أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


بخصوص ما يحدث !

28-03-2011 09:58 AM
كل الاردن -

 

 
ادهم غرايبه
بالامس كتب الاستاذ خالد المجالي مقالا اوضح من شمس تموز بخصوص مطالب التيارات الوطنيه و سأعتبر ما اكتبه تاليا مرادفا لما كتب ...
من حيث المبدأ القول بأن الدور قادم على الاردن بخصوص الثوره فأن الامر يبدو لي انه غير وارد اطلاقا و ان برنامج الحراك الوطني قائم اساسا على شعار " الشعب يريد اصلاح النظام " و ليس اسقاط النظام كما حدث و يحدث في غير بلد عربي, و المطالبه باصلاح النظام هي دليل الخوف عليه لا التشكيك به و لنا في التاريخ العربي قدوه بالاصلاح و رحم الله من قال "رحم الله امراء اهدى الي عيوبي" !
 بعيدا عن كتائب المنافقين و اصحاب الولاءات المدفوعه مسبقا فأن جلالة الملك ذاته اعلن غير مره انه ينادي بالاصلاح فلماذا يزاود البعض و يعتبر هذا المطلب اسأه لجلالته ! مطالب الاصلاحات الدستوريه التي يتخوف منها البعض بحجة انها مدخل لوطن بديل هي مخاوف في غير مكانها و تنم عن جهل سياسي  فليس هناك توافق عام على ان تكون الملكيه الدستوريه هي الاصلاح المنشود و هي ما تعني للبعض تمكين الاردنيين من اصول فلسطينيه من حكم الاردن عبر حكومات منتخبه بحكم ان غالبيه السكان من اصول فلسطينيه ! و هذا هراء .  اولا من حيث المبدأ علاقة الاردنيين بالفلسطينين علاقه محبه و اخوه و مصاهره و تاريخ و دم اختلط على ارض الضفه فلماذا كل هذا التجييش و التحشيد ؟ من نزح للاردن جاء مرغما بفعل الاحتلال الصهيوني الذي يضمر شرا للاردنيين ايضا  و اذا غدرنا تافه و لئيم في ميدان عبدالناصر يوم 24 اذار و اعلن بأسم المعتصمين زورا ان احدى مطالبنا قانون انتخاب على اساس الكثافه السكانيه و اعتبر البعض ذلك التصريح مطلبا توطينيا فأن ذلك الشخص لا يمثل كل من هم من اصول فلسطينيه و لا يمثل كل الجهات الداعيه للاعتصام اساسا بل يمثل من تكلم بأسمهم و الذين كانوا اصلا قله بعكس ما تروج لهم الحكومه !  و كل نفس بما كسبت رهينه. و ثانيا , ان ما نسبته 47% فقط من سكان الاردن هم من اصول فلسطينيه ! هذا اذا لم نضيف لهم ما يزيد على مليون من حملة البطاقات الصفراء و الخضراء ثالثا ان الاردنيين من اصول فلسطينيه هم بحكم القانون اردنيون يحق لهم تولي المناصب العامه بحكم حقوق المواطنه و ان تقيم اداءهم يستند للدستور و القوانين المعمول بها و بمقدار ما يحققون من انجازات لصالح عموم الشعب الاردني . بمعنى ان الانتماء و الانجاز هما مقياس احقية تولي المناصب و ليس المحاصصه و من هنا تصبح مصلحة الجميع ان ينظر لقدرات الشخص الفرديه و انتماءاته الوطنيه لا لأصوله و من يشكك بانتماء الاردنيين من شتى الاصول لمجرد ان بعضا منهم منحرف سياسيا يكون حتما منزوع الضمير و خالي الفهم , اذا كان البعض يعتبر ان تولي شخصيه من اصول فلسطينيه هو ذاته الوطن البديل فأن ذلك حدث منذ وقت طويل اصلا حين شكل  " ال الرفاعي" اكواما من الحكومات سقطت كلها باحتجاجات شعبيه ليست لانها من اصول فلسطينيه لكن بفضل اخفاقاتها السياسيه ! و شكل طاهر المصري حكومه ذات زمن فما المشكله اليوم ؟ , لماذا تبرز هذه المخاوف الان ؟! الاصلاح اذا تم على اسس وطنيه تؤكد سيادة الشعب لا يعني ذلك اطلاقا اننا تحت تهديد الوطن البديل الذي هو بالمناسبه مصطلح صاغته "اسرائيل" و ليس الفلسطينين ! و من هذا المنطلق فأن ادامة العداء مع الكيان و ليس الفلسطينين هو احد اشكال مقاومة الوطن البديل. اذا كان لدى ابناء العشائر الاردنيه مخاوف بخصوص الوطن البديل فأنهم بحاجه – على نحو ما - لنقاش وطني واضح و صريح مع اخوانهم من الاصول الفلسطينيه للوصول لتفاهم اجتماعي بخصوص كيفية مواجهة العدو المشترك و دسترة فك الارتباط و التي تعني تثبيت الجنسيه الاردنيه للذين حصلوا عليها قبل يوم فك الارتباط و لا تعني اطلاقا سحبها منهم اما الذين لاتنطبق عليهم شروط التجنيس فمن واجبنا حماية حقوقهم الحياتيه .
ما تعنيه القوى "الوطنيه الاردنيه" بالاصلاح هو ان يكون جلالة الملك رأسا للدوله و ليس للسلطات الثلاث لان ذلك يمنع تغول السلطه التنفيذيه التي تحتمي بالملك و تسيئ لهيبته حينما تخطئ , هذا من ناحيه. و من ناحيه اخرى فأن تلك الاصلاحات تؤكد حضور و تحفظ هيبة الشعب و تعزز كرامته و ترفع منسوب الثقه بحضوره السياسي على المستوى الوطني الامر الذي يحفظ البلد من اي انحرافات و تحمي المواطنين من تحولهم لعبيد يستجدون ابسط حقوقهم .
 اما المطلب الاساسي الثاني على اللائحه فهو محاسبة كل من نهب اموال الدوله الاردنيه و تأمر على معيشة المواطنين و استعادة تلك المليارات لانقاذ اقتصاد الاردن و تطويره و تحسين حياة الاردنيين و الارتقاء بمستوى حياتهم و توفير فرص عمل و تحسين الخدمات التعليميه و العلاجيه و البلديه و النهوض بالمخيمات و القرى الاردنيه المهمشه , و الفساد حتما لا يعرف له اصل او منبت لذا فكل ابناء الشعب الاردني معنيين بالامر تماما .
اين المشكله في المطلبين الاساسيين اذا ؟ و لماذا يستنفر البعض و يهدد بالويل من يطالبون سلميا بهذه المطالب التي لو تحققت لضمنت حياه كريمه لكل الاردنيين و لجعلت الاردن الدوله العربيه الوحيده التي تتوج ملكها كلما اشرقت الشمس في الوقت الذي نشهد فيه سقوط عروش من حولنا كل ليله !
.
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
28-03-2011 10:17 AM

فعلا يا أخي أدهم، انت زعيم فعلي،
أنا فخور بك جدا وفخور بطريقة تفكيرك المنطقية، وأتمنى أن يقرأ كل فلسطيني في فلسطين ودول اللجوء وكل أردني في الاردن والاغتراب، هذا المقال الوطني الواعي بامتياز، والذي يقطع الطريق على المزاودين ومثيري الفتن. يجب شرح المواضيع السياسية للمواطنين من قبل وطنيين أمثالك، أجندتهم هي رفعة الاردن والحرية لفلسطين.
نعم نعم نعم لكل كلمة كتبتها

2) تعليق بواسطة :
28-03-2011 10:43 AM

"بمعنى ان الانتماء و الانجاز هما مقياس احقية تولي المناصب و ليس المحاصصه و من هنا تصبح مصلحة الجميع ان ينظر لقدرات الشخص الفرديه و انتماءاته الوطنيه لا لأصوله"
هل من هم في موقع المسؤولية أكثر انتماء من غيرهم وأكثر انجازا؟؟؟
حمى الله وطني الغالي وأبناؤة المنتمين الحقيقيين تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة.

3) تعليق بواسطة :
28-03-2011 10:53 AM

هذه المقالة هدفها الفتنه واثارة البلبلة , علما بان كاتبها من اكثر المتعصبين ,لكنه يكتب الان بهدف الفتنه , واقول باننا في الاردن شعب واحد متحابين اخوة , نتشارك دوما في الضراء والسراء , وعندما تمطر ويهل الخير يعم الجميع ولا يفرق بين الاصول , فارجوك ايها الاخ عدم نشر وزرع الفتنه لان الفئوية طويناها من سالف الزمان وبكتاباتكم تعودون لزرعها , فكفوا عن الفتنه والتفرقه .
حمى الله الاردن وحمى سيد البلاد اطال الله في عمره وابقاه راسا للسلطات الثلاث

4) تعليق بواسطة :
28-03-2011 11:23 AM

تحية لك يا أدهم من عجوز أكل عليه الدهر وشرب ، أقول أنك أجدت بكلام موزون .
لكن،إسمح لي يا بني حيث أتوسم بك العقلانية ،وليت السيد خالد المجالي أن يستمع لي أيضا،ومن ثم لكما القرار...
- الحقيقة لها وجه واحد ،لا يقبل القسمة ،علاقة الأردنيين والفلسطينيين علاقة حياة ومصير ،الأردن وفلسطين بشكل خاص حالة دولية بإمتياز ،وكذلك منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ، ولو لم يكن الأمر كذلك لما زرعت إسرائيل في قلب هذا الإقليم الغني بالنفط ،المعابر المائية ،حلقة الوصل بين الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب .
- على ضوء ما سبق إعلم يا بني أن أزعم زعيم في الإقليم لا يمتلك أكثر من 10-15 بالمئة لحساب المناورات الداخلية في بلده وما تبقى من حجم القرار 90-85 بالمئة هو دولي ، كان سابقا بيد بريطانيا وفرنسا والآن بيد أمريكا.
- إعلم يا أدهم وصاحبك المجالي أن الملك ،أو أي كان يحكم الأردن ليس بمقدوره قوننة أو دسترة فك الإرتباط ، حتى لو تطلب الأمر إبادة نصف الستة ملايين أردني لأن إسرائيل ولدت لتبقى بالفهم الدولي ، ولأن في المستقبل قدرية لا راد لها ، وهي فدرالية أردنية فلسطينية برئاسة الملك إن حافظنا عليه .
- إعلما أيضا أن لا عودة للاجئين من فلسطين 1948 .
- أردت مخاطبتكما لما لاحظته من كتابتكما المتسمة بوطنية عقلانية وحبكما للأرض والناس والملك الذي يشكل القاسم المشترك الأعظم وصمام الأمان للجميع ، وكي لا تنسيا أن للحقيقة وجه واحد .
- أتمنى لكما وللشعب الأردني بملاينه الستة كل اخير والأمن والإستقرار في بلد حر ، ديموقراطي ، خال من الفاسدين والمفسدين ومن المتعصبين ومن الرويبضة ومن المتغولين على الدولة ومنتهكي القانون .
- حمى الله الأردن وأعز الملك
العجوز

5) تعليق بواسطة :
28-03-2011 11:31 AM

نعتذر

6) تعليق بواسطة :
28-03-2011 11:36 AM

الى الاخ ادهم لماذا لم توقفوه عندما قال بالكثافه السكانيه ولماذا لم توقفوه عندما رمي مايك التلفزيون الاردني هذا التافه ظن نفسه يقوم بالثوره لتحرير فلسطين من عمان اولا لاتكونو كمن يساق الى المقصله وانتم تظنون انكم تساهمون في اصلاح النظام

7) تعليق بواسطة :
28-03-2011 11:44 AM

انسحب يا غرايبة ، لا تضع يدك بيد من يريد تقليل تمثيل المحافظات ، ومن يقول : تكبير الله اكبر ، وكأننا في معركة، ومن يعطي صكوك الغفران ويعتبر القتيل شهيدا، اي انه كان في معركة في سبيل الله امام قوات الامن الاردنية !
زودوها يا غرايبة ، والمشكلة ان من بدء الاحتجاجات هي المحافظات الاردنية، فقدمنا الوطن للوحدة الشعبية والاخوان التوطينيين على طبق من ذهب.
قلت الف مرة ، هدو اللعب لان نهاية " الاصلاح" لن تكون امينة .
بأي منطق صار الاصلاح يعني برلمان عماني ! وطز بالجغرافيا وبكل الناس الفقراء القابضون على الجمر بالمحافظات .
من قال ان علي ابو السكر سيرسم مستقبل الاردن ؟ من قال ان من يرفض حرية الفكر، وحرية المرأة ، وحرية السوق مؤهل ليقود الاصلاح السياسي !
اخرجوا لنا منقبات ! ليس لهن حرية التفكير، ولا حرية السفر، ولا حرية الزواج، ثم يجعلوهن يهتفون : حكومة برلمانية !
يا غرايبة، كيف لي ، كاردني، ان اقبل بان يحكمني من يعتبر ان الاردن صحراء فلسطين، وانها نتيجة حرام لسايكس بيكو، وان اهلها بدو غير متحضرين ؟ كيف لي ان اعطي السياسة والقيادة لمن لا يؤمن بالاردن انه الاول والاخر والنهائي وانه خير الاوطان واوحدها !
ثم كيف لي، ان ابدأ اصلاحا قبل تحديد من هو المواطن ، اذ من غير المعقول ان مقيمي الضفة من حملة الجوازات الاردنية لهم حق مثل اهل الطفيلة الذين لا وطن لهم الا هذا الوطن .
ارفع سقف مطالبك، ولا تضع يدك بيدهم، فالمرحلة مرحلة وضوح.
براءة من فكر الاخوان والوحدة الشعبية " بالاحرى الجبهة الشعبية" وبراءة من كل من يريد المساس بالمحافظات، ومن يريد طمس حق العودة، اوليس حق العودة اهم من قانون الانتخاب ؟ اوليس الامن اهم من القائمة النسبية ؟
ليسوا اغلبية، وعليهم الصمت.
انسحب يا غرايبة، فنضالات الاردنيين وحيدين منذ 89 ستقع على رؤوسنا ، اين كانوا ؟ بماذا ساهموا ؟ ثم في نهاية الامر يخرج علينا سعيد ذياب ودندس وابو السكر يرسمون لنا مستقبلنا .
صار الاسلام قائمة نسبية ! وصارت الاردن " كخة" الا من تقليل صلاحيات الملك واعطائها لحمزة منصور ؟
عيني على الاردن والمحافظات وعينهم على البرلمان ، فاوضح الامر يا غرايبة.

8) تعليق بواسطة :
28-03-2011 11:47 AM

لماذا بدأ شتم الاردن في المواقع الاخبارية ، وفي شبكات التواصل الاجتماعي ؟
كثير كثير ، الاردن محبوب ، وكثير كثير الهدف الاصلاح !
ترى ايهما يأتي قبل ، حب الوطن ام اصلاحه ؟ ام ان حب الوطن مشروط.
هناك من يحب الاردن دون شرط، وهناك من يحبه بشرط.
عن الفتن: من يقول انا اردني من اصل كذا يضع بذور فتنة، ومن يشتم الاردن يضع بذور فتنة .

9) تعليق بواسطة :
28-03-2011 12:16 PM

يا محترم احنا حملة البطاقة الصفراء 350الف وليس مليون كما تتدعي واحنا اردنيين وولاءنا للاردن والهاشميين ونحمل الجنسية والرقم الوطني والنا حقوق وعلينا واجبات في اردنا الغالي ..والرجاء عدم المزاودة علينا.

10) تعليق بواسطة :
28-03-2011 12:17 PM

الى فايز الدرويش هذا الكلام بالضبط ما تفكر به اغلبيتهم الصامته انا لست ضد احد ولكني مع وطني اريده ان يبقى وطنا حرا ابيا دون قنابل موقوته من يريد ان يشاركني في الوطن عليه ان يشاركني في حبه وحبه فقط

11) تعليق بواسطة :
28-03-2011 12:46 PM

وماذا عن حامل الصفراء والمقيم بالضفة ؟ ماذا عن حامل الصفراء ومعه لم شمل او هوية اسرائيلية ؟ ثم ان قانون فك الارتباط يوضح الامور: من ليس له اقامة في الضفة او هوية فلسطينية او اسرائيلية او جواز فلسطيني فهو مواطن. سهلة بدون انفعالات.
وهل دائما الكل اردنيون ؟ ثقافة وسلوكا وحبا ام فقط عند " الحقوق "؟ وما هي الاصل الفلسطيني ؟ وهل القول به حلال لكم وحرام عليكم ؟
والاهم: شو بالنسبة للعودة ؟ خلص ما بدكو بالمرة ؟
احترنا !

12) تعليق بواسطة :
28-03-2011 12:53 PM

يا اخوان المتابع للأحداث يلاحظ ان الموضوع يتم توجيهه ليأخذ منحى جديد اردني يقمع فلسطيني و في مره اخره بلطجية و ....

للعلم المعتصمين في دوار الداخلية هم خليط متجانس من اردنية من اصول فلسطينية كما يحلو للبعض هذه التسمية بالاضافة لأبناء عشائر معروفة للجميع ومن كافة الأطياف و ...

والمطلوب شيء واحد الاصلاح ومحاسبة الفاسدين ولا يمكن ان يستفيد اي اردني او فلسطيني او عراقي او ... شخص مقيم على ارض الأردن من موضوع الفوضى والتمادي لاقدر الله

تحكيم العقل ومساندة اهل الرأي مهم جدا بدل من الاندفاع وراء الأبواق المأجورة وبعض وسائل الاعلام التي تعمل على تشويه كل ما هو جميل في الأردن نحن دولة متحضرة ومن اعلى نسب السكان المتعلمين فيها ويجب ان نثبت ذلك بالطرق السلمية ان شاء الله

حمى الله الأردن قيادة وشعبا من كافة الأصول والمنابت

13) تعليق بواسطة :
28-03-2011 02:06 PM

انا اردني ووالدي مولود في فلسطين وزوجتي اردنية الاصل من اكبر عشائر الاردن ووالدتي اردنية ومن مواليد السلط وجدي لوالدي خدم في سلاح الجو الاردني وجد زوجتي خدم في الجيش الاردني في الضفة الغربية وارفض رفضا قاطعا ان يزاود احد على اردنيتي وارفض ايضا ان يقال انني ارفض حق العودة .
ارجو من القراء والمعلقين ان يجاوبوني على سؤال واحد فقط ..... ما علاقة الفلسطينيين باعتصام دوار الداخلية ؟؟؟؟؟؟؟ انا ذهبت الى هناك وكان 90% من اصل اردني

14) تعليق بواسطة :
28-03-2011 04:42 PM

لايحق لأحد المزاوده على أردنيتك طالما أنت مخلص لوطنك الأردن وتفتخر به، وطبعا لك الفخر بإصولك الفلسطينه العربيه. كلنا أردنيون عندما يحتاجنا الأردن وكلنا فلسطينيون وعرب عند التعامل مع المخططات الصهيونيه، وغبي خائن من يثير الفتنه، والأردن للأردنيين ولايشكك في ذلك إلا المزاودون أصحاب أجندة الفتنه.

15) تعليق بواسطة :
28-03-2011 04:45 PM

اخ ادهم مقال ممتاز لكن نحن نقول مش بهذه الطريقة الاعتصامات والمظاهرات تسبب مشاكل وهناك اصحاب اجندات ومندسين وممكن يحدث مالايحمد عقباة اقترح ايقاف المسيرات والاتصامات لفترة محددة ونحاور الحكومة ونعطي فرصة وبهذه الطريقة ينكشف من هدفة غير شريف ولايريد الاصلاح ويريد المشاكل لانه وحزبة عايشين على القلاقل والفتن والله من وراء القصد واتمنى يا ادهم ان تكتب مقالاتك بحكمة وروية لانه بطلع معك شئ كويس ولما تكتب بعصبية تكون مقالاتك مالها طعهمة مثل مقالة امس وشكرا

16) تعليق بواسطة :
28-03-2011 04:46 PM

تؤيدك يا فايز درويش, لا يجوز ان ننقاد وراء الاخوان, واذا اخطأنا فلنتراجع.

17) تعليق بواسطة :
28-03-2011 06:35 PM

مقال رائع للمطالبين بالاصلاح ومكافحة الفساد . اما المتنطعين ومن اصحاب التفرقه بأيعاز من بعض الاجهزه فأنه الوطن البديل .لحرف الانظار واختزال الموضوع وتوجيهه بين مؤيد ومعارض .والأبتعاد عن الموضوع الرئيسي وهو الاصلاح ومكافحة الفساد وأنه دليل واضح على ارتباط الفاسدين بأجهزة الدوله.

18) تعليق بواسطة :
28-03-2011 07:39 PM

الاخ ادهم الغرايبه المحترم

على محطة هم هراوة اف ام .....برنامج حواري ادارة مدير المحطة ...مع اثنين احدهم اردني يحمل الجنسيه الامريكيه ..؟؟؟؟؟وفلسطيني من نابلس وهم تجار ....تجار ....من اصحاب الولاءات المدفوعه مسبقا ...مش هون النكته ....حديثهم عن الولاء والانتماء وانتقاد مسيرات الاصلاح ...واعلن ان الشباب الذين يختارون تواريخ من الرزنامه ويسمون انفسهم بتواريخ من الرزنامه ..واردف قائلا ..انا اعلن تشكل حركة 7 شباط ....واسرع مدير المحطة البطل ...ليقول هذا تاريخ ميلاد جلالة القائد ...قال له لا هذا تاريخ توليه سلطاته الدستوريه ...وقال انظم له 2 مليون شاب اردني ....

الى هنا انتهت النكته ...وللقارىء تحليل ما في الصورة

النكته الثانيه وعلى محطة الجزيرة ...تم بث خطبة مدير الامن العام عن التصرف بمهنيه عاليه واخلاق منقطعة النظير واحترام لكرامة الانسان الاردني ..وفي الصورة هراوات الشرطة تنهال على روؤس وكرامة المواطنين الاردنيين ....وصورة اخرى ينكر فيها قيام رجال الامن العام ومؤيدي الشرطة بالاحتفال ...في اطار الصورة ..رجال امن عام يحتفلون ويرقصون ويطلقون النار بالهواء من اسلحة اوتوماتيكيه ....

النكته الثالثه ...احد الصحفيين الذين كانوا يتقاضون من باسم عوض الله راتبا شهريا ليكتب بقلمه مدائح شخصيه ..ادعى بالمؤتمر الصحفي ان رجال الامن العام من شدة احترامهم للمواطن ..لا يحملون السلاح ...في اطار الصورة ..رجال امن عام يطلقون النار بالهواء احتفالا بالانتصار ....المأساة الاخيرة بعد النكت الثلاثه ...على من انتصر ابطال دوار الداخليه ؟,,,

على دوار الداخليه ...اظهر الفاسدون الذين يرتعدون من ان تطالهم يد العداله كل قوتهم ...نحن ورائهم في كل ثانيه من ثواني حياتهم ...حتى يسقطوا ..زبما فيهم الصحفيون المدفوع لهم مسبقا ...وعلى الحرف من امثال الخازن و عبد .....بلاش ....فريق باسم عوض الله الاقتصادي ...ومجموعة باسم للتجنيس والتوطين الموساديه المشتركة ....ستسقط ...ان كان بالاردن رجال ...


تحياتي

19) تعليق بواسطة :
28-03-2011 09:31 PM

الكاتب المحترم :- ان الوجود الفلسطيني في دول جوار فلسطين هو نتيجه للاحداث السياسيه والحروب الأجراميه الأسرائيليه التي حدثت في القرن العشرين .
وأنه مع التقدير الكبير للدور الذي قامت به الدول المضيفه , فأنه يبقى ارتباط الفلسطينيين بقضيتهم وبفلسطين هو الضامن الأساسي والدافع لكل الجهود التي تهدف الى اعادة فلسطين .

اننا ونحن ننظر للاجراءات التي قامت بها الدول العربيهوالعالميه بهذا الخصوص من تسهيل الحياة ومنح وثائق السفر , فليس علينا ان نركن لهذا ونعتبرة نهايه المطاف ,وقد عرف الميثاق الوطني الفلسطيني الشخصيه والأنسان الفلسطيني بشكل يسبق ويفوق كل الوثائق والجوازات والبطاقات والجنسيات المننوحه للفلسطيني في المواد الرابعه والخامسه :_

المادة (4): الشخصية الفلسطينية صفة أصلية لازمة لا تزول وهي تنتقل من الآباء الى الأبناء وإن الاحتلال الصهيوني وتشتيت الشعب العربي الفلسطيني نتيجة النكبات التي حلت به لا يفقدانه شخصيته وانتمائه الفلسطيني ولا ينفيانهما.

المادة (5): الفلسطينيون هم المواطنين العرب الذين كانوا يقيمون إقامة دائمة في فلسطين حتى العام 1947. سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد من أب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها هو فلسطيني.

وقد بين الميثاق الوطني دور الفرد الفلسطيني واهميه تنشئته بطريقه تؤدي في النهايه الى عودة وتحرير فلسطين في المادة السابعه :-

المادة (7): الانتماء الفلسطيني والارتباط المادي والروحي والتاريخي بفلسطين حقائق ثابتة، وإن تنشئة الفرد الفلسطيني تنشئة عربية ثورية واتخاذ كافة وسائل التوعية والتثقيف لتعريف الفلسطيني بوطنه تعريفاً روحياً ومادياً عميقاً وتأهيله للنضال والكفاح المساح والتضحية بماله وحياته لاسترداد حتى التحرير واجب قومي.

ولذلك يجب سيدي الكاتب فهم الدور الذي القته الأقدار على الأنسان الفلسطيني . وفهم التناقضات التي قد تنتج عن تداخله مع ادوار اخرى لا تتناسب مع قضيته .

وأريد ان استشهد ببينات واضحه لتوضح صعوبه التوفيق بين الأدوار المختلفه . ففي الوقت الذي يشغل فية السيد خالد مشعل قيادة حركه حماس , فهو يحمل الجنسيه الأردنيه وهو ما يخلق تناقضاً شديداً . فالسيد مشعل يقوم بدوراً نضالياً يتوافق مع قضيه الأنسان الفلسطيني ,بينما ترتب عليه جنسيته الأردنيه تصرفات تتوافق مع التزامات دوله الجنسيه .



وقد ادرك الميثاق الوطني الفلسطيني خطورة تداخل ا

20) تعليق بواسطة :
28-03-2011 10:04 PM

البعض " مبسوط " ان اسرائيل لن تسمح بالعودة ! ومبسوط ان اسرائيل قد تتدخل في يوم ما في الاردن لمنع قبر الوطن البديل ! ومبسوط ان امريكا تريد التوطين.
نتنياهو يلتقي مع كل شخص يرفض الحديث عن العودة، فمصلحة عدم العودة اسرائيلية تتوافق مع تيار المحاصصة ورفض قانون فك الارتباط بحجة المواطنة.
سؤالي: اذا كان حدث صغير هدد وحدتنا ! اليس الاولى اعادة النظر بكل اسلوبنا ؟ وفتح موضوع الجنسية والولاء لكي تكون الوحدة " غير هشة " ؟
الاحتماء باسرائيل يوضح الامر .

21) تعليق بواسطة :
28-03-2011 10:06 PM

المجلس الوطني الفلسطيني قال انه يمثل كل الفلسطينيين ، في الداخل والخارج ، لذلك ، عند الحديث عن المواطنة تذكروا هذا الامر ، وتذكروا الاونروا وقرارات الامم المتحدة، وتذكروا الهوية الفلسطينية، والتراب الوطني الفلسطيني ، والعودة، وعدم تبديل فلسطين بالجنة، وعائدون عائدون !
كل ما تم ذكره لم يخترعه الاردنيون ، بل صدقوه في لحظة عاطفة قومية !

22) تعليق بواسطة :
28-03-2011 10:09 PM

اشكرك من ضميري و قلبي ! تعليقات تكمل مقالاتي و تزينها دوما و شرف لي انك تقرأ ما اكتب . مودتي

23) تعليق بواسطة :
28-03-2011 10:27 PM

وإذا أردنا أن نقدم جزءا من التفسير لبعض ما يثير الناس، فإنه وبكل صراحة ووضوح يعود إلى أن جزءا من الأردنيين استفزته بعض المطالب والشعارات واعتبرها تهديدا للهوية الأردنية وإضعافا للدولة وتفكيكا لمفاصلها، ومثال هذا المطالبة بتخفيض الصلاحيات الدستورية للملك بحجة الإصلاح الدستوري، ونسي من يتحدث به أن العلاقة بين الأردنيين والملك ليست علاقة سياسية، بل هي الأمان السياسي والوطني ومعادلة التوازن، بل معيار وجود الدولة الأردنية. وساهم في زيادة الاستفزاز عدم وجود مواقف سياسية ووطنية تقف بشكل علمي وقوي ضد هذه الطروحات.

وأيضا، استفز الناس أن يخرج من يطالب بحل الدرك والمخابرات، والهتاف في الشارع ضد مؤسسات مفصلية. ولم يفرق هؤلاء بين نقد ممارسات سلبية وبين مواقف عدائية من مؤسسات وطنية. فمنتسبو هذه الأجهزة ليسوا مرتزقة، بل هم أبناء المحافظات والعائلات والعشائر، والناس شعروا أن هذا خطاب لتفكيك الدولة وليس للإصلاح.

علينا أن نفهم تركيبة مجتمعنا حتى نعلم ما الذي يستفزه. ومن رفع شعارات أشعرت كل الأردنيين من كل الأصول بالقلق والاستفزاز، خسر كثيرا، ورسم لنفسه صورة عند الأردنيين ذكرتهم بمواسم القلق. ولعلي أكثر وضوحا عندما أقول إن بعض أبناء المحافظات عبروا عن موقفهم باستخدام إشارات تم تفسيرها إقليميا، لكن القصد كان إبداء القوة في الدفاع عن الدولة ولم تكن موجهة ضد أحد.

ومع ما سبق من تفسير، فإن علينا جميعا واجب نشر الوعي في مواجهة أي ممارسة سلبية تسيء إلى وحدتنا التي تمثل سلاحنا الأهم، فكل الأردنيين في كل بقعة لديهم حرص على وطنهم وأمنه، وإن اختلفت لغة التعبير والأدوات المستخدمة

24) تعليق بواسطة :
28-03-2011 10:58 PM

الصديق بل والرفيق أدهم مقال متوازن جدا وافضل ما قرأت لك واتفق معك تماماً، وإن كان لي ما أضيف فهو التذكير بنقطة مهمة يا اخوان الكلام عن نظام ديمقراطي لا معنى فيه لأصول ومنابت عندما نصل إلى نظام ديمقراطي تنحل هذه الحسابات وتبقى حسابات سياسية بحتة، وباختصار شديد اسأل كل منكم ولا بد أنه يوماً كان مرؤوساً هل كان موقف رئيسه منه أو موقفه من رئيسه يتحدد على أساس أنه من هنا أو من هناك أم كان يتحدد بناء على رضاه عنه والعكس بالعكس. نحن هنا أمام سياسات لا علاقة لها بهذه الحسابات، بالله عليكم ما هو الفرق بالنسبة لنا بين البخيت والرفاعي مثلاً لا حصراً؟ هل كانت مشكلتنا مع الرفاعي أنه من صفد؟ وهل مشكلتنا مع البخيت أنه بخيت؟!
إني أجد في صديقي ورفيقي أحمد الجعافرة الكركي الأصل مثلاً مكافئاً تاماً لرفيقي وصديقي سفيان الأحمد الأردني من أصول غرب أردنية ولا استطيع أن اتصور أنهما سيرسمان مثلاً سياسة حكومية خارج اطار توجههما الاقتصادي الاجتماعي السياسي، علينا أن نعي أن مشكلة أي مسؤول ليست نابعة بحال من الاحوال من أصله وفصله بل نابعة فعلاً من سياساته وتوجهاته، هل تتصورون مثلاً لو أنه صار لدينا ديمقراطية وأحزاب سنذهب لننتخب الحزب الفلاني والحزب العلنتاني على أسس جهوية ومناطقية وحسابات اقليمية؟
يا جماعة نحن نأكل رغيف الخبز عينه ونواجه نفس الاخطار وذات الفساد من يأكل من كتفي اليوم يأكل من كتفك والسياسات التي سنصوت على أساسها تنطلق من هنا بالتأكيد هذا منطق الديمقراطية ولا منطق غيره إلا مآله الزوال والاضمحلال، لماذا لا نحترم انفسنا؟ لماذا لا نفهم أننا فعلاً شعب يستحق الحياة بكرامة وعدالة وديمقراطية؟
من العار أن تنطلي علينا هذه الحيلة السخيفة، نحن شعب وعلينا أن ننطلق من قاعدة وعي مواطني لا بديل عنها وإلا لنلغي انفسنا لأنه لن يكون لنا أي أمل في أي مستقبل محترم.

25) تعليق بواسطة :
29-03-2011 01:11 AM

اكبر عيب ان يصبحوا الزعران زالبلطجية هم من يعبروا عن الانتماء والولاء لوطننا العزيز وقائدة ... هذا يبين ان أمثال من يدير مؤسساتنا ومن هم في السلطة ليس لديهم افق ابدا هل يعقل ان من ينادي بالاصلاح هو ضد جلالة الملك ونسير مظاهرات ظدهم او نرسل البلطجية أو يوقعوا العرائض ... هل يوجد من نادى بشعار ضد الملك هل هؤلاء جاؤا ليعيدوا كرامتنا، هل مثل هؤلاء المسؤوليين يصلحوا في القرن 21 ، ايها المسؤوليين الاشاوس يجب ان تفهموا أن لا خلاف قي الاردن على قيادة الهاشميين لهذا الوطن ولن نقبل بغيرهم ، وجلالة الملك يطالب وبشدة ان يرى بذور الاصلاح تنبت ونراها على الارض وليس على الورق وبتشكيل اللجان، الملك نفذ صبرة من هؤلاء المسؤوليين الغير مسؤوليين وهل شاهتم سمو الامير حسن وما قالة بغيرتة المخلصة للشعب والنظام ولجلالة الملك، والشعب سمع ورأى يأس الملك من هكذا عمل وجاء ذلك في رسالتة لرئيس الوزراء قبل ايام ... الحكومات تخضع لضغوط مراكز القوى والفاسدين ليبقوا بالسلطة ويتناسوا المسؤولية التي اتوا من اجلها ، قد اختلف مع بعض الشعارات واتفق مع البعض الاخر ... ولكن يجب ان نحارب من يعطل الاصلاح وليس من ينادي لة... يجب ان نحارب الفساد والفاسدين ولا ندافع عنهم بمحاربتنا لمن ينادي للتخلص من الفاسدين
فلنتقي الله بهذا الوطن وبأهلة وبقيادتة والاردن محمي ومهيوب بأذن الله

26) تعليق بواسطة :
29-03-2011 07:02 AM

يحتاج الجميع الى مثل هذا الطرح المسوؤل ... شكراً ادهم

27) تعليق بواسطة :
29-03-2011 08:00 AM

حقيقة يا أخ أدهم كلام رأئع ...الاردن ياأخي بحاجة لقلمك...اكتب اكتب اكتب...والله يسعد كوفيتك الحمراء الشريفة

28) تعليق بواسطة :
29-03-2011 08:27 AM

Sorry Adham,my comment was not permitted by the editor

29) تعليق بواسطة :
29-03-2011 08:38 AM

للتعليق رقم 3
يبدو انك لا تعرف الاستاذ ادهم جيدا
عزيزي ادهم مقالاتك رائعه تنم عن حس وطني واصاله تجري بعروقك وعروق اهلك الغرايبه الذين شهد لهم التاريخ الوطني بانتمائهم وحبهم للوطن العربي بشكل عام وللاردن بشكل خاص . شكرا لمقالاتك الرائعه ووطنيتك المميزه وافكارك النبيله.

30) تعليق بواسطة :
29-03-2011 09:06 AM

شكرا استاذ غرايبة واتضامن تماما مع راي فايز الدرويش

بالنسبة للعلاقة الاردنية الفلسطينية فانها ترتبط بمساله الهوية والمواطنة والجدل الدائر حولها لذلك لابد من حسم هذا الجدل بدسترة فك الارتباط اما الاصلاحات التي يطالب بها 24 اذار لا خلاف معها باستثناء بعض اصوات النشاز التي طالبت بقانون انتخاب على اساس الكثافة السكانية والاعتراض هو على مبدأ الاعتصام " المفتوح " لان المفتوح يعني عصيان مدني يتحول الى فوضى ثم الى لي ذراع النظام ثم املاء شروط ثم الى المجهول واعتقد ان بعض متطرفي الاخوان هو من خطط للاعتصام المفتوح لاغراض واجندة مشبوهة ... اما بالنسبة للمواطنة وحقوق المواطنة فالاخوان اخر من يتكلم عن الحقوق المدنية ومواقفهم معروفة من المرأة ومن اتباع الديانات السماوية ومن التعددية لذلك يا استاذ غرايبة نحن ندعو لدولة مدنية تقوم على اساس المواطنة وليس دولة دينية تقوم على قاعدة الولاء والبراء

31) تعليق بواسطة :
29-03-2011 09:32 AM

ابدعت يا استاذ ادهم كلام منطقي وعميق وينم عن وعي وموقف وطني حقيقي ..بصراحة تفاجأت بما كتبت لان لدي انطباع اخر عند يبدو انه ليس حقيقي

32) تعليق بواسطة :
29-03-2011 09:59 AM

نحن بأشد الحاجة في هذا الظرف الى امثال الكاتب ادهم الغرابيه

كل الشكر

33) تعليق بواسطة :
29-03-2011 10:53 AM

عزيري ادهم
اعتقد انه من الصعب حل موضوع المواطنة الا عن طريق فك الارتباط او المحاصصة والاعتراف بالحقوق المنقوصة كما يقولون.
المكون الاردني من اصل فلسطيني لن يظهر المواطنة والانتماء لهذا الوطن وهو في نفس الوقت يطالب بالحقوق المنقوصة والمحاصصة في هذا الوطن.
لم اتوقع منك هذا المقال سيدي ادهم

34) تعليق بواسطة :
29-03-2011 11:14 AM

كما قال سيد البلاد "الأردن لجميع الأردنيين" وهذه جمله كافية بأن تغلق أفواه كل من يزاود على هذا وذاك ....اثارت قضية اردني من اصول اردنية واردني من اصول فلسطينية لا تخدم أحد بل تخدم الاسرائليين ... وكما قال احد الأخوان بأننا جميعا اردنييون وجمعينا فلسطينييون ... قضيتنا أكبر من أردني وفلسطيني يا اخوان ...

نحن من مهجرين قصرا "وليس مهاجرين" حرب 1948 ... خرج ابناءنا واجدادنا من فلسطين هربنا من الموت والقتل ... على أمل العودة بعد بضعة أيام ... بأنتظار نصر العرب ... ولكن الأيام اصبحت سنوات طويلة .... لا ننكر ابدا اصولنا وجذورنا بالمقابل ولدنا ونشاءنا في الأردن وانتماءنا لهذا البلد الطيب ... نعمل من أجله ونفرح ونحزن معه ....

قبل اعلان امارة شرق الاردن في لم يكن هناك اردن وفلسطين .... وكانت المنطقة كلها تابعة لولاية سوريا التابعة للدولة العثمانية ... يعني يا جماعة كلها أهل وعشيرة واحدة وما بدها الشغلة مزاودة ....

الأخ أدهم مقال جميل ومتوازن ويحتوي على حقائق مهمة ... وأرجو من موقع كل الأردن عدم نشر التعليقات التي تثير الفتنة ... من باب الحفاظ على وحدة الأردن ....

35) تعليق بواسطة :
29-03-2011 02:46 PM

من خلال الملاحظات المباشرة خلال الفترة الماضية سواء كانت تعليقات او مقالات او كلام دواوين أجد أن هناك مشكلة وازدواجية في الولاء والأنتماء واحياناً التخوين واللعب على التناقضات والتي تستغل من أشخاص ودوائر هنا وهناك لزرع بذور الفتنه التي لا نريدها ؟؟!! وهي في مصلحة العدو الصهيوني
فك الارتباط الفعلي1988 اصبح مطلب الجميع بدسترتة وتفعيله لانه يجنبنا الكثير مما يخاف منه البعض من كلا طرفي المعادله ويحقق العيش المشترك الذي نتغنى به، نحن جميعاًننكر أن هنالك مشكلة تطفوا على السطح ولكننا نتعامل مع الواقع كالنعامه وللأسف الشديد.

36) تعليق بواسطة :
29-03-2011 03:43 PM

هل سنشهد يوم الجمعة ضمن شعارات الاصلاح : لا للتوطين ، ولا للمساس بالمحافظات ؟ اذا لم يقولوها فهم اخوان مسلمون فقط وليسوا شبابا يريدون جمع الناس على كلمة سواء

37) تعليق بواسطة :
29-03-2011 07:25 PM

كلام جميل لولا النبتة الشيطانية دسترة فك الارتباط

38) تعليق بواسطة :
29-03-2011 07:34 PM

الى الاخوان المسلمين ابعث رسالة الادهم علها تصرف الماء العكر الذي تصتادون به
وتجدون منبت صالح وهذا مفيد لكم ولك من يشكك بالاردن والاردنيين بملاينهم السته

من حيث المبدأ القول بأن الدور قادم على الاردن بخصوص الثوره فأن الامر يبدو لي انه غير وارد اطلاقا و ان برنامج الحراك الوطني قائم اساسا على شعار " الشعب يريد اصلاح النظام " و ليس اسقاط النظام كما حدث و يحدث في غير بلد عربي, و المطالبه باصلاح النظام هي دليل الخوف عليه لا التشكيك به و لنا في التاريخ العربي قدوه بالاصلاح و رحم الله من قال "رحم الله امراء اهدى الي عيوبي" !
بعيدا عن كتائب المنافقين و اصحاب الولاءات المدفوعه مسبقا فأن جلالة الملك ذاته اعلن غير مره انه ينادي بالاصلاح فلماذا يزاود البعض و يعتبر هذا المطلب اسأه لجلالته ! مطالب الاصلاحات الدستوريه التي يتخوف منها البعض بحجة انها مدخل لوطن بديل هي مخاوف في غير مكانها و تنم عن جهل سياسي فليس هناك توافق عام على ان تكون الملكيه الدستوريه هي الاصلاح المنشود و هي ما تعني للبعض تمكين الاردنيين من اصول فلسطينيه من حكم الاردن عبر حكومات منتخبه بحكم ان غالبيه السكان من اصول فلسطينيه ! و هذا هراء . اولا من حيث المبدأ علاقة الاردنيين بالفلسطينين علاقه محبه و اخوه و مصاهره و تاريخ و دم اختلط على ارض الضفه فلماذا كل هذا التجييش و التحشيد ؟ من نزح للاردن جاء مرغما بفعل الاحتلال الصهيوني الذي يضمر شرا للاردنيين ايضا و اذا غدرنا تافه و لئيم في ميدان عبدالناصر يوم 24 اذار و اعلن بأسم المعتصمين زورا ان احدى مطالبنا قانون انتخاب على اساس الكثافه السكانيه و اعتبر البعض ذلك التصريح مطلبا توطينيا فأن ذلك الشخص لا يمثل كل من هم من اصول فلسطينيه و لا يمثل كل الجهات الداعيه للاعتصام اساسا بل يمثل من تكلم بأسمهم و الذين كانوا اصلا قله بعكس ما تروج لهم الحكومه ! و كل نفس بما كسبت رهينه. و ثانيا , ان ما نسبته 47% فقط من سكان الاردن هم من اصول فلسطينيه ! هذا اذا لم نضيف لهم ما يزيد على مليون من حملة البطاقات الصفراء و الخضراء ثالثا ان الاردنيين من اصول فلسطينيه هم بحكم القانون اردنيون يحق لهم تولي المناصب العامه بحكم حقوق المواطنه و ان تقيم اداءهم يستند للدستور و القوانين المعمول بها و بمقدار ما يحققون من انجازات لصالح عموم الشعب الاردني . بمعنى ان الانتماء و الانجاز هما مقياس احقية تولي المناصب و ليس المحاصصه و من هنا تصبح مصلحة الجميع ان ينظر لقدرات الشخص الفرديه و انتماءاته الوطنيه لا لأصوله و من يشكك بانتماء الاردنيين من شتى الاصول لمجرد ان بعضا منهم منحرف سياسيا يكون حتما منزوع الضمير و خالي الفهم , اذا كان البعض يعتبر ان تولي شخصيه من اصول فلسطينيه هو ذاته الوطن البديل فأن ذلك حدث منذ وقت طويل اصلا حين شكل " ال الرفاعي" اكواما من الحكومات سقطت كلها باحتجاجات شعبيه ليست لانها من اصول فلسطينيه لكن بفضل اخفاقاتها السياسيه ! و شكل طاهر المصري حكومه ذات زمن فما المشكله اليوم ؟ , لماذا تبرز هذه المخاوف الان ؟! الاصلاح اذا تم على اسس وطنيه تؤكد سيادة الشعب لا يعني ذلك اطلاقا اننا تحت تهديد الوطن البديل الذي هو بالمناسبه مصطلح صاغته "اسرائيل" و ليس الفلسطينين ! و من هذا المنطلق فأن ادامة العداء مع الكيان و ليس الفلسطينين هو احد اشكال مقاومة الوطن البديل. اذا كان لدى ابناء العشائر الاردنيه مخاوف بخصوص الوطن البديل فأنهم بحاجه – على نحو ما - لنقاش وطني واضح و صريح مع اخوانهم من الاصول الفلسطينيه للوصول لتفاهم اجتماعي بخصوص كيفية مواجهة العدو المشترك و دسترة فك الارتباط و التي تعني تثبيت الجنسيه الاردنيه للذين حصلوا عليها قبل يوم فك الارتباط و لا تعني اطلاقا سحبها منهم اما الذين لاتنطبق عليهم شروط التجنيس فمن واجبنا حماية حقوقهم الحياتيه .
ما تعنيه القوى "الوطنيه الاردنيه" بالاصلاح هو ان يكون جلالة الملك رأسا للدوله و ليس للسلطات الثلاث لان ذلك يمنع تغول السلطه التنفيذيه التي تحتمي بالملك و تسيئ لهيبته حينما تخطئ , هذا من ناحيه. و من ناحيه اخرى فأن تلك الاصلاحات تؤكد حضور و تحفظ هيبة الشعب و تعزز كرامته و ترفع منسوب الثقه بحضوره السياسي على المستوى الوطني الامر الذي يحفظ البلد من اي انحرافات و تحمي المواطنين من تحولهم لعبيد يستجدون ابسط حقوقهم .
اما المطلب الاساسي الثاني على اللائحه فهو محاسبة كل من نهب اموال الدوله الاردنيه و تأمر على معيشة المواطنين و استعادة تلك المليارات لانقاذ اقتصاد الاردن و تطويره و تحسين حياة الاردنيين و الارتقاء بمستوى حياتهم و توفير فرص عمل و تحسين الخدمات التعليميه و العلاجيه و البلديه و النهوض بالمخيمات و القرى الاردنيه المهمشه , و الفساد حتما لا يعرف له اصل او منبت لذا فكل ابناء الشعب الاردني معنيين بالامر تماما .
اين المشكله في المطلبين الاساسيين اذا ؟ و لماذا يستنفر البعض و يهدد بالويل من يطالبون سلميا بهذه المطالب التي لو تحققت لضمنت حياه كريمه لكل الاردنيين و لجعلت الاردن الدوله العربيه الوحيده التي تتوج ملكها كلما اشرقت الشمس في الوقت الذي نشهد فيه سقوط عروش من حولنا كل ليله !

ابعد الله عنكم الدهماء وانار طريقكم واتمنى ان تكونوا مثل هذا المقال بين ادهم وخالد كل يكمل الآخر
اسعد الله مساءكم

39) تعليق بواسطة :
29-03-2011 09:07 PM

انا مش قادر افهم ليش االفلسطينيين كلما ذهبوا الى بلد يحاولوا السيطره على اهل البلد الاصليين فحاولوا ذلك في لبنان وفشلوا لكن نحن في الاردن اعتقد بان الاردنيين اصبحوا اغراب في بلدهم لاحضوا ماذا يقول صاحب البطاقه الصفراء وهذاسببه الحكومات المتعاقبه والتي همها نهب البلد

40) تعليق بواسطة :
29-03-2011 09:24 PM

الاخ الصديق ادهم العامه دهماء0000!!
فقط اتمنى ان يتنبه الكتاب جميعآ للنائب النكره والذي اذكى نار الفتنه بين العامه والذين زج بهما بمعترك سياسه البلطجه

41) تعليق بواسطة :
30-03-2011 11:41 AM

هات اللي يفهم هيك مقالات راقيه

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012