أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


شباب معان المغرر بهم ...من المسؤول ؟؟؟؟

29-03-2011 10:06 AM
كل الاردن -

 

 
صالح ابو طويلة
أثارت عملية اقتحام دوار الداخلية استياء الشارع الأردني عامة وما رافقها من أعمال عنف ضد المعتصمين سلميا المطالبين بتحقيق إصلاحات وطنية معبرين عن الروح الحضارية للإنسان الأردني وسط هتافات وطنية تطالب بتسريع عملية الإصلاح واجتثاث الفساد و الفاسدين ، وجاءت عملية الاقتحام وفض الاعتصام بطريقة حاسمة ومستعجلة تحسبا لقدوم جماهير غفيرة من المحافظات والمتعطشة إلى التعبير عن رأيها في محاربة الفساد والاستبداد والتوريث السياسي والخبط الدستوري التي تطغى على المشهد الأردني ، فكان ما كان من جرحى ومصابين وشهداء....
وهذا أمر طبيعي في العرف السلطوي الذي يلغي الرأي الآخر ، قمع الاصوات المطالبة بالحرية والإصلاح والعدالة الاجتماعية والمساواة، فالحكومة التي لا تمتلك خطابا إصلاحيا واضحا ينأى بالوطن عن الفوضى والخراب ستكون ادواتها الهراوة والغازات المسيلة للدموع والضرب والإيذاء وامتهان الكرامة الإنسانية ولو كان لدى الحكومة وأصحاب القرار نوايا حقيقة للإصلاح لما تنادى الشباب في دوار الداخلية للاعتصام سلميا وهو حق كفله الدستور الأردني وكفلته المواثيق الدولية والشرائع الدينية .
ولم يك جديدا علينا خروج زمر البلاطجة من هنا وهناك لينقضوا على المعتصمين رجما بالحجارة وهذه ليست سنة نظام مبارك البائد بل عادة تاريخية قديمة ذكرت في القرآن الكريم والتوراة حيث كان الاحتشاد للرجم طقس ديني يؤدى كعقوبة للمصلحين والدعاة والأنبياء عند الشعوب القديمة في المشرق العربي ، ولكنها أيضا عادة غريبة ومستهجنة في مجتمعنا الأردني المعاصر الذي تشكل على التعاون والمساواتية واحترام الآخرين.
ولم تكتف بعض الرموز المتنفذة بذلك بل عملت على استقدام بعض الشباب المراهقين المغرر بهم من مدينة معان بسيارات حكومية وباصات حكومية (شركة تطوير معان – بلدية معان – وزارة الثقافة- ) وغيرها بعد ان تم تعبئة هؤلاء الشباب المغرر بهم بان هناك من يدعون بالإخوان يريدون تخريب الأردن وهناك شيوعيون وعلمانيون وهناك فلسطينيون حاقدون على الأردن يسعون للفتنة والتخريب ، وهكذا تمت عملية غسيل الأدمغة بطريقة تثير الخجل وتدل على مستوى الإفلاس الفكري لدى تلك الأدوات المحرضة التي فقدت شرعيتها و أدوات بقائها إلا من خلال زرع الفتنة بين أبناء الوطن الواحد ، وبعد أن تمت عملية التحشيد والتعبئة من قبل تلك الأدوات السلطوية التي خشيت على كراسيها استعانت ببعض نواب مدينة معان نواب 111 من الذي أحسوا بقرب رحيل البرلمان ومن الذين فقدوا شعبيتهم وسقطت عنهم الأقنعة بعد أن أعطوا الثقة بالجملة للحكومات الهالكة بدون تحقيق أية مكتسبات لمدينة معان المحرومة والمهمشة منذ عقود ،فأرادوا أن يقدموا مواقف وانجازات غوغائية تحميهم من عقاب أبناء معان لهم ولبعض المشيخات المستفيدة والتي تتقاضى رواتب من وزارة الداخلية ، هؤلاء الشباب الذين تم تسليحهم بالشباري والسيوف والخناجر والأمواس ليتم شحنهم في سيارات وباصات وزارة الثقافة لتقول للأردنيين جميعا ها هي معان عاصمة الثقافة الأردنية لعام 2011 وها هم شبابها جئنا بهم ليقدموا لكم نشاطات ثقافية ومهرجانات وطنية بالدبابيس والخناجر وكافة أدوات البطش والتنكيل لتعكس صورة رسالة وزارة الثقافة التي تحشد للعنف والبطش والممارسات المتخلفة وبعد أن حصل ما حصل في دوار الداخلية من قبل الشباب المغرر بهم زحف نفر من قيادات مهرجان البلطجة مسرعين نحو الديوان الملكي ليحققوا مكاسب شخصية على دماء الأردنيين وعلى حساب تشويه صورة معان وأبنائها ولم يسألوا أنفسهم هؤلاء النواب ومرافقيهم من المشيخات المستفيدة من الفساد ، ماذا حققت الحكومة لمعان وقد هدم قبل أيام مصنع الروفر وقبله أزيل مصنع الزجاج وسرقت أراضي معان وواجهاتها من قبل الأجهزة الرسمية لتباع إلى شركات مجهولة وفشلت التنمية التي روج لها إعلاميا مثل الميناء البري وشمس معان وغيرها وتم إقصاء أبناء معان عن مواقع القرار في الدولة وتم اعتقال وتعذيب أبنائها في السجون ، ما هو دور النائب هل دور النائب يكون في التطبيل والتزمير والرقص والتصفيق للحكومة أم مراقبتها ومحاسبتها ومساءلتها وتحقيق المكاسب التنموية لأبناء مدينته ومجتمعه المحلي هل دور النائب يتم من خلال تسليح البلاطجة بالفؤوس والشباري ويحثهم على شتم الأردنيين وتهديدهم متشبها بالكوز والسعود وغيرهم من إفرازات التزوير والدوائر الوهمية.
لا يا شباب معان لا تكونوا أداة تحركها بعض الرموز الفاسدة التي شعرت بان الخطر يتهددها .
وانتم يا من تدعون أنكم تمثلون معان في الديوان الملكي وقد ذهبتم لتحقيق مصالح شخصية ولتلعقوا بعض الفتات لتبيعوا دينكم ومبادئكم بعرض من الدنيا زائل لن ولم تمثلوا معان في يوم من الأيام ، معان التي قدمت الشهداء في فلسطين والقدس والعراق والأردن ، معان التي أنارت ظلام الاستبداد عام 1989 م وجلبت الديمقراطية للأردنيين كافة لن تكون مصدرا للارتزاق وعنوانا له .
إن ما يخشاه أبناء معان المخلصون الشرفاء أن يتم جلب العاطلين عن العمل والشباب المهمش في معان لتتم تعبئتهم واستغلالهم واستخدامهم كأدوات توجه لصالح بعض الرموز الأمنية التي هتف بسقوطها في دوار الداخلية ولماذا يقع الاختيار على شباب معان فقط ؟؟؟؟، ويتم استقدامهم إلى دوار الداخلية سؤال يطرح نفسه ورسالة خطيرة وهامة إلى جميع أبناء معان ليفهموها .
شباب معان الذي ترك فريسة للحبوب والمخدرات ليواجه مصيره مع البطالة والفقر والبؤس والتحطيم المعنوي والنفسي فلا رياضة ولا ثقافة ولا عمل ولا مستقبل والجميع يعلم من المسؤول عن ذلك .
إن أبناء معان ومثقفيها وناشطيها يدركون اللعبة ومضامينها ويدركون الأدوات المحركة وارتباطاتها مع بعض القوى في عمان ويدركون أنها تقبض الثمن على حساب الزج بالشباب العاطل عن العمل والمغرر به والمعبأ إقليميا وشوفينيا ، ويا للأسف أيضا أن يترك هؤلاء الشباب في عمان - بعد أن وعدوا بتقديم الطعام والشراب والفلوس والمكافآت – بدون غداء الأمر الذي دفعهم إلى الذهاب إلى احد المطاعم ليطلبوا الطعام وليقولوا لصاحب المطعم ليس معنا نقود لقد تركونا في عمان بدون غداء حينها أشفق صاحب المطعم عليهم وعلم قصتهم وقدم لهم الطعام مجانا ، شباب جائع ومحروم ومهمش يتم تعبئته واستقدامه واستخدامه ثم يترك في عمان مسلحا بأدواته الحربية بدون طعام يا للعار يا للعار ، معان وأهالي معان كافة بفعالياتها وعشائرها تستنكر كل ما حدث وتحمل المسؤولية الكاملة للحكومة وبعض نواب معان وبعض المتنفذين الذين لا هم لهم إلا أن يحافظوا على امتيازاتهم ومكاسبهم وأعطياتهم حتى لو كانت على حساب الوطن وأبناء الوطن ودماء ابناء معان ، معان تتمسك بالوحدة الوطنية وتنتمي للوطن وأبناء الوطن من كافة الأصول والمنابت ولن تخذل الوطن يوما ما .
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
29-03-2011 10:51 AM

لا أحد يزاود على أبناء معان فهم الرجال و الفزعة و الكرم وبداية التحرر تبدأ من معان لكن كما قلت سيدي الكاتب غرر بشبابهم وتسلق على ظهر بطالتهم جهل بعضهم المستفيدون من أصحاب الامتيازات

2) تعليق بواسطة :
29-03-2011 10:57 AM

اطالب كل الشعب الاردني بقراءة ما كتبه ابن معان الحر ليعرفو الحقيقة
عاشششت معان وليسقط المفسدون

3) تعليق بواسطة :
29-03-2011 12:26 PM

سيدي الفاضل صالح ابو طويلة

فعلا هنالك جزء من الشباب يوم الجمعة والخميس كانوا ذاهبون ولا يحملون قضية واضحة ,فقط حتى يحكوا احنا هون ,,,ولكن اذا استمر كل هذا الحشد الالكتروني و الاعلامي مع فلان وضد فلان ,,ستكون فتنة ولن يكسب احد سوا ذوو الانفس المريضة

المثقفون امثالك والناشطون و المصلحون يجب ان يكون لهم دور,,,انتم يعول عليكم توحيد الصفوف وانتم اعلم بأن الوقت مناسب جدا للاصلاح وايصال اراء الشعب بدون ايه تظليلات لا من قبل الحكمومة ولا غيره ,,,,لذلك لا داعي للاتهامات والتشكيك ,فلعبة السياسة تحاك من قبل الجميع حكومة و اخوان و غيره و غيراته ,,,,لو عندي سلطة على الشباب لاتفقنا على الاعتصام بالبيوت والعمل على التجهيز لمؤتمر شبابي اصلاحي يخرج بوثيقة اصلاحية ولم نسمح لأحد ان يحركنا كحجارة الشطرنج لا من هنا ولا من هنالك

4) تعليق بواسطة :
29-03-2011 12:30 PM

وحياتك وأنا في منصف القراءة كنت أنوي أن أسألك عن الأجر والأكل لأنني اعتقدت أنهم أمنوا لهم وجبة غداء شهية بعد الجهد الذي بذلوه في القفز على الحجارة مثل أفلام الكراتية والمصارعة، ثم قرأت ما كتبته بخصوص ذلك فتبسمت للمقلب الذي شربوه.

لا أعلم ما شعورهم بعد أن عادوا وقد خلفوا جرحى وإصابات ووفاة، لا أعلم إذا كانوا سعداء الآن فرحون! أتمنى أن تلتقي بالبعض منهم وتكتب مرة أخرى عن شهادتهم ومشاعرهم.

تحياتي لك

5) تعليق بواسطة :
29-03-2011 12:56 PM

Thank you for this needed clarification,,you stand tall next to Al-Hassan and Ahmad 3baidaat

6) تعليق بواسطة :
29-03-2011 01:00 PM

الان يا سيدي من غرر بهولاء يتكلمون عن الوحدة الوطنيه ولم يتوقعوا الى اين ستوصلنا تصرفاتهم

7) تعليق بواسطة :
29-03-2011 01:20 PM

استاذ صالح لااريد ان ابد من حيت انتهيت لكن سابدا من حيث بدات
كلنا مع الاصلاح بلغه الحوار والتفاوض فالوطن برغم مانواجهه من مشكلات اقتصاديه تعيق التنمية سواء السياسية والاجتماعية والاقتصاديه كان الهدف بالمشاركه واحد هو اثبات للعالم باسره بان معان وماتناقلتها عنه وسائل الاعلام لفترات طويله حول مظاهراتها بان بان الوطن اكبر همه فالخالف لايفسد للود قضيه فاسالك هنا بكونك ابن معان ماكان دورك بالمصانع هل كان لاجندتها نصيب من مقالاتك هل كان لشبابها نصيبا من كتاباتك انا لااشكك بانتماءك لكن التغيير من اين يبدا اانظر من الافق البعيد ننتظر الغير لماذا لايجمعنا هم واحد نريده احداث التنمية لمدينتنا قمنا نحن الشباب بجزء بسيط لمجتمعنا بافعال ترجمانها على ارض الواقع قد تكون بسيطه ولاتكاد تذكر لكن ذلك لم يدفعنا لتركها فاين انتم عن قضاياكم انا كنت مع نداء وطن كان نداء يجمع المثقف والمتعلم كما جمع جميع الفئات كان دافعنا قوه الاردن وتلاحمه فوسائل الاعلام تناقلت ماتريد لكن رساله اوجهها الى كل من يهمه وطنه ومدينته "ماذا فعلت من اجلها فكلنا معا نستطيع وسنكون من المساندين برغم اعمال بسيطه تطوعيه بسيطة نعملها فالتغيير يبدا بخطوات واضحه

8) تعليق بواسطة :
29-03-2011 01:28 PM

الى الفاضل صالح ابو طويلة اين كان مقالك هذا قبل أن يبدأ أبناء معان بالطوفان تجاه عمان وأين دورك في النصح والارشاد قبل وقوع الكارثة فلو تكلمت بهذا منذ الساعة الاولى سيصبح حتما على العقلاء سماعك ،وربما استطعت تفويت الفرصة على أصحاب المصالح الضيقة( اتمنى من كل الاعلاميين الاحرار والغيورين على مصلحة الوطن أمثالك )أن يكون دورهم وقائي وتثقيفي حتى نتمكن من درء الشبهات واضاعة الفرصة على المغرضين، وأعانكم الله على هذا الدور.

9) تعليق بواسطة :
29-03-2011 01:33 PM

انا المهندس محمد النسعة من معان وانا طلعت في المسيرة السبت ,وحاب احكيلك انتا ليش زعلان يا سيد صالح ابو طويلة ,الدستور كفل للجميع بان يعبر عن راية , واهل معان هم خط الدفاع الاول عن الحكومة وعن الهاشميين شئت ام ابيت , واحنا مع الاصلاح ومحاكمة الفاسدين , اما اذا اصبحو يطالبو بحل جهاز المخابرات وتقييد صلاحييات الملك , لن نقفا ساكتين وموعدنا الجمعه انشالله . وانتا لا تمثل معان انتا واحد من الالاف ,

10) تعليق بواسطة :
29-03-2011 01:44 PM

سيدي صالح ابو طويلة انا فتاة تهمها مصلحة الاردن نعم اعلم انه يوجد لدينا فساد ونحن بحاجة ماسة للاصلاحات في كافة الميادين ولا ينكر ذلك انسان عاقل, نعم ولكن كما قلت هؤلاء الفتية غرر بهم ومن واجب كل انسان مثقف مثلك ان يعمل على نشر الوعي وهذا واجب علينا جميعا كل من يهمه مصلحة وامان هذا الوطن العزيز وسوف نسأل عند الحساب ماذا فعلنا لنطفىء هذه الفتنة, نعم انا معك يا سيد ابو طويلة اريد اصلاح ولكن يجب ان نتوحد على كلمة واحدة ونتحاور لنصل الى كل ما هو خير لهذا البلد. اذا الخطوة الاولى تكمن بقتل الفتنة ونشر الوعي وتوحيد الصفوف والحوار الحضاري لنصل الى مبتغانى
ولك تحياتي

11) تعليق بواسطة :
29-03-2011 02:36 PM

اسمعوا ماذا يقول العالم عنكم واقروأ المسموح بنشر في المواقع الاليكترونية لتعرفوا ان الاساءات التي وجهتموها لجلالة الملك لاتغتفر وينبغي عقابكم على ماقمتم به فقد اساتم للاردن قيادة وشعبا ونظاما واستعديتم اكثر من 70% من سكان الاردن على النظام عيبببببببببببببببببببب

12) تعليق بواسطة :
29-03-2011 03:17 PM

مع احترامي للاخ الكاتب،،،،لكن هل جميع اهالي معان وشبابها سذج وانت الوحيد المثقف؟؟؟؟؟ هل جميعهم جهلة ومتخلفين وانت الوحيد المثقف؟؟؟ لتقول عنهم بلطجية وسذج يغرر بهم
الالاف التي قدمت من معان لا تمثل معان؟ وانت وحدك باسمك هكذا تمثل كل معان واهلها وعشائرها؟؟؟؟ ما هذا الهراء
انت لا تمثلني ولا تمثل عائلتي
وانا مع السائل/السائلة ،،،، انت ماذا قدمت لمدينتك معان لتخرج بها من الجهل الى النور الذي انت تدعي انك فيه؟؟؟ ،،، ولماذا لا نسالك قلمك يخدم من؟
عيب كل العيب ان تتفوه عن ابناء بلدك ظلما بهذه الكلمات،،،، ثم عيب الاستمرار بمحاولات اشعال الفتنة بين ابناء الوطن الواحد

13) تعليق بواسطة :
29-03-2011 03:38 PM

لك الشكر يا استاذ صالح ماتحدثت به وبكل الم صحيح ولما يضيق صدر البعض بكلامك بالتاكيد لانهم ادمنوا الخنا والخنوع فمعان دائما كانت هي منغيرت تاريخ الوطن بشهادة جلالة الملك حسين رحمه الله وهي من شوه صورتها الاعلام الرسمي واعتبرها وكر للارهاب فهل اصبخنا الارهابيين بقدرة قادر ابطال يا وزارة الداخلية اليست الحكومة هي من همشت معان اليست الوعود التي اطلقتها الحكومة كاذبة وتبينت بالمشاريع المعلنة ادامك الله لسان حق ووعي وفكر متقد ورجل

14) تعليق بواسطة :
29-03-2011 03:57 PM

الاخ صالح انا شخصيا احترمك ولكن اريد منك الاجابة على السؤال التالي ما علاقة ما حدث في الداخلية بمسيرة معان المسيرة تقررت قبل ان يجتمع الناس على الداخلية كما انها وصلت عمان بعد انتهاء احداث الداخلية ولم يذهب ابناء معان الى عمان من اجل تفريق المعتصمين على دوار الداخلية ذهبوا لتايد الملك بكل بساطة لماذا لا تذكرون الحقائق لماذا تحملون معان ذنب لم تقترفه
انت تعلم وانا اعلم ان معان واهلها ليسوا كما وصفت وما حدث ليس كما قلت
انت لك وجهة نظر انت حر بها ولكن اتمنى عليك ذكر الحقيقة وعدم مصادرة حق الاخر الفكري على الاقل وان لا تتهم وتشوه السمعة والحقيقة لانها لم تناسب افكارك

15) تعليق بواسطة :
29-03-2011 04:21 PM

عافاك ياصاحب القول الجريء اتمنى ان يرقى الكثير من ابناء معان الى مستوى الوعي الذي تحدثت به حقا انك جعلت العراة اكثر عريا والمتربحين على حساب معان اكثر بشاعة

16) تعليق بواسطة :
29-03-2011 04:42 PM

كلي تقة ان شباب معان الذين عرفناهم دوما ويعبر عنهم الاستاذ صالح ابو طويلة في هذا المقال بكل وضوح وعقلانية وتهذيب وشجاعة يقفون ليس الى جانب الحق بل ويشاركون في تحصيلة وكيف لا وهم اول من اشعل مصباح الامل بمستقبل زاهر لابناء الاردن وليس منذالان بل ومنذ تاسيس الاردن وقبل ذلك أيضا وفي الماضي القريب كان لابناء معان الذي نحمل لهم كل التقدير دورا هاما في التصدي للفساد والمفسدين والقدرة على تحمل الصعاب وتقديم الضحايا دفاعا عن كرامة كل الاردنيين مما اسس لهذه الايام التي يقوم بها شباب الاردن بالمطالبة بحق الناس لكي يكونوا اسياد وطنهم. شكرا للاستاذ صالح على هذا المقال وكلي امل ان كلماته ستكون كحبات القمح التي لو زرعت في ارض الجنوب مروية بمياه عزت على الاردنيين واستولى عليها الفاسدون لأثمرت اسرع كا رغب بعض المعلقون مثل هذه الكلمات الواردة في المقال ستعطي ثمارها في وقت قريب وانا على ثقة من ذلك

17) تعليق بواسطة :
29-03-2011 05:06 PM

جزيل الشكر على هذا المقال , ولكن نحن لسنا بحاجه إليه فجميعنا يعلم الحقيقة وراء المسيرات المسيرة بكبسة زر " هذا كلام صاحب السمو الأمير الحسن " ورجال معان دائما في الطليعه للدفاع عن حرية الرأي وضد الفاسدين وأضيف أن أهل معان والجنوب بأكمله هم أحرار وبعيدون عن كل أشكال البلطجة والنفاق

18) تعليق بواسطة :
29-03-2011 05:42 PM

اعتقد ان من خرج من معان كان مؤمنا بفكرة التعبير الحر عن الراي فقال الشباب هناك مسيرة(ثوار)فلتكن مسيرتنا مسيرة مؤيدين وخرج الشباب لاسكاكين ولاشباري .لكن المنظرون والمتشدقون يريدون ان للوطن مدافعين عن قضاياه غير عن الطريقة المعانية (المعانيون خرجوا ببراءه لكن تبرا منهم الكثيرون تحت ضغط المرءآه يعني هناك من يريد شماعه

19) تعليق بواسطة :
29-03-2011 08:13 PM

الاستاذ صالح لقد حملت شباب معان اكثر من اللازم شباب معان كغيرهم من شباب الوطن
يلتفوت حول القيادة الهاشمية ولم يذهب شباب معان الى عمان من اجل تفريق الجموع في دوار الداخلية بل دفعهم حبهم للوطن وقيادته فالكل يعرف معان واهلها وما قدمته االى الوطن الغالي الذي نبذل في عزته وكرامة الغالي والنفيس "انا اتفق معك في ان شباب معان يعاني كثيراً وخصوصا من البطالة التي لا يكاد بيت من بيوت معان يخلو من عاطل عن العمل بالرغم من وجود كافة الشباب المتعلم والمثقف الذي لم يأخذ فرصته في وطنه الذي يعاني من الفساد والمحسوبيه

20) تعليق بواسطة :
29-03-2011 08:15 PM

أرجو التكرّم بوضع هذا التعليق لا الذي سبق لوجود بعض الأخطاء التي تمّ معالجتها .. ولكم فائق التقدير والإحترام

==

أخي صالح أبو طويلة ..
بعيداً عن مُهاجمةِ قلمك كما أوردَ البعضُ هنا غيرَ أنّك أنصفت وفي نفس الوقت لا أراكَ قد أنصفت وكما أشار الإخوة الأفاضل هنا أنتَ كما غيركَ تعلم أنّ المسيرة كان مُقرّراً لها الخروج يوم 18 آذار أي ستّة أيّام قبل مسيرة 24 آذار وتقرّر تأجيلها لا لنسف مسيرة 24 آذار ولكن للظروف الجويّة لا أكثر .. وأنت تعلم أنّ المسيرة كان المقصودُ بها التأكيد على لُحمة الشعب الأردنيّ في ظلّ ما يحدثُ حولنا في العالم العربيّ من فوضى .. هي مسيرة نداء وطن والتي خرج فيها أكثر من 40 ألف أردنيّ موجّهين رسالة للقصر وللشعب الأردنيّ بمختلفِ أطيافه أنّ جميع الأردنيّين هُم ضدّ الفوضى التي تعمّ من حولنا مؤكّدين أنّ الأردنّ لن يُصبح غداً مرتعاً للأطماع السياسيّة وملعباً لكلّ من يملكُ أجندةً يسعى لتمريرها .. فما بالكَ يا أخي همّشت 35 ألف ممّن لبّوا مسيرة نداءَ وطن وإلتفت إلى 5 آلاف منهم!
نعم معان هُمّشت منذُ عشرين عاماً وليس اليوم .. ولا تنسى أنّ تصريحات سموّ أبو راشد لم تكن يوماً في مصلحةِ معان إن كانوا ضدّ النظام أم معهُ .. ...

تقولُ أنّ أبناء معان قد غُرّر بهم ثمّ تقول بأنّ من خرجوا يُحتسبون على البلطجةّ ولكنّك تنسى أنّ للبلطجة تعريفها كما أنّ لها رجالها أو زعرانها وتعلم أنّ أهل معان لم يكونوا للبلطجة يوماً عنوان .. كما تعلم ويعلم غيرك أنّ مسيرتهم تبعت تفريق مسيرة 24 آذار ولم تكن خلالها .. تماماً كجهلِ القارئ الذي يُحمّل أبناء معان أحداثاً حدثت في اليوم الذي سبق! .. والنقطة التي أودّ أن أُثير هنا هي "أنّ فعل البلطجة لم يحدث" وأتحدّاك كما أتحدّى الجميع هنا أن يضعوا ولو حادثةً صغيرةً صدرت عن أهالي معان وتنحى منحى البلطجة!

لذلك فتشبيهك لهم بالبلطجيّة هو محاولةٌ منك أن تبدو أفضل لدى الكثيرين الذين حذوا حذوك في تقرير أنّ إظهار الولاء والإنتماء في هذا الوقت تحديداً هو ضربٌ من البلطجة! ماذا لو كان التوقيتُ مختلفاً ولم تتبع مسيرة أبناء معان يوم 24 آذار مباشرة؟ هل سيُصبح أبناء معان "البلطجيّة" في رأيك ورأي غيرك أسوداً وليوثاً وهزابرةً حينها؟

من الضروري جدّاً أن قبلَ أن تُحاولَ الظهور بمظهرٍ أجمل أن تُعرّي الحدث ممّا سبقهُ من أحداث وترى النفاق الذي يلفّ فئات الشعب الأردنيّ من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق للغرب .. فمن عابوا على مسيرة الولاء والإنتماء لم يقفوا يوماً في خندقِ أبناء معان عام 1989 أو سنةَ 1996 أو سنة 2002 بل ووقفوا موقف المتفرّج .. هؤلاء هم أنفسهم اليوم الذين يُطلقون على أبناء معان "بلطجيّة" دون فِعلِ بلطجةٍ يُشار إليه على أض الواقع ..

أمّا أنتم يا أصحاب االأقلام والمناصب فما قدّمتم لمعان سوى التهميش والفقر بل وسبحتم في بِرك الأنظمة جميعها فيما لا ينفعُ بل يضرّ معان منذُ أن كان بهجت التلهوني في السلطة إلى تاريخِ كتابتك هذا المقال بل وآليتم على أنفسكم أن تقف مَعان موقف المُخالف للنظام ومنذُ تاريخ الرصاصة الأولى .. اليوم وعندما ترفضكم وتلفظكم مَعان تُحاولون إعادتها إلى سابق عهدها من الوقوف في وجه الدولة كي يستمرّ حالها كخاسرة على جميع الصُعد .. أين دوركم في تقريب وجهات النظر بين الحكومةِ وأبناء معان بما يخدمُ مَعان؟!

بينما كانت بقيّة المُدن تزدهرُ وتتطوّر وجدت بعضُ الفئات مرتعاً لها في مَعان كالتكفيريّين وغيرهم فأين قلمك وقلم جهابذة معان ممّا يحدثُ على أرضِ معان؟
أعتقدُ يا أخي صالح أنّك كما غيرك بحاجةٍ إلى وقفةٍ طويلة مع النفس قُبيل أن تخطّ على الورق كلمة "مَعان" ..

إحترامي

21) تعليق بواسطة :
29-03-2011 08:27 PM

تحية اعجاب وتقدير إلى كل شباب معان المنتمي الوفي والذي لا يشك أحد بولائه وانتمائه للأردن وقيادته الهاشمية المظفرة التي ارتضيناها قيادة لا بديل عنها للأردن وارتبط مصير الأردن و الأردنيين بها...كما أن شباب معان لم يبخلوا في تقديم أرواحهم في العراق وأفغانستان والشيشان وبلاد تبعدنا عنها مسافات طويلة ولنا فيها شهداء..فكيف إذا كانت التضحية من أجل وطنهم الأردن فمن غير شك سيقدم كل أهل معان أرواحهم فداء لوطنهم...وقد تميز أبناء معان بالوفاء فلم يغدروا يوما بالهاشمين ولم يخون معانيا يوما الأردن فيكون جاسوسا لعدو ضد بلده فليس في قاموس أهل معان الخيانة...هذه معان وهؤلاء المعانيون..وأنا أدرك تماما بأن الدافع الأساس لمسيرة السبت إلى عمان لا تخرج عن حب معان وشبابها للوطن وقيادته الهاشمية وهي صورة ليست غريبة عن المعانيين فهذه خصالهم وسيزحفون للموت من أجل ذلك....لكن ما أود قوله ووالله من غيرتي على معان وأنا ابنها الغيور عليها والذي سيقطع لسان من يتجرأ ويسيء لها..لأني أعرف تماما حميّة المعاني ونخوته وكذلك طيبة قلبه مع بأسه الشديد على عدوه..وهو الحر ابن الحر الذي نشأ في الصحراء ولا يعرف للذل والمهانة طريقا..أقول ذلك لأني لا أريد أن يتم استغلال هذه النخوة والفزعة من أي شخص كائن من كائن... سوى سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله الذي إن طلب الفزعة فستفزع كل معان له غير مترددة لأننا عاهدناه على الوفاء ولن نخذله..أما غير ذلك فيجب أن نكون أكثر وعيا من أن يتم استغلالنا من قبل فئة معينة تريد أن تتكسب أو تتملق أو تظهر بعضلات غير عضلاتها متخفية وراء أهل معان الذين يملكون الهيبة والوزن والرجولة...وكنت أتمنى من تلك الفئة الداعمة أن تسعى لخدمة معان ولو بأخصائي قلب أو أعصاب لمستشفى معان بدلا من تكلف ابناء معان عناء السفر للعاصمة الحبيبة عمان في كل مرة يمرض فيها أحدهم...هكذا تخدمون معان وأهلها...
حفظ الله الأردن من شر الفتن والمحن وحفظ الله مليكه الهاشمي وحفظ معان حرة أبية عصية وفية ... ودمر يا ربي كل من لا يريد الخير للأردن وشعبه وقيادته...والله من وراء القصد..
والشكر الموصول للكاتب صالح أبو طويلة والذي نعتز به وبقلمه الحر.

22) تعليق بواسطة :
29-03-2011 08:37 PM

عزيزي المحرّر!

هل تعتقدُ بأنّ ردّي لا يستحقّ النشر أم أنّكم تضيفون نكهة خاصّة لكلّ الأردنّ مُفادها "الرأي" وليذهب الرأي الآخر إلى الجحيم؟ ..
إن لم يرقى ردّي أو تعليقي الذي لم تنشروه لذوقكم فلا بدّ أنّه يرقى لخانات حريّة الرأي والحقّ في التعبير .. وشكراً

************
المحرر: كل الاحترام لك ولرأيك، ولكن تأخر النشر جاء لظروف خارجة عن الإرادة

23) تعليق بواسطة :
29-03-2011 08:44 PM

عزيزي المحرّر ..
لكم منّي خالص الشكر والتقدير ولجميع العاملين في كلّ الأردن وأعتذرُ عن التسرّع إذاً ..

إحترامي وتقديري

24) تعليق بواسطة :
29-03-2011 09:01 PM

للاسف ان هناك مفهوم قد تجذر في المجتمع عن معان وهو الخصوصيه "وهو الطريقه غير السويه في التفاعل مع أمور الحياة" . وللاسف ان المجتمع بعد الأحداث اخيرة قد تركزت لديه هذة القناعه .

25) تعليق بواسطة :
29-03-2011 11:18 PM

ظاهرة بلطجيه معان قديمه . وقد شاهدناهم قبل فترة قصيرة في معان يحرقون المؤسسات ويروعون ابناء المدينه ويطلقون الرصاص ويرتدون ملابس ملثمه . استغرب لماذا لم يقبض عليهم ,

26) تعليق بواسطة :
30-03-2011 03:51 AM

الاستاذ صالح احترم فيك صدقك وتوازن المقال ، وياليت هناك الكثير من امثالك يكتبون بالنصيحه ، ويدرئون الفتنه الاقليميه ، يا يلت لدينا من يقرأ جيدا قبل ان يكتب ، ويكتب ما يمليه عليه ضميره وليس هواه ، كلنا في الاردن واحد شرقي النهر وغربيه شركسيه وشاميه كرديه وبوسنيه ، كلنا يجب ان نعمل من اجل الوطن ، عندها فقط ندفن بدعة الوطن البديل التي اصبحت منشفة يتمسح بها بعض الساعين الى منصب ، علما انني اجزم انه ليس هناك فلسطيني واحد يوافق عى وطن بديل او ينسى فلسطين مهما طال الدهر

27) تعليق بواسطة :
30-03-2011 06:00 AM

((( ولم يك جديدا علينا خروج زمر البلاطجة من هنا وهناك لينقضوا على المعتصمين رجما بالحجارة ))) اعجبيتي كلمة (البلاطجة ) فانت اول من يستعمل جمع كلمة بلطجي بهذه الصيغة فالكل كان يستمل صيغة بلطجية وليس بلاطجة !! ويبدو انك متأثر بالسلاجقة !! والذي يعنيني انك قد تحاملت وظلمت واصدرت حكمك الجائر على طرف واحد هم ابناء الوطن الذين هالهم احتلال بلدهم وساحاته ليس أكثر ووصفتهم بالمغرر بهم وهذا ظلم لهم وانحياز للمغرربهم فعلاً وإنْ لم تُصدق رأيي فاقرأ ما كتبتهُ كل الأردن عن حقيقة ما جرى في الدوار والذي في احدى ردوده على التعليقات أكد السيد خالد المجالي ما جاء في الخبر وانه لم يكن هناك اي نجنِّ ولا في كلمة واحدة على كولسات تجمع 24 اذآر ,ولكن الذي يبدو ان البعض لا يريد ان يقرأ كل ما يُنشر بل يقرأ ما يُحب ان يُنشر حتّى قبل ان يتشر وهنا تكمن المأساة الحقيقية

28) تعليق بواسطة :
30-03-2011 07:05 AM

لقد اوضحت يا استاذ صالح الحقيقة المرة ...التي وددنا لو اننا لم نعرفها !!!!....وهي كما تقول انه تم جلب هؤلاء المغرر بهم إلى عمان بحجه الولاء ....ثم تم دفعهم الي(معركة الدوار) ....وكأن عمان مدينه محتله؟؟؟ ....عليهم تحريرها ؟؟؟؟....وبعد ان قاموا بما هو مخطط لهم ان يقوموا به ...من جهات مشبوهه ...هي من تسعى الى زرع الفتنه في المجتمع الاردني ....متكئه على إثارة الاقليميه ...في سبيل المحافظه على مكتسباتها ....التى تخاف عليها إن حصل الاصلاح المنشود....الذي يدعوا اليه الجميع ....ويقوده جلالة الملك المعظم حفظه الله ,والذي يرغب ان يتم باسرع ما يمكن ....والمؤلم انهم تركوا هؤلاء الشبان المغرر بهم بعد ان انهوا المهمه المطلوبه !!!!.... تركوهم يستجدون العشاء في مطاعم عمان ...(إن صح ذلك ...لعله يكون درسا بليغا لهم ...؟؟؟؟ )....لاحول ولا قوة إلا بالله ...بقي ان اقول... هنالك الكثيرين الصادقين المخلصين الذين يغارون على هذا البلد المرابط , ويريدون الاصلاح ما استطاعوا ....ولكن لانستبعد وجود اقليه مندسه بين الطرفين المتناحرين , تستغل الظروف ساعيه الى تخريب الوطن , تنفيذا لاجنده مشبوهه .... وقانا الله سبحانه وتعالى من شرورهم ....شكرا لك

29) تعليق بواسطة :
30-03-2011 07:07 AM

كثير من الرسائل وصلتنا وقد فهمت بالخطأ اننا ضد اقامة النشاطات والاحتفالات الوطنية ، انا شخصيا لست ضد اقامة فعاليات وطنية يعبر فيها المواطن عن مواقفه ومشاعره تجاه الاردن وقيادته الهاشمية ولكن نحن ضد من يستغل هذه النشاطات وتلك الولاءات ويوجهها بطريقة معيبة للاصدام بالآخرين وتصفية حساباته من قوى وفئات اجتماعية اردنية ويمرر اجندته الخاصة على حساب تلك المشاعر والولاءات الوطنية التي يعبر بها الشباب عما في نفوسهم ،

30) تعليق بواسطة :
30-03-2011 07:29 AM

نعم فانتم كل الاردن بحقيقه ونتمنى على كل الصحف الالكترونية ان تحذو حذوكم ونخص بالشكر والتقدير والعرفان للاخ الاستاذ خالد المجالي ابو احمد الذي يقول الحق دوما ولا يخشى فيه لومة لائم

31) تعليق بواسطة :
30-03-2011 07:48 AM

اقرب الناس الى قلبي ولعلهم اقرب من اقربائي هم اهل معان والطفيله لربما لانهم الوحيدون الذين التقيتهم
انا فلسطيني خليلي واحمل جواز سفر فلسطيني واعيش خارج الوطن العربي ومعظم اصدقائي اردنيون وبالامانه هم قمه باالاخلاق والكرم والشهامه ,(لاتنقصهم شهادتي ) وهناك طرفه ما بيني وبين صديق لي من الطفيله . هو يقول نكته عن الخلايله وانا ارد عليه بنكته عن الطفايله , مع الاخذ بعين الاعتبار بأنني عملت عمليه جراحيه واول شخص افقت على وجهه في غرفةالانعاش هو صديقي واخي الطفيلي قبل اقربائي . اقسم بالله العظيم اننا نحبكم يا اهل الاردن ونتمنى الخير للاردن واهلها كما نتمناه لفلسطين واقسم بالله العطيم انكم العزوه والاهل
حفظ الله الاردن

32) تعليق بواسطة :
30-03-2011 08:20 AM

كلمات بسيطة تصل للقلب اوجزت ما يختلج في نفوس اهل معان من المسيرة التي قام بها شرذمة لا تمثل الا نفسها و من ارسلها
استاذ صالح الى الامام و نتمنى المزيد منك

33) تعليق بواسطة :
30-03-2011 09:19 AM

[quote name="طلب الجالودي"]لقد اوضحت يا استاذ صالح الحقيقة المرة ...التي وددنا لو اننا لم نعرفها !!!!....وهي كما تقول انه تم جلب هؤلاء المغرر بهم إلى عمان بحجه الولاء ....ثم تم دفعهم الي(معركة الدوار) ....وكأن عمان مدينه محتله؟؟؟ ....عليهم تحريرها ؟؟؟؟....وبعد ان قاموا بما هو مخطط لهم ان يقوموا به ...من جهات مشبوهه ...هي من تسعى الى زرع الفتنه في المجتمع الاردني ....متكئه على إثارة الاقليميه ...في سبيل المحافظه على مكتسباتها ....التى تخاف عليها إن حصل الاصلاح المنشود....الذي يدعوا اليه الجميع ....ويقوده جلالة الملك المعظم حفظه الله ,والذي يرغب ان يتم باسرع ما يمكن ....والمؤلم انهم تركوا هؤلاء الشبان المغرر بهم بعد ان انهوا المهمه المطلوبه !!!!.... تركوهم يستجدون العشاء في مطاعم عمان ...(إن صح ذلك ...لعله يكون درسا بليغا لهم ...؟؟؟؟ )....لاحول ولا قوة إلا بالله ...بقي ان اقول... هنالك الكثيرين الصادقين المخلصين الذين يغارون على هذا البلد المرابط , ويريدون الاصلاح ما استطاعوا ....ولكن لانستبعد وجود اقليه مندسه بين الطرفين المتناحرين , تستغل الظروف ساعيه الى تخريب الوطن , تنفيذا لاجنده مشبوهه .... وقانا الله سبحانه وتعالى من شرورهم ....شكرا لك[/quote]

تحيّة أخي الكريم,
لا يخلو الأمر من غرابة في ردّك وفي بعض الردود التي لا تستطيع التفريق بين 24 آذار و25 آذار حيثُ أنّ مسيرةَ أبناء معان كانت في اليوم الذي تلى الأحداث المؤسفة في دوّار الداخليّة, أي في اليوم الذي تلى تلك الأحداث. لذلك فقولك أنّ أبناء دُفعوا أو تمّ الدفع بهم إلى ما أسميتها بمعركة الدوّار هو عارٍ عن الصحّة حيثُ أنّ الدوّار كانَ قد خلى من المعتصمين في اليوم الذي سبق! ولم يكن هناك لا مُخطّط ولا برنارد لويس!
أحيانا أعتقدُ أنّ البعض يكتبُ فقط من باب ملئ الفراغ دون معرفة الأحداث الحقيقيّة على أرض الواقع.
أتمنّى على القرّاء الكرام أن يتوخّوا الحرص والتثبّت من المعلومة قبل إطلاق الأحكام جزافاً لأنّ ما يُبنى على خطأ في المعلومة يجعلُ ما يتبعهُ بالضرورة خطأ ..
إحترامي للجميع

34) تعليق بواسطة :
30-03-2011 09:27 AM

[quote name="خالد"]ظاهرة بلطجيه معان قديمه . وقد شاهدناهم قبل فترة قصيرة في معان يحرقون المؤسسات ويروعون ابناء المدينه ويطلقون الرصاص ويرتدون ملابس ملثمه . استغرب لماذا لم يقبض عليهم ,[/quote]
هل تعرف ما هي الظاهرة أخي الكريم وما تعريفها لغويّاً وعلميّاً؟
أستهجنُ ردّك وكأنّك تعلم وفي حقيقة الأمر نُدركُ أنا وأنتَ بأنّك لا تعلم .. وكي أثبتَ لك أنّك لا تعلم فعليك الرجوع إلى آخر الأحداث في معان وماهيّتها ثمّ عرّج على من إندسّ في تلك الأحداث من أصحاب المصالح وهم تحديداً أصحابُ القضايا والسوابق الذين قاموا بإحراقِ ملفّاتهم كي لا يتمّ البتّ في قضاياهم..
هل ما سبقَ يجعل منها ظاهرة؟ نعم إن لم نضع مخافة الله بين أعيننا وأطلقنا الإتهامات يمنةَ ويسرة فقط من أجل المجادلة أو لأمرٍ في نفس يعقوب.
ولا ليست بظاهرة إن سُميّت الأشياء بأسمائها الحقيقيّة.
إحترامي

35) تعليق بواسطة :
30-03-2011 09:33 AM

بلا وحده وطنيه بلا تخويث على بعض

ما قام به هولاء يالي اتبطحوا على الدوار بتحريك من جماعة حمزه منصور (ذات اصول تركمانيه) هو جس النبض بردة الفعل يا اغبياء لو كان هناك استجابه من الشعب الاردني لنادوا اكثر ما نادوه من عبارات ..مادخل الاجهزه الامنيه والمطالبه بحلها ؟؟

الى كل من تسول نفسه بالعبث بامن الاردن ما حدث هو فيض من غيض والذين لم يعبروا عن انفسهم اكثر بكثير ممن تواجد في الحدائق ..المحترم نضعه فوق روؤسنا .ونحن على الكبسه..

سمونا زي ما بدكم تسمونا بلطجيه ..زعران ..اي مسمى

اذا اصبح من يحب بلده جريمه ..هزلت



الى اللقاء الى كل المنبطحين ويوم الجمعه لقاءنا

36) تعليق بواسطة :
30-03-2011 09:38 AM

الذي حرك الاردنيين هي الشعارات التي رفعت في الاعتصام (حل الاجهزه الامنيه و تشكيلها على اساس وطني ؟) شو يعني الاجهزه الامنيه منين من المريخ اتقي الله يا ابو طويله

37) تعليق بواسطة :
30-03-2011 10:29 AM

الكاتب المحترم
تبحثون عن الاصلاحات وتبحثون عن الديمقراطية وتسمحون لنفسكم ان تعبروا عن ارائكم ...ولا تنظرون الى الفساد المستشري بكم والى القمعية التي تنتهجوها ولا تسمحوا للغير بالتعبير عن رأيهم , وقسما لو خرجوا هؤلاء الاشخاص مجيشين لافكاركم السامة كما تجيشون لما كتبت عنهم هكذا , واعلم ايها الكاتب ان الحكومة التي تتهموها دوما هي اكثر لباقة منكم لانها تخاطبكم باسم المعارضة لكنكم تخاطبون كل من يخالفكم بالبلطجية , فاين الاخلاق التي تتحدث عنها .
فالتعلم انكم تسيئون للاردن وشعب الاردن واقول لكم كفاكم اساءةوكفاكم فتنة , وكفاكم انجرافا لاجندات خارجية هدفها زرع فتيل الفتنة ونزع الامن والاستقرار ,
واقول لكم اذا كنتم تنعتون من يخالفكم بالراي بالبلطية فانتم بنطرنا قمة الهمجية ... .
عاش الاردن وعاش ابو الحسين

38) تعليق بواسطة :
30-03-2011 10:51 AM

مع احترامي لرايك يا اخ صالح.ابناء الاردن ليسوا بهذا الغباء لينجروا ويغرر بهم.حب الوطن والهاشمين رضعناه مع حليب امهاتنا.واي عبث به باسم الاصلاح مرفوض....واذا الاصلاح لا يتحقق الا باطالة اللسان على رموز البلد..لا نريده.

39) تعليق بواسطة :
30-03-2011 10:54 AM

(( اة حيث كان الاحتشاد للرجم طقس ديني يؤدى كعقوبة للمصلحين والدعاة والأنبياء عند الشعوب القديمة في المشرق العربي ، ولكنها أيضا عادة غريبة ومستهجنة في مجتمعنا الأردني المعاصر الذي تشكل على التعاون والمساواتية واحترام الآخرين )) انتهي الاقباس من كلام هذا الكاتب وهل تتعبر ما يقوم به الفلسطينيون في الاراضي المحتلة عندما يقومون برمي الحجارة على الجنود الاسرائليين المحتلين ايضا نوع من البلطجة ارجوك تعلم كيف تكتب ؟؟ لاتستغفل عقولنا

40) تعليق بواسطة :
30-03-2011 11:01 AM

الاخ الصحفي صالح ابو طويلة
الحقيقة تقول ان شباب نداء وطن اجتمعوا من كافة اقطار الاردن الغالي لهدف نبيل ... وما حدث على دوار الداخلية كان على خلفية المناوشات بين شباب 24 والمعارضين لهم والتي تواصلت منذ تواجد ال 24 على الدوار... وربما لما يكن في هذه الاحداث اي شاب من معان .... وان خروج شباب معان كان في اليوم التالي للاحداث ....انا لست من مدينة معان وانما متابع قريب للاحداث...تسرعت اخي الصحفي في قذف الاتهامات واسأت وصف ابناء مدينتك .... او انه تم التغرير بك واعطيت معلومة مغلوطة ...

41) تعليق بواسطة :
30-03-2011 11:22 AM

الاستاذ المحترم وليد السبول ...وانت تتسائل (لا أعلم ما شعورهم بعد أن عادوا وقد خلفوا جرحى وإصابات ووفاة، )..اولاُ: الوفاه من عند الله سبحانه وتعالى ..وقد ثبت ذلك وبدون ادنى شك .
ثانياً..ما يسمى بالبلطجيه هم من عامة الناس ..وليسوا على درجة من الوعي ..ولكن لماذا لا تعكس السوأل وتقول للمعارضة (لا أعلم ما شعورهم بعد أن عادوا وتكوا من خراب بالوعي والجدان الاردني . والثوابت الاردنية . وهزوا الاستقرار الذي هو رأس مال الاردنيين !!!!).

42) تعليق بواسطة :
30-03-2011 11:31 AM

اعتقد بعد ان يطلع الكاتب المحترم على شعارات دوار الداخليه سيعتقد انه هو المغرر به مع شكري الجزيل راجع الشعارات موجوده على اليوتيوب

43) تعليق بواسطة :
30-03-2011 11:40 AM

إلى كل الأخوة المعلقين.....
الأعتداء الذي تم على شباب 24 آذار في دوار الداخلية تم يوم الجمعة ومسيرة أبناء معان تمت يوم السبت....
المعنى أن من قام بالأعتداء على المعتصمين ليسوا أبنا معان ولا شبابها المناصرين لكل مظلوم ولو كانوا متواجدين لكنت متأكدا أنهم سيفزعون للمعتصمين دفاعا عنهم عندما يشاهدون الموقف غير العادل والتشويه الذي حصل....والظلم الذي وقع....هذه معان
إن الآفة الحقيقية في بلدنا تكمن فيمن يحرضون في الخفاء بين أبناء الشعب الواحد لمصالح تتنوع وتختلف لكنها تصب في النهاية لتخريب الوحدة الوطنية من أجل أن ننشغل عنهم...ومنهم وبكل صراحة رموز الفساد ولصوص النهار وأذنابهم ممن يحركون البسطاء...والأذناب قد يكونون أصحاب سعادة ويطمحون ليكبروا ولو على دماء الأردنيين وفرقتهم....
لكنكم يا آفات المجتمع الأردني برغم كيدكم وجهدكم وإنفاقكم للأموال إلا أن جهودكم ستذهب هباء منثورا... لكني أقول لكم: ابتعدوا عن معان وأنتم أول الطاعنين فيها ...ابتعدوا عن معان وأهلها يا من نشرتم سموم مخدراتكم فيها وفي مدارسها...ابتعدوا عن معان التي لا تحتاج منكم لتذكيرها بمعنى الوطنية...ابعدوا أذنابكم عن معان ....معان قلعة عصية وريح إذا ما هبت قوية...معان ليست حقلا لتجاربكم العفنة في شرخ الوحدة الوطنية...معان لكل الأردن فزعة في الحق وصرخة قوية...معان لكل فلسطين إذا ما نادى منادي حي على الجهاد....وستكنسكم معان يوما وتكنس أذنابكم الهمجية

44) تعليق بواسطة :
30-03-2011 12:10 PM

انني استغرب مقالك يا ابوطويلة هل انت من معان وفي معان عندما تقرر القيام بالمسيرة الى الديوان الملكي قبل عدة اسابيع واعلن ذلك على الحقيقة وكل ابناء معان في المحافظات ولم تكن احداث دوار الداخلية قد حصلت فلماذا هذا الظلم لبلدك وابناء بلدك ومعان ما ناقصها تجني منك ومن امثالك بكفيها اللي فيها ولا تحاول التسلق على اكتاف اهلك وربعك ومن خرج في المسيرة هو اخوك وخالك وعمك وابن عمك وليس بلطجي بل رجل شهم لما تنخاه بلتقاه يا ابوطويلة انسب احسن الك واحترم الآخرين وما خرجوا لاجله

45) تعليق بواسطة :
30-03-2011 12:46 PM

اهلنا في معان اهل شجاعه ورجوله لايؤثر عيم كان من كان دفعهم واجبهم الوطني الذهاب الى عمان رساله لجمع الدوار وامثالهم بان الوطن للجميع وان جمع الدوار ليسوا اوصياء على الوطن وعلى رجالاته لماذا لايتم توجيه النقد الى الثله ممن اطلقوا على انفسهم تقليدا 24 ىذار والذين والله رفعوا سقف المطالبات الى الحد الغير مسموح فيه هل هتفوا باسم شخصيه وطنيه اردنيه هل هتفوا لشهداء الكرامه وباب الواد وحرب حزيران مطالبهم نؤيد بعضها الفساد وقطع دابر المفسدين الاصلاح وكلنا والله نشد على ايديهم ونؤيدهم ونعزز مواقفهم بالرغم ان من تبناهم تخلى عنهم ماهو المغزى من احد قادتهم والذي استعرض وهو يبعد (المايك) المخصص لتلفزيوننا الوطني شكله وامثاله لاريد اي شيء وطني هتافات دخيله وتقليد اعمى ومزاوده على المخلصين والمنتمين لايريدون الدرك نعم ولكن بعد ان نعي ونترك عادات الخزي اكثر من 100 مشاجره عائليه العم السابق ولاولا الدرك مامصير المتشاجرين لايرودون اجهزه امنيه ومن يمنع القاعده والمتشددين الذين فجروا فنادق عمان وقتلوا الابرياء
اريد ان اسال لماذا ظهرت هذه الحركه في هذا الوقت لماذا لم يطالبوا مكافحة الفساد الى في هذا الوقت ورياح التغير المسيسه تمر بعالمنا العربي لماذا لانترك مصالحنا الخاصه ونلتفت الى مصالح الوطن لكن ليس بالفرديه ونزعة الانا والتجييشض وكل يدعي انه محرر الاردن الاخوان شباب آذار الاحزاب اليساريه
كلنا يعي من هم الاخوان وطنيون عروبيون يحبون الوطن لكن فيهم من هو يذهب الى بعيد وله ابعاد اكثر من الاردن وقيادة الاردن ومصالح الاردن يتجاوزون رجالات الاردن واحيانا الى مرحلة ان الاردن يخلوا الا من غيرهم
في المقابل اقول لمحبين الوطن ان نحول المسيرات الى انجازات وليس شعارات وان لانعمل كما عمل غيرنا من توتير في الشارع الاردني وشد وعصبيه وتعصب
ليعلم الجميع ان قوتنا بوحدتنا وبجمعنا وبان عدونا واحد اسرائيل ومقدساتنا هي رمزنا ولن نتخلى عنها ولنتذكر ان اول شهيد على ارض فلسطين كايد المفلح العبيدات وان معاناة الاهل في غزه والعراق هي معاناته الاردنيين
نحي مشفى الاردني في غزه ورام الله والفلوجه
وتحياتنا الى ابناء معان والى يزيد سقاالله والذي جاهد واستشهد في العراق

46) تعليق بواسطة :
30-03-2011 01:13 PM

يبدو ان هناك فريقاً صحفياً مجهز للتدخل كما هي حال مستشفى الثورة في اعتصام دوار الداخلية.

سيدي العزيز:

- شعارات تطالب بالتمثيل النيابي حسب الاكثرية

- شعارات تطالب بالملكية الدستورية نوقشت في اروقة الادارة الامريكية واذرعها من قبل ممثل الاخوان المسلمين ارحيل غرايبة

- وارييه الداد يدعو العالم الى حث الملك عبد الله على اعلان الاردن دولة فلسطينية لان نسبة الفلسطينيين فيها تشكل 80% من سكان الاردن كما يدعي في اعلانه. وهذا يعني زوال الاردن وفلسطين ومقدساتنا

كل ما سبق ولا تريد من الاردنيين ان يثوروا ويخرجوا الى الشارع ويواجهوا رؤوس الفتنة.

البلطجي هو من يحاول ان يخرس الاخرين بقوة اللسان ودعم وسائل الاعلام التي تطبل لفتح جبهات الثورات الفوضى التي لن تبقي ولن تذر

47) تعليق بواسطة :
30-03-2011 01:49 PM

الى تعليق 34 :- السيد المحترم ,اعتقد انك لم تكن متابعاً للاخبار عن معان التي وصلت جميع الفضائيات .فقد قام بلطجيه بحرق مؤسسات حكوميه وخاصه .

48) تعليق بواسطة :
30-03-2011 02:04 PM

أي بلطجة ؟؟؟ من أين وفد هذا المصطلح العقيم ؟؟؟؟؟ لماذا يصنف الناس الى مع وضد ؟؟؟؟ لماذا يقسم الناس الى مؤيد ومعارض ؟؟؟ ما دان الجميع نتفقون على الاصلاح والتغيير وعلى محاربة الفساد والمفسدين بالطرق السلمية والمشروعة لماذا تعبا الجماهير ضد بعضها ؟؟؟؟ الشيء الذي نرفضه هو تهديد أمن واستقرار الأردن ونرفض أيضا اغلاق الطرق والميادين العامة وتعطيل عجلة الحياة ، الطرق العامة ملك للجميع ليس لفئة ولا جماعة ولا حزب حق مشروع ومحفوظ لكل أبناء الوطن ، فلماذا يمنع هذا الحق ويصادر من أجل ارضاء فئة أو جماعة لا تمثل الكل ، مع فرض الأمن ومع هيبة القانون ومع الاصلاح وتسريع هذا الأمر من خلال الحوار والتفاهم وعاش الأردن حرا عربيا أردنيا هاشميا بقيادة أبي الحسين .

49) تعليق بواسطة :
30-03-2011 02:08 PM

ولقد سمعت من أكثر من شخص أو بالأحرى مراهقين أن هنالك 50 دينارا لمن يريد الذهاب في المسيرة لعمان، وتقولون بأن المسيرة عفوية

50) تعليق بواسطة :
30-03-2011 03:22 PM

نعتذر

51) تعليق بواسطة :
30-03-2011 03:42 PM

السيد المحترم صالح ابو طويله . مع الأحترام الشديد لطرحكم, ومع معرفتنا بغيرتكم على الوطن الأردني . ومع التأكيد عل حريه التعبير السلمي لكل الأطراف عن الرأي ما دامت تحت مظله القانون . فأن طرف 24 أذار لم يكن مراعياً لبعض ثوابت الوطن الأردني .
أن تغير الشعارات عن الأهداف المسبقه ,وخروج شعارات جديدة , اعتبرها الأردنيون طعناً في وطنهم في الصميم . ففي الأردن لا ينظر الأردنيون على أن شعارات "حل الأجهزة الأمنيه" تعبر عنهم . ولا طرح" التمثيل السكاني" . ولا التهجم على قيادات اردنيه بهذا الأسلوب .

يا سيدي الكريم , اننا ومع تفهمنا لطموحاتكم في الأصلاح وانتم شبابنا المتحمس الذين نفخر بهم ,ونحن مثلكم نريد اجتثاث الفساد ونريد الأصلاحات السياسيه الضامنه لحياة سياسيه سليمه ,وفصل حقيقي للسلطات . ولكن اسمحوا لنا ان نقول لكم اننا لا نملك وطناً غير الأردن الذي اقامه اجدادنا في العشرينيات . ولا ننظر بعين الرضا عن جعل الأردن ميدانا للتجارب واصحاب الأجندات .

يجب الفهم , ان لنا خصوصيه في بعض نواحي تاريخنا , فقد تعرضنا لمحاوله اختطاف وطننا في السابق من بعض الجهات . وكذلك لا تزال مؤامرة الوطن البديل تهدد هذا الوطن . ومن الغريب ان شعارات هؤلاء الشباب لم تراعي الهموم الحقيقيه للوطن .

لذلك ففي اعتقادي فأن الشباب المعتصمين ,كان لهم مشاركه في اشعال فتيل الفتنه . وغالباً بلا قصد .

52) تعليق بواسطة :
30-03-2011 06:06 PM

الشعب يريد رغيف الخبز .... لا يهمه المسمايات للمطالبه ... ومافي داعي تصيرو كلكم وطنين وشعب جعان ... كيف لي ان احب وطني وانا جائع ومقهور ... خلص شبعنا وطنيات كذب ودجل ومصالح و بدنا خبز

53) تعليق بواسطة :
30-03-2011 06:33 PM

أخي خليل تحيّة طيّبة,
لذلك قلتُ على خلفيّة ماذا تمّت هذه الأحداث ومَن الذي حرق المؤسّسة الوحيدة وليست مؤسّسات كما قيل وكما تقول؟
المؤسّسة التي حُرقت كانت المحكمة ولمصلحة من عليهم قضايا ولهم ملفّات معيّنة هدفوا إلى التخلّص منها .. لذلك لا يوجد في معان ظاهرة البلطجة كما يزعم البعض وإن إندسّ في مظاهراتٍ تبعت أحداثاً ما بعض أصحاب المصالح تبقى تلك فئة تلعبُ على الحدث عينه ولا يُمكن تسميتها بظاهرة تُعمّم على مدينةٍ لها الفضل الكاملُ في التغيير السياسيّ في الأردنّ بدايةً من وليس إنتهاءاً عند 1989.
لذلك أنا أعرفُ تماماً ما أتحدّثُ عنه وما تراهُ على الفضائيّات لا ينقلُ الحدث كاملاً من أرض الواقع ولا يعكس سوى طريقة تبنّي القناة الفضائيّة للحدث. الفضائيّات ليست لتقرير الحدث بل لنقل وقائعٍ ما, أمّا صحّة تلك الوقائع فتُقاس وببساطة شديدة إلى الترابط في نقل الحدث ونسبته إلى الواقع وهذه بدورها مسؤوليّة المشاهد المُتابع. لذلك فتوخّي الحرص أفضل من الإتّهام والتعميم.

إحترامي لك وللجميع

54) تعليق بواسطة :
30-03-2011 06:37 PM

اذا خيرت بين امنك واستقرارك في وطنك وبين الحريه السياسيه والديموقراطيه

فساقولها وبصوت عالي امن بلدي واستقراره ولتذهب الديموقراطيه الى الجحيم

نحن بلد وبكل صراحه لازالت توجد فيه عصبيه ترتبط في الاصول

ومع الاسف ان هذه التفرقه بيينا لازالت الى يومنا هذا اردني واردني من اصول فلسطينيه هذه حقيقه علينا ان ندركها جيدا لازال هناك نوع من التشكك في نويا كل طرف
لنفرض انه تم القبول بالدستوريه الملكيه وتشكيل احزاب سياسيه
معنى ذلك ان اهل البلد لن يحكمو بلدهم بصريح العباره وهذا نتيجة سياسات خاطئه في استقبال افواج بشريه تحملها الاردن وكأ ن الاردن البلد النفطي وصاحبة المساحه المترامية الاطراف ووالانهار

اذن لنبقى على ما نحن عليه والاسوف يحدث مالا تحمد عقباااه

55) تعليق بواسطة :
30-03-2011 06:38 PM

أقول لك جازما لو أن من خرج من معان ليفضوا الاعتصام لما رأيت أحدا من الدوار قد خرج حيا، ولكن هم لم يخرجوا لذلك بل خرجوا بعد حادثة الدوار فقط مسيرة تأييد وولاء لصاحب العرش الأردني وإن تصادفت الأحداث وكانت توحي بالتداخل فليس ذنب أبناء معان، هم مع الاصلاح وسيبقون مع الاصلاح وقضايا الوطن والأمة العربية والاسلامية.
تعثرت حروف الحق بالباطل في مقالك، فأسأت بقدر ما أنصفت.

56) تعليق بواسطة :
30-03-2011 06:41 PM

الأخ الكريم ليث السبول أبناء معان ليس لهم علاقة بما حدث يوم الجمعة "من ضرب أو قتل على حد قولك" فهم قد وصلو الى عمان في اليوم التالي

57) تعليق بواسطة :
30-03-2011 07:15 PM

يا اخ صالح الاردن اولا اولا ومعان اكبر منك ومش بحاجه لكتاباتك

58) تعليق بواسطة :
30-03-2011 07:18 PM

الى الكاتب المحترم لك الحب والتقدير والى اهل معان لكم من الاردنيين من شتى المنابت والاصول التحية والاكرام نعم انها عملية احتيال والتفاف واستغلال لحاجة الشاب الاردني للوظيفة وغيرها من قبل الحكومة انها تحاول هي زرع الفتنة لكن هيهات فما دام يوجد امثالكم مع رعاية الله لن تنكسر ولن تنجر هذة البلد الى الفتنة وسنبقى نطالب بالاصلاح والشارع هو مكان الحوار لان الحكومة هي التي فرضت هذا الامر بعدم التزامها وعدم سيرها الى الاصلاح بالشكل السريع والواضح نعم لشباب 24 اذار ونعم للاردن ولكل الاردنيين بلد المهاجرين والانصار

59) تعليق بواسطة :
30-03-2011 07:33 PM

يا أخي اذا احنا عندنا قمع للحريات مثل ما بتقول ... كيف انت مسموحلك تكتب هذا الحكي ؟؟؟ اتقوا ربكم في بلدكم ... نحن نريد محاسبة الفاسدين .. و لكن ليس بفساد أكبر يعالج الفساد ... ولا بحركات مشبوهة

60) تعليق بواسطة :
30-03-2011 07:49 PM

اخي وصديقي صالح لقد اتهمت شريحه كبيره من اهالى معان الابيه بشخص النواب الذين انتخبوهم هل نواب معان لهذه الدرجه من السذاجه لكي ينجروا وراء مصالجهم الخاصه عبر الزج بشباب معان في امور انت تراها معيبه لاهل معان هل التعبير مباح لشباب 24 اذار وحرام على شباب معان بالتعبير عن ولائهم
شباب معان اجل ارفع من ان تصفهم بانهم سذج واغبياء
اتمنى لك الهدايه والرشد

61) تعليق بواسطة :
30-03-2011 08:23 PM

سلمت يداك بما خطت

62) تعليق بواسطة :
30-03-2011 08:41 PM

شكرا فلقد اصبحت الصورة واضحة لي,ارجو من الجميع نشر هذه المقال!!

63) تعليق بواسطة :
30-03-2011 09:12 PM

اشكرك جزيل الشكرا استاذ صالح ابو طويله على هذا المقال الصريح الذي لم يترك شارده ولا وارده ....

64) تعليق بواسطة :
30-03-2011 09:18 PM

ملاحظة : وصلنا عتاب من مدير ثقافة معان السيد يوسف الشمري حيث اخبرني وهو عاتب بان وزارة الثقافة لم تشارك باية مركبة او باص في تلك المسيرة وحيث ان الباصات التي شاركت تعود الى هيئات ثقافية في معان ولا علاقة لوزارة الثقافة فيها - اقدم لك اخي يوسف اعتذاري عن سوء اللبس راجيا قبول خطئي وكلنا خطاء وخير الخطائين التوابون لذا اقتضى التنويه

65) تعليق بواسطة :
30-03-2011 09:25 PM

لا اعرفك شخصيا لكني احترم بشدة ما تكتبه.. حفظك الله من كل سوء يا ابن الاردن الحر..

66) تعليق بواسطة :
30-03-2011 09:28 PM

بارك الله فيك يا صالح، الله يكرمك يا طيب، محمد حسن من مدينة معان، انا اتفق معك بكل حرف كتبته في مقالك، واتمنى انو تكون الصورة وضحت للجميع..، يا اخواني..، احنا في غفلة لا توصف..، انا لما اطالب بحقي لا يعني اني اكره الاردن..، انا لما اطالب بقمع الفساد لا يعني اني انتمي لأي حزب او اي حركة او اخوان او ما شابه..، انا لما أطالب بأي اصلاح لا يعني ولا يعني ولا يعني...، بوركت اخي الكرم..، اتمنى ان توصل رسالتك للكل كلامك ذهب والله..، تقبل مروري وبارك الله فيك

67) تعليق بواسطة :
30-03-2011 09:45 PM

الله محيهم اهل معان رجال الثورة .رجال العز .والله انكوا رجال وينشد بيكم الظهر .شو المشكله انهم يحملوا السلاح ما طول عمر الاردنية يحملوا السلاح كيف لما يكون من معان العز والفخر الله يقويكوا .

68) تعليق بواسطة :
30-03-2011 10:13 PM

له له يا ابوطويلة شباب معان هيك في نظرك الله يسامحك

69) تعليق بواسطة :
30-03-2011 10:52 PM

والله يا اخ صالح انت شاب محترم ولكن عليك ان تبتعد عمن يغرروا بك لاسبابهم الخاصة وهم الذين غرروا بك في المعلومات المغلوطه وانت لك فكرك الذي يحترمه الناس ولا يحركك حقد على باشا ولا يتحكم بك ما يسمى عقدة النقص فمن يدعي بانه دكتور ومن يتخيل ان ت مغلق عليه ابواب المناصب ومن يريد ان يثبت ذاته بسب الاخرين فانت لست منهم صدقني انني وانا الاقرب بالدم لهم اكثر منك اعرفهم وصدقني ان المسيره كانت لهدف واحد وهو حب الوطن والالتفاف حول قائده وخاصة هذه الايام لان المسالة اكبر مما نتخيل ومثلك حكيم يدرك
فالنتخيل لدقيقة لو ان الحكومة اعطت م منصب فماذا تظنه فاعل اولم تقراء مقال ياسر ابو هلاله وهل لاحظت اسماء الشهداء وكيف هي الطريقة التي ذكر فيها شهداء معان وياليته ذكر لماذا استشهد شهداء معان الابرار مثل عبد اللطيف ومنصور وكيف اقحم اسم جديد مع صفوف الشهداء لا لشيء الا ما تعرفه انت وانا الم تجد ان ذلك حرام
اتمنى عليك ان تسال اناس محايدين لكي يخبروك بالحقائق لانني لا اعتقد انك تكتب بغير الحقيقة ولكن بمقالك اصبحت ناقل كفر

70) تعليق بواسطة :
30-03-2011 11:26 PM

كل الاحترام اخي صالح وأستغرب من اللذين لم تعجبهم الحقيقه .. اقول لهم الاردن فوق الجميع ويجب أن تسمى الشياء بمسمياتها الحقيقيه ..الاردن بأمس الحاجه للتغير والاصلاح..كفا عنادا وكفا كذبا ..

71) تعليق بواسطة :
31-03-2011 07:58 AM

استغرب من الكاتب هذا التجني على اهل معان وشباب معان وأهل الجنوب عامة , قد يكون للانتخابات النيابية الاثر في ذلك ولكن لا تصل الامور ان تخرج يا صالح من ثوبك وتتطاول على اهلك وعزوتك واسود الاردن وباب الواد واللطرون والكرامة لقد خرجت الجموع في مسيرة تأييد وولاء لسيد البلاد وحادي الركب ولتقول لك ولامثالك من شباب 24 اذار ان للاردن رجال يحمه من العاديات وان الولاء والانتماء للبيت الهاشمي هو اول اولوياتنا وهذا لايمنع من ان نطالب بالاصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين , لماذا هذا الاستعداء على الوطن.. اقل ذلك بالفم المليان عندما يطرح اي توجه للاصلاح ومحاربة الفساد تقوم الشائعات هناك في صالونات عمان لمقاومة ذلك من خلال الكتابات واستنفار الشارع الاردني للالتفاف على الاصلاح قل لي بربك اين الفساد واكل المال العام نحن في الاطراف ليس لنا اجندة اوانتماءات او ولاءات إلا للوطن وقائدة واسقرارنا من اسقرار النظام والحكم ولو صلحة البطانة لعم الخير كل الوطن وسنقف بكل حزم في وجه اية جهة تهدد اسقرارنا وامننا

72) تعليق بواسطة :
31-03-2011 08:27 AM

في تلك المسيرة وحيث ان الباصات التي شاركت تعود الى هيئات ثقافية في معان ولا علاقة لوزارة الثقافة فيها - اقدم لك اخي يوسف اعتذاري عن سوء اللبس راجيا قبول خطئي وكلنا خطاء وخير الخطائين التوابون لذا اقتضى التنويه اقتباس
اولا: الصحفي يجب ان يتحرى دقة الخبر قبل نشره ولا يكفي كلمة اسف لان بعض الاخبار قد تؤدي الى جرائم قتل لا سمح الله ثانيا: اكيد صاحب المطعم مليونير اللي اطعم جميع المشاركين كفانا استخفاف بعقول القراء ولنكن اكثر وعيا ولنحافظ على الوطن وعيب تتهم اهل النخوه والحميه اهل الثوره العربيه بهيك اتهامات يكفي يكفي

73) تعليق بواسطة :
31-03-2011 09:41 AM

الله يسامحك يا اخ صالح

74) تعليق بواسطة :
31-03-2011 11:14 AM

مع احترامي الشديد لمعان ولي اصدقأ كثر منهم ، وسؤالي لهم ما اللذي جنته معان وأهلها من خدمات او مشاريع عامة او خاصة تحت ظل الحكومات المتعاقبة في أخر ثلاثون عاماً.

75) تعليق بواسطة :
31-03-2011 12:01 PM

كل الأحترام للأستاذ صالح لكن هذا رأيك الشخصي وانا بحترمه لكن اتق الله كلامك غير منطقي

76) تعليق بواسطة :
31-03-2011 12:09 PM

يتفق البشر على تعلقهم الفطري بقيمة الحرية و لكنهم يختلفون في الضابط الذي ينظمها بينهم ...
فإن كانت الحرية مطلبا إنسانيا فتنظيم ممارستها يكتسي ذات الصبغة كذلك ...
اما تلك المقولة والتي هي (( حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية غيرك )) فيبدو انك لا تعي معانيها بشكل واضح و بالرغم من انني اميل للطرح الذي يدعو لإنسجام الحريات و عدم التفريق بينها على أساس شخصي...
و لعل هذه الحرية تعني بشكل خاص الحريات الشخصية التي لا يكون مفعولها متعديا ...
ويبدو هنا بل الاكيد انه تجاوزت بحدود حريتك لتغطي بها شباب انتفض للحق وللحياه التي ينعموا بها وهم ليسوا اغبياء( لا سمح الله ) لكي بغرر بهم وايضا من كان متواجد امام الديوان الملكي هم ليسوا كما وصفت بل رجالا مثقفين ومتعلمين ومهنيين يعرفوا ما عليهم ويعلموا ما لهم من حقوق و واجبات فلقد عاهدوا الله ان يحفظوا امن الاردن وامن المواطن ... فكيف بك تصل لمرحلة تجاوز حدود الحريه وهذا ماخذ يحسب عليك ان كنت كاتب وتعد نفسك مروموق بين الكتاب ؟؟؟؟

77) تعليق بواسطة :
31-03-2011 01:01 PM

إذا كان حبي للاردن وابا الحسين يسمى بلطجة,,فسجلوا لديكم ما نسيتم,, أن الشعب الاردني الاصيــل هم أسيـــاد البلطجية في دفاعهم عن الاردن و حبهم لجلالة الملك... الاردن-معان

78) تعليق بواسطة :
31-03-2011 02:19 PM

اذا خيرت بين امنك واستقرارك في وطنك وبين الحريه السياسيه والديموقراطيه
فسأقولها وبصوت عالي امن بلدي واستقراره ولتذهب الديموقراطيه الى الجحيم...ما فائدة رغيف الخبز دون استقراري على هذه الرقعه التي اعطتني في يوم ما رقم وطني وجنسية اردنيه نفتخر بها امام العالم....تقبل احترامي عزيزي المحررر فانا اردني قبل ان اكون معاني

79) تعليق بواسطة :
31-03-2011 03:39 PM

نعتذر

80) تعليق بواسطة :
31-03-2011 09:10 PM

آنآ بجآوبك ...من غرر بهم حب آلوطن آلغآلي ... لمآ لا تسآل من غرر بشبآب 24 آذآر وصور لهم آن آلاردن لقمة سآئغة ؟؟؟؟

81) تعليق بواسطة :
02-04-2011 11:47 AM

اعتصام دوار الداخليه والاحداث التي جرت فيه يوم الجمعه يا صالح
ومسيرة شباب معان يوم السبت يا صالح يعني ما لحقوا يشوفوا بعض يا صالح االه يصلحك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

82) تعليق بواسطة :
02-04-2011 11:48 AM

بعدين يا صالح انتا اخنرت نائب 5 نجوم من معان يا فناطسه وهي طنجرة بدها هيك غطا

83) تعليق بواسطة :
03-04-2011 09:57 AM

بداية جيده في قراءات الاحداث لكن متأخرة .....

لكن اردنيين من اصل اردني ويا فلسطينين من اصل فلسطيني ( بلغة اصحاب النفوذ والفساد ) يجب قراءات الواقع بمنظار اكبر ويجب ان نكون رقم حقيقي بكل معادلات الاقليمية وكفاية لعب صغار .............

84) تعليق بواسطة :
05-04-2011 11:31 AM

استغرب بشدة ولمصلحة من تحاول يا استاذ صالح ان تصور بأن ابناء معان هم من اعتدوا على المعتصمين في دوار الداخلية ؟؟؟؟

مسيرة ابناء معان من معان باتجاه الديوان الملكي ومرورا بدوار الداخلية كانت يوم السبت بينما سبقتها واقعة فض الاعتصام بيوم واحد اي يوم الجمعة واظنك لا تغفل عن ذلك ولكن ساءك انت وغيرك ان يقلب ابناء معان الشرفاء الطاولة على من كانوا يعتقدون بان معان تقف دوما مع المعارضة لاجل المعارضة فقط متناسين بان ابناء معان هم اول من سيلبي نداء الوطن والقيادة اذا ما كان الخطر وهذا الذي حصل .

ان محاولة تزييف الحقائق هي جريمة كبرى واتحداك ان تأتي بقائمة باسماء الذين شاركوا في مسيرة يوم السبت من ابناء معان لأن اغلبهم يملك من الوعي والفكر والتعليم ما يجعلهم يفرقون بين الغث والسمين ولا يمكن لقوة على وحة الارض يمكن ان تحركهم بكبسة زر كما تشدق البعض كذبا وافتراءاً .

85) تعليق بواسطة :
10-04-2011 08:07 AM

لا تهرف بما لا تعرف يا وطني

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012