أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
“أتلانتيك”: لماذا بنيامين نتنياهو أسوأ رئيس وزراء لإسرائيل على الإطلاق؟ خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية الجمعة .. اجواء ربيعية وعدم استقرار جوي ضبط 69 متسولاً بإربد منذ بداية رمضان الخارجية تعزي بضحايا حادث حافلة ركاب في جنوب أفريقيا طلبة أردنيون يقاطعون مسابقة عالمية رفضا للتطبيع الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل البنك الدولي يجري تقييمًا لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن العدل الدولية: تدابير تأمر إسرائيل بضمان دخول المساعدات لغزة إلزام بلدية الرصيفة بدفع اكثر من 15 مليون دينار لأحد المستثمرين 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالأقصى مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


بين زمانين

بقلم : ضيف الله قبيلات
30-08-2015 12:14 PM
كتب ابن القيّم في 'الفوائد', يقول :
' نجائب النجاة مهيأةٌ للمُراد, و أقدام المطرود موثوقة بالقيود .. هبّت عواصف الأقدار في بيداء الأكوان فتقلّب الوجود و نَجَمَ الخير, فلمّا ركدت الريح إذا أبو طالب غريقٌ في لُجّة الهلاك .. و سلمان على ساحل السلامة .. و الوليد بن المغيرة يقدُم قومة في التيه .. و صهيب قد قَدم بقافلة الروم .. و النّجاشي في أرض الحبشة يقول: لبيك اللهم لبيك .. و بلال ينادي: الصلاة خيرٌ من النوم .. و أبو جهل في رقدة المَخلفة.
لمّا قُضيَ في القدم بسابقة سلمان عرّج به دليل التوفيق عن طريق آبائه في التمجّس فأقبل يُناظر أباه في دين الشرك, فلمّا علاه بالحُجّة لم يكن له جواب إلّا القيد, و هذا جوابٌ يتداوله أهل الباطل من يوم 'حَرّقوه', و به أجاب فرعون موسى 'لئن اتخذت اله غيري' و به أجاب الجهميّة الإمام أحمد لمّا عرضوه على السياط .. و به أجاب أهل البدع شيخ الإسلام حين استودعوه السجن _ وها نحن على الأثر_ فنزل به ضيف 'و لَنَبلونّكم', فنال بإكرامه مرتبة 'سلمان منّا أهل البيت' فسمع أنّ ركباً على نيّة السفر فسرق نفسه من أبيه و ركب راحلة العزم يرجو ادراك مطلب السعادة .. فغاص في بحر البحث ليقع بدرّة الوجود .. فوقف نفسه على خدمة الأدلّاء وقوف الأذلّاء, فلمّا أحس الرهبان بانقراض دولتهم سلّموا إليه أعلام الإعلام على نبوّة نبيّنا و قالوا: إنّ زمانه قد أطلّ فاحذر أن تضَلّ .. فرحل مع رفقة لم يرفقوا به فشروه بثمن بخس دراهم معدودة فابتاعه يهودي بالمدينة و لم يعلم رب المنزل بوجْد النّازل .. فبينا هو يُكابد ساعات الانتظار قَدم البشير بقدوم البشير و سلمان في رأس نخله و كاد القلق يُلقيه لولا أنّ الحزم أمسكه, كما جرى يوم 'إن كادت لتُبدي به لولا أن ربطنا على قلبها' فعجّل النزول لتلقّي ركب البشارة و لسان حاله يقول:
خَليليَّ من نجد قفا بي على الرُّبا ..... فقد هبَّ من تلك الديار نسيمُ.
فصاح به سيّده : ما لك ؟؟ انصرف إلى شغلك, فقال بلسان الحال : (كيف انصرافي ولي في داركم شُغلُ).
فلمّا لَقيَ الرسولَ عارض نسخة الرهبان بكتاب الأصل فوافقه.
يا محمّد: أنت تُريد أبا طالب و نحن نريد سلمان.
أبو طالب إذا سُئلَ عن اسمه قال : عبد مناف. و إذا انتسب افتخر بالآباء, و إذا ذُكرت الأموال عَدَّ الإبل .. و سلمان إذا سُئلَ عن اسمه قال : عبد الله. و عن نسبه قال : ابن الإسلام, و عن ماله قال : الفقر, و عن حانوته قال : المسجد, و عن كسبه قال : الصبر, و عن لباسه قال : التقوى و التواضع, و عن وساده قال : السهر, و عن فخره قال : سلمان منّا, و عن قصده قال :(يريدون وجهه), و عن سَيره قال : إلى الجنّة, و عن دليله في الطريق قال : إمام الخلق و هادي الأئمة صلوات ربّي و سلامه عليه.
إذا نحن أدلجـنا و أنت إمـامُنا .... كفا بالمطايا طـيبُ ذكرك حـاديا.
و إن نحن أضللنا الطريق و لم نجد .... دليلاً, كفانا نورُ وجهك هاديا.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
30-08-2015 07:59 PM

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله ومن والاه -

2) تعليق بواسطة :
31-08-2015 09:31 AM

دليلنا وسيدنا وقائدنا وقدوتنا ابا القاسم صلى الله عليه وسلم

3) تعليق بواسطة :
31-08-2015 11:08 AM

يبدو أن المعلق رقم 1 و 2 فهموك غلط
كان الاجدر أن تعلق بعد الاقتباس بشيء من الكلام توضح به مقصدك من اقتباس هذه الفقرة من كتاب ابن القيم الذي هو علم إعلام أهل السنه وتلميذه الشيخ المجدد قاهر أهل البدع وقامع الفتن والاباطيل والروافض المشركين ابن تيميه رحمه الله رحمة واسعه تليق بكرم وجلال الله عز وجل

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012