على ما يبدو فاننا سنضطر لرفع مظالمنا للولايات المتحدة و الرئيس اوباما مباشرة، ...!!؟
في ظني والله اعلم ان السبب الجوهري لعرقلة الاصلاح ليس الملك ولا الحكومة ولا المخابرات ولا البلطجية ولا الفاسدين ، الذي يعرقل الاصلاح هو الانقسام في الهوية الوطنية ومثال ذلك الاختلاف حول انتخاب نقابة المعلمين ، فالريبة السياسية حقيقة . هناك من يظن اننا شعب واحد ، نعم نحن نكاد نكون فعلا شعب واحد في الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية والافراح والاتراح لا فرق بين اردني وفلسطيني ام في السياسة فالاختلاف بين وواضح نشطاء الفلسطينين محور نضالهم هو القضية الفلسطينية ففلسطين هو وطنهم السياسي وهذا حق لهم ، اما الاردنيون فنشاطهم وهو معدوم وقليل فهو الاردن ، نشطاء الفلسطينين هدفهم السيطرة على الحكم حتى وتحت العرش وفي السبعين كان من اهدافهم القفز على العرش ، نحن كاردنيين مع فلسطين لكننا لسنا جزء سياسي من نضالهم ولن نكون نحن معهم كشعب شقيق وليس كالافغان عند القاعدة
الأخ ابراهيم البطوش المحترم
تعليقك مثير لسببين، الأول أنه لا علاقة له بالمقال الذي يتحدث عن حقك في التعبير وممارسة حق دستوري وقانوني سلب منك بأيدي فاسدين سلبوك وطنك الأردن وليس فلسطين في ذات الوقت الذي وقف معك به جلالة الملك الذي نجله ونحبه ونحترمه.
السبب الثاني أنني ومع إيماني بحقك في التعبير عن رأيك إلا أنني تأسفت له كونك واحد من المقفين الذين لم أتوقع منهم هذا الموقف وهذه القناعة.
الإنقسام سيظل في وجود مثل هذه الأراء بينما الصحيح أننا لسنا شعبان لأننا عائلة واحدة وليس حتى عائلتان.
للرد بقية..............
...............تتمة.....
في بحث بسيط عن عائلة البطوش التي أعتز بها وأفتخر وجدت الفقرة التالية التي تقول ( البطوش : يقطن البطوش قرية الطيبة ونخوتهم هي ((قيس)) وهي حسب زعمهم تدل على نسبهم القيسي. وهم من جبال الخليل ) وهذا دليل أنه لا يجوز التفريق بناء على أي إدعاء بالأصول.
ثم أن فلسطين أرض أردنية ولا يجوز التفريط فيها لأن عصابة أرادت فصلها.
سنظل جزءا من النضال لأجل تحرير فلسطين، الضفة الغربية من الأردن الواحد واعتقد أنك تعرف جيدا بصفتك أستاذ في هذه المسألة أن الملك عبدالله المؤسس عندما جاء ملكا على البلاد، كان حلمه أن يبني دولته الهاشمية في فلسطين وبالذات في القدس كتعويض عن مكة التي خسرها والده بمؤامرات دولية، إلا أنه لم يستطع لأن فلسطين شاءت الأقدار أن تستعمر من قبل عصابة صهيونية فبقي ملكا على الضفة الشرقية التي لم تكن يوما في وارد أهدافه ورغباته.
وبناء عليه فالأردنيون أهل الضفة الغربية من الأردن أقرب إلى الهاشميين من ألأردنيين أهل الضفة الشرقية.
تحياتي لك
عزيزي انا فاههم تماما فكرتك ونحن جميعا مع الاصلاح وحقنا بالتعبير ليس الان فقط بل ان يستمر هذا الحق كحق طبيعي للشعب ، لانه من مصلحتنا وكل طبقة تدافع عن نفسها كما قال ماركس ، لكن استماعي لحوارات الناس اشعر برفضهم التغيير من منطلق اقليمي ، فالاردني يستشعر التهديد اويخشاه فلا زلنا فريقين من الناحية السياسية مع اننا مجتمع واحد موحد اجتماعيا لكن الفرز السياسي واضح وهو يظهر عند اي خطوة سياسية وانت خير من تعرف كيف ننقسم كعشائر وعائلات في مواسم الانتخابات جتى لو كانت مجلس قروي فكيف ونحن نسعى لتعديلات دستورية انا احاول تفسير مواقف ولا اتهم احدولست ضد احد وبودي ان نكون جميعا على قلب رجل واحد وان لا يكون اي خط فصل في النسيج الوطني لكن لنفهم واقعنا ونفسر لماذا تحركت جموع ضد الاصلاح ، لا اظن ان الامر مؤامرة هناك استجابة من الشارع لرفض التغيير .
التعبئه السخيفه لعقول خضراء علينا تحريمها وطنيا ،جميعنا علينا تحريم تلك التعبئه وعلينا الوصول الى المنابع استاذ وليد الى المنابع ....المنابع
الاستاذ وليد قد يكون كلام البطوش مثير ويجب ان يثار لانه هو( مربط الفرس )التغيير يجب ان يتم منذ عقود ولكن ما اثاره الاخ هو المانع لا احد عاقل في هذا البلد لا يريد الاصلاح ومحاربة الفساد والمحسوبيه وكل السلبيات الموجوده ولكن المطالبه بهذه الاشياء من جهات معينه تثير المخاوف والشكوك ..الاخوان المسلمن مثلا وهم اقوى جماعه وحزب متابط عقائديا ولكنهم منقسمون من ثلاث سنوات على نفس السبب لذا يجب اصلاح الشعب
من المؤلم اننا في أي حراك شعبي ومطالب مشروعة لكل الشعب أن ينحرف الحوار لإتجاهات إقليمية تتصيد في الماء العكر ،الأثرياء من شتى المنابت والأصول يتحالفون فيما بينهم لأجل مصالحهم وإستثماراتهم وهم على إستعداد للتعاون مع الشيطان لزيادة رؤوس أموالهم وإشباع جشعهم .. بينما الفقراء على إختلاف منابتهم يدفعون الثمن وحدهم ، والغريب أن هؤلاء هم من يتعاركون في المنابر السوداء و الضغينة
إن المخاض العسير الذي تمر به جميع الاتجاهات الفكرية في الاردن حاليا، هي في مجملها علامة صحية على الوعى الآخذ بالتشكل لدى فئات المجتمع.
وكما ذكرت أبا خالد، فإن تشكيل سقف مطالب مقبول تدعمه أغلبية شعبية من المتضررين إقتصاديا من استمرار الوضع على ما هو عليه، سيتتطلب وقتا وتضحيات وحوارا بين ابناء الوطن. ولكن النتيجة المباشرة لنجاح اي عملية اصلاح، ستصب حتما في ازالة الاسباب المؤدية الى التوجس والخوف بين فئات المجتمع، أما المماطلة في اتخاذ إجراءات ملموسة من قبل الحكومة لتحقيق مطالب الشعب في الاصلاح، سيفاقم التوترات التي يعتاش عليها من لا مصلحة لهم بتغيير النهج الحالي.
الشكر و التقدير للأستاذ وليد على المقال -
السادة موقع كل الأردن
هناك تتمة لتعليقي لم تنشر مع أنها أرسلت خلال ثوان من إرسال التعليق الأول
أرجو النشر وأرجو أن لا تكون اختفت ولن ينجح الإرسال
تعودنا ان نسمع خطوط حمراء,أذا انتقدنا من لم يكن ينتقد فذلك تعدي على خطوط حمراء,واذا طالبنا بحقوقنا المسلوبة واذا اتهمنا لصاً من اصحاب القرار باللصوصية واذا طالبنا بتعديل الدستور وتقليص صلاحيات جلالة الملك وتفويضها لرئيس الحكومة الذي يعينه الملك او ينتخبه الشعب ويسأل امام مجلس النواب واذا انتقدنا الترف الذي يمارسه وتمارسه رجال ونساء في الاردن بينما الشعب يرزح تحت الفقر وذا طالبنا الحكومة والمخابرات والداخلية بعدم ممارسة التأثير السلبي على الانتخابات نكون تعدينا على الخطوط الحمراء .. حمراء .. حمراء .
أليس من الأولى ان نقول لكل من ونهب وفسد وسبب مديونية خيالية واحتكر السلطة في عائلات وباع مقدرات الوطن بأبخس الاثمان ليقبض اعلى العمولات ان نقول لهم كفي ! لقد تعديتم الخطوط الحمراء للشعب ! اليس لدينا نحن الشعب خطوط حمراء يجب على كل من يتولى المسؤولية ان لا يتعداها ولا يقربها وإن فعل سيحاسب ويعاقب! اوليس الحق لنا ان نرسم ونحدد الخطوط الحمراء التي يجب ان لا يتجاوزها احد .
وأخيرا الحكمة تقول " اصل السعادة هي الحرية .. واصل الحرية هي الشجاعة " فهل نحن شجعان ؟
اخي العزيز وليد مقال تحليلي سليم والمضاهرات كفلها الدستور ولا نقبل ان نشوة الصورة النقية التي احترمنا فيها العالم وقد نتفق او نختلف مع بعض الطروحات هذا لا يعني ان لا نتحمل الرأي الاخر ، وانا اطالب المتضاهرين ان يوحدوا خطابهم ضمن قواسم مشتركة تخدم المصلحة العامة ويصبح عليها اجماع وطني ونحن نتطلع للارادة السياسية التي عبر عنها جلالة الملك ويجب ان نوحد الخطاب حتى لا تكون الفرصة للفاسدين والمفسدين في خلخلة هذه الاحتجاجات ونتمنى لوطننا الحبيب ان يفوز في النهاية في القضاء على الاختلالات الناجمة من وجود هذه الزمرة الفاسدة التي تدافع عن نفسها بكل ما تستطيع حما الله الاردن من كل مكروة
مقال راثع يعبر عن راي كل مواطن مسلم عربي اردني فلسطيني جنوب افريقي ايا كان اصله ويحمل الحب والانتماء للوطن بوجدانه لا بجواز سفره
والى الخائفين على الوطن من البعبع الذي يزج به من حين الى اخر كسلعة الخبز فيى المخابز لتقسيم الشعب فوق انقسامه اقول ان اكثر دولة في العالم يجب ان تخاف هي الولايات الامريكية والتي شعبها مكوناته من جميع جنسيات الكون وجنيتهم وفتحت الابواب للعلم والفكر فغدت اقوى دول العالم
الايوجد علماء عرب في محطة ناسا (رواد الفضاء )؟
الايوجد اجانب في الجيش الامريكي الذي يخوض الحروب لمصلحة امريكا في مختلف بقاع الارض ؟ واقرب مثال الم يكن احد قادة الجيش الامريكي في العراق من اصل لبناني ؟
كفي همجية ؟ كفى سخف هل الانتماء ان احمل علما والبس منديلا واحمل عصا واجوب الشوارع مرددا (عليهم , عليهم ) على من ؟ على من يقول لا للفساد ؟ لاللمحسوبية ؟ لا لتوريث المناصب ؟ لا لخصخصة البلاد والعباد .......تصوروا منظرنا على الفضائيات في القرن الواحد والعشرون ماذا يا ترى يقول عنا من يشاهدنا
الأخ الذكي وليد .وهؤلاء غير الأذكياء ليسوا من الثوار الحقيقين ..ان بعضهم يعتبر ان السير في المسيرات والمظاهرات هو عملية سريان أو رحلة ، أو شطحة ، أو لقاء جبيب .هؤلاء لا يعرفون أن الثوار يحملون ارواحهم على أكفهم .فهم عرضة للموت بيد قناصة ، أو بيد أحد رجال الأمن ، أو بأحد البلطجية الذين يتقاضون دولارات لعرقلة المسيرات ، أو أن يجرجون للسجون ..وما ادراكم ماذا يتم في هذه السجون .أو ان يجرحون وينتهون بالمستشفى ..وأذا نجوا من كل ذلك فكفى أن اسمائهم مدونة مع الصور في سجلات الأمن العام لتقف حجر عثرة لأخراج شهادة حسن سلوك..معظم الأمم الراقية في العالم مروا بثورات دموية لا تصف .وخلال سنيه أو سنتين قطعوا ثمار جهودهم..ودوما الغلبة للشعب .فالله يمهل ولا يهمل
الاخ وليد
مقال رائع كالعادةواستغرب متابرتك بالكتابة ولم تحبط بعد. وانا واثق ان الاصلاح ابعد بكثير مما تعتقد وسؤالي ماهو مصير كل المقالات التي كتبت والاستفسارات التي تطرقت اليها في اكتر من مقال على مدى العامين السابقين هل اجابك عليها احد!!!وما هو مصير كل التجاوزات التي تم طرحها من خلال موقع كل الاردن.
هل المواقع الالكترونية اصبحت فقط متنفس يتم فيها الكتابة والنقد ويبقي المقال ثلاثة او اربع ايام ثم ياتي مقال اخر وهكذا....ويتم نسيان السابق
هل تضمن لي يا اخ وليد ان يكون الكثر من 5% من المحتجين ينادون بنفس افكارك التي اعرفها جيداً ولا اشك بوطنيتها او دوافعها ..ولكن اذا كنت لا تعرف نوايا ومخططات شركاء التظاهر والاحتجاج والخراب ..فهذا بحاجة للتوقف عنده ومناقشته ..
الى الاخ الكاتب وليد انت تكتب في مكتب وكاسة شاي من حولك بس الواقع غير هيك انت تشجع على المهازل دون ادراك النتائج كلام السيد ابراهيم البطوش مقنع وواقعي اكثر من كلامك
اللة يرحم تييسير السبول ياصديقي حتى تصبح موطنا صالحافي هذا البلد عليك ان تعيش عتى مبدا لاارى لااسمع لااتكلم والا سيكون السيف مسلطا على راسك لان المظاهرات ظاهرةغير حضارية لهذا ماتقولة حكوماتنا اذا اردت ان تعترض عتى شى ما ماعليك سوالنوم وتقديس المسوول لانة لايكذب فنحن دولة غير كل الدول لايوجد عندنا فساد ولا سوء ادارة ولابيع قطاع عام ولاسمسرة ولا يستطيع المسوول ان يورث ابنة المنصب فهذة دولة القانون والموسسات ياقوم لاتتكلمو ان الكلام محرم نامو ولاتستيقظو مافاز الا النوم
الأخ فراس أبو رمان
نعم إلى المنابع، هل قرأت مقالي القديم حول في العيون أم خطأ في البوصلة؟
الأخ عبدالله
بشكل عام أختلف معك في موضوع من أين يبدأ الإصلاح. أعتقد أن الإصلاح مسؤولية القيادة حيث هناك يبدأ الإصلاح. إذا كانت الحكومة صالحة يمكن أن تصلح الشعب. على كل حال هو خلاف بسيط لكن دوري ودورك أن ننبه الشعب لمواطن الخطأ ثم يأتي الإصلاح.
الأخ خالد البرغوثي
أتفق معك في ما قلت ونعم يجب أن يكون هناك تضحيات لكن... أتمنى على أصحاب القرار أن لا يصلوا بنا إلى نقطة اللاعودة.
الأخ محمد عواد المجالي
تعليقاتك دائما تشحنني إيجابيا. كلامك لا غبار عليه وسأسألك سؤالا بسيطا، ما رأيك في الشعب المصري؟ هل كانوا شجعانا من قبل في رأيك؟ وبعد أن قاموا بهذا العمل وهذه الثورة اجميلة، أليسوا قمة الشجاعة؟
لا تقلق علينا فالشجاعة لدينا مغطاة بقدر كبير من الأدب والحب لكن إذا لزم الأمر..... الله يسترهم.
تحياتي لك
الأخوة سالم السالم وزكريا
شكرا لكم
الأخ المهندس سليمان عبيدات
أنت تعلم أنك بالنسبة لي قدوة ومثالا. أشكرك على تعليقك المفيد.
أنت رجل دقيق وتحب أن تضع الأمور في نصابها. نعم يجب توحيد المواقف لكن أعتقد أن اقتراحي الذي عنونت به النص وختمته به هو الزبدة، يجب أن يتقدم إلينا الطرف الآخر بعرضه ثم يتم البحث والتفاوض، لأنه إذا كان عرضه هزيلا فسيتم فضح كل دعاوي الإصلاح التي تقدمها إلينا الحكومة الموقرة.
الأخ عثمان العوران
لا فض فوك. نعم هذا ما أومن به بالضبط.
نابليون ليس فرنسيا وأنت تعلم ذلك.... كفانا إدعاءا بالأصول والجذور والمنابت. حتى نصبح دولة حضارية مدنية يجب أن يكون كل إنسان منا عالما قائما بذاته.
ومن أسخف القضايا الآن ما طلع علينا به الأخوة الأحباء الدروز ودفاعهم الساذج عن متهم بالفساد وسرقة ملايين من أموال الشعب ومن أموالهم هم. أمر غاية في السخافة أن يتصور كل درزي أن ثبوت التهمة إن ثبتت على فاسد هو إتهام لكل درزي بأنه فاسد. كما لا يمكن أن يكون كل ثناء لدرزي عظيم هو ثناء لكل الدروز. البيت نفسه بل البطن نفسه يخرج الفاسد والعظيم والمتوسط.
الدكتورة عبدالله عقروق
شكرا لك. أبدعت.
الأخ محمد الدلابيح
لا تقلق يا صديقي. تجربتي في العمل الإعلامي والكتابة للجمهور تمتد لأكثر من ست سنوات. صدقني أن كتابتي وكتابة كل الأساتذة الأفاضل الأهم والأكبر مني تسهم في تحريك الشعب. أنا مؤمن أنها تحدث شرارة هنا وهناك وعظيم النار من مستصغر الشرر. تحياتي لك
الأخ بهجت
نعم أضمن لك أكثر من 50% وليس 5%.
إنما يجب أن نصل إلى درجة من الحكمة أن نستطيع نبذ أصحاب الأجندات الخاصة نبذا طبيعيا سلسا حكيما
الأخ عبيدات والأخ ابن العبيدات كفرسوم
كما تريان فإن حظي في هذه التعليقات ثلاث من أصدقائي من العبيدات. فعلا أنا محظوظ وحظي جميل.
وهذا إثبات للجميع أن إختلاف وجهات النظر أمر صحي وسليم طالما بقي في إطار التحاور والكلام.
اختلفنا أربعتنا لكننا اتفقنا على حب الأردن بالرغم من أخطاءنا وعيوبنا الخاصة والشخصية.
تحياتي لكما
اذا كان اصلي من فلسطين او من غيرها فهو امر مشرف ، البعض يظن انك تتحدث عن اشخاص تكره وجودهم انا اتحدث عن حالة سياسية تمخض عنها هوية وطنية ومصالح مختلفة لكل دولة وقوانيين تحكم كل قطر عربي . وقبل عام 1948 كان هناك انتقال بين الضفتين بشكل طبيعي وهناك في فلسطين من اصله من شرق الاردن والعكس .
ثنائية الهوية حقيقة ويركز عليها الفلسطينيون وانا اسال اي شخص في الخليج واحد يقول انا اردني والثاني فلسطيني وكلاهما من عمان ونفس جواز السفر ، ما معنى هذا ؟
المسالة ليست اسماء ، فيه منافقين كثر والناس مصدقينهم بقولوا نحن بنحب الملك عبدالله ، الدولة ليست فقط الملك الملك راسها والدولة تعنى مصالح الشعب واستقرار الدولة لعهود قادمة وليس فقط ولاء شخصي الولاء ليس لجلالة الملك فقط وانما للدولة ككل والملك رأسها .
الاخ العزيز وليد لم اعترض على مقالك بالعكس اتفق تماما مع التحليل الرصين ولا اعترض على الاختلاف بالرأي مع المتظاهريين ، وانما حتى يكون ثمار مجدية لهذا الحوار الديمقراطي ان كان من خلال المظاهرات او المقالات او البيانات يجب ان نتفق على قواسم مشتركة وتصبح مطلب جماعي .... اتمنى لك التوفيق
ان اغلاق مرفق حيوى هو جريمة
الأخ ابو خالد
اتحفتنا كعادتك بمقالاتك المؤثرة وقلمك الجرئ والتي غالبا ماتثير الجدل- ناس معاك وناس ضدك واختلاف الرأي لايفسد للود قضية
منذ ان فعلوها اخوات ال... سايكس وبيكو ترسخت القطرية في جميع بلداننا العربية
ومما زادها ترسيخا هم حكامنا للأسف فلأجل أن يحافظ كل منهم على مزرعته نشر نظاره
وزودهم بكل أدوات البطش والتنكيل لئلا يرفع الحراث رأسه او حتى يبدى رأيه في
الحصول وتوزيعه... يتبع
اخي ابا خالد:كل الحراثين بكافه انتمائتهم الجهويه مدعوس عليهم والظلم لم يفرق بين جهة واخرى ولكن بعض الوصوليين والمتسلقين من مَن نصبو انفسهم زعماء للحراثين وعقدو لواءليطالبو بحقوق فئتهم حيث ضاع الحراثين بين حانا ومانا
مطلوب من حراثينا وعي اكثر وتنظيم اكثر وليختارو من يشعر بمعاناتهم ويكون قد عايش وضعهم فيمثلهم خير تمثيل
أخي المهندس سليمان
بالتأكيد نحن لم نختلف وأتفق معك في ضرورة وجود ثوابت. كلامك كله عين الصواب.
أخي طايل
أين أنت يا رجل. هل تحضر إلى بلدك الثاني الأردن.... راسلني على الأغيميل وضروري نشوفك في عمان. مذاق مناسفك لا زال في الفم يا ابن الأصول والكرم.
أما بالنسبة لتعليقك....... فحي أصلك ولسانك. أنت على حق. تحياتي للعائلة.
الاخ وليد لايمكن للجهه للتي تقول عنها بان عليها الاصلاح في هذه النقطه بالذات لانها المقتل
نحن ابناء المحافظات البعيده والاقل حظا نحاول ان نقرا الصحف الالكترونيه --ويعلم الله كما عانينا حتى وصلنا الانترنت ومن ثمن لقمة العيسش لنا لنحصل على هذه الخدمه --ونخحاول ان نتابع حتى نكسر حاجز الخوف السابق الذي نعيشه عن الاحزاب والاصلاح --نحاول --لكننا ولاسف لا نلقى التشجيع ممن يعيش بالعاصمه --حيث نحاول ان نقرا ونحاول ان نكتب راينا --لكن لا نرى اي راي او تعليق يظهره المحرر لنشارك ونبدي الراي ونشجع ابناء المحافظات على ذالك لانكم تعلمون الاصلاح يحتاج تكاتف الجميع الااذا كانت المحافظات والمناطق التائيه والريف والبوادي ليست بالحسبان --وفقط تظهرون وتحاوررون في صالونات عمان... .... ودمتم
الأخ الكاتب وليد السبول هنالك تطلعات وآمال مستقبلية جوهرية لنا جميعاً كأردنيين من البديهي أن نسعى إليها وقد تكون أفكارك في الظروف الطبيعية مرخب بها بل أن الكثيرين يتفقون معك عليها...ولكن للأسف وبعد مرور عدة عقود من عمر الدولة الأردنية إلاّ أننا لم نصل لمرحلة الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي يمنحنا الفرصة للانتقال إلى مراحل أكثر نضوج في التركيبة السياسية والاجتماعية الوطنية...لا يجهل غالبية الأردنيين حقوقهم و واجباتهم ولكن هاجس الخوف من فرض شكل جديد للنظام يهمش الأردنيين ويسحقهم لا يبارح مخيلة الكثيرين وهذا لم يتكون من فراغ بل هنالك شواهد وتداعيات فرضت نفسها وأعطت هذا الهاجس الذي بدأ يزداد إلحاحاً صفة الواقع ..
يجب أن نميز بين كلمة الحق التي يراد بها باطل وكلمة الحق التي يراد بها حق....وهنا قمة التعقيد بعد أن اختلطت أوراق المعارضين الأردنيين ولم يعد عامة الشعب يميز بين النوايا الحسنة والنوايا الخبيثة ليس لجهل أو ضعف..بل لأن صوت المطالبين بالإصلاح بدأ يتخلله صوت نشاز غطى على باقي الأصوات ..وجموع الصامتين يتفرجون على المشهد من بعيد.
كما عودنا الاستاذ وليد على مقالاته الرائعه والجميله والمتقنه ولكن هذا المقال هو واقع نظري فقط يعني "تنظير او تطبيل عالطاولات" لكن في الواقع الامور مختلفه تماما عن هذا الكلام فالشارع منقسم والولاءات اما للاردن او للمجهول في سبيل تحقيق مكاسب اقتصاديه او سياسيه او فئةويه او من باب الرغبه في اتمام الحقوق المنقوصه.
اشرتم الى بلطجيه مأجورين ولكن هم من شباب الفيس بوك مثقفون اردنيون مثل البطوش يدافعون عن قضيه يؤمنون بها اي نثل الثائرين الذين يطالبون بحريات وهم ليسو ماجورين.
انا مع البطوش قلبا وقالبا ... وكذلك معظم من اعرفهم من ابناء شرقي النهر باستثناء بعض الشباب بسبب نقص ثقافتهم التاريخيه غالبا.
الأخ من المناطق المحمد
ها قد ظهر تعليقك فما هو المطلوب مني ككاتب؟ سأكون سعيدا لو راسلتني وكتبت لي عن أي مشكلة عامة تعانون منها وزودتني بالإثباتات أو الوثائق ولن أقصّر بالكتابة عنها ولن تقصّر رئاسة تحرير الموقع
الأخت حسنية
هناك ملاحظة نغفل عنها أننا على مدى العقود التي تذكرينها، لا نخرج من أزمة حتى نقع في أخرى. يعلم الكثيرون أن أغلبها أزمات مصطنعة حتى نبقى مشغولين في قضايا جانبية ونهمل القضايا الأساسية التي عبثت وأفسدت وطننا.
راجعي السنوات وستجدين أنه في كل سنة هناك حكاية حتى نظل نعتقد أن الأجواء غير مناسبة لبحث النقاط الأساسية والخطيرة وسيظلون يتلاعبون بنا إلى ما لا نهاية حتى نجد أنفسنا مفلسون وما دون الحديدة كما حدث في اليونان.
الوقت الآن مناسب لبحث كل القضايا واليوم أفضل من غد.
أما صوت النشاز...... فيجب أن نعزله ولا نجعله سببا لضياع حقوووووقنا
الأخ أبو نهاش
شكرا على المديح بالرغم مما حمل باطنه من ذم، سامحك الله.
نعم يوجد انقسام في الشارع، نعم لدينا مشكلة ولاءات متعددة وليس مزدوجة. يكون الرجل جالسا مع أردنيين فيبدأ بنهش لحم الفلسطينيين ويكون الرجل جالسا مع فلسطينيين فيبدأ في نهش الأردنيين فإذا اجتمع الرجلان أصبح النقاش في الأخوة والعلاقات التي لن يستطيع أن يفصم عراها أحد.
نعم معك الحق لكن........ اسمح لي أن أختلف معك كما اختلفت مع الأخ البطوش. أنا مؤمن أن فلسطين أرض أردنية بالمطلق وليس من حق أحد أن يتنازل عنها ويهبها لا لمنظمات إرهابية ولا لتجار أوطان فاسون ولا لصهاينة هم أولا عن آخر مستعمرون.
.............للتعليق تتمة...............
...........تتمة التعليق السابق...........
الأخ أبو نهاش
شخصيا لا أستطيع أن أميز بين أردني من أصل بدوي ولا من أصل حضري ولا من أصل فلسطيني ولا من أصل شركسي ولا من أصل بوسني.... طالما هو أردني الهوية الحالية.
أنا مؤمن بتساوي الفرص أمام جميع الأردنيين مهما كانت أصولهم.
كما مؤمن بأن أرض فلسطين هي الضفة الغربية من المملكة الأردنية الهاشمية، على الأقل حتى تتحرر. بعد التحرير لكل حادث حديث ومن يدري..... قد نكون عندها خمس دول أو عشر بعد أن يستقل الشمال عن الجنوب وتصبح دولة معان دولة مستقلة وبادية المفرق دولة مستقلة وجمهورية عمان دولة مستقلة وإلى آخره.... حتى ماعين ستستقل عن مادبا والعقبة تصبح دولة موناكو الأردنية المستقلة.
أوروبا بكل قومياتها توحدت ونحن نرفض أن نتوحد مع زوجاتنا وأمهاتنا.... عجيب أمرنا والأعجب أن من يؤمنون بالوحدة هم برأيك الأقل ثقافة
كل التقدير والاحترام للكاتب الاخ وليد السبول صاحب الكلاك الجميل والمقالات المتقنه ...
لا يضرني ان اسمى صوت نشاز في وسط تعلو فيه اصوات العزف لمصلحة ما قد اعتبره خراب الوطن فانا يشرفني ان اكون نشاز والايام قد تثبت ان قاعدة كالجاهليه يحميها كبار قريش ازالها شخص مسالم هو محمد بن عبد الله (ص) ولولا قصر التعليق الذي يسمح به كل الاردن لتمكنت من شرح وجهة نظري ولكن ما باليد حيله.
الاستاذ وليد لا زلت اكن لك الاحترام ككاتب واتابع مقالاتك ولن يزعجني ان اهتلفت معك او مع من سواك في وجهة نظر فبالاساس كلنا من اجل الوطن...
ارجو ان لا تعلق على تعليقي مع كل الشكر لكل الاردن
أخي أبو نهاش
إيميلي أعلاه...... ويسعدني أن أتصل بك هاتفيا وأسمع رأيك وإن أردت.... تسمع رأي
تحياتي لك
الأخ وليد سبول ..رجعت للتاريخ وتعمقت كثيراً لأبحث عن حقيقة الوحدة التاريخية بين ضفتي النهر فما وجدت سوى انفصال تاريخي موثق من زمن الأدوميون والعمونيون والمؤابيون والأنباط ودولة يهوذا التي نشأت على الجانب الغربي من النهر وحتى يومنا هذا ...توحدت ولايات الشام ابان الخلافة الإسلامية ولكنها لم تتحد ...حملت منطقة شرق نهر الاردن اسم هذا النهر المقدس منذ ما قبل عهد الرسول ولم تحمل ارض فلسطين ذلك الاسم...!! أقول هذا لنتذكر جميعاً الفرق بين الوهم والحقيقة ...
السيد وليد السبول 00 كلام البطوش هو الصحيح والدقيق والذي يجب ان يعلن بدون مجامله 0
الأخ الشحيتي
كلامك وكلام الأخ البطوش أحترمه بالكامل
إنما لي رأي الخاص........ فاسمح لي بالإختلاف عنكما
تحياتي لكما
أفحمتك الاخت حسنية في تعليقها الاول فأجبت إجابة باهتة واسكتتك في تعليقها الثاني فلم تحر جوابا. في تعليقيها حقائق واضحة ومعلومات تاريخية لا يمكن ضحدها وليست معلومات بنتها كمافعلت انت على تفسير أحلام الملوك والاستنتاج المبني عليها
أستاذ الشختوري
هل تعتقد أنها ندو حوارية!
كل التقدير للأخت حسنية واعترف أنني لم أعرف كيف أجيب عليها لأن تعليقها يحتاج لكتاب لتوضيح الأمور فليس من السهل أن تذكر كل هذه الحضارات وتدعي أمورا غير صحيحة.
إنما لا شك أنها نقلت صورة صحيحة أن الحضارة شرق النهر كانت موجودة منذ القديم وهذا رد على من يدعي أن الفلسطينيون هم من أتوا بالتمدن إلى الأردن عندما أتوا مهاجرين ولاجئين.
وعلى فرض أن الأدوميون والأنباط لم يتواجدوا في ضفتي النهر فماذا يفيدنا هذا ونحن نعلم أن كل العائلات والعشائر الأردنية تتشارك في أصولها بين ضفتي النهر.
ألا يكفي ذلك أم نرجع إلا فحوص الجينات ودي إن إيه لنثبت أن عائلة الحموري غرب النهر هي غير حموري شرق النهر وأن آل محيسن غرب النهر لا علاقة لهم بمحيسن شرق النهر وإلى آخره من العشائر الكريمة.
تغالطون أنفسكم ولا تعرفون أين مصالحكم إلا أنه لن يصح إلا الصحيح
استاذ وليد اشكرك ولكن انا اود ان نغير محور البحث من اصول العائلات وتشابه الاسماء وهي امور فيها قضايا صحيحة واخرى خاطئة ومن الخطا البين ان جل عائلات شرق الاردن اصولهم فلسطينية ، لكن ليس هذا هو المهم انما المهم الحالة السياسية وهي الانقسام في الهوية الوطنية وتذكر استاذ وليد الانقسام الطائفي في العراق بين الشيعة والسنة في العراق كلهم عرب مسلمون في دولة واحدة ومع ذلك كانت الطائفة ولا زالت اشكاليةز في الاردن ما هو اخطر شعبين على ارض واحدة طرف يدعي انها له وان الاخر لاجيء وهم الاردنيون والطرف الثاني يحاول اثبات حق من منطلق ان هذا اصبح واقع بغض النظر عن شرعية وجوده السياسي في الاردن . ان اريد البحث في الاساس الشرعي لحقوق الفلسطينين السياسية في شرق الاردن كمواطنيين سياسين لهم حقوق الاردنيين . لندع الوعظ الاخلاقي والديني . لنتجه لبحث شرعية وحدة الضفتين وشرعة الفك واثر ذلك في اكتساب الحقوق السياسية . فهل لي الحق انا ان اذهب لفلسطين كمواطن فلسطين . ثم ما الحكم عندما تتنازع دولتين على تبعية مواطنيين .
الأخ السبول ...كم كنا نتمنى ان نسمع عبارات التلاحم والتوحد ووحدة المصير والهدف الذي تتغنى بها هنايوم أن أنتزع العرب والفلسطينيون حق تقرير المصير من خلال ممثل شرعي ووحيد في مؤتمر الرباط التاريخي 1974 وما تبعه من قرارات و يوم ان اعلن فك الارتباط عام 1988 ...كم كنا نتوق لان نسمع من أولئك الذين عاشوا بيننا بانهم لا يريدون هذا الإنفكاك واننا جميعاً ركاب في نفس السفينة؟؟؟كلي ثقة لو وجد هذا الصوت لثبت ما تقولون ولاعتبر العالم بأسره بان الضفتين وجهان لوطن واحد لكن الواقع دائماً يفرض نفسه حتى لو أشحنا بوجوهنا عنه وحاولنا عدم الإلفات إليه..