أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


أحكام الوضوء والصلاة

بقلم : يزن ابو هزيم
07-10-2015 01:04 PM
الوضوء

ويستحب بعد الوضوء ان لا ينفض المسلم يديه لقوله صلى الله عليه وسلم (اذا توضأتم فلا تنفضوا ايديكم فانها مراوح للشيطان ) ولانه كالتبري من العبادة، ويستحب ان يقول اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي.
ايضا ان لا يسرف في الماء ولا يزيد على ثلاث مرات ولا يتكلم اثناء الوضوء ولا يلطم وجهه بالماء ،ويقول بعد الوضوء اشهد ان لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله ، ايضا اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.

نواقض الوضوء
1-ما خرج من السبيلين (القبل والدبر) عينا كان او ريحا معتادا كان او نادرا كالدم والحصا نجس العين كان او طاهرا كالدود.
2-النوم.
3-لمس المرأة الاجنبية المشتهاة بغير حائل سواء بقصد او غير قصد بشهوة او بغير شهوة.
4-مس فرج الآدمي ببطن الكف سواء كان من نفسه او غيره.
5-مس حلقة دبر الآدمي لانه فرج.

الصلاة
لغة : الدعاء لقوله تعالى (وصل عليهم) اي ادع لهم .
شرعا : اقوال وافعال مفتتحة بالتكبير مختتمة بالتسليم.
والاصل في وجوبها الكتاب والسنة واجماع الامة فمنكرها والمستهزىء بها كافر ومرتد عن دينه.

شروط وجوب الصلاة :
الاسلام والبلوغ والعقل والطهارة من الحيض والنفاس ، ويجب على ولي الصبي اذا ميز ان يأمره بالصلاة اذا بلغ سبع سنين ويضربه عليها اذا بلغ عشر ، ويجب على الآباء والامهات تعليم اولادهم احكام الطهارة والصلاة.

**اعلم ان الصلاة لها شروط واركان وابعاض وهيآت والشرط والركن لابد منهما في صحة الصلاة والفرق بينهما ان الشرط ما كان خارجا عن ماهية الصلاة كطهارة الاعضاء من الحدث والنجس والركن ما كان داخلها كالركوع والسجود.

شروط صحة الصلاة
1- الطهارة من الحدث الاصغر والاكبر.
2-الطهارة من النجاسة في البدن والثوب والمكان.
3-ستر العورة بلباس طاهر حتى في الخلوة والظلمة .
4-العلم بدخول وقت الصلاة .
5-استقبال القبلة.
يجوز ترك القبلة في حالتين :
الاولى: في شدة الخوف والتحام الصفوف في قتال العدو ويصلون حينئذ ركبانا ومشاة مستقبلي القبلة وغير مستقبليها.
الثانية : في النافلة في السفر راكبا او ماشيا.

أركان الصلاة
1-النية لغة : القصد.
شرعا : قصد الشيء مقترنا بفعله ومحلها القلب والتلفظ بها غير مشروع فلا يكفي النطق باللسان مع غفلة القلب وشرط النية الجزم بالمنوي وان تقارن تكبيرة الاحرام .
2- القيام مع القدرة او ما يقوم مقامه عند العجز كالقعود والاضطجاع.
3-تكبيرة الاحرام .
4-قراءة الفاتحة واعلم ان : بسم الله الرحمن الرحيم آية كاملة من اول الفاتحة وحجة ذلك انه عليه السلام (عد الفاتحة سبع آيات وعد البسملة آية منها)ذكره البخاري في تاريخه.
5-الركوع.
6-الطمأنينة في الركوع .
7-الاعتدال من الركوع.
8-الطمأنينة في الاعتدال.
9-السجود.
10-الطمأنينة في السجود.
11-الجلوس بين السجدتين.
12-الطمأنينة في الجلوس بين السجدتين.
13-14-15 الجلوس الاخير والتشهد فيه والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
16- التسليمة الاولى .
17-ترتيب الاركان.

سنن الصلاة قبل الدخول فيها:
الاذان والاقامة ومعناها الاعلام وفي الشرع ذكر مخصوص شرع للاعلام بصلاة مفروضة وهما مشروعان بالكتاب والسنة واجماع الامة.

سنن الصلاة بعد الدخول فيها :
التشهد الاول .
القنوت في الصبح وفي الوتر في النصف الاخير من رمضان.

هيآت الصلاة
هيآت الصلاة ست عشرة هيئة والمراد بها هنا التي لا تجبر بالسجود فليس تركها موجبا لسجود السهو .
1-رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من التشهد الاول .
2-وضع اليمين على الشمال ووضع اليدين تحت السرة وفوقها متساويان.
3-التوجه : ان يقول المصلي بعد تكبيرة الاحرام 《وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفا وما انا من المشركين ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وانا من المسلمين 》.
4-التعوذ ويستحب التعوذ لكل ركعة.
5-الجهر في موضعه والاسرار في موضعه.
6- التأمين 《قول آمين 》.
7-قراءة السورة بعد الفاتحة في الصبح والجمعة وفي الاوليين من سائر الصلوات ماعدا صلاة الجنازة.
8+9 التكبير عند الخفض والرفع ،وقول سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد.
10-التسبيح في الركوع و السجود.
11-وضع اليدين على الفخذين في الجلوس الاول والثاني يبسط اليسرى ويقبض من اليمنى الخنصر والبنصر والوسطى والابهام ويرسل المسبحة.
12-يسن في جميع جلسات الصلاة الافتراش وهو : الجلوس على كعب اليسرى بعد فرشها وينصب رجله اليمنى ويجعل اطراف اصابعها للقبلة ،وفي الجلوس الاخير التورك وهو : الافضاء بوركه الى الارض ويجعل يسراه من جهة يمناه.
13-الدعاء بين السجدتين لانه صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين 《 رب اغفر لي》.
14-جلسة الاستراحة وهي جلسة خفيفة بعد الفراغ من السجدة الثانية من الركعة الاولى و بعد الفراغ من السجدة الثانية من الركعة الثالثة.
15-الدعاء بعد التشهد الاخير .

المؤكد من النوافل
صلاة الليل وصلاة الضحى وصلاة التراويح.

*ما يقال عقب الصلوات

استغفر الله ثلاث مرات ، اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام ، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
ثم يقرأ المعوذات وآية الكرسي ،ثم يسبح ثلاثا وثلاثين ويحمد ثلاثا وثلاثين ويكبر ثلاثا وثلاثين ويقول تمام المائة لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
يسن ان يقول بعد صلاة الصبح اللهم اجرني من النار سبع مرات وبعد المغرب اللهم اني اسألك الجنة اللهم اجرني من النار سبع مرات.

*المرأة تخالف الرجل في أشياء

1-الرجل يستحب ان يجافي مرفقيه عن جنبيه في الركوع، كان يفعله صلى الله عليه سلم ،والمرأة تضم بعضها الى بعض لانه استر لها.
2-الرجل يباعد مرفقيه عن جنبيه في سجوده، كان يفعله صلى الله عليه سلم ،والمرأة تضم بعضها الى بعض لانه استر لها.
3-الرجل يرفع بطنه عن فخذيه في السجود ، كان يفعله صلى الله عليه سلم ،والمرأة تضم بعضها الى بعض لانه استر لها.
4-الرجل يجهر في موضع الجهر اما المرأة اذا أمت غيرها من النساء او صلت منفردة فانها تجهر ان لم تكن بحضرة الرجال الاجانب لكن دون جهر الرجل وتسر ان كان هناك اجانب.
5-الرجل ان نابه شيء من صلاته كتنبيه الامام وانذار الاعمى سبح والمرأة تصفق.

*عورة الرجل والمرأة

عورة الرجل ما بين سرته وركبته.
عورة المرأة جميع بدنها الا الوجه والكفين.

*مبطلات الصلاة

1-الكلام العمد الصالح لخطاب الآدميين سواء تعلق بمصلحة الصلاة ام لا .
2-العمل الكثير المتوالي كالخطوات الثلاث المتواليات وكذا الضربات.
3-الحدث عمدا كان او سهوا.
4-حدوث النجاسة على ثوبه او بدنه او مكانه والوشم حرام.
5-انكشاف العورة.
6-تغيير النية.
7-استدبار القبلة.
8+9- الاكل والشرب .
10-القهقهة وهي الضحك.
11-الردة.
واعلم ان من مبطلات الصلاة تخلف المأموم عن امامه بركنين فعليين عمدا كأن تأخر عنه بالركوع والرفع منه وكذا لو تقدم بهما عليه عمدا ، وكذا تبطل الصلاة بابتلاع نخامة نزلت من رأسه ان امكنه مجها ولم

الاوقات التي تكره فيها الصلاة :

1-وقت طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رمح.
2-وقت الاستواء حتى تزول الشمس.
3-عند الاصفرار حتى يتم غروبها.

وحجة ذلك ما رواه مسلم عن عقبة الله بن عامر رضي الله عنه :( ثلاث ساعات كان ينهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نصلي فيهن او نقبر فيها موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس وحين تضيف الشمس للغروب ) وسبب الكراهة انه صلى الله عليه وسلم قال:
《ان الشمس تطلع ومعها قرن الشيطان فاذا ارتفعت فارقها فاذا استوت قارنها فاذا زالت فارقها فاذا اذنت للغروب قارنها فاذا غربي فارقها》
والمراد بقرن الشيطان قومه وهم عباد الشمس الذين يسجدون لها في هذه الاوقات وقيل ان الشيطان يدني رأسه من الشمس في هذه الاوقات ليكون الساجد لها ساجدا له.
واما الوقتان الآخران فيتعلقان بالفعل وهما بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس وبعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس و حجة ذلك ما رواه الشيخان عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم 《نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس وبعد الصبح حتى تطلع الشمس》.

ويستثنى من اوقات الزمان وقت الاستواء يوم الجمعة ، كما يستثنى من اوقات المكان مكة -زادها الله تشريفا وتعظيما- لقوله صلى الله عليه وسلم 《يا بني عبد مناف من ولي منكم من امر الناس شيئا فلا يمنعن احدا طاف بهذا البيت وصلى اي ساعة من ليل او نهار.
واما الصلاة التي لها سبب متقدم عليها فلا تكره في هذه الاوقات كقضاء الفوائت من الفرائض والنوافل التي اتخذها الانسان وردا ، وكذلك لا تكره الصلاة التي لها سبب مقارن لها كصلاة الجنازة وسجود التلاوة والشكر وصلاة الكسوف والخسوف والاستسقاء اما الصلاة التي لها سبب متأخر فانها تكره في هذه الاوقات كصلاة الا ستخارة وركعتي الاحرام.

المصدر
الفقه الميسر في العبادات والمعاملات
احمد عيسى عاشور
دار الطلائع

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
07-10-2015 01:17 PM

أحسنتم وجزاكم الله خيرا على نشركم لهذا الدرس ووفقكم الله لنشر أمثاله من الدروس والمواعظ التي نحتاج اليها هنا

2) تعليق بواسطة :
08-10-2015 11:40 AM

.
-- ورد في النص ما يقضي باعتبار من لا بلتزم بسلوك محدد اثناء الصلاه فهو حسب تقييم الكاتب او مراجعه """" كافر ومرتد عن دينه ...!!!!!!"""""

-- كفانا مواعظا وقهرا ورعبا ممن يقدمون المظهر على الجوهر .

.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012