أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


نقاط خلافية بين لجنة الحوار الوطني وخلوة في البحر الميت

27-04-2011 09:21 AM
كل الاردن -


كل الاردن : خاص :علم موقع ' كل الاردن ' بأن هناك خلافات كبيره بين اعضاء لجنة الحوار الوطني حول تحديد ماهية الهيئة الناخبة ، والذين يحق لهم ممارسة الانتخاب ، حيث ينقسم الاعضاء بين من يطالب بتطبيق وقوننة قرار فك الارتباط لتحديد من يحق له الانتخاب ممن حصلوا على الاقام الوطنية من حملة البطاقه الخضراء والزرقاء ، وبين من يطالب بالسماح لهم بالانتخاب والترشح بغض النظر عن طريقة حصولهم على الاقام الوطنية .

والنقطة الثانية  ان هناك خلاف ما زال مستمرا حول الصيغة النهائية للقانون فهناك من يطالب بالنظام المختلط الذي يجمع ما بين صوت للدائرة وصوت اخرللقائمة النسبية على مستوى الوطن . والراي الاخر يطالب بأن تكون القائمة على مستوى المحافظة كما كان عام 1989 .

كما كشفت مصادر مطلعة ان خلوة لمدة ثلاث ايام تعقد في البحر الميت بالتنسيق مع وزارة التنمية السياسية للجنة الحوار مع برنامج الامم المتحدة الانمائي لدراسة نماذج انتخابية مختلفة   للاسفادة منها بالنموذج الاردني .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-04-2011 09:52 AM

يا جماعة الخير سؤالي هو لماذا كل الخلوات لكل اللجان والوزارات ولعانة الحرسي ما بتصير الا بالبحر الميت؟؟؟ هل لا تنزل الافكار البناءة والمفيده على اصحاب المعالي والسعادة اعضاء اللجان الا في البحر الميت او العقبة وشرط في فندق 7 نجوم....الله اكبر يا اردن الله يحميك

2) تعليق بواسطة :
27-04-2011 09:57 AM

كلنا ابناء الوطن الواحد الاردن و ابناء الوطن الاكبر بلاد الشام.

3) تعليق بواسطة :
27-04-2011 10:16 AM

لماذا لا يسمح للقوات المسلحة الانتخاب دون الترشح كما تعمل معظم دول العالم

4) تعليق بواسطة :
27-04-2011 10:16 AM

(1)
اعتقد ان الحل الافضل والمقبول لقانون انتخاب يرضى عنه غالبية الاردنيوون يجب ان يتضمن مايلي
1-تقسيم المملكة الى دوائر انتخاب محدده بعدد اعضاء المجلس بحيث يكون صوت واحد للناخب
2-تقسيم المملكة الى ثلاثة اقاليم كل اقليم يضم اربع محافظات
أ-اقليم الجنوب ويضم محافظات الكرك و معان والطفيله والعقبه وله قائمة عددها 8 نواب 2 من كل محافظه يحق للناخب في اي دائرة انتخاب القائمة التي يرييد ظمن الاقليم وهذا ينطبق على اقليم الوسط الذي يضم محافظات عمان والزرقاءوالبلقاء ومادبا واقليم الشمال الذي يظم محافظات اربد وعجلون وجرش والمفرق
(يتبع2)

.

5) تعليق بواسطة :
27-04-2011 10:16 AM

ب-ا تابع(2)
لغاء جميع الكوتات طالما ان الاردنيين متساوون كما نص عليه الدستور فلا يجوز تمييز جهة عن اخري وهذا يشمل كوتا المراة لانها حاصله على حقوقها مثل الرجل وربما يكون غالبية المجلس من النساء فلا شيء يمنع ذلك فمثلما اعطاها القانون الترشح بدون قائمة فلا يجوز تميزها بكوتا ايضا
مايتعلق بالكوتات الاخري ربما يستغلها البعض مثلا مسيحي في دائرة ممكن ان يخرج بالتزكية فتستغل اصوات المسيحيين اما لصالح المراة او مرشح اخر حيث تذهب اصواتهم لذلك المرشح وكذلك البدو والشركس .

6) تعليق بواسطة :
27-04-2011 10:19 AM

قرار فك الارتباط قرار سيؤدي الى شرعية تهجير الفلسطينين الاصح نسكت مرحليا عن هذا الموضوع حتى يقضى الله امر كان مفعولا والافضل دوائر على مستوى المحافظة بنسبة 50% للقائمة وانا اعرف حلول مؤقته لان الظروف لا تسمح بافضل من هذا والمقصود معروف

7) تعليق بواسطة :
27-04-2011 10:20 AM

اذا لم يكن هنالك تحديد لماهية الهيئة الناخبة التي يحق لها الانتخاب بشكل واضح لا يقبل التأويل اوالتفسير أبشر لجنة الحوار ان مخرجاتها عبارة عن كلام منمق يصلح للقراءه فقط.ارجوكم اذا اردتم ان تقوموا بالدور المطلوب منكم ان تعالجوا ما يدور في عقل المواطن وليس مايجب ان يكون من وجهة نظركم فتحديد الهيئة الناخبة هو العامود الفقري لمخرجاتكم للحفاظ على الوحدة الوطنية وبخلاف ذلك لن تخاطب مخرجاتكم وجدان الشارع (الكل يطالب ويتغنى بالوحدة الوطنيةوهو يعلم انها ليست بالقوة التي نطمح اليها وذلك لأننا نعالجها وفقا لما يجب ان تكون علية وليس كما هي موجودة فالطبيب يشخص الحالة ويحدد المرض ويصف العلاج وهو يعلم انة اذا ما تغاضى عن اي مسبب للمرض سيعود المرض لكن بطريقة اشرس .لذلك وحفاظا على الوحدة الوطنية التى نعلم كلنا انها العامود الفقري للدولة اذا صلح صلُحت اركانها )فاذا نجحتم بمعالجة هذه النقطة فقط تكونوا قد خدمتم وطنكم خدمة لم يسبقكم لها احد

8) تعليق بواسطة :
27-04-2011 10:26 AM

أن البحر الميت هو مكان خسف قرى قوم لوط، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدخول على المعذبين ومساكنهم، فضلاً عن الجلوس والصلاة في تلك الأماكن ، إلا أن يكون الرجل باكياً، فإن لم يكن باكياً ، فلا يدخل عليهم ، ولا يمر بديارهم . وروى البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين ، فإن لم تكونوا باكين ، فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم "

9) تعليق بواسطة :
27-04-2011 10:32 AM

لا تعديل دستور ولا قانون انتخاب اذا لم يرتبط بشكل مباشر بدسترة فك الارتباط وذلك للخلاص من ورقة التوت التي يتم تحريكها واللعب فيها على وطن كامل متى ارادوا .. وبعد ذلك ليضعوا اي قانون انتخاب سواء على مستوى وطن او محافظة لن تكون مشكلة كبيرة

10) تعليق بواسطة :
27-04-2011 10:35 AM

to raise the fuel prices and you and I pay for the cost

11) تعليق بواسطة :
27-04-2011 11:04 AM

شو دخل برنامج الامم المتحدة الانمائي بقوانينا
الافضل عدم الاخذ بتوصيات اللجنة وما جاب النا الدور الا الوصفات الخارجية
ولا نسيتو الخصخصة والتحول الاقتصادي وغيره وغيره

12) تعليق بواسطة :
27-04-2011 11:17 AM

الوطن البديل في جوهره هو عبارة عن حزمة من الاصلاحات والصحيح ( مطبات) لاستدراج الفلسطينيين للانغماس والمطالبة بحقوق سياسية خارج فلسطين اي استبدال الاوطان باوطان اخرى٠ وهذا يتطلب حكومة ضعيفة ومتواطئة تتجاوب مع مطالب شخصيات ومنظمات مجتمع مدني ماجورة لتحقيق هذه الخطوة٠ ثم تاتي مرحلة تصفية المخيمات بتعويضات مالية يتم سرقة قسم كبير منها لقاء العمالة والخيانة ثم يتم الحديث عن عدالة الحل وشموليته وتركيع من يرفضه ويا دار ما دخلك شر؟؟!!

13) تعليق بواسطة :
27-04-2011 11:42 AM

ارجوا من الجنة التوصية بمنع الشرق اردنيون من التصويت .......فك ارتباط والله لا تنفك عظامنا واحنا نستنا.......

14) تعليق بواسطة :
27-04-2011 11:45 AM

ايعقل ان يمارس حملة البطاقات الصفراء والارقام الوطنية حقوقهم السياسية في الاردن وفلسطين وهذا يتعارض مع الدستور

15) تعليق بواسطة :
27-04-2011 11:54 AM

أقسم بالله العظيم أن الوطن بريء منكم، والحمدلله أن هناك حياة وموت وجنة ونار، ولو دامت لابوزيد ....... .
سيدي المعلق الكريم ويمكن للمحرر المشاركة، أود طرح عدد من الاسئلة وارجو الاجابة عليها:
س1: ماهي الاسس التي تم الاعتماد عليها في أختيار أعضاء اللجنة الوطنية للحوار؟
س2: كيف لشخص أو عضو لايستطيع الحصول على شهادة عدم محكومية يمثل جميع ابناء الوطن ؟
س3: الى متى ستلعب بنا الحكومة بمسميات لا يستطيعون تعريفها؟
س4: هل هناك داعي للمصاريف الكبيرة أم هي شراء ذمم؟
س5: لماذا لم يقال أي عضو تم أثبات أن لديهم شبهة فساد من أعضاء لجنة الحوار الوطني؟ مثل رئيس بلدية جرش الاسبق.

16) تعليق بواسطة :
27-04-2011 12:11 PM

- لا معنى لأي اصلاح سياسي لا يأخذ بعين الاعتبار دسترة وتفعيل فك الارتباط1988 على محمل الجد(ترحيل الازمات ليس حلاً يامن يهمه امر الوطن).
-اذا كنا دولة ذات سيادة هل من المنطق والمعقول انه لايوجد لنا حدود غربية واضحة ؟؟!!
وشكراً

17) تعليق بواسطة :
27-04-2011 01:06 PM

مجلس النواب:

1. صوت للدائرة يكون لفرد محدد حتى نسمح للمستقلين بالوصول للمجلس

2. يكون عدد النواب بعدد الدوائر وعدد الدوائر حسب عدد سكان المحافظة

3. صوت للقائمة على مستوى المحافضة على أن يكون للمحافظات نسبة متساوية بغض النضر عن عدد سكان المحافظة

4. يكون عدد النواب الناتج عن القائمة النسبية مساوي لعدد النواب بالتصويت المباشر على مستوى البلد ككل


مجلس الأعيان:

1. ينتخب مباشرة من الشعب ويكون مقسم بالتساوي حسب عدد المحافظات 5 أعضاء لكل محافظة


هذا القانون سيزيد من تمثيل الإخوة من أصول فلسطينية ولكن سيضمن أغلبية للأردنين في المجلسين

18) تعليق بواسطة :
27-04-2011 01:15 PM

ضحكوني وآنآ مش جآي على بآلي آضحك , قآل لجنة حوآر وطني , آي شي غآد مآ آضر...من عآمر آلا عميرة ...كله فسآد بفسآد

19) تعليق بواسطة :
27-04-2011 01:39 PM

اصبرو وبنشوف النتائج انشالله وهي كالتالي
1- تعريف الناخب (الشرق اردني) وبالتالي اي قانون انتخابات سيكون مرضي وعليه ستقوم ميمعه كبيره وكلنا يعرف الاسباب
2- بقاء الحال على ما هو عليه من ناحية تعريف الناخب وبالتالي يجب ان ياتي قانون انتخابي عبقري لارضاء اصحاب الارض وستقوم ميمعه كبيره
3- يبقى الوضع ضبابي على ما هو عليه وستقوم ميمعه بسبب خيبة امل الشارع من كلا الطرفين المرابطون والتوطينيون

20) تعليق بواسطة :
27-04-2011 03:33 PM

قرار فك الارتباط جاء بضغط عربي قوي بمؤتمر القمه ..لا يوجد أي دوله عربيه تستضيف اللاجئين والنازحين تعطي تسهيلات لهم مثل الاردن بكل الاصعده سواء العمل أو السفر وغيره ...هناك ضغوطات عربيه ودوليه على الاردن لتذويبهم بالمجتمع الاردني لانهاء القضيه بعد جيل أو جيلين .لذلك نجد التماطل بالحل النهائي والتعقيدات المصطنعه للحل .وعدم العداله بتطبيق القوانين الدوليه وهي بكل بساطه العوده لحدود 67والاعتراف العربي بالوجود الاسرائيلي بالمنطقه والذي وافق عليه العرب بمؤتمرات القمه والذي جيّر باسم الملك عبدالله بن عبد العزيز ..بالنسبه لقانون الانتخاب الاردني ..هناك 120 نائب ل6 مليون نسبه . أي بواقع نائب لكل 50 ألف مواطن ....يتبع

21) تعليق بواسطة :
27-04-2011 03:34 PM

لقد مللنا............مللنا

22) تعليق بواسطة :
27-04-2011 03:34 PM

.فقد تم زيادة المقاعد للمحافظات الاقل عددا بسحبها من المحافظات المكتضه كالعاصمه والزرقاء وهذا عدل ومنطقي ..فاذا كنا نبحث عن مصلحه وطنيه اردنيه وفلسطينيه فالذين يحملون البطاقات الصفراء والخضراء وسكان المخيمات هم ضيوف مرحب بهم لكن اقامتهم مؤقته حتى الحل النهائي وبما ان الاردن كريما معهم وليس كما باقي الدول العربيه ..يجب اعطائهم نواب بالبرلمان ليدافعوا عنهم ويطالبوا بحقوقهم ويوصلوا صوتهم ويكون عددهم بنفس النسبه نائب لكل 50 ألف ..

23) تعليق بواسطة :
27-04-2011 03:50 PM

يا اخوان هاظ الحكي عيب..اللجنة الوطنية هي من يجب ان يمنع هذا القرار فجميع المواطنين يحق لهم الانتخاب بغض النظر ان اي شيئ..كل من يحمل الرقم الوطني فهو اردني..ومافي داعي للمزايدة علي احد...الله يلعن الشيطان اللي دخل بينا.

24) تعليق بواسطة :
27-04-2011 03:58 PM

اقترح تشكيل لجنة تكون مهمتها ..........لا اعرف اية مهمة المهم لجنة تجتمع في العقبة تالا بيه ....تحدد الاطر العامة والسياسات المنبثقة عن اللجان .........للمحافظة على صور وافلام الديموقراطية .......خاصة التي توزع اوقات الانتخابات ........ودراسة الاثر النفسي لغياب المنسف عن المناسبات ....ولا مانع من معرفة تأثير الفن السابع على مجتمعنا ......اسف يا اخوان انا بحاجة الى خافض حرارة

25) تعليق بواسطة :
27-04-2011 04:10 PM

كل شيء في هذا البلد اصبح يقسم مناصفة حسب المنبت من تشكيل الحكومات الى تعيين النواب واقصد تعيين وليس انتخابهم الى تعيين الاعيان الى لجنة الحوار الى اخر انواع اللجان التي شكلت بالامس وهي اللجنة المكلفة بمراجعة نصوص الدستور ستجدون ان نصفها من اصول شرق اردنية والنصف الاخر من اصول فلسطينية لست اقليميا ولست ضد ان تكون كامل اللجنة من اعضاء من اصول فلسطينية ولكن ما يغيضني هو اصرار الدولة ولا اقول الحكومة على تذكيرنا في كل شاردة وواردة بأننا شعبين وكل شيء ففتي ففتي مناصفة فهل يقارن مروان دودين بعلم ومعرفة الاستاذ الفقيه محمد الحموري؟ وهل اصبح طاهر المصري سفينة نوح ليزج باسمه في كل لجنة وكل حوار؟ وهل الاردن عجزت عن افراز اسماء غير هذه الاسماء التي اكل الدهر عليها وشرب وهل كلما اردنا ان نمثل الاردنيين من اصول فلسطينية نلجأ الى نفس الاسماء من الشكعه الى دودين الى المصري الى عريقات او الوزني الا يوجد من ابناء الاردن غير فيصل وفايز ؟اليس عبيدات اجدر من اللوزي مع محبتي واحترامي للرجل؟ اعتقد ان من اشار او نسب بهذه الاسماء للملك هو نفسه من اشار عليه بتعيين عصام الروابدة برتبة وراتب وزير.

26) تعليق بواسطة :
27-04-2011 04:50 PM

ما فيه اشي اسمه اردني وفلسطيني كلنا اردنيون ما قبل فك الارتباط ولهذا يجب دسترته فورا ومن ينطبق عليه قانون فك الارتباط ياخذ جواز اردني بدون رقم وطني ويستملك ويمارس حياته كلها بدون مشاركة سياسية فقط وهو ضيف كريم معزز مكرم

27) تعليق بواسطة :
27-04-2011 04:55 PM

انا اردني من اصل فلسطيني (نابلس) مئل اي اردني من اي اصل كركي سلطي عجلوني معاني مواطناتنا خط احمر لسنا بضيوف ولم يمن علينا احد حسب الدستور والاردن ليس حكرا على منبت او اصول الاردن لمن يحمل هويته وينتمي له ولشعبه ولمليكه
كفى جهل يا حكومه اما موضوع الوطن البديل فهو الخوف من اي تهجير اوتجنيس اما الاردني من نابلس او القدس او جنين فله حق التمئيل واتخاذ القرار ورئاسة الحكومات
مع اني لم اسال بعمري هذا الوزير من اين اصله ولا اعلم البخيت من اي منبت او من اي محافظه كلنا للوطن واذا تم ودستر فك الارتباط فان مواطنتنا خط احمر وحق العوده محفوظ لكل لالجئ اردني وهو حق شخصي بامكانه التنازل عنه او التمسك به
اما انا فمنبتي الاردن ومنبت ابي نابلس وهي ليست محتله فهل بعد 50 سنه من اردنيتي اصبح فلسطيني

28) تعليق بواسطة :
27-04-2011 04:57 PM

دسترة فك الارتباط ستعني الاردنة النهائية لمئات الالاف من الفلسطينيين الذين لن ينطبق عليهم هذا القرار.

29) تعليق بواسطة :
27-04-2011 05:32 PM

المادة (5): الفلسطينيون هم المواطنين العرب الذين كانوا يقيمون إقامة دائمة في فلسطين حتى العام 1947. سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد من أب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها هو فلسطيني.
وعليه يجب ان لا ينتخب اي شخص ينطبق عليه هذه المادة

قانون الانتخاب يجب ان يوحد الاردن وهكذا يجب ان يكون هناك قائمه للوطن الاردن بحيث ينتخب ابناء الشمال من يرونه مناسبا من ابناء الجنوب وضمن قائمة ...والعكس بالعكس ..وحتى لا يظهر نواب مثل النواب الحاليين ال 111 مهزله ...فك الارتباط واجب وعلينا ان نتمشى مع الميثاق الوطني الفلشطيني وكما جاء بمادة المذكورة بأعلاه ...

تصوروا معي ان تطالب العماله الوافدة المصريه بممارسة حق لهم بالانتخاب و انتخاب نائب مصري لهم في البرلمان الاردني ..وكذلك عمال بنغلادش وهكذا .
عام 1947 هو عام قرار فك الارتباط ..وهم الفلسطينيون من وضعوة ..وهم من رفض الوحدة ...وهم من اغتالوا الملك عبدالله الاول على اعتاب المسجد الاقصى ..
قانون الانتخاب ..صوت واحد للمحافظه ..وصوت للقائمه النسبيه للوطن ككل الاردن .

30) تعليق بواسطة :
27-04-2011 05:38 PM

الاجتماع بالبحر الميت والمنتجعات . اتركوا الرفاهيه وشمات الهواء وخلوا جوكم جو عمل وجديه لا جو اسنرخاء وتنعم الى متى هذا الفساد ؟

31) تعليق بواسطة :
27-04-2011 06:06 PM

الى ابن جرش المحترم على الرغم من استخدامي لهذا الاسم، ان الاجابة على اسئلتك ليست بالصعبة ومن الممكن ان تجيب عليها لوحدك، اما بالنسبة للرئيس السابق فانا على معرفة قريبة به كوني ابن مدينة جرش والرئيس أيضا ابن مدينة جرش، هو شخصية شعبية بسيطة يعمل بطريقة غير معقدة على مبدأ في متناول اليد وللجميع بغض النظر من الطرف الاخر لا يعرف كلمة لا وهذه الكلمة هي التي أوصلته الى ماهو عليه سواء متهم لدى الهيئة أو استاذ جامعي أو عضو لجنة الحوار الوطني، وصدقاً أنا ضده في كونه رئيس بلدية لان البلدية تحتاج لشخصية تقول لا ألف مرة ونعم مرة واحدة وبالتالي فهو مدرس جامعي أعتقد سيكون معشوق الطلاب.

32) تعليق بواسطة :
27-04-2011 06:27 PM

الى تعليق رقم 3 ابعد عن القوات المسلحة وغنيلك اغنية ثانية واطرب عليها

33) تعليق بواسطة :
27-04-2011 06:52 PM

ولد أبي الفلسطيني في اللّد في فلسطين عام 1930 و هو فلسطيني ليس لأنه ولد عام 1930 أو قبل 1947 وليس لأنه ولد في فلسطين فلو هو ولد في ألاسكا فهو فلسطيني وجد جده فلسطيني و أنا فلسطيني و أبناء أبنائي فلسطينيون بغض النظر أين سيولدون أو متى سيولدون . وبما أنني أنا و أبي و أبنائي كنا ضحية لإحتلال و تهجير قسري فنحن الآن لاجئون فلسطينيون في الأردن و لكننا لاجئون نحمل الجنسية الأردنية الكاملة التي هي تاج فوق رؤوسنا . يا سيدي العزيز و مع كل اللإحترام والتقدير للوافد المصري فهو يأتي للعمل في البلد و يحول ما يجنيه بعرقه لبلده التي يرجع لها في النهاية أما نحن فنزرع و نحصد و نخزن و نبني في بلدنا الأردن التي لها و لأهلها علينا الحق و الفضل . نحن فلسطينيون و أردنيون في آن واحد هذا قدرنا و واقعنا علينا أن نعمل للعودة و تحرير أرضنا فلسطين و في نفس الوقت علينا أن نكون أردنيين مخلصين للأرض التي حضنتنا .

34) تعليق بواسطة :
27-04-2011 07:27 PM

الي حمدي تعليق33 وتعليق27 عبدالله
تدعوون وتقولون الان بانكم اردنييون ولكم كامل الحقوق فهل تتكرمان علينا وتعلمونا لمن ولاءكم الاول وانتماءكم وما هو موقفكم فيما اذا وقع خلاف مستقبلي بين الاشقاء في فلسطين بعد قيام دولتهم المنشوده والاردن فهل تقفون مدافعين عن الاردن ام ستكون عواطفكم ومشاعركم وموقفكم مع فلسطين وطنكم الام ..نامل ان نرى ردكم بصراحة وبدون مجامله في هذا الموقع وباسماء صريحة وغير مستعارة فهل انتم فاعلون للوقوف على صدق النوايا والاقوال

35) تعليق بواسطة :
27-04-2011 07:37 PM

هناك ماهو اهم من حق المواطنة ، الا وهو الوطن المسلوب والمغتصب فلسطين ودرة تاجها القدس والاقصى ، حيث ان اية عملية تجنيس وتوطين هي بمثابة دفن للقضية وتصفيتها وهي من مسؤولية كل فلسطيني وفلسطينية ثم تاتي مسؤولية الاردنيين والسوريين واللبنانيين وعلينا ان نتذكر ان سيدنا محمد( ص) عندما هاجر للمدينة لم يتناسى قضيته الاساسية في مكة حيث عاد لها فاتحا منتصرا؟؟؟!!

36) تعليق بواسطة :
27-04-2011 08:27 PM

لا ادري كيف تتهم شعب بكاملة بجريمة قتل؟؟؟
ثم اذا اردت سلب الجنسية الاردنية من الفلسطينيين يجب ان تعيد لهم المقابل , و هو الضفة الغربية و القدس والاقصى التي ضمت للاردن مقابل التجنيس.
في رايي ان العامل المصري اسهم في بناءالاردن اكثر بكثير مما اسهم العديد من الاردنيين العايشين على رواتب الدولة.

37) تعليق بواسطة :
27-04-2011 08:28 PM

سؤال يبحث عن جواب
بما ان مجلس النواب هو من يعطي الثقة للحكومة ويحجبها ونعرف ان الشعب يعطي الثقة لممثلية في مجلس النواب فهل سيتضمن القانون المنشود مادة تمنح المواطنين حجب الثقة عن ممثليه سواء كان نائبا او مجلسا كاملا.. وكيف يمكن ان نحقق ذلك

38) تعليق بواسطة :
27-04-2011 09:32 PM

الى تعليق 36

اولا _لماذا احترق دمك وهل الكلام الصحيح بوجعك واسالك هل بعتم الضفة والقدس والاقصي مقابل الجنسيه فاذا كان هذا كلامك وكلام ممن هم على شاكلتك فننا نخشي على الاردن واهله من ان تبيعوه لمن يشتري هذا من جهة ومن جهة ثانية ضفتكم والقدس والاقصي عند اليهود شمر عن ذراعك انته وحوالي سبع ثمن ملايين فلسطيني باعادتها اذا كنتم حريصين على اعادتها اما قولك بان العامل المصري اسهم في بناء الاردن اكثر من الاردنيين ياناكر الجميل فهذا كلام تقوله بعضمة لسانك واعتراف بانكم لن تطهروا وتخلصوا للاردن الذي احتضنكم واقتسم معكم رغيف الخبز في حين تعرف ما حال ابناء جلدتك في بلاد اخري وهذا مانحسب حسابه بانكم ستنقضون على الاردن واهله وتبيعوا تالي فلسطين لليهود فانتم ليس عليكم امان ونحن جد حذرين منكم ومن نواياكم

39) تعليق بواسطة :
27-04-2011 09:33 PM

هذا إسمي الفعلي يا محترم فأنا أعيش في بلد يضمن حرية التعبير و أنا أثق بقيادته و دستوره و قانونه فأستعمل أسمي الحقيقي بعكس الكثيرين .
يا أخي الشعب الفلسطيني لم يمثله أحد لحد الآن ولا حتى ياسر عرفات الذي باع أرض أجدادي ليقيم دويلة وهمية مقطعة الأوصال على جزء صغير من أرض فلسطين التاريخية التي هي من النهر للبحر و لا أتنازل عن شبر عنها حالياً كلامي أحلام ولكنهاأحلام قابلة للتحقق هذا رأي التاريخ . وجواباً على سؤالك: فإذا طمع أي أحد في الأردن فسأكون له بالمرصاد قبلك .

40) تعليق بواسطة :
27-04-2011 09:50 PM

خوفك و غيرتك على بلدك مشروع بل واجب فالعملاء في كل مكان ولكنك تحصرهم في فئة واحدة .
و أنا لا أعرف كيف يتهم الفلسطيني ببيع أرضه مقابل الجنسية و هو لم يملك خياره بيده منذ عام 1947 . المرة الوحيد التي أختار فيها جزء من الفلسطينيون كانت عندم انتخبوا حماس ونعلم ما حصل بعدها .

41) تعليق بواسطة :
28-04-2011 02:40 AM

والله انه معك حق ارتفعة درجة حرارتي انا كمان من ورا اللجان كله متلجن احنا بعصر العاطل عن العمل حطوه بلجنة بما معنى اشتغل بالمقصقص حتى يجيك الطيار والله بطلت اعرف احكي ........سلام

42) تعليق بواسطة :
28-04-2011 06:11 AM

كل ما اقرأ هو عار .... عار على الفلسطينيين ترك قضية فلسطين ومحاولة ابتلاع الاردن والسيطره عليه كوطن لهم وترك فلسطين لليهود ... وعار على الاردنيين التنازل عن حقوقهم في الدفاع عن اردنهم والسماح للاجئيين والنازحين ان يصبحوا نوابا ووزراء في الاردن ...

43) تعليق بواسطة :
28-04-2011 06:24 AM

نحن الجاليه المصريه في الاردن نود ان نلفت انتباه الساده لجنة الحوار الوطني لضرورة اعطائنا حقوقنا فنحن نقدم خدمات للاردن ولا نريد الاعتصام من اجل اعطاء البلد حقوقها ولكي لا تتفشى الامراض نتيجة تكاثر الاوساخ . لذا نطالب ان يتم منحنا 12 مقعد في البرلمان الاردني موزعه على المحافظات لرعاية شؤننا وذلك بعد منحنا الرقم الوطني وهذا حقنا اسوة بالاشقاء الفلسطينيين واننا على يقين اننا سوف نحصل على هذه المطالب الشرعيه فالفلسطينيين لم يقدموا لهذا البلد اكثر مما نقدم واصبحوا نوابا ووزراء واعلى من ذلك بكثير . فاين العدل

44) تعليق بواسطة :
28-04-2011 06:40 AM

انا كاردني فلسطيني اردني لا اماتع ان احمل اي جنسية سواء فلسطينية او اردنية. المشكلة ليست في الجنسية. لنفترض ان كل الاردنيين من اصل فلسطيني حسبت جنسياتهم واصبحوا سياسيا فلسطينين. هل ستتحمل انت وغيرك ان يقوموا بتشكيل احزاب فلسطينية على ارض الاردن. هل سيتم السماح لهم بممارسة حقهم في تحرير وطنهم سواء بالمسيرات السلمية او بالعمليات العسكرية انطلاقا من ارض الاردن؟ حل سيسمح لهم برفع علم فلسطين على منازلهم ومخيماتهم؟ هل سيتم توفير الدعم المادي او المعنوي لنضالهم. واذا اردنا الحديث عن الاصول يا مجالي فانت بالاصل خليلي من فلسطين فلا تتخلى عن اصلك انت ايضا. لا اعرف ابو بادي من اي عائلة او عشيرة او حمولة والا لقلت له اصله الذي تخلى هو ايضا عنه. فعليا لا تؤخد الامور كما تتحدثون والاصل اننا جميعا عرب ويوحدنا الاسلام. واضططرت للتذكير بالاصول فقط لمخاطبة المجالي باسلوبه. على كل حال تحرير فلسطين من البحرالى النهر هو واجب الجميع ومعظم الاردنيين يتمنوا زوال الاحتلال ولكن للاسف بعضم يتمنى ذلك لكن دون ان يدفع اي جزء من الثمن. ودمتم

45) تعليق بواسطة :
28-04-2011 07:11 AM

اردت فقط التطرق لموضوع امن الدولة حيث يتم محاكمة من يتوي القيام باعمال مسلحة ضد العدو الصيوني "على النية" بحجة انه يعكر صفو العلاقات مع دولة صديقة ولكونه اردني يحرم عليه ذلك. وايضا يمنع الاردنيون من تقديم الدعم المادي لحماس لانها منظمة ارهابية ويتم حبسهم اذا قاموا بذلك لانهم اردنيين. وايضا كل من يحاول تهريب السلاح للضفة الغربية يتم حبسه لسنوات طويلة لانه اردني. وبيقولوا باعوا بالدهم. لمن لا يعلم في ال 48 هزمت جيوش الانقاذ المكونة من عدة دول عربية (مصر , الاردن , سوريا , العراق) وفي ال 67 هزمت الجيوش العربية في 6 ايام واحتلت الضفة الغربية التي كانت تحت سيطرة الاردن وغزة والجولان وسيناء وبقبولوا بعتوا بلادكم. والله شيء محير. العرب بعد هزيمة ال 48 لم يقوموا بانشاء دولة فلسطينية بل على العكس ساهموا بقصد او بغير قصد في زيادة مئاسي السعب الفلسطيني. وبقلك بعتوا بلادكم وتخليتوا عن اصلكم. مجنون يحكي وعاقل يسمع.

46) تعليق بواسطة :
28-04-2011 07:45 AM

تقول ان الاردن ومصر وسوريا والعراق هزمت وهي تدافع عن فلسطين وانكم لم تبيعوا بلادكم ... وهذا يثبت اننا دافعنا عن فلسطين ولم نستطع حمايتها من عدو اقوى منا ... ولكن من اخرجك من فلسطين وما اسم الشخص الذي حملكك الى الاردن واجبرك على اللجوء للاردن ؟ ولماذا لم تكن مع الابطال المجاهدين الذين لا زالوا في بلدهم وما زالوا يحاربوا اليهود ويدافعوا عن وطنهم ؟ وتقول انكم لم تبيعوا وطنكم ..... فعلا مجنون يحكي وعاقل يفهم

47) تعليق بواسطة :
28-04-2011 08:07 AM

حدثني عمي رحمه الله والذي كان احد افراد القوات المسلحه المرابط في القدس الشريف وخاض مع الجيش الاردني معركة الدفاع عن فلسطين وبعد هزيمة الجيوش العربيه واثناء عودتنا الى الاردن سيرا على الاقدام انهكنا العطش ومررنا على اخوة لنا من اهالي فلسطين كانوا يحصدون محاصيلهم وطلبنا منهم ماء لنشرب فقام كبيرهم وقال والله لن نعطيكم ماء الا بعد ان تحصدوا كل الزرع الموجود ... وكان يحتاج حصده الى اكثر من يوم ... وقلت لهم نحن جنود اردنيين خارجين من المعركه وقد انهكنا الجوع والعطش ونطلب مساعدتكم بشربة ماء فقط ... وكان جوابه الحمد لله ان اليهود انتصروا فهم احسن منكم لانهم يشتون منا البيض بسعر افضل منكم ... انتم تشترون كل تلاث بيضات بقرش بينما هم يشترون كل بيضتين بقرش ........ فما رايكم دام فضلكم يا من تقولون انكم لم تبيعوا وطنكم

48) تعليق بواسطة :
28-04-2011 08:25 AM

اذا الجيوش هربت وانسحبت من ارض المعركة. وقبل الدخول في المعركة تم اجلاء المدنيين وفي جميع الحروب المدنيين يتم اجلائهم حتى لا يتعرضوا للقتل. فاذا الجيوش فلت وتركت ارض المعركة هل تطلب من انسان مدني لدية النساء والاظفال والشيوخ وغير ملسح البقاء؟ علما ان معظم قرى ال 48 تم تدميرها بالكامل نتيجة القصف. فاين يبقى المدني؟ وبحب اقلك تم اعلان الوحدة بين الضفتين وتم ضم الضفة الغربية للاردن وغزة لمصر بقرار من العرب. وبناء عليه انتقل من كان لاجئا داخل المخيمات في الضفة الغربية الى الضفة الشرقية وهذا كان انتقال داخل الدولة الواحدة. وعند احتلال ال 67 لم يبقى جندي عربي واحد على ارض الضفة وجميعهم انسحبوا وبقي فقط المدنيين. اللجوء كان ضمن الدولة الواحدة وبقرار اردني من المغفور له الملك الراحل حسين بن طلال. والشعب الفلسطيني ناضل ويتاضل وصمد اكثر من جيوشك العربية التي تقول انها دافعت. مخيم جنين صمد لاكثر من 20 يوما ولم يستسلم وانما استشهد حميع المقاومين الابطال بعد تدمير المخيم على رؤوسهم وغزة صمدت رغم انها تلقت قنابل تفوق ما تلقته لندن في الحرب العالمية الثانية.

49) تعليق بواسطة :
28-04-2011 08:36 AM

الى ابو العبد تعليق 44 (1)
المشكلة ليست في الحصول على اكثر من جنسيه وكل انسان يرغب بذلك المشكلة في انتماء وولاء حامل الجنسية للوطن الذي يفترش ارضه ويلتحف سمائه وياكل من خيراته بامن وسلام ..وبالنسبة لمطلبك قيام احزاب فلسطينيه على الارض الاردنية خاصة وان للاردن تجربة مريرة مع المنظمات الفلسطينيه في نهاية ستينيات وبداية سبعينيات القرن الماضي وما فعلوه ومحاولتهم السيطرة على الاردن فكيف تطلب السماح بقيام احزاب فلسطينية وهل تقبل اي دوله حرة ومستقلة لاية جهة ثانية ان تقيم احزابا لها على اراضيها وفيما يتعلق بدعم الفلسطنيين فانت وكل الفلسطينين يعرفون امكانيات الاردن ومع ذلك يقدم دعما في مختلف المجالات تفوق امكانياته وبالنسبة لرفع علم فلسطين فهو مرفوع على سفارة فلسطين في عمان ولا تسمح دولة في العالم ان ترفع اعلام دولة ثانية في سمائها واعطني مثلا واحدا على ذلك

يتبع

50) تعليق بواسطة :
28-04-2011 08:52 AM

يتبع

الي ابو العبد (44)

مطلبك يابو العبد بالسماح للقيام بعمليات من الاراضي الاردنية فانت تعلم ان للاردن مصالح وانه يرتبط بمعاهدة سلام مع اسرائيل اتت بعد اوسلو وتعلم بان امكانيات الاردن محدودة ولكن تعلم بان سوريا ولبنان مازالتا في حالة حرب مع اسرائيل فلماذا لا تنطلقوا من هناك لتنفيذ عملياتكم في اسرائيل

وبالنسبة للاصول فاقول لك اننا جميعا اصولنا من الجزيرة العربية واليمن فهل نستطيع بعد مئات السنين العودة الى هناك واعلم بانه لا يوجد للمجالي شبرا واحدا في الخليل او الضفة ولو كان هناك لاسترجعناه عنوة وبذلنا المهج والارواح لاستعادته ..واخيرا انتم الشعب الفلسطيني تملكون من الثروات مالا يملكه الشعب الاردني فعليكم توظيف هذه الاموال في استعادة فلسطين كما انكم شعب يزيد عن ثمانية ملايين قادرين ماديا وبشريا تقديم اكثر مما تقدمون لتحرير الارض لكنكم تريدوون ان تبقوا تجمعوا الاموال وغيركم يحرر لكم الاوطان

51) تعليق بواسطة :
28-04-2011 09:01 AM

الشعب الفلسطيني في الخارج منذ نكبة 48 وحتى منتصف الثمانيات من القرن الماضي لم يتخلى عن ارضه وجاهد وقاوم وضحى الى ان تم اخراجه من اي ارض لها حدود من فلسطين المحتلة ومن ثم انتقل للمقاومة في الداخل حتى اتفاقية اوسلوا وبعد اوسلوا استمر النضال والمقاومة ورائينا كيف كان اسلوب القادة العرب وليس الشعوب العرب في دعم المقاومة وهو نفس الاسلوب في الدفاع عن فلسطين قديما وحديثا من جدران عازلة ومنع للسلاح وغيرها. اقول لك الموقف الذي واجهه عمك لا يعبر عن الشعب الفلسطيني وهي ليست اخلاق الشعب الفلسطيني العربي واعتذر شخصيا وادعوا الله ان يرحم عمك المجاهد واؤكد انه موقف فردي مرفوض تماما. ولعلمك كتائب عز الدين القسام اطلق تكريما للشهيد السوري العربي البطل الذي دافع عن ارض فلسطين. فنحن لا ننكر جميل من دافع عن ارض العرب والفلسطينيين ارض فلسطين بل على العكس يبقى حيا في قلوبنا وعقولنا.

52) تعليق بواسطة :
28-04-2011 09:12 AM

بالفعل ردك رائع واتفق معك في كل ما قلت. النقطة التي كنت احاول الوصول اليها هي انه من مصلحة الجميع ان يكون هناك ارنيين فقط يعيشون في وطنهم الاردن وانتمائهم وولائهم لالاردن اولا واخيرا. وليس من مصلحة احدان يكون هناك شعب اردني وشعب فلسطيني على ارض الاردن كما كان يقول الاخ المجالي وشكرا.

53) تعليق بواسطة :
28-04-2011 10:41 AM

ضاعت فلسطين و الأردن تحاك له المؤامرات الصهيونية ويتحول موضوع حوارناالوطني إلى (على من نضع اللوم) . سنبقى نسير للوراء لن يتغير شيء إذا لم نفتح عقولنا .

54) تعليق بواسطة :
28-04-2011 07:14 PM

جدي الله يرحمه كان قاعد في مخيمه في رام الله و قالوا له يجب ان تسلم وثيقة الانتداب البريطاني للسلطات الاردنية و تحصل على الجواز الاردني لانه صار في وحده. الرجل لم يقدم استدعاء او يدفع رشوة او يوسط احد للحصول على الجنسية الاردنية . فرضت عليه. و بعد 20 عام ضاعت الضفةو لجا مع من لجؤوا الى الضفة الشرقية. ربما لو كان يعلم ان العرب اتخذوا قرار عدم الحرب او حتى المقاومة منذ زمن بعيد و ان لا امل له في اية عودة لكان بقي في قريته في ال 48. و لو باي ثمن. السؤال هو: لو افلحنا في الدفاع عن الضفة في ال67 هل كان سيتحدث احد عن الفك؟؟؟

55) تعليق بواسطة :
28-04-2011 08:00 PM

الشيء الوحيد الذي ينقصنا في هذه المرحلة الخلوات الكاذبة ، العالم يحترق حولنا ونحن نتفرج
وعلى رأي المثل ( في جهنم و ...... )

56) تعليق بواسطة :
29-04-2011 05:04 AM

الذي باع هو من كانت الارض مسجله باسمه وباعها وقبض ثمنها مضاعفا وتنازل عنها في دائرة الاراضي ليهودي او لفلسطيني يعمل لحساب يهودي والذي باع هو من باع سطح بيته في فلسطين ليهودي وسمح له بالبناء على الطابق الثاني وقرار التقسيم تم بناءا على مستندات رسميه وقواشين تثبت شراء اليهود ما يعادل 75% من اراضي فلسطين من الفلسطينيين والوحده اصلا لم تتم وكانت الضفه الغربيه امانه عند الاردن لحين قيام الدوله الفلسطينيه . والان بعد ان قامت الدوله الفلسطينيه يجب تصحيح الوضع بعودة الفلسطينيين الى جنسيتهم الاصليه

57) تعليق بواسطة :
29-04-2011 07:46 AM

شكلك يا ابو صلاح ناسي إنو فلسطين من النهر للبحر . وحتى الدويلة المزعومة من قبل السلطة الفلسطينية على جزء لا يذكر من أرض فلسطين لم تقم بعد فحتى رئيسها لا يدخل ويخرج إلا بإذن المحتل .

58) تعليق بواسطة :
29-04-2011 03:34 PM

معظم اراضي ال48 كانت ولا زالت (ميري) اي ملك للدولة و ليست لافراد. كماان معظم الفلسطينيين لم يملكوا اراضي اصلا. و حتى الاراضي المملوكة لهم بقيت رسميا ملكا لهم. و اذا نظرت الى خريطة التقسيم ل 1947 ستعلم ان كلامك خطا. الذي سبب خسارة ارض فلسطين هو خسارةالجيوش العربية المتتالية في الحروب و عدم الجدية في دعم المقاومة. انظر: الحرب من اجل فلسطين: اعادة كتابة تاريخ حرب 1948. ادوارد سعيد و اخرون.

59) تعليق بواسطة :
29-04-2011 05:30 PM

اولا :الدولة الفلسطينية لم تقم
ثانيا: و ان قامت هل يستطيع احد من اللاجئين العودة اصلا؟ بفضل معاهدة وادي عربة التي لم تنص على الزام اسرائيل بعودةاحد.
ثالثا: تصحيح الوضع يكون باعادة ما تم احتلاله من ارض و مقدسات. وهي اشياء لم تعجز عنها مصر و لا حتى حماس و لا حزب الله.

60) تعليق بواسطة :
08-12-2012 05:57 AM

خض المي ابترجع مي

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012