أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


فؤاد البطاينه يكتب : كلمة آل الفقيد في ماضي العرب

بقلم : فؤاد البطاينه
09-02-2016 11:04 PM



إن الانسان الحي هو روح وعطاء ، والعرب عادوا بلا كليهما منذ انتهاء الفترة الثانية للخلافة العباسية ومثيلتها في الأندلس وذلك بعد قرون حافلة بالعطاء العلمي والأخلاقي للبشرية ، وهذا وثقه التاريخ المدون بالمخطوطة وتعرفه المكتبات الأوروبيه . ولا داعي للتحدث به ، وأكتفي هنا بالتحدث عن وجودهم المادي في عمق التاريخ ولوحة شرفه ، بعد أن نعتهم دلمون نيابة عن شقيقتها الكبرى ،رمثن كيمه ،الميتة سريريا . فرحمة الله عليهم وعلى أمة صحا جيلها الحاضر وهو يرى جيوشها تسوس وتحكم ومدنيوها يحاربون على ساحتي الدف والقتال ، فلا أدل على أن شهادة وفاة العرب قد قطعت أكثر من تحالف وتآمر عدوين لبعضهما امريكا وروسيا على جثة أوطان أصدقائهم أو نواطيرهم الذين أصبحوا يتسابقون على استباق تقسيم سادتهم لأوطانهم بتقسيم أخر من عندهم يشبع نهمهم الطائفي. وللمتفائل أقول انظر للواقع العربي ،فكيف التفاؤل بربح جائزة اليانصيب دون بطاقه والدولاب يبرمجه الصهيوني
وفي موضوعي أقول ، إن ذكر كلمة العرب جاء في القرأن الكريم وفي العهد القديم وفي السيرة التاريخية لما قبل الميلاد بآلاف السنين وهذا ما يوثق قدم وجودهم وحضورهم ، ويعتقد الكثيرون خطأ بأنه لا يوجد شيء مدون عنهم أو عن تاريخهم الأقدم كأصحاب حضارة . فوجودهم الحضاري والسياسي على المسرح العالمي مدون لكنه لم يكن باسمهم كعرب بل بأسماء لهم أخرى لهم ما زلنا نتداولها الى اليوم وهي الأسماء التي أطلقت عليهم بعد امتداداتهم كشعوب نزحت من الجزيرة العربية وبنت الحضارات العريقة والأكثر انتشارا وتنويرا وتأثيرا كالأموريين والأكديين والبابليين والكنعانيين والأراميين وسبأ ومعين إضافة للدويلات المحلية في المنطقه مثل أرام ومواب وعمون وادوم والبتراءوغيرها• وحتى مع وجود حضارة سبأ وحمير ومعين داخل الجزيرة فلم يصار إلى تثبيت الواقع العربي باسمه الصريح كعرب الى حين مجيء الإسلام وتمكنهم من وضع أنفسهم حينها على الخارطة كعرب وكمسلمين واستئنافهم بهذا الاسم بناء حضارة وضعت لبنات الحضارة الغربية كما وضعت حضارة أسلافهم بين النهرين الأساس لحضارة الاغريق .

يتفق المؤرخون والباحثون وعلماء التاريخ والاثار واللغات والجنس Anthropography أن الشعوب القديمة التي سكنت وبنت الحضارات في بلاد الشام وبين النهرين قد خرجوا من الجزيرة العربية وأنهم ينتمون إليها باستثناء السومريين . وأنه استناد لما يربطهم من وحدة الموطن والنشأة والثقافة واللغة ونمط التفكير فإنهم يشكلون أقواما كشعب واحد بمصطلح العرب . وليس بالضرورة عرقا واحدا ، وقد قمت ببحث بسيط في المصادر العربية والأجنبية عن أصول العرب باسمهم هذا

بالنسبة للمصادر العربية ، نقرأ بأن العرب ثلاث طبقات هي البائدة والعاربه والمستعربه • أما البائدة فيقول النسابون أنهم السكان الأصليون لجنوب الجزيرة العربية وبأنهم العرب الخلص•وبهذا المفهوم فهم عرب عاربه أيضا• ويفترض أن العرب البائدة قد بادت قبائلها بفعل الكوارث الطبيعية• ويذكر ابن خلدون في كتابه المقدمه أن مصطلحي العرب العاربه والعرب البائده لهما نفس المعنى وان العرب العاربه هم عاد وثمود وطسم وجديس وعماليق وعبيل واميم ووبار ورهط وجاسم وقحطان• وأنهم سموا بالعاربه للرساخة في العروبه . وكرر حمزه الاصفهاني في كتابه سني الملوك هذه الأصول . ومن النسابين من ينسبهم إلى ارم بن سام بن نوح•
إلا أن القرآن الكريم وهو خير الموثقين قد وثق وجود بعض العرب البائده حين ذكرهم قبل أكثر من 1400 عام .
أما المؤرخ اليماني محمد حسين الفرج فذكر بمجلده اليمن في التاريخ مفترضا سيرة العرب تمتد من 5000 ق م مقسما العرب إلى طبقتين الأولى وتتبع عاد وهي العرب العاربه وأن الجزيرة العربية هي موطنهم وتمتد إلى مصر وبلاد الشام• وأنه من نسل عاد جاء يعرب بن قحطان وأن ثمود سكنوا بين الحجاز والشام • وعن نسبه فيرجح أنه قحطان بن يمن بن قيدر، أو الهميسع بن يمن بن قيدار الا أن الأغلبية يرجعونه إلى قحطان بن عابر بن شالح بن ارفخشاد بن سام بن نوح• وهذا التسلسل مأخوذ تماما من التوراة، مع اختلاف بسيط وهو أن قحطان ورد في التوراة باسم يفطان•

والطبقه الثانية وهي العرب المستعربه قالمقصود بهم سكان شمال الجزيرة العربية وموطنهم الحجاز ونجد• وهم ما اتفق على تسميتهم بالعدنانيين• ويقال بأنهم سموا بالمستعربه لأنهم جاؤا أصلا من المناطق المجاورة للجزيرة وانخرطوا مع سكانها وصاهروهم وأصبحوا عربا وهناك من قال بأسباب أخرى لغوية•• وتنسب هذه الطبقة دون سند إلى معد ونزار وفهر ومنها قريش بجانب ربيعة ومضر التي تفرعت منها قبائل عديدة وصولا الى بكر وتغلب • وهؤلاء العرب سموا في عهد الأمويين( قيس) بينما سمي العرب العاربة في الجنوب( يمن•)
كما أن هناك أراء تنكر التفريق بين القحطانيين والعدنانيين من حيث عروبتهم مدفوعين بعدم التسليم بأن تكون قريش وقبائلها ومنهم سيدنا محمد من العرب المستعربه .
أما العرب في المصادر الأجنبية• فقد عرفوا بلفظة عمورو أو أمورو وهو اسم الدوله التي أسسها الأموريون بحدود الألف الثالثه الى الرابعه ق م ثم انتقلت اللفظه بعد أكثر من الفي عام إلى عريبي ثم إلى عرب • وأن أول ذكر تاريخي مرصود للعرب بهذه اللفظة قد جاء من الأشوريين عندما أطلقوا كلمة عريبو على سكان الجزيرة حيث ورد ذلك في كتابات الملك الأشوري شلمنصر الثالث 858 -824 ق م في نقش له, وكما ورد في كتابات أخلاف شلمنصر أن ملوك بلاد العرب قد سميوا بملوك (العريبي) كما أطلقت كلمة العريبي على الأراميين والأدوميين
ويذكر الروفسور المؤرخ روبرت وليام روجرز Prof.RW.Rogers في كتابه Cuneiform Parallels ما يؤكد ذلك من خلال أمثله تاريخيه لا مجال لذكرها هنا للإختصار .كما يذكر العلامة الالماني أدولف كروهمان Adolf Grohmann في بحث له عن تاريخ العرب أو كتابه (أصل العرب) بأن الأراميين الذين تدخلوا في شؤون (بيت زماني) في أعالي الفرات سنة 880 ق م لمساعدة سكانها من دحر معتمد الملك الأشوري أشور ناصر بال الثاني (884 -859) ق م هم أسلاف العرب•

أما عالم الأثار الألماني الدكتور فريتز هومل F.Hommel فقد أرجع العرب والأراميين معا إلى مسمى لاسم واحد حيث ذكر في مؤلفه التقاليد العبرانية القديمة ما نصه 'ان الأراميين الذين ورد ذكرهم في الكتابات القديمة كانوا ينتمون إلى العرق البدوي الخالص وهم يحملون نفس الأسماء التي نجدها في التسميات العربية• لذلك فاننا لا نكون بالغنا في الكلام عندما نؤكد أن الأراميين في الألف الثانية قبل الميلاد وفي العصور التي تمتد لزمن ازدهار الامبراطورية الأشورية كانوا والشعب العربي العظيم شعبا واحدا ومن عنصر واحد متماسك'. انتهى•

بالنسبة للتوراة والعهد القديم فقد ورد اسم العرب مرارا فيها ولكن دون أن تتكلم عن أصولهم أو تحديد أماكنهم لكنها أشارت اليهم كملوك وكتجار . واذا اعتمدنا تاريخ كتابة التوراة في القرن السادس ق م يكون اسم العرب موجودا قبل هذا التاريخ حيث ربطت النصوص التوراتية ذكرها للعرب بأحداث قديمة وأدرج تاليا النصوص التوراتية التي التي ذكرت اسم العرب جمعتها لدى قراءتي للعهد القديم

الإصحاح 7 /سفر اخبار الايام الثاني جاء به ، وكل ملوك العرب وولاة الأرض كانوا يأتون بذهب وفضة إلى سليمان•
الاصحاح 21 /سفر اشعيا جاء به ، وحي من جهة بلاد العرب في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانين•
الاصحاح العاشر /الملوك الأول والحديث عن الذهب الذي أتى إلى سليمان زمن بلقيس جاء به ما عدا الذي من عند التجار وتجارة التجار وجميع ملوك العرب وولاة الأرض•
الإصحاح 21 /سفر اخبار الايام الثاني جاء به ، هاج الرب على يهورام روح الفلسطينيين والعرب الذين بجانب الكوشيين•
الإصحاح 22 /سفر اخبار الايام الثاني جاء به ، وملك سكان اورشليم أخزيا ابنه الاصغر عوضا عنه لأن جميع الاولين قتلهم الغزاة الذين جاؤا مع العرب إلى المحلة•
الإصحاح 26 /سفر اخبار الايام الثاني ، جاء به وساعده الله على الفلسطينيين وعلى العرب الساكنين في جور بعل والمعويين•

وإلى المعزين أقول لقد كنا ولاة الأرض ، وعندما يكتب الأعداء تاريخ نواطيرهم سننهض بعدها من الرماد نحن الشعوب وننتزع حريتنا ونقيم بالمنطق تاريخنا الحديث ، فبالمنطق سحقنا وبه فقط ننهض .


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
10-02-2016 08:15 AM

ننهض ..مسك الختام سيذي

ننهض كأمة - دولة ووطن ومواطنون عرب ينتمون الى الوطن العربي الكبير ومن هذا الانتماء يوفون بولائهم الخالص له من كل شائبة

ننهض ونصيغ فكرنا العربي الحر من اسلامنا الخالد وعروبتنا المتجذرة حيث ارتبطت الارض والجغرافيا بالسماءوالدنيا كمزرعة بالاخرة

مرجعيتنا الحضارة العربية الاسلامية التي اثرت البشرية بالعلم والادب

غاص الكاتب بالماضي ليبين ومن الحاضر :
لنا اسمنا ووطننا العربي وجزيرتنا وبحارنا واتحاداتنا في كل فن ومهنة ولغتناولا ينقصنا الا الارادة وحسن الادارة

2) تعليق بواسطة :
10-02-2016 08:21 AM

حظارات سادت ثم بادت
تعليقي على هذا المقال هو سؤالي للكاتب عن مكان تقديم العزاء

هل خيمة العزاء في دمشق
ام في القاهرة
ام في بغداد
ام تونس
ام صنعاء
ام طرابلس

3) تعليق بواسطة :
12-02-2016 03:20 PM

المنطقه العربيه تمر بمرحله بالغه الصعوبه ,تتصارع بها المحاور,,,مشروع الولي الفقيه والمشروع المضاد له والقيصر ومن أدعى الخلافه, وأذرع هذه الأطراف.
على السطح تطفو هذه المشاريع كصانعه للتاريخ وتمثًل "الفعل" ولكن في العمق فهي ردود فعل قوى شد عكسي اهتزت خيوطها في المنطقه وتحاول أيقاف عجله التاريخ الذي بسير للأمام. فكل هذه القوى المتصارعه المختلفه تتفق في أمر واحد وهو معارضه الخيارات الديمقراطيه للشعوب العربيه وأن مارست العابها السحريه المكشوفه تحت عناوين الممانعه وحمايه الأقليات أو محاربه الأرهاب.

4) تعليق بواسطة :
12-02-2016 03:21 PM

الحدث والفعل الأساسي هو العزم الذي يبديه عشرات ملايين العرب في التقدم بأوطانهم للأمام عبر الخيارات الديمقرطيه, وهو حدٌث لا يمكن قياس تأثيره في غبار المعركه او في خمس سنوات او خمسين , فالديمقراطيات الناضجه تطورت عبر عمليه طويله من الأنتكاسات امتدت عبر القرون.
لا يزال أقدم برلمانات العالم "مجلس العموم البريطاني" يحتفض بتقاليد تشهد على التاريخ, فلا يجلس نواب الاحزاب المختلفه مختلطين وانما تفصلهم المسافه التي كانت ضروريه لمنع المبارزات بالسيوف التي تنشب عندما كان النواب يختلفون في ذلك الزمان.

5) تعليق بواسطة :
12-02-2016 03:43 PM

يفسًر علماء الأجتماع السياسي ظاهره نكوص الحضاره العربيه "بتوقفها عن ضاهره الأقتراض الحضاري اللازمه لتطُور الحضارات", وذلك عبر اكتساب وتبادل الخبرات الجديده,
أن هذه المهمه هي مهمه التنويريون العرب في عرض البدائل الصحيحه عبر طرح القيم الناجحه للحضارات الديمقراطيه الناجحه وتفسير اسباب نجاحها الذي حدث عبر الدوله المدنيه ودوله المواطنه بعيدا عن المذهبيات الأقصائيه وهو ما يجعل مهمه قوى الشد العكسي لا تطول كثيرا قبل ان تحزم حقائبها للرحيل.

6) تعليق بواسطة :
12-02-2016 10:55 PM

تحية للأخ العزيز الأستاذ الكبير سعادة فؤاد البطاينة حفظه الله ورعاه.
أعذرك وأتعاطف معك وأشتركك الأسى وأبادلك شعور الإنكسار والإحساس المؤلم به وأتفهم اختيارك لعنوان يدمي القلب وكأن أمتنا ستموت وترفع راية الإستسلام.
أشاركك القهر أبا أيسر وأستأنس بالقامات الوطنية أمثالك وهم كثر بحمد الله التي تحمل هم الأمة وأتفاءل بأن يخرج من أصلابهم مثل أيسر وإخوه الذين يحملون جينات فؤاد ووسام وإخوته الذين يحملون جينات طايل وهناك غيرنا الكثير ممن يغارون على هذه الأمة وهم بالملايين وأقرب مثال وهو ليس ببعيد

7) تعليق بواسطة :
12-02-2016 11:10 PM

أليس من فجر الربيع العربي الذي نعيش مضاعفاته اليوم هم أبنائنا الشباب ..؟
ألم تكن أهدافهم نبيلة بالخلاص من الإستبداد والإنعتاق من الإستعباد والمطالبة بالحرية والديموقراطية ليخرجوا من طوق التخلف والتبعية التي وضعهم بها الحكام المستبدون..؟
صحيح أن ثوراتهم اختطفت واستغلت واستبدل المستبد بالفوضى ومانحن فيه من هرج ومرج وقتل وسفك دماء إلا توابع الزلزال الذي حدث وكان هدفه التغيير
وستيقى الإرتدادات تحدث والأرض العربية تهتز حتى يحدث التغيير لأن الإنسان العربي كسر حاجز الخوف من الظالم وتوجهت بوصلته

8) تعليق بواسطة :
12-02-2016 11:26 PM

نحو درب الحرية مهما نزف من دماء وطرق بابها بيده المضرجة كما قال شاعرنا العربي ففيها الخلاص والإبداع والتقدم والإزدهار والإنعتاق من التبعية كسائر الأمم.
أمتنا أبا أيسر كطائر الفينيق أو لنقل العنقاء الطائر العربي الأسطوري الذي جثم على عشه تعبا مرهقا أعياه مطاردة الجوارح والنسور واستذكر وهو بحاله هذه 1400 عام ونيف وهو يحمل الرسالة التي أوصلها للعالم بكل اقتدار وشرب من كؤوس المجد حتى ارتوى
وهاهو على عشه جاثما باستكانة العاجز
يغرد بصوت خفيض لحن حزين وقبل أن يموت تخرج منه يرقة صغيرة تزحف

9) تعليق بواسطة :
12-02-2016 11:35 PM

بهدوء وتودءة نحو حياة جديدة لتتحول إلى طائر عنقاء جديد.
نعم أخي أبو أيسر هكذا هي أمتنا العربية طائر عنقاء لايموت هكذا أراها صحيح أنها تمر بنفق طويل مظلم دخلته لظروف يطول شرحها لكني أرى بصيص نور في نهاية النفق والأجيال القادمة التي خرجت من رحم المعاناة ستكمل الطريق وستعبر النفق وستصل للنور.
وكما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (سيبقى الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة) والعرب يقولون (اشتد يا أزمة تنفرجي) مع تحياتي لك وتفائل.

10) تعليق بواسطة :
12-02-2016 11:48 PM

أعتذر للقراء لحدوث أخطاء أثناء الطباعة وأحيانا عدم ترابط العبارات لأني أكتب مباشرة على الكي بورد ولاأستطيع مراجعة ما كتبت وتحديد الأحرف يضيع الفكرة فعذرا.

11) تعليق بواسطة :
13-02-2016 09:32 PM

لو كنت منصفا لما كنت انتقائيا في ما تطرح
العرب في كل التراث العالمي تطلق على البدو , وكلمة عربي في الكتابات الاشورية والكلدانية واليونانية مرادف العربي هو العربي ساكن الصحراء

القضية الثانية العمونيون والادوميون وغيرهم لم يكونوا عربا ولا الحثيين واليبوسيين والفلسطينيون ولو دققت بالتوراة المنشورة اعلاه ستجد كلمة الفلسطينيون وملوك العرب اي ان الفلسطينون لم يكونوا عربا انذاك

اما عرب اليوم فلا يوجد عرب سوى القبائل العربية البدوية في الوطن العربي والباقي هم بقايا امم سابقة رومان يونان صليبيون

12) تعليق بواسطة :
13-02-2016 09:38 PM

يتبع ما سبق

هؤلاء اسلموا ثم تعربوا وخذ امثلة لقرى اردنية او سورية او فلسطينية فلاحية تجد ان القرية باكملها ذوي شعر اصفر وعيون زرق وملامح اوروبية ووجوه حمرا وزهرية هذه الملامح لا تمت للعرب بصلة

هي بقايا حملات صليبية واتراك وبعضها رومانية اصبجوا عربا وهي العرب العاربة ...........
هذه حقيقة الاشياء

مع تحيات
ابن الصحراء
استاذ جامعي

13) تعليق بواسطة :
14-02-2016 08:29 AM

أخي العزيز بعد التحية والإحترام الشعر الأشقر والعيون الزرقاء ليس شرطا أن يكون أصحابها غير عرب وأصولهم اسكندنافية.
فمثلا عائلتنا وتحديدا بعض من أعمامي عيونهم أسيوية وبعض من أولادي وأبناء وبناء إخوتي يحملون صفات نفس العيون
وكنا نعلم أن جدي متزوج من تركية أثناء تردده إلى تركيا ابان الحكم العثماني وهكذا.
وأيضا مثال بيننا لاأعتقد أن العائلة الهاشمية ليسوا عربا.
وشكرا.

14) تعليق بواسطة :
15-02-2016 07:30 AM

أسف أني كنت في اجازه طويله نسبيا ولم اتمكن من قراءة تعقيباتكم فأنا شخصيا استمتع بالفكر والحرفية التي يكتبها الاستاذ خالد الحويطات ويثري بها ما يقرأ فله كل الشكر . وكما أشترك مع الاستاذ الأديب طايل البشابشه فيما يفكر به ويعتقده ويقوله فله التحيه . وحقيقة قإن الأحداث تتسارع والاحلاف باتت زائفه يحيث لم تعد تترك مجالا كافيا لتحليل صائب فأثرت الكتابة بمثل
والى المعلق رقم أقول أن الكتابة في التاريخ القديم تكون نتيجة بحث متنوع وشامل بعيدا عن أسلوب المناهج والمقتطفات وأنا في مقالي لم أذكر الح

15) تعليق بواسطة :
15-02-2016 07:34 AM

هذه المقالات .
والى المعلق رقم 11 أقول أن الكتابة في التاريخ القديم تكون نتيجة بحث متنوع وشامل بعيدا عن أسلوب المناهج والمقتطفات وأنا في مقالي لم أذكر الحثيين ولا اليبوسيين ولا الفلسطينيين ولكني ذكرت أدوم .ولم أفصل . لكن الفكره أن هناك اتفاق كل المختصين الغربيين على أن الشعوب التي اقامت الحضارات في بين النهرين قد خرجت من الجزيره وقلت أن العروبة لا تعني بالضرورة وحدة العرق . أما الحثيين ليسو عربا ولم يخرجوا من الجزيره بل هم من منطقة تركيا اليوم ولهم تاريخ كقوه اقليميه ذات حضاره في سوريا ..يتبع

16) تعليق بواسطة :
15-02-2016 07:37 AM

سوريا وفلسطين . والفلسطينيون المذكورون في التوراة هم الذين جاؤا من منطقة ايجه واستوطنوا الساحل قبل دخول اليهود ولا نتكلم عن الفلسطينيين من اصول عربية كنعانية اكتسبوا اسمهم من فلسطين .أما الادوميين فسأحاول الكتابة عنهم وعن عروبتهم في المقال القادم . وبالنسبة للألوان كنت اتمنى أن لا تذكر ذلك
تحياتي للجميع

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012