أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
“أتلانتيك”: لماذا بنيامين نتنياهو أسوأ رئيس وزراء لإسرائيل على الإطلاق؟ خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية الجمعة .. اجواء ربيعية وعدم استقرار جوي ضبط 69 متسولاً بإربد منذ بداية رمضان الخارجية تعزي بضحايا حادث حافلة ركاب في جنوب أفريقيا طلبة أردنيون يقاطعون مسابقة عالمية رفضا للتطبيع الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل البنك الدولي يجري تقييمًا لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن العدل الدولية: تدابير تأمر إسرائيل بضمان دخول المساعدات لغزة إلزام بلدية الرصيفة بدفع اكثر من 15 مليون دينار لأحد المستثمرين 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالأقصى مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


فؤاد البطاينه يكتب : قراءه في الانسحاب الروسي

بقلم : فؤاد البطاينه
17-03-2016 10:39 AM

إذا كان الانسحاب الروسي حقيقيا وجاء دون طارئ ، فمن المفترض ان يكون مرتبطا بانتهاء مهمته او بعدم القدرة على اتمامها أو نتيجة تقييم يشير الى عدم انتاجية هذا التدخل ماديا أوعسكريا أوسياسيا ، وهذا الاخير مرتبط بالأهداف الحقيقية التي تختبئ خلف مجمل الأسباب المعلنة لهذا التدخل . وبغيرالسببين الباقيين يكون الانسحاب تكتيكا وشكليا وبمضمون اعادة هيكلة العملية ، جاء على خلفية مستجدات سواء كانت في الحساب او لم تكن . فإذا قلنا أن مهمة التدخل الروسي كانت لإعادة التوازن العسكري على الارض وانقاذ النظام السوري من السقوط فهذا بالضرورة هو مطلب امريكا ايضا حيث ترى الوقت مبكرا لاستواء المخطط ولا بديل جاهز لنظام الأسد يخدم هذا المخطط . ولنتذكر بأن حرصها على النظام في هذه المرحلة هو الذي كان وراء تجاوبها السريع مع وساطة روسيا لعدم توجيه ضربة له اثر استخدامه الاسلحة الكيماوية وهو القرار الذي صرح اوباما مؤخرا بأنه غير نادم عليه . وعليه ومنطقيا يكون التدخل الروسي في سوريا جاء بالتفاهم مع الولايات المتحده ، أو بتفهم وترحيب منها وهو ما دل عليه الموقف الأمريكي المتهاون من العمليات العسكرية الروسية ضد قوات المعارضه وكذلك موقفها الدبلوماسي وغير المؤيد لتركيا بحادث اسقاط الطائره . والمعنى هنا أن روسيا دخلت من الباب الواسع ولن تخرج من الشباك .

على ان يكون مفهوما بأن سعي الدولتين الكبرتين للحفاظ مرحليا على الأسد وعلى التنظيمات المناوئه وبالتالي على التوازن لا يعني بأن أسبابهما واهدافهما في ذلك. فالروس حريصون على استخدام وجوده لما يخدم تأمين مصالحهم في في اطار التسوية النهائية . وأمريكا حريصة على بقائه لتنفيذ خطوات تحقيق مراحل سيناريو الشرق الاوسط الجديد القائم على تفتيت واخضاع المنطقه العربية خدمة للمشروع الصهيوني المرتبط بمصالحها .فالدور الروسي ووجوده في سوريا متكامل مع الأمريكي وليس عبئا عليه

وعليه يمكن القول أنه رغم نجاح روسيا في تثبت النظام في دمشق وأعادة سيطرته على بعض المناطق الحساسة وكلها على حساب المعارضه ، الا أنها تعلم أنه لا ضامن لعدم عودة اللاتوازن وتراجع النظام ثانية ، كما تعلم بأن وقف تدخلها العسكري في هذه المرحلة سيفقدها تحقيق هدفها الأساسي الذي سيترتب على المفاوضات النهائية . ومن هنا نستطيع الحكم بان روسيا لم تنه مهمتها لتنسحب . وإنها لا تقبل الفشل في تحقيق مصالحها الحيوية المشروعة أمريكيا لتلغي تدخلها العسكري التي كانت محسوبة لديها كلفته في مراحله المختلفة. كما تعلم أن مصالحها لا يلغيها سلوك سياسي او اعلامي لنظام الاسد ولا ضغوطات ايرانية عليه . أما ما تركته وراءها من قوة عسكرية أساسية عالية التقنية فله دلالاته لاستمرار التدخل وللجم تركيا وايران إذا ما تطورت اهدافهما لدول المنطقه ومنها اسرائيل .
من هنا يكون الانسحاب الروسي هو انسحاب تكتيكي وشكلي ومجرد اعادة هيكلة لعملها العسكري . دفعها اليه ثلاثة أسباب متزامنه وإن امريكا تعلم بالخطوة بل اشتركت في صنعها وإن لم تكن تعلم بساعة الصفر .
أما الأول ، فنستدل على فكرته من مثال عاصفة الحزم في اليمن كمهمه حيوية جدا للسعودية والدول العربية باكثريتها ، اضطرت قيادتها بعد فترة أن تعلن عن انتهائها بزعم تحقيق اهدافها . بينما الواقع أنها لم تكن قد حققت أهدافها ، والعملية لم تنتهي بل استمرت بقوه وبهيكله جديده . وكان السبب في هذا هو اعلامي وسياسي لتغطية تداعيات عدم تحقيق العاصفه لأهدافها في الوقت المحدد حسب الوعود المقطوعة للداخل من الناس وللخارج من الدول .
وعليه فإن الاعلان المضلل لسحب الروس لقواتهم ما هو الا استحقاق اعلامي وسياسي ، شعبي للروس وسياسي لدول العالم جاء أولا في ضوء العجز عن تحقيق المهمة المعلنه( داعش ) ضمن المدة التي اعلنها بوتين ، وجاء ثانيا لمتطلبات الاستمرار بالمهمة الحقيقية في دعم النظام ضمن الحدود دون ضجيج سافر .

السبب الثاني يتضمن ثلاثة دوافع
( أ ) أن الهدنة التي جاءت بضغط اوروبي على روسيا في الامم المتحدة وخارجها ، ولد رغبة وقرارا روسيا امريكيا عربيا لتنفيذ الهدنة لأساب تختلف من طرف لأخر تتراوح بين البعد الانساني الضاغط وانجاح عقد المفاوضات ، في حين ان الاسد لا رغبة لديه في الهدنة حيث كان يطمح لكسب الوقت للتمدد قبل واثناء المفاوضات وقد وجد الروس صعوبة في لجمه وتوريطا لهم في خرق الهدنة لمساعدته فكان موعد الاعلان عن الانسحاب رسالة في وقتها .
( ب ) تعلم روسيا بأن الأسد يريد من حملتها العسكرية مساعدته على اعادة سيطرته على كل سوريا ، في حين ان الهدف الروسي هو في تثبيت نظام الاسد واعادة التوازن العسكري. وأنها اي روسيا انهت زخم المهمة المكلف ومستعدة لاستمرار التدخل العسكري لصالح الاسد كلما اختل التوازن بكلفة أقل . فهذا التناقض في الهدف بين الاسد والروس يحسمه الاعلان الروسي بالانسحاب على الشكل الذي تم به .
(ج ) تعلم روسيا بأن ليس للأسد وحلفائه رغبة بعقد مفاوضات يعرفون بانها لن تؤمن له العودة للحكم ، في حين ان روسيا تريد المفاوضات لإعطاء الاسد رسالة بأن رحيله مطلب عالمي وأن تمسكه بروسيا هو وحده ما يمكن ان يحقق له وللطائفة العلوية مخرجا إذا كان هذا المخرج في دولة علوية مثلا

السبب الثالث . هو أن التلويح العربي الاسلامي الجاد بالدخول الى سوريا والذي لا نتمنى حدوثه فعلا ، قد أفسد الحسابات الامريكية ، وقلب بنفس الوقت الطاوله على روسيا . حيث في هذه الحالة ستجد روسيا نفسها في مواجهة على الارض مع دول صديقة لها وحليفة لأمريكا . وأن هذه الدول ستواجه خططها العسكرية في سوريا وتصطدم معها . وحيث أن روسيا لا يمكن ان تدخل في صدام عسكري مع السعودية مثلا ودول اخرى عندما تهاجم قوات الاسد ، فإن خلطا هائلا من الاوراق سيتبع ذلك وربما يقضي على المسعى الروسي المرعي امريكيا الى حد كبير أو يعجل بتدمير المنطقة . وحيث أن روسيا تعلم بان اعلانها عن الانسحاب بالشكل الذي تم فيه سينزع فتيل التدخل العربي الاسلامي فقد اقدمت عليه .
من طبيعة الاسباب الثلاثه أعلاه نخلص الى أن نظام الاسد من غير الممكن أنه كان على علم مسبق بالقرار الروسي رغم انه قرار شكلي لن يتخلى عن الاسد ولا عن توازن القوى قبل التسوية . لكن فيه رسائل له ، منها أن الدعم الروسي محدود ومرتبط بالمصالح الروسية

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
17-03-2016 10:51 AM

لقد أثريت الموضوع وطرحته من عدة زوايا عزيزنا الكاتب المحترم, ولا نختلف معك في كل الطرح ولكن ضبابية الوضع تترك مجالاً للتقول والتكهن, فخيوط اللعبه لا اريد ان اقول نجهلها ولكن ترتبط في واشنطن كما في تل ابيب وفي موسكو كما في الرياض وكلٌ يحاول ان يحرك بما يتفق مع مصالح وليس مصلحة سوريا كنظام ولا كشعب,,ولا حتى شعوب المنطقه باستثناء الحفاظ على مشاعر الكيان المغتصب لارضنا ومقدساتنا وكرامتنا, من هنا اعود للاعب الآخير في الأزمه بوتن.. نعي انه رجل استخبارات حاول ولا زال ان يستعيد مجد الاتحاد السوفياتي..

2) تعليق بواسطة :
17-03-2016 10:56 AM

يتبع..ولكن سياسات امريكا وبدعم سعودي اضعف الميزان الاقتصادي الروسي ولربما أثر بشكل مباشر على الشارع هناك, من هنا عودة بوتن عن الاستمرار في الوحل السوري هي استفاده من تجربة الاتحاد السوفياتي في افغانستان, والتي كانت تسعى امريكا الى تكرارها في سوريا, من هنا الوقت لربما لم يكن محسوب ولكن ترك الابواب مشرّعه لكافة الاحتمالات هو ما جعل من رعد الشمال رساله للنظام في سوريا يقتضي الجلوس الى طاولة المفاوضات,, لا نريد ان نذهب بعيداً في التفاؤل من ان الحل بات قريب ولكن اشم في الحل رائحة التقسيم..

3) تعليق بواسطة :
17-03-2016 10:57 AM

احاط المقال بدقة في أسباب هي متزامنة رغم ان سببا واحدا منها كافيا لهذا الانسحاب الواهم واستثنى سببا يستحق الاستثناء رغم حديث السياسيين به وهو غضب الروس من تصريحات بعض السوريين فروسيا لا تتصرف بانفعال في سياستها ومصالحها

4) تعليق بواسطة :
17-03-2016 11:09 AM

يتبع.. اعود للتقسيم والذي لم يعد مرفوضاً عربياً لوقف شلال الدم الذي يراق هناك ناهيك عن تقهقر ما يدعى بالدوله الاسلاميه,, وضعف سيطرتها على ما يزيد عن 20% من الارض التي سيطرت عليها كل ذلك جعل من المعادله صعب توازنها.. الاكراد يطالبون بالانفصال وغداً لربما دويله علويه وبعده ثالثه ورابعه..كل السيناريوهات محتمله ولكن الغير محتمل هو التدخل العسكري العربي فهو مرفوض شعبياً وإن حدث فهو برأيي انتحار للانظمه ولشعوب المنطقه..اللهم احمي اوطاننا مما يحاك لها, وجنبنا مما يضمرون لنا.

5) تعليق بواسطة :
17-03-2016 12:03 PM

لا ارغب بالاطاله فلو كانت الأمور كما سردها الكاتب الكريم فلا داعي لما حدث خلال خمس سنوات وتحشيد كل لحلفاىءه والاقتتال وتدمير سوريا وأحداث اكبر ازمه إنسانيه اللاجئين وتعلمون الحلفاء للأمريكان هم أدوات فقط فبما انهم متفقين حسب ما ذكرت فوفروا على حالهم كل الحدث وأعطوا أوامر بمجلس الأمن تحت البند السابع وأجبروا الفرقاء وانتهى

6) تعليق بواسطة :
17-03-2016 12:42 PM

اهلا بك فقد قرأت المقال جيدا وقرأت تعليقك ولم أفهم العلاقة بين الاثنين فالمقال يتحدث عن اسباب وطبيعته الانسحاب الروسي . وما حدث خلال خمسة سنوات ضروري واساسي لخلق الفوضى والدمار والتهجير وتحطيم الحدود من اجل ايجاد ارضيه دوليه وسياسيه لتقسيم المنطقه بقبول وموافقة السكان ايضا من واقع اليأس والموت وفرض شرق اوسط جديد على مقاس الصهيونية .

7) تعليق بواسطة :
17-03-2016 01:33 PM

افادت التقارير والاخبار ان الانسحاب الروسي تقرر في كانون ثاني الماضي في موسكو باجتماع ثلاثي ضم رؤوساء اركان الجيوش الروسيه والاردنيه والسوريه , ومملوك صار ضيف دائم الحضور في عمان خلال الشهرين الماضيين , وتصلب وليد المعلم واعلان الاسد اجراء انتخابات تشريعية كلها عوامل جعلت روسيا تنفذ الانسحاب المتفق عليه , والقيادة الأردنيه مطلعة على أدق التفاصيل وأمريكا مطلعة على أدق التفاصيل عن طريق الأردن ... روسيا لن تتخلى عن قاعدة حميميم ولا طرطوس ووجودها في سوريا اصبح واقع اي كان النظام

8) تعليق بواسطة :
17-03-2016 01:53 PM

ما تفضل به سعادة الكاتب الكريم هو الصواب بعينه وتحليل في مجمله جامع ومتزن ولن يخرج عن العقلانية والرزانه وبعد النظر الذي لا تخلو من المعرفه بتاريخ الصرعات الدوليه ودبلوماسية الاحتواء والخروج من الأزمات في حال غياب عناصر التقارب وبعد وجهات النظر بين الأقطاب الموثره في أي صراع أو أي تأزم خرج عن مسار السيطرة لذلك ظهرت ما يسمى ب سياسة الاحتواء للخروج من الأزمة الخطير والتي من الممكن أن تهدد الأمن والسلام العالميين وهو تكتيك الخروج من الأوضاع الصعبه
شكرا لسعادة الكاتب القدير وادامك الله

9) تعليق بواسطة :
17-03-2016 02:55 PM

سيدى الكاتب مع عظيم شكرى وتقديرى لتحليلك اود ان اسال وفى الحلق غصة اذا كان الروس وامريكا واسرائيل وبقية وحوش العالم وكل طامع فينا يسعى لتأمين مصالحه فى منطقتنا اما باقتطاع جزءا منها لضمها الى دولة اسرائيل مثل الجولان مثلا او لضمان امنها بتفاهمات اشبه باتفاقيات ثنائية او جمعية بين دول كبار ’او فدرلة بعض المناطق وكأننا الدول الوحيدة فى العالم التى تحتوى على اقليات ويجب ان تحصل على كيانات مستقلة ولو طبقنا هذا المقام على العالم لاصبح مليون دولة عرقية ؟ ناهيك عن اطماع العالم بخيراتنا ما ظهر منها

10) تعليق بواسطة :
17-03-2016 03:13 PM

وما زال باطنا تحت الارض ’سيدى الكاتب الحر العربى ما زالت بحارنا ومضائقنا وقنواتنا ومانئنا ومواقعنا الاستراتيجية فبدل ان تكون عوامل قوة لنا تحمينا ونتحكم بها ’اصبحت عبئا ثقيلا علينا فاما ان تكون تحت الحماية وكأننا قصر او الوصاية او التبعية وكانه محكوم علينا ان لا نطل على بحر او محيط وان نتراجع الى عمق الصحراء وننغلق على انفسنا وكانهم يقولون لنا هذا انتم ’ لامكان لكم تحت الضباب بل تحت الشمس والصحراء الحارقة ’دمروا جيوشنا اكلوا قصعتنا شتتونا باسماء ومسميات والغريب اننا قبلناها وتمسكنا بها

11) تعليق بواسطة :
17-03-2016 03:36 PM

كانها قرآن من رب العالمين او دستورا ونسينا ان من اوجده هو عدو لنا وما زال ’ويسعى الى المزيد من التقسيم والتشتيت تحت حجج لا تنطلى على جاهل فكيف بعاقل وفينا العلماء فى كل العلوم والادباء والكتاب والقادة العسكريين والقدادة السياسين والمحللين الذيم ملئوا الفضائيات من كل الاعمار ومن كل حدب وصوب .سيدى الكاتب السؤال المهم ماذا نحن فاعلون امام هذه الهجمة الشرسة وامام الذل والهوان والله سبحانه وتعالى اغنانا من فضله ونعمه لنكون الافضل والاقوى ولنا مكان رفيع بين الامم ’ما الذى يمنع ان نكون كذلك ؟!

12) تعليق بواسطة :
17-03-2016 04:57 PM

سأحاول الرد على بعض الاستفسارات او المداخلات مرة واحدة حين تجميع ما امكن منها وشكرا

13) تعليق بواسطة :
17-03-2016 05:26 PM

تحية واحتراما لأستاذنا الكبير سعادة فؤاد البطاينة حفظه الله.
بداية اسمح لي أن أقدم اعتذاري لك شخصيا ولأسرة تحرير موقعنا الوطني الأول ملتقى ومهوى النخبة الأردنية ومنبرهم الحر وللقراء الأحبة لأني كنت سببا دون أن أقصد في حجب التعليقات عن مقال الأستاذ فؤاد السابق إثر اللغط الذي حدثوسامح الله من كان السبب علما أني أجزم بأنه لايقصد ولكن هذا ديدنه وطبعه.
عموما أخي أبا أيسر الكم الكبير من التعليقات والحوار المتزن والعقلاني وإن ارتفع حدة إيقاعه أحيانا وسوء الفهم من بعض المتحاورين ولاأقول (سوء النية)

14) تعليق بواسطة :
17-03-2016 06:15 PM

الاخوة المعلقين ..وليس كلهم
من خلال قرائتي للمقال الذي استغرق مني 4 دقائق وقرائتي للتعليقات فقد تيقنت ان بعض المعلقين لم يقراوا المقال وتعليقاتهم بعيدة عن محتوى المقال ..
المقال شامل ومتكامل لكثير من النقاط المهمة التي جعلت الكثيرين من ساسة العالم ومثقفي العالم بحيرة من امرهم على الانسحاب الروسي
سؤال ارجو من الكاتب الاجابة عليه
هل تعتقد ان التدخل الروسي بنائجة قد اوجدت توازن عسكري في سوريا
والمهم الى متى هذا التوازن ممكن ان يستمر واذا اختلف فلصالح من

15) تعليق بواسطة :
17-03-2016 06:24 PM

كل ما ذكرته صحيح ولكن ذكرته نتاىءج والأسباب هو مرتبط بالربيع العربي ودعم الاسلام السياسي المدعوم أمريكيا لتفتيت المنطقة ليتلاىءم مع الأهداف الامريكيه وتقوية التنظيمات الإسلاميه الراديكالية لصالح الراسماليه الغربيه وقاعدتها الكيان الصهيوني ولتأمين خطوط نقل الغاز الخليجي والإيراني بعد تقسيمها عبر تركيا الى أوروبا بخنق روسيا اقتصاديا الاستغناء عن الغاز الروسي ونقل التنظيمات الإسلاميه لتفتيت روسيا والصين لاحقا لهذا السبب تدخلت روسيا

16) تعليق بواسطة :
17-03-2016 06:32 PM

هي دليل على تميز موضوع المقالة والإبداع الذي لايفوت القارئ الذكي الذي يجيد قراءة ما بين السطوربسبب ضيق أفق من سن قانون المطبوعات والنشر وفرضه كسيف مسلط على رقبة كل كاتب حر (رغم المساحة الهائلة التي تجازف إدارة الموقع بمنحها كتاب كل الأردن ومعلقيه قياسا بوسائل الإعلام الأخرى) .
إذن زوبعة الجدل التي حدثت رغم ما أثارته من عصف
إلا أن ذلك دليل على أن المقالة وكاتبها بإسلوبه المتميز وخلفيته كسياسي عريق والأهم خلقه الرفيع مع قرائه كان وسيبقى الفيصل في إقبال القراء ويسجل له ذلك.

رد من المحرر:
يرجى ان يكون هذا اخر تعليق حول المقال السابق...شكرا للمتابعة

17) تعليق بواسطة :
17-03-2016 06:45 PM

تابع وعندما خطر الإرهاب وضرب أوروبا وأمريكا ودول المنطقة وفلت من معقله وبعد احتواء ايران بالاتفاق النووي ووجدت بجيش سوريا لمحاربة الإرهاب فقرروا العمل على دعم الحل في سوريا ىدعم الدوله السوريه ولو كانوا على وفاق فلماذا فجروا أوكرانيا وكان عقابا لروسيا على الفيتو في مجلس الأمن

18) تعليق بواسطة :
17-03-2016 06:59 PM

أخي فؤاد لقد طرحت الكثير من الهموم والتساؤلات ولكنك اجبت عليها ، لقد ناقشنا في مقال سابق مسألة الاقليات والتوع وقلنا ان ذلك في الدول الديمقراطية مصدر قوه واتحاد وابداع وتلاحم وطني بل ومحفز للدوله الوطنيه وتحويل شعبها لأمه . اما الدكتاتورية العربية الوطنية فقد حافظت على وحدة البلاد وهمشت قطاعات الشعب وزرعت بنفس الوقت الحقد لدى الأقليات . وبعدما قضت على نفسها أو هزئت اصبحت دولنا الرجل المريض الذي تتقاسم النفوذ عليه القوى الاجنبية مستغلة الاقليات . اما الدين فنحن المسلمين اخر ما نتكلم به لأننا

19) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:00 PM

نصر على الصلاة والصوم بشكل معزول عن الدين ورسالته ونصر معها على الموبقات وكل ما يسبب التخلف حتى اصبح الاسلام متهما رقم 1 وهو البرئ الوحيد . انت اخي عددت فينا وفينا وفينا هذا صحيح باستثناء ان فينا او علينا قادة سياسيين وطنيين بل فينا العكس وانت تعرف معنى العكس . مشكلتنا تحريم الديمقراطية علينا . أما ماذا نفعل كشعب سيدي لقد حرمنا حكامنا من ان نكون شعبا واستخدموا في ذلك اقسى انواع الابتزاز فانت ترى حا الشعب في سوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر وفلسطين ولبنان . لو كان عندي جواب على سؤالك

20) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:01 PM

ما وفرته . ربما ننتظر رحمة الله بدون حساب لأن الحساب اذا دخل في المعادله فلن يكون هناك خير., فهل ننتظر أن تتدخل العناية الالهية لتوقع بين اعدائنا فيتقاتلون ويقضوا على بعضهم ونعيش ؟ هل هذا معقول .؟
أخي الدكتور نصر البطاينه اتفق معك بكل ما ذكرته لكن لي ملاحظه وهي اختلاف المهمة الروسية بين افغانستان وسوريا . فافغانستان كانت فعلا مستنقعا مهلكا للسوفييت الذين كانت مهمتهم صعبة جدا ومكلفه جدا وكان السوفييت في الميدان وحدهم وافغانستان ليست من مناطق نفوذهم وامريكا كانت مهتمة بدحرهم وليست حليفة

21) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:02 PM

لهم كما هو الحال في سوريا . ومع هذا فقد يكون كلامك ايضا هو الأصح
الاستاذ عبد السلام الغزوي بعد التحيه ربما انك تتفق معي بأن سياسة روسيا او امريكا لا تبنى على الانفعالات فدخول القوات الروسية لسوريا هي بالاساس لمصلحة روسيا ولن يكون سحبها الا اذا كان في صالح روسيا وإذا كانت روسيا قد امتعضت من سلوكيات سوريه فبإمكانها معالجة الأمر بطريقة اخرى .أنا ما تفضلت به عن الحديث عن الانسحاب فأذكرك بأن بوتين كان قد اعلن حين دخول قواته بأنها ستدوم من 3 الى 6 اشهر وكانت العبرة في مصداقية الكلام وبالتالي

22) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:03 PM

أخي أبو أيسر منذ الإعلان عن الإنسحاب المفاجئ الذي اعتبر كانفجار قنبلة سياسية هائلة كان وقعها مدويا لكل متابع في الإقليم والعالم للشأن السوري وخصوصا أنه أتى عشية مؤتمر جنيف عندما كان طرفي النزاع يتأهبون لبدأ المفاوضات.
اختلفت الآراء والتحليلات لتفسير الأسباب التي أدت لأن يأخذ القبصر الروسي هذا القراروطرحت تساؤلات عدة من المتابعين والمحللين لماذا هذا الفعل ولماذا في هذا التوقيت
وهل هناك إتفاق مع الأمريكان على ذلك وهل هناك إتفاق مع النظام الطرف الأهم في الصراع وهل الإيراننيين كحلفاء

23) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:03 PM

وبالتالي ليس هناك انسحاب حقيقي من سوريا بل اعادة هيكله لطريقة دعمها والحفاظ على النظام حتى يتبلو الحل
الأخ ابو العلاء ،لا شك بأن التدخل الروسي اوجد توازنا على الارض كان مختلا ومستمرا بالاختلال . واصبح الأسد بعد ذلك في موقع قوي يؤهل لمفاوضات بين طرفين رئيسيين . لكن الأهم برأيي أن الامر تجاوز ايجاد التوازن الى التعهد الروسي بالحفاظ على هذا التوازن وهو هدف امريكي ايضا . أما السؤال حول ما إذا اختلف التوازن فلصالح من يكون أقول إن اختلف فلن يدوم . يا سيدي حتى محاربة داعش مبرمجه زمنيا لكي لا

24) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:06 PM

يقضى عليها قبل رضوخ المنطقه لمنطق التقسيم والتفتيت من خلال مفاوضات نهائيه . لقد كانت كلمة فدراليه جريمه قبل شهر اما الان صارت محل تنظير وتمهيد من الاطراف السورية او بعضها .

الأخ الاستاذ طايل البشابشه محبيتي واحترامي الصادقين لشخصك الكريم

25) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:16 PM

على علم مسبق بهذا القرار ..؟وما هو تأثيره على الأطراف المتفاوضة وأيضا هل هو جاد أم تكتيكي وهل يعقل أن روسيا بعد تورطها في هذه المعمعة وكلفتها المادية والسياسية وما حققته من نجاحات على الأرض عسكريا واستراتيجيا وعودة هيبتها بعد اندثار ..هل تترك كل هذا النجاح وتغادر الميدان الذي كانت فيه اللاعب المؤثر الأول ..؟ماهو تأثير ذلك على الأرض عسكريا وماهو تأثيره على المتفاوضين ومن الطرف المستفيد من نتائج الإنسحاب ..؟
هل هي المعارضة العسكرية كونها تخلصت من عدو مؤثر ولو جزئيا أم إيران لتأخذ دور القيادة

26) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:36 PM

يعني ماذا استفادة روسيا يا سعادة السفير بعد 5 سنوات ؟؟ وبعد المليارات التي انفقتها في سوريا لحماية نظام الاسد !! شىء ما حصل وتم اعادة ترتيبه بين الدول العظمه ، كشف الحقيقتة لم يحن وقته بعد ، الأكراد يعلنون نظامهم الفيدرالي شمال سوريا !! حسب متابعتي لردود فعل انسحاب روسيا الى الان نوع ما يتوافق مع التحليل الوارد في مقال سعادة السفير ، الكثير من المحللين نبهوا وركزوا من احتمالية ان تجد روسيا نفسها في مواجهة مع السعوديه ودول الخليج ودول اسلاميه اخرى هذا سبب جوهري لقرارها المفاجىء -

27) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:37 PM

بعد مشاهد لمناورات رعد الشمال ، اذا قادة السعوديه التحالف الاسلامي ودخلت الاراضي السوريه وكان هدفها الرئيسي اسقاط الاسد قبل اسقاط داعش . تذكر سعادة السفير انه بعد اعلان العميد الركن، أحمد عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، استعداد بلاده للمشاركة في عمليات برية داخل الاراضي السوريه لم يفسد حسابات واشنطن وقتها بل استحسنت هذا القرار ووصفته بالخطوة الشجاعة . باعتقادي الاطراف المقصود ادخالهم في حروب طاحنة هم ايران والسعوديه وتركيا على هذا الاساس تم انسحاب روسيا .

28) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:38 PM

من يراقب الاعلام الغربي يلاحظ تسليط الضوء حول سيطرت ايران وحزب الله على سوريا بمعني ان ايران ستفرض تواجدها ليقوموا بدور روسيا في حماية سوريا . و هناك من ضخم ذلك بانه نتصار لايران بازاحة روسيا وفرض سيطرتها . طبعا هذا سيكلف ايران المليارات من الدعم ، في الوقت الذي يترقب فيه الشعب الايراني انفراج اقتصاده وتحسين مستوى المعيشة مع المشاريع التنموية ... بعد ان صبر مع نظامه سنوات الحصار الاممي ، هذا الانفراج لن يحصل وسيتحرك الشعب الايراني بثوره عارمة لاسقاط نظامه –

29) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:39 PM

خاصة ان قادة السعوديه الدول الاسلاميه و دخلت سوريا واصطدمت مع ايران بدل روسيا بحرب دموية طويلة ، من راقب اعلام اسرائيل رئيس دولتها بعد اعلان روسيا انسحابها صابحهم بزيارة و طلب استمرار تسهيلات روسيا لقصف تحركات حزب الله في سوريا ان حاول تهريب اسلحة الى لبنان . كما طالب بنشر قوات دوليه على حدوده مع سوريا بالجولان والتي اعتبرها ارض اسرائيليه وطالب المجتمع الدولي الاعتراف بذلك . اما تركيا مسلسلها مستمر ، لن تغفر دول اوروبا لها مسلسل اغراقها باللاجئين كذلك روسيا لاسقط طائرتها

30) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:40 PM

الى الان امريكا تدعم بقاء الاسد ، و تنغم المانيا بإغلاق سفاراتها في انقرة لعدم قدرة القوات التركيه على حمايتها . الخلاصة الصريحة تقول ان اي دول اسلاميه او بصبغة اسلاميه او بدستور اسلامي او تقوم على افكار اسلاميه بات غير مرغوب وان اي نظام ممثل بشخص او حزب او عائلة لن يكون مسموح ان يترأس او يتزعم اي دولة معترف بها من قبل الامم المتحدة ! هناك توجه يقوده المرشح المرتقب لرئاسة امريكا دونالد ترامب الذي اعلن صراحتا كرهه لزعماء الدول الاسلاميه وحتى المسيحية المتطرفة وحمل زعماء بعض الدول

31) تعليق بواسطة :
17-03-2016 07:41 PM

العربية سبب فقر و وتطرف شعوبهم ! و استغلالهم لتفسير التعاليم الاسلاميه وتطويعها بتشريعات وفتوات تخدم مصالحهم و حكمهم الدكتاتوري وتوارثه . هو ليس كما يصوره الاعلام المسيس والمسير والفاسد ، وان كان مقرر له الوصول الى الحكم فقطعا له تأثير على الاحداث من الان . مع ان الكلام عنه ليس موضوعنا لكن افكارة بعدم تقسيم الدول العربية وارساء الديمقراطيه والحريه لشعوبها تحتاج لوقفات من قبل مثقفينا . وكما تفضل الدكتور نصر البطاينه للهم احمي اوطاننا مما يحاك لها, وجنبنا مما يضمرون لنا .

32) تعليق بواسطة :
17-03-2016 09:22 PM

ما يثير الاهتمام هو توقيت الانسحاب والاعلان المفاجيء عن هذا الانسحاب ، والذي يزيد الدهشه مسارعه وزاره الحرب الامريكيه بالتأكيد على جدية هذا الانسحاب وانه بدأ بالفعل ،من وجهة نظري سبب كل هذا هو تخفيف الضغط الشعبي على الانظمه الغربيه بعد نشر صور وفيديوهات القصف الروسي على رؤوس المدنيين السوريين خلال الهدنه المفترضه التي احرجت الدول الغربيه امام شعوبها وظهر جليا عدم استهداف الروس لداعش في هذه الفتره التي لا تشملها الهدنه ، الموضوع باختصار لا يوجد انسحاب الموضوع فقط تبديل للقوات والمعدات والطائرات -

33) تعليق بواسطة :
17-03-2016 09:27 PM

التي استهلكت نتيجة الاستخدام المتواصل واليومي لهذه الطائرات على مدى خمسة اشهر واصبح لزاما استبدالها واستبدال طواقمها بتنسيق غربي وامريكي ويمكن لاخواننا ذوي الخلفيلت العسكريين الادلاء بدلوهم حول هذا الموضوع افضل مني -

كانت هذه تعليقاتي على مقاله الاستاذ العزيز خالد المجالي روسيا ليست الاتحاد السوفييتي ، وارتأيت ان اعيد التعليقات كما هي حيث انها تفي بالغرض وعمادها بانه ليس انسحابا وانما تبديل للقوات والمعدات والطائرات

34) تعليق بواسطة :
17-03-2016 09:28 PM

تذكر سعادة السفير على مقال لك بعنوان ( المشروع يتكامل بمشاركتنا ) تذكر تعليقي وسؤالك عن دور ايران وحزب الله ان قادت السعوديه الدول الاسلاميه بحرب بريه داخل الاراضي السوريه .
الان توقعي كان بمحلة ، ستشهد المنطقة حروب ضروس مذهبية طائفية دمويه تستمر لعشرات السنين . ارجوا ان نكون مخطئين لان حرب ايران مع السعوديه كارثية على شعوب كل المنطقة ، والمستفيد العدو الصهيوني وتجار الاسلحة - روسيا وامريكا ودول اوروبا . كل التقدير لكتاباتك الصريحة .

35) تعليق بواسطة :
17-03-2016 10:14 PM

التحليل ثري وخصوصا ان القارىء العربي لديه فكره عن القوى الخارجيه التي تتدخل عادةً في المنطقه العربيه"الولايات المتحده,اسرائيل,ايران" ويعرف محركاتها بخلاف المعرفه المحدوده بآليات السياسه الروسيه وطريقه صنع القرار بها,,,ولكن يمكن تصًور أن روسيا خليفه الأتحاد السوفياتي تحاول استرجاع مقعده المفقود في الثنائيه القطبيه وهو أمر أمكن تحقيقه في اقليم الشرق الأوسط عبر الورقه السوريه بينما يصعب تصًور حدوث ذلك عالميا فروسيا لا تمتلك القوه الأقتصاديه والقوى الناعمه كالنموذج الديمقراطي والاعلام واللغه وغيرها.

36) تعليق بواسطة :
17-03-2016 10:15 PM

يمكن قراءه الأولويات المصلحيه الروسيه على حساب الحلفاء,,,فقد أصبح الصوت الأيراني اضعف كثيرا في سوريا , وربما يكون لقراءه الروس للمشهد الأسلامي دورا في هذا, فأحداث السفاره السعوديه وتفاعل القياده الديناميكيه السعوديه مع الأحداث وقدرتها على الحشد سواء في التحالف الأسلامي او على الحلبه السياسيه وضعت ايران في موقف معزول يجعل للأصطفاف معها في ظل الأستقطاب في المنطقه كلفه تدفع روسيا ثمنه في حلبات أخرى في ظل شراكه روسيا لأطراف عربيه في ميادين النفط والغاز وغيرها.

37) تعليق بواسطة :
18-03-2016 12:35 AM

في هذه اللحضات الفارقه من تاريخ سوريا يبقى دور الشعب السوري "وخاصه المهجرين" مهما وخاصه في دول القرار عبر اظهار الرغبه في التحول الى دوله ديمقراطيه مدنيه موحده , أن هذا الصوت يجلب الأهتمام والأعلام , الليله في الولايات المتحده اظهر الأعلام لقاءات وتقارير مفصًله والتقت الصحفيه الشهيره كريستين امانبور مع المعلمه الرائعه حنان الحروب كما نقل الاعلام رحله الطفل الدوابشه الى مدريد, ولن يخطيء الأعلام رغبه السوريين في مستقبل بلادهم ان تم اظهارها في الغرب.

38) تعليق بواسطة :
18-03-2016 06:34 AM

تطرق السيد ابو مهند الى حسابات الروس للأثار السلبة على المدنيين السوريين وتهجيرهم وأثرها على الموقف الروسي وهذا صحيح ولا شك بأن ما تسميه روسيا انسحاب وتوافقها عليه امريكا ما هو الا اعادة هيكلة للعمليات الروسيه بعد أن اعادت التوازن العسكري وقيمة الاسد التفاوضية وانها ابقت ما يكفي للحفاظ على هذا التوازن
كذلك اتفق مع السيده الاتاسي على خطورة الاثار التدميرية سياسيا لاية حرب اقليميه طائفيه
وأثار الاستاذ خالد الحويطات جوانب هامه عميقه وشدني في بعضها بعض التصريحات الروسية التي تؤكد فعلا

39) تعليق بواسطة :
18-03-2016 06:36 AM

مراجعة الروس وحذرهم لدور اخذ جانب من مشهد الاصطفاف الديني والمذهبي في المنطقه
واقول للاستاذ طايل بان نجاح المفاوضات محكوم باتفاق المتفاوضين على مرجعية مشتركة للتفاوض
أخي عمر الاردن انا لدي شبه قناعه بأن الادارة الامريكية لا تريد تدخلال في سوريا حاليا يعكر صفو التدخل الروسي الذي تريده تريده منضبطا الى حدا ما . فهي باعتقادي لا تريد التدخل العربي الاسلامي في سوريا وليس لديها خيارا سوى تأييده ولكن ليس عن صدق بل من اجل رذم الاصصطاف السياسي داخل التحالف( اعلاميا) . ولكنها تريده ورقة ضغط

40) تعليق بواسطة :
18-03-2016 06:37 AM

بيدها على الروس أيضا
واخيرا ان الملفت المعيب هو تصريح بوتين الاخير من ان اشتراك الروس بالحرب في سوريا كانت الفرصه الافضل لتدريب قواتهم

41) تعليق بواسطة :
18-03-2016 09:27 AM

تحليل سعادة فؤاد البطاينه شامل ودقيق ، لكن قرار بوتن هذا لا يليق بدولة روسيا التي تسعى لاعادة امجاد الاتحاد السوفيتي ، انا مع تعليق الاخ عمر الأردن بقوله ( امر ما حصل وتم اعادة ترتيبه بين الدول العظمه ) واوضح
- موضوع اللاجئين السوريين واثره على دول اوروبا بتسهيل من تركيا
- احتمالية تصادم روسيا بحرب مع السعوديه
- بوادر تشكيل دولة كرديه شمال سوريا
- التكاليف الماليه الباهظة للتواجد الروسي وطلعاته الجويه..

42) تعليق بواسطة :
18-03-2016 09:27 AM

- محاولة ايران الانسحاب والتراجع من المشهد السوري
- تلافي تصادم مستقبلا بين روسيا ونركيا بتشكيل تحالف تركي سعودي خليجي
لكن السؤال لسعادة للكاتب مع جزيل الامتنان له -
هل يعقل ان غائب هذا عن روسيا ؟
وهل امريكا او اسرائيل واوروبا حاولت الايقاع روسيا ؟
ما مصير لبنان وحزب الله ؟
هل تنتقل السعودية وإيران.. من الحروب بالوكالة إلى المواجهة المباشرة ؟
هل تقسم سوريا ؟
هل منطق الفيدرالية ينجح ويستمر بسوريا ؟

43) تعليق بواسطة :
18-03-2016 11:11 AM

بعد التحية هناك هدف واحد لدى امريكا والصهيونيه هو تفتيت الوطن العربي والمسمى المقبول والذي لا يخجل منه المتأمرين او غير المهتمين بوحدة الدول العربيه هو الفدراليه طبعا على الطريقة العربيه ومثالها الاكراد
في العراق . وسوريا هي التي ستفتح الباب كنموذج وسابقه قوبه . الأسد والعلويين وايران وحزب الله لا يقبلون أن يتخلو عن السلطه تحت اي مسمى او أي حل ديمقراطي تفاوضي لاسباب طائفيه وايرانيه سياسيه فالحد الادنى المطلوب لهم هو دوله علويه برعايه ايرانيه وحمايه روسيه . وإن المفاوضات

44) تعليق بواسطة :
18-03-2016 11:12 AM

القائمه أسميها مخاض (الفشل الخلاق ) لاقناع الشعب العربي ودول العالم بأنها في محصلتها مفاوضات عدمية وفاشلة ولا بد من التقسيم . وسواء ترتب على فشلها تصعيد الحرب او الدخول مباشرة في مفاوضات على مرجعية التقسيم فستعقد المفاوضات يوما لتقنين التقسيم
لا يوجد خلافات اساسيه بين الاطراف كلها على الحل وايران لا تصطدم مع روسيا بل تتكامل معها
الكاتب

45) تعليق بواسطة :
18-03-2016 12:55 PM

هل يعتقد الكاتب بأهمية رأي الشعب السوري خارج سوريا خصوصا أن نصف الشعب قد تهجر؟

46) تعليق بواسطة :
18-03-2016 01:07 PM

بداية أعتذر لعدم إكمال وختم التعليق لاستقبالي ضيوف كرام وأجدد تحياتي لأستاذنا أبو ايسر وللمعلقين الأفاضل الذين أثروا المقالة بمشاركاتهم الطيبة وآرائهم النيرة بمناقشة توابع الزلزال
الثوري الذي ضرب وطننا العربي ولازلنا نعاني من ارتداداته.
أتمنى كغيري من الأشقاء أن تسفر المفاوضات عن إحراز تقدم في حل المعضلة السورية التي ستنعكس نتائجها على الإقليم ككل وخصوصا في اليمن الذي نرى بوادر انفراج في حل مشكلته إثر الإنتصارات الجلية للتحالف العربي والمقاومة اليمنية وتحجيم الحوثيين في الكثير من

47) تعليق بواسطة :
18-03-2016 01:18 PM

الجبهات وخصوصا تعز ومداخل صنعاء.
عوامل عدة كانت وراء انسحاب الروس ولو جزئيا وبرأيي أن رعد الشمال التي تهكم عليها البعض كانت من أهم الأسباب لتغيير الموقف الروسي لأن موقف دول الخليج وعلى رأسها السعودية بالنسبة لإيران هو أكون أو لاأكون إما ركوع لطهران واستسلام لمشيئة الفرس بالقبول بهلال شيعي يمتد من الخليج العربي حتى البحر المتوسط أو التفاهم الذي يحترم مصالح الطرفين والأهم فيه هو تحجيم طموح العمائم.
أمريكا استسلمت لمشيئة طهران وعينها اتجهت نحو الشرق
الأسيوي والروس أي كانت النتائج ستبقى لها

48) تعليق بواسطة :
18-03-2016 01:28 PM

مصالحها المصانة وأهمها القاعدة البحرية في طرطوس والإكتفاء بالظفر بالإتفاقيات التي وقعتها مع النظام ومنحت بها حق التنقيب واستخراج الغاز والنفط من الساحل السوري وما خفي من اتفاقيات ،كذلك إيرا ن التي إن لم ترضى بالتفاهم مع تركيا والسعودية فستدفع الثمن غاليا بحرب ضروس ستسنزفها وتؤدي إلى تفتيتها إسوة بالعراق وسوريا وربما غيرها من الأقطار الإقليمية ولاأظن الفرس بهذا الغباء.
نتمنى وحدة سوريا العربية والعراق العربي وغيرهم من أقطار العرب بحدودهماالحالية أما الأنظمة فالشعوب ستحاسبها مهما طال الزمن.

49) تعليق بواسطة :
18-03-2016 01:29 PM

الشعب السوري الأن موزع بين بين لاجئين ( فارين حارج سوريا ) وبين نازحين ( فارين داخل سوريا ) وبين محاصرين في سوريا وبين غير قادرين على الهروب وبين مقاتلين في مختلف التنظيمات تجمعهم جميعا مأساة الضياع وغموض المستقبل ولا تجمعهم بوتقه سياسيه او قانونية واحده وبالتالي لا امكانيه حقيقيه لتجميع رأي للشعب السوري ولا امكانية حقيقية للوقوف على رأي الشعب السوري . فسوريا لأن عمليا دوله بلا شعب ولا سلطة ولا سياده فمكوناتها غير موجودها وأركانها غير موجوده . لكن نظريا تحرص الدول الفاعله على

50) تعليق بواسطة :
18-03-2016 01:36 PM

على وجود هذه الدوله في الأمم المتحده مما يتطلب ممثلين عنها وان الخيار الدولي المتاح أن يكون نظام الأسد هو الذي يمثل الدوله في الامم المتحدة . وفي الحالة الفلسطينية مثلا هناك منظمة التحرير الفلسطينية التي تمثل الشعب الفلسطيني ورأيه بصرف النظر عن عدم وجود حماس فيها . الحاله السوريه أكثر من مصومله . وعندما يقول الاسد سأعقد انتخابات فهذا كلام يساوي عبارته ، تسليم السلاح مقابل العفو وبيساو قوله غيره اما ان تتنحى او تقتل كله كلام يبدو سخيف لكن له دلالات ورسائل للمجتمع الدولي ولطاولة المفاوضات

51) تعليق بواسطة :
18-03-2016 02:15 PM

اسمحوا لي ان القي بعضا من الضوء على دراسة معمقه تناقش حاليا بين صناع القرار في العالم ، وقد نوه ولمح عنها بعض الاخوة الافاضل من المعلقين ، نظرة مبسطه حولها ولبعض بنودها لمن يبحث عن المدخل لها تتحدث عن نتائج ايجابيه مع عرب 48 في اسرائيل وهم يشكلون 1.6 مليون نسمة الان تجنسوا وانخرطوا بالمجتمع الاسرائيلي وابتعدوا عن اي سلوك اجرامي او جهادي ثوري .

52) تعليق بواسطة :
18-03-2016 02:16 PM

وان 85 % من الجيل الصاعد في كل من الاردن ولبنان و دول الخليج فطر - الامارات - عمان والمغرب العربي يتقبلوا التعايش بسلام مع اسرائيل ولا وجود لمعتقدات متطرفة تسيطر على افكارهم . تبقى المصالح والاطماع في نفط الدول العربيه فالدراسات الجادة تفيد حسب إريك لوران/ مؤلف كتاب "الوجه الخفي للنفط" بان عمر النفط 10 سنوات في الدول العربيه وفي احسن الظروف لن يتجاوز 50 عام ثم ينضب الانتاج

53) تعليق بواسطة :
18-03-2016 02:18 PM

ولم تعد المصالح اساسيه ومهمة كما هي الان . ان رعي صناع القرار حليا بقاء التخلف فمردة عليهم في النهاية زراعة الحقد لا تنهيها وتحد من تواجدها الحروب . قد تبدو هذه الدراسة خيالية او مثالية لكنها مصدر انتباه واعادة تفكير . امريكا واوروبا تبرعوا بدماء السوريين وتهجير شعبها وتدمير مدنها لاصطياد روسيا وانهاكها واضعافها . اي شيء اخر مقدور عليه من قبلهم دون اعداد لتدمير او قتل وتفجير وتهجير .
مع فائق الاحترام للكاتب الكريم

54) تعليق بواسطة :
18-03-2016 03:25 PM

* امريكا تنشر وثائق تؤكد ضلوع إيران وحزب الله بهجمات 11 سبتمبر 2001 ،
* اوباما يتهم السعودية بنشر ودعم الإرهاب ،
الدلائل تشير ان امريكا ستسعي لاشعال حرب ثائريه ضد دول صناعة الارهاب في العالم ايران والسعوديه حسب رأيهم .
اضم رأي مع من اشار الى ذلك من الاساتذه المعلقين
شكرا للكاتب وشكرا الموقع كل الاردن لانفرادهم المميز لهذا النمط الحديث لاسلوب التواصل المباشر مع الكاتب والاخوة المعلقين في ان واحد .

55) تعليق بواسطة :
18-03-2016 04:03 PM

السيد الكاتب لماذا انت دبلوماسي في اجوبتك ؟ تماما مثل اسلوب السياسيين !! تم طرح اكثر من سؤال من الاخوة ولم تجب صراحتا وبوضوح على ايا منهم ، ماذا جنت روسيا من دعمها للاسد وتواجدها في سوريا طوال خمسة سنوات ؟؟ غير جواب الاستهتار من بوتن بقوله كانت الفرصه الافضل لتدريب قواتهم . شوي شوي علينا ما إلنا غيرك يفهمنا السولافه . شكرا سيدي

56) تعليق بواسطة :
18-03-2016 04:04 PM

تعليق او مداخلة السيد المبيضين مهمة وهي فكرة أمضى شمع ن بيرس سنين في جعلها محور حديث لامريكا والأوروبيين وأقول ان الا المحطات الفضائية ترسخ الفكرة ومن يتابع الأبراج يتأكد

57) تعليق بواسطة :
18-03-2016 04:33 PM

مشروع الشرق الاوسط الجديد الذي يأتي امريكيا صهيونيا يتضمن دولا اقليمية ثلاث لا عرب فيها . قابلة باسرائيل كجزء من المنطقه بمعنى انه يتضمن ويضمن الاستقرار فيها والشراكة الاقتصادية وهو ما يفترض عدم وجود احلاف عسكرية فيها وتصفية أي مخلب ايراني او وجود لمنظمات ارهابيه في المنطقه . فحزب الله هو هدف مستقبلي سيكون سهلا جدا بعد تخلي ايران عنه طوعا او كرها والدولة العلوية ستكون محمية بنظام الشرق الاوسط وشيعة لبنان سينخرطون في النظام اللبناني الجديد

58) تعليق بواسطة :
18-03-2016 05:08 PM

بعد التحيه والاعتذار
روسيا موجوده في سوريا منذ عقود وحليفه لنظام الاسد الذي يؤمن لها أهم موقع عسكري بحري تحتاج اليه في الدفاع عن نفسها ومصالحها . تزامنت الأزمه السوريه مع مشاكل عويصه واجهت روسيا سياسيه واقتصاديه وحصار . وخلال الازمة السورية كانت روسيا تدعم النظام سياسيا وعسكريا بالقليل وتراقب الوضع لحماية النظام الى أن اقترب من الانهيار. وهذا الانهيار لا يتفق مع رغبة روسيا وامريكا في هذه المرحله . كان خيار بوتين أن الغريق لا يخاف من البلل فقرر استغلال الوضع في سوريا من اجل الحفاظ على

59) تعليق بواسطة :
18-03-2016 05:09 PM

وجوده في سوريا وثم استخدامها كورقه سياسيه امام امريكا والغرب للخروج من عزلته السياسية والاقتصادية . أمريكا من سياستها عند اي حدث أن تستثمره قبل التفكير بمقاومته فقررت استثمار التدخل الروسي فرحبت به ونسقت معه وراقبته . وبهذا اصبحت روسيا رقما اساسيا في مجريات الازمة السورية ولن تخرج من المولد بمجرد حماية مصالحها في المياه السورية أو استمرارها ، بل ستضع في المحصله شروط ومطالب اقتصادية على امريكا والغرب وستنالها . روسيا يا عزيزي لم تخرج من سوريا بل اعادت الامور لنصابها قبل انهيار الاسد وابقت على

60) تعليق بواسطة :
18-03-2016 05:10 PM

روسيا يا عزيزي لم تخرج من سوريا بل اعادت الامور لنصابها قبل انهيار الاسد وابقت على وجودها العسكري لجانب النظام للأسباب التي ذكرتها من وجهة نظري في المقال . وأصبحت وبقيت مؤثره بل وسيده في سير المفاوضات السياسية

61) تعليق بواسطة :
18-03-2016 09:14 PM

في واحد من الاخوان الافاضل يعمل خير ويشرح لي قصد سعادة الكاتب كيف روسيا لم تخرج من سوريا بل اعادت الامور لنصابها قبل انهيار الاسد وابقت على وجودها العسكري لجانب النظام ؟؟!قصدي اذا كانت الصوره هكذا لماذا كل هذه الطبله والزماره الاعلاميه التي رافقت الانسحاب الشكلي الروسي ، فرنسا مثلا سحبت حاملة الطائرات شارل ديغول من المتوسط قبالة السواحل السورية الى فرسا دون اي ضجة اعلاميه. روسيا قتلت و دمرت قوى المعارضة ولم تقضي على داعش فما زالت تفرض سيطرتها على اجزاء كبيرة . كيف امريكا استثمرت تدخل روسيا ؟

62) تعليق بواسطة :
18-03-2016 11:32 PM

مع كل الشكر والتقدير للاخ الكاتب على تجاوبه وردوده على الاخوة المعلقين فهى مقتصبة ولكتها دسمة غنية ومركزة فى اسلوب يحتاج الى قراءة متأنية لفهم مقاصدها ’يبدو ان بلادنا العربية تعيش تحت ضغط رهيب فاما ان تنفجر ويحدث الطوفان واما الهجرات لان هذا الخزان اليشرى الهائل الذى بدا يتكون وخاصة الشباب لا بد ان يتحرك ليبحقق الحياة الافضل والانتعاق من الذل والهوان وما يحدث الان من قتل وتدمير وتهجير ما هى الا البدايات الاولى وسيكون خيارا شمشونيا والمسالة مسالة وقت

63) تعليق بواسطة :
18-03-2016 11:38 PM

الحقيقة المدوية التي اشار الية الكاتب المحترم ا(ن أنقاذ النظام من السقوط هو مطلب امريكي) وهذة حقيقة مئة بالمئة وهي حقيقة مدوية لكل من يقول ان نظام الاسد نظام مقاوم وممانعة من يساريين وعلمانيين وقوميين عرب

64) تعليق بواسطة :
19-03-2016 11:11 AM

تقول: ردوده على الاخوة المعلقين فهى مقتصبة ولكتها دسمة غنية ومركزة فى اسلوب يحتاج الى قراءة متأنية لفهم مقاصدها
شكرا لك حتى لو اتهمتني بالغباء بعدم فهم مقاصد الكاتب بالردود ، تمنيت وطالبت الافاضل امثالك ان يفهمونا انا صدقا مش فاهم، والمقال هو ملك للقارىء الان ومستوي الفهم والذكاء والعلم والثقافة متفاوت بين القراء قد اصنف من مستوى الفهم المتدني ، لكن سيدي ما يجري بسوريا مهم هو بداية لتغيير خارطة الوطن العربي بالكامل ومصير ومستقبل شعوبها ومن حق الجميع ان يفهم ما يحدث واعتمادنا عليكم انتم سيدي

65) تعليق بواسطة :
19-03-2016 03:29 PM

ها ها ها - اذا صنفت نفسك من مستوى الفهم المتدني !! احنا نصنف بماذا ؟ فنقاشك متزن وتساؤلاتك ذكية في محلها ومتابعتك للاحداث دقيقة ، لكن مقال الكاتب وتعليقات الاخوة عبارة عن قراءات تحليلية قريبة للواقع !! قد تصيب او تخطي ، مقال الكاتب وضع شرح لعدة احتمالات ووضح فرضية لدوافع انسحاب روسيا بثلاثة اسباب ، انت كقارىء قد تقتنع بألاسباب او تكون لك رؤيا مغايرة من خلال متابعاتك واطلاعك . ويسعد الكاتب وجميع المتابعين ان تطرحها و تشاركهم بافكارك . مع اطيب التحيات .
اخوكم عمر الاردن

66) تعليق بواسطة :
19-03-2016 05:15 PM

ان كان عن نفسي انا حريص ان اتابع تعليقاتك واصنفها بالواقعية والموضوعية والحريصة على نقل الحقيقة وتوعية المواطن دون تحيز لجهة ما ، صدقا انا ممنون للطفك ولردك المميز الفل اوبشن ، وارجوا ابعادي عن خانة اصحاب المناكفات ، لا والله انا من متابعي مقالات سعادة السفير ومعجب بطرحة واحساسي ان لديه الكثير ليعطيه و ليكشفه وكانه مربط . وهذا الشعور يزعجني ويحيرني . نريد مقالات صريحة بيضاء تخلو من الرمادية نريد قراءة الحقيقة في السطور وليس ما بين السطور . مع اعطر التحيات لك وللكاتب والاخوة القراء .

67) تعليق بواسطة :
19-03-2016 05:48 PM

بعد التحيه اخي مقالاتي تقريبا تحليليه عامه وليست تقريريه ولا معلوماتيه باستناء بعض المقالات التنويريه في مسائل فنيه معينه
المقال التحليلي كلام ورؤى مبنية على مقدمات افتراضيه وتحتمل الخطأ والصواب .يغنيها النعقيبات . والمقالات هي كلها بلا استثناء كذلك فتاب المقالات ليسو اصحاب قرار ولا مطلعين على ما يدور بالكولبيس ومن هنا تكون بعض مقالات الكتاب الذين لهم صله ومدخل مع اصحاب القرار اكثر قربا من الواقع وانا لست منهم وليس في وطننا العربي احد منهم سوى القلة مثل هيكل
اخي عمر اخونا العسكري المتقاعد

68) تعليق بواسطة :
19-03-2016 05:53 PM

له اسلوبه الذي لا يخفى ولكن صدقني اني حاولت التعامل مع سؤاله قدر امكاني وفهمي للسؤال ولا شك انه عسكري حاد الذكاء ومثقف . ولكن ضحك علي ( مش عن قصد ) عندما اوهمني ) بانه يعتقد أن عمر الوجود الروسي في سوريا خمس سنوات فبدأت اكتب بطريقة معينه وعندا استفزه الاخ فؤاد 1 أجاب بما في الحقيقه
تحياتي لك وللاخ المتقاعد العسكر والاخ فؤاد 1
ابو ايسر

69) تعليق بواسطة :
21-03-2016 01:19 AM

رغم الأتهامات للخارج بالسعي نحو تقسيم الأقليم الا ان هناك عوامل داخليه قويه تشجًع النوازع الأنفصاليه. لقد لعًبت ثوره الأتصالات ووسائل الأعلام والتواصل الأجتماعي على حدوث سيوله أفكار عابره للحدود.ورغم الحاله الظاهريه للفرز الطائفي الا انها أخذت تحمل فرزا أعمق في الهويه الثقافيه,,,الحاله السنًيه العربيه تتنازعها توجهات يغلب عليها استحسان الفكرالمدني الديمقراطي لوجود نماذج عديده في العالم تجتذب هذا الطيف من تركيا لتونس لماليزيا وغيرها ولذلك من الشائع في تلك المجتمعات استنكار الجماعات المتشدده.

70) تعليق بواسطة :
21-03-2016 01:20 AM

بينما تتشكل هويه ثقافيه مختلفه لدى الطيف الشيعي نااتجه عن سياده النهج الفقهي الذي يضًع الولي الفقيه في موقع العصمه وجعل ايران دوله ثيوقراطيه وهذا النموذج الثيوقراطي لا توجد نماذج شيعيه تنافسه وقد انعكس ذلك على الحاله الشيعيه خارج ايران ويمكن رصده عبر هيمنه رجال الدين على الطيف الشيعي وصعوبه استنكار الجماعات الشيعيه المتشدده من الطيف الشيعي,,,أن وجود التباين الطائفي أمر معروف في العالم وهو يحمل الأختلاف في دار العباده ,ولكن الأختلاف في الهويه الثقافيه يوجد رؤى متناقضه تصعب التعايش وتبرر الأنفصال.

71) تعليق بواسطة :
21-03-2016 06:05 AM

السلام عليكم
دولنا العربية هي دول مستقله واعضاء في الامم المتحده فليست هناك من مسوغات ادبيه وقانونيه وسياسيه لتدخل خارجي سافر فيها لتقسيمها كهدف لكل طامع او عدو لها مثلا . ولذلك فإن أية عملية تقسيم لهذه الدول يجب أن تكون مستندة الى عوامل داخليه تتبلور لتدفع باتجاه صنع إارادة سياسية شعبية وقرارا سياسيا داخليا للتقسيم وبالتالي مبررا دوليا فكانت أن استغلت الفوضى الخلاقة والافرازات السمية للدكتاتورية على الأقليات العرقية والطائفية في بلادنا .وإلى هنا فنحن متفقين لحد كبير.أما ثورة الاتصالات

72) تعليق بواسطة :
21-03-2016 06:07 AM

فأعتقد أن تأثيراتها على الشعوب كلها متقدمه ومتخلفه هي بدرجات متفاوته ومن جوامعها المشتركة هو تشكيل فهم مشترك بشأن ما يواجه الانسان . وقد تفضلت وأشرت الى حدوث هذا لدى الجموع المسلمه السنيه من خلال استحسانها للفكر المدني وأسجل لك هذه النقطة الهامه . حتى شاهدنا احزاب الاخوان المسلمين في الوطن العربي تتجه لهذا الفكر المدني . وناتي الأن الى الثيوقراطية المقبورة عالما لتخرج من الرماد في دوله واحده في العالم هي ايران ولدي هنا نقطتان الأولى أن هدفها هو سياسي بحت ومعزول أما أنه سياسي فنلحظه من السلوك

73) تعليق بواسطة :
21-03-2016 06:07 AM

الايراني الاعلامي بالذات ناهيك عن السياسي والعسكري، وأما انه معزول فيبدو من حصار دول المنطقة له وعدم تقبل الفكر الحر السائد للفكرة ذاتها . أما النقطة الثانيه فإني أذكرك بوجود تنظبيمات شيعية وشخصيات شيعية مفكرة ولها تاثير ترفض فكرة ولا ية الفقيه من ناحية عقدية وهذا يمثل قوة شد عكسي داخل الثقافة الشيعية . ولكني اعترف بأنها قوة شد ضعيفة وغير مؤثره للأن وعوامل الانفصال قويه على مستوى الفرد والجماعه
الكاتب

74) تعليق بواسطة :
21-03-2016 11:50 AM

1 ـ قد تكون هناك توافقات دفعت بوتين إلى الإنسحاب ويريد تحقيق أهدافه بالمفاوضات بعد أن فشل في تحقيقها على الأرض، لعدم تمكنه من دحر المعارضة السورية وتقوية حليفه الأسد؟
2 ـ أو حصول توافق بين الروس الأميركيين والإيرانيين بعد عجزهم عن تحقيق أي نصر على حساب المعارضة والشعب السوري ؟
3 ـ قد يكون الإنسحاب مرتبط بحسابات روسية في القرم وأوكرانيا، إضافة إلى الوضع الاقتصادي في البلاد؟
4 ـ قد تكون هناك توافقات تظهر روسيا منتصرة في سوريا، وكدا إدراكها قدرة الإيرانيين على تأمين الأسد بعد الإنسحاب؟

75) تعليق بواسطة :
21-03-2016 02:26 PM

يبدو ان ما حدث بين فرنسا وبريطانيا من تقسيم المنطقة العربية قبل قرن يحدث الان بين روسيا وامريكا فالدب الروسى اعلن ان سوريا حاليا هى منطقة نفوذه ورتب امورة بالتوافق مع امريكا سواء بجيش كامل تكاليفه ضخمه او بقاعدتين وبضعة جنود تكلفتها بسيطة ولن يجرؤ احد من الاقتراب من سوريا لانها تعنى الحرب على روسيا ’بقى اللاعبين الصغار من جيش سورى وحزب الله وايران وفصائل اخرى ودواعش سيتقاتلون حتى ينهكوا بعضهم البعض لكن النيجة واحدة لمن فاز منهم ستكون سوريا لهذا الدب ومن اعترض مصيره الزوال ’

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012