أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


توجان فيصل : للامة الشركسية الحق في المطالبة بحقوقها

18-05-2011 08:56 AM
كل الاردن -

 
قالت الناشطة السياسية توجان فيصل ان الامة الشركسية من اعرق الامم ولها الحق في وحدتها على ترابها الوطني ، مشيدة بالدور السياسي  الذي يلعبه الشراكسة في الوطن الامم والشتات لتحقيق هذا الهدف .

واكدت  خلال لقائها " مجلس النارتيين " مساء امس ... اهمية المشاركة في وقفة " الحق والوفاء " امام السفارة الروسية للتاكيد على حقوق الامة الشركسية وتعزيز حراكها السياسي .

وقالت انها ستكون اول المشاركين فهذا ابسط ما يقدمه الشراكسة في الشتات لتعزيز الدور السياسي لشراكسة الوطن والدفع باتجاه تحقيق مطالب سياسية اضافية للامة الشركسية .

وبينت فيصل ان الشراكسة في الشتات لم يكونو يوما من الايام اقلية وانما مكون اساسي في الدول التي تواجدوا فيها ومنها الاردن ، واصفة الامة الشركسية بانها من الامم التي شكلت اعمدة الحضارة الانسانية.

من ناحيته ثمن عضو مجلس النارتيين باسل مولود تعاطف جميع الاردنيين من شتى منابتهم واصولهم مع الحراك السياسي للشتات الشركسي المطالب بحقوق الامة الشركسية .

واضاف ان الاردن بقيادته الهاشمية الحكيمة كان وسيظل دائما وطن جميع الاحرار ، مشيدا بالجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني في رفعة
الاردن وابقائه وطن الحرية والديمقراطية .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:01 AM

انا اول الواقفين مع اخواننا الشركس

2) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:03 AM

ومين سمحلك تحكي باسم الشركس؟؟؟

3) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:11 AM

ان مفهوم الامة في السلام القائم على اساس ان الامة هي خلاصة تفاعل الجماعة مع الرسالة المنزلة ٠٠٠ يجعل من الاخوة الشراكسة مكونا اساسيا من هذه الامة الاسلامية الخالدة واية طروحات اخرى قلئمة على اساس علماني غير مفيد ويضر بجميع الاقليات المسلمة الموجودة على اراضي الوطن العربي والاسلامي على السواء٠٠٠٠ واننا لنامل ان ياتي اليوم الذي تتحرر فيه فلسطين على يد قائد شركسي او شيشاني فهم رجال حرب وشجاعة مشهود لهم بها ولا تنسي يا اخت توجان قراءة الفاتحة يوم السبت على روح السلطان عبد الحميد وقادته العثمانيين الذي انتصروا للاسلام في فلسطين وقفقاسيا وانغوشيا والشيشان٠

4) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:16 AM

ما هو المطلوب يا توتو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هو المقصود ؟؟؟؟؟؟؟؟

5) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:18 AM

والله انا شايف هالبلد بعد اكم سنه ماراح يضل فيها حدا ، الكل صار يدور على اصله وبدو يرجع ،

6) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:28 AM

نحن شركس ما بنحب اللف و الدوران ,, عمرك ما تذكرتي الشركس غير هسه ؟؟؟ انت ليس لك علاقة بفعاليات الشركس السياسية و لا بالوقفة امام السفارة .. بس بدك تركبي موجة و تشهري نفسك مرة اخرى

7) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:31 AM

تحية لتوجان فيصل ابنة الاردن

8) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:31 AM

أخي الدكتور محمد العتوم السلطان العثماني عبد الحميد يبدو انه كان يكيل بمكيالين حيث ان القفقاس ارض اسلامية وفلسطين ارض اسلامية وبرقبته دماء الالاف من الشراكسة والشيشان .. وجرى التهجير القصري للقفقاسيين بتعاون القيصرية الروسية والدولة العثمانية لذلك لن أقرأ على روحه الفاتحة وشكرا لسعة صدرك ... ليش يا مجالي ناوي ترجع عالخليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

9) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:34 AM

رقم 5 المجالي
الوقفة واضحى المطالب
1 الاعتراف و الاعتذار عن المجازر و التهجير القسري
2 الاعتراض على اقامة الالعاب الاولمية على ارض مجازر اجدادنا و مرفأ تهجيرهم

مطالب انسانية تاريخية منطقية و منصفة
و لمعرفة المزيدعن المجازر و الابادة الجماعية بتقدر تقرأ مقالة ماهر ابو طير قبل يومين


و بلاش مزاودة و صيد بالمي العكرة....

10) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:35 AM

الاصول معروفة والحمدلله .ما حد بدو يدور عشان الكل عارف , وبس ياريت لو تقرى اكثر عن الموضوع عشان تفهم شو المطالب

11) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:42 AM

من ورا د امجد زعلت من الشراكسه

12) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:51 AM

انا الشراكسة جيراني و اخواني منذ ولدت واني لم ارى منهم سوى طيبة الاصل والوفاء للجار والمساندة والمساعدة والإلتزام بدين الله والتناحة بالحق الى ابعد الحدود .. :)
اما بعد فللجميع الحق ان يدافع عن وطنه وحقه .. فأنا كأردني لو كنت لاجئا في بلد آخر وقام أحدهم باحتلال بلدي فإني سأبقى دائما ادافع عن الأردن و أتسنا الفرص حتى أنشر قضيتي .
و خلينا نوقف مع الشركس مرة مثل ما وقفوا مع الأمة العربية والإسلامية مرات
فالشراكسة هم من طرد ( التتار ) ( المغول ) ( الفرنسيين ) ( اليهود من الجولان 6 مرات ) ووقفوا ودافعو عن العائلة الهاشمية التي نفتخر بها من القبائل التي أرادت حربها في ال أردن ..... والتاريخ حافل بإنجازاتهم
فألله يوفقكم يا رب وكل الإحترام والتقدير للسيدة توجان وكل أبناء الشراكسة في الأردن وفي الشتات وفي وطنهم الأم

13) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:56 AM

كل الدعم يا معشر الشراكسة .. ونحن معكم

14) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:58 AM

انا من ناحيتي ولو انني اختلف مع السيده توجان في امور ، ولكني احي دائما صدقها وصراحتها في مقالاتها ، نعم لما لايتمسك الاخوه الشركس بالوطن الام وهم في نفس الوقت يخدمون هذا البلد بكل اخلاص ، تحية لك سيده توجان

15) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:01 AM

الف تحية لكل وطني يقول كلمة حق

16) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:02 AM

و دخلكوا هل نارتيين مصرحلهم بالسياسة ولا بلدنا الحمدلله لا فيها سائل ولا مسؤول ؟ و ين بقعدوا ؟ و ين الاجتماعات بتم مع شخصية سياسية معارضة ؟؟و ين الامن عنهم بدنا نفهم ليش البلد سايبة ؟؟
اعتصام ولا الوقفة فهمنا القانون كفلها و الله يوفقهم شباب اردني و حقه ما اختلفنا .. شركس اردنيين و على راسنا من فوق بس في قانون و هم المفروض اكثر ناس حرصا عليه من خدمتي معهم .. بس مجلس ايش و توجان ايش ؟؟!!!!

و شكر للتوضيح من اثنين شركس ... رجال طول عمركم

17) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:04 AM

أحييك أخ إيدي بينو على التوضيح للدكتور العتوم ، الكثير لا يدرك حقدنا على الدولة العثمانية والقياصرة السوفيت فهم أسباب نكبتنا وتشتيتنا في بقاع العالم
ولا نكن لهم أي احترام
يا ريت الجمعية لو توضح أسباب الإعتصام بوسائل الإعلام حتى يعرف الجميع سبب الإعتصام ، وحتى لا يختلط الحابل بالنابل في يوم الإعتصام .
عاش الشراكسة وعاش الأردن

18) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:24 AM

نتمنى على روسيا السماح لهم بالعودة الى ديارهم ,, كما نتمنى على اسرائيل السماح للفلسطينيين العودة الى ديارهم ,,

لقد استحق الشركس في الاردن كل المحبة و التقدير و حصلوا و الحمد لله على حقوق فاقت حقوق الاردنيين الاصليين وهم و للحق ادوا واجبهم الوطني على اكمل وجه

لو كان اصبعي عربي !!!! اهلا بهم

19) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:29 AM

nm : المطالب واضحة و انسانية و هي وقفة صمت على اجدادنا للمطالبة :
1 الاعتراف و الاعتذار عن المجازر و التهجير القسري
2 الاعتراض على اقامة الالعاب الاولمية على ارض مجازر اجدادنا و مرفأ تهجيرهم

دعجة : هذه وقفة صمت احترام للاجداد و ما عانوه و ليس لها اسباب سياسية و ليس لها اي علاقة بالسياسة و السياسيين من قريب او بعيد سوى مشاركة مثلهم مثل اي محب لللانسانية في العالم و اصلهم الذي لا ينكره سوى من يفتقده , لا منابر و لا كلمات و تم تنظيمها من شباب واع لحقوقه منتمي لوطنه من سلاسة من حاربوا على تراب الاردن الغالي .
طلبه البسيط كلمة اعتذار عن قتل و ابادة و تهجير ملايين . كلمة تعترف بسحق رقاب الاطفال و حرق سفن المهجرين , كلمة واحدة فقط لا غير . و شكرا لك و كل الاحترام

20) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:43 AM

انا افتخر بأني اردني, و افتخر بأني من اصول شركسيه, لم يكن هناك فرق بالنسبة لي بين الاثنين, فجدي عندما قدم الى عمان و سكن المدرج الرماني في اول مجموعة من القادمين الى هذا البلد الطيب, قامت عشيرة الدعجه بأعطائهم القمح ليزرعوا أول زراعة لهم في هذا الحمى, و حلف مع بني صخر قائم الى اليوم, و علاقات متينه مع كل العشائر الاردنيه صاغها الاجداد و حافظ عليها الاحفاد و يحق لى ان افخر بأننا حفظنا العهد في هذا البلد و قدمنا كباقي اهلنا من الاردنيين الشهداء في سبيل عزته وكرامته, و افخر ايضا بأننا حافظنا على الامانه سواء في الوظيفة العامه او في الجيش العربي او الاجهزة الامنيه فلا يذكر احد منا الا مرتبطا بهذه القيم, و احمد الله على ان اهل هذا البلد الطيب كانوا ولا زالوا لنا العزوه والاهل و العشيره, و اختلطنا بالنسب فهم اخوالنا و نحن اخوالهم, ويجمعنا فوق كل ذلك سماحة الاسلام و اخلاقه, فالحمد لله اولا و آخرا.

21) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:45 AM

اخوتنا الشراكسة لهم اسلوبهم في التعبير عن حقوقهم في العودة الى ديارهم
اخوتنا الفلسطينيين لهم ايضا اسلوبهم في التعبير عن حقوقهم في العودة الى ديارهم
يا ترى ما هو موقف الحكومة ؟ رأينا موقف الحكومة عندما حاول الفلسطينيين التعبير عن حق العودة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فكيف يا ترى سيكون موقف الحكومة من اهلنا الشركس سيما انهم سيتجمهرون امام السفارة الروسية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

22) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:47 AM

هل الشراكسة في الاردن من صنف الدخلاء ام من صنف الاصلاء ؟؟؟؟؟؟؟

23) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:48 AM

أنا لست شركسيا ولكني سوف أكون أول الواقفين معهم في يوم السبت أمام السفارة فكلنا اخوان ومسلمين والوقوف بجانب القضية الشركسية واجب اسلامي انساني فأرض القفقاس لا تخص الشراكسة وحدهم بل تخص جميع الأمة الإسلامية
وسنشارك معهم انشاء الله
وفقكم الله يا أبناء الجبال

24) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:55 AM

الى رقم 12 لي اول مره اعرف ان الشركس هم الذين حررو الجولان علماان الجولان محتله من قبل اسرائيل لاكن يا يعتوم انتا بتقرا تاريخ ولى يتجيب من عندك علما انا كلنا ابناء الاردن بنعرف تاريخ الاردن يا يعتوم لا تبهر الموضوع كثير كلنا بنحب الشركس بس انتا بتنافق كثير هل صحيح ما في الوطن العربي الى الشركس و السلام ختام يا يعتوم

25) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:06 AM

انا في دمي دماء شركسية واميل اليهم ولهم تاريخ اسلامي مشرف جدا هم والشيشان ولكن توجان فيصل لا يحق لها ان تتكم باسمهم وهي مرفوضة منهم بسبب قناعات السياسية ..... التي لا تتوافق مع مع اتجاهاتهم وقد سبق ان اوضحوا لها مرارا وتكرار انهم لا يتفقون معها في ما تفعله وتقوله .

26) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:17 AM

ما الحرف المشترك بين الكلمات التاليه المقتبسة من حديثها؟
الشركسية, اعرق , ترابها ، بالدور, الشراكسة, النارتيين, المشاركة, السفارة الروسية حراكها, المشاركين,,,,,

27) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:18 AM

حرف الياء!

28) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:32 AM

ما هي الحقوق التي حصل عليها الشركس تفوق حقوق الاردنيين؟؟ هل كون الانسان الوحيد الذي قضى في السجن هو عبد الفتاح تولستان هو شركسي شيوعي؟؟ ام ان 4 من 11 من الضباط الاحرار الذين حوكموا و هؤلاء الاربعه اخفيت اسماؤهم عن بطولات المعارضه الوهميه هذه الايام هم من الشراكسه؟؟ ام ان رئيس وزراء واحد اقصي عن منصبه لاسباب يعلمها كل من يعرف تاريخ الاردن؟؟ ام لاننا صادقون لا نحابي احدا ؟؟ ام لاننا لم نلطخ بقضية فساد واحده ؟؟؟ و الحمد لله فليس منا اليوم من يحسد على منصب هذه الايام, ونحمد الله على ذلك.

نحن اردنيون قبل نشأة الاماره او المملكه و سنبقى.

الشركس في الاردن منذ العام 1872 , فهل الشركس دخلاء؟؟؟ هذا سؤالي لك.

29) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:33 AM

هل حقا تمنعهم روسيا من العودة الى ديارهم ؟؟ هل فعلا سيعودوا لو تتاح لهم فرصة العودة ؟؟؟؟؟ هم يعيشوا بيننا منذ عشرات السنين لكنهم لغاية الان لم ينسجموا تمام الانسجام معنا بالرغم من ان الدولة اعطتهم ما لم تعطه لاهل البلد الاصليين ؟؟؟ لماذا لا يسمحوا للعرب بالدخول الى بيوتهم و نواديهم الا ما ندر ؟؟ حتى لو تزوجت ابنتهم من عربي فانهم يكرهونها !! حتى اطفالهم الصغار يعرفون نعرة عربي شركسي

30) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:41 AM

رقم 18 الأردني النقي: لا يوجد بمطالب الإعتصام أي شيء يتعلق بموضوع العودة، لو أصبعي عربي؟ عادي ياخوي شرق أردني وغرب أردني وشمالات وجنوب منسف وملوخيةكلها حالات شاذة لايمكن السيطرة عليها وفهمك كفاية

رقم 22 الكيل بمكيالين: أخي الكريم لا نريد الخلط بين الأمور، ولا أحد هنا مخول أو يستطيع الإجابة أو التكهن ولكن أستطيع أن أؤكد بأننا إتخذنا كافة التدابير وأبلغنا كل الجهات المعنية وشددنا على جميع المشاركين بضرورة الإنضباط والإلتزام

رقم 23 أجمد زهير: الله يكثر من أكثالك ومنتشرف إنك تكون معنا

31) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:49 AM

شكرا اخ يوسف للتوضيح و شكرا لك اخ عماد انا اعرف نحن شعب واحد و انا شخصيا اعز الشركس و احترمهم و لكن من كثرة المظاهرات و الاحتجاجات و يصبح الواحد يتسائل اين الحكومة ؟ اين الجهات الامنية ؟ ان خبرتي بالشركس اهل حق لو عليهم و بدنا نفهم هو مين ما بده بقعد وين ما بده و مع اي معارض ولا ارهابي ولا ولا ولا كلنا واجهنا مشكلة السلفية الجهادية .. السؤال وينا عنهم خلال اجتماعاتهم ؟ كيف تم تنظيم نفسهم و اجهزتنا غايب طوشة ؟ انا لا اساوي الشركس بكل هؤلاء و لكن القانون على الجميع و كل الاحترام و التوفيق في هذه الوقفة .

32) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:49 AM

لو يتسنى لهم العودة فهل سيعودوا ؟ ام سيكونوا مثل الفلسطينية رجل بالغربية و رجل بالشرقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما حصلوا عليه عندنا لن يحصلوا عليه في بلادهم لذلك لن يتركونا حتى لو طردناهم سيما انهم اغنى الفئات في مكونات الوحدة الوطنية بعد ان اقتطعت الدولة الاراضي من الاردنيين الاصليين و منحتها للشركس و الشيشان

33) تعليق بواسطة :
18-05-2011 12:11 PM

اذا انت اكرمت الكريم ملكته واذا انت اكرمت اللئيم تمردا

34) تعليق بواسطة :
18-05-2011 12:11 PM

الجمعية ليست منظمة للفعالية اما الاسباب و التنظيم موجدين على النت و الفايسبوك و سيعاد النشر

تاريخ الشراكسة ماسي ليس هناك مجال لذكرها. يعني ابادة عرقية مجرمةامتدت من روسيا القيصرية و الشيوعية.و هناك مشاكل كبيرة مع حاليا مع محاولات طمس الهوية الشركسية المسلمة بالقفقاس...بس مافي اني اعتقد بان توجان ارادت (ربما) بما قالت نصرة اخواننا هناك و تحقيق مكاسب لخم هناك. بس للتوضيح توجان ليست من المنظمين و هي ستكون مشاركة بالوقفة مثلها كاي شخص اخر

الحمد لله على نعمة الاسلام و على وجودنا في هذا البلد الطيب اللي بصراحة لا نسمح لاحد بالمزايدة علينا به.لكني اريد ان اشكر الشعب الاردني كاملا لتفهمه و تسامحه و دعمه و حبه لنا و الذس شعرناه و بوضوح من الجميع و ان شاء الله ستكون وقفة حضارية و بدون تشويش او السماح لاحد بالتعكير تعبر عن هذا المجتمع الطيب و تري العالم اردننا الحبيب و اود ان اشكر جميع الجهات التي تعاونت او نسقت تفاصيل الوقفة مع الشباب المنظم لهذه الوقفة.
بالمناسبة المطالب انسانية ذات حق، ليس هناك مطلب حق عودة و ليس هناك مكيالين دام الاردن معززا مكرما

35) تعليق بواسطة :
18-05-2011 12:16 PM

في البداية ان لهذة الوقفة مضمونان الاول حق الشركس في كل العالم بان يتم الاعتراف بالمذابح و الجرائم و الابادة الجماعية و التهجير القسري عن ارضهم التاريخية من قبل الدولة الروسية الثاني ترسيخ مكانة الاردن عاليا لأنها بلد الاحرار بلد قامت على طلب الحرية فكلنا احرار تحت الراية الهاشمية فالشركس قد دافعوا عن غيرهم و ضحو بأنفسهم و دمائهم من اجل دينهم و اخوانهم في كل مكان فالتاريخ الاسلامي شاهد على هذا الدور و سندافع و نموت من أجل الاردن عندما تحتاجنا فهي التي أرضعتنا من ترابها ولكن بالمقابل لا نستطيع ان ننكر أصلنا و تاريخنا فلدينا حقوق تاريخية مسلوبة فالأردنيين الاحرار لا يقبلون لاخوانهم ان يتنازلو عنها و سنبقى شراكس و أيضا اردنيون نحمل هم اخواننا فنحن رصاصة في بنادقكم

36) تعليق بواسطة :
18-05-2011 12:29 PM

عندما قدم الملك المؤسس الامير عبدالله بن الحسين للبلاد واستقر بعمان التقى بزعماء الشركس واعيانهم وجرى نقاش وعتاب على موقف الشركس المناصر للدولة العثمانية واستبسالهم في الحرب دفاعا عن دولة الخلافة ضد الانجليز والفرنسيين واوضحوا للامير ان ذلك كان من باب الوفاء للدولة العثمانية باعتبارها دولة اسلامية تدافع عن اراضي الاسلام ووقوفهالى جانب الشراكسة في مواجهة الهجمة الروسية البربرية الصليبية فزاد احترامه لهم لما اشتهروا به من الاخلاص والوفاء وعاهدوه على الاخلاص والوفاء للعرش والوطن وهو ما اشتهروا وعرفوا به بعد ذلل

37) تعليق بواسطة :
18-05-2011 12:38 PM

هل سعادتها اردنية عربية أم شركسية مسلمة ؟؟؟

38) تعليق بواسطة :
18-05-2011 12:54 PM

الشركس بهل بلد قبل 90% من سكانهاالان ..الاردن بلد فيه من جميع الاصول و المنابت فلا يوجد داعي للمزايدة على احد .. لا فلسطيني و لا ارمني و لا شركسي و لا شامي .. كلنا عارفين انه الاردن في الاصل كان اربع عشائر بدو غيرهم من السكان هم من هذه الاصول و جميعهم هم من بنوا هذا البلد الطيب و بخصوص الشركس و صرح الشهيد معظمه اسماء من اصل شركسي و الطائرة الحربية التي تقف هناك هي لطيار شركسي انزل اربع طائرات اسرائيلية و اظن لم يخسروا غيرها في الحرب و فيما بعد اصبح قائد سلاح الجو الباشااحسان شردم! فانا بقول الكل يجلس و يعطي لمعة و اقرؤا تاريخ بلدكم قبل التنظير و المزاودة يا جهلة

39) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:04 PM

انا شايف انه في ناس داخله بأسماء عشائر اردنيه وبدها تعمل فتنه بين الاخوان شركس وابناء العشائر....

ابناء العشائر والشركس واحد ومافي فرق بينا نهائيا اخوان والدم واحد.....

والي بسأل عن الشركسي اصيل ولا دخيل بحكيله الشركس بأصلهم الطيب اصلاء بالاردن وتاريخهم بشهد بوفائهم واخلاصهم للاردن وعلاقتهم القويه مع ابناء العشائر وطو عمرهم موقفين مع الاردنيين وماعمرهم وقفوا ضدنا زي الخون الثانيين....

فا حبيبي انت واياه روح طير من هون لانه خلاااااااص يعني قرفناكواا على الاخر بأسلوبكوا الخبيث....

والله الشركس ناس كبار وبالقلب دايما وكل الاردنيين بحملوا كل المحبه والاخوه الكم فلا تردوا على هاي الناس.

اخوكم علي "محمد ربحي" العلاونة

40) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:04 PM

أنا ووالدي وجدي وأبنائي، نفتخر بالأردن وكل عشائره لأنكم من خيرة من ناصر الحق والمظلوم،لقد عشنا في كنف الأردن والقيادة الهاشميةمنذ أوائل القرن التاسع عشر معززين مكرمين،ودائما ساندنا بعضنا البعض وقت الشدائد والمحن وضحينا وسنستمر بالتضحيةمن أجل الأردن وشعبه،الآن ما يجري هي وقفة حق وأنتم من أفضل الشعوب في نصرة الحق، وقفتنا أمام السفارة هي وقفة صامتة هدفها الحصول على الاعتراف والاعتذار من الحكومة الروسية بالمجازرالتي ارتكبت بحق أجدادنا والاعتراض على اقامة الأوليمبياد على التلة الحمراء التي رويت بدماء الشراكسةمن شيوخ ونساء واطفال ولا تمت للسياسة بصلة.

41) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:16 PM

رقم 37 بعتقد عند معظم الاردنيون توجان اردنية عربية. توجان (و لست من مؤيديها) دفعت ثمنا غاليا و حوربت حربا شعواء لما امنت ان به مصلحة عليا للشعب الاردني

يتشارك الاردنيون بهموم موحدة بشكل عام واحد، و منها محاربة الفساد، لكن الكثير من الشركس لا يوافقون توجان على اسلوبها الاستفزازي الغير بناءو ربما خلافاتها مع التيار الاسلامي في الماضي. ...لكن هذا ليس بصلب الموضوع.

و بنهاية الامر، النسيج الوطني يثرى بالثقافات و الافكار المختلفة و اعتقد بان لكل منا الحق بالافتخار باصله ....بل اقول لك، بان ناكر اصله نكره، لا يحترمه احد.و هذا لا يتعارض مع وطنيه او اردنيه اي منا، و اخوتنا من القبائل العربية موزعون على عدة دول، فهل هذا يقلل من وطنيتهم؟ هل اعتصامات اهل الرمثا على المحازر التي يتعرض لها اخوتهم في سهل حوران تقلل من وطنيتهم او اردنيتهم؟
بس انا اعتقد من بعض التعليقات بأن علينا كشراكسة اردنيون العمل بشكل اكبر لتوعية الناس بتاريخنا و تثقيفهم بها بشكل اكثر عمقا، و هنا اشكر الشعب مره اخرى لحبهم و تفهمهم الذي شعرناه اينما ذهبنا و لهذه الوقفة بالذات

42) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:19 PM

الى الاخ علي العلاونة , كلامك صحييح 100% و يا ريت ما حد ينجر و يحمى ورا الكلام الفارغ اللي بنكتب , الكل يفكر قبل ما يكتب , اخواننا الاردنيين على الراس والعين و طول عمرنا بنساند بعض , الكل يدير بالو :)

43) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:22 PM

كل التحية و التقدير الى اخونا علي العلاونة
كلام صحيح 100%

44) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:26 PM

الى دعجة الدرك.....الاردن كان فيه اربع عشائر فقط؟؟؟؟ باي قرن الحكي هذا؟؟؟؟الرابع عشر قبل الميلاد؟؟؟
يا زلمه انت الي روح اقرأ تاريخ الاردن بعدين تعال اعطينا نظريات...

وتحية لابناء العشائر والشركس وكل من قال انا اردني

45) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:41 PM

لقد ابتز اليهود العالم كله لانهم استخدموا ورقة المذبحة، وهذا هو شعب مسلم تم ذبح مليون شخص في معارك استمرت مائة عام وتم اقصاء 80% منهم خارج وطنهم واستمرت هجرتهم الى وصلوا الى عمان 15 سنة (1864-1879) مات خلال هذه الرحلة الطويلة القاسية 60% ممن هاجر، هذه المأساة يحاول البعض أن يحولها الى خلافات شخصية لمثل هذه الأسباب لن يفلح المسلمون في هذا العالم طالما بقي البعض على هذا الشاكلة

46) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:44 PM

السيدة توجان . تعلمين الرصيد الكبير لديك عند الشعب الأردني وخصوصاً في الجنوب, نحن معك وداعمين لأفكارك لاننا نعرف معدنك الشريف النضيف . ولكن الأهم ان تكوني بصحه جيدة بأذن الله وننتظر ترشحك للمجلس مرشحه وطن

47) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:53 PM

مع احترامي الشديد لا ادري من اين اتت هذه القصة .التاريخ يسجل حقيقة ان الشركس استقبلوا ورحبوا بقدوم الامير عبدالله فقط لا غير واما لماذا فهذا متروك لتحليلات الاكادميين وانظر في هذا الشآن رسالة الدكتوراة للفاضلة الاستاذة ستنيه شامي على سبيل المثال لا الحصر . التحليل االمتفق عليه من حيث انه يستند الى المنطق ومتطلبات المرحلة ابان اواءل القرن العشرون ان خروج الدولة العثمانية وخسارتها كان مقلقا بالنسبة للشركش في المنطقة فقرر قادة المجموعة وكانوا حينها من طبقة الامراء داخل المجتمع الشركسي وفي خطوة ذكية سياسيا عمادها مصلحة المجموعة الانضمام الى النظام الجديد والعمل بمقتضيات المرحلة واثبتت الايام بآنهم كانوا ليس فقط على حق في استشراقهم لما سيحدث وانما ايضا بآنهم عملوا لمصلحة العامة. يتبع

48) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:55 PM

واما ان الامير ناقش وعاتب فهذه ايضا قصة لربما تستساغ في سياق الحديث ولكن الحقاءق التاريخية وما يمكن البناء عليه من ناحية علمية غير ذلك. اولا الامير تعامل مع الوضع المحلي القاءم في شرق الاردن بغاية الحنكة وكثير من الدراية فالعشاءر الاردنية كانت حينذاك على قدر من الوعي السياسي بحيث ان بعضهم اتخذ قرارا مشابها لما فعله الشركس ولنفس الغاية من ناحية ما هو الافضل للوضع القاءم وكيفية اقامة نظام فيه بعض الاستقرار وكما هو معروف فآن بعض العشاءر الاردنية لم تستقبل الامير وكان لها رآيا مخالفا وقرارهم هذا لربما لم يكن موجها لشخص الامير ولكنه كان نابعا من حقيقة ان المجتمع الاردني كانت قد تكونت لديه هوية محلية اردنية مرتبطة بالمكان والتكوين المجتمعي المحلي- يتبع

49) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:58 PM

وفي السياق لربما من المفيد التذكير بآن العشاءر الشيشانية في حقيقة الامر لم تشترك مع الشركس في استقبال الامير في بداية الامر ولكننا في الاردن اعتدنا على جمع الشيشان مع الشركس مع ان تاريخ وطبيعة كل من هذين المجتمعين تختلف بشكل جوهري عن الاخرى ولكن هذه قضية اخرى. مختصر الحديث انه من غير المعقول ان يكون الامير قد عاتب وساءل من جاءوا ليرحبون به والاغلب ان تآييد كاءن من كان من الاردنيين ومنهم الشركس كان موضع ترحيب من قبل الامير نظرا للظروف الراهنة حينذاك. ولي رآي في الاعتصام المنوي اقامته في تعليق لاحق. وشكرا للنشر

50) تعليق بواسطة :
18-05-2011 02:17 PM

الموضوع الجديد هو الإعتصام والسبب الرئيس للإعتصام هو الاعتراض على اقامة الالعاب الاولمية على ارض مجازر اجدادنا و مرفأ تهجيرهم(سوتشي) وللتوضيح تخيلوا ان تنظم بطولة العالم بكرة القدم (المونديال)اة مسايقات اولمبية وتقام المباراة النهائية في ستاد شيد في ديرياسين.حيث جرت العادة ومنذ أكثر من عقدين يحي الشراكسة ذكر التهحيرفي الحادي والعشرين من شهر ايار (مابو) من كلعام.أما المعترضين عل السيدة توجان فهي لها نفس مالكم من حقوق وفكرها السياسي ايضا ملكها وتتحمل هي تبعاته ولم تطلب من أحد ان يتبنى فكرهاوالذي يتهمها بأنها تبحث عن شهرة فهذا عجب عجاب أن تقوله وانت تعرف إن كان ينقصها ذلك.

51) تعليق بواسطة :
18-05-2011 02:32 PM

اوافق الاخوة بآن تاريخ القفقاس مليء بالماسي الانسانية ولمن يود المعرفة فقد نشر الكثير من قبل اكاديميين اردنيين وغيرهم في هذا الشآن.
من وجهة نظري الشخصية ارى ان الاعتصام المنوي اقامته هو شآن اردني بشكل عام ومن واجب الجمعيات والمنظمات المدنية الاردنية دعمه على مستوى المملكة كما وجب على المناهج المدرسية الرسمية في الاردن تدريس تاريخ القفقاس وتهجير اهلها فهذا جزء من تاريخ الاردنيين كما انه يجب البدء بمشروع جدي لاحياء اللغات الشركسية والشيشانية والارمنية كمكون من مكونات المجتمع والهوية الاردنية فهذه لغات وطنية كما العربية . وحبذا لو عملت احدى جامعاتنا على ايجاد تخصص للغات القفقاسية بما فيها الشركسية والشيشانية والارمنية . الغريب ان توجد هذه التخصصات في جامعات لندن وليس في الاردن حيث اردنيون يتحدثون بهذه اللغات.

سيعرف من يقرآ التاريخ بآن شعوب القفقاس تعرضت لمحاولات ابادة واستغلال من قبل القوتين العظمتين حينذاك الروس والعثمانيون سواسية .

52) تعليق بواسطة :
18-05-2011 02:51 PM

كما نطالب بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وحقه في ارضه, ونعتبر القضية الفلسطينية هي قضية كل عربي وكل مسلم , يجب ان لا ننسى اخوتنا الشراكسة وحقهم في تقرير مصيرهم وحقهم في ارضهم, ولا يقل اهمية من قضية الشراكسة قضية الاخوة الاكراد فارضهم مغتصبة وشعبهم وحضارتهم مستهانة من قبل الدول المحتلة لارضهم( تركيا, العراق, ايران وسوريا). حان الوقت لنكيل بمكيال واحد وندافع عن جميع الشعوب المظلومة بداية بالشعب الفلسطيني والشعب الشركسي والشعب الكردي.
هل يعلم الاردنيون ان الشعب الكردي كان لسنوات طويلة ممنوعا من استخدام لغته الام ولا يستطيع تعليمها لابناءه في المدارس؟ اي ظلم بعد هذا الظلم, وللاسف فان هذا الظلم مورس من قبل دول "اسلامية"

53) تعليق بواسطة :
18-05-2011 03:20 PM

يا علي العلاونه اقرفنا امثالك الي دائما بنتظر هفوه لكي تهاجم عامة الناس و شكلك ناسي انه يوجد شركس في فلسطين , فهل يعقل انه انهاجم احد مكونات الشعب الفلسطيني .. و كيف قررت انه التعليق من فلسطيني و يمكن هذا الشخص لا يقصد الفتنة يمكن يريد توضيح نقطه معينه,,, في نهاية لا يحق لك ان تهاجم و تصف العموم بالخيانه لانه كل شعب و فيه خونه

54) تعليق بواسطة :
18-05-2011 04:49 PM

يا بدوي اقرء كتاب ذكرياتي كملك و افهموا للملك الحسين رحمه الله

55) تعليق بواسطة :
18-05-2011 04:52 PM

انا اردني ومن اصل شركسي ...والله لو طوبولي نص روسيا ما برجع لهناك ..ولدت هنا ..عشت هنا ...وساموت هنا وسادفن هنا ...هذا وطني .......الاردن ......

56) تعليق بواسطة :
18-05-2011 04:52 PM

كل الاحترام لاخواننا الشراكس ونقول ان المصاب واحد كلهم اعداء الاسلام سواء من روسيا او من اسرائيل او من غيرها كلهم لهم تاريخ حافل في المجازر والابادات الجماعيه ونعم هذا حق لكل شركسي ان يكون منتمي لاصله ولوطنه وهذا لايعني قدم وفاء وانتماء للاردن بل لا احد سينسى بلد عاش فيها واحبها كوطنه هذه حياه ليس ساعات بل سنوات كثيره , واقول لكل اردني ولكل فلسطيني ولكل عربي , كم هناك من الالسنه لا بد من قطعها لانها تنتظر ايا مناسبه للفتنه , ايا موضوع لاثاره النعره لتحول مشاعر الاخوه الى عداوه , السنه لا بد ان نتكاتف لقطعها , وحتى في ابسط تعليقتنا هنا اذا وجدنا لسان يزايد ويثير لا بد من قطعه !, وابسط اجابه لمن يقول خرجتو منها وجئتم هنا من ثما تريدون العوده وناكرين للجمل , سأصرخ في وجهك واقول ان الرسول عليه الصلاة والسلام قبل 14 قرن هاجر بسبب الكفار والمشركين , فالامر معروف عن محاربة الكفار للمسلمين , اما من تحابب معهم ورضو عنه ورضي عنهم , هنيء لهم صحبتهم وزيارتهم ومنتجااتهم وسفاراتهم ونحن كأردنيون شرفاء كفلسطينيون احرار كعرب كمسلمون يجمعنا رابط الدين ابرياء منهم وتنويه , الكلام مش الك يا علي !

57) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:02 PM

لن نسمح للاحد ان يساوم على وطنيتنا

58) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:15 PM

سنقرأ هذا الخبر في القريب العاجل......."نتمنى من الاخوة الاردنيين في الجمعة المقبلة الاعتصام امام سفارتنا الاردنية في عمان للمطالبة بحقوقنا ومحاربة الفساد"

59) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:44 PM

اشكر كل المشاركين . سواء كانت توجان اوغيرها من الاردنيين الشجعان فهم عن نفسي وشخصي ومن يوافقني اشكرهم لهذه المناسبه ولو ان توجان او غيرها من الشركس تاخرو بمطالبهم وحقوقهم المسلوبه من روسيا(د:محمد العتوم.عماد خورما.زياد العتوم لكم مني خالص احترامي

60) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:57 PM

الى فلسطيني

ههههههه المشكله اني ماجبت سيرة الفلسطينيين نهائيا....

انا قلت انه كان في خون وقفوا ضدنا وضد الاردن وللعلم بعدهم موجودين بينا....

اقول يا ابو الشباب اعتقني منك ومن تعليقاتك ولا تبلس حالك تهم انا مااتهمتك فيها......

61) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:58 PM

يا ناس زودتوها العام الماضي خططتوا لمءتمر بدعم المخابرات الاميركية والسفارة الجورجية في عمان وتم احباط المحاولة والسنه جايين تغرروا بالشباب وتوهموهم ان روسيا دولة محتلة لاراضيكم متناسين ان الشركس جمهورية مستقلة بحكم ذاتي ضمن الاتحاد الروسي الفيدرالي وعايشين مرتاحين .القيصرية راحت قبل مائة عام ووراها الاشتراكية وما ظل لا ابادة ولا استغلال ولا شيء والشعب في الكابردين عايش ومبسوط ،اما هذه الحركات فهي مفهومه ومفهوم مين بغذيها اولا سفارة جورجيا والاميركان وبالتحديد منظمات نستطيع ذكرها بالاسم وهناك استجابة من بعض الشراكسة في الاردن من الطامحين بالاثراء على حساب الشباب الشركس.لا تسيئوا لعلاقات الاردن مع روسيا فهي بنظرنا فوق كل اعتباروعلى الجميع احترام الحريات الممنوحة للشعب الاردني وانتم جزء من هذا الشعب وعليكم نفس الواجبات

62) تعليق بواسطة :
18-05-2011 06:12 PM

بل أهلاً وسهلاً !اين كانت الغيبة ؟ والله لقد غبت وجبت . يا سيدة توجان هل لي ان اسمع رأيك بما يخص الوضع في سوريا الآن لا سيما وانك وصفتِ العرب يوماً بانهم سيحجون الى دمشق الممانعة! إني اتمناه رأياً بعيدا عن نظرية المؤامرة وعن نهج الإعلام السوري , ويا سيدة توجان ويا كل من وجد دفاً للرقص ومزماراً للعزف وقربه مخزوقة للنفخ .هل كانت غايتكم شق الصف الأردني بحجةالإعتصام ما بين مؤيد ومعارض ؟ فهاهي تعليقات اظهرت ما في الصدور فصاحب التعليق رقم 29 يرى إن الشركس لم ينسجموا حتى الآن مع المجتمع ويرى بان الدولة اعطتهم ما لم تعطه لأهل البلد!و صاحب تعليق رقم 32 يتساءل هل سيعود الشركس لبلادهم لو تسنى لهم ذلك أم هم مثل الفلسطينية؟ ويضيف: لن يتركونا حتى لو " طردناهم" لأنهم اغنى الفئات بعد ان اعطتهم الدولة اراضي الأردنيين .! وكذلك ما ورد في التعليق رقم 33 الذي يقول صاحبه : إذا اكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمردا..!! فالشركس في نظر بعض الأردنيين منعزلين و سالبين للأراضي !! والآخر يصفهم بالثراء لأن الدولة اعطتهم أراضيهم , ولن يرحلوا حتى لو تم طردهم..! وآخر يراهم لئام وليسوا كرام .. ! يتبع

63) تعليق بواسطة :
18-05-2011 06:30 PM

متى سياتي دور الارمن في التعبير والاحتجاج امام سفارة تركيا؟وكذلك الاكراد والاوزبيك والبخاريين وغيرهم من الشعوب القوقازية وغيرها. ومش لازم ننسى التركمان ونقضي طول السنه واحنا بمسيرات ومطالبات الا الشعب الاردني المسكين يمكن ماخذين حقوقنا وزياده لذلك علينا احتواءودعم ومناصرة الاشقاء والاصدقاء من العرب والمسلمين لاننا اكيد ورثة رسائل السموات جميعها الداعية الى المحبة والتسامح والمؤاخاة .حسبي الله بالشعب الاردني

64) تعليق بواسطة :
18-05-2011 06:47 PM

نحن اردنيين الانتماء هاشميون الولاء، واشكر كل الاردنيين، لقد غمرتونا بدعمكم وحبكم

65) تعليق بواسطة :
18-05-2011 07:29 PM

وأعود لموضوع ,الإعتصام فأقول من يضمن للأُخوة الشراكسة بقاء الإعتصام سلمياً وحضارياً؟ بمعنى من يضمن عدم دخول كل من له مآرب خاصة في الفعاليات متمنياً ان اكون مخطئاً, غير ان معظم التعليقات اشعرتني بالخوف من التحشيد غير المسبوق للقضية ولمجاراته لموضة الحراك الدارجة هذه الأيام , فعلى حد علمي فان هذه المناسبة سنوية ولم تأت فجأة بين ليلة وضحاها . ولا اريد التشكيك بالنوايا ولكن شعوري بالتخوف عائدٌ للغة ولهجة التعليقات سواء المؤازرة منهاأوالمتشككة لا سيما تلك التي تتحدث عن تاريخ التواجد الشركسي ودورهم في بناء الأردن الحديث ! ولو كنت مكان المعتصمين لبادرت الى تشكيل فريق عمل قانوني متخصص بالقانون الدولي وتحديدا في مجال حروب الإبادة والمجازر الجماعية والتمييز العرقي والتهجير القسري واصول تقديم طلبات التعويضات من خلال الأمم المتحدة والمحافل الدولية والمحكمة الجنائيةالدولية , هذااذا كان الشراكسة جادون في مساعيهم مع ضرورة تنسيقهم مع الشراكسة في الدول الأخرى لا سيما في تركيا نظراً لتواجد نحو 4 ملايين شركسي حسب المعلومات . وهذا العدد يشكل قوة ضاغطة لا يمكن لأحد الإستهانة بها.ارجو النشر

66) تعليق بواسطة :
18-05-2011 07:45 PM

عندي صديق شركسي عزيز علي من ايام الطفوله بدي احكي لكم قصته بعد عام 90 طلع موديل عند الشركس بعد الفتره السوفيتيه العوده للوطن الام .حمل حاله وفعلا تم له ذلك وبعد 3 شهور عاد للوطن الاب كما قال لي وجلسنا وتحدث لي عن هذه الرحله وضحكنا عن الف سنه . قال اول شي البرد قص خبري ثاني شي بدك تشتغل طول النهار حتى تستطيع تاكل الخبز . قال مافي هناك عبادي تقول له انت ما بفهم بدك تقعد زي الارنب هناك ووووو المهم قال لي طلع في شركس كثير وانا غير مهم هناك..... قرر ان يرجع الى الوطن الاب

67) تعليق بواسطة :
18-05-2011 08:01 PM

والله انا شايف ان هذا الاعتصام اتى في غير وقته ، وهو بصراحة تقليد مع الموجة السائدة في هذه الايام وهذا رائي كثير من الناس ، انا بعتقد انه لو جاء الاعتصام قبل سنة كان بيكون اشي فاخر على الاخر ، بلاش تقليد ياشركس .

68) تعليق بواسطة :
18-05-2011 08:04 PM

يا كل الأردن ويا بؤبؤ العين أين التعليق السابق للتعليق المنشور الذي تم إجازة نشره ؟؟ كل قاريء مدرك بان هناك تعليق سابق حيث بدأت تعليقي الثاني بقولي : وأعود لموضوع الإعتصام ... مذا دهاكم يا كل الأردن ما الخبر ؟؟
========================
المحرر : كل التعليقات التي تصل يتم تنزيلها اولا باول ...نشكرك

69) تعليق بواسطة :
18-05-2011 08:31 PM

تعليق بسيط, الشركس و الشيشان تم تمليكهم الاراضي في الاردن من قبل الحكومه العثمانيه و تحديدا و الي الشام الذي كان شرق الاردن يتبع له اداريا قبل ان تنشأ امارة شرق الاردن بسنين طويله, اقرأ التاريخ و ارجع الى الوثائق العثمانيه و لا تحاول اظهار ان الشركس كان ولاؤهم للاردن و العرش الهاشمي مقابل ثمن, اذا كان هناك من يطلب ثمنا للولاء و لحفظ العهد فابحث بعيدا.

70) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:12 PM

أخواني أخواتي، لماذا قامت الثورات في البلاد العربية ولم تقعد! لقد نفذ صبر الناس على عبث المفسدين لأن المفسدين لم يزيدوا البلد إلا تخلفا. ولم يعد هناك أي أمل، ففلذات أكبادنا يغادرون البلد لإيجاد فرص أفضل. لذلك من أحب بلده حارب الفساد والمفسدين، ولو كان ذلك على حسابه الخاص، وربما على حياته. لذلك أخواني الدكتور أمجد قورشة، لم يتصرف إلا كالمسلم المحب لله ولدينه ومن ثم وطنه، وكما رأيتم أنه ناصح المسؤولين بمستوى رفيع يدل على خلقه وحسن أدبه. وفي الحديث ( الدين النصيحة ثلاثا قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه مسلم. أليس هذا دليل على إخلاصه وحبه لوطنه؟ أليس الساكت عن الحق شيطان أخرس؟ أم هل ننتظر حتى يعيث المفسدين في الارض الفساد، ومن ثم يثوروا الناس ويقتل بعضهم بعضأ!

71) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:32 PM

الشركس في المانيا و تركيا و فلسطين و كندا و امريكا كل سنة بيطلعوا على السفارة و في تركيا بيطلعوا على البحر الاسود

72) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:49 PM

يا اخوان الشركس مسلمين وغادروا من بلادهم لانهم مسلمين موحدين وهربوا باسلامهم افلا يستحقون الاحترام كل الاحترام لكم

73) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:53 PM

شكرآ لجميع المعلقين على حسن النوايا حتى المعلقين بلتعليقات السلبيه اشكرهم شكرآ خاصا لانهم اتاحوا لنا الفرصه لنقوم بايضاح بعض النقاط التي كان بها لبس على الجميع واود ان اقول بعض النقاط التي تتعلق بلتعليقات منها اولا:- ان وجود الشراكسه بلوطن العربي ضارب في اعماق التاريخ حتى قبل الفتوحات الاسلاميه مما يمتد بعصور الفراعنه بمصر والمؤرخين بتاريخ الامة الشركسيه يعرفون هذه المعلومه.ثانيا:- ان الاردن بمختلف شعوبها كما اسلف الاخوان الذكر منها من اتى من اليمن ومنها من اتى من الحجاز ومنها من اتى من عدة اقطار لذا لافضل لاحد على احد الا بلتقوى .ثالثا:هناك من قال لو ان اصبعي اقول له هل نظرت يا اخي بقضايا لافساد بهذه الايام؟؟هل صادفت اي شركسي متورط بها بشكل او بآخر؟؟هل عرفت سبب هذه المقوله عند بعض الشراكسه ياترى

74) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:54 PM

رابعا اود ان اسأل من قال اننا نحن الشركسه اخذنا حقوق اكثر من الاردنيين من اصل اردني كما يقال بيور اردني هل نظرت في المؤسسات والوزارات جميعها يا هل ترى من يديرها اهم شراكسه ام اردنيون؟؟والله ان الشركسي ليرضى باقل الوظائف ليس لانه لاسمح الله يحب ان يكون ذليلا لا وانما لانه وكما اعتاد ان يحب الرقص كذلك اعتاد ان يحب البناء كحبه للرقص وكحبه للفتاة الشركسيه وهل ترى اي وزير شكرسي اكثر من عدد الوزراء من الاصل الاردني البيور؟؟عندما نقوم بعمل مقارنه اتمنى ان لاتكون مقارنتنا مبنيه على انفعال وهمي ليس له اسا من الصحه .اليس من حق الشركسي ان يتتلمذ على يد الامن العام؟؟اليس من حقه ان يجبل على حب الوطن الذي يقطن فيه وما الغلط الذي ارتكبته توجان حتى تجابه بهكذا اتهامات؟؟اليست هذه المرأه غيوره على مصالح كل اردني بيور؟؟ولم تدفع ضريبة غيرتها على مصالحكم يا ايها الاشقاء الاردنييون الذين وللأسف من بعضكم الم تكافئ هذه المرأه بلنفي لفتره بسبب مكائد وكانت وقتها تدافع عن مصالحكم فاين كنا منها وهي في السجن وفي المنفى ؟؟مابالكم يا اخوتي في الوطن مابال حالنا هكذا نتحين الفرص لنجرح ببعضنا

75) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:55 PM

؟؟تقولون ازدواجيه فارد عليكم واقول نحن اول من يحترم القانون والذي لايعلم من ابنائنا الشراكسه سأقول لهم انها ليست اول مره نقوم نحن ابناء الشراكسه باحياء هذه المناسبه واقسم بلله اننا باستمرار تقريبا نقوم بنفس الاعتصام امام القنصليه لكن بفارق بسيط هذه السنه وهي الثورات التي اشعلت الوطن فقسمت الوطن لاوطان وباعدت بين الخلان فياحبذا لو اني اجد من يسمعني من جلدتي بان اتوسل اليهم ان يقوموا بتأجيل الاعتصام لما بعد الثورات حتى لانفهم بطريقة مغلوطه فنحن لانطمع بترك هذه البلاد ورغم اننا لو تركناها وعدنا لأسسنا مؤسساتنا هناك ولكان قولكم لنا اننا نحظى بحقوق قويه انطبق علينا ببلدنا شركسيا وماحولها وانا هنا لااعترف بروسيا فيه ليست بلدي انما هي بلد احتلت بلدي ومشت على جثامين اجدادي ورقصت طربا لتزرعنا بلشرق الاوسط لكن هيهات هيهات ياروسيا فشعب الشركس يعون دوما من انتم حتى لو اننا لم نحضر المجازر التي قامت بها روسيا اتجاه اجدادنا فابادت منهم نسبة عاليه تكاد تصل الى الانقراض لكن بفضل الله تعالى الذي حمانا من الانقراض اننا ورغم حداثة عمر ابنائنا اننا نعي حقوقنا ومصالحنا

76) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:56 PM

ونعرف ان الاردن هو موطننا وان روسيا والدولة العثمانيه لم تكونا ذات اهداف بريئه بتهجيرنا من موطننا لهذه البلاد .وكم هو فخر وشرف لنا ولشعبنا ان نكون بهذه البلاد مسرى الانبياء ومكان المحشر الذي هو بفضل الله تعالى انقى بقعه على الارض بعد المسجد الحرام فيا ايها الكرام لا شتتكم الله عن وطنكم فحب الاوطان من الاديان مطلبي من الجميع هنا ان لاننساق اتجاه انفعالات لاداعي لها ولا تمت لمجتمعنا الاردني الكريم المعطاء باي صلة وان سأل احدكم لماذا الاردن هكذا يحمل مختلف الشعوب بين اراضيه سأذكره بقول الله تعالى في محكم تنزيله"وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا "صدق الله العظيم ,فلو لم تكن هناك رحلة تهجير للشراكسه كيف سينطبق قول الاله تعالى علينا وعليكم ؟؟الم نتزوج منكم ماكان ؟الم نعطكم من بناتنا افضلهن اصلا ونسبا؟؟الم تعطونا من بناتكم كذلك؟؟وهكذا هي الحياة فلا تسأل عما خفي عليك

77) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:18 PM

والله يالاردنيه الشركسيه انك بنت رجال وكل كلامك درر بالفعل اللي عملته توجان ما عملوه تناتيح البلد اشد على ايدك والشركسي يكفيه فخر انه هرب بدينه واسلامه

78) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:39 PM

يا إخوان من شان الله بترجاكم خلص بلاش نضل نعاتب بعض وبلاش نحكي بالموضوع أكتر من هيك، والله كل الناس خير وبركة ولكل إخواننا الأردنيين يلي متخوفين من موضوع الإعتصام والله منتفهم موقفكم وعارفين شو صار بأكم إعتصام آخر فترة بس والله وعهد علينا والعشرة يلي بينا إنه لنخليكم فخورين بإخوانكم الشركس وإنتمائهم لهالبلد بس والله يا إخوان بدنا تفهم منكم لموقفنا لأنه بعد 147 سنة لسه الجرح كبير وغائر ويلي ما منه خير لأهله وأرضه ما منه خير لباقي الناس، فأنا بترجاكم بلاش نحكي أكتر من هيك بالموضوع لأنه بذن الله عقدنا العزم إنه نطلع فخلونا نطلع وقلوبنا متطمنة إنه أهلنا وعزوتنا الأردنية من الشمال للجنوب واقفين معناوسند إلنا ويلي عنده كلمة خير يحيها وإن شاء الله ما بضيع حق وراه مطالب والله يقدم يلي فيه الخير لمصلحة البلد وللأمة الإسلامية أجمع وصلوا عالنبي

79) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:48 PM

انت اكيد صحفي؟؟؟؟؟ يا رجل فضحتنا إقراء شو مطالب الاعتصامن

80) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:51 PM

وحنا يكفينا شرف التحالف مع بني صخر وعلى العهد ماضون

81) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:51 PM

[quote name="المجالي"]والله انا شايف هالبلد بعد اكم سنه ماراح يضل فيها حدا ، الكل صار يدور على اصله وبدو يرجع ،[/quote]
[quote name="المجالي"]والله انا شايف هالبلد بعد اكم سنه ماراح يضل فيها حدا ، الكل صار يدور على اصله وبدو يرجع ،[/quote]
عدم المآخذه سيد المجالي هذه البلد الي بتحكي عنها الي بدخلها ما بتركها لانها عبارة عن ملاذ الاحرار الأمة الإسلامية و العربيةوالي بتركها الى قليل الاصل و قليل الأصل الى بنسى اصله

82) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:51 PM

[quote name="المجالي"]والله انا شايف هالبلد بعد اكم سنه ماراح يضل فيها حدا ، الكل صار يدور على اصله وبدو يرجع ،[/quote]
[quote name="المجالي"]والله انا شايف هالبلد بعد اكم سنه ماراح يضل فيها حدا ، الكل صار يدور على اصله وبدو يرجع ،[/quote]
عدم المآخذه سيد المجالي هذه البلد الي بتحكي عنها الي بدخلها ما بتركها لانها عبارة عن ملاذ الاحرار الأمة الإسلامية و العربيةوالي بتركها الى قليل الاصل و قليل الأصل الى بنسى اصله

83) تعليق بواسطة :
19-05-2011 12:19 AM

الى تعليق رقم 71 أُطمئنك بانني قرأت بان شركس الدول التي ذكرتَها يقومون بذلك ولقد نوّهتتُ انا في تعليقي بانها مناسبة سنوية . ولكنني طرحت بالإضافة لموضوع شركس تركيا مواضيع مفصلية لم اقرأ رأيك حولها , فماذا عنها ؟, شخصياً أعتقد بان لا أحد لديه الرغبة في تناول الموضوع من الزاوية التي طرحتُها على القرّاء بمن فيهم السيدة توجان فيصل , وأعتقد أن لا أحد يرغب بذلك لأن تلك الوسيلة المشروعة والقانونية لا تناسب أهواء ورغبات من يجدون انفسهم خلف اليافطات والشعارات في الميادين والشوارع والساحات .

84) تعليق بواسطة :
19-05-2011 12:47 AM

يا اردنية شركسية من رقم 73الى 76 تعرفين ان الشركس هم مخول اشراف آل غالب / ذوي زيد اللذين حكموا بلاد الحجاز (( مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف وتبوك )) مئات السنين وانهم كانوا على قدر كبير جدا من الاخلاص والوفاء والتعصب للاسلام الوسطي العظيم وشكرا على تعليقاتك وجزاك الله كل الخير

85) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:14 AM

تنظّم فعاليات شركسيّة في الأردن وقفة صامتة صباح يوم السبت 21 أيار مقابل السفارة الروسيّة في العاصمة عمان تحت عنوان ' وقفة الحقّ والوفاء ' إحياءً للذكرى 147 لنهاية الحروب التي شنتها روسيا القيصريّة واستمرت أكثر من مئة عام على الشراكسة في بلادهم التاريخيّة 'القفقاس'، حرب أزهقت أرواح أكثر من مليون ونصف المليون من الشهداء والمهجّرين قدّموا حياتهم دفاعاً عن دينهم وبلادهم وكرامتهم.

86) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:15 AM

في هذا اليوم 21/5 يقف الشراكسة في كل مكان في العالم وشراكسة الأردن مقابل السفارات الروسية مطالبين روسيا الاتحادية بالاعتراف بما ارتكبته روسيا القيصرية من عمليات إبادة جماعية وتهجير قسري في حق الشعب الشركسي، ومعلنين رفضهم لإقامة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي القفقاسية عام 2014، هذه المدينة التي شهدت أفظع عمليات القتل والتدمير في حقّ أهلها الشراكسة، و كانت الميناء الرئيس لتهجير الشراكسة وطردهم من بلادهم التاريخية 'القفقاس'.

87) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:15 AM

وفاء لدماء الأجداد وتضحياتهم، وإيماناً بالحقّ الذي لا يسقط بتقادم الزمان يقف الشراكسة في هذا اليوم، وقفة صامتة حضارية، وقفة الحق والوفاء.
وقد أصدرت اللجنة التنظيمية لوقفة الحق والوفاء بيان بهذه المناسبة هذا نصّه:
بيان 21/5 وقفة الوفاء والحق ..

'أكثر من مليون ونصف المليون بين شهيد ومهجّر خسرهم الشراكسة في حرب استمرت أكثر من 100 عام.'

' مئات القرى أحرقت وأبيد سكانها من الشيوخ والنساء والأطفال.'

88) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:16 AM

' أكثر من 90% من الشراكسة يعيشون خارج وطنهم التاريخي 'القفقاس' نتيجة التهجير القسري.'

في الواحد والعشرين من أيار عام 1864 أُعلن وقف الحروب التي شنتها روسيا القيصرية على بلاد القفقاس وأهلها، حرب استمرت أكثر من قرن من الزمان، وقف فيها أجدادنا مواقف من البطولة والفداء النادرتين دفاعاً عن وطنهم ووجودهم، كابدوا أثناءها ويلات حروب وعمليات تدمير وإبادة شنتها أسلحة الدمار القيصريّة، حروب لم تكن تهدف إلا إلى إفناء شعوب القفقاس واقتلاع وجودهم التاريخي من وطنهم الأم، حروب أحالت خضرة القفقاس المفعمة بالروح والحياة نهراً بل أنهاراً من الدماء والجثث لا ترى فيها أو تشمّ منها إلا رائحة الموت والدمار.

89) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:16 AM

أمام هذه الحروب التي تفوق في وحشيتها ما شهده تاريخ الدم الإنسانيّ لم يكن أمام الشراكسة إلا الرضوخ والاستسلام، استسلام المستضعفين المقهورين أمام جبروت آلة الموت والإبادة والتدمير القيصرية، وليت هذا الاستسلام كان نهاية لمآسي الشراكسة في وطنهم القفقاس! فما تبع هذا الاحتلال والإبادة المنظمة من ويلات التهجير القسري والطرد الجماعي كان أشدّ وأعظم.

وفاء لذكرى أجدادنا الذين قضوا في معركة الحرية والكرامة والوطن، ووفاء لدمائهم التي رسمت على مشهد الكون أعظم ملاحم الفداء والبطولة والتضحية نقف اليوم نحن الشراكسة في الأردن و كلّ شراكسة الوطن الأم والعالم ومعنا كلّ الأحرار من أخوتنا في الإنسانية لنرفع صوتنا بقوة العدل والحقّ والحبّ والسلام والإنسانيّة مطالبنا الآتية:

90) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:17 AM

1. اعتراف جمهورية روسيا الاتحاديّة بما اقترفته روسيا القيصريّة من إبادة جماعيّة استهدفت اقتلاع الوجود التاريخي للشراكسة من أرضهم التي لم يعرفوا سواها منذ فجر التاريخ، هذا الاعتراف الذي لا يمكن دونه فتح آفاق مستقبل جديد يقوم على التفاهم والسلام؛ فإنّ دماء أجدادنا ليست رخيصة لنضعها جانباً أو نطويها في سجل النسيان والتناسي، والاعتراف بحقوق الماضي هو السبيل الوحيد لتجاوز آثاره.

91) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:18 AM

2. إعلان رفضنا التام لإقامةِ الألعابِ الأولمبيةِ الشتويةِ عام 2014 على أشلاءِ أجدادِنا وجماجمِ آبائنا في صاتشه (سوتشي) وتلة كبادا (كراسنايا بوليانا)، هذه الأماكن التي كانت آخرَ معاقلِ المقاومةِ الشركسيةِ التي شهدت استسلامَهم عام 1864. كما أنّ تاريخَ إقامةِ هذه الألعابِ يتزامنُ مع مرورِ 150 عاماً على إبادةِ الأمةِ الشركسيةِ وتهجيرِهم من هذا الميناءِ الشركسي دونَ سواه، كما أنّ سوتشي كانت آخرَ عاصمةٍ لدولةِ شركيسيا خلالَ الأعوامِ 1860 – 1864 قبلَ احتلالها من القواتِ الروسية. كلّ هذا يدعونا إلى دعوة روسيا والعالم كلّه دولاً ومنظمات إنسانيّة إلى عدم إقامة هذه الألعاب في سوتشي. فكيف يرضى أحرار العالم أن ترفع الراية الأولمبية راية المحبة والوئام والسلام العالمي على أشلاء جثث أجدادنا وجماجمهم؟!..كيف يقبل العالم الحرّ أن تشعل الشعلة الأولمبية شعلة النور والخير بوقود من دماء أبرياء لم يكن لهم من ذنب إلا حبّ أوطانهم وبلادهم!؟.

92) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:18 AM

أجل هذه المطالب، نقف يوم 21/5 وقفة وفاء وتذكير، وقفة حقّ وعدل وكرامة أمام السفارة الروسية في المملكة الأردنية الهاشميّة، لنعلن للعالم كلّه أنّ الشراكسة أمّة لا تخون الذاكرة ولا تبني مستقبلها على جماجم الأجداد، وهي أمة تسعى بكل ما أوتيت من قوة لتشييد عالم المحبة والسلام المؤسس على العدل وإحقاق الحقوق.

93) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:53 AM

الشركس والاردنيين من مسلمين ومسيحيه ذهبوا الى معان لاستقبال الملك المؤسس الامير عبدالله.الشركس موجودين من عهد الدوله العثمانيه من سنه 1864م.نحن في الاردن مع الاردنين مثل الاوس والخزرج الذين اكرموا هجره اهل مكه متاخيين.تامرت علينا تركيا وروسيا وهجرونا لكي يستثمرنا الاتراك وامراء الشركس لنعمل في الارض مقابل الطعام الا ان الشركس الذين لا يقبلون على انفسهم الضيم زهقت منهم تركيا ووطنتهم الاردن وفلسطين وشتتهم منهم من بقي في تركيا وذهب الى سوريا ولبنان وامريكا وبلاد العالم, روسيا وتركيا شتتهم خوفا منهم.نحن في الاردن نعتز باردنيتنا واصلنا كشركس مثل الاردني المعتز انه عقباوي او من هذه الجه او غيرها.المهم اننا مسلمين اردنيين

94) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:10 AM

الاردني الذي يشكك باردنية الاخرين اكيد هو لا يمت للاردن بصلة. التوقيت الان غير مناسب لمناقشة من هو الاردني.البعض يحاول التحريض والاساء لمكونات الشعب الاردني وكانه وصاحب ولايه على الشعب الاردني.وكل الاحترام والتقدير لشعب الاردن بكل مكوناته.وارجوكم قل خيرا او اصمت.

95) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:22 AM

يا اخواني و اخواتي الاسبوع الماضي قتل ستة شباب في احدى المدن الشركسية و هم من الناشطين في حقوق الانسان , و روسيا تبعث تهديدات شخصية للناشطين في العالم و تم قتل ناشطين في سويد قبل فترة,, نحن لسنا نقف للاننا شركس فقط و لكن لاننا بشر و مسلمين و ما يحصل عند الشركس و الشيشان لا يتصوره عقل , كاترين الثانية احدى قياصرة روسيا قالت : القفقاس اما ان يصبح الأرثوذكس او لا يبقي فيه احد اريد تطهيره ! بعد اخر معركة عند سوتشي و على التلة الحمراء (سميت بسبب الدماء التي غطتها ) التي سوف يقام عليها الاولمبياد و قف بطريرك روسي و اقام قداس المباركة فوق اكثر من 400 الف جثة مسلم بانتهاء حرب التطهير , و هناك بني قصر لبوتين ليتذكر دائما النصر الذي حققه اجداده ! نحنا وصلنا الى هذا البلد الذي نفخر بوجودنا فيه و قتالنا من اجله و لا نسمح لاحد بالمزاودة على احد ,, و استذكر تصريح سمو الامير حسن ( والدي ولد بمكة ) هذا هو رقي الاسلام و العروبة !

96) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:42 AM

الشركسي لا يتغيرو لو كان قويا.ضعيفا.طويلا .قصيرا.غنيا.فقيرا.ولو كان زعيما.

97) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:54 AM

نعم على كلى اردني حر و فلسطيني هجر من بلده مساندة اخواننا الشراكسة في هذه الوقفة ..
أنا اول المتواجدين

98) تعليق بواسطة :
19-05-2011 09:15 AM

Please be careful not to let the Georgian,American,Wahhabi joined agenda to use your passion towards Gabardine Balkari,Chechnya,Dagestan,Abkhazia,Ingushetia,,,,,,what they want is to use any opportunity to create internal troubles for Russia to serve thier interest on the expense of the Honorable brave Kafkas people

99) تعليق بواسطة :
19-05-2011 10:36 AM

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
انها فرسة للتعاضد والتكاتف وليست للتصيد ولإضرار بالآهداف الساميةالتي من اجلها نجتمع

100) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:39 AM

تحية الى توجان فيصل والى الشراكسة الابطال ...وانا باذن الله معكم يوم السبت ... وهل ننسى نحن البدو مواقفكم لنصرة الحق والدين وهل ننسى من قبلها عشرتكم يا ابناء وبنات الاصول ...اقل واجب ان نكون معكم .

101) تعليق بواسطة :
19-05-2011 12:44 PM

اخي البدوي كل واحد فينا بحب يعلم اولاده عن اصلهم وفصلهم ومش عيب يحكيلهم انه اصلهم شركسي بس العيب لما الجارة العربية تقول لاولادها هدول الشركس اتركك منهم وبنفس الوقت لما بنقص عليها اي اشي في البيت ركض ما بتلاقيها الا دقت باب جارتها الشركسية تسالها:عندك مكنسة ؟عندك مقص؟عندك بصلة؟!!!!!!!!!!!!!.........

102) تعليق بواسطة :
19-05-2011 12:56 PM

الاردن بلدي واعتز به والملك عبدالله تاجي وفوق راسي بس بلاد جدودودي على بالي والواحد دايما بحن لاصله

103) تعليق بواسطة :
20-05-2011 06:29 AM

هذة الوقفة ليست تقليد. منذ اكثر من عشر سنوات يتم طلب الاعتصام او الوقفة امام السفارة ويرفض الطلب. السنة تمت الموافقة. ومن النشاطات في نهاية الوقفة وجود لجنة من الشباب لتكنيس الشارع. وهناك رسالة سيتم توزيعها على السفارات المجاورة للاعتذار عن اي ازعاج في ذلك اليوم.

104) تعليق بواسطة :
20-05-2011 07:29 AM

الاخت انعام الور لا تعتمدي على التاريخ الاردني المكتوب فقط هناك تارخ منقول وقصص مغيبة عن تضحيات الشراكسة والشيشان في الاردن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل تعلمين ان سعيد باشا المفتي وكان حينها رئيسا للوزراء قال تقطع يدي قبل ان اصافح بها اليهود .. هل تعلمين بان شيشان الزرقاء اوقفوا تقدم القوة الفرنسية المتوجهة الى معان لاعتقال الامير عبدالله .. هل تعلمين بان 20% من شهداء الجيش السوري سنة 73 من الشراكسة و 80 % من المصابين منهم من الشراكسة .. هل تعلمين بان امير الشعراء احمد شوقي من الشراكسة ... اخت انعام قلتي بان الشركس والشيشان لا علاقة بينهم هل تعلمين انهم من اثنية واحدة وكان دائما نضالهم ضد الروس مشترك وحتى هنا في الاردن تارخهم مشترك وينضوون تحت مجلس عشائري مشترك ... ارجوكم لا احد يزاود .. وقفة يوم غد مثل ما وقفنا دعم لغزة ومصر وعند احتلال العراق .. فهم شعب مسلم تعرض لمجازر لم تتعرض لها امة مثلها على وجه الارض ..

105) تعليق بواسطة :
20-05-2011 02:03 PM

الى التعليق رقم 21 ( الكيل بمكيالين ) , الشركس هم الامن و الامان , و اقرأ التاريخ احسنلك , العب غيرها و بلالك هالحركات التي تدل على اصولك , , ووالله الذي لا اله الا هو , انو الواحد بيقدر يعرف اصلك الحقيقي من الكلام الذي قلته و من ما تخفيه بداخلك و تكنه من مشاعر ضد الشركس و اقول لك , ابسط مثال على رقي و تحضر الامه الشركسيه هو عندما خرج الشراكسه في مظاهرات في تركيا قبل شهر واحد فقط , حيث وصفت عدد من الصحف التركيه و الاوروبيه تلك المظاهره بانها من ارقى و اجمل المظاهرات في تاريخ البشريه كلها , فالمظاهره كانت صامته و اشبه ما تكون بالكرنفال . و ليست همجيه كالمظاهره التي تخرج بها انت و اشكالك

106) تعليق بواسطة :
21-05-2011 12:11 PM

الى جميع من كتب و أبدى رأيا , الشركس اردنيون اقحاح و عمود من اعمدة البلد الاساسية , و لهم الحق في الحصول على حقوقهم من براثن روسيا مهما طال الزمن , و لمن يستغرب ذلك اقول هذا حقنا و الله لا يقبل الظلم, لا علاقة لهذا الموضوع بأي شيء قد يزعزع امن الاردن فنحن وتده. و من سكت عن حقه اضحى شيطان اخرس. و لو مررتم بالاعتصام لشاهدتهم كيف يكون حسن النظام.
و الله من وراء القصد (يعني لا صيد بمية عكرة و لاغيره) و حمى الله الاردن و عاش الملك

107) تعليق بواسطة :
26-04-2013 09:01 PM

لم جهود
تحياتي ، أقدر جهود النائبه السابقه في مجلس النواب الأردني ، والإعلاميه المخضرمه إبنة الشركس الفاضله توجان فيصل راجياً ضمها إلى المجالس الشركسيه للإستفاده من خبراتها لصالح الأمة الشركسيه عامة فالتفاهم على ما سنقول ونعمل جماعةً سيكون أفضل من الجهود المتفرقه من هنا وهناك- شكراً

108) تعليق بواسطة :
13-06-2013 04:28 PM

أي شخص عجمي مقيم في بلاد العرب يجب أن يلتزم بالقوانين ويحترم اللغة والثقافة العربية, أما إذا كان يريد أن ينصر قوميته ويتعصب لها ويتهبل ويحاول ان يزعزع الأمن القومي, يجب عليه أن يخرج ويعود إلى بلده فوراً ويفعل ما يريد هناك إنشالله لو يحرق بلده ومن يهتم.
إن بلاد الشام عـربـية من شمالها إلى جنوبها, وشعبها عـربـي, وإلي مو عاجبه, يرجع لبلده.

109) تعليق بواسطة :
14-09-2014 01:33 AM

مع الاسف المذابح للمسلمين مقامه في كل مكان وزمان
قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وصحبه وسلم: لما خلق الله الخلق اختار العرب، ثم اختار من العرب قريشا، ثم اختار من قريش بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم، فأنا خيرة من خيرة

وأخرج الترمذي والحاكم وغيرهما عن سلمان قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا سلمان؛ لا تبغضني فتفارق دينك. قلت: يا رسول الله كيف أبغضك وبك هدانا الله! قال: تبغض العرب فتبغضني

110) تعليق بواسطة :
07-02-2016 01:47 AM

الله يرحم السيده توجان فيصل كان خبر فاجعة موتها خسارة لنا جميعاً حيث عرفنا إهلامية مخضرمه ومذيعه وقياديه ونائبة برلمان قديره وقدوة صالحة حسنه خيِّره إنا لله وإنا إليه راجعون تغمدها الله بواسع رحمته وأسكنها فسيح جنانه

111) تعليق بواسطة :
30-04-2016 05:46 PM

اقسى ما يمكن ان يقال ان كل اقطاب الحديث والحوار.. يجمعهم الدين . وتجمعهم الأرض . ويتقاسمون لقمة العيش معا !! و... ليسو في عمان وهلسنكي مثلا ! وتلعب الفتنة دورها ببطولة من يوقظها ! تبا لمن يحاول ايقاظها من سباتها العميق

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012