أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


الاردنيون السمر و الهنود الحمر !

18-05-2011 11:06 AM
كل الاردن -



ادهم غرايبه

 

من الواضح ان لا تغيير جذري و حقيقي في الاردن من دون انتفاضة عارمه في مدن الاطراف !

................................

...............................

نحو 70 من ابناء بلدة بصيرا وحدها في الطفيله يحملون الدكتوراه و لا يجدون عملا لائقا .. بل لا يجدون عمل على الاطلاق ! لو ان انهم ليسوا من بصيرا و كانوا من سكان عمان ... لهبت ما تسمى " بمنظمات المجتمع المدني " المدعومه من السفارات و الموساد لتدافع عن حقوقهم المنقوصة و لرأينا افلاما تسجيليه تسجل عذاباتهم و الظلم المنظم بحقهم و لأقيمت عشرات الندوات دفاعا عن حقهم بالعمل !... و حدها " سماح مسنات " – رئيسة جمعية تمكين الاسره الاردنيه – من تدافع عن الاف المعطلين عن العمل من ابناء مدن و قرى الاطراف و حقوقهم بالعمل و تدحض فكرة ثقيلة الظل و غير بريئة مفادها ان الاردنيون لا يعملون الا بالمكاتب ! .

.............................

............................

عمان لا يراهن عليها في مسألة التحرر الوطني الاردني فهي مهجنة وطنيا و صاحبة نزوع مادي انتهازي و هي مفككة الولاءات السياسية و بلا هوية , مدن الاطراف هي الخلايا الجذعية للاردن الذي يستطيع ان يستفيد منها لأستعادة عافيته .

هذه الحقيقة يدركها غزاة الاردن الذي احتلوا البلد على ظهور الفساد و ليس الدبابات ! لذا توجب عليهم تفكيك الهوية الوطنية و تبهيت الشعور الوطني و فرز الاردنيين الى شمال و جنوب و تمزيقهم بولاءات عشائرية و مناطقيه مناقضة لهويتهم الاردنية العربيه الجامعه , كل ذلك تم فعلا من خلال كسر العمود الفقري للهوية الوطنية المتمثل بخصخصة القطاع العام التي وفرت " للدولة " مظلة لانسحابها من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه مواطنيها ما سبب صدمة عنيفه لقطاع واسع من الاردنيين المعتمدين على القطاع العام من حيث العمل و الامان الوظيفي و ما كان يقدمه القطاع العام من اسناد صحي و تعليمي .

بحكم النهب المنظم و الهجوم العنيف على موارد الدولة و ممتلكات الشعب و ملئ مواقع القرار الرسمي بطاقم من اللقطاء السياسين الذين عربدوا بمؤسساتنا الوطنيه و بحكم عدم وجود ممانعة – للاسف – من جانب الاردنيين انفسهم ادى كل ذلك لتجفيف منابع الانتماء الوطني ما حول الاردن من وطن الى مزرعة و حول المواطنين الى رعايا و جاليات داخل وطنهم !.

يندى الضمير لحال الاردنيين في مدن الاطراف ! فهؤلاء تلقوا طعنة في الظهر خلال السنوات الماضية – لا داع لتحديدها ! – لكنهم مع ذلك ليسوا ابرياء ولا ضحايا ! لانهم شركاء بجريمة طعنهم فبدلا من مقاومة اليد التي غرست سكين غدرها بجسدهم امعنوا في غرس السكين !

هناك بوادر يقظه و أعراض نهوض وطني يمكن البناء عليها لكن ذلك يتطلب جهدا نضاليا اساسه ثقافي اكثر منه سياسي من حيث ان الحقوق لا يمكن ان تتحول الى مكارم و ان الاردن ليس وطنا مفتعلا كما يروج له منذ عشرات السنوات و لا بد بهذا الصدد ان يستعاد تاريخ الاردن و ابناءه لأكتشاف اكاذيب يروج لها و يتبناها كتائب من الحاقدين الذين يريدون تصوير الاردنيين على انهم "سكان " و ليسوا شعبا واحدا ! لاحظوا ان كل اردني لابد ان يكون من اصول ما , هناك اصرا على ان الاردنيين اما من اصول فلسطينية او شامية او شركسية او حجازية ! لا يوجد – بحسب زعم البعض – اردني من اصول اردنيه فهذه ارض الجميع و لا يحق لاحد ان يدعي انه ابن هذه الارض ! هي دولة الترانزيت اذا !

لذا فالانباط  و ربة عمون و الهة تايكي و الملك ميشع و فاتحي القدس من ابناء الكرك كلهم من اصول غير اردنيه !

بجانب البعد التاريخي لا بد من التنبه للبعد المستقبلي للاردن , بمعنى ما الذي نريده لبلدنا مستقبلا؟ اين نراه بين الدول في قادم السنوات ؟

...................................

..................................

تروتسكي – القائد الماركسي السوفياتي – صاحب نظرية "الثورة الدائمه " , انا اعتقد بوجود " المؤامرة الدائمة " بحق بلدنا و الا ما معنى تغييب تاريخ الاردن و تبني سياسات تفريق الاردنيين و تمزيق وحدتهم الاجتماعية و تحويلهم من مواطنين الى "سكان" ؟

....................................

....................................

برغم الجراحات التجميلية التي حصلت مؤخرا من انضمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي الى صدقة الرئيس الامريكي الا ان الوضع الداخلي ليس معفيا من الانفجار اطلاقا , فمصيبة الاردن بنهج النهب المنظم الذي من الواضح ان لا عودة عنه . لو انها تمطر دولارات علينا فأن ذلك لن يغير شيئا طالما ان جيب الدولة مخزوق !

مصيبتنا اننا صرنا نرى في المساعدات حلا وحيدا لأنقاذ اقتصادنا من الانهيار ! سياسيات التسول لن تنقذ بلدنا و هي مشينة و مسيئة للاردنيين . بلدنا يفيض بالخيرات المعدنيه و النفطيه و حتى المائيه و الطاقة البديله من شمس و رياح و المقدرات السياحية فلماذا نحرم منها ؟ و لماذا يراد لبلدنا ان يبدو دوما ذابلا و واهنا ؟

.......................

.......................

من حق ابناء الطفيلة ان يمنعوا رئيس الحكومة من دخول محافظتهم . كل الحكومات الديجتال نكلت بمدن الاطراف و بأهلها و عاملتهم على انهم عالة على الدوله بدلا من استكشاف قدراتهم و النهوض بها و تطوير مقدراتهم و خلق مشاريع تناسب بنى كل محافظه . اربد – مثلا- مدينة زراعية بامتياز بدل ان يثبتوا هويتها الزراعية و يدعموا فلاحيها دمروا اراضيها و فتحوا فيها "اوتسترادات" لا يحتاجها احد  و بنوا في اخصب اراضيها و اعلنوا عن مدن تنموية وهمية رفعت اسعار الاراضي بشكل مبالغ و مفتعل و بعد ان كانت اربد تفرد سنابل قمحها على اكتافها ها هي تغرق باكياس القماقة السوداء على اطراف شارع البتراء بعد اغتالوا ملايين سنابل القمح و اشجار الزيتون من اراضي "حواره" !

الطفيله تمتلك مقومات سياحية حقيقة و واعدة . معان تطفو على بحر من المعادن و المياه الجوفية مع ذلك فأن سحب الحكومات لا تمطر الا فقرا و بؤسا على محافظاتنا!

ابناء الطفيلة ملوا الكذب و الزيارات الشكلية و ملوا التصفيق و الهتاف و يريدون حقوق المواطنة الاساسية و هم – حتما – ليسوا طامعين بأكثر من الحدود الدنيا للحياة الكريمة و المسألة ليست معيشية فقط فهم – ككل ابناء الاردن – ملوا من سياسات اضعاف الدولة و تفكيكها و العربدة بمقدراتها و التنكيل الممنهج بهويتها .

من العار ان تتجرأ قوات الامن على ابناء الطفيله و تقبض عليهم في حين ان المدان قانونا خالد شاهين يتلذذ بالمأكولات البحرية في لندن ! عدا عن عشرات ال " خالد شاهين" الطلقاء في عمان !

.............................

............................

الاردنيون السمر و الهنود الحمر .... هل ثمة شبه !؟

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:43 AM

عندما دخل المهاجرين الأمريكيين كان عدد الهنود الحمر حوالي 55 مليون نسمة أما الان فعددهم حوالي 5 مليون نسمة

2) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:48 AM

لله درك ما اروعك

نعم هناك اوجه شبه كثيرهبيننا وبين الهنود الحمر
نحن وهم يتمتع بخيرات بلادنا اللقطاء كم تحب ان تسميهم
نحن وهم محرومون من الوظائف اللئقه لشبابنا اللذين لاواسطه ولا فاسد خلفعم
نحن وهم ينظر الينا باننا متأخرين عن الغزاه اللذين صاروا وتمكنوا من خيرات البلد بعد ان كانوا في اذل حال

3) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:50 AM

سأجيبك على سؤالك، استلابا للهنودالحمر ومذابحهم فقد قامت عصابات الانغلوساكسون، بتسمية فخر صناعاتها من السيارات بأسماء القبائل الهندية مثل شيروكي و دودج وشيفر وكابرس و اخرى بل حتى اسماء بعض طياراتهاالحربية. سؤالي لك هل يوجد لدينا في الاردن صناعات نفتخر بها غير محارم فاين ؟

4) تعليق بواسطة :
18-05-2011 11:50 AM

الشبه في التهميش ... لا بل الاقصاء التام

5) تعليق بواسطة :
18-05-2011 12:12 PM

كل هذا الهجوم المبطن لا داعي له اولا حدد الهويه الاردنيه ومن ثم هاجم الكل الاصول الشاميه الحجازيه العراقيه الارمنيه الشركسيه والكرديه

6) تعليق بواسطة :
18-05-2011 12:47 PM

بلادي وان هانت علي عزيزة ولو انني اعرى بها واجوع
ولي كف ضرغام اصول ببطشها واشري بها بين الورى وابيع

7) تعليق بواسطة :
18-05-2011 01:35 PM

نحن حرمنا من الدراسة على مقعد محترم او حتى مروحة تصل صرخاتها"خربانه" الى الشارع الرئيسي وحرمنا من جامعة تعطينا شهادة لا نبيع من اجلها كل ما نملك ولا يحبس اهلنا بشيكات بدون رصيد من اجل الرسوم .. وحرمنا من وظيفة تشعرنا بالامان والاستقرار وتسد حاجة اطفالنا على الاقل .. وحرمنا من مستشفى مجهز بسرير يستر عورة اسفنجه المقطع ... وحرمنا من ارض نزرعها ونأكل من خيرها ... ماذا بقي يا ادهم فرق بيننا وبين الهنود الحمر سوى ان نمشي بملابسنا الداخليه ونضع الريش على رؤسنا ... يا حكومة اطردي اولادي من مدارسك المجانية واقطعي الكهرباء المدعومة عن بيتي واستردي منحتك التي درستيني فيها وافصليني من وظيفتي التي عينوتني فيها واحبسوني على قرض اخذته لكي ابني مستقبلي فأنتم خون وكل ما سبق كنت اتمنى ان اجده كمواطن في بلدي بدل غربتي وعملي تحت رحمة "سيدي" الغريب الذي اعمل عنده .. قال هنود حمر يا رجل اللي صار فينا والله ما صار بالبنغال الشغالين عند االخلايجة قرايبنا .... تحية الى كل طفيلي واقبل ايديهم لانهم اشعروني انني اردني واعتز

8) تعليق بواسطة :
18-05-2011 02:51 PM

يبدو انك قرأت مقالا اخر ! هل تدلنا على النص الذي ورد فيه تهجم و اساءه للاصول التي ذكرتها ؟؟ الكاتب اراد ان يقول ان للاردن ابناء و انه ليس ارض خلاء و مشاع و هذا صحيح و ليس فيه اساءه لاحد . عقليتك تدل على ان طروحات الكاتب صحيحه.

9) تعليق بواسطة :
18-05-2011 02:53 PM

عشيرة الغرايبة. تعود جذور هذه العائلة الى عشيرة "شمر" التي تسكن في "نجد" في المملكة العربية السعودية. وهي احدى عشائر "البلعمة" الستة التي نزحت من الجزيرة العربية الى الشمال طلبا للماء والكلأ مثل الكثير من العشائر آنذاك حتى وصل غريب بن لهيب و الذي ينتسب اليه الغرايبة وأخوه "محمد وأولاده ناصر ومنصور ويوسف " الى مساكن عشيرة بني حسن التي تقطن ما بين الزرقاء والمفرق وجرش في الأردن. لكنهم جميعا لم يستقروا هناك بل توزعوا في مناطق مختلفة في الأردن

10) تعليق بواسطة :
18-05-2011 03:08 PM

يعود نسب قبيلة المجالي إلى رميزان بن غشام (أمير روضة سدير في نجد) بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع بن رفيع حميد بن حماد بن مخرب بن صلاءة ابن عباده بن عدي بن جندب بن الحارث المنتمي إلى قبيله بني تميم العدنانية ، النجدية,القبيله ذات السطوه و النفوذ والعلم المتداول بينهم والمنتشر والحنكه والدهاء في الجزيره العربيه

11) تعليق بواسطة :
18-05-2011 03:10 PM

"قد" يكون كلامك صحيح لكنك لم تذكر متى حدث هذا ؟؟؟؟؟؟! ثم ما المغزى مما ذكرت ؟؟ ماذا عن بقية العشائر؟ طيب الا ينطبق تلميحك من كل الدول التي كان بعضا من سكانها يتنقلون هنا و هناك بحسب الاحوال الاقتصاديه؟ هل ما ذكرت يعنيي ان يتنكر الغرايبه للاردن و ان يتبرأوا منه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

12) تعليق بواسطة :
18-05-2011 04:06 PM

الاخ ادهم اولا لقد اخذ هذا النص من موقع عشيره الغرايبه الكرام.ثانيا هل يهم الزمن او الوقت في عمر الاوطان. ثالثا الله وحب الوطن.معظم القبائل الموجوده في بلاد الشام من الجزيره العربيه فمعروف ان هذه البلاد كانت تشتغل بالزراعه والتجاره. اما القبائل التي كانت موجوده فكانت تتنقل من مكان اى اخر وكان الوطن حيث يوجد الماء والكلا .هذا الكلام لا يعني التنكر للوطن الاردني الجميل

13) تعليق بواسطة :
18-05-2011 04:38 PM

قال ابن عباس

" نحن معاشر قريش من النبط "

وقس قريشا على الكثير من العرب ..

14) تعليق بواسطة :
18-05-2011 04:48 PM

hahahahahahahahahaha
7elweh

15) تعليق بواسطة :
18-05-2011 04:50 PM

لا أشك إطلاقا ان هناك من يتعمد التخطيط الخاطىء للأردن.منهجة الفساد وتغييب الهوية الوطنية التصوير الخاطىء لمفهوم الإنتماء لهذا البلد إقصاء الكفاءات الوطنية عن مواقع صناعة القرار ضرب الحركة الوطنية التشويه المتعمد لتاريخ الأردن الحقيقي وتاريخ عشائره العريق فمن يقرأ كتب التاريخ الأردنية لا يكاد يجد بطل أو رمز وطني والأدهى والأطم محاولة كتم وقمع بل قهر وذل كل الأصوات المطالبة بالإصلاح عبر سياسات حقيرة تحاك في أروقة مظلمة لا تمت للوطن بصلة.

16) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:01 PM

more and more depression from the thing that you love the most "your home Jordan" waiting 4 the moment that the tosonami will begin.... m

17) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:03 PM

الاخ رقم 12 لا تحاول تزوير التاريخ عليك العوده للمراجع التاريخيه والقرائه مره اخرى ولكن بتمعن وبصيره

18) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:05 PM

انت رائع ومقالك رائع انني أشم فيك وجع الطفيلة....فنحن في الطفيلة نحب الاردن وليت الاردن يحبنا .. نحن ككل ابناء الاردن تتجرأالحكومات والغرباء علينا ... نحن من سقط من ابناءنا معظم شهداء الثورة العربية .... بهدف عزنا ورفاهنا وكن من قطف هذا النصر هم الغرباء الذبن صرنا عبيدا لهم فأذلونا ومنحونا الفقر والحرمان ... ثم يطلبون منا الصبر والتضحية من اجل الوطن .. هم يسرقون ويهينون ... ونحن نطالب بالصبر والرضى بقدر الفاسدين الغرباء... اه ما اقساك ايها الزمن

19) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:37 PM

اعزائي انا ارى ان الاردني الحقيقي هو من يقدم للاردن ويرفع من شأنها و كل من من يحمل هذه الجنسية مسؤول عن سمعتها ...اما الاصول و المنابت فلا احد يستطيع حصر هذه الظاهرة و من اين اتى اي احد ..مثال ذلك البدو لم يكونو يتجمعو بمكان واحد قبل التحضر يوما يكونو بالشرق و يوما بالغرب ..الفلسطيني مثلا منهم النازح الذي نزح من الدولة الى مناطق اخرى داخل الدولة نفسها و الاجىء انتقل من ارضا تاريخيا هي ارض عربية الى ارض تاريخيا جزء من اراضا عربية ..بغض النظر عن التسميات ....الشركسي فرو في سبيل الله من بطش القياصرة الذين حاربو الاسلام واتو الى ارض مسلمة وهذا وهذا حقهم ...لذلك هذه الارض خليط من جماعات بنت هذه الدولة و جعلت لها كيان مستقل سمي بالاردن ...يعني ان الاردن صنعها الشعوب و الارض الاردنية جمعت هذه الشعوب وباعتقادي ان الكل لها احقيات بهذه الدولة الفتية و احقيا بفلسطين و احقيات بمصر و السعودية اذا نظرنا بمنظار القومية العربية ..اقل ما يمكن كأعتبار اليهود فلسطين المحتلة دولة لكل يهود العالم بغض النظر عن اصوله..اسفاه على التشبيه

20) تعليق بواسطة :
18-05-2011 06:04 PM

أين تزوير التاريخ؟ هل تنكر قول ابن عباس لذلك؟

21) تعليق بواسطة :
18-05-2011 06:23 PM

من تعني بالغرباء يا استاذ غرايبة ....مقالك فيه تجني لأن الاردن قائمة على العشائرية و السلطات الاردنية بنسبة 99 بالمئة من اصول اردنية ...وهم من يدير البلاد و هناك فرق عما تشبه به الشعب الاردني بالهنود الحمر ...اما الغرباء الذي تتكلم عنهم هم يخضعون للسلطة العشائرية التي تحكم البلاد ....والغرباء لم يحكمو هذه البلد ابدا ...لقد حاول الكاتب تصدير المشكلة الاردنية الى بعد غير منطقي و تشبيه غير موجود...وانا اعتقد ان المشكلة بالقوانين الاردنية و الواسطات و المحسوبية و الجهوية و التوريث وعدم الاعتماد على الكفأات الاردنية الوطنية امثال عبدالله النسور واحمد عبيدات ...

22) تعليق بواسطة :
18-05-2011 07:07 PM

على الجميع ان يعرف ان دور الدولة المعاصرة قد تغير وما عليك ياادهم انت ومن يؤيد فكرك الا الجد والعمل وعدم تحميل الناجحين مسؤلية فشلكم . نحن لسنا في دولة اشتراكية.

23) تعليق بواسطة :
18-05-2011 07:40 PM

السيد احمد تعليق رقم 21
يبدو انك لا تعرف السيد ادهم غرايبه
هوا كما عرفنا مثال للقوميه والوطنيه والاخلاص لوطنه هو يحب الاردن والاردنين ويكتب عن الفساد والفاسدين لذلك اذا كنت لا تفهم كنه كلامه . فلا تقراء له ولا تعلق لطفا.

24) تعليق بواسطة :
18-05-2011 08:34 PM

مقال بحجم ادهم ! يعني مقال كبير

25) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:33 PM

قالو مسقط الرأس غالي قلت اردني اللون عمّاني

26) تعليق بواسطة :
19-05-2011 02:05 AM

والله يا بنيي انك انت خسارة بهيك شعب باع كرامته ببسطار من زمان .. بتمنى اصدق كلامك لكن شوفة عيني بتقول انه الاردن " دولة الترانزيت " وشهوره معدودة كوطن ودوله وهذا من فعل ايادي اصحابه ورخصهم

27) تعليق بواسطة :
19-05-2011 04:42 AM

أين تعليقي يا كل الأردن ؟

28) تعليق بواسطة :
19-05-2011 05:27 AM

نعم لكنها اشتراكية من نوع جديد بالتلميح الى ..الي معنا النا و الي معك النا كمان

29) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:17 AM

اقتباس :ابناء الطفيلة ملوا الكذب و الزيارات الشكلية و ملوا التصفيق و الهتاف و يريدون حقوق المواطنة الاساسية و هم – حتما – ليسوا طامعين بأكثر من الحدود الدنيا للحياة الكريمة و المسألة ليست معيشية فقط فهم – ككل ابناء الاردن – ملوا من سياسات اضعاف الدولة و تفكيكها و العربدة بمقدراتها و التنكيل الممنهج بهويتها .
شكرا" لك اخي ادهم على هذا المقال الرائع والشكر لكل الاردن بكافة طواقمها على المنبر الحر المعبر عن كافة الاردنيين الشرفاء

30) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:17 AM

كوث " ( س ) في حديث علي " قال له رجل : أخبرني يا أمير المؤمنين عن أصلكم معاشر قريش ، فقال : نحن قوم من كوثى " أراد كوثى العراق ، وهي سرة السواد ، وبها ولد إبراهيم الخليل ، عليه الصلاة والسلام .

* وفي حديثه الآخر " من كان سائلا عن نسبنا فإنا قوم من كوثى " وهذا منه تبرؤ من [ ص: 208 ] الفخر بالأنساب ، وتحقيق لقوله تعالى : إن أكرمكم عند الله أتقاكم .

وقيل : أراد كوثى مكة ، وهي محلة عبد الدار . والأول أوجه ، ويشهد له : ( س ) حديث ابن عباس " نحن معاشر قريش حي من النبط من أهل كوثى " والنبط من أهل العراق .

* ومنه حديث مجاهد " إن من أسماء مكة كوثى " .

31) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:22 AM

كوثى من أسماء مكة عن كراع التهذيب الكوثى القصير والكوثي مثله النضر كوث الزرع تكويثا إذا صار أربع ورقات وخمس ورقات وهو الكوث وقال أبو منصور وكأن المقطوع الذي يلبس الرجل سمي كوثا تشبيها بكوث الزرع ويقال له القفش وكأنه معرب قال وأما كوثى التي بالسواد فما أراها عربية ولقد قال محمد بن سيرين سمعت عبيدة يقول سمعت عليا عليه السلام يقول من كان سائلا عن نسبتنا فإنا نبط من كوثى وروي عن ابن الأعرابي أنه قال سأل رجل عليا عليه السلام فقال أخبرني يا أمير المؤمنين عن أصلكم معاشر قريش فقال نحن قوم من كوثى

32) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:23 AM

واختلف الناس في قوله نحن قوم من كوثى فقالت طائفة أراد كوثى العراق وهي سرة السواد التي ولد بها إبراهيم عليه السلام وقال آخرون أراد كوثى مكة وذلك أن محلة بني عبد الدار لها كوثى فأراد علي انا مكيون أميون من أم القرى وأنشد حسان لعن الله منزلا بطن كوثى ورماه بالفقر والإمعار ليس كوثى العراق أعني ولكن كنثة الدار دار عبد الدار أمعر الرجل إذا افتقر قال أبو منصور والقول الأول هو الأدل لقول علي عليه السلام فإنا نبط من كوثى ولو أراد كوثى مكة لما قال نبط وكوثى العراق هي سرة السواد من محال النبط وإنما أراد عليه السلام أن أبانا إبراهيم كان من نبط كوثى وأن نسبنا انتهى إليه ونحو ذلك قال ابن عباس نحن معاشر قريش حي من النبط من أهل كوثى والنبط من أهل العراق قال أبومنصور وهذا من علي وابن عباس عليهم السلام تبرؤ من الفخر بالأنساب وردع عن الطعن فيها وتحقيق لقوله عز وجل إن أكرمكم عند الله أتقاكم

33) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:00 AM

الموضوع عن تهميش ابناء البلد , هذا واقع و ملموس . بعض التعليقات تذهب باتجاهات اخرى عمدا

34) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:04 AM

ما رأيك بأن ترجع في التاريخ للوراء أكثر لتصل الى أن أصل الانسان من ادم؟


فعلى الجميع اذا ان لا يعتبر نفسه من هذه الدولة أو تلك بناءا على منطقك .. أم أن هذا لا ينطبق الا على الأردن فقط!

35) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:39 AM

لقد وصلت الى ما اريده فنحن عرب ومسلمون ولم تكن هذهه التقسيمات الاداريه موجوده دليل على ذالك ان معضم الدول العربيه لا يزيد عمرها عن مئه عام فلماذا لا تدعو الى الوحده بدل ان تدعو الى الفرقه لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى الله يهدينا واياكم

36) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:52 AM

و هل تعلم يا استاذ كم جامعي في عمان عاطل عن العمل و انا منهم و اعمل في محل خلويات 12 ساعة براتب 170 دينار بروح منهم 110 دنانير مصاريف شهرية في العمل و يبقى 60 دينار هو راتبي الفعلي

37) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:56 AM

هندي احمر فاقع

38) تعليق بواسطة :
19-05-2011 09:30 AM

اذهب لغزة وسوف يعطونك 1500دينار مع تامين صحي وبيت والمواصلاات والمئكل والمشرب مجانا..

39) تعليق بواسطة :
19-05-2011 09:36 AM

لانريد تنظير ولانريد ان يقاسمنا غيرنا في الاردن ..لانريد قوميه ولاعروبه ولااي شيئ سوا ان الاردن وما عليه لنا ابناء شرق الاردن ..وكفاكم يا مجنسين التلاعب بنا .تحت اصلي وفصلي الاردني معروف والمجنس معروف ..
احذرو العبث معنا .ان زحفنا لعمان فسوف نستردها لنا
وكنو ضيوفا لطفاء مع ابناء شرق الاردن في عمان والا فالزحف قادم
لقد فاض الكيل
ولن نكون كرماء مع لائماء

40) تعليق بواسطة :
19-05-2011 09:59 AM

الى الهندي الاحمر القديم شيروكي اكتب اسمك الصريح لكي نعلم مع من نتكلموبعدين(شفناكو فوق وشفناكو تحت) وعلى بال مين يلي بترقص في العتمه وكلامك زي الي بترقص على السلم لا الي فوق شافهه ولا الي تحت سمعها وافهم يا فهمان

41) تعليق بواسطة :
19-05-2011 10:06 AM

يؤسفني حقا قرأت بعض التعليقات غير الموضوعية

42) تعليق بواسطة :
19-05-2011 10:33 AM

[quote name="الي سرمد"]اذهب لغزة وسوف يعطونك 1500دينار مع تامين صحي وبيت والمواصلاات والمئكل والمشرب مجانا..[/quote]

مأكل و ليست مئكل يا متعلم يا مثقف الله يكون بعونك على حالك

1500 دينار في غزة! ليش انضمت لقطر

43) تعليق بواسطة :
19-05-2011 10:48 AM

[quote name="هندي قديم"]لانريد تنظير ولانريد ان يقاسمنا غيرنا في الاردن ..لانريد قوميه ولاعروبه ولااي شيئ سوا ان الاردن وما عليه لنا ابناء شرق الاردن ..وكفاكم يا مجنسين التلاعب بنا .تحت اصلي وفصلي الاردني معروف والمجنس معروف ..
احذرو العبث معنا .ان زحفنا لعمان فسوف نستردها لنا
وكنو ضيوفا لطفاء مع ابناء شرق الاردن في عمان والا فالزحف قادم
لقد فاض الكيل
ولن نكون كرماء مع لائماء[/quote]

طول بالك .. طيب اعطينا فرصه ... يا خوك يا خوك اتأجلها لآخر الشهر عشان دوري بالجمعييه !!!!!!!!

44) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:32 AM

نحن عرب ومسلمون فقط عندما يتعلق الأمر بالأردن .. اليس كذلك؟ لماذا لا نسمع الكلام ذاته عندما يتحدث أحد عن الوطن والوطنية الفلسطينية أو اللبنانية أو المصرية؟ الأمور واضحة ولا تحتاج لشرح أكثر .. ولم تعد تنطلي هذه الترهات على الأردنيين.

45) تعليق بواسطة :
19-05-2011 12:06 PM

يوجد فرق شاسع بين الاردني و الهندي الاحمر

الهندي الاحمر .... احتلت ارضه بقوة عسكرية ضخمه من بني الاصفر و تعرض لتطهير عرقي .
الهندي الاحمر .... لا يسيطر على اميركا و جيشها و دوائر المخابرات
الهندي الاحمر .... يتكلم لغة اقرب الى لغة الحيوانات
الهندي الاحمر .... يمثل 1.5% من سكان امريكا

الاردني ... من امة محمد عليه الصلاة و السلام ... و اللاجئين الفلسطينين ايضا من النفس الامة العربية الاسلاميةو يحملون نفس اللغة و العرق و النسب و نزحوا قصراً الى شرق النهر بعد ان تعرضوا المجازر و تطهير عرقي بسبب الاحتلال البريطاني و اسرائيلي بينما كان البريطانيون يؤسسون دولة في شرق النهر بعدما استعاضة قبائل العرب بالانتداب البريطاني خلفاً لدولة العثمانية

اما عن السلب و النهب لمقدرات الوطن
من يسيطر على مفاصل الدولة ؟ اليس الشرق اردني ؟ و هل ينطبق المثل (الجمل لا يرى ظهره)

اكبر خائن للاردن هو من يحول الصراع مع الفاسدين الى صراع اردني فلسطيني

و شكرا

46) تعليق بواسطة :
19-05-2011 01:14 PM

اذا كنت لا تريد ان تكون عربي ومسلم هذا شائك ولكن نحن متمسكون بعروبتنا واسلامنا واخيرا عرف لي من هو الاردني ومن هو الفلسطيني

47) تعليق بواسطة :
19-05-2011 01:43 PM

مرحبا شباب...انا ادفع كل الضرائب من جمارك على المشتريات بكافة انواعها وضريبة مبيعات وفلس الريف ورسم التلفزيون ورسم الجامعة والمسقفات ودعم الجامعات وضريبة الدينار على الخلوي وضريبة المطار وكل الضرايب والرسوم الاخرى، وكل ما اخذ اولادي على مطعم فول وفلافل بدفع للحكومة 16 %، ولما اشتريت سيارة ثمنها 2000 دينار من الحرة دفعت للحكومة 3000 دينار جمارك ، ودرست اخوي موازي على حسابي في الجامعة الاردنية لانو جاب 82% وما طلعلو مقعد لانو مقاعد الجامعة اغلبها رايحة منح لمن نجحوا بمعلات متدنية، يعني كنت بدرسو وبدرس معو طالبين من اصحاب المنح.

لا يوجد عندي او افراد عائلتي تامين صحي فنضطر للعلاج في القطاع الخاص على حسابنا، اولادي ليسوا في المدارس الحكومية فانا ادرسهم على حسابي . بعد ان انتظرت 8 سنوات من غير عمل في الاردن سافرت للخليج للعمل هناك ، واحوّل مصروف شهري لعائلتي يتفق في الاقتصاد الوطني.

بعد هذا كله اسال: هل انا اكلت خير الشرق اردنيين وحرمتهم من حقوقهم وانا سبب الوضع الاقتصادي المزري؟؟ سايق عليكم الله تحكو الصحيح

48) تعليق بواسطة :
19-05-2011 02:50 PM

يبدو ان التعليقات انحرفت عن ما ذهب اليه الكاتب .. المقصود ان ظاهرة الاصل والفصل وحكاية شتى الاصول والمنابت المكرورة و(الممجوجة) لا تجدها سوى في الاردن ، واذا ما سلمنا ان الاردن جزة من الامة العربية وسوريا الطبيعية(الهلال الخصيب) او بلاد الشام ، إذا يستجد هنا سؤال ، لماذا هذه الظاهرة موجودة فقط لدينا ، وكأن هذه الارض كانت فارغة من السكان في حين ما حولها كان معمورا بهم، وجاءها الجمع من كل حدب وصوب على طريقة الغرب الاميركي، وكانه لم يكن منذ فجر التاريخ انباط وغساسنة وسليحيين وعمونيين ومؤابيين وايطوريين وادوميين ، واين احفادهم ؟؟ هل انقرضوا مثل الاقوام التي انقرضت ،، هذا خطا تاريخي شائع، اما الشق الثاني فهو ضرور التعبير والانتماء الى هوية واحدة فقط ، فلا تجد احد في مصر يقول ان مصري من اصل كذا او لبناني من اصل كذا او سوري من اصل كذا او عراقي وهكذا،،، هذا هو المقصود من المقالة.. ولا داعي للتلاعب والتضليل من خلال التعليقات ...

49) تعليق بواسطة :
19-05-2011 02:58 PM

لماذا ابن اربد يشعر بانتماء الى الطفيلة ومعان في حين ان بعض العمانيين لا يتجاوز انتماءهم حدود الحارة التي يعيشون بها؟؟؟ والاصل القادم منه ثم ياتي جواز سفره الذي يجمعه بالغربة او يشتته بحسب الاصول والمنابت!!
الانتماء ليست ضرائب تدفع فهذه ثقافة الرأسمالية الاميركية التي جمعت اناس من شتى ارجاء الارض على ارض تعود لشعوب اخرى.. فهل نبرر لاسرائيل وجودها على ارضنا العربية لانها استثمرت فيها ؟؟

50) تعليق بواسطة :
19-05-2011 03:45 PM

الاخ مجدي لا يوجد في الاردن من شتا الاصول والمنابت سوى الفلسطيني هناك الكردي والشيشاني والشركسي والسوري والعراقي ومن الحجاز والارمني دعنا لا ننسى (الباكستاني) ولكن الهجوم منصب على الفلسطيني الذي لا ذنب له الا ان ارضه محتله اما حكايه الاصول والمنابت الموجوده فقط في الاردن هذا هو الخطء فهي موجوده في كل مكان كارللوس رئيس الارجنتين عندما نجح في الانتخابات قالو عنه من اصول لبنانيه اوباما عندما نجح قالو عنه من اصول اسلاميه هذه بعض الامثله ولكن في هذه البلاد توجد ديموقراطيه ولكل مجتهد نصيب لا يجلس في بيته ينتظر الوظيفه الحكوميه ويبحث عن واسطه عندما توجد المساواه يحدث هنا تكافئ الفرص

51) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:42 PM

اخ مجدي ما الذي تقصده بالانتماء ؟وارجو الاجابة من فضلك ...ومن قال لك ان الفلسطيني بالاردن لا يوجد له انتماء ...نحن نعتبر كل من الاردن هو اخا لنا ان كان بالطفيلة او اربد او اي مدينة وهذا لا يعني اني لا احب فلسطين ..اعتقد انك لا تشعر بذلك بالاردن لكن انظر كيف يعيش الاردني و الفلسطيني بالغربة ومدى اتفاقهم و حبهم لبعضهم البعض ...ولو حدث لابن الطفيلة شيء لا سمح الله ستجدنا اول من يدعمه و يقف بصفه ...لكن سياسات اسرائيل بالاردن تدعو لأضعاف الفلسطيني بهذه البلد وتدعو للفرقة مع اخاه الاردني حتى لا تظهر اي قوى معارضة لها بأطول و اهم حدود لها من الناحية الدفاعية ..يا اخي نحن نشجع منتخب الاردن عندما اكثر ما نشجع منتخب فلسطين ...لكن الفرق بيني و بينك ان لي بيتين واحد بالاردن و واحد بفلسطين ...ولن نرحل من هنا الا لفلسطين و سوف نفديها بدمائنا وسوف نكون الحصن الحصين للاردن ونحافظ عليها من اي مكروه ولن يجرؤ احد على المساس بهذه البلد ..لكن نرجو من جميع الاردنين والفلسطينين الى الوقوف بوجه من يزرع هذه العنصرية ..

52) تعليق بواسطة :
19-05-2011 09:49 PM

والله اني خايف عليك يا اخ ادهم يتهموك انك ضد الوحدة الوطنية فكل من يتكلم عن الاردنيين من اصل ........... يعتبرونه معادي للوحدة الوطنية واصبح الامر اشبه بكذبة اسرائيل حول معاداة السامية . اما عذاب اهلنا في القرى والمحافظات النائية فهذا ليس ذنب احد انما هو ذنب هؤولاء الناس مين قال لابائهم ان يكونوا طفايلة او معانية او غوارنه بستاهلوا

53) تعليق بواسطة :
19-05-2011 10:39 PM

تأخرنا كثيراً نحن الأردنيون في إيقاف سيل الاتهامات بالعنصرية لأننا نبحث عن ملامح هويتنا حتى أصبح هذا الامر ليس من حقوقنا..تأخرنا كثيراً في نبش التاريخ ورمي الحقائق في وجه كل من بدأ بتزوير تاريخنا العريق..حتى الأدب والفن والثقافة الأردنية ذابت وتلاشت في ثقافات جديدة أصبحت تقدم إلى العالم بأسره على انها ثقافة وأدب وتراث اردني.. وأسقطونا من معادلات الحلول السياسية الجديدة وكاننا غير موجودين ...فهل سيسعفنا الوقت لنتدارك أخطائنا؟؟

54) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:03 PM

يا ناس وحدو ربكم وتركوا عنكم هل الكلام الفاضي
الكاتب لم يقصد العبث بالوحده الوطنيه انما قصد المتنفذين اصحاب الكروش الجرباء الذين يأكلون الاخضر واليابس

55) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:26 PM

الاردن للجميع ..... كل من عاش وشرب من قهوتها ومات أجداده واباؤه ودفنوا تحت ثرى الأردن أردني .... من له الحق أن يسحب مني اردنيتي وانا من أصول شامية وجدي ووالدي دفنوا تحت ثرى الأردن الطاهر ....... الأصل في الموضوع هو الفساد وأهل الفساد هم يعيشوا كالعلق على اجسادناولا يفرقوا بين احد منا وهدفهم استمرار هذا الجدال لاستمرار الفساد الذي لا يستطيعوا العيش بدونه ..... المؤامرة الآن هي الوطن البديل ورموز الفساد يستطيعوا العيش في ظروف الوطن البديل لأنهم كالطفيليات يستطيعوا التكيف في اقذر بيئة ممكنة ...... لنكن يد واحدة أردنيون من جميع المنابت والأصول لمحاربة هذا السرطان المستشري بيننا ولنعالج داءه قبل فوات الآوان ...

أهالي المحافظات هم سند وعزوة وظهر اهالي عمان .... واهالي عمان الجزء الفاعل منهم من أهالي المحافظات .... من ينكر على عمان تسمية العديد من أحياءها بأسماء المحافظات وما حي الطفايلة وحي الكركية إلا اكبر دليل على ذلك ...
يد واحدة اردنيون في وجه من يحاول أن يسيء الى الأردن وأهل الأردن كل الأردن

56) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:46 PM

والله يا اخ ربيحات نحن مع كل انسان له مطالب مشروعة و نحن ضد الفساد ..لكن هناك من يدافع عن المفسدين ويثبت اقدامهم ...والذي يزعجنا هو تحويل الصراع ضد الفساد الى صراعا ضد الغرباء ...كما يسميهم استاذ ادهم وهذا الصراع الجديد ليس لصالح احد وانا افضل التركيز على الوحدةالوطنية على الاقل حاليا.حتى لا تنجر الاردن الى صراعات ساذجة لا طعم لها و لا لون

57) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:52 PM

الرجاء تصفح الانترنت وأخذ جولة على اليوتوب أو التعريف بنفسك كأردنية أمام فلسطيني الأردن في الخارج لتري أن كلامك لا يمت للواقع بصلة.

58) تعليق بواسطة :
20-05-2011 08:18 AM

اذا كان كلامي عن الوحدة الوطنية خاطىء ..فهذا رأيك ...اما بالنسبة لي انا فلسطينية واعيش في الاردن التي احب ترابها و اكن لها و ولترابها كل الحب و الاحترام ..ولكن انا اعتز بفلسطينيتي و هذا لا يؤثر عليك بشيءلتجعله مشكلة بحق الاردن..وهل اذا كنت تعيش بدولة مثل امريكا و تحمل جنسيتها .هل من العيب انك تقول انك اردني ....ارجو ان نحترم من كان قلبه على فلسطين و المسجد الاقصى وليس ان نشكك بقيمه وانتماءه للاردن و فلسطين ..

59) تعليق بواسطة :
20-05-2011 08:27 AM

والله يا أدهم من زمان حاب أقرأ شيْ من هذا القبيل والله انك جبتها بطريقه لذيذه من هذه الاشكال سلطان الحطاب وهلم جرا
يعلم الله انك زلمه
خليك هيك يا ابن الاردن يا وصفي التل
يسعد ربك

60) تعليق بواسطة :
20-05-2011 09:12 AM

The text of this article takes the reader to the core of the problem,but I wish that you have chosen a defrent "title" becouse this one will drive the reader to wrong direction,,I had to read the article twice to realise that

61) تعليق بواسطة :
20-05-2011 09:37 AM

إلى تعليق رقم 47 ...كلامك صحيح بس ما ذكرت شو أخذت مقابل ما دفعت؟؟؟ الضرايب يدفعها الاردني والفلسطيني والمستثمر اللي مش اردني حتى ..وحتى العامل المصري والسوري والعراقي يدفع ثمن اقامه ومع هيك يا سيدي اللي تدفعه تاخذ بداله أمان لا يقدر بثمن يخليك تحط راسك على المخده وتنام مرتاح وتفكر بمشروع جديد أو خطوة جديدة بحياتك ...ولولا ما تمتعتم به في الأردن لما نمت حساباتكم في البنوك ..هذي المعزوفة اللي نقراها مكتوبة من قبل الفلسطينيين بكل المواقع زهقناها ولازم تعرفوا ان ما حد يدفع وما ياخذ ..ولو انه في اشياء لا تقدر بثمن.. يا سيدي حتى في الخارج وبباقي الدول العربية اللي تعيشوا فيها تدفعو مقابل الخدمات اللي تحصلوا عليها ومع هيك ما قلتم إن لكم فيها حقوق !!!

62) تعليق بواسطة :
20-05-2011 11:02 AM

" انا فلسطينية واعيش في الاردن" " و هذا لا يؤثر عليك بشيءلتجعله مشكلة بحق الاردن"

بكل وضوح .. هذا سيؤثر علي اذا وصلتي للسلطة واذا حاصصتني كفلسطينية في وطني.

63) تعليق بواسطة :
20-05-2011 11:31 AM

لا يوجد محاصصة اذا كنت اقدم للاردن اكثر ما انت تقدم لها ....انا سأترك هذا الموقع العنصري اعتقد ان اليهود اصبحوا افضل من الفلسطيني بالاردن ...نعم لليهود و تبا للفلسطيني ..لا يوجد شيء بالاردن لأتقاسمه معك ...الا اذا تريد انت انت تقاسمني رزقي وهذا واضح مما سمعت..اذهب و تقاسم النفط مع اهل الخليج لأن خليجنا واحد و معو مصاري

64) تعليق بواسطة :
20-05-2011 11:32 AM

الى المحترم ادهم الغرايبه مقالكم اخى ثورى وكلماته تخاطب العنف اكثر من مخاطبتها للعقول نعم الظلم موجود فى كل المحافظات ورؤوس الفساد موزعة كذلك.طرحت الواقع وما كان وما سيكون ودعوت العامة الى مخالفة الواقع .اخى همنا نحن العامة واحد ونزفنا وجرحنا واحد .ولكن قد نختلف فى التحرك والتنفيذ .اريد ان اطرح سؤال وارجو الاجابه منكم .لوتم عزل كل محافظى المملكه وتم اقالة الحكومه وجميع المسؤولين فى الدوله ووضع جميع من يدعون الاصلاح والتغير من العقبه جنوبا الى الرمثا شمالا هل سيتحقق الهدف المنشود.اقول لا لان الاردن حالة فريده ولا يمكن ان تتجاهل المفرادات المعروفه لنا جميعا نعم قد تغيب س ولكن لا تستطيع ان تغيب ع فالواقع هو هو واقول رفقا بالوطن والمواطن .

65) تعليق بواسطة :
20-05-2011 11:54 AM

لا يا اخي لا يمكنك ان تقارني بالعامل الوافد المصري والسوري وغيرهم ، انا احمل جنسية غربية يتمناها كثيرون الى جانب جنسيتي الاردنية وتركت الغرب وعشت مع عائلتي في الاردن لانه وطني شات انت ام ابيت ، وحتى عندما ذهبت للخليج ابقيت عائلتي في وطني الاردن لان ولائي له وحبي لترابه لا يمكنك ان تؤثر فيه او يؤثر فيه اي شخص يطرح طروحات تمس الوحدة الوطنية .

وطبعا لن اطالب بحقوق في الدولة التي اعمل بها لانني ابي وامي وجميع اخواني واخواتي وابناءنا لم يولدوا فيها من عشرات السنين انما ولدوا كلهم في الاردن وشاركوا جميعا في بنائه ، وانا عندما اتحدث عن دفع ضرائب وعدم نيل خدمات لا احمل وطني الاردن جميلة فهو واجب ونقدم له ليس فقط اموالنا بل دماءنا رخيصة ، ولكنك تجاهلت سؤالي الذي دعاني لذكر هذا ويستخدمه كثيرون لتبرير عنصريتهم : هل انا بهذا اكلت حق شرق اردنيين ، فلا تتهرب من الموضوع والحقيقة . واعلم اننا ولاءنا وحبنا للاردن وكل شعبه لن يؤثر فيه الظلم التجني .

66) تعليق بواسطة :
20-05-2011 12:31 PM

الى الاخ الغرب الاردنى ليس هكذا ترد الابل واعلم يااخى ان القضيه اصبحت تثار بشكل لا يخدم احدا.ولا ادرى لماذا الخوض فى ذلك نحن الاردنيون من مختلف الطيف يجمعنا الهم الواحد ولم اذكر يوما اننى اختلفت مع غرب اردنى مع العلم ان المنطقه التى اسكن فيها 80% من اصول فلسطنيه عيش مشترك هما معيشى واحد اصدقاء فى السراء والضراء مصاهرات فزعه واحده .لا ادرى هل المال ورؤوس الاموال تخدم اصلا دون اصل .ولماذا اثارة هذه القضايا فى هذا الوقت نترك الاجابه للموقع احتراما للراى الاخر.

67) تعليق بواسطة :
20-05-2011 02:25 PM

الكاتب غرايبة جيد عموما الا انه لا يستطيع الخلاص من عقدة الفلسطيني ومن الفوبيا الفلسطينية, وهما ما تجعلانه منفصما ثقافيا ومتجاوزا للحقائق التي يعيها هو جيدا.فمثلا هو من اربد واربد من مدن الاطراف واربد المدينة اغلب ساكنيها من اصول فلسطينية, ومع ذلك فان معظم الموظفين في بلدية اربدومحافظة اربد وجامعتي اليرموك والتكنولجيا وكل المؤسسات الحكومية هم من اصول شرق اردنية اي من ابناء القرى, فاين هو التهميش ومن هم الهنود الحمر, ان امثال الكاتب لا يرتاح لهم بال الا اذا وجدوا الاردني من اصل فلسطيني يشحذ عتى ارصفة الشوارع وهم ما لن يحدث ابدا, ارجو الموضوعية في النشر وشكرا لكم

68) تعليق بواسطة :
20-05-2011 02:28 PM

كل من يطالب بالمحاصصة ياخذ حق الشرق اردنيين ...كل من يقول خارج الاردن انه فلسطيني وداخل الاردن يقول اين حقي كأردني في المزيد من المناصب ياخذ حق الأردني..علماً بأن اللاجئين في باقي الدول العربية ليس لهم حقوق سياسية تمكنهم من تشكيل حكومات ومصيرهم ينضموا لباقي الفلسطنيين في الاردن لان الدول التي يعيشون فيها لم تمنحهم جنسيات بينما في الأردن كل شي مسموح...

69) تعليق بواسطة :
20-05-2011 02:29 PM

بالمناسبة للغرب اردني - بلجيكي...غرب اردني وين يعني؟؟؟غرب عمان مثلاً؟ولا غرب السلط واربد؟

70) تعليق بواسطة :
20-05-2011 03:06 PM

طريقه عفى عليها الزمن لجذب القراء .........يا ادهم (ذروها فانها منتنه)

71) تعليق بواسطة :
20-05-2011 03:19 PM

من يسالني بتهكم عن معنى غرب اردني ، يمكنني ان ارد عليك بنفس التهكم واقول وما معنى شرق اردني شرق عمان يعني ، هذا الاسلوب يوضح ان كثير من الطروحات انما هي جدل فارغ يسهم بنشر الفتنة اكثر من الرغبة بالحوار العقلاني لتقريب المفاهيم وتقليص الفوارق الذهنية .

ايها المحترم انا اعرف نفسي حتى في الغرب بانني اردني فلسطيني ، واربي اولادي على هذا المبدا ، ولكني اعتقد ان هذا الامر بالذات هو الذي يضايقك ، فانت تريد ان تثبت تهمة التنكر علينا ويزعجك ان نحب الاردن ونخدمه مثلك بل واكثر منك ، يا اخي لن اجادلك او الكاتب في حقيقة اصلك وولائك كما تفعل ، ولكن اقول لك اتق الله في ما تقول واعلم ان اننا جميعا محاسبون على ما تقوله افواهنا وما تتسبب به من خير او شر او فتنة . وتحياتي لك ولكل الاهل في الاردن

72) تعليق بواسطة :
20-05-2011 03:35 PM

يمكن قصده غرب السكة!!!

73) تعليق بواسطة :
20-05-2011 04:06 PM

يا اخوان مشكلة الاردن بالانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءلانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءلانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتماءلانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتماءالانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء فقط وعلى ذلك وذلك فقط يجب ان تبنى الامور جميعها يا ابناء الوطن الواحد

74) تعليق بواسطة :
20-05-2011 04:11 PM

عظم الله أجركم في عقولكم والله هذا الموقع موقع فتنة يبدو أنه مدعوم من بعض المليشيات من البلطجية والشبيجة، وكاتب هذا المقال هو عبارة عن بلطجي ولا أظن أن آمن بما أنزل على محمد، كل سكان الآردن يعانون من الفغر والبطالة وليس سكان الطفيلة، لكنك جبان لا تستطيع أن تقول الحقيقة، فالأردنيون السمر هم من يقود الدولة منذ عام 1970ومنهم الفاسدون، فلا دخل للفلسطينيين ، ومن ثم عمان هي عاصمة ومعجزة اللاجئين الفلسطينيين في العالم نفتخر ونحبها لأنها شاهدة على إبداعنا

75) تعليق بواسطة :
20-05-2011 04:18 PM

الحمد لله نحن الفلسطينيون أينمانكون نعمل بجد ولا نعتمد على دوله ولا على أي أحد، ولا نتسول ولا نصف أي شخص بوصف "سيدنا" فنحن أحرار، ولا أدري لماذا فقط أنتم والإسرائيليون تعانون في المنطقة من عقدة الهوية المزمنة، هل الهويتين توأم وتتخذان عدوا واحدا وهو العدو الفلسطيني، يا عيب الشوم عليكم لكن إذا في يوم قررتوا اتبيعونا مراجل رح نشتريها كلها منكم وكاش.

76) تعليق بواسطة :
20-05-2011 04:29 PM

بالبدايه يقرأ المطلع للمقال , المقال فيفهمه كما هو , وسرعان ما يتبدد محتوى المقال ويتلاشى عندما يقرأ التعليقات , ومن هنا .........
ولا اقللكوا ,,, والله شي بقرف الي صاير معنا بالبلد
وبقرف اكثر لما اقرأ عن البلد
وبقرف اكثر لما اتذكر حالي اني من هالبلد
الي صارت مش بلدي
اكلوها ونكروها
اقللكوا بدي اظل مهاجر احسناي
طول عمري ما استفدت شي من هالبلد الي اسمه وطني
اكلوه وكمان بقرفونا واحنا برى البلد
الله لا يسامحكوا

77) تعليق بواسطة :
20-05-2011 04:29 PM

مشكور على هذا المقال الذي يضع النقاط على حروف اسقطت حكوماتنا منذ سنين طويلة حروفها .. ولاحظ من تعليقات البعض مدى اتساع ساحات الفهم لديهم !!! بدل ان تكون مساحات التعليق للتعليق الجاد والوصول الى افكار مشتركة جدية تنقذ الوطن من حكم الفساد نرى سخف شديد يفتر الشعور الوطني كما ذكرت اعلاه ويجعلك تكفر بكل من هو قائم على ارض هذا الوطن ان سمحوا لنا ( القادة ) إعتباره وطن !

78) تعليق بواسطة :
20-05-2011 04:47 PM

بتحكي صح

79) تعليق بواسطة :
20-05-2011 07:12 PM

لم الحظ في ما قال الكاتب اشارة الى طرف محدد بهوية او جنسية او طائفة ---- يتهمها بانها وراء الفساد والحرمان هو قال كل من تعاقب على الحكومات فلمادا تم تحويل التعليقات او اغلبها الى شكل عنصري
اخواننا الفلسطيين في الاردن لهم اسهامات كبيرة لا يمكن انكارها في تقدم الاردن واكاد لا ابالغ ادا قلت ان اكثر من 40% من ابنائنا اما اخوالهم او اعمامهم من اصول فلسطينية
يا جماعة انتبهوا لما تقولون وعلى راي ابو مروان اللة يرحمة -- الحكي دكر وانثى

80) تعليق بواسطة :
20-05-2011 07:20 PM

والله يا ادهم انك زهقتنا بسوالفك يا زلمه شوفلك غير هالسولافه واترتح فيها شو هالعنصريه والحقد؟وبالنسبه للي بفصل وبحكي عن الاصول والمنابت الغرايبه الي بفلسطين من وين؟عندما يختلط الزيت والزعتر صعب الفصل بينهم وهكذا الفلسطينين والاردنين.ما حدا منكر فضل الاردن ودورها ولا تعملو فتنه بين الناس طول عمرنا جيران ونسايب واهل ما سمعنا بالسوالف غير ع زمنكوا
صلوا ع النبي ووحدوا ربنا

81) تعليق بواسطة :
20-05-2011 09:01 PM

المقال بعيد عن المهنيه ويزرع الفتنه لا اكثر ولغرب اردني اقول اقول الاردني هو الي له كامل الحقوق وهو اردني بقدر محبته للبلد وعطاءه للاردن لو قبل يومين اخذ الجنسيه ومش اردني الي يرمي حجر ببلده ولو كان اله الف سنه اردني

82) تعليق بواسطة :
20-05-2011 09:42 PM

ليش عندكو عقدة نقص من الفلسطينية يعني شو ذنبهم اذا كانو بفهمو وانتو عقولكم ...

83) تعليق بواسطة :
20-05-2011 10:07 PM

أدهم ابن إربد البار! ابن الأردن الصالح! لله درك رضعت من حليب صاف ٍوكأني أرى روح عرار ترفرف فرحة أن حوران ما زالت تنجب رجالا مثلك !
أدهم أتفق معك تماما بأن هناك إصرارا على إلغاء كيانية الأردني وهذا ما أعانيه بغربتي من قبل شركائنا بالوطن من أصول فلسطينية وكأنهم يريدون إسقاط ما وقع عليهم من قبل الحركة الصهيونية حين زعمت ألا وجود تاريخي لهم في فلسطين وأن فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض فطبقوا هذه المقولة على الشعب الأردني.

84) تعليق بواسطة :
20-05-2011 10:08 PM

كل حوار أدخله مع صديق من الأردنيين من أصل فلسطيني يؤكد لي جهلهم المطبق في تاريخ الأردن الحديث والمتوسط والقديم إلى درجة أن أكثرهم لا يعرفون أن لدينا غير المنسف لنأكله وحينما أعدد لهم قائمة مأكولات أردنية ترى في أعينهم نظرات من الغيظ وكأنهم لا يريدون الاعتراف بذلك.
برأيي أن مشكلة الأردن ليس في مسألة التركيبة السكانية وحسب بل في مسألة الاعتراف بكيانية الشعب الأردني قبل عام 1921 وقبل عام 1948؛ فمن يرى أن الأردن قبل 1921 لم يكن شيئا يريد إلغاء وجود الشعب الأردني حتى تستقر له الأمور ومن يريد القول أنه لم تكن هناك حياة وحضارة قبل 1948 يريد إلغاء وجودنا أيضا وفي المحصلة نغدو كالهنود الحمر .
أدهم سلمت يمناك ولا فض فوك وأرفع قبعتي احتراما وإجلالا لولائك لأردننا .

85) تعليق بواسطة :
21-05-2011 12:18 AM

يا جماعه موضوعنا الفساد و طالما احنا مش متحدين عمره ما رح نستفيد

86) تعليق بواسطة :
21-05-2011 01:29 AM

The Balfour declaration actually constituted the creation of two countries. Transjordan and israel.
TI am not denying that there are people who lived in Jordan through out history. But the creation of the entity of Transjordan was a british decision, with sole purpose to absorb the exodus of refugees from Palestine. Part of the deal with the regime in Jordan was to absorb the refugees and naturalize them.
The regime in cooperation with israel and the west, aborted all efforts to create a palestinian state in what remained of palestine after 1948. Thus came the charade of the Jericho convention and the union between the west bank and east bank. The regime is to blame for all what happened and all what we are facing in Jordan now.

87) تعليق بواسطة :
21-05-2011 03:43 AM

[quote name="عراري"]مشكور على هذا المقال الذي يضع النقاط على حروف اسقطت حكوماتنا منذ سنين طويلة حروفها .. ولاحظ من تعليقات البعض مدى اتساع ساحات الفهم لديهم !!! بدل ان تكون مساحات التعليق للتعليق الجاد والوصول الى افكار مشتركة جدية تنقذ الوطن من حكم الفساد نرى سخف شديد يفتر الشعور الوطني كما ذكرت اعلاه ويجعلك تكفر بكل من هو قائم على ارض هذا الوطن ان سمحوا لنا ( القادة ) إعتباره وطن ![/quote]

سلمت يداك يا عراري

88) تعليق بواسطة :
21-05-2011 06:30 AM

المقال فكرتو مسروقه من خالد الكساسبه فكونا ملينا من هلأسطوانه

89) تعليق بواسطة :
21-05-2011 06:49 AM

الى كثير من المعلقين هذاا الكلام عيب وما بصير تنزلوا لهذا الدرك من النقاش
واعتب على موقع كل الاردن الي بنشر هيك تعليقات متدنيه المستوى بحجة الحريه الصحافيه لازم يكون في فلتره للتعليقات , يعني واحد مثلي شو ذنبه لما يكون مغترب وحاب يعرف اخبار بلده , ويجي واحد مثل عصام افندي يتهمني بأن عقلي .... يعني شو قصده واضحه مبينه انو نحنا كشعب اردني ما بنفهم , هذا عيب عليه ودليل وقاحه ونقص تربيه وتدني بالمستوى الثقافي , ولو عقولكوا كبيره يا عصام كان ارتقيتوا بتعليقاتكوا شوي , عيب عليك هالكلام عن الناس الي لموك من الشتات وضيفوك واعطوك جنسيه وجاز تسافر فيه وتلم فلوس وتيجي تعمر بعمان الي صرت تقاهرنا فيها ,ولو كنا مثل غيرنا كان حطيناك جوى اسلاك شائكه لانك ما بتستاهل غير هيك , لكن يومك قرب يا ...

90) تعليق بواسطة :
21-05-2011 07:05 AM

الأعزاء المعلقين ،
كل واحد على راسه بطحه بحسس عليها ، الذي اراه واتمنى ان اكون مخطئا ان الذي يقرأ المقال وفي راسه فكره ما ، لا شعورياً يجد كل كلمه في المقال تؤيد تلك الفكره المزروعه في رأسه وتثبتها،
قرأت المقال يوم الأربعاء مسائاً ووجدته يتكلم عن هم محلي اردني محض ، احيانا احب قراءة التعليقات لأتعرف على المستوى العام للمعلقين ،

91) تعليق بواسطة :
21-05-2011 07:06 AM

وقد قرأت التعليقات اليوم الامر الذي جعلني أعيد قراءة المقال مرتين ، فقط لارى اين العنصريه المبطنه الذي يدعو اليها الكاتب ولم افلح ، الاعتراضات التي اعترض عليها الاخوه الأردنيين من اصل فلسطيني كان يمكن ان تكون نفس الاعتراضات من شراكس او شاميين او حجازيه او حتى الأنباط لو ان احدهم بيننا الان ،
للأسف عندما نقول ( أردنيون ) تُفهم انها موجهه للفلسطينيين ! لماذا لا تُكال بنفس مكيال المصريين او السوريين ؟ بالمناسبه انا اردني وضد فك الارتباط ولازلت أؤمن ان الاردن بضفتيه يحده البحر الابيض المتوسط من الغرب .
هي كما قال سيد الخلق دعوها فإنها منتنه ، فقد زرعها الاستعمار والآن للاسف يسقيها ويرعاها نظامنا لتفريق الصف.
اعتقد جازما ان الحوار تحول عن مسار الفساد الى مسار العنصريه من جراء التعليقات لا من المقال نفسه .
وأخيرا من المثمر دائماً افتراض حُسن النيه الّا ان يثبت عكسها
ودمتم بوحِدَه

92) تعليق بواسطة :
21-05-2011 07:26 AM

الهدف من المقالة هو توجيه انتباه المسئولين المخضرمين والمتمسكين بكراسيهم الى اللحد للنظر بعين العطف والشفقة على الاردنيين حماة الديار اهل الهمة تلقاهم عند الشدة وغالبيتهم باطراف الوطن الحبيب ، وارى كاي اردني متابع امور بلده ان الكاتب قد اصاب كبد الحقيقة في هذا المعنى وفيمن تقلدوا المسئولية وجذبهم الكرسي (في البرج العاجي) ونسوا انهم من ابناء هذا الشعب الطيب الصابر المرابط المحب لوطنه ومليكه .

93) تعليق بواسطة :
21-05-2011 07:31 AM

الكاتب لم يقصد ما ذهب اليه الاخوان في التعليقات والتي اخرجت مكنونات
لدى البعض ولم يقصد الكاتب العنصرية او التفرقة .
ولكن البعض يستكثر على الاردني ان يقول انه اردني او يعتز بهويته كما في الدول الاخرى ولا ضير في ذلك بدل ان يتهم بالعنصرية .
علما انني قرات للكاتب سابقا مقالات تفيد بانه ليس ضد الفلسطينين بل ضد ما يحاك للاردن من مخططات للتوطين والتامر على الهوية الفلسطينية والاردنية معا
ارجو ان لا ننجر في التعليقات الى حيث يريد الاعداء لنا من اردنيين او فلسطينين اردنيين عانو معا وتقاسمو الخبز معا وتصاهروا
فالمشكلة هي عدم الثقة التي يزرعها او يحاولون زرعها اعوان ووزراء التوطين .

94) تعليق بواسطة :
21-05-2011 09:05 AM

لماذا الكاتب مصر على التقليل من هيبة الاردني وماهذة المسميات هندي احمر وغيرها!!! الاردنى اكبر من هيك وعمان لكل اردتي وايضا الطفيلة والكرك وكل المدن للجميع فليذهب حملة هذة الشهادات العليا لتقديم الطلبات كل فى تخصصة داخل الوطن وان تعذر ما المانع لتقديم طلبات فى دول الخليج على سبيل المثال لماذا الاصرار اما وظيفة الحكومة او لا يكفي ان الحكومة علمت اوساهمت بتعليمهم بعدها فلينطلقو الحياة كما تعرف منافسة

95) تعليق بواسطة :
21-05-2011 12:26 PM

الى محايد .... الكاتب ليس مصر على التقليل من هيبة الاردني
لكن هذه هي الحقيقه وما نعيش --همشونا --ضيعونا -- توهونا
واكثر من هيك نحن من يقول اسم بلده على استحياء --لان الاخريين يشعروك انك اذنبت اذا نطقت اسم عشيرتك وبلدك--
فيقولون (شوف كيف يقولها --ال..... من ........ الا... هو فيه الا....
وسلامتكم........

96) تعليق بواسطة :
21-05-2011 12:33 PM

يعني تعليقات يندى لها الجبين لمتابع الأوضاع على الساحه الأردنيه ؛ لن أقول أصلي ولا فصلي فأنا الأردني ، الفلسطيني ، الشركسي ، الشيشاني ، الشمالي ، الجنوبي ، الأرمني الكردي المسيحي المسلم ، لا يهم من من أنا ،وحتى أن لم أحمل الجنسيه الأردنيه ، الا يحق لي مساندة أخوتي في الأردن على أجتثاث الأورام السرطانيه ( ألفساد ) ؟؟ ولكن في النهايه ان كنا في الأردن جادين في محاربة وأجتثاث الفساد فيجب تقسيم الشعب الى نخبتين أثنتين لا ثالث لهما ؛ الفاسد وغير الفاسد .ومن نريد أجتثاثه هوالفاسد بغض النظر عن أصوله ومنابته !!!
وعندما نتعافى من هذه ألأمراض لا بأس حينها في مناقشة من هو الأردني ؟؟؟ولكن لنبدأ أولا بالفسادالذي نخر فينا وأفقرنا ,,,, وقدهرمناااااااااااااااااااااا ولم يهرمالفساد بعد!

97) تعليق بواسطة :
21-05-2011 12:36 PM

لا يا خ علي انا ما حد لمني من الشتات انا اردني اكثر منك لانه الضفة الغربية كانت جزء من الاردن مثل الكرك والطفيلة يعني لو ابن الطفيلة راح اربد ببطل يصير اردني مش ذنب الفلسطيني اذا احتلت ارضه وهي تحت حكم الاردن يبطل يصير اردني لما يحرر الجيش الاردني فلسطين ساعتها من حق اي اردني ينتقد الفلسطيني لكن الآن مالكو اي حق بالعكس انتو محقوقين النا واذا انا تكلمت باسلوب ما عجبك لانه بصراحة انا ما كنت عنصري وعندي صحاب كثير شرق اردنيين بس من يوم ما صرت اقرا هذي التعليقات والهجوم على كل ماهو فلسطيني طبعا حتولد العنصرية عندي احنا مش حيطة واطية مش كل مابدو واحد يصير كاتب يروح يلمز بالفلسطينية ولانه مافي مبرر للهجوم على الفلسطينية الا فعلا عقدة نقص عند البعض ليش الشرق اردنيين الا بفهمو ما بهاجمو الفلسطينية ليش بس انصاف المتعلمين او البلطجية هما الي موجهين هجومهم ضد الفلسطيني وياريت تنشر كل الاردن لو سمحت لانه من حقي الرد على من هاجمني

98) تعليق بواسطة :
21-05-2011 01:15 PM

من اين هذا التاريخ --الاردنيين والجيش الاردني الذي ضيع فلسطين ..هذه اخرتها

99) تعليق بواسطة :
22-05-2011 05:23 AM

زمان واحنا صغار كان مصروفنا قرش ندفع نصه تبرعات للجزائر والنصف الثاني نشتري فيه نص رغيف شاندوش فلافل وكان نشيدنا الصباحي يقول :وعقدنا العزم ان تحيا الجزائر فاشهدو فاشهدو والان يا هبايل تتهاوشو على من هو الاردني وانا اقول لكم الاردني هو انسان عربي مسلم مثقف متعلم محترم صاحب نخوه وكرامه قلما تتوفر عند الاخرين لكن حظه ناقص فقد ابتاله ربه بشح في المسؤلين الشرفاء الامناء فضا ع حقه وتاه في الاردن الكبير واصبح هندي والهنود هم من شيد ابراج التجاره العالمي في نيويورك وهناك مدن وقرى في امريكا تحمل اسماء هنديه حمراء مثل البطيخه وكذلك اسلحه فتاكه ومهوله .الهندي رغم اقامته في محميات مثل اليهود فانه محترم اكثر من المواطن عندنا اذ لا يقمعه احد مثل عندنا .قالوا تدمشق قولوا ما زال على علاته اربدي اللون.....غوراني شفتوا حولناها لاسمر بسرعه ..اصحوا اصحوا ما فاز الا النوم اصحوا واتركوا النقاش الفاضي اللي هو وقلته سوى .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012