أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
المعايطة: جداول الناخبين ستصدر الأسبوع القادم الحوثيون: نفذنا 3 عمليات إحداها ضد مدمرة أميركية 3 وفيات جراء حادث سير مروع بوادي موسى الملك يتلقى اتصالين من رئيس التشيك ورئيس وزراء هولندا 2.27 مليون إجمالي عدد طلبة المدارس في المملكة قانون التنمية لسنة 2024 يدخل حيز التنفيذ وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن إنفاذاً لتوجيهات الملك.. رئيس الوزراء يوعز إلى جميع الوزارات والجهات الحكوميَّة بتقديم كلِّ الدَّعم والممكِّنات للهيئة المستقلَّة للانتخاب لإجراء الانتخابات النيَّابية مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول القادم موعدا للانتخابات النيابية ذروة الكتلة الحارة الخماسينية بالأردن يوم الخميس مشاريع مائية في اربد بقيمة 23 مليون يورو 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة لليوم 201 للحرب
بحث
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


رأي في فك الارتباط

19-05-2011 05:00 AM
كل الاردن -

صفاء بطاينة

أصبحت ضبابية العلاقة بين اللاجئين الفلسطينيين الحاصلين على الجنسية الأردنية بفعل الوحدة, وبين الدولة الاردنية عائقا في وجه الاصلاح السياسي والتحول الديمقراطي من حيث عدم وضوح المواطنة وعدم التحديد النهائي لمن هو الاردني. ويعود ذلك الى الاعتراف العربي والقبول الفلسطيني بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا وحيدا للشعب الفلسطيني عام 1974 ما يعني انهاء الوحدة بانسحاب احد اطرافها, ثم قبول الملك حسين بذلك وتحويله الى تعليمات عام 1988 التي اعترفت بانهاء الوحدة ولكنها حافظت على الجنسية الاردنية للفلسطينيين المقيمين بشكل اعتيادي في شرق الاردن قبل عام 1988. ولكن هذه التعليمات لم تترجم الى قوانين ومواد دستورية فبقي تطبيقها او عدمه او التلاعب به خاضعا للمزاج السياسي والاداري. فمنحت الجنسية لمن لا يستحقها وسحبت ممن يستحقها. وهذا التلاعب بالجنسية الاردنية الى جانب كونه اهانة وطنية, يعتبر اكبر قضية فساد ويجب محاسبة كل من تورط بها ومن يعمل على استمرارها. اضافة الى ذلك عادت دعاوى ان الوحدة ما زالت قائمة وان انهاءها غير دستوري ما زاد الوضع ضبابية وزعزع الثقة بين المواطنين بتخوف كل طرف من الاخر, مما جعل المستفيد الوحيد من الوضع الحالي هي الطبقة الحاكمة وطبقة الفاسدين والتي ترفض حسم مسألة المواطنة على قاعدة فرق تسد.

لم يستفتى الاردنيون ولا الفلسطينيون في الوحدة عام 1950, ما يشكل طعنا فيها وفي اهدافها من الاساس. لكن امام الوضع القائم لا بد من الاتفاق على حل واضح, يأخذ بالاعتبار الواقع القائم, وافضل الطرق للحل هي القائمة على الديمقراطية.

امام الاردنيين عدة خيارات لحل تلك الاشكالية اولها وابسطها هو القبول بقرار الملك حسين واعتباره معبرا عن ارادة الاردنيين وبالتالي تحويل التعليمات الادارية الى قوانين وادراجها ضمن قانون الجنسية, واجراء ما يلزم دستوريا لترسيخ فك الارتباط معأي دولة يسبق الدستور, ففي التكوين الطبيعي للدول يتوافق السكان في منطقة جغرافية محددة على انشاء وطن ودولة ثم يتحدد الدستور الذي ينظم علاقة السلطة بالشعب. والوطن الاردني منذ اتفاق الاردنيين عليه في ام قيس عام 1920 حدوده هي نهر الاردن كما جاء في قرارات مؤتمر ام قيس وبقيت كذلك حتى عام 1950, وبالتالي بانتهاء الوحدة تعود الحدود لما كانت عليه. وان احتجنا دستورا جديدا فليكن.

اما اذا كانت تعليمات الحسين بفك الارتباط غير مقبولة بدليل فشل المحاولات الدؤوبة والمستمرة من قبل الوطنيين الاردنيين لدسترة وقوننة فك الارتباط فإن امام الشعبين الاردني والفلسطيني خيارين اخرين:

1- العودة الى الوحدة الاردنية الفلسطينية كما كانت عام 1950 والذي يقتضي حل جميع المنظمات السياسية  التي تدعي نفسها ممثلة للشعب الفلسطيني مثل منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية واعتبارها تمردا على الدولة الاردنية واعادة فرض سلطة المملكة الاردنية الهاشمية على الضفة الغربية بشكل كامل وتتحمل الدولة الاردنية مسؤولية تحريرها سلما او حربا.

2- انهاء هذه الوحدة , فهي ليست زواجا كاثوليكيا. ويتحمل الممثل السياسي لكل شعب, وهما تاريخيا الدولة الاردنية بالنسبة للاردنيين ومنظمة التحرير بالنسبة للفلسطينيين, مسوؤلية معالجة قضايا الوحدة السابقة كالجنسيات والاقامة والقوانين والدستور بشكل ديمقراطي من قبل شعبه.

وحيث تمت الوحدة دون استفتاء فقد حان الوقت لاستفتاء الشعبين كل على حده على مصيرهما باتجاه احد هذه الخيارات. ويشترط لاستمرار الوحدة موافقة كلا الشعبين كل على حدة, الاردني (قبل عام 1950) والفلسطيني ( قبل عام 1950 بمن فيهم اللاجئين في الاردن الذين حصلوا على الجنسية الاردنية بحكم الوحدة مع الاردن على قاعدة وحدة الشعب الفلسطيني في فلسطين والشتات). اما اذا اختار اي من الشعبين الانسحاب من الوحدة وفك الارتباط فذلك يعني انتهاء الوحدة فالوحدة لا تستمر الا بموافقة الطرفين.

وفي حالة اختيار انهاء الوحدة, ارى من منطلق المسؤولية القومية تجاه الاشقاء الفلسطينيين المقيمين في الاردن ممن سيحملون الجنسية الفلسطينية,اعطائهم حقوقا مدنية كحرية الاقامة والتملك وحقوق التعليم والصحة مثلهم مثل الاردنيين بالتعاون مع المنظمات الدولية تكفل لهم العيش الكريم الى حين تمكنهم من العودة, وبعدها من اراد من الفلسطينيين ان يتجنس بالجنسية الاردنية يمكنه ان يتقدم  بشكل فردي بعد فترة معينة للحصول عليها حسب قانون الجنسية الاردني. ومن الحلول الادارية الممكنة لاية اشكالات ايضا السماح بازدواجية الجنسية لفترة معينة او بشكل دائم ولكن دون ازدواجية الحقوق السياسية والتمثيل السياسي.

كما ان من واجبات الاردن نحو الفلسطينيين مساعدتهم لبناء مشروعهم الوطني الفلسطيني بالتعاون مع الفلسطينيين في فلسطين وفي كل مكان, فلا معنى لكل الحديث عن فك الارتباط دون وجود مشروع وطني فلسطيني يلتف عليه الفلسطينيون, والحرص على تمثيلهم السياسي في مجلس وطني فلسطيني وفي الهيئات السياسية الفلسطينية وبالتالي انهاء ازدواجية الهوية التي يعاني منها الفلسطيني هل هو اردني ام فلسطيني حيث انه مدان اذا سئل انى كان جوابه. فالوحدة بين الاردنيين والفلسطينيين ستبقى وحدة قومية, وليس وطنية كما في التضليل الدارج, وقاعدة اي وحدة هي اعتراف كل طرف بالاخر, لا تذويب الهويتين في هوية معومة.

العالم والعالم العربي بشكل خاص, مقبل على إعادة تشكيل في نظام اقليمي ودولي جديد. الشعبين الوحيدين الذين لا يزالان بهوية ملتبسة مهددة بالالغاء وتمثيل سياسي ملتبس هما الشعبين الاردني والفلسطيني, وبدون الحضور الواضح لكل منهما سينتهيان الى مجموعة من السكان بلا هوية ولا سيادة تابعين اقتصاديا لاسرائيل كما يراد لهما ان يكونا. وحتى الوحدة العربية اذا تحققت في المستقبل ستكون وحدة للشعوب الحرة, وحدة تعترف بالشعوب المكونة لها ولا تلغيها وتلغي هوياتها. وسيكون على كل شعب يريد ان يكون ضمن هذه الوحدة ان يكون جديرا بذلك

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:20 AM

الاخت صفاء تحليل رائع .ولا يجوز ابقاء الوضع الحالي الضبابي بأي حال من الاحوال

2) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:18 AM

اولا منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية ليست دولة او حكومة لتقوم الدولة الاردنية بانهاء وحدة الضفتين معهما....انهاء الوحدة كما تطرحين يعني تسليم الضفة الغربية وسكانها الى الصهاينة ....ففلسطين كدولة لم تكن قائمة في الاساس قبل الاحتلال بل كانت جزءا من الدولة العثمانية

ان مصطلح فلسطين والفلسطينيين تم اظهاره وابرازه ليكون في الضد مع دولة الاحتلال فاهل فلسطين ليسوا فعليا مواطنين في دولة تسمى فلسطين بل هم مواطنين عرب واراضي عربية ضمتها الاردن اليها وانشات باتحادها معها المملكة الاردنية الهاشمية فالانفصال عن الضفة الغربية يعني انهاء المملكة الاردنية الهاشمية والعودة الى امارة شرق الاردن وانهاء كافة القوانين التي صدرت بعد الوحدة...يعني العودة بالاردن الى 1920

3) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:49 AM

1- (أصبحت ضبابية العلاقة بين اللاجئين الفلسطينيين الحاصلين على الجنسية الأردنية بفعل الوحدة, وبين الدولة الاردنية عائقا في وجه الاصلاح السياسي والتحول الديمقراطي ) للاسف بعض الكتاب لا زالوا لا يدركون السسب الحقيقي للفساد المالي و السياسي و يدعون ان السبب هو الدسترة و غيره. يعني ان حصلت الدسترة هل سنصبح مثل سويسرا ديمقراطيا ؟ او السويد في مكافحة الفساد؟
2- لماذا لم يسع الحسين لدسترة الفك و هو كان قادرا على ذلك؟ لان بصيرته السياسية اعلمته ان ذلك ليس في مصلحة الاردن و لا القضية. و هو كان يعلم اكثر من غيره حقيقة فتح و المنظمة و اهدافها. و الان يظهر ذلك جليا.
3- الجنسيات التي منحت للفلسطينيين لم تمنح مجانا. انما مقابل ان ضمت الاردن كامل الضفة بكل مدنها و القدس و الاقصى ليصبح اسمها المملكة. و من كان يعيش في الضفة في ذلك الوقت ام يتقدم بطلب للحصول على الجنسية.

4) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:49 AM

4- الضرر الكبير الذي وقع على الفلسطينيين من جراء الضم و سحب جنسية الانتداب البريطاني من حيث الغاء هويتهم المستقلة - هذا الضرر لا يمكن عكسه الان بسحب الجنسيات
5- دسترة الفك الان تعني تسليم الضفة بالكامل - ليس للسلطة التي لا حول لها- و لكن لاسرائيل . لان اسرائيل الان هي المحتل للضفة
6- ثم ما الفائدة من سحب جنسيات الفلسطيينيين و ابقاؤهم بالاردن؟؟ لدفع الضرائب دون حقوق مثلا؟؟
7- في (الاستفتاء) المقترح: من هو الفلسطيني و من هو الاردني؟ بعد 6 عقود من منح الناس جنسيات؟؟
8- ماذا عن الاسهامات الكبيرة للفلسطينيين في بناء و نهضة الاردن؟

5) تعليق بواسطة :
19-05-2011 09:14 AM

ان اكثر ناس انظلموا هم المراة الاردنية من هذا القانون انا مع الدسترة والقوننة .

6) تعليق بواسطة :
19-05-2011 10:06 AM

ارجو ايضاح ما يلي
1. المملكة الاردنية الهاشمية تم اعلانها مملكة مستقله 25ايار 1946 اي قبل انضمام الضفة الغربية
2.لم ينكر احد دور الفلسطنيين في نهضة الاردن .ولكن تم انكار فضل الاردن من قبل الجميع.
3.دستره فك الارتباط تعني ان كل من كان يحمل الجنسية الاردنية قبل 1988 هو اردني له كامل الحقوق وعلية كامل الواجبات.(اي عندما يكون في الخارخ يقول انا فلسطيني بس احمل الجواز الاردني)
4.جميع من تم تجنيسهم بعد هذا التاريخ يعتبر التجنيس لاغيا .
5.لأبقاء القضيه الفلسطسنية حية يجب عدم التجنيس
6.لا يجوز بأي حال من الاحوال حل القضية الفلسطينيه على حساب الشعب الاردني
7.الجنسية يجب الا تمنح لأي انسان الا حسب القانون ولا يجب ان تستعمل كمنح وهدايا
8.جميع حاملي الجنسية الاردنية قبل 1988 في حال تضارب مصالح الاردن مع اي حكومة او جهة خارج الاردن يجب على الجميع ان يضع المصلحه الوطنية الاردنيه اولا .(الاردن اولا)

7) تعليق بواسطة :
19-05-2011 10:23 AM

نعم يا اخ احمد عدم دسترة فك الارتباط عائق في وجه الديمقراطية .لأنه في حاله اجراء انتخابات حسب عدد السكان فسيكون مجلس النواب فلسطيني في الاردن وليس مجلس نواب اردني .
عند سحب الجنسية من الفلسطنسسن الذين منحو الجنسية بعد فك الارتباط اذا ارادو البقاء في الاردن نعم عليهم دفع الضرائب مقابل الخدمات المقدمة لهم .

8) تعليق بواسطة :
19-05-2011 10:51 AM

مابني على باطل فهو باطل وفي الوحدة بين الضفتين لم يستفتى ايا من الشعبين لا الاردني ولا الفلسطيني والقرار عبارة عن مجموعات من الشخصيات لم تكن تمثل الشعبين تمثيلا حقيقيا هي اللتي ايدت الوحدة.. ولعدم اجراء استفاء بين الشعبين في ذلك الوقت للوقوف على رايهما في موضوع الوحدة فمن المفروض ان يكون القرار باطلا وما بني على باطل فهو باطل ناهيك على ان منظمة التحرير الفلسطينية وباجماع عربي اصرت على انها هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج في حين لم يكن لقرار الوحدة اي تاييد عربي اضافة الى ان الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج واللذين تم اردنتهم لم يعبروا عن عدم رضاهم لقرار ان تكون المنظمة ممثلهم بل هللوا ورحبوا وايدوا

ان مقالة الاخت صفاء تستحق الاهتمام وفيها من الاراء ما هو في ضمير ووجدان كل اردني وعلينا الفرز اليوم قبل الغد ووقف كل كلام عن الوحده الهلاميه حتى يعرف كل منا حقوقه وواجباته دون لبس او تأويل ويكفنا لعب على الحبلين

9) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:29 AM

باختصار ربما ــ والله اعلم ــ ان هدف الوحده( التي لم تكن شرعية ) كان انهاء المشكلة الفلسطينية انذاك . لكن الفلسطينيون اصروا وهذا حقهم على تحرير كل فلسطين ( قبل حرب 67 ) .فتم تاسيس منظمة التحرير وفي النهاية خرجت المنظمة عن سلطة الدولة الاردنية في عام 1974 وانتزعت اعتراف عربي ودولي انها المعنية بلمف فلسطين ارضا وشعبا ، الاردن قبل ذلك في عام 1988 بقى عالقا من كان يحمل منهم الجنسية الاردنية ، لا يعرف مصيره ، منهم من يامل بالمواطنة الفلسطينية ومنهم من ارتاح في الاردن ويرى انها اصبحت وطنه ، الاردن وطنه ، ولكنه ليس اردني بمفهوم الاردني الشرقي ، والنتيجة الواقعية على الارض ان فلسطين ستكون دولة للفلسطينين ( جزء منها ) والاردن ستكون دولة لطرفين الاردني والفلسطيني فنحن سنكون دولة لشعبين كالعراق ( سنة وشيعة ) لكن الطرف الاردني مصر انها دولته هو فقط والاخر يرفض الامر ولا يمكن اعادة تهجير ملايين الفلسطينين خارج الاردن ومستحيل جعلهم اردنيون كغيرهم ، هذه هي الحقيقة على الارض . واي استفتاء لا يتخلوا عن الجنسية الاردنية ولا يصبحوا اردنيين . علينا قبول حقيقة دولة ثنائية .


0

10) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:39 AM

الامور ستبقى كما هي ريحوا حالكوا

11) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:57 AM

بلاش عنصريات الناس وصلو القمر استحو على حالكو

12) تعليق بواسطة :
19-05-2011 12:37 PM

ان الورقة السياسية للمتقاعدين العسكريين والتى صدرت مطلع ايار الحالي تتطابق مع مضمون المقالة كما تؤكد على ان المشروع الفلسطيني يجب ان يكون مشروع مقاومة ويسانده فيه الاردني جنبا الى جانب، لان هدف اسرائيل بعد فلسطين هو الاردن وبعكس ذلك ستضيع الاردن كما ضاعت فلسطين٠ اشكرك يا صفاء على هذا المقال الذي يعكس نضجا وتبلورا صحيحيا للامور لديك٠

13) تعليق بواسطة :
19-05-2011 12:58 PM

اطرح عليكم تساؤلا وارجو ان تكونون امينين مع انفسكم - هل باستطاعة السلطة الفلسطينية ان تكون في سدة حكم "دولة"وهي تستجدي المجتمع الدولي لسداد رواتب العاملين فيها كل شهر ؟ من لا يملك الاستقلال المالي هل يملك القرار؟ما هي منافذ الضفة الغربية واذا اغلقت الاردن البوابة الشرقية الن تؤول السيادة لصاحب المنفذ الغربي (اسرائيل)؟؟؟ المملكة الاردنية الهاشمية في حدود 4حزيران 1967 دولةذات حدود معترف بها دوليا ومنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية ما زال البعض يعتبرهما منظمات ارهابية فمن الاقدر على التحرير "اذا كان ما زال به" امل دولة ذات سيادة ام منظمات الاعتراف بها ما زال مبتورا ؟ على الاقل لنستعيد المملكة الادنية الهاشمية بكامل حدودها وسيادتها ثم ناقشوا الامر كيفا اردتم وكفى دق الماء في الهاون ولا تكونوا كمن يجمع الماء في الغربال.

14) تعليق بواسطة :
19-05-2011 01:04 PM

الى تعليق 10 و 11 من خلال توحيد اللغة فان المعلقين عبارة عن شخصية واحدة لكن من خلال اسماء مختلفة ولكن نقول لهم انتم ريحو حالكم لان البلاد لها اصحاب وهم من يقررون وهم لهم الصلاحيات المطلقة في التحكم بارضهم وبلادهم فريحو حالكم انتم ولا تتدخلو بشئ ما يعنيكم والضيف يقعد مؤدب احسلو ولا يسمح لهم بالتقاسم حتى ولو في مستوى الكلام هذه سياسة الاردنيين المتقف عليها حاليا والذين سيباشرون العمل فيها.

15) تعليق بواسطة :
19-05-2011 02:47 PM

الاخت الكاتبه المحترمه
ان عدنا للميثاق الوطني الفلسطيني فأنه يقول :
المادة (5): الفلسطينيون هم المواطنين العرب الذين كانوا يقيمون إقامة دائمة في فلسطين حتى العام 1947. سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد من أب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها هو فلسطيني.

قانون الجنسيه الاردني يقول
- كل من كان يحمل الجنسية الفلسطينية من غير اليهود قبل تاريخ
15 /5 /1948 ويقيم عادة في المملكة الاردنية الهاشمية خلال
المدة الواقعة ما بين 20 /12/ 1949 لغاية 16 / 2/ 1954.

من هنا الغت الحكومه الاردنيه حق العودة وحسب الرغبات الامريكيه اليهوديه الصهيونيه .
يجب الابقاء والمحافظه على المادة 5 من الميثاق الوطني الفلسطيني و الغاء المادة الرابعه من فقرات الجنسيه الاردنيه لتعارضها الواضح من حق العودة والحقوق الوطنيه الفلسطينيه المشروعه .

الابقاء على الوحدة يعني التخلي عن اوسلو وتعني ان اتفاقيه وادي عربه لم تعد تصلح للسلام الاردني الاسرائيلي .

لماذا لا نبدا بحق عودة اهل غزة لقطاعهم الذي تحرر.

16) تعليق بواسطة :
19-05-2011 03:15 PM

ماشي بس ريح حالك, القربه مخزوقه.

17) تعليق بواسطة :
19-05-2011 05:42 PM

اؤيد الكاتبة بكل ما جاء في المقالة......

18) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:03 PM

كلام الكاتبة هو عين الصواب وهو يتوافق مع بيان المتقاعدين العسكريين الصادر في الأول من أيار 2010 مع تأكيدي لما أورده الأستاذ محمد جمال المجالي في التعليق رقم 15 الذي أوضيح فيه ماور في الميثاق الوطني الفلسطيني في المادة (5): الفلسطينيون هم المواطنين العرب الذين كانوا يقيمون إقامة دائمة في فلسطين حتى العام 1947. سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد من أب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها هو فلسطيني.
وقانون الجنسيه الاردني يقول
- كل من كان يحمل الجنسية الفلسطينية من غير اليهود قبل تاريخ15 /5 /1948
ويقيم عادة في المملكة الاردنية الهاشمية خلال المدة الواقعة ما بين 20 /12/ 1949 لغاية 16 / 2/ 1954 / ونؤكد على ماجاء في قمة الرباط 1974 التي إعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للفلسطينيين وهذا بحد ذلك قرار فصل للفلسطينيين عن الأردن . وهاهم لهم دولتهم ووزارتهم ونوابهم وهيئاتهم وعلمهم وومثليهم وسفاراتهم في العالم ومنها سفارتهم في الأردن وممثلهم في الأمم المتحدة ، إذن يجب لانتمترس في المنطقة الرمادية ـ لا أسود ولا أبيض -

19) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:18 PM

لماذا لاتعملوا إستفتاء لكل من هو فلسطيني ( سواء في الضفة الغربية وقطاع غزة أو من هو فلسطيني متجنس أردني ) وتخييرهم بين أن يكونوا أردنيين أو يكونوا فلسطينيين وبعدها يمكن البناء على هذا الإستفتاء فمن يختار الجنسية الأردنية طواعية عليه ما على الأردنييين وله ماللإردنيين . ومن يختاؤ الجنسية الفلسطينية فيبقى في الأردن معززا مكرما إلى أن تحل القضية الفلسطينية ويعود لأرضه ووطنه مع سلامه الله وليعذرنا إذا قصرنا في إستضافته طيلة السنين الفائتة . أما أن نعيش في سجال لانحن مع هؤلاء ولا مع هؤلاء ( مثل ط ـــ البقرة لاهي مع الجلد ولا هي مع اللحم ) فهذا فيه وله تفسيرات كثيرة كل يدلي بدلوه بها ونعيش في تخبط وتيه

20) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:09 PM

يوجد جملة ناقصة في الفقرة الثالثة بسبب خطأ مطبعي, الفقرة كالتالي:

امام الاردنيين عدة خيارات لحل تلك الاشكالية اولها وابسطها هو القبول بقرار الملك حسين واعتباره معبرا عن ارادة الاردنيين وبالتالي تحويل التعليمات الادارية الى قوانين وادراجها ضمن قانون الجنسية, واجراء ما يلزم دستوريا لترسيخ فك الارتباط مع اني شخصيا لا ارى ضرورة للدسترة فتحديد المواطنين لا يتطلب تهيئة دستورية مسبقا فتحديد الوطن والمواطنين في اي دولة يسبق الدستور.ففي التكوين الطبيعي للدول يتوافق السكان في منطقة جغرافية محددة على انشاء وطن ودولة ثم يتحدد الدستور الذي ينظم علاقة السلطة بالشعب. والوطن الاردني منذ اتفاق الاردنيين عليه في ام قيس عام 1920 حدوده هي نهر الاردن كما جاء في الاتفاقية وبقيت كذلك حتى عام 1950, وبالتالي بانتهاء الوحدة تعود الحدود لما كانت عليه. وان احتجنا دستورا جديدا فليكن.

21) تعليق بواسطة :
19-05-2011 09:27 PM

على فكرة احنا دخلنا موسوعة غينيس بعدد المقالات و المواضيع عن الاردني و الفلسطيني و فك ارتباط .... و بالنهاية لم يتغيير شيء

استطيع ان اسميها ظاهرة لانها بالفعل اصبحت ظاهرة عند الكتاب ( بضم الكاف ) و اصبح الطريق الاقصر لتسويق الكاتب لنفسه ... البداية بمقالات منسوخه عن فك الارتباط و المواطنه و الولاء و المرور على تضحيات الاجداد الذي لم يرثوا منهم الا اسماء و تركوا المواقف !!

بكفي تشذرم و تجييش بعضنا على بعض اصبح لا يخلو مجلس من التركيز على سلبيات الطرف الآخر .... يا جماعة نفسي اشوف شخص يذكر لو ايجابية لطرف الآخر !!

عندما اغرق في قراءة المواقع و الصفحات الاخبارية اكاد اؤمن بوجود حرب اهلية خارج المنزل بين الاردني و الفلسطيني .. كفى !! ... ما نحن فيه ليس بفعل ايدينا و انما هي نتيجة تراكمية لمئات الاخطاء و مؤمرات في الماضي ... و العلاج لا يأتي بين يوم و ليلة او في سطور كاتب مغمور يسترزق بقلمه و انما بالوعي و ادراك و تخطيط السليم للمستقبل و معرفة العدو الحقيقي الذي اوصلنا الى ما نحن عليه الآن .

22) تعليق بواسطة :
19-05-2011 11:41 PM

والله الكل صار بفهم شوهلحقد لعنة الله على كل واحد حاقد على مسلم

23) تعليق بواسطة :
20-05-2011 07:52 AM

الى الاخ عبدالله رقم0(2) ان انهاء الوحده الفلسطينيه الاردنيه لايعني العوده الى امارة شرق الاردن لان الاستقلال تم عام 1946 والوحده المذكوره عام 1950 وان عدنا فلا ضرر فالبحرين كانت اماره وبقرار اميري اصبحت مملكه ونحن بارارده ملكيه نعود مملكه وبرايي ان يعطى اللاجئين الفلطنييون في الاردن حق العمل والتملك اماالحقوق السياسيه الاخرى فهي لابناء البلد الاصليين كما في سوري ولبنان والعراق ومصر لماذا عندما يتحدث اشقائنا في الدول العربيه على اختلاف مشاربهم الفكريه عن عدم توطين اللاجئين يعتبرواقوميين في حين عندما نتحدث كأردنيين عن ذلك نعبتر عنصريين ويكيلوا بمكييالين ونتمنى منك ذكر اسمك وعدم الاختباء وراء الاسماء المستعاره

24) تعليق بواسطة :
20-05-2011 08:49 AM

للاسف اغلب الكتابات بهذا الشأن لا تخلو من سوء النية.الشعب الاردني في الاردن هو شعب واحد, وان السياسات الحكومية لعشرات السنيين جعلت جزء من الشعب يعتقد انة احق بكل شى بادعاءت وطنية كاذبة مثل الطفل المدلل عندما يواجة الحياة ويفشل يحمل المسؤلية للجميع الا نفسة. وتبدأ الادعاءات مثل اكلونا وسيطروا على البلد وكانهم يتحدثوا عن جاليا ت وليس عن مواطنتن . اما الاستفتاء المستقبلى فيتم مع الاردنبيين من شتى الاصول في الاردن دون فرز كاردنيين لان منهم الجيل الرابع والخامس الان ولا يعرفون غير الاردن وطنا.

25) تعليق بواسطة :
20-05-2011 09:00 AM

أخي فراس القدومي المحترم تعليق 21

للحركة الوطنية الاردنية أهدافا معلنة تتفق مع أهدافنا، وما نادى بة دولة رئيس الوزراء في محاضرته في النادي الدبلوماسي مطلع هذا الشهر، وهو "لا تنازل عن حق العودة والتعويض والقدس، وأي دولة فلسطينية لا تقوم على تلك الثوابت غير معترف بها"، هو موقف متقدم.

هذا هو أول موقف واضح وعلني لرئيس وزراء أردني على رأس عمله! منذ أوسلو 1993، ووادي عربة 1994 يقلب الطاولة على تفاهمات وإتفاقيات مدريد وأوسلو والمبادرة العربية ووادي عربة واللجنة الرباعية والمفاوضات العبثية العباسية الاسرائيلية!!!!.

من هذا المنطلق، فأي حديث عن فك الارتباط والمواطنة الاردنية والانتخابات والديموغرافيا، لا يجب أن تشكل مصدر إزعاج لنا، بل على العكس تماما، فهذا الحوار يستدعي العودة لتحليل الاتفاقيات التاريخية الغير مجمع عليها شعبيا، والتي شكلت تحديا هائلا على القضية الفلسطينية.

زيادة الوعي الشعبي الاردني والفلسطيني، عن طريق الحوار حول تلك الاتفاقيات التاريخية والحالية، سيؤسس لقاعدة شعبية مدركة ومثقفة، لا تقبل تمرير هكذا إتفاقيات في المستقبل!

26) تعليق بواسطة :
20-05-2011 09:22 AM

[quote name="عبدالله"]اولا منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية ليست دولة او حكومة لتقوم الدولة الاردنية بانهاء وحدة الضفتين معهما....انهاء الوحدة كما تطرحين يعني تسليم الضفة الغربية وسكانها الى الصهاينة ....ففلسطين كدولة لم تكن قائمة في الاساس قبل الاحتلال بل كانت جزءا من الدولة العثمانية

ان مصطلح فلسطين والفلسطينيين تم اظهاره وابرازه ليكون في الضد مع دولة الاحتلال فاهل فلسطين ليسوا فعليا مواطنين في دولة تسمى فلسطين بل هم مواطنين عرب واراضي عربية ضمتها الاردن اليها وانشات باتحادها معها المملكة الاردنية الهاشمية فالانفصال عن الضفة الغربية يعني انهاء المملكة الاردنية الهاشمية والعودة الى امارة شرق الاردن وانهاء كافة القوانين التي صدرت بعد الوحدة...يعني العودة بالاردن الى 1920[/quote]
nice

27) تعليق بواسطة :
20-05-2011 09:23 AM

[quote name="صخر"]اطرح عليكم تساؤلا وارجو ان تكونون امينين مع انفسكم - هل باستطاعة السلطة الفلسطينية ان تكون في سدة حكم "دولة"وهي تستجدي المجتمع الدولي لسداد رواتب العاملين فيها كل شهر ؟ من لا يملك الاستقلال المالي هل يملك القرار؟ما هي منافذ الضفة الغربية واذا اغلقت الاردن البوابة الشرقية الن تؤول السيادة لصاحب المنفذ الغربي (اسرائيل)؟؟؟ المملكة الاردنية الهاشمية في حدود 4حزيران 1967 دولةذات حدود معترف بها دوليا ومنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية ما زال البعض يعتبرهما منظمات ارهابية فمن الاقدر على التحرير "اذا كان ما زال به" امل دولة ذات سيادة ام منظمات الاعتراف بها ما زال مبتورا ؟ على الاقل لنستعيد المملكة الادنية الهاشمية بكامل حدودها وسيادتها ثم ناقشوا الامر كيفا اردتم وكفى دق الماء في الهاون ولا تكونوا كمن يجمع الماء في الغربال.[/quote]
nice too

28) تعليق بواسطة :
20-05-2011 09:26 AM

[quote name="الحراث"]ارجو ايضاح ما يلي
1. المملكة الاردنية الهاشمية تم اعلانها مملكة مستقله 25ايار 1946 اي قبل انضمام الضفة الغربية
2.لم ينكر احد دور الفلسطنيين في نهضة الاردن .ولكن تم انكار فضل الاردن من قبل الجميع.
3.دستره فك الارتباط تعني ان كل من كان يحمل الجنسية الاردنية قبل 1988 هو اردني له كامل الحقوق وعلية كامل الواجبات.(اي عندما يكون في الخارخ يقول انا فلسطيني بس احمل الجواز الاردني)
4.جميع من تم تجنيسهم بعد هذا التاريخ يعتبر التجنيس لاغيا .
5.لأبقاء القضيه الفلسطسنية حية يجب عدم التجنيس
6.لا يجوز بأي حال من الاحوال حل القضية الفلسطينيه على حساب الشعب الاردني
7.الجنسية يجب الا تمنح لأي انسان الا حسب القانون ولا يجب ان تستعمل كمنح وهدايا
8.جميع حاملي الجنسية الاردنية قبل 1988 في حال تضارب مصالح الاردن مع اي حكومة او جهة خارج الاردن يجب على الجميع ان يضع المصلحه الوطنية الاردنيه اولا .(الاردن اولا)[/quote]
jameel

29) تعليق بواسطة :
20-05-2011 09:48 AM

انا مع اجراء استفتاء ووضع الامور في نصابها

30) تعليق بواسطة :
20-05-2011 12:57 PM

اخ خالد البرغوثي

بدك حكي زلام و موقف صارم لحل المشاكل ... يجب اولا الغاء اتفاقيات السلام مع اسرائيل و من ثم تحديد المواطنه

اما تحديد المواطنه في ظل احتلال و اتفاقيات السلام ما هو تحويل للصراع الى الداخل

31) تعليق بواسطة :
20-05-2011 02:20 PM

وطننا في بلداتنا وقرانا , ان اخذنا وثيقه او جواز سفر من بلد معين ليس هذا هو الحل . وسيحل الأبارتيد اليهودي وستصبح فلسطين دوله جميع المواطنين .كما انهار الأبارتيد الأفريقي من قبل .امريكا لن تبقى شرطي العالم .

32) تعليق بواسطة :
20-05-2011 03:17 PM

قرار فك الارتباط هو قرار سيادي من راس السلطات الدستورية والحكومة برئيسها ووزرائها مكلفون بتنفيذه على شكل تعليمات ،، والقرار السيادي يستند الى الدستور والى صلاحيات الملك الدستورية وهو بهذه الصورة اعلى من القانون ،، هذا الشكل القانوني اما الترتيبات التي تمت فقد راعت حقوق مكتسبة لمواطنيين وتم تخيرهم ،، لذلك بات الحال ان كل من يحمل الرقم الوطني هو اردني وله كافة الحقوق كما عليه الواجبات بغض النظر عن اصله ومنبته ،، وللأخ الذي يقول ان منظمة التحرير ليست دوله عليه ان يعود الى قرار قمة الرباط الذي اجمع عليه العرب بانها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ، وكلمة الوحيد كانت عند صياغة القرار موجهة للاردن بالذات وكلنا يعلم ذلك ومع كل ذلك بقي الاردن على الوحدة اكثر من 13 سنة بعد القرار ، واعترف العرب خلالهما بنشوء دولة فلسطين وكان لها مقعد في الجامعة العربية .
يبقى القول ان قرار فك الاتباط القانوني والاداري للضفة الغربية هو قرار يصب في صالح القضية الفلسطينية وقيام الدولة وهو مصلحة اردنية سياسية واجتماعية ومن كافة النواحي

33) تعليق بواسطة :
20-05-2011 03:36 PM

أخي فراس القدومي المحترم

هذا ما قصدته بالتحديد من تعليقي، فلنناقش هذا الموضوع بكل جوانبه في مئات المقالات، وليطرح كل مواطن وطني تصوره ( لا يجب أن يكون كاتبا بمستوى طه حسين أو العقاد !) ولا يجب أن نلغي أو نخون أو نقلل من شأن الفكر الغير متطابق لفكرنا.

سنتمكن من التوصل لافكار مشتركة تحقق أهدافنا الوطنية فقط عن طريق تبادل الافكار والمصارحة. إن عدم الافصاح عن الهواجس والمخاوف والافكار لا يلغي وجودها، بل يؤجج الاحتقان وهذا ما لا يريده أو يسعى اليه أحد.

أختلف معك في قولك "نحتاج كلام زلام!" فهناك زلام ليس لها كلمة والامثلة في عالمنا العربي كثيرة، وهناك نساء وطنيات ومناضلات بالف زلمه من زلم هذه الايام، والمناضلة توجان فيصل مثال على ذلك بغض النظر عن اتفاقك مع سياستها أو مواقفها الوطنية، ألا تتفق معي!

تحياتي وشكرا لك

34) تعليق بواسطة :
20-05-2011 03:44 PM

ما يؤمن به سيدنا ابوالحسين واستطاع اقناع اوباما به هو الحل السليم دولتين في فلسطن لليهود واحده واخرى على ارض 67 للفلسطينيين وخلص خلي العالم تشوف حالها وتحل مسشاكل الفقر والبطاله والجهل والتخلف والارتداد الى الماضي السحيق

35) تعليق بواسطة :
20-05-2011 05:06 PM

يا اخوان مشكلة الاردن بالانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتما ء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءلانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتما ء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءلانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتما ء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتما ءلانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتما ء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماءالانتما ءالانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء الانتماء فقط وعلى ذلك وذلك فقط يجب ان تبنى الامور جميعها يا ابناء الوطن الواحد

36) تعليق بواسطة :
20-05-2011 05:37 PM

انا مع دسترة فك الارتباط لايقاف المزايدات التي بحقنا نحن الاردنيون من اصول فلسطينيه فلنا الحق بالتمئيل الواقعي ولنا حقوق متساويه كما من هم من اصول شركسيه وشيشانيه وسلطيه ومعانيه وغيرهم وبعد 30 سنه من عمري وانا اردني لا يجوز لاي كان ان يغتصب مني وطني انا الاردن وطني وساحارب من اجله كفى مزايدات وتفاهات
موضوع تعريف المواطن انا معه قلبا وقالبا كما هو في تعليق 28
اي مراحعة من منح له الجنسيه وهم بالمئات صدقوني (ارقام الداخليه فيها لعب)
ومراجعة من سحب منهم الجنسيه من غير وجه حق
بدون مزايدة على مواطنتنا

37) تعليق بواسطة :
20-05-2011 08:33 PM

مقال رائع استاذة صفاء، اعتقد انه يجب قراءته بتمعن بعيدا عن الحساسيات والمواقف المسبقة، وكل قراءة سياسية لا بد ان تأخذ بعين الاعتبار العامل الاسرائيلي الذي يمني النفس ويعمل ليل نهار من اجل تكريس مواطنة الفلسطينيين في الاردن،وان اهم الضغوط التي يواجها الاردن في الفترة الحالية من واشنطن تتعلق بما اسميه التوطين السياسي للفلسطينيين بكلام اوضح يسعى الامريكيون لتطمين اسرائيل بالنسبة لموضوع حق العودة عبر الضغط من اجل تمثيل حقيقي للفلسطينيين في مجلس النواب الاردني.
لكن خيبات العمل الوطني الفلسطيني ومحاولات قهر ارادة الفلسطينيين جعلت البعض يرى في الحديث عن حق العودة حديث عن خسارة لآخر المواقع. ولذلك يجب ان يطمئن الفلسطينيون الى ان اصحاب هذا الطرح لا ينطلقون من منطلق عنصري وانما من منطلق كفاحي مساند وداعم للحقوق الفلسطينية لان الدفاع عن الاردن ومستقبله يتطلب مساندة الصمود والكفاح الفلسطيني من اجل استعادة الحقوق المشروعة وبضمنها حق العودة الى تراب الوطن.

38) تعليق بواسطة :
20-05-2011 08:51 PM

الا ترضون ان تكونوا كالمهاجرين والانصار. الله ربنا ومحمد رسولنا والقران دستورنا والاسلام ديننا والعربيه لغتنا وقوميتنا.لماذا انتم خائفيين.لن ينقص رزقكم ولن يزيد عمركم ولن تهدر كرامتكم ما دمتم مستعصميين بحبل الله.يا ويحكم انكم كمن تحبسون انفسكم في بقعه ارض محدوده والكل يقول هذه لي ونسيتم ان لكم وطنا اكبر اين بلاد الشام اين الوحده العربيه.لقد ادميتم قلوبنا بهذه العصبيات المقيته.ما فيه اردني ولا فلسطيني ولا شركسي ولا شيشاني فليحكمني ايا كان بشرط ان يكون مسلما صالحاغيورا لا تاخذه في الله لومه لائم.كان الاجداد يذهبون الى حيفا ويافا بدون جواز سفر وكان المقدسيون ياتوننا بغير تاشيره وكانوا يذهبون الى حلب وبيروت ليبيعوا منتجاتهم من غير سؤال ولا توقيف على الحدود في ظل الحكومه العثمانيه.لا تكونوا كالذين استحوذ عليهم الشيطان فانساهم انفسهم.والله اذا صفت الفلوب ستنزل البركه وان الله لاينسى معاناه اخواننا غربي النهر ولن ينسى نصرتنا لهم.لقد تقاسمنا لقمه الخبز وسكنا بنفس الدار في اعقاب النكسه.

39) تعليق بواسطة :
20-05-2011 08:55 PM

لماذا لم ينشر تعليقي ولو باية اشارة او الاعتذار .. مع انني لم اسيء لأحد ولم اتعرض لأحد ولم احارب أحد .. بل ابديت رايا سياسيا

40) تعليق بواسطة :
21-05-2011 03:40 AM

الكنفدرالية مع الاردن وضم فلسطين مع مجلس التعاون الخليجي مع حرية التنقل والتجنيس (نظرة مستقبلية)طبعا لاتنسو اسرائيل وتركيا

41) تعليق بواسطة :
02-12-2011 10:47 PM

1.دولة فلسطين كانت قائمه على حدود فلسطين التاريخيه منذ عام 1922(اتفاقية سانريمو) ووضعت تحت الانتداب البريطاني وتديرها حكومة فلسطين ولها جنسيتها(قانون الجنسيه الفلسطيني وجواز سفر فلسطيني وعمله الجنيه الفلسطيني) وكان بينها وبين امارة شرق الاردن حدود دوليه(نهر الاردن) ومركز جوازات وجمالرك(جسر اللنبي)
2.لم تحصل اي وحده مع ما تبقى من فلسطين بعد حرب 1948,بل اعانت حكومة عموم فلسطين برئاسة الحاج امين الحسيني على الضفه والقطاع واعترفت بها كل الدول العربيه ورفضت ضم الاردن للضفه
3.لم يستفتى لا الاردنيين ولا الفلسطينيين على اضم وهو غير دستوري
وبصراحه فاءن اغلبية الاردنيين لا يرغبون باي ارتباط مغ الضفه بعد حرب السبعين
4.الحديث الان عن دولة فلسطين المستقلة على حدود 1967..ولا نرغب بأي حديث اخر..
الفلسطيني فلسطيني والاردني اردني وجيران واحباب وبس
5.كما يقاوم الشعب الفلسطيني البطل المستوطنات والمستوطنين الصهاينه بفلسطين فمن حقنا مقاومة اي استيطان او توطين او تجنيس لاي شعب اخر بالاردن بما فيهم الاخوه الفلسطينيين
6.دولتنا منافقه,,لماذا لا نكون ك لبنان نرفض التوطين والتجنيس؟؟!!شو داس ذيا الاردن بسالفه لا يريدها الاردنيين!!؟؟

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012