أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


الفلكلور والهوية الأردنية

22-05-2011 09:14 AM
كل الاردن -



أنواع الدبكات الشعبية في الريف والبادية الأردنية

دبكة حبل مودع: وهي الدبكات على إختلاف أنواعها التي يقف بها الرجال والنساء بتتابع مشترك وهي منتشرة في الريف الأردني أكثر من البادية.

دبكة الكرادية‏: وتسمى أيضا الطيارة وتتميز بإيقاعها السريع في حلقة مفتوحة حيث يتحرك المشاركون بالدبكة من اليسار إلى اليمين.

دبكة التسعاوية: وتعرف بالدبكة المعانية وهي من أجمل الدبكات الأردنية وتدبك على أنغام المجوز أو الشبابه أو القربه.

الدبكة العادية‏: وتسمى أيضا دبكة الدلعونا وهي تستوعب كافة الألحان بالإيقاعات المتقاربة وخاصة ألحان الدلعونا البطيئة منها والسريعة وتدبك على أنغام المجوز أو اليرغول والشبابه بشكل أقل وهي سداسية.

دبكة الشعراوية: هي كالدبكة العادية إلا أن خطوتها أسرع وأقرب ما تكون إلى القفز وهي تستوعب كافة الألحان وغالبا ما تدبك على أنغام اليرغول.

دبكة الدرازي: تدبك مع شبك الأيدي وهي ذات إيقاع سريع وتدبك على أنغام المجوز.

الدبكة الشمالية: وهي من أشهر الدبكات الأردنية. تبدأ حركتها بالرجل اليسرى وتنتهي أيضا باليسرى وتمتاز بإيقاعها السريع وتدبك على أنغام المجوز وبشكل أقل على أنغام اليرغول.

دبكة الجوفية: وهي تعتمد على وقوف الدبيكة على شكل صفين متقابلين الصف الأول يغني والثاني يرد عليه بأغانٍ فلكلورية أردنية، وغالباً ما يغني الصف الأول الشطر الأول ويرد عليه الصف الثاني بالشطر الثاني.

الدبكة العسكرية: تكون الأيدي مشبوكة على الأكتاف على شكل دائرة مغلقة أو مفتوحة وقلما تشارك فيها النساء لأنها مجهدة. طريقتها قائمة على تبادل الدبك بالرجل اليمين باتجاه اليمين واليسرى باتجاه اليسار، وهي تكون بأربع عدات والعدة الرابعة ترفع الرجل اليمنى نحو اليمين واليسرى نحو اليسار.‏

دبكة الغوارنة: وتسمى أيضا بدبكة ديرعلا. تكون الأيدي مشبوكة على الأكتاف وتمتاز بالسرعة الفائقة والحركات المتعددة.

دبكة واحد ونص: يقفز الدبيكة قفزة بسيطة بالرجلين و يخبط واحدهم خبطة بسيطة باليمين ثم بالقدم الشمال حتى تصبح الارجل شكل خبطة واحدة.

دبكة ابو علنده: يقفز الدبيكة خمس قفزات خفيفة ثم حركة باليمين و حركة بالشمال ثم حركة واحدة و نصف.

الدبكة العقباوية: وهي الرقصة الخاصة بأهل العقبة.


الدبكة الحورانية: يكون الدبيكة بصف واحد باستثناء اثنان يخرجان عن الصف ويرقصان لوحدهما.

الدبكة الفرادية: وتقوم بها أم العريس أثناء الزفة أو في سهرة الدخلة قبل دخول العروسين لمنزلهما حيث تحمل بيدها عجينة تلصقها العروس عند دخول المنزل الجديد. أو تقوم بها العروس عند قدوم العريس وأهله وبهذه الحالة تسمى رقصة العروس.‏

الدبكة الجماعية: تكون من قبل قريبات العروس أو العريس في الزفة ويكون مشتركاً بها أدوات شعبية وزي شعبي كامل وتكون قبل العرس بيوم فيما يعرف بالتعليلة والحنة.

دبكة السحجة: وتكون على شكل أبيات مغنّاه مقرونة بحركات متناسقة يوجد لها عدة حركات و أداء معيّن و على حسب النغم و القافية، ومن هذه الحركات الوقوف معاً و الجلوس منتصف الصف الثاني و الإنحناء بالظهر و جلسة القرفصاء مع تصفيق الأيدي و إدارة الوجوه يميناً و شمالاً و حركة الرأس، كما يقوم شخص و ربما أكثر بالوقوف أمامهم للمشاركة معهم في جميع الحركات و الأداء ويتفق البيت مع الحركة منسجماً مع المعنى و اللفظ و الصوت، والصوت له عدة درجات بطيء و وسط و عالٍ و نوع آخر يسمونه الجر (المد) ، كما يقومون بالحركات المثيرة للنفس و الحماسية و المشجعة. ويمكن أن يتقابل المشاركون في صفين وجهاً لوجه يقف في وسط الدائرة الشاعر القوّال وحوله المشاركون.

دبكة الدحية‏: والدحية نوع من أنواع السحجة يشكل الرجال حلقة كبيرة ومن خلفهم المتفرجون من النساء والأطفال، وتكون السحجة في بدايتها فاترة تشتد شيئاً فشيئاً، حيث يشكل الدبيكة صفاً منظماً طويلاً أو دائرياً أو بشكل صندوق مفتوح، ويبدؤون التصفيق المنتظم المرتب مع هز الكتف يمنة ويسرة وإمالة الأيدي، ومع كل ضربة من الكف اليمين على الكف الشمال يخرج صوت منتظم من فم كل واحد من رجال "السحجة" يردد كلمة "دحي يوبي دحيه" وبشكل جماعي. ويحمى وطيس هذه الدحية إذا دخلت إحدى النسوة متنكرة الوجه "متلثمة بعصابتها" ترتدي شالاً أو عباءة وبيدها سيف أو عصا لترقص أمام الجميع، وتثير فيهم الحماس على إيقاع الدحية وتنطلق الصيحات والزغاريد والعيارات النارية فرحاً وابتهاجاً بالتي ترقص أمامهم ويقال لها "الحاشي" وقد يتجرأ أحدهم ويكون ذو قربة منها وينزل أمام الحشد ليراقصها فتتحين الفرصة وهي ترقص لتأخذ عن رأسه العقال، فإن هي فعلت ذلك أو استطاعت فتكون لها الغلبة في هذا السجال من الرقص، ويعلو صوت المشجعين وتنطلق العيارات النارية زيادة في الفرح والسرور، وكذلك الزغاريد ويتخلل هذه السحجة قول القصيد باللهجة البدوية من قبل أحد الحافظين، حيث يبدأ قصيدته بيتاً بيتاً مردداً إياها عدة مرات، وفي نهاية كل مرة يردد عدد من الرجال المجاورين له في الصف، (هلا بك هلا ويا هلا مار إنك صادق يا ولد) أو (هلا بك هلا ويا هلا ليا حنيف يا ولد) أو (هلا بك هلا ويا مهلي ويا ريت إزويلك "خيالك" ما يولي).

رقصة السيف الحاشي: والحاشي هي فتاة تجيد الرقص تنزل لترقص على حاشية السحيجة و هي منتدبة عن اهل العرس. اما لازمة القصيدة التي تنشد اثناء الرقص تكون (هلا بك هلا ويا هلا مار إنك صادق يا ولد) أو (هلا بك هلا ويا هلا ليا حنيف يا ولد) أو (هلا بك هلا ويا مهلي ويا ريت إزويلك ما يولي).

الشيلة: هي حركة تكون أثناء الدبكة حيث يخرج اللويح أو الرويس بقفز سريع مع حركات متنوعة.

الكرجة: هي حركة تكون أثناء الدبكة حيث تدبك عادة أثناء المشية وغناء المطرب أثناء المقطع الموسيقي.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
22-05-2011 11:00 AM

استخدمت وظهرت بمعركة ذي قار بين العرب والفرس قبل 1500عام: قيام بني بكر برقصات الحرب التي تهدف إلى بث الرعب في قلوب الفرس أو للاحتفال بالنصر بعد المعركة وهي عبارة عن اهازيج واصوات تشبه إلى حد كبير زئير الأسود أو هدير الجمال وتنتشر لعبة الدحة في شمال السعودية وبادية الشام سوريا والاردن وبئر السبع ومايميزها هو انفرادها باكثر من فن كالشعر واللعب ورقصات الحرب مجتمعة.
لذلك عرفت:محاولة تخريب الايقاع الموسيقي-لانها كانت تستخدم بالحروب قديما.اما الان
ما تنفع قدام صواريخ توما هوك..

2) تعليق بواسطة :
22-05-2011 11:29 AM

موضوع رائع .. للأسف الاهتمام بالفلكلور والتراث الأردني ليس كافيا ..

3) تعليق بواسطة :
22-05-2011 11:39 AM

ومن تكلم عن طبول الحرب يا مهستر!!!يقول الكاتب دبكات شعبية يعني فن وليس أسلحة عسكرية. على كل حال إنقرضت وقتلت كل هذه الفنون من قبل الدولة التي تؤمن بالسالسا البرازيلية...شو دحية يعّ شو قرف

4) تعليق بواسطة :
22-05-2011 12:58 PM

نتكلم عن تاريخ الدحيه واستخدام الفن بالحرب فالمصريين بثورتخ الحديثه استخدوا ايضا الفن.وقد ابدع العرب بالابتكارات اثناء الحروب ووقت السلم بالاندلس ولكن للاسف اليهود بالاندلس واوروبااخذوا حضارة المسلمين بالاندلس امثال
الخوارزمي وابن حيان وعلوم الجبر وسموها العصور المظلمه.والان يا عزيزي نحن نخوض حروب
فضائيات للوصول للرابح الاكبر وستار اكاديمي وفن رقص الهز والوز وعبادة اصنام وكووس برشلونه وريال مدريد وما هنالك من تراث جديد اصبح هم الحكومات الهاء شعوبها لتبقى اقصى امنيه للشباب ان يكون مطربا او رقاصا او يربح المليون.
ونحن يوميا بالاردن نخوض حرب تبرق وترعد مرورا بالوكيل والركض وراء رغيف الخبز
وضنك الحياة على العموم كلها طبول وكلها حروب ما عدا اولاد عمنا فاتفاقية وادي عربه كفت ووفت فلا داعي للدحيه او دق طبول الحروب فكلنا بانقراض.والسامبا وسندويشة فلافل تكفينا.شكرا لمرورك.

5) تعليق بواسطة :
22-05-2011 02:04 PM

صفينا صبيبة قهوة و تركنا الفلكلور يندثر كما دثرنا المواقع الاثرية و السياحة الاردنية. موضوع ليس بشيق فحسب بل يدمع العين اسفا علي تراث غني جدا و مهمل جدا. حتى الاعراس اصبحت هذي زفة شامية و مصرية و شباب اليوم لا يعرفون حتى الوحدة و نص. نذهب الى افريقيا لتجد الشباب و اطفال المدارس يستقبلون الزوار برقصات و اهازيج تترك الزائر مندهش و يأخذ معه ذكرى لا تنسى.
هل يعرف احد اين عزاء وزارة السياحة؟

6) تعليق بواسطة :
22-05-2011 07:07 PM

اهم شيء في التراث والفلكلور الاردني فن صناعة الوزاقيات .. حيث ان الوزاقيات علم قائم بحد ذاه .. وكانوا النبطيين والسلاطين والولاة والصلايبيين والعثمانيين من اجمل لحظات التجلي عندهم عند تناول الوزاقيات .. وتنامى لمسامعنا انه في احتمال الزاقيات تكون من عجائب الدنيا في الماكولات النادرة المتوارثه عب الاجيال .. يسعدلي لوزاقياتكم ما اطيبها والزها .
يعني حتى مش غلط كل مواطن الصبح وهو ماشي بشارع يصبح على اخيه المواطن بطريقه تراثيه الا وهي يسعدلي لزاقياتك او لوزافيات الخير والوطن الجميل . هيك بلتصق التراث وما بندثر .

7) تعليق بواسطة :
23-05-2011 07:37 AM

المشكلة يا مهستر أنك لست بمهستر...أحييك يا صديقي وأقول لك هذا زمن القابض على الجمر لأنك ترى التفاهات هنا وهناك ولكن الحمدلله تجد بعض العاقلين في زوايا هذا الزمن ما زالوا موجودين والمطلوب من هؤلاء رفع أصواتهم لعل وعسى أن يعلوا صوت العقل.

8) تعليق بواسطة :
24-05-2011 02:12 AM

هذا الي اطلعتوا فيه من 65 سنة. عغارم.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012