أضف إلى المفضلة
الجمعة , 03 شباط/فبراير 2023
شريط الاخبار
الملك وبايدن يبحثان آليات التعاون لتعزيز الاستقرار الإقليمي وخفض التصعيد بالأراضي الفلسطينية بوتين: ردنا على التهديدات لن يقتصر على المدرعات.. يجب على الجميع فهم ذلك الملك يعقد لقاء مع نائبة الرئيس الأمريكي الشبول والسفير الألماني يشاركان بورشة حول التجربة الإعلامية في ألمانيا الملك يلتقي وزير الخارجية الأمريكي الملك يلتقي مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الملك يلقي الكلمة الرئيسة في فطور الدعاء الوطني بواشنطن السودان : اتفاق مع الاحتلال على المضي في تطبيع العلاقات بين البلدين التربية تعلن نتائج تكميلية التوجيهي - رابط أورنج الأردن تطلق التجربة الفعلية الثانية للجيل الخامس الأردن يحذر من تهجير سكان خان الأحمر ويدين الاعتداء على كنيسة حبس المسيح الخرابشة: دراسات مبشرة عن امتلاكنا للعديد من الثروات التنمية: توزع 30 ألف بطاقة غذائية لأسر عفيفة مواعيد العمل بجولات الترخيـص المتنقل البنك المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس
بحث
الجمعة , 03 شباط/فبراير 2023


وزارة الخارجية وصحوة الموت

28-05-2011 08:10 AM
كل الاردن -

 

 

خالد المجالي : من المفاجئ لي ولغيري من ابناء الوطن ان نشاهد ونسمع  معالي وزير الخارجية وهو يصدر بعض التصريحات حول علاقة الاردن الجديدة مع مجلس التعاون او الاقليم بشكل عام ، خاصة واننا فقدنا الامل بأن تصحو تلك الوزارة السياديية والتي من المفترض انها هي المسؤولة عن العلاقات الخارجية للدولة الاردنية ،  ولكن سبحان الله فدائما قبل الموت الابدي تكون هناك صحوة الموت واتمنى ان لا تكون هذه التصريحات هي صحوة الموت .

ما يميز وزارة الخارجية في كل دول العالم باستثناء الاردن ومعظم دولنا العربية ان وزارة الخارجية هي التي تمثل وتقود السياسة الخارجية للدولة ، وهي التي تنظم تلك العلاقات ، وهي التي تملك الصلاحيات لادارة دفة تلك العلاقة بناء على المصالح العليا للدولة ، ولكن هل هذا حقا ما تقوم به وزارة الخارجية في الاردن ؟

المتتبع لاداء وزارة الخارجية في الاردن يكتشف ان تلك الوزارة ليست اكثر من ناقل رسائل او مكمل لعدد برتكوليا ، وفي احسن الاحوال يكلف الوزير باستقبال او وداع وزير خارجية حقيقي لدولة تمثلها وزارة الخارجية .

بالطبع هذا الوصف ربما ينطبق على معظم وزاراتنا ، فمعظم الوزراء هم موظفين من الفئة العليا على سلم الدرجات الوظيفية ليس اكثر ، ومنذ سنوات خلت لم نشاهد وزير سيادي واحد حتى نضرب عليه المثل ونقول الوزير الفلاني كان وزيرا سياديا على وزارته ، طبعا السبب معروف للجميع ان الوزارة عندنا تشكل بقرار وتحل بقرار ... فاي سيادة للوزير الذي يعين بقرار ؟

واذا عدنا لوزارة الخارجية التي تعتبر كما قلنا وزارة سيادية وممثلة للدولة بكل ما تعني الكلمة ، ونسأل هنا الوزير المكلف بادارتها اين كنت يا معالي الوزير والمنطقة ترزح بكل انواع التهديد والتغيير ؟ اين كنت والاقليم يعاد تشكيله وتنظيمة ؟؟ اين كنت والاخوان في الضفة وغزة يعقدون الاتفاقيات ؟؟ اين انت من حقوق الاردن فيما يجري التباحث عليه اقليميا ؟؟ اين انت من تصريحات الصهاينة والتهديد المستمر للاردن ؟؟ اين انت وحكومتك من الدور الاردني الاقليمي الذي تم تحويلة لتكملة عدد " وتحت الطلب " .

صحوت الموت يا معالي الوزير لا تفيد ، وتصريحاتك حول الانضمام للخليج ليست حق لك ولا لحكومتك فهي من حق الشعب ان يقرر ذلك ، يكفي تلاعب بمصير هذا الوطن واهله ، ام انكم ما زلتم تعتقدون انكم تديرون شركة خاصة يملكها نفر قليل ممن امتهنو الوظائف العليا ....الشعب هو من يقرر علاقاته الخارجية وتحالفاته ....الشعب اعلم منكم ومن حكومتك بما يحقق مصالحة ....الشعب له كلمة لم يفوضك فيها .....

الوزارة السيادية هي من تأتي بقرار من الشعب وبتفويض منه ليست التي تعين وتقال بقرار ...وعليه الكلمة للشعب في مصير وطنه فلا تتلاعبوا بمصير هذا الوطن وانتم في صحوة الموت لا تدركون ما تقولوا وما تفعلوا ....فدعوا الشعب يقرر ....... 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
28-05-2011 08:33 AM

طيب من فمك أدينك .انت بتقول الوزاره بتيجي بجرة قلم وبتروح بشخطة قلم .ليش بتعاتب وزير الخارجيه على شو بمون ؟شو اللي بقدر عليه والله غير فوتتهم على الحمام ما بمونوا .ليش ما تعاتب اللي أكبر منه الامر الناهي

2) تعليق بواسطة :
28-05-2011 08:41 AM

احب ان اشير ان السياسة الخارجية منذ زمن الراحل الكبير الملك الشريف الحسين بن طلال كانت بيد الملك الشريف الحسين بن طلال وبيد الملك الشريف عبد الله التاني بن الحسين وانا اعرف سلفا انك تعرف ذلك كونك كنت ..... ...... يا اخي خالد المجالي وتعرف لماذا اكثر مني . شكرا لك .

3) تعليق بواسطة :
28-05-2011 08:44 AM

يلا تشطر يا أستاذ خالد، وشكل حزب ، واحصل على الأغلبية وشكل الحكومة التي تريد، وعين وزير الخارجية الحقيقي الذي تريد، أليس ذلك أفضل من الانتقاد من الرفوف

4) تعليق بواسطة :
28-05-2011 08:45 AM

أتعلم يا أستاذ خالد ما الذي يعيق عمل وزارة الخارجية الأردنية؟ انه بلا شك هذا المبنى الكبير والهائل الذي تشغله على طريق المطار، لان هذا المبنى لم يصمم للخارجية بل للزراعة ولكنه فجأة أصبح مبنى الخارجية العتيدة، لذلك حلت على الخارجية منذ تلك اللحظة حتى اليوم اللعنة، وهذه اللعنة هي التي تمنع الوزراء المتعاقبين من العمل والإنجاز، وليس تقصير الوزراء أنفسهم، ثم أن هذا المبنى الضخم لا يتناسب مع كادر الوزارة الصغير، لذلك تضيع القرارات بين ممرات وردهات الوزارة، ولا تصلنا نحن الجمهور الأردني، وربما إن خرجت القرارات تاهت في الطريق فبدل أن تذهب إلى الشعب المنتظر سلكت طريق المطار وركبت إلى وجهة لا نعلمها، فعندها نكون خسرنا مرتين مرة المجهود الذي بذل لإصدار القرارات ومرة ثمن التذكرة إلى المجهول، وأنا اعتقد انه للخروج من هذه اللعنة على الوزير الذي تربطني به صلت قرابة بعيدة أن يسعى للحصول على خدمة شخص يفك لعنة الوزارة ويعمل لها حجاب مطنطن ويعلقه على باب الوزارة وان شاء الله بتنكفك العقدة، أو انه الوزارة ترحل لمكان ثاني على قدها احسنلها، والله من وراء القصد، ودمتم

5) تعليق بواسطة :
28-05-2011 08:55 AM

صندوق رسائل لا أكثر..الوارد أكثر من الصادر.

6) تعليق بواسطة :
28-05-2011 09:01 AM

ادعوا لمعاليه بطول العمر والله لو يصيرلو اشي لاسمح الله وبعد عمر طويل ان شاء الله انه ما نلاقي واحد محله وين رايح يا ابو مجلي اكيد ماتعرف معاليه مزبوط وفهمك يا ابو مجلي والمتابعين كفايه

7) تعليق بواسطة :
28-05-2011 09:15 AM

الاستاذ مجلي ذكر في استقالته ان الحكومة لا تمارس ما تنص عليه المادة 47 من الدستور والتي تشير الى ان ولاية الحكومة عامة على الشؤون الداخلية والشؤون الخارجية للبلد,واعتقد انه ونتيجة لكثرة مشاكلنا وهمومنا الداخلية وعجز الحكومات عن التعاطي معها لا بل بمعنى ادق عجز الحكومات عن التعاطي معها فأن الشأن الخارجي للبلد تولاه رأس الدولة الاردني الا وهو الملك لأنه بصراحة يا استاذ خالد اذا تعاطت الحكومات الاردنية(من خلال رئيس الوزراء او وزير الخارجية)مع الشأن الخارجي بنفس الكيفية التي تتعاطى فيها مع الشأن الداخلي فأن فضيحتنا ستبقى بجلاجل كما يقول المثل,وخلي وزير الخارجيية حامل رسائل افضل من ان يصبح حامل مصايب!!

8) تعليق بواسطة :
28-05-2011 09:54 AM

شكرا لك استاذ خالد على هذا المقال الصريح والجرئ, وليس لدي ما أضيفه سوى قول شهيد الاردن وصفي التل طيب الله ثراه: "إن أكبر خطر يتهدد الاردن هو ضعف الحكم وتراخيه وهلهلته وعدم نظافته وعدم نزاهته". وشكرا لك.

9) تعليق بواسطة :
28-05-2011 10:02 AM

موضوع الانضمام لمجلس التعاون امر محسوم والبحث يتمحور في التفاصيل الشكليه فقط، فقد فاجأ مجلس التعاون الخليجي الجميع بالانفتاح غير المألوف بقبول الأردن ودعوة المغرب للانضمام، في الحقيقة لا نعرف شيئا عن اهداف توسيع المجلس ؟ الذي اختصر نفسه جغرافيا واجتماعيا واقتصاديا على مدى 3 عقود، وما هي الاستحقاقات التي يجب على الاردن الوفاء بها؟ وهل دول المجلس ستفتح أبوابها للأردنيين بوصف الاردن دولة عضو؟ وكيف سيتم التعامل مع فلسطينيي الأردن ؟ حيث لا يعقل استثناؤهم من الدخول، وماذا عن اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل، كيف سيتعامل معها المجلس؟ دخول الأردن سيضيف اعباء ماليه جديده على الاردن، فهل المجلس مستعد للتعامل معها؟ يجب أن نعرف بأن المجلس الخليجي لم يعد كما كان يظن في السابق بسبب عجزه عن التقدم في المجالات التي خطط لها بسبب وجود الكثير من معوقات التكامل.

10) تعليق بواسطة :
28-05-2011 10:12 AM

من اراد ان يرضي امريكا فعليه عدم اغضاب اسرائيل وخاصه بعد المساعدات الامريكيه المذله والتي جاءت بعد الخصخصه العتيده التي شلحتنا كل شيء من مقومات الاقتصاديه للدوله وقعدتنا على البلاطه والباقي عندك يا استاذ خالد المجالي

11) تعليق بواسطة :
28-05-2011 10:13 AM

يا ريت نعرف اكثر عن وزارة الخارجية و العاملين فيها و عن الرواتب المعطاة للدبلوماسيين و العاملين فيها اذ نعتقد بان رواتبهم خيالية و لا تستحق طبيعة عملهم هذه الرواتب

12) تعليق بواسطة :
28-05-2011 10:36 AM

شكرا على النصيحة

13) تعليق بواسطة :
28-05-2011 10:50 AM

ال الأخ مهاوش الفواز رقم 8: حياك الله يأخ مهاوش ورحم الله شهيدنا شهيد الوطن وصفي التل وشكرا للاستاذ خالد.

14) تعليق بواسطة :
28-05-2011 11:27 AM

سايكس-بيكو يالطا
زيارة السادات الى القدس
اوسلو
القمه العربيه في لبنان -خيارهم السلام-
احتلال الكويت
تحرير الكويت و اقتسام محفظة
احتلال العراق
القواعد العسكريه..
حرق غزه
ققم شرم الشيخ....ز
وغيرها وين راي الشعب العربي في ذلك
هي اجت على انضمامنا للخليج....

15) تعليق بواسطة :
28-05-2011 12:01 PM

بما ان نواب الامه هم في الحقيقه مجموعه من المخاتير يمثلون عشائرهم او دوائرهم الانتخابيه فمن الطبيعي ان يكون الوزراء عباره عن موضفين من الدرجات العليا يمثلون مراكز قوى او يكونوا جزأ منها

16) تعليق بواسطة :
28-05-2011 12:23 PM

تحية للاستاذ خالد على مقالاتة التي تأتي لكشف عورة اي موضوع يتم ضرحة بخصوص الوطن انت سالت وزير الخارجية اين كان من كل المواضيع التي ذكرتها اعلاة بالنسبة لمواضيع غاية بالاهمية للاردن انا اجيب على سؤالك كان بالملاهي الليلية والسهرات الخاصة ومش فاضي لهيك تفاهات بالاضافة بان الوزير يتم تعينة فقط ان موجود وزير لتلك الوزارة اما بالنسبة لادارت العمل بالوزارة فهو غير معني بها وربما تسمع انت وانا والكل بالموضوع قبل الوزير المختص والباقي عندك

17) تعليق بواسطة :
28-05-2011 02:52 PM

الاخ خالد المجالي المحترم

نحن على ابواب امتحانات الثانويه العامه ..وبعد قراءة مقالك جلست اتصور نفسي في امتحان ثانويه عامه وفي امتحان التربيه الوطنيه جائني السوال التالي :

من هو وزير الخارجيه الاردني ومن هو امينها العام ..وماهي اهم انجازاتها عام 2010 ؟وكيف تثبت انه هو الوزير الفعلي ؟

المصيبه الاكبر اذا اجاء سؤال من هو رئيس الوزراء الاردني ..وما هي اهم انجازاته في ال 100 يوم الاخيرة .؟..وكيف تثيت انه هو رئيس الوزراء الفعلي؟

كلمة سيادي ..بالعاميه ( شوره من راسه ) في بالاردن ناس شورهم من راسهم ؟
صدقني لو اني طالب توجيهي ...لأكتب الجواب الاول ..امريكا و جواب السؤال الثاني اسرائيل .والسلام
تحياتي ابو احمد ...

18) تعليق بواسطة :
28-05-2011 05:37 PM

استاذ خالد/ ناصر جودة اكثر وزير خارجية في العالم بسافر وهناك دعوات ومؤتمرات ممكن اي يشارك بها السفراء بدلا من جودة كما يحدث في دول العالم

19) تعليق بواسطة :
28-05-2011 08:28 PM

الاستاذ خالد المجالي لا اعتقد ان رئيسا للوزراء او وزيرا يمكن ان يقوم بمهامة ومسؤولياته واللتي من المفروض ان يقوم بها لاسباب كثيرة .. الا اتعلم لماذا.. اكيد انته والجميع يعرف ذلك واجزم لو تم تعيين رئس وزراء ووزراء ومدراء من عامة الشعب لقاموا بمهام الوزراء والمسؤولين وربما افضل قليلا ..وبناء عليه المسالة عندنا في تعيين القيادات وبهذه المواصفات عبارة عن تنفيعات ومحسوبيات بمواصفات خاصة من جهه ومن جهة ثانية تعين بعضها مفروضا تلبية لقوي داخلية وخارجية لسترضائها وتحقيق اجندات معينة ولذلك لا تعتب لا على وزير الخارجية ولا على غيرة لانه لن يكون هناك بديلا ولن يكون طالما نحن على هذا الحال المحزن

20) تعليق بواسطة :
28-05-2011 08:49 PM

اي سيادة لوزير يعين بقرار ؟ بل ما هي اليات تشكيل الحكومات لدينا
فلا عجب ولا عجاب , مجرد لاعبين صغار وليس هناك من صانع العاب

21) تعليق بواسطة :
28-05-2011 09:03 PM

المسؤولون والوزراء يجب ان يكونوا من الرجال الرجال وبمواصفات هزاع ووصفي وحابس رحمة الله عليهم فهل يتوقع احدا منا ان يجد بين وزراء ومسؤولي اليوم بمن هم بمواصفات طيبي الذكر المذكورين حتى يكونوا من اصحاب الراي والقرار لا والله لن تجد احدا من مسؤولي اليوم لان اغلبيتهم عبارة عن اشباه رجال لا اكثر ولا اقل

22) تعليق بواسطة :
28-05-2011 09:14 PM

خالد بيك ، ثكلتك أمك ..وهل تريد على رأس ( الدبلوماسية الأردنية) واحدا من عيال إسماعين الشوفي __إن قال قولا يوفي!!أم تريده من حمر النواظر بني صخر..ويحك أتظن (وكل ظنك وظنونك إثم)أن يكون مهندس علاقاتنا الخارجية واحدا من بني حسن..ياللهول ؟؟!أتريده من بني حميدة..يا للكارثة!! ربما زين لك خيالك الجنوبي المجنح ..شابا من حجايا أو حويطات!!وربما شطح خيالك الخلاق وأحلام يقظتك لترى حورانيا أوسرديا ..يبرطع على منابر لندن وباريس!! الله الله \يتبع لطفااا

23) تعليق بواسطة :
28-05-2011 09:17 PM

تابع تعليق :خالد بيك ، .. .و لم يبق يا عزيزي أبو أحمد سوى ..أن يشطح خيالك وتنكر لابل تتنكر وتجحد (كغيرك من الجاحدين أمثال عيد بندان)...الإنجاااازات العظيمة ، والمعجزات الخارقة الكريمة (( لولي الله المبجل والغلام المدلل : تقدس لون عينيه، وتبارك دمه الأزرق ، حفظه الله ذخرا لأصدقائه وصديقاته)) إبان عهده الميمون ،وذكره المصون في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون . وبعد فأرجو - يا خالد بك- أن تكف عن أحلامك التي قد تصل حدا مبالغا فيه ، فتحلم - مثلا - بإستعادة دبلوماسيتنا المصون من بورصة دبي !! وغير بعيد عليك أن تطالب بإستعادة رأس مالنا الدبلوماسي من سوق أبو ظبي المالي!!! والله يا خالد ( مع حفظ كريم ألقابك أنت وابن عمومتك أبي ظفار المعايطة ، المصطاف قسرا ، فيما يبدو ، في بلاد العم سام ) - ومالك على ابن بندان يمين ولا شمال - والله بتزيدوها .. واسلم لأخيك المحب.

24) تعليق بواسطة :
29-05-2011 05:38 AM

الى تعليق رقم 17 محمد جمال المجالي الثورجي الديمقراطي الاصلاحي الرياضي البروليتاري الفيزيائي الكهربائي العلماني الدكتاتوري الاجتماعي الفسيفسائي السفسطائي الحلواني المعماري الطوبائي الثيوقراطي الكشكواني اقول لك " على من تعزف مزاميرك ياداوود"

25) تعليق بواسطة :
29-05-2011 07:25 AM

ارجو احترام الراي والراي الاخر من اجل ان يكون النقاش سليما

26) تعليق بواسطة :
29-05-2011 07:47 AM

هو ياجماعة احنا عندنا وزارة خارجية , اول مرة بسمع هذا الخبر

27) تعليق بواسطة :
29-05-2011 11:10 AM

الى جهاد تعليق 24

جبنك اخفى اسمك الكامل وحتى ان اسمك يحتمل ان تكون انثى ام ذكر ....لأسف مشكلتنا بالاردن هي الذل المتوارث والنفاق المتجذر بالنفس ...هذه هي المشكله ارجو ان تشفى منها ..

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012