أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


الحراك الشعبي : مقارنات !

05-06-2011 07:08 AM
كل الاردن -



ادهم غرايبه

لا يوجد حراك عربي يستطيع ان يزاحم و ينافس الحراك في الاردن على منصب " ثقالة الدم " !

يا الهي حتى في الحراك السياسي هناك تكشيره و كبره و حرد . قارن الحراك في كل الدول العربيه و قارنه بالحراك الاردني لتكتشف كم هو ممل و بلا نكهه و رتيب و بائس , من حيث المشاركة فالحالة الاردنية مخزيه كما و نوعا و تستغرب من غياب " قيادات" سياسية و فكريه و ثقافية و فنية عن اغلب مسيرات و الاعتصامات و ان حضر بعضها فأنه يمارس عقده على ارض الواقع من حيث انه يترفع عن المشاركة برفع لافته او ترديد هتاف او التصفيق و للحقيقة ان ذلك اساسا لا يحدث على مستوى اشخاص غير معروفين فما بالك بمن يصنفون " بالقيادات " ..ان شاركت !

لاحظ فنية الحراك و جاذبيته في اليمن و سوريا مثلا , مئات الالاف يهدر صوتهم معا ..  امواج من التصفيق و الصفير المتناغم .. شموع و ورود , قلوب متراصه و ضمائر ناصعه ... سباق ضاحية في العطاء ! شعارات معبره , غابة من الاعلام الوطنيه .... اما في الاردن ! يا عيني !

انك اذ اقنعت احد شباب الاردن للخروج هذه الجمعه للتظاهر السلمي من اجل المطالبة بأبسط حقوقه التي تحولت الى مكارم فأنه سيلومك فور انتهاء المسيره لأن مطالب المسيرة لم تتحقق ! و حتما لن يشارك الاسبوع القادم و لكأن حرده هذا سيحل مشاكل البطالة و الغلاء و انهيار الخدمات العامة ! مصيبة المواطن الاردني انه لم يدرك بعد انه بسكوته عما يجري بحق البلد سيدفع ثمنا اكبر منه لو انه تكلم !

الغريب انك تجد مئات المؤيدين لدعوة اي مسيرة على "الفايس بوك" و في الموعد المضروب لا تجد الا العشرات... اغلبهم ليس ممن ايدوا النشاط على الموقع !

في كل الدول العربية ما ان يسقط شهيد بأحدى المسيرات حتى يتضاعف عدد المحتجين الاسبوع الذي يليه , في الاردن لا يوجد قتل " فوري" لأحد لكن العدد يتناقص !

اذا دعوة لنشاط احتجاجي ظهرا اعتذروا لك بحجة الدوام مع انهم يهربون من العمل لاغراض تافهه بالعادة , اذا أجلت النشاط للمساء اعتذروا بحجه ارتباطات عائليه ! ان كان اخر الاسبوع قالوا موعد راحتنا و ان كان يوم الثلاثاء اعتذروا لأنه يوم الثلاثاء !

لو كان المواطن الاردن واعيا و جادا و صادقا و معنيا لجعل مشاركته اولوية و لاعاد ترتيب ارتباطاته بما يتناسب مع مواعيد مشاركاته بالاحتجاجات بأعتبارها أقدس من أية التزامات اخرى .

.....................

....................

الغريب المعيب ان أغلب الناس و خصوصا من الصحفيين و الحزبيين والناشطين و متقاعدي العمل الحزبي و سواهم من المواطنين " العاديين " يسمعونك زئيرهم بأرائهم تجاه الاحتجاجات في اليمن و سوريا لكنهم لا يتثائبون بخصوص احوال بلدهم !

..................

..................

بصراحه ... لقد سئمنا فعلا ! ... ليس من الاحتجاج على بيع بلدنا لكن من روتين المسيرات و الاعتصامات , الاردن يشعر بعطش شديد و من كل الزمر !

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
05-06-2011 07:27 AM

اول واحد بيحكي الصحيح احنا متخلفون بمئات السنين عن الناس حتى القيادي محملنا جميلة انه قيادي معظمنا له معلم بيأمره وينهاه اي الف ميله علينا

2) تعليق بواسطة :
05-06-2011 07:49 AM

بتعرف انته احسن واحد بكتب وبشعر الواحد انك صادق وابن وطن بصراحة كل يوم بتتالق
كتاباتك غاية في الروعة لاتحرمنا من هالابداعات وتحياتي لك ولكل الشباب الاردني امثالك

3) تعليق بواسطة :
05-06-2011 07:55 AM

والله .... غاوي قتل ومشاكل وفوضى زي باقي الدول

4) تعليق بواسطة :
05-06-2011 08:19 AM

صارلي اسبوعين بحاول كل جهدي اطلع مسيره بالسلط حتى لو عشرين شخص وما قدرت ...
كاني ادعوهم لمسيره للدفاع عن ارضي واملاكي الشخصيه
وبصراحه اكثر الكل خايف من سولافة حسن السلوك اذا شارك

5) تعليق بواسطة :
05-06-2011 08:21 AM

لماذا هذه المقارنة الظالمة يا استاذ ادهم؟تقارنا باليمن او مصر او سوريا او...؟
وهل نحن نعاني ما تعانيه هذه الشعوب؟وهل نظامنا السياسي اوغل في دماء الاردنيون كما اوغل غيرهم في دماء شعوبهم؟هل تتمنى ان يموت احد المتظاهرين ليزداد عدد المتظاهرين؟ولماذا تفترض ان كل الاردنيون موافقين على موضوع هذه المسيرات والمظاهرات؟مقالتك اليوم غير موفقة يا استاذ ادهم مع احترامنا الكبير لك.

6) تعليق بواسطة :
05-06-2011 08:38 AM

الحراك في الأردن ليس وطنياً بل هوى فئوي شخصوي فقير السبل والمردود والسبب في كشرة قياداته المزعومة أنها لم تولد من رحم الشعب ولم تشعر يوما من الايام بمعاناة الشعب وللعلم فقط بالرغم من فضائح ومصائب باسم عوض الله إلا أنني أرغب بمشاهدته أكثر من مشاهدة كشرة وعنجهية (ع.م) أو الموس إلي بوجه (ع.ر)

لا يوجد في الأردن أي قيادة شعبية وطنية والدليل على ذلك غرس رؤوسهم بالرمال خوفاً كان أو خجلاً من الكسفة يعني لو بدي أسأل سؤال لو كان واحد فيكم ماشي وشاهد إحدى هذه القيادات تتعرض لمحاولة قتل هل تخاطر بنفسك فداءً له ؟؟؟

أنا بالنسبة لي طبعاً لا لأنني لا أرى في كل من يدعون أنهم قيادات وطنية أنهم يمثلون نبض الشارع وحتى إن صادفتهم لن أبادر عليهم بالسلام لأنه بمنظورهم حق لهم علينا وكانهم ورثوا كما ورث غيرهم وأخيراً

دليل الرقي والتطور في الأردن أن قيادات أو من يدعون أنهم قيادات جميعهم بلغاليغ ولغاليغ من الآخر مع إختلاف أهوائهم بالمشروب .

لا تحذفوها يا كل الأردن بحكي عن التمر الهندي والكازوز :)

7) تعليق بواسطة :
05-06-2011 10:19 AM

ابن العم المحترم مع احترامي الشديد لك لا يوجد مقارنة بين ما يحدث في سوريا واليمن وليبيا ومصر ومن قبلها تونس .هناك انظمة قمعية ودعس على الوجوة وقتل بدون مبررات وعندما يسجن اي مواطن من تلك الدول يتغير اسمة الى رقم والذبان الازرق لا يعرف مكانة .ابن العم المحترم مشكلتنا في الاردن الفساد لاغير واعطاء كل ذي حق حقة .فنحن غير مقموعين سياسيا .اعذرني يا ادهم غير موافق على طرحك اعلاة

8) تعليق بواسطة :
05-06-2011 11:05 AM

للأسف، فنحن شعب منقسم ما بين منافق و جبان و كذاب. لنواجه الواقع اننا من اردى الشعوب العربية، مما يضعنا في حضيض الامم!

9) تعليق بواسطة :
05-06-2011 11:32 AM

ابن الأصل لو يقطعوا إيده ويرموها .......... ما قط إن وِرِد النبع يرمي حجر بالبير.............

10) تعليق بواسطة :
05-06-2011 12:53 PM

سيدي الكاتب . لا اعتقد ان التوصيف كما ذكرت . وانما السبب يكمن في تقاطع شديد في الأولويات لدى فئات عديدة في الأردن وفي الرؤيه للاصلاح . وهذا الوضع يشبه الحاله اللبنانيه من بعض الوجوة . لاحظ ايضاَ ان الحراك اللبناني باهت ولا ينسجم مع الحاله الثقافيه للشعب اللبناني .

11) تعليق بواسطة :
05-06-2011 01:37 PM

Dear Adham,,,,,,,An oppressive and fearful governor asked his guards to bring him a thinker who is known to be very brave ,,,when they did ,the governor noticed that the Brave thinker was not afraid,so he told him: I will punish you with what is more to you than death...!!!! the thinker answered : by doing what....!!! the Governor then said: by forcing you to live with people who do not know the value of what you say

12) تعليق بواسطة :
05-06-2011 02:56 PM

لأن الحراك الذي تدعو اليه اخي ادهم الاخوان المسلمون ليسوا منخرطين فيه. عندما كانوا ينزلون للشارع ويعطوه الزخم الذي تطالب به حضرتك "دقيت" فيهم وانهم ركبوا موجة الحراك ولم تعلم انهم بحر الحراك. اعد تقييم الاوزان أخي. في مصر بعد خلع مبارك في كل جمعة كان يحتشد في ميدان التحرير 2 مليون شخصا. وفي جمعة واحدة اعتذر الاخوان عن المشاركة فيها بحجة عدم التنسيق المسبق معهم كانت اعلى التقديرات من قبل القوى المعارضة الاخرى التي تعارض نفسها حتى 250 الفا وتقديرات الاخوان للحشد 60 الفا يعني لو اخذنا متوسط يكون العدد 160 الفا. هذا هو الوزن الحقيقي للحراك فلا تتعب نفسك وتتهم الاردنيين انت والمغترب بالتبلد و" ثقالة الدم " الاردنيون يريدون من يثقون به ليسير امامهم.

13) تعليق بواسطة :
05-06-2011 03:27 PM

اخي أدهم .. ان افضل شيء يتعلمه الانسان هو الصبر .
تعرفتك اليك مؤخرا وانا اقدم العذر لكل لانك ما زلت في مقتبل العمر .. والشباب عجول ولا يطيق الصبر .
صدق اخي العزيز ان الحراك الاردني كبير كبير جدا .. الحراك ليس فقط في المظاهرات والاعتصامات .. الحراك داخل البيوت وداخل المكاتب وداخل الصالونات المغلقة .. ولو سمعت به وعرفت ما يقال وما يؤمن به الشعب وما هو مستعد لتقبله من التغييرات لكنت قد صدمت .
نعم ان صبر الاردنيين كبير ولكنه زنبرك مضغوط ومضغوط وكلما زاد ضغطه كانت ردة فعله عند الانفلات كبيرة جدا بل مدمرة وسريعة التغيير .
الصبر الصبر .. ولا يغرن اصحاب القرار في الاردن ان الشعب لن يتحرك ولن يكون مثل غيره من الشعوب ولكن يوم الحق سوف يأتي إن آجلا ام عاجلاً .

14) تعليق بواسطة :
05-06-2011 08:14 PM

لن اشارك في حراك انت فيه لان عندك عنصريه

15) تعليق بواسطة :
05-06-2011 08:38 PM

الخوف ما زال يسيطر على الكثيرين
ثقافة الاعتصامات والمظاهرات غير مترسخة لدي الاردنيين

نحتاج الى صولات وجولات (تدريب)
الصبر ثم الصبر ثم الصبر وسترى النكهة الخاصة للحراك (الاردني)

16) تعليق بواسطة :
05-06-2011 09:51 PM

الى المغترب تعليق 11

ابدعت في تعليقك كعادتك ..والله

الاخ ادهم الغرايبه المحترم

ان التكوين السكاني بالاردن غريب عجيب ...
في سوريا مت يتضاهر ويعتصم ...سوري الاصل
في مصر مصري الاصل
في اليمن هو يمني
في تونس هو تونسي

في الاردن هناك صنوف عديده وهم كما يلي

اردني من اصل فلسطيني ..له مبادئه الخاصه
اردني من اصل شرقي اردني ...له مبادئه الخاصه

بدو الشمال من اصل سوري عالبا اردنيين ولهم ( واجهاتهم العشائريه
بدو الجنوب لهم ارتباطاتهم الخاصه
بدو الوسط ..ولهم ارائهم الخاصه

كل هؤلاء لم يتعودوا على الاعتصام السلمي ...واذكرك بأيام الغزو بين العشائر

تحياتي

17) تعليق بواسطة :
06-06-2011 06:00 AM

تعليقك في محله , ولكن الإنتقاد الوحيد : بدو الشمال ؟ يا عزيزي الشمال فلاحين وليسوا بدو , الأردن ليست مكونة من البدو والقبائل فقط

18) تعليق بواسطة :
06-06-2011 06:12 AM

أستاذ أدهم ، تحية،،، بالأمس أشار علي شاب أن أقرأ بعضا من مقالات كاتب إسمه نبيل عمر في موقع الأردن العربي ، وأنا أدعوك لقراءَته ، أما شعورك بالإحباط فهو نتاج الحقيقة الأردنية التي يصعب تأطيرها وفهمها كما ورد في مقالة الكاتب المشار إليه ، كما أن هناك غيابا للتربية المدنية وإنحيازا لمفهوم الفزعة ، بالإضافة إلى تضخم الأنا في الوجدان الأردني وغياب ثقافة الفريق ، وكلنا قادة ، نحتاج لزمن طويل حتى نستوعب واقعنا وتميزه عن بقية الشعوب التي تناولتها كأمثلة غير متقاربة مع ظروفنا ،،،تحية

19) تعليق بواسطة :
06-06-2011 06:31 AM

بلا من هالجميله ! و يا ريت اتظل هناك .

20) تعليق بواسطة :
06-06-2011 07:35 AM

Sir,I miss "A7mad Gtaish Al-Azaideh" the pure soul/ brave leader of Muslim Brotherhud , wish that he was still alive in such critical times and wonder if he would see things the way you described it,,,Muslim Brotherhud had a Golden era in Jordan for Forty years and insted of using it to build models of success in thier strong holds "as Ministry of education" they proved to be just a privileged group dividing benefits among members,,and when the golden ear ended by Jordan's shifting from coordinating with London to coordinating with Washington,Muslim Brotherhud movement was not routed to the point of defending a country and not even the party itself,,trying to use soft quiet dialogue with Americans lately to outsmart them in Tunes,Egypt,Jordan and Syria will work for Americans benefit becouse they trust that your rivals "The Salafi" will need time to replace your national base in those countries

21) تعليق بواسطة :
06-06-2011 07:57 AM

والله لقد صدقت فنحن كما قال احد الكتاب نحن شعب من الكذابين فجميعنا يعرف ان الفساد اكل الاخضر واليابس في هذا الوطن وجميعنا يعرف اننا مظلومون وحقوقنا منهوبة ولكن وعند بدء اي حراك ينفر في جبيننا عرق الكذب والنفاق فنقتل هذا الحراك قبل ان يقتله المسؤولون والفاسدون.
بالعامية chفك عالدوري ولينام الفاسدون ليلهم الطويل فلن يزعجهم احد.

22) تعليق بواسطة :
06-06-2011 10:51 AM

عزيزي أدهم اتفق معك تماماوليتك تقدم رؤية تحليلية لهذه الظاهرة.

23) تعليق بواسطة :
06-06-2011 11:48 AM

أخ جيزاني...


لقد تابعت عن كثب ما حدث في دوار الداخلية..في الواقع كان حدث الداخلية محورا مهما في الحراك الاردني و كان يمكن ان ينتقل بطقوس و شكل الحراك الاردني على افق جديد..أزعم ان الاخوان هم من قتل الحراك و سهل حتى اسقاطه من الذاكرة الاردنية الان او بعد حين.... اصدقك القول، الاخوان لا يعرفون من اشكال الاحتجاج سوى الهتفافات المستهلكة و المطالب المطاطة القاتلة لروح الثورات و الاحتجاجات ...

و الاخوان بتصوري المتواضع يفضلون اللعب في المناطق الرمادية على المستوى السياسي في الغرف المغلقة و حتى في المسيرات، هذا يسهل عليهم التفاوض لتحقيق المكاسب التي تخصهم كجماعة لها مصالح مالية متشابكه و معقدة تثقل حركتها و تحول بينها و بين الجذرية في المطلب و هو ما نحتاجه الان .....

24) تعليق بواسطة :
06-06-2011 12:27 PM

الحراك بدون الأخوان ضعيف وهذه حقيقه ... والأخوان والسلطه بينهم هدنه؟؟؟؟؟؟

25) تعليق بواسطة :
06-06-2011 01:19 PM

مقالات الأدهم كما هي محشوة بالتحريض على الإنفلات الأمني والتخريب .إنّه يطالب ببساطة وبوضوح ان يتحول الأردن الى يمن جديد والى سوريا جديدة طبعا بما فيها من سحل ورفش وقنص ودفن للأموات والأحياء في مقابر جماعية .أقول ذلك وأُتْبِعهُ بالتوسل والدعاءإلى الله بـ لا سمح الله .وليس الغريب رأي الأدهم بل رأي من يشد على يديه بالكلام فقط وإنني لسعيد بعض الشيء لأنه بدأ يشعر بالإحباط لتناقص أعداد المشاركين ! ومضيفاً قولي له إنّ هذا التناقص ليس للأسباب التي ذكرتها يا سيدي بل لأن الناس معظم الناس قد اكتشفوا من هم مع الوطن ومن هم اعداؤه , وصدقني لا يوجد ولن تجد اردني واحد حتى لو كان طفلاً رضيعاً يقبل ان يرى وطنه مثل ليبيا التي استعان مجلسها الإنتقالي في بنغازي بالأطلسي الذي تقوده فرنسا برعاية امريكا أو مثل اليمن أسير القاعدة وحوثيو ايران أو مثل سوريا الطائفية أو مثل مصر بعد الثورة وما فيها من إنفلات أمني . اتقي الله أو اعتزل الكتابة أو على الأقل كتابة التحريض وذلك اضعف الإيمان , ولا يغًرّنك مديح المداحين وتطبيل المطبلين فعدد لا بأس منهم هم من الذين شكوت من عدم مشاركتهم . أرجو النشر أرجوكم

26) تعليق بواسطة :
06-06-2011 01:25 PM

هيهات يا صديقي .. لقد اصبت موجعا .. ومازال الألم في مكانه ثم يأتيك احدهم يعد صمت زهاء دهر ليقول .. وهل نحن مثل هذه الدول التي ذكرت .. هل تزهق الارواح..ونسي المتحدث كم من كرامات تدنست بوحل الفاقة الملوث والحاجة والاذلال .. وهل قتل النفس اقل سؤا من قتل الروح..
بالامس حين كنت احاول ان انفث ما يجيش في صدري من ضيق مستعينا بارجيلة اناجيها وتناجيني في احدى مقاهي عمان في احد الاحياء المرتبط اسمه بها ، شاهدت مواطنا يقوم بتوصيل فتيات في عمر الزهور يوزعهم على الملاهي الليلة المنتشرة هناك.. تريثت قليلا ونصت جيدا علي اجد في كلامهم لكنة غريبة تشيح سوداوية الافكار والظن من ان لا يكن من الوافدات .. فكانت الصدمة من انهن ممن هن من بيننا.. متى بدأنا نرى هذا .. فتيات من بنات البلد تعمل في ملاهي ليلية.. وهل هناك قتل للنفس اكثر من هذا..

27) تعليق بواسطة :
06-06-2011 01:26 PM

صديقي الحديث يطول في هذا الهم الوطني المستظل في الحشا كالعلقم ..
حدثني صحفي غربي اخيرا عن ما لاحظه في امرنا البائس .. وبحسب عباراته we do not feel like a one nation like the other Arabs
بمعنى نحن لا نشعر باننا شعب موحد واحد مثل الشعوب العربية الاخرى وهو برأيه يعيق اي حراك لنا مهما كبر او صغر.. نحن اكثر الشعوب العربية حديثا عن الوحدة الوطنية.. وللاسف تنازعتنا العشائرية والجهوية والاقليمية .. فكيف ينج لنا حراك وتحسبنا واحد وقلوبنا شتى؟؟

28) تعليق بواسطة :
06-06-2011 03:45 PM

السيد مجدي
كل يرى بمنظاره ،والدعارة أول مهنة عرفها البشر ،حصن نفسك ولا تلتفت لما يفعله الآخرون ، ولو لم يكن الشر لما كان الخير ، وكل شيئ خاضع للنسبية .
أثمن بقوة ما أورده رقم 25 وليت ندرك حقيقة الوطن كما أورد 18 العجوز ، وللأسف أن بعض الشبان تحت تأثير قوى شريرة تسعى لإسالة الدم في الأردن ، حمى الله الأردن والأردنيين والعرش الهاشمي المفدى .

29) تعليق بواسطة :
06-06-2011 03:54 PM

لم تقدم جماعة الاخوان المسلمين(و انا من المعجبين بسياستها) و اكرر ما ذكرة احد الاخوة المعلقين بان وجودهم على الساحة الاردنية يزيد عن الاربعين عاما و لم يقدموا شئيا يذكر يستطيع فية المرء ان يشعر بأن هنالك حركة لها ثقلها لم تنجز اي شئ يستحق الوقوف عندة و التمعن فية. اغلب الاحزاب الاردنية تشكلت لغاية واحدة الا و هي التمويل التي تقدمة وزارة الداخلية و لم تثري الحياة الياسية او العمل الحزبي بشئ. اخي ادهم الاردن العزيز الغالي دولة قانون و مؤسسات و مقالتك هذة تدعو البعض ليشاركوا بانفلات امني لا يحمد عقباة. الوطن ايها الاخ العزيز ليس مفردات مبعثرة على الاسطر انة كل متكامل, مراد مريد, جذاب و معشوق. الوطن مهجة القلب و علينا جميعا النهوض بواجباتنا اتجاهة. اشكرك كل الشكر.

30) تعليق بواسطة :
06-06-2011 04:45 PM

اخي ادهم:
تشخيص سليم ومقاله سلسه وافكار طيبه بارك الله بك وبقلمك السيال الذي يزخر مداده بحب الوطن والاهل واقول وليس مخالفا ولامعارضا لقولك ولكن الشعب الاردني الكريم غير مثقف بثقافة المسيرات والاعتصامات وليست لنااية تجارب تذكر في هذاالمجال حسب معلوماتي سوى بعض التجارب البسيطه ايام الخمسينات والستينات ايام حلف بغداد والاتحاد الهاشمي وفي حلول ذكرى مناسبات مثل وعد بلفور وذكرى التقسيم وذكرى النكبه فكنا نخرج لدقائق ثم نعود لبيوتنا ومدارسنا وكانت فرحة الخروج من المدرسه هي الاهم واغلبنا لايعي مالذي كان يهتف به وجميع من عاصرتلك الفتره يذكرهتاف" فليسقط واحد من فوق" وكنا نعيدوراءه دون ان نعلم من هو هذاالذي فوق فالسبب يااخي ادهم ان الموضوع جديد على الاردنيين وكل فكره قابله للنقاش والحوار.

31) تعليق بواسطة :
06-06-2011 06:19 PM

نعتذر

32) تعليق بواسطة :
06-06-2011 06:58 PM

نعتذر

33) تعليق بواسطة :
06-06-2011 09:46 PM

بكل حياديه وموضوعيه وبعيداً عن النعرات العرقيه والعشائريه والانطباعية ،
اضطر اكثر من مره لان اتفحص اللغه التي يكتب بها الكاتب فاجدها العربيه اي هي لغتنا الام كما هي لغة معلقينا النشميين، فاشكك بالمصطلحات فاجدها نفس المصطلحات التي تعودنا على استعمالها ، فأقول لابد ان شيئ ما بين السطور فاصاب بالخيبه مره اخرى ، لا ادعي الوصايه على هذا الشعب ولا أميز نفسي عنه ولا اقول انني مثقف اكثر منه ولكن نحن هنا في ساحة حوار والحوار يعني تبادل الآراء بكل احترام للراي الاخر ، كنت استنكر على من يقول نحن شعب غير مستعدين او غير مؤهلين للديمقراطيه ، ولكن الذي اراه من التعليقات هنا وعلى صفحات الفيس بوك ومحاورة الناس بالسهرات والاجتماعات ، يؤكد قول القائل باننا غير مستعدين للديمقراطيه !!!!! شعب استعذب العبودية بل ويجاهر بها ويطلب من الغير ان يَنظمْ لهذا الركب !!!!.
اعتذر عن هذه المقدمه الطويله وأعود للمقال ؛ عندما يقارن الكاتب الحراكات بالدول المجاوره ، هو يقارن مستوى وتفاعلية وحماس الحراك ولا يقارن بالاوضاع وبغض النظر عن الذي يُشعل حماس ال

34) تعليق بواسطة :
06-06-2011 10:00 PM

الذي يُشعل حماس الحراك فهو كمن يقارن النظافه بالأردن وبين بلد اوروبي ، المقارنه عن النظافه لا عن الجنس او الدين او اللون .
وبالنسبه للأردنيين طبيعة تشكيلتهم الشخصيه ، فهم بالعاده واني منهم لابد ان يُظهر الوقار والكشره المعروفه ، فالتصفيق والهتافات تخدش وقاره ويعتبرها ولدنه ونريد أيضاً نتائج فوريه ، لا اعرف لماذا وبرغم ان الأجواء بالأردن مهيئه اكثر من اي بلد عربي للمسيرات والاعتصامات فليس هنالك قمع ( كالذي يحدث بالدول المجاوره ) ومعظمها يوم الجمعه يوم عطله للغالبيه العظمى وهي بعد الصلاه . ولكن كما قال الكاتب الحجج تاتيك من كل مكان ومع انه لا اما له بالتوظيف سيظل يخشى شهاده حسن السيره والسلوك.
بالنسبه لتعليق محمد المجالي ، كلامك صحيح ولكننا كوننا نعيش على تراب واحد فلا بد ان يجمعنا شيئ مشترك يوحد صفنا ولا اجد غير محاربه الفساد من العوامل المشترون بيننا ولا تنسى ان عظمتنا في اختلافنا ودمتم

35) تعليق بواسطة :
06-06-2011 10:15 PM

الاخ ادهم نحن مأزومون --لأن الذين يهبطون المنحدر قلما يتوقفون الا اذا وصلوا الحضيض

36) تعليق بواسطة :
06-06-2011 10:53 PM

أرادو لهذا الشعب أن يكون غير متجانس من شتى ( الأصول والم ...بل ) حتى يتم لهم السيطره عليه وقد كان ... والان جاء دور تفكيك العشائر خطوه خطوه ...والله كنت أعتقد أن الأردني من أشجع الناس ولكن للأسف ثبت عكس هذا الاعتقاد ...لم أعد أرفع رأسي وأتباها بأني أخت شجعان ورجال ...الزمن أذلنا ..!!!!!!!!!!!

37) تعليق بواسطة :
07-06-2011 07:36 AM

المقصود طبعاً خسيء هذا الرأي ؟ هل تطالبين ان تسيل الدماء حتى الرّكب حنى يثبت لك الشعب الأردني انه شجاع ؟؟!! هل انت من المؤيدين لمناظر القتل الدموي واليومي في ليبيا المجلس الإنتقالي ؟؟ أو في سوريا الممناعة أو في اليمن الذي كان يوماً ما سعيداً فاصبح اكثر من تعيس ... إذا كان رأيك كذلك فليس هناك من داع ان تكوني أُختاً للرجال الدمويين !! يكفينا مواعظ وايحاءات وتحريضات يا رزان والذي اعتقد بانه من الممكن ان تكون الرزانه إحدى إشتقاقات اسمك الجميل

38) تعليق بواسطة :
08-06-2011 09:59 AM

التغييرات الحادثه في الوطن العربي عميقه وتعبر عن بدايه مرحله جديدة . يدرك العرب جميعاَ الآن ان الديمقراطيه هي الخيار الوحيد . والتحول يحدث في جميع الشعوب العربيه بعضها بشكل ثوري عنيف وبعضها يراعي الضروف الداخليه ويحاول ان يتحول بدون هدم المعبد. المهم هو الفكرة الأساسيه التي اصبحت لدى كل العرب من اعلى مستوياتهم الى اقلها وعياَ. كان العرب دائماَ يريدون الأمام العادل ولكنهم الآن يريدون النظام العادل .
ان هناك ضروف داخليه وخارجيه ضاغطه تجعل التحول الديمقراطي لا مناص عنه . يدرك الغرب الآن ان مصالحه الدائمه مع الشعوب بعد سقوط الهرم الأكبر مبارك.ويدرك الغرب ان لا سلام الا مع الشعوب.

39) تعليق بواسطة :
19-09-2011 07:39 PM

دآم الله الأردن وأدآم مليكه وعرشه فنحن معك ياسليل رسول الله كيف لا ونحن نقول صلى الله على محمد وآل محمد فهنا الأردنيون الأشراف ياسيدي ولن يعبث بأمن البلد الطيب بعض الشراذام والخونة ودمائنا فداك ياسيدي والله على مانقول شهيد

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012