أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
“أتلانتيك”: لماذا بنيامين نتنياهو أسوأ رئيس وزراء لإسرائيل على الإطلاق؟ خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية الجمعة .. اجواء ربيعية وعدم استقرار جوي ضبط 69 متسولاً بإربد منذ بداية رمضان الخارجية تعزي بضحايا حادث حافلة ركاب في جنوب أفريقيا طلبة أردنيون يقاطعون مسابقة عالمية رفضا للتطبيع الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل البنك الدولي يجري تقييمًا لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن العدل الدولية: تدابير تأمر إسرائيل بضمان دخول المساعدات لغزة إلزام بلدية الرصيفة بدفع اكثر من 15 مليون دينار لأحد المستثمرين 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالأقصى مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


الاصلاح لا يبدأ بإضعاف مؤسسات الدولة

13-06-2011 08:22 PM
كل الاردن -

 

 

في البداية لا بد من تذكير البعض ان من حمل راية الدعوة للاصلاح ورفع شعاراتها التي كانت تعتبر خطوط حمراء كما يصفها البعض هم خريجو ومتقاعدو القوات المسلحة والاجهزة الامنية وثلة من ابناء الوطن الذين آمنوا بتلك الشعارات كطريق وطني للاصلاح المنشود ، ويذكر البعض ان ذلك الحراك قد بدأ قبل ثورة تونس وغيرها بأشهر زادت على الستة اشهر .

الشعارات التي رفعت وقتها ومن باب التذكير ايضا ... تحديد الهوية الاردنية من خلال قوننة قرار فك الارتباط ..... اصلاحات دستورية تؤدي الى اعادة الولاية العامة للحكومة ....واستقلال القضاء ... ومحاسبة الفاسدين ....وقانون انتخاب يؤدي الى مجلس نيابي حقيقي ...وقف كل مشاريع الخصحصة واعادة ما يمكن اعادته من ثروات الوطن التي تلاعب فيها السماسرة واصحاب برامج الخصخصة .

الشعارات اعلاه تؤدي بالضرورة الى دولة مؤسسات وعدالة اجتماعية منشودة وهوية وطنية تمنع كل محاولات البعض من تمرير مشاريع خارجية سياسية او اقتصادية ، وتعيد لمؤسسات الدولة هيبتها التي انتهكت خلال السنوات الماضية ، وتفرض مستقبلاً لمشاركة حقيقية للمواطن الاردني في القرار الوطني من خلال مجلس تشريعي ورقابي ممثل حقيقي لهم .

ما حصل ان هناك من حاول قاصدا او جاهلا ركوب موجة غير موجة من بدأ المناداة بالاصلاح معتقدا ان ما حصل في تونس ومصر وغيرها يجب بالضرورة ان يكون ما سيحصل في الاردن ...وان الوقت قد حان لقلب الامور رأساً على عقب ، وحان الوقت لتنفيذ اجندات خاصة لكل جماعة ...او حزب ....وتناسى البعض ان لدى الاردنيين ....ستة ملايين رؤية ورأي ونظرة وتحليل .....ولكنهم يجمعون على قواسم وطنية غير قابلة للتبديل والتغيير ...وان كل ما هو دون تلك الثوابت مطروح للنقاش ....

الاهم والاخطر ان البعض من الذين ركبوا موجة الاصلاحات اعتقد ان الوقت قد حان لمهاجمة اركان ومؤسسات الدولة لاضعافها وتحجيمها .....حتى يتسنى له تنفيذ برامجه الخاصة كما فعل اصحاب المشاريع الاقتصادية المشبوهة عندما اعتدوا على الوطن واضعفوا موارد الدولة وارهقوا ميزانيتها وضاعفوا مديونيتها وصولا لسلب قدرة الدولة على الوقوف في وجه كل المشاريع التي ستفرض عليها من الخارج ....طبعا على اعتبار ان الشعب الاردني لا دور ولا اهمية له وكأنه غير موجود وان مصير وطنه لا يعنيه ....

تناسى البعض  انه لا يوجد اردني منتمي لوطنه يقبل ان تهمش مؤسسات الوطن الحكومية او العسكرية او الامنية ...وان الاردني عندما ينتقد سياسة الحكومة او الاجهزة الامنية فإنه يوجه نقده لسياسة ادارة معينة او حكومة ما ...ولا يمكن ابدا ان يهاجم اردني جهاز امني كل العاملين فيه هم ابناء الوطن ليسوا مستوردين ولولا وجودهم ما امن رافعو الشعارات على انفسهم او منازلهم او عائلاتهم ....ومن لا يقدر نعمة الامن فليذهب الى بعض الاماكن ويقارن .

والمحزن ايضا أن بعض اصحاب الاقلام الذين كتبوا الاف المقالات سنوات طويلة مادحين ومروجين لبعض سادتهم من المسؤولين السابقين في الحكومات وغيرها من دوائر الدولة وما زالوا يروجون لبعضهم يوما ويهاجمون خلفائهم يوما اخر اعتقادا منهم بعودة اسيادهم الى مواقعهم التي كانوا يترزقون منها ...وصل بهم الامر الى مهاجمة اجهزة الدولة وخاصة الامنية بحجة تدخل تلك الاجهزة في الحياة العامة في الدولة .....

اليس الاجدى بهم ان يعترفوا بذنبهم  اولا عندما روجوا لاسيادهم في كل مواقع الدولة ؟؟؟ ثم اليس من الاجدى المطالبة بالاصلاحات الدستورية وفصل السلطات وقانون انتخاب يكون نتاجه سلطة تشريعية ورقابية قادرة على وقف كل اشكال التدخلات بين السلطات دون الاساءة للاجهزة بشكل و التطرق  مباشرة للشخص المسؤول عن ذلك ؟؟ ام ان الرسالة هي فقط التشكيك وفقدان المصداقية بين المواطن واجهزة الامن التي تحمي الوطن وصولا الى الفوضى المنشوده لدى البعض ؟؟؟

الاصلاح ايها الاخوة يبدأ من قوة مؤسسات الدولة الحكومية والتشريعية والقضائية .....الاصلاح يبدأ عندما يشعر المواطن بأمن وطنه من الخارج وامنه من الداخل ...الاصلاح يبدأ عندما نكون صادقين مع انفسنا لا متلونين حسب التعليمات او المغلفات ...الاصلاح يبدأ عندما نتفق على اننا مع الدولة ولسنا مع الاشخاص ....واخيرا الاصلاح يبدأ عندما تكون الاجندات وطنية لا شرقية ولا غربية .......... 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
13-06-2011 08:33 PM

اخي ابو احمد

صدقت لانه اصبحنا في الوطن كلنا مصلحين وكلنا سياسين وكلنا وطنين الا العاملين في الاجهزة الامنية اعداء ويجب القضاء عليهم وتفكيك تلك الاجهزة عشان تصير البلد كل من ايده اله وساعتها بنرتاح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2) تعليق بواسطة :
13-06-2011 08:40 PM

نعم استاذ خالد كلامك سليم .والحراك الشعبي الاردني والمسيرات بدأت قبل احدات والمسيرات في الوطن العربي وما قبل تونس ومصر ب7 شهور .وكانت بمنتهى الرقي .الا ان البعض يريد ركب موجات تقليديه خارجيه .دون فهم ومعرفه بالعواقب .من هنا نعم كما تفضلت اخي ابو احمد نحن مع الاصلاح عندما تكون اهدافه وطنيه اردنيه بحته .لا شرقيه ولا غربيه دون اختباء وراء (الوحده وما ادركم الوحده ( مع ان الشعب الاردني الوحده والاخلاص .اذا فقد في العالم العربي. الا ان هناك سماسره يريدون ان يبقوا يسمسروا على الوطن .. وفهمك كفايه ..

3) تعليق بواسطة :
13-06-2011 08:51 PM

صدقت ابو احمد هذا خير الكلام.
لكن همسة في اذنك يا عزيز : الا ترى انه تم اختزال واختطاف نهضة وانتفاضة الاردنيين منذ عام // تم الاختطاف من قبل الاخوان المسلمين والوحدة الشعبية وتيار المحاصصة وتم الاختزال بقانون انتخاب .
شكرا

4) تعليق بواسطة :
13-06-2011 08:53 PM

شكلك مناديينك الجماعة يا خالد
=============
عزيزي الوطن اكبر من الجماعة ......اشكرك ......خالد

5) تعليق بواسطة :
13-06-2011 09:01 PM

اصبحت الساحة تصفيه حسابات على حساب امن الوطن واجهزته الامنية واصبح التطاول على هذه الاجهزة يعد بنظرهم تحرر ومناداه بالاصلاح ,,,, الا يعلم هؤلاء الغربان ان هذه المؤسسات الامنية من انجح وانظف انجازات الاردن ويشهد لنا الداني والقاصي بذلك

6) تعليق بواسطة :
13-06-2011 09:10 PM

نظره واقعيه للاخ ابواحمد يكشف زيف المزاودين اصحاب الاجندات الخارجبه المدفوعه ثمنها مسبقا من المراهنين على عدم استقرار البلاد

7) تعليق بواسطة :
13-06-2011 09:17 PM

له ياخي يعني اذا قال احدنا الحقيقه وبكل انصاف سرعان ما نجلده .ونقول عنه صار كذا وكذا ومنادينه الجماعه .وبكل صراحه الرجل كفى ووفي وكان ولا يزال سيفه ماضي وه اول ما انتقد وجلد الحكومات وبكل صراحه .ينتقد الرجل وينصف بلده .وهذه المهنيه والشفافيه .وبدون مجامله احي خالد على صراحته وشفافيته .وقبل جلد اقاربه وتجريحهم من قبل المعلقين والكتاب . ومن ساوئ بنفسه ما ضلم .من هنا عيب علينا نبقى نجلد فقط ونشتم بعضنا اذا قال احدنا كلمة حق بحق الوطن ومؤسساته المنهوبه من قبل السماسره .ومنهم اردنيون من ( من قاع القاع ) يدعون باخلاصهم ويتبجحون (وهم اول السماسره والمصلحجيه ؟

8) تعليق بواسطة :
13-06-2011 09:18 PM

وكيف يتحقق الإصلاح ان لم نطالب بالاصلاح في ظل وجود سلطويين لا يريدون الاصلاح لأنه ليس لديهم صلاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما حصل ان هناك من حاول قاصدا او جاهلا ركوب موجة غير موجة من بدأ المناداة بالاصلاح معتقدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لاصلاح ايها الاخوة يبدأ من قوة مؤسسات الدولة الحكومية والتشريعية والقضائية .....الاصلاج يبدأ عندما يشعر المواطن بأمن وطنه من الخارج وامنه من الداخل...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والمحزن ايضا بعض اصحاب الاقلام الذين كتبوا الاف المقالات سنوات طويلة مادحين ومروجين لبعض سادتهم من المسؤولين السابقين في الحكومات وغيرها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

9) تعليق بواسطة :
13-06-2011 09:27 PM

الاخ العزيز خالد المجالي
ارجو نشر بيان الاول من ايار عام 2010 الذي اصدرته اللجنه الوطنيه العليا للمتقاعدين العسكريين ...لكن الحق يقال ان الاجهزة الامنيه بالتعاون مع البطانه المنتفعه من الفساد والوظائف نقلت الرغبه بالاصلاح الى مبداء ( موالي وغير موالي ) ووضعوا رأس الدوله كخيار بديل عن الاصلاح ومحاربة الفساد ..وحدث تجييش وانقسم الشعب وحسب بعض المسؤلين بالجهات الامنيه والوزراء الى ( مخلص للملك او غير مخلص للملك ) .

تصور ان نائب غلى محطة الجوسات قال اليوم ان الملك يحق له ان يدعس على رؤسنا .

10) تعليق بواسطة :
13-06-2011 09:32 PM

الاخ ابو احمد المجالي

ما رأيك بنائب يقول على جوسات (انه الملك لا زم يدعس على رؤسنا ..وان يكسر رؤسنا ...واخر يريدنا ان ندفع ثلث رواتبنا للملك حتى يحكمنا ...

هل جلالة الملك يحتاج مثل هذه الشعارات والطلبات ...هل يجوز ان يقول الي مش عاجبه هذا الحكي يحمل اغراضه ويروح على الدول المجاورة ويترك البلد

تحياتي

11) تعليق بواسطة :
13-06-2011 09:48 PM

عزيزي ابو احمد لا اضن ان أي اردني شريف يرغب بتقزيم مؤسسات الدولة بل يريدها مؤسسات قوية تعمل باستقلالية تامة ونريد ان تثبت كل سلطة هيبتها وقوتها من خلال عملها على ارض الواقع وأن هيبتنا من هيبة الدولة ولا نقبل المساس بكل السلطات ، وأن مطلبنا للأصلاح ان تعمل مؤسساتنا بطريقة مؤسسية ضمن ما منحها الدستور من سلطات وصلاحيات بدون تعدي سلطة على أخرى وأننا مثل ما لا نقبل بتغول السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية لا نقبل بتعدي السلطة التشريعية على السلطة التنفيذية، نريد ان نتخلص من تغول الشخوص على المؤسسات التي يديرونها، حتى لا تصبح هذه المؤسسات بسبب الشخصنة مستهدفة، أماالاجهزة الامنية فهي اجهزتنا ولا نقبل من أيٍ كان ان يسيئ اليها من خارجها أو من داخلها ففيها أبنائنا الشرفاء الذين يعملوا ليل نهار عل امننا، نعتز بهم ونشد على أياديهم لحماية الوطن والمواطن، لذلك تبقى مطالبنا الاصلاح والاصلاح وليس غير الاصلاح وتم تحديد ما هو مطلوب للاصلاح ،

12) تعليق بواسطة :
13-06-2011 09:49 PM

ارجو اضافة الى الجزء الاول
الجزء2
ونحن بالاردن نختلف عن كل الدول العربية بالفعل وليس بالقول نحن عندنا جلالة الملك رأس النظام يطالب الحكومات كما نطالبها نحن للسير وبسرعة في عملية الاصلاح وليس كما في الدول الاخرى رؤوس الانظمة ترفض التوجة للاصلاح وترفض منح شعوبهم ابسط انواع الحرية، ندعوا للتعبير والتطوير ونطالب بحق الشعب بالتظاهر والاحتجاج وحرية التعبير، ولكن نرفض الفوضى والتخريب ومن قبل أيٍ كان والتسويف والتقصير من قبل الحكومات ... نرجوا من الله ان يلهمنا الصلاح والهدى شعبٍ وحكومات وأن يهدنا الى العمل بأخلاص لمصلحة المواطن والوطن وأن يحمي بلدنا من الفاسدين ومن كل سوء

13) تعليق بواسطة :
13-06-2011 10:19 PM

عزيزي .اريد ان اضيف على تعليقك الرائع بالنسبه للبعض المنافق والمصلحجي من بعض السماسره .يقولون ان كيدهن عظيم ( واضافة على قولك ( اقول ان بعض كيد الرجال لاأعضم ..والملك يرفض بمثل هذا اللغط ويعتبره اساءه من منافق له .هذا اذا اقيل بمثل هذا العهر ).ولا تنسى ابو جمال .انه يوجد الان في السوبر ماركت ( علكه اسمها عهر ..وعالمكشوف

14) تعليق بواسطة :
13-06-2011 10:35 PM

اين تعليقي يا كل الاردن؟

15) تعليق بواسطة :
13-06-2011 10:36 PM

اول مره بقرأ لك مقال يا مجالي وبشعر فعلا انه كلاماته بتفش الغل لأن من يقول الصدق وقول الحق طاقيته مخزوقه واول من يتنطح له بعض الأقلام الرخيصه وفي زماننا هذا اصبح من يريد البروز ما عليه سوى مهاجمة الدوله وبعض الأشخاص وصرنا نشاهد اشباه رجال يتسلقون على اكتاف وطننا الغالي وللأسف اصبحت الحريه في سقفها الفضائي للصحافه فقط تهاجم من تريد وتمدح من تريد واذا اشتكى من تعرض للظلم فلن ينال إلا المزيد من الهجوم وأخيرا وليس آخرا استغرب مقالك هذا- مع إنني اؤيده بشده -بالنظر الى طبيعة مقالاتك السابقه ولكننا في زمن العجايب مع إحترامي وتقديري يامجالي

16) تعليق بواسطة :
14-06-2011 12:15 AM

كلامك صحيح اخي خالد ولكن للاسف مؤسسات الدولة هي التي تضعف نفسها ,ولا ييمكن لوزارة ان تكون صالحة اذا فسد وزيرها ,وكل دائرة او مؤسسة ترتبط بمديرها فان صلح صلحت وان فسد فمن الصعب ان تستطيع تلك المؤسسة كسب الاحترام,وطبيعة المواطن الاردني الجدية وحبه للنظام ان كان عادلا, وتستطيع ان ترى ذلك في طوابير الركاب والذين ينتظمون بأنفسهم وبدون رقيب سوى هم على بعضهم,العدل يفرض الاحترام والقوة ,والاصلاح يبني الانتماء والعطاء

17) تعليق بواسطة :
14-06-2011 04:53 AM

يا خالد باشا أنت أكثر واحد فينا تعرف أن لا وجود لهذه المؤسسات ولو وجدت بصورتها الحقيقيه والعمليه المستقله العادله لما صار هذا الحراك أما عن تحرك البعض اليوم فلا أنا ولا غيري يستطيع الجلوس وتوزيع الأدوار على الناس قبل تونس وبعد مصر قد لا يتحرك شخص ألا عندما يرى الحقيقه أو يسمع عنها فقبل ذالك هو معذور لأنه لا يعلم لكن بعد أن يفهم ويعرف ويعلم ثم لا يثور ماذا تسميه أنت ..... أذا كانو مجموعه نسميهم قطيع من العبد
أما عن الأمن الذي تمننتم به على المواطن فهو وعي مواطن وأخلاق العشائر التي لا يقبل عليها عرفها وقانونها وهذا من قبل نشوء الدوله أن تتجاوز أو تتطاول على الأخر وكثير من الأحيان بعض هذه الطرق أو القرى لا يوجد فيها رجل أمن واحد أو حتى كاميرة مراقبه وهيا أمنه
أما عني أنا فقد ركبت هذه الموجه حديثاً بعد اليمن وسوريا ولا أخفيك أنني لست صاحب حق وأيضا أستغرب كثيراً من طرحك من قبل ومن بعد

18) تعليق بواسطة :
14-06-2011 05:16 AM

لم يعرنا نحن البلطجيه والسحيجه والمنتفعين اي من كتاب المراهقه اي اهتمام لابل راح البعض يشطح ويهترىء بوصفنا باننا بلطجية تحمينا اجهزتنا الامنيه..... وقت الحساب اقترب ولن يبقي ولن يذر , وقت كنا ندافع عن طهر المؤسسة العسكريه والاجهزه الامنيه كان يقال لنا باننا ابناء المخابرات......مؤسستنا العسكريه اسيء لها من قبل من صغرت محركات سايراتهم وقل تقاعدهم عن من تلاهم واجهزتنا الامنيه اساء لها شرذمة من الكتاب ممن لم يؤلو جهدا في تصفية الحسابات .... اجهزتنا الامنيه رماح عز مافتئت تجمي الوطن وقيادته من حقد وظلم وكيد الظالمين والجرذان رضي من رضي وغضب من غضب

19) تعليق بواسطة :
14-06-2011 05:17 AM

مقال رائع ويعبر عما في صدر كل اردني شريف غيور على وطنه وقيادته ويطمح ان يكون الاردن اولا في كل مكان وزمان .
علينا التمييز بين دعاة الاصلاح والتطوير ونهضة الاردن
ودعاة الفوضى والخراب وضرب التلاحم الوطني النبيل بين مكونات الشعب الاردني
علينا في هذه المرحله ان لا ننساق الى الدعوات المشبوهه وهي تبدو بالتاكيد (دعوات حق يراد بها باطل ).
امن الاردن واستقراره ونهضته ونهضة مؤسساته هو هدفنا الرئيسي وعلينا ان نضع ذلك بين اعيننا
ويجب ان نتصدى لكل مغرض ومندس ومروج للفتنه بكل قوه وحزم وان لا نترك الساحه لمن يطمح بجر الاردن الى الوراء

20) تعليق بواسطة :
14-06-2011 05:59 AM

هذا الاردن اكبر من الجميع والاردن فقط هو خط أحمر يجب عدم تجاوزه ،،، الاردن عندما يكون قوي بمؤسساته الامنية والاقتصادية يكون قادر على استيعاب الجميع بدون استثناء او إقصاء ن،،، بعدين كلنا لا نتجاوز 6 مليون مواطن ، معقول مش قادرين نستوعب بعض ن،، أما ما ينادي به البعض ،،، اللي مش عاجبه البلد يسلم جوازه وعالجسر ،،، ويقصد هذا المعتوه ان المنادين بالاصلاح في مؤسسات الدولة واجهزتها ومنظومتها التشعريعية هم من غرب النهر ،،، وهذا ادعاء باطل باطل باطل ،،،،إن دعاة الاصلاح والمنادين به والفاعلين في حراكه الشبابي الاردني هم اردنيون بإمتياز " والاردني هو من يعمل على تقوية الدولة باجهزتها ورجالاتها وقادتها بقدر ما يقدمه من انجازات على الارض " وهذه حقيقة من لا يعترف بها يكون أجدب ومش عارف ربنا وين حاطه ،،، يعنى اذا واحد نادي بالاصلاح ومكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين واصلاح الاجهزة التنفيذية والقضائية والتشريعية بتكون البلد مش عاجبيته ،،،وعليه أن يرحل ،،،،من أنتم حتى تقرروا نفي الاردنيين الى خارج وطنهم ،،،عيب هالكلام ايها المرتزقة والمتسلقين والمتملقين يا من رضيتم العبودية والذل على العيش الكريم والحرية ،

21) تعليق بواسطة :
14-06-2011 05:59 AM

اقول تعليقا على هذا المقال اننا امسينا نعيش في ( الهرش السياسي ) الذي انتشر في عموم اراضي الاردن الغالي وقد اندهشت كثيرا من تعليقات رقم ( 7 ) والتي قال فيها جملة لا احب ان اسمعها لاننا نحن في الاردن نعلم ان الهاشميون هم خدام الامة لانهم سادتنا الكرام من آل بيت رسول الله . انا يا اخ خالد المجالي لي مودة واحترام للعشيرة المجالي الكرام وانت تعرف السبب والاسباب . الاردن الغالي وقع في اخطاء سياسية و ( ...... ) بسبب انتقال الحكم من الباني الكبير الى المعزز وفي هذة الفترة جنح الاردن الى اللبيرالية حيت سببت اخطاءا اقتصادية هائلة بمكونات الدولة الاردنية الهاشمية والكل الان يقول ويبحت عن الحل العلاجي ولكن المعزز سبقنا واحضر العلاج لحالتنا واخذ ما يلزم من قرارات اظن حازما انك تعرفها لانك قادر على التحليل المنطقي وقرارة ما بين السطور والسبب انك مدرب على العملية (قراءة التقارير ومشاهدة الصور ) اثناء خدمتك الحكومية . العلاج يا مخلصين ( عفوا رقم 7 ) الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي والتاني الدعوم القوية من امريكا واوروبا للاردن وووووو . انتظروا ستة شهور فقط مشان اردن مزدهر .

22) تعليق بواسطة :
14-06-2011 06:01 AM

المشكلة ليست بالشعب المشكلة بالي نهبو خزينة البلد واراضي البلد واعادو بيعها ووضعت في رصيدهم بالبنك لكي يجارو ابناء المليارات المشكلة بالي ماخلو مؤسسة ناجحة بنائها الملك حسين الله يرحمه الي خصصوها واستملكوها وباعوها ودخلو شركاء بالربح المشكلة بالي دفع الملايين من اجل تشويه صورة العشائر ووحدتهم حيث اصبحت القنوات الاردنية تغني للعشائر وتقسم بهم على حساب الوطن وقوة مؤسساته المشكلة بالي يتهمون الاردنيين اذا تنفسو بانهم متخلفين وبدو واسماء بناتنا لا تعجبهم لانهم لا يليقين بالمستوى المطلوب المشكلة بالي الاغاني الي خلت الاجهزة المنية تشعر بانها هولاكو وليست من ابناء الوطن نفسي اعرف كيف تيجي حكومة تحارب العنف ونسمع يومياً اغنية ياعونك شمر عن زندك لوح بالنبدقية لسنا ضد الوطن ولكن بامكاننا ان نسمع اهداب حبيبي كرمة حبة بدوية كلها اغاني وطنية ومن منا لا يعشق اغنية فارس عوض عمان، في النهاية المشكلة ليست في الشعب ولم تكون ابدا لان الذي تربى على تراب الاردن لا يمكن ان يخون بلده ولكن لا يقبل ان يكون سلعة يباع ويشترى وينهب بيته ويظل صامتاً لانه احذر الحليم اذا غضب.

23) تعليق بواسطة :
14-06-2011 06:02 AM

لا يمكن ان يكون هناك اصلاح اذا كل من جمع عدد من الاسماء والاشخاص وطالبوا بنفس المعنى و المضمون للشهرة الاعلامية والاستفادة الشخصية. اذا اردنا الاصلاح الحقيقى ان يكون هناك اتفاق بين رجلات الاردن الاشراف و هم كثيرن و المتقاعدين العسكرين ومن جميع نسيج المجتمع الاردنى لتكون المطالب واحدة لا ان يغرد كلا على ليلاة.

24) تعليق بواسطة :
14-06-2011 06:16 AM

اخي ابو احمد:
هل انتهت هموم والام الاردنيين واحتياجاتهم ولم يبق من هم لدى ابناء هذا الوطن الا صلاحيات الاجهزة الامنية والى اي مدى تصل هذه الصلاحيات والتدخلات؟
اطمئنك اخي ابو احمد -ان كان هذا هو همك- فإنني أؤكد لك بأن اجهزتنا الامنية ما زالت بخير الخير وغارقة في النعماء حتى آذانها ولا زالت لديها القدرة لمعرفة قياسات ملابسنا الداخلية بمجرد معرفة المقطع الاول من اسمائنا او اول خانتين من ارقامنا الوطنية.
اذا انتهت هموم الاردنيين ولم يبق لدينا الا هذا الهم فعلى دول الاتحاد الاوروبي قبل مجلس التعاون الخليجي ان تتراكض وتتسابق لادخال الاردن ضمن اتحادها.
كامل حبي واحترامي لك اخي ابو احمد ولكن كلماتك اليوم بها وتيرة غريبة لم اسمعها من قبل واعتبر نفسي لم اقرا شيئا.

25) تعليق بواسطة :
14-06-2011 06:20 AM

لي ملاحظة الى جميع الاخوة المعلقين اقول : آة وآة و آة لو تعرفون الاحدات ووووووووووووو التي مرت بالاردن الغالي في الماضي القريب . في الازمات المعقدة كنت اذهب واجبا الى الديوان الملكي الهاشمي ارى واسمع واشاهد واكتفي بذلك لان التاريخ يحكم على اداء الهاشميون لخدمة هذا البلد الصابر المرابط الذي كانت الايدلوجيات المستورة والفرق ......... تريد ان كبش فدا لخياناتهم وانهزاماتهم وتطرفهم وارهابهم الذي لا دين له . المطلوب كان يا اخوة ان يكون الاردن ضحية والهاشميون اولهم ولكن إرادة الله فوق كل شئ . حفظ الله الاردن الغالي والقيادة الهاشمية وربنا يسترنا من اولاد الحرام ويحفظ اصدقائنا الحلال .

26) تعليق بواسطة :
14-06-2011 06:29 AM

المشكل الذي نعاني منه في وطني الحبيب هو أن جميعنا يختبئ خلف القصر .
وأي انتقاد توجهه لأي جهه مهما كانت يتحول الانتقاد بقدرة قادر الى القصر
رغم أنك في تلك اللحظة لا تفكر مطلقا بالقصر ولا بانتقاده فأنت انتقدت حدث ما حصل امامك والامثلة على ذلك كثيرة فلو أخطاء معك أحد موظفين الدولة بأي مؤسسة من مؤسسات الوطن، وقمت بالرد عليه ستجد تهمه جاهزه وترتقي هذه التهمة الى أن تصل بأنك أخطأت وأنك أنتقدت القصر .. واذا عصبت شوية من أجل حقك سرعان ما يقال لك أوامر من فوق ،وكلنا يعرف ماذا تعني هذه الجملة ... وهذا هو الاختلاط الذي يشوه كل شئ .. لانك اذا انتقدت امانة عمان يغضب جهاز الامن العام واذا انتقدت مؤسسة المتقاعدين العسكريين تغضب النقبات المهنية
... وحتى ننتهي من هذه القصة يجب علينا الفصل التام بين مؤسسات الدولة وعلى كل مؤسسة أن تتحمل مسؤلية أعمالها دون الاختباء خلف أحد ...

27) تعليق بواسطة :
14-06-2011 06:47 AM

الاهم والاخطر ان البعض من الذين ركبوا موجة الاصلاحات اعتقد ان الوقت قد حان لمهاجمة اركان ومؤسسات الدولة لاضعافها وتحجيمها .....حتى يتسنى له تنفيذ برامجه الخاصة التي ستفرض عليها من الخارج .... الواحد مولاقي أجرة باص حتى ينزل على عمان حتى يتعامل مع الخارج
***************************************
ولم ولن نركبها لغايات كما تدعي خطيره وما في عندنا برنامج خاص غير الحريه والعدل والمطالبه بأدارة الوطن بشرف وبدون أي مؤامره علينا أو على مستقبلنا وطنتو وما أخذتو رأينا جنستو على كيفكم يعني المواطن هو اللي وطن و جناسي على أساس في شح مياه والله ما حنا لقيين نشرب الميه حتى تجيبو شعب جديد ويعيش بأرقى أماكن البلد ويصيرو واجهة البلد وكل الخدمات لهم وأحنا نظل في قرى نائيه والعذر ما بنقدر نوصل خدمات لكل عشر بيوت ....... هاي هيا برامجنا الخاصه يا خالد باشا بدنا نسلم وتسلم أنت والبلد في أخطر من هيك

28) تعليق بواسطة :
14-06-2011 06:47 AM

بعدين يا أخي ما بدنا نظل الجاجا قبل أو البيضه هيك صاير معنا بالبلد نطالب الحكومات وهيا ما في بأيدها شيئ ولما نرفع العيار بتصير الشغله شغلة ولاء وأنتماء وتخوين وطرح أمثله مثل (( كما فعل اصحاب المشاريع الاقتصادية المشبوههة عندما اعتدوا على الوطن واضعفوا موارد الدولة وارهقوا ميزانيتها وضاعفوا مديونيتها وصولا لسلب قدرة الدولة على الوقوف في وجه كل المشاريعى ))هيك أحنا يا باشا الله يسامحك لمصلحة من تكتب بطل الحكي هذا ينفع
الأصلاحات ليست موجه ... أنها مطلب مُلح وحق من حقوقنا

29) تعليق بواسطة :
14-06-2011 06:56 AM

كل الشكر لك اخي ابو احمد على مقالاتك الرائعة
نعم اول من نادى بالاصلاح هم العسكر
نعم للاردن الحر
نعم للعسكر مطلقين بيان العز والكرامة بيان الاول من ايار المجيد

30) تعليق بواسطة :
14-06-2011 07:21 AM

الدنيا تغيرت واصبح بالاردن قوتان لا وسط لها في نظر الجميع . القوة الاولى (الرجوع الى الخلف )والقوة التانية ( التقدم الى الامام ) وهنا يجب ان يختار الشعب الاردني واحدا منهما ويتحمل نتائج اختاره وعلى القيادة الهاشمية تنفيذ هذا الاختار لان الشعب الاردني اختار وانا اختار ( التقدم الى الامام ) للاسباب التالية لي ابناء ولي احفاد اريد مستقبلا طيبا لهم . ما رأيكم سادتي الكرام ؟ .

31) تعليق بواسطة :
14-06-2011 07:31 AM

الاستاذ خالد المحترم,
تقول ان الاصلاح يبدأ من قوة مؤسسات الدولة الحكومية والتشريعية والقضائية وانا اتسائل من الذي اضعف الحكومات على مر العقود الماضية؟ ومن الذي يدير حكومات الظل التي اصبحت هي صاحبة الولاية وهي التي تدير امور البلاد والعباد؟ من الذي زوّر الانتخابات النيابية واضعف المؤسسة التشريعية لتصبح شاهد زور للحكومات بدلا من ان تراقبها؟ من الذي يتدخل في شؤون القضاء وقرارات القضاة وبالمجلس القضائي الاعلى وتغول على هذه السلطة التي ينبغي ان تبقى مستقلة لتحافظ على سمعتها المشهود للكثير من قضاتها بالنزاهة والجرأة؟.
جهاز المخابرات يعرف كل صغيرة وكبيرة تدور في هذا البلد ويعرفون كل فاسد ومفسد ومع ذلك تجدهم يغضون البصر عن الكثير من ملفات الفساد حتى عندما كانت مكافحة الفساد تابعة لهم ومع ان الفساد هو تهديد للامن الاقتصادي والاجتماعي ولا يقل خطورة عن تهديد الارهاب الا ان جهاز المخابرات سكت عن كثير من هؤلاء وتركهم يعيثون في الارض فسادا.
الخلاصة احد اهم اسباب ضعف مؤسساتنا هي الاجهزة الامنية التي تدافع عنها لان السلطة المطلقة هي مفسدة مطلقة.

32) تعليق بواسطة :
14-06-2011 07:39 AM

الى محمد جمال المجالي : هذا النائب قالها نفاقا و تزلفا و للاستهلاك الاعلامي و الاستقطاب الشعبي يعني قالها من فوق الجوزة ,, لكن حقيقته عكس هيك و يقول في السر ما لا يقول في العلن

33) تعليق بواسطة :
14-06-2011 07:42 AM

اعانك الله يا خالد

لا اعرف لماذا بعض الاخوة لا يريدون ان تكتب الا منتقدا الحكومة والمؤسسات

الوطن يا اخوان بحاجة لمن ينصفه فلا تنتقدوا من يكتب كلمة للوطن

اخي خالد يسلم قلمك واعانك الله .

34) تعليق بواسطة :
14-06-2011 07:43 AM

فلتعودوا الى الن بوزهاملتون و توصياتها و الوزير الاسبق فواز حاتم و طروحاته و فعايل البهلوان و عصابته و التخريب الذي جرى بامانة عمان على يد الراحل عمر دون ان يحاسبه احد على سؤ ادارته و سؤ استخدامه لصلاحيات

35) تعليق بواسطة :
14-06-2011 07:50 AM

أين الحرية التي سقفها السماء , أين حرية العبير

36) تعليق بواسطة :
14-06-2011 08:05 AM

الاستاذ خالد المحترم

هل تعلم واظن انك تعلم انه ماخرب بيتنا الا دعاة الاصلاح والديمقراطية وطلاب الحرية ومدعي المفهومية تذكر ونذكر ما قبل ماسمية هبة نيسان في نهاية الثمانينات من القرن الماضي وما الت اليه احوالنا مع اطلاق الحريات وارخاء الرسن للاحزاب وغيرها مما هب ودب وما رافقها من ديمقراطية وعودة الحياة النيابية وبرامج اصلاحية اضاعت مقدرات الوطن واوصلت مديونيتنا الى اكثر من 15 مليار علما بنا مديونيتنا ماقبل هبة نيسان وهبة الديمقراطية المزعزمة كانت نحو ستة مليارات وكانت انفقت على البنية التحتية للوطن من بناء جيش قوي امنيه واقامة الطرق وانشاء المدرس والجامعات والمستشفيات والماء والكهرباء وغيرها الكثير الكثير حتى اصبح الاردن مثالا يحتذى بين الدول على عكس ما نشهدة اليوم من نهب وسلب ومن فساد ومفسدين ومن حملة الشعارات الفارغة من كل مضمون ومن الاحزاب العدمية والديمقراطية اللتي لا يمكن ان نجد لها وصفا غير انني اقول ديمقراطية كل من ايده اله

يتبع

37) تعليق بواسطة :
14-06-2011 08:09 AM

.علينا الدعوة لان نكون حذرين مما يحيكه البعض من مؤامرات والتصدي لهم بكل قوة وعزم حتى يعود الوطن امنا مستقلا عصيا عل كل طامع وغادر حتى لوتطلب الامر عودتنا الى نهجنا ما قبل هبة نيسان وحريات وديمقراطيات وانفلات يوصلنا للهاوية لاحاجة لنا بها وعلى من لا يناسبه النهج المحافظ على الوطن والشعب البحث عن ديمقراطيته وطموحاته في بلد اخر يجد فيه ضالته والاردن لا يستطيع ان يفصل ديمقراطية وحرية منفلته على هوا كل شخص.

38) تعليق بواسطة :
14-06-2011 08:31 AM

اين كانت مؤسسات الدولة واركانها عندما تم بيع كافة مقدرات الوطن ورهن مستقبل
ابنائه بمديونية خيالية ...ام انه قدر الاردنيين ان يتعايش مع دورات الفساد
اليس من الجدير ذكره في هذه المرحلة يااستاذ خالد ان تنعش ذاكرتنا بمقالة
عن دورة الفساد الاولى في اواسط الثمانينيات ونتائجها
بيان العسكر الاول والثاني يمثل المطالبة بالاصلاح ضمن نهج وطني ثابت يحافظ على
كيان الدولة والهوية,وحتى لا يتم تجاوزه بفعل الاحداث السريعة في المنطقة يجب
ترجمته فوراَ الى عمل جبهوي والخروج من دائرةالمتقاعدين الضيقة الى دائرة
كل الاردن

39) تعليق بواسطة :
14-06-2011 09:11 AM

عند تعويم الدينار1988-1989 بدأ عهد المليارديرية إبتداءً من زيد الرفاعي الذي كان يسكن والده بيتاَ بلأجار وإلى المجالي الذي لم يملك سوى راتبه وتقاعده من بعد

40) تعليق بواسطة :
14-06-2011 09:27 AM

عندما اثير في المواقع ....... موضوع الفساد وجدت لزاما علي ان ابحت عن الحقيقة وعرفت مكمن الفساد والاخ خالد يشاركني في المعرفة ........... وووووو والباقي كلام فاضي وهدفه اغتيال الشخصية وبعضهم يريد ( $$$$$ ) فقط حتى يسكت و...... و....... و...... . يا اخوان ارحم الاردن من مثل هذا الكلام القاتل الاخ سميح بنيو ورفاقة الافاضل يعملون بصمت وهدوء وتركيز ( مع تقديم العزاء للاخ سميح بينو ) ارحمو الاردن الغالي من الشائعات التي ثيروها ويثيروها الطوابير الخامسة ذات اجندات خارجية وووووووو وكل طابور له مصالحه الخاصة ( المال المال المال ) في هذا البلد الآمن والمستقر والذي يزوره مليكه الهاشمي كل المحافظات في العام الواحد يا اخوان الصبر جميل ولكن كثره مضر بعص الاحيان والاردن اصبح امام طريق الازدهار لا تضيعه هذة الفرصة الثمينة جدا رجاء رجاء رجاء .

41) تعليق بواسطة :
14-06-2011 10:20 AM

لقد تحدثت اخي ابو احمد في بداية مقالتك عن تحديد الهوية الاردنية ( تحديد الهوية الاردنية من خلال قوننة قرار فك الارتباط ..... ) وهذا هو مربط الفرس اي انه يجب ان نعرف من هو الاردني المخلص والذي يكون انتمائه للاردن فقط والذي سوف يكون حريصاً كل الحرص على مؤسسات وشركات وخيرات الوطن لذلك يجب ان يتولى ادارة هذه المؤسسات والشركات وان يكون اصحاب القرار فيها من هم من ابناء الوطن المخلصين الغيورين والمحافظين على المصلحة العليا للاردن ولكن للاسف ان الذي يحدث هو عكس ذلك حيث ان معظم اصحاب القرار لا يربطهم بالاردن الا مصالحهم الخاصة والاردن بالنسبة لهم شركة خاصة ينتفعون منها وعندما ينهبوها يبحثون عن غيرها وهكذا.
لقد سرق ونهب وباع السماسرة مؤسسات وشركات ومقدرات الوطن وقبضوا المليارات واوصلوا الدولة الى درجة الانتحار الاقتصادي لدرجة انه لم يبقي لدى الدولة الا القليل من المؤسسات التي ترفد الخزينة فيجب علينا حماية ما تبقى ومحاسب وملاحقة اللصوص والفاسدين .
كل التقدير والاحترام لك اخي ابو احمد على صراحتك وجرائتك في هذا المقال.

42) تعليق بواسطة :
14-06-2011 11:05 AM

لنقف مليا ما هي الاسباب التي ادت الى اضعاف مؤوسسات الدوله ..ان بعض المسؤولين في تصرفاتهم الحمقاء ساهموا في اضعاف المؤوسسات اما من خلال الاوامر الجقمه او من خلال ضعف القرار والزاجيه او انه حاط عنها ومستريح
ضعف المؤسسه من ضعف المسؤول لا يوجد مؤسسه ضعيفه يوجد مسؤول ضعيف

43) تعليق بواسطة :
14-06-2011 12:10 PM

كل شيء معلق . عندما نتعامى عن موضوع الهويه فأن هناك من يخطط ويحاول خلط الأوراق ومثال ذلك اقتراح الكاتب اليهودي النمساوي ميشيل فولفزون تحويل المملكة الأردنية إلى جمهورية اتحادية باسم فلسطين-الأردن واعتبره "الإمكانية الواقعية الوحيدة لحل المشكلة الفلسطينية وتحقيق السلام في الشرق الأوسط"

وقال فولفزون -الذي يعد من الشخصيات اليهودية النافذة في ألمانيا- بمقال كتبه في مجلة فوكوس الأسبوعية "إن الجمهورية الفدرالية المقترحة، ستكون حال قيامها من ثلاث ولايات هي شرق الأردن والضفة الغربية لنهر الأردن وقطاع غزة، وستتيح لسكانها الفلسطينيين إمكانية انتخاب برلمان جمهورية فلسطين-الأردن وتشكيل حكومتها" بحسب الموقع.

44) تعليق بواسطة :
14-06-2011 02:57 PM

يا رقم 44 الاخ عامر الحويطات هذا الكلام ممكن التنفيذ اذا باع الفلسطينية ارضهم كلها والقدس الشريف لليهود منما يخلق البيئة المطلوبة مع دعم من بعض الدول العربية والتي تريد التخلص من القضية الفلسطينية نهائيا وسؤالي وماذا عن خيبر والمدينة المنورة هل هي لمراحل اخرى ام ضم هذا الاقتراح لان هذة الفكرة او الاقتراح تحتاج الى دعم مالي هائل لاجل ايجاد مياة محلاة وكهرباء وووووووووو وهذا الدعم موجود في دول مجلس التعاون الخليجي . اترى انا على حق ام خطأ يا رقم 44 الاخ عامر الحويطات لان اهل الشمال يجب ان يذهبوا الى حوران في سوريا واهل الجنوب في الاردن واهل الشمال من السعودية الى المنطقة الغربية من السعودية واهل الشرق الى الرطبة والرمادي في العراق . هل معقول هذا الاقتراح ؟؟؟؟؟ .

45) تعليق بواسطة :
14-06-2011 03:27 PM

جددددددد ابدعت صح لسانك

46) تعليق بواسطة :
14-06-2011 05:37 PM

ان محاولات اضعاف مؤسسات الدولة واضحة الملامح , وبصمات اصابع الجناة معروفة للاردنيين وأسبابها اوضح.
ان من هم على قائمة اللاعبين الاحتياط ,ومن تم اقصائهم عن الفريق لأسباب هم يعرفونها........هم من يخططون ويدفعون ويستأجرون الاقلام وبعض المحطات الناعقة بالخراب دوما. هم نخبة وبعضهم من اندية الكبار,.....هؤلاء هم مشكلتنا ومشكلة الوطن.

عند الحراك الشبابي يعيبون الحراك وينتقدونة ويطلقون علية عشرات الاتهامات وبأيحاء الحاقد يوجهوا النتباة لخطورتة, وعند توقفة قليلا يبدأ التحريض وعبر ابواقهم خصوصا عند اي قرار يضر بهم,....يتباكوا بوسائل الاعلام الاجنبية عن تأخر عملية الاصلاح لرد الصفعة للصافع وأحراج موقفة.

- سؤال معروض للاجابة هل ما حصل بالطفيلة الا كان بالامكان تجنبة بقرار صغير بدعوة شاب للسلام على جلالة الملك وقراءة بيانة العادي ومطالب هؤلاء الشباب اكان مشكلة لكن التخبط والضعف وعدم القدرة على اتخاذ القرار الصائب اليس هو من اثار المشكلة وأحرج الزيارة الملكية لهذا الركن الهاشمي الطيب

47) تعليق بواسطة :
14-06-2011 06:50 PM

ما تقوله عين العقل نحن بحاجة اكثر من اي وقت للاصلاح السياسي قوانيين انتخابات واحزاب والى اصلاح اقتصادي والى تعزيز هيبة الدولة واحترام الموسسات وحل المشاكل المزمنه مثل فك الارتباط والتجنييس وطريقة تشكيل الحكومات وتوزيع الثروه بالعدل على المحافظات وتجديد شباب الطبقة السياسيه وعدم القفز في المجهول لتخريب بلد ناضل الاباء والاجداد لجعله انموذجا في منطقه تعج بالمشاكل انا مع الاصلاح المتدرج والالتفاف حول ملك شاب تقدمي لديه افكار ورؤى ستضع الاردن في مصاف الدول المحترمه

48) تعليق بواسطة :
15-06-2011 01:04 AM

نحن لن نذهب الى اي مكان عليها نحيا وعليها نموت . ولكننا نقول ان لم تكن امورنا واضحه فسوف تستغل من اطراف خارجيه لا تريد لنا الخير .

49) تعليق بواسطة :
15-06-2011 07:49 AM

الأستاذ الكريم خالد ..اوافقك فقط على شيء واحد ، وهو أن الأردنين هم أول من طالب بالأصلاح والتغير ، ولم تكن المبادرة من متقاعدي الجيش الأردني ، بل كانت من جلالة الملك المعظم نفسه .فجلالته بكتب التكليف الى وزارة الرفاعي مرتين أصر جلالته على ضرورة الأصلاح والتغير ومحاربة الفساد والفقر والبطالة ..ولكن يؤسفني أن اعلمك بأن مؤسسات الدولة ، وخاصة الحكومات التي تعاقبت على الأردن في السنوات الأخيرة ومجلسين البرلمان هما الذين اساؤا للوطن والمواطنين وهم من خذلوا جلالة الملك ، وهم من خانوا الأمانة والعهد ، وهم من نهبوا مدخرات بلدنا ، وافلاس ميزانيتها
يتبع..

50) تعليق بواسطة :
15-06-2011 07:51 AM

تابع ما قبله
..ولآكون صادقا معك فجلالة الملك اضطر في العام المنصرم بتعير اثنين من مدراء جهاز المخابرات خلال اشهر معدودوه ..فما تفسر هذا يا استاذ خالد؟ فاذا لم تسيء مؤسسات الدولة فلماذا قامت المظاهرات والمسيرات ، ؟ ولماذا اضطر جلالة الملك المعظم من ابعاد دولة الرفاعي .ما رأيك في الأنتخابات الأخيرة ؟
ما رأيك عن توجيه التهم الى وزراء ورؤوساء وزراء ومدراء في عمليات الفساد ..فهؤلاء كانوا يمثلون مؤسسات الدولة .ما را]ك في الأعلام الأردني والصحافة والمطبوعات ؟وهنالك مئات التهم ..اخي خالد ان حكوماتنا هي للنهب والسرقة .اما للامور الداخلية فهم فقط يسلكون اعمال الوزارات الروتينية اليومية ..وهم ليسوا من يصنع القرارات في بلدنا ..ومن يصنع القرارات هو جهاز أمني يدير كل شؤون الوطن ، وعندهم القرارات .الحكومات تنفذ.

51) تعليق بواسطة :
15-06-2011 09:18 AM

ان من همش مؤسسات الدولة وفصلها على مقاسه هم المسوؤلين عن هذه الاجهزة وعندما يوجه الانتقاد الى المؤسسات العامة ومنها الامنية لا يقصد به النيل من تلك الاجهزة والتهجم عليها من اجل لا شيئ بل من اجل اعادة الهيبة الى تلك الاجهزة وجعل كل جهاز يقوم بواجباته دون تغول من اي جهة على اخرى ، فماذا يعني ان يتدخل جهاز امني بتعيين رئيس الجامعة ورئيس التحرير ومدير تلفزيون وموظف درجة خامسة ، اليس هناك مؤسسات مسؤولة عن قطاع التعليم وقطاع الاعلام واية وزارة ؟

ان دولة القانون والمؤسسات تعني فصل السلطات وان تقوم كل جهة بالفيام بواجباتها لخدمة الوطن حسب الدستور .

52) تعليق بواسطة :
15-06-2011 10:08 AM

الكاتب مبسوط على المعلقين والمعلقين مبسوطين على الكاتب والرأي الاخر ما له وجود
اذا كان كل الشعب الاردني متفق مع ما كتبه الكاتب وبحرارة شديدة كما نرى في كل التعليقات، لعاد وين المشكله؟ ها يا معلقين شنو المشكل؟

53) تعليق بواسطة :
15-06-2011 10:38 AM

خلاصة الكلام كل واحد فينا بدو يصير وزير ....... ولي تعليق على د . عبد الله عقروق اذكرك ما كنت تكتب في ايلاف ولا تنسى ردي عليك مرارا وتكرار باسم ( ..... ) والان اراك انحرف 180 درجة مئوية يا سعادة الدكتور العزيز خير انشاء الله !!! .

54) تعليق بواسطة :
15-06-2011 10:41 AM

تنفيس الكتروني----لكن قد يؤدي الى كوارث

55) تعليق بواسطة :
15-06-2011 11:25 AM

يا خيو يا خالد هاض اللي قاعد بصير والله العظيم ظلم يا زلمه بيوخذو ضرايب ومطلعين عين أبونا همو ونسوانا وولادنا وتاع البقاله وتاع الصيدليه وتاع الباص وتاع المدرسه وتاع الحكومه وتاع اللي عين تاع الحكومه وتاع جهازك القديم وتاعون المواقع الألكترونيه وتاع وتاع وتاع ...........
يا خالو بدنا نحكي بالمشقلب وبدنا نصير أجقم ناس على وجه الأرض يا خالو يوخذوش منا ضرايب يقربوش علينا ويسدو المديونيه وبعدين يردوش علينا قال وطن قال خيو قول كف عدس خيو

56) تعليق بواسطة :
15-06-2011 11:25 AM

واللي مايذوق العنب حامضٍ عنه يقول

57) تعليق بواسطة :
15-06-2011 11:26 AM

يا عمي تستعبدوناش بقروشنا ...... توخذوش ضرايب

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012