أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


الإفتاء تدعو من يقاطع قريبه الذي يتزوج من خارج العشيرة للتوبة !

25-08-2016 03:58 PM
كل الاردن -
دعت دائرة الإفتاء العام، الخميس، من يقاطع قريبه الذي يتزوج من خارج العشيرة، للتوبة من ذلك، وقالت إنه ' لا يجوز أن يكون اختلاف العشيرة مانعاً من التزاوج '.

وأجابت الدائرة عبر موقعها الإلكتروني حول سؤال وصلها مفاده ' العرف السائد في عشيرتنا عدم تزويج أحد من غير العشيرة، فما حكم ذلك، وما حكم من يقاطع من يزوج من خارج العشيرة؟'.

وفي إجابتها على ذلك قالت دائرة الإفتاء العام ' شرع الإسلام النكاح والتزاوج بين العائلات والعشائر المتباعدة من أجل توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية؛ وذلك انسجاماً مع قول الله تعالى: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) الحجرات/13'.

وأكدت أن ' المصاهرة والنسب نوع من أنواع التعارف، وندب الشرع إلى اختيار الزوجة الصالحة بعيداً عن أي اعتبارات أخرى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَدَاكَ) رواه البخاري'.

وأضافت في إجابتها ' جعل الإسلام الحق للزوجين في حرية الاختيار من حيث النسب والدين سواء أكان من أبناء العشيرة أم غيرها لقوله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ) رواه أبو داود، فإن كانت المصلحة في الزواج من غير الأقارب فهذا أولى.'

أما القطيعة الحاصلة بسبب الزواج من غير الأقارب فهي محرمة؛ لقول الله تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى) النساء/ 36، وفق إجابة الإفتاء.

وأشارت كذلك إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا، وَلاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ) متفق عليه.

وأنهت الدائرة إجابتها قائلة ' يجب التوبة من ذلك ومراعاة حق الرحم من الوصل والصلة طمعاً في رضوان الله عز وجل وليس هذا الأمر سبباً في القطيعة من الأقارب. والله تعالى أعلم '.
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
25-08-2016 05:28 PM

هو ظل واحد بجوز من نفس العشيره
وهؤلاء المتمسكين ببنت العم وبنت العشيره ما زالوا ....وعددهم ليس كثير

2) تعليق بواسطة :
25-08-2016 05:35 PM

اصلا خير وبركه لما بقاطعوه هيك قرايب
لانهم ...........

لانهم لو بعرفوا الله حق معرفته الله فاضل بين الناس بيمانهم وتقواهم

فهيك اقارب عقارب بالناقص منهم ومن معرفتهم ومن قرابتهم

اصلا احنا بايام الواحد مش فاضي يقول لاخوه مرحبا من مشاغل الدنيا

يروحوا يروحوا ناس بتغث القلب

3) تعليق بواسطة :
25-08-2016 05:39 PM

متى بدنا نخلص من هاي الثقافة..لازم الزواج من العشيرة..ولازم النائب من نفس العشيرة..الاسلام يقول (اظفر بذات الدين تربت يداك) بغض النظر من العشيرة ولا من غير العشيرة والاسلام يقول(ان خير من أستأجرت القوي الامين) انتخب القوي الامين بغض النظر من العشيرة ولا غيرها وبعد عن النائب الي نازل فقط مشان يحسن وضعة المادي من العشيرة ولا غيرها

4) تعليق بواسطة :
26-08-2016 12:24 AM

الافتاء عندنا بالاردن فاضي اشغال وكل يوم وهم طالعين بفتوى غريبه وحتى هزيله .ابن العم ينزل بنت العم عن الفرس انتهت من زمان .وما فيه اردني يزعل على اخوه اذا ما ناسبه بل يسر لذلك لغايات ان تكون العلاقه بينهم طيبه .القضيه ليست بحاجه لفتاوي كل الاردنين يطالعون كتب الفقه ويميزون بين الحق والباطل ولا داعي لوجود دائرة الافتاء اساسا.ابحثوا عن فتاوي بمواضيع هامه وحساسه وفكونا من المواضيع التي عفى عليها الذمن .افتوا بالفساد الواسطه المحسوبيه الرزيله والديسكوا والمثلين والظلم واكل حقوق المواطن والمخدرات .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012