أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


هل كان الشافعي ليحاور ناهض حتر أم يقتله؟

بقلم : د.أيوب أبودية
26-09-2016 03:10 PM


لم اتفق مع الأستاذ ناهض حتر في كثير من القضايا السياسية وان كنت أشاركه المنهج الواقعي في الفكر...ولكنني استهجنت الأسلوب الذي تعاملت به الحكومة مع تهمته المزعومة ولا استطيع السكوت عن الطريقة البشعة التي قتل بها. وفي الوقت نفسه كلي ثقة بانه عندما تفشل الحكومة في واجبها تقوم العشائر بسد الثغرة وحماية أفرادها . فقتل ناهض حتر امام قصر العدل يعني كل البلقاء وليس الفحيص وحسب بل يعني الأردنيين المعتدلين جميعا لان الدولة والعشيرة في الاردن متكاملان مترابطان. ولا اقصد بالعشائر الأردنية منها فقط بل التجمعات الفلسطينية بصيغة جمعيات وخلافه والتي أصبحت موازية في الثقل وباتت تدافع عن حقوق أبنائها كذلك عند الأزمات..وهذا دليل على التناغم الأردني الفلسطيني أيضاً والذي نعتز به.

ولم يقتل ناهض لانه مسيحي، فلم يكن كذلك الا في شهادة المولد... بل قتل لانه تجرا على المعتقدات السائدة، ليس عند المسلمين وحسب بل عند المسيحيين أيضاً. فلماذا لم يكفره مسيحي مثلا؟

وهل هناك حالات مماثلة في تاريخنا العربي الاسلامي؟

طبعا كانت هناك حالات مماثلة في عصور الانحطاط ولكن في عصور الصعود الحضاري كان الانفتاح على الآخر منهجا إسلاميا. فمثلا عندما دخل ملحد على الإمام الشافعي وسأله :

كيف يحاسبني الله على أعمالي وقد كتبها علي مسبقا؟ فماذا فعل الإمام ؟

لم يقتله الشافعي أو يضعه في التنور بل حاوره.

وعندما تحاور إلامام ابو حنيفة مع الملحدين على ضفاف دجلة حول اعتقادهم بان الله لم يخلق العالم فماذا فعل ابو حنيفة؟

اتظنون انه رجمهم أو قطع رؤوسهم؟

لا ... بل ضرب مثل عبارة صنعت نفسها بنفسها وعبرت النهر من دون قبطان... فلم يصدقوه فقال: الا تصدقون روايتي وتريدون أن اصدقكم ان هذا الكون لا صانع له؟

هذان السؤالان:

هل هناك خالق للعالم؟

ولماذا يحاسبني الله على أعمال كتبها لي مسبقا؟

هما أكثر إلحادا مما تجرا عليه ناهض حتر الذي شارك بكاريكاتير تعبيري عن الجنة نجده كل يوم على وسائط الاتصال الإلكترونية وتراجع عن مشاركته،

فاي إسلام هذا الذي يعتنقه هؤلاء القتلة؟ اهو من مخرجات وزارة الأوقاف التي ربما كان يعمل فيها أم من مخرجات وزارة التربية والتعليم؟

لدينا مشكلة حقيقية في الاردن تتمثل في خلافاتنا الشديدة حول كل شيء؛ خلافات عقائدية وسياسية واقتصادية وثقافية .... لماذا لا نتحاور حولها بعقلانية ولماذا لا تفتح وسائل الإعلام صفحاتها لنا للتحاور بدلا من التضييق على المتحاورين؟

ناهض لا يحتاج الى دعواتنا له بالرحمة، فالرحمة من عند الله. وهو لا يحتاج الى اعتذار من رئيس الوزراء لان الضرر الاعظم قد وقع. ولكنني ما زلت واثقا بان الأخطاء التي ارتكبتها الحكومة مؤخراً، بما في ذلك انتخابات البادية الوسطى، وتوقيع اتفاقية الغاز الاسرائيلي في خضم هذه المعمعة، ينبغي الا تمر دون مسائلة لانه إذا لم تتخذ الحكومة الإجراءات الكافية لمعاقبة كل من حرض على القتل وسهل أمره فان العشائر المترابطة تاريخيا في البلقاء لن تسكت.

الحكومات تهوي وتتجدد ولكن العشائر قائمة وتشكل بنيان الدولة فيما يحافظ الهاشميون على التوازن بينها كي يظل الاردن عصيا على الفتن.

محا التاريخ من ذاكرته أسماء المجرمين القتلة الذين اغتالوا المفكرين ولكن أسماء مفكرين مثل فرج فودة وشكري بلعيد وناهض حتر باقية ذكراهم أبد الدهر.


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-09-2016 01:23 PM

كل الشكر والإحترام للدكتور أيوب على هذه المقاله رغم ان الكثيرين يكتبون عن إغتيال الكاتب الكبير على مستوى الدول العربيه وليس الأردن فقط ولكن وددت التعليق على مقالتك لأني أحترم فيك خبراتك العلميه والبيئيه صاحبة المستوى العالي وكنت من أشد المعجبين بتحليلاتك وشرحك الموجز الذي كنت أشاهده عبر المحطه الفضائيه عمان مع السيده لانا مامكغ ببرنامج يوم جديد أيام الإغتراب,

أخي المحترم ؛حادثه إغتيال كاتبنا الكبير ناهض حتر من وجهة نظر متواضعه بها الكثير من الألغاز وبعيداً عن العاطفه والعنصره فقط بالعقلانيه أقول

2) تعليق بواسطة :
27-09-2016 01:33 PM

المتناقضات كثيره بين فكر الرجل وكتاباته السياسيه والدينيه مع كل الإحترام له بحياته ومماته ولكن بعد ان رأيت كثافة التعليقات العاطفيه والتي تحاول تخفيف وطأت المصاب الجلل أحببت أن أعلق وبعيدا عن المجاملات بسؤال الكاتب لماذا تريد الدوله التخلص من كاتب رسم كاريكاتير عن أشد أعدائها(الدواعش)؟

وهذا الأخير بحياته وهو الخلاصه عن كل ما تقدم من ذنبٍ وما تأخر!

القاتل اعترف بأن لا جهه خلفه فلماذا نُكبر المسأله ونجعلها قميص عثمان؟

سأُهاجم وأُلعن طبعاً ولكن برأي البسيط ببساطة الفلاحين أن الكاريكتير مستفز جدا

3) تعليق بواسطة :
27-09-2016 01:39 PM

لكل من فهم ولم يفهم ومثقف وأمي كما صار التبرير بأن الرسم هو إستهزاء لرب دواعش مواعش فواحش لا يهم فالمتشدد دينياً لا يهمه تبرير ولا رسوم ولا عنده لا كبير ولا صغير,

وعليه فإن المُفكر الكبير دخل عش الدبابير برجليه واختتم كل كتاباته الجليله برسم كالقشه التي قسمت ظهر البعير,

نرجو إحترام العقل وعدم المغالاه ومداعبة العواطف وما يحدث من كتابات وتعليقات لا تختلف عن مناظرات الحكومه ووعودها فكلاهما يضحك على الأخر,

بالكنائس وبعض الجامعات الأمريكيه يرسمون إله وملائكه ورسومات تروي قصص بأسقف الحرم الجامعي

4) تعليق بواسطة :
27-09-2016 01:50 PM

ولكن بالنسبه لنا كمسلمين الرسم والتمثال والتمثيل بشخوص وإله مرفوض كيفما كانت النيه والباطن فنحن لا نؤمن بالباطنيه والتقيه ولهذا نجد عند الكثيرين حباً لأصحاب التقيه والديانات الباطنيه لأنها تتناسب ,

المسيحيون بالأردن هم أقدم من سكن الأردن وكثير منم أسلم لأسباب عده وهم ليسوأ أقليه هذا مرفوض ولكن هل يقبل أحد منهم رسم المسيح لا سمح الله بهيئه أخرى من أحد الكتاب الأردنيين وثم نعتذر؟

لقد بلغت الإساءه بالإسلام بأشدها وكثرت الإعتذارات وأصبحت الوسيله والحجه لسب الإسلام وإتهامه ورسم الله هي بحجة دواعش !!

5) تعليق بواسطة :
27-09-2016 10:52 PM

نعتذر

6) تعليق بواسطة :
28-09-2016 08:56 AM

يا ست فاتنة انا لا استطيع ان اجيبك عن علاقة المسألة بالدواعش فهذا فوق فهمي السياسي لانه محدود،أما المشكلة في انك تعتبرين ذلك اساءة للاسلام، وهذا حقك ولكن التبرير غير كاف. اليس احتلال الأرض وتشريد وتعذيب واذلال المسلمين في فلسطين وغيرها أشد ايلاما للمسلمين من كلام الجرايد؟ وماذا هي ردة فعلنا؟ أم اننا نختار الأهداف السهلة؟ ألم يكن نضال ناهض ضد الصهيونية هدفه الأعلى؟

7) تعليق بواسطة :
28-09-2016 01:38 PM

أشكرك على الإجابه وسعة صدرك لتعليقي الذي كان شاذاً عن باقي التعليقات الحزينه والنابعه من كلام الذات ومتسامحه لدرجة أن التسامح كان يخرج ثلاثي الأبعاد,,

أما الإحتلال والتعذيب وردات الفعل النضاليه المطلوبه فهذه أتركها لمن بقي عنده ردة فعل لأننا كنّا اوائل من رُدّت ردةأفعالهم لقتلهم ولنا عبرةً بأولي الألباب شهيدنا وصفي التل وعنده نقف ونترك الباقي للأجيال القادمه التي ستناضل من أجل فلسطين والمسلمين بالطرق الشيوعيه الإشتراكيه(الإلحاد) المخلوطه بنكهه دينيه لأنه أفيون الشعوب المتخلفه.لك خالص شكري.

8) تعليق بواسطة :
28-09-2016 02:55 PM

نعتذر

رد من المحرر:
تسطيع كتابة تعليق بشكل عام يفند ما جاء في تعليقات اخرى ...على ان لا يكون موجه لاحد و لا يحمل اسئلة لاحد لكي لا تنحرف التعليقات عن مسار الموضوع المنشور....تقبلوا فائق الاحترام

9) تعليق بواسطة :
28-09-2016 10:35 PM

لا

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012