أضف إلى المفضلة
الخميس , 18 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
البنتاغون للجزيرة : رد إسرائيل على إيران "سيادي" ونتفهم حاجتها لاجتياح رفح ركلات الترجيح تأخذ ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب مانشستر سيتي تقرير: وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية تسعى الى تغيير الوضع الراهن بالحرم القدسي الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي فيصل الشبول : الأردن ليس ساحة لتصفية الحسابات 520 شهيدًا باقتحام الاحتلال لمخيم النصيرات في غزة زراعة الكورة تحذر مزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية وفاة شخص جراء سيول في حضرموت اليمنية وقرار بتعليق الدراسة 7200 جريح إسرائيلي احتاجوا لتأهيل منذ بداية الحرب الإمارات تدرس واقع بنيتها التحتية وتدعم متضرري الأمطار بعد انتهاء العاصفة الصفدي: لا يمكن الاستغناء عن "أونروا" أو استبدالها مجلس الوزراء يمدد قرار منح شركات النقل السياحي مزايا جمركية وضريبية 3 أشهر حملة لإنارة المقابر في المناطق التابعة لبلدية المزار الشمالي نقل 25 رئيس قسم في أمانة عمان - أسماء راصد: علاقة النواب بالحكومة امتازت بالرضا والود رغم "بخلها" بإرضائهم
بحث
الخميس , 18 نيسان/أبريل 2024


خالد المجالي يكتب : الملكية الدستورية مرة ثانية وثالثة

28-09-2016 11:00 PM
كل الاردن -


قبل اعوام اربعة كتبت ان الاصلاح في الاردن لا بد ان ينطلق من ' الملكية الدستورية ' وغير ذلك سنبقى ندور في نفس الدائرة ونكرر نفس الكلام كلما غيرنا حكومة او اجرينا انتخابات نيابية او وقعنا اتفاقية او اي امر يخص الشعب الاردني ووطنه وهويته وحتى حدوده السياسية التي لم نعد نعلم الى اين نحن ذاهبون .

الملكية الدستورية ببساطة تعني ان تكون السلطة بيد الشعب من خلال مجلس النواب الذي يتم اختياره من خلال قانون انتخاب لا يتم صياغته من اجل افراز اسماء معينه ، ومن خلال حكومة نيابية حقيقية تخرج من رحم مجلس نيابي يضم اغلبية حاكمة واقلية معارضة ونترك الحكم للشعب في استمرار الحكومة او مغادرتها ، ولمجلس النواب الحق في المصادقة على اي تشريع او اتفاقية خاصة خارجية وترتيب التزامات مالية وسيادية على الدولة والشعب .

الملكية الدستورية تعني ان هناك مؤسسات تدير الدولة وهناك فصل تام بينها خاصة القضاء الذي يكون المرجعية الوطنية وخارج سيطرة الحكومة او اي اجهزة تابعة لها ، ومن المهم ايضا ان يكون هناك مجلس امن قومي ولجان نيابية قادرة على متابعة اي قضايا امنية والمصادقة عليها .

الملكية الدستورية تعفي جلالة الملك من المسؤولية المباشرة عن كل صغيرة وكبيرة كما هو الحال اليوم ، خاصة بعد التعديلات الدستورية الاخيرة التي صادق عليها مجلس الامة مؤخرا ومررها بحيث قامت بربط الكثير من المؤسسات الامنية والمدنية بشكل مباشر بيد جلالة الملك والدستور واضح بأن جلالة الملك لا يخضع للمحاسبة كأي مسؤول او اي مواطن .

قبل سنوات عندما طالب البعض بتعديل بعض الفقرات بالدستور الاردني خاصة التي تخص مجلس النواب والاعيان كبداية للوصول للملكية الدستورية عارضنا ذلك قبل ان يتم تحديد الهوية الوطنية الاردنية وقوننة فك الارتباط ، وحتى يومنا هذا لم يتم اي من تلك المطالب والمؤسف ان التعديلات الدستورية الاخيرة بما فيها السماح لمزدوجي الجنسية اشغال المواقع المتقدمة اصبحت رسالة واضحة ان مطالبنا ليست في وارد صناع القرار وان الهوية الاردنية ستبقى في مهب الريح .

اليوم نجد انفسنا امام حقيقة اننا كشعب اردني خارج حساب صناع القرار ومطالبنا مرفوضة لا بل اصبحنا خارج كل الحسابات السياسية والاقتصادية وما علينا سوى السمع والطاعة والتنفيذ ، فعليه لعلنا اليوم سنطالب بالذهاب الى الملكية الدستورية بالكامل ونحن كشعب وقواته المسلحة نتكفل بحماية الهوية الاردنية والمحافظة على مكتسبات الشعب الاردني وخيرات الوطن التي ما زال البعض مستمرا بالتلاعب بها دون محاسبة حقيقية لا بل ومكافئة البعض بتعينهم في مواقع متقدمة بدل مكانهم الطبيعي وهنا اقصد السجن بحكم القضاء طبعا .
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
28-09-2016 08:05 PM

كلام من ذهب فهل من مجيب

2) تعليق بواسطة :
28-09-2016 08:06 PM

الحل وصفي جديد وعبد الحميد شرف جديد

3) تعليق بواسطة :
28-09-2016 08:22 PM

كلام سليم 100% استاذ خالد ...

4) تعليق بواسطة :
28-09-2016 08:24 PM

نعتذر

5) تعليق بواسطة :
28-09-2016 08:49 PM

من يقرأ التاريخ الاردني جيدا وبحيادية يعرف ان الهوية
الاردنية الاصلية ومنذ اتفاقات مكماهون/الحسين بن علي
يجب القضاء عليها,واستبدالها بهوية لا لون ولا طعم لها
مدّعين انها هوية عربية لتمرير الاتفاق مع الوكالة اليهودية
قبل اعلان دولة اسرائيل بثلاثة عقود من الزمن.
لماذا يٌحرم الاردن من تسمية جيشه بالجيش الاردني؟ولماذا
السلام الوطني الاردني ليس له علاقة بالاردن؟
يتبع..

6) تعليق بواسطة :
28-09-2016 09:01 PM

أخي أبا أحمد :
تحية , و بعد :
إسمح لي بأن أخالفك الرأي فيما طالبت به ألا و هي " الملكية الدستورية " . فهي تعني بالمختصر المفيد : " ملك يملك و لا يحكم " أي تجريد الملك من جميع سلطاته الدستورية و ترك الأمر بالمطلق لمجلس نواب منخب لتحقيق مبدأ " الشعب يحكم نفسه بنفسه " من خلال نواب منتخبين هم يشكلون حكومة الاغلبية النيابية إما من خلال حزب حاكم أو إئتلاف حزبي . و هنا تكمن خطورة هذا الامر في ظل غياب احزاب بقاعدة شعبية عريضة لا تقل عن مئات الالاف من المنخرطين بها و من المؤمنين بمبادئها ايمانا كاملا.

7) تعليق بواسطة :
28-09-2016 09:04 PM

تابع..
وهل هي مصادفة ان يستلم الحكومة الاردنية اول اردني بعد
تأسيس الاردن الحديث بأربعة عقود؟
لماذا كنّا الدولة الوحيدة التي جنّست فورا كل اللاجئين الفلسطينيين عام 1948,رغم معارضة كل الدول العربية الاخرى؟
لماذا صنعنا وحدة مزورة مع ما تبقّى من فلسطبين ولم ننفذ اتفاق الجامعة العربية بجعلها كما هي غزة تحت حماية مصر.وكذلك لم يٌعترف بهذه الوحدة المزورة؟
لماذا بعد اعلان مؤتمر القمة العربية عام 1974 ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني في
الداخل والشتات وماطلنا هذا القرار

8) تعليق بواسطة :
28-09-2016 09:07 PM

و انتم اكثر من يعرف بأن هذا الشيء غير موجود و غالبية احزابنا لا تضم سوى العشرات من الاقارب و الاصدقاء و المحاسيب و الاصهار و الانسباء . الحزب القوي هو من تصنعه القواعد الشعبية العريضة و ليس العكس - و أنا كتبت حول هذا الامر مقالا من جزئين منشور لديكم - . إذن العملية تحتاج كما ذكرت في مقالتي الاخيرة ل 25 عاما و لربما اكثر لتحقيق قواعد شعبية عريضة باستثناء الاخوان المسلمين و لربما أنني مخطيء في تقديري فانا لست عالما ببواطن الامور و لا أعرف كثيرا عن الشارع الاردني ال

9) تعليق بواسطة :
28-09-2016 09:14 PM

قلت انني لربما لست مطلعا على الشارع الاردني . الا أنني أستطيع أن أقول بأن الاحزاب اليسارية و القومية وجودها ضعيف و السبب ما حصل في مصر بعد عبد الناصر و في العراق و سورية ...فلقد كفرت الناس بالاحزاب القومية . إذن يتبقى لدينا الاحزاب الوطنية و هي كثيرة و الشارع منقسم حولها بسبب الديموغرافية الاردنية المعقدة .
إذن لا يزال الوقت بعيدا للمطالبة بملكية دستورية في ظل اناس لازالت غارقة في قضايا الفقر و البطالة و غياب الرقابة الحكومية و تدحل الاجهزة الامنية الى آخر المعزوفة الاردنية .
مع خالص تقديري

10) تعليق بواسطة :
28-09-2016 09:18 PM

اذا ألغيت الملكية الدستورية فستصبح الاردن مثل اليمن ( القوي له حق اكثر من الضعيف)

11) تعليق بواسطة :
28-09-2016 09:22 PM

رغم يقيني ان الأغلبية سترفض كلامي لكني أقول بان نقبل بالمتاح بدل محاولة الإصلاح , فللاسف كعرب كلما توفي حاكم او مسؤول كبير وجاء اخر ترحمنا على السابق رغم رفضة اثناء وجودة وكلما رحلت حكومة وجأت حكومة جديدة نترحم على الحكومة السابقة لانها أقل سوءا من الجديدة وكلما رحل مجلس تمثيلي على الشعب وجاء جديد نترحم على الممثلين الذين ذهيوا لانهم كانوا أقل سوء , بمعنى مختصر العالم كلة يسير للامام وفقط نحن كعرب كلما تقدم بنا الزمن كلما عدنا للخلف عشرات وربما مئات السنوات والقادم اسواء بضل أنظمة ...........

12) تعليق بواسطة :
28-09-2016 09:36 PM

عن اي شعب تتحدث يا استاذ خالد؟شعب تجتمع عشائره لافراز مرشحيها لمجلس النواب بغض النظر عن اهلية المرشح او كفائته لشغل المنصب؟ام عن شعب يتصدر العالم في حوادث السير؟ام عن سرقة الكهرباء والماء وكل ما تقع اليد عليه؟ام عن الكسل الذي يضرب اطنابه لدى شبابنا بينما نحتضن مليون عامل وافد؟ام عن تحولنا لمجتمع استهلاكي نهم؟ام ام ام ام؟؟؟هل ذلك الشعب يستحق السلطة التي تطالب انت بها؟؟نحن نحتاج لعقود من الاصلاح لدفن امراضنا المزمنة,ولنكون جديرين بالسلطة !!! كل الاحترام

13) تعليق بواسطة :
28-09-2016 10:01 PM

والله كلام تعليق رقم 12 غيسى الخطيب كلام مابعده كلام - احنا الشعب الاردني بكل اطيافه وبنسبة لاتزيد عن 10 % فقط اللي بفهمه وبقدره مسميات حقوق وواجبات وديمقراطيه ودةلة القانون والله وكيلك باقي الشعب لابلزمه مجلس نواب ولا اي اشي اسمه ديمقراطيه لانه مابنعرف نعيش الا بطريقة واجده على طريقة السطو على صناديق الانتخابات عينك عينك الظهر الحمرا لاشرطه تمنع ولا قانون
وسلامه تسلمك وانت ياسيد خالد تسولف هالسواليف يارجل والله احنا لابنعرف انتخابات ولا شو بتعني

14) تعليق بواسطة :
28-09-2016 10:13 PM

اخي ورفيق السلاح ابو احمد بدون تنفيذ بيان العسكر المجيد وبدون وصفي جديد وعبد الحميد شرف جديد ستكون الملكية الدستورية كارثة مدمرة واول من يرفضها كل اردني شريف فلا عمل صالح بلارحمة ولا رحمة بدون عمل صالح

15) تعليق بواسطة :
28-09-2016 10:26 PM

نعتذر

16) تعليق بواسطة :
28-09-2016 10:31 PM

عن اي شعب تتكلم؟ عن الذي يدخل الحي على حصان ابيض كانه حرر القدس اللتي هو رئيس لجنتها؟ ام عن الذين يفرغون ذخيره تحرر القدس لمرشح في صحراء ام عن الذين يسرقون صناديق الاقتراع ام عن الذين يحرقون مناهج ام عن الذي يفرغ رصاصاته في جسد مع يختلف معه؟!ام ام... يزم مالك مثل ما نقول باللهجة العامية، مش تا نرتقي أولا؟ صدقني الشعب بده سنوات طوال لسه...خلبنا نقرا الامور بموضوعية انت رجل امني وهذا امن بلد. هذا راي يحتمل ان يكوم غير دقيق...مش متاكد. صدقا.بس الأمور مش بهالبساطة

17) تعليق بواسطة :
28-09-2016 11:18 PM

ان مسالة التوطين والتجنيس والوطن البديل وفك الارتباط هي متطلبات مرحلة لامحالة عنها وهي اكبر من الاردن ولايد للاردن بها اما ماذكرة تعليق السيد عيسى الخطيب باننا شعب كسول ليس ذنب المواطن بل هو نتاج سياسات متعاقبة واول اسبابها هو كثرة الجامعات واعداد الخريجين الذين يشاهدوا زميلهم في الجامعة ابن ذلك المتنفذ والمسؤول يعين في اعلى المناصب ونحن نطلب منهم ان يقبلوا باعمال يدوية اقل شأنا

18) تعليق بواسطة :
28-09-2016 11:23 PM

عندما يكون الشعب واحد تكون اﻻهداف واحده .وعندما يكون الشعب شعوباً تتعدد اﻻهداف وتتضارب.وعليه فان ما تدعو اليه مستحيﻻ .لدينا ﻻ تنطبق قواعد السياسة وعلم اﻻجتماع السياسي .فإذا اجتمع الفقر والقمع فالثورة ثالثهما اﻻ عندنا . فقسم من الشعب يتلذذ بفقر اﻻخر ويوالي عندما يعارض اﻻخر وكان معارضا عندما كان اﻻخر موالي واذا طالبت بالملكيه الدستوريه يناكفك ويطالب بالدكتاتوريه. مره اخرى عبثا تحاول يا خالد . فالوضع الراهن هو الخالد. والهندي اﻻحمر زائل.

19) تعليق بواسطة :
28-09-2016 11:45 PM

اكبر فيك اخي خالد محاولاتك وعدم اليأس من المناداة بالاصلاح بالرغم من ان الجميع بدء ينفض والشعب غرقان ومش عارف وين الهوى ماخذه ولن يصحى الا عندما " يطسه الطور " كما يقال .
المهك اخي خالد ان تستمر بالرغم من كل الاصوات المحبطة خاصة بعض العتليقات اعلاه التي تعتبر الشعب ما زال طفل غير قادر على فعل شي .

20) تعليق بواسطة :
29-09-2016 12:00 AM

نعتذر

21) تعليق بواسطة :
29-09-2016 12:06 AM

يعني معظم التعليقات ضد الملكية الدستورية..ماشي اذا تعذرت الملكية الدستورية ليش طيب جلالة الملك مايسلم البلد لشخصيات وطنية معروفة ونظيفة وعلية اجماع من الشعب الاردني..هناك سبب وجية جدا الذي يجعل السيد خالد يطالب بالملكية الدستورية وهذ السبب هو ان الحكومات غير منتخبة والبلد تدار من قبل شخصيات ليس علية اجماع وطني ومناصب بالوراثة يعني وحوه مكرره

22) تعليق بواسطة :
29-09-2016 12:10 AM

ورد في بعض التعليقات ان هناك عدم ثقة في الاحزاب اليسارية وهذا صحيح مية بمية والدليل ان هاي الاحزاب منيت بخسارة مدوية في الانتخابات الاخيرة ولكن البديل هو احزاب وطنية وشخصيات وطنية غير محزبة

23) تعليق بواسطة :
29-09-2016 12:17 AM

في ظل هذه الشخصيات والزعامات الكرتونيه التي ينخرها الفساد
لن نقبل الا بقيادتنا الهاشميه الرشيده فقط ولها كل السلطات
لان غير ذالك صنصبح مثل اليمن ولبنان القوي ميكل الضعيف
والضعيف حقوقه ضايعه

24) تعليق بواسطة :
29-09-2016 12:43 AM

يا أخو خضرا وتبقى الاحلام احلام
شعبنا للاسف غير مؤهل وكل الشعوب العربية على نفس المنوال

25) تعليق بواسطة :
29-09-2016 12:52 AM

نعتذر

26) تعليق بواسطة :
29-09-2016 01:06 AM

ما يقوله السيد عيس الخطيب هو الواقع ولكن ما هي الاسباب لهذا الواقع المرير وإلى متى سيبقى هذا الواقع المؤلم - إنها الانانية المفرطة للعقل العربي كما يقول ابن خلدون - لبنان الذي كان يضرب به المثل ( سويسرا الشرق ) تفشل في انتخاب رئيس للجمهورية منذ سنتين بل تفشل في حل مشكلة القمامة - إنها الانانية المفرطة- طالعت يوم امس ان سنغافورة هي الدولة الثانية في العالم بعد ايسلندا بالرعاية الصحية وسنغافورة ليست دولة عظمى وليست دولة اوروبية بل كانت غير معروفة حتى كدولة قبل ردح من الزمن - اللهم اهدينا

27) تعليق بواسطة :
29-09-2016 01:57 AM

يا استاذ خالد المجالي
موضوع الملكيه الدستوريه حلم قد يتحقق بعد اجيال هذا ان استطاع الاردنيين ان يحافظوا على بقاء الهوية الاردنيه ، اقلها لماذا لا نطالب بتطبيق ما جاء بكتب التكليف لرؤساء الوزارات ليست هذه توجهات و اوامر من الملك !! لماذا لا يطبق ما جاء باوراق الملك النقاشيه اليست هي روى وتطلعات وافكار الملك !! لكن انا اريد ان اسأل سؤال لماذا يتخلي الاردني او العربي عن جنسيته هذا السؤال لا احد من فطاحل الكتاب تطرق له او نوقش هذا الموضوع !!

28) تعليق بواسطة :
29-09-2016 01:58 AM

يعني اذا عشر او مئة فاسد سرقوا ونهبوا من مزدوجي الجنسيه هناك عشرات الالاف واكثر من الفاسدين سرقوا و باعوا وارتشوا ونافقوا وهم بجنسيه اردنيه لا غير . اين كرامة العربي بدول العالم الان عشرات المرات رأيت عرب في قاعات المطار مجردين من الملابس ....صدقني وزراء وسفراء و جوازات دبلوماسية خضعوا لهذا المنظر وصور الكثير منهم على الموبايل هل يستطيع احد تجريد امريكي او بريطاني او الماني .. حتى لو كان اصله عربي اردني سوداني مصري .. في قاعات عامة ومكشوفة من ملابسه بحجة التفتيش ؟؟

29) تعليق بواسطة :
29-09-2016 02:01 AM

ان شك بامر احدهم بتهريب مخدرات مثلا يتم تفتيشه بغرفة خاصة . هل يستطيع راكاب طائرة ان يطردوا راكب عربي يحمل جنسيه غربيه من الطائره ؟؟!! لكن غيره بملامح عربيه يطرد ان كان يحمل جنسية بلده العربيه ! هل يستطيع الاردني او العربي التنقل بدول العالم بدون فيزا او تصرف له من المطار بلحظات ! ما قيمة جنسيه بلدي ان لم تحفظ حريتي وكرامتي وحقوقي كانسان داخل البلدي وخارجة هذا جزء بسيط من المزايا . طبعا انا لا اتفاحر بحمل جنسيات اخرى لكن هذا هو الواقع مع الاسف .

30) تعليق بواسطة :
29-09-2016 02:20 AM

الموضوع بكل بساطة يتعلق بمن يحكم المنطقة سياسيا و اقتصاديا و تكنلوجيا و عنده المقدرة العسكرية لتخريبها او اتباعها له من خلال الحكام الذي يختارهم .
لا تحملوا الامر اكثر مما يحتمل . لا داعي للتفصيل لانكم تعرفون ربما اكثر مما اعرف .
نحننعيش اليوم مثل قوم تبع و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

31) تعليق بواسطة :
29-09-2016 08:40 AM

اتسائل عن موضوع الهويه الوطنيه وتعارضها المباشر مع الوحده الوطنيه مستندين على هدف الحفاظ على الهويه الوطنيه وخوفا من ان ياخذ القادم المهاجر حصه صاحب الارض من الرزق ويزاحمه عليه
هذه نظره ضيقه محدوده ان استمرت ستنال ابعادها المدمره من الجميع
انظرو الى الاسرائلين الصاعدين الذي جمعو في دولتهم الوليده كل اطياف البشر ومن كل مكان وصنعو لهم هويه على اساس ديني ليصبحو اقوى واغني
اتمنى من الجميع ان يستوعب حجم التحدي وان يثق بحكمه الهاشمين في اداره الدوله ولنستبدل مسطلح الهويه بالوحده لنبني مستقبلنا

32) تعليق بواسطة :
29-09-2016 08:44 AM

تتمه
على العكس تمام .. تجمعنا الذي اراده الله هو محرك القوه التي ستبني الوطن فحيث يكون تزاحم الاقدام يكون الرزق وتكون القوه والهيبه
اتمنى من القائمين على هذا الموقع المحترم ان يكونو على قدر المسؤوليه التاريخيه للمرحله الحرجه التي يمر بها الاردن والوطن العربي ويصنعو من هذا المنبر المحترم والمقدر مكان للم الشمل والاتفاف حول قيداتنا الحكيمه والخبيره وحول قضيه وحده الاردنين بكل اصولهم حتى نصنع لنا قيمه وموقف ومستقبل لنا ولاولادنا

33) تعليق بواسطة :
29-09-2016 10:10 AM

والله والله والله انه كل مسوؤل ومواطن في هذا البلد يعلم علم اليقين ان لاتصلح لنا في الاردن ولا العالم العربي استثني فقط ومش اكيد لبنان وتونس باقي العرب يجب ان تنظم حياتهم كالتالي - هو ان الحاكم يتقي الله وان يقوم بتعيين مجالس خدمات لكل محافظه يتفرع عنها لجان صغيره لكل مدينه او قريه شريطة ان يكونوا من الناس المشهود لهم بالتقوى وعمل الخير ومخافة الله قدر الامكان وان يتم الابتعاد كليا عن اي مقياس اخر للجنه مثل العشائريه او ميطلق عليه شخص وجيه وابن شيخ او كبير قومه -

34) تعليق بواسطة :
29-09-2016 10:10 AM

بعد مهزلة التشكيلة الحكومية الخير والتي تمسكت بالفاشلين وأنصاف الموتى والعجزة بسبب تخلات حكومة ظل أو كيان موازي أو دولة عميقة، سمها ما شئت، حيث يبدو أن أعضاء هذا الكيان الموازي والذين نكاد نعرفهم هم من يتحكمون بالبلد رغما عن أنف الجميع ورضخ لهم هاني الملقي مرتين في تشكيلته الحكومية الأولى والثانية ورضخ لهم خالد الكلالدة في قضية سرقة صناديق البادية الوسطى.. هل من الصحي والطبيعي أن يتحكم قلة من الرجال لا يزيد عددهم عن أصابع اليد الواحدة بمستقبل ومصير الشعب الأردني؟ شيء يدعو للإحباط وفقدان الأمل..

35) تعليق بواسطة :
29-09-2016 12:24 PM

سيدي الكاتب انتهى الربيع العربي وترك مأسي دمار للبلاد والعباد . ثم انتهت تهديدات داعش وغزو داعش للحدود حتى اشعار اخر . و بعد ان تم تلطيخ اسم الاسلام وتعاليمه . الان دون التكميم الافواه والحريه والرأي الاخر وتطبيق الاحكام العرفيه بحجة المحافظه على وحدة وتلاحم الشعب والحفاظ على النسيح الاجتماعي والقضاء على مروجي الفتنه والخلايا النائمه متبني الفكر الداعشي ... هذا هو المسلسل و التوجة الان ، تماما في السابق كما سخروا الاعلام لمسرحية الامن والامان وما يحدث في البلدان المجاورة .

36) تعليق بواسطة :
29-09-2016 12:39 PM

الشعب يريد حكومة من المتقاعدين العسكريين ويريد وصفي وعبد الحميد شرف جدد بدون داع لملكية دستورية فالملكية الدستورية ليست شرط اذا كان وصفي وحابس وهزاع وعبد الحميد جدد في حياتنا

37) تعليق بواسطة :
29-09-2016 02:42 PM

لا ديموقراطية ولااصلاح دون الملكية دستورية وتجارب الممالك الاوروبية خير دليل على ذلك واذا بقينا نجد المبررات بعدم ملائمتها لنا لعدم توفر الظروف المضوعية وغيرها فابشر بطول سلام يامربع

38) تعليق بواسطة :
29-09-2016 02:52 PM

نعتذر

39) تعليق بواسطة :
29-09-2016 05:22 PM

الكاتب المحترم المشكلة ليست في المسميات بل بالتطبيق الفعلي لتلك المسميات هل تضمنوا لنا حين تنتقل صلاحيات الملك لغيره ان لايصبح مصيرنا كمصير- دول الربيع العربي- كيف اصبح مصيرها الان وهي التي حكمتها الاحزاب باسم الشعوب بعض هذه الدول تصنف على انها جمهوريات "بالشكل طبعا" اصبح الحكم فيها بالوراثة ولولا الربيع العربي لاصبحت كل الجمهوريات تورث.
االملكية الدستورية مرفوضة جملة وتفصيلا لانه من المستحيل ان نصل من خلالها إلى رؤية مشتركة واحدة لشعب من شتى المنابت والاصول لانها سوف تؤثر على تماسك الدولة..

40) تعليق بواسطة :
29-09-2016 05:23 PM

لا نريدها لاننا لن نترك البلد يحترق وينجرف الى حرب اهلية دموية ...
الملكية الدستورية ماهي الا وسيلة يريدون من خلالها ان يصلوا لغايات وأهداف معروفة للجميع ..
لا نريد الملكية الدستورية حتى لا يتحكم في شؤوننا أصحاب المشاريع الخاصة و الاجندات الخارجية من اصحاب اللحى او حليقي الرؤوس من الليبراليين واتباعهم..
نحن متمسكون و ملتفون حول القيادة الهاشمية فهم رمز وحدتنا وصمام الامان لهذا الوطن..
الحكم يبقى لأهله ونحن قابلون ولن نخذلهم..

41) تعليق بواسطة :
29-09-2016 05:41 PM

الاصلاح الحقيقي ينطلق – لو كانت النية صادقة - عندما يترك المواطن يصلح نفسه بنفسه عبر الصندوق الشفاف حقيقة وليس تزويرا.. نعم نريد الاصلاح على ان يكون فعل وعمل وليس شعارات كاذبة..الاصلاح لايعني استبدال وزير بوزير غيره او نائب بنائب غيره يعني تغير في الأسماء .. الاصلاح الحقيقي هو في إغلاق حنفية الفساد لمنع تسرب الملايين لجيوب الفاسدين.. هناك تقارير عن ملايين الدنانير تضيع سنويا على رفاهية وزرائنا ونوابنا ومسؤولينا من خلال مسميات غير ضرورية ..

42) تعليق بواسطة :
29-09-2016 05:44 PM

الاصلاح يكون بوقف سرقة خزائن الوطن وإيقاف إهدار المال العام وهذا سيوفر المليارات ويساعد وطنا على النهوض من عثرته..الاصلاح الحقيقي يكون بوضع منظومة إدارية جديدة تقضي على الفساد من جذوره حتى لو وجد الفاسد ومن البديهي أن يكون موجود فإنه لا يتمكن من السرقة لأن كل اللوائح والقوانين لا تسمح له بذلك..
الاصلاح الذي نطالب فيه منذ سنوات
هو تغيير جذري في توجه وطن..

43) تعليق بواسطة :
29-09-2016 07:05 PM

الملكيه الدستوريه تتعارض مع الدستور الاردني لان الدين هو الاسلام والذي يستوجب بيعة الشعب لولي الامر.اما الشعب فلا بستاهل ان يحكم لانه ببساطه شعب .....ينتمي بولائه لشرهات من يملك المال والجاه وسرعان ما يغير ولائه.الشعب متدين جدا وفاسد جدا اضف انه ....جدا ولا يملك رويه واضحه بل لا يوجد رمز يرتمي في احضان قدوته سوى النفاق والشقاق.

44) تعليق بواسطة :
29-09-2016 09:46 PM

عاش بيان العسكر المجيد

45) تعليق بواسطة :
29-09-2016 11:11 PM

عندما تتكون عند الاردني رغبة حقيقية في الاصلاح وتحمل مسؤليه حقيقية تجاه وطن تتقاذفه الامواج يستطيع قيادة نفسه احنا مقصومين الى فأتين فئه هان عليها الوطن مقابل مكتسبات محدودة وهم كثر وفئه تراقب عن بعد وتنتظر الحلقة الاخيرة فقط تنتظر وبين حانا ومانا تضيع تزداد الخسارئر

46) تعليق بواسطة :
30-09-2016 12:15 AM

نعتذر

47) تعليق بواسطة :
30-09-2016 10:25 PM

نحن الآن بالاردن نعيش الملكية الدستورية فعلا وواقعاً
إذا دققت بما يجري وبآلية اتخاذ القرار ستجد ذلك فعلا

48) تعليق بواسطة :
01-10-2016 08:27 PM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012