أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


التجنيس هو توطين في الأردن بغض النظر عن المصطلحات

29-06-2011 08:08 AM
كل الاردن -

 

 
 
الأستاذ الدكتور أنيس خصاونة
 
مفجع ما تقوم به الحكومة الأردنية من خلال وزارة الداخلية من منح للجنسيات لأخوتنا الفلسطينيين من الضفة الغربية حيث تجاوز عدد المجنسين الألوف وفي بعض الأرقام الأخرى عشرات الألوف. نعم مفجع لان ذلك يتسق مع طروحات غربية إسرائيلية تدعوا إلى توطين الفلسطينيين في الأردن، وأن الأردن هو الوطن البديل ،وعليه فإن التجنيس يصب في تحقيق أهداف أعدائنا مما يفرغ ما تبقى من فلسطين من سكانها ويجعل تهويدها أكثر سهولة ويسرا . من ناحية أخرى يتساءل الأردنيين عن سياسات الحكومة الأردنية في سحب الجنسيات قبل عام وما أثارته من زوابع حول هذا الإجراء ومبرراته ومقاصده، وقد دافعت الحكومة آنذاك بضراوة عن قرارها هذا تحت مبررات عدم تفريغ الضفة الغربية من سكانها، فما الذي حدث بعد أقل من عام لتقوم الحكومة ممثلة بوزارة الداخلية بعكس قراراتها وإجراءاتها وأعادت الأرقام الوطنية للذين سحبت منهم ثم شرعت بالتجنيس لأعداد مهولة من إخوتنا سكان الضفة الغربية؟
الغريب في الأمر أن الحكومة ممثلة برئيسها ووزير داخليتها لا يشرحون لشعبهم مبررات ومسوغات هذا لقرار وتلك الإجراءات تماما مثل ما فعلوا في حملتهم الإعلامية المتعلقة بمبررات إعادة هيكلة الرواتب في القطاع العام. أما وزير الداخلية فلم نسمع له صوتا عن هذا الموضوع إلا خلال لقاءه في الجالية الأردنية في أبو ظبي قبل أيام وقد اكتفى بإنكار ونفي ما يتم من تجنيس لسكان الضفة الغربية.وزير الداخلية/نائب رئيس الوزراء وهو المعني بالدرجة الأولى بعد رئيس الحكومة ملتزم الصمت على كثير من الأحداث الهامة التي تؤرق الشعب الأردني مثل قضية هروب السجين شاهين، والملابسات المتعلقة بدور وزارته ودور رئيس الحكومة فيها تماما مثل التزامه الصمت نحو ما يجري بقضية التجنيس لإخوتنا الفلسطينيين من الضفة الغربية. وزير الداخلية لم يبدي اهتماما حتى في شرح إجراءات التجنيس ولا الدفاع عن نفسه في ملابسات قضية هروب شاهين والشكوك التي دارت حول دور بعض الشخصيات الرسمية وغير الرسمية فيها.
من ناحية أخر يتداول بعض الموطنين الأردنيين أنباء عن أن التجنيس لا يقتصر على أبناء الضفة الغربية فقط ولكنه يشمل تجنيس عددا مهولا من المواطنين السوريين الذين ينتمون إلى قبائل ترتبط بصلات القربى مع قبائل أردنية وذلك لأغراض ومقاصد انتخابية برلمانية مقبلة لا تخفى على القراء ،وإذا ما صح ذلك فإن الحديث الذي تسوقه الحكومة عن أن مصالح الوطن تشكل أهم أولويات الحكومة أصبح موضع شك وتساؤل.
السؤال الأبرز الذي يطرح نفسه هنا ما دور ممثلين الشعب في ما يجري من تجنيس ؟أين نواب الأمة مما تقوم به الحكومة ليس فقط في التجنيس ولكن في قضية موارد أيضا وفي هروب أو تهريب شاهين،وفضيحة التي تعد فكرتها إهانة لقيم الأردنيين وتعاليم دينهم الحنيف ناهيك عن المخالفات الإدارية وشبهة الفساد التي يقتنع معظم الأردنيين بوجودها رغم تبرئة مجلس النواب لرئيس الحكومة.. كيف يقود رئيس حكومة إصلاحات سياسية جذرية ويدعي بأنه يكافح الفساد وفكرة الكازينو ولدت ووقعت في عهد حكومته الأولى .كيف نطمأن نحن المواطنين الأردنيين العاديين بأن ولاة أمرنا والأمناء على مصائرنا وأرزاقنا ومستقبل بلدنا يقومون فعلا بحفظ حقوقنا وليس انتهاكها والإضرار بها عن طريق إنشاء بيوتا للقمار وما يتبعها ربما من بيوت دعارة والرذيلة تتناقض مع قيمنا وأعرافنا وتعاليم ديننا الحنيف.
سأم الأردنيون يا جلالة الملك هذه الحكومة بشخوصها جميعا ومصداقيتها أصبح في الحضيض وفضائحها تجاوزت كل الحدود والأهم من هذا وذاك أنها لم تعد لها هيبة في نظر المواطنين الأردنيين.يتطلع أبناؤك الأردنيين يا جلالة الملك أن تضع حدا لما يجري من تجنيس ضار بوطننا وضار بقضيتنا وقضية أشقائنا في فلسطين،يناشدك الأردنيين بوضع حد لأفكار التدنيس لثرى الوطن الطاهر وقيمه ومكتسباته ومبادئه لتتفتق قريحة كبار مسئوليه بإنشاء كازينو وبيوت للقمار في الوقت الذي يعاني فيه المواطنين من تآكل دخولهم وانخفاض مستويات عيشهم وحتى هذه الفكرة الشيطانية هذه لم تخلو من فساد وشبهات تواطؤ وتزوير ،نعم نناشد الملك أن يشرع بتشكيل لجانا للتحقيق في مجمل أداء حكومة البخيت والمخالفات والفضائح التي رافقتها،ويتمنى أبناؤك في المدن والقرى والبوادي والمخيمات أن لا يكون رئيس الحكومة الحالية أو نائبه السرور من ضمن خيارات جلالتكم لرئاسة الحكومة المقبلة فقد أثخن الشعب جراحا ونال الوطن ما ناله من أذى ومن تخبط حكومي ومن فقر في الأداء ناهيك عن فضائح لم نقف بعد على أسرارها وتفاصيلها.
 
 
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
29-06-2011 08:27 AM

صدقت يا دكتور التجنيس الذي تم وما زال بصمت هو توطين حقيقي والحكومة ما ضية في تخبطها وسيزداد ذا التخبط بعد تبرئة النواب لرئيس الوزراء في قضية الكازينو ولا أعتقد أن الشعب الأردني يثق بأي شيء تفعله الحكومة وسيخرج الشعب في هذه الجمعة عن بكرة أبيه محتجا على هذه الحكومة وأفعالها من تجنيس وغيره

2) تعليق بواسطة :
29-06-2011 09:23 AM

نعتذر

3) تعليق بواسطة :
29-06-2011 09:35 AM

لا يمحو أثر الجريمة الا الإعدام ولا يمحو أثر الجنحة الا السجن والتعزير ولا يغسل القذارة الا الماء الطهور ولا بقضي على الآفات الا المبيد الفعال ولا يزيل الأعشاب الضارة اليابسة الا الحرق ولا يمحق الفساد المستشري الا انتفاضة الشعوب ان لم يتدخل بحزم أولو الأمر

4) تعليق بواسطة :
29-06-2011 09:40 AM

لن نشفى أبدا من هذا الفساد المستشري طالما أننا لا نشتطيع أن نضع يدنا على الجرح نفسه ونكتفي بحك المنطقة المتقرحة حوله وهل نتوقع من وزير هو نفسه متجنس أن يوقف مشروع التجنيس

5) تعليق بواسطة :
29-06-2011 09:55 AM

حين يتم شراء بيوت لوزراء او مسؤولين بعينهم من اموال الدولة فان الثمن هو بيع الوطن بالتجنيس ووزير الداخلية ليس الوحيد من جنس فغيره من اسلافه جنس وتم شراء بيت له رداءة نفس المسؤول اصبحت تاشيرة حلوله في المنصب لتنفيذ ما يطلب منه وان كان المطلوب ضد مصلحة البلد .

6) تعليق بواسطة :
29-06-2011 10:47 AM

قسم كبير من مواطني الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية وغزة لايحمل جواز السفر الفلسطيني ؟؟؟
هل يحق لكل مواطن فلسطيني يعيش بالضفة الغربية وغزة ( فلسطين ) ولايحمل جواز السفر الفلسطيني بالحصول على الجنسية الاردنية وجواز السفر الاردني بشكل طبيعي وروتني كما برر الوزير السرور .
اذا طبق ما سبق فان هذا يعني انه لاسرائيل الحق باخراج كل مواطن غير حامل للجواز السفر الفلسطيني من الاراضي الفلسطينية المحتله وترحيل حملة الجواز الاردني الى الاردن وبالتالي تصبح فلسطين خالية وجاهزة 100% للمستوطنين والاردن يصبح الوطن البديل للشعب الفلسطيني كما تخطط له اسرائيل واميريكا وبعض الفاسدين من الشعب الفلسطيني والفاسدين والمرتشين من الشعب الاردني .

7) تعليق بواسطة :
29-06-2011 10:57 AM

اناكنت من المعجبين باسلوب طرحكم واني اتابع كل ما يفيض به قلمكم عبر موقع كل الاردن الا انني هذه المرة اتحفظ على كثير مما جاء في مقالك هذا فلم تكن موفقا في التركيز على قضية واحدة وان كان ابرز ما طرحت في هذه المقالة هو موضوع التجنيس , لم تكن اللغة الجزلة التي اعتدنا عليها خطاب يطغى عليه الاستجداء والتذلل من اجل تغيير الحكومة. اخي العزيز ليس عيبا ان تمنح الجنسية لاي من كان ما دام يدين بالولاء والانتماء لهذا التراب الطهور , لا تجعل الجغرافيا تؤثر على كتاباتك واجعل للتاريخ مكانا للاستشهاد على مواقف تاريخية غيرت وجه التاريخ والحضارة البشرية احداث لم يكن للجغرافيا فيها مكان او اعتبار وان وجدت فهي لم تتجاوز اسماء الاماكن التي جرت فيها او عليها هذه الاحداث ... اخي الغالي ربنا عز وجل يقول ولكم في رسول الله اسوة حسنة فرسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام هجر المكان الاطهر على وجه هذه البسيطة وصنع التارخ والمجد في مكان اخر حتى اصبحنا نتفيء ظلال هذا المجد ونتغنى به.

8) تعليق بواسطة :
29-06-2011 11:25 AM

يا دكتور انيس لم الكذب؟ انت تعلم ان ما تقوله غير صحيح وانه لم يحدث تجنيس فلماذا تلعب هذه اللعبة. حامل الدكتوراه يتحقق من المعلومات قبل بناء موقف عليها، والا هي دكتوراة من جوبا؟

9) تعليق بواسطة :
29-06-2011 11:36 AM

دكتور انيس المشكلة في الاحتلال الاسرائيلي و ليس الشعب الفلسطيني

يجب الحد من خطورة اسرائيل اولا .. ان وضع العلم الفلسطيني على الجدار العازل و انتظار القناص الاسرائيلي لا يقدم و لا يؤخر

الشعب الفلسطيني امام آلة قتل لا ترحم .. عندما تجرف الجرافات منازل الفلسطينين بمساندة الجيش الاسرائيلي لا يحرك احد ساكنا و تمنع الدول العربية ادخال السلاح للفلسطينين و لو بطريقة غير مباشرة .. بل نرى الاجتماعات و اللقاءات هنا و هناك مع قادة الاحتلال الاسرائيلي و نظراهم العرب

ما يثير التساؤل اننا نفرد صفحات حول الفلسطينين و تجنيسهم و نذهب لحد التهديد و الوعيد لمن يطالب بالجنسية الاردنية و نكتفي جملة او بسطر واحد عن الصهاينة و كأن لا ذنب لهم .

10) تعليق بواسطة :
29-06-2011 11:43 AM

لا يرضى اخوتنا الفلسطينيون بديلا عن فلسطين كما انهم لايرضون لاخوتهم الاردنيين ان تصبح بلادهم ماوى لمن هب ودب فللاردن اهلة الاردنيون ولفلسطين اهلها الفلسطينيون اصحابها الشرعيون ونحن معهم بكل ما نملك وعاش ابو الحسين النصير الاول لقضيتهم اما اخوتنا السوريون ففى سوريا العزيزة متسع لهم وهى بلادخير وبلاد واسعة وكريمة

11) تعليق بواسطة :
29-06-2011 11:51 AM

اخ انيس انت نائم على اذانك هل تعلم بانه تم شراء قصر لوزير الداخلية في دابوق بمبلغ مليون ونصف عقبال عند اولادك انشاء الله. هل وصلت الرسالة.

12) تعليق بواسطة :
29-06-2011 01:15 PM

الكاتب المحترم . نشكرك على هذا الطرح الرزين الذي شخص الوضع بكل موضوعيه. وابتداءً فانه يجب فهم هذا الموضوع من المنظور الفلسطيني ,فرغم التواجد الفلسطيني في دول الشتات وخصوصاَ لبنان وسوريا والأردن والتداخل الديمغرافي في هذة الدول . فأن المفهوم الفلسطيني عن "من هو الفلسطيني" يبقى هو الأساس الطبيعي والقانوني والسياسي والأنساني وهو يجب كل الأجراءات والقرارات التي اتخذتها الدول الأخرى ,ولقد عرف الميثاق الوطني الفلسطيني الفلسطينيين بنص جامع مانع لا لبس فيه في المادة (5): الفلسطينيون هم المواطنين العرب الذين كانوا يقيمون إقامة دائمة في فلسطين حتى العام 1947. سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد من أب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها هو فلسطيني

13) تعليق بواسطة :
29-06-2011 01:17 PM

أما السعي الذي تقوم به بعض النخب "الأرستقراطيه والماليه " في البحث عن بعض الحقوق في هذا البلد العربي او ذاك ,والحصول على موقع في مجلس شورى هذة الدوله او تلك . فلا يعدو عن كونه محاوله من تلك النخب بالمتاجرة بالقضيه الأساسيه على حساب الحق المقدس في المطالبه بالوطن عن طريق تحويل الشعب العربي الفلسطيني الى جاليات في العديد من الدول والتي لا ينفصها ان ينوب عنها اولئك النخب .
أنه في نهايه المطاف لا يصح الا الصحيح ولن يتخلى الشعب العربي الفلسطيني عن هويته الوطنيه والدليل ان تلك الهويه لا زالت قائمه رغم مرور الزمن

14) تعليق بواسطة :
29-06-2011 01:21 PM

أن تلك "النخب" التي اعاقت تشكيل الحركه الوطنيه الفلسطينيه في بدايات القرن الماضي ,بأصرارها على "مواقعها الأجتماعيه" وتقسيماتها للمجتمع الى تقسيمات طبقيه ومدنيه وفلاحيه . ورغبتها العمياء في احتكار المشهد اضر اضراراَ شديداَ في تشكيل الحراك الوطني الفلسطيني . وتلك الفئه لا تزال وبعد ان هاجرت الى الدول العربيه تبحث عن الوضع الذي تحقق به مكاسبها الماليه والأجتماعيه كما كانت تفعل في فلسطين ولذلك فهذة الفئه لا وطن لها والوطن بالنسبه لها هو المكان الذي يعظم ارباحها ومواقعها

15) تعليق بواسطة :
29-06-2011 01:29 PM

أما الجهات العربيه التي تقوم بالمساهمه في تفريغ سكان فلسطين من ابنائها , وتسوغ للفلسطينيين الوطن البديل .فهي لا تعدو عن كونها حلقه من حلقات المؤامرة على فلسطين وتصرفها هاذا نابع عن الرضوخ للضغوط الصهيونيه وذلك لتحويل الأحتقانات من فلسطين الى الدول العربيه وجعل التناقض العربي مع اللاجئين الفلسطينيين وليس مع العدو الحقيقي مما سيفقد القضيه الفلسطينيه حاضنتها الأساسيه وهي الشعوب العربيه . وذلك في سبيل مكاسب زهيدة سواء ببيع الأرقام الوطنيه او بالحصول على " قصور فاخرة" من اجل تمرير المشاريع المشبوهه .

16) تعليق بواسطة :
29-06-2011 04:00 PM

احسنت الشرح اخي خالد

17) تعليق بواسطة :
29-06-2011 05:29 PM

بنى الدكتور أنيس خطابه على المقدمة التالية: "مفجع ما تقوم به الحكومة الأردنية من خلال وزارة الداخلية من منح للجنسيات لأخوتنا الفلسطينيين من الضفة الغربية حيث تجاوز عدد المجنسين الألوف وفي بعض الأرقام الأخرى عشرات الألوف.". سؤال بسيط يا دكتور: أنت برفيسور بصرف النظر عن تخصصك الذي لا أعرفه ولكن الا يستوجب المنطق منك توثيق كلامك بدل جعله كلاما مرسلا هو اقرب في صياغته هذه الى منطوق الاشاعات منه الى الحقائق؟ أليس ذلك اول خطوة في التفكير السليم كما تعلمون طلابكم في الجامعة؟ وحتى لا أفهم خطأ فأنا مع الحفاظ على الاردن لمواطنيه وتطبيق القانون والدستور في قضية المواطنة وفي غيرها واعارض كل من يتاجر بوطنه وقضيته وأتفهم مشاعر الاردنيين والفلسطينيين ومخاوفهم شرط ان تكون مبنية على الواقع والمصلحة المشتركة لا على التزوير او العنصريات بجميع الوانها. وكأي مواطن اطالب بفهم ما يجري حولي كي احدد موقفي. وما دام البعض منا قد تحمل مسؤولية الكتابة فليلتزم بشروطها او ليتركها لغيره. وشكرا للموقع الذي ارجو ان يتقدم الى الامام لان الاردن بحاجة الى جهود كبيرة على طريق الحق والخير الذي ينشده أغلبية مواطنيه.

18) تعليق بواسطة :
29-06-2011 05:55 PM

احسنت يا سيد خالد .
هذا هو الواقع المؤلم

19) تعليق بواسطة :
29-06-2011 06:08 PM

قرأت تعليق السيد علي سعيد ووجدت انه ليس مفيدا على الاطلاق حيث ان الكاتب عندما يكتب مقالاته الصحفية غير مطلوب منه ان يقوم بكتابة نصف صفحة من التوثيق لمقاله حيث ان هذا الكلام مستخدم ومتعارف عليه في البحوث العلمية المنشورة فالتجنيس في الاردن هو حديث الساعة منذ ستة شهور تتناوله كل فئات المجتمع الاردني ووزير الداخلية يكتفي بالقول "ما في تجنيس" انا فلسطيني وثلاثة عشرة من منطقتي في فلسطين تم تجنيسنا واخذنا الجنسية الاردنية هذا ما نعرفه عن انفسنا ونعرف الكثير عن غيرنا اتريد من شواهد اكثر من ذلك يا سيد علي احمد سعيد. اعتقد الكاتب الدكتور خصاونة موضوعي وصادق فيما ذهب اليه وعلى وزير الداخلية ان يثبت ان ذلك غير صحيح وعليه ان يخرج كموظف عام ويقنع الاردنيين بعدم وجود تجنيس.

20) تعليق بواسطة :
29-06-2011 06:38 PM

يقدم الأكاديمي والكاتب الوطني المعروف وجهة نظر في موضوع على غاية الأهميه وله إنعكاسات شديدة الخطوره على مصير التوأمين ، الأردن وفلسطين .لم يخالف الكاتب المباديء العربيه والإسلاميه التي تبنى عليها العلاقات بين ألأردن وأشقائه في فلسطين او الدول العربيه في هذا المقال الموضوعي والهام.موضوع التجنيس مطروح للنقاش منذ سنوات بين النخب والحركات السياسيه الأردنيه ،ليس من منطلق عنصري ولكن هناك مبررات ومصوغات عيانيه تنطلق من الخوف الشديد على هذا الوطن نتيجة للتهديدات الصهيوأمريكيه لتصفية القضيه الفلسطينيه على حساب هذا الوطن ، وجميعنا يعلم ان الأردن الرسمي وعلى لسان جلالة الملك رفض بشده مثل هذه التهديدات وما رافقها من تهجير قسري للإخوه الفلسطينيين.الكاتب كان جريئا ودقيقا في معالجته لهذا الموضوع ولا يسعني إلا ان أقف إحتراما لموقفه غير القابل للتشكيك.

21) تعليق بواسطة :
29-06-2011 08:19 PM

هجوم معاكس ليس اللا وبدون اي دلائل وبسياسة الفزعة ...كلما اشتكي مواطن من التمييز ظهرت قصة التجنيس!!!!!!

22) تعليق بواسطة :
30-06-2011 05:56 AM

أنا فلسطيني وقد تم تجنيسي وأعرف آخرين ممن تم تجنيسهم ماذا تريد غير ذلك من أدله الكاتب صادق ويبدوا أنك أنت متجني ومعلوماتك غير صحيحه وأنصحك بأدب الحوار حتى لا تحرج نفسك باستخدامك عبارات لا تليق بصحيفة كل الأردن

23) تعليق بواسطة :
30-06-2011 06:16 AM

بصراحه أخي المرافب أنا أقرأ تعليقاتك باستمرار وأحترمها لكن هذه المره خيبت أملنا في مستوى اللغة غير اللائق الذي استخدمته متل انت نايم على آذانك؟ هذا لم أعهده بلغة صحفية مع أنك تؤيد الكاتب الدكتور خصاونة أنصحك بالمحافظة على اتزانك ومصداقيتك الصحفية

24) تعليق بواسطة :
30-06-2011 06:26 AM

اقول ذلك بصفتي مواطن فلسطيني واتشرف بذلك كما هو حال الكثيرين من ابناء فلسطين الذين لم تغريهم كل جوازات العالم لترك وطنهم والتنازل عنه لذلك مايحصل الان من اغراءات لابناء الشعب الفلسطيني من بعض الدول والسفارات ليس هوالا مخطط لتهجير ابناء فلسطين وجزء من مخطط امريكي اسرائيلي وسلطة رام الله وبعض المتواطئين من العرب،كوطنيين ومرابطين كنا نثمن الموقف الاردني السابق بالزام حملة البطاقات الصفراء تجديد اقاماتهم في فلسطين ولكن مايحدث الان يدعو الى التساؤل( تجنيس رجالات السلطه،تسهيل الحصول على الجنسيه،الدعوة لاعادة النظر بقرارات فك الارتباط الذي ناضلنا من اجله اشعر بالمرارة وانا اشاهد بعض اقاربي وابناء وطني ممن غادروااو يستعدون لحزم حقائبهم .

25) تعليق بواسطة :
30-06-2011 07:19 AM

أرجو أن تقرأ تعليق 25 سليم التميمي وهو رد متزن ومطلع على كلامك الذي تدعي به أن الكاتب كلامه غير صحيح وكلامه غير مستند لمعلومات هادي الناس عم تتكلم وتحكي عن حالها وما يحصل لمواطنيها من تجنيس "الشمس لا تغطى بالغربال".أين صدقك يا أخي والله أن الكاتب أكثر دقة منك

26) تعليق بواسطة :
30-06-2011 07:30 AM

أحييك أخ خالد على طرحك الموضوعي وهو يتسق مع ما ذهب اليه الكاتب الدكتور الخصاونة وأتفق معك حول ما تقوم به بعض النخب السياسية الفلسطينة في أكثر من دولة عربية تحليلك ليم ومحترم

27) تعليق بواسطة :
30-06-2011 08:58 AM

الاصل والقصد من اعطاء الاخوه الفلسطينيين جواز السفر الاردني(مؤقت) لتسهيل حركتهم للتنقل من والى الاردن والعالم لتأمين احتياجاتهم الحياتيه وامورهم الاخرى...الخ .لذلك لماذا لا يكون هذا القصد مفعل ونمنح جواز مؤقت ومتفق عليه اذا كان الهدف الفعلي للطرفين هو الحفاظ على عروبة فلسطين وعدم تفريغها لليهودوبنفس الوقت المحافظه على كيان الدوله الاردنيه وعدم المساس بالموازين السكانيه بها ومن وجهة نظري اذا لم يعمل الجميع على القصد اعلاه فنحن جميعا"مشتركين بمؤامرة تفريغ فلسطين وتهويدها وانجاز مشروع الوطن البديل وللعلم مشروع الوطن البديل ليس كما يدعي البعض فزاعه ووهمي بل حقيقه ومشترك به اطراف يهوديه وعربيه واردنيه وفلسطينيه!!ومن يثبت عكس ما اقول فليتفضل بالرد؟؟؟؟

28) تعليق بواسطة :
30-06-2011 09:31 AM

حضرة الدكتور المحترم عندما يكتب في مثل هذا الموضوع وهو موضوع منح الجنسيات انسان متعلم مثلك ويحمل شهادة الدكتوراه يجب ان يكون كلامه مبنيا على مصادر ومعلومات واضحة وموثقة بين يديه ويطلع الناس عليها وليس معتمدا على اشاعات وهمهمات تطلق في المناسبات والاجتماعات في الافراح وتجمعات العزاء ، هذا هو اسلوب الكتابة المحترم حتى يكون هناك وزن لما تكتب ، غير ذلك سيكون كلامك لا يختلف عن مثل هذه الهمهمات التي ليس لها قيمة ،،

29) تعليق بواسطة :
30-06-2011 09:32 AM

كل من يدعي ان منح الفلسطيني الجنسية هو عمل انساني يجافي الحقيقة او انه مخدوع، شخصياً انا مازلت فلسطيني بالرغم انني احمل جواز اردني وهذا بالطبع مكنني من العمل في عدد من دول الخليج لذلك اذا كان الجواز العربي يحل المشكلة او فتح سوق العمل العربي لابناء لافلسطين ماهي مبررات منح الجنسية سؤال الى السلطة اولا والى بعض دول الجوار الذي اتمنى ان يقيموا ويعيدوا تقييم الموقف اقول ذلك لاننا اذا رضينا نحن بذلك اولادنا واحفادنا لن يترحموا علينا بعد موتنا لذلك لا يجوز ان تقول انك فلسطيني اذا لم يكن لك هوية ونسيت التاريخ ورضيت بالواقع كل الشكر لاخواني جميعاًواعذروني على الاعتراف بالحقيقة ولكن كان لابد من الكلام قبل ضياع مابقي منها

30) تعليق بواسطة :
30-06-2011 09:41 AM

واذا حمل الفلسطيني اي جنسية هل سيسقط عنه اوسيسقط عن نفسه حق فلسطين ؟؟؟وهل حق فلسطين مرتبط فقط بحمله جواز السفر الفلسطيني ؟؟؟هل عليهم فقط حق الاقصى ورمال فلسطين ؟؟؟اليهود في كل انحاء العالم لهم الحق في (الجنسيةالاسرائيلية)وبكل حقوق المواطن الاسرائيلي اضافة الى جنسيتهم الاخرى .ونمن على اخوتنا بالجنسية ...هل واجب الثبات والصمود والتضحية والموت في سبيل فلسطين حكر على الفلسطينيين فقط ؟؟؟في جنات الخلد يا جعفر الطيار ويا عبدالله بن ابي رواحة .عجبي انكما لم تكونا فلسطينيين ولم تولدا في حي باب المغاربة في قدس الاقداس ....اما آن الاوان لان نرتفع الى مستوى الحدث؟؟؟ عجبي....

31) تعليق بواسطة :
30-06-2011 09:57 AM

من يتحدث عن موضوع التجنيس انه كلام وهمهمات اريد ان ذكرهم ان هذا الكلام قيل خلال السنوات الماضية حول تجنيس رجالات السلطة واولادهم وزوجاتهم وتم نفي ذلك من اكثير من مصدر حكومي حتى خرجت قائمة سرية منذ سنة تقريباً باسماء رجال السلطه وارقامهم الوطنية ابتداء من عباس وانتهاء بدحلان المقيم في عمان الغربيه الان ويستعد لتاسيس حزب سياسي مع الذهبيان، الاخوه الكرام الحقيقة والواقع لا يريد اثبات وكلنا لدينا جيران ومعارف ولم يعدوا الموضوع همهمات ومن يريد المزيد انصحه باعادة التدقيق بكشوفات الانتخابات الماضيه سيجد قريع وعزام الاحمد...... الخ للعلم اعترفت الحكومه الاردنيه بعد ذلك بتجنيسهم لاسباب تتعلق بتسهيل سفرهم وتنقلهم.

32) تعليق بواسطة :
30-06-2011 10:01 AM

الظاهر ياأخ أبو العز أنك غبر مطلع ولا تعلم ما يدور حولك ولا تقرأ حتى ما علق عليه الاخرون على هذا المقال. الفلسطينيون الذين تم تجنيسهم يقولون ذلك علنا ويتداولون ذلك في مجالسهم والكاتب صادق مئة بالمئة بما قاله والتجنيس شمل أعداد كبيرة من الإخوة الفلسطينين أما أن تقول مناكفة لا مش صحيح هذدا الكلام فهو يدخل في باب العبثية وأستهجن ما تطرحه علما بأني شخصيا مطلع على أصدقاء وأقارب لي استفادوا من التجنيس.أشكر الكاتب الدكتور الخصاونة وأستهجن ما علقت عليه يا أبو العز وأرجو أن تكون أكثر دقة في كلامك.

33) تعليق بواسطة :
30-06-2011 10:12 AM

الإثباتات لدي ولدى ألاف من المواطنين الذين تم تجنيسهم يا أبو العز لا تضلل حالك وموظفين وزارة الداخلية يعلمون ذلك ولا أتفق معك بأن على الكاتب أن يكتب مقالا من20 صفحة ومرفقا الوثائق الثبوتية والمستندات الداعمة لمقاله هذا يستخدم في المحكمة والبحوث التي تنشر في مجلات علمية ولكن الكاتب وغيره يستطيع وأستطيع أنه معه أن أبرز على الأقل عشرون حالة تجنيس للفلسطينين كفاك كلام غير مفيد وتهجم على الآخرين أنت لا تكتب ويبدوا أنك ليس لديك القدرة على الكتابة ولا تريد أن تترك الآخرين ممن يكتبون أن ينوزوا الناس بمخاطر ما يدور حولهموزأسأل الله لك الهدى والرشاد

34) تعليق بواسطة :
30-06-2011 10:48 AM

في هذه المرحلة المفصلية الحاسمة في مسيرة المشروع الوطني الأردني فإن أمانة المسئولية وشرف الواجب وصدق الانتماء يدفعنا إلى القول اننا نعاني من

ازمة الهوية:- فالسؤال الأخطر الذي لا زلنا نبحث عن الإجابة عنه هو من نحن، وكيف نعرف أنفسنا ولا بد من تضييق الفجوة الآخذة بالاتساع بين الانتماءات الفرعية والهوية الوطنية الأردنية ولا سيما أن هذه الهوية تواجه الآن مشروعاً خطيراً بدأت ملامحه بالظهور في التصريحات هنا وهناك وكلام الدكتو انيس الخصاونة يجب ان يؤخذ بجدية فهو يدق ناقوس الخطر

35) تعليق بواسطة :
30-06-2011 11:21 AM

أرجو يا أبو العز ان تقوم أنت بإثبات عدم صحة ما يقوله الدكتور الخصاونه على الأقل نحن نعرف عن حالات شخصيه من الذين تم تجنيسهم ولم نشعر بأن كلامه الذي ضمنه للمقال غير صحيح فإذا كان كلامه غير صيحيح تفضل بإعطائنا دليل وسند ما تقول ويكفي الطريقة غير المهنية التي تتحدث فيها

36) تعليق بواسطة :
30-06-2011 11:26 AM

اؤيد كلامك والدليل على صحة أن موضوع التجنيس كلام ليس عليه دليل لأنه تبين ان كثير من الملفات في الاردن كلام مجالس ولا يوجد دليل أدانة مثل ملف الخصخصه ،بيع اراضي الدولة،المنحه النفطيه،سكن كريم،شاهين غيت...الخ وآخرها ملف الكازينو الذي ثبت بالدليل القاطع براءة البخيت منه(اليست هذه كافية ؟؟!!)لذلك اضم صوتي لصوتك من يريد ان يتكلم عن الفساد ليحضر وثيقة ودليل مصور في المره القادمه حتى ترضى انت وامثالك ،اقول هنا نكرانكم لاصولكم وهويتكم شأن يخصكم ودفاعنا عن هويتنا ووطننا لا علاقة لكم به (هنالك اعلان من الحاجه ام كامل في حي الشيخ جراح لتعليم ابجديات الانتماء للأرض انصحكم بالالتحاق به المرأة التي لم تتنازل عن بيتها بملايين الدولارات وهنامن يتبرأ من اصوله وارضه وهويته بجنسية.

37) تعليق بواسطة :
30-06-2011 11:31 AM

please make your remarks and express your views politely,you have every right to respond and participate but do not use improper words which are not acceptable by journalistic norms adopted by Kul al Ordon newspaper

38) تعليق بواسطة :
30-06-2011 11:40 AM

أعتقد أنه اذا كان هناك مصداقية ونزاهة لدى الحكومة الأردنية فعليها أن تقوم بفتح تحقيق موسع في موضوع التجنيس ليتسنى للمواطنين التعرف على حجمه ومبرراته لا أن تبقى متمرسة في زاويه تقول وتنفي ان هناك تجنيس النفي يكون بتقديم
الأدلة المقنعة وهذا ما لم تفعله الحكومة لغاية الان

39) تعليق بواسطة :
30-06-2011 11:43 AM

لا بد من الأعتراف ان السياسات الأردنيه كانت خاطئه لجهه تعاملها مع الملف الفلسطيني . فقد ادت تلك السياسات التوطينيه الى نسيان الفلسطينيين وطنهم والركون الى الدعه ونسيان القضيه الأساسيه . انه من الغريب في هذا الربيع العربي ان فلسطين ليس فيها ربيعاً . ويبدو الهم هو الحصول على رقم وطني ووثيقه سفر من هذة الدوله او تلك .

40) تعليق بواسطة :
30-06-2011 11:55 AM

يبدوا أنك تعمل موظف بمكتب أحد المسؤولين ذوي العلاقة بالتجنيس وبالتالي أوعز اليك أن تكتب ما كتبت.أخي هذه الصحيفة هي للنخبة ممن يعملون في الصحافة والسياسة ويهتمون بالشأن العام ويحترمون رأي الاخرين وعند ردهم عليهم يستخدمون اسلوبا أكثر لياقة مما استخدمت

41) تعليق بواسطة :
30-06-2011 12:04 PM

لا اعلم لما البعض يصر انها عنزه ولو طارت
اذا معالي وزير الداخلية يعترف بذلك ولكنه يتلاعب بالمصطلحات ويحاول بيعنا الهوا بقزايز
يدلي بتصريحات صحفية وتلفزيونية وهو مطمئن الى اننا لن نفهم !!!! ما يقول فهو متأكد اننا شهب غبي؟؟؟؟؟!!!!! لا يفهم الا من خلال شرحه ونصدقه لأنه مستحيل أن يكذب!!!!!!!
يقول نحن فقط اعطينا ارقام وطنية لمن نُقدر انهم يستحقونها
الا تعني الارقام الوطنية جنسية وسارية المفعول؟؟؟؟؟
ثم ماذا يعني أن يحمل قادة السلطه الفلسطينية ارقام وطنية وجوازات سفر؟؟؟؟؟؟
ألا تسمون ذلك تجنيس أو توطين ؟؟؟؟؟
وماذا يعني التجنيس غير تفريغ فلسطين ليسكن مكانهم بعض اليهود المساكين المشردين في بقاع الارض
نحن لم نشرررررد الفلسطينين بل اعطيناهم بلد وجنسية أما المساكين اليهود فليس لهم بلد لذلك سنخلي الارض ليجدو مكان يعيشو فيه ؟؟؟؟؟؟؟!!!!
أمانه عيكو ان كان عندكو امانه ما تجنستو جديد حتى تدافعو عن التجنيس وتنكرو وجوده
بكفيكو ؟؟؟؟عيب ؟؟؟؟؟

42) تعليق بواسطة :
30-06-2011 12:15 PM

اقسم اننا نحبكم انتم يا من تدافعون عن ثرى فلسطين وتدفعون الثمن غاليا لكنه لا يغلى على فلسطين فكل ثمن امامها رخيص
نحن نقدر تمسككم بالارض لأنها أغلى من العرض وعي شرفنا جميعا
أم بعض الحثالة الذين باعو وطنهم بحفنة من الدولارات النجسه والملعونه فلن يجدو سوى لعنات ابنائهم وأحفادهم ولكن ساعتها سيكون حصل ما حصل ولن ينفع الندم

43) تعليق بواسطة :
30-06-2011 12:26 PM

د. أنيس الخصاونة المحترم

إذا عرف السبب بطل العجب!

هناك إتفاقيات قديمة لتجنيس الفلسطينيين قبل قرار الوحدة 1950، جددت عام 1994 في البند الثامن من إتفاقية وادي عربة، التى أتت بعد إتفاقيات أوسلو المشئومة عام 1993(إتفاقية المبادىء) والاتفاق المرحلي عام 1995، والتى سلمت بشرعية دولة يهودية على أرض فلسطين وتنازلت ضمنيا عن حق العودة وقبلت بأن الصراع لا يعدو كونه سوء تفاهم بين إسرائيل والسلطة على بضع أمتار في الضفة الغربية!

هذه حقائق تاريخية مكتوبة ومنشورة وموثقة!!!!!

هذا هو سبب مصداقية الدكتور أنيس ومصداقية القائلين بإستمرار التجنيس، والذي لا دخل لموظف بسيط لهث خلف كرسيه لسنوات طمعا في الجاه وراتب تقاعدي سوبر مريح! لا يحل ولا يربط في هذه الترتيبات الاقليمية، وأقصى ما في إستطاعته عمله هو أن يبصم أو أن لا يبصم، وينحى بدون حسن سير وسلوك!.

تحياتي يا قرابة والشكوى لله!

44) تعليق بواسطة :
30-06-2011 12:39 PM

اقسم اننا نحبكم انتم يا من تدافعون عن ثرى فلسطين وتدفعون الثمن غاليا لكنه لا يغلى على فلسطين فكل ثمن امامها رخيص
نحن نقدر تمسككم بالارض لأنها أغلى من العرض وهي شرفنا جميعاونعرف انكم لن تبدلوها بكنوز الأرض ولن تقبلوا بدل الجواز الفلسطيني بوثائق أمم الأرض
أما بعض الحثالة الذين باعو وطنهم بحفنة من الدولارات النجسه والملعونه فلن يجدو سوى لعنات ابنائهم وأحفادهم ولكن ساعتها سيكون حصل ما حصل ولن ينفع الندم

45) تعليق بواسطة :
30-06-2011 03:03 PM

ابدعت في كلامك الصادق والدقيق والمقتع أيضا طاب لسانك وصح قلمك يا أخي هؤلاء من لا يجدون حجة في الرد على ما أورده كاتب محترم وأكاديمي له سمعته في الوطن العربي مثل الدكتور الخصاونه لا يملكون الا أن يلقو كلامهم جزافا دون سند أو دعم ويطلبون من الآخرين توثيقا بحثيا لكلامهم ،كفى ثم كفى كلام لا قيمة له الصحافة تتناول كل شيء وعلى الموظف الرسمي اثبات صحته أو عدم صحته فهو يتقاضى راتبه من جيوب المواطنين ويقوم بممارسة السلطة باسمهم ويقوم بالتجنيس لإخوة نحترمهم ونحترم قضيتهم وهي قضيتنا ولكن نريد أن نعينهم على الصمود في أرضهم.

46) تعليق بواسطة :
30-06-2011 03:10 PM

أحسنت أخي خالد ولخصت الموضوع وهو جوهر القضية ومن يجنس الناس ه يتم مكافأته بقصر في أحسن مناطق عمان لانه ينفذخطط معروفه ومكتوبة،وقد تم انتقاءه لهذه المهمة وهو في أضعف فترات حياته حيث تم رفضه من قبل الناخبين من اقاربه في منطقته الإنتخابية ليتم تعيينه وزيرا لأهم وزارة سيادية في الأردن ليقوم بهذه المهمة .نعم لا عجب أخي خالد فهذه الاتفاقيات التي أشرت لها تعمل على تفريغ الأرض الفلسطينية من أهلها.

47) تعليق بواسطة :
30-06-2011 04:44 PM

لا شك ان هناك فرقا بين كتابة بحث علمي ومقالة صحفية. ولكن من قال إن التوثيق غير مطلوب احيانا في كتابة المقالات الصحفية؟ ومن قال ان للتوثيق شكلا واحدا هو ذلك المستعمل في البحوث العلمية؟ ما قصدته أن يقيد الكاتب كلامه بواقعة او تصريح او ما شابه ذلك قبل ان يبني مقالة على كلام قد يكون بلا اساس. لو كنت مكان الدكتور انيس لقلت ببساطة عبارة واحدة بعد المقدمة التي وردت في كلامه وهي: "إذا صح ذلك". هذه أبجديات المنطق واذا لم نلتزم بها فسوف تتحول المقالات من جهد الى هواية وغواية وعبث وهذا ما نرجو أن لا يقع به شخص متعلم وحسن النية كالكاتب المحترم.

48) تعليق بواسطة :
30-06-2011 04:45 PM

ابشروا فلن تعود فلسطين ما دمتم تقولون اردني وفلسطيني ولن تروها ولن تطأ اقدامكم ثراها.اتحسبون ان الفلسطينيون وحتى ومعهم اضافات قادرون على تحرير المقدسات ..ابشروا واسمعوا اليوم اعتقلت السلطات الاسرائيلية احد الحاخامات لانه دعا وعلنا ان يقوم كل اسرائيلي بقتل طفل فلسطيني فهل وعيتم الدرس بعدها قام مستوطنون باحراق اشجار ومزارع للفلاحين الفلسطينيين فابشروا وكل ربيع وانتم بخير......؟؟؟؟؟؟؟؟وما زالت حدود اسرائيل من الفرات الى النيل ايها المنظرون وجهابذة السياسة والقانون.

49) تعليق بواسطة :
30-06-2011 06:22 PM

اقرأ ما كتب الناس من تعليقات ولدي انا أسماء اكتر من 13 شحصا ممن تم تجنيسهم والكاتب الدكتور الخصاونة أنا متأكد أنه بنى كلامه على معلومات ليس من الشارع كما تدعي ولكن على مشاهدات ومعلومات وأنت تعرف ان كثيرا من التقارير الصحفية تبنى على ما يقوله شاهد عيان أو أن ترى الرقم الوطني وتاريخه أليس هذا هودليل على التجنيس .أخي علي كلي حترام لك أماان تبحث عن شكليه لو أضاف "إذا صح ذلك" لتغير موقفك يعني ولاصبح الكلام مقنع لك.حرام هذا الكلام والله أنا ما زلت مقتنع بكلام الكاتب لاني انا معني وقد تم تجنيسي وتجنيس ثلاثة عشر شخص أعرفهم واذا بتريد تلفوني لاخبرك باسمائهم وأطلعك على وثائقهم فلا مانع لدي.لا تأخذك العزة بالإثم فقد جانبك الصواب وقمت بالتنظير على شخص أعتقد أن عليك ات تظهر احتراما لما يكتب وإن لم تتفق معه.شكرا لك على أية حال

50) تعليق بواسطة :
30-06-2011 06:55 PM

أخي نهار أنا متابع ما يكتبه الأخ الدكتور الخصاونة منذ فترة شهور ومعجب بصدق ما يكتب وجرأته وفي هذا المقال جسد هذا الصدق الي عهد عنه وأعتقد أن الأخ علي محمد سعيد لا يريد أن يقتع وان حجته واهية ولا يعتد بها وعلى ما يبدوا أن موضوعه شخصي أو شيء من هذا القبيل مع أني كنت أحترم تعليقاته سابقا لكني غيرت رأي بعد هذه المساجلة والتشبث بحجج لا قيمة لها وكلامه يوحي بانه غير مطلع وغير موضوعي

51) تعليق بواسطة :
30-06-2011 07:56 PM

على الشعب الاردني وجميع الكتاب الاردنيين ان يفهموا بان وزير الداخلية او غيره
من الوزراء ومعهم رئيس الوزراء-أي رئيس وزراء-ليسوا أكثر من موظفين صغار عند

52) تعليق بواسطة :
30-06-2011 07:59 PM

ارجو من حضرة الدكتور ومن كل الاحرار سواء كانو من ابناء شرق الاردن او من حمله الجنسيه .ان تكون القضيه الاولي والقضيه الرئيسه قبل الاصلاحات وقبل محاربه الفساد وقف التوطين او بما يسمي التجنيس .
ان الخطر الكبر علينا هو التجنيس ..التوطين
يجب ان حراك الشعب قبل كل شيئ المحافظه الهويه الاردنيه .
ان بقي دحلان ...وبقي باسم عوض الله يلعبون من تحت الطاوله والله ليكون الشرق اردني كالهندي الاحمر في وطنه ..وارجو ان تعودو الي خطابات البطل داحمد عويدي العبادي من عام 89 وهو يحذر من هذا الخطر .....

53) تعليق بواسطة :
30-06-2011 08:01 PM

الدكتور انيس,
الاردن الدولة غارق حتى اذنيه في مؤامرة تفريغ فلسطين من سكانها وتذويب الهوية الفلسطينية فلو عدت الى قوانين الجنسية الاردنية الصادرة عام 1928 و 1944 وتعديلاتها لما وجدت ذكر لتجنيس الفلسطينيين ثم صدر قانون الجنسية رقم 56 عام 1949 ليمنح بموجبه الجنسية للفلسطينيين ولاحظ ان القانون صدر عام 1949 اي بعد النكبة مباشرة وقبل وحدة الضفتين وشمل القانون كل من كان مقيما في الضفة الغربية قبل ضمها, في 24/4/1950 تمت مسرحية وحدة الضفتين والتي لم يعترف بها احد, في 1/6/1950 صدرت اول عملة اردنية, في 30/9/1950 تم الغاء الجنيه الفلسطيني والذي كان متداولا في الضفتين ثم صدر قانون الجنسية رقم 6 لعام 1954 لمنح الجنسية لكل من كان يحمل الجنسية الفلسطينية من غير اليهود قبل 15/5/1948 ويقيم في المملكة خلال المدة الواقعة ما بين 20/12/1945 ولغاية 16/12/1954 فهل كل ذلك تم لاسباب انسانية؟ يا سيدي هذا مخطط دولي لايستطيع ايقافه السرور او البخيت او غيره والرهان كل الرهان هو على وعي الشعوب بشكل عام ووعي الشعب الفلسطيني يشكل خاص لمقاومة هذا المشروع اما من يراهن على الانظمة فهو كالمستجير من الرمضاء بالنار.

54) تعليق بواسطة :
30-06-2011 08:25 PM

كلامك وتحليلك صحيح ومنطقي ويدعم مضمون الكاتب الدكتور الخصاونه أحييك استاذ رياض على ما أوضحت وشرحت واتفق معك في ما ذهبت اليه من تسلسل يتصح منه بشكل جلي أن ما يتم على الارض هو وفق مخطط مدروس وما السرور وغيره الا أدوات تنفيذ

55) تعليق بواسطة :
30-06-2011 09:59 PM

اذا هيك الاستاذ الدكتور--كيف الباقي؟

56) تعليق بواسطة :
30-06-2011 10:26 PM

ما فهمنا عليك يا ابو درباس درابسه شوه قصدك يا عبقري

57) تعليق بواسطة :
30-06-2011 10:28 PM

الظاهر انك ما عندك شيء تساهم فيه ومفلس

58) تعليق بواسطة :
30-06-2011 10:35 PM

حبذا لو جادت قريحتك بكلام نستفيد منه نحن كقراء أقترح عليك قراءه التغليقات السابقة على مقال الدكتور أنيس الرائع علك تتعلم شيئا مما تناوله الناس

59) تعليق بواسطة :
30-06-2011 10:39 PM

الدكتور المحترم . مع انعدام النضرة بعيدة المدى .وعدم وجود قيادات تاريخيه فسطينيه وعربيه تاريخيه تنير الدرب فأن الحلول للقضايا الكبرى تصبح جزئيه ومرحليه وهذا هو الحادث مع جميع الأطراف . ان علينا فهم التاريخ والضروف الدوليه والوصول كأمه الى المسار المطلوب مع القضيه الفلسطينيه .
أنه يجب الأدراك ان الشعب العربي الفلسطيني هو سليل أمه عريقه ويجب الأدراك ان الظروف الراهنه في فلسطين والتي نتجت عن الأحتلال الأسرائيلي لفلسطين قبل 63 عاماّ هي فصل من فصول التاريخ الطويله وقد حدثت في ضل توازنات دوليه لا يمكن ان تستمر للايد " هكذا اسفار التاريخ" . أنه لا بد من ضهور قيادات فلسطينيه تاريخيه مثل المهاتما غاندي ومارتن لوثر كنغ ومانديلا لتحمل المشعل وتنير الدرب وتؤطر الحراك الوطني الفلسطيني لما يحقق القرارات الأمميه ومنها حق العودة 194 وانهاء الأبارتيد اليهودي وجعل الجنسيه الفلسطينيه حق لكل الفلسطينيين

60) تعليق بواسطة :
30-06-2011 11:32 PM

أنه في حاله وجود رؤيه شامله مستقبليه للقضيه الفلسطينيه قائمه على "حق العودة" فأن من الممكن ان تقوم الدول العربيه بمنح الفلسطينيين الحقوق المدنيه في جميع الدول العربيه ومساواة الفلسطينيين مع جميع المواطنين العرب في الحقوق المدنيه مع المحافضه على الحقوق السياسيه في فلسطين . وقد يكون من المناسب ان يمنح جواز السفر الفلسطيني تسهيلات اكثر من اي جواز سفر عربي آخر في السفر والتنقل والتأشيرات ويمنح حامليه اولويه العمل في الدول

61) تعليق بواسطة :
01-07-2011 08:25 AM

تجنيس الفلسطينين باعداد كبيره امر مرفوض جملة وتفصيلا لما يترتب على ذلك من اضاعة للقضية الفلسطينية ووأدها وبالتالي تثبيت للكيان الاسرائيلي على كامل ارض فلسطين من البحر الى النهر وانهاء حق العوده وقيام الدوله النشوده على ثرى فلسطين ...التجنيس بهذه الاعداد يشكل خطرا على الاردن لما يترتب على ذلك من حقوق وواجبات خاصة في ظل الامكانيات المتواضعة بل المعدومة اللتي يملكها الوطن وما يترتب على ذلك من افراغ للاراضي الفلسطينية من اهلها
نحن نعلم بان من بيننا مسؤولين جشعين يبيعون ويشترون لا يهمهم الوطن بقدر ما يهمهم المال لذلك يبيبعون حتى الجنسيات وبعض المسؤولين جبناء يخشوون على كراسيهم من ان يقولوا لا وبعضهم لا يدري ماذا يجري هذا من جهة ومن جهة ثانية اقول ان من باب اولى ان يطالب كل الفلسطينيين بصوت عال وواضح بعدم تجنيس ايا كان منهم.. عليهم هم انفسهم الاعتراض على عملية التجنيس بل المطالبة بسحب الجنسيات منهم ماضيها وحاضرها وان لا يقيمون الدنيا ويقعدونها بالمطالبه بارقام وطنية وجوازات والادعاءات بانهم اصحاب حقوق منقوصة وغيرها الكثير .

62) تعليق بواسطة :
01-07-2011 08:27 AM

يجب على الفلسطينيين انفسهم المطالبة بعدم منح الجنسية لاي فرد فلسطيني وعدم قبول اية جنسية مهما كانت المغريات او الضغوطات عندها سنجد ان الفاسدين وتجار الجنسيات والارقام الوطنية ومدعي الوطنية وتجار القضية في الداخل والخارج يقفون في العراء مكشوفة عوراتهم لا حول لهم ولا قوة

63) تعليق بواسطة :
01-07-2011 08:30 AM

كلامك في مكانه ويعكس عمقا وفهما جيدا لمجمل ما يتم على الساحة من تجنيس وغيره كما يعكس أخي حسك الوطني العالي تجاه أبنائنا واخوتنا الفلسطينيين

64) تعليق بواسطة :
01-07-2011 09:42 AM

سيدتي الفاضله .التاريخ يعلمنا ان كل الكيانات الصناعيه التي قامت ضمن توازنات دوليه معينه تنهار بانهيار هذة التوازنات . فأين اصبحت "هونغ كونغ" واين اصبحت "غوا" المستعمرة البرتغاليه غرب الهند التي استمرت حتى الستينات والجدير ذكرة ان الدوله الأستعماريه "البرتغال " اصبحت لا تشكل اكثر من وزن مقاطعه في مستعمراتها السابقه في الهند والبرازيل . اسرائيل ليست استثناء من التاريخ .فالعالم يتغير .مركز ثقل الأقتصاد العالمي تحول الى آسيا . واوروبا التي احتكرت الصناعة لفترات طويله انتهى احتكارها واقتصاداتها تنهار واحداَ بعد الآخر .أنا شخصياَ على ايمان تام بان اسرائيل "بشكلها الحالي" ستصبح عبئاَ ثقيلاَ على الغرب الذي لديه الكثير من الروابط مع العالم الأسلامي والعربي . كما أنني مؤمن ان الفلسطينيين لديهم من الأوراق اكثر مما كان لدى الأفارقه في نظام الأبارتيد الجنوب افريقي. ربما ان الوقت قد حان لقيادة فلسطينيه مثل مانديلا الذي لم يساوم بحق شعبه في المساواة وهو في ظلام السجن في جزيرة روبن لمدة 27 سنه .

65) تعليق بواسطة :
01-07-2011 09:59 AM

أنني اعتقد ان وجود "مشعل" لأنارة الطريق امام الشعب الفلسطيني والعربي والعالمي ليس هدفه اعلان حروب وخلافه وأنما تفعيل الشعب الفلسطيني ومن وراءة العربي والأسلامي والعالمي للمطالبه بحق العودة المشروع "194" عبر الأعتصام والتظاهر في كل انحاء العالم لجعل فلسطين التاريخيه "دوله جميع المواطنين عرباً ويهوداَ" . القضيه الفلسطينيه قضيه اخلاقيه اساسا ويجب أن تحارب على الجبهه الأخلاقيه .
ويجب هنا تذكر سياسه "الأعتصامات الدائمه لغاندي" والتضاهر المتواصل للسود في جنوب افريقيا .وللعلم فأن هذا الطرح يطالب به حتى الكثير من اليهود الذين يعتقدون ان هذا هو الطريق الوحيد للسلام .

66) تعليق بواسطة :
01-07-2011 10:08 AM

كل ما قيل بهذا الموضوع لم يأت بحل لمشكلة التجنيس الذي سيؤدي الى ضياع وطننا ونحن نقرأ ونكتب والتوطين جار على قدم وساق ..الوطن اعز ما في الوجود . لا قيمة لنا اذا ضاع الاردن . والواضح ان وطننا يتعرض لمؤامره تستهدف حل القضيه الفلسطينيه على حساب وطننا وحقوقنا وحقوق اولادنا في الحياه الكريمه . اذا تهاونا في الدفاع عن وطننا سنصل الى اليوم الذي يعلن فيه الاردن وطن بديل . الاردن شرف الاردنيون .( لاكرامة لنبي الا في بلده )
ولا يسلم الشرف الرفيع من الاذى ... عتى يراق على جوانبه الدم .

67) تعليق بواسطة :
01-07-2011 11:16 AM

انا فلــــسطين احيي كل الشرفاء والاحرار المنادين بحقوق شعبي والعوده الى حضني، اقولها بمرارة وحسرة ان هنالك من ابنائي اصبحت الغاية والهم والحديث والمطالب الان هي الجواز الاجنبي؟! والرقم الوطني الاردني؟! والحقوق المنقوصة؟!والبراءة مني وهويتي!واصبحت تهمة مع انني الشرف يــاللعار؟!لو كان لي صوت لنادت بأعلى صوتي يا ابنائي لماذا هذا العقوق؟الم احتضن آبائكم واجدادكم؟ اناالارض المقدسة وليست كأي ارض هل نسيتم؟انا من له الشرف بالانتماء لترابي ولكني اقولها بمرارة وبعد هذا العقوق انني لا اتشرف بمن اصبح لايتشرف بالانتساب الي ولست بحاجة الى قصيدة ووشاح ابيض وخارطة في علاقة مفاتيح.الخ يبدو انني كنت احلم ولكن التاريخ لن يرحم المتخاذلين والعاقين والسماسرة يا بعض ابنائي اتمنى ان تراجعوا انفسكم.

68) تعليق بواسطة :
01-07-2011 11:21 AM

ليس لدي الكثير مما أضيفه على ما افضت وأبدعت .نعم أخي للفلسطينين أوراق كثيرها أهمها وأقواها أنه أصحاب حق أبلج وأصحاب عقيدة إيمانية تزودهم بمدد من العزيمة على النضال من أجل حقوقهم .ما يحتاجون اليه قيادة نضالية شريفة قوية تستطيع توحيد وتوجيه جهود الشعب الفلسطيني الأبي المكافح نحو تحقيق حلمه لاستعادة المسلوب من أرضه أو جعل فلسطين دولة مفتوحة لكل سكانها علما بأن هذا الخيار أيضا سيؤول باسرائيل الى الزوال.أشكرك أخي عامر تعلمت منك ون الأمثلة التي تناولتها كما اشكر الدكتور الخصاونه على تناول هذا الموضوع الهام والذي أثار هذا النقاش والتفاعل الإيجابي

69) تعليق بواسطة :
01-07-2011 12:24 PM

لا دخان بدون نار..وبراينا المتواضع فانه السرور ما جاء الا ليشحن البلد بتجنيسات بالآلاف..واذا تم تكريمه بقصر فانه يستحق ذلك واكثر..وردوده بالامارات لا تسمن..كان عليه اصدار بيانات موثقة وليس ان نطالب د.انيس ببيانات موثقة..هذا ما لا يقدر عليه.زومن يحسابه؟؟!! نواب التبرئة المشبوهة ام يحي السعود؟؟!!
هواة مقفي سا سرور..وثق انك في امان ولن تحاسب..انت في الاردن..للعلم فان امريكا لا تجنس هذا العدد سنويا..لكن البركة بسعد وسعود..

70) تعليق بواسطة :
01-07-2011 12:43 PM

ليس تعنصر وانما حفاظا عل فلسطين المسلمة العربية التجنيس اعتراف بضياع فلسطين و هو جريمة بحق الشعب الواحد شرق وغربي النهر فبمكان الاردن منح حق المواطنه وليس الجنسية لان هذا الوضع من المفترض ان يكون مؤقت وان وعد الله حق ات لا محاله سواء قاومه عمرو او زيد او ابنه فنهاية اسرائيل وشيكة .....

71) تعليق بواسطة :
01-07-2011 01:12 PM

من خلال الملاحظة المباشرة هنالك تجني على الشعب الفلسطيني وعلى انه يلهث وراء الجواز الاردني لذلك يجب التوضيح ان قرار الوحده لم يكن قرارنا من الاصل وانتم تعلمون انه لم تعترف فيه في حينه غير باكستان وقد ناضلنا من اجل قرار فك الارتباط الذي بقي حبر على ورق ونحن غير مسؤلين عن حملات التجنيس وحسب معرفتي بصفتي مطلع ومن ابناء الداخل ولي مصادري في الاردن فأن الاعداد ليست 60 الف انما لايتجاوز العدد 8 آلاف في أكثر الاحوال نعم هنالك تسهيلات جديدة لابناء الضفه والمقيمين في الاردن ولكنها ليست بالبساطه التي تروجون لها مع انني من اشد المعارضين لتجنيس الفلسطيني لانه ليس حل لمشكلة انسانية وللعلم اننا كشعب فلسطيني لا يمثلنا دعاة التوطين والتجنيس الخارجي ولكن ذلك لا يعني ان يتركنا اخوتنا العرب فنحن نعاني فى وطننا وكل الشكر لمن ينصفنا واخوتي المرابطين.

72) تعليق بواسطة :
01-07-2011 01:20 PM

تعليقك في مكانه واحسن واصدق من نصف التعليقات التي هاجمت الدكتور الخصاونه الذي طرح موضوع جريئ وبدا كثيرا من أزلام التجنيس ينكرونه وينالون من شخصية والله أني أعرف أن أمثالة قليلون ووطنيته وانتماؤه لشعبه ووطنه لا يوصف ولكنه المنافقين دوما لا يعدمون الوسيلة في النيل من المخلصين.تعليقات يا أحد العامه ربما أدق وأصدق من كثير من الذين يعتقدون أنهم النخبة والمثقفين

73) تعليق بواسطة :
01-07-2011 04:46 PM

الفلسطيني الذي يأخذ اي جنسيه عربيه او اجنبيه لا يتخلى عن فلسطين .بعدين ليش ما حكيتوا هالحكي قبل فك الارتباط وقبل ما نضيع الضفه الغربيه .

74) تعليق بواسطة :
01-07-2011 08:07 PM

ارجو ان يكون تعليقك هادئا، هذا اولا. واما ثانيا فالدكتور يقول تم تجنيس الالاف. سؤالي بسيط: ما دليله؟ لديه ولديك مصادر سرية فليقل ذلك ويتحمل مسؤولية كلامه بعد ان نفت الوزارة هذا الكلام مؤخرا. نحن المواطنين العاديين لازلنا نعتمد على التصريحات الرسمية او ما يشاع هنا وهناك وفي اجواء مشحونة بالاقليمية لا نملك سوى الاعتماد على المنطق، وهذا هو منطلق كلامي في الاول والاخر واكرر انني ضد خرق الدستور والقانون في موضوع المواطنةوغيره. وتقول ان التقارير الصحفية تبنى على شاهد عيان. فهل شاهد الدكتور هؤلاء الالاف الذين تم تجنيسهم؟ الجواب واضح: لا. عدنا اذن الى ضرورة عدم اطلاق الكلام دون سند وهو كل ما اشرت اليه انا لا من باب التنظير ولا من باب عدم الاحترام لان مناقشة افكار الناس لا تقلل من احترامهم بل ربما زادتهم احتراما وتحملا للمسؤولية. وكون الكاتب استاذا جامعيا لا يعفيه من النقد. هل وصلت الفكرة؟ ارجو ذلك.

75) تعليق بواسطة :
01-07-2011 08:39 PM

على الحكومة ووزارة الداخلية اثبات العكس الوزير هو موظف رسمي ياأخي مجبر بالدفاع عن قراراته وتوضيح إجراءات وزارته وليس الكاتب .الدكتور الخصاونه لم يتحدث عن عائلةوزير الداخلية وخصوصياته بل تحدث عن أمر عام واجراءات رسمية لها انعكاسات على حياتنا.الصحافة تبحث عن الموضوعات وتثيرها وعلى الحهة الرسمية تأكيدها أو نفيها وهذا الكلام لم يقوموا فيه بشكل مقنع للمواطن الأردني.ثم أنني عم بحكي لك أخي الكريم انه انا واحد من هذه الحالات واعرف غيري وما تسميه صرف الارقام الوطنية ما معنى ذلك الرقم الوطني يتم صرفه للاردنيين.أشكرك

76) تعليق بواسطة :
01-07-2011 10:21 PM

تدعي اخي ان عدد المجنسين من ابناء الضفه الغربية ثمانية آلاف خلال هذه الفترة كلامك فيه شيء من الصحه ولكن هذا العدد يشمل المجموع الكلي وليست ابناء الضفه وحدها ولكن اؤيد كلامك بخصوص ادعاء البعض ان هنالك تسهيلات كثيرة في التجنيس انا اعرف عدد كبير من اقاربي كان يصطف على الطوابير بالمئات طوال اليوم وفي النهاية لا يقبل طلبات اكثر من نصفهم صحيح هنالك تصحيح لاخطاء الماضي ولكن لا يصل العدد الى ستون الف والرقم مبالغ فيه لاسباب تخص من له مصلحة لذلك ارجوك اخي الخطيب ان تتأكد من معلوماتك وارقامك لانني كذلك مطلع.

77) تعليق بواسطة :
02-07-2011 01:14 AM

اخي الدكتور العزيز ...ابدعت ولكن ما من مجيب

اسرائيل ...امريكا ...فتح ...البرجوازيه الفلسطينيه المتنفعين من التجنيس والتوطين ...هم من يعمل على موضوع نقل الشعب الفلسطيني الى شرق النهر لتحقيق فلسطين وطن قومي لليهود ...

الى المعلق الذي طرح الهجرة النبويه على احقيه التوطين والتجنيس اقول له ان النبي صلى الله عليه وسلم هاجر ارضا عربيه الى ارض عربيه النبي صلى الله عليه وسلم لم يهجر مكه ليدخلها يهود صهاينه ...

اخي العزيز مرة ثانيه ابدعن ..لكن العصا الاسرائيليه والامريكيه ..قويه وباراك اوباما قال لا حق عودة ووادي عربه قالت ...توطين الفلسطينيين في اماكن سكناهم ...

78) تعليق بواسطة :
02-07-2011 09:32 AM

أخي دكتور أنيس جادا قلمك بمقال رائع جريئ صادق وانت تبجث دوما عن الحقيقة أحييك على تناول هذه الموضوعات التي على ما يبدوا لا تعجب المتعاطفين مع السلطة وارجو أن يستمر قلمك سيالا بالحق فكثيرون من ينتظرون ما تكتب .

79) تعليق بواسطة :
02-07-2011 10:30 AM

أنا الدكتوره ريم دراوشه والكلام موجه للدكتور ألخصاونه

80) تعليق بواسطة :
02-07-2011 10:59 AM

من قال الاردن هو حر ومستقل لا يفقه شيء
لاسماء التي تواترت على الحكومات منذ عهد جلالة الملك عبدالله الثاني هي من كانت في عهد جلالة المغفور له وفي عهد جللاة عبد الله الثاني فلم يبقى رجال في الاردن الا هم
الفساد مستشري لدرجة ان الاصلاح اصبح مستحيلالى متى نبقى ننتظر غيث مكافحة الفساد
اما التجنيس هو تطبيق لتعهدات من قبل الحكومة على انهاء تعنت الاسرائيلين في قبول عودة اللاجئين فنحن من يريد حل القضية لنكسب جزء من كعكة المكافة
تعرة الاردن حتى لم يبقى ورقة التوت
الخليج يطلب عون الاردن لمحاربة الشيعة
والجيش يشارك في قوات السلام ويغدق على الضباط والافراد لهم الفتات
والتجار يشترون ويبيعون في قوت الشعب
تمنح التاجر والمسنثمر كل الاعفاءات ويقوم بجلب عمال من الصين وعند انتهاء الاعفاء يغادر ويتركهم للحكومة
على الاردن السلام

81) تعليق بواسطة :
02-07-2011 01:09 PM

نعم كلامك 100% صحيح الرسول صلى الله عليه وسلم هاجر من ارض عربية وترك في مكة من هم اكثر كفرا من اليهود ثم عاد اليها فاتحاً عاد ومعه جيش من المكيين والمدنيين والحجازين.
اخي العزيز
لا ادافع عن قضية التجنيس من منطلق سياسي او وطني او حتى قومي ان القضية يفترض ان يكون لها بعدا دينيا وانسانيا , فهب لو ان الجغرافيا انعكست وكنا نحن غربي النهر ووقع علينا ما وقع على اخوتنا في فلسطين اكانت اراؤنا كما هي الان . هذا من جهة اما من جهة اخرى فان فلسطين ارض عربية اسلامية ليست حقا فقط للفلسطنين وحدهم. تخافون ان ينسى الفلسطينون ارضهم من خلال التجنيس وتخافون تفريغ الارض المقدسة من الفلسطينيين هل هذا هو اكبر همنا اما ان يترك اخوتنا في كنتونات معزولة بلا حقوق وحياة كريمة وتفتك بهم الة القتل الصهيوامريكية ونحن ننظر ونتابع ونستنكر ونشجب ... ايعقل هذا!!؟
يقول حبيبنا ومعلمنا عليه الصلاة والسلام " لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه" والمسلم للمسلم كالبنيان المرصوص ومثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر".

82) تعليق بواسطة :
02-07-2011 03:10 PM

الاخ محمد المهيرات تعليق رقم 82 رحم الله والديك والبيت الذي انت منه ، هكذا تورد الابل واحترامي لك .

83) تعليق بواسطة :
02-07-2011 07:22 PM

المؤامره على فلسطين نشطه والتجنيس احد فصولها والسكوت عن قضم الارض وتهويدها ودون رد فعل وان حصل فقط اعلاميا ولرفع العتب من قبل العرب جميعا وقتل روح المقاومه لدى الشباب العرب والفلسطينيين بالذات وتوجيه الشباب الفلسطيني بالذات واقناعهم بالمكتسبات التي تحققت لهم من سفر الى الخليج العربي وجمع الاموال وبناء بيت وزواج ومشرع استثماري واخيرا تجنيس للتوطين بحجة رفع المعاناه والتخفيف عن الاخوه وكاننا نحن نعيش بدون معاناه وكاننا نعيش بجنة الخلد بطاله وفقر وحرمان وقد بداء المخطط بقيادات المقاومه الفلسطينه اول انطلاقتها بحيث قامت هذه القيادات بالصدام مع دول وشعوب الدول التي استضافتها لاجهاظ اي توجه ودعم توجه للمقاومه لقتل روح المقاومه لدى الشباب الفلسطيني لايصالهم الى الياس والقبول ما خطط له في اوسلوا لانشاء سلطه تحمي الاحتلال ونسيوا ان كل شيء يباع ويشترى ما عدا الاوطان

84) تعليق بواسطة :
03-07-2011 07:03 AM

الى كل من يدعي ان له حق في الحصول على الجنسية الاردنية بمنطق الولاده والاقامه والتنمية(التنمية شخصية)اذا كان هذا المنطق صحيح من حق (425) الف فلسطيني كان مقيم في دولة الكويت وقت الغزو العراقي لعشرات السنوات ان يحصل على الجنسية الكويتيه بدل الجنسية الاردنية،وللعلم فان الغالبية العظمى منهم لم تقيم ولم تتدخل الاردن اذا استثنينا البعض في اجازة الصيف هروب من الحراو نقطة عبور ،وهنا اتكلم بصفتي اردني عمل والدي لمة 42 عام في دولة الكويت مهندس في قطاع النفط ولم تكن امتيازاتنا تتجاوز الراتب الشهري الامور لاتقاس بهذاالشكل واجبنا نحو الشقيق الفلسطيني النصرة وتوفير الحياة الكريمة والاقامة والعمل لكن ان تتحول مطالب وحقوق بعض ابناء فلسطيني في امريكيا اللاتينيه والخليج والضفه وغزه الى حقوق في الاردن اتخيل ان في ذلك ظلم واستغلال واستبدال لحقوقكم في الارض والعوده وهذا لايعني انني مع سحب اي جنسية ولكن لا مزيد من التجنيس تحت اي مسمى

85) تعليق بواسطة :
03-07-2011 05:17 PM

3/1
تحية لإخوتي المعلقين كافة و أخص بالتحية السادة رياض مصالحة 54 و السيد عامر الحويطات 66 و تحية للأستاذ الكاتب رغم اختلاف الآراء – أضيف إلى ما يتفضل به المعلقون (الغيورين على فلسطين) و كأن تحرير فلسطين لا يتم إلا بسحب الأرقام الوطنية ، و ما العيب بأن يحمل الفلسطيني الجنسية الأردنية ، و لماذا عندما يحمل الجنسية الأردنية خيانة و بيع لفلسطين بينما لا يكون كذلك عندما يحمل جنسية أمريكية أو كندية أو ما غير ذلك !!، و إذا كان الاعتراض على التجنيس هو من باب الغيرة على فلسطين و أهلها ، لماذا الغيرة اليوم و ليست قبل 60 عاما ، عندما تم تجنيس مئات الآلاف بين عشية و ضحاها ، و تم تسليم فلسطين (رحم الله الشهداء الذين استشهدوا) و كيف لنا أن نتوقع بأن كلوب (قائد الجيش) له هدف يناقض أهداف الصهاينة – رفقا بنا أيها المثقفون

86) تعليق بواسطة :
03-07-2011 05:17 PM

3/2
كنا نسمع الروايات قبل 50 و 60 عاما و الآن المعلومات جميعها أمامنا بكبسة زر على موقع البحث و نقرأ العجب العجاب ، إخوتي الكرام، الموضوع أكبر بكثير من موضوع رقم وطني و جواز سفر – و سحب الرقم الوطني أو إبقائه لا و لن يغير بالأمر الواقع شيئا ، عطفا على ما تفضل به الأستاذ عامر 66 ، نعم يجب على المنظمات و اللجان و منظمات المجتمع المدني التي تناصر الحق الفلسطيني بعمل ترتيبات تظاهرات و اعتصامات أسبوعية في جميع دول العالم مطالبين بتفعيل القرارات الدولية و منها القرار 194 و بنفس الوقت يقوم الرجال و الشباب من مختلف الأعمار بالوقوف على حدود فلسطين في الدول المحيطة لفلسطين و على طول الحدود و بدون توقف (حتى تحقيق الهدف) فقط يقفوا على الحدود يحملون أعلام فلسطين و يطالبون الشرعية الدولية بتطبيق قراراتها ، ليس مطلوبا اقتحام الحدود و لا رشق الحجارة و لا الاشتباك،

87) تعليق بواسطة :
03-07-2011 05:18 PM

3/3
و لتكن جهة ما تنسق بأن تبقى هذا المجموعات لوقت طويل حتى تتحقق المطالب و تتبدل الناس و لتتبدل كل أسبوع مثلا و لنعتبرها خدمة علم ، و ما أقصده بأن تكون الوقفة على طول الحدود من رأس الناقورة و على طول حدود لبنان و تكمل على طول الحدود السورية و بعدها على طول الحدود الأردنية حتى العقبة و نفس الشيء من حدود مصر ، و ليقف رجالنا ب مليون أو مليونين شخص على طول الحدود و أكرر لا نريد مواجهة من أي نوع فقط حمل الأعلام على الحدود و رفع شعار تطبيق القرارات الدولية و يتزامن ذلك مع إضرابات و تظاهرات في عواصم العالم في نهايات الأسبوع ، بهذا لن تستطيع اسرائيل الصمود ، و ستحتاج ل 10 أو 20 ضعفا لجيشها و سترضخ ، تخيل أخي عامر مليون أو مليونين من البشر يقفون على طول حدود فلسطين ، سوف يهتز العالم – لا داعي لأردني و غير أردني ، فلسطين مطلوبة من كل العرب و كل المسلمين و ليس الفلسطينيين وحدهم ، و كما أثبتت الأيام لم يكن الفلسطينيين هم السبب في ضياعها – أكرر تحيتي للجميع شكرا لكل الأردن و للقائمين عليه

88) تعليق بواسطة :
07-08-2011 01:41 AM

استاذ انيس

بس ممكن تحكيلي ليش تم تجنيس بالملاين بعد النكبه الفلسطينيه

ملااااااااين تم تجنسيهم

هلئ صرتو تحكو في الوطن البديل وتفريغ الاراضي الفلسطينيه

حق ابن الاردنيه
حق دستوري ومش بخاطرك يا افندي

للمهتمين بموضوع تجنيس ابناء الاردنيات اليكم الرابط التالي على صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/MomJordanian

89) تعليق بواسطة :
07-08-2011 08:23 AM

والله يادكتور انتوا هالكتاب اللي صار بده يبين حاله على الساحة يعارض هالموضوع بس كلامك مردود عليك ياعنصري احنا بنات الاردن وحقنا رح نظل نطالب فيه روح شوفلك موضوع بتفهم فيه واكتب عنه يالله

90) تعليق بواسطة :
07-08-2011 08:31 AM

السلام عليكم
يا عزيزي الدكتور لا بد وانك لا تعي ما تقول اسأل الله العلي العظيم أن لا تقول كلمة اخرى بعد اليوم ان الفلسطينين الموجودين بالاردن هم اردنيو الدم والانتماء والولاء لما عليهم ان يتحملو ذنب اجدادهم بأنهم تركو ديارهم مكرهين بتآمر عربي واضح وصريح وجميع الدول قبضت الثمن لماذا للآ يعاقبون والذنب ذنب جميع الدول العربية والاسلامية التي باعتهم بالرخيص إن حق منح المرأه الاردنية الجنسية هو حق واجب النفاذ وهو من اولويات الاصلاح ومن مصلحة الدولة العليا ومن يعارضون ذلك أمثالك من العنصريين لا يمكن ان نتوقع منهم اصلاح سؤال لو سمحت ؟ الى أي دين تنتمي أنت وهل أنت عربي؟؟؟؟!
أنا اعلم أن جلالة الملك يمتلك من الحكمة والرحمة والعدل بين المرأه والرجل بالاردن ما لا تستطيع فهمه انت !!!!!
والسلام عليكم

91) تعليق بواسطة :
07-08-2011 04:06 PM

لا اعرف لماذا ضيق الافق عند الساده ان نسبة الاردنيات المتزوجات من غير الاردنيين هي اعلى فئة هي من الجنسية المصرية ونم ثم العراقينين ومن ثم السوريين ويليهم الفلسطنيين قصة التوطين ليش تندرج في قصة ابناء الاردنيات اليست الاردنيات موطنات لهن حقوق وواجبات على الاردن اليس الدستور الاردني كفل ذلك الحق بمنج ابنائها الجنسية اخواني الام هي الوطن احنا امهاتنا ربونا على حب الاردن والهاشمين مع اننا لا نحمل الجنسية الاردنية مش مثل اولئك مساحي الجوخ احنا بنحب الاردن اخذا الجنسية ولا ما اخذنا الجنسية عاش الاردن الولاء للهاشمين العار للعنصرين بالمناسبة انا عائلتي توافدت مع الهاشمين منذ عام 1925 قبل مايكون نص الاردنيين مع جنسيات اردنية شكرا .... ابن الثورة العربية الكبرى

92) تعليق بواسطة :
20-10-2011 07:20 AM

مفجع ما تقوم به الحكومة الأردنية من خلال وزارة الداخلية
......................
المفجع حقا هو ان نكون امة بلا عقل ولا دين !!
المفجع هو ان نتحدى الله حين نعمل لتسيخ التجزئة بين المسلمين حين نقدس الدويلات التي اخترعها سايكس وبيكو وونصدق اكذوبة ان الاردن دولة وسوريا دولة وان.وان للمسلمين اكثر من 50 دولة مع ان الله اوجب ان لاتكون للامة الاسلامية الواحدة الا دولة واحدة" وانهذه امتطكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون"!!
ففلسطين لكل الامة وشرق الاردن لكل الامة وكذلك مصر وسوريا وطاجكستان!!
والمفجع عقلا ان الشعوب في الغرب -الذي مزقنا وشرذمنا واستعبدنا منذ اكثر من قرن- باتت مدركة ان الوطنيات والقوميات والاقليميات والعنمتريات الفارغة اصبحت في خبر كان -وعفا عنها الزمن.-في حين ان بعض حملة شهادات الدكتوراة في بلاد الاسلام يتكلمون بمنطق الاعراب " وهل انا الا من غزية ان غوت،".... ومنطق الاعرابي الذي كان يقول انا اعز العرب ومن كان اعز مني فليقطع ساقي!!!!

93) تعليق بواسطة :
18-12-2011 12:24 AM

الى الخصاونة

ممكن تسال حالك سؤال واحد
في اي عام قامة امارت شرق الاردن

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012