أضف إلى المفضلة
الخميس , 28 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد الحنيفات: ضرورة إستيراد الانسال المحسنة من مواشي جنوب إفريقيا الاتحاد الأوروبي يتصدر قائمة الشركاء التجاريين للأردن تحويلات مرورية لتركيب جسر مشاة على طريق المطار قرض بـ 19 مليون دولار لبناء محطة معالجة صرف صحي في غرب إربد غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات 5 إنزالات أردنية على غزة بمشاركة مصر والإمارات وألمانيا - صور ارتفاع الإيرادات المحلية 310 ملايين دينار العام الماضي والنفقات 537 مليونا مجلس الأعيان يقر العفو العام كما ورد من النواب المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 وفاة سبعينية دهسا في إربد "الكهرباء الوطنية": الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل السلطات الاسرائيلية تعلن إغلاق جسر الملك حسين بعد إطلاق نار في أريحا 7.726 مليون اشتراك خلوي حتى نهاية ربع 2023 الرابع
بحث
الخميس , 28 آذار/مارس 2024


دائرة الافتاء تحرم اكل لحوم الحمير الاهلية

24-10-2016 08:33 PM
كل الاردن -
اكدت دائرة الافتاء العام حرمة اكل الحمر الأهلية ، واكدت بجواز اكل الحمر الوحشية كما ورد بالنص .
وجاءت فتوى دائرة الافتاء برقم 65525 رداً على سؤال ورها هل يجوز أكل لحم الحمير؟ وهل هناك فرق بين أنواعها؟
وكانت جواب دائرة الافتاء على النحو التالي :
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
هناك فرق بين الحمر الأهلية وبين حمر الوحش، فيحرم أكل لحوم الحمر الأهلية، ويحل أكل لحوم الحمر الوحشية، فعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم: ( نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ) رواه البخاري.
جاء في كتاب 'المجموع شرح المهذب' من كتب الشافعية (9 / 6) : 'لحم الحمر الأهلية حرام عندنا وبه قال جماهير العلماء من السلف والخلف قال الخطابي هو قول عامة العلماء .
عن ابن عمر قال (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الحمر الأهلية) رواه البخاري ومسلم وعن جابر بن عبد الله (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وأذن في لحوم الخيل) رواه البخاري ومسلم'.
وجاء في كتاب 'المجموع شرح المهذب' (9 / 9) : 'وأما الوحش فانه يحل منه الظباء والبقر لقوله تعالى (ويحل لهم الطيبات) والظباء والبقر من الطيبات يصطاد ويؤكل ويحل الحمار الوحشى للآية ولما روى (أن أبا قتادة كان مع قوم محرمين وهو حلال فسنح لهم حمر وحش فحمل عليها أبو قتادة فعقر منها أتانا فأكلوا منها'. والله تعالى أعلم.
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
24-10-2016 09:06 PM

الحمدل لله انه الحمير في الاردن قليله
حتى ما يطمع الطامعون بربح قليل من ذبحها وتوزيعها على الناس

عموما الشعب الاردني عند اللحمه بعرف طعمة ثمه

اللهم الله اعلم شو بنحط في المشاوي والمطاعم اللي ما بتخاف الله من جلاميط لحوم او لحوم منتهية الصلاحيه

مع البهارات وريحة الشوي وريالة المشتري بضيع الطعمه

الشغله مو شغلة دين شغلة وقصة اخلاق

العديم الاخلاق بتفنن في طرق الحرام

2) تعليق بواسطة :
24-10-2016 09:21 PM

شو صار بفتوة الغاز

3) تعليق بواسطة :
24-10-2016 09:49 PM

اي هو كان في الجزيره حمير وحشيه اي عمرهم ما شافوها ولا سمعوا فيها الا بعد ما طلعت ناشيونال جيوغرافيك ..
ما ظل شي نفتي فيه الا اكل الحمير حلال ام حرام .

4) تعليق بواسطة :
24-10-2016 10:01 PM

موضوع مهم جدا!

5) تعليق بواسطة :
24-10-2016 10:24 PM

.
-- سيدي, أبدعت بأربع كلمات كأنهن كتاب, فعلا ( شو صار بفتوة الغاز..!!)

وللاستاذ متابع الاحترام والتقدير .

.

6) تعليق بواسطة :
24-10-2016 11:51 PM

ليش حرام ؟ هل هناك تفسير علمي

7) تعليق بواسطة :
25-10-2016 03:14 AM

والله من فتاوي المشايخ، العالم صارت توكل من حاويات الزبالة، وياريت يصحّلها حمار ميت مش حي!! العراق وسوريا وليبيا واليمن، هو خلّيتوا حدا بحاله؟! عَالْوين كانوا بوكلوا صواني رُز وخضرة ولحمة وجاج، صاروا بعد فتاوي هالمشايخ "للجهاد" يوكلوا من نفايات الشوارع وصدقات الناس، وقطط ميتة، ميّة شُرُب مافي، لاجئين بلا وطن، فُرجة للّي بسوا وللّي مابسوا!! خليها على الله!! قال حمار أهلي وحمار وحشي!! والله يا عمّي ناس فايقة ورايقة!! شو رأي مشايخنا ببول البعير؟! حلال ولّا حرام؟! ولّا عفواً طب "نبوي"؟!

8) تعليق بواسطة :
25-10-2016 06:30 AM

الحلال و الحرام ليس له علاقة بالضرورة بتفسير علمي من عدمه
انما هو اتباع ما امرنا به الله و رسوله
فالمسلمون اتبعوا تحريم الخمر و الزنا و الربا و الخنزير قبل كشف العلم لما فيهم من مضار
و الاحاديث الوارده في المقال اعلاه صحيحة و الله اعلم

9) تعليق بواسطة :
25-10-2016 08:24 PM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012