أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بايدن: دافعنا عن إسرائيل وأحبطنا الهجوم الإيراني عضو بالكنيست : جميع كتائب القسام نشطة بغزة بخلاف ادعاءات نتنياهو الوزير الارهابي بن غفير : "الإعدام".. "الحل" لمشكلة اكتظاظ السجون بالفلسطينيين وكالة فارس الإيرانية: وي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش تقارير أولية عن انفجارات متزامنة في إيران وسوريا والعراق فيتو أميركي يفشل قرارا بمنح فلسطين عضوية الأمم المتحدة الكاملة المندوب الروسشي : كل فيتو أمريكي ضد وقف إطلاق النار في غزة يتسبب بمقتل آلاف الفلسطينيين "مفاعل ديمونا تعرض لإصابة".."معاريف" تقدم رواية جديدة للهجوم الإيراني وتحليلات لصور الأقمار الصناعية الأردن يوسع المستشفى الميداني نابلس/2 كأس آسيا تحت 23 عاما.. الأولمبي يتعثر أمام قطر باللحظات الأخيرة الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير الأمير الحسن من البقعة: لا بديل عن "الأونروا" الصفدي يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية - نص الكلمة العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي القسام: فجرنا عيني نفقين مفخختين بقوات صهيونية بالمغراقة
بحث
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


بشرى النبوءة

بقلم : ضيف الله قبيلات
08-12-2016 03:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الشاعر اليمني الكبير عبدالله البردوني في ذرى المولد النبوي الشريف:
بشرى من الغيب ألقت في فم الغار وحيا و أفضت إلى الدنيا بأسرار
بشرى النبوّة طافت كالشذى سحرا و أعلنت في الربى ميلاد أنوار
و شقّت الصمت و الأنسام تحملها تحت السكينه من دار إلى دار
و هدهدت ' مكّة ' الوسنى أناملها و هزّت الفجر إيذانا بإسفار
***
فأقبل الفجر من خلف التلال و في عينيه أسرار عشاق و سمار
كأنّ فيض السنى في كلّ رابية موج و في كلّ سفح جدول جاري
تدافع الفجر في الدنيا يزفّ إلى تاريخها فجر أجيال و أدهار
واستقبلت طفلا في تبسّمه آيات بشرى و إيماءات إنذار
و شبّ طفل الهدى المنشود متّزرا بالحقّ متّشحا بالنور و النار
في كفّه شعلة تهدي و في فمه بشرى و في عينه إصرار أقدار
و في ملامحه وعد و في دمه بطولة تتحدّى كلّ جبّار
***
و فاض بالنور فاغتم الطغاة به و اللّصّ يخشى سطوع الكوكب الساري
و الوعي كالنور يخزي الظالمين كما يخزي لصوص الدجى إشراق أقمار
نادى الرسول نداء العدل فاحتشدت كتائب الجور تنضي كلّ بتّار
كأنّها خلفه نار مجنّحة تعدو قدّامه أفواج إعصار
فضجّ بالحقّ و الدنيا بما رحبت تهوي عليه بأشداق و أظفار
و سار و الدرب أحقاد مسلّخة كأنّ في كلّ شبر ضيغما ضاري
وهبّ في دربه المرسوم مندفعا كالدهر يقذف أخطار بأخطار
***
فأدبر الظلم يلقي ها هنا أجلا و ها هنا يتلقّى كفّ ... حفّار
و الظلم مهما احتمت بالبطش عصبته فلم تطق وقفة في وجه تيّار
رأى اليتيم أبو الأيتام غايته قصوى فشقّ إليها كلّ مضمار
وامتدّت الملّة السمحا يرفّ على جبينها تاج إعظام و إكبار
***
مضى إلى الفتح لا بغيا و لا طمعا لكنّ حنانا و تطهيرا لأوزار
فأنزل الجور قبرا وابتنى زمنا عدلا ... تدبّره أفكار أحرار
***
يا قاتل الظلم صالت هاهنا و هنا فظايع أين منها زندك الواري
أرض الجنوب دياري و هي مهد أبي تئنّ ما بين سفّاح و سمسار
يشدّها قيد سجّان و ينهشها سوط ... ويحدو خطاها صوت خمّار
تعطي القياد وزيرا و هو متّجر بجوعها فهو فيها البايع الشاري
فكيف لانت لجلّاد الحمى ' عدن ' و كيف ساس حماها غدر فجّار ؟
وقادها وعماء لا يبرّهم فعل و أقوالهم أقوال أبرار
أشباه ناس و خيرات البلاد لهم يا للرجال و شعب جائع عاري
أشباه ناس دنانير البلاد لهم ووزنهم لا يساوي ربع دينار
و لا يصونون عند الغدر أنفسهم فهل يصونون عهد الصحب و الجار
ترى شخوصهم رسميّة و ترى أطماعهم في الحمى أطماع تجّار
***
أكاد أسخر منهم ثمّ تضحكني دعواهم أنّهم أصحاب أفكار
يبنون بالظلم دورا كي نمجّدهم و مجدهم رجس أخشاب و أحجار
لا تخبر الشعب عنهم إنّ أعينه ترى فظائعهم من خلف أستار
الآكلون جراح الشعب تخبرنا ثيابهم أنّهم آلات أشرار
ثيابهم رشوة تنبي مظاهرها بأنّها دمع أكباد و أـبصار
يشرون بالذلّ ألقابا تستّرهم لكنّهم يسترون العار بالعار
تحسّهم في يد المستعمرين كما تحسّ مسبحة في كفّ سحّار
***
ويل وويل لأعداء البلاد إذا ضجّ السكون وهبّت غضبة الثار !
فليغنم الجور إقبال الزمان له فإنّ إقباله إنذار إدبار
***
و الناس شرّ و أخيار و شرّهم منافق يتزيّا زيّ أخيار
و أضيع الناس شعب بات يحرسه لصّ تستره أثواب أحبار
في ثغره لغة الحاني بأمّته و في يديه لها سكّين جزّار !
حقد الشعوب براكين مسمّمة وقودها كلّ خوّان و غدّار
من كلّ محتقر للشعب صورته رسم الخيانات أو تمثال أقذار
و جثّة شوّش التعطير جيفتها كأنّها ميته في ثوب عطّار
***
بين الجنوب و بين العابثين به يوم يحنّ إليه يوم ' ذي قار '
***
يا خاتم الرسل هذا يومك انبعثت ذكراه كالفجر في أحضان أنهار
يا صاحب المبدأ الأعلى ، و هل حملت رسالة الحقّ إلاّ روح مختار ؟
أعلى المباديء ما صاغت لحاملها من الهدى و الضحايا نصب تذكار
فكيف نذكر أشخاصا مبادئهم مباديء الذئب في إقدامه الضاري ؟ !
يبدون للشعب أحبابا و بينهم و الشعب ما بين طبع الهرّ و الفار
مالي أغنّيك يا ' طه ' و في نغمي دمع و في خاطري أحقاد ثوّار ؟
تململت كبرياء الجرح فانتزفت حقدي على الجور من أغوار أغواري
***
يا ' أحمد النور ' عفوا إن ثأرت ففي صدري جحيم تشظّت بين أشعاري
' طه ' إذا ثار إنشادي فإنّ أبي ' حسّان ' أخباره في الشعر أخباري
أنا ابن أنصارك الغرّ الألى قذفوا جيش الطغاة بجيش منك جرّار
تظافرت في الفدى حوليك أنفسهم كأنّهنّ قلاع خلف أسوار
نحن اليمانين يا ' طه ' تطير بنا إلى روابي العلا أرواح أنصار
إذا تذكّرت ' عمّارا ' و مبدأه فافخر بنا : إنّنا أحفاد ' عمّار '
' طه ' إليك صلاة الشعر ترفعها روحي و تعزفها أوتار قيثار
ضيف الله قبيلات

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012