أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


العبيدات : الانتحار من بقعة منخفضة !

07-07-2011 10:02 AM
كل الاردن -



ادهم غرايبة

عادة ما يختار من يرغب بالأنتحار مكانا شاهقا ليلقي منه نفسه الا ان دولة السيد احمد عبيدات القى بنفسه منتحرا من مجمع النقابات المهنية ... اخفض بقعة سياسية في الاردن هذا الاوان !

..........................

.........................

الرجل و بحكم خبرته "الامنية" بوصفه كان مديرا عاما لجهاز المخابرات الاردنية و السياسية بحكم انه قد شغل و لو لفترة قصيرة رئاسة الحكومة يدرك تماما شروط تسويق برنامجه السياسي للتغيير في الاردن الذي يضمن له دعما امريكيا.

الامريكان لا يدعمون اي نظام في العالم لسواد عيون ذاك النظام , فكل شئ بثمنه ان لم يكن المادي فهو ثمن سياسي اكثر كلفة اساسا .

امريكيا , شروط الدعم لأي مشروع تغيير في الاردن تتوقف على ضمان ذلك المشروع لمسائل اساسيه منها الحفاظ على امن حدود الكيان و تحويل الاردن الى مستوعب لأهل الضفة بالاضافة لقبول مبدأ تحويل الاردن الى قاعدة امريكية في اي وقت تقتضية المصلحة الامريكية بالاضافة الى ضمان اجواء ديمقراطية و اصلاحات سياسية توطينية الطابع مع الحفاظ على التوازن داخلي و لو في ادنى حدوده .. هذا كله متوفر حاليا الا ان نسبة الفساد و كلفته عالية  . فمن يستطيع التعهد بهذه الشروط الاساسية فأنه قادر على لفت انتباه الامريكان له على اقل تقدير لا سيما ان رياح التغيير تهب على عموم المنطقة و ولاءات الاردنيين السياسية لم تعد كما السابق.

مشروع الاصلاح السياسي الذي يتبناه العبيدات  - الشخصية السياسية و العشائرية الاردنية - و طبيعة تكوين جبهتة – اغلبها احزاب من اصول فلسطينية -  تستطيع و بقوه لفت نظر الامريكان  لا سيما ان الرجل و جبهته غير معنيان اطلاقا بتجذير الهوية الوطنية الاردنية و يعاديان فك الارتباط بحجج الاخوة و الهم القومي الواحد و للحقيقة ان تلك المعاداة هي من باب شروط لفت النظر الامريكي – الصهيوني ! كيف لا و ابقاء هلامية العلاقة الادارية بين الاردن و الضفة الغربية تسمح بتمرير كل خطط التوطين و افراغ الضفة و تحويل الاردن الى ساحة صراع ناعم بين شقيقين يخدم الكيان !؟

لهذه الاسباب اذا سدد عبيدات سهامهه لبيان الاول من ايار عدة مرات , الاولى حينما رد ببيان " برجك اليوم" الذي وقعه معه لفيف من الاسماء التي انساقت دون وعي و اسماء اخرى تعي تماما السياق العام لبيان العبيدات و اسماء اخرى من المومياءات السياسية التي لا تدرك ان شكل الصراع يتغيير و اسماء محترمه لم تكن تدرك الغايات المسيئة التي سيوظف لها بيان عبيدات ! ,  السهم الاخر سدده عبيدات للعسكر و بيانهم  من "خندق" مجمع النقابات المهنية بأربد حين اتهمهم ظلما بأنهم يسعون للفتنة !

نريد ان نعرف من يثير الفتنة ؟ و لماذا يعتبر الحديث عن الهوية الوطنية للدولة الاردنية و مصالح الشعب الاردني مثيرة للفتنة ؟ اليس السياق التاريخي و الارث السياسي للحركة الوطنية الاردنية يرى في الدفاع عن عروبة فلسطين اولوية قصوى ؟ الم يكن فك الارتباط مطلب منظمة التحرير دوما ؟ العسكر و بيانهم الذي يدعوا لوقف التجنيس و ليس لسحب الجنسيات كما يحلو للبعض تصويره ! و يطالب بتوفير اسناد للنضال الوطني الفلسطيني و ينادي ببرنامج وطني مكتمل دفاعيا و سياسيا و اقتصاديا  فيه من الحلول الاصلاحية ما لم يستطع عبيدات و ربعه من استيعابه و لا المطالبة فيه .

الهجوم على العسكر و بيان الاول من ايار المجيد هو مطلب اساسي و التحشيد ضدهم ضرورة حتميه لتفكيك جبهة الوطنية الاردنية التقدمية الناهضة و المعادية للتوطين و ليس للفلسطينيي كما يحلوا لجموع المشبوهين و المغفلين تصويره .

استراتيجيا ليس بمقدور العبيدات الا ان يهاجم " العسكر" و بيانهم المجيد الذي رفع من سوية الخطاب السياسي الوطني الاردني و مهد لنشؤ تيارات وطنية عديدة تشخص بصراحة غير مسبوقة امراض الدولة الاردنية و تشير بلا تردد و بلا خوف الى البق الذي يمتص دم الاردن ! و تضع -  لاول مرة – شروطا محددة للولاء .

اذا تصلبت الحركة الوطنية الاردنية و استطاعت تأطير نفسها استنادا لبيان العسكر و استطاعت التغلب على معوقات تبلورها الداخلية ذات الطابع الشكلي اساسا فأنها ستصبح المطرقة التي تحطم مشاريع التوطين و الفساد اللذان يجب مواجهتهما ببرنامج شعبي اردني – فلسطيني موحد خصوصا ان فكرة التوطين و الوطن البديل ليستا خيارا لشعب فلسطين و انما برنامج صهيوني – امريكي يتفذه  - يا للعار – احزاب و شخصيات سياسية و اعلامية  .... و جبهات تدعي الاصلاح !

..........................

.........................

في اعقاب انتفاضة نيسان 89 استعيد احمد عبيدات للحياة السياسية كي يلعب دورا ما ضد الهبة و مطالبها الديقراطية الوطنية و كي يمارس دورا سياسيا معيبا بأن قدم نسخته هو للميثاق الوطني الاردني المبتدع دون ان يذكر الاردنيين بميثاقهم الوطني الاصلي و الاصيل في عشرينات القرن الماضي , و ها هو الان يستدعى من جديد من قبل جهات مشبوهة في محاولة لمحاصرة المد الوطني الذي حرم الاردنيون منذ نشاة دولتهم الحديثة !

و الادوار غير المريحة لا تقتصر على دولة العبيدات بل تصل الى مجمع النقايات الذي يرحب بأي نشاط يعادي بيان الاول من ايار و اي نشاط لا ذكر فيه للهوية الوطنية الاردنية !! برغم دعاوي الديمقراطية التي يتبناه المجمع .

.......................

.......................

الاصلاح ؟

بلى كلنا معه لكن بشرط الا يكون مظلة للتوطين و الا يكون مظلة لتسويق برامج ذاتية للفت انتباة و مرضاة الامريكان .

اخيرا عندي سؤال لدولته : من سيبقى في جبهتك – المنادية بالاصلاح - اذا قلت انك مع قوننة فك الارتباط و وقف التوطين ؟ حتى لو بقي برنامجك الاصلاحي الذي يشاركونك اياه ؟!

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
09-07-2011 10:24 AM

في كلام خطير لاول مرة اسمعه منك يعني عبيدات ورقة من اوراق اللعب علينا فهمنا القصة يا ادهم رجاء لا تجعل شسء غامض مع انك اسهبت ولكن نريد حقائق اكثر (فعلا انك خوفتني)

2) تعليق بواسطة :
09-07-2011 10:52 AM

نعم - لماذا يعتبر الحديث عن الهوية الوطنية للدولة الاردنية و مصالح الشعب الاردني مثيرة للفتنة ؟ بدنا نعرف , هل عاد من الحرام ان يتكلم المواطن الاردني عن وطنه وهويته ومصلحته ومصلحة اجيال قادمه؟؟؟؟؟؟

3) تعليق بواسطة :
09-07-2011 10:55 AM

لا البيان معادي للفلسطيني لا تحيكلي ولا احكيلك

4) تعليق بواسطة :
09-07-2011 10:59 AM

نعم الباشا العبيدات هو عراب وان اختلفت طريقته من عرابين الدوله

5) تعليق بواسطة :
09-07-2011 11:02 AM

تحليل ممتاز واتفق مع كل كلمة قلتها

6) تعليق بواسطة :
09-07-2011 11:04 AM

that is it

7) تعليق بواسطة :
09-07-2011 11:16 AM

تحياتي لدولة احمد عبيدات . لان الوطنيه التي تروجون لها تناقض الواقع والمنطق فالهويه الوطنيه هي الجامعه لكافة مكونات الشعب الاردني كما قال جلالة الملك اما انتم فالهويه هي لجزء من الشعب وبذلك مشروعكم فعلا مشروع فتنه .من قال لكم ان شكل العلاقه مع الدوله الفلسطينيه القادمه يحدده طرف دون الاخر يتم تحديد شكل القلاقه بعد قيام الدوله . دخول الحمام ليس كخروجه اليس كذلك!!!!

8) تعليق بواسطة :
09-07-2011 11:29 AM

كلام جميل وتحليل معمق وموضوعي وعلمي واود ان اسال سؤال لمن يهمه الامر والمتباكين على الحقوق المكتسبه للتوطين والتجنيس لماذا لاجئين سوريا ولبنان لا احد يتكلم عن حقوق مكتسبه وعن توطينهم هل لاننا اكثر عروبيه واكثر قوميه والمساهمين الوحيدون لتصفية القضيه الفلسطينيه وضياع فلسطين لشذاذ الافاق

9) تعليق بواسطة :
09-07-2011 01:31 PM

سؤال للاخ الكاتب؟ هل انحصرت مشاكل البلد بالوطن البديل؟؟ هل اذا ايدنا بيان المتقاعسين اسف المتقاعدين ستحل مشاكل البلد ؟؟
هل الفلسطينيين هم سبب مشاكلنا؟
هل هم سبب الفقر في الجنوب والارياف؟
هل هم سبب الفساد المستشري والمديونية ؟
هل عندما تتحقق امنيتك انت وما يسمى الحركة الوطنية ونتخلص منهم سنصبح سنغافورة العرب؟؟
انتم يا من تحاربون التوطين اول الناس في تكريسه لانكم اذا ما جاوبكم احدهم وقال انا اردني من اصل فلسطيني تغضبون وتريدونه اردنيا واذا قال انا اردني استكثرتم عليه وقلتو له انت مع التوطين؟؟؟
اذهبوا وابحثو عن مشاكل الاردنيين.
انتم واحمد عبيدات ماذا فعلتم للبلد؟؟
اتمنى من الكاتب الاجابة على اسئلتي

10) تعليق بواسطة :
09-07-2011 02:02 PM

السؤال الذي يطرح نفسه أين كان هذا الرجل طوال هذه السنين ؟ لقد صدمنا من توجهاته التوطينيه مع أننا كنا نعتقد أنه ضد تحويل الأردن وطن بديل ...وما حاجة الأمريكان له فجماعتنا في النظام يسيرون على النهج الموضوع وينفذون مطالبهم بكل يسر وسهوله ....وجميع السياسين يتسابقون لنيل رضاهم ....ليس لنا إلا الوقوف مع المتقاعدين العسكريين في وجه كل الفاسدين والخونه .

11) تعليق بواسطة :
09-07-2011 02:26 PM

اشاركك التساؤل يا ادهم, و ان كنا جميعا نعرف الجواب, و الذي يكشف حقيقة دعوة عبيدات, و قبل التساؤل, هذا سلام على روح وصفي و سلام على ثرى ضم رفاته الطاهر..... اما التساؤل فهو """"اخيرا عندي سؤال لدولته : من سيبقى في جبهتك – المنادية بالاصلاح - اذا قلت انك مع قوننة فك الارتباط و وقف التوطين ؟ حتى لو بقي برنامجك الاصلاحي الذي يشاركونك اياه ؟!""""

12) تعليق بواسطة :
09-07-2011 03:28 PM

اسئلتك تضليلية لا علاقه لها بالتحليل الوارد بالمقال . اسئلتك تسعى لحرف البوصله فلم يرد بالمقال اي تهجم او اسأة للفلسطينيين و لم يحمل لا الكاتب و لاالعسكر وزر الفساد و الكاتب اكد على ضرورة بناء جبهة شعبية اردنيه - فلسطينية و اكد انه ليس ضد الفلسطينيين لكنه ضد التوطين مما يؤكد انه ليس معاديا لهم , فأين المشكلة ؟؟

13) تعليق بواسطة :
09-07-2011 03:33 PM

أحترم وأقدر كل كلمة جاءت في مقالة الأستاذ أدهم وهذا والله رأيي في أحمد العبيدات منذ ما يزيد على ثلاثين عاما وأعلنته لمن حولي مرات كثيرة وكان معظمهم يؤيدني ،هناك أشخاص لهم أدوار مرسومة ومخطط لها يقومون بها ويساعدهم من يخطط لهم ذلك فمرة لأبطال شعبيون ومرة وطنيون ومرة معارضون ومرة ليبراليون وينجرف ورائهم الكثير من الذين يمنحون الثقة "بسبب التلميع والدعاية" بلا تفكير ولا تدبر وبلا بصيرة تسبر عمق الحقبقة فلا يكون حالهم أكثر مما ذكره ربنا سبحانه في كتابه الكريم ("والشعراء يتبعهم الغاوون0 ألم تر أنهم في كل واد يهيمون0وأنهم يقولون ما لا يفعلون")صدق الله العظيم

14) تعليق بواسطة :
09-07-2011 03:39 PM

ليس بالضرورة ان من ايد بيان العسكر يكون مخالفاً لجهد احمد عبيدات الاصلاحي الجريْ , وخاصة اذا كان ضمن عمل جبهوي عريض مؤثر

15) تعليق بواسطة :
09-07-2011 04:38 PM

Bravo Adham,,Why doesn't my generation understand that if we relay love this country then it is time for us now to step aside and support the Fresh new young patriots insted of trying to outsmart them with our inventory of foxy tricks

16) تعليق بواسطة :
09-07-2011 05:18 PM

احسنت اخي ادهم اذ ربطت بين ما جرى عام 89 وبين ما يجري الان بتدوير كامل من الأخونجية واحمد عبيدات ، فهذا الربط هو السر في تفسير كثير من الامور الغائبة عنا وهو ما ينبئ - ان نجحوا لا قدر الله - بنهاية ربيع الاردنيين بوثيقة مفبركة على شاكلة ( الميثاق الوطني ) في عام 89 .

وادعوك استاذ ادهم الى كتابة سلسلة نقد بحق ( الميثاق الوطني ) وعمل اسقاطات على ما يجري الان حتى تكتمل الفكرة لدى الشرق اردنيين بوضوح بالغ .

روابط عن " الميثاق الوطني "
www.jpm.jo/uploads/documents/document_1263805296.pdf
http://khabarjo.net/w/9159.html

17) تعليق بواسطة :
09-07-2011 05:27 PM

لست أبدا مع طرح السيد العبيدات بل معظم طروحاته ومحاولاته البطولية الدون كيشوتيه في الظهور وإختياره الرقص على مسرح الوطنية الذي جاء الآن بغير وقته لأن الإضاءة قد أطفئت تماما والجمهور يتلمس طريق الخروج من الظلمة التي تحيط به من كل جانب

18) تعليق بواسطة :
09-07-2011 06:21 PM

الى تعليق 9 معاذ البطاينه: اعتقد وارجو من الله ان يكون اعتقادي خطأ...المخطط الرئيسي لابعاد الناس عن ميكانيكيات تنفيذ الوطن والنظام البديل!!هو اشغالهم وصرف نظرهم بأمور اخرى تحدث حاليا" مثل: الاصلاح ..مكافحة الفساد.مكافحة الفقر والبطاله.التشكيك بالحكومه وقدرتها في هذه المرحله.الطعن والتشكيك بمجلس النواب والتزوير للعمليه الانتخابيه.مسيرات واعتصامات وكل يوم بمطالبات جديده....الخ الخ الخ! ومجرد اي انسان يتكلم عن التجنيس او الوطن البديل او فك الارتباط!!!مئة واحد يكتب ويعلق بأن هنالك امور اهم ولها اولويه وبس نخلص من الاصلاح الشامل نتفرغ لذلك الذي تقول!! متجاهلين بأن قمة الاصلاح والاولويه الاولى للأصلاح هي وقف التجنيس(وليس سحب الجنسيه) ومقاومة مخطط الوطن البديل؟؟؟!!!وعلى سبيل المثال بالله عليكم ماذا ينفعناافضل قانون انتخابي عالمي نضعه بعد ان نخسر الوطن؟؟؟؟؟؟

19) تعليق بواسطة :
09-07-2011 06:30 PM

يذكرني السيد عبيدات بمحمد نجيب أستخدم أسمه لأنجاح ثورة يوليو 52..ثم جرى أستبعاده وأستلم القياده من كان خلف الكواليس.

20) تعليق بواسطة :
09-07-2011 07:10 PM

Sir,thank you,,,Perfect comparison

21) تعليق بواسطة :
09-07-2011 07:36 PM

كانت افكارك و طروحاتك يا باشا بالسابق تختلف عما هو الحال علية و انا اعرف لماذا انة الولاء الوظيفي .... سلعتك ستبور و لن تسوق. مبدع انت يا اخي ادهم حفظك اللة.

22) تعليق بواسطة :
09-07-2011 07:40 PM

نخن ضد التجنيس تحت اي مسمًى كان ودون اي مزاودات على احد ودون اي كليشيهات
وطنية , المضوع بكل بساطة ان هناك سلطة وطنية فلسطينية منتخبة تدير شؤون الفلسطينيين و معترف بها دولياً والتجنيس مساس في شرعية هذه السلطة

23) تعليق بواسطة :
09-07-2011 09:30 PM

انت يا أدهم لا تزال في مرحلة المراهقة السياسية وتحليلاتك تحليلات مراهقين .. سطحية وساذجة وتفتقر الى العمق والبصيرة وبعد النظر وها انت اليوم - وفي محاولة بائسة منك للخروج من طور المراهقة - تنتقد عملاق في السياسة والاستراتيجية والانتماء .

24) تعليق بواسطة :
09-07-2011 10:30 PM

مشتاق الك يا أبو الوليد . أما عن دولة أحمد عبيدات فشهادتي مجروحة ولكن يا أستاذ أدهم من لم يقل أن أحمد عبيدات لم يكن يوما من الأراء السيادية بالبلد ويحكم مين قلك أنه المتقاعدين العسكريين مش جزء يا ما أكثر جولاتهم بأمريكا وسهل جدا أستقطاب عسكري بدولة عالم ثالث ليخدم أمريكا الصورة هي كالأتي الأخوان المسلمين أنا بسميهم الأخوان المنافقين لأنه شاطرين بمسح الجوخ و أحمد عبيدات و 24 اذار و المتقاعدين العسكريين كلهم أدوات تمكين للنظام مجكومة من شيطان واحد بعلم السياسة عندما يكون الكل أهواء مختلفة بدك أدوات أستقطاب ملونة ومتعددة بقدر هاي الألوان المعارضة الحقيقية ماتت مع محمد صبحي أبو غنيمة وعرار وسلطان العدوان وكليب الشريدة فقد كان خيار بيد الشعب الأردني و للأسف أختاروا أنهم لا يريدون معارضة بالأردن وخصوا أي ولادة فعلية للمعارضة هؤلاء كلهم أولاد حرام للنظام أعترف جزئيا فيهم وأولاد حلال للنظام (الحكومة )هذا الخيار للشعب الأردني لازم يتحملوا أستحقاقاته ويدفعوا ثمن فرعنة النظام و الجور والظلم هي خطية اللي عارضوا بالأول وما نصروهم واللي خصوهم بعدهم فصحتين الخازوق للشعب الأردني أرجوا النشر

25) تعليق بواسطة :
09-07-2011 10:33 PM

عجبني وصف عملاق في السياسة, مع أن هنري كيسينجر لم يصل الى هذا الوصف.

26) تعليق بواسطة :
10-07-2011 12:22 AM

أرجو من الأخ خالد عبيدات أن يسمح لي باقتباس تعليقه لأنه يعبر عما أريد( انت يا أدهم لا تزال في مرحلة المراهقة السياسية وتحليلاتك تحليلات مراهقين .. سطحية وساذجة وتفتقر الى العمق والبصيرة وبعد النظر وها انت اليوم - وفي محاولة بائسة منك للخروج من طور المراهقة - تنتقد عملاق في السياسة والاستراتيجية والانتماء) فياأخ خالد لو كُنت متابعاً لأرائي بما يكتبه الأدهم الذي ليس له من اسمه نصيب لوجدتني ومنذ البداية لا أراه كاتباً حتى لو حشد وراءه العشرات الذين يصبغون عليه أحلى الألقاب والأوصاف مثل :المبدع والمفكر , وايضاً مثل أحسنت , وأبدعت , وأثلجت الصدر ..الخ , هذا الأدهم ركب موجة الكتابة مهتماً بالزركشة اللفظية والبلاغية مع صف الشعارات والعبارات صفاً وكأنه يتقدم لإمتحان في مادة الإنشاء والتعبير . هذا الأدهم أخي خـالد لم يجد أحد يكتب عنه إلاّ قامة كبيرة مثل قامة دولة السيد عبيدات !! هزلت والله والف هزلت واريد أن أقول شيئاً أخشى من ورائه أنْ لا ينشر لي الموقع تعليقي وعلى كل حال سأقول ما أُريد : ماظل بالخم غير ممعوط الذنب .أرجو النشر

27) تعليق بواسطة :
10-07-2011 01:33 AM

ابني ادهم والله انك اردني وعربي حتى النخاع
وفلتها قبل مرة بأنه يتوجب على الشعب المحب للاردن وفلسطين بزع جين من جيناتك لمن ينكر حق الاردني بالاردن والفلسطيني بفلسطين
تقول بأن اهم هدف لامريكا واسرائيل هو تفرغ فلسطين لان كل اقول كل مخاوف الصهيونبة هو التكاثر الديمو قرافي وكيف علاجه ؟ هو بتفريغ الارض من سكانها
وهذا ما يطالب به عملاء الصهيونية بمنح الجنسية لكل زائر فلسطيني للاردن
انحن عرب اكثر من القادةالفلسطينيون الذين يرفضون منح الجنسية للفلسطينين
بعدين انا اناشد الباشا احمد عبيدات ان لا يتخلى عن الاردن وتراب الاردن

28) تعليق بواسطة :
10-07-2011 01:34 AM

واناشدة بأن يطرح فكرة دسترة قانون فك الارتباط وهذا كان مطلب فلسطيني عربي
وانت خير من يعلم لترى كم من الذين يلتفون حولك سيبقى معك وكم منهم سيتهمك بالعنصرية ولا استغرب ان يتهموك بمعادات السامية
يا باشا ارجوك اتمنى عليك ان تحصي الاحزاب الملتفه حولك لتعرف بأن معظمهم من اصحاب الحقوق المنقوصة-حسب ادعاءاتهم- والتي بعد تشكيل الحزب والتي يراهنون عليه بأنهم سيستولون على الحكم من خلاله
اما انت ابني وحفيدي ادهم اكرر الاردن امانة بعنقك وبعنق الشرفاء من الاردنيين والتاريخ لا يرحم الجبناء والمتخاذلين تحت مسميات عدة
الوقاية يا ناس ويا اردنيين خير من العلاج
\

29) تعليق بواسطة :
10-07-2011 02:48 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
الى قادة الفصائل الفلسطينية المحترمة اتوسل اليكم ان تخرجو علينا ببيان يوضح موقفكم من دسترة قانون فك الارتباط علنا نجد الحل عندكم وليس عند المتباكين على الصحراء التي يدعون اخوة لنا خضرو حفاة عراة وتم احتضانهم من قبل البدو الرعاة الغير متحضرين على رأي القدس العربي اننا نطالب الحكومه باعلان صريح وواضح بدسترة وقوننة قرار فك الارتباط وحسب ما جاء في مخرجات لجنة الحوار الوطني وبتوافق كافة الاطياف السياسيه والحزبيه والوطنيه وتضمين تعليمات هذا القرار الى اللجنه الملكيه لمراجعة الدستور ذلك ان هذا القرار هو الكفيل الوحيد لتقوية وتعزيز الجبهه الداخليه بين مكونات الشعب الاردني الواحد ان عدم قوننة فك الارتباط سيبقي الوحده الوطنيه محتقنه ويلعب بها من يشاء في الخطب والمناسبات كل حسب مصالحه

30) تعليق بواسطة :
10-07-2011 02:49 AM

واننا نجزم بان البرنامج الوطني النضالي الواضح لحركة حماس والقيادات الفلسطينيه الحقيقيه في المخيمات والتي تدعو الى اقامة الدوله الفلسطينيه على ارض فلسطين والتاكيد على حق العوده المقدس ويرفضون كل اشكال التوطين يجب ان يكون هو الاساس في ضمير كل فلسطيني وعربي حر شريف يؤمن بقضية الامه المقدسه وندعوهم احتراما للهويه النضاليه الفلسطينيه ان لا يش

31) تعليق بواسطة :
10-07-2011 03:23 AM

راقي يا ادهم .
اما البطاينه رقم 9 فلا اعتقد انه يستحق اي رد الا عندما يكبر عقله قليلا ليستوعب ما يجري ... فهو من سلالة ماغص البطاينه .. هل تذكرونه ؟ !!!!

32) تعليق بواسطة :
10-07-2011 03:59 AM

في الواقع انني كنت مخدوعا بالباشا فكنت افكر انه واسع الصدر ورجل دوله يتحمل كل مايطرح عليه لكن عندما انفعل حين ساله سائل عن انجازاته ورد عليه بان السائل غبي والاغبى منه من وضع له السؤال فقد نزل من عيني والان بعد كل مانسمع من لوبي جديد بقيادته للاصلاح المشبوه فنأسف على هكذا شخصيات كنا نعدهم من الاخيار وطلعو بس بلمعوا بحالهم لدور كرزاي جديد في الاردن

النقطه الاخرى التي تثير الانتبهاة ان كثيرا من المداخلات تخلط بين التجنيس
وسحب الجنسيات لا للتجنيس ولا لسحب الجنسيات الا حسب فك الارتباط ومادام فك الارتباط وكان باصرار من منظمتهم وبدعم وضغوط من الدول العربيه لماذا الان التمسك بالارتباط
ارتباطهم يجب ان يكون في وطنهم فلسطين التي يتغنوا بها واللا التغني بالمصلحه ؟
للاسف كثيرا من القراء لايفهمون الكاتب صح وهو المدافع عن فلسطين قبل ان يكون مدافعا عن الاردن لكن مصالحهم اعمتهم

33) تعليق بواسطة :
10-07-2011 04:13 AM

اخ ادهم هل انت علا علم بمخطط الوطن البديل بالوثائق والتسجيلات ام بالخيال والاوهام هل انت تعلم بالمخططات ودائرة المخابرات لاتعلم لن تكون وطنيا ولن تكون اكثر من المخابرات ولامن قواتنا المسلحه الباسله ولامن الباشا احمد عبيدات
ايام الباشا كنا ندرس ونحفظ في المدارس بلاد العرب اوطاني وفي هذا الزمن اصبحنا نرى اربد اولا الكرك اولا الخ كبرو عقولكم ولا تسممو النشئ الجديد بالعنصريه ارجو النشر

34) تعليق بواسطة :
10-07-2011 07:21 AM

الى ما يدعى الكاتب وكل من كتب في هذا الموضوع والمتقاعدين وغيرهم اقول هل فلسطين ارض للعرب مسلمين ومسيحين ام هي فقط للفلسطينين. هل كوني اردني يعفيني من فرض العين الواجب علي بتحريرها من ايدي الصهاينة؟ تخلي العرب عن الفلسطينين وتحويل الصراع الى اسرائيلي فلسطيني هو دعم لليهود وانهاء للقضية وفرض شروط القوي على الضعيف وهذا ما تحاولون فعله سواء بادراك او بغيروعي. الفلسطينيون داخل الضفة وغزة هم الحلقة الاضعف وحتى السلطة الوطنية تخرج بتصريح وتدخل بتصريح. خوفكم ليس على فلسطين وانما على مصالحكم الشخصية وانتم تحاولون استبعاد الاردن من الصراع الاسرائيلي خدمة لليهود مثل ما فعل السادات وغيره. انا ملتزم دينيا وارى ان دعوتكم تتنافى مع مباديء ديننا الحنيف وغير مقتنع بكل الدول العربية والاسلامية بما يخص التفرقة بيننا فكلنا لادم وادم من تراب واكرمنا عند الله اتقانا. احسبوا حساب اليوم الذي سترجعون فيه الا الله وابحثوا عن اجوبة لكلامكم وافعالكم من الان.

35) تعليق بواسطة :
10-07-2011 07:22 AM

فلسطينيوا العراق لا يتجاوز عددهم ال 30 الف واثناء الاحداث الاخيرة تم قتل الكثير منهم لاسباب طائفية وسياسية وجهل ولم تستطع الدول العربية ان تسمح لهم بدخول اراضيها وكانهم ليسوا عربا وليسوا مسلمين وها هي الدول التي الغربية ككندا واستراليا وامريكا وبعض الدول الاوروبية تتبناهم بينما نحن اخوة الدين والعروبة لم نسمح لهم بالدخول او سمحنا لعدد محدود بمكرمة ملكية بالدخول وبدون اي حقوق مدنية؟ لو كنتم تخافون على فلسطين وتحبون اخوانكم في الدين والعروية لقمتم باستيعابهم ولكن الهاجس الجهوي منعنا ليس فقط نحن ولكن كل العرب من ذلك. ما اقبحنا وما اذلنا وما اوقحنا. ندعي حب الله والعروبة والاسلام وفلسطين ونحن ابعد ما نكون عنه. بالفعل انكم لا تساوون شيئا في سوق الرجال المؤمنين الذين يرجون لقاء الله. سحقا لكم ولامثالكم وفلسطين سيحررها المؤمنون الذين لا يعرفون هوية غير هوية لا اله الا الله محمد رسول الله ومعهم المؤمنون من النصارى ولا مكان لامثالكم بينهم.

36) تعليق بواسطة :
10-07-2011 07:45 AM

الى ما يدعى الكاتب وكل من كتب في هذا الموضوع والمتقاعدين وغيرهم اقول هل فلسطين ارض للعرب مسلمين ومسيحين ام هي فقط للفلسطينين. هل كوني اردني يعفيني من فرض العين الواجب علي بتحريرها من ايدي الصهاينة؟ تخلي العرب عن الفلسطينين وتحويل الصراع الى اسرائيلي فلسطيني هو دعم لليهود وانهاء للقضية وفرض شروط القوي على الضعيف وهذا ما تحاولون فعله سواء بادراك او بغيروعي. الفلسطينيون داخل الضفة وغزة هم الحلقة الاضعف وحتى السلطة الوطنية تخرج بتصريح وتدخل بتصريح. خوفكم ليس على فلسطين وانما على مصالحكم الشخصية وانتم تحاولون استبعاد الاردن من الصراع الاسرائيلي خدمة لليهود مثل ما فعل السادات وغيره. انا ملتزم دينيا وارى ان دعوتكم تتنافى مع مباديء ديننا الحنيف وغير مقتنع بكل الدول العربية والاسلامية بما يخص التفرقة بيننا فكلنا لادم وادم من تراب واكرمنا عند الله اتقانا. احسبوا حساب اليوم الذي سترجعون فيه الا الله وابحثوا عن اجوبة لكلامكم وافعالكم من الان.

37) تعليق بواسطة :
10-07-2011 07:45 AM

فلسطينيوا العراق لا يتجاوز عددهم ال 30 الف واثناء الاحداث الاخيرة تم قتل الكثير منهم لاسباب طائفية وسياسية وجهل ولم تستطع الدول العربية ان تسمح لهم بدخول اراضيها وكانهم ليسوا عربا وليسوا مسلمين وها هي الدول التي الغربية ككندا واستراليا وامريكا وبعض الدول الاوروبية تتبناهم بينما نحن اخوة الدين والعروبة لم نسمح لهم بالدخول او سمحنا لعدد محدود بمكرمة ملكية بالدخول وبدون اي حقوق مدنية؟ لو كنتم تخافون على فلسطين وتحبون اخوانكم في الدين والعروية لقمتم باستيعابهم ولكن الهاجس الجهوي منعنا ليس فقط نحن ولكن كل العرب من ذلك. ما اقبحنا وما اذلنا وما اوقحنا. ندعي حب الله والعروبة والاسلام وفلسطين ونحن ابعد ما نكون عنه. بالفعل انكم لا تساوون شيئا في سوق الرجال المؤمنين الذين يرجون لقاء الله. سحقا لكم ولامثالكم وفلسطين سيحررها المؤمنون الذين لا يعرفون هوية غير هوية لا اله الا الله محمد رسول الله ومعهم المؤمنون من النصارى ولا مكان لامثالكم بينهم

38) تعليق بواسطة :
10-07-2011 08:15 AM

هل اصبح احمد عبيدات متخاذلا لانه طالب بالمساواه لجميع الاردنيين؟؟؟
هل اصبح عميلا لانه وقف في وجه مخططات التشظي التي يرفعها البعض ممن يعانون من شيزوفرينيا (الاردنيين من اصل فلسطيني))

هل عليك اذا كنت اردنيا ان تحارب الاردنيين من اصل فلسطيني؟؟

هل انضمام اردنيين من اصل فلسطيني لكتلة عبيدات اصبحت خيانه؟؟؟

39) تعليق بواسطة :
10-07-2011 08:47 AM

عزيزي أدهم اتفق معك تماما في رؤيتك للعهوية الوطنية الأردينة. ولكن ما لا اتفق معك فيه هو النزعة الاتهامية لمن يخالفنا بالرأي تصل حد الانسجام مع المشروع الأمريكي الصهيوني . فبالرغم من اختلافي العميق مع دولة أحمد عبيدات إلا أنني أرى أنه أخطأ يف الاجتهاد ولن أقول إنه يتساوق مع المشروع الصهيوني . أدهم باشا الحكومة تتهم المعارضة بأنها مدعومة خارجيا والمعارضة تتهمها بأنها أداة بيد أمريكا وها أنت تتهم عبيدات بأنه يتساوق مع مشروع أمريكا في المنطقة. في المحصلة الكل متهم بأنه عميل أو ساذج لكنه متماه مع الأجنبي. كفانا

40) تعليق بواسطة :
10-07-2011 08:48 AM

الى الكاتب عندما كان الباشا على راس الدوله اين كنت انت
احمد عبيدات سيقى رمز من رموز الوطن الاشراف

41) تعليق بواسطة :
10-07-2011 09:16 AM

استاذ ادهم بتنفخ في قربه مخزوقه
دعهم يتكالمون ويقولون مايريدون
ولكننا سوف نبقي نقول
الاردن للاردنين
وكل ما علي الاردن للاردنين
وسوف نطالب بالتعويض عن حقوقننا التي سلبوها منا المجنسين
نحن اصحاب الحقوق المنقوصه
حقوقننا منقوصا في كل شيئ

42) تعليق بواسطة :
10-07-2011 09:49 AM

لاعدل الا اذا تعادلت القوى ... وتصادم الارعاب بالارهاب .الى الكاتب والمعلقين المحترمين يقول الواقع : انتم تتحدثون عن اوهام , من منكم يستطيع الاشارة الى مؤسسة او هيئة او مجموعة تسمى المتقاعدون العسكريون وتبين اسماؤهم واهدافهم واثارهم على الارض غير البيانات والعنتريات . كذلك من منكم يبين مؤسسة او مجموعة تتبع احمد عبيدات ؟ من منكم يبين مؤسسة او مجموعة تنبع افكارها من واقع اردني صرف ؟ اعجبني عنوان لمقال " زيف الاصلاحات بتجاهل البدايات "فكل اصلاح يتجاهل بدايات الاردن ووعد بلفور وسايكس بيكو والانتداب البريطاني وكلوب باشا وقيام الكيان الصهيوني ودور الاردن المرسوم في ذلك ... كل من يتجاهل ذلك لايستطيع ان يتحدث يجنلة مفيدة واحده بالاصلاح .لاعبيدات البرجوازي وجماعته المنغمسين لاذانهم في المحسوبية والفساد ولا نفر من المتقاعدين لا يتبعهم الا القليل القليل من المطبلين والمزمرين لاهؤلاء ولا اولئك هم اهل لحمل رسالة التحرير اولا والاصلاح بعد ذلك . قدرتا ان نتلهى بما نفاخر به وننسى من نحن ؟ومن يسيرنا خطوة خطوة وحكومة حكومة وزنقا زنقا . اصحوا ياجماعة من اوهامكم فلاتاريخكم ولا مستقبلكم من صنعكم....

43) تعليق بواسطة :
10-07-2011 09:56 AM

... المهم ان ترد بمنطق و ليس ان تسأل عن ترتيات الزمن ؟ طيب سؤال لك اين كنت حينما كان ... يعذب الاردنيين لانتماءتهم السياسيه ؟؟؟؟؟؟؟؟

44) تعليق بواسطة :
10-07-2011 10:04 AM

ما تتباكي ..اعمل واشتغل مثل المجنسين وما تصير عالة علي الدولة مثل الكثيريين من اشكالك..بس لو تقولي من هو الاردني "الاصلي" هل هو اللي كان بالاردن قبل 10000سنه؟؟ هل الاردني من اصل شامي او شركس او شيشاني او حجازي يعتبر اردني...روح الله يخلي بلدنا الاردن اللي ليقيتلك وظيفة بالدولة بدون فايدة....

45) تعليق بواسطة :
10-07-2011 11:14 AM

تحيه الى ابن المجالي صاحب التعليق 42

46) تعليق بواسطة :
10-07-2011 02:32 PM

د. محمد تركي بني سلامه

إن دولة السيد أحمد عبيدات ليس متهماً – حتى يحتاج إلى مرافعة دفاعية سواء عن شخصه أو مسيرته أو نهجه في العمل السياسي، ولا أحد كائناً من كان يستطيع أن يزايد عليه أو يبيعه وطنية وانتماء، فهو أردني التابعية متجذر في تراب هذا الوطن، مخلص للعرش الهاشمي والشعب الأردني دون مطمح أو مطمع، ولا يلتفت إلى هرطقة الذين يحاولون الاصطياد في الماء العكر في سعيهم للأمجاد الزائفة بالطرق الرخيصة.




أن هذا الرجل لا يساوم على القيم والمبادئ الإنسانية النبيلة المتعلقة بحقوق الإنسان وكرامته. وهو بلا شك يقول كلمته في كل المواقف دون مساومة أو مجاملة فما بالك إذا كانت المسألة تعني الوطن كياناً وشعباً ونظاماً. لقد آمن رجل الدولة أحمد عبيدات بالديمقراطية كأسلوب حكم ونهج حياة، وبالتالي لم يغب عن المشهد السياسي الأردني فكان له حضوره المتميز.
و

47) تعليق بواسطة :
10-07-2011 02:32 PM

من هنا، فإننا نطمئن إلى اجتهادات ومواقف دولة السيد أحمد عبيدات ونقلق عندما يغيب عن المشهد السياسي الأردني، فحضوره مصلحة وطنية وضرورة تاريخية ومسؤولية أدبية لا نعتقد أنه سيتخلف عنها، ندعو له بطول العمر وموفور الصحة، نعتز بمواقفه أيما اعتزاز، ولا نلتفت إلى شطط الإعلاميين وتجار السياسة وانفعالاتهم وقصر نظرهم وعجزهم عن فهم رؤى واجتهادات الرموز الوطنية، ذلك أن معاركهم الوهمية التي يخوضونها ويحققوا فيها انتصارات وهمية زائفة لا يمكن أن تخلق منهم إلا أبطالاً وهميين وزائفين لا يمكن أن يحموا الوطن من الأخطار والشرور وإن قالوا أحياناً كلمة باطل أرادوا بها الباطل وتزوير الحقائق وخلطها بالأوهام

48) تعليق بواسطة :
10-07-2011 04:44 PM

يااخي انا مش عارف بهالبلد اذا الواحد حكى بصير عميل ومع التوطين ومع........ يا اخي التاليه يجب ان ينتهي .هو انتقد المجموعه اللتي تسمي نفسها المتقاعدين العسكرببن و بعدين هم المتقاعدين فوق النقد بشر يخطء وصيب وهو بالاول وبالاخر احمد عبيدات متقاعد عسكري ولا انسيتوا. ارحموناخللي اللي بده يعبر عن رايه يعبر

49) تعليق بواسطة :
10-07-2011 05:52 PM

الكاتب اجتهد و قدم تحليلا سياسيا قد يختلف معه البعض و قد يروق للاخرين لكن التعليقات في اغلبها مجرد ردح و شتم لا اكثر

50) تعليق بواسطة :
10-07-2011 06:12 PM

بداية اود شكر الاخ عزام 45 على تحينه واود ان اسأل د. محمد بني سلامه عن اختصاصه في الدكتوراه واقول له لو جاء خالد بن الوليد في هذه الحقبة التاريخية العربية الرديئة لاستقال فورا واعتذر عن العمل مع مواطنين اقل ما يقال فيهم انهم اعداء الحقيقة , فهم يقتلونها في اليوم الواحد مرات مرات . نحن نمجد شخصيات اردنية ولكن التاريخ لايرحم ولا يجامل . وانا اود ان اتسائل ماذا عمل لنا وصفي وهزاع ؟ اعترف ان لهم مواقف تختلف عن غيرهم ولكن بالمحصلة ماذا اضافوا الى منجزات الوطن الكلية ؟ نحن بالاردن من هزيمة الى هزيمة ومن خيبة الى خيبة ... انظر الى حالة الشكوك والريبة التي يروج لها اصحابها الذين يعيشون على خلافات المواطنين وفرقتهم ... انها يا دكتور حقبة تاريخية نتنة مبوؤة لاينفع فيها التجميل ولا التزويق والشقي من تحمل فيها مسوؤلية والسعيد من تبرأ فيها من الاخفاقات ...احمد عبيدات مع الاحترام لالقابه مواطن اجتهد كغيره ولكن الجو العام مشحون باسباب الفشل . وكما قال الندوي في كتابه ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين , قال اذا وجد الانسان نفسه مخطئا في اتجاهه فلا ينفع معه التصحيح يمنة او يسرة فعليه التصحيح على بدايته

51) تعليق بواسطة :
10-07-2011 07:24 PM

اؤيدك استاذ ادهم بكل ماورد في مقالك...لانه يتكلم عن الواقع......

52) تعليق بواسطة :
10-07-2011 07:51 PM

صديقي العزيز ادهم...كنت اتمنى ان لا تنحدر الى هذا المستوى من الشطط ودس السم في الدسم والانجرار مع شوفينية استاذك ناهض
ليس كل من يدعو الى الوحدة الوطنية هو مع التوطين وهذا اسلوب تحريضي بغيض
ليس كل من يختلف مع طرحوتاكم يتم الصاق وصفات التهم الجاهزة والمعلبة من تبعية للامريكان والصهيونية فهذا افتراء صبياني ليس له مصداقية ولا يوجد من يقبله....واضح تماما انكم تسيرون في خطة ممنهجة ومدروسة للتهجم على الشخصيات الوطنية وهذا لا يخدم الا جهات باتت معلومة لضرب عجلة الاصلاح....يا اسفي عليك فقد كنت اعتقد انك ذو فكر مستقل

53) تعليق بواسطة :
10-07-2011 08:41 PM

Nobody is above criticism. Especially former heads of Al Mokhabarat.

54) تعليق بواسطة :
10-07-2011 09:42 PM

أخي عبد الحليم المجالي . منذ زمن وانا أبحث عن فكر .. منذ زمن وأنا أبحث عن رأي .. منذ زمن وأنا حائر ومتسائل : هل نحن في زمن جفّت فيه الأقلام؟؟ كادت الظنون تحملني الى صحارى اليأس من هذا الزمن ! والزمن كالدهر لا يجوز الإعتراض عليه ولا سبّه لأن الأزمان والدهر من الله ولا عيب فيهما ولكن من المؤكّد أن العيب الأكبر من أهل هذا الزمن أو من بعضٍ منهم . لقد أصبحنا في زمن يمكن تلخيص أحداثه باتهام يقول : من ليس معنا فهو ضدنا ! ومن يفكر بعكس طريقتنا فهو منبطح وزئبقي وأخيراً هو بلطجي ! حتى هذا هذا الإصطلاح جرى استيراده ! يا أخي إنني أحمدُ الله على أنّ هناك من يمكن له وبواسطه فكره ومنطقه أن يساهم في إعادة الروح الى الجسد وإعادة دماء المنطق والعقلانية في التفكير والتحليل الى الشرايين التي كادت تجف من وهج ولهيب الغوغائية والسطحية في طرح الأرآء المعتمدة على التخوين . أخي عبد الحليم شكراً لك . وأرجو من الآخرين أن يتقوا الله في الوطن الذي سيبقى ونحن الراحلون . شكراً لك

55) تعليق بواسطة :
10-07-2011 10:19 PM

يا اردنيين يا مسلمين

نحن مقتنعين بأن احمد عبيدات الان رجل محترم ونتمنى له خير الختام بعد تمنياتنا له بطول العمر ولكن

هل الغبن على الاردن جديد
هل سرقة ثروات الاردن جديدة
هل بيع شركات الاردن جديد

هل هل هل هل الف هل طيبن
كان الباشا طيلة العشرون سنة الفائته

بعدين انا كمواطن بسيط ما هي انجازات احمد باشا؟

بغهده كان

كل من يقول لا اله الا الله فهو تحريري-للجحيم ودوه
كل من يحمل مسبحة بشر بوشه خضرا فهو اخوان مسلمين-بالجحيم غلوه
كل من نطق اسم زعيم عربي فهو قومي عربي او بغثي او شيوعي
اما اذا زارك فريق العمل ووجدو عندك كتاب مهما كان لونه احمر اخضر اي لون فيل بختك اخي ايها العربي الابي
وهنا اعني كلمة جحيم لان المعتقل السياسي يستلم من قبل

رجال الباشا -طبعا خير فئة محترفة بأستقبال السياسين

مع احترامن وتقديرن للباشا المرحلة الان بحاجه لرجل من تلاميذك المخلصين لتراب الارد ن الاشداء على اعداء الاردن رحماء بينهم

واقو الوقاية خيرا من العلاج

56) تعليق بواسطة :
10-07-2011 10:22 PM

الى الاخ عبدالحليم المجالي بعد تحية الاحترام فانت اضفت نقلة نوعيه وحقيقة غائبه عند معظم الشعب الاردني وانك تكلمت عمق ولب ما يواجه الاردن كوطن لمواطنين محبين لترابه والحقائق المره المغيبه عنهم شكرا لك على طرح فكرك النير واعجبتني عباره لا هؤلاء ولا اولئك هم اهل لحمل رسالة التحرير اولا والاصلاح بعد ذلك هذه عبارة معبره لمن يريد ان يبني امه ويصلح امرها وغير ذلك حراث في البحر

57) تعليق بواسطة :
10-07-2011 11:23 PM

الى معاذ البطاينه تعليق 9

نحن متقاعدون عسكريون ..ما تقاعسنا يوما عن حماية بلدنا وامنه ..ومن العيب ان تصف 150 الف متقاعد بأنهم متقاعسون ...من تعليقك يمكن اثبات انك انت المتقاعس الاردني الوحيد ...لأنك تقاعسنت عن خدمة القضيه الفلسطينيه وحماية ارضها عن طريق اسئلتك التي تؤدي وتطلب نسيان اسرائيل والصهيونيه وافكارها والانتباه لمشاكل ارتفاع اسعار البندورة والتحول الى الفساد ..الوطنيه اولهل معاداة اسرائيل ...واستعادت الحقوق الفلسطينيه .
الاخ عبد الحليم المجالي

لا عنتريات للمتقاعدين العسكريين ...بل قول وفعل بيان الاول من ايار كان البدايه يوم كان كل منكم اخرس لا يفتح فمه عند طبيب الاسنان الا اذا جاء بتصريح من المخابرات العامه للمعالجة السنيه ...

يا للعيب كيف يدافع عربيا مسلما اردنيا عن اسرائيل واهدافها في الاردن

الم تسمعوا بفلسطين وطن قومي لليهود ...الم تسمعوا اسرائيل تقول لا لحق العودة ...الم تسمعوا بالمفاوضات المباشرة ...مش عيب ندافع عن اسرائيل وخططها ...

58) تعليق بواسطة :
11-07-2011 03:51 AM

بداية احيي الاخوة المهند54 والعبيدات56 واقول للاخ المهند نحن ننتمي الى امة عربية عظيمة ولادة لكل ما يخطر على بالك من صفات حميدة , فاذا ذكرت الجهاد فقد سبقنا الكثير من المجاهدين وما زالت الجعبة ملأى بهم , وكذلك الوطنية والتضحية والحكمة و.... فلا تيأس ياأخي وكلما ازدادت ضيقا اقترب الفرج .المشكلة في اصحاب القرار فهم منذ بداية حقبتنا التاريخية الفاسدة صنائع اعدائنا وهكذا هي استراتيجية هؤلاء الاعداء .المقارنة تعني عمل العقول وبدونها تتعطل عن العمل .مقارنة مع اعدائنا اليهود وفي معركة الكرامة درسوها من حيث انها معركة نوعية التحم فيها المواطن العادي مع الجندي الرسمي , جاءت كرد فعل عربي اسلامي على هزيمة 67 , تطوع بالنفس والمال , اندفاع نحو الشهادة وطلب الثأر انها علامة فارقة يجب محاربة كل افكارها .في الجانب العربي نظرنا لها عمل دعائي لجهات معينة ومناكفات واختلاف في النظرة العامة لها .جهل في التحليل واستخلاص الدروس .العدو نجح في ضرب طرفي القوة العربية المقاومة والجيش الرسمي تم تأديب الطرفين المتناحرين بدل الأئتلاف والتلاحم ,فكانت النتيجة حصر المقاومة وتأديب الجيش الرسمي ... انها الغوغائية ....

59) تعليق بواسطة :
11-07-2011 04:51 AM

اتابع منذ فترة مقالاتك يا سيد أدهم , بالرغم من كثرة التناقضات
وهذا وان دل يدل على التخبط الذي يدور في قمقمة راسك ,او في من يحركك !
تشخيص الاول المبدء أساس لجمع القراء وانت مرة هناك ومره هنا"التخبط بالمحرك الرئيسي"!

60) تعليق بواسطة :
11-07-2011 07:38 AM

للتذكير عندما تم قذف عبيدات ةسليمان عرار بخراطيم المياة بعدها غاب وجه عبيدات عن الساحه السياسيه ومن هنا بدأ التحول لنفاجأ بان اصبح من المدافعين عن س.ب. بطل قضية التسهيلات والان يفتح النار ولابواق تنتظر من يعلق الجرس للبدء بهجوم والقاب مسيئه ليس للمتقاعدين وانما لمن سيتقاعد عاجلا ام آجلا حتى تعم وتصبح صفة لكل من ينتمي لهذة المؤسسة الوطنيه التي لايختلف على انتمائها الوطني والروحي سواءا كان اردنيا ام فلسطينبا ام سوريا .....الخ وعلية تنفير الانضمام لهذة المؤسسه وتناسى ان من بين صفوف اللجنة موضوع النقد تضم الكثيرين من اصول فلسطينيه كما علمنا ونسمع

61) تعليق بواسطة :
11-07-2011 10:14 PM

السيد دولة احمد عبيدات مع التحفظ الخاص
عندما كان ابناء عمومتي يمتهنون العمل السياسي والحزبي كنت من وراء مكتبم كمدير لجهاز المخابرات تصادر فكرهم وتهاجم تقدميتهم وحاصر حريتهم وتحجز جوازات سفرهم بل كنت تشرف شخصياً على التحقيق معهم واحياناً تعذيبهم
لن أحترم الكثير من الاردنيين الذين يحاولون التسلق والتملق وهم في زمن ما كانو يكافحون أصحاب الفكر الذي الان تنادون بة

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012