أضف إلى المفضلة
الجمعة , 24 شباط/فبراير 2017
الجمعة , 24 شباط/فبراير 2017


الداخلية المغربية تمنع إنتاج وبيع النقاب

11-01-2017 12:22 AM
كل الاردن -
منعت وزارة الداخلية المغربية خياطة وتسويق وبيع 'البرقع' الأفغاني في المحلات التجارية وبدأ أعوان الوزارة بتنفيذ القرار في الأسواق والمتاجر حسب وثائق تداولها نشطاء شبكات التواصل والصحافة المحلية.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب وثائق موقعة من طرف السلطات المحلية في عدد من المدن المغربية تطلب بشكل رسمي من أصحاب المحلات التجارية التخلص من كل ما لديهم من قطع البرقع خلال 48 ساعة.
وفي وثيقة بعنوان 'إشعار بمنع إنتاج وتسويق لباس البرقع' يقول ممثل وزارة الداخلية 'تبعا للمعاينة التي قامت بها السلطة المحلية لمحلكم، حيث تبين أنكم تقومون بخياطة وتسويق لباس البرقع فإني أدعوكم إلى التخلص من كل ما لديكم من هذا اللباس خلال 48 ساعة من تسلم هذا الشعار، تحت طائلة الحجز المباشر بعد انصرام هذه المهلة'.
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إنها اتصلت باالداخلية المغربية مرات عديدة للحصول على توضيحات لكن دون تلقي جواب، كما لم يصدر حتى الآن إعلان رسمي في الموضوع.
ولم يتضح بعد إن كان قرار الداخلية المغربية يشمل منع إنتاج وتسويق النقاب القريب في الشكل من البرقع، وهو السائد بين المغربيات ويباع لدى تجار المحلات المختصة في هذا اللباس.
وبحسب ما نقل موقع 'العمق المغربي' فإن الأمر يتعلق أيضا بـ'النقاب حيث أوضح عدد من أصحاب المحلات التجارية لهذا الموقع أن 'أعوان سلطة تابعين لوزارة الداخلية بمدن تطوان وطنجة ومرتيل (شمال) وسلا (قرب الرباط) ومكناس (وسط) وتارودانت (جنوب)، طلبوا منهم وقف إنتاج وبيع أنواع من النقاب في محلاتهم'.
من جانبه أورد موقع 'اليوم24' أنه 'في قرار مفاجئ' أبلغ عدد من تجار الملابس في مختلف المدن المغربية 'بقرار منع إنتاج وبيع النقاب'.
وقالت يومية أخبار اليوم الصادرة الثلاثاء إن السلطات 'استعملت كلمة 'برقع' بدل 'نقاب' في الإشعارات التي وجهتها للتجار في حين أن هؤلاء 'يبعون النقاب وليس البرقع'.
وعلق ناشط سلفي فضل عدم ذكر اسمه في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية على خبر المنع بقوله 'هناك الآلاف من المغربيات يلبسنه. القرار هو بمثابة هروب إلى الأمام وسيحدث انقساما في المجتمع، لأنه لا يمكن إجبار النساء على عدم تغطية وجههن وجسدهن'.
وأضاف 'ما يحصل يذكرني بكتاب ديمقراطية بلا حجاب لكاتبته التركية مروة صفاء قاوقجي'.
وبحسب شهادات أخرى نقلها الإعلام المحلي، قال تاجر من مدينة طنجة (شمال) إن 'أعوان السلطة يمرون على المحلات التجارية بأكياس بلاستيكية كبيرة لحجز النقاب'.
وكتب الحسن الكتاني، وهو داعية سلفي مغربي معروف على حسابه على فيسبوك: 'هل يتوجه المغرب لمنع النقاب الذي عرفه المسلمون لمدة خمسة عشر قرنا؟ مصيبة هذه إن صح الخبر'.
ورجحت بعض الصحف أن يكون القرار راجعا إلى مخاوف أمنية إذ استخدم مجرمون النقاب لارتكاب جرائم.-(ا ف ب)
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
11-01-2017 08:05 AM

يجب عليهم أولا منع إرتداء معاطف وطرابيش الحاخامات إللي دايرين بالمغرب فيها و بالبيجامات ..

2) تعليق بواسطة :
11-01-2017 09:14 AM

يقول الخبر "و علق ناشط سلفي...(حتى يصل إلى)....لأنه لا يمكن إجبار النساء على عدم تغطية وجههن وجسدهن"

تدليس و تهافت ما بعده تهافت.

من طلب من النساء عدم تغطية أجسادهن؟ من قال أنهن يجب أن يخرجن عرايا؟

تغطية الوجه غير مرتبطة بتغطية الجسد ولا علاقة بينهما.

فرض النقاب مزايدة من السلفين على الأخلاق و الفضيلة و طعن في غير المنقبات و يجب أن يوضع له حد، هؤلاء الناس أفسدوا عقول الشباب و ابتلوهم بالضيق.

3) تعليق بواسطة :
11-01-2017 09:52 AM

.
-- ساد لبس النقاب لخشيه النساء من خطف العسكر الانكشارية للفتيات لدى مرورهن او سفرهن بالقوافل في فتره ضعف الدول ، ولا علاقه دينيه لذلك بل هو سلوك وقائي مفهوم حينها .

-- اما اليوم فلبس النقاب هو خيار شخصي ممن تلبسه او يفرض عليها من اَهلها ولا يحق نسبته للدين لتبرير الالتزام به .

.

4) تعليق بواسطة :
11-01-2017 03:42 PM

المثل العامي يقول : البس زي ما بدهاالناس، وكل زي ما بدك. في هذا العصر والزمان الذي وصل الانسان فيه الى علم اسمه علم النانو، تنصب اهتمامات العرب والمسلمون على اللباس الذي يغطي الأنثى من رأسها الى اخمص قدميها وبما ان غالبية سكان الارض غير مسلمين، فالاحرى ان تلبس المرأة المسلمة لباسا محتشما كبقية نساء الارض حتى لا نكون شواذ العالم كما هو الحال الان. ولو عاد اتاتورك من قبره لفرض ذلك بالقوة الجبرية.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 400 حرف


جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012