أضف إلى المفضلة
الأحد , 26 شباط/فبراير 2017
الأحد , 26 شباط/فبراير 2017


خالد المجالي يكتب...طوقان ..لن اتراجع

11-01-2017 09:00 PM
كل الاردن -


واضح أن معالي الدكتور خالد طوقان ، يعيش في عالمه الخاص ولا يعلم مقدار المديونية التي سيدفعها الشعب الأردني وقراره السياسي نتيجة التخبط والسياسات الفاشل التي يعيشها الوطن في ظل أفكار يقول أصحابها أنها اقتصادية ومنفتحه وتسعى لإنعاش المواطن الأردني وتغيير حياته للأفضل.

بالأمس الأول أخبرنا معاليه أنه مصر على إقامة مفاعلات نووية بتكلفة 10 مليار، منها سبعة مليارات دين جديد ولا نعرف مصدره ولا شروطه أو العائد منه ولا حتى المخاطر المترتبه على إقامة مفاعلات نووية في بيئة إدارية لم تنجح حتى اليوم بالمحافظة على إنجازات وطنية سابقة حتى تتمكن من إدارة مفاعلات نووية لسنا بحاجة لها على الأقل في هذه المرحلة.

هل يستطيع دكتورنا الفاضل أن يقنع مواطن واحد ، باستثناء المتنفعين من المشروع في الجدوى الاقتصادية الحقيقية لهذا المشروع مقارنة برفع ديون الدولة الى ما يقارب 50 مليار دولار، وما قد يترتب على ذلك من ضغوط سياسية كلنا يعلم أنها الخطر القادم الذي يهدد الوطن بأكمله ويهدد هويته وحتى أمنه وأمانه.

يقال على ذمة بعض الخبراء ، أن نصف هذا المبلغ يمكن أن ينتج طاقة نظيفة تكفي حاجة المملكة لعقود قادمة دون الدخول في مغامرات قد تدمر الوطن والمواطن  ، ومن خلال مستثمرين من أبناء الوطن وغيرهم دون تحميل خزينة الدولة دولار واحد ، أم أن هذا الطرح لا يتناسب وأفكار وإبداعات دكتورنا الفاضل ومن يؤيده.

لعلي شخصيا ولا أتحدث عن غيري أصبحت على قناعة أن هناك مجموعة تدير بعض القطاعات في الوطن دون النظر الى رأي المواطن أو الخبراء ، وأن كل همهم الوصول إلى أهدافهم الشخصية أو المفروضة عليهم وأن دورهم فقط العمل على التبرير والتمرير.

وبما أننا نتحدث عن دكتورنا الفاضل صاحب الملف النووي اليوم ، فسؤالي له أين نجح معالي الدكتور؟ حتى يكون مقنعا ويقنع المواطن بطروحاته ، هل نجح خلال ترؤسه جامعة البلقاء التطبيقية أم وزارة التربية والتعليم أم هيئة الطاقة - ساترك الجواب لكل من يتابع النتائج.

سيدي معالي الدكتور أعلم أنني وغيري وكل الشعب لن يكون لنا كلمة في هذا المشروع ، وأن كلمة معاليك هي العليا وعليه فإننا نكتب فقط من أجل إبراء الذمة ، أننا لم نكن شهداء زور واننا رفضنا مشروعك وليس مشروعنا ، ولكن للأسف نحن من سندفع الثمن وعندها لا أعرف أين ستكون معاليك ؟.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
11-01-2017 09:19 PM

خالد طوقان يحمل دكتوراه في النووي
اذا لماذا جلس وزارة في التربية والتعليم لمدة 9 سنوات
حتى وصل التعليم في الاردن الى الحضيض
وما دخل الطاقة النووية في اساليب التدريس والتعليم
هو لا يصلح للتعليم ولا يصلح للنووي

2) تعليق بواسطة :
11-01-2017 09:20 PM

فعلا "يعيش في عالمه الخاص" هو ومن يبرر له..
يعني والبلد والحكومة والدولة تتعرقل بتدبير عشرات ملايين يخرج هذا من "عالمه الخاص" ليتكلم عن "اصراره" على تنفيذ "مشروعه الخاص"
يتكلم باريحية وكان الحديث يدور عن توفير العاب اتاري

واضح ان "الصنف خطير".. و"الدماغ عاليه"
وفي هكذا احوال ليس لنا سوى طلب رحمةربنا ان يخلصنا من كل"عالم خاص" و"مشروع خاص"

3) تعليق بواسطة :
11-01-2017 09:20 PM

استاذ خالد مشروع الطاقة النووية مسألة إستراتيجية خيوية وطنية لحل معضلتي الطاقة والمياه في الاردن، وسينقل الآردن نهضويا وتعليميا إلى مصاف الدول المتقدمة, وجود تساؤلات وانتقادات من بعض المعنيين لا يلغي أهميته، والحوار حول المشروع ينبغي أن يكون علميا وموضوعيا، ومن أهل الإختصاص الدقيق على وجه التحديد

4) تعليق بواسطة :
11-01-2017 09:42 PM

انها رغبات البهلوان

5) تعليق بواسطة :
11-01-2017 09:55 PM

ابلغ مايمثل حالنا الجزء من الحديث النبوي (( لو أنا خَرَقْنا في نَصِيبِنَا خَرقا ولَمْ نُؤذِ مَنْ فَوقَنا؟ فإن تَرَكُوهُمْ وما أَرَادوا هَلَكوا وهلكوا جَميعا، وإنْ أخذُوا على أيديِهِمْ نَجَوْا ونَجَوْا جَميعا))

6) تعليق بواسطة :
11-01-2017 09:58 PM

المدهش الموضوع أن هذا المشروع المرعب حسب رأي الكثيرين من اصحاب الخبرة والتي ستكلف الخزينة بأموال فلكية وبمديونية أكثر رعباّ وبنتائج غير مضمونة وخطيرة للغاية ترتبط جلها بندرة المياه وتلوث البيئة وعدم القدرة على ديمومة الصيانة وكلفتها واعتماداّ على التمويل والرحمة من الخارج - اعود واقول ان المدهش ان شخص واحد وهو خالد طوقان سيتولى إقامة المشروع كاْنما سيبني منزله الخاص - ولا احد يتصدى له فما هو سرّه

7) تعليق بواسطة :
11-01-2017 10:06 PM

__

لا أحد ينكر الفوائد التي ستعود على البلد من جراء المفاعل النووي

و لكن :

كل مفاعل بحاجه إلى 100 مليون متر مكعب من المياه لتبريده .

توفير الأمن و الحمايه القصوى للمفاعل

الكوادر الفننيه ذات الخبره الواسعه لتشغيله

النفايات النوويه و مكان تخزينها

الكلفه العاليه

إسرائيل

الأمان النووي

و أهم شئ :

( التسرب الإشعاعي و النفايات النوويه ) .

عدم السماح بامتلاك تقنية التخصيب المتطوره .

.

8) تعليق بواسطة :
11-01-2017 10:08 PM

نعتذر

9) تعليق بواسطة :
11-01-2017 10:09 PM

__

بإختصار :

مشروع غير استراتيجي .


__

.

10) تعليق بواسطة :
11-01-2017 10:11 PM

كلنا متفقين مع الكاتب انه لاجدوي اقتصادية للنووي في الاردن في ظل البدائل ولكن الطامة الكبرى في الضرر البيئي على السكان بمكان بناؤه والمنطقة المحيطة به ولم يتجرأ معالية لغاية الان ان يواجه الشعب واقناعهم من اين سيحصل على المياه لتبريد هذا المفاعل لاسيما انه يحتاج الى كميات كبيرة كما ذكر الخبراء ونحن افقر دولة في المياه

11) تعليق بواسطة :
11-01-2017 10:13 PM

سؤالك الفريد من نوعه يجب ان يسأل لكل مسؤول ماذا قدموا للوطن وللشعب من خلال توليهم مناصب متعاقبة متجددة ومتوارثة داخل مؤسسات الدولة الجواب تراه على الجبين وخلف الاعين وفي البطون !!!!!!!!!!!!!!
المشروع مقروض ولا يستطيع س او ص بالدولة ان يقف ضده و طوقان واجهة لا غير . يعني هل تتوقع ان ياتوا بشلوم او علوم لادارته مباشره !!

12) تعليق بواسطة :
11-01-2017 10:15 PM

المشاريع الكبرى والتي تدخل فيها روؤس محليه واقليميه ودوليه حكوميه وغير حكوميه حتى المافيات يكون لها حصه من اي مشاريع كبرى ناهيك انها المكان المناسب لوضع غسالات الفل اتوماتيك لغسل وتبييض وشطف الاموال .
طوقان ليس اكثر من موظف عنصر صغير جدا يقارب حجمه الذرة .

13) تعليق بواسطة :
11-01-2017 10:42 PM

قصة النووي بالاردن أشبه بفيلم هندي ، وهي بجوهرها ليست اكثر من مشروع فساد كبير يقوده مغامرون يعتقدون أنفسهم انهم أذكياء ،لكن الشعب اذكى منهم بكثير
ليت معالي السيد طوقان يخبرنا من أين سيجمع المليارات العشرة ،ورئيس الوزراء والنواب محتارون كي يجمع اقل من نصف مليار لتسديد العجز
أعينهم على تحويشة الاردنيين بالضمان الاجتماعي ،باعتبارها العبرة التي لم يهبطوا منها الا القليل ،ويأملون من خلال النووي هبشها

14) تعليق بواسطة :
11-01-2017 11:27 PM

أخالف الكاتب والمعلقين المحترمين جميعا. فبعد كل معارضتنا وكتابتنا ضد هذا المشروع وصلنا إلى مرحلة اليأس في الاستجابه من قبل المسئولين، وأن المشروع يجري تنفيذه رغم أنوفنا. وعليه قررت أن أغير رأيي وأقول أن المشروع مهم جدا للأردن والمياه متوفرة من بحر السخنة واقتراض 7 مليارات دولار لا تعني شيئا قياسابما سبقها من ديون ب 35 مليار.وتأثيرها المسرطن للبشر سيتم مواجهته في مركز السرطان.وحيا الله مفاعل طوقان.

15) تعليق بواسطة :
12-01-2017 12:50 AM

نعتذر

16) تعليق بواسطة :
12-01-2017 12:51 AM

المشروع النووي هو مخطط صهيوني لزراعة اﻻردن باﻻلغام لتفجير الوطن عند الحاجة!!!!!!!

17) تعليق بواسطة :
12-01-2017 01:29 AM

طالعت قبل قليل توضيحات وزير الاوقاف وائل عربيات حول رواتبه والملابسات التي أثيرت حول الرواتب الفلكية في وزارته وقارنت تبريراتبه بتبريرات خالد طوقان بالمفاعل النووي - ولا فرق كثير بينهما وكما يقال بالقانون قياس مع الفارق - ولكن الاْكيد أصبحنا في ( حارة كل من إيده إلو ) مع الاعتذار لدريد لحام - البلد ماشية لحالها ولم يعد العقل يستوعب لما يجري والله يسترنا

18) تعليق بواسطة :
12-01-2017 02:47 AM

أنسى يا أستاذ خالد لا في مفاعل ولا غيروا مثل قصة الباص السريع ... القصه الناس بدها ليرات بس تحت مسمى مفاعل وعلى ظهر الشعب وتحايل على صندوق النقد

19) تعليق بواسطة :
12-01-2017 04:41 AM

.
-- اطمأن الجميع بان المشروع لن يرى النور لانه مثل مشروع الكازينو مصمم اساسا على عقد يرتب غرامات ومن وراء المشروع شركاء بها

-- لنتذكر، مشروع الكازينو قام بعدما تم تعيين موظف استقبال بفندق الاردن ولاحقا موظف لدى الراسخ وزيرا للسياحه ووقع هو بالتمرير عقد الكازينو بغرامه ملياري جنيه إسترليني اذا نقضت الحكومه العقد وفعلا صادقت حكومه البخيت على العقد ثم نقضته ولا زال الموضوع قائم..!!
.

20) تعليق بواسطة :
12-01-2017 04:53 AM

الغريب ان طوقان يعلم تماما ان احدا ما لم يفهم جدوى المشروع .و عليه...سواء كان المشروع مجدي ام مأساة جديدة فهو حتما فاشل...الخبرات الاردنية بالون كبير ينفخ فيه لتغطية عوراتنا..لا نستطيع ادارة مفاعل نووي ستوزع مسؤولية ادارته و بناؤه بين مراكز القوى من مال و امن و عشائر
لعلها ارادة الله ان تكتمل دائرة خداع النفس بعمل هذا المفاعل ثم نديره بطريقتنا لنموت جميعا ولا يبقى من يلصقها ببهلوان ولا مؤامزة

21) تعليق بواسطة :
12-01-2017 07:17 AM

لحل مشكلة الطاقة علينا إنتاجها من الصخر الزيتي ومن تنفيذ مشروع البحرين ولكن بعيدا عن أي تدخل إسرائيلي لهذة المشاريع ، وسوف يقدم المستثمرين الأردنيين والعرب الدعم اللازم ولكن بعيدا عن الفساد ولا يتم ذلك الا بوجود مجلس نواب على قدر المسؤولية وبوجود حكومة يرضى عنها الشعب ، المشاريع كثيرة ولكن يجب عقاب السارقين والمفسدين أولا حتى يطمأن الشعب ويتحمل تبعات هذا المشاريع .

22) تعليق بواسطة :
12-01-2017 08:22 AM

القرار اكبر من طوقان , و ليس قرار من الداخل قرار دولي و لسنا وحدنا بل مصر و السعودية سوف يتم انشاء مفاعلات نووية في اراضيهم و الغاية ليست انتاج الطاقة بل لغايات التخصيب ,

23) تعليق بواسطة :
12-01-2017 08:46 AM

اخ خالد طوقان لا يضرب بسيفه وانت ادرى بذلك. هناك ناس قبضوا مقابل بناء هذه القنبلة المؤقتة في بلدنا ولن يعيدوا المبلغ بالتالي غصبن عن راس الكبير والصغير المفاعل سيقوم والبلد رح تموت لكن المهم ان الكبير قبض مبلغ محترم عدا عن المبالغ الاخرى الفاسدة التي سيتم تحصيلها من وراء هذا المشروع. طوقان رح يطلع له شوية فراطات لكن من فضلك لا تقسو عليه. انه عبد مأمور.

24) تعليق بواسطة :
12-01-2017 08:51 AM

الاصرار على المشروع يدل ان هناك جهات تريد الهلاك لهذا البلد البدائل موجود وامنة يبقى لنا امل واحد ان يقوم مجلس النواب اذا كان حقا انة يمثل الشعب بكشف المستور لان الشعب ضد هذا المشروع ما عدا طوقان والمنتفعين منة والمثل بيقول اذا اثنين قالوا راسك مش عليك اتلمسة

25) تعليق بواسطة :
12-01-2017 09:23 AM

اتمنى على كاتبنا وحبيبنا موسى باشا العدوان الشروع بكتابة اغنيه تليق بالمفاعل وسمعته وتمجيده بانهضه النوويه لدوله عظمى والتعريج بالكلمات على العالم الكبير طوقان على انه تعدى انشتاين وارجوك يكون المغني اما العبداللات او السقار لانهم يجيدون مثل هكذا انجازات عظيمه

26) تعليق بواسطة :
12-01-2017 09:55 AM

تحية للأخ خالد على هذه الجرعة التنويرية التوعوية التي تحقنها في أدمغة مواطنينا الأردنيين الذين تكلست عقول الكثير منهم وغدت جامدة ساكنة كدمية طفل انتهى شحن بطارياتها .
صحيح أن التاريخ يذكر في أسفاره أن دولا انهارت وانتهت وتلاشت من الوجود ولو قرأنا في التاريخ عن سبب انهيارها لوجدنا في مقدمة الأسباب هو عدم الكفاءة
وسوء الإدارة لتلك الدول .
لانريد أن نحلق عاليا والبحث في أسباب ما يبدوا أن الأردن

27) تعليق بواسطة :
12-01-2017 10:03 AM

كدولة ستكون من ضمن تلك الدول التي انهارت ةتلاشت من الوجود ، تحليقي عاليا والبحث بجرأة في الأسباب التي تقنع القارئ بصحة ما أود قوله والإشارة إلى موضع الخلل ستؤدي بي حتما بأن أهوي من الجو إلى الأرض كطائرة سلخها صاروخ روسي س400 وخاصة بأني مجرد عصفور أجنحته واهنة ليست كأجنحة النسور التي تستطيع التحليق عاليا بعيدا عن مرمى تلك الصواريخ الفتاكة .
لذا خلينا في موضوع المقالة مشروع السيد طوقان ومن يدعمه

28) تعليق بواسطة :
12-01-2017 10:25 AM

وهو الذي كتب فيه وعنه الكثير ونوقش في مختلف وسائل الإعلام حيث أجمع العديد من الخبراء والمتخصصين على فشله قياسا لكلفته المهولة والأخطار المتوقعة التي تترتب من إنشائه ناهيك عن وجود البدائل التي ستحقق عوائد معقولة وآمنه وتوفر علينا المياه التي يحتاجها لتبريده ونحن أفقر دول العالم مائيا.مما يجعل البعض منا يتساءل لماذا هذا الإصرار على المضي في إنشاء هذا المشروع من قبل الطغمة التي تتحكم في صنع القرار

29) تعليق بواسطة :
12-01-2017 10:33 AM

في البلد وهو الذي سيوصل الدين العام إلى حوالي 50 بليون
ونحن عاجزون عن تسديد العجز في ميزانيتنا الهشة التي عمادها جيب المواطن الأردني ، ولماذا يصمت نواب الشعب الخشب المسندة التي من المفروض أن تتصدى لمن يقف وراء هكذا مشاريع أثبت المختصون فشلها ..؟
وهل لو تم ذلك رغم إرادة الأغلبية من الناس أن يبقى السيد طوقان هو ربان المشروع وهو الذي جرب في عدة مواقع وأثبت فشله فى إدارتها ولانزال ندفع ثمن فشله

30) تعليق بواسطة :
12-01-2017 10:41 AM

هل من الممكن أن نصحو ذات يوم ونفاجأ بنزول الجماهير إلى الشارع لتفرض إرادتها وتحبط هكذا مشروع لابل تطالب بمحاكمة كل من أهدر ماكلفه من ملايين صرفت عليه قبل أن يرى النور..؟
وهل من الممكن أن تصل درجة الوعي عند الإنسان الأردني
بأن يقول لا لمن بسعون لتدمير الوطن وإنهاكه من المتآمرين عليه في الخارج والداخل ..؟
اصحوا ياقرية..نداء سمعناه في أحداث الكرك بعد التقصير الذي لمسه الناس إبانها فهل ستصحى القرية..؟

31) تعليق بواسطة :
12-01-2017 11:09 AM

مش احنا دوله فيها مؤسسات ديمقراطيه ادا فليستدعى خالد طوقان للبرلمان ويوضح للشعب من اين يصرف من دراسات ومؤتمرات واستشارات وتجنيس وتوظيف من خارج الاردن, من اين مصدر هده الاموال؟ احنا ما بهمنا مين وراءه احنا نعرف انه السيد طوقان هو المسؤول.

32) تعليق بواسطة :
12-01-2017 11:12 AM

مش احنا دوله فيها مؤسسات ديمقراطيه ادا فليستدعى خالد طوقان للبرلمان ويوضح للشعب من اين يصرف من دراسات ومؤتمرات واستشارات وتجنيس وتوظيف من خارج الاردن, من اين مصدر هده الاموال؟ احنا ما بهمنا مين وراءه احنا نعرف انه السيد طوقان هو المسؤول.

33) تعليق بواسطة :
12-01-2017 11:19 AM

مشروع كارثي من سيحميه من الارهابيين واسراىيل؟ الا ادا كان المشروع هو لاسراىيل!

هدا مش مزحه مليارات والبلد على وشك الانهيار الاقتصادي. لا نستيطيع ادارة هكدا مشروع ولسنا بحاجه اليه.

ليش تفتح حدودك مشان اتدخل 3 مليون سوري مشان تقهر سكان البلد الاصليين ما حد قلك ولا حد بضغط عليك اتدخل هيك عدد دخلتوا هيك عدد مشان السمسره من الدول ومل حصلتوا اشي واحنا الان بندفع وكمان دخلتوهم مشان تغيير ديموغرافي .

34) تعليق بواسطة :
12-01-2017 11:32 AM

النووي مديونية جديدة، وكومشنز، وخراب إقتصادي على المستوى الوطني.
مطبخ البزنس الخاص، يعد الكعكة الصفراء مزينة بقهر الأردنيين.

35) تعليق بواسطة :
12-01-2017 12:02 PM

مقال د. رحيل غرايبه "شد الاحزمة " قال بمعنى الحكومة اذا ارتفعت اسعار البترول ماكله هواء لارهاق وافلاس الميزانية واذا انخفض سعر البترول ماكله هواء لانقطاع المنح الخليجية! للكلام معني عميق فلا كيان لاي دولة لا تمتلك الطاقة في عصرنا . الطاقة المتجددة او النظيفة رياح - شمسيه..تصلح لانارة شوارع واحياء وقريه وما زالت حديثة صناعتا واستمرارها وصيانتها مكلف! ومن يكفل عدم زيادة 7 مليار للدين بعد 2سنه فقط

36) تعليق بواسطة :
12-01-2017 12:57 PM

الى الاستاذ خالد

سؤال خارج نطاق الموضوع

تقرير رسمي مائة حالة انتحار في محافظة الكرك عام 2016 !!!!!!!!!! ؟؟؟؟ يعني الكرك قد ريوديجانيرو في البرازيل لو يعرف العالم عدد سكان الكرك وعدد حالات الانتحار اول رد انها خارج الكون وليس الاردن او الشرق الاوسط

37) تعليق بواسطة :
12-01-2017 01:05 PM

نعم اخي المغترب انه كمشروع الكازينو

38) تعليق بواسطة :
12-01-2017 02:55 PM

نعتذر

39) تعليق بواسطة :
12-01-2017 03:41 PM

-

40) تعليق بواسطة :
12-01-2017 05:09 PM

نعتذر

41) تعليق بواسطة :
12-01-2017 07:00 PM

زمان وحنا صغار، لما كان الواحد بده يخطط لهوشه، كان يقص شعره، مشان ما حدا يجدعه من شعره ( كون الشعر احد نقاط الضعف الحساسه بالشب )

لو سلّمنا جدلاً ان كل الخبراء المعارضين للنووي على خطأ ، وان معالي طوقان هو الصح :
سؤالنا لمعاليه :
ليش بدّك إتقضّب عدونا شعرنا او خص ..؟
لا غرابه ان اسرائيل لا تعارض المشروع !

بشفافيه :
من يضمن حماية المفاعل من طلعه جويه اسرائيليه كما فعلت بمفاعلات العراق وسوريا ?!

42) تعليق بواسطة :
12-01-2017 07:48 PM

أخي العزيز. سبق لي وأن كتبت أول مقال معارض للمفاعل النووي بتاريخ 4/ 6/ 2011 تحت ىعنوان" أوقفوا مشروع الانتحار النووي" ثم كتبت بعده أربعة مقالات بنفس السياق، ولكن جميعها نثرا وليست شعرا لأنني لآأجيد الشعر الغنائي، فهذا له رجاله من المسحجين. فشكرا لك على ثقتك وأرجو أن تحول الطلب لغيري،لأنني(اقتنعت) بجدوى المشروع الذي سينفذ رغم المعارضة وسنقترض له 7 مليارات دولار. أرجو العودة لتعليقي 14 ولك الشكر.

43) تعليق بواسطة :
12-01-2017 07:56 PM

أمانة ما حد يزعل طوقان المبلغ سبع مليارات
مش مستاهل نحكي فيه ..مش مهم البلد رح
تغرق بالدين اكثر ولا مهم الشعب يجوع المهم
عمنا طوقان الله يطول عمره

44) تعليق بواسطة :
13-01-2017 01:37 AM

لو تم قبولي في طابور المسحجين،منشدا ومرددا،لانطلقت عقيرتي بالغناء بمحاسن المفاعل النووي،ولوعادالشيخ لصباه بكرسي من القش الوظيفي لماأركيت ربابتي في الثناءعلى المشروع النووي كمنجزوطني،ورغم صوتي الأجش لمارست فنونامن الهجيني وقصيد السامر عن الرجل الضرورة ومفاعله البديع،حتى ولو مسحت زوري وجلوت صوتي بكعكة من اليورانيوم،لكنهم للأسف أضاعوني(وأي فتى!!)بل ركلت من جنةالمسحجين،فاستلهمت الحطيئةنثراعلى النت

45) تعليق بواسطة :
13-01-2017 01:25 PM

بعد التحية لدولة خالد المجالي:
أن سمحت لي استاذناالكريم هنا ان أتكلم عن البدائل المتاحة للمفاعل النووي لتوليد الطاقة الكهربائية .
من هذه البدائل:
1-طاقة الرياح بتوربينات تُدار بواسطة الرياح لتوليد الطافة الكهربائية،وهناك عدّة مناطق بالاردن ملائمة لمثل هكذا مصدر للطاقة.
2-ألواح الخلايا الشمسية،حيث ان المناخ الاردني بأعتدال درجات الحرارة في الصيف والشتاء ملائمة للمدى الملائم من أدنى درجة حرارة...

46) تعليق بواسطة :
13-01-2017 01:26 PM

الى أعلها،بعكس مدى درجات الحرارة المرتفعة والتي تقلل بشكل كبير من إنتاج هكذا طاقة،ومناطق الجنوب الاردنية هي بيئة مناسبة جداً لعمل الألواح الشمسية بكفاءة عالية.
3- الاستفادة من الوضع الطبيعي لارتفاع خليج العقبة مقارنة مع مستوى البحر الميت،لاستخدام ضغط المياه بفرق الضغط لأدارة (محركات توربينات المولدات)،تماماً كما هو الحال عليه في توليد الطاقة الكهربائية في "سد اسوان" في مصر دون استخدام أي وقود.

47) تعليق بواسطة :
13-01-2017 01:27 PM

4-هناك ثروة هائلة وطبيعية تماماً لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة المناطق البركانية الحارة لتسخين الماء لدرجة لإنتاج البخار وبالضغط المطلوب (22) بار الكافي لإدارة توربينات توليد الكهرباء،وحبا اللهُ الاردن بعدة مناطق ومختلفة الأماكن مثل حمامات ماعين والحمة الأردنية وعفرا وقصيب.
جميع هذه المصادر التي ذكرت هي طبيعية بالكامل ولا تُستخدم الوقت المعتاد،أي لا يُصرف عليها ديناراً واحداً لإنتاج الكهرباء..

48) تعليق بواسطة :
13-01-2017 01:27 PM

وهي صديقة للبيئة وآمنة تماماً من ان ينتج عنها أي تلوث بيئي. وبكلفة تشغيلية قليةً جداً.
ألان لا أدري ان كان هناك أي مبرر للمفاعل النووي مع توفر البدائل المتعددة الطبيعية والوطنية.

49) تعليق بواسطة :
14-01-2017 03:10 AM

نعتذر

50) تعليق بواسطة :
14-01-2017 07:13 AM

فوبيا عدم الثقة بكل مبادرة حكوميه ، والتحشيد ضد اي جديد يمكن ان ينقلنا من الفقر والعوز والتسول نشاهد انه يُحارب من لدن اناس فقدوا الثقة بكل شئ ، وتلك لعمري طامة كبرى

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 400 حرف


جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012