أضف إلى المفضلة
الأحد , 26 آذار/مارس 2017
الأحد , 26 آذار/مارس 2017


فؤاد البطاينة يكتب: نطلب ترشيد الفساد

بقلم : فؤاد البطاينه
18-03-2017 12:50 PM

مع الزمن واليأس ، لم يعد تراجع مستوى أداء نوابنا الوظيفي ذي بال كبير للمواطن ، إلى أن أخذ هذا التراجع يأخذ منحى مختلفا وفاضحا أحيانا على مستوى الأهلية الثقافية والشأن العام .وأصبح أداء البعض منهم يمثل مادة لسخرية الصحافة العربية والأجنبية بفضل وسائل التواصل الاجتماعي ، ويعطي صورة معكوسة عن وعي وثقافة الشعب الاردني في الوقت الذي يمتلك فيه الاردن النسبة المئوية المنافسه في التعليم والثقافة على مستوى الوطن العربي ، ويمتلك أكبر نسبة مؤيدة للنظام فيها لتنتفي ذريعة البحث عن النائب المطلوب . *


إننا كشعب يتمتع بأهلية وبمواصفات ثقافية وعلمية كبيرة يشار لها ، نستحق من الدولة أن تحافظ على حقيقة صورتنا هذه أمام أنفسنا والعالم الخارجي . فالمجتمات ونحن منها لا تخلو من الذين لا يتعاطون مع الشأن العام ، ولا تخلو من غير المثقفين وممن تدخل المعلومة بيوتهم وتلعلع في فراغ من الهواء فلا يسمعونها وإن قرأوا فالعناوين حدودهم . البريء يقول ، لماذا تطرق الدولة أبواب هؤلاء وهم نياما وسعداء بحياتهم وتلبسهم ثوبا غبر ثوبهم وزيا ليس أردنيا ليقوموا بدور يسعى اليه الكثيرون ويتقنوه بقليل من الاثار السلبية . *


النخب الاردنية والكفاءات والاختصاصات في مختلف الحقول يعج بها لأردن ، انها بضاعة الاردنيين . رائجة في السوق العربية والدولية أحيانا ، وكاسدة في السوق المحلية كل الأحيان . وكأن هذا النور يعكس ظلاما على دولتنا لا تطيقه .ولا ' شتان ' عندها بين سياسة التنوير التي نريدها لها وبين سياسة التجهيل التي يريدونها لها . حتى باتت 'هيكل دولة ' مكسوة بلحم فاسد وعقل سائب ، تهزأت معه مواقع السياسية والادارة والاقتصاد والاختصاصات في دولتنا ،*


البريء يقول ، نحن الأردنيين ، ماذ فعلنا لك يا 'دوله ' لتتسببي بنشر غسيل مزيف باسمنا يراه ويسمعه العالم .. ألا ترين سكوتنا على نصيبنا منك كافيا ، أم وجدت أن كل ما ينقصنا هو اشعارنا بالدونية وفقدان الأهليه وتريدين أن تنشري هذه الرسالة لتسويق استعبادك لنا ؟ *


ضالتك موجودة بقانون الصوت الواحد وفصلت له الطواقي لكل الفصول ،أستعجب حربك على المعارضين والمشاكسين ولك فيهم مصلحه ، فللديمقراطية أصولها ، وأنت صاحبة وابنة أصول . وإذا أصريت على مجلس ' كبوت ' يقتصر على الانصار ، فلا بأس فالنتيجه والانتاجية النيابية للشعب واحده بالحالتين ، لكن خير النصير هو القوي 'الأميل ' والأقوياء المتأملين كثرا يعرضون بضاعتهم والأسواق لمثلهم مفتوحة وما عليك الا حسن الاختيار فالمقايضه ' بحال البلاش ' فلِمَ الذهاب للمقابر والبيوت المستورة ، ولسوق العميان *.

تزوير ارادة الشعب في نوابه لن يتوقف لأنه من حزمة الفساد الذي لا يتوقف إلا بارادة سياسية مرتبطة بدورها بالإرادة السياسية للاصلاح الحقيقي الذي لن نراه ما لم يتغير نهجنا السياسي . ولكن يمكن ترشيد هذا التزوير رأفة بسمعة الاردنيين واحتراما لمستواهم العلمي والثقافي ، وإلا فلسان حالك يا دولة يقول ' شريك ال ....اخسر وخسره ' . لقد كل اللسان الجمعي وهو يقول لا داعي للتلاعب بآلية التزوير ، فالقانون وتطبيقه كفيل باخراج المجلس الذي تريدين ، اتركي الناس يفاضلون بين أحبتك من الناس ويختارون .إنهم يحسون ويخجلون ومقبلون على حزمة من الانتخابات . *


أتساءل ، ما الداعي لاختيار الاضافة النوعية للخلطة الجديدة من النواب . وحق لنا التساؤل عن الجهة التي اختارتها هذه المرة ، اختارتها بعيدا عن عقلية المؤسسه التي إن زورت يكون تزويرها مدروسا ، وإلا فإن فعلتها لا سمح الله تتجاوز تزوير ارادة الشعب الى تزوير صورة واقعه الثقافي والعلمي في اعين العالم الخارجي لحساب إلهائه بالتواصل في مسائل مثيرة بعيدا عن المسائل الموضوعية التي تشكل همومه . أما إن كان الاختيار عملا غير واع فهو بالتأكيد من عمل مسئول في مؤسسة الجهل استطاع أن يسبح في بحر الفساد الذي لا يطال المسئول . *


وإن كنت في تحليلي هذا مخطئا أو لم تُدق ابواب تلك العينة الوادعه لا من مؤسسة ولا من شخص شاء له الظرف والظفار أن يكون متنفذا ، فلن يبقى أمامي من أتهمه إلا 'الكوتا ' ومع أني أعترف بأن الكوتا النسائية في بلدنا لها بعض من المنطق ، إلا أن على الدولة أن تعمل على ضبطها وتحسين شروطها . إنها تفرز مفاجآت ونوابا بلا أصوات انتخابية معقوله وبالتالي بلا قبول عام . بل ومن المفترض أن ينسحب هذا على شروط النائب بشكل عام ليعكس بمستواه الثقافي والمعرفي عينة الشعب وحسن الأداء والخطاب . فلديك مجلس أعيان يمكن أن تختاري له أو تغرفي كيفما شئت . *


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
18-03-2017 01:16 PM

الصفقات موجود في كل العصور وكتابنا المحترم يدعو الى إبرام صفقه بين الشعب والدوله التي يقصد بها الحكومات الموجودة والمخفيه الى ان يشكلو المجلس الذي يريدون من النواب برضا وتوقيع من الشعب مقابل ان لا يكونوا اميين في ثقافتهم والصفقة هذه مقبولة ما دامت بين قوي ومستضعف

2) تعليق بواسطة :
18-03-2017 02:27 PM

تذكر الفقرة الاخيره عبارة الظرف والظفار واللاه العليم ان الظفار هو ابو ظفار والظرف هو عظم الله اجركم واعتقد ان الكاتب لم يخطئ بتحليله لكن هذا لا يعني ان الكوتا االنسائية ليست مسئولة عن تردي مجالس النواب

3) تعليق بواسطة :
18-03-2017 02:28 PM

واشكر الاكاديمية واتفق معها على الصفقه لاننا اصلا لا حول لنا ولا قوه

4) تعليق بواسطة :
18-03-2017 04:20 PM

ان ن الفيديو الخاص بحديث السيده النائب حول اطلاق سراح الجندي الدقامسه مؤسف جدا ويسئ الى صورة الاردنيين وثقافتهم وسمعتهم وشيء طبيعي ان يمر هذا الفيديو بلا اكتراث في مجلس النواب لانه يزخر بالتحف . وكان يجب ان يكون هذا الفيديو جرسا يقرع عقل وضمير كل مسئول في الاردن . فهل يعقل ما سمعناه . وكيف لا يكون حافزا على اعادة النظر الفوري بقانون الانتخاب والكوتا . وكان جميلا بل

5) تعليق بواسطة :
18-03-2017 04:23 PM

بل واجبا على اصحاب القرار ان يعتذروا لكل الاردنيين . لا يجوز ان تمر هذه الفضيه وكانها نكته وينتهي الامر والا سترون العجب ر

6) تعليق بواسطة :
18-03-2017 05:08 PM

سيدي السفير وجود مجلس .......... هو ضروره لتكتمل حلقة الفساد والذي تطالب بترشيده وهم يسعون الى قوننته,,فجلهم من اصحاب المال وليس لديهم ما يقدمونه سوى الفواتير للدوله لقاء المناقصات التي ترسو عليهم,, ومن تبقى ممن يحمل الحلم بوطن نتمناه ليس لهم حول ولا قوه,, ومن بينهم ممن ضاعوا بين الاستفاده الشخصيه او الافاده للاقارب والنسايب..بمعنى ليس هناك من تبكي عليه,, اما والثقافه فلم تعد تطعم خبزاً فكيف بها تولم

7) تعليق بواسطة :
18-03-2017 06:20 PM

الشكر موصول للمحلل السياسي أبي أيسر ، فقد شخص الحالة النيابية بصورة دقيقة . عندما كتبت مقالا قبل الانتخابات النيابية الأخيرة كان عنوانه " هل يعقل أن يشرع قوانين الدولة نائب شبه أمي ؟ واقترحت أن يحمل النائب مؤهلا جامعيا على الأقل، اعترض بعض المسئولين قائلين بأن هذا متروك للشعب. وهنا تظهر النتيجة المحزنة التي تفضحنا وتحدث عنها سعادة السفير. وكما يقول المثل مثل ما تزرع تحصد. وهنا نحن نرى حصيدنا.

8) تعليق بواسطة :
18-03-2017 06:24 PM

هاذ المجلس مطول لانه تم تفصيله تفصيل وع المقاس اغلبه ...

9) تعليق بواسطة :
18-03-2017 09:31 PM

عاش بيان العسكر

10) تعليق بواسطة :
18-03-2017 09:55 PM

خم يعرفون اننا تربينا على الثغاء و النفاق و العرط ، نجيد التسحيج و التهتيف فتفتتنا العشائرية و الجهوية و انهكتنا فرق تسد ،، ندعي امنا نصبر و نتحمل لأجل الوطن لطن الحوف معشعش فينا وليس لنا الا الصبر على الفساد و الاستبداد او نتجه نحو الفوضى الخلاقة او نتجمل العصا الغليظة الجاهزة دوما ، المطلوب نائب يجيد البصم ولا يناقش

11) تعليق بواسطة :
18-03-2017 09:57 PM

نعتذر

12) تعليق بواسطة :
18-03-2017 10:00 PM

نعتذر

13) تعليق بواسطة :
18-03-2017 10:18 PM

نحن شعب شجاع و صبور نتحمل من اجل الوطن. ،، انشاء الله يعجبكم هذا التعليق طالما ما عجبكم التعليقين السابقين

14) تعليق بواسطة :
18-03-2017 10:41 PM

أحيي سعادة الكاتب,,,كشخص مؤمن بان السيرورة الديمقراطية تحناج وقتاً وباهمية التدرجية , اتمنى أن يصل العقد الاجتماعي في الاردن ألى فصل بين" المهام والوزارات ألسيادية" وبين "المهام والوزارات التكنوقراطية" التي تعمل بتماس مع المجتمع كتعليم وصحة وبنية تحتية وزراعة, وبالتالي اخضاع "المهام التكنوقراطية" للدولة لحياة ديمقراطية سليمة .

15) تعليق بواسطة :
18-03-2017 10:42 PM

أن الحياة الديمقراطية السليمة ذات معايير معروفة تقوم على أحزاب سياسية ذات رؤية شاملة لقضايا الشأن العام لا على نواب مستقلين وحيث أن تمكين المرأة قضية اساسية فيكون ذلك التمكين عبر تحديد نسبة في مجلس النواب وبالتالي تقوم الاحزاب بطرح افضل الخيارات النسائية على قوائمها بترتيب "امراة رجل أمراة,,,ألخ ,وهو ما يجعل هذه العملية تحقق التمكين والتمثيل بخلاف الكوتا التي كثيرا ما تفرز خيارات خالبة المضمون.

16) تعليق بواسطة :
19-03-2017 05:50 AM

تحيتي لك واحترامي وتقديري لمشاركاتك المثريه والعميقه والتي اشاركك فيها الرأي واتفق معك ربما في كل الحالات . وكذلك اتفق معك في ما كتبت الان تماما . وبما انك حسب علمي تعيش حاليا خارج البلاد ، واني لم اكتب بشفافية عن خلفية كتابتي للمقال فقد ساورني شك بأنك قد اخذت كلامي عن الديمقراطية بالمقال على محمل الجد . الا ان الواقع كنت اكتب على خلفية تعقيب او بيان لنائب داخل المجلس كما ..يتبع

17) تعليق بواسطة :
19-03-2017 05:52 AM

أشار الى ذلك موسى باشا العدوان بتعليقه كمثال وهو في الوقع بالفعل مثال . وكنت في المثال استقرئ السبب وراء البيان الذي انتشر على مواقع التواصل ويشير الى عدم دراية النائب كليا عما تكلم به من مسألة يعرفها القاصي والداني في الاردن وخارجه . وهونائب كوتا . على ما اعتقد . واستبعدت في المقال التجاوب في وقف التدخل بالانتخابات النيابيه كنوع من الفساد للاسباب التي ذكرتها وطالبت بترشيد ..يتبع

18) تعليق بواسطة :
19-03-2017 05:53 AM

هذا الفساد حتى يخدم توجهات الحكومه او الدوله دون اضرار بصورة واقع الاردنيين الثقافية
اكرر تحياتي وتقديري

19) تعليق بواسطة :
19-03-2017 09:55 AM

أسعد الله صباحك دكتور فؤاد البطاينه المحترم؛

أبن عمي بعض النواب مجرد نكت وفضايح ووجودهم إضافة روح الفكاهه لبرلمان ومجلس أمه أردني من رجال ونساء!أما القانون الدولي وعلم السياسه فشروط النائب البرلماني أولها حصول النائب أقلها على الشهاده الجامعيه الأولى ويليها باقي الشروط المعروفه,ولكن ببلدنا المحترم فهو يتعامل دعني أسميها تواضع سياسي محترف ملعوب صح (ومنقّى نقى)أي كمن يدعونه لعرس مع عشاء....... وربابه

20) تعليق بواسطة :
19-03-2017 10:06 AM

نعتذر

21) تعليق بواسطة :
19-03-2017 10:16 AM

نعتذر

22) تعليق بواسطة :
19-03-2017 11:01 AM

أجمل تحية للمفكر الوطني الحر حمال الأسية الذي ينورنا بين فينة وأخرى بإلقائه الضوء على هم من هموم الوطن الذي يختزنها عقلة ويترجمها مقالة (ساندويشة ) نغذي بها عقولنا التي تكلست من كثر ما يرد لها من إشكالات ومصاعب الحياة والحال المايل الذي يمر به الوطن وتمر به الأمة .
نحن ياسيدي أبا أيسر لانريد ولانطمح بأن نصل لمستوى جمهورية أفلاطون ولا مدينته الفاضلة لكننا نريد حد أدنى مما تدعيه حكوماتنا من ديموقرا

23) تعليق بواسطة :
19-03-2017 11:16 AM

رد من المحرر:
سنعمل على الملاحظة وشكرا لك

24) تعليق بواسطة :
19-03-2017 12:41 PM

لقد وضع سعادة الكاتب المحترم يده على الحقيقة حيث اننا بعد ان يئسنا من محاربة الفساد والمطالبة بمحاسبة الفاسدين اصبح اقصى طموحنا ان يتم ترشيد الفساد فقط... حماك الله يا وطني من الفاسدين والمفسدين والمطبلين المزمرين الذين يزينوا لهؤلاء الفاسدين شرور اعمالهم.

25) تعليق بواسطة :
19-03-2017 12:41 PM

سأخرج قليلا على الموضوع بعد أن شعرنا أن جهد كاتبنا الكبير وكتاب كبار آخرون يذهب أدراج الرياح لدى سلطة لا هي للوطن ولا هي للشعب ولا الشعب منها سلطة تغني على ليلاها لتسجلب ادوات ومسحجين لها بكل السبل والوسائل حتى باتت بدون هيبه وهي على وشك الطلاق الذي لا رجعة فيه مع الشعب الذي لا يعنيها إلا بقدر ما تحلبه لتغذي جيوب الفاسدين والمعلوفين ولو من الفتات
زورت كل شيئ وليس ارادة الشعب فقط فقد وزرت قوانين

26) تعليق بواسطة :
19-03-2017 12:47 PM

فقد زورت قوانين لشرعنة الفساد وزورت ارادة الشعب لتأتي بنكرات لا يدرون عن الوطن والشعب وهمومهما فكل جهد يبذله الناصحون من الكتاب الكبار جهد ضائع بواد لا صدى يوصل
أعتقد أنه بات على الكفاءات الوطنيه التي تحمل الهم الوطني أن تتجاوز الاختلاف في الرأي والطرح فقد تم تشخيص الحاله وعرفت الأسباب ولم يعد مكانا للجهد الفردي مهما عظم شأنه ولا بد من رص صفوف حاملي الهم الوطني ليتعاظم الجهد ويقوى بتوحيده لقد مر

27) تعليق بواسطة :
19-03-2017 12:54 PM

لقد مرت سنين وكل شيئ يتراجع الا الفساد والمديونيه وتزوير ارادة الشعب وعدد المسحجين يزداد وما عدى ذلك في تراجع فحكومة الجبايه والتي تتاجر في القمح المستورد لتربح عليه بدل دعمه لن تسمع صوتا منفردا مهما دوى وارتفع فالصوت الجمعي لحاملي الهم الوطني المبعثرين وكأنه في خدمة منظومة الحكم حكما فلا بد من رص الصفوف بتنظيم يقف في وجه هذا المد الفاسد الهائج المدعوم والمرعي وتحديد رأس المشكله بصوت واحد ومدوي

28) تعليق بواسطة :
19-03-2017 02:18 PM

صوت اختي المحترمه فاتته التل يمثل صوت المراه الأردنيه المثقفة والوطنية والشجاعه أحييها وأشد على يدها

29) تعليق بواسطة :
19-03-2017 02:47 PM

مستحيل أن يتم القضاء على الفساد
فالفساد مع الإنسان من آدم لليوم والغد وبعد غد
فلو لم يكن الفساد
ما كان وجود للشيطان
وما كان وجود للشرائع السماويه
وما كان وجود الأنبياء
فلو إنتهى الفساد إنتهى وجود الإنسان على الارض , وهذا يعني القيامه
إنما نظرية ترشيد الفساد
فهي نظريه تستحق التعليق
كونها نظريه عقلانيه وموضوعيه
يمكن العمل بهاوتطبيقها على الارض
أما من يطالبون بمحاربة الفساد
فالفساد له مخالب ومجاهدين

30) تعليق بواسطة :
19-03-2017 04:07 PM

خياراتنا ،، تحمل الفساد و الاستبداد ،، أو العصا الغليظة الجاهزة. أو الفوضى الخلاقة. ، و اشفق و احزن على اولئك الذين يراهنون على الشعب وانه يصبر حفاظا على الوطن و كأن تلشعب مطلوب منه الحفاظ على الوطن بينما نهب و نهش الوطن و مص خيرات الوطن محتكر للنخبة تتوارثها وتوزعها فيما بينها

31) تعليق بواسطة :
19-03-2017 04:17 PM

بعد لتحيه والاحترام نحن نتكلم عن الفساد كظاهره منشره ومستقره وكفساد في الصف الأول بمعنى فساد الحكومات . وهذا يمكن ضبطه بالمؤسسية المهيمنه على الجميع بقوة وشمولية القانون . وأكيد أن الفساد بمفهومنا موروث انساني . والدول الحديثه والديمقراطيه تحمي نفسها وقياداتها من الفساد بالقانون والمؤسسيه المهيمنه من واقع الدستور الذي تخطه .الفساد عندنا فالت وسياسه قائمه . وتزوير الانتخابات فساد . ولكن ..يتبع

32) تعليق بواسطة :
19-03-2017 04:21 PM

ولكن كما تفضلت نحن نطالب بترشيده كأناس اصبحنا يائسين لصعوبة وقفه . وبناء عليه نطلب الخروج باقل الخسائر على الشعب مع بقاء نفس الارباح للدوله بما يخص النواب .تحياتي
الكاتب

33) تعليق بواسطة :
19-03-2017 04:28 PM

(عذرا لعدم التكملة جاني ضيوف)
ديموقراطية على غرار دول الغرب الكافرة وحرية تعبير ارتفاعها لايزيد عن عشر أمتار ولا سقفها السماء المهم أن لاتوصلنا لمحكمة أمن الدولة .
نريد ديموقراطية على قدنا ونطلع على سلمها درجة درجة مثل ماحكى أخينا العزيز الأستاذ خالد الحويطات حنى ننضج ونصير قدها وبعدين لما نتأهل بتعطونا اياها دفعة وحدة لكي نستطيع أن نعبر بشفافية ونقول للأعور قصدي الفاسد أنت فاسد ونأشر على عينه

34) تعليق بواسطة :
19-03-2017 05:00 PM

نريد أن نرجع لورا ..نعم لورا لمجلس نواب كمجلس 89 والزلم اللي كانوا فيه والذي جاء بعد هبة نيسان وبعد
أن طارت نصف قيمة الدينار وأجبرت الدولة على إجراء انتخابات وألغت الأحكام العرفية .
لكن ياخوف قلبي انه دولتنا تسمع كلامي وترجع المجلس اللي نتمناه وتخوزقنا بالكونفدرالية اللي بسولفوا عنها مثل ماخوزقونا في معاهدة وادي عربة بعد انفراط مجلس 89
يعني يافرحة ماتمت .
خلينا هيك بلا ديموقراطيةأحسن ما نتخوزق .

35) تعليق بواسطة :
20-03-2017 10:16 AM

السيد الكاتب الموقر
مع الشكر على الرد الجميل
أقر بلا شك إني أعجبت جدا
بنظرية , ترشيد الفساد
حيث لم أقرأ كتاب بهذا الخصوص سابقا
وأرجوا من السيد الكاتب وضع كتاب بهذا المعنى والإطار
الذي سيكون بلا ريب أول كتاب يحمل تلك النظريه عربيا وعالميا
ونسجل هذا الفكر الإبداعي للاردن الغالي
وسوف أقدم بعض أسباب الفساد الذي ينخر الدول عربيا ودوليا
وماعليكم إلا النظر فيها ودراستها
ووضع حلولها تانسب ترشيد الفساد

36) تعليق بواسطة :
20-03-2017 10:25 AM

ومن تلك الاسباب والمسببات وظواهرها
1- الدين من البنوك ومأثراته على المفسد ودفعه للفساد
2- الدوله والدين من البنوك الدوليه
وهذا له تداعياته ي نمو الفساد
3- المساعدات الإستعماريه للدول والتي تشجع على الفساد
4- نفوذ الفساد المسند في العائلي العشائري القبلي والمالي
5- السفارات وعلاقة الفساد بالسفارات الاجنبيه
6- نعاظم الوظائف التي ترهق موازنات الدول فتدفعها للإستدانه وذلك لإرضاء الناس
7- الرشاوي ودور

37) تعليق بواسطة :
20-03-2017 10:34 AM

الرشاوي ودورها بشراء الذمم والنفوذ والعطاءات والتراخيص الخ
8- العمولات على مشتريات الدول
9- الإيمان المفقود
10- إنعدام المحاسبه من أين لك هذا
11- القانون الأعور
12- المرأة التي تشارك زوجها بجريمة الفساد كونها لا تسأله من أين لك وراتبك محدود
13- المشاريع الوهميه كطريق الحرير السريع
14- المؤسسات وسؤ إدارتها قبل , ونجاحها بعد الخصخصه
15- الواسطات وشراء الذمم
هذا فيض من غيض ولكم الامر
مع تحياتي

38) تعليق بواسطة :
20-03-2017 11:10 AM

صحيح أن هناك فساد مالي ,
وهناك فساد أداري , وتوصيفات اخرى للفساد ;
لكن أخطر أنواع الفساد وأعظمها " الفساد التشريعي " ,
أحد رؤوساء الوزرات (2000 – 2003 ) تفنن في إدارة هذا النوع من الفساد ,حيث سنّ وشرعن 226 قانونا مؤقتاً بصم عليها نواب "الصوت الواحد ".
اجزم ان سيل الفساد الجارف ,الذي نعاني منه الآن خرج من رحم هذه القوانين .

كعادتك مبدع.

39) تعليق بواسطة :
20-03-2017 04:27 PM

الشعب مدرك، لكن الخوف سيد الموقف، الفساد سادتي له انياب!

أمضينا سنوات بالكتابه والتعليق والمسيرات والاعتصامات وكلها وسائل سلميه، النتيجه إذن من طين واخرى من عجين ، للاسف لسان حالهم يقول ما قاله القذافي" من انتم ؟!"

من السذاجه سادتي ان نطالب بوقف الفساد من الفاسدين ، الفاسدين لن يتخلوا عن مكتسباتهم ورغد عيشهم طواعيةً من اجل عيون الشعب . الاصلاح يعني لهم الهبوط بزنزانه او حبل يلتف حول اعناقهم .

40) تعليق بواسطة :
21-03-2017 01:02 AM

نعتذر

41) تعليق بواسطة :
22-03-2017 09:37 PM

ترشيد كلمه رائعه وعميقه أي بدها شويت حيا بدل الكلاحه والتمادي ؟؟؟
نحن بأمس الحاجه الى ترشيد الفساد يعني خلي فيها شوية خجل بدل التمادي في الفساد بدون اخلاق بدون حس في المسؤوليه بدون كلاحه تتجذر
ترشيد النفاق ما أن يعين مسؤولا والا زرافات من المهنئين وانه بطل هذا الموقع وسيجعل منه المعجزات وما أن يترك الموقع لموقع أفسد تتكرر الحاله أما اذا تركه للبيت لم يرى منافقا اذا سلم من السنتهم
الترشيد مهم جدا

42) تعليق بواسطة :
23-03-2017 08:28 AM

كبارنا قالوا الضبع الناشيء من عادته الاختباء والفرار ان شاهد بني آدم . وبعد ان يتذوق طعم اول فريسه يتحول من ضبع اغرار الى ضبع كاسر يهاجم القطيع الظهر الحمرا.. الفاسدين كذلك بصيروا مكلحين لا يهتموا ان امرهم مكشوف !

بمسرحية غربه قالوا للمختار وقد اوغل نهبا: هيك بسجل عليك التاريخ انك فاسد . قال: مهي مسجّله من زمااان !

حالنا مزري ، كنا نطالب بالتخلي عن الفساد ، من يأسنا اصبحنا نطالب بترشيد الفساد !

43) تعليق بواسطة :
23-03-2017 02:34 PM

عزيزي أسعد الله اوقاتك نحن في الزمن الرديئ نحتاج الى ترشيد كل شيئ لأن مرحلة الافلاس القيمي والاخلاقي والديني والانساني اوصلتنا أن لا نطلب الكثير بل نطلب الحد الأدنى
الفساد متغلغل ومرعي ومطلوب وممأسس ومقونن بالتفصيل فقط نطلب ترشيده لأننا لا نتمكن من قهر قوته ومن يقف وراؤه ولم يعد يؤثر فيهم النقد كلاحة وتبلد لا توصف وهكذا حال معظم شؤون حياتنا من نفاق وظلم وافقار وغيره لذلك نطلب الترشيد واللطف فيه

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 400 حرف


جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012