أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
الملك يتلقى اتصالين من رئيس التشيك ورئيس وزراء هولندا 2.27 مليون إجمالي عدد طلبة المدارس في المملكة قانون التنمية لسنة 2024 يدخل حيز التنفيذ وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن إنفاذاً لتوجيهات الملك.. رئيس الوزراء يوعز إلى جميع الوزارات والجهات الحكوميَّة بتقديم كلِّ الدَّعم والممكِّنات للهيئة المستقلَّة للانتخاب لإجراء الانتخابات النيَّابية مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول القادم موعدا للانتخابات النيابية ذروة الكتلة الحارة الخماسينية بالأردن يوم الخميس مشاريع مائية في اربد بقيمة 23 مليون يورو 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة لليوم 201 للحرب صياغة مسودة تعليمات تتعلق بنظام دور الحضانة بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لأمير دولة الكويت إلى الأردن - نص البيان المعايطة: يؤكد جاهزية الهيئة للانتخابات
بحث
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024


عندما يوجه السلاح إلى صدور الشعب . . !

03-08-2011 09:23 AM
كل الاردن -



فريق ركن متقاعد موسى العدوان

عندما وقع نظري على شاشة التلفاز ظهر يوم الأحد الماضي 31 / 7 / 2011 ، وشاهدت الدبابات السورية محمولة على الجرارات وهي منطلقة على الطرق السريعة في سوريا ، اعتقدت للوهلة الأولى أن الحرب الخامسة مع العدو الصهيوني قد اندلعت بصورة مفاجئة ، وأن هذه القوات الاستراتيجية تأخذ طريقها على عجل لتحرير الجولان المحتل . لم يخطر ببالي أبدا أنها متجهة إلى مدن حماه ودير الزور وما حولهما في القطر العربي السوري .

من المعروف أن الأمم تبني جيوشها في وقت السلم على حساب قوت شعبها ورفاهيته ، بهدف حماية الوطن والشعب من أي خطر يهدد كيانه وأمنه الوطني . ولكن عندما تنقلب هذه المعادلة وتوجه أسلحة هذا الجيش إلى صدور أبناء الوطن تقتلهم وتدمر بيوتهم فوق رؤوسهم ، فإن هذا يخالف كل عرف ومنطق ، ويتحدى كل القوانين الوضعية والشرائع السماوية .

الغريب في الأمر أن نسمع ونشاهد الدبابات السورية تقتحم دير الزور بعد أن اقتحمت حماه ، من خلال الفضائيات بالصوت والصورة من عدة محاور ، بخطة عسكرية محكمة وكأنها تهاجم مدنا معادية . فتحاصرها وتطلق نيران الدبابات ونيران الأسلحة المتوسطة والخفيفة بشكل عشوائي على السكان وتهدم البيوت والمساجد ، فتبدو سحب الدخان تتصاعد فوق أرض المعركة المفترضة ، لتكون حصيلتها عشرات القتلى والجرحى ، تنبعث من حولهم أصوات إستغاثات النساء والأطفال دون أن يستجيب لها مغيث .

وهنا نتساءل ما هو المبرر لهذه العملياتت العسكرية ضد مواطنين مسالمين ، صبروا على الظلم والقمع لأكثر من أربعة عقود ؟ هل يريد الرئيس الابن تكرار ما ارتكب والده في عام 1982 ، عندما نفذ  مجزرة حصدت ما يزيد عن عشرة الآف قتيل ، في ظل إعلام متخلف لم يستطع عرضها على الرأي العام بصورة واضحة في حينه ؟ فهل احتفظ النظام السوري بهذه الدبابات ، التي لم تطلق طلقة واحدة على العدو الإسرائيلي خلال العقود الأربعة الماضية ، وادخرها لهذه الأيام كي يجهز بها على شعبه دون أن تأخذه رحمة أو شفقة ؟

ذنب هذا الشعب المتظاهر أنه يطالب بحريته التي فقدها لعقود طويلة ، فهل من العدل أن تجاب طلباته بقذائف المدافع والدبابات ؟ يتذرع النظام بوجود عصابات مسلحة على الأراضي السورية ، وبأن هناك مؤامرة على نظام الممانعة . فهل يعقل أن تكون تلك العصابات المسلحة منتشرة في كافة المدن والأرياف السورية بهذه الأعداد دون علم النظام ؟ وإن كان الأمر كذلك فأين أجهزته الأمنية التي تسمع دبيب النمل ؟ ألم تكتشف وجود تلك العصابات قبل أن تنتشر في أرجاء الوطن وتشكل تهديدا للأمن كما يدعون ؟

 أما نظرية المؤامرة التي يدعيها النظام ، فماهي إلا اسطوانة قديمة لا تقنع حتى السذج من الناس ، لأن البداية صنعها أطفال درعا في مدارسهم الابتدائية ، عندما كتبوا عبارات بريئة على جدران المدرسة ، فاحتجزهم محافظها في السجن لأكثر من اسبوع .

لقد صرح الرئيس بشار في بداية هذه الانتفاضة الشعبية ، أنه مستعد للتخلي عن السلطة إذا كان الشعب السوري لايرغب بوجوده في الحكم . فهل بعد كل هذه المظاهرات والنداءات الجماهيرية التي تطالب بإسقاط النظام ، وبعد كل هذه الضحايا والمهجرين الذين تجاوزوا الآلاف ، لم يقتنع الأسد بأن الشعب لا يريده ويصر على الصمود في موقعه ؟ ومتى سيصل فخامته إلى تلك القناعة ؟ هل سيصلها عندما تمزق دباباته جثة أخر مواطن من شعبه ؟ أم عندما يحول المدن السورية إلى ركام يخلو من الحياة ؟

من الواضح أن كل هذه الجرائم التي يرتكبها النظام وأعوانه ، تهدف إلى تخليد عائلة الأسد وراثيا بالحديد والنار على سدة الحكم في سوريا إلى الأبد ، ينفذ فصولها ماهر الأسد بفرقته الرابعة ، فيقتل ويدمر كما يشاء باعتبار سوريا مزرعة خاصة للعائلة ، وشعبها قطيع من النعاج يُساق إلى المقصلة ، بأوامر الزمرة الحاكمة.  

إذا اعتقد النظام السوري بأنه قادر على إخماد صوت الشعب ، وكسر إرادته في طلب الحرية فهو واهم ، لأن هذا الشعب واجه من قبله رصاص وحراب الفرنسيين بصدور عارية في أوائل القرن الماضي وانتصر عليهم ، وسينتصر على الطغمة الحالية الحاكمة ، التي سامته سوء العذاب خلال الأشهر الماضية ، وتمادت في مخططها الإجرامي حتى في هذه الأيام الحُرم من شهر رمضان .

 لا شك بأن درب الحرية على مدى عصور التاريخ ، كانت مفروشة بأجساد الشهداء ومعمدة بدمائهم الطاهرة لنيل مطالبهم العادلة . وسيأتي اليوم الذي سينتفض به الجيش السوري الوطني على هذا النظام وممارساته الإجرامية ، فينحاز إلى جانب أهله وأبناء شعبه الأبي ، الذي يسعى للحصول على ابسط حقوقه الشرعية .

من الأمور المستغربة أن الجامعة العربية والدول العربية المرعوبة والدول الإسلامية ، إضافة إلى دول العالم الحر تقف وقفة المتفرج ، على شعب يذبح بعمليات إبادة جماعية يرتكبها النظام السوري تحت نظر العالم وسمعه ، متذرعا بكونها شأن داخلي لا يحق لأحد التدخل بها ، فلا تحرك ساكنا لديهم حتى ولو من باب الرأفة بهذا الشعب الأعزل ، الذي يقدم عشرات الضحايا كل يوم دون ذنب اقترفه .

وبكلام عقلاني وإنساني . . أسأل فخامة الرئيس الأسد : لماذا لا تتصالح مع شعبك وترحل بكل احترام في أقرب وقت ممكن ، لكي تحقن الدماء وتجنب نفسك زيادة نقمة الشعب عليك ؟ ولكي لا تكون عاقبتك كعاقبة بعض أقرانك في العالم العربي ــ حكام الحديد والنار ــ الذين يواجهون اليوم مصيرا لا يحسدون عليه . فبعد كل هذه المجازر البشرية التي ارتكبتها ، هل تعتقد أن أبناء الشعب السوري سيقبلون بك زعيما مبجلا فوق رؤوسهم ؟ العاقل من اتعض بغيره يا فخامة الرئيس . . !

لقد انفجرت ثورة الشعب السوري ولا سبيل لإخمادها ، قبل أن تحقق أهدافها بالحرية والديمقراطية مهما طال الزمن ، ومهما قدم الشعب السوري من تضحيات فالنصر حليفه بإذن الله . وإذا كان من الحكمة قول كلمة حق عند سلطان جائر ، فإنني أقول : ليعلم النظام ــ أي نظام حاكم ــ أنه بمجرد أن يوجه السلاح إلى صدور شعبه ، فإنه يصبح فاقدا لشرعيته وإنسانيته .

 في الختام أود أن أزجي إليك نصيحة مخلصة يا سيادة الرئيس ، راجيا أن تستغلها قبل فوات الأوان وتتذكر قول أبي القاسم الشابي : إذا الشعب يوما أراد الحياة   * * *  فلابد أن يستــجيب القــدر

2 / 8 / 2011                                            adwanjo@hotmail.com

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
03-08-2011 09:45 AM

ها هو التلفزيون المصري يبث بثا مباشرا محاكمة رئيسهم السابق,لقد كان منظرا يبعث على الحزن والاسى والرثاء ان ترى رئيس دولة عربية في قفص الاتهام وهو نائم على السرير.لماذا لا يتعظوا بعضهم من بعض؟رئيس هارب ولاجيء(بن علي),رئيسيين مطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية(البشير والقذافي),رئيس وجهه محروق ويديه شبه معطوبة(صالح),وقبلهم من حوكم واعدم (صدام)وها هو بشار ينظم لهذه الكوكبة التي ترفع الرأس.لماذا لا يتعظوا؟المفروض انهم اتعظوا منذ زمان شاوشيسكو وسلوفودان ولكن يبدوا انهم لا يتعظوا و "الكوكبة التي ترفع الرأس"سينضم لها اخرون.

2) تعليق بواسطة :
03-08-2011 09:57 AM

الجيوش في الدول التى يحكمها قانون هي التى تحمي الوطن انما دول يحكمهاشخص متسلط لا يعنى بها القانون سوا اوراق مكتوبة مثل سورياالان
الجيش يحمي شخص بشار
حكم وراثي لا يمكن ان يكون الجيش لخدمة الوطن انما هو لحمايه الشخص حتى وان كان فاسد يحمى الفسادين

3) تعليق بواسطة :
03-08-2011 10:17 AM

لماذا المفاجاة يا باشا ؟؟ الم تقم كافة الجيوش العربية بهذا الدور بشكل او باخر. ان المفاجاة كانت ان السوريين كانوا يضعون كافة القطعات على الجبهة فقط بينما جيوش العالم العربي الاخرى موزعة على الولايات والمحافظات والالوية تحسبا من المعارضة الداخلية، كما ان هناك مفاجاة اخرى هي ان السوريين لم يكن لديهم قوات درك وامن ضاربة تحسبا لاحداث داخلية متوقعة وهذا اشارة الى طبيعة تفكير رئيسهم وخططه المستقبلية،والذي تبين انه كان على البركة حقا؟؟!! غير ان المفاجاة حتمت عليه استعمال الجيش بسبب عدم وجود بدائل اخرى.ان ذلك لا يعني الدفاع عن النظام السوري ، لكنها مداخلة تفسر سبب استخدام الجيش السوري، وانت كقائد عسكري سابق تدرك وتعرف ان جميع الجيوش العربية قد تم انشاؤها لتحرير فلسطين بالدرجة الاولى، ثم تبين ان الغاية الاساسية لها هي قمع الشعوب التي تطالب بتحرير فلسطين واحيانا للمراسيم والاستعراضات العسكرية للانظمة، ثم وجدت لها مهام اخرى لاستخدامها في حفر الباطن او او افغانستان ( دفاعا عن حقوق الانسان والعدالة الدولية) وربما مستقبلا للحيلولة دون وقوع مذابح وهولوكست بحق ابناء العمومة بني صهيون ؟؟؟؟؟!!!!!

4) تعليق بواسطة :
03-08-2011 10:20 AM

هذه الدبابات المحموله على الجرارات والتي دفع ثمنها المواطن السوري من قوت اولاده لحمايه حدود الوطن تحركت قبل اكثر من اربعين عاما بقياده حافظ للقيام بانقلاب عسكري بحجه التصحيح وتحرير الجولان وفلسطين من الاحتلال الصهيوني ولكن اول مهمه قام بها هي تدمير حماه وقتل عشرات الالوف من سكانها والمهمه الثانيه احتلال لبنان بحجه الفصل بين القوات الوطنيه والقوات اليمينيه والمهمه الثالثه اخراج القيادات الفلسطينيه والمنظمات المقاتله الى شمال افريقيا والمهمه الرابعه توريث الحكم لنجله باسل الذي تدخلت اراده الله بتخليص الشعب من شره باكرا واما المهمه الخامسه فهي استدعاء طبيب العيون قصير النظر بشار الصغير لاستلام مهام ولايه العهد وها هو يقوم بتحريك الدبابات للمره الثانيه ولنفس المهمه الا وهو تدمبر حماه العز والفخر وقتل شيوخها واطفالها ولا مانع من تدمير سوريه العروبه من اجل استمرار الدوله النصيريه وباسم الممانعه والتصدي والتحرير

5) تعليق بواسطة :
03-08-2011 10:29 AM

الله يهديه

6) تعليق بواسطة :
03-08-2011 11:14 AM

اقراءوا التقرير الهام والخطير عملية السوسنه الزرقاءوفشل العمليه الامريكيه الصهيونيه على موقع وهج نبوز بعد الدخول عليها من القوقل

7) تعليق بواسطة :
03-08-2011 11:23 AM

حصل خطاء سقط سهوا العمليه اسمها الياسمسنه الزرقاء وليس السوسنه الزرقاء

8) تعليق بواسطة :
03-08-2011 11:38 AM

شفقان على الشعب وانا بشفق عليك وعلى تاريخك من عنصرية بغيضة تتبع مدرسة كلوب الى مزرعة في عجلون من اراضي الدولة الى واسطة لابنك على حساب الكل لا وتطلع مش من فخد الصالح

9) تعليق بواسطة :
03-08-2011 11:40 AM

حصل خطاء سقط سهوا العمليه اسمها الياسمينه الزرقاء هالمره خطاء املائي وارجو من كل الاردن نشر التقرير ليطلع عليه متابعي موقعكم لما له من مصداقيه للقراء

10) تعليق بواسطة :
03-08-2011 11:41 AM

لعل الباشا يتذكر وأثناء إستماع المرحوم الزعبي رئيس وزراء سوريا الآسبق لايجاز عن طبيعة منطقة الجولان المواجهة لمنطقة أم قيس إستغرب الرحوم سقوط الهضبة نظرا لارتفاعها وصعوبة تضاريسها وعندما تحرجنا من الإجابة انقذنا رئيس وزرائنا في ذلكالوقت دولة السيد زيد الرفاعي بالجواب التالي(لقد انسحب الجيش السوري قبل عشر ساعات من الجولان قبل صعود العدو الأسرائيلي للهضبة)

11) تعليق بواسطة :
03-08-2011 12:39 PM

الباشا مفكر استراتيجي وعسكري محترف ودبلوماسي لبق وانت يا صاحب التعليق رقم 8 تفتقر ال الكياسه والادب ولعلك مصاب بمرض نفسي وادعيت انك اردني وانت ليس كذلك فخلقك يدل عل انك من البدون وربما البدون لهم عليك درجه .اللهم اعذب بك من اشباه الرجال الذين حينما تذكر خصائل الرجوله يهربوا ال اقرب منهل لعلهم يرتاحون ارجو من المحرر النشر لعلل الملقب بالاردني يخرج من منهله ويتطهر.ونحن نقول لموسى العدوان ان ما كتبته احساس عالي من لدنك نحو شعب شقيق وقريب ونحن نستهجن ما تقوم به القوات السوريه ضد شعبها

12) تعليق بواسطة :
03-08-2011 12:45 PM

تحية اعجاب وتقدير لعطوفة الباشا على كل مقالاته الرائعه والمعبره بصدق واخلاص عما يجول بخواطر الناس وجاء هذا المقال عن الوضع في سوريا والذي تكرر في اكثر من بلد عربي ليوضح ان الجيوش العربيه والتي تتسلح من قوت الشعوب وجدت للدفاع عن الاوطان وعن الشعوب وليس للدفاع عن الحكام ضد شعوبهم لتتحول شركات امن وحمايه لهولاء الحكام واصبح من المعروف في بعض الدول وخاصة سوريا التى يتبجح حكامها ان بلد ممانعه وثوريه وملجا لكل من يريد التحرر لتتحول الى ملكيات خاصه لعائلات استولت على السلطه وتمارس الحكم بمنتهى الدكتاتوريه والقمع والترهيب اعان الله الشغب السوري على هذا الوضع الماساوي الذي يعيشه

13) تعليق بواسطة :
03-08-2011 01:22 PM

مقال وصفي يصف حالة من حالات قتل المواطن العربي ويجسد حالة من العجز عند الكتاب العرب .المواطن العربي في هذه اللحظة يقتل بالدبابات الشمال اطلسية في ليبيا وباموال عربية وبغطاء من جامعة الهموم العربية والمواطن العربي يقتل الان في اليمن بدعم امريكي عربي وبحجة مكافحة القاعدة والمواطنون العرب يقتلون الان في كل بلد عربي تقتل شهامتهم وحريتهم . وقبل ذلك قتل المواطن العربي في العراق وشبع موتا الى درجة ان من قتلوه اعتقدوا انه نسي عروبته اي نسي نفسه تجمع العرب في حفر الباطن لقتله ودخلوا عليه من كل الحدود العربية .المواطن العربي في لبنان اكثر من شهر وهو يتلقى الضربات الاسرائيلية ولم نسمع ان فريقا ركنا او حتى عريفا انتفض له ... المشهد نفسه في غزة والسؤال ماالعمل ياباشا ؟ ماالذي يمكن عمله حتى ننزع عن انفسنا صفة الانهزامية ؟ السنا الجيل المهزوم نفسيا وجسديا ؟ ما شاهدته ياباشا الكل شاهده وللاسف فيه وجهات نظر عربية مختلفة.. فاهل الاردن اولا ارسلوا من يساند النظام وارسلوا من يساند الثوار لان القضايا العربية اصبحت تدار بمزاج المصالح والاصطفافات والعمالة ولا دخل للحس القومي بها .ننتظر منك اكثر من مشاهده

14) تعليق بواسطة :
03-08-2011 01:26 PM

الباشا موسى العدوان يكتب عصارة فكره ويمحص ويدقق في الكلمات ويختار ادق التعابير لتقديم مادة مفيدة وقيمة للقاريء الاردني والعربي ،، ونحن حينما نقرا مقالاته وتحليلاته نشعر بقيمة هذا الجهد ،، لكن وفجأة يطلع علينا بعض المعلقين الذين لن اسميهم بأكثر من الساذجيين السطجيين ويبداءوا بالتعليقات الشخصية التي تفقد قيمة المادة الموجودة في المقال ،، انا لن اعتب على مثل هولاء ، فكما سبقني احدهم الى وصفه بما يستحق ،، فانني اسجل عتبي على السادة المحررين في صحيفتنا (كل الاردن) الذين يسمحون لمثل هذه التعليقات ان تنشر ،، فبالرغم من ان رسالتهم بأن ما يكتب يعبر عن اراء من يكتبه ،، لكن لنا حق نحن ايضاً بأن لايفسد علينا احدهم بسذاجته وسطحيته عمق ما نقرأ ،،، شكرا للباشا على المقال وشكرا لكل الاردن السباقة دوما بكل ما هو قيم .

15) تعليق بواسطة :
03-08-2011 01:32 PM

ملحوظه إلى الأخوة القراء الكرام
أنا مؤمن بالرأي والرأي الآخر الذي يعارض فكرة أو يؤيدها.ويزداد احترامي للمعاض عندما يدعم رأيه بحجج منطقية.ولكن هناك أناس متخصصون بالتعليقات التافهة التي لاتحمل فكرةأو معنى ويختبئون وراءأسماء مستعارة لأنهم يخجلوون مما يصدر من أفواههم عدا عن كونه يفتقر إلى الدليل.فعلى سبيل المثال إقرأوا تعليق 8 لمن يلقب نفسه ( بالآردني )رغم أنني أحترت في تمييزه إن كان يمشي على اثنتين أو أربع. فالناس تواجه المذابح في سوريا الشقيقة في شهر رمضان الحرام،والمعلق يغوص في بركة آسنة يأنف الأردنيون الأصيلون أن يغمرواأنفسهم بها.هنيئا لك بهذا المستوى الذي وصلت إليه ولا بأس من استمرارك به.

16) تعليق بواسطة :
03-08-2011 01:34 PM

الى صاحب التعليق رقم 8 يا سيد لقد ظلمت نفسك وجانبة الصواب وعذرك انك لم تعرف الرجل فجانبت الحقيقه لان الباشا ليس من نوعية ما تفكر به من الناس الذين يستغلون مناصبهم لمصالح شخصيه فلم يحصل على مزرعه من املاك الدوله بل اشتراها من مالكها وهو مواطن من عجلون وابنه شاب مثقف ومؤهل يحمل درجة الماجستير ونجح في كل المقابلات فنال وظيفته ولم يكن عنصريا ابدا واتحداك ان تثبت اي شىء مما قلت بالاضافة ان تعليقك يدل على انك لم تقرا المقال وانك ان قراته لم تفهم منه شياء ولن تفهم

17) تعليق بواسطة :
03-08-2011 03:24 PM

عطوفة الباشا موسى العدوان لك مني كل الاحترام والتقدير وانا من المتابعين لمقالتك الرائعه والجريئه ..لكن ماذا تقول في وزير داخليتنا عندما يصرح على روؤس الاشهاد أن المعتصميين في ساحة النخيل بعاصمتنا الحبيبه يريدون (اسقاط النظام و /او اصلاح النظام )اليس ذلك بفتنه ما بعدها فتنه .. وماذا تقول عندما يصدر تعليماته نفس الوزير بنشر قناصة على اسطح المنازل المحيطه بساحة النخيل أليس ذلك استهتار بالمواطن الاردني ..؟!!!اسئله كثيره عطوفة الباشا لا بد من طرحها لكن المقام لا يتسع للكثير من ألاسئله ..!!!شكرا كثيرا مرة أخرى وكل عام وانت بألف خير وموقعنا الغالي كل الاردن وكافة العاملين به بألف خير ...

18) تعليق بواسطة :
03-08-2011 04:00 PM

الأخ موسى باشا ستبقى كتاباتك مرجعية للجميع وياجبل ما يهزك ريح. أعتقد أن الرئيس بشار الأسد صوره فقط ولا صلاحيات لديه لذا فالنهاية وخيمه وسيفوق عدد الضحايا والدمار في سوريا الحال الليبي واليمني

19) تعليق بواسطة :
03-08-2011 06:26 PM

عطوفة الباشا موسى العدوان,
قبل فترة اقل من عام تشرفت مجموعة من الضباط المتقاعدين بمقابلة جلالة الملك ولا اعرف ان كنت من ضمن هؤلاء ام لا المهم شاءت الصدف ان التقي بأحد هؤلاء الضباط ودار حديث بيننا عن تلك الزيارة وماذا قدمتم لجلالته من نصح عن الاوضاع الداخلية والخارجية وكنت توّاقا لاسمع ماذا قال احد الضباط المتقاعدين والذي برز اسمه في الاونة الاخيرة فقال لي من جملة ما قاله هذا الشخص " مولاي من يرش عرشك بالماء نرشه بالنار" ولا ضير في ذلك فكل الاردنيين يدافعون عن العرش صدمتي كانت انه في مثل هذه الفرص والتي لا تتاح لنا نحن المواطنين من عامة كنا نتوقع منكم وانتم كبار القوم وزعاماته ان تضعون النقاط على الحروف وان تطالبوا بالاصلاحات وان تقدموا النصح والاقتراحات والبرامج لرأس الدولة لا ان تكون فرصة لتسجيل المواقف ...يتبع

20) تعليق بواسطة :
03-08-2011 06:27 PM

اردت من هذه المفدمة ان اقول ان الجيوش وانت العسكري العارف تتلقى اوامرها دائما من القيادة السياسية او رأس الدولة وانتم واقرانكم في الجيوش العربية جمعاء بكافة اجهزتها عملتم ولعقود من الزمن على تكريس وتأليه هذه القيادات حتى ظن البعض منهم انه اله مخلد وشعبة مجرد جرذان, عقود من الزمن كرستم فيها الاستبداد والاستعباد والالوهية للحاكم والان وبعد كل التكريس تتوقعون من هؤلاء الحكام ان يستمعوا لشعوبهم ؟
يا سيدي ما يريده الشعب السوري هو ما يريده جميع الشعوب العربية من محيطها الى خليجها ولكن لماذا لا نسمع نقدا للانظمة الشمولية الاخرى بما فيها الاردن ام ان النقد فقط للانظمة الايلة للسقوط؟
سيدي احترمك واحترم ما تكتب واتمنى ان يتسع صدرك للرأي الاخر وهذا ما اردته من المقدمة املا ان يكون نصحكم لقيادتنا بضرورة الاسراع بالاصلاحات وان تحافظوا على الاردن قبل فوات الاوان وقبل ان تخرج علينا قيادتنا لتقول الان فهمتكم لا قدر الله.

21) تعليق بواسطة :
03-08-2011 07:00 PM

الباشا موسى العدوان المحترم اسعد الله اوقاتك
الجيش السوري الحالي هو جيش لحمايه النظام وليس لحمايه الوطن . والشعب هو الذي يحمي الوطن .هذه نظريه النظام الديكتاتوري والقمعي .وفي النهايه سنهار هذا النظام مثله مثل الانظمه القمعيه لانه لا يؤمن لا بالحريه والاصلاح وشكرا

22) تعليق بواسطة :
03-08-2011 07:44 PM

الأخ رياض خليل المصاحة المحترم
أقدر ملاحظاتك وتعليقاتك على مقالتي هذه وما سبقها من مقالات وأشكرك عليها.وقد حاولت في مرات سابقه الحصول على رقم هاتفك للاتصال بك ولكنني لم أوفق.على كل حال أرجو إن تكرمت الاتصال معي على الرقم 0796748666 مع صادق المحبة والتقدير ، وكل عام وأنت بخير .

23) تعليق بواسطة :
03-08-2011 08:08 PM

إذا اعتقد النظام السوري بأنه قادر على إخماد صوت الشعب ، وكسر إرادته في طلب الحرية فهو واهم ، لأن هذا الشعب واجه من قبله رصاص وحراب الفرنسيين بصدور عارية في أوائل القرن الماضي وانتصر عليهم ، وسينتصر على الطغمة الحالية الحاكمة ، التي سامته سوء العذاب خلال الأشهر الماضية ، وتمادت في مخططها الإجرامي حتى في هذه الأيام الحُرم من شهر رمضان .

لا شك بأن درب الحرية على مدى عصور التاريخ ، كانت مفروشة بأجساد الشهداء ومعمدة بدمائهم الطاهرة لنيل مطالبهم العادلة . وسيأتي اليوم الذي سينتفض به الجيش السوري الوطني على هذا النظام وممارساته الإجرامية ، فينحاز إلى جانب أهله وأبناء شعبه الأبي ، الذي يسعى للحصول على ابسط حقوقه الشرعية .

24) تعليق بواسطة :
03-08-2011 08:22 PM

الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي، العميد (بولي) يوآف مردخاي، قال في مؤتمر صحفي خاص أمس: إنه لا يرى حاجة إلى تجنيد الاحتياط في أيلول/ سبتمبر المقبل، وخاصة أن دبابات الجيش السوري منشغلة حالياً بمحاصرة المواطنين الذين يحرقون أعلام إيران وحزب الله في المدن والقرى.

25) تعليق بواسطة :
03-08-2011 08:42 PM

وددت أن يكون هذا المقال من موسى باشا العدون مقارنا بين تدخل الجيش الأردني التاريخي في الحياة المدنية الأردنية ، فلقد شهدت دخول الدبابات إلى الجامعة الأردنية ، وشهدت قيام الدرك بقتل الطلاب في جامعة اليرموك بأم عيني وشاهدت كم هي الحنية والإنسانية في الجيش والشرطة الأردنية التي يتم التعامل بها مع المواطن ولا زال الأردنيون يقدمون الشهداء في الصعيد المدني بين زمن وآخر ، كل من يرفع رأسه بوجه الفساد الحقيقي وعلية المفسدين المحميين من قبل النظام الأمني يتم التعرض لهم بأبشع الطرق ، وما حادثة مخبز صلاح الدين والمناضل الأردني ليث شبيلات بمنسية في ذاكرة الأردنيين.

إن كان لا بد من كلمة في مسألة الجيش السوري وحماة ، فإنني أتأمل من الباشا مشاهدة قتل وسحل أفراد من الجيش السوري والشرطة ورميهم من على الجسر في نهر العاصي والفيديو المشهور في اليوتيوب والنظر ببعض الوسطية في الشأن السوري.

26) تعليق بواسطة :
03-08-2011 08:43 PM

على الأقل الجيش السوري يقف وراء مقاومة أذلت العدو الصهيوني ، والجيش السوري والنظام السوري ، يقف بصراحة ومواجهة حضارية مع العدو الصهيوني ، والنظام والجيش السوري ، حتى ولو بالدعم ، مكن المقاومة اللبنانية من إذلال العدو الصهيوني وتدمير ميركافاته وشرفه وأسطورته المنشورة تهويلا وإذلالا في عقول الشباب العربي.

ما نحتاجه من الباشا ألا يشك بأن بيتنا الأردني في مسألة الأمن وطريقة مواجهة الجماهير والشارع من زجاج .. فلا نرمي سوريا بما نحن أشد فيه وبالا.

27) تعليق بواسطة :
03-08-2011 11:03 PM

اتفق مع الباشا في كل ما ذهب اليه فيما يخص سوريا ... ولكن لتسمحوا لي ايها الاعزاء ان اتحدث فيما يخصنا نحن في الاردن ...
بعيداً عن الكلمات المعادة والمملة عن الفساد والاصلاح والديموقراطية والملكية الدستورية والاخوان المسلمين الخ .. فإني أود اليوم ان اتحدث عن تجربة شخصية اعيشهاومنذ عدة اشهر ... لقد شاء الله سبحانه وتعالى ان أتولى ضمن مهمة رسمية تقديم المساعدةلبعض العائلات الاردنية الفقيرة وشاهدت بأم عيني كيف انحدرت احوال بعض الاردنيين الى مستويات من الفقر لم اكن اتخيلها يوماً .. شاهدت اطفالاً عرايا وشاهدت اباءً وامهات بلغ بهم الفقر الى درجة الذل واعيدها واضعها بين قوسين ( الذل ) ولكم ان تتخيلوا ايها السادة كم من الوقت يستطيع الانسان ان يتمسك بثوابته اذا كان ذليلاً والى اي قاع يمكن ان ينحدر اليه وبأي شئ يمكن ان يفرط قبل ان تدركه رحمة الله .. عندما كنا نزور بيتاً من هذه البيوت كانت يجتمع الينا معظم اهالي البيوت المجاورة .. لقد ذهب زمان تحسبهم اغنياء من التعفف وجاء زمان داخلين على الله وعليكو
انا لست ضد الحديث عن سوريا ... ولكن اليس الاردن أولى وأبدى .

28) تعليق بواسطة :
04-08-2011 01:48 AM

كلمة الحق عند سلطان جائر تقال وانت تعيش داخل بلد هذا السلطان وليس خارجه
هل تستطيع ان تذهب الى سوريا وتقول كلمة الحق هذه ؟فان لم تستطع لا تدعي بانك تقوم بهذا الجهاد الاكبر..

29) تعليق بواسطة :
04-08-2011 07:42 AM

كل التقدير والاحترام عطوفة الباشا

30) تعليق بواسطة :
04-08-2011 08:37 AM

الى موسى العدوان ونفس الحيرة عندي تجاهك ووصلت الى حالة من التأكد اما الاصالة فهي ليست ثوب يفصل ويلبس ومن جهة اخرى الحكمةفضل من اللة يؤتية من يشاءمن عبادة الصالحين وعلية الانسان وزنة في شعبة جبل مثقل يشهد لة بذلك وطنية خالصة مخلصة لا شهادة معشة مرتعشة والاردنية مواطنة لا يتمنن بها احد علي او يزاود مزاود بها الا على نفسة والنقد لا يقبلة الا كريم مؤصل فما بالك اذا كان حقيقة قولها غير مؤجل

31) تعليق بواسطة :
04-08-2011 08:42 AM

الى صاحب التعليق رقم 8 انت جبان بكل مقاييس الرجال لا تحترم نفسك انت وضيع وان كنت رجل افصح عن نفسك انت بلا شك مدفوع وحاقد مزرعة عجلون اشتراها الرجل من حر ماله ونسبه يشرف كل من هم امثالك وهو رجل من انظف رجالات الاردن ولدي والله القصص الكثيره التي تثبت نزاهته ونظافته وكان بامكانة ان يكون من اصحاب الملايين لكنه فاز بوسام العزة والشهامه ليصحو ضميرك ان كان عندك ضمير وتخاف الله ان كنت تخاف الله وترتجي التوفيق لابنائك ان كان لك ابناء اعرف انك انت صاحب التعليقات الهابطة في كل مرة لمحاولة اسكات هذا الرجل المخلص الذي ضحى بدمه الغالي ويشهد له كل مخلص ولا يذمه الا حاقد او جاحد واقول للباشا الرمز لا يثنيك هذا الحاقد فقد اصبح مكشوف لكل ذي بصيرة

32) تعليق بواسطة :
04-08-2011 09:41 AM

عطوفة الباشا ان اهم واجب للجيش هو حاية الوطن فعندما يكون هناك مؤامرة خارجية من الصهيونية العالمية وبتنفيذ من الاخوان المسلمين وبقايا الشيوعيين هل يستطيع الجيش ان يغض الطرف عنهم ويرفض حماية الوطن من خونة الاوطان ؟؟ ام يجب ان يشمر ويقوم بابادة كل خائن حقير وواطي ونذل يريد ببلده شرا ؟؟؟ ارجوك اجبني وما بدنا ننافق لان الاوطان لا يجب مجاملة خونتها اذا رفضوا الحوار والعودة الى حضن الوطن فيجب مواجهتهم بالحرق فهذا واجب الجيش والا فغير هيك بكون الجيش اول خاين للوطن اذا ترك خونة الاخوان المسلمين يسرقونه..وهذا ما حدث في مصر فلذلك الجيش الشوري شريف والله ينصره على الخون

33) تعليق بواسطة :
04-08-2011 10:48 AM

تحياتي للباشا ابو ماجد وكل عام وانت بالف خير .. وهمة عالية وعزيمة لا تلين.. وفكر متوقد متيقظ .. ان ما يدور على الساحة السورية من احداث شي نأسف له ونتمنى من الله عز وجل ان يحفظ سوريا الشقيقة .. وان يحفظ اهلها . وان يلهم قيادتها الحكمة والحنكة والصواب .. وما يدور هناك لهو مصدر قلق لنا جميعا .. لكن ما يقلقنا اكثر يا باشا .. ويقلقكم بالطبع .. ما يجري على الساحة الاردنية من ممارسات ومغالطات .. وانتهاكات ترتكب وضح النهار وعلى مرأى من عيوننا .. بتنا لا نملك حتى حق البكاء على انفسنا .. ولا حق لنا حتى باطلاق صرخة الم من طعنة سكين غرزها في القلب من فرضت عليهم حق حمايته .. لا بد لابناء هذا الوطن من التنادي .. لا بد لابناء الوطن ان يقفوا في طريق دمار هذا البلد .. اننا ياباشا وانت الذي تعلم باننا الاحق بالرثاء .. نريد ان نعرف الى اين نحن سائرون ؟

34) تعليق بواسطة :
04-08-2011 11:03 AM

ان عجز بيت الشعر لابي القاسم الشابي لا يستقيم شرعا حيث انه جعل مشيئة الله تبعا لمشيئة الشعب وهذا مناقض لقوله تعالى:وما تشاؤون الا ان يشاء الله-اذن مشيئة الناس تابعة وليست متبوعه لمشيئة الله عز وجل---الى32 ابو كرك:يا اخي عن اية مؤامره تتحدث؟الا زلنا نعيش في خمسينيات القرن الماضي؟اما نخجل من انفسنا عندما نحمل الاخرين عجزنا وخوائنا؟ما هي علاقة الاخوان المسلمين والشيوعيين بما يحدث في سوريا؟هل صرح الاخوان او الشيوعيون بمسؤوليتهم ام هل هناك ادلة قاطعة على ذلك؟اذا كان لدى النظام السوري13جهاز امني تراقب كل مفاصل الحياه فكيف استطاع الاخوان والشيوعيون من اختراق امن البلد ومن اين اتوا طالما ان النملة لا تستطيع دخول سوريا بدون معرفة تلك الاجهزة؟كيف دخلت الاسلحة لهؤلاء وما هو مصدرها؟لماذا وصمت المحتجين والمطالبين بالحرية بانهم خونه وحقيرين وواطيين وانذال ويريدون ببلدهم شرا وما هي ادلتك المقنعة على ذلك؟ساجيبك عن الباشا:النفاق يا سيدي ان لا نرى الامور كما هي بل كما نريد ان نتخيلها:اي حوار سمح به النظام السوري منذ4عقود طالما ان حزب البعث هو القائد؟ شكرا لك لانك لاترى الا الحرق لمن يستنشق الحرية

35) تعليق بواسطة :
04-08-2011 11:36 AM

اخي الحياري:اذاكنت بعثيا فربما لك العذر للدفاع عن ما يحدث في سوريا ولكن ان نقارن بين ما حدث في جامعاتنا وبين مقتل1800 مواطن سوري واعتقال اكثر من20الف ومهاجمة المدن والقرى بالدبابات والمدفعية وتشريد الالاف فهذه مقارنة لايقبلها العقل السوي-هل تتكرم علينا بذكر اسماء الشهداء الاردنيين واماكن استشهادهم وتاريخه؟ هل ما حدث لليث شبيلات يماثل ما حدث ويحدث في حماة؟مالكم كيف تحكمون؟الوسطية ياسيدي ان تذكر ماجرى على نهر العاصي في لقطة واحده مع الاف اللقطات التي شاهدها العالم لسحل وقتل المحتجين بما فيهم الاطفال-تقول ان الجيش السوري وقف وراء المقاومة التي اذلت العدو وهنا يحق لي ان اسال:لماذا وقف وراء المقاومة ولم يقف امامها اوعلى الاقل معها؟هل لك ان توضح لنا طبيعة تلك الوقفة بافعال محسوسة وليس بالاناشيد؟ما هي الصراحة والمواجهة الحضارية بين الجيش السوري والعدو؟اعتدى الاسرائيليون عدة مرات على سوريا وفعلا واجههم الجيش السوري بصورة حضارية واحتفظ وليد المعلم بحق الرد-لماذا خرج الجيش السوري باذلال عندما دخل العدو بيروت؟لماذا يدعم الجيش السوري المقاومة في لبنان ولا يسمح بمقاومة سورية في الجولان؟

36) تعليق بواسطة :
04-08-2011 11:51 AM

تعليق (جزء1 )
بداية أشكر جميع إصحاب التعليقات العقلانية وأصحاب التعليقات السخيفة على ما أظهروه من مكنوناتهم.وإذا كان لابد لي من كلمة أختم بها ما قدمت ، فإنني أقول أن البعض لم يفهموا رسالتي على مقصدها الصحيح،إذ لم يكن القصد من المقالة المقارنة بين جيش وجيش أو بلد وآخر،وإنما كانت تنصب على ممارسة معينة تخلو من الإنسانية وتحصد أرواح الناس بالجملة في رمضان وغير رمضان.ويفترض في المعلقين أن يركزوا تعليقاتهم على أحد جانبين:إما أن تكون مع هذه المجازر التي ترتكب ليلا ونهارا ضد مواطنين عزل،أو أن تكون مع الإنسانية وتقول للمجرم أرفع يدك ولا تسفك دماءالأبرياء من أبناء شعبك. (يتبع )

37) تعليق بواسطة :
04-08-2011 11:52 AM

شكرا على جهودك نحنا ياسيادة الفريق سابقانحنا مامنحب حدا يدخل بشؤون سورياالداخليةيكفي نحنا ماعنا سلام مع اسرائيل وعنا اكتفاء ذاتي ولاديون على سوريا ومدارسنا ومشافينامجانا"والناس خلقت مستويات افيها الغني والفقير والمتوسط انا اظن انك استفدت من خلال منصبك الكثيرسؤال ماذا فدت ابناء بلدك من خلال منصبك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ا لرئيس المرحوم اعطانا كثير وبأختصارالامان والعلم وكل المستويات عايشة عنامع احترامي لرأيك اذا لم ترى بعينك لاتتكلم عن شيءلاتعرفه نحن فدى الوطن ومع سيادة الرئيس بشاروغيمة سوداء أمطرت فوق سماء سورياونحن لها بالمرصادوسوريا بخيروياريت توفروا مقالاتكم لشي يفيدكم انتم

38) تعليق بواسطة :
04-08-2011 12:11 PM

تعليق الجزء2
أعرف أننا لا نعيش في المدينة الفاضلة المبرأة من الخطايا، فلم أقل أن ليس لدينا ممارسات خاطئة في مجتمعنا وأجهزتنا المختلفة،ولكن لكل حادث حديث. وهذه المذابح التي ترتكب على أيدي أجهزة النظام السوري لا يجوز السكوت عليها واستنكارها قولا وكتابة على الأقل. وأما المنحازون إلى القتلة بحكم الحزبية أو النفعية، فأقول لهم:هذا رأيي ولكم رأيكم والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.ومن يتهمني بالنفاق فأسأله ماهي مصلحتي في ذلك ولمن أنافق؟ورغم أني لست من حزب الإخوان المسلمين ولكن أقول لكم:أن فزاعة الإخوان المسلمين التي تلوحون بها عفى عليها الزمن، فالكلمة اليوم لشباب الفيس بوك وليست للأحزاب المتهالكة التي لم تحقق منجزا واحداطيلة العقود الماضية.

39) تعليق بواسطة :
04-08-2011 12:38 PM

تعليق الجزء3
شباب الفيس بوك في كافة الشعوب هم من يقرر مصير أوطانهم، والنماذج أمامنا واضحة.ثم من قال أن المتظاهرين السوريين ( خونة الأوطان )الشعب السوري الذي علق الأتراك رجالاتهم على أعواد المشانق ولم يتراجعوا عن طلب الحرية لأوطانهم يورثونه( لخونة الأوطان )كما يدعي أحد المعلقين ؟؟؟ هل يعقل أن كل هذه الآلاف التي تخرج في كافة المدن والأرياف السورية ليليا بعد صلاة التراويح (خونة أوطان)؟ تهمة كبيرة على من أطلقها أن يعتذر للشعب السوري الأصيل.إن حكاية الزعيم الأوحد قد سقطت عالميا ، ومن يتشبث بالحكم من المهد إلى اللحد ويعتقد أنه هبة من الله له يورثه لإحفاده فهو واهم، والشعب السوري سيفرض إرادته وسيحقق أهدافه بمشيئة الله . في الختام أقول : أخشى أن يكون القفص بالانتظار . . !

40) تعليق بواسطة :
04-08-2011 01:34 PM

من حسنات المقالات انها تفجر الدمامل ليظهر صديدها على السطح وتفوح رائحتها وتستبين العلل . من المعلقين من ذهب مع الكاتب مؤيدا ومنحازا الى الثوار ومنهم من خالفه وانحاز الى النظام وهنا نود ان نتسائل كيف والحالة هذه نستطيع بناء رأي عام يمكن البناء عليه ؟ كيف نستطيع بناء مشروع وطني عربي متفق عليه يجمع الجميع دون قهر من طرف لاخر ؟ في الحالة هذه لابد من وجود تيار ثالث يقول لحزب البعث كفاكم وما قصرتوا والزمن غير زمنكم ... ويقول للاخوان وتيارهم صار لكم اكثر من ثمانين عاما ولم تحسموا الامر لصالحكم واشبعتونا مناكفات وان الاوان ان تتركوا المجال لغيركم .بعد ذلك على الجميع البحث عن مفكرين جدد يخولهم المجتمع وضع تصورات لافكار عصرية بانت ملامحها من تفاعلات الشباب مع الواقع وظهور قبول لها من العامة . انا شخصيا اود ان اخلع البعث وفكرة الحزب الحاكم في الوطن العربي واخلع الاخوان كتنظيم سياسي اثبت فشله ولدي ما يقنعني من افكار عصرية متداوله اثبتت التجارب نجاعتها واؤيد من يحارب التذرع بالخصوصية العربية وان الاوان لنلحق بركب الحضارة بدلا من السباحة ضد التيار التي انهكتنا واستنفذت قوانا ودمتم .

41) تعليق بواسطة :
04-08-2011 06:39 PM

1- لتسمح لي موسى باشا العدوان ، كلمة للتاريخ ، أسأل الله ألا يأتي زمن نراها لو وقعت ، في اليوم الذي سينهار النظام السوري وحكم الجيش الصارم في بلد كان هذا قدرها ، مع كل السوءات والعورات والظلامية التي لا ننكرها في التطبيق وغياب ديموقراطية وحرية كلمة حقيقية في سوريا كما في كل البلاد العربية على مسطرة واحدة ، ووجود القمع لأي اعتراض على الأنظمة العربية حاضرا في كل بلد عربي من التي لم تسقط رؤوسها ، مع كل هذا ، فإن بين سوريا والأردن مصير واحد لا يمكن فصله ، وأقسم بالله ، أنه في الأيام التي يمكن أن يسقط بها النظام السوري ، والحكم في سوريا ، لن يتعدى الأردن شهرين حتى تجد تغول الإخوان المسلمين العسكري ولن أقول المدني ، على النظام والحكم الأردني والبدء بثورات شوارع ، مع جاهزية الإعلام الصهيوني لتلبية هكذا متطلبات وإثارة ستدمر ما بناه الأردن من عهده الأول ، وتعيده لقمة جاهزة للحجج الصهيونية بتأمين شرق الأردن من مخاوف ظهور مقاومة مثيلة كحزب الله في لبنان

42) تعليق بواسطة :
04-08-2011 06:40 PM

2- أمننا القومي الأردني ، يتطلب منا ، العناية القصوى بالكلمة ، ومنها مقالك الكريم ، وما يثيره ، لأن أمن النظام السوري من أمن النظام الملكي الأردني والحياة التي نريد الحفاظ عليها مع الإصلاح بدون تقديم أي ذرائع ومقدمات لانهيار نظام الحكم في الأردن ، وللأمانة فإن مسلسل الإصلاح القائم لا يمكن أن يكون مرضيا لأقل مطالب الأردنيين وهو انهيار كل هرم الفساد وأزلامه الذين هم أنفسهم من يدعي أنهم يقومون بالإصلاح ، الأردني أعقل من أن تمر عليه مسلسلات قضيتين تخص أمانة عمان ، ومثل هذه الملهيات التي لا تغني أبدا عن الإصلاح الحقيقي واجتثاث الفساد بمحاكم متخصصة يتم تجهيزها لرؤساء الحكومات والوزراء والتجار عن جنب وطرف ودون تهاون ، ومن دون هذا سيبقى الأردن على كف عفريت ، بانتظار انفجار لا ينطفيء إلا بعد أن يحرق المحروقين من الشعب - خلقة - ومعهم الفئة المستعلية التي تعيش على امتصاص دم المواطن والوطن معا بلا أي حسيب ولا رقيب.

43) تعليق بواسطة :
04-08-2011 06:41 PM

3- لا أحد ينكر واقع مأساة السوريين والشعب السوري وما يقع عليهم أو منهم من مصائب ، ولكن نظرة يا موسى باشا إلى هم الأردن ، تجعلني لا أدعو في سوريا إلا لاستتباب الأمن وعودة الحياة مع الإصلاح بدون انهيار النظام والجيش ، وبدون أي سيطرة للقوى الراكبة على هموم السوريين الحقيقية التي لا تختلف عن هموم الأردنيين الحقيقية ولا هموم معظم الشعوب العربية الحقيقية والمعروفة في ضمير كل عربي حر.

على هونك موسى باشا ، لست بعثيا بل ضد البعث ، ولست إخوانيا ولكني رأيت مؤديات مسالك الإخوان وسياساتهم حيث تودي بالتاريخ العربي إلى المجاهل ، ولست من أي حزب ولا فكر ، لست إلا أردنيا مسلما ، أدعو الله أن يحررنا من الظلم والظالمين ونحن سالمين دون أن نغدو لقمة بيد الصهيونية والصهيونيين كما هو مخطط الفوضى الخلاقة ومبتغى الاستعمار المؤجج لتلك الثورات ، من أجل أهدافه في تقسيم المقسم وإنهاء سيادة الدول العربية القائمة ، للاستيلاء على ثرواتها بعد الإفلاس الأمريكي المقبل لأول مرة في تاريخها الاقتصادي.

44) تعليق بواسطة :
04-08-2011 06:58 PM

ممكن تحكيلي شو يلي بفرق هذول الارهابيين والمخربيين والمرتزقه وعملاء ومطايه اجهزة المخابرات العربيه والولد سعد الحريري والمجرم جعجع وعملاء الموساد واجهزة المخابرات الغربيه عن مجرمين وقتلة وعصابات حرب ايلول الاسود وانت بالذات ممن قاموا بالضرب بيد من حديد والبطش الشديد على القتله لخوفك على النظام وعلى البلد والمملكة من التقسيم على ايدي شرذمة من المأجورين والعملاء يلي كانوا بدهم يحولوا المملكة الحبيبه الى جمهوريه وانا في الخمسينات من عمري لن ولم انسى ما حييت صورة اقاربي وجيراني ممن ذبحوا وقتلوا وحرقوا ورميوا على مكبات النفايات وانا اطلعت على اوراق لهؤلاء العصابات كتب فيها توزيع المغانم على الارهابيين وما حسينا بالأمان الا لما شفنا الجيش دخل وبقوة وانا اذكر احد القادة العسكريين عندما إختبأ بعض القتله في راس مئذنة جامع ابو درويش عندما قال الضابظ المسؤول اقصف وارمي بيت الله واتكل على الله . وهو ما يحصل في سوريا ..
ولا حلال علينا وحرام على بشار والجيش السوري الله يقوي بشار الاسد اسد الامه وينصره على العرب الخون والانذال .

ارجاء النشر الراي والراي الاخر ولتاريخ .

45) تعليق بواسطة :
04-08-2011 07:41 PM

عطوفة الاخ الكبير ابا ماجد ..سبق وأن طرحت عليك بعض الاسئله في الهم الداخلي ..ولكن انا الان فهمت الاجابة من خلال ردودك القيمه في الجزء1/2/3 ..نحن نعرف كأردنيين احرار وشرفاءولنا تاريخنا المكتوب بمداد من ذهب ..أن البعض من الردود تحاول اغتيال شخصيتك والتشهير بك ..نحن نعرف ماضيك العسكري المشرف واسمح لي ان اقول ان الجيوش هي لحماية الوطن والمواطن وليس لحماية العروش ..والجيش المصري الحر والشريف اكبر دليل امامنا ..كنا ننادي وبأعلى الصوت أن يتخذ المسؤولين في اردننا الغالي قرارا بوضع (نصب تذكاري ) امام مدخل القياده العامه قبل بيعهاوتفجيرها ترحيلها حتى على مستوى (دراجة شرطه عسكريه ) ليتذكر الشعب الاردني أن هذا الجيش العربي هو الذي حمى الاردن من كثير من الهزات والمؤمرات لنسفه عن الوجود ولولا هذا الجيش العظيم لأنتهت الاردن في عام 1970 وأنتهت الهويه الاردنيه ..كل الاحترام والتقدير لك عطوفة الباشا والى الامام ومزيد من المقالات الجريئة والمعبره ...

46) تعليق بواسطة :
04-08-2011 08:10 PM

يعني انا مش عارف يا باشا أي قانون بسمح انه الرعاع والدهماء والهمج تتمرد على سيادة بلدها وادمرها ويقعد الجيش ومؤسساته العسكريه والأمنيه تتفرج وهي حاطه ايدها على خدها ..اي قانون اللي بقول انه مليون واتنين وتلاته وخمسه انهم يفرضوا ويملوا ارادتهم على بلد بأكملها وعلى بقية الشعب اللي تعداده 23 مليون ؟؟مستغرب يا باشا الدبابات السوريه وهي بتحاول تفرض النظام وتسحق التمرد ؟ ليش مستغرب !!اذا عندك ولد هامل او مدمن مخدرات او سكرجي شو بتعمل فيه بتخليه في بيتك يجيبلك الصيت العاطل ولا بتفتح باب البيت وبترفشه وبتشوطه شلوط يطلع من قحف راسه وبتطرده من البيت لانه هيك ولد بجيب لاهله المسبه !!
أوباما رئيس امريكا سيدة العرب وتاج راسهم حصل على استفتاء مؤخرا بأنه أكثر من تلات ارباع الشعب الامريكي مش عاجبه ولا راضي عنه ؟
شو رأيك يا باشا نطالب الشعب الامريكي المظلوم بأنه يثور على رئيسه ويسحله بالشوارع او ينصبله مشنقه ..
بشار الاسد بحاول يعمل اصلاحات وشب مرتب بس ما بدهم بدهم نسخة فلم صدام حسين تنعاد بتقنية 3D

يتيع في تعبيق رقم 2

47) تعليق بواسطة :
04-08-2011 08:10 PM

يكفيه لبشار الأسد انه علم اسرائيل ما برفرف فوق ربوع بلاده بلاد الشام
بكفيه ما عنده سفاره للعدو الصهيوني
الأولى كان نشوف دباباتنا وهي محاصره القدس وبتقصف بالعدو الاسرائيلي لترجعها الى الحضن العربي الى حضن الاردن اللي اختطفت منه قبل ما نشوف دبابات الجيش السوري بترجع الجولان

القدس كانت تحت ولايتنا لما احتلت ما كانت تحت ولاية سوريا ولا جيشها
فما بطلعلنا ننتقدهم بهاي النقطه

كلنا بالهوا سوا

بقولوا لو شاف الجمل حدبته كان وقع وانقصمت رقبته
ما بنشوف عيوبنا بس عيونا وسيعه حتى بتشوف عيوب غيرها وبتنعمي عن عيبها هي
بستحلفك بشرفك العسكري وبهالشهر الفضيل إنت مؤمن باللي كتبته انا بالنسبه الي بشك انك مؤمن فيه

48) تعليق بواسطة :
04-08-2011 09:04 PM

السادة كل الاردن المحترمين /

ارجو التفكير مليا بأعطاءنا نحن المعلقين بأسماءنا الحقيقية رمزا يرافق التعليق ولا يظهر على الشاشة ,,,,,,,لكوني فوجئت بتعليقات تحمل اسمي وعلى صحف اخرى لا اطالعها ولكن ذكرة لي اصدقاء لم تكتب بيدي وسببت لي اشكال

49) تعليق بواسطة :
04-08-2011 09:17 PM

عطوفة موسى باشا العدوان المحترم

بداية لست بعثيا سوريا, ولا عراقيا ولكن ما اعرفة من متابعتي لمسار سوريا منذ سنين سابقة , هي عداءها لدولة العدو الاسرائيلي ورفضها الصلح والتطبيع معة , وتعتبر الفلسطينيون ضيوفا عليها ولم تجنسهم , وأعطتنا الماء عندما لوثت اسرائيل الماء الاردني بالبراز وضختة لنا , ودرست ابائنا مجانا او برسوم رمزية عندما اغلقت جامعاتنا الابواب بوجههم لتدني معدلاتهم او حالتهم المادية , وهي متنفس الاردن ورئتها .......يكفيني هذا اما ما يجري بسوريا من احداث / فلا نعرف الحقائق تماما , ما نعرفة هو ما يبثة الاعلام من الجزيرة والعربية .لحين توفر الصورة الحقيقية لنا ادعوا الا عدم تجييش الشعب الاردني بأسلوب الايحاء الى الكراهية والبغض والحقد لدولة شقيقة لها فضل كبير على الاردن
واقبل تحياتي سيدي








و ورفضها

50) تعليق بواسطة :
04-08-2011 10:00 PM

موسى باشا ان صمت الشرفاء امثالكم هو ما اوصلنا لهذه الحال وانت تعرف ان اجتماعكم على كلمة سواء ليس كاجتماع كلمة غيركم و ان تحركتم فان ذلك سيهز الاركان من اقصاها الى اقصاها فلا يمكن التشكيك بوطنيتكم و انتمائكم لتراب الاردن او القول بانكم تحملون اجندات خارجيه انتم من شارك في بناء الاردن و انتم الاقدر على حماية البناء و بنظري فان الاداء لا زال دون المرجو و ارجوا ان تاخذ كلامي بسعة صدر

51) تعليق بواسطة :
04-08-2011 10:13 PM

الاخوة المعلقون المحترمون

هناك تحالف سوري ايراني حزب الله ...هو الذي تسعى لكسرة اسرائيل ..بأمكان الاسد ان ينهي كل الاحتجاجات بمجرد انهاء هذا التحالف ,,ويوقع معاهدة اذلال مثل معاهدة كامب ديفد التي تمنع الجيش المصري من دخول سيناء ..ومعاهدة وادي عربه التي اجرت الباقورة ووادي عربه ...في سوريا لا يوجد ليرة سوريه دين على البنك الدولي ..لست مع النظام السوري ولا مع الاسد ..ولكني اقول هذه لعنة حفر الباطن ..صدام مات مظلوما وظلمه النظام السوري .

ما يحدث في سوريا ..مشكله سوريه نرجوا لها ان لا تستمر ..وان تبقى سوريا جبهة الممانعه الوحيدة وسط التردي العربي .؟

الدكتور محمد العتوم ..انا معك بكل ما قلت ..؟
الباشا العدوان
اذكرك بأحداث معان 89 ...واحداث الخبز ..من الذي دخل الى الكرك ومعان ؟؟
اشكركم جميعا ...ادعوا في رمضان ان يتوقف سفك الدماء العربيه المسلمه في كل مكان ؟

52) تعليق بواسطة :
04-08-2011 10:59 PM

يبدو يا ابو ماجد انة خريف عربي وليس ربيع عربي لان البوصلة ضاع اتجاهها ولا نعرف اين المصيير

53) تعليق بواسطة :
04-08-2011 11:36 PM

توضيح أخير
يظهر أن بعض الإخوة المعلقين لم يستوعبوا الفكرة التي طرحتها حتى الآن رغم توضيحاتي السابقة ، وأخذوا يتسابقون في القفز من حالة إلى أخرى لربطها بالموضوع رغم اختلاف الظروف والمتأثرين بها.إنا أتمنى الهدوء والاستقرار لسوريا الشقيقة، كما أنني لست مع الخطا مهما كان مصدره وأينما وقع ، وليس لي ارتباط مع أية جهة داخلية أو خارجية ، وليس لي أجندات خاصة، وأن ما أكتبه نابع من صميم فؤادي وقناعتي الشخصية. واسأل المعارضين لما كتبت: ما هو شعوركم وأنتم تشاهدون عمليات القتل على شاشات الفضائيات بالصوت والصورة؟ أتوقع أن تكون إجابتكم بأنها مفبركة. سؤال ثاني : لماذا لا تسمح السلطات السورية بدخول وسائل الإعلام العربية والأجنبية لنقل الحقيقة؟ سؤال ثالث وأرجو أن تحكموا ضمائركم والإجابة بكلمة واحدة نعم أو لا : هل تؤيدون عمليات القتل التي تجري حاليا في مختلف المن والأرياف السورية؟ أنتظر إجاباتكم . . !

54) تعليق بواسطة :
05-08-2011 11:26 AM

يعني يا باشا في ردك الأخير فسرت الماء بالماء وانت يا باشا اخر واحد اتوقعت انه يحكم على الأمور من منظار قنوات التحريض والتشويه والفبركه
مش هاي الجزيره هي اللي جابت محمد حسنين هيكل وما خلى ولا بقى على النظام الاردني مش هاي هي القناه اللي في كل مناسبه كانت بتستهدف الاردن يعني قناه مش محايده ولا قناة العبريه اللي اتمولت لنفس الهدف وما بدنا نحكي عن قنوات اميركا ولا بريطانيا ولا فرنسا ولا المانيا لانهم كلهم بشتغلوا نفس الشغله تبعتهم من مئات السنين استعبدونا واستعمرونا عشرات السنوات ورجعوا لاستعمارنا واستهدافنا عن طريق الميديا بإسم ملعون ابو الديموقراطيه يا باشا مش انت اللي بتحكم على الأشياء من منظار واحد انت اللي زيك افنى عمره في الجيش وفي العمليات العسكريه وداخل مناورات لقايل كافي وعامل ايجاز عسكري وواضع لاستراتيجات لمعارك محتمله ومفترضه اللي زيك بكون مخطط عسكري محنك ..لما بدلي برأيه بهيك اشياء برجع لحنكته العسكريه وبعد نظره وبحلل بعمق ..مش بقعد على قنوات الجزيره واخواتها وهي بتنشر الفيديو كليبات من انتاج واخراج الموساد واميركا والخون والعملاء

55) تعليق بواسطة :
05-08-2011 11:26 AM

بحب اذكرك يا باشا ما دامك من متابعي القنوات الاخباريه وبتحكم على الامور من متابعتك الها بالفيديو كليب وانا بصر اقول فيديو كليب لمرشحة الرئاسة الاميريكه اللي هي الان وزيرة الخارجيه الاميركيه هيلاري كلينتون اللي تم تصويره وقت حملتها الانتخابيه وبصورها انها وسط الدمار في سراييفو وانكشفت اللعبه والخدعه تبعتها واعتذرت من الشعب الامريكي وانخزت بعد ما تم اكتشاف زيف الفيديو كليب وانه تم تصويره في اميركا بتقنية هوليوود يعني مفبرك ومش اشي جديد عليهم الفبركه الاعلاميه ..واذا انت موضوعي يا باشا اش معنى قاعد بتحكي على دموية سوريا ونظامها وكأنهم قاتلين للاردنيه قتيل ليش ما بتحكي عن احداث البحرين وعن دموية نظام البحرين وقيادتها اللي العرب راحوا يفزعوا فارعين دارعين لنظامها ؟ ليش ما بتحكي عن قتل الشعب هناك بيقتل قاعد على هويته لأنه شيعي وخايفين من المد الشيعي وكأنه العربي الشيعي سفك دمه حلال وكأنه الله موكل باقي الدول العربيه بأنها تنتقم وتدخل النار كل واحد ما بعتقد اعتقادهم او لانه معتنق مذهب تاني مين اللي اعطاهم وكاله من الله وخلاهم اوصياء على الناس

56) تعليق بواسطة :
05-08-2011 11:27 AM

فش دوله عربيه بتجيب سيرة البحرين بالله ليش لانه متسببين منها في من وراها مصاري ؟؟يا حيف علينا بس الفلوس هي اللي بتغير كل الولاءات ؟
طبعا احنا العرب ذاكرتنا ما بتتعدى عدة ثواني وبعدها بننسى..سوريا ما بجوز ادافع عن سيادة الدوله وعلى بقاء النظام وعلى إبقاء والمحافظه على المكتسبات العامه واحنا العرب ما النا صاحب شعوب بتسحج للجاي وبتبعبص للرايح وهم نفسهم نفس الاشخاص يا الله على النفاق اللي بنعيشه..بس اميركا في احداث لوس انجلوس نزلت الجيش الوطني وتم قتل العديد من الناس اللي سرقوا وقتلوا وحرقوا نزل الجيش بالياته لبسط النظام وفرضه بالقوه مع منع وحظر للتجول حتى تعود الامور الى مسارها الطبيعي..اووووووووووه هاي اميركا بطلعلها تعمل اللي بدها ياه..بطلعلها تقصف مزرعة واكوا وتقتل اطفال..بطلعلها بعد احداث 11 سبتمبر انها تغزو العالم بحجة الارهاب..اي هاي اميركا هبل واللات تبعت العصر الحديث هُبل العرب اللي بعبدوا الارض اللي بتمشي عليها وصنمهم..ناموا على الجنب اليمين بناموا ناموا على الجنب اليسار بناموا ناموا بالشقلوب بناموا امرك مطاع يا هُبل العرب الجديد

57) تعليق بواسطة :
05-08-2011 11:27 AM

يا باشا كنا متوسمين فيك بأمثالك من الرجال الرجال اللي كانوا اقوالهم تصدقها أفعالهم كانت ميادينهم ميادين الرجوله انهم يرجعوا جيل الشباب اللي بمارس رجولته ورا شاشه وهميه عرضها 19 انش ويرجعوهم لساحات الوغىى وميادين الرجوله ميادين القول الحقيقي مش الفيس بوك اللي يمكن الواحد وهو قاعد ببيعنا ثورات تلاقيه قاعد بالبيت بشرب وبدخن ومنبطح ويمكن صاحبته جنبه او قاعد بالزلط وبعلق لو شاف العدو الصهيوني قباله ليهرب مثل الضبع .

اي ثوره ما الها قاعده اخلاقيه صلبه من الدين الصحيح ومن الاخلاق ومن الايمان بقضايا العرب والامه ومش قايمه على خلق الانسان الرفيع والراقي خلق مخافة الله في الوطن وفي نفوس الاخرين

ما اسمها ثوره اسمها ثوره غوغائيه الله ما بنصر اصحابها لانه اصحابها من جواتهم مسوسين ووسخين وقذرين

58) تعليق بواسطة :
05-08-2011 12:14 PM

الى المدافعين عن نظام القتل والقهر والشبيحه ونظام العائله الطائفيه نرجوا من اسيادكم الطغاه ان يسمحوا لجهه اعلاميه محايده واحده بنقل الحقائق من داخل حمص وحماه وفضائع الشبيحه الزعران الماجورين الذين يقتلون الناس بدم بارد على ابواب المساجد انها ثوره شعب عانى اربعه عقود من سلب الحريه والكرامه وحكم قذر امتهن كرامه الناس ليورث العائله التي جاءت بانقلاب عسكري على ظهر دبابه وبحمايه صهيونيه كغيره من الانظمه العربيه ليحرسوا حدودهم .بالامس سقطت آخر اوراق هذا الحكم الدكتاتوري بتغيير الموقف الروسي الذي يحمي الانظمه العسكريه القمعيه لاخر ساعه عندما وجد بان الشعب السوري مصمم على نهايه نظام الذل والاهانه .حماه الجريحه المنهكه اجتاحتها دبابات ولي العهد الدكتاتور الصغير ماهر النعجه ليقطع الكهرباء والماء والاتصالات ليقتل ويبطش في ابناء ويتامى من قتلهم الطاغيه الكبير المقبور حافظ النعجه عام 82 سينتصر الشعب

59) تعليق بواسطة :
05-08-2011 12:44 PM

يا اخي الا تلاحظ ان هجومك على تغليقات الباشا لامبرر له ويعوزه الدليل القاطع؟هل تتكرم علينا وتجيب على الاسئلة التي طرحتها انا من خلال التعليق57؟اليك باقة اخرى من الاسئلة:1-ما علاقة هيكل بما يجري في سوريا؟2-كذلك ما دخل احداث البحرين بمقال الباشا؟هل لديك فيديو كليبات تبين الحقيقة حتى نستغني عن فبركة الموسادواميركا والخونة والعملاء؟اميركا نزلت الحرس الوطني لفترات قصيره هل من الحكمة والعدل مقارنة ذلك بما يحدث في سوربا؟هل استخدمت اميركا الدبابات والحوامات والمدفعية؟هل استخدام القوة المفرطة من قبل دولة معينة ضد شعبها يبرر لدولة اخرى القيام بالعمل نفسه؟اية قاعدة اخلاقيه تريدها للثورة السورية؟هل لدى البعث قاعدة اخلاقيه او دين؟هل رابت او سمعت الرئيس السوري السابق او نجله يفتتحون خطاباتهم بالبسملة؟هل تعتقد ان النظام يعرف مخافة الله؟لماذا تصف الثورة بانها غوغائية وما هودليلك على ذلك؟ تصف اصحابها انهم مسوسين ووسخين وقذرين-ايضا هل لديك ادلة او وقائع لا يرقى اليها الشك ام هي فشة غل؟يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا(صدق الله العظيم)اعد قراءة ما قلت انت وابحث عن السداد

60) تعليق بواسطة :
05-08-2011 02:51 PM

سأكتفي بأبدعت كلماتك كانت كالخنجر والمدافعون عن المعارضه السوريه هم نفسهم من دافعوا عن تدمير العراق .تحياتي لك يا سيدي هذا حال امة العرب الرياء والكذب والدولار هو دينها وديدنها شكرا

61) تعليق بواسطة :
05-08-2011 10:03 PM

الى المعلقين الاكارم
سأذكركم بالتاريخ قليلا, ما سبب اعدام صدام حسين رحمة اللة ؟؟؟؟اتعتقدون انها محاكمة لما اقترفة بحق الشعب العراقي كما يقولون !!!!!لا طبعا لو اجرى صلح مع اسرائيل وقام بالتطبيع معها وانهى حالة العداء لكنتم ترونة الان يبتسم للكاميرات, ولكن رفضة ذلك واعتبار ة ان نفط العرب للعرب هي ما جيشت عشرات الدول لأنهاء هذة الحالة العربية الفريدة,

وما يجري بسوريا الان تكرارا لما جرى بالعراق وأن كان اختلاف بسيط هنا وهناك وأستغلال لمطالبات شعبية بالاصلاح كما يجري عندنا تم دس السم بالدسم
لو اصدر الان الرئيس السوري مرسوم بأنهاء حالة العداء ستنقلب الامور لصالحة ولكن رفضة لذلك عرضة وسيعرضة اكثر للضغوط

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012