أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 25 نيسان/أبريل 2017
الثلاثاء , 25 نيسان/أبريل 2017


خالد المجالي يكتب...الثورة قادمة

19-04-2017 08:00 PM
كل الاردن -

{ولنتحدث بصراحة أكثر ،المواطن الأردني بطبعه غير مغامر  ومحافظ في كل خطوة يتخذها ،وربما هذا ما ساهم في التراجع السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتطاول فئة على مقدرات الوطن وتحويله إلى ما يشبه الإقطاعية أو الشركة تديرها فئة ،وعمالتها شعب لا يقوى على الرفض أو حتى الاحتجاج مهما طلب منه أو فرض عليه}

مصطلح الثورة يعني ببساطة الانقلاب على الواقع بشكل جذري ،ولا يعني بالضرورة أن يكون الانقلاب سياسيا فربما كانت ثورة صناعية أو زراعية أو اجتماعية ،المهم أنها تعني نهاية عهد وبداية عهد جديد وأنها تعني ببساطة رفض العهد القديم وفشل محاولات الإصلاح ولجوء الشعوب أو الأنظمة إلى 'الثورة' كخيار أخير ووحيد.

نحن في الأردن ومنذ سنوات نطالب بالإصلاح حتى وصل الأمر إلى أن نادى جلالة الملك ،قبل عقد من الزمان وربما أكثر بثورة بيضاء تنهض بالوطن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ،وتبع ذلك تشكيل 10 حكومات كلها رفعت شعارات ثورية من أجل تحقيق ذلك ،ولكن النتيجة مزيد من التراجع ومزيد من الضرائب ومزيد من الفساد الإداري والمالي كما أثبت ذلك تقادرير حكومية وقضائية.

إذا لماذا لا نعلن ثورة حقيقية إذا كنا متأكدين من أننا بحاجة لها لإصلاح ما يمكن إصلاحه وليس الإطاحة بثوابت الدولة كما يحصل في بعض الدول ،بمعنى 'ثورة بيضاء حقيقية' تنقذ الوطن وتمنع أي محاولات داخلية أو خارجية تمهد الطريق لثورة قد تحطم ما بناه الآباء والأجداد لا بل وتدمر مستقبل أجيال شابة كما نشاهد يوميا في أقطارنا العربية للأسف.

ولنتحدث بصراحة أكثر ،المواطن الأردني بطبعه غير مغامر ومحافظ في كل خطوة يتخذها ،وربما هذا ما ساهم في التراجع السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتطاول فئة على مقدرات الوطن وتحويله إلى ما يشبه الإقطاعية أو الشركة تديرها فئة ،وعمالتها شعب لا يقوى على الرفض أو حتى الاحتجاج مهما طلب منه أو فرض عليه .

الشعب ينظر إلى جلالة الملك اليوم أنه الوحيد القادر على إعلان الثورة الحقيقية وحمايتها ،لا بل هو من يستطيع أن يحدد عوامل نجاحها من خلال إعلان الأهداف واختيار 'الفئة' القادرة على التنفيذ ،وأول عامل لإنجاحها هو 'اختيار الفئة' فأن كانت الأسماء المختارة بعيدة عن كل الشبهات وتتميز بالقدرة الوطنية فذلك يعني أولى خطوات النجاح ،أما أن كانت تكرار لأسماء مدورة وأبنائها وأحفادها فلا أمل يرجى وهو عنوان فشل جديد .

حسب إحصائيات الأحوال المدنية هناك سبعة ملايين ونصف أردني ،ولا شك عندي أن هناك على الأقل عشرات الأسماء القادرة منها على رئاسة حكومة والمشاركة فيها تقود ثورة حقيقية تنهض بالوطن وتبدأ من القوانيين وتنتهي بواقع إداري وتشريعي وقضائي يحفظ الإنجاز ويعيد الثقة للمواطن حتى يشعر أنه شريك حقيقي في إدارة دولته ،وليس مجرد رقم في دائرة الأحوال المدنية ودافع ضريبة.

إن كنا جادين في الإصلاح فلا يمكن تحقيق شيء ما دامت نفس الأسماء تكرر وتتنقل في المواقع ،فمن لم يصلح بالأمس لن يصلح اليوم ولا غدا وسأختم مقالي بنصيحة لنفسي أولا 'مهما ملكت من سلطة أو نفوذ أو جاه' سيخرج من بيتك من يغرد خارج السرب .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
19-04-2017 08:26 PM

اخو ابو احمد انت بتعرف من الدبس اللي بنكال تحياتي دائما

2) تعليق بواسطة :
19-04-2017 08:33 PM

ما ختمت به مقالك اكثر من رائع واكثر من ابداع سلمت وسلم قلمك الوطني .

3) تعليق بواسطة :
19-04-2017 08:42 PM

استاذي وسيدي
دعني اصدقك القلول باننا بحاجه الى ثورة صادقة من الضمير دعوة لانفاق فيها نعاهد الله من قلب خالص وان نعي الانتماء والولاء بحقيقة المجرده .
كنت اتمنى على جميع الحكومات ان تركب طائرة الهيلوكبتر
ولو لمرة واحدة بدون نظرات شمسية لتشاهد الكفاءات التي حكم عليها بالاعدام وهم احياء .
بحاجة الى والى والى ياسيدي

4) تعليق بواسطة :
19-04-2017 08:46 PM

حراكنا الوطني بدا يوم الاول من ايار 2010 المجيد فقط وهو مرجعيتنا الوحيدة

5) تعليق بواسطة :
19-04-2017 08:54 PM

المزيد من التعيينات لابناء المتنفذين

6) تعليق بواسطة :
19-04-2017 09:05 PM

انها ليست ثورة سياسية بقدر ما هي إجتماعية ثورة ضد صـفـات الفساد بأشكاله . ضد التبجح والتبذير من رؤساء القرار .ثورة تُعنى بالثوابت والحفاظ على العرش ضمن حراس وطنيين وليسوا نفعيين....

7) تعليق بواسطة :
19-04-2017 09:05 PM

مضمون المقال لا يمكن ان يفضي الى عنوانه فالعملية الاصلاحية او الثورة البيضاء او سمها ما شئت اشبه ما تكون بعمليات الكمبيوتر garbge in garbge out

8) تعليق بواسطة :
19-04-2017 09:08 PM

انجازات الحكومات المورثة والمتوارثة والمتعاقبة على هذا الوطن وشعبه خلال العقد اﻻخير خلق فرص عمل للمواطنين بعد سلبهم وافقارهم ﻻستعبادهم وحبسهم في المناطق التنموية كمنطقة وادي الضليل باستيراد المستثمرين
اثناء النهار بانهاكهم في العمل لمدة 9 ساعات وساعتين للطريق حيث ينتهي النهار ولم يتبقى اﻻ الليل للراحة والقيام بالواجبات المنزلية وعدم توفر الوقت للتفكير في السياسة او اﻻحتجاج على الفساد والمفسدين

9) تعليق بواسطة :
19-04-2017 09:15 PM

.....،، اؤيد الكاتب وازيد اننا شعب كسيح غير قادر على الحركة ولا على الأنين

10) تعليق بواسطة :
19-04-2017 09:16 PM

نحن الشعوب العربية سنبقى ندور في حلقة مفرغة من اجل تغيير الواقع المفروض علينا علما ان الحل موجود ولايحتاج الى ثورات بيضاء ولا الى غيرها كما حصل في ليبيا واليمن وسوريا والعراق فان تغيير واقعنا يكمن في الدول التي نظامها رئاسي تنتهي مدة الرئاسة في 4 أو 5 سنوات ولا يجدد له الا مرة ثانية فقط بدليل ان النقابات المهنية لدينا ناجحة لتطبيقها عدم التجديد اما التي نظامها ملكي او اميري تطبق النظام البريطاني

11) تعليق بواسطة :
19-04-2017 09:33 PM

عاش بيان العسكر

12) تعليق بواسطة :
19-04-2017 09:43 PM

يا رجل فال الله و لا فالك على هالعنوان النثير ، الدنيا بخير وبلدنا من خير إلى المزيد من الإنجاز ،بغيدا عن مواقف تدمير الذات الوطنية بكل عدمية. حتى لوكان لنا موقف مختلف من بعض السياسات الخكومية . الوطن أكبر من مواقف مزاجية لفلان أو علان ، وأكبر من هدم المغبد لمصلحة شلة ...

13) تعليق بواسطة :
19-04-2017 10:47 PM

ثورة ايه ! عن اية ثورة يتحدث الكاتب يا رجل احنا مش شعب ثورة احنا بنحب بلدنا و ما بنحب يصير عندنا ثورة ولا بنحب الفوضى الخلاقة

14) تعليق بواسطة :
19-04-2017 11:29 PM

لو لم يتحرك احد --كما الليل والنهار والصيف والشتاء والربيع --سيحدث التغيير في الموعد الرباني -ولن تجد لسنة الله تبديلا --التغيير حتمي

15) تعليق بواسطة :
20-04-2017 12:01 AM

التركيز على الاجيال .. انهم يهدمون الموروث والقيم في اجيالنا بطريقة ممنهجة ..في خضم هذة العصف تعمل جهات خارجيا متخصصة في علم النفس المجتمعي بروية وبالتوازي بواسطة الـ...، لهدم اجيالنا وسلخهم عنا وهم تحت اعيننا ..الشباب هو اكسير الدولة ونسيجها المتجدد المبني على القيم والموروث ،انحن في غفلة ام سقط في يدنا، حذاري ان تلد امهات اجيالنا كائنات.فعندها سينقلب لون الدحنون الى الاسود يا اصحاب الامانات .

16) تعليق بواسطة :
20-04-2017 12:48 AM

المواطن الاردني طيياة حياته واباءه واجداده من قبل يلهثون وراء العيش ولو كان غير كريما هذا كار الشعب الاردني وديدنهم وماذا تستطيع ان تصنع من شعب كان ولا يزال ينافق من اجل لقمة عيش كريمه فالدحنون الذي كان يتغنى به وصفي اندثر واذا ما وجد لونه اصبح اسود ومقرقد اي يابس لا تعرف كيف اندثر حتى الدحنون كنا نشاهدة في مناطق واسعة في السهول والجبال.كقمح حوران سابقااما عن السبعة مليون نسمه انا مش مصدق؟

17) تعليق بواسطة :
20-04-2017 01:31 AM

شكرا للكاتب.اثني على تعليق14وهو التغيير قادم وحتمي وهذة سنة ربانية كونية تاريخية وهنيال من كان لة لبنة في هذا التغيير

18) تعليق بواسطة :
20-04-2017 05:02 AM

المقال في واد وتعليقاتكم في واد سحيق اخر،ورجاء موضوع المزايدات الوطنية بحجة ان البلد بخير واحنا بنحب بلدنا .....الخ يا ريت يتوقف ،الكاتب مقالو واضح ايقاف الفساد عن طريق اخذ خطوات جادة وليس كلام على ورق وحسب،ورجاء لا تتقولوا على استاذنا العزيز بما لم يقله بس يبدو ان النوايا الداخلية فضحتكم وفضحت تفكيركم انتم.

19) تعليق بواسطة :
20-04-2017 06:19 AM

نعتذر

20) تعليق بواسطة :
20-04-2017 07:40 AM

نعتذر

21) تعليق بواسطة :
20-04-2017 08:12 AM

المثل بيقول اللي بيساويه الحراث بيطيب للمعلم. مكافحة الفساد لا تحتاج سوى قرار من جلالة الملك وحزم في تطبيق هذا القرار وإلا فسوف نبقى نناشد ونرفع شعار مكافحة الفساد لدرجة اننا صرنا مثلا في الفساد بين الدول والذي كان يوما ما عيبا على من يقترفه في نظر أهله وعشيرته وينعت بالحرامي والهامل والمرتشي. أما اليوم فهو فهلوة وشطارة. لقد استشرى الفساد في الأردن برعاية حيتانه وفقدنا ثقة الدول المانحة بنا

22) تعليق بواسطة :
20-04-2017 08:18 AM

احسنت ابو احمد مشكلتنا الاولى تكمن بتدوير المسؤليه من الاباء والاجداد الى الابناء المهم ان يكون من جينات الجد مهما كانت شخصيته او سلوكه او يعرف او لايعرف المهم سلاله لتجثم على صدورنا وصدور ابنائنا واحفادنا .زيد الرفاعي خرج من الحكومه بأراده شعبيه لماذا أتي بسمير وغدا أتي بزيد وبعد غد أتي بسمير وهكذا .والله الناس سئمت من اناس يخافون لاجل مصالحهم ويرهبون ليستمروا قبل ان يكون هدفهم مصلحة الوطن

23) تعليق بواسطة :
20-04-2017 09:43 AM

الثوره البيضاء
يجب أن تبدأ من المجتمعات
قبل أن تبدأ في المجالات الأخرى
كالزراعيه والصناعه والسياسيه
الثوره البيضاء
قبل أن نطالب بها
يجب أن نعمل بها
فإن كانت المجتمعات لا تؤمن بالتطور الذاتي الفردي أولا ثم العائله ثم المجتمع الذي يليه ويليه
قما قيمة الثوره البيضاء والإنسان حاملها لا يؤمن بها ولا يعمل بها
هنا نسأل
ما هي أمراض المجتمعات
وما هي الاسباب والمسببات
هو الإنسان إن كان يؤمن بنفسه وغدا

24) تعليق بواسطة :
20-04-2017 09:50 AM

إذن هو الإنسان أصل البناء والنماء
والرقي والنشؤ والإرتقاء
فالإنسان العربي مهزوز إتكالي هامشي
مهزوز لا يعتمد على قدراته أي كانت
إتكالي يعتمد على الآخر
هامشي يعيش على هوامش الحدث والحدثيه
فكيف نريد ثورة بيضاء
ةالإنسان أصل البناء المجتمعي تعتريه وتسكنه الامراض المجتمعيه التي نحد من إكتشاف ذاته وتفجر طاقاته
العائله تتحكم بهِ
العشيره نسيره
المجتمع الاوسع يسيطر عليه
لتبدأ الثوره البيضاء من تحرير الذات

25) تعليق بواسطة :
20-04-2017 10:00 AM

تحرير الذات من النزعه
أنا وليكون من بعدي الطوفان
أنا ولد إفلان بن علان بن علان
أنا الموالي ولا موالي إلا أنا
أنا مسمار الصحن ولا صحن بلا مسماري
أنا من عظام الرقبه ولا رقبه بدوني
هنا أصبحت المجتمعات متنافسه وتجاهلت
الحقيقه أن المجتمعات معا تصنع الدول
على قدم المساواة والأخاء والموده والمحبه والتسامح
التي تنبذ كل صنوف الفرقه والتفرقه والحقد والكراهيه والتزمت والعنصريه
هكذا تنهض الشعوب ودولها معا

26) تعليق بواسطة :
20-04-2017 01:05 PM

مقال واقعي رائع اعجبت به يختلف عن جميع ما كتبت
يتناول يعرض يحلل يشخص
مقال يستحق ان نقول انه رسالة باسم الاردنيين والمتقاعديين

27) تعليق بواسطة :
20-04-2017 02:07 PM

لو كل يوم تشكلت حكومة الا وظهر هناك من يقول انها لا تمثل الاردنيين نحن يا سيدي احوج ما نكون الى مؤسسات ديمقراطية تعنى باختيار الوزراء بعيدا عن الشلليات والمحسوبيات والتقسيمات الجغرافية والعشائرية

28) تعليق بواسطة :
20-04-2017 04:15 PM

لغاية الان هناك فشل ذريع في ادارة ادارة موارد البلد
لا يجوز انويحصل شخص على راتب اكبر من رواتب 60 معلم او جندي او شرطي..... عن جد لا يجوز
لا يجوز لشخص يعمل مسؤول ويتقاضي مبالغ كبيرة لمجرد حضوره اجتماع رسمي ضمن وقت العمل ويستخدم مرافق المؤسسة وسيارات المؤسسه وقهوة المؤسسه

29) تعليق بواسطة :
20-04-2017 04:36 PM

بتنفع في قربة مخزوقة... وغير يا قديش حتى يجيك الحشيش... منذ اكثر من ثمانية عشر سنة ونحن ننتظر الاصلاح الموعود..... دون فائدة....

30) تعليق بواسطة :
20-04-2017 04:39 PM

شعب نايم جبان لا تتوقع منه ثوره ولا ما يحزنون .. يقدسون الحكام وكانهم آلهه ماذا تنتظر منهم ؟ شعب رخيص يشترى بالمال

31) تعليق بواسطة :
21-04-2017 01:20 PM

سنوات وسنوات من الثوره البيضاء .. تحليل تشخيص كتابه تعليق شكوى .. النتيجه ما نرى !

لقد هرمنا ومللنا !
أما آن الاوان لنخبة المثقفين قادة الرأي ان يتطرقوا للحديث عن "معيقات الاصلاح " بجرأه ؟!

لقد فقدنا الامل بصنّاع القرارات من حكومات ومجالس امّه . ومن باب المناصحه لا ابعد ، نهمس باذنهم : انتم السبب بتحول الناس الى الثوررة البرتقاليه .. واخواتها .

32) تعليق بواسطة :
22-04-2017 12:33 PM

نعتذر

33) تعليق بواسطة :
22-04-2017 04:31 PM

عزيزي الاردنيون اذكى ان تنطلي عليهم كذبوة الثوار والثورات واقرب دليل على ما جرته الثورات من الام وخيبات في تونس ومصر والبحرين وسوريا واليمن والعراق وليبيا وو .. اللهم احفظ لنا العائلة الهاشمية وسيدنا جلالة الملك الذي يصل الليل بالنهار لاسعاد شعبه وسط هذه الزنار من النيران

34) تعليق بواسطة :
22-04-2017 04:45 PM

*
مقاله فيها كثيرٌ من الوعي كذلك التمني نطلب من الله عز وجل أن يحقق مرادك ونحن معك فيما أردت .....

*

35) تعليق بواسطة :
22-04-2017 09:59 PM

بعد التحية الطيبة لدولة خالد المجالي
منقول: كفى عبثًا، الدستور في الخُرّج20-04-2016،
1- كفى عبثًا التعديلات الدستورية الجديدة الذي استدعيت الحكومة لإقراره على عجل يضاف إلى ما سبقه من عبث بالمبادئ التي يستند إليها الدستور الاردني ولنظام الحكم السياسي للملكة القائم على النظام النيابي الملكي الوراثي هذه التعديلات تعطي للملك صلاحيات منفردة بتعيين رئيس وأعضاء مجلس الاعيان ورئيس وأعضاء المحكمة الدستورية

36) تعليق بواسطة :
22-04-2017 10:00 PM

ورئيس المجلس القضائي ومدير الدرك، بالإضافة إلى صلاحياته المنفردة بتعيين رئيس هيئة الأركان المشتركة ومدير المخابرات العامة بموجب التعديلات التي أقرّت عام 2014.
قد تؤدي الى إظهار الملك مسؤولاً أمام الشعب عن أية اخطاء ترتكبها تلك الجهات، وهذا يخالف مكانة الملك الدستورية باعتباره رأس الدولة وليس رئيسا للسلطات بل الحكم فيما بينها. فما هي المصلحة من أن يتنازل الملك عن تلك المكانة الأعلى ليصبح لاعباً.

37) تعليق بواسطة :
22-04-2017 10:02 PM

هذه التعديلات تُشكل ضربة للنظام البرلماني الذي يستند إليه دستور المملكة، السلطة القضائية، نص الدستور على أنها مستقلة تتولاها المحاكم على اختلاف انواعها ودرجاتها وتصدر جميع الأحكام وفق القانون باسم الملك.
أما مدير المخابرات والجيش والدرك فهم* موظفون* تابعون للحكومة بصفتها صاحبة الولاية العامة في إدارة جميع شؤون الدولة الداخلية والخارجية، وهي بالتالي مسؤولة عن أعمالهم.(كيف يتوافق ذلك مع التعديلات

38) تعليق بواسطة :
22-04-2017 10:03 PM

الاخيرة)؟هنا نحن نتوجه لنظام تتركز فيه الصلاحيات بيد جهة واحدة يمنع الدستور مساءلتها فيسقط تلقائياً مبدأ أن الشعب مصدر السلطات ويتهاوي مبدأ النظام النيابي من أساسه.
2- الدستور في الخُرّج 21-04-2016 قبل اربع سنوات نزل القضاءالمستعجل على عدد من المسئولين ممن يحملون جنسية أجنبية بالاضافةالى الجنسية الأردنية ، ومنهم من أحترم الدستور وقدم استقالة حفاظا على امتيازات الجنسيةالأجنبية كالوزير سماوي والعين

39) تعليق بواسطة :
22-04-2017 10:04 PM

أبو غزاله ، ومنهم من أصر وأنكر حمله للجنسية الأجنبية وقدم نفسه على أنه لايحمل ولاء سوى للأردن رغم أنه قد أقسم على الولاء لبلده الثاني وأخفى حقيقة ازدواجيته للجنسية، رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور يحمل جنسية أجنبية بالإضافة لجنسيته الأردنية ، وبذلك يكون دولته قد خالف الدستور بشكل صريح وواضح ، وكان دولته قد صرح لاحقا لتصريح النائب الفايز بأنه وفي عهد حكومته لايوجد أية قضية فساد بل وتحدى دولته..

40) تعليق بواسطة :
22-04-2017 10:06 PM

دولته الجميع وقال بأنه مستعد لتقديم استقالته في حال ثبوت أية قضية فساد في عهده .،بعدها مباشرة خرجت علينا أوراق بنما لتفضح المستور،وتنفي تصريحات دولة الحاج النسور بالكامل!!!، ولكن يبدو أن دولته يعتبر الفساد متمثل فقط في المال والتطاول على أموال الدولة ، وهذا فساد يمكن استرداده بقوة القانون كما سبق وتم مع عدد من الفاسدين في الدولة، ولكن أكبر أنواع الفساد يتمثل في التلاعب بالدستور وبإعتباره ثوبا يتم

41) تعليق بواسطة :
22-04-2017 10:07 PM

تكيفه بناءا على الجسم!!، المدعون لحفلة الفساد تلك كثر ومنهم من يجلس تحت قبة التشريع بغرفتيها ومنهم من يترعب على مقعد وزارة أو أمين عام وزارة ؛ فإن على الخياط الدستور أن يقوم بتكييف الدستور لكل هؤلاء،وبذلك فأن هؤلاء جميعهم يقفزون على الدولة ومن وراءها الشعب ويعدلون مواد الدستور متى شاءوا. وبذلك يكون دولته ومجلس التشريع قد وضعوا دستور البلد في خرج الدوار الرابع .

42) تعليق بواسطة :
22-04-2017 10:08 PM

ضمن التعديلات التي سمحت بإزدواجية الجنسية للوزير والنائب والعين كي لايتحدث بها أحد من الشعب كونها تمس وبالمجمل وبالسياق العام جلالة الملك وصلاحياته ، وهنا نحن نفصل بين تعديلات الدستور الخاصة بصلاحيات الملك عن فساد الحكومة باللعب بالدستور وتكييفه كما تشتهي وتريد. وحسب قسم الملك لاستلامه الحكم محافظته على الدستور نصاً.

43) تعليق بواسطة :
22-04-2017 10:49 PM

انتا عايش فين ؟؟؟ في الدنمارك

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 400 حرف


جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012