أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


المهندس ليث شبيلات : النظام يريد اسقاط النظام !?

14-08-2011 08:50 AM
كل الاردن -


من الذي يفتح باب التدخل الأجنبي في سورية وفي غيرها? أهو الشعب ? أم هي أجنحة متكلسة وخلايا فاسدة متورطة نائمة في صلب النظام?

لا يستطيع المتابع لمواقفنا في العقود الماضية أن يتهمها بالتحجر أيديولوجيا , بل كانت دائماً تتجاوز الخلاف الفكري وحتى النقدي لأحداث لا تُغْتَفَر وذلك في سبيل تحقيق المصلحة القومية للأمة ومكوناتها القطرية. وذلك للأسف على مرجعية المقارنة بين السيئ والأقل سوءاً وليس على مرجعية الجيد والأفضل جودة ! ولكن مهما اتخذنا من مواقف تبدو غير متجانسة مع غضبنا ونقدنا لمواقف وقرارات سبقتها , إلا أننا لم نترك ولو لمرة واحدة التذكير بأن مواقفنا المستجدة لا تجب ولا تلغي ولا تقلل من شأن نقدنا الحازم لما سبق وحتى لما لحق من أوضاع قائمة , ولكنها مصلحة الأمة التي تقتضي منا أن لا نتكلس وأن لا نتعامل مع الشأن السياسي بلونين فقط : إما أبيض أو أسود ! غير متناسين طبعاً عدم ترك النضال المستمر للوصول إلى ما هو أبيض.

فمواقفنا في العقدين الأخيرين من دعم خندق الممانعة الذي كانت سورية فيه حجر الرحى السياسي واللوجستي لم تمنعنا يوماً عن التشديد على وجوب إعطاء الشعب حقه في الحياة الحرة الكريمة المحمية من القمع والاستبداد وبوجوب قطع دابر الفساد. ولم تمنعنا التذكير بدور سورية الرئيسي المؤسف في اعطاء الشرعية للتدخل العسكري الأجنبي في العراق والمشاركة فيه. ولم تكن تلك المواقف صادرة من مكان بعيد عن دمشق بل في دمشق نفسها وفي محاضرات علنية وبحضور رموز كبيرة في النظام . ففي مكتبة الأسد في دمشق عام 1997 أضفنا إلى نقدنا لسكوت المثقفين عن وجود قوات عربية في حفر الباطن مقولة اشتهرت عنا بعد ذلك وعليها تدور هذه المقالة : ( سألني سائل ما هي برامجك المقترحة لمقاومة الصهينة فأجبت حالاً إنه برنامج النقطة الواحدة : برنامج الحرية الفكرية والتحرر من استعباد السلطة فمن سلّم حرية رأيه وفكره إلى سلطة بلده العربية لن ينهض للدفاع عن بلده عندما تتغلغل فيه السلطة الاجنبية فالعبد عبد ولو تعلا يستمرئ العبودية كائنا من كان سيده والحر لا يطيق الأغلال ولو كانت أخوية ذهبية) وبناء على هذا الأساس فإن نهوض الشعب السوري اليوم لا يمكن إلا أن يصب باصالة في الخندق الثابت لمناهضة الصهيونية وليس في خندق الأجانب الأعداء ! ومن المعيب على أية شخصية فكرية أو وطنية أن تجنح إلى هلوسة اتهام شعب بالميل نحو الخيانة.

وإن أي ادعاء بتباين الموقفين الرسمي والشعبي في ما يخص مقاومة الصهيونية وتحرير فلسطين لصالح الموقف الرسمي ادعاء خطأ . بل إن أي تباين في هذا الأمر هو بكل تأكيد لصالح الشعب مصدر السلطات. فالشعب الذي يصارع لتحقيق ما لم نتوان عن تكرار النصيحة بشأنه لإخواننا الرسميين في سورية لن يسلم حريته لأي أجنبي وهو الذي يرفض تسليمها إلى شقيقه العربي السوري بالمغالبة والقهر. وكلنا يعلم بأن سقف الموقف الرسمي السوري من قضية فلسطين هذه الأيام هو التفاوض مع العدو بشروط أفضل من الغير. وهذا الموقف لا يرضينا استراتيجياً ولا يرضي بكل تأكيد الشعب السوري المنتفض من أجل حريته (لا من أجل المطالبة ب¯السلام ). كما يجب ألا يرضى بأكثر من ذلك أولئك الداعمين بغير قيد ولا شرط إجراءات السلطات القمعية استناداً إلى نقاء تمسكهم بمبادئهم القومية! إن غالبية أصدقائنا المناضلين المعارضين الممسكين بالجمر داخل سورية يصرون على ضرورة وقف القتل وسحب الجيش وإطلاق المعتقلين قبل أي حوار كانوا دائماً المنادين به وكنا دائماً نسعى لاقناع أصدقائنا في السلطة بضرورته من دون جدوى, فكيف يقفز المؤيدون من دون قيد أو شرط من خارج سورية فوق أصدقائهم ورفاق نضالاتهم السوريين هؤلاء مصنفينهم بالضرورة (عملياً على الأقل) في خندق العمالة للغرب? هل أصبح أمثال حسن عبد العظيم والطيب تيزني وعارف دليلة والبني وحبيب عيسى وميشال كيلو ورجاء الناصر وأفاضل كثر غيرهم في خندق القوى المعادية عند هؤلاء لمجرد أن النظام رفض دوماً وما زال يرفض الجلوس إليهم بإيقافه الحملة العسكرية وإطلاقه المعتقلين والسماح بحرية التعبير?

إن القلة العميلة من المعارضة التي كانت وما زالت تستجدي الأجنبي التدخل ليس لها أي وزن داخل سورية. وإن الغالبية الساحقة من المعارضة ترفض أي تدخل خارجي بل وتشير باصبع الاتهام إلى تدخلات خارجية لصالح السلطة.

لذلك يبدو للأسف أن شعار النظام يريد إسقاط النظام هو الأقرب واقعاً للمعالجة التي نتابعها بقلق وغضب فبمثل هؤلاء الأصدقاء لا يحتاج النظام إلى أعداء. وإن أبسط الناس بات يدرك بأن الأجنحة المتكلسة داخل السلطة والتي قد يكون بعضها على ارتباط مع مصالح أجنبية هي وحدها (فيما عدا بعض المعارضة العميلة في الخارج) التي تدفع بالأمر إلى وضع يفتح الباب على مصراعيه لتدخل أجنبي يزيد من تقزيم المنطقة بإدخال حدود إضافية جديدة تؤمن بقاء الكيان الصهيوني. إن التدخل الأجنبي يفضي سياسياً إلى إعادة شرعية وطنية عربية للجهة التي حضر الأجنبي لمحاربتها رغم طغيانها وفسادها للأسف! ويقلب الحركة الجماهيرية الشرعية النبيلة إلى صفوف العمالة رغم طهرها ونبل مقصدها للأسف. لذلك على الشعب السوري أن يدرك بوضوح لا يحتمل اللبس أن مقتل ثورته يكمن في التدخل الأجنبي مهما غلت التضحيات, فالصبر على التضحيات يزيد من تمكين الشرعية أما التدخل فيقتل الشرعية المتعاظمة تراكمياً في لحظة واحدة وبطلقة واحدة.

وفي هذا المجال أخاطب أصدقاء تعطلت بوصلتهم فدلتهم بغير اتجاه نواياهم الوطنية القومية الصادقة, بأن علينا إن كنا غيورين على سورية الممانعة أن نصر بكل ما أوتينا من قوة على ضرورة إعطاء الشعب حقه في الحرية والمشاركة في صنع قرارات بلده والإطاحة بكل الفاسدين المعروفين الذين لم يضح بأي واحد منهم حتى اليوم رغم أن وجودهم وتصرفاتهم هي الشرارة التي أشعلت فتيل احتجاجات بدأت بالمطالبة بالحرية وانتقلت بعد حماقة مسؤولي درعا وجرائم تعاملهم مع الأطفال وتحقير وإذلال أهاليهم إلى دعوات لاسقاط النظام. بل ورغم تصريحات بعضهم التي تطالها جرائم الخيانة العظمى. ولا يعقل أن تصل بنا السذاجة الوطنية إلى المناصرة العمياء لمرتكبي جرائم لمجرد ان الضحية تحظى بتعاطف انساني عالمي قد يفضي بسبب ضعف تحرك المواطنين العرب في معظم أرجاء الوطن العربي إلى درجة تحريك تدخل خارجي. فالمطالبون بحقوقهم الشرعية في سورية لم يتحركوا بتحريك أجنبي. والسؤال الذي يجب أن نطرحه هو: لماذا سلبت حقوقهم ابتداء ولماذا يبقى سلبها سبباً في حماية البلاد من التدخل الأجنبي? إن سلب الحقوق والاصرار على عدم إعادتها إلا بأشكال كاريكاتورية صورية هو وحده الذي يهيئ الطريق أمام أي تدخل أجنبي محتمل , وليست المطالبة بتلك الحقوق. فكيف تكون المطالبة بالحقوق مفضيةً إلى الخيانة ويكون سلبها والرتع في الفساد مفضياً إلى الوطنية?

تجمعنا صداقات كثيرة مع إخوة معارضين في سورية (معظمهم في الداخل)ونحمل لكثير منهم احتراماً فرضوه بصلابتهم ومثابرتهم. وأذكر تعليقاً لي على الكلمات التي ألقيت في دوما بمناسبة ثورة 23 يوليو عام 2003 : (قد عرفت بسقوفي العالية ولكنني اليوم تعلمت الصلابة والشجاعة منكم رغم أن ظروف الحريات عندكم أصعب بكثير منها عندنا). واستحضر ما كنت أخاطب به الكثيرين في المؤتمرات المتفرقة: (نحن الشخصيات والتنظيمات المعارضة لا نرتفع إلى ما تفرضه علينا المسؤولية حتى نجنب شعبنا التحرك والتضحية. إن الجماهير تسبقنا فإلى متى هذا التقاعس?) وقد سبقتنا الجماهيرفعلاً في مصر وفي تونس وتوقعنا أن تسبقنا الجماهير في سورية والأردن وغيرها لأننا لا نشفي غليلها بتحقيق حتى بعضٍ من مطالبها. وكنت أتمنى أن يقرأ النظام في سورية وكذلك النظام عندنا الواقع المتذمر منه وأن لا ينغشا من عدم قدرة القيادات المعارضة التأثير لإصلاح ما يعرفه الناس من مفاسد فيصدقا آيات المدح والتبجيل النفاقية التي يصل بعضها إلى العبادة لأن الناس سيقفزون فوق معارضاتهم التي لم تستطع تحقيق المطلوب وسيرفعون شعارات في الشارع انفرد بالجهر بها قلة من المعارضين بينما اكتفى الباقون بالهمس بها.

إن حركة الشارع ليست تذمراً من الأنظمة فحسب ! بل إنها إعلان تذمر من قيادات معارضة لم تفلح في فرض الإصلاح وتجنيب الشعب النزول إلى الشارع . ونحن إذ ندرك أن الغضب الكبير المحق قد أوصل الشارع في سورية إلى المطالبة بإسقاط النظام لندرك في الوقت نفسه أن غياب رؤية وبرامج وهياكل وكوادر مدربة وتوافق على شخصيات قيادية تقود مرحلة التغيير بحنكة وحكمة ودراية في ظل أوضاع داخلية نعرفها وأوضاع خارجية تخفى مخططاتها عن الكثيرين سيؤدي فقط إلى التشفي بالإسقاط من دون القدرة على البناء المخطط. وللأسف فإن النظام هو المسؤول الأول عن غياب مثل هذه الرؤى والتطلعات والبرامج الناضجة والهياكل المؤهلة للتغيير السلمي بإلغائه القمعي المستبد المستمر للآخر. ففي مصر وتونس سقطت رموز بارزة وما زال النظام (وكثير من رموز ثانوية) مترنحاً غير ساقط سقطة النهاية رغم حيادية نسبية لأهم مؤسسة وطنية تصدت لواجب جسر الانتقال إلى مستقبل يجتث جذور النظام مؤسساً لشيء جديد ! ويزحف الخلاف مبكرا في صفوف تيارات توحدت على الاسقاط ولم تتوحد على البناء منذراً بأخطار جسيمة ناهيك عن أعظم خطر موجود : الضغوط الأجنبية الاقتصادية الحيوية ثم السياسية التي تقصف قصفاً عنيفاً مكتوم الصوت كل توجه نحو الاستقلال الحقيقي الذي أضاعتها الأنظمة الساقطة. فالوضع كما نرى مختلف في سورية ولا طريق أقرب للأمان من نضال طويل صلب صبور يسحب مراكز القوة من المستبدين والفاسدين واحدة واحدة ويعيدها إلى الشعب في سلسلة من العمليات الجراحية لا في عملية واحدة. نحن نتفهم عواطف الغضب الجياشة من المعالجة الأمنية التي يندى لها الجبين, ولكن هل المراد هو الانتقام? أم إنه بناء مستقبل زاهر? علينا أن نقرأ رسالة نيلسون منديلا الصادقة الناصحة الموجهة للثورة العربية التي يقول فيها : عندما خرجت من السجن بعد 27 عاماً كنت أفكر بما سنفعله بمستوطنين أجانب غزو بلادنا وأصبحوا مواطنين من الدرجة الأولى فذبحونا وأذلونا واضطهدونا وسرقونا! هل نعمل على اجتثاثهم والانتقام منهم ? لم تكن المعجزة في نصرنا عليهم بثورتنا! إنما تمثلت المعجزة بانتصارنا على مشاعر الانتقام وبقرارنا العمل على القبول بمشاركتهم لنا في مواطنة لم يكونوا يستحقونها ابتداء بسبب حصولهم عليها اغتصاباً, فأجرينا محاسبة مفضية للتسامح معيدة الحقوق والثروات المسلوبة من غير تنكيل شديد بالمعتدين عليها فنجحنا في معجزة بناء جنوب أفريقيا جديدة تتقدم بسرعة هائلة بسواعد سودها وأبناء غزاتها السابقين البيض. ولولا ذلك لكنتم رأيتمونا اليوم بعد عقود من انتصار ثورتنا نتخبط في نزاعات واضطرابات أضاعت أهداف ثورتنا وبلادنا.

وقد تبدو الأوضاع عندنا في الأردن أفضل حتى الآن وهو ما يرجوه كل مخلص إن كان يعكس الحقيقة, وهو ما نستبعده بكل أسف. ولنا في هذا مثال واحد يكفي للتدليل على تفكير الأنظمة الأحادية الملغية للآخر على اختلاف قمعها من قبضة حديدية إلى قبضة ناعمة فما زال الأخ الكبير كما سماه أورويل هو الذي يخطط لكل شيء من دون استشارة . فإجراء تعديلات على العقد الاجتماعي (الدستور) تجري دراستها بالكتمان وستعلن نتائجها من دون حوار مع صاحب الشأن , الشعب, الذي إنما وجدت الدساتير لحمايته ولرعايته ولمنع إهانته والاستبداد به وبثرواته ولتحقيق أمانيه القومية. فلا يمكن للمشتكى منه أن يكتب شروط المشتكي وفي غيابه . ففي مسألة دقة المحافظة على الحقوق علمنا القرآن قمة الحرص على الحقوق بقوله في الكاتب العدل: (فليكتب بينهما كاتب بالعدل ولا يأبى كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ), فأمر بأن يملي صاحب الحق على الكاتب بالعدل حقه لا أن يملي المحقوق ذلك. فكيف يغيب المشتكي ولا يسمح له بحضور جلسة الكاتب بالعدل فيكتب المشتكى منه شروط العلاقات العادلة بينهما في غياب المظلوم ثم ننتظر بعد ذلك انصافاُ وعدلاً ?

فلا النظام ولا الاصلاحيون يتعلمون من قريب تاريخهم ناهيك عن قديمه. فقبل 22 سنة عندما كنت مقرراً للمؤتمر الوطني الأردني 1989 المزمع عقده وأفشله بعد ذلك انقلاب المعارضين على شعارهم المجمع عليه لا للميثاق الذي أعلن عنه الديوان الملكي كرد على مؤتمرنا, حاول رئيس الوزراء المرحوم الأمير زيد بن شاكر أن يثنيني عن فكرة المؤتمر في نقاش في مكتب نائبه الأخ سالم مساعدة وسألني ما الفرق بين المؤتمر والميثاق ? فأجبته : الفرق كبير! حتى لو جاءت النصوص متشابهة! فمؤتمرنا يعقد برعاية الشعب المشتكي الذي يختار لجنته التنفيذية للمتابعة وتحمل المسؤولية , بينما ينعقد الميثاق برعاية المشتكى منه ويلتئم ويصرف بأمره. هذا شأن يخصنا ولا يخص الديوان الذي يرغب فقط في تنفيس حراكنا وسحب البساط من تحتنا بالميثاق. ولم تمض سنة واحدة على الميثاق إلا وقد تم دفنه سراً من دون جنازة.

ألم يأن لنا أن نتعلم من فشل كل اللجان التي تنعقد بمبادرة من السلطة ? إن من المضحك المبكي أن القائمين على السلطة الذين لم يكونوا مولودين عندما كان هذا الشعب يمارس نضالاته قد سبقوا شعبهم نضجاً فأصبحوا أوصياء(بالفقاسات الاصطناعية) على من يجب أن يتتلمذوا عليه ! فلم يبلغ عندهم الشعب وكهوله الذين ربوهم وارضعوهم وصبروا عليهم سن الرشد بعد, فنصبوا أنفسهم أوصياء عليهم وعليه! وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصفه لإحدى إشارات آخر الزمان الأخرى غير كثرة الشرط (الشرطة) بقوله : (...وان تلد الأمة ربتها ) أي أن تلد الجارية سيدتها.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
14-08-2011 09:13 AM

لا اعتقد شخصيا ان لك من اسمك نصيب ولا اعتقد حتى بانك حقاً تغار على الاردن،،، وان كنت وشاكلتك تنادون بالاصلاح ومحاربة الفساد،،، فلتصلح نفسك يا عزيزي ولتخبر الاردنيين جميعاً ماذا حل بكوبونا نفط العراق ماذا فعلت بها انت وتوجان فيصل وغيركما من جهابذة ... في الاردن،،،، اتقوا الله البلد ما ظل فيها مناصب حتى كل واحد فيكوا يوخذ منصب،،،،،،،،،،

2) تعليق بواسطة :
14-08-2011 09:31 AM

حقيقة يا فخر المهندسين وكلما قرأت مقالا من أؤلائك المأجورين الذين يتقمصون الشجاعه وجرأة الطرح ( ويكون دائما حقا يراد به باطلا ) ، كنت دائما أستشهد بشجاعتك وشجاعة السيده الفاضله توجان فيصل ،قلتم دائما الحق عندما لم يتجرأ أحدا على قوله ، ونصحتم صاحب الشأن عندما كان الجميع يتملق ، نعم وليس من باب التملق وأنت تعلم جيدا وتتذكر حينما سلمت عليك في فندق القدس في التسعينيات من القرن الماضي وقلت يومها لي بأنني أتحلى بالشجاعه بالسلام عليك أمام العامه ، نعم ، كنت شجاعا وستبقى .

وعوده للشأن السوري ...يتبع

3) تعليق بواسطة :
14-08-2011 09:35 AM

بالنسبه للتغير وكما يقال ؛
عندما تكسرالبيضه بعامل قوه خارجيه فأنها لا محاله كسرت ولن تعود كما كانت أما أن كسرت بفضل قوة داخليه فأن هناك ولادة لحياة جديده لا محاله .
وهذا ينطبق على كل العرب الذين ندعوهم ونؤيد دعوتكم للجميع بأن التدخل الخارجي سيلغي لا محاله أهداف الثوره وبياض لونها ونصاعتها .

4) تعليق بواسطة :
14-08-2011 10:04 AM

اسئلة كثيرة وكبيرة تثيرها مقالة ابو فرحان وكذلك مخاوف من هذه الاستدارة من سوريا وموقفها الذي عرقل حتى الان مشاريع( السلام الصهيوني) لمدة عشرين عاما ، الا يخشى ابن الشعب الاردني الذي يحتل موقعا عميقا بقلبه وعقله ان يؤدي انهيار الاوضاع في سوريا الى المباشرة فورا وبكل سرعة ممكنة لتطبيق مشروع الوطن البديل وبكل وقاحة وصفاقة في ظل حكومة استمرات الخنوع للفساد والاجبني والعبري، وفي ظل غياب اي قوة اقليمية تعرقل ذلك.......اما المؤتمر الوطني فان تيار المتقاعدين العسكريين والذي احتفل مؤخرا بالذكرى الثالثة والثمانين للمؤتمر الاول لتامل منكم المساهمة الفاعلة للعمل معا لاستئناف الجهد الاردني الشامل والمشترك لعقده ضمن اطر توافقية جمعية، تضع رؤى واجابات على اسئلة كبرى تؤرق الانسان الاردني وتقلقه.
الجميع في الاردن وفي سوريا وغيرها يريد الحرية والاصلاح ولكن ليس باي ثمن ؛ لاننا نريد اصلاحا يعكس كرامتنا وليس على حساب مقدساتنا وكرامتنا وفق ماتطرحه السفارات الاجنبية، ولكم التحية والشكر.

5) تعليق بواسطة :
14-08-2011 10:25 AM

لا فض فوك أيها الليث .. ولا انطوى لك منبر.

6) تعليق بواسطة :
14-08-2011 10:35 AM

أولا : هناك خطأ في كتابة الآية الكريمة ينبغي ألا يكون " ولا يأب كاتب " وليست ولا يأبى كاتب " ولست أدري كيف لم يراجع الكاتب تسجيله لجزء من كلام الله بلا تأكد ، إن كان يكتب مما يحفظ ، فلم يكن حافظا.

مع كل التوقير والاحترام للمناضل الأردني المهندس ليث شبيلات ، وكل تقدير للمواقف التي آثر بها الشعب الأردني وتحمل بها من أجل كلمة الحق ، فإن هناك نقاط حاسمة تتعلق بالموقفين السوري والأردني على حد سواء:

بالنسبة لموقف الشارع السوري ، لقد رأينا يا مهندس ليث قادة التظاهرات يكادون يقبلون يد السفير الأمريكي ، وهو يتمختر بين التظاهرات ويزور الأماكن مبجلا مكرما ، ولم نجد موقفا صادقا واحدا يدل على صدقية مرماك من أن حراك التظاهرات وقادتها -- حيث دمشق لم تتظاهر ولم تعتصم -- لم يظهروا موقفا واحدا من العداء للتدخل الأجنبي ، أو يصدحون بأن على قوى الاستعمار ألا تتدخل في الشأن الداخلي السوري بينهم وبين حكومتهم.

فما تتفضل به من طرح ، معوج في النظرة الواقعية بكل أسف ، ويجب أن تعيد النظر ، فتطلب من أصدقائك الهتاف برفض التدخل الأمريكي.

7) تعليق بواسطة :
14-08-2011 10:41 AM

المهندس الكبير والأخ القدوة في النضال ليث شبيلات ، في الشأن السوري ، وكنا معا في خندق الإخوان في أول الثمانينات ، ظهر لي الكذب الصريح من قادتي من الإخوان وظهر لك ، ولم ينجلي إلى الآن موقف صادق واحد عن كيف نشأت الثورة السورية عام 1980 عن طريق إبراهيم اليوسف وحادث المدرسة الذي قام هذا الضابط الإخواني - في أول الثورة - برش الضباط المصطفين من رشاش وقتلهم بالجملة ، ثم بعد أن انطفأت الثورة ، اختفت نشرات النذير والبشير الثورية ، واختفى الدعم اللوجستي الذي كنا نقدمه للإخوة السوريين للانتصار على النظام النصيري كما سميناه وأخلصنا نيات الجهاد ، فتمت إعادة فبركة التصريحات ، بأن إبراهيم اليوسف لم يكن من الإخوان وكان إسلاميا تصرف تصرفا أشعل نار الفتنة والحقد من النظام السوري على الإخوان ، فكان الدفاع وكانت الثورة ...

التاريخ مسجل بكل خطواته ، ويدين مواقف الإخوان التاريخية في سوريا وحتى في الأردن ، ويتطلب موقف صادق منا جميعا لمصارحة أنفسنا والناس بما فعلناه ونفعل وبما نويناه وننوي .. ليكون لنا من الناس من يفهمنا بصدق ما دمنا صادقين وعلى حق..

8) تعليق بواسطة :
14-08-2011 10:47 AM

في الميادين الداخلية أخي المهندس ليث شبيلات ، كرر الإخوان في الأردن وفي سوريا حكاية التنظيم السري العسكري المجربة في مصر والمعروفة نتائجها والتي كذب المصريون حكاية النقراشي والتنظيم السري ... وأظهرت إعادة الحوارات مع كل الأطراف حقائق غير تلك التي كانت تتداول .. مما يعني حقيقة أن الضبابية التاريخية ، والتدليس التطبيقي ، والتقية الشيعية ، تظهر كواقع تطبيقي صارم داخل التنظيم الإخواني للأسف ، وتحتاج إلى إعادة نظر شاملة في منهجية العلاقة بين الجماعة والمجتمع بطريقة شفافة مخلصة تنبع من إرادة الإصلاح لا في المجال الأخلاقي العبادي فقط ، بل في إعادة تشكيل الجماعة وفق رؤى اجتماعية تتعايش مع المجتمع وتحاول أن تنصهر فيه لتنقيه وتصلح عيوبه وتسعف في معالجة أوضاع المجتمع من النواحي الإنسانية والاقتصادية وتصوب العلاقة بين عضو حزب الإخوان - جبهة العمل - والناس ببرنامج واضح معلن ، وإلغاء كافة المخططات السرية التي لا زالت قيد التكتم والإخفاء ، يشعر بها كل أخ ، ولا يدرك نتائجها في معظم الأحيان إلا بعد خراب مالطا.

9) تعليق بواسطة :
14-08-2011 10:52 AM

الحركة الإسلامية في سوريا ، يمكنها أن تنادي وترفع اليافطات وتصرخ بأنها ضد التدخل الأمريكي ، وأنها وهي تحارب الشرطة السورية وتقتل عناصرها حيث أن خمس القتلى في الحراك السوري من الشرطة والأمن نسبة 390 إلى 1940 حتى آخر إحصاء أمس .. يمكن للحركة الإسلامية وأصدقائك المسمون أن يعلنوا أنهم في حالة أي تدخل أطلسي سيتحولون للحرب ضده وسيعلنون الجهاد ضده وسيحاربونه ، لو أنهم يرفعون هذه الشعارات ولن يرفعوها بدليل السفير الأمريكي والتنسيق المشترك داخل وخارج سوريا ، لصدقت شيئا مما أفردت حضرتك حول الوضع السوري ..

أما بالنسبة للأردن ، فيمكن لكل قاريء بأبسط فهم أن يعرف أن مدلول سطريك الأخيرين يمسان الملك ، مسا مباشرا ، فلا أنت أعلنت ولا أنت تخفيها.

وهو يوضح حقيقة الموقف الإخواني الصريح من مخطط إعادة هيكلة النظام الأردني كلية ، كحق طبيعي وعلى كل من يراه ماثلا أن يفرق كما تطلب ، بين خدمة الصهيونية وفتح الأبواب للأعداء للتدخل وبين حقوق الناس

نظرة مثالية بل سفسطائية أوردتها حضرتك بطريقة ثورية بعيدة جدا عن الواقع لم تصلح عن سوريا العرب ولا تصلح عن الأردن الهاشمي

10) تعليق بواسطة :
14-08-2011 11:00 AM

سأكرر نظرتي التي أنا مقتنع بصوابها

لن يفلح أي حراك إصلاحي في الأردن ، مالم يكن مسعاه وغايته تمزيع اللاصق المتشرش بين النظام الملكي وهرم الفساد الإداري والاقتصادي والأمني المورث عبر أجيال.

حين يتمكن الأردنيون وعلى رأسهم ومنهم الإخوان من فك تلك اللحمة ، بتوجيه الحراك ولو ثوريا سلميا ضد هرم الفساد مع رفع شعار الانتماء الهاشمي الصادق

وقتها فقط يمكن أن يكون هناك ثمار إصلاحية يجد فيها نادي الحكم نفسه مضطرا لأن يختار الشعب وينبذ راغبا أو مضطرا طغمة الفساد المتشرشة في جنبات النظام منذ عقود.

فيما خلا هذه الطريقة وهذا الدرب ، فالتمزيق ، والتقاتل الشعبي بين الأطياف المعارضة سيكون هو المشهد الممتع لأذرعة الفساد وهرمه ، الذين طالما بث الفتنة بين أبناء الشعب الأردني عبر أجيال..

موقفك السلبي من نظام الحكم ، ليته كان موجها بقوة ماحقة لمن سهلوا كل ما نراه من تجاوزات ، يوم أن كانوا يزورونك ، ويوم أن كنت تدافع بعد كل صيحة دفاع الصديق أمام الصديق ، وما ذاك الصديق إلا أفعى من أفاعي الفساد تسمح لنفسك بمصافحتها.. أيصافح مناضل عدوه ؟

11) تعليق بواسطة :
14-08-2011 11:16 AM

هناك خاتمة لتعليقي أرجو من المحرر الكريم نشرها لتوضيح جسد الفكرة المطروحة كاملا في نقد المقال مع الشكر.

12) تعليق بواسطة :
14-08-2011 11:41 AM

التدخل الاجنبي يعني استعمار------------------------------------------ الانطمه العريبه الحاكمه يعني استدمار استحقار------------------------------ ايهما افضل استعمار ام استدمار------------------------------------------ حتى اصبح المواطن العربي غايته الخلاص من الاستدمار ولو احضر الاستعمار

13) تعليق بواسطة :
14-08-2011 12:05 PM

حقيقة اننا نشكر سعادة الكاتب الكبير المهندس ليث شبيلات .. على هذاالمقال الرائع الذي اجاد ( حسب رأيي ) بوصف دقيق للواقع على الساحة السورية ..وهذا يكمل ما اجاد به الكاتب الكريم بذات الموضوع في حديث سابق ..

14) تعليق بواسطة :
14-08-2011 12:06 PM

اشكر الاخ احمد الحياري .. على تعليقاته واخص منها ( لن يفلح أي حراك إصلاحي في الأردن ، مالم يكن مسعاه وغايته تمزيع اللاصق المتشرش بين النظام الملكي وهرم الفساد الإداري والاقتصادي والأمني المورث عبر أجيال) ..شكري وتقدري

15) تعليق بواسطة :
14-08-2011 12:25 PM

لقد جانبت الصواب واحس انه قصر ذيل فيك بعدين وان اهداه السيد الرائيس صدام حسين كوبونات ما العيب وهو كله كذب .. لكن امثالكم من القاعدين العاجزين يكرهون ان يرو الرجال لانهم يشعر بقصر قاماتهم امامهم تقدر انت وامثالك تبعثو رساله زي ما فعل ليث حتى مو للملك لوكيل وزاره روح يا ابني نام وخلي السروج الى اهلها... ارحم يا طراونه ؟؟؟

16) تعليق بواسطة :
14-08-2011 12:27 PM

صدقت اذا كان كانت الثورات تاكل قادتها... فان الانظمه تنهار من تلقاء نفسها ومن الاخطاء المتراكمه التي ترتكبها... واستعرض جميع الانظمة من فاروق الى مبارك والعابدين كان السبب في تدميرهم هواحد افراد الاسره من الاسرة نفسها ياتي الخطر وهم الذين بقوضون النظام... عندما يكون هناك عناصر فاسده في جو الاسره يكون البلاء والخطر على الراس الكبير اشد وطاه من المعارضين مجتمعين وهذا ما حصل في سوريا وغيرها

17) تعليق بواسطة :
14-08-2011 12:29 PM

واخيرا طل علينا المنظر ليث بعد ان انتظر طويلا لمعرفة الى اين ستسير الامور طل برساله طويله ممله غير مترابطه

18) تعليق بواسطة :
14-08-2011 12:40 PM

عقيدة آل البيت في الرد على شبهات خصومهم :
بسم الله الرحمن الرحيم


الكلام على الأدلّة النقليّة القاضيَة بوجوب اتّباع أهل البيت (ع) :

* هُنا نُبرزُ دليلَ إيجابنا اتّباع أهل البيت (ع) ، وأحقيّة كونهم متبوعين ، وأنّ قولَهُم حجّةٌ لازمَة ، وأنّ الله والرّسول (ص) لم يحثّوا على اتّباع كتاب وسنّة ليسَ عليها أهل البيت (ع)، فمنهَا :

* ما تواترَ معناهُ من حديث الثّقلين ، وهُو قول الرّسول(ص) : (إنّي تاركٌ فيكم ما إن تمسّكتم به لن تضلّوا من بعدي أبداً كتاب الله وعترتي أهل بيتي إنّ اللطيف الخبير نبّأني أنّهما لن يفترقا حتّى يردَا عليه الحوض

19) تعليق بواسطة :
14-08-2011 12:42 PM

تعليق : وهُو لمّا ظهرَ لطائفَةٍ من الفرقَة السنيّة تواتر معناه ، قالوا لأجلِه بحجيّة إجماع أهل البيت هؤلاء، وإن لم يُصرّحوا بإطلاق التواتر في حقّه ، إلاّ أنّ تقريرَهُم لحجيّة إجماعهِم لن ينطلق من حديث آحادٍ ظنّي ، فمن رّد هذا رَدّ قولَ طائفةٍ من أصحابِه ، أيضاً قال ابن حجر الهيثمي عن هذا الخبر : ((ثمّ اعلَم أنّ لِحَديث التمسّك بذلك طُرقاً كَثيرة، وردَت عن نيّفٍ وعِشرين صَحابيّاً ، ومر لَه طُرقٌ مَبسوطة)) [الصواعق المحرقة:2/440] ، وصحّح هذا الحديث من العلماء الذّهبي و محمد بن إسحاق ، والألباني ، وحسّنه الترمذي ، ووثق صاحب مجمع الزوائد عدداً من أسانيده .

20) تعليق بواسطة :
14-08-2011 12:55 PM

قالوا : مهلاً ، فإنّا لا نُسلِّم لكم بصحّة حديث الثّقلين بلفظ (كتاب الله وعترتي) ، وإنّما الصحيحُ منهُ ما رواه مسلم في صحيحه من حديث زيد بن أرقم ، فروى مسلم بإسناده ، قال : (حدّثني أبو حيّان ، حدّثني يزيد بن حيّان ، قال : انطَلَقتُ أن وحُصين بن سَبرَة ، وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم ، فلمّا جَلسنا إليه ، قال له حُصين: لقد لَقيتَ يا زيدُ خيراً كثيراً ، رأيتَ رسول الله (ص) ، وسَمعت حديثَه ، وغزوتَ معه ، وصلّيتَ خلفَه ، لقد لَقيتَ يا زيد خيراً كثيراً ، حدِّثنا يا زيد ما سَمِعتَ من رسول الله (ص)؟! ، قال: يا بن أخي والله لقَد كَبرَت سنّي ، وقَدُمَ عهدي ، ونسيتُ بعض الذي كُنتُ أعِي من رسول الله (ص) ، فما حدّثتُكم به فاقبَلوا ، وما لا فلا تكلّفونيه ، ثمّ قال ، قام رسول الله يوماً فينا خطيباً بماءٍ يُدعَى خُمّاً بين مكة والمدينة

21) تعليق بواسطة :
14-08-2011 01:13 PM

فحمدَ الله وأثنَى عليه ، ووعظَ وذكّر ، ثمّ قال: أمّا بعَدُ ألا أيّها النّاس ، فإنّما أن بشرٌ يُوشِكُ أن يأتيَ رسول ربّي فأُجيبَ ، وأنا تاركٌ فيكُم ثَقَلَينِ ، أوّلُهُما كتاب الله فيه الهُدَى والنّور ، فخذُوا بِكتابِ الله ، واستمسِكوا به ، فحثّ على كتاب الله ورغّب فيه ، ثمّ قال: وأهلُ بيتي أُذكّرُكُم الله في أهل بيتي ، أُذكِّركُم الله في أهل بيتي ، أُذكّركُم الله في أهل بيتِي)) ، فهذا من الرّسول (ص) ينصرفُ إلى التوصيَة بهم خيراً دون الاتباع ، وهو أصحّ ممّا يُروى من وجه (كتاب الله وعترتي) ، فسقطَ بهذا ما اعتمدتُم عليه من وجوب الاّتباع لأهل البيت رضوان الله عليهم وكونهم ثَقَل مُلازمٌ للقرآن

22) تعليق بواسطة :
14-08-2011 01:18 PM

لنَا: قد سَئمنا ، وعندي أنّ حالكم من السأم كحالِنا ، سئمنَا مُناقشَة إثبات وصحّة أسانيد (كتاب الله وعترتي) ، نحنُ نزيدُ في الاحتجاج ، وأنتم تزيدون ، ذاكَ الرّواي واهٍ ، وهذا ضعيف ، بل ثقَة ، هو إسنادٌ حسَن ، بل ضعيف ، يُحتجّ به ، بل غير صحيح ، هذه احتجاجاتٌ سئمناهاَ منكم ، ولا شكّ سئمتموهَا منّا ، إلاّ أنّ تلخيصَها بقول ابن حجر الهيثمي مهمّ هُنا عندما تكلّم عن خبر التمسّك بالكتاب والعترَة فقال : ((ثمّ اعلَم أنّ لِحَديث التمسّك بذلك طُرقاً كَثيرة، وردَت عن نيّفٍ وعِشرين صَحابيّاً ، ومر لَه طُرقٌ مَبسوطة)) [الصواعق المحرقة:2/440] ، ومن الذين صحّحوه محمد بن إسحاق ، والذّهبي ، والألباني من المتأخرين ، وحسّنه الترمذي ، ووُثِّقَت بعض أسانيده في مجمع الزوائد ، هذه إشارَة سريعَة ، ونأتي على ما أوردَه المُخالف نقضاً للباطل ، وإثباتاً للحقّ مُستعينين بالله الواحد ، فنقول :

23) تعليق بواسطة :
14-08-2011 01:22 PM

اعلَم أخي رحمنا الله وإيّاك أنّ تناولَ حديث الثّقلين ، قد جاء في صورَتين من الرّواية ، فروايةٌ جاء فيها عن رسول الله (ص) ، أنّه قال : ))إنّي تاركٌ فيكُم الثَّقلَين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنّهما لن يفترقَا حتّى يردَا عليّ الحوض(( ، وصورةٌ ثانيَة أنّ رسول الله (ص) ، قال : ((وأنا تاركٌ فيكُم ثَقَلَينِ ، أوّلُهُما كتاب الله فيه الهُدَى والنّور ، فخذُوا بِكتابِ الله ، واستمسِكوا به ، فحثّ على كتاب الله ورغّب فيه ، ثمّ قال: وأهلُ بيتي أُذكّرُكُم الله في أهل بيتي ، أُذكِّركُم الله في أهل بيتي ، أُذكّركُم الله في أهل بيتِي)) ، فقالوا عن الأخير أنّه لا يدلّ إلاّ على التوصيَة بهم خيراً دون الاتّباع، وقيلَ عن الأوّل بأنّه يوجبُ الاتّباع، فأنكرَ كثيرٌ من مُتأخّري الفرقَة السنيّة وجه صورة الحديث الأولَى ، وقالوا الثّابت ما رواه مسلم في صحيحه من الصّورة الثانية، وهُنا سنتناولُ الموضوع بقراءةٍ فاحصَة ماتعَةٍ بإذن الله تعالى، ونُسردُها من عدّة نقاط

24) تعليق بواسطة :
14-08-2011 01:26 PM

النقطَة الأولى : نقول فيه للمُخالف هَبونا سلّمنا لكم أنّ الصحيح من وجه حديث الثّقلين هُو ما رواه مسلم من التوصيَة بأهل البيت (ع) ، فإنّ هذا الحديث لا يُفيدُ التوصيَة بدون الاتّباع ، بل هُو أخٌ وعضيدٌ وقرينٌ للصورة الأولى من الحديث في إثبات التمسّك بأهل البيت(ع) والاتّباع لهم والمُلازمَة منهم للكتاب والحقّ ، فإن قيلَ : بيّنوا لنَا مُستندَكم على هذه الدّعوى . قُلنا : تأمّل كلام الرّسول (ص) : ((ألا أيّها النّاس ، فإنّما أن بشرٌ يُوشِكُ أن يأتيَ رسول ربّي فأُجيبَ)) ، تجدهُ (ص) ينعَى نفسَه ، فيحبّ (ص) أن يُخبرَ أصحابَه وأمّته بمنهجٍ لا يضلّون بعدَه إن هم أخذوا به ، فكانَت وصيّته (ص) : ((وأنا تاركٌ فيكُم ثَقَلَينِ)) ، أي مُخلِّفٌ فيكُم وبينَكم ، أسباباً للنجاة والسعادَة ، فقال (ص) : ((ثَقَلَينِ)) ، أمرَين عظيمَين ثَقيلَين ، قال أهل اللغة

25) تعليق بواسطة :
14-08-2011 01:32 PM

سُمِّيَا ثَقَلَين لأنَّ الأخذَ بِهمَا ثَقيل ، والعمَل بِهمَا ثَقيل،....، وأصلُ الثّقَل أنّ العَرب تَقول لكلّ شَيء نَفيسٍ خَطيرٍ مَصُون ثَقَل)) [لسان العرب] ، وهُنا أخبر (ص) عن ثَقلَين اثنَين ، فمَن هُما هذين الثّقَلين الذي يكون الأخذُ بهما ثقيلاً ، وشأنُهما عند أفصحَ من نطقَ بالضّاد عظيماً ، حتّى أطلقَ عليهِم ثَقَل ، فالأوّل من الثّقَلَين، قوله (ص) : ((أوّلُهُما كتاب الله فيه الهُدَى والنّور ، فخذُوا بِكتابِ الله ، واستمسِكوا به) ، فكانَ الكتاب هو الثّقَل الأوّل ، فمَن من ذا يستحقّ أن يكونَ وصيّةً لرسول الله (ص) ويُسمّيه ثَقلاً كما سمّى الكتاب العظيم ثَقلاً؟! ، قال (ص) مُخبراً عن الثّقَل الثّاني: ((وأهلُ بيتي أُذكّرُكُم الله في أهل بيتي ، أُذكِّركُم الله في أهل بيتي ، أُذكّركُم الله في أهل بيتِي))

26) تعليق بواسطة :
14-08-2011 01:36 PM

)) ، فأهل البَيت (ع) الثّقَل الثّاني في حديث مسلم ، لأنّ الرّسول (ص) أخبرَ عن ثقَلَين اثنين ، فكانَ الكتاب أحدهُما ، وأهل البيت لاشكّ ثانيهِما، والسّؤال لماذا أوصَى رسول الله (ص) بأهل البيت(ع)كثَقَل ثقِيلٍ عظيمٍ نفيسٍ ثانٍ مقرونٌ ذكرُهُ معَ ثَقَل القرآن العظيم؟! هل يُجيبُ السّلفيّة على هذا بعقلانيّة وتمحيصٍ وتدقيق ؟! ، نعم ، رأينَا منهم صاحب (مرقَاة المفاتيح) علي القاري يقول عن هذا الحديث رابطاً مضمونه بمضمون حديث (كتاب الله وعترتي أهل بيتي) ، قال : ((وأقولُ الأظهرُ هُو أنّ أهل البيت غالباً يكونون أعرفُ بصاحِب البَيت وأحوالِه ، فالمُرادُ بهم أهلُ العِلم منهُم ، المُطّلعون على سيرتِه ، الواقفونَ على طريقَته

27) تعليق بواسطة :
14-08-2011 01:40 PM

العارفونَ يحكمه وحِكمته ، وبهذا يصلُح أن يكونوا مُقابلاً لكتاب الله سبحانه)) [مرقاة المفاتيح:11/307] ، وهذا هُو الحقّ في تأويل الحديث ، إذ لن يكونَ أهل البيت (ع) ثَقَلاً عظيماً يُوصي بهم الرّسول (ص) ، إلاّ ولهُم شأنٌ عظيمٌ فيما يُرضي الله والرّسول ، وليسَ يُرضي الله والرّسول من حالهِم إلاّ القيام بالإسلام كتاباً وسنّة وأمراً بالمعروف ونهياً عن المُنكَر، فكان الرّسول (ص) يحثّ النّاس بهذه الوصيّة بالإتباع لهُم ، ثمّ عادَ وكرّرها ثلاثاً ، وقرينةُ ذلك أنّهم ثَقلٌ من الثَّقَلَين في الحديث ، وقرينةٌ أخرى أنّهم من أولويات الرّسول (ص) في وصيّته للنّاس لم يغفَل عن إظهار أمرهِم ، وهذا فواضحٌ وجهه بفضل الله ومنّه ، فصورة حديث مسلم من التوصية بأهل البيت ، وقد ثبتَ من الحديث تسميَتُهم ثَقلاً، صورة هذا الحديث لا تُعارضُ صورة الحديث الأخرى المُصرّحة بكون أهل البيت ثقَل الله الثاني،

28) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:09 PM

وأهلُ بيتي أُذكّرُكُم الله في أهل بيتي ، أُذكِّركُم الله في أهل بيتي ، أُذكّركُم الله في أهل بيتِي)) ، فأهل البَيت (ع) الثّقَل الثّاني في حديث مسلم ، لأنّ الرّسول (ص) أخبرَ عن ثقَلَين اثنين ، فكانَ الكتاب أحدهُما ، وأهل البيت لاشكّ ثانيهِما، والسّؤال لماذا أوصَى رسول الله (ص) بأهل البيت(ع)كثَقَل ثقِيلٍ عظيمٍ نفيسٍ ثانٍ مقرونٌ ذكرُهُ معَ ثَقَل القرآن العظيم؟! هل يُجيبُ السّلفيّة على هذا بعقلانيّة وتمحيصٍ وتدقيق ؟! ، نعم ، رأينَا منهم صاحب (مرقَاة المفاتيح) علي القاري يقول عن هذا الحديث رابطاً مضمونه بمضمون حديث (كتاب الله وعترتي أهل بيتي) ، قال : ((وأقولُ الأظهرُ هُو أنّ أهل البيت غالباً يكونون أعرفُ بصاحِب البَيت وأحوالِه ، فالمُرادُ بهم أهلُ العِلم منهُم ، المُطّلعون على سيرتِه ، الواقفونَ على طريقَته ، العارفونَ يحكمه وحِكمته ، وبهذا يصلُح أن يكونوا مُقابلاً لكتاب الله سبحانه)) [مرقاة المفاتيح:11/307] ،

29) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:14 PM

، وهذا هُو الحقّ في تأويل الحديث ، إذ لن يكونَ أهل البيت (ع) ثَقَلاً عظيماً يُوصي بهم الرّسول (ص) ، إلاّ ولهُم شأنٌ عظيمٌ فيما يُرضي الله والرّسول ، وليسَ يُرضي الله والرّسول من حالهِم إلاّ القيام بالإسلام كتاباً وسنّة وأمراً بالمعروف ونهياً عن المُنكَر، فكان الرّسول (ص) يحثّ النّاس بهذه الوصيّة بالإتباع لهُم ، ثمّ عادَ وكرّرها ثلاثاً ، وقرينةُ ذلك أنّهم ثَقلٌ من الثَّقَلَين في الحديث ، وقرينةٌ أخرى أنّهم من أولويات الرّسول (ص) في وصيّته للنّاس لم يغفَل عن إظهار أمرهِم ، وهذا فواضحٌ وجهه بفضل الله ومنّه ، فصورة حديث مسلم من التوصية بأهل البيت ، وقد ثبتَ من الحديث تسميَتُهم ثَقلاً،

30) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:18 PM

صورة هذا الحديث لا تُعارضُ صورة الحديث الأخرى المُصرّحة بكون أهل البيت ثقَل الله الثاني، فهو ظاهرٌ من الصّورتَين عظيم شأن أهل البيت في الدّين ومعرفَة الحقّ من الباطل ، فكان حديث التمسّك بالثّقلَين حديثاً متواتراً معنويّاً ، لا يصحّ منه من صرفَ حديث مسلم إلى مجرّد الفضيلة كالعادَة في صَرف الأحاديث الدّالة على عظيم منزلة أهل البيت واتّباعهم على الفضائل دونَ الاتّباع .

31) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:20 PM

النقطَة الثانيَة : أنّك متى تأمّلتَ قول زيد بن أرقم لحُصين سَبْرَة ، لوجَدته يُخبرُه أنّ قد شاخَ على الرّوايَة والضّبط ، لِقِدَم العَهد ، وكِبَر العُمر، فقال : يا بن أخي والله لقَد كَبرَت سنّي ، وقَدُمَ عهدي ، ونسيتُ بعض الذي كُنتُ أعِي من رسول الله (ص(، وهذه دقيقةٌ سنحتاجُ إليها قريباً ، فلا تُغمِض عنَها .

32) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:23 PM

النّقطَة الثالثة : أنّ زيد بن أرقم الصّحابي قد روَى عنه حديث الثَّقَلين خَلقٌ غير يزيدُ بن حيّان التيمي الرواي لحديث مسلم ، الذي لم يروِ عنهُ حديثَ الثّقلَين إلاّ عندَ كِبَر سنّة، فمّمن روى عن زيد بن أرقم حديثَ الثّقلَين ، حبيب بن أبي ثابت في سنن الترمذي ، وأبو الطفيل في سنن النسائي ، وفي المعجم الكبير للطبراني ، وأبو الضّحى مُسلم بن صُبيح في المعجم الكبير للطبراني ، كلّهم يروي عن زيد بن أرقم حديث الثّقلين بلفظ (إنّي تاركٌ فيكم ثَقلَين كتاب الله وعترتي أهل بيتي إنّهما لن يفترقا...الحديث)، لا بصورَة (أذكّركم الله في أهل بيتي ثلاثاً) ، وجميعُ مَن روى عنه ممّن أشرنا إليهِم قريباًلم يكُن زيد بن أرقم يقولُ لهم أنّه قد كَبُر ، ونسيَ بعض الذي كان يَعيه من رسول الله (ص) كما في رواية يزيد بن حيّان عنه في صحيح مسلم، وهذه إشارةٌ مهمّة لأهل البحث

33) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:33 PM

، لمكان قوّة رواية زيد بن أرقم وهو قويّ الفِكر بصورة (كتاب الله وعترتي) أقوى من تلكَ التي كان فيها قد كبُر على الرّواية والضّبط كما تكلّمَ عن نفسِه ، إلاّ أنّنا نُشيرُ إلى أنّا لا نستبعدُ أن يكون رسول الله (ص) قد قال (أذكّركُم الله في أهل بيتي) ، ولكن بعد قولِه : (ثَقَلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي) ، فكانَ قوله (ص) : (أذكّركم الله في أهل بيتي) تأكيدٌ للتمسّك بالثّقَل الأصغر المُوصِولون بدورهِم إلى الثّقلَ الأكبَر الأعظَم الكتاب ، إلاّ أنّ الباحث ينبغي له ألاّ ينصرفَ عن روايَة عدد من الثّقات عن زيد بن أرقم وهو في أقَوى أحوال الرّواية بدون تشكّك منه فيما يقولُه ، إلى روايَةٍ كان مُتشكّكاً في وعيه لهَا، وتنبّه للنقطَة القادمَة القريبَة فهي سُتعضّد كلامَنا هذا .

34) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:35 PM

النقطَة الرّابعة : أن تعلَم أنّه لم يروِ هذا الحديث عن زيد بن أرقَم بهذا الوجه (أذكّركم الله في أهل بيتي) ، إلاّ راوٍ واحد ، وهُو يزيد بن حيّان التّيمي، إذ قد اجتهدنا في الوقوف على روايَة لهذا الحديث من هذا الوجه فما وجدنَا يرويه عن زيد بن أرقَم غيرُه ، وكلّ مَن روى عن زيد بن أرقَم فكان يرويه بلفظ (كتاب الله وعترتي أهل بيتي) ، إلاّ يزيد بن حيّان هذا ، فالوهم إمّا أن يكونَ لاحقٌ به على زيد بن أرقَم ، وإمّا أن يكون من زيد بن أرقَم لمكان كبر سنّة ، وقلّة وعيه لتقادم العَهد كما قالَ عن نفسِه ، أو أنّ هذا صحيحٌ بعد قول الرّسول (ص) : ((كتاب الله وعترتي)) ، فكان قوله (ص) : ((أذكّركم الله بأهل بيتي)) زيادة في التأكيد على اتّباع قول أهل البيت (ع) ، وهذا كلّه واردٌ مُحتمَل.

35) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:38 PM

النقطَة الخامسَة : أنّ من تأمّل حديث مسلم محلّ النقاش ، سيجدُ أنّ زيد بن أرقَم أشارَ إلى أنّ الرّسول (ص) قال بالإيصاء هذا ، في مكان غدير خمّ ، بمجمع كثيرٍ من الصّحابَة، فوجبَ عقلاً أن يروي هذا الخبَر غير زيد بن أرقَم ، لمكان سماعهِم هذا الخبر من رسول الله (ص) كما سَمعَهُ زيد بن أرقَم ، فبحثَنا كُتب الحديث فوجدنَا جماعةً من الصّحابة قد رووا حديث الثّقلَين هذا، بلفظ (كتاب الله وعترتي) ، دوناً عن لفظ (أذكّركم الله في أهل بيتي) ، وقال ابن حجر الهيثمي كما أشرنا سابقاً أنّه مرويّ من طريقنيّف وعشرين صحابيّاًكلّهم بلفظ التمسّك بالكتاب والعترَة، نذكرُ من هؤلاء الصحابة ، جابر بن عبدالله، وأبو سعيدٍ الخدري، وزيد بن ثابت، وحذيفة بن أسيد الغفاري، وعلي بن أبي طالب، وغيرهم ، كلّم يروي هذا الخبر بلفظ (كتاب الله وعترتي أهل بيتي) ، وهذا يقوي وجه الرّوايات عن زيد بن أرقم في أنّ الصحيح من روايته هي (كتاب الله وعترتي) كما رواها الثّقات عنه ، بدون انفرادٍ كما انفرد يزيد بن حيّان التّيمي

36) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:39 PM

" رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت " وإن نسب محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، متصل بإبراهيم عليه السلام الذي نصلي عليه وآله وعلى محمد وآله في كل ركعتين إلزاما.

" إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا "

صدق الله العظيم.

37) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:40 PM

النقطة السّادسة : سلّمنا أن حديث مسلم هُو الصّحيح ، فإنّ الحديث مع هذا يُسمّى حَديث الثَّقَلين ، لمكان ذكر الثّقَلين فيه ، وما اشتُهِر من حالِه وأمثالِه ، فأنتُم بهذا الإثبات تُثبتون صحّة حديث الثَّقَلين ، فرسول الله (ص) قال في الحديث : ((وأنا تاركٌ فيكُم ثَقَلَينِ، أوّلُهُما كتاب الله...الحديث)) ، فأينَ الثّقَل الثاني معشر السلفيّة في الحديث؟

38) تعليق بواسطة :
14-08-2011 03:43 PM

النقطَة السّابعَة : وفيها خُلاصَة القول ، أنّ طُرق هذا الحديث مُتظافرَة رواها الجمعُ من الصّحابَة، وعنهُم الجمعُ من التّابعين، وعنهم الجمعُ من تابعي التّابعين، وعن الجمعُ من تابعيّ تابعيّ التابعين ، وأقرّ بصحّته عدد من الأعلام كما ذكَرنَا، وقال باشتهاره من طريق الأمّة من غير تواطئ الإمام فقيه أهل البيت الحسن بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي (ع) ، فكانَ هذا دليلاً قاطعاً وتواتراً معنويّاً شاهراً على إثبات حجيّة أهل البيت وقولهِم على العالَمين ، بوصيّة رسول الله (ص) ، والحمد لله تعالى .

هذا وصلّى الله وسلّم على سيّدنا محمّد وآله الطيبين الطّاهرين .

39) تعليق بواسطة :
14-08-2011 04:08 PM

حياك يا ابا فرحان ولا تنظر لما يقوله الصغار هولاء موجهون مساكين رايهم ليس بيدهم امضي والله ان ان التاريخ سيحاسب كل الصامين على ما يرتكب بحق الوطن من جرائم الوطن يباع يا محترفي الكلام المستهلك والله لن يكون مصيركم الا كيهود الدونما وبارك الله بك يا ابا فرحان

40) تعليق بواسطة :
14-08-2011 06:22 PM

Good article, but could you find a better place to publish it rather than in this racist site?

41) تعليق بواسطة :
14-08-2011 06:51 PM

ما ابلغ ردك اخي احمد الحياري على ليث الذي يظهر فجاة ويختفي فجاة وكانه افلاطون زمانه وناصح دائم للحكام من الحسين العظيم رحمه الله الذي اخرجه بنفسه من المعتقل الى صدام وكوبوناته النفطيه الى الاسد والخميني حقا انه معجزة العصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

42) تعليق بواسطة :
14-08-2011 08:07 PM

الى الكوفية الحمراء تعبت حالك وما حدى قرالك

43) تعليق بواسطة :
14-08-2011 08:48 PM

انت يا سيد ليث شبيلات لا اعرف لك وجه من.. الله يخليك ارجوك ان تذهب خارج هذا البلد وتعرف ماذا يدور عندها ستعرف ان للاردن افضال عليك

44) تعليق بواسطة :
14-08-2011 10:31 PM

أخي الخالدي عظم الله أجركم في شهيد الأردن في سوريا ، وتأمل وأنت تصب جام الغضب لو أن الذين قتلوا شهيد الأردن ، فئة تتآمر على سوريا الدولة وتريد إيقاع الفتنة وكنت أنت من المضحوك عليهم .. فالقناص الذي رماه ، لم يكن ظاهرا ولا عيانا كما هي أجهزة الدولة وأنت تعلم كم من المدسوسين لبث الفتن في وطن تتآمر عليه قوى عظمة لها محطات عظمى تقضي 24 ساعة في اليوم متخصصة فقط في سوريا لتمرير مخطط .. كان الشهيد الخالدي ، أحد ضحاياه.. والله أعلم.
ما هي مصلحة النظام السوري في قتل أردني ؟ هل هو قتل عشوائي ؟ لكان عشرات الآلاف قد قتلوا بدلا من 390 شرطي وعسكري سوري في مقابل الألفين .. رحم الله الجميع واحتسبهم عنده شهداء.

لسنا إلا أخوانك أخي نشاركك الهم والمصاب وليس لنا مصلحة لا مع الأنظمة ولا مع ضياع حقوق الشعوب ، ولكن .. لكل حادث حديث.

45) تعليق بواسطة :
14-08-2011 11:05 PM

والله لو كان الخلافة في آل البيت لما تولاها ابو بكر وعمر وعثمان ولما تنازل عنها علي.....اطيعوني ما اطعت الله فيكم .....وان في الجسد مضغة ان صلحت صلح الجسد كله .....تعهدوا مضغتكم واصلحوها وانسوا الباقي .....

46) تعليق بواسطة :
14-08-2011 11:29 PM

يخلف على كل الاردن التى بها قرأنا القابكم واساميكم الحياري والكوفية الحمراء واخرون والله لولاها لم نسمع بكم , اين انتم من الليث وتضحياته اين انتم من فكره وصدقه مع نفسه ومع الناس من منكم امضى ثانية واحدة في السجن لاجل موقف او معتقد .... طبعا لا احد فكيف تطلون علينا هذا يصلّح لليث وهذا ينتقده وهذا يذكره ب.. ال البيت الذي هو نفسه لا يعرفهم لانهم كلهم توفاهم الله من قرون عدة ... الليث ابن الطفيلة يترشح لاحدى دوائر عمان ويفوز باغلبية الليث يعرفه ابن المخيم قبل ابن القرى الليث يستقبله رؤساء دول اذا ذهب للخارج ورؤساء دول يستقبلهم وزير خارجية الدولة المضيفة اين انتم منه ولا يضر السماء يدا شلّاء ...عيب والله عيب هذا ان عرفتم العيب !!!

47) تعليق بواسطة :
14-08-2011 11:36 PM

الاخ الكبير ابا فرحان كل عام وانت بالف خير على مقالتك الرائعه هده ..وانها تعبر عن الاغلبية الصامته من شباب اردننا الغالي لما يجري حولنا وداخل بيتنا ..اما انتي استادي الكبير احمد الحياري والدكتور محمد العتوم والمهندس محمد العابد والاخ والاستاد الفاضل جمال المجالي اننا متفقين على كثير من الامور واهمها ان اتفاقية الذل والعار وادي عربه هي سبب البلاء والداء في اردننا الغالي ..وادخلتنا في المشروع الامريكي الصهيوني كجهة تنفيذيه وتخلينا عن قضيتنا المركزيه قضية فلسطين ..كل عام وانت بخير يا ابا فرحان يا فارس الكلمه ....

48) تعليق بواسطة :
15-08-2011 12:10 AM

فلا يعقل ان تتحول حقوق المواطن المكتسبة الى مكارم وهبات وتجعل منه متسولاً بامتياز وكأنه " حالة طارئة " ليس له من حق المواطنه شيء يعيش في دولة أشبه ما تكون " بالدولة الفاشلة " وهي الدولة التي تلغي مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين مواطنيها وتعمل على مبدأ التمكين لفئات متنفذة تستحوذ على مقدرات الامة، متزلقون ومنافقون وفاسدون مزيفون ومزورون عديمي الضمير يقلبون الحقائق حفاظاً على مصالحهم ومناصبهم يديرونها من خلال تحالفهم مع الأسرة الحاكمة و أعوانهم و أصهارهم يخفون ورائهم كوارث ومظالم ومكائد ومؤامرات و يديرون " حكومة ظل " لا تسأل عما تفعل و تتصرف في الأموال والممتلكات دونما حسيب أو رقيب و تتمترس خلف دولة نظامية الشكل في خدماتها المدنية والعسكرية و أجهزة رقابية وقضاء مستقل وقوانين ولوائح تنفيذية تطبق على المواطنين بحذافيرها بينما تعيش القوى المتنفذة في منأى عن ذلك فتحولت الدولة بموجب ذلك من دولة وطنية الى دولة فئات ومحسوبيات تستقطب زمراً من المرتزقة والمأجورين تدفع لهم المكارم والهبات بوسائل شتى،

49) تعليق بواسطة :
15-08-2011 02:21 AM

بالفقاصات الاصطناعية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ليث شبيلات ... ابا فرحان : انت رقم صعب ( بل الاصعب ) وانت مثال يحتذى لكل الناهضون من اجل الوطن ... حماك الله.

50) تعليق بواسطة :
15-08-2011 03:59 AM

بعد صمت طويل يتكلم السيد شبيلات عن سوريا ولكنه لغاية الان لم يذكر بشار الاسد

51) تعليق بواسطة :
15-08-2011 05:36 AM

يقول اخي بالاسلام سلطان العواد رقم 46 : وهذا يذكره ب.. ال البيت الذي هو نفسه لا يعرفهم لانهم كلهم توفاهم الله من قرون عدة ... ( فتوى ابن جبرين ) . اقول له : اتنكر حديت الرسول ( ص ) : ما بال أقوام يزعمون , أن قرابتي لا تنفع , إن كل سبب ونسب , ينقطع يوم القيامة , إلا سببي ونسبي , وأن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة . وأضيف وأقول للاسف الشديد ان اجتهادات بعض الشيوخ او الاشياخ اصبحت بمنزلة الكتاب والسنة وها وقد نشرت عقيدة آل البيت ومنهجهم غي الرد على شبهات خصومهم مع العلم أن ابن جبرين تراجع واعتذر عن هذة الفتوى ( ..... ) بعدما ناقشه علماء السعودية الاجلاء .

52) تعليق بواسطة :
15-08-2011 05:58 AM

بتعرف يا ابو فرحان انه ما بيعجبك العجب و لا الصيام برجب

53) تعليق بواسطة :
15-08-2011 06:07 AM

الاخ والرفيق والصادق الليث ابوفرحان حماك الله وسلمت على ماخطت يدك نعم نوافقك الرأي على ما ذهبت اليه وكنا نتمنى من الاصدقاء ممن ذهبو لمناصره النظام السوري على حساب دماء المواطنين الابرياء ان يتوخوا الدقه بتصريحاتهم بدل المغالاه بتأييد عنف القتله من اركان النظام الصفوي

54) تعليق بواسطة :
15-08-2011 08:07 AM

روح اعرض حالك على طبيب نفسي بيظهر انه فيه فيوز ضارب عندك , الله يشفيك ,

55) تعليق بواسطة :
06-04-2012 12:10 PM

كل الاحترام والتقدير لمواقف المهندس الثابتة ولمشواره الوطني الطويل

ليس اقتباساً و انما اقول (ان فرعون وهامان و جنودهما كانوا خاطئين)

لذلك اعزو الاغلبية الصامتة ولذلك اعزو وقفتنا موقف المتفرج

و لذلك لا يسعني الا ان اعزي و بصمت شهداء الحريه في سورية و مصر وليبيا

56) تعليق بواسطة :
06-04-2012 12:13 PM

:sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad: :sad:

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012