أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
وزير الداخلية: أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية تنظيم الاتصالات تتخذ جميع التدابير لإيقاف التشويش في نظام "جي بي أس" الملك لماكرون محذرا: الهجوم الإسرائيلي على رفح خطير الملكية: سندخل طائرات صديقة للبيئة إلى أسطولنا ارتفاع الفاتورة النفطية للمملكة 4.9% خلال شهرين توقيف محكوم غاسل أموال اختلسها بقيمة مليون دينار بحث التشغيل التجريبي للباص السريع بين الزرقاء وعمان بلدية إربد تدعو للاستفادة من الخصم التشجيعي على المسقفات القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال للمستوطنين المتطرفين باقتحام الاقصى المملكة على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام أكثر من 34.3 ألفا حصيلة الشهداء في غزة منذ بدء العدوان 18 إصابة بحادث تصادم في الموجب الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا مدعوون للتعيين في وزارة الصحة - أسماء
بحث
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


من قال ان هناك فساد في الاردن ؟؟

04-09-2011 07:06 PM
كل الاردن -

 

 

خالد المجالي : كثر الحديث في السنوات الاخيرة عن الفساد في الاردن ، وكثر معه اطلاق التوصيفات والمسميات لاشكال وانواع الفساد ، ووصل الامر الى ان كلمة الفساد اصبحت تتردد في كل مناسبة وفي مقدمة اي حديث يمكن ان يكون بين اثنين .

وللحقيقية اقول انه لا يوجد قضية فساد واحدة في الاردن ، وكل ما يقال غير صحيح ولا يعبر الا عن نفسية مريضة يحملها من يردد ان هناك قضايا فساد في الاردن ، وان هذه المقولة ما هي الا عبارة عن تصفية حسابات بين بعض الاشخاص الذين يتسابقون على المواقع المتقدمة في الادارة الاردنية او من القلة القليلة التي لم تصل يدها الى موقع الفساد .

نعم من قال ان هناك قضايا فساد في الاردن ويجب ان نتوقف عندها ونحاسب من امر ونفذ تلك القضايا ؟؟ القضية غير ذلك تماما لا بل القضية هي اخطر بكثير من تلك القضايا التي نتحدث عنها في مقالاتنا وجلساتنا ، القضية ببساطة ايها السادة اصبحت " منهاج " حياة وسلوك اجتماعي بامتياز لا بل ربما اصبحت جزء من التراث السلوكي الاجتماعي في العقود الاخيرة من عمر مملكتنا الحبيبة .

وحتى اكون اكثر وضوحا وتحديدا لننظر الى مختلف مجالات الحياة الاردنية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، من منا يستطيع ان ينكر بداية الفساد الاجتماعي والاخلاقي الذي انتشر في مجتمعنا الذي كان محافظا حتى وقت قريب .................هل من يسير في شوارعنا ويدخل اسواقنا ومطاعمنا يمكن ان يتخيل انه في الاردن المحافظ ؟؟؟ وهل من يشاهد معظم طلابنا في الجامعات والمدارس يمكن ان يعتقد للحظة انهم ابناء الاردنيين المحافظيين ؟؟ وهل من يشاهد حفلات اعراسنا وسهراتنا يمكن ان يتبادر لتفكيره ان هذا مجتمع اردني مسلم محافظ ؟؟؟

اما الجانب الاقتصادي فحدث ولا حرج ....من يستطيع منكم ان يقدم كشف بعشرة اسماء تجار واصحاب راس مال لا يمارسوا الغش والنصب والاحتكار ؟؟؟؟؟ وكم تعرفون من التجار والصناعيين ممن يخافون الله في تجارتهم وصناعتهم ؟؟؟ وكم طبيب في القطاع الخاص ومستشفى تعرفونهم رحماء معكم في مرضكم وحاجتكم ؟؟؟ وكم تاجر او مقاول يسدد ما عليه من رسوم للدولة ؟؟ وكم منهم ساهم بتقديم رشاوي واغراءات لموظفي الدولة ولمقدري الضرايب ؟؟ وكم وكم وكم ؟؟

اما الجانب السياسي وموظفي الدولة فحدث ولا حرج ...وهنا اسأل كل واحد فيكم كم موظفا مديرا كان او سائقا لم يستغل وظيفته ؟؟ وكم وزيرا او مراسلا لم يحاول ان يستغل ذلك الكرسي والسلطة التي بين يديه ؟؟ وكم موظفا كبيرا او صغيرا كان يقوم بعمله بامانه واخلاص ويحافظ على املاك الدولة وامانة المسؤولية ؟؟؟ وكم وكم وكم ؟؟؟

الموضوع للاسف اصبح اكثر من قضية هنا او هناك .....الموضوع سلوك اجتماعي خاطئ والفساد اصبح جزء من المفهوم الاجتماعي الجديد بحيث اصبح الاسم الجديد للفساد " شطاره " وان الانسان النظيف هو انسان ضعيف وجبان ... وان من اهم علامات الرجولة استغلال المنصب واستغلال المواطن واستغلال الوطن .

وعليه انا استغرب من البعض عندما يتحدث عن قضايا الفساد وينسى اننا اصبحنا فاسدين بطبعنا وسلوكنا وحتى للاسف كثيرا باخلاقنا ....فمن يقول ان لدينا فساد ؟؟؟؟ 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
04-09-2011 07:18 PM

كلام منطقي ويجب ان نبدا بانفسنا

كلنا شركاء فيما وصلنا اليه .

2) تعليق بواسطة :
04-09-2011 07:23 PM

بدك الصحيح خربطنا انبلش

3) تعليق بواسطة :
04-09-2011 07:31 PM

اذن النظام فاسد
ومن سبب ذلك
ةهل له علاقة بالمنهج الليبرالي الثقافي الذي تبناه ليبراليون على اعلى المستويات
ووقعوا على اتفاقيات تسمح لعبدة الشيطان وانحلال الاسرة وللاوكار المتاجرة بالنساء
من سمح بذلك
النظام اذن فاسد
استاذ خالد كلامك يدل على تغيير حصل عندك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

4) تعليق بواسطة :
04-09-2011 07:33 PM

من هذا المنبر الأردني الطيب وتعقيبا على الفقرة المتعلقة بالجامعات أقول: آن الأوان لوضع حد للفساد الأخلاقي في الجامعات الاردنية. على الجهات المعنية وضع روابط ومعايير تضبط سلوكيات الطلبة داخل الجامعة، أمن جامعي لا يكفي وأحيانا غير مجدي، المطلوب توضيح التعليمات المانعة للسلوكيات غير الأخلاقية. الفساد الأخلاقي في جامعاتنا مدمر للعملية التعليمية بكل المقاييس. د. باسم عناقره - خبير شؤون التعليم العالي الأردني

5) تعليق بواسطة :
04-09-2011 07:33 PM

شكرا على هذا التوضيح الشمولي لوضعنا الداخلي الاردني وما نعانيه لنعرف الشعب الاردني على ان الفساد ليست شطارة و المال العام الكل يستبيحه واعتبارهم له ان لم اسرق سوف يأتي من بعدي لفعل ذلك ..فعلا يجب ان نبداء بأنفسنا وننظف مؤسساتنا ومجتمعنا من هؤلاء الفاسدين

6) تعليق بواسطة :
04-09-2011 07:44 PM

الى خالد المجالي : كيف و لماذا وصلنا الى هذا الحال ؟ ارجوك الاجابة و ارجو العلقين الاجابة وشكرا

7) تعليق بواسطة :
04-09-2011 07:51 PM

و اللة انك لفاسد لانك تتكلم على مبدأ نظرية علم النفس التي تقول"انا اتكلم اذا انا موجود" شوفلك شغلة ثانية احسلك...

8) تعليق بواسطة :
04-09-2011 07:52 PM

اجمل ما كتب الله يعطيك العافيه
نعم احنا جيناتنا معطوبه او بالاحرى انعطبت .. يعني هالمسؤول ان كان رئيس وزارء او وزير او مدير امن او مدير مخابرات او رئيس هيئة اركان او عطوفه او سعادة او بيك او باشاهو و هم من وين مهم عيال البلد وولدنا وقرايبنا وشيوخنا ومنا وفينا مش مستوردين من موزامبيق ..هم صناعة وطنيه ميه بالميه .. الواحد منهم بكون فقير ومسحوق ومعوش يحلق ومثل ما هم نفسهم بصيروا يحكوا لما يصيروا مسؤولين انا ابوي حراث كان طيب يا .... بما انو بتعترف انو ابوك حراث وانت موظف دولة وبحياتك لا انت ولا ابوك كان معكم تحلقوا و......... ليش بس صرت مسؤول وفي المنصب صرت حرامي وتسرق وتنهب وتهبد وتلهف عن جنب وطرف ولا بتحلل ولا بتحرم وبتركب ..... .. الخلاصه المسؤول الحكومي ان كان مدني او امني او عسكري من يلي لهفوا الاراضي الاميريه بعشرات الاف الدونمات وعملوا شركات ومصانع حديد وصلب وشركات تامين واستثمارات وبمتلكوا الفلل والقصور مثل الباشا يلي بنى قصر من اموال الجيش العربي المصطفوي ب 15 مليون دينار وعمل وفصل قانون تقاعد عسكري على مقاسه قبل يوم واحد من احالته على التقاعد .ودمر حياة الاف من المتقاعدين العسكريين القدامى
وبيجوا .....بحكولك يا اخي لا تغتال الرموز والشخصيات هات دليل هات اثبات هات وثائق .. بسيطه الدليل ابسط من هيك بكثير بتشوفوا هالمسؤول شو كان قبل المنصب وشو صار بعد المنصب قبل المنصب كان حافي ومعوش يحلق وبعد وخلال المنصب صار مليونير وعنده قصور وابنائه كلهم مسؤولين ورجال اعمال ويمتلك عشرات السيارات الفارهه واستثمارات وكلمته ما بتصير ثنتين حتى وهو خارج المنصب ليش لانه ماسك مماسك وبعرف من اين تاكل الكتف ومعه مفاتيح البلد كلها خاصه

9) تعليق بواسطة :
04-09-2011 07:57 PM

الفساد موجه ومقصود والغاية منه خراب الاردن وانهياره لتمرير الكثير من المؤامرات

10) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:10 PM

ابدعت وسلمت اليد التي خطت بكل مصداقية وواقعية - وان كانت مؤلمة ًً- الواقع الاردني المًًعاش والملموس.نعم بالفساد اصبح ماركةمًسجلة وحضرية للاردنيين فقطً.فمثلاً ، عندما رفضت تخصيص مبلغ من المبيعات اليومية المقصف المدرسي حسب اوامر المديرة دون ان يتم تسجيلها مع قيمة المبيعات قامت بتنبيهي انها قد حصلت علي الضو الاخضر من احد كبارموظفي مديرية التربية،وعندما رفضت التوقيع علي معاملات مالية مزيفة كوني عضو اللجنة المالية، وعندما اصرًت علي تنفيذ السرقة فتقدمت بشكوي وكان الرد من قبل لجنة التحقيق بتههديدي بالنقل من اقصي الشمال لاقصي الجنوب بحجة اثارة المشاكل والبلبلة. هذه احدي قصص الفساد الصغيرة . والمخفي اعظم !

11) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:16 PM

كعادتك ابو احمد

مبدع وتكتب بجرءه وصدق وان كان كلامك لا يعجب الكثيريين

نعم نحن جزء من الفساد ونحن من رعينا الفساد واوصلنا حالنا الى ما وصلنا اليه

كما تكونوا يولا عليكم : فاي مسؤول سيكون ونحن من نسهل له كل عمليات الفساد والسرقة والنهب في سبيل ارضاؤه واخذ نصيبنا من الغلة .

الاصلاح من انفسنا اولا قبل ان نطلبه من الاخرين ..........اشكرك

12) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:16 PM

استاذ خالد في مثل بقول اللي تقدر على ديته اقتله

اتمنى لموقعك التوفيق وداعا كل الاردن

13) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:20 PM

نعتذر

14) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:21 PM

صدقت أيها الكاتب فالفساد أصبح القاعدة والنزاهة أصبحت الاستثناء

15) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:24 PM

فيما تتحرر الشعوب وتقدم الانظمة تنازلاتها الاصلاحية من مبدأ الدفاع عن بقائها او من مبدأ احترامها للشعب الذي استيقظ ويصر على رؤية صباح جديد ، نعيش نحن الاردنيون في دوامة الاصلاح ونكتب ونبحر في نظريات السياسة ، امامنا مستقب على اكتافنا مسؤلية اضائته للاجيال القادمة كي لايعيشو ظلام غربتنا التي عشناها في وطننا الذي مازال يسرق امام اعيننا ونحن نعيث في زوايا الهرج والمرج قتلا للوقت ،، وطننا امانة في اعناقنا حيث باع من أ}تمنو عليه اماناتهم ، لنقدم شهدائنا ودمائنا فالتاريخ علمنا ان الحرية ثمنها الدم ، بدلا من ان ننتظر اصلاحا ومكافحة فساد وقوانين ودساتير ممن ينظرون الينا على اننا شعوب لاتستحق الحياة .

16) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:31 PM

لاول مره اتفق معك استاذ خالد

17) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:34 PM

المقالة على بساطتها الا انها تحتوي اشارات متناقضة تختلف عن ما اعتدنا عليه من الاستاذ خالد، من جهة يقول ان لا فساد في الاردن وأن ما يقال عن الفساد صراع مصالح ونفسيات مريضة متجاهلا قضايا فساد كبرى ، لا مجال لسردها لكن مستحيل تقديم قرائن عليها ومحاكمة اصحابها في ظل حكومة لا ديموقراطية لم يساهم الشعب في اختيارها وهذا سبب وجيه لعدم وجود قضايا فساد، اما الفساد الاخلاقي وفساد الذوق العام فأنه يتم برعاية حكومية ويبداء بعدم احترام القانون من قبل من هم قي موقع القرار ...مثال بسيط كيف سنطبق قانون حظر التدخين في الاماكن العامة ونحن نشاهد رئيس الوزراء والنواب في البرلمان يدخن في الاجتماعات العامة ومن هو اكبر منه يفعل نفس الشئ ،اما ما يشاهد من امور توحي ان المجتمع غير محافظ لا يرضي ذوق الكاتب ، فإن الامر من جهة مسألة شخصية ومن جهة ثانيةارجو من الاستاذ خالد ان يفكر بمن يرعى المرأءة والطفل والمدرسة والمعلم عندنا وتأمل قليلا ثم احكم على الموضوع،..لقد دخلت الازياء ودور الموضة وعارضات الازياء وحفلات الميلاد في ثقافتناارجو التفكير بمن ادخلها الينا ... لقد فكرت وتأملت وخلصت الى نتيجة ان نظام فاسد ينتج مجتمع فاسد بالضرورة وأن مرجعية الفساد عليا
==========
المحرر : نرجو ان تعيد قراءة المقال ولا تقول الكاتب ما لم يقل ...شكرا لك

18) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:37 PM

تناقض واضح بين مقال المافيا الأردنية وهذا المقال
http://fast80.maktoobblog.com/4193/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A9/

19) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:41 PM

محاكمة 2 او 3 كبار الدولة ونشوفهم مثل ما شفناهم بمصر وراء القضبان وكم تاجر ومقاول غشاش معرفين مشهورين وكم اب وام مستهترين باولادهم وكم استاذ جامعة ومدرسة معدمي الضمير وكم دكتور مادي وكم كاتب منافق بس بشرط يكونوا من الذين ينطبق عليهم مقولة واصلين . وكل مواطن يستطيع مشاهدتهم ونحنا ماعنا حديقة حيوان فخمة خلي يكون عنا حديقة فاسدين . احسن بزنس للدولة اذا طبقت الموضوع ولا اعتقد ان هناك مانع عند لجان حقوق الانسان . هيك البداية وكل واحد بفكر للعشرة انه يكون فاسد .

20) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:42 PM

يا سيدي ان تركيبه مجتمعنا التي يعتمد على مفاهيم الاسره الممتده والتي كانت تعيش وحتى منتصف القرن العشرين مع بعضها البعض في بيت العيله حيث يقطن الاب وزوجاته والاولاد وزوجاتهم وابناؤهم . وحيث كان بيت المونه والذي يسمى (الكواره) منها ما يخزن فيه القمح ومنها الارز ومنها للسكر وكواره للبرغل الخ .وكان رب كل اسره او الزوجه تذهب وتأخذ احتياجاتها للطبخ وهكذا الجميع يذهب الى الكواير ويأخذ احتياجاته الفعليه لاحساسه بان الكواره للجميع وهي حق له كونها وجدت اصلا لخدمه العائله وان افراد الاسره يساهموا مع الوالد في تأمين المواد المطلوبه وتعبئه الكواير . كبرنا وكبرت الدوله والمؤسسات وما زلنا ننظر الى المؤسسات العامه وخزائنها وايراداتها وكأنها (كواره) وهي حق لنا لاننا ساهمنا في تنميه ايراداتها وعلينا ان نلجاء الى المال العام لانه حسب مفهوم الكواره يجب ان نستفيد ونسيير حياتنا ونبرطع ما دامت (الكواره ) بلا رقابه ولا سائل ولا مسؤول .
مفاهيمنا للمصلحه العامه وفصلها عن المصلحه الخاصه لم تتبلور لغايه الان . وعند انعدام الوازع الاخلاقي والوازع الديني يصبح كل شيء مباح . كل عام وانتم بخير

21) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:43 PM

مع انه المقال في عباراته سطحي جدا كالعادة الا انه الكاتب اصاب
واضيف ان البلد لا يوجد فيها فساد وانما افساااااااااااد

22) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:47 PM

صدقت .. لقد فسدت القيادة الاخلاقية والاجتماعية للمجتمع حتى صدق قول الشاعر : اذا كان رب البيت للدف ضارباً .. فما شيمة اهل البيت الا الرقص والغناء

23) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:49 PM

بارك الله بك استاذ خالد ونفع بك وزادك علما ... انا مع هذا التوجه اصلاح شامل يبدأ من :
1- مراجعة النفس وعلى مبدأ (وما ابريء نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي ان ربي غفور رحيم )...
2- محاربة رؤوس الفساد (والذي تولى كبره منهم له عذاب اليم ) ... وان لا تأخذ احد بهم لومة لائم ... وان ولا ترقبوا فيهم الا ولا ذمة ...
3- اصدار عقوبات وتشريعات تحد او تمنع او تقلل من هذه الظاهرة او الثقافة مستقبلا وتكون بداياتها من نشر ثقافة الوعي من التربية والتعليم والجامعات والثقافة المجتمعية ... وتنتهي من اصدار العقوبات وتغليظ المسائلة وتعزيز الرقابة ...
4- هناك مثل يقول خير لك الف مرة ان تنير شمعة من ان تلعن الظلام ... وانا ارى ان الجميع مشغولون الان بلعن الظلام ...
5- اتمنى ان تكون مقالة الاستاذ خالد اول شمعة لانارة هذا الظلام ... وفي النهاية وقبل كل شيء هذا الوطن للجميع وكلنا شركاء فيه ولن يبنى لا بجهود الشرفاء المخلصين من ابنائه ... حماك الله يا وطني ...

24) تعليق بواسطة :
04-09-2011 08:59 PM

لم اتعود ان اعلق مرتين ولكني استغرب من تعليقات بعض الاخوة الذين للاسف لم يدركو بعد المقال ووصفه البعض المقال بالسطحية واخرين بالتغير بالمواقف وبعضهم ودع كل الاردن ووووو
اقول من يتابع مقالات الاح خالد من اكثر من سنتان يدرك اسلوبه البسيط والمباشر في الكتابه فلا يتكلف ولا ينظر والاهم انه يؤلم البعض عندما يكتب .

اقول اخي خالد ارجوك لا تغير اسلوبك المباشر والواضح في الكتابة ولا تلتفت لمن ينتقل من الموضوع الى الشخصنة مع احترامي لهم وكم اتمنى ان يناقشوا الفكرة بدل الهروب منها بالا تهام واطلاق الاوصاف .

تحياتي للجميع

25) تعليق بواسطة :
04-09-2011 09:03 PM

مقالك يا ابو احمدعلى وزن من يرق بيضة يسرق جمل,لا يا سيدي من يسرق وطن ليس كمن يسرق رغيف خبز,عندما يتم اختيار المسؤولين المفروض انتكون الامانة والمحافظة على الوطن ومقدراته هوالاساس ,وهم المنوط بهم تفعيل الفانون ,انما ان يكون .... فاسدا فهده الجريمة الكبرى والتي عليها سينحرف الاخرون ,وهل يعقل ان يكون ... يشربون الخمر والدخان ويمارسون السؤ في البت ثم يأتون لمعاقبةابنائهم على التدخين؟؟؟

26) تعليق بواسطة :
04-09-2011 09:03 PM

والله يا استاذ خالد انني قرأت المقال ثلاث مرات قبل ان اعلق لذلك ذكرت على الرغم من بساطة المقال الا ان فيه اشارات متناقضة ،المقال بسيط لكن غلبني حتى اعرف ما تقصد ، ومثلما علقت فأني فهمت مع مراعاة انه احيانا لايصال فكرة معينة تتطلب مساحة اكبر مما هو متاح لانه يوجد مححدات لحجم التعليق... تحياتي لك وعذرا مرة اخرى

27) تعليق بواسطة :
04-09-2011 09:26 PM

اخ يا استاذ خالد عندما نفشل ان نقرا مابين السطور ، وان تصاب اعيننا بغشاوة ونهرف بما لا نعرف يا معلقين ......

28) تعليق بواسطة :
04-09-2011 10:04 PM

سيدي المحترم
اسمعت لو ناديت حيا ولكن ....!!!

29) تعليق بواسطة :
04-09-2011 10:05 PM

:zzz :zzz :zzz :zzz

30) تعليق بواسطة :
04-09-2011 10:13 PM

الفساد اصبح ظاهره اجتماعيه لعدم وجود محاربه اجتماعيه له وقوانين صارمه تطبق على الفاسدين ووجود انتقائيه في تطبيق العقوبه وتجريم لصغار الفاسدين ومكافئة كبار الفاسدين وتوليهم مواقع متقدمه في الدوله ليقوموا بأدوار طليعيه بزرع بذور جديده للفساد ورعايته وحمايته بأيديهم ليكون وريث شرعي لهم ومحاربة الشرفاء ورموزهم في سلك الدوله واخيرا نقول عاش الفساد برموزه والموت للشرف والشرفاء

31) تعليق بواسطة :
04-09-2011 10:14 PM

نرجوا فتح ملفات الفساد في النقابات المهنية لقد هرمنا ونحن ننتظر !!!!!!!!

32) تعليق بواسطة :
04-09-2011 10:56 PM

ابدا مين قال فيه فساد.لا يوجد فساد في الاردن نحن ملائكه ودلاله على ذالك لاتستطيع القبض على فاسد .اذن ماكو فساد ..اخ لو فيه مصنع او جاروشه والله ما بتلحق طحن فساد ..

33) تعليق بواسطة :
04-09-2011 11:10 PM

أرجو الملاحظة والتدقيق جيداً

الى المعلقين الكرام والقراء والمتابعين والاخ الكاتب الكرام شو قصة الكتاب في كل المواقع الالكترونية من تاريخ 2011815 تغير نهج الكتابة كليااً لكل من الطرفين سواء كانوا كتاباً أو مواقع وشكراً

أما بالنسبة للمقال
( يا أخي الكاتب نحن بشر من الطبيعي أن يكون هناك معروف وهناك منكر ولكن من المصيبة أن ننهى عن المعروف ونأمر بالمنكر وهناك سياسات صهيونية لإفشال المجتمعات العربية والاسلامية وللأسف إن أنظمتنا وحكوماتنا الراعي الرسمي له>ه السياسات لأنها تحصل على نسبة حتى لا يستيقض الشعب لأنه إ>ا أصبحة حياته صحيحة فإنه سيفكر بإزالة كل ورم غبيث وهو الأن بدأ يفكر وأطلب رأيك أخي الكاتب المخالف لما كتبت هل أنت مع المطالبة بالإصلاح أو العكس وشكراً

34) تعليق بواسطة :
04-09-2011 11:11 PM

اعجبتني عبلرة" اصبح الاسم الجديد للفساد...شطارة " وما اكثر الشطار في بلدي ...اتمنى ان يتم حصر اموال ومملتكات اي مسؤول عند تعيينه بالمنصب ويتم حصر امواله واملاكه عند اقالته .....حتى نرى شطارته عندها...

35) تعليق بواسطة :
04-09-2011 11:16 PM

نعم القضية اصبحت منهاج حياة وسلوك اجتماعي بأمتياز كما ذكرت سيدي, ولكن من المسؤول؟ الاسرة ام الدولة ام التقليد ام غياب الرقابة ام تغييب الدين طوعيا عن حياتنا.....ارأيت قضية متشابكة معقدة تشبة الاحجية,,,,,,,,

لكن الا ترى معي انة ___لو كان الفقر رجلا لقتلتة /الفاروق

وبالتالي لا ديمقراطية ولا اختيار مع الجوع والفقر........
وبالتالي يؤدي الى التنازل عن الكثير من القيم والاخلاق لصالح المادة والتسابق لأقتنائها بغض النظر عن الطريقة والاسلوب
الى ترى معي ان نمط عيش المسؤولين وتفاخرهم بذلك يولد الرغبة بالتقليد وبشتى الطرق.......الكتابة بة طويلة اكتفي بذلك

36) تعليق بواسطة :
04-09-2011 11:37 PM

ابدعت يا استاذ خالد ،كلام جميل وواقعي للاسف، يجب ان يبدأ كل مواطن ومعلق بنهذيب نفسه ثم بيته ثم المحاولة بمساعدةالمقربون له، ثم احضار الوثائق التي تدين المفسدين وارسالها الى مكافحة الفساد الى السيد سميح بينو او فليصمت الى الابد لانه ولا زهقنا خرطي وافلام محروقة من المعلقين وبعض الكتاب.

37) تعليق بواسطة :
04-09-2011 11:50 PM

احييكم وكل احترام وتقدير لكم يا ابناء عشيرة المليون الله يقويكو

38) تعليق بواسطة :
05-09-2011 12:32 AM

(اقتباس) وعليه انا استغرب من البعض عندما يتحدث عن قضايا الفساد وينسى اننا اصبحنا فاسدين بطبعنا وسلوكنا وحتى للاسف كثيرا باخلاقنا ....فمن يقول ان لدينا فساد ؟؟؟؟.
ابن العم خالد...
انا اقول لك.... بأن الشعب نظيف... الشعب طيب...الشعب ضحيه ...الشعب مسكين...الشعب لا شيء...وانا اقول لك ان الفساد شرع باحكام قانون شرعته السلطات الاليجاركية وحمته مصادر القرار التي لن يبرئها كل ذو اوذي او ذا لب حر سليم.

39) تعليق بواسطة :
05-09-2011 12:35 AM

هل تعلم ان هنالك جريمة نص عليها في قانون العقوبات اسمها جريمة استثمار الوظيفة؟؟؟؟
هل تعلم ان 99 بالمئة من الموظفين يقومون يومياً باستغلال وظيفتهم كما حددها القانون وباشكال مختلفة؟؟؟؟
هل تعلم انه لا يوجد ولو قضية واحدة في المحاكم رفعت على موظف لاستثمار وظيفتة ونادراً ما تجد احكام قضائية سابقة؟؟؟؟

40) تعليق بواسطة :
05-09-2011 12:53 AM

Brother Khaled:
How can a broken system repair itself? How can a corrupt system reform itself? With a heavy and sad heart our country is beyond repairs and reforms. Only a miracle from Allah will safe the corrupt political, social and economic system in our beloved Jordan. Many world renown economists have said our country economy will collapse in 2015 and all the signs lead to that. Many believe that some people are negotiating to make our great country the substitute homeland to the Palestinian people. Our debt of 17 billions dollars is even greater than Egypt if you factor in the population of Jordan to the population in Egypt. Many believe that the system will never ever bring to justice and punish the people who traded, stole and sold our national treasures. Long live Jordan. One way for us out of this bad situation we all know what it is BUT we all cowards to say it and do it. Long live Jordan, Long live the Jordanian Military and long live our people.

41) تعليق بواسطة :
05-09-2011 04:58 AM

هذا بسبب عدم محاسبه المفسدين

42) تعليق بواسطة :
05-09-2011 05:01 AM

شكلك قابض ومفاهيمك تغيرت باي مش رح اقرأ مقالاتك يا ابو نسب

43) تعليق بواسطة :
05-09-2011 05:05 AM

أبدعت اخي ابو احمد كعادتك مع تبسيط المقال ليصل ما بين السطور للجميع. نعم من يحكم او يدير أو يوجه هم أبناء وإنتاج هذا الوطن وليسوا مستوردين من الخارج رغم عيش بعضهم بالخارج. لذا الفساد بدايته البيت ووصل لكل موقع وادى الى تدمير مبدىء الأردن المحافظ ومن ثم دمر البلد بالكامل نتمنى للجميع العودةالى العقل والمبدأ ليصبحوا نواه صالحة للأردن وشكراً

44) تعليق بواسطة :
05-09-2011 05:15 AM

dيسعد صباحك استاذي اصبت يجب ان نحاسب انفسنا قبل محاسبة الخلق
اللهم احمي الاردن عزيزا" وحمي الملك الهاشمي السني وحمي العسكر مطلقين بيان العز بيان الاول من ايار

45) تعليق بواسطة :
05-09-2011 05:21 AM

ما اصبح يطلق عليه فساد هو في واقعه تحول عالمي للمنظومه الاجتماعيه الاقتصادي لنظام الحياه،

46) تعليق بواسطة :
05-09-2011 05:29 AM

مجموعة فاسدة لكن هماك كثير غير فاسدين وان خليت بليت وانت تتحدث هذا وتعبر عنه وهذا يعني انك بعيد عن الفساد ومش من الفاسدين لهيك ما عندنا خلف فاسد عندنا اخلاق طيبة وعندنا اخلاق فاسدين ومفسدين ....والفساد فعل ياتي به فاعل والفاعل معروف والمحاسبة دنيوية وربانية فلنبدأ بالدنيوية لحتى ربنا يعينا وما نطبطب على الفاسدين
يا عم في فساد خرب البلد سميه كيف مابدك بس الفساد نخرنا يا عم وصل للعظم وبلش يكسر
فسساد فسسسسسساد فسسسسسسساد

47) تعليق بواسطة :
05-09-2011 06:02 AM

نعم لا يوجد فساد وهناك شفافيه والكل نظيف و القصر نظيف والحكومه نظيفه ومجلس نواب نشيط وما في مكتب للاراضي في الديوان ولا تطويب اراضي ولي فوق ما بدخل في الي تحت كل الامور ماشيه نحن سوسيرا الشرق الاوسط ومعروف هو معروف وباسم باسم وبضحك ووو

48) تعليق بواسطة :
05-09-2011 06:09 AM

اثلجت صدري اذ اصبت
هذا ما اتحدث به في حلي وترحالي
واعتقد ان الحل عندي ان كان هناك من يريد الحل لكن الحل خطة متوسط المدى ونتائجها لا تلمس الا بعد بعد عقد من الزمن
ويكمن الحل بدراسة المناهج المدرسية للدول المتقدمة وعلى رأسها اليابان بحيث يستخلص منها مناهج تعليمية يستعاظ بها عن مناهجنا العقيمة و يتم اعتمادها في التدريس ابتداء من رياض الاطفال مرورا بالصف الاول الاساسي انتهاءا بالثانوية العامة وتستغرق هذه الخطوة 14 عام هذ اولا
ثانيا
نعفي السادة الافاضل نواب الامة من عناء التشريع ونأتيهم بقوانين مستوردة من الدول المتقدمة ونرفع بهذا عن الشعب صفة فئران التجارب
ومشوار الالف ميل يبدأ بخطوة

49) تعليق بواسطة :
05-09-2011 07:39 AM

تحية للاستاذ خالد المجالي.. ان السر وراء عدم رضا بعض القراء عن هذه المقالة هو خلوها من الشتم والردح وبعدها عن الفتن والعنصري.. حيث اعتاد القراء على مقالات مضللة عنصرية في شتى المواقع لذا تجدهم يمتعضون من مقالة موضوعية مؤدبة حيث انها لا تترك لهم مجالات للتعليق السلبي اللاخلاقي

50) تعليق بواسطة :
05-09-2011 07:41 AM

نعم ما قلته يا سيد خالد هو الصواب ومن ينظر لحالنا وتصرفاتنا ومن يرى الفرق الكبير بين تنظيرنا وتطبيقنا لا يصدق أننا في بلد عربي مسلم. يا أخي أحيانا تجد نفسك غريبا أو كأنك من كوكب آخر حينما تقول مثلا بأن الاختلاط في الجامعات والمناسبات حرام شرعا ورغم أن النتائج الكارثيه لذلك ظاهرة للعيان الا ان معظم الناس يتصرفون كالنعام وينطبق عليهم وصف الامعه كان يقولون يا أخي انا بدي أصلح الكون و حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس وغير ذلك من الحديث الذي دمر اخلاقنا وعاداتنا . نعم يجب ان نبدأ بأنفسنا وأنا سأبدا بنفسي وسأراقب الله في تصرفاتي وانتم كذلك يجب أن تفعلوا ذلك ..كان الله في عوننا ان اردنا اصلاح انفسنا وكفانا حديثا عن الفساد وهو معشش في نفوسنا.

51) تعليق بواسطة :
05-09-2011 07:56 AM

والله العظيم إنك زلمة فاهم وصدقت بكل كلمة حكيتها لا عزاء بما يحصل في الأردن المحافظ إلى أين أنت يا وطني الغالي ؟!!! والله مقال تدمع له العين لما يحصل في الأردن وخصوصاً عند ذكر التالي في المقال : هل من يسير في شوارعنا ويدخل اسواقنا ومطاعمنا يمكن ان يتخيل انه في الاردن المحافظ ؟؟؟ وهل من يشاهد معظم طلابنا في الجامعات والمدارس يمكن ان يعتقد للحظة انهم ابناء الاردنيين المحافظيين ؟؟ وهل من يشاهد حفلات اعراسنا وسهراتنا يمكن ان يتبادر لتفكيره ان هذا مجتمع اردني مسلم محافظ ؟؟؟

52) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:14 AM

كلامك اصاب عين الحقيقه واجزم ان نسبة من يخاف الله بهذا الوطن ولم تتلوث يداه بالمال العام تكاد لا تصل الى واحد بالمئه ولو ان كل اردني اختلى مع نفسه وسألها ماذا قدم للوطن فان الاجابه ستكون ان 99% من السكان خان الوطن اما بالغش او الاهمال بالواجبات او الاختلاس والرشاوى والواسطات وكل يسرق حسب حجمه.

53) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:14 AM

الفساد يا اخي معشش في عقولنا وطريقة التربية اللاخلاقية التي ترباها البعض, عاشرت عدة وزراء في الفطاع العام البعض منهم كانت تصرفاتهم فاسدة ويدعمون الفاسدبن نتيجة ضعفهم والوزارة العشائرية المقصودة كانت حقل تجارب لبعض الوزراءالجدد المعينين (عديمي الخبرة) تصوروا ان موظفا في هذه الوزارة الخدمية استلم منصب امين عام تجاوزا بالرغم انه بتاريخ هذه الوزارة لم يحصل ان استلم شخص غير فني هذا المنصب وكان هذا الرجل متسلقا ومعروفا لدى الكثيرين بتصرفاته المشبوهة لكن التدخلات والواسطات جعلته امينا عاما في زمن دولة فيصل الفايز الحالي وبناء على تنسيب وزيرة لا اعدها الا ضعيفة وظالمة باستهتار اتتت الى المنصب تكريما بسبب معرفة وصداقة والدها والغريب ان هذا الامين العام اقيل بعد 6 شهور من تعيينه في زمن دولة معروف البخيت الذي اكتشف استغلال هذا الامين لمنصبه وفي النهاية اكتفي بتقاعده وكما كال هذا الامبن للغير حقدا لاقى نفس المصير بعد شهور هكذا نعيش الفساد ونتعامل معة شخص واحد يفسد مجموعة ويظلم دون حسيب او رقيب كيف يمكن ان نتعامل مع هذه المجموعات حضرة الكاتب التي تحارب كل من لا يمشى بطريق الفساد .

54) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:23 AM

السلام عليكم سؤال ارجو من الساده المعلقين الاجابه عليه حتئ لو كان بينه وبين نفسه (من منكم لم يبحث عن واسطه )

55) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:24 AM

الى رقم 40
كلامك صحيح بس لو تكتب بالعربي لانه ليس كل القراء يتقنون الانجليزيه واظن ان الوالده ليست اجنبيه ويمكن ان تكون من ابو السوس او البربيطه او السلع او عراق الامير مع احترامي

56) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:34 AM

ارجو منك يامدير الموقع الإجابه على السؤال التالي مارايك ببت الشعر القائل (اذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص) يامجالي هل سمعت قبل عشر سنوات ان مسؤول اردني استولى على ارض للبلد وباعها هل سمعت ان مخفر شرطه وليس قيادة جيش تم بيعه هل سمعت ان الملكه نور قد فصلت فستان سهره بقيمة مائة الف دينار هل هل تعرف يا مجالي مالفرق بين الوقت الراهن والسابق في السابق كانت السرقات تقع ضمن اطار ممنهج وكان مدير المخابرات يعلم بها والملك حسين يعلم بها ولكن هل استطاع ابن مره ان يكسر عين الملك حسين ويمسك عليه ممسلك طبعا لا اما الان ومثال عمر المعاني عندما لوح مجرد تلويح بملف كان بحوزته عن الامانه اصبح خط احمر

57) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:37 AM

هل ترغب ياسيد خالد باردن خالي من الفساد الحل بسيط وهو( لا تقطعن ذنب الافعة وترسلها ان كنت شهما فاتبع راسها الذنيا) وانت يمجالي ان كنت شهما فاكتب عن الرؤوس الكبيره بالفساد والتي من تحت جناحها خرج جميع اشكال الفساد بالبلد

58) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:46 AM

مع اني غير مقتنع بما كتب السيد خالد المجالي فما كتبه هو امر بعيد عن الواقع والحقيقه والانسان الشريف شريف والفاسد فاسد والشرفاء بالبلد كثر ومع ذلك ساذهب مع راي الكاتب بالسؤال التالي هل رشوة الموظف الصغير عشرة دنانير بدل مواصلات كرشوة مسؤول بالدوله بملايين الدنانير من اجل ادخال باخرة محمله بالاغذية الفاسده طبعا لا لأن الاول عقوبته الحبس وقد يميل القاضي الى جانبه ويستبدله الحبس الغرامه اما الثاني فعقوبة جريمته الاعدام لأنه يرغب بقتل شعب بغذاء مسرطن لا تقبله اي دولة بالعالم لكلابها

59) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:52 AM

ايها الاخوة
. يجب ان نكون واقعيين جدا اثناء بحثنا عن جذور الفساد واسبابه وسبل مكافحته وذالك لكي نعلم اجيالنا الصاعدة طريقة التفكير السليم المبني على المنطق
وافضل الطرق لذالك تكمن في تعريفه وتحديده. كما يلي :
الفساد : ليس له دين ولا اصل ولا جنسية
الفساد ينمو في غياب الرقابة والمحاسبة
الفساد ينمو في ظل السلطة المطلقة
ولن يصلح حال مجتمع ما اذا لم يتفق على تعريف موحد للفساد واذا لم يحترم المبدأ القائل ان لا احد فوق القانون كائن من كان لأن من امن العقاب اساء الادب والتصرف وصار فاسدا.والباقي عندكم .

60) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:56 AM

شو قصتك يازلمه الان يوجد على صفحات موقعك اكبر قضية فساد بالاردن وهي شركة البحر الاحمر التي نصبت بملايين الدنانير وفي مقالك هذا تقول نحن فاسدون بطبعنا معنى كلامك بما اننا فاسدون يجب ان نسكت ولانقول ان هنالك فساد يا مجالي يامحترم الى باع البلد وسمر على اراضيه وسرق مقدارته معوناته هو ليس فاسد بل حرامي اما الموطف الصغير الذي يقبل عشرة دنانير من اجل دفع فاتورة الكهرباء المكسورة عليه هو فاسد ولكن فاسد مع وقف التنفيذ يامدير الموقع صراحة في بعض الاحيان بحبك والبعض الاخر اشك بحبي لك فانت ( وين ما طاب هوال بتذري) اتق الله يازلمه لاتشجعهم يخلصوا علينا مافي غير شوارعنا تنباع كل شي باعوه

61) تعليق بواسطة :
05-09-2011 09:03 AM

في نظرك ماهو السبب في تغير السلوك الاجتماعي لدى المواطن الاردني هل فسد المواطن من تلقاء نفسه ام شاهد من هو اكبر منه اصبح من رواد كتاب جينس للأرقام القياسية في السرقة يا مجالي عندما يراك ابنك تدخن سوف يدخن وعندما يراك تصوم سوف يصوم الراس اذا فسد فسد الجسد كله ومشان الله يا مجالي يعني سرقة الامانة ب600 مليون دينار راحت للسيد مجدي مثل سرقة بواجي سيارة في وزارة المياه الا اذا اعتبرنا ان السيد مجدي شاطر طبقا لوجهة نظرك واعتبرنا السائق اقل شطارة وبالتالي سوف نغير المسميات من حرامي الى شاطر ونغني الى بيسمع كلمة بابا شاطر شاطر ولي بسرق شاطرشاطر

62) تعليق بواسطة :
05-09-2011 09:17 AM

ارجو من مدير الموقع رايه ( انا درست بيوغسلافيا منحه على حساب البلد وعندما انهيت البكالوريوس تقدمت الى وزارة التربيه بطلب لإكمال دراسات عليا وكانت الشروط هي الحصول على درجة الامتياز بالبكالوريس وقد حصلت عليها الا انني علمت ان ابن اخت الوزير وقد حصل على درجة جيد قد سرق مني البعثة وعندها جن جنوني فقمت بمراجعة رئيس الوزراء انذاك وهو الشهيد وصفي التل والذي بدوره اتصل مع وزير التربية وقال له تذكرة الطالب الذي جاءني الان ويجلس معي على حسابك لأنك السبب في قدومه الى الاردن حيث لم تعطه حقه واعطيته لشخص اخر وخلال نصف ساعة تم الغاء بعثة قرايب الوزير ومنحي البعثه ودفع تكاليف سفري على حساب الوزير السؤال الى مدير الموقع هل ما قام به وصفي التل من التوسط لي هو فساد ام توسط لحماية حق

63) تعليق بواسطة :
05-09-2011 09:34 AM

يا رجل ياريت انه الفساد له من شرعه وله قوانيه لان ذلك يعني السيطرة على الفاسد من الفاسد الاكبر المشكله وين هل تعلم ان معظم القضايا التي تم اثارتها حول السرقات هي ليست من اجل تأديب السارقين ولكن تصفية حسابات بمعنى ان الراس الكبير اكتشف ان من قام له بصفقة ما قد لهف من وراءه مبلغ هو لايعلم عنه وغير متفق عليه وبالتالي احس بالاستغفال والامثله كثيره تبدا من الجيش وتتنهي بالمخابرات هل تعلم ان الملك حسين كان يعلم بكل قرش يسرقه مسؤول لان الملك حسين له هدف وهو كسر عين هذا المسؤول اما لان العكس الفاسد يكسر عين ...

64) تعليق بواسطة :
05-09-2011 10:48 AM

الفساد السياسي يولد الفساد المالي والفساد المالي يخلق طبقة الثراء الفاحش وطبقة الفقر المدقع والتي تولد بالضرورة الفساد الاجتماعي والذي يلمس مظاهره
الاستاذ خالد والتي لم نعتد عليها

65) تعليق بواسطة :
05-09-2011 11:04 AM

لقد بشرتك عزيزي خالد في منصب رفيع قبل أكثر من عام ؟
لقد بعثرت الاوراق ؟
فكرة من ؟
وقلم من ؟
ومحبرة من ؟
علما بأنه بسيط .

66) تعليق بواسطة :
05-09-2011 11:28 AM

انت تعرف تماما يا استاذ خالد ان هناك رأس للفساد, ولكنك تتهم الشعب بالفساد في محاولة يائسة منك لدرء اهتمام الشعب عن مكافحة روؤس الفساد. استاذ خالد كنا نعتز بك وبموقعك الالكتروني ولكن بعد دفاعك عن امجدالعضايله ربيب باسم عوض الله, ومهاجمتك ثورات الربيع العربي ونهاية تتجنى على الشعب الاردني بمختلف طبقاته. فلا بد الا وان يكون قد تم شرائك واصبحت ناطقا باسم القلة المنبوذه. وعوضنا على الله.

67) تعليق بواسطة :
05-09-2011 11:30 AM

انا سبق وحذرتك انه خليك مع الشعب ابتكسب ما انت شايف بعينك زين العابدين صحي من نومه شاف حاله بره ومبارك شرحه وصالح شرحه وبشار وراهم ويا مجالي الحبل على الجرار خليك مع الشعب يامجالي

68) تعليق بواسطة :
05-09-2011 11:42 AM

انا مع التعليق 42 شكلك قابض يا بن عمي او رايح تستلم منصب

69) تعليق بواسطة :
05-09-2011 11:43 AM

مشان الله ادخل عليك بس احكيلي انت مع مين لأنه ضربت سلاك راسي وبطلت اعرف مين الشريف ومين الفاسد ياكركي قلعة الكرك مازالت صامدة رغم القرون من الزمن التي مرت عليها يا مجالي الاردن باقي وبني ادم ذاهب الى غير رجعه فاما ان تكون مع الاردن ويذكرك التاريخ كما يذكر قلعة الكرك او ان تذهب مع من يذهب دون رجعه

70) تعليق بواسطة :
05-09-2011 11:49 AM

وللحقيقية اقول انه لا يوجد قضية فساد واحدة في الاردن ، وكل ما يقال غير صحيح ولا يعبر الا عن نفسية مريضة يحملها من يردد ان هناك قضايا فساد في الاردن ، وان هذه المقولة ما هي الا عبارة عن تصفية حسابات بين بعض الاشخاص الذين يتسابقون على المواقع المتقدمة في الادارة الاردنية او من القلة القليلة التي لم تصل يدها الى موقع الفساد .
هل تعني ما تقول!!!!!!!!!!!!!!!!!!وانت اول من دب الصوت على بيع الميناء الوحيد واين انت من بيان العسكر!!!!!!!!!!!!!

71) تعليق بواسطة :
05-09-2011 12:03 PM

الفساد بدأ من تقبل ثقافة الواسطة (فيتامين واو)...
هل يخجل احدنا من قول: (والله دبرناه بواسطة) الجواب معروف...

حاربوا ثقافة الواسطة و جرموها تكون خطوة اولى...

هذا رأيي ويرجى احترامه

72) تعليق بواسطة :
05-09-2011 12:18 PM

ابا احمد
تحية طيبة
باختصار (كثير من اللصوص يحسبون انفسهم شرفاء لانه لم تتح لهم فرصة السرقة)

73) تعليق بواسطة :
05-09-2011 12:47 PM

نعتذر

74) تعليق بواسطة :
05-09-2011 01:03 PM

الاخ الفاضل خالد المجالي لا تزعل من اي تعليق سلبي من الاخوه المعلقين لانه كلهم قلبهم على البلد من تعليقاتهم بتقدر تعرف قديش بحبوك وخايفين انو تكون ارائك تحولت في الاتجاه الاخر .. انا بسمي يلي صار مع بعض المعلقين الاخوه الافاضل سوء فهم وتقدير فقط نواياهم ونواياك اي واحد بقدر يعرف انها بتصب في نفس الاتجاه وهو صالخ وخير البلد يعني المواطن صار يتعلق في اي شخص بحكي عنه وبلسانه وبكون خايف انه هالشخص يتغير ويتحول بس اخونا خالد المجالي من الخيل الاصايل يلي الخير معقود بنواصيها حتى يوم القيامة انشاء الله ووطني واصيل وعروبي وابن بلد ما بنخاف عليه ولا بنخاف منه ..
وبصراحه الواحد بنبسط لما يشوف تعليقات الاخوة لانها بتعني شيء واحد المحبه والصدق .

75) تعليق بواسطة :
05-09-2011 01:44 PM

بصراحة ربنا كده ؛ الكاتب لم يغير ولم يبدل كما يعتقد بعض المعلقين ،ألا أنه أراد تمرير رساله للشعب هذه المره مفادها لو لم نكن نحن فاسدون لما ظهر كل هذا الفساد في مسؤولينا فالمسؤول منا ولم يتم أستيراده من كوكب اّخر ؛ فكما تكونوا يولى عليكم ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ...
لنبدأ بمحاربة الواسطه ... لماذا لا نبدأ الاّن وأعتبار الواسطه عيب و عار ، لنبدأ برفض أخذ حقوق الناس بالواسطه ...من هنا نبدأ بمحاربة اّفة الفساد المنتشره ليس فقط بالمجتمع الأردني وأنما بكل مجتمعات العالم الثالث .

76) تعليق بواسطة :
05-09-2011 02:29 PM

يا اخوة كرام راجعوا تقرير منظمة الشفافية الدولية إذا كنتم صادقين .

77) تعليق بواسطة :
05-09-2011 02:33 PM

الاخوة المعلقين الكرام

ليس من عادتي ان اوضح ما اكتب بسبب انني اكتب باسلوب بسيط وشبه عامي ومختصر واحاول ان اوصل الفكرة باقصر واوضح وابسط الطرق دون تكلف واطالة ولمعرفتي الاكيدة بقراء كل الاردن وقدرتهم على التقاط الفكرة قبل انهاء الجملة

لكن ما حصل في هذا المقال انني شاهدت بعض العليقات مع كل الاحترام لاصحابها الا انها لم تلتقط الفكرة من المقال وخاصة انني قصدت امران رئيسان .

اولهما الاعتراف الضمني بالقضايا الكبيرة ومسؤلية اصحاب القرار جميعا عنها دون استثناء لانهم جميعا شركاء فيها وفيما وصلنا اليه ز
الثانية المسؤولية الفردية التي تقع على المجتمع ومساهمتنا فيها من خلال احترام الفاسد وتقديمه وللاسف كثر من ساهم في تسهيل عمليات الفساد .

اما الفكرة الغامة في ان الفساد بكل اشكاله اصبح ظاهرة للاسف في مجتمعنا ويجب ان نعمل على الحد منها ....

كل الاحترام لكم جميعا واشكر من انتقد ناصحا ومن انتقد محبة في الموقع والكاتب .
مع فائق احترامي .

78) تعليق بواسطة :
05-09-2011 02:39 PM

الى المعلقيين المهاجميين الكاتب

خالد لو بده منصب زمان استلم منصب ويكفي اسمه وموقعه اهم من الوزرنه والمدرنه
بخصوص موقفه احدهم بقول خليك مع الشعب الرجل ليس مع الشعب انه مع الاردن ومع الشر عيه وواقعي وماسك العصا من النص.... تتحدثون وكان الكاتب كل يوم بعقل او راي فعلا بشرقوا وبتغربوا ... انا بقول اذا كنتم غيورين وفلسفجيه لهذه الدرجه تعالوا على مكتب الرجل وحاوره وافهموا منه اذا كنتم غيوريين... اما تنبط فانا كل كلامكم طشي

79) تعليق بواسطة :
05-09-2011 03:21 PM

خالد المجالي ابقى كما عرفناك ودعك من ثقافة التسلق من خلال شخصيه لاتعرف الكوع من البوع مثل ابن فهيم الذي هو رمز من رموز الفساد وذبدك ملفات فهيا كثيره انت قلم فيه روح الزمن الجميل من الاردنيين حافض عليه ودعك من الكذبين والله اني اعرفهم اكثر منك واعرفك عروبيا مختلف اختار مقالك صح واختار رفاقك في التيار بعنايه

80) تعليق بواسطة :
05-09-2011 03:29 PM

الاخ خالد ..
كعادتك مبدع في اختيار مواضيعك التي تسهم بها في توعية المواطن
قانون من اين لك هذا متى يطبق ؟؟
قانون حصر ممتلكات واموال كل مسؤل قبل وبعد إستلام منصبة متى يطبق ؟؟

81) تعليق بواسطة :
05-09-2011 04:46 PM

يااخي لايوجد عندي Arabic Keyborad هنا واعبربالنكليزي احسن وصدقت انا عبادي قح والوالده من ابو السوس وبعدين في ناس فوفو مثل ماقال باسم عوض الله البهلوان يفهمو الانكليزي افضل من العربي

82) تعليق بواسطة :
05-09-2011 06:14 PM

احييك يا سيدي الكريم ولا اعلم حقا لم المس في مقالاتك شيئا من التغيير المنطقي والعقلاني المبتعد تماما عن الدعوات القائمة هنا وهناك في هذا الموقع والذي تيمنت فيه خيرا من اسمه والذي يخاطب كل الاردن افرادا من جميع القوميات والامم مجتمعين داخل هذا البلد العظيم والمعطاء
يقول الحق جل في علاه في سورة الرعد إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ، وعليه ونظرا لحالنا اليوم فنحن وان اردنا التخلص من اي فساد نتحدث عنه في مجتمعاتنا وحياتنا وسياسينا واقتصادنا علينا الابتداء من اللبنه الاساسية بأي مجتمع الا وهي الفرد اي نبدأ بأنفسنا اولا فاصلاح الفرد كفيل باصلاح عائلته وذويه ومن ثم مجتمعه وحتى انظمته السياسية والاقتصادية فلو ان التاجر والطبيب والمسئول والوزير في اي مكان كان حكومي او حتى عام التزم بحدوده الواجبه وتعاملاته الصحيحة والتي ترضي الله وضميره الحي ان وجد لكان بداية الاصلاح
يا سيدي للاسف نمر من امام جامعاتنا وحدائقنا ونبصر فلذات اكبادنا في مواقع لا ترضي الله اولا ومن ثم لا تناسب قيمنا ولا اخلاقنا ونغض البصر لنتحدث فيما بعد عنهم فلو اننا يوما توقفنا ونصحنا لهم مرة واخرى لما وصلنا للقيط هنا وهناك في كل يوم ....
لو اننا لا نحتاج للتعامل مع احد موظفي الدولة الى الوسيط من الاقارب لقضاء حوائجنا ومعاملاتنا في وقتها المقتضى والمفترض لكنا بعيدين ايضا عن اولى ولربما احد درجات الفساد المجتمعي يا سيدي للفساد وجوه كثير ذكرتها ونحن للاسف افرادا نساهم بها سواءا رضينا ام ابينا

83) تعليق بواسطة :
05-09-2011 07:52 PM

اين موقعكم (الحر) من وثائق ويكليكس التي تسربت حول الاردن ؟؟!!!!!!!!!!!!!

84) تعليق بواسطة :
05-09-2011 08:26 PM

كلام استاذ خالد منطقي وقصده ان الفساد داخل حتى في نفوس البشر التي اصبحت بعيدة عن رب العالمين ،، الله يهدي الجميع لكن (برأيي) بالمقابل يا جماعة لازم ننتبه الى ان الأستاذ خالد بصورة غير مباشرة دعا الى العدالة والإصلاح في منهجنا وحياتنا ونكون به تحت خندق واحد اسمه (حرية، عدالة، اخلاص) حتى نتمكن من القضاء على الفساد
شكرا

85) تعليق بواسطة :
05-09-2011 10:57 PM

يا سبحان الله صحيح العود على مطلعه وكل شي برجع لاصلة صحيح ما في فساد بالعامية معقول يا ناس طيب ( بعيت البوتاس بعيت الفوسفات الى شركة اف شور موارد شركة كهرباء اربد شركة الكرك مطار عمان الذي ياخذ فية المقاول الرسوم والضرائب وهو مقاول لم ينهي عملة, الاسمنت واجهات العشائر , ميناء العقبة الجديد الي بطلوا عنه كلفته بس 30 مليون , القيادة العامه .....) وبعدك بتسولف صلحوا حالكوا بتصلح بالله هذا كلام بسرب ( مستحي اقول كلام عقال ؟!!!!!
بنقول المياة عاودت الى مجاريها
والله من وراء القصد

86) تعليق بواسطة :
06-09-2011 02:43 AM

لانك تنافق ولا تتجرئ على قول الحقيقة تضعها براس الشعب الاردني المسكين مثل ماقال المثل يلي مابيقدر على الحمار بحط حرته على البردعه.

87) تعليق بواسطة :
06-09-2011 06:07 AM

اذا كاتت النفوس كبارا تعبت في مرادها الاجسام
احد المعلقين ذكر قصته مع المرحوم وصفي التل وكيف انصفه من وزير عامل
هل تتوقع يا اخ خالد ان توجد هذه النوعيه من المسوولين هذه الايام ؟

88) تعليق بواسطة :
06-09-2011 06:59 AM

أتفق معك في الجانب السياسي والاقتصادي واختلف في موضوع الجانب الاجتماعي!! نعم قد يجنح البعض عن المسار المحافظ للمجتمع الأردني ولكن ذلك لا يؤسس لسقوط امة فأنت هنا تتحدث عن حريات شخصية!! إذا كان كلامك صحيحاً لكانت كل الدول الأوروبية غارقة في الفساد ومتخلفة عن باقي الأمم مع كل الانحلال الأخلاقي الذي تعيشه!! لكانت أمريكا بعريها ومجونها وكفرها أكبر بؤرة للفساد والتأخر في العالم!!

89) تعليق بواسطة :
06-09-2011 07:30 AM

الدوله صاحبة الولابه تقر مايوافقها

90) تعليق بواسطة :
06-09-2011 07:40 AM

كل الاشياء المطروحة صحيحة وموجودة في اردنا الحبيب والسبب الوحيد والمباشر لجميع انواع الفساد هو البعد عن كتاب الله عز وجل واتباع سنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .
وشكراً

91) تعليق بواسطة :
06-09-2011 08:33 AM

اقول وكل من اصبح كاتبا لا بد ان يوجه الكتابه بما يخدم ..................

92) تعليق بواسطة :
06-09-2011 09:34 AM

تعليقات القراء تثبت -في معظمها - ان شعبنا ليس فقط جزء مهم من منظومة الفساد بل وتثبت ايضا انه شعب لا يصلح للديموقراطية ...؟؟؟ معظم المعلقين يريدون من الكاتب ان يكتب كما يريدون هم ... ولا يتقبلون الفكرة من الكاتب كما هي ثم يناقشون مضمونها ...

93) تعليق بواسطة :
06-09-2011 11:23 AM

الفساد له جنسيه
الفساد منذ ان جنس عير الاردني وحمل الجنسيه الاردنيه هنا انشر الفساد وانتشر هذا الفيروس ؟ادي الي فساد مالي واخلاقي وسياسي وفساد في جميع نواحي الحياة
لقد وصل الفساد الي لهجتنا الاردنيه
الفساد في كلامنا
ادخلو الفساد الي بيوتنا
فساد في كل شيء فيما نلبس
حتي عند عجائزنا ادخلو الفساد فلم تعود العجائز تردي المدرقه
ايمنا ذهبو عاثو في فساد

94) تعليق بواسطة :
06-09-2011 12:06 PM

وهذا هو المطلوب ان ينتشر الفساد بين ظهرانينا لانه المرحلة الحالية والمستقبلية تتطلب ذالك

95) تعليق بواسطة :
06-09-2011 12:30 PM

ابو الورد انت لا تستطيع ان تكتب باسمك الصريح اولا لانك جبان وثانيا لانك فاسد وتعرف في قراره نفسك انك فاسد وثالثا انت لا تستطيع الكتابه بموضوعيه

96) تعليق بواسطة :
06-09-2011 12:31 PM

دققو في المقاله جيدا وسوف تعرفون مايعني الكاتب
هناك الكثر من الفساد ولكن كيف اتي ومنذا متي بداء
انظرو ا الي كل فقرة كتبها الكاتب
الفساد لاينكرة الكاتب
انني متفق تماما مع ابو الورد
واعتقد هذة خلاصه المقاله

97) تعليق بواسطة :
06-09-2011 01:35 PM

ان تتكلم عن شيء لا تعلم به اذا كان كلامك صحيح اعطيني ارقام واسماء واعداد المجنسين الفاسدين بالاردن و وكذلك لأعطيك اسماء وارقام و اعداد الفاسدين من شرق الاردن ..يا اخي نحن لا نعرف كل الناس و كل من هو فاسد و كم عددهم لكن كل الذي اعرفه ان الفساد موجود بكل المجتمعات ودول العالم و وكل شخص لا يمثل الا نفسه واعتقد ان المجنسين الذين تتكلم عنهم بعيدين كل البعد عن سلطة صنع القرار لتتهمهم انهم منبع الفساد اذهب الى الدوائر الحكومية و الوزارات لتعرف من اهم اكثر فسادا .

98) تعليق بواسطة :
06-09-2011 03:35 PM

نحن الفاسدين بحاجه الى عفو ملكي مشروط نتعهد به على استثمار ما لدينا داخل محافظات المملكة كما ونتعهد على اعادة كافة ارصدتنا من البنوك في الخارج الى البنوك في داخل المملكة ونعلن توبتنا امام الله وامام الشعب الاردني الاصيل..
الاصلاح يجب ما قبله من الفساد..

99) تعليق بواسطة :
06-09-2011 08:58 PM

كلامك صحيح يا استاد خالد.....
وهل من عمل او تصرف رسمي او اهلي او مجتمعي يخلو من الفساد...ولــــكن كيف جاء؟!
هل برايك ممنهج؟و من سنوات سابقة وتراكم الى ان وصل لكل شيء؟ام نزل علينا فجأة؟
؟؟؟؟؟؟؟ ارجو بمقاله اخرى جريئه الاجابه...........وشكرا

100) تعليق بواسطة :
07-09-2011 12:21 AM

اول من استفاد من التسلق من الكلمه هو .....واول من ركب سيارات الدفع الرباعى ونظر الى الناس من فوق هو.....واول من وجد طريقه الى ان الشعب هم اداه للقمع الفكرى هو....واول واول ويبقى الاخير فمن هو......

101) تعليق بواسطة :
07-09-2011 04:51 AM

انا لم اعمم المجتمع فيه الطيب وفيه السئ وفيه الفاسد وفيه الشريف
فان كان الفاسد من اصول شرق اردنيه فهذا شئننا
والامور لاتقاس بالارقام ولا بشخص
اما قولك بان المجنسين بعيدين عن صنع القرار فهذة بعيد عن الدقه والصحه فهم من صنعو القرارات المصيريه والتاريخه منذ تاريخ الاردن
ان من استلم اهم المناصب الحساسه والمناصب السياسيه هم من المجنسين
سيدتي لااريد ان اخوض معك في تفاصيل اكثر حتي لانتهم في العنصريه والاقليمه والكراهيه للاشقاء المجنسين
فالحل موجود وهو دسترة فك الاتباط .

102) تعليق بواسطة :
07-09-2011 09:39 AM

باسم اكثر من موظف في بنك على الكاشير او موظف صندوق في احد البنوك لانه كسمه حلو.... لكن اسم ورجل دوله ومسؤول فهذا شئ قمة الفساد
الملك اخطئ عندما اسند له منصب كبير واعطي الرفادة والسقاية ورفع شانه
لكن انت يا ابو احمد وانا والكل عملنا للرجل قيمه في تكرار اسمه وهيك صار اسمه يتداول على كل لسان حتى لو انه فاسد فهذا الشئ احيانا يصب في مصلحته فانا اقول لنلغي اسم باسم عوض الله من القاموس مع انه اسم باسم اكثر من ان يصلح لاسم مطرب او ممثل وعوض الله والله اسم يدل على العوض بوجه الكريم عندما نفقد شئ
المهم لنطلق عليه اسم البهلوان

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012