أضف إلى المفضلة
الخميس , 18 نيسان/أبريل 2024
الخميس , 18 نيسان/أبريل 2024


الناس أجناس

21-09-2011 10:25 PM
كل الاردن -


عدنان عبيدات    
' الناسُ أجناسٌ ' أو معادن ، قـولٌ مأثـور نَبَتَـتْ حـروفُـه مـن صميم الحيـاة ، و من كنوز الخبرة المتراكمة الممتدة على مدى الزمن ، أفرَزَه واقعُ التعامل بين بني البشر ، وفقاً لتباين الفطرة والجِبِلَّة ( بالمعنى الحِسِّي والمعنوي ) . وهذا أمرٌ طبيعيٌّ أودَعَه الخالقُ المبدعُ الحكيم في ذُرِّيَّةِ آدَمَ عليه السلام ، بل هو آية من آيات الله اقتَضَتْها حِكْمَتُه سبحانه ، حيث جاء في محكم التنزيل في سـورة الـروم قـولُ الحـقِّ عَـزَّ وجَـلَّ :' ومـن آيـاته خلـقُ السـموات والأرض واختلافُ ألسِنَتِكم وألْوَانِكم إنّ في ذلك لَآياتٍ للعـالِمِين ' . الآية 22 .          جـاء في الكشاف للزمخشري في تفسيرهذه الآية : ' خالف عَزَّ وعلا بين هذه الأشياء حتى لاتكاد تسمع منطقـين متفقـين في همس واحد ولا جهارة ولاحِـدَّة ولا رخـاوة ولا فصاحة ولا لكـنة ولا نظـم ولا أسـلوب ولا غير ذلك .. ' . وفي الحديث الشريف أنَّ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : ' خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ مِنْ أَدِيمِ الأَرْضِ كُلِّهَا فَخَرَجَتْ ذُرِّيَّتُهُ عَلَى حَسَبِ ذَلِكَ مِنْهُمُ الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ وَالأَسْمَرُ وَالأَحْمَرُ وَمِنْهُمْ بَيْنَ ذَلِكَ وَمِنْهُمُ السَّهْلُ والحَزْنُ وَالْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ ' .

وهكذا يَصْدُرُ هذا التباينُ عن حكمةٍ  إلهيةٍ بالغةٍ تستحقُّ بل وتستوجب كثيراً من التأمل والإعتبار . إذ أنَّ أمـرَ الدنيـا لايـسـتقيم على حال ، فهناك العـدل والجور، والشر والخير ، والغِنَى والفَقْـر والحَقُّ والباطل ...والقائمة تطول .
 ووجودُ الأضدادِ فيها جعلها ذاتَ مغزى ؛ فلولا المُرُّ ونقيضُه الحُلْوُ ما تَمَيَّزَ الطعم  ، ولولا السهـلُ ما عَـزَّ الصعب ، ولولا القُبْحُ ما كان الحُسْنُ ، ولولا حقارةُ الشَّر ما تَجَلَّت عظمةُ الخير ، ولولا الكذبُ ما كان الصدق . وإلاّ كيف تسمو مكانةُ الصدق والأمانة والنقاء وتَرْدَى مكانةُ الكذب والخيانة والإفتراء ، وكيف يرقى الجـريء ويَخْـزَى الجبـان ، وكيـف يعلـو العالـِمُ على الجاهـل والعاقلُ على السفيه .

النَّاسُ لايـسـتـوون ، لـكنهـم يُـشَـكِّلـون طَـيْفــاً واســعاً متمـايزاً فـي الصفـات والأخـلاق ، والمـزاج والطبـاع ، وليـس مـن عجَـبٍ أنْ تَجِـدَ بينهـم صاحبَ قلـبٍ صافٍ وآخرَ ذا قلـبٍ حـاقـدٍ أسْـوَدٍ كرِيه ، وصاحبَ نفـسٍ سخيةٍ كريمة وصاحبَ نفـسٍ شحيحةٍ لئيمة ، أو تجـد مَـنْ هـو بارز تحت الشمس ومـن هـو قابع في الظلام والجهـل ، مـن يترفع عـن الدَّنايا ومـن يغـوص فـي الوحـل ، يتراوحون بين مظلومٍ متعثر و ظالمٍ مُستكبِر وعابِثٍ مستهتِر ، أو قانعٍ مُطْمَئِن ولاهِـثٍ لا يَـسـْتَكِنُّ  ، بعضُهم مُسَخَّرٌ لخدمة بعض ، فهـذا يَتَصَـدَّرُ غـيرَه وذاك يتَّبِـعُ ذَيْلـَه ، وفـي كـل درب وصوبٍ شـتات . تنازعٌ دائـمٌ و صراعٌ مُحتـدِم ، قد عَـلِمْنا لـه بداية وما عـلمنا لـه نهـاية .
وفي هذا المقام ً أجتزىءُ أبياتاً من قصيدةً طويلة يقول فيها الشاعر :
فـلمـــا مضـى العهــدُ القديـمُ بأهلـه            وأعقَبَهَــم نـسْـلٌ تَداعَـتْ بـه الهِــمم وجدت بهم رهطاً وضِيعاً تساقطوا            بليــلٍ ومـا زالــوا قطيعــاً بـلا ذِمَـم تَنَــــادَوْا فَهَبُّـــوا مُنْتَخِينَ أَصَـاغِرا            بإيقـــاعِ ذُلٍّ يَـرْقُصــون علـى نَغَــم
فمنهــم حَقـودٌ ماكِـرٌ بِئْـسَ مِن فتى            بـذيءٌ مُـسِـيٌ مُفْــــتَرٍ حَــالُـه سَـقَـم خبيـثٌ خـسيـسٌ خـائبٌ فِعْلُــهُ أذى            وإِجمالُهُ فـي الـشَّـرِّ نــارٌ مِـن حِـمَم
يُــسَــرُّ إذا حَلّـَت بـِقـــــومٍ مُصـيبةٌ            ويهتـاجُ مُغْتِاظاً إنِ الحــالُ يَــسْـتَقِم
مـا لَـذَّ عَيْشٌ طابّ إنْ لـم يَكُنْ ذِئْباً            يَحيـفُ بـِأهــلٍ أو بحـقٍّ لـذي رَحِــم
فهـذا يَـسِــيرٌ مِـن خِـــلالٍ ذَمِـيمَــةٍ            تَداعَى لها إِخْـوانُ ســوْءٍ على خَـمَم لكِنَّ مـا يَـشـفي الصدورَ عصائبٌ             بَـرَاءٌ من الأضغانِ والشَّـيْنِ والتُّهَـم فمنهـم حليـــمٌ ذاكـــرٌ فضـلَ رَبِّـه             منيـبٌ مُجِـلٌّ مُخْبِـتٌ شـــاكِـرُ النِّعَـم حَـيِيٌّ أَبِـيٌّ بــــاذِلٌ مــا بِـوُسْــعِـهِ              نَقِـيٌّ نَـدِيٌّ مُحْـسِـنٌ واصِـلُ الـرَّحِـم أخــو صَـوْلَـةٍ فَحْــلٌ أَشَـــمّ يُجِلُّـهُ              كَثِـيرٌ مـن الأشْـهاد قَـدْراً على قَـدَم وهـذا يـسـيرٌ مـن خِصالٍ حَميـدةٍ              تَحَلّى بهــا أعـوانُ خَــيْرٍ ذَوُو رَتَـم فـريقان غَـثٌّ مِـن سـمينٍ تمايزوا              وكُـــلٌّ بمــا لـديه ســــاعٍ  ومُلْـتَزِم نَقِيضـانِ كُـلٌّ منهـما صـارَ مَذْهباً             فسبحانَ ربِّي بارِىءِ الخلقِ من عَدَم فكـم آيـةٍ فـي الكـونِ مُعْجِـزَةٍ معـاً             بَدَتْ لِأُولـي الألبابِ منظومةَ الحِكَم

الناسُ في الدنيا أجناسٌ . خُلِقُوا كذلك ، ولن يَخْرُجَ أحدٌ من الدار الفانية بشيء سـوى عمله ، ولن يُفضِي أحـدٌ إلاّ إلى ما قَـدّم .  قـال تعالى : ' أفحسبتم أنَّما خلقناكم عبثا وأنكم إلينـا لا تُرجعـون ' . سَــنَفِـدُ على رب العـزة والجـلال ،  نَمْثُل بين يديه في موقف يجعـل الولـدان شـيباً ، يوم تذهـل فيه كـل مرضعة عما أرضعت ، وَصَفَه العزيزُ الحكيم بأنه  يوم لا ينفع فيه لامال ولا بنـون إلاّ من أتى الله بقلبٍ سليم . فمن منا يستخلص من كل هذا وذاك عِبرةً وعِظات ؟ . اللهم أحْسِن سـابِقَتَنا وأحسن خاتمتَنا . سـبحان الله أحكم الحاكمين ، والحمـد لله  رب العالمين .                                                                 
                                                                             



 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
22-09-2011 09:47 AM

نعم سنفد على رب العالمين وستوضع الاحقاد التي ملات كل نفس وكيف افرغتها في العمل الذي جربناك فيه وعرفنا كيف تدار الامور من قبل البطانة الفاسدة والحاشية المريضة وقد قال لك كثيرون ان الامور يديرها السائق والمراسل واكد لك احدهم امام مجموعة من الموجودين في مكتبك ان الماء يسيل من تحتك ولاتعلم واغلقت اذنيك الاعندما وقع الفاس بالراس وتقنع نفسك بانك على طريق مستقبم كلا انت من وضعهم وانت من اخذ لابرايهم حتى ورطوك في فضائح لامستك روائحها النتنة نعم نفد على الله الا يحاسب الله على التقصير والاختباء والضعف الم تكن العوبة بيد زمرة قذرة جعلت الكل اعداء لك اليس من الظلم ان يكون المتميزون على الرف وانت تترفع رتبة لواء ما ذا لديك لوتستطيع ان تستدعي الذي اسات بحقهم وسمعت منهم لاصابك انهيار ربما يودي للموت لكنك تجبرت ولم ىتتوقع ان بعد الصعود هبوط قد يكون الكلام يتعبك ويؤلمك لكن الاسى لا ينسى ولنا سياتي اليوم الذي سوف نقتص به امام ىاله وهونعم الوكيل في النيا والاخرة

2) تعليق بواسطة :
22-09-2011 10:41 AM

يظهر اثرمافي النفس ولوكان خفياهكذا يقول علماء النفس والواضح ان الكاتب يعاني ويكتب وهذا المكتوب صدى ما بداخله

3) تعليق بواسطة :
22-09-2011 11:28 AM

الاخ عدنان باشا عبيدات المحترم

لقد خلقنا الله وادخل ابليس منا مجرى الدم واستعنا بالله واعطانا الله ميزة على ابليس ..الحسنه بعشرة امثالها الى 700 ضعف ..والسيئه بمثلها ..ليكون ابليس مدحورا محتقرا ...هو ومن معه ومن يجري في فلكه ..

لقد قال الله تعالى في محكم كتابه ( بسم الله الرحمن الرحيم ...يفضي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ..صدق الله العظيم .ومعناها ان اباليس الجن واباليس الانس ..يتبادلون الافكار وكيف يعمل السيئات لا وبل يزينها له ..

البعض هو مصدر للمشاكل لدرجة تجعله يكره ان يرى اثنين وقد احتمعا على صداقه ولا يخرج من بينهما الا وتشاجرا ...اركسوا في الفتنه ..يحبون المال حبا جما ..ويلهثون خلف النساء لهاث الكلب ...ويتبعون ذيول مسئوليهم ...حتى اذا ذهب المسئول ذهبوا عنه ..
محرر موقع كل الاردن تسائل في مقال بعنوان ( هل الاردنيون منافقون ) ..واتسائل هل نحن كذلك ؟؟؟

المقاله رائعه ...والقصيدة ولا اروع ..ابدعت واحسنت ...وهناك دائما من يعارض ..فلا يثنيك عن الكتابه اي معارض ..فالثمار العاليه ترمى بالحجارة

تحياتي لقلمك وفكرك

4) تعليق بواسطة :
22-09-2011 01:28 PM

الأخ والصديق العزيز عدنان باشا عبيدات ،

أحسنت وبارك الله فيك فقد عرفتك الإنسان الصادق الوفي الذي لا يتوانى عن تقديم كل ما يستطيع لأخوانه وأصدقائه كما عرفت فيك الشخصية العسكرية المثقفة والكفؤة في عملك السابق في القوات المسلحة التي نعتز بها، فقد كنت الضابط المؤهل الذي يعطي الصورة الصادقة والجميلة عن قواتنا المسلحة ..وفقك الله .

5) تعليق بواسطة :
23-09-2011 10:01 AM

الأخ عدنان باشا عبيدات
نعم الناس أجناس وأسوءهم الحسود الحاقد.. يقول الشاعر:

ورضا الحسود زوال نعمتك التي
أُوتيتها من طارف أو تالد

فاصبر عل غيظ الحسود فناره
ترمي حشاه بالعذاب الخالد

أوما رأيت النار تأكل نفسها
حتى تعود إلى الرماد الهامد

تضفو على المحسود نعمة ربه
ويذوب من كمد فؤاد الحاسد

سلمت وسلم قلمك الرائع.

6) تعليق بواسطة :
23-09-2011 06:03 PM

الى المصفق 3 نسيت انك القط المدلل في عهد الصرايرة لماذا لاتكتب ه لكل من يحمل نفس المعارضة ونحن نعرف تاريخهم الم تكن انت جزءا مما جرى اعذرك فالترميج سبب لك المتاعب عما قريب نجدك في موقع ما وتتعافى من اوجاعك

7) تعليق بواسطة :
24-09-2011 09:39 AM

من حديث نبوي صحيح ان السنوات الخداعات التي تاتي على امته تظهر فيها اشياء مقلوبة ومنها ان التافه يتحدث في امر العامة وهو الرويبضة

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012