أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة مباراة حاسمة للمنتخب الأولمبي أمام أندونيسيا بكأس آسيا غدا أبو السعود يحصد الميدالية الذهبية في الجولة الرابعة ببطولة كأس العالم سلطة إقليم البترا تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً محلياً 186مقترضا من مؤسسة الإقراض الزراعي في الربع الأول من العام وزير الأشغال يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري تراجع زوار المغطس 65.5% في الربع الأول من العام الحالي طقس دافئ في معظم المناطق وحار نسبيًا في الاغوار والعقبة حتى الثلاثاء وفيات السبت 20-4-2024 نتيجة ضربة جوية مجهولة المصدر : انفجار هائل في قاعدة عسكرية سستخدمها الحشد الشعبي حماس: ادعاء بلينكن أننا نعرقل وقف إطلاق النار انحياز لإسرائيل حماد والجعفري إلى نهائي الدوري العالمي للكاراتيه الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت التنمية تضبط متسولًا يمتلك سيارتين حديثتين وله دخل شهري 930 دينار
بحث
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


ابناء المجالي يغلقون الشارع الرئيسي في الربة باتجاه الموجب واحتكاكات قوية مع رجال الامن
15-10-2011 12:49 PM
كل الاردن -


كل الاردن - خاص -  اقدم اليوم العشرات من شباب عشيرة المجالي في بلدة الربة بلواء القصر في محافظة الكرك بإغلاق الطريق الدولي باتجاه الموجب، حيث قاموا بالسيطرة على الطريق واغلاقه بواسطة الحجارة ووضع 'الحاويات' واقامة العديد من 'الصيونات'.


ويأتي هذا التصعيد بعد استمرار الملاحقة الامنية لبعض الافراد من العشيرة على اثر مشكلة كان قد تعهد فيها وزير الداخلية مازن الساكت الاسبوع الماضيبحلها  إلا أنهم وحتى هذه اللحظة لم يلمسوا اي ردة فعل ايجابية من قبل الحكومة.

وجاءت مطالب ابناء عشيرة المجالي تصعيدا على الاجراءات الحكومية التي اتخذتها بحقهم مطالبين لوقف تصعيدهم  بإقالة محافظ الكرك زيد سميرات و الافراج فوراً عن المعتقل هزاع سلامة المجالي، والذي تم اعتقاله منذ ما يقارب (10) ايام وتم ايداعه في سجن الكرك.

كما طالبو بشطب اسماء كافة المطلوبين في منطقة الربة على خلفية قضية حرق محلات عشيرة الحمايدة.


ومن الجدير بالذكر ان قوات الأمن العام تتطوق الأن بلدة الربة، وتطلق الغاز المسيل للدموع على المعتصمين داخل 'الخيم'
كما وهدد عدد من المعتصمين انه في حال استمرت قوات الامن باطلاق الغاز المسيل للدموع، فإنهم سيلجأون للرد والدفاع عن انفسهم.

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
15-10-2011 01:15 PM

إغلاق الطرق مخالف لشريعتنا السمحاء وديننا الحنيف، وهو مخالف لجميع القوانين والأغراف الإنسانية، وهو مخالف أيضا لقانون السير . والإلتزام بقانون السير واجب شرعي.هذا أسلوب للتعبير غير سليم ، أتمنى على الأردنيين عدم اللجوء إليه، إنه لا يليق بنا ولا يأتي بالمطلوب. التعبير عما تريد بأسلوب حضاري وسليم أجدى وأكثر نفعا. يقول الرسول الكريم (ص) أعط الطريق حقه. ويقول إماطة الأذى من الطريق صدقة. . فكيف بمن يضع الأذى في الطريق ويعيق حركة الناس؟

2) تعليق بواسطة :
15-10-2011 01:22 PM

علا راسي العشائر الاردنية واللة
كل اشي بدهم اياه غصبن عن الدولة............. وبعدها بحكولك ولاء وانتماء
1- عشائر بني صخر بسكرو طريق المطارعلشان بلدية
2-عشائر سحاب بسكرو طريق سحاب والموقر علشان بلديات
3- عشائر الشونة بسكرو طريق الشونة- الجسر علشان بلديات
4-عشائر المجالي بسكرو الطريق الدولي باتجاه الموجب،
وبعدها بحكولك ولاء وانتماء

3) تعليق بواسطة :
15-10-2011 01:33 PM

الله يلعن أبو هالربيع العربي إلى خلى الناس تستغل الظروف الراهنه ياعالم هيبة الدوله من هيبتنا

4) تعليق بواسطة :
15-10-2011 01:47 PM

للأسف الشديد ان فساد الحكومه واذرعها القضائيه والامنيه ادى الى الوقوع بالمحضور 00وبخصوص شباب الربه فهم ضحيه وشاه وتصفيه حسابات شأنهم باقي افراد العائله ممن يرفضوا الخنوع 00والانكى ان نائب المنطقه غير معني ولو بالحراك لحل المشكله واملاء فراغ الممثل الحقيقي والعتب على من قام بأعطاء الوعود بوقف الملاحقات من ال

5) تعليق بواسطة :
15-10-2011 01:50 PM

لا تزاود ، هذا وطنهم الذي سرقه عوض الله وكل من تم طرده من كويت ورياض وغيره .

6) تعليق بواسطة :
15-10-2011 01:50 PM

ان ما يحصل يسيء للمجالي قبل ان يسيء لغيرهم ... ويسيء لسمعة الاردن ... وما ظنيت ان المجاليه يقبلون بالاساءة للاردن

7) تعليق بواسطة :
15-10-2011 01:54 PM

شئ معيب جداً
لا حول ولا قوة إلا بالله
يا حيف،
أين نحن من أخلاق حابس و هزاع،
الاردن يسير إلى الهاوية إذا كان هذا حال ابناؤه
إلى الهاوية وبشكل سريع

8) تعليق بواسطة :
15-10-2011 02:06 PM

** أملنا كبير بالاهل من أبناءكرك المجد والتاريخ ان يتدخلوا لأطفاء نار الفتنه وحقن الدماء.
** العقلاء كثر وخاصة في الكرك والوطن بحاجة ابناؤه في هذه الظروف ونسوق عليكم يا أحبتنا جاه الله أن تهدوا النفوس ولا تنساقوا الى الجهل وارحموا صلة الرحم بينكم ونتمنى الخير للجميع ، وكرامة اهل الكرك جميعا من كرامة الوطن.

9) تعليق بواسطة :
15-10-2011 02:13 PM

والله عيب ياناس تستغلون وضع البلد والظروف الراهنة. سكان البلد كلهم لا يتجاوزه 3000 نسمة واكثر من النصف فير مجالي عشائر مسيحية وحمايدة وقيسي وخطيب وجرادات وغيرهم من العائلات المجالي يجب ان يتدخل عقالهم وكبارهم لوقف هذه المهزلة من مجموعة زعران ليس بالضرورة ان يمثلو عشيرة المجالي صاحبة المناصب العليا والثقة العالية في الدولة. اذا المجالي هيك كيف العشائر الأقل حظاً...........كانت المجالي يضرب فيها المثل بالتعقل والهدوء والسياسة لا تسمحوا الى مجموعة خارجة عن القانون بإساءة سمعةعشيرة لهاتاريخ بالوطنية

10) تعليق بواسطة :
15-10-2011 02:15 PM

والله والله والله من يحتاج إلى الإصلاح هو الشعب وليس الدولة. بلا ربيع عربي بلا بطيخ .

11) تعليق بواسطة :
15-10-2011 02:19 PM

عميد متقاعد سامي المجالي أبو سفيان

هذه التصرفات لا تليق إطلاقا بعشيرتنا التي تعطي الدروس في المحن و الشدائد.
الأمن العام ليس صاحب قرار بل هو أداة تنفيذية و بغيابه تسود شريعة الغاب
الفيصل هو القضاء صاحب الكلمة.
و علينا جميعا تدارس هذه القضية التي عولجت بغياب أهل الحل والعقد من البداية و على الجميع تحمل مسؤولياتهم.

الحمايدة و الأمن العام ليسو خصومنا بل اهلنا و عشيرتنا والذي إرتكب الجريمة بين يدي العدالة
وأنا بدوري أشجب كل ما تبع الحادث من تصرفات لا ترتقي إلا سمعة و خصائل عشيرة دليوان المجالي

12) تعليق بواسطة :
15-10-2011 02:20 PM

هذا التثرف معيب بحق المجالية أولا وبحق الوطن ثانيا .. نتمنى ان تنتهي القصة على خير!

13) تعليق بواسطة :
15-10-2011 02:41 PM

كل واحد اصبح يخرج ليطالب بما له هو فقط واما الذين يخرجون ضد الفساد والذي هو اصل البلاء يقومون عليهم بالسباب والتخوين وحجة تخريب الامن والبلد.
لا ادري متى توضع النقاط على الحروف او تبقي (طعة وقايمة)

14) تعليق بواسطة :
15-10-2011 02:45 PM

اصبت كبد الحقيقة فلك كل التحية وسبقى اردننا اكبر من ممارقي الطريق وراكبي امواج الربيع العربي لتصفية حساباتهم او تحقيق مارب شخصية

15) تعليق بواسطة :
15-10-2011 02:45 PM

ما حدث من حرق و تخريب تصرفات مشينة ليس فيها من رجولة و الكل يعلم أنه لم يحصل مواجهات وكل ما حدث في غياب أصحاب هذه المحلات
و بناءا على ذلك، على الأشاوس أن يعترف ببطولاتهم و يتحملوا مسؤولياتهم

القضية ليست سياسية ولا علاقة لها بالإصلاحات

16) تعليق بواسطة :
15-10-2011 03:35 PM

سيبقى اردنا كبير بكافة عشائره المحترمة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب.................. على كبار العشائر التدخل ولا نريد لاردننا الحبيب الا الامن والاستقرار.......... والامن العام والدرك مطلوب منهم التريث في القرارات واسلوب التفاهم مطلوب

17) تعليق بواسطة :
15-10-2011 03:36 PM

المجاليه من اعرق عشائر الكرك وهم على الدوام فكاكي نشب ودعاة اصلاح
فحين يقعو في مشكلة مثل هذه العتب على باقي العشائر الكركيه التي لم تحرك ساكنا للاصلاح بن ابناء القصر من مجاليه وحمايده ووقفو يتفرجون
اما الحكومة ودورها فحدث ولا حرجفبطء الاجراءات في مغاقبة الجناة تؤزم المواقف وتكبر المسائل

18) تعليق بواسطة :
15-10-2011 03:52 PM

العيب مش على المجالي العيب على الدوله التي تسمع الى ابغاض بعض السوابق وتقوم في اعتقال بعض الناس مشان ترضي الطرف الاخر الذي هددو المدعي العام ورئيس المحكمه في حرق بيوتهم اذا لم يتم جلب حقهم من المجالي ومع العلم لا يوجد احد من العشيره قام في حرق او عمل شئ اخر بس بصير حير

19) تعليق بواسطة :
15-10-2011 04:05 PM

ان ما حدث لايعد الا طيش شباب وتصرفات غير مسؤولة من شباب مراهقين شعرو بغبن
لاعتقال ابرياء..علما ان عشيرة المجالي ونحن نعرفهم جيدا كابناء بلد يتميز
كبارها بالحكمة وطول البال والحلم عند الغضب.
كما ولن يقبل شىوخ المجالي وكبارهم ان يمر حرق محلات الناس وممتلكاتهم دون عقاب
ولن يقبلو ايضا ان يؤخذ المظلوم بجريرة الظالم.هذه التصرفات لتليق باسم عشيرة
من اعرق العشائر في الاردن.

20) تعليق بواسطة :
15-10-2011 04:09 PM

هذي ما صارت دولة. بل صارت حارة مل من إيدو إلو... والله مسخرة.

21) تعليق بواسطة :
15-10-2011 04:21 PM

ليش يا مجالي هيك؟؟؟وين كباركوا وعقالكوا عنكوا؟؟؟؟؟؟ يجب تطبيق القانون حتى لا تصبح فوضى ....حمى الله الكرك ورجالاتها

22) تعليق بواسطة :
15-10-2011 04:35 PM

متعودين على قطع الطريق

ودمتم

23) تعليق بواسطة :
15-10-2011 04:48 PM

احذروا الحليم ان غضب

24) تعليق بواسطة :
15-10-2011 04:55 PM

Wallah Haram Ya Garab......where are your Elderly Shyokh....

25) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:27 PM

أَبَا هِنْدٍ فَلاَ تَعْجَلْ عَلَيْنَا وَأَنْظِرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِينَـا
بِأَنَّا نُوْرِدُ الرَّايَـاتِ بِيضَـاً وَنُصْدِرُهُنَّ حُمْرَاً قَدْ رَوِينَا
وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِـوَالٍ عَصَيْنَا المَلْكَ فِيهَا أَنْ نَدِينَا
وَسَيِّدِ مَعْشَرٍ قَـدْ تَوَّجُـوهُ بِتَاجِ المُلْكِ يَحْمِي المُحْجَرِينَا
تَرَكْنَا الْخَيْلَ عَاكِفَةً عَلَيْـهِ مُقَلَّـدَةً أَعِنَّـتَهَا صُفُونَـا
وَأَنْزَلْنَا البُيُوتَ بِذِي طُلُوحٍ إِلَى الشَامَاتِ تَنْفِي المُوعِدِينَا
وَقَدْ هَرَّتْ كِلاَبُ الحَيِّ مِنَّا وَشَذَّبْنَا قَتَادَةَ مَنْ يَلِيـنَا
مَتَى نَنْقُلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا يَكُونُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِينَا
يَكُونُ ثِفَالُهَا شَرْقِـيَّ نَجْـدٍ وَلُهْوَتُهَا قُضَاعَـةَ أَجْمَعِينَا
نَزَلْتُمْ مَنْزِلَ الأَضْيَـافِ مِنَّـا فَأَعْجَلْنَا الْقِرَى أَنْ تَشْتِمُونَا
(يتبع 2)

26) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:27 PM

والله هذه الأعمال لا تليق ابداً بأخواني ابناء عشيرة المجالي , فهنالك وسائل اخرى للأحتجاج على اجراءات الحكومة بحق ابناء العشيرة ,لكن اغلاق الطريق العام واحراق الأطارات ورمي الحجارة على الطريق العام هذا عمل لا يقبله العقل ولا المنطق ,خاصة من ابناء عشيرة المجالي , كما اطالب محافظ الكرك ومدير شرطتها ان يتعاملوا مع الناس حسب مكانتهم , فلا يعقل التعامل مع شخص محترم وشريف بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع اصحاب السوابق. فبعض الناس تقيده بالكلمة الطيبه والبعض الآخر بالسياط لا تستطيع تقييده . وعلى المسؤولين ان يراعوا بين الغث والسمين

27) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:29 PM

مَتَى نَنْقُلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا يَكُونُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِينَا
يَكُونُ ثِفَالُهَا شَرْقِـيَّ نَجْـدٍ وَلُهْوَتُهَا قُضَاعَـةَ أَجْمَعِينَا
نَزَلْتُمْ مَنْزِلَ الأَضْيَـافِ مِنَّـا فَأَعْجَلْنَا الْقِرَى أَنْ تَشْتِمُونَا
قَرَيْنَاكُـمْ فَعَجَّلْنَـا قِرَاكُـمْ قُبَيْلَ الصُّبْحِ مِرْدَاةً طَحُونَا
نَعُمُّ أُنَاسَنَا وَنَعِـفُّ عَنْهُمْ وَنَحْمِلُ عَنْهُمُ مَا حَمَّلُونَا
نُطَاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّا وَنَضْرِبُ بِالسِّيُوفِ إِذَا غُشِينَا
بِسُمْرٍ مِنْ قَنَا الخَطِّـيِّ لُـدْنٍ ذَوَابِلَ أَوْ بِبِيضٍ يَخْتَلِينَـا
كَأَنَّ جَمَاجِمَ الأَبْطَالِ فِيـهَا وُسُوقٌ بِالأَمَاعِـزِ يَرْتَمِينَـا
نَشُقُّ بِهَا رُؤُوسَ القَـوْمِ شَقًّـاً وَنَخْتَلِبُ الرِّقَـابَ فَتَخْتَلِينَا(يتبع 3)

28) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:32 PM

مَتَى نَنْقُلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا يَكُونُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِينَا
يَكُونُ ثِفَالُهَا شَرْقِـيَّ نَجْـدٍ وَلُهْوَتُهَا قُضَاعَـةَ أَجْمَعِينَا
نَزَلْتُمْ مَنْزِلَ الأَضْيَـافِ مِنَّـا فَأَعْجَلْنَا الْقِرَى أَنْ تَشْتِمُونَا
قَرَيْنَاكُـمْ فَعَجَّلْنَـا قِرَاكُـمْ قُبَيْلَ الصُّبْحِ مِرْدَاةً طَحُونَا
نَعُمُّ أُنَاسَنَا وَنَعِـفُّ عَنْهُمْ وَنَحْمِلُ عَنْهُمُ مَا حَمَّلُونَا
نُطَاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّا وَنَضْرِبُ بِالسِّيُوفِ إِذَا غُشِينَا
بِسُمْرٍ مِنْ قَنَا الخَطِّـيِّ لُـدْنٍ ذَوَابِلَ أَوْ بِبِيضٍ يَخْتَلِينَـا
كَأَنَّ جَمَاجِمَ الأَبْطَالِ فِيـهَا وُسُوقٌ بِالأَمَاعِـزِ يَرْتَمِينَـا
نَشُقُّ بِهَا رُؤُوسَ القَـوْمِ شَقًّـاً وَنَخْتَلِبُ الرِّقَـابَ فَتَخْتَلِينَا

29) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:32 PM

فَإِنَّ قَنَاتَـنَا يَا عَمْرُو أَعْيَتْ عَلَى الأَعْدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِينَا
مَتَى نَعْقِدْ قَرِينَـتَنَا بِحَبْـلٍ تَجُذُّ الحَبْلَ أَوْ تَقْصِ القَرِينَا
وَنُوجَدُ نَحْنُ أَمْنَعَهُمْ ذِمَارَاً وَأَوْفَاهُمْ إِذَا عَقَدُوا يَمِينَا
وَنَحْنُ غَدَاةَ أُوقِدَ فِي خَزَازَى رَفَدْنَا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينَا
وَنَحْنُ الحَابِسُونَ بِذِي أَرَاطَى تَسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينَـا
وَنَحْنُ الحَاكِمُونَ إِذَا أُطِعْـنَا وَنَحْنُ العَازِمُونَ إِذَا عُصِينَا
وَنَحْنُ التَّارِكُونَ لِمَا سَخِطْنَا وَنَحْنُ الآخِذُونَ بِمَا رَضِينَا
وَكُنَّا الأَيْمَنِينَ إِذَا التَقَـيْنَا وَكَانَ الأَيْسَرِينَ بَنُو أَبِينَـا
أَلَمَّا تَعْلَمُوا مِنَّـا وَمِنْكُـمْ كَتَائِبَ يَطَّعِنَّ وَيَرْتَمِينَـا
عَلَيْنَا البَيْضُ وَاليَلَبُ اليَمَانِي وَأسْيَافٌ يَقُمْنَ وَيَنْحَنِينَـا
عَلَيْنَا كُـلُّ سَابِغَـةٍ دِلاَصٍ تَرَى فَوْقَ النِّطَاقِ لَهَا غُضُوناً

30) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:35 PM

إِذَا وُضِعَتْ عَنِ الأَبْطَالِ يَوْمَاً رَأَيْتَ لَهَا جُلُودَ القَوْمِ جُونَا
كَأَنَّ غُضُونَهُنَّ مُتُونُ غُـدْرٍ تُصَفِّقُهَا الرِّيَاحُ إِذَا جَرَيْنَا
وَتَحْمِلُنَا غَدَاةَ الرَّوْعِ جُـرْدٌ عُرِفْنَ لَنَا نَقَائِذَ وَافْتُلِينَـا
وَرَدْنَ دَوَارِعاً وَخَرَجْنَ شُعْثَاً كَأَمْثَالِ الرَّصَائِعِ قَدْ بَلِينَا
وَرِثْنَاهُنَّ عَنْ آبَـاءِ صِـدْقٍ وَنُـورِثُهَا إِذَا مُتْنَا بَنِينَـا
عَلَى آثَارِنَا بِيضٌ حِسَـانٌ نُحَاذِرُ أَنْ تُقَسَّمَ أَوْ تَهُونَا
وَرِثْنَا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ نُطَاعِنُ دُونَـهُ حَتَّى يَبِينَا
وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَرَّتْ عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِينَا
نَجُذُّ رُؤُوسَهُمْ فِي غَيْرِ بِـرٍّ فَمَا يَدْرُونَ مَاذَا يَتَّقُونَـا
كَأَنَّ سُيُوفَنَا فِيـنَا وَفِيهِـمْ مَخَارِيقٌ بِأَيْـدِي لاَعِبِينَـا
كَأَنَّ ثِيَابَنَا مِنَّـا وَمِنْهُـمْ خُضِبْنَ بِأُرْجُوَانٍ أَوْ طُلِينَـا

31) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:36 PM

إِذَا مَا عَيَّ بِالإِسْنَافِ حَـيٌّ مِنَ الهَوْلِ المُشَبَّهِ أَنْ يَكُونَا
نَصَبْنَا مِثْلَ رَهْوَةَ ذَاتَ حَـدٍّ مُحَافَظَةً وَكُنَّـا السَّابِقِينَـا
بِشُبَّانٍ يَرَوْنَ القَتْلَ مَجْـدَاً وَشِيبٍ فِي الحُرُوبِ مُجَرَّبِينَا
حُدَيَّا النَّاسِ كُلِّهِمُ جَمِيعَـاً مُقَارَعَةً بَنِيهِمْ عَنْ بَنِينَـا
فَأَمَّا يَوْمَ خَشْيَـتِنَا عَلَيْهِمْ فَتُصْبِحُ خَيْلُنَا عُصَبَاً ثُبِينَـا
وَأَمَّا يَوْمَ لاَ نَخْشَى عَلَيْهِـمْ فَنُمْعِنُ غَـارَةً مُتَلَبِّـبِينَا
بِرَأْسٍ مِنْ بَنِي جُشَمِ بن بَكْـرٍ نَدُقُّ بِهِ السُّهُولَـةَ وَالحُزُونَا
أَلاَ لاَ يَعْلَمُ الأَقْـوَامُ أَنَّـا تَضَعْضَعْنَا وَأَنَّـا قَدْ وَنِينَـا
أَلاَ لاَ يَجْهَلَنْ أَحَـدٌ عَلَيْنَا فَنَجْهَلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِينَا

32) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:39 PM

بِأَيِّ مَشِيئَةٍ عَمْرَو بْنَ هِنْـدٍ نَكُونُ لِقَيْلِكُمْ فِيهَا قَطِينَـا
بِأَيِّ مَشِيئَةٍ عَمْرَو بْنَ هِنْـدٍ تُطِيْعُ بِنَا الوُشَاةَ وَتَزْدَرِينَا
تَهَـدَّدْنَا وَأَوْعِـدْنَا رُوَيْـدَاً مَتَى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينَـا
فَإِنَّ قَنَاتَـنَا يَا عَمْرُو أَعْيَتْ عَلَى الأَعْدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِينَا
مَتَى نَعْقِدْ قَرِينَـتَنَا بِحَبْـلٍ تَجُذُّ الحَبْلَ أَوْ تَقْصِ القَرِينَا
وَنُوجَدُ نَحْنُ أَمْنَعَهُمْ ذِمَارَاً وَأَوْفَاهُمْ إِذَا عَقَدُوا يَمِينَا
وَنَحْنُ غَدَاةَ أُوقِدَ فِي خَزَازَى رَفَدْنَا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينَا
وَنَحْنُ الحَابِسُونَ بِذِي أَرَاطَى تَسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينَـا
وَنَحْنُ الحَاكِمُونَ إِذَا أُطِعْـنَا وَنَحْنُ العَازِمُونَ إِذَا عُصِينَا
وَنَحْنُ التَّارِكُونَ لِمَا سَخِطْنَا وَنَحْنُ الآخِذُونَ بِمَا رَضِينَا
وَكُنَّا الأَيْمَنِينَ إِذَا التَقَـيْنَا وَكَانَ الأَيْسَرِينَ بَنُو أَبِينَـا
أَلَمَّا تَعْلَمُوا مِنَّـا وَمِنْكُـمْ كَتَائِبَ يَطَّعِنَّ وَيَرْتَمِينَـا
عَلَيْنَا البَيْضُ وَاليَلَبُ اليَمَانِي وَأسْيَافٌ يَقُمْنَ وَيَنْحَنِينَـا
عَلَيْنَا كُـلُّ سَابِغَـةٍ دِلاَصٍ تَرَى فَوْقَ النِّطَاقِ لَهَا غُضُوناً
إِ

33) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:41 PM

إِذَا وُضِعَتْ عَنِ الأَبْطَالِ يَوْمَاً رَأَيْتَ لَهَا جُلُودَ القَوْمِ جُونَا
كَأَنَّ غُضُونَهُنَّ مُتُونُ غُـدْرٍ تُصَفِّقُهَا الرِّيَاحُ إِذَا جَرَيْنَا
وَتَحْمِلُنَا غَدَاةَ الرَّوْعِ جُـرْدٌ عُرِفْنَ لَنَا نَقَائِذَ وَافْتُلِينَـا
وَرَدْنَ دَوَارِعاً وَخَرَجْنَ شُعْثَاً كَأَمْثَالِ الرَّصَائِعِ قَدْ بَلِينَا
وَرِثْنَاهُنَّ عَنْ آبَـاءِ صِـدْقٍ وَنُـورِثُهَا إِذَا مُتْنَا بَنِينَـا
عَلَى آثَارِنَا بِيضٌ حِسَـانٌ نُحَاذِرُ أَنْ تُقَسَّمَ أَوْ تَهُونَا

34) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:42 PM

وَرِثْنَا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ نُطَاعِنُ دُونَـهُ حَتَّى يَبِينَا
وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَرَّتْ عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِينَا
نَجُذُّ رُؤُوسَهُمْ فِي غَيْرِ بِـرٍّ فَمَا يَدْرُونَ مَاذَا يَتَّقُونَـا
كَأَنَّ سُيُوفَنَا فِيـنَا وَفِيهِـمْ مَخَارِيقٌ بِأَيْـدِي لاَعِبِينَـا
كَأَنَّ ثِيَابَنَا مِنَّـا وَمِنْهُـمْ خُضِبْنَ بِأُرْجُوَانٍ أَوْ طُلِينَـا
إِذَا مَا عَيَّ بِالإِسْنَافِ حَـيٌّ مِنَ الهَوْلِ المُشَبَّهِ أَنْ يَكُونَا
نَصَبْنَا مِثْلَ رَهْوَةَ ذَاتَ حَـدٍّ مُحَافَظَةً وَكُنَّـا السَّابِقِينَـا
بِشُبَّانٍ يَرَوْنَ القَتْلَ مَجْـدَاً وَشِيبٍ فِي الحُرُوبِ مُجَرَّبِينَا

35) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:43 PM

حُدَيَّا النَّاسِ كُلِّهِمُ جَمِيعَـاً مُقَارَعَةً بَنِيهِمْ عَنْ بَنِينَـا
فَأَمَّا يَوْمَ خَشْيَـتِنَا عَلَيْهِمْ فَتُصْبِحُ خَيْلُنَا عُصَبَاً ثُبِينَـا
وَأَمَّا يَوْمَ لاَ نَخْشَى عَلَيْهِـمْ فَنُمْعِنُ غَـارَةً مُتَلَبِّـبِينَا
بِرَأْسٍ مِنْ بَنِي جُشَمِ بن بَكْـرٍ نَدُقُّ بِهِ السُّهُولَـةَ وَالحُزُونَا
أَلاَ لاَ يَعْلَمُ الأَقْـوَامُ أَنَّـا تَضَعْضَعْنَا وَأَنَّـا قَدْ وَنِينَـا
أَلاَ لاَ يَجْهَلَنْ أَحَـدٌ عَلَيْنَا فَنَجْهَلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِينَا
بِأَيِّ مَشِيئَةٍ عَمْرَو بْنَ هِنْـدٍ نَكُونُ لِقَيْلِكُمْ فِيهَا قَطِينَـا
بِأَيِّ مَشِيئَةٍ عَمْرَو بْنَ هِنْـدٍ تُطِيْعُ بِنَا الوُشَاةَ وَتَزْدَرِينَا
تَهَـدَّدْنَا وَأَوْعِـدْنَا رُوَيْـدَاً مَتَى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينَـا

36) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:48 PM

عَلَى آثَارِنَا بِيضٌ حِسَـانٌ نُحَاذِرُ أَنْ تُقَسَّمَ أَوْ تَهُونَا

أَخَذْنَ عَلَى بُعُولَتِهِنَّ عَهْـدَاً إِذَا لاَقَوْا كَتَائِبَ مُعْلِمِينَا
لَيَسْتَلِبُـنَّ أَفْرَاسَـاً وَبِيضَـاً وَأَسْرَى فِي الحَدِيدِ مُقَرَّنِينَا
تَرَانَا بَارِزِينَ وَكُـلُّ حَـيٍّ قَدِ اتَّخَذُوا مَخَافَتَنَا قَرِينَا
إِذَا مَا رُحْنَ يَمْشِينَ الهُوَيْنَا كَمَا اضْطَرَبَتْ مُتُونُ الشَّارِبِينَا
يَقُتْنَ جِيَادَنَـا وَيَقُلْنَ لَسْتُـمْ بُعُولَتَنَا إِذَا لَمْ تَمْنَعُونَـا
وَمَا مَنَعَ الظَّعَائِنَ مِثْلُ ضَرْبٍ تَرَى مِنْهُ السَّوَاعِدَ كَالقُلِينَا
كَأَنَّا وَالسُّيُـوفُ مُسَلَّـلاَتٌ وَلَدْنَا النَّاسَ طُرَّاً أَجْمَعِينَا
يُدَهْدُونَ الرُّؤُوسَ كَمَا تُدَهْدَي حَزَاوِرَةٌ بِأَبْطَحِهَا الكُرِينَـا

37) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:48 PM

وَقَدْ عَلِمَ القَبَائِلُ مِنْ مَعَـدٍّ إِذَا قُبَبٌ بِأَبْطَحِهَا بُنِينَا
بِأَنَّا المُطْعِمُـونَ إِذَا قَدَرْنَـا وَأَنَّا المُهْلِكُونَ إِذَا ابْتُلِينَـا
وَأَنَّـا المَانِعُـونَ لِمَا أَرَدْنَـا وَأَنَّا النَّازِلُونَ بِحَيْثُ شِينَـا
وَأَنَّا التَارِكُونَ إِذَا سَخِطْنَـا وَأَنَّا الآخِذُونَ إِذَا رَضِينَـا
وَأَنَّا العَاصِمُونَ إِذَا أُطِعْـنَا وَأَنَّـا العَازِمُونَ إِذَا عُصِينَا
وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْواً وَيَشْرَبُ غَيْرُنَا كَدِرَاً وَطِيـنَا
إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفَاً أَبَيْنَا أَنْ نُقِرَّ الذُّلَّ فِينَـا
إِذَا بَلَغَ الفِطَـامَ لَنَـا صَبِيٌّ تَخِرُّ لَـهُ الجَبَابِرُ سَاجِدِينَـا

38) تعليق بواسطة :
15-10-2011 05:55 PM

كل الشرفاء والمخلصين من ابناء الوطن عامة والمجالية خاصة يستنكرون تلك الافعال التي لا تعبر عن اخلاق عشائرنا , فهو امر ينبذه ديننا الحنيف كما تنبذه عاداتنا واعرافنا العشائرية .... صوت العقل والحكمة هي من شيمكم كما هو العهد بكم ولا تسمحوا لمن غلب حماسه على عقله ان يسيء للعشيرة وللكرك وللاردن ... والله من وراء القصد.

39) تعليق بواسطة :
15-10-2011 06:12 PM

1-محافظ على قدر المسؤليه اذا لا يعرف كيف يدير المحافظة نحن نعلمه كيف يديرها من خلال تبني الخيرين في كل بلده وجعلهم اهل للحل والتدخل قبل تدخل الدولة ... التواصل مع الناس مباشرة من خلال المشاركة بالافراح والاحزان والتواضع لهم..التماس حوائج الناس الابتعاد عن الشللية وتقريب الاشخاص الذين عليهم لغط وشبهات ... زيارة الدوائر الحكوميه بالمحافظة ...جعل الباب مفتوح للجميع,معرفة تامه بالعادات العشائرية ومعرفة كيفية التعامل في الامور الخطيرة كجرائم القتل والشرف والتعدي على الغير

2- مدير شرطه كفء يعرف بالعادات العشائرية يبني علاقات مع جميع الناس

والله من السهل التعامل مع الناس لان الناس بسيطة وتقبل ممن يتعامل معها بصدق ولطافه اي شيء ويمون عليها

40) تعليق بواسطة :
15-10-2011 06:19 PM

ماحدث خطا كبير من عائلة مشهود لها بالاتزان وليس بتصرف العميان نعم ظلم الكثير وذهب الصالح بعروى الطالح لكن علينا ان نتذكر ان من حرق محله التجاري ليس له اي علاقه في القاتل المجرم والذي لايمثل عشيرة الحمايده
وللاسف لم يحافظ البعض على الجيره والتي عرف فيها عشيرة المجالي وقاموا باحراق محلات ليس لاصحابها اي ذنب وخصوصا انهم سكنوا قرى المجالي لان هذه القرى وادعه وآمنه ولكنهم فوجئوا بعملية الحرق
الامر الآخر اخطات الاجهزه الامنيه بمعالجة الموضوع وتوقيف كل من ورد اسمه على لسان اي شخص لم يقدر مصير وشايته وعلى الدوله التدخل وتعويض من حرقت محلاتهم بالمنطق وعدم المبالغه بالخسائر وبذلك تكون خطوه بالاتجاه الصحيح للم شمل العلاقات والتي جبلت عليها عشير ة المجالي مع عشائر الجوار والذين هم محط احترام الجميع

41) تعليق بواسطة :
15-10-2011 06:25 PM

اقرؤا بيان شباب المجالي في زاوية بلديات ثم التعليق

42) تعليق بواسطة :
15-10-2011 06:38 PM

نريد وقفة عز وشرف ورجوله من الوجهاء والمشايخ والعلماء لوضع حد لما يجري وان يتواصل الجميع لأنهاء هذه المأساة والتي حلت في ديارنا
جريمة اتلقتل البشعه حلت بالطرق العشائريه باعطاء عطوه الى عشائر الكرك ووجهائهم لكن تبعات الجريمه مازالت تتفاعل لليوم وماالمانع من ان يقوم الوجهاء بالتدخل لحل تبعات هذه المشكله ومعطياتها
شباب ليس لهم اي ذنب في السجون ومحلات حرقت ليس لأصحابها اي ذنب فعلى الجميع ايجاد حل يرضي الطرفين ومن هنا تحل جميع الاشكالات الاسبوعيه ويحل الوئام بدل الخصام وخصوصا اننا نعيبش مع عشائلار الكرك بود واحترام زتكافل وهذا ماعرف عنه عشائر المجالي والشكر الى السيد حازم المجالي ابو ساره على مااورد من تعليق في منطقية الفكره

43) تعليق بواسطة :
15-10-2011 07:04 PM

الحل لكل مشاكل الاردن في المرحلة الحالية هو في رحيل الحكومة التي اوصلت البلاد لحالة غير مسبوقة

44) تعليق بواسطة :
15-10-2011 07:11 PM

شعب متخلف وحكومه أكثر تخلف وضعيفه والبلد فلتانه والقانون غائب لعدم وجود فصل بين السلطات الذي يحول دون وجود قضاء مستقل وقادر على وقف المهازل وكل من تسول له نفسه أخذ القانون بيده . يجب أن يكون لدينا شيخ واحد وهو القانون يا جماعه ما تعلقون عليه موجود في كل مناطق المملكه مش عند المجالي فقط .

45) تعليق بواسطة :
15-10-2011 07:25 PM

ابو احمد حتي يعرف المجالي ان عبدالهادي المجالي رجل دولة مش رجل اعلام وتلفزيون خلي اهل الربة يغنوفي اولاد هزاع هيو مسافر الي البحرين والي لينيا لعمل بزنيس

46) تعليق بواسطة :
15-10-2011 07:42 PM

سبق ان تمت مشكله عشائريه بين عائلتين قبل بضع سنين في عجلون وحرقت محلات ومحطات وقود فيما يعرف بفورة الدم عند اهل القتيل لكننا لم نشاهد مثل هذه الممارسات ضد اهل المغدور . لسان حال آل المجالي يقول المقتول منا والديه علينا

47) تعليق بواسطة :
15-10-2011 07:50 PM

من حيث الاساس يعاني مجتمعنا من ازمة سياسية اقتصادية ومن الطبيعي ان تنعكس على النواحي الاجتماعية , غبي او خبيث من ينكر قانون الحتمية في هذا الشأن لاننا بشر مثل كل الناس ولا خصوصية لمجتمعنا الا في مجال قيم واعراف اجتمعية لم يعد لها الاثر الكافي او لرادع -نحن كن نعيش حالة "السلم الاجتماعي " ليس بفعل "الدولة " بل لخصوصية البنية الاجتماعية والعرف الاجتماعي لكن ومنذ بداية تسعينيات القرن الماضي بدأ "السرطان الاجتماعي " كأثر حتمي للسياسات الحكومية وعلى سبيل المثال : استقبال موجات هجرة قسرية ,الكويت ,العراق , تحرير السوق غير الناضج ,لضرائب الباهضة ,الافقار المنظم , الخصخصة ,النهب والفساد , القضاء المبرم على "الانتماء الوطني " وتعزيز ظاهرة "الولاء الكاذب " نمو الاورام الاقتصادية والاثراء غير المشروع , ازدياد الانشطة الجرمية ,مخدرات ,تزييف ,تجارة سلاح ..تجارة بشر ... تكريس دور وظيفي للاردن في خلافات لا علاقة لها بالامن الوطني الاردني , كل هذا الخراب كفيل بدمير قارة اسيا كلها وليس الاردن, ان هذه لفوضى والاختلال هو بسبب الفشل الرسمي اولا واخيرا .

48) تعليق بواسطة :
15-10-2011 07:58 PM

من قام باعطاء هذه الاسماء التي ادينت بالحرق والسلب وسرقة المحال التجارية هم من ابناء المجالي وكبارهم ولا علاقة لاي أحد من ابناء بني حميدة عامة بتوجيه اي اتهام لأحد ....علما بانه تم شطب الكثير من الأسماء عن طريق عطوفة المحافظ ومدير الشرطة وبوجود صور تثبت مصداقية هذا الشيءعند رجال الامن ولكـــــــــــن تم اخفاؤها حتى تسجل هذه القضية ضد مجهول

49) تعليق بواسطة :
15-10-2011 08:16 PM

كلام فى الصميم وحادثة قد وقعت وذهب ضحيتها شاب قتل على يد شاب .لو كان الشاب من عشيرة الحمايده لا سمح الله فما هو الاجراء هل يحكم المنطق والعقل فى ساعة غضب وثورة دم ام يغيب العقل ويتخبط العاقل بنسيج من يريد بالناس ضرر ودمارا. وقع ما وقع وكان الرد ان يعوض اصحاب المحلات التى حرقت لاننا لسنا طرفا ولسنا من ابناء خمسته فما الذنب اذا كنا من نفس العشيره .وكان الرد اعتقلات لمن ساهم او شارك بضغط من اصحاب المصالح التى تضررت وغيب الدم وجريمة القتل واصبح المال هو المناص .اقول الذى يتحما ذلك معروف ويجب ان تكون هنالك يد من حديد لبسط الامن لان الحياه من اسمى الحقوق وقد يكون هناك من يؤمن بالبلطجة لاخذ الحق وهناك من يؤمن بالقانون فالاجابة عند الحكومه.

50) تعليق بواسطة :
15-10-2011 08:17 PM

هل تتذكر عندما نجح احد ابناء عشيرة البشابشة في بلدة الربة في عضوية البلدية من قام بالتعدي على المقر الانتخابي هل هم الجهلة من ابناء المجالي أم كانو بقيادة الشيوخ والكبار لا تخونك الذاكرة ؟؟؟

51) تعليق بواسطة :
15-10-2011 08:24 PM

أين دولة النظام والقانون والحريات ....بأي حق و قانون يتم منع أبناء عشيرة العزازمة في بلدة الربة من تسجيل اسماؤهم في كشوفات الناخبين علما بأنهم من سكان هذه البلدة والتضييق عليهم من قبل اعضاء التسجيل من المجالي
ايـــــــــــــن حرية المواطن؟؟

52) تعليق بواسطة :
15-10-2011 08:38 PM

بما انك من اللذين يحفظون التاريخ .... لاتنسى عندما نجح احد ابناء عشيرة البشابشة في الانتخابات البلدية باعلى الاصوات في بلدة الربة من قام بالاعتداء على المقر الانتخابي لعشيرة البشابشة ...هل هم من الجاهلين من عشيرة المجالي أم كان في مقدمتهم الكبار والشيوخ ... ولا تخونك الذاكرة

53) تعليق بواسطة :
16-10-2011 12:43 AM

للأسف الشديد اود السؤال عن العشيره والتي ادخلت عرف حرق المحال والبيوت والمزارع في الكرك ثم لباقي الاردن من هي 000؟؟
وسؤالي الثاني كيف كانت تداوي جراحها بما حرق هل بالتعويض وحفار دفار ام بالصفقات والابتزاز00؟؟
والامر الاخر اين هم العقلاء والذين افتقدوا الحكمه لمعالجه الخلاف قبل الجريمه وهي السبب بالفعله النكراء من مهوس بالقتل وصاحب سوابق لم تقوم الدوله بتهذيبه على افعال نكراء هو ومن حاك فعلته بليله ظلماء ولم نجد الحكمه عند عائلته00!!
والجميع يعلم ان الاسماء تدون حسب العلاقه والضغائن وتصفيه الحساب على افعال سابقه

54) تعليق بواسطة :
16-10-2011 06:03 AM

هل اصبح شعارنا ( العشيره , الملك , الوطن ).

55) تعليق بواسطة :
16-10-2011 06:12 AM

حقوق المجالي وكرامتهم خطوط حمراء لا يحق ولا يسمح لاحد الاقتراب منها ومن يقترب منها او يحاول الاقتراب فسيصلى بالنار ..المجاليه حكماء ويعرفوون كيف يحفظون كرامتهم ومجدهم ولن يسمحوا لاي كائن من كان ان ينتقص منهم لانهم الرجال الرجال بالافعال لا بالاقوال نحذر الواهمين والحاقدين واصحاب الشعارات والرويبضه من غضب هذا المارد من هذا النهر الجارف من هذا التسوماني المدمر والى رقم 50 عيب عليك ان تتهم الناس بما ليس فيهم ولحم كتافك من خير كبار وشيوخ المجالي فلا تنكر الجميل واتقي الله

56) تعليق بواسطة :
16-10-2011 09:04 AM

الى رقم 55 ليش يااخوي لحم كتافنا من شيوخ المجالي ليش ما يكون من عرق جبينا وتعبنا المجالي باعت اراضيهم واحنا اشترينا والباقي عندك

57) تعليق بواسطة :
16-10-2011 09:04 AM

الى رقم 55 ليش يااخوي لحم كتافنا من شيوخ المجالي ليش ما يكون من عرق جبينا وتعبنا المجالي باعت اراضيهم واحنا اشترينا والباقي عندك

58) تعليق بواسطة :
16-10-2011 09:10 AM

تحية واحتراما ..الاخوة الافاضل انا لم اسمع بهذه الرواية واقسم بالله الا من خلال
ما كتبتم في هذا الموقع..علما بان بشابشة الربه قرايبي واعتز بهم..ربما لم اسمع
بذلك بسبب سفري واقامتي في الخارج واجازاتي القصيرة اقضي جلها في الزرقاء فانا من مواليدها وبيتي وبيت الوالد هناك ولا نحضر الى الكرك او الربه الا في مناسبات
لاننا اصلا من بشابشة محي.
لهذه الاسباب لم اسمع بروايتكم بل استغربها فانا اعرف بان المجالي والبشاتشه قرايب ونسايب وجيران منذ ايام الله يرحمهم الكبار فرحمة فريوان امه بشبشيه
وجدي واعمامي اكثر اصدقائهم مجالية وكانو لايغيبو عن مناسباتنا حتى عندما نزور الربه نجد الكثير من المجالية متواجدين في مناسبات قرايبنا..
ولم اسمع يوما بمشكلة حدثت بينهما...واذا كنتم ياساده يا كرام تقصدو بان
البشابشه حيط واطي ..فقط اسالو كباركم عن تاريخ البشابشة الامامية فهم
حكام الكرك وشيوخها فى عصر ما قبل معركة القلعة الشهيرة فقد قاتل الامامية وعلى رأسهم البشابشة عشائر الكركية مجتمعين. ولكل زمان دولة ورجال ..ولو دامت لغيرك ما وصلت لك.

59) تعليق بواسطة :
04-03-2014 03:28 AM

والله اخوات خضره ارجال الكرك وانا اشهد

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012