أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة مباراة حاسمة للمنتخب الأولمبي أمام أندونيسيا بكأس آسيا غدا أبو السعود يحصد الميدالية الذهبية في الجولة الرابعة ببطولة كأس العالم سلطة إقليم البترا تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً محلياً 186مقترضا من مؤسسة الإقراض الزراعي في الربع الأول من العام وزير الأشغال يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري تراجع زوار المغطس 65.5% في الربع الأول من العام الحالي طقس دافئ في معظم المناطق وحار نسبيًا في الاغوار والعقبة حتى الثلاثاء وفيات السبت 20-4-2024 نتيجة ضربة جوية مجهولة المصدر : انفجار هائل في قاعدة عسكرية سستخدمها الحشد الشعبي حماس: ادعاء بلينكن أننا نعرقل وقف إطلاق النار انحياز لإسرائيل حماد والجعفري إلى نهائي الدوري العالمي للكاراتيه الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت التنمية تضبط متسولًا يمتلك سيارتين حديثتين وله دخل شهري 930 دينار
بحث
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


عون الخصاونة ....الاختيار الصائب ام .....؟؟؟
18-10-2011 08:08 AM
كل الاردن -

alt

 

 

خالد المجالي : بداية دعوني اقدم شهادتي بحق الرئيس المكلف حول تاريخه المهني والعائلي قبل ان ادخل في صلب الموضوع وحتى لا اترك مجال للبعض لمحاولة فهم ما سأكتب على انه موقف شخصي او مسبب او موجه .

عون الخصاونة من عائلة اردنية تميزة بتاريخ مشرف ومنتمي ولها من الارتباط بالاردن والنظام الاردني ما نفتخر ونعتز به ، واما تاريخ الرئيس المكلف المهني فيحق لنا كاردنيين ان نفتخر بهذه الشخصية الاردنية التي تميزت في مجال القانون والقضاء حتى وصل لاعلى المراتب الدولية وليس المحلية .

اما موضوعنا الان فهو مختلف تماما وخاصة عندما نتحدث عن " رئيس حكومة انقاذ وطني " كما يسميها البعض او حكومة شبه انتقالية ، او حكومة مصالحة داخلية ، فهنا يحصل الاختلاف والتقيم للشخص المكلف لقيادة هذه المرحلة وهنا يصبح الاختيار بحاجة الى اسس ومنطلقات كافية  للشخصية المكلفة للاقناع والانجاز .

انا شخصيا اعترف بان الرئيس المكلف يمكن ان يبدع في وزارة العدل مثلا او ان يكون هو رئيس هيئة مكافحة الفساد ويمنح صلاحيات كافية ، او ان يعود رئيس ديوان ملكي ، اما ان يكون رئيس وزراء فهذ اعتبره نوعا من المغامرة قد ينجح وقد لا ينجح ونحن في وقت لا نحتمل فيه مضيعة الوقت وزيادة في التجارب .

لو كان الرئيس المكلف قد اتى من خلال حزب سياسي يملك برنامجه السياسي والاقتصادي لقلنا ان ذلك ممكن كون الشخص ينفذ برنامج وليس رؤيته الشخصية او رؤية اخرين ... وبالطبع يكون الفشل او النجاح للحزب وبرنامجه وليس للشخص ، اما ان يتم دفع شخص مع احترامنا له لا يملك سجلا وظيفيا كافيا ولا حزبيا وحتى تاريخ علاقات داخلية بين القوى والفعاليات الوطنية غير موجود وامضى معظم سنوات حياته خارج الوطن ...ونطلب منه قيادة مرحلة حساسة فهذا للاسف يضع مئة سؤال على الاختيار ...

الرئيس المكلف شخص تاريخه نظيف ولا علاقات ومحسوبيات واجندات له ....فهل يكفي ذلك ؟؟؟ سؤال ربما يطرح من قبل الكثيريين ......هل لا يوجد من اصحاب السجلات النظيفة وقادة الراي واصحاب الخبرة في الادارة العامة والسياسة الداخلية على امتداد ساحة الوطن من يمكن ان يكون قادرا على قيادة هذه المرحلة ؟؟؟ ام ان المطلوب غير ما هو المعلن ؟؟؟

اتمنى ان اكون متفائلا ... واتمنى ان يتمكن الرئيس من اختيار فريقا يعوض بعض السلبيات حتى يتمكن من النجاح في هذه المرحلة الحساسة " والخطرة " واتمنى ان لا اجد نفسي بعد ايام مضطرا للكتابة حول فريقه الوزاري خاصة وان الاشاعات كما تعودنا تبشر بعودة بعض اسماء التأزيم الى مواقع حساسة رفضت في السابق وسترفض لاحقا . 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:31 AM

كلام سليم وتحليل واقعي وانا انتظر معك الايام القادمة واسماء الوزراء لنحكم على الوزارة ....

2) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:40 AM

ما تعرف خيري غير لجرب غبري لنرى و نترقب و لسوف نبكي ايام البخيت وكما قال الشاعر:

رب يوم بكيت فيه وانقضى فصرت في غيره فبكيت عليه ؟.
ويظا قال:

منى إن تكن حقاً تكن أحسن المنى وإلاّ فقد عشنا بها زمناً رغدا

3) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:41 AM

كلام غريب وغير حيادي ومعاضه من اجل المعارضة ممكن تسمينا الشخصية التي من الممكن ان تنال موافقتك

4) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:41 AM

لقد طالب الشعب بالتغيير وقد جاء العون باول خطواتة وجميعنا بانتظار الاهم وهو شخصيات الفريق الوزاري متبوعة بالانفتاح على جميع القوى السياسية على ساحة الوطن. ايام ويدخل العون في اخطر امتحان فأن لجأ الى الوجوة المجربة فسيكون حصاد مر, يتعثرفية قبل السباق, ويحيلنا لاسمح اللة الى ما هو اسوء. لنفائل رغم توجسنا خيفة من الفشل الذي لن نخرج منة الا بقيادة كفؤة نظيفة شجاعة بطاقم وطني قادر على مواجه استحقاقات المرحلة الحرجة المأزومة التي نمر بها متطلعين بلهفة الى طوق نجاة. اتمنى من كل قلبي ان تتبخر هواجسي تحت حرارة الانجاز الاصلاحي الماهر وان تتوجة القدرات للبناء لاالهدم. ان اول استحقاق يستحيل القفز عنة او تاجيلة هو احالة ملفات حيتان الفساد للقضاء بمحاكمات علنية من قضاة ثقات بواسل لايرضخوا لابتزاز او تخويف او شراء ذمم. انها خطوة سهلة غاية في الاهمية, ولكن كفيلة بتنفيس الاحتقان واستعادة الثقة بين جميع مكونات الوطن.

5) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:49 AM

المهم الابتعاد عن الاسماء المشبوهه والتي ثارت حولها ازمات وشبهات عند اختيار الوزراء وان يكون العدل بين الجميع هو اساس الحكم

6) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:51 AM

نتمنى ان يكون الاختيار هذه المرة موفقا ....ولا نجد في هذه الوزارة حقائب ترضيه .... او وزراء المواريث

7) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:52 AM

اخي ابا أحمد كثيراً ما يكون الخلط في الاستخدامات التعبيرية بين الأزمة والمشكلة مع الفرق الشاسع بينهما، وذلك ليس فقط من حيث المعني اللغوى الصرفي ،وانما ايضا من حيث المدلول العلمي ، حيث أن الفرق بينهما يتحدد فيما هو خارج عن سيطرة واحتواء الذات في حالة تعرض أمر ما، وما هو غيرخارج عن نطاق واحتواء الذات وذلك رغم امتلاك الأدوات والوسائل وربما الإمكانيات اللازمة في كلتا الحالتين ،أو بمعنى أكثر دقة فإن ما يمكن معالجته دون الحاجة في الاعتماد على الآخر وليس الاستعانة به يبقى محددا في إطار المشكلة، بينما الأزمة هي العكس مع استخدام مصطلح الأزمة في بعض الأحيان بامجال الصحي كحالات خاصة مثل القول مثلا بان فلان مات بسبب ازمة قلبية لحقته، وقد تتعدد الأزمات وتتنوع لتشمل إلى أزمة اقتصادية وسياسية وأخرى إنسانية وصولا إلى فكرية بحيث يصاب الفرد نوعا من الإعوجاج في التفكير، ومن ثم يتعدى هذ الإعوجاج تلقائيا إلى السلوك أثناء المعاملات والرؤية للأحداث وتقييمها والقراءة للتطورات التي يحدثها الزمن بتوالداته الطبيعية، وبالتالي يعتبر في كثير مما يقوله أو يقوم به المصاب صوابا مع أنهالىست بذلك تماما وبعيدة عن الرشد، بالإضافة إلى ذلك أن تكون أزمة ما متأزمة معناها أنها أصبحت قضية يكاد يعجز بها الجميع عن إيجاد الحل لها.

8) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:58 AM

سيدي الفاضل، أوجزت فأحسنت،
ان ما تراه انت مثار جدل،  اراه (مع إنكار الذات) سبب قوي لإختيار دولة الخصاونه.
سيدي الفاضل ان ما يحتاجه الوطن في هذه المرحلة التي أسميتها بالانتفاليه يحتاج لشخصية لا مجال لطعنها أخلاقيا ، علميا، او حتى تحت أجندة سياسية دون غيرها.
لو كان إسلاميا سيجد من يعارضه حتى قبل ان يبدأ، وكذلك الحال ولو اختلف النهج الحزبي.
الحاجة هنا وفي هذه المرحلة تتطلب شخصا ما ركض يوما خلف وظيفة او منصب، يحمل بجعبته اعلى الدرجات العلمية موصولة بإحترام دولي وتجربة عملية وهي الأهم.
ارجوا ان يعطى هذا الرجل فرصته، فالجميع متفائل ومن لم يكن متفائلا فهو مرتقب على اكثر تقدير، فكما أسلفت سيدي وهنا اقتبس"
لرئيس المكلف شخص تاريخه نظيف ولا علاقات ومحسوبيات واجندات له"
ودمتم

9) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:59 AM

بس اخ خالد نسيت ان تذكر انه المهندس القانوني لاتفاقية العار وادي عربة مع العدو وانه اسقانا الذل مغمس بمياه المجاري الاسرائيلية بالتعاون مع فريق مفاوضات وادي عربة لذلك نقول ان الحراك الشعبي لن يقبل احد شخوص وادي عربة

ودمتم

10) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:00 AM

الملفات التي يجب حلها لتهدأ النفوس ويهدأ الشعب
اولا -- ملف البورصه
ثانيا --- ملف المتقاعدين العسكريين

لانهم يهموا اكثر من ثلثي الاردنيين

11) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:04 AM

مقال على عجل, اخي خالد اشعر و كانك تريد ان تتصدر التكهنات بالرئيس الجديد و تترصد لما قد يحدث و تترك مساحة ل "قولت لكم" . الرئيس الجديد و بشهادتك رجل تاريخه نظيف ولا علاقات ومحسوبيات واجندات له و هذا هو المطلوب في هذه المرحلة . ان يكون هناك شخصية متوازنة و تنظر للجميع بمنظار واحد و عندة القدرة و الخبرة في الحكم . موضوع الاحزاب و قدوم الرئيس من لدن هذه الاحزاب لينجح الحزب او يفشل و كانني لا اعيش في الاردن و لا اعرف احزابة , فمن هذه الاحزاب التي تشد ضهرك بها و هل سيقبل حزب ان يدعم حزب اخر في السلطة لضمان نجاحة و لمصلحة البلد. على كل اتفق معك ان الفريق الوزاري سكون مؤشرا لما تستطيع هذه الحكومة ان تنجز في هذه المرحلة الصعبة.

12) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:11 AM

معك حق في هذا الكلام ولكن التغيير جاء بوجه مشهود له دولياً بالنزاهة وهذا ما يجعلنا نتفائل. نحن في هذا البلد نريد النزاهة والعدل بين الناس. نريد من يداوي حاجة الناس. نحن المواطنين نكتوي بنار الغلاء في كل شيء (في التعليم, في الصحة, في الغذاء وغير ذلك). والأهم من ذلك لا نريد أن يُسمح لأي كان أن يعتدي على هيبة الدولة. نريد من دولة الرئيس وهو رجل القانون أن يطبق القانون على جميع أفراد الشعب عندذلك سنصفق. (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت بدها).

13) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:15 AM

ساعلق لاول مرة على مقالاتك الحق يقال انك هذه المرة بالذات قد اثبت الشخصنة...الرجل يكفي ان يكون قاضيا دوليا ثانيا أليس اردنيا ثالثا ما العيب في ان يقود المرحلة؟؟من تقترح اكاد اقسم بأنكم تعارضون لأجل المعارضة أو لأنكم عولتم ان يكون الاختيار من العشيرة الغراء...يا اخي عندما كان رئيس ديوان اثبت النجاح والرجل منفتح على الجميع ويده ممدودة...يا ترى لو نودي بك يا استاذ ان تكون رئيسا للحكومة في هذا الوقت ألن تكون بدون برامج ولست حزبيا ...الرجل (لسا ما سخن تحتو) وبدأتم؟؟؟يا اخي الرجل سياسي وقانوني ونجاحاته مذهلة في المحاكم الدولية وله أراء استشارية في سياسة دول وليس في القضاء وحده...ارحموا الاردن (يا لعيب يا خريب)

14) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:16 AM

اخالفك الرأي فالرجل عليه تقريبا شبه اجماع كما اننا ليس لدينا احزاب اردنيه متجذره لها برامج وحلول لمشكلات الوطن,اما الشيء الأهم ان الحكومه الجديده لها منطلقات محدده في العمل على وضع اسس جديده وعادله لمسيرة الاصلاح بدءاً بارسال قانونين جديدين للاحزاب والانتخابات يجمع عليهما كافة الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني لتكون بادرة اصلاح حقيقي مما يؤطر لحياه حزبيه واخرى برلمانيه حقيقيه بعيداً عن التقول او التدخل, كما ان السير في هذا الاتجاه بحاجه الى اراده حقيقيه للاصلاح مع الاخذ بالحسبان وجود هيئه حياديه نظيفه للاشراف على الانتخابات البرلمانيه القادمه هذا من ناحيه, اما الشق الآخر فيعتمد كما تفضلتم به حول اختيار الفريق الوزاري فمن البديهي والمطلوب في هذه المرحله ان يكون متجانساً اولا كما ان يكون هنالك اجماع وطني على نظافة يد وسريرة كل منهم اضافة الى ضرورة اشراك ما يسمى بالمعارضه من خلال اختيار امثل لمن يتوجس فيهم خيراً للمرحله وليس استرضاءً..كلي أمل ان يوفق اذا ما تم اختراق الفريق الجديد من قبل المتربصين والداعين للابقاء على الوطن في صراع بما يخدم توجهاتهم ومصالحهم..عاش الوطن الاردني ابياً عزيزاً..وشكرا للاستاذ خالد على ولوج ابواب الدوار الرابع ناصحاً

15) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:23 AM

استاذ خالد دم الغزال الذي استباحه البعض ومنهم الاعلاميين ينزف من جرح ربط بالغلط!!!! البخيت لم يكن الا شريفا نظيف اليد عسكري الكف تفوح من عطر العسكرية التي نباهي بها الدنيا ونفاخر.... دولة الخصاونه لايختلف عنه الا انه لم تتلوث مسامعه بعد " بطلعات" شعبنا العظيم الذي يرى الوطن كعكع لا اكثر ... انا لا اتفلسف ولكن البخيت أفشل من قبل البعض وعون سيفشله الاردنيون صدقني انا لا استبق حكما لوننا مع الفشل على الدوام حتى انني بصدد التشكيك في اننا اردنيون وهذا الاردن اردنا وعليهم.... صاحب موقف اللا موقف ابوجيفارا

16) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:32 AM

* بداية أبارك للأستاذ و للزميل السابق والأخ الفاضل دولةعون الخصاونه برئاسة الحكومة وأدعو الله أن يأخذ بيده لتنفيذ ما أوكل إليه من مهام وهو الرجل الحضاري الصبور المتزن النظيف وفوق ذلك عابد في محراب القانون لا يمل بحثاً في أمهات الكتب عن رأي قانوني يدافع به عن حقوق الأردن والأردنيين خلال وظيفته ولا أبالغ في ذلك .
* وكما أشكر الأستاذ المجالي على ما طرحه أعلاه وهو محق بما قاله ويستشعره من مخاوف على قدرة الحكومة الجديدة على تجاوز مخاطر هذه المرحلة التي يمر بها الأردن والأقليم.
*والشكر مرفوع للملك على تجاوبه لنداء الأردنيين ونناشده إستكمال تجاوبه.
* و لعل ما أثاره الأستاذ المجالي جدير بالأهتمام من الرئيس المكلف وأضيف عليه :
- أن يكون للرئيس كامل الصلاحية بالولاية العامة دون تدخل من أي جهة.
- الكفاءة والنزاهة عند إختيار الوزراء و أن لا يتحمل الرئيس وزر أي وزير
- تغليب المصلحة العامة والحذر من جماعات الضغط سواءاًكبار تجار أو ساسة أو عشائر او المساومة النيابية أو الحزبية
- العلانية و الجرأة بتقديم ملفات الفساد الكبرى للقضاء لأنه محرك رئيس للشارع
-الفجوة في الدخل والرواتب في مؤسسات الدولة
-تطهير الوظائف العليا ووظائف الهيئات المستقلة من إطار نظام الغنائم للأسترضاء والمحاباة والمحسوبية
- أن يضع دولة الرئيس نصب عينيه أن هذا هو عهده فليملأه بالإنجازات التي تضعه في صفحة ناصعة من تاريخ الأردن والمنطقة العربية لا سيما أنه جاء من محكمة العدل الدولية

17) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:32 AM

أنصح دولة الدكتور عون الخصاونة - إذا كان يملك القرار- بألاّ يأتي بأي من الوزراء السابقين إلى الحكومة لأن هؤلاء الأشخاص سوف يكونون وبالا على الحكومة وعليه والبديل أن يختار وزراء من الصف الثاني أو حتى الصف الثالث ومن يشهد لهم بالنزاهة ونظافة اليد كما أنصحه بأن يكون قريبا من الناس والاحزاب وكافة التنظيمات والحراكات الشعبية لأن الشعب الآن هو من يطيح بالحكومات وليس أي شخص آخر وألا يصدق الكذبة التي تقول بأن مجلس النواب الحالي هو من يمثل الشعب لأن هذا المجلس معروف بأنه معين ولا ثقة للشعب فيه فلا تعقد معهم الصفقات ولا ترجو منهم أي خير -هذا إذا كان القرار لك- أما إذا كان القرار بأيدي أشخاص آخرين فأنصحك بأن ترجع إلى لاهاي في أول طائرة

18) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:38 AM

عون جاي للاصلاح والاصلاح يحتاج إلى رجل حيادي يحاور الاطراف للوصول إلى صيغة توافقية وكونه غير محسوب على أي طرف يمكن أن يصل بنا إلى بر الأمان ويسلم الوزارة إلى حكومة ذات أغلبية برلمانية بعد إجراء إنتخابات.
المطلوب منه شغلتين:
صياغة قانون انتخابات يجعل وصول نواب الخدمات امرا عسيرا ووصول تكتلات ذات برامج أمرا يسيرا.
تعديل الدستور بحيث يصبح تشكيل الحكومة من الأغلبية البرلمانية.

19) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:41 AM

الاستاذ خالد المجالي
نتحترم موقعك ومواقفك والذي نعرفه انك كل الاردن ولكن وكأنني المس ان مقالتك ليست كذلك فمن ناحيه تشيد بشخصية الرجل ومن ناحيه اخرى تشكك بقراته ولكن
المثل بقول( المكتوب بنقرا من عنوانه) .
ان القضايا التي تواجهنا معظمها تقع في خانة القانون مثل تعديل الدستو الانتخابات محاسبة المفسدين قضايا التجنيس والجنسيه العلاقات الدوليه مع مجلس التعاون الخليجي .الدكتور ليس افضل بل من افضل من توكل اليه وهو استاذ القانون الدولي.
ثانيا: عون الخصاونه فلاح له مزرعه بالغور ورثها عن المرحوم والده يشرف على حراثتها وجني محصولها بنفسه وهذا يدل على تعلقه بتراب الوطن رغم الغربه

20) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:41 AM

يمتلك هذا الرئيس فرصه اذااحسن التصرف اثناء رائاسته ان يكون بطل في نظر الاردنيين وسيسجل اسمه بحروف من ذهب لان المرحله الحالية بحاجه الى منقذ حقيقي بعيد عن الشعارات والكلام المحنط الوضع عصيب ؟ ونتمنى عليه ان لايستمع الى اي من القيادت المهترئه السابقه ولا يتبع نصائحهم .. وان يتعامل مع المرحله القادمه على انه لا كبير الا الله والوطن والوضع لايحتاج الى الكثير من السياسة بقدر مايحتاج الى الكثير من الحزم وان يحسن اختيار وزرائه وبطانته ويكونو من الشرفاء المشهود بنزاهتهم واقترح ان لايستعين باي من الوجوه المكرره ويبتعد ايضا عن موضوع توزيع الحقائب الوزاريه على اساس جغرافي كلنا اردنيين ولا احد يزاود ان كان الوزير من اي منبت او منطقه نريد

21) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:42 AM

لا نريد الرجوع الى الخلف نريد فريق وزاري على قدر من المسؤولية ونريد اقتصاديين من نبظ الشارع والا فما هو الدور الذي سبقدم .
اما فيما يخص دولة الرئيس عون الخصاونه فنحن نفاخر به ونتمنى ان يقود هذه المرحلة بفريق وزاري قوي جدا .
حمى الله الاردن

22) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:42 AM

الشرفاء فقط وان لايقبل اي كوتا من اي شخص مهما على شأنه وان لايقبل بتوصيات الاجهزه الامنيه نهائيا .انت رجل خدم في القصر ويعرف من الاصلح لكل منصب لان الشعب الاردني تعب فعلا ولا يملك ترف الانتظار اكثر الاصلاح الاصلاح الاصلاح الحقيقي والملموس ولا نريد خطط خمسيه او سنويه نريد ان نرى الاصلاح من اول يوم لبدء الحكومه عملها ... والا لن ترى من يصفق لك ؟؟؟ سترى عكس ذلك .. وواذا شعرت بلحظه انك غير قادر على حمل هذه الامانه التاريخيه عليك الانسحاب الوقت عسير يادولة الرائيس ...؟؟؟

23) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:46 AM

عون الخصاونه بالرغم من المؤهلات العلميه والشخصيه لكنه ليس العنوان المناسب لهذه المرحله وليس العنوان المناسب للاصلاح وستبقى حالة الاحتقان السياسي موجوده في الشارع الاردني حتى يتمكن الشعب من اختياراته بنفسه حتى يتحمل مسؤولياته

24) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:54 AM

يا رجل خلك محضر خير....ما صدقنا نشوف
شخصية تحظى باجماع....وجاي تقولي لا يملك سجلا وظيفيا كافيا ولا حزبيا وحتى تاريخ علاقات داخلية بين القوى والفعاليات الوطنية....اصلا هاي تسجل اله وليس ضده....واللي بسمعك بقول ما شاالله يا لشخصيات الحزبية و العامة -الجامعة- في الاردن....اقول : الله يهدي النفوس ...ودورلك ع مسرح ثاني.

25) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:03 AM

ثالثا: لقد تقلد ارفع المناصب في الاردن وكان خيار الباني الحسين رئيسا لديوانه وهذه الثقه الملكيه شهادة ولاء وانتماء للدكتور عون وكذلك عمل بمعية سمو الامير حسن وهذه شهاده اخرى من سموه اما على المستوى العالمي فمنصبه الذي هو مرشح له غني عن التعريف .
رابعا: اذا كان ضحى بمنصب رئيس محكمة الامن الدوليه في لاهاي وهي الاكثر مردودا ماديا واكثر شهره عالميا من منصبه الحالي فهذه شهاده له بانه فضل خدمة الاردن على المنافع الشخصيه .
خامسا: عندما يفوضه جلالة الملك الصلاحيات الكامله ودون تدخل اي جهه اخرى بعمله وحسب الدستور وهو اول رئيس وزراء في الاردن يطلب هذه الصلاحيات حسب(القدس العربي) فهذا يعني انه كفؤ لتحمل المسؤوليه كامله عن اي قرار يتخذه بل يوحي بحجم المسؤوليه.
واخير لقد عرفنا من خلال صحيفة كل الاردن التي انت رئيسها ان الاردن اكبر من كل الاشخاص والنظرات الضيقه فارجو ان تبقى كما عهدنك. اعلم ياعزيزي انني اخشى على عون الخصاونه اكثر من مااخشى منه..... حفظ الله الاردن من كل شر.

26) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:04 AM

اعتقد ان المشكلة ليست في شخص رئيس الوزراء سواء كان معروف البخيت او عون الخصاونه ولا حتى في الطاقم الوزاري الذي سيشكله الرئيس المكلف. المشكلة الحقيقية في اي وزارة ستاتي في ايضاح النقاط التالية للشعب وحسمها جليا دون افساح اي مجال للتاويل والتنظير:
اولا: محاربة الفساد والفاسدين فعلا لا قولا وزج كبار الفاسدين في السجون بعد استرجاع اموال الشعب الاردني من كروشهم.
ثانيا: انهاء سنة التوريث في تسلم مناصب الدولة كافة واختيار الاكفئ لتسلم تلك المناصب بما يحقق العدالة بين افراد الشعب الاردني.
ثالثا: توزيع مكاسب التنمية على كل كافة مناطق المملكة وعدم حصرها في عمان والمراكز. وهذا يتطلب معالجة الاختلالات الكبيرة في رواتب الموظفين في مؤسسات الدولة.

هذه اهم النقاط التي يريدها الشعب الاردني الذي مازال اغلبه صامتا. اذا ما تم تحقيق هذه النقاط فان الغالبية الصامته ستكون راضية اما عدا ذلك فاننا سنبفى ندور في حلقة مغلقة.

27) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:04 AM

تفائلوا بالخير تجدوه

28) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:10 AM

لا تزعل اخ خالد بس شكله اجتك عدوى من علاء الفزاع ( عدوى التشاؤم)

29) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:13 AM

لقد اضاع دولة الرئيس البخيت فرصا ذهبية متعددة وتاريخية ادت به الى هذا السقوط المدوي وترك خيبة امل عميقة لدى الاردنيين خاصة زملائه من المتقاعدين العسكريين الذين راهنوا عليه والذين طالما نبهوه وتحدثوا معه بصدق وصراحة ولكن دون جدوى؟؟؟؟!!!!!!!!
نتمنى على دولة الرئيس الجديد عون الخصاونة المحترم ان ياخذ بعين الاعتبار هذه القضايا التي اخفق بها البخيت بعين الاعتبار وان تكون معالجته لها بمنتهى الشفافية والصراحة والتشاور مع اهل الخبرة والحل والعقد، ثم يتخذ قراراته وسيجد التعاون من ابناء وطنه خاصة وانه يحظى بمساندة ملكية استثنائية من جلالة الملك.
اما بخصوص الابتعاد القليل عن بعض الجوانب المحلية والعلاقات الداخلية، فاعتقد ان ذلك سيتم التغلب عليه من خلال الفريق الوزاري والذي نامل ان يعمل كله بروح الفريق الواحد المتماسك. واعتقد ايضا ان منح الصحافة مزيدا من الحريات سيعزز من مهمة الحكومة بادارة الازمة بمستوى رفيع واقتدار.

30) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:18 AM

لا يمكن ان يجتمع الفقر مع الديمقراطيه فكيف اذا كان معظم الشعب الاردني يلهث وراء المنصب لا لتحمل المسؤليه وانما من اجل ان يزيد الغني غنى والفقير ليقفز بمصافي الاغنياء فالمركب الاردني جوعان فكيف تريدنا ان نجتمع بقارب واحد والكل يلهث وراء حبة التوت الوحيده بالقارب وان على البقيه ان ينتظروا نزول المطر واحسان الاغنياء لكي يلتهما القوي وصاحب المركب وربانه والبقيه تنتظر اما فرج من الله او ان يتغير الاحوال او اغراق المركب بما فيه.
المرحله لا تحتاج الا اذ حزم وصرامه وتفويض من صاحب القرار للبدأ بمراجعه شامله
من اجل الاصلاح والتغيير واحقاق العدل والمساواة فاذا كان القاضي العادل وزير فنعم العدل والمساواة.والا فقاضيان بالنار وقاضي في الجنه.اللهم اصلح صاحب القرار والبطانه والشعب والمواطن فكلنا بمركب النجاح نحتاج الى اعادة تفكير
فالاصلاح يبدا بالنفس والصبر على الجوع لا يدوم طويلا فكما يقال الجوع كافر.
اشبعنا واياكم عدلا ومساواة وقبرا للجوع واعوانه.وللبقيه حديث.

31) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:21 AM

تحليل منطقي , ولجميع المعلقين لاتنسو ان الرئيس المكلف من منهدسين وادي عربة

32) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:22 AM

اتمنى ان اكون متفائلا ... واتمنى ان يتمكن الرئيس من اختيار فريقا يعوض بعض السلبيات حتى يتمكن من النجاح في هذه المرحلة الحساسة " والخطرة " واتمنى ان لا اجد نفسي بعد ايام مضطرا للكتابة حول فريقه الوزاري خاصة وان الاشاعات كما تعودنا تبشر بعودة بعض اسماء التأزيم الى مواقع حساسة رفضت في السابق وسترفض لاحقا .


كلام في الصميم ،،
الرئيس المكلف قد يكفينا الان ان يكون نظيفا خاصة ان ياتي رئيس نضيف بعد شخص اسمه معروف البخيت ، ولا يثور علي احد فالنظافة لاتقتصر فقط ا الشخص لايسرق لنفسه ، عموما ،، لانختلف ان الخصاونه بحجمه القانوني الضخم لايكفي ولكن لايمكن ان يتجزء شخص يحترم القانون والمبادىء واساسيات العمل المشترك عن فريقه الوزاري ، وهذا باعتقادي هو الاختبار الاكثر صعوبة من اختيار شخص الرئيس الذي يحسب لجلالة الملك حنكته وحكمته في الاختيار ، وكما يقول استاذنا الكبير خالد المجالي ، وكما يشير باصبعه لنقطة قد تفقدنا آخر بصيص أمل اذا راينا فعلا اشخاص تهدد حلمنا الاخير ان يتحول الى كابوس ، فلن نقنع مثلا ان هناك اصلاح اذا ماصح مثلا عودة شخصية محترمة مثل المدعو ايمن الصفدي ... وبعض الاشخاص المحترمين الاخرين ..
اما اخي واستاذي ابو احمد ، اذا نجح الخصاونه باختيار طاقمه الوزاري واني والله من كل قلبي اتمنى كما تتمنى انت ويتمنى كل الاردنيين المخلصين لوطنهم ، فاننا سنسجل باحرف من ذهب بداية تاريخ جديد لدولة كانت على شفا حفرة فانقذها الله وعبدالله ...
حمى الله الوطن والمليك .

33) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:26 AM

بعد استقالة عبد المأمور السابق...عين عبد المأمورال جديد... فلماذا اللف والدوران هؤلاءالرؤسا مجرد دمى بيد اشخاص وعلاقات ملابس يعلقون عليها ملابسهم يعني احطاءهم ... واما بالنسبه للوزراء فهم مجرد اسماء ومباني واماكن لاضاعة وقت فراغهم... وجميع الشعب الاردني يعرف هذا الكلام ولكن للتذكير فقط....اذا لم يكن رئيس الوزراء منتخب فكل هذا كلام فارغ... وستعود نفس الكره وسيبقى المواطن لعبه في يد الدوله...اصبحت الاردن وكأنها مدينة العاب كل شخص يلعب بالأخر والمواطن سيبقى كما هو فقير..جائع..فاقدلحقه..ذليل..مسير..عبد.. فلا تنتظر اخي المواطن اي تغيير في تحسين معيشتك والايام قادمه وتذكر كلامي... كل هذه التغييرات من اجل عيون الاخوان المسلمين ومن اجل ارضاءهم وهاهي طلبات الاخوان تستجاب طلب تلو الاخر اما المواطن فلا حولا له ولا قوه لانه صامت ولا تعرف الدوله ان هذا الصمت ليس خوفا منها بل خوفا على وطننا الغالي الذي لانسمح بأي حال من الاحوال بأن يصاب بأي مكروه لا سمح الله لان سلاحنا الوحيد ونقطة ضعفنا هو حب الوطن لا غيره واخيرا وليس اخرا نرجو النظر لحالة المواطن ومعاناته من الفقر والجوع وتذكير بالمثل.... لا تخاف الا من الساكت ... وكان الله في عونك يا عون

34) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:30 AM

اخي خالد
اكثر ما يعجبني بما تكتب انك تكتب بما تشعر ولا تكتب بما يملى عليك
هنا انت تكتب بمشاعر المواطن الاردني الخائف على وطنه وليس المترقب لهاتف او شكر او مدح .
اخي خالد اشكرك واتمنى ان تصل رسالتك للرئيس المكلف في الوقت المناسب .

35) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:48 AM

Khaled Al-Majali is absolutely correct,,I fear that we will lose Awn Al-Kasawneh as the vice president of the highest court in the world and not gain him as a reforming prime minister,,I have to admit that I was very surprised that he accepted the post...!!!,,this honorable man used to say no to Prince Al-Hassan when he was at his office and the Prince used to accept that,,Ma3ruuf Al-Bakheet did not have the time to finish covering up the corruption files and was obliged to leave,the Domestic Super Power who brought Al-Bakheet to office will not be able to dictate her wishes on Al-Khasawneh and I am sure that he will not accept to close the corrupted files,so we have to expect a very serious silent conflict at a very early stage to find a reason to force him to resign

36) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:49 AM

انا من رأيي وانا حر مش ديمقراطيه
جئ بالخصاونه لانه شبه مقبول عند الغالبيه وليس الاغلبيه رغم عدم امتيازه في بحر السياسه وهذا يدل على انه سيكون هناك رئيس وزراء يدير المرحلة من خلف الستار
وان غدا لناظره لقريب

37) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:50 AM

يتسم الرجل بنظافة يده وعفة لسانه ، وهو سليل عائلة معروفة ، ولا توجد له عداوات سياسية او شعبية ، وحين تستمع الى الرجل ، لاتجد الا كلاما وطنياً عاماً ، ورؤية تجاه الداخل الاردني والعلاقة مع العالم.
الرجل لا يبحث عن شهرة ولادعاية ، فقد اختصر على نفسه كل المهاترات التي وقعت بها شخصيات اخرى ، على مدى السنين الفائتة.
اسم الرجل بحد ذاته ضمانة في اي قضية يتم طرحها لانه اسّس حضوره الداخلي على اساس من الاحترام ، فكان شخصية جامعة ، كما انه يتمتع دولياً بسمعة ممتازة ، خصوصا ، ان سلك القضاء والقانون الدولي سلك حساس.
سلك حساس لانه بحاجة الى حرفية ونزاهة ومصداقية لاتبنى بمجرد الكلام والشعارات ، وتأتي نتاج تراكم قائم على اساس الخبرة والسمعة.

38) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:52 AM

لا اعتقد انه قادر على النجاح في مهمته لان معظم الحكومات فقد هيبتها بسبب تدخلات من مصادر عديدة نشئت في هذا البلد الامين وسوف تلاحظون عند الاطلاع على الاسماء اسماء الوزراء مدى ونوعية التدخلات التي تفرض اسماء على فريقه الوزاري بلاضافة على المعضلات الاقتصادية الهائلة التي تنظر الاردن مستقبلا من المدنونية المرعبة والعجز المتراكم والمزمن واسعار النفط التي تاكل خيرات البلد يشكل مذهل مع عدم الاهتمام بهذة النقطة الرهيبة واحتمالية انخفاض قيمة الدنيار الاردني لاستنزاف العملات الصعبة في البنك المركزي الاردني . لا اعتقد انه قادر على تجاوز الافلاس الاقتصادي للاردن الغالي .

39) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:01 AM

المهم ان لا يقع في مطب سؤ اختيار المسؤولين و ان يختار وزراء ذوي سمعة طيبة يحبون الاردن و ان لا يكونوا وزراء بزنس

40) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:08 AM

حقيقة كل ما ذكرته صحيح وانما ينم عن فكر ناضج والذي نراهن عليه الان هو التشكيلة الجديدة لحكومة الخصاونة اما ان كانت كما ذكرته بعض المواقع الالكترونية وتوقعاتهم صحيحه فما الجدي بذلك فقط دولة الرئيس ؟؟؟ نريد فريق وزاري يتحسس واقع وتطلعات الاردن والاردنيين ورغم عدم تفائلي بتلك النخب والتي لاهم لها الا افشال الحكومات !!!!!!!!!!

41) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:08 AM

الأخ خالد المجالي ... تحية طيبة وبعد..

دولة الإستاذ عون الخصاونة .. نرجو من الله ان يكون له من إسمه نصيب ويعينه على الحمل والتركة الثقيلة التي سيحملها على عاتقة .
وعن الرجل الذي لا نعرفه إلا لماماً ومن خلال سيرة حياته المنشوره هذه الأيام ومن خلال مقالك يا إستاذ خالد يبدو انه نظيف من الشبهات الشائنة التي حامت على من سبقوه رغم انه من نفس المدرسة وتلاميذها الذين تعودنا على مر تاريخ الاردن المعاصر بانهم الصفوة المختارين كقادة للمناصب العليا في دولتنا العتيدة .
لا نريد ان نستبق الاحداث ونعطي رأيا في الرجل لنتركها لقول الشاعر ..
( ستبدو لك الأيام ما كنت جاهلاً .... ويأتيك بالأخبار من لم تحدث )
فالإجابة ستأتي من لدن دولتة فهو رجل قانون وأعتقد بانه فاهم نبض الشارع وما يريد رغم إبتعاده عنه بحكم عمله وسفره وتربيته البرجوازية وإختلاطه بتلاميذ المدرسة إياها .
وسيكون حسن إختياره لزملائه الوزراء من الشخصيات النظيفة التي لا تحوم حولها الشبهات وحبذا من الوجوه الجديدة هو العنوان الرأيس لحكومتة والإيجابية اوالرفص من قبل الشارع ..صاحب القرار الأول بالحكم على إستمراره او انتزاعه من كرسية كما انتزع البخيت وسمير من قبله .

42) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:11 AM

اعتقد جازما ان السيد عون الخصاونه مؤهلا ليقود المرحله المقبله بما عرف عنه نزاهه واستقامه وليه قوة شخصيه ماه تجعل قادرا على مواجهة كل التحديات التي يمكن ان تواجهه وهي موجوده حتما والمتمثله بطابور الفاسدي الذين افسدوا البلد باشكال الفساد على اختلاف انواعه ماليا واداريا ونهبو البلد واسسوا لجيل فاسد من اصحاب المراكز العليا واصبحوا من المتنفذين دون وجه حق وذلك على حساب الكثيرين من اصاب الكفاءة والخلق والاستقامه حتى اصبحنا نرى اشخاص استحدثت لهم دوائر ومؤسسات خاصعه بهم حتى اصبح عددها اضغاف عدد الوزارات دون ان يكون لخا اي مبرر بل هي بالاصل اقسام في الوزارات ولا نجد اي مدير لهذه المؤسسات غير مدعوم من شخصيه متنفذه وزارية كانت او نيابيه عدا الظلم الذي لحق بابناء الشعب بسبب المحسوبية والواسطه والتفاوت الهائل بالرواتب ورواتب التقاعد كذلك توريث المناصب وتجميع ابناء اسرة واحده او عائلة واحده يسيطرون على مقدرات مركز هام او دائره هامه كما هو الحال مثلا في اليوان الملكي العامر ورائسة الوزاره وكقير من المواقع الهامه هذه امثله قليله من كثيره فطريق نجاح الئيس ملىء بالمطبات والمعوقات ولكننا غلى ثقعة تامه بقدرة الرئيس على التغلب عليها واخذ البلد الى بر الامان واحقاق الحق وتطبيق القانون على الجميع ومحاسبة الفاسدين اين ما وجدوا سابقيهم ولاحقيهم وليس غلى مبا عفا الله عما مضى عندها سنكون دولة قاتون ومؤسسات مغ خالص الامنيات لرجل القانون بالنجاح والتوفيق وليعلم ان الشعب الازدني ينتظر الكثير الكثير من الاصلاحات

43) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:19 AM

كلام الاستاذ خالد منطقي نظريا ولكن أرجو أن يترك مسألة العشيره والحديث عن عشيرة فلان . قيموا الانسان كإنسان هذه دوله لا دولة عشائر

44) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:21 AM

الاخ خالد المجالي المحترم

كأردني و انا لا امثل إلا هذا الشيء و يكفيني فخراً به اقول انك لم تصب كبد الحقيقة أو ع الاقل قد سهوت عنها , فحكمك اظهر وجهاً واحداً في حين ان الاختيارات في هذه الدنيا علمتنا انها بوجهين احدهما حلو و الاخر مر .

في واقع امر ان دولة الدكتور المكلف ليس بصاحب سجل سياسي او حتى صاحب برنامج عمل فهذا قد يكون ميزة تضاف إليه لا سيئةً تحتب ضده , فهو بهذا سيكون منفتحاً على الجميع , ليس له عداوة مع احد , و لا اجندات خاصة او مشبوهة , و ان بعده عن الصالونات السياسية او السجالات و المناكفات على الاقل خلال السنوات الاخيرة تجعل منه شخصاً يحمل افكار مرتبة لا تشويش فيها و الترتيب هنا هو محور العمل , لأن الترتيب يعني برامج زمنية محددة يتم الالتزام بها و بمعاييرها و هو ما نفتقده في حقيقةالواقع .
و حتى لا اقع فيما وقعت به انت و اعرض رأيي منقوصاً من الراي الأخر فإن للابتعاد عن الحياة السياسية و الوطن بشكل عام مضار تتمثل في عدم وجود الصورة الكاملة عن الاوضاع الحياتية و المعيشية و السياسية و لكن ليس لدي ادنى شك في ان هذه النقطة قد لا تكون حاضرة في ذهن سيد البلاد حين اختاره او في ذهن الدكتور حين قبل بالمهمة .

و على الرغم من هذا و ذاك فإننا لا يسعنا القول إلا ان ندعو الله ان يرزق البلد و اهله بمخلصين يخدمونه و يسهرون على راحة شعبه لنبقى كما كنا دائماً ... بلداً آمناً مطمئناً بعيداً عن كيد من يتربصون به ...

45) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:25 AM

بلشنا طخ من هسه ؟؟؟؟؟؟؟؟

46) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:25 AM

برنامج مقترح للحكومة القادمة:

أولا: تقييم مستوى الانجاز على صعيد الخطط و الاستراتيجيات طويلة المدى و التي لا زالت سارية المفعول (الأجندة الوطنية، كلنا الأردن، الأردن أولا، استراتيجيات الطاقة و المياه و التعليم و الصحة الوطنية).

ثانيا: بناءا على نتائج التقييم، اما الاستمرار في تنفيذ الخطط أو تعديلها أو شطبها و صياغة خطط جديدة خلال مدة لا تتجاوز الستة أشهر.

ثالثا: تشكيل لجان قانونية مختصة تعمل بالتنسق مع لجان المتابعة و التخطيط لتحديث كل القوانين و التشريعات القطاعية و السيادية بما ييسر تحقيق الاهداف الموضوعة في الخطط الحالية و المحدثة و الجديدة.

رابعا: التشاور مع سائر الأطياف و القوى بخصوص الخروج بمفهوم واضح للهوية الأردنية يرتبط بالروح الدستورية، و اطلاق حملة وطنية لتوعية المواطن الأردني بمفهوم الهوية الأردنية و الحقوق و الواجبات المترتبة عليها و المزايا الخاصة بها.

خامسا: التعاون مع المجلس القضائي لتشكيل هيئة قضائية متخصصة تعنى باجراء محاكمات عادلة للجرائم الاقتصادية و بشكل يسمح بالانتهاء من سائر الاجراءات و اصدار الاحكام على المتهمين بشكل سريع، مع مراعاة الاستقلالية الكاملة و الحصانة الكاملة للقضاء و توفير الحماية لهم خلال تأدية عملهم و بعد الانتهاء من اصدار الأحكام.

47) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:26 AM

- الى كاتب المقال ...لا اعتقد انك كتبت الصواب...فهل هناك رئيس حكومة كلف سابقا
تدعمه الاحزاب في البلد وعن اى احزاب تتحدث...اعانه الله على هذه التركة الصعبة
التي ورثها من سلفه السابقين................

48) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:28 AM

طالما انه سيكون مجبر على ارضاء العشيرة الفلانية و العشيرة العلنتانية و شمالات و جنوبات عند تكوين الحكومة فلن يكون هناك خيار صائب. و سلملي على الكفاءة.

49) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:35 AM

لو لم يكن عون موجود هل ستلغى الاتفاقيه ولو لم يوقع عليهاعبد السلام المجالي سوف لن يتم توقيع تلك الاتفاقيه .هذه الاتفاقيه بغض النظر عن سلبيتها وايجابيتها كان خلفها معظم دول العالم واغلب الدول العربيه و جميع الفلسطينين .ان الذين حضروا هذه الاتفاقيه من الاردنيين لم يكن هدفهم تسويق او مباركتها بقدر ماكان هدفهم الحصول على افضل ما يمكن للاردن وهم خبراء السياسه والقانون .فقط هذا حتى لا نبقى نصطاد بالماء العكر ياجمال.

50) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:48 AM

1.سيتم حل مشكلة المياه ونهر الديسي سيكفي الأردن لعقود قادمة والمياه تصل للمواطنين يوميا ولا حاجة لشراء التنكات

2.سيتم حل مشكلة مصفاة البترول التي انتهى عمرها. وسيتم بناء مصفاة اكبر من تلك في التوسعة الأخيرة (1980) في عهد . سيتم توفير مليارات كونها استراتيجيه وطنية ( دولة بدون مصفاة مشكلة)

3.سيتم بناء المفاعلات النووية بكلفة تصل إلى 10 مليار ولن يكون هنالك مشكلة في الطاقة في الأردن بعد اليوم.

4.سيتم بناء اكبر مصنع للصخر الزيتي في العالم وسوف نصدر نفط

5.سيتم دعم الزراعة والتربية الحيوانية وإنشاء الله سوف نصدر الخضار والفواكه والخرفان والماعز و سوف نسدد ديون المزارعين وتخف كلفة السماد والأعلاف والمياه الفائضة. سوف يكون لدينا اكتفاء ذاتي

6.سيتم تسديد المديونية ( 17 مليار)

7.سيتم تنزيل أسعار المحروقات والناس ستنعم بالتدفئة هذا العام والأشجار الحرجية ستزداد

8.سيتم فتح استثمارات بالمليارات

9.سيتم ألقضاء على البطالة وسيعمل الخريجين وبرواتب مجزية

10.سيتم حل مشكلة الهيئات المستقلة والرواتب.

11.بدل الباص السريع سنعمل مترو من السلط إلى لعبدلي وقطار من أربد والزرقاء والعقبة إلى عمان

12.سيتم سجن جميع الفاسدين في الجفر وسيكون درس لمن يحاول ذلك.

13.لن يستطيع كان من كان أن يحمي أخوة أو خالة أو اختة من القضاء.

14.سيطبق قانون من اين ك هذا.

15.تعيين الوزراء والامناء العامين والمدراء العامين ستكون ......

51) تعليق بواسطة :
18-10-2011 11:51 AM

مع احتامي الشخصي لك لكن هناك تناقضا في المفالة ..ثانيا ارجو منك ان تترك هذه الطريقة في الكتابة طريقة " انا انتقد من باب الانتقاد للشهرة" و دون اسباب مدعومة و مصدقة..ارجو منك و من كل من يعتقد انه هو الشخص المناسب لكل شيئ ان تطرح الحلول عندما تطرح المشاكل....فدائما انت و غيرك من اصحاب مقالت الانتقاض للشهرة تبدعون بطرح المشاكل فقط....!!!

52) تعليق بواسطة :
18-10-2011 12:08 PM

اي حزب هذا يا ابو احمد ..هل يوجد لدينا احزاب تحترم وتحترم وهدفها مصلحة الوطن اولا واخيرا ..عشنا وشفنا وعملنا في ما كان يسمى صحيفة العهد وسرقوا منا الضمان الاجتماعي على مدار 3 سنوات ونيف ولم نجد في الضمان ضمان ؟ .وكان فيه مصنع الاقليميه عند البعض ..وربما الدجل من اجل المصلحه الخاصه فقط ..!

53) تعليق بواسطة :
18-10-2011 12:10 PM

الى عرار قلي ماذا جنينا من اتفاقية وادي عربة وقلي ماذا سيحصل لو لم نوقع هذة الاتفاقية

54) تعليق بواسطة :
18-10-2011 12:14 PM

الي الاخ عرار هناك كثير من الشخصيات الاردنية نأت بنفسها عن هذة الاتفاقية لأنها تدرك تماما انها لن تفيد الاردن بشئ

55) تعليق بواسطة :
18-10-2011 12:20 PM

ارجو منك يا اخ خالد ان تضع امامك معيار مهم في من يتولى الحكومه المعايير الاساسيه المطلوبه هى الحلم والصبر والعدل وعدم الغضب او التجني او الاقصاء او الظلم قلي بالله عليك اذاك كانت مواصفات ادكتور عون الخصاونه تقبل بها الجهات الدوليه دون انحياز وانه يتمتع ولديه منظمومة الحكم الرشيد الا يستطيع ان يكون قادرا على اتخاذ قررات حكوميه من شانها ان تحقق المصلحه العامه فالذي يصدر قررات حكم في المحاكم ويحقق العدل في احكامه يستطيع قطعا ان تكون القررات الصادره عن مجلس الوزراء تمتاز بنفس المواصفات لان القررات الحكوميه اما ان تمنح حقوق او ان تضع واجبات المهم ان يعرف دولة الرئيس حجم المسئوليه الملقاه على عاتقه وان لا يترك مجال يستقوى فيه على المواطن من تنسيبات وزرائه بحجة المصلحه العامه وتحمل في طياتها ظلما وعدوانا
وفق الله دولة ابو علي لما فيه مصلحة الاردنيين في ظل قيادة ابا الخسين

56) تعليق بواسطة :
18-10-2011 12:25 PM

والله لو عمر ابن الخطاب ما عجبكوا

57) تعليق بواسطة :
18-10-2011 12:27 PM

هل سيستطيع احداث اي تغيير ...هل ستترك له حرية التصرف ومعالجة الامور برؤيته وما يمليه عليه ضميره...او سيكون كغيره اداة وليتلقى اللوم ؟؟؟

58) تعليق بواسطة :
18-10-2011 12:39 PM

لا اريد ان اتشفى بحكومة كنت احد اكثر المتضررين منها ولكن شهادة حق يجب ان تقال وانا لست من المدافعين عنها ولن اكون ...لقدقامت حكومة البخيت وبنجاح منقطع النظير بكل ماطلب منها وباصرار وحققت كافة الاجندات المرسومة وآخرها واخطرها سلب صلاحياة دائرة المتابعة والتفتيش الذي ترددت كثيرا في اتخاذه رغم انه كان على رأس اولوياتها... ولكن نفذت المطلوب... ولو كان طلق مقفي كما ذكرت قبل اقالتها...اما الحكومة الجديده فإنني متفائل بها خيرا وخاصة اذا احسنت اختيار اعضائها وان يكونوا قريبين من هم ونبض الشارع الاردني ولا امتدادات لهم مع مافيا الفساد والافساد الذي استباح الوطن...

59) تعليق بواسطة :
18-10-2011 12:53 PM

I think to be fair mr prime minister is to look for new faces who have clean history who worked with the government for long time and have the experience of the kingdome's overall,ministers do not have millions in the bank but they struggling for their salaries and the better life,ministers are really JORDANIANS,love jordan ,the people of jordan and the king.so please be careful when chosing the cabienet

60) تعليق بواسطة :
18-10-2011 12:57 PM

اسكت احسنلك و اكتب عشان تفيدمش عشنك زهقان!!!!!!!! كاتب مريض نفسي!!

61) تعليق بواسطة :
18-10-2011 01:00 PM

روؤساء الحكومات في عهد الملك عبدالله الثاني ماذا قدموا للبلد الا الفشل ولماذا اوصلونا لما نحن علية . ثبت بان جميعهم فاشلين واورثوا البلد الكوارث
عون الخصاونة اذا استعرضت الرؤساء الذين سبقوه سيفوقهم بالكثير من الصفات التي تؤهله لرئاسة الحكومة وما يحتاجة هو الجراءة باتخاذ القرارات وان لا يخضع لاي ابتزاز من هناء وهناك
سيد خالد مع احترامي مقالك هذه المرة غير مقنع والاولى التفائل الحذر لان الظروف صعبة والمرحلة اصعب وحتى لا تترك للناس ان تقراء ما بين السطور بما ليس فيها

62) تعليق بواسطة :
18-10-2011 01:07 PM

دائما بتشخصن الامور ودائما سلبي. دولة الخصاونة رجل يشرف كل الأردنيين. خلو الناس تتنفس و ترتاح. تعبنا من المسيرات والاعتصامات والنكد، بدنا حياة عادلة من غير مشاكل في ظل سيدنا أبو حسين تاج رأسنا.

63) تعليق بواسطة :
18-10-2011 01:08 PM

اعتقد بانك اخطئت في تحليلك اخي هذه المره ..التوقعات قد خابت الاغلبيه العظمه من الناس فاغلبهم كانت متوقع ان يكون رئيس الوزراء من الجنوب ووضع عون الخصاونه كانت مفاجئه كبره فالرجل صفحته بيضاء لا يستطيع احد ان يمسك عليه موقف واما الحجه الواهيه بانه كانت عضو مفاوض بوادي عربه قبل الحديث عن هذا الرجل تكلموا عن عبد السلام المجالي فقد كان الرئيس لم اسمع بان احد خصوصا من الاهل في جنوب تحدث عنه !!!

64) تعليق بواسطة :
18-10-2011 01:40 PM

شخصية عون الخصاونة التي تدحثت عنها ليس لدية علاقات داخليه هذا الذي نريده نحن لان الذي له علاقات داخليه بالبد لم ينفع البلد نفع الذين لهم معه علاقات وانت تقول انه لم يكمث في البلد طويلا الا تعلم انه كان يمثل الاردن والعرب بالخارج يعني انك لاتعرف من يمثل اي جهه سوف يكون عايش لها ويكون الاردن في باله بكل لحظه وبعدين ليش ما تكلمت عن الي كانو مستلمين مناصب ومعهم جنسيات اجنبية على الاقل ما معه جنسية اجنبية .... يا خاف الله والله لو انه من جماعتك ومن يدور بفلكك ما حكيت عنه هيك ... البلد بحاجه لرجل في هذه المرحله لا يعرف غير الحق والعلاقات الشخصية في هذه المرحله خربت البلد

65) تعليق بواسطة :
18-10-2011 01:43 PM

تابعت معظم التعليقات واستغرب هجوم البعض على الكاتب وعلى الافكار التي طرحها وتمنيت لو ان شخصا واحدا رد على الكاتب بما يقنعني وغيري ....والمصيبة ان البعض شخصن الموضوع وهاجم الكاتب الذي لم نعرف عنه الا الجراءه في الطرح والنقد .
انا هنا لست مدافعا عن الكاتب وهو اقدر على الدفاع عن فكرته الواضحة الا للذين لا يريدون مشاهدت الحقائق ولكني اقول لقد صدق الكاتب فيما ذهب اليه وستثبت الايام ان مبرراته في عدم مناسبتة الخصاونة لهذا الموقع هي الصحيحه وعندها اتمنى ان اشاهد اصحاب التعليقات المشخصنة ماذا سيكون ردهم وتعليقهم .

الاردن حقل تجارب وهذا سبب الفشل السياسي والاقتصادي وحتى نتخلص من هذا الاسلوب سيكون لنا شأن اخر .

وكما قال البعض " ان غدا لناظره لقريب "

66) تعليق بواسطة :
18-10-2011 01:45 PM

انا مع الرئيس بشرط ان لا يعيد الوجه القديمه يعني اذا رح نرجع على البشير وطويل والصفدي والحباشنه اداوديةو جوده وكريشان وامثالهم من الوجوه المعروفه او نجيب القريب والنسيب (رمضان الرواشده )يعني تيتي تيتي مثل ما رحتي اجيتي

67) تعليق بواسطة :
18-10-2011 01:50 PM

بصراحة انا مبسوط من التعليقات والاراء المطروحة و اللتي تدل على ارتفاع مستوى الوعي و الحوار لدى المواطنين, و ما يزيدني فرحا ان الجميع يعبر عن رأيو بموضوعية و بدون تشنج.

تحياتي للجميع و ادعو معي للرئيس الجديد و الوطن بالعون, و الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه.

68) تعليق بواسطة :
18-10-2011 02:00 PM

من التعليقات الممرره 99,9% يصلحوا لتولي رآسة الوزراء !!! للعلم دولة الخصاونه يحمل رقم 13 بحمل رسالة رآسة الوزراء وهذا الرقم يحمل ( جدلا )قسم يتفاءل وقسم ؟؟
فمن انتقد المقال ليرجع للانجازات التي حققها السابقون للبلد !!وليتكلم عن التفاؤل
فنحن والله بحاجة له . والله الموفق وعليه التوكل و به نستعين .

69) تعليق بواسطة :
18-10-2011 02:02 PM

انا بداية اشكر الاخ خالد المجالي على سعة صدره والسماح للتعليقات المخالفة لمقالته بالنشر وهذا يدل على مستوى الحرية في الموقع المميز ويدل على تقبل كل الاراء حتى المخالفة والناقدة له شخصيا ,
ثم اكرر كما قال البعض المشكلة في طريقة التعين قبل الشخص وهل يملك الرئيس الحرية بالعمل .
سننتظر ونرى .

70) تعليق بواسطة :
18-10-2011 02:38 PM

الاخ ابو احمد نحن معك بما ذهبت اليه ونحن مع الامل المنشود في اختيار طاقم وزاري مشهود له بنزاهته اشكرك على حرصك ووطنيتك وحيادتك ومقالك الرائع المعبر مقال نابع من القلب فيه المصلحه العامه لا تزلف ولا تملق كما عرفناك الى الامام يا ابو احمد وموقعك اضح منبرا في الصداره

71) تعليق بواسطة :
18-10-2011 02:40 PM

السيد خالد بعد التحيه : طالما ان دولة الرئيس قاض فما يبحث عنه المواطن الاردني هو العدل العدل في التعين العدل تنمية المحافظات العدل في التوزيع وفي كل شئ وأن استطاع ان يقوم دولته بتطبيق العدل فثق تماما اننا سنكون بالف خير وباقي الامور تأتي تباعا .

72) تعليق بواسطة :
18-10-2011 02:48 PM

اولا" ستبقى الأمور كما هى تخبط و تخبط ما دامت الحكومات يتم تعينها بهذه الطريقة
ثانيا" بعض المعلقين يشيرون بان الرئيس المكلف عليه اجماع !!!! فمن اين الاجماع و قد تم تعينه ؟!!
ثالثا" نتمنى للرئيس المكلف كل التوفيق في خدمة وطنه،و نرجو ان نرى اسماءا"جديدة ليس بها وزراء كتبوا علينا قدرا" دائم و كأن الأردن سينتهى بدونهم
رابعا" للأسف غير متفائل فالظروف الراهنة بحاجة الى قوى غير عادية لأن من أوجدها سيبقى مسيطرا" لأنه تعود على ذلك و البقية عندكم
و اخيرا" ، أخي الأستاذ خالد أحسنت القول

73) تعليق بواسطة :
18-10-2011 02:59 PM

بداية ,ازجي ارق التحايا للرئيس المكلف متمنيا لة التوفيق والاجادة التامة للسباحة وسط المحيط المتلاطم .وحدّة نظر قوية للمسير وسط الضباب , وسعة صدر كافية ’

الاستاذ الكاتب مشكورا ابدى رأيا يشاركة اياة الكثيرين من ابناء الوطن المتفائلين بمستقبل اوضح ورؤى منيرة للمرحلة , ولكن اود ان اضيف رأيا خاصا وأيضا يشاركني اياة الكثيرين ,اما ان تكون رئيس وزراء للاردن الواحد, مستقلا , حرا , منفتحا , لا تقبل الأملاءات,,,,تختار حكومتك بنفسك بغض النظر عن اي تأثير عليك وزراء للأردن حتى لو كانوا جميعا من الرمثا على سبيل المثال,والا , وألا, وألا اعتذر وأرحل

74) تعليق بواسطة :
18-10-2011 04:43 PM

اذا كان مستقبل واستقرار أي بلد مرتبط بمن هو رئيس الوزراء فالسلامة على هل البلد. اين المؤسسية ؟؟. لما نيكسون خربط وهو رئيس طيروة ؟
عندما يمسك بفاسد في الغرب ولا رئيس جمهورية يقدر يتدخل. لماذا الناس فاقعة ؟؟؟؟؟؟

75) تعليق بواسطة :
18-10-2011 04:47 PM

عزيزي خالد.... حتى بالقانون شو جاب للاردن.. مش كان بفريق وادي عربة....
لا عليك من مركزه العالمي في اختصاص معين..

76) تعليق بواسطة :
18-10-2011 04:48 PM

ما أتمناه على الاخوة المعلقيين الموضوعية بتعليقاتهم والبعد عن الشخصنة والتفكير بالوطن فقط وليس الاشخاص أو مناطقهم. فالأردني الوطني لا يهمه من اين اتى من يقود المرحلة بل كيف سيقودها وما هي الانجازات. ألخ ابو احمد كان متحفظاً ولم يطعن بالرئيس المعين بل ان تحفظه هو على ما يمكن للرئيس المُعين ان ينجزه وهل سيكون لدية الصلاحية والقدرة والعون من فريق وزاري محترم وطني نظيف لإقناع الشعب الأردني بما سيفعلون. الايام القليلة القادمة هي ما سيحدد راي الشارع بالرئيس المُعين وطاقمة الوزاري بناءً على ما سيقدموا وينجزوا من المطالب الحقيقية لشرفاء الوطن بدءً بمحاسبة الفاسدين اللذين سرقوا الوطن ودمروه ووضعهم خلف القضبان. أما النواحي القضائية وهي قوة الرئيس المُعين فهي تأتي بالمرتبه الثانية. لنرى جميعاً ما سياتي ونحكم على ما نرى وليس بالتمني أو النزعة الشخصية

77) تعليق بواسطة :
18-10-2011 05:16 PM

الاستاذ جمال
حسنا الاتفاقيه تحصيل حاصل حضر زيد او غاب عمرو.فهل حسب اعتقادك بتواجد اناس اكفاء يدافعون عن مصالح الاردن من منطلق سياسي وقانوني ولهم الخبرة والمعرفه ام اشخاص لا يعلمون شيء الموضوع فقط مجرد انه يوقع ويروح.
اخي جمال لا تعتقد لو للحظه واحده انني ادافع عن شخص عون الخصاونه او سواه فوالله الذي لا اله الا هو انني احب الاردن وريفه وصحرائه وماؤه وسماؤه كحبي للتراب الذي ضم رفاة اجدادي وكما قلت الوطن اكبر من الاشخاص واتمنى ان نصل لتلك اللحظه التي نترفع فيها عن النظره الضيقه للعشيره والمحافظه والمنطقه لانني اجزم ان معظم مانحن فيه يندرج ضمن هذه النظره والله الاردن اهم .تحياتي لك

78) تعليق بواسطة :
18-10-2011 05:29 PM

Ya Mr. Khalid Al-Majali: Tbaishat, Khasawneh, Majali,Bani-Hasan,Kabariti, Shami, Lbnani, Souri, Salti, from any part of My Beloved Country...who ever is...we need an honest, clean handed, hard worker man to take over... its a huhe burden...God be with him...

79) تعليق بواسطة :
18-10-2011 05:43 PM

My Brother Khalid Al-Majali....what is the latest news about the allegated corruption cace concerning Mr. Shaheen and Mr. Abu-Hamdan...Is it FAIR not to hear the latest Trial if there is one...those people should go to a civil court and judge if they are guilty or not...it is uncivilized way to keep people in prison without a fair trial...

80) تعليق بواسطة :
18-10-2011 05:51 PM

لن أتكلم عن الرجل المعروف للجميع بعلمه ونظافة يده.... الا ان جميعنا يعرف بأن الرئيس الجديد لا يختلف عن بقية رؤساء الدول في العالم بانه ليس بعالم او عارف في المناحي المختلفة الا انه يعتمد على وجود مستشارين ومقيمين اكفاء ويتمتعون بشخصيات فذة لاتهاب وتقدم النصيحة والمشورة الصادقة هي الاساس. اضافة الى ذلك حسن اختيار الوزراء من طرفه بعناية وليس بقبول بحقائب مفروضة عليه كما هو الحال قي الوزارات السيادية او حقائب الترضية... رغم اننا نعلم بأن الاصل في الوزارة هو طاقمها من الامين العام والمدراء نظرا الى استمراريتهم في العمل بعكس الوزير الذي لايمكث اكثر من ثلاث فصول من السنة

81) تعليق بواسطة :
18-10-2011 07:18 PM

المشكله يا اخ خالد عندما يطالب الشعب بمحاربة الفساد وما الى ذلك تقال الحكومه ويؤتى بحكومة اخرى على اساس ان هذه المشكله فقط برئيس الوزراء مع العلم انه وبكل سهوله ممكن ان يكافح الفساد والملك هو الوحيد والقادر على ان يتم احضار الفاسدين ومعاقبتهم حتى يهدا الشارع الاردني وشيء اخر المحسوبيه بالتعيينات

82) تعليق بواسطة :
18-10-2011 07:27 PM

جدلية النجاح او الفشل ترتبط بالقادم والقادم كبير لان الملاحظه هذه الايام كثر العجن دون اختمار العجين فالخبز يحتاج لوقت حتى يختمر ومن ثم ينضج .والفرصة اتية بالرغم من تعقيدها وتشعب مخاطرها والضبط يحتاج الى فعل على ارض الواقع وليس صورة اعلاميه طاغية لكل كبيرة وصغيره .الكاتب المحترم اصبح التفاؤل هذه الايام من المحرمات لان الوضع ساء منذ زمن واقولها كلمة حق ان البخيت قدم ولم يتاجر كما تاجر الكثيرين ولم يكتنز الذهب والفضه والفرصة متاحة لتسجيل موقف تاريخى اردنى .

83) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:03 PM

اخي ابواحمدقد اوفقك الرأي فيماتقول لكنني اقول مهما جاء رئيس وزراء في هذا البلد فلن ينجح حتى لو اتينا برئيس ناجح من دوله اخرى والسبب هو عدم العمل باسلوب البرامج والاجندات طويلة الاجل فكل حكومه تلغي خطط وبرامج الحكومه التي سبقتها وتبدأ من جديد وهكذا دواليك دون ان نخرج بنتيجه

84) تعليق بواسطة :
18-10-2011 08:30 PM

WAIT AND SEE

85) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:16 PM

اخي خالد
انا من المتابعين لمقالاتك منذ اشهر طويلة واثق كل الثقة فيما تكتب وانا اتفق تماما معك وانت لم تنتقص من الشخص بقدر ما لفت النظر الى جوانب معينة وهذا ما ستكشفه الايام .
بارك الله فيك وبقلمك الذي لا يجامل على حساب الوطن وبالنسبة للاخوة الذين شخصنوا الموضوع اقول الوطن لا يحتمل المجاملات والمداهنة بل يحتاج للراي والنصح فمن يتابع مقالات ابو احمد يدرك انه لا يكتب لمجرد الكتابة او الظهور بل يكتب ما نشعر به وهو من اصدق من يعبر عنا .
سلمت ابا احمد ودام قلمك الحر الشريف .

86) تعليق بواسطة :
18-10-2011 09:55 PM

شكرا" يا50 ودولة السيد عون سيعملها بالحذافير.أصلا" هو قاضي وجاي لهذا الموضوع. لكن بتعرف أميت ؟ لما الأردن تأخذ كأس العالم !!! وبتعرف الأردن أميت بتوخذ الكأس ؟لما ما يكون فيه ناس في العالم....!!! لكن الله على كل شيء قدير.

87) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:31 PM

اذا لم توضع العصي بدواليبه وأعطي الوقت الكافي واختار وزراء تكنوقراط للوزارات الخدميه وخبراء اقتصاديين للطاقم الاقتصادي وسياسيين للوزارات السياديه بكل تأكيد سينجح ولكن يجب عدم تعليق الآمال على عهده فقط ..الوضع الاقتصادي والمديونيه بحاجه الى سنوات حتى يعود الى بر الامان ..وبالنسبه لوجود شخصيات مقيمه ونظيفه وسياسيه فمنهم الكثير وأوضح مثال الدكتور محمد الحموري .وغيره وأمثاله كثر ..

88) تعليق بواسطة :
18-10-2011 10:33 PM

قد يكون لي وجهة نظر مختلفه...تذكر اخي الكريم خالد قبل ان نسمع او يحدث الربيع العربي كما يسمون بحوالي سنه ظهرت مطالبات اصلاحيه وطنيه من قبل جهه انت تعرفها...واصبح هنالك جدل حولها في حينها..استغلت جهات مختلفه فورا" زوبعة الربيع العربي ولتبعد النظر ولتغير اتجاه البوصله..اصبحت تطالب بأصلاحات من خلال المسيرات والاعتصامات وترفع سقف المطالبات في كل مسيره جديده!!كل ذلك لتبعد الانظار عن المطالبات التي طلبت قبل الربيع العربي ونجحت في ذلك الى حد كبير....الان اذا اراد دولة الرئيس المكلف ان ينجح في مهمته فليرجع الى تلك المطالبات قبل الربيع العربي لأنها هي الاساس ويحاول ان يحلها ولا داعي ان اذكرها الان فالكل يعرفها!!!

89) تعليق بواسطة :
19-10-2011 12:41 AM

نعم استاد خالد ولذلك قلت سابقا انني غير متفائل بهذا الخصاونه -
والله العظيم ليس مسا بشخصه فالمعلومات كلها تقول انه صاحب ميزات كثيرة كما ذكرتم ولكن بكل صراحة فهل لديه الشجاعة ؟ لا اعتقد انه الشخص المناسب الشجاع الذي سيعتقل على سبيل المثال ..... ؟ لذلك ليس هو الرجل المناسب لهذا المنصب لان الاردنيين اكبر همهم هو الفساد واصحابه وانا اتحدى ان كانت هذه الشخصية لديها القوة والشجاعة لمحاسبة اي من الكبار وربما يتشاطر على امثالي بحجج واهيه كما كانوا يزجون بالاخرين في السجون امثال ..... واخرين مع اني لا اجيز لنفسي ان اكون بقامات عويدي وتوجان وشبيلات واخرين امثالهم --- هذا بكل صراحة واختصار --- ساعدونا لنفهم ---
اكرر ليس هو الرجل الشجاع لانقاذ الاردن !!!!!!!!!!!!!!!!

90) تعليق بواسطة :
19-10-2011 07:51 AM

الأخ الأستاذ خالد أخالفك الرأي في هذه المرة فدعنا قبل أن نقرر بأن الدكتور عون الخصاونة لا يصلح رئيسا للوزراء ننتظر تشكيل الحكومة وأعتقد بأن إن كان في فريقه الوزاري أي وزير من المجربين فهذه بداية الفشل راجين أن يكون دولته عند حسن ظن الجميع به وألاّ يدع أيّا كان التدخل في تشكيلة حكومته وألاّيكرر خطأ دولة الدكتور معروف البخيت عندما أتى بنصف فريق حكومة دولة سمير الرفاعي مما أدى إلى عدم الرضى عن حكومته منذ تشكيلها - مع احترامي

91) تعليق بواسطة :
19-10-2011 08:18 AM

اذا ترك رئيس الوزراء يعمل بدون تدخل المخابرات والديوان في عمله اعتقد انه سيخرج الاردن من الدوامه التي نعبش بها واذا كان العكس فاقول الله يلطف في البلاد والعباد
وشكرا لكل الاردن

92) تعليق بواسطة :
19-10-2011 09:21 AM

اقسم بالله من زمان بقرأ الك ما شفت في كتاباتك شيء لصالح الوطن .


انشر لا تخفيها

....................
المحرر : نحترم نقدك ولكن نرجو ان يكون دون استخدام الكلمات المسيئة التي قمنا على حذفها وشكرا

93) تعليق بواسطة :
19-10-2011 09:24 AM

Yes i think it is quit possible for such conflict to arise since Mr awan khasawneh is very proud man .But i think that he probably got some assurances that he will use the power entrusted in the prime minister in accordance with the constitution.In this case i believe he will have the chance to leave his finger prints on the pace of political developments and reform in the country provided that he pic up the right people in his cabinet.

94) تعليق بواسطة :
19-10-2011 01:01 PM

لا تستغرب ولايكون على بالك عون الخصاونه عندما قبل بإن يكون رئيسا للوزراء لم يفكر بإنه سوف يخسر وظيفته فإن أول مافكر به هو خدمة وطنه ووضع كامل خبرته بين يدي أبا الحسين والشعب الأردني وخصوصا في هذه الظروف الراهنه

95) تعليق بواسطة :
19-10-2011 01:04 PM

اين تعليقي يامجالي والا ماعجبك. اذا لم ينشر سانشره في موقع اخر.

96) تعليق بواسطة :
19-10-2011 02:35 PM

هون عليك ماذا لو لم يكن توقعك صحيح وصدق توقع باقي المعليقين وكان هو الشخص الذي يتمنى المعلقين وغالبية الاردنيين !!! هل ستتمنى بعد ذلك ان تلتقي باصحاب التعليقات المشخصنة حسب قولك؟؟؟؟

97) تعليق بواسطة :
19-10-2011 03:39 PM

الاخ خالد المجالي تحية واحتراما..
تسارع الاحداث وتأثيراتها على المواطن الاردني والوضع المزري الذي وصل اليه الوطن وظهور رئيس وزراءنا الجديد على ساحة الحدث جعلني اكتب هذه الابيات وارسلها بسرعه قبل ان تقدم علما بأنني لم انشر اي شيء لي قبل ذلك واذا رأيت وانت الكركي الاصيل وقطعا تتذوق الشعر الشعبي بأنه صالح للنشر فأنشره واذا كان عكس ذلك فبلاش فضايح وانا اقبل اعتذارك فقط بدون الاسهاب في الشرح ولك تحياتي.
ياعون من الله ومنك نرتجي العون ...... انقذ وطن ضاعت مقـاديـره
عسى على يدك الصعـــــاب تهون....... ونشوف بوجهك الخير وتباشيره
صار الفسـاد بمنصب الحكم مقرون....... حيشاك سرطان تفشى بدواويره
مشروع بمليار انباع بكم مليون....... ولو تكلم كلب اعطوه كم نيره
عجز ميزانية ومليـارات وديون....... ومن كثرة السراق طارت دنانيره
وغدا وطنا بعد العز مهيـــون....... نمد الايــادي لعمـار وعمـيرة
ياعون الكل منا بالوطن مغبون....... واّهات قلب علصار بالديرة
فقــر وبطاــلة ومواطن مديـون....... يشكي همه لله ومن له غيــره
ويا قاضي الجناب رجع لنا القانون .... بعد التعاديل سووها بدساتيره
صدر المواطن بالغبضـب مسكــون....... لاينتهي الحلم وتزأر مغاويره
لودامت لغيرك ماوصلت لك يا عون...... وخلك فهيم وافهم تدابيـــره

98) تعليق بواسطة :
19-10-2011 04:18 PM

الأستاذ خالد المجالي المحترم !
لن أسعى للتشكيك بصدق نيتك في تحليلك للرئيس المكلف لما ألمسه في مقالاتك التي تدل على انتمائك وحسك الوطني
لقد أوفيت الرجل حقه في مطلع مقالك ولكن اسمح لي يا سيدي أن أخالفك فيما ذهبت اليه من نتائج في النصف الآخر من المقال . .
أستغرب قيامك بتحديد صلاحية الرئيس المكلف لقيادة المرحلة المقبلة بمعزل عن كتاب التكليف السامي الذي يشكل خارطة طريق لأي حكومة ويكون الحكم على نجاحها أو فشلها مرتبط بمدى تحقيقها للرؤية الملكية الواردة بكتاب التكليف ...
البند الأول من كتاب التكليف السامي يتعلق بإخراج قانوني الأحزاب والإنتخاب بعد التوافق عليهما من خلال حوار وطني مع كافة
الأطياف السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ، هل يستطيع الرئيس المكلف إنجاز ذلك؟ برأييي هو قادر على ذلك خاصة وأنه يقف على مسافة واحدة من الجميع ولا يملك أجندات خاصة .
البند الثاني: انجاز قانون الهيأة المستقلة للإشراف على الإنتخابات وإدارتها بشفافية ونزاهة وإنجاز قانون المحكمة الدستورية الضامنة لدستورية القوانين ، هل الرئيس مؤهل معني بإنتخاب مجلس نواب ممثل لجميع شرائح الوطن وهل يستطيع ممارسة النزاهة والشفافية وهل يستطيع التأثير وصياغة قوانين عصرية ودستورية؟
نعم فهو من الكفاءات القانونية المشهود لها عالميا وستكون له مصلحة شخصية لإخراج القوانين المطلوبة بأبهى صورها وهو نزيه ولن يقبل أن يكون مشاركا بأي نوع من أنواع التزوير،وفي هذالباب يدخل باب الإنتخابات البلدية وتعديل الخلل الذي حدث بعد مسلسل التخبط بالفصل والضم والإستحداث والإلغاء سئ الذكر.

99) تعليق بواسطة :
19-10-2011 04:21 PM

البند الثالث : سيادة القانون وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص مبادئ دستورية يعرفها الرئيس المكلف وسيكون حريصا على الإلتزام بها منطلقا من فهمه بأن الدستور هو اب القوانين والإلتزام به هو روح قسمه الذي سيقسمه امام الملك، ثم يأتي موضوع مكافحة الفساد والمفسدين والطلب الملكي بضرورة الإسراع في هذا المجال وعدم تحصين أي كان وهذه ضمانة ملكية للنجاح وهنا لا يمكن إغفال الرسالة الملكية لمدير المخابرات الجديد وحرص القائد على تأكيد الدور المطلوب من الدائرة "إن قيادتك لدائرة المخابرات العامة، تأتي في سياق مساعينا الحثيثة لترجمة رؤيتنا الإصلاحية الشاملة، ما يتطلب جهدك في توجيه هذا الجهاز الكفؤ نحو دعم مسيرة الإصلاح في الأردن " اقتباس، وهذا التوجيه يشكل دعما حقيقيا للرئيس المكلف . .
البند الرابع: حرية الإعلام والحرية المسؤولة والوحدة الوطنية كلها مواضيع اجماع ولا يوجد من يختلف عليها ولا أعتقد بأن الرئيس المكلف الذي عايش ثقافات تعتبر السلطة الرابعة إحدى ركائز الديمقراطية وحارسها ستكون لديه مشكلة مع الإعلام بل أعتقد بأنه سيثري المؤسسة الإعلامية الرسمية لتقوم بواجبها بمهنية عالية دفاعا عن الوطن وليس عن حكومة ومراقبا لأداءالمؤسسات المختلفة .

100) تعليق بواسطة :
19-10-2011 04:26 PM

البند الخامس: التحدي الإقتصادي ، تعزيز الإستقرار الإقتصادي ، رفع معدلات النمو، معالجة الفقر والبطالة، تحسين البيئة الإستثمارية، توسيع شريحة الطبقة الوسطى، الإدارة الحكومية الرشيدة وإدارة الموارد، التشاور مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحديد الأولويات واقتراح الحلول والتنفيذ السريع وليس المتسرع وضمن القنوات الدستورية دون تردد وإقصاء سياسة ترحيل الأزمات والإسترضاء والمحاباة ، هذه الأمور جميعها وردت في كتاب التكليف السامي وهي تشكل التحديات الأهم أمام الحكومة وقد يقتصر دور الرئيس فيها على إختيار فريق اقتصادي رزين وغير مغامر يفصل بين التجارة والوزارة ،متجانس ولا يسعى للشعبية على حساب مقدرات الوطن ،سيحتاج لدعم كل أبناء الوطن، مقابل رؤية واضحة ومكاشفة ومصارحة ،ترينا النور في نهاية النفق كما قد يضطر الرئيس الى دمج بعض الوزارات ذات المهام المتقاطعة للسيطرة على النزيف في المال العام والسيطرة على الإنفاق العام والحد من ترهل الجهاز الإداري وغربلة أداء الأمناء العامين في كل الوزارات وبيان المسؤولين منهم عن الفشل في وضع خطط عمل واضحة تترجم التوجه الملكي بالنهوض بالجهاز الإداري وتحويله الى جهاز فاعل مكرس لخدمة الوطن والمواطن .والسير قدما في مشروع إعادة الهيكلة لمعالجة التشوهات وتضمينه أفكارا جديدة لمعالجة الخلل الذي حصل على مدار سنوات وذلك بالترفيعات الإستثنائية المعتمدة أساسا على مبدأ المحاباة والإسترضاء والتنفيعات .

101) تعليق بواسطة :
19-10-2011 04:28 PM

نعلم جميعا بأن الرئيس المكلف ورث أزمات تم ترحيلها وتحديات عليه التعامل معها ووضع صعب في اختيار طاقم وزاري متجانس وفاعل ،فالمرحلة بحاجة لقادة يعرفون الإمكانيات المتاحة ويستشرقون الفرص ويستغلوها يتعاملون مع التحديات ولا يرحلوها مبادرين لديهم رؤية يسعون لتحقيقها ، يتحملون مسؤولية إخفاقهم ولا يبحثون عمن يعلقون عليه الخطأ .
.
لدي سؤال أخير حول ملاحظة الأستاذ خالد المحترم بخصوص عدم خروج الرئيس المكلف من رحم حزب سياسي يملك برنامجه السياسي والإقتصادي وحلول الأزمات التي نعاني منها ، سؤالي للأستاذ خالد هو أين هو هذا الحزب؟ سأكون سعيدا لو وجد لدينا مثل هذا الحزب ...
أخيرا هل سينجح الرئيس المكلف ؟ أتمنى ذلك واستبشر الخير بقدومه لأن نجاحه يعني النجاح لنا ولأبنائنا ولكني لا اتوقع حلولا سحرية ونتائج فورية ، فلديه عمل دؤوب يقوم به قبل الحديث عن انتائج فهل نعطيه الفرصة ؟؟

102) تعليق بواسطة :
19-10-2011 05:03 PM

قد كان في الأردن رجال وهنا ما تم انتاجة حتى نهاية الثمانينات:
1.مصفاة البترول 1959 و توسعة 1972 وتوسعة 1981

2.محطة الأقمار الصناعية 1969

3.الجامعة الأردنية و اليرموك و العلوم والتكنولوجيا و مؤتة و أل البيت و البلقاء و الهاشمية و كليات المجتمع الحكومية

4.مستشفى الجامعة الأردنية و مدينة الحسين الطبية و مستشفى البشير و مستشفى الملك المؤسس في جامعة العلوم والتكنولوجيا و مستشفى ايدون والسلط والزرقاء والكرك ومعان و المفرق و ......

5.محطة الحسين الحرارية و محطة العقبة و الرويشد و اربد و ............

6.الفوسفات والبوتاس والاسمنت والأسمدة (تم بيعها جميعها )

7.قناة الغور الشرقية و ومحطة زي والسدود ..... ( المياه بيعت...)

8.البنية التحتية للمجاري ومحطة الخربة السمراء ومحطات التنقية في معظم المدن ...

9.فتح الطرق السريعة: عمان-العقبة ، البحر الميت – العقبة، سوريا- الرمثا – اربد- جرش-عمان ، العراق- الأزرق-عمان، المطار – الأزرق- السعودية، عمان – معان – السعودية، عمان- المفرق-جابر-سوريا، عمان-السلط-الغور، عمان-ناعور-البحر الميت......

10.أسكان ابونصير، إسكان التطوير الحضري،......

103) تعليق بواسطة :
19-10-2011 05:04 PM

11.ألاف الكيلومترات من الطرق تخدم المدن والقرى وتم عملها قبل عام 1990: لب،مكاور،ذيبان،ام الرصاص، ام البساتين، الموجب، ضانا، اشوبك،الطفيلة، وادي موسى، الحسا،صبحى وصبحية، الخالدية، ام القطين، الرويشد، الصفاوي، الضليل، بلعما، ام النعام، هويشان، الشجرة،الطرة، حكما، عقربا،الرفيد، المنط، سلحوب، بيرين، شفا بدران، السخنة، عوجان، سما الروسان، سحم الكفارات، العشة، ملكا، ام قيس، اللحمة،العدسية، النعيمية، خربة الوهادنة، ام الدنانير، الرمان، السليحي، ام جوزة، الرميمين، زي، سيحان،الصبيحي، عيرا ويرقا، الكفرين، الشونة الجنوبية والشمالية، السليخات، الكريمة، ساكب، عجلون، جبا،سوف،كفرنجة، المنط، تل الرز، الجويدة، رجم الشامي، دابوق، الفحيص، ماحص، بدر، ....................................................................

12.الجمعية العلمية الملكية

13.ميناء العقبة (تم بيعة)

14.الملكية الأردنية (أولى الطيران العربي الذي وصل أمريكا في السبعينات)

15.زراعة أشجار حرجية من الخمسينات وغابات مثل غابة المرحوم وصفي التل و طلوز و دبين و برقش وام جوزة و العدسية و........

16.مدينة سحاب الصناعية ومدينة الحسن الصناعية و ...........

17.القوات المسلحة والمخابرات والدفاع المدني والأمن العام رمز الأمان والسلام للأردن الغالي

أهلا بالباص السريع

الأردن تحتاج للرجال الأوفياء

104) تعليق بواسطة :
19-10-2011 05:09 PM

11.ألاف الكيلومترات من الطرق تخدم المدن والقرى وتم عملها قبل عام 1990: لب،مكاور،ذيبان،ام الرصاص، ام البساتين، الموجب، ضانا، اشوبك،الطفيلة، وادي موسى، الحسا،صبحى وصبحية، الخالدية، ام القطين، الرويشد، الصفاوي، الضليل، بلعما، ام النعام، هويشان، الشجرة،الطرة، حكما، عقربا،الرفيد، المنط، سلحوب، بيرين، شفا بدران، السخنة، عوجان، سما الروسان، سحم الكفارات، العشة، ملكا، ام قيس، اللحمة،العدسية، النعيمية، خربة الوهادنة، ام الدنانير، الرمان، السليحي، ام جوزة، الرميمين، زي، سيحان،الصبيحي، عيرا ويرقا، الكفرين، الشونة الجنوبية والشمالية، السليخات، الكريمة، ساكب، عجلون، جبا،سوف،كفرنجة، المنط، تل الرز، الجويدة، رجم الشامي، دابوق، الفحيص، ماحص، بدر، ....................................................................

12.الجمعية العلمية الملكية

13.ميناء العقبة (تم بيعة)

14.الملكية الأردنية (أولى الطيران العربي الذي وصل أمريكا في السبعينات)

15.زراعة أشجار حرجية من الخمسينات وغابات مثل غابة المرحوم وصفي التل و طلوز و دبين و برقش وام جوزة و العدسية و........

16.مدينة سحاب الصناعية ومدينة الحسن الصناعية و ...........

17.القوات المسلحة والمخابرات والدفاع المدني والأمن العام رمز الأمان والسلام للأردن الغالي

أهلا بالباص السريع

الأردن يحتاج للرجال الأوفياء

105) تعليق بواسطة :
19-10-2011 05:31 PM

نترك الرئيس يدحل في العمل / الله يوفقه وييسر له عيال الحلال الذين يدلوه على الخير ويمنعوه من الشر فريق يسمع للشعب في مواقعهم وليس في مكاتبهم في عمان وحتى اللقاء في المحافظات يجب ان يتغير يستمع الى الناس البسطاء الذين يعلمون ما يدور في الخفاء وليس مع المسؤولين والمترفين الا اول كلمة بقولها الناس مبسوطين وهم غير ذلك على كل حال نتمنى له التوفيق والنجاح لان نجاحه هو نجاح الأردن وخروجه من هذا النفق المظلم

106) تعليق بواسطة :
19-10-2011 05:52 PM

Ya Akhi Kali Al-Majali......Let us wait and see....In my humble opinion, nothing new will be on the Areana....They are all the same,May be and May be if a miracle happened to all the Arabs, then we might see law and order.....That is why I did not vote for either members of the parliment nor to the municipalyties for the past 40 years...the reason: Byuing votes from the simple people for an ignorant nominee

107) تعليق بواسطة :
19-10-2011 07:04 PM

الاخ العزيز ابو احمد ما تحكم على الرجل قبل ما نشوف الفريق الوزاري

108) تعليق بواسطة :
19-10-2011 07:05 PM

يقول الرئيس المكلف بأنه يملك كافة الصلاحيات وانه لن تكون هناك حكومة ظل .
وانا اقول :
منذ ان أغمضت عين وصفي التل رحمه الله لم يأت رئيس وزراء قادر على ممارسة كامل صلاحياته كرئيس وزراء , والدكتور الخصاونة لن يكون استثناءً رغم ما يقال عن نزاهته ورغم ما يحظى به من احترام .
الكثير الكثير من التعليقات متفائلة بالرئيس الجديد وكأنه سيجد العلاج الشافي لمشاكل ومصائب الاردن , بينما الواقع ان البلد في هذه المرحلة أشبه ما تكون بشاحنة موديل الخمسينات فقدت الكوابح في نزول الموجب .

109) تعليق بواسطة :
19-10-2011 07:44 PM

جبناك يا عبد المعين (عون )تا تعين

110) تعليق بواسطة :
19-10-2011 08:49 PM

اعتقد أن الأسباب التي أوردها الكاتب الفاضل بأنها سلبيات ، ما هي إلا ايجابيات تحسب لهذا الرجل :
1- لا ادري ما هي المواصفات والميزات ووفق أي المقاييس والمزايا التي يريد الكاتب توفرها في أي رئيس الوزراء وهي غير موجودة في رئيس الوزراء المكلف...؟؟؟ فالكاتب رشحه لوزارة العدل والأمور القضائية فقط ولم يذكر ماذا يحتاج من صفات أكثر وقدرات أخرى وما الذي يحول دون الملائمة أو الموائمة لهذا المنصب ...؟؟؟
2- اعتبر الكاتب أن عدم انضواء الرئيس المكلف تحت أي حزب أو مجموعة بأنها سلبية ...؟؟؟ ولكنني –أكاد- اجزم أنها الميزة الأنسب في شخص رئيس الوزراء المكلف لخوض هذه المرحلة المهمة وتعطي له وللجميع حرية أكثر للحركة وتعفيه من المجاملة واخذ الخواطر وإنني –أكاد- اجزم مرة أخرى أن سبب التراخي والفساد المستشري يعود لطغيان صفة (الشللية) وقضية المجاملة واخذ الخواطر والمحسوبية وعلى حساب الوطن وتكافؤ الفرص وضياع الحقوق .
3- اعتقد أن المشكلة الأهم في الأردن هي مشكلة (إدارة) أكثر منها سياسية والإدارة الناجحة تستطيع أن تجمع الجميع وتنظم الأمور ووفق تشريعات وخطوط عريضة وواضحة ، وتستطيع أيضا أن تحدد ملامح المرحلة القادمة ، وهذه (النقلة) تحتاج لصفات ومزايا يجب توافرها في شخص الرئيس المكلف سواء من المعرفة بالقضاء والقانونين والتشريعات أو من الاستقلالية والحيادية واتخاذ القرارات المناسبة دون أن يكون لأحد أو لايدولوجيا معينة اثر أو تأثير مباشر أو غير مباشر ، وأخيرا المعرفة (الإدارية) وهذا ما سيثبته شخص الرئيس المكلف في المرحلة القادمة ...

111) تعليق بواسطة :
19-10-2011 09:24 PM

بأختصار ايها الاخوة : شكل الحكومة ووزرائها ..وما يقرض عليه من وزراء للداخليه والخارجيه والماليه والتخطيط والصناعة والتجارة ...عندها نعرف هل سيكون هو صاحب الولايه العامه ...ام سيكون رئيس وزراء ..مثله مثل غيره ؟

وعلى جميع الاحوال ..وزارته لن تتخطى حاجز الشهور السبعه ..يبدو لي انه سباعي الولادة ...؟

112) تعليق بواسطة :
19-10-2011 10:12 PM

اضافة لما قدمه السيد خالد المجالي من تحليل ,والتحليل عادة إما أن يكون صائباً أو خائباً وهذا تبينه الايام القادمة لكن الذي اتمناه على دولة الرئيس الجديد أن لايستمع لإية نصيحة من نسيبهم "دولة الرئيس المخلوع معروف البخيت " حيث أنه لايقدم أي نصيحة لصديق بل ولا يخدم اي صديق او رفيق سلاح وخير دليل على ذلك وقوفه ضد مساعدة رفاقه من المتقاعدين العسكريين ووقوفه حجر عثرة في طريق مطالبهم بعد أن اشبعهم من الوعود ومن حلاوة اللسان وقلة الاحسان كما اتمنى على الرئيس الجديد أن لايعيد أي من الوزراء السابقين تصديقاً لمقولة غيروا العتبات ترزقون ..............

113) تعليق بواسطة :
19-10-2011 10:26 PM

بعض المعلقين لهم مصلحه شخصيه فقط من أجل لفت الإنتباه لهم ... الطفل الصغير عندما يريد لفت نظر إحدى والديه اليه يقوم بالبكاء ليقيس غلاوته بمدى سرعة الإستجابه له وإن كبر أكثر يقوم بعملية التكسير أو ضرب أي طفل أمامه وإن كبر أكثر يقوم بإفتعال المشاكل مع أخوانه وأبناء الجيران وتعلم المسبات الغير لائقه لإثبات النضج وبعدها لم يجد من يجامله من أصدقاءه لعقدة في داخله وهي حب الظهور ولو على حساب أهله وعشيرته ومن ثم وطنه

114) تعليق بواسطة :
20-10-2011 12:50 AM

كما فهمت أنك أمير لواء متقاعد من القوات المسلحة . لم تصدق عيناي ما قرأته لك . لواء ويتجنى على رئيس وزراء مكلف لم نعرف خيره من شره بعد ...فتعطيه 7 شهور وتقول عنه أنه " سباعي " كما يبدو لك . هذا عيب ولا يجوز وأذكرك بأنه مثلما أنك إبن عشيرة كبيرة هو أيضا إبن لعشيرة كبيرة كانت من أوائل العشائر المهمة التي توجهت لتعليم أبنائها في شتى المجالات . عون الخصاونة خسر 7 ملايين دولار هن رواتب ال 7 سنوات الباقية له وكان سيصبح رئيسا لأهم محكمة دولية خلال 3 شهور . عون الخصاونة خريج جامعة كمبردج في بريطانيا وليتنا نعرف من أي جامعة تخرج عطوفة اللواء وكم قضى من الأشهر في رتبته . أما أنت يا خالد المجالي وعلى الرغم من أنك لا تعرف إملاء فلقد جانبك الصواب في مقالتك هذه ...وظهرت في كتابتك نعرة إقليمية بغيضة ونسيت أن إسم موقعك هو " كل الأردن " من أم قيس إلى العقبة وليس موقع الكرك أو المجالي . عون الخصاونة ليس هجين وظائف ومنذ 5 سنوات والملك يرجوه ان يقبل حتى قبل أخيرا . نعم سيقود حكومة إنقاذ وطني من خلال فريق أردني وليس فليبيني أو اندونيسي . ثم هل من الانصاف انك تقول ان نائب رئيس محكمة العدل العليا ممكن ان يكون زير عدل او رئيس هيئة مكافحة فساد . هل تحاول التقليل من شأن شخص إنتقاه جلالة الملك ليكون رئيسا لوزرائه ؟؟. أما بقية المعلقين السلبيين فأقول لهم : بئس الإصلاح الذي سيخدمكم فأنتم مسكونين بعقد نفسية معروفة أسأل الله الشفاء لكم منها . الأردن فوقكم جميعا وما الأشخاص إلا عابرون في هذا الطريق . نقول لمن سلم الأمانة : شكرا لك , ونقول للقادم الجديد : وفقك الله . أما هذا الطخ من كل صوب فهو مرفوض جملة وتفصيلا!!!! .

115) تعليق بواسطة :
20-10-2011 07:38 AM

والله لا انت صقر ولا حمامة

هاجمت الكاتب ومعلق وكانهم حركوا حقدا دفينا في داخلك
الكاتب لم يسئ للخصاونه بل مدحه بطريقة عصية على امثالك من الفهم وهاجمت موقع كل الاردن المشهود له بالانتماء للوطن والصغير قبل الكبير يعرف ذلك

اما هجومك الغير المبرر فقد افقدك البوصلة وجعلك تحول الموضوع الى جهوي ومناطقي ويا ليت انك لم تفعل فانت اسأت للخصاونة وبني غبيد قبل ان تسئ الى كل الاردن وخالد المجالي.
ما اورده خالد المجالي تحليل ورائ شخصي والايام القادمة كفيلة ان تثبت صحة او عدم صحة ما كتب وخالد لم يتجنى على الرئيس المكلف فيما وصف مادحا او مبررا مكان ضعف في جانب معين
اما انت فجعلت عون الخصاونه منقذا للاردن واقرب الى الصحابة رضوان الله عنهم ومع ذلك لن نقول الا اننا نتمى له النجاح والتوفيق .

صقر الاردن

116) تعليق بواسطة :
20-10-2011 10:36 AM

الى صقر بني عبيد..تحية واحتراما يا اخ صقر والصقر طائر ابي ويتصف بحدة البصر
وانت بتعليقك ومن خلال سطورك لم تكن ابي وعندك قصر نظر.
علما ومن طريقة سردك ولغتك الانشائية توحي بانك انسان متعلم والمتعلم يا سيد
صقر متحضر في خطابه ومترفع عن الاسائة للناس كيف لا..وانت اسات الى انسان وصفته بامير لواء كما تقول علما باني والله لااعرفه الا من خلال كتابته وكونه امير لواء كما تقول رجل بلغ من العمر عتيا وانت تبدو شابا في مقتبل العمر لانه لايكتب بهذه اللغة الا صغير.

يا صقر هاجمت الكاتب ايضا ووصفت موقعه با الاقليمي ..الاناء ينضح بما فيه
فانت الاقليمي البغيض..اعطني جملة واحدة وردت في المقال اساء بها الكاتب الى
جهة او الى شخص من منطلق جهوي او فئوي اوحتى مقال وهو الكاتب النشط يكتب
بمعدل ثلاث او اربع مقالات اسبوعيا او في برنامج حواري في احدى الفضائيات
التي كثيرا ما شارك في برامجها الحوارية..اقول اعطني اشارة واحدة لاصدق ما تقول
..واضيف يا صقر اذا كنت متابع للموقع وفارنت ما يكتب في المواقع الاخرى
وما اكثرها وكتاب المقالات بمختلف انتمائاتهم الجهوية والفكرية المشاركين في الكتابة في هذا الموقع ستجد عكس ما تدعي اضافة الى سقف الحرية المرتفع المسموح
به للكتاب وحتى المعلقين امثالك وبرهان ذلك هو نشر تعليقك الغير لائق لانسان متعلم مثلك..واضيف ايضا بانني ويشهد الله لااعرف الاخ خالد ولا ادافع عنه وعن
موقعه تزلفا فانا ابعد عنه 1600 كلم ولكنها كلمة حق فا الساكت عن الحق
شيطان اخرس ..ونصيحتي لك ايها المتعلم كن ديمقراطيا واحترم الراي الاخر.

117) تعليق بواسطة :
20-10-2011 12:37 PM

يؤسفني أن أنزل الى مستويكما من الردح الذي إن دل على شيء فإنما يدل على مدى الانحطاط الفكري الذي وصلنا إليه في هذا البلد الطيب الذي كان يعيش كأسرة كواحدة تأكل من طبق واحد وتشرب من بئر واحد . الفرق بيني وبينكما أيها النشميين الأردنيين أنني أفهم ما يكتب بين السطور . وأيضا أعرف ردة الفعل لدى الكثيرين من الحالمين بالرئاسة فتحركت أقلام مشتراة وولاؤها معروف وأعرف من أين كانت تقبض الالاف كل شهر . تحركت كل قوى الشد العكسي لمحاربة هذا الرجل الذي لم يشكل حكومته بعد ( تصريحات ولقاءات ومشاورات وغيرها ) . وبدأت الرماية عليه من كل جانب وكأنه جاء من المريخ ولا يملك من الفهم والخبرة والدراية ما يملكه هؤلاء العباقرة . يشهد الله أنني لا أدافع عن الرجل لأنني لا أعرفه ولا أريد أن أعرفه وليس لي مصلحة أكثر من السعي للخروج من هذا النفق الذي دخلنا فيه . أما أنه المنقذ وغيره من كلمات فلم أستخدمها ولكنني نقلت ما قرأت عنه . يجب أن لا ننسى عندما نكتب أننا في بلد عشائري ومثلما المجالي عشيرة فإن الخصاونة أيضا عشيرة رئيسة في منطقتنا " بني عبيد " وسميت على إسم أجدادهم . حتى اليوم لم نسمع عن خصواني مرتش أو سارق أو متعهد أو صاحب شركة أو ( حدث ولا حرج ) . دعونا نتعود على إحترام بعضنا . فالمجاليان كانا بإمكانهما الكتابة والتعقيب بأسلوب آخر غير هذا الأسلوب المكشوف . وأسأل المجالي محمد جمال : أنت أمير لواء مثلك مثل معروف البخيت . فلماذا لم يكلفك الملك أنت لتنقذ البلد مما هي فيه ؟؟؟؟؟. عندما يكلف أردني - سبحان الله - نسل سيوف داحس والغبراء في وجهه لإفشاله كما فعلنا بالبخيت وغيره . لا أريد أن أهبط بمستوى الحديث أكثر إحتراما للرجل موضوع البحث . وأنا لست إقليميا كما تظنون !!!

118) تعليق بواسطة :
20-10-2011 01:21 PM

مخاوف الكاتب مشروعه ..وهو ليس إقليمي كما يتهمه البعض .. كل إناء بما فيه ينضح .. لكن ما لم يعجبني في ما كتب هو الإشارة إلى عشيرته، المفروض أن نترفع عن هذه الأمور .. الانسان لا يقيم بعشيرته .. اللبس جاء من هنا ..

119) تعليق بواسطة :
20-10-2011 01:41 PM

ارجو ان تتحدث باسمك الشخصي ولا تتحدث باسم لواء بني عبيد فانت لا تمثل الا نفسك وهجومك على الكاتب مرفوض من ابناء بني عبيد الذين يحترمون كل العشائر والمناطق فلا تتحدث باسمهم .
الكاتب لم يسء باي كلمة للدكتور عون ولا لمنطقته فلا تسمح لنفسك بالاساءة لشخص نعرف انه يحترم كل ابناء الوطن ويتحدث من منطلق سياسي وتحليل وليس ردح وزج العشائر بالموضوع .
رحم الله امرئ عرف قدر نفسه .

120) تعليق بواسطة :
20-10-2011 02:43 PM

التمس ان يتكرم الاستاذ حالد المجالي بالسماح لي ان اناقش "سلبيات" وحهة نظرة باقتباسها والتعليق عليها ، مع تقديري الأكيد للمقال كله وللكاتب الغيور الوفي لشعبنا وأرضنا ونظامنا.
ان يكون رئيس وزراء فهذ اعتبره نوعا منالمغامرة قد ينجح وقد لا ينجح ونحن في وقت لا نحتمل فيه مضيعة الوقت وزيادة في التجارب .
(نحن حقا في وقت لا نحتمل فيه زيادة في التجارب....واللي يجرب المجرب يكون عقله مخرّب)
لو كان الرئيس المكلف قد اتى من خلال حزب سياسي يملك برنامجه السياسي والاقتصادي لقلنا ان ذلكممكن كون الشخص ينفذ برنامج وليس رؤيته الشخصية او رؤية اخرين
(خلال الأشهر الماضية الححت ان ينبري احد من رؤساء الاحزاب لتفديم برمامج سياسي يتبناه الحزب "كما يحدث في كتب التكليف السامية مثلا" ويدعو الناس للانتساب الى الحزب على اساسه... فعلت ذلك تكرارا ولم يظهر اي جواب ولا اي تعليق "حزبي". هذا يعني ان هذا التصور غير موجود .)
لا يملك سجلا وظيفيا كافيا ولا حزبيا وحتى تاريخ علاقات داخلية بين القوى والفعاليات الوطنية غير موجود وامضى معظم سنوات حياته خارج الوطن ...ونطلب منه قيادة مرحلة حساسة فهذا للاسف يضع مئة سؤال على الاختيار ..
( كأن الأستاذ خالد يقترح ان مهمات رجل الدولة في هذه المرحلة "العملية" يتطلب ان ينتهج اسلوب الترضيات الادارية-العلاقات بينما يبدو في الوقت الراهن ان "الفعاليات والقوى الوطنية المشار اليها" بالكاد تعرف على التحديد ما تريد وما لا تريد . ومطالب الاصلاح الرئيسية معلنه كشعارات يهتف بها الناس كلما عقدوا اجتماعا . )

121) تعليق بواسطة :
20-10-2011 02:43 PM

هل لا يوجد من اصحاب السجلات النظيفة وقادة الراي واصحاب الخبرة في الادارةالعامة والسياسة الداخلية على امتداد ساحة الوطن من يمكن ان يكون قادرا على قيادة هذه المرحلة ؟؟؟ امان المطلوب غير ما هو المعلن ؟؟؟
( اختصارا نكرر المثل الشائع، مع الاحترام للجميع ، "اللي بيجرّب المجرّب بيكون عقله مخرّب" ولا ينفي ذلك ضرورة وجود "تكنوقراط" يقومون بمهمات موصوفة بعناية وتفصيل كما في الأجهزة الإدارية الحديثة الكفؤ . يلاحظ ان لدى الناس شكوك متجذرة في "كل" الوجوه التي سبق ان تولت سلطات مماثلة .)
اتمنى ان يتمكن الرئيس من اختيار فريقا يعوض بعض السلبيات حتى يتمكن منالنجاح في هذه المرحلة الحساسة " والخطرة "
(هذا ما يتمناه ويوصي به ويؤكد عليه جميع المخلصين الصادقي العزم على الخروج بالاردن الى بر الأمان في هذه الظروف الحاصة . ولعل دولة الرئيس يوفق بما لديه من خبرة وشخصية مستقلة ورؤية حصيفة ثاقبة وموضوعية وفق معايير "دولية"لعله سيكون "الأفضل" في هذا )

122) تعليق بواسطة :
20-10-2011 03:25 PM

الى الاخوة المتبارزين في الساحة السياسية ساحة القاضي عون الخصاونة, اولا اود التنويه و القسم ان دولته لا يخصني لا من قريب و لا من بعيد و لم اره في حياتي و لكن,,,,,,
نبدأ بالكاتب استاذنا السيد خالد المجالي المحترم, بالنسبة لي و هذا رأيي الشخصي فان المقال تافه و لم يتوجب نشره من الاصل لانه لم يأتي بأي رأي سياسي منطقي ولا حتى قريب من ساحة المنطق, سيد خالد اود سؤالكم سؤالا بسيطا الا وهو " لو تم تعيين اي شخص من عشيرة المجالي و حتى لو لم يكن مؤهلا للتفكير حتى باستلام مثل هذا المنصب هل سيكون مقالكم بهذا الاسلوب الذي اتبعتم به اسلوب التقييم الللامنهجي بقولكم بان القاضي عون الخصاونة و على حد تعبيركم " لا يملك سجلا وظيفيا كافيا " كيف لا يملك سجلا وظيفيا كافيا وهو نائب رئيس محكمة العدل العليا في لاهاي التي تختص بحل النزاعات الدولية؟ المحكمة التي لا مجال للوساطة و لا لتمسيح الجوخ فيها؟ فالحكم بالعدل هناك هو سيد الاحكام, الم تعلموا حضرتكم بانه تسلم عدة مناصب حساسة في الاردن من رئيس قسم القانون الدولي في الخارجية الاردنية الى مستشار الملك الراحل الحسين بن طلال الى رئيس الديوان الملكي و غيرها من المناصب وخرج منها كما دخل نظيف اليدين؟
اود لو تخبروني سيد خالد عن السبب الذي يمكن دولته من تولي منصب وزير العدل لا اكثر؟ مع العلم بان وزير العدل ايضا يتوجب ان يوضع في هذا المنصب نظرا لانجازاته و تميزه بنظافة اليد فكيف ان دولته لا يصلح ان يكون رئيسا للوزراء لان سجله الوظيفي غير كاف؟ ارجو منكم عدم مناقضة نفسكم.

123) تعليق بواسطة :
20-10-2011 03:28 PM

اود لو تخبروني سيد خالد عن السبب الذي يمكن دولته من تولي منصب وزير العدل لا اكثر؟ مع العلم بان وزير العدل ايضا يتوجب ان يوضع في هذا المنصب نظرا لانجازاته و تميزه بنظافة اليد فكيف ان دولته لا يصلح ان يكون رئيسا للوزراء لان سجله الوظيفي غير كاف؟ ارجو منكم عدم مناقضة نفسكم.

124) تعليق بواسطة :
20-10-2011 03:29 PM

سيدي السيد طايل البشابشة المحترم: احترام الراي الاخر واجب كما ذكرتم للسيد صقر بني عبيد المحترم ولكن اود احاطتكم علما بالحرب من تحت الطاولات القائمة في بلدنا الاردن, انا و يشهد الله على صدق ما اقول كنت في مقهى قبل 4 ايام مع اصدقاء لي و اجبرنا الانتقال في الحديث الى الوقوف على حديث الساعة كما سميناه و هو تعيين دولة القاضي عون الخصاونة رئيسا للحكومة و عندما بدانا تبادل اطراف الحديث طلب منا 3 شباب الجلوس معنا لانهم كانوا يجلسون بجانبنا فاذنا لهم, فحوى الحديث اخي البشابشة ان واحدا منهم من عشيرة المجالي التي احب و احترم قد شن علي حربا لمجرد انني امتدحت الخصاونة, قال لي و بعظمة لسانه" لويش راح هالمنصب للشمالات؟ كان لازم يروح لمجالي لانه وقت الجد ما في رجال بالبلد غيرهم؟ ما حدا بوطنيتنا و الكل بعرف هالحكي" اقسم بالله انه قالها و لو كان جاهلا لما لمته و لكنه وعندما جلس معنا عرفنا بنفسه فهو يحمل درجه الماجستير في الرياضيات يعني مش جاهل.
نحن في الاردن ومنذ عقود تقسمنا النعرات الطائفية و العرقية و الانقسامات الداخليه شمالات و جنوب الخ فلماذا؟ اتريدون الحق؟ نعم سئمنا من تسلم ابناء العشائر المعروفة و التي و عندما تسلم اغلب رجالها المناصب سرقوا و نهبوا البلد و حرمونا لقمة الخبز فاين العدل؟ اعطني اسم بلد ناجح يختار المرشحين للوظائف على اساس اسم العشيرة؟ لا يوجد الا في بلدنا و لذلك اوضاعنا تتدهور من سئ الى اسوأ.
سئمنا من الوطنيات و الهتافات الكاذبه و كونوا على يقين بانه ان لم يفلح الخصاونة في انتشالنا من المستنقع الذي غرقنا في فلن يستطيع احد ذلك والله الموفق

125) تعليق بواسطة :
20-10-2011 03:43 PM

بدايتة احترم راي الاخ الامير الواء المتقاعد اتمنى ان تكون رايك بعيدا عن الطائفيه العشائريه والجغرافيه او غيرها لكن دولة عون الخصاونه وعلى مر تاريخه مكلله بسلسلة نجاحات متواصله وبما عرف عنه بولائه وحبه لوطنه ونزاهته واستقامته كما انه لا يعرف الفشل كما و يحظى بحب واحترام الشارع وسيرته الذاتيه تكفي بان له تجارب عده ويكفي انه رجل نظيف ولا ينتمي الى اي جهه حزبيه او غيرها على عكس غيره وهو يعمل بجد و اجتهاد لاختيار مجلس وزراء كفوء يمكنه من اصلاح ما حدث من فساد واظن بما انك رجل سياسة ونظام ومحب ومنتمي وتغار على مصلحة الوطن ان تقف بجانبه لا ان تبحث عن عيوبه وعن ثغرات صغيره
وان تحاول على المحافظه على مسيرة سيد البلادنحو اردن افضل بالأصلاح و الرقي والتطور ولم يكلف دولته الا باخذ الثقه من سيد البلاد فارجو ان تساعده على اتمام هذه المهمه الصعبه الموكله اليه وان تساعد على محافظه على امن واستقرار اردننا العزيز لا ان تبحث جاهدا على عكس ذلك اتمنى لدولة الرئيس النجاح نحو اردن مزهر ومشرق تحت ظل صاحب الجلاله
اشكرك اقدر شخصك و احترم ارائك

126) تعليق بواسطة :
20-10-2011 04:10 PM

قرأت المقال مرتين وكذلك جميع المداخلات التي ناقشت الموضوع . فحزنت وانهشت وتساءلت : لماذا هذا المقال من أساسه ولماذا السماح بالاساءة لشخص لم نسمع منه الا كل ما هو جيد . وصف أحدهم بأن الرئيس " سباعي " وهذه في تقاليدنا معيار وفيه تقزيم وإهانة للشخص . أما هذا الهجوم على المتداخل الذي سمى نفسه " صقر بني عبيد " وهذا من حقه غير مبرر لأنه لم يتهجم على أحد ولم يبدأ النقاش وإكتفى بالاجابة والرد وهذا ايضا من حقه . أرجوكم وأتوسل إليكم بالترفع عن هذه المناكفات والنقاشات التي تعيدنا الى الوراء ولا تفيدنا في شيء فالاصل أن يعطى الرئيس فرصته قبل الحكم عليه خاصة وأنه لم يشكل حكومته بعد وهو الشيء الأول الذي سنحكم عليه من خلاله . فاختيار الوزراء النظيفين مهمة صعبة وصعبة جدا بسبب التركيبة الأردنية المعقدة . فالرئيس لا يستطيع تجاهل أي منطقة أو عرق أو دين أو جنس . كما اننا وبهذه الطريقة نضع العصي في الدواليب وإفشال الرئيس . كلنا نعرف أن كتاب التدخل السريع لم يقصروا بالتركيز على سلبيات الرجل وتناسوا إيجابياته الكثيرة . وهذا فيه ظلم شديد . على كل حال : أرجو من الجميع التوقف عن المهاترات حتى ولو أضطر الكاتب الكريم الأستاذ خالد المجالي لسحب مقالته والتعليقات التي نزلت عليها خدمة للمصلحة الأردنية العامة . دعونا نعود أسرة واحدة تأكل من صحن واحد وتشرب من بئر واحد كما ذكر صقر بني عبيد . فالوطن يبقى فوق الجميع . وما هذه الاسماء الا عابرة سبيل في تاريخه . وحدتنا الوطنية خط أحمر فلا تتجاوزه . مع صادق مودتي ومحبتي لجميع الأخوة .

127) تعليق بواسطة :
20-10-2011 04:17 PM

لا يختلف عاقلان على ان هناك حربا غير معلنة على الرئيس . فلقد تحركت قوى الشد العكسي وجندت اقلامها المأجورة لمحاربة أي شريف يكلف لأن في ذلك ضرر واضح لمصالحهم وفسادهم وإفسادهم . كان الله في عون عون الخصاونة على التصدي لهذه الحرب الشرسة التي لم تعد خفية على كل نابه ومحلل جيد للواقع الأردني .
تحياتي للكاتب الكريم الذي لم يوفق في صياغة افكاره بشكل أفضل و أشك للحظة بصدق نواياه وإنتمائه . إلا أن غلطة الشاطر بألف . أليس كذلك ؟

128) تعليق بواسطة :
20-10-2011 04:52 PM

إن الأمية السياسية هى أبرز مايواجهناوهى التى أدت إلى أهم العقبات التى تعترض طريق العودة إلى الصواب " فبعض الشخصيات الحزبيه في الأردن تتخبط ولا تعرف ما يجرى حولها ولا تحسن تصنيف الناس من حولها أحزاب وحراكات فاشلة مكتوب عليها الإخفاق ومعرضة للتصفية والسحق من قبل الشعب بعدما رأها( كل يغني على ليلاه)
فالحماسة لنيل المناصب والأمور الشخصيه شئ والغياب عما يجرى شئ آخر .
إنها أزمة عنيفة سوف تواجهم لأن بعضهم اعتبروا أن هذا العلم هو رمز للمكر وللمؤامرات...وهانحن ننظر لبض المعلقين على كثير من المقالات والأخبار لايفقهون سوى التشويش وعدم الدرايه

129) تعليق بواسطة :
20-10-2011 05:19 PM

الاخوة الاعزاء القراء ومن تفضل علي بالتعليق تحية طيبة

بداية ارجو ان اتقدم بالشكر والتقدير لكم جميعا واخص كل من تفضل بنقد المقال وما ورد فيه من منطلق تحليلي وليس "تجريحي "وكم تمنيت ان لا اضطر للمداخلة على ما تفضلتم به :
اولا : المقال ما زال موجود وارجو من كل من انتقدني باني اهاجم الخصاونه لعشيرته او منطقته فهذا مردود عليه فانا بدأت مقالي مادحا عشيرته وسيرته الذاتيه ومكانته الدولية .
لم يرد في المقال اي اشارة لعشيرتي او محافظتي واستغرب تحويل البعض الحديث حول عشيرة المجالي او الجنوب او غيره .
ثالثا : انا اجتهدت بان دولة الرئيس المكلف لا يملك من الخبرة الكافية في الادارة العامة الاردنية ومن الخبرة بالساحة الحزبية والنقابية والحراك الحالي وهذا ليس عيبا .... وتمنيت ان يعوض ذلك من خلال اختياره لطاقمه الحكومي واشرت بذلك ببعض السلبيات .
رابعا : مع احترامي لكل المداخلات وراي البعض فانا ما زلت مصرا على ان المرحلة صعبة جدا وبحاجة الى جراحة ودولة الرئيس لن يتجاوزها الا من خلال قرارات جريئة وفريق متجانس وقادر على العمل معه والا لن تكون النتائج كما يتوقعها البعض .
اخيرا ....اكرر امنياتي ان تثبت الايام عكس توقعاتي وتحليلي وانني ساكون اول شخص يكتب ويبارك لنفسي قبل غيري بنجاح حكومة الدكتور الخصاونة لان ذلك يعني نجاحنا جميعا .

ارجو تقبل احترامي .........الكاتب / خالد المجالي

130) تعليق بواسطة :
20-10-2011 05:26 PM

اخطأت التقدير والتحليل يا استاذ خالد : ما هكذا تورد الابل - يا استاذ في الرد على احد اسئلتك -نعم في الاردن كفاءات مؤهلة لتولي دفة الحكومة الاردنية وعون الخصاونة / هو احد اعلام هذة الكفاءات ليس الاوحد لكنة من اعلامهم - هو ليس المؤهل الوحيد لقيادة الحكومة في المرحلة القادمة لكنة ممن تتلمذوا على عبقرية الحسين الفذة في تأهيل الرجال/ نعم يا استاذ خالد المجالي -هو رجل قانون -لكن رجل قانون متميز ومرحلة صياغة التعديلات الدستورية ومراجعتها بلا رتوش تحتاج لكفاءة عون الخصاونة / كمرجع اخير في اتخاذ القرار قبل توشيحة بالارادة الملكية - نعم يا استاذ خالد المجالي لقد اخطأت التحليل - واذكرك بما تعرفة يقينا بان هذة العشيرة مشهود لها بافراز رجال اوفياء لوطنهم / وهنا استذكر عبارة رواها العميد المتقاعد فتحي الحمود عن الخال ضيف الله الحمود رحمه الله /يوصي بها عون -- مؤداها انك يا عون من عائلة ممنوع عليها الفساد والافساد --لكل هذا اقول انك استاذ خالد اخطأت التحليل . تقبل تحياتي
----------------
المحرر :تتقبل كل ملاحظاتك ونقدك ولكن ارجو ان تكتب باسمك او تعتمد اسم محدد كونك ارسلت عدة تعليقات ناقدة باسماء مختلفة وتم نشرها
نرجو ان لا تضطرنا لوقف تعليقاتك لانها تؤثر على القراء محاولا ايجاد راي عام مغلوط للاسف

131) تعليق بواسطة :
20-10-2011 06:09 PM

أعرف وأعلم جيدا بأنك تستطيع أن تفعل . ولكن قبل أن تفعل إفعلها مع الجميع . كنا نتداخل بأسمائنا الحقيقية الا أنه للأسف الإسفاف في التداخل منعنا فلجأنا آسفين لإنتهاج نفس الأسلوب - الخاطيء والمقزز - الذي يتبعه البعض . ولكننا لا نشتم ولا نتعرض للناس ولا نصفهم بصفات مثل " سباعي " . على كل حال أرجو أن لا تعمم علي فتنتهج أسلوب من تهاجمهم إلا إذا كان الطبع غالبا . أخي أبا أحمد الإختلاف في الرأي لا يفسد للود للقضية وتبقى أخا عزيزا وصديقا غاليا . هل تعرف لماذا ؟؟؟. لأنني أعرف نظافة معدنك وأصالتك . سيأتي يوم تعرف فيه من هو صاحب هذه المداخلات ...ولكن تأكد أنها كتبت من قبل أشخاص 3 وليس شخصا واحدا جميعهم عاتبون عليك ولا نعتب على مواقع أخرى التي قال في عون الخصاونة الرجل النبيل مالم يقله مالك في الخمر .
لولا معزتي وإحترامي لموقعك الكريم ما دخلت عليه خاصة وأنني غير معني إلا بما تكتبه أنت وبضعة من كتابكم الكرام من أمثال موسى العدوان وفتحي الحمود وسلمان المعايطة . ما عاداهم تجد ما يكتبونه على 100 موقع الكتروني .كلام مكرر وممجوج مع إحترامي طبعا للجميع .
"يحسدوني على موتي
حتى على الموت لا أخلو من الحسد "
وأسلم لأخيك .....متابع جيد جدا .

132) تعليق بواسطة :
20-10-2011 06:12 PM

تحية للأستاذ الكاتب ، تحية للمعلقين الكرام ، موضوعنا سهل جدا و من أبسطها رغم كبر المسؤولية ، السيد رئيس الوزراء المكلف ، لم يكلف من قبل جلالة الملك عن عبث ، فعلمه و موقعه و مكان عمله يعتمد على الشفافية و النزاهة ، و لهذا تم اختياره ، يبقى الشيء المهم الآخر ، هل ممكن تطبيق هذه الشفافية و النزاهة في بلدنا التي تعتمد على الواسطة و المحسوبية في العديد من الأمور ان لم نقل كلها ، باعتقادي ليتمكن رئيس الوزراء الجديد من النجاح في تحقيق الرؤية الملكية من اصلاح و محاربة فساد و تحسين ظروف المواطن المعيشية ، فان السيد الرئيس عليه القيام بتنفيذ الرغبة الملكية بداية بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب بعيدا عن أي أسباب أخرى و ليكن ميزان التقييم هو خدمة الوطن و المواطن لا خدمة المصالح و الجهات و الترضيات (لا أحد أكبر من الوطن - الوطن أكبر من الجميع – على الجميع العمل لأجل الوطن) ، و طالما الراعي الأول للاصلاح (جلالة الملك) أعطى الصلاحيات لرئيس الوزراء ، لم يبقى سوى البدء بالتنفيذ – مسؤولية رئيس الوزراء ليست سهلة و لكنها ليست مستحيلة و بامكان رئيس الوزراء و ضمن الصلاحيات الموكلة له منع أي جهة من التدخل في قراراته أو التأثير عليه ، متمنيا للسيد رئيس الوزراء و فريقه الوزاري كل النجاح و تحقيق ما نصبوا اليه .

133) تعليق بواسطة :
20-10-2011 06:30 PM

نعتذر

134) تعليق بواسطة :
20-10-2011 06:48 PM

سبحان الله , كيف بدأت و منذ اللحظة الأولى لإعلان جلالة سيد البلاد تكليفه لدولة القاضي الدولي عون الخصاونه بتشكيل الحكومة الجديدة , بدأت الإنتقادات و ترهات الكلام بالظهور , حتى أنها قد طالت شخص دولة الرئيس , و الكثير من هذه الإنتقادات ليست إلا من باب الطائفية و الإقليمية الضيقة , و هنا لا يسعني كمواطن أردني شريف أخاف على مصلحة البلد و هي من أولى و أهم ما نبحث عنه منذ فترة طويلة و ليس من باب الدفاع عن شخص دولة الرئيس لصلة القربى بيننا , فالرجل يشهد له القاصي و الداني و الغرب قبل العرب , الجميع يشهدون له بمكارم الأخلاق و رجاحة العقل و حصافة الرأي , و هو ليس بحاجة لأي واحد أن يدافع عنه , فيكفيه تاريخه المشرف ليكون ردا على من ينعقون بهذا الكلام الفارغ الذي لا يسمن و لا يغني من جوع , و الذي يحمل في طياته الحقد و الحسد و الكره و تفوح منه رائحة القذارة و النتانة ....
أما من يذكر في تعليقه أن دولة الرئيس هو مهندس معاهدة السلام , فإن كنت لا تعرف أن عبد السلام المجالي هو من وقع هذه المعاهدة فهنا لا بد بتذكيرك بهذا , و ان كنت تدري و تتناسى فهذا قمة الجبن و الكره و الحقد .
أما من يقول أن المسمى بالمجالي كاتب المقال لم ينتقد شخص دولة الرئيس فله أقول و هل لو كان الرئيس المكلف ليس من الشمال أو فلنقل لو كان مجاليا أو من عشائر الجنوب , هل سينتقد بهذه الطريقة ؟ هل ستكون هذه هي الطريقة التي يتحدث بها عنه ؟
نحن نتقبل النقد و الحوار و لسنا ممن يحاولون أن نصطدم مع أحد إن اختلف معنا في الرأي و لسنا ممن يفكر مجرد تفكير أن يفرض رأيه و نفسه على الآخرين , فالجميع يعرف كم نحن متسامحون و نحترم الآخرين .

135) تعليق بواسطة :
20-10-2011 07:15 PM

الى كل من انتقد خالد المجالي اقول

لنا لقاء بعد 100 يوم من تشكيل الحكومة واتمنى وقتها ان يعيد الاخ خالد نشر المقال نفسه وارجو ان تظهر الاسماء المنتقدة.

لا عون الخصاونه ولا مئة عون ولا مئة عبدالسلام المجالي ولا مئة احمد عبيدات ولا مئة حمزة منصور ولو جمعتهم كلهم لن يستطيعوا ان يفعلوا شيا والسبب ببساطة اننا نحن المواطنين اسباب كل المصائب ما دمنا ننظر الى الامور بهذه الطريقة ونحلل وننتقد بهذا الاسلوب ونتهم ونجرح من منطلق عصبي مقيت .

لا يصلح ما بقوم حتى يصلحوا ما بانفسهم

وكل الشكر لابن الوطن الصادق مع نفسه خالد المجالي

136) تعليق بواسطة :
21-10-2011 01:10 PM

ان بقي على كرسيه100 يوم فلا داعي لنشر مقال الاخ خالد مرة اخرى , فالمكتوب يقرأ من عنوانه , لانه لو حاول الاصلاح ومواجهة الفساد فان النتيجة ستظهر بشكل واضح امام الجميع خلال الاسابيع الاولى وينتهي الامر .

137) تعليق بواسطة :
21-10-2011 01:22 PM

الأخ خالد ألمجالي: الله يمسيكم بالخير ويحفظكم ويرعاكم للأردن- ولما تفضلتم به أقول:

مدرسة الأكاديمية الدولية – عمان ( IAA ) ترقد على أجمل ارض في دابوق ولقد أخذت هذه الأرض بأمر دفاع من عشائر العبابيد الأوفياء ولتكون هذه الأرض لخدمة الدولة ولكن اليوم ترقد عليها هذه المدرسة ونحن نعلم من يملكها ويديرها. قيمة الأرض بالملايين ، أقيم عليها مسجد الحسين والحدائق و ترقد المدرسة على الجزء الكبير منها. المدرسة ترقد على ارض قيمتها بالملايين وكلفه بناء المدرسة كانت بالملايين.

(ارض دوله ويقام عليها مدرسة خاصة وغير ربحية!!!!! وقسطها تعدى ال 10000 دينار ومجلس إدارتها : (د. محمد حمدان، ومجدي الياسين، وليلى شرف، ود. هالة حماد، ود. حنان كنعان.)..... دينا + مجدي.

سؤال: هل يستطيع دولة عوني الخصاونة إرجاع أملاك المدرسة للدولة وإخراج المدرسة؟؟؟

الجواب: لا وألف لا. ولا أصحاب الدولة السابقين ولا اللاحقين. لا يستطيعون !!!!! صلاحياتهم محدودة !!! مهمة صعبة

http://www.iaa.edu.jo

Board of directories: http://www.iaa.edu.jo/main.html#/page1-4

138) تعليق بواسطة :
21-10-2011 01:45 PM

كتبت فابدعت وكل الاردن من ارقى المواقع تعليقات المخالفين اصابتني بالغثيان والله العظيم اني استمع عبر الاعلام لبعض وزراء ولبعض مسؤولين ونواب لايمكنهم اقناع طفل متناقضين ومذبذبين وشخصيات مهترئه القاضي يستطيع ان يحكم بالقانون
ولكن ان لم يكن سياسي ذو حنكة وصاحب قرار ومبدا فلن ينجح سر ايها الكاتب الحر والله وكل مواطن شريف معك

139) تعليق بواسطة :
21-10-2011 02:53 PM

الى تعليق 114 صقر بني عبيد وكل المتفائلين بالحكومة القادمة :

مع الاحترام الشديد لشخص الرئيس الا انه من الحكمة انتظار اعلان تشكيلة الحكومة.
( لأن المكتوب ينقرى من عنوانه )
فإذا تكررت اسماء سعد هايل السرور وجعفر حسان وناصر جودة وحازم قشوع وغيرهم من الشباب الطيبين المجربين ... فإعلم يا صديقي ان الحكمة التي سيرددهاالرئيس المكلف في قادم الايام ( لو كنت اعرف خاتمتي ما كنت بدأت ) .

140) تعليق بواسطة :
21-10-2011 04:43 PM

الى 130 متابع جدا

لقد قرأت ردودك الاثنين , وأصدقك القول انني اعتراني استياء عام من اسلوب الكتابة الغامض الذي يوحي بأنطباع انت اردتة ان يدور برؤوس القراء , ادعاء بالعلم , كبرياء كرية , تصغيرك لموقع كبير وكتاب كبار ومعلقين انا اقلهم ثقافة وعلم ,

يا اخي دعنا نتعلم , ادخل واكتب وعلمنا لا بأس بذلك , فالحياة مدرسة , وبالنهاية تضع برك حبكة سينمائية بوليسية على طريقة اجاتا كريستي !!!قريبا ستعرف اسمي !!!!!نحن 3 نكتب وليس واحد,,,,,,,,,,وشكرا لسعة صدرك

141) تعليق بواسطة :
28-10-2011 12:25 AM

يا محرر ليش ما تنشر التليقات واعرفت انك غلطان وان كاتب كثير تواقح

142) تعليق بواسطة :
28-04-2012 05:12 PM

من الذي اساء لكرامة الاردني
1.. الذي وقع معاهدة سلام مجانا مع اسرائيل وتنازل لهم عن اراضي ومياه اردنيه
2... الذي باع مؤسسات الدوله الاردنيه بدون مقابل
3.. الذي باع فوسفات الاردنيين بثمن بخس
4.. الذي زور مجلس النواب وثم امره باغلاق ملفات الفساد ويبرئه الفاسدين وعدم محاكمتهم
5.. الذي تسبب بمديونيه تبلغ 20 مليار دولار على الاردن
6.. واخيرا عون الخصاونه ليس مسؤولا عن اي مما سبق والشاطر يفهم
عون يحترم نفسه فهو ليس

كرئيس الوزراء اللي وشوشه ابوحمور لالغاء المسارات في الفوسفات لحصرها بشركة وهمية؟ّ
وليس كرئيس وزراء الكازينو والفوسفات
وليس كرئيس وزراء المنحة النفطية المباعة في عرض البحر
وليس كرئيس وزراء صفقة الشعير
وليس كرئيس وزراء ملف سكن كريم
وليس كرئيس وزراء تزوير الانتخابات 2007 و2010

اما من اغلق ملفات الفساد فهم نواب التزوير وليس عون

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012