أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية الجمعة .. اجواء ربيعية وعدم استقرار جوي ضبط 69 متسولاً بإربد منذ بداية رمضان الخارجية تعزي بضحايا حادث حافلة ركاب في جنوب أفريقيا طلبة أردنيون يقاطعون مسابقة عالمية رفضا للتطبيع الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل البنك الدولي يجري تقييمًا لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن العدل الدولية: تدابير تأمر إسرائيل بضمان دخول المساعدات لغزة إلزام بلدية الرصيفة بدفع اكثر من 15 مليون دينار لأحد المستثمرين 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالأقصى مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد الحنيفات: ضرورة إستيراد الانسال المحسنة من مواشي جنوب إفريقيا
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


اعادة هيكلة وواجبات مجلس الامة خطوة اصلاحية جريئة
26-10-2011 08:41 PM
كل الاردن -

alt

 

 

خالد المجالي : اعرف ان الحديث السياسي هذه الايام ينصب على الحكومة الجديدة ومجلس الاعيان والتغيرات في المواقع العليا ، ولن اقول سرا ان الرائ العام صدم بتلك التشكيلات واي مركز دراسات مستقل يجري استطلاعا سنكتشف ان اكثر من ثلاثة ارباع الشعب الاردني غير راضي عن تلك التغيرات ومع ذلك سوف يصدر مركز الدراسات الاردني قريبا ان غالبية المواطنين راضين ومرحبين بكل تلك التغيرات كما هو معروف عنه .

وعليه سوف اطرح اليوم قضية مختلفة تماما عما تعودنا عليه واترك الحكومة حتى نرى موقف مجلس النواب منها وهل ستحصل على تقدير جيد جدا ام ممتاز كما تعودنا  على تصويتهم في الحكومات السابقة وخاصة الغير مرضي عنها .

اليوم ساطرح اقتراح تعديل دستوري يعيد هيكلة واهمية وتوزيع مجلس الامة بشقيه الاعيان والنواب ، وهنا اقترح النوذج الامريكي لمجلس النواب والاعيان وكما اعرف عنه من معلومات اولية بحيث :

  • يتم توزيع مقاعد مجلس النواب مراعيا الكثافة السكانية والمساحة والموارد لكل منطقة
  • يتم توزيع مقاعد مجلس الاعيان على المحافظات بالتساوي بغض النظر عن عدد السكان او المساحة او الموارد
  • يتم انتخاب اعضاء مجلسي الاعيان والنواب بالانتخاب المباشر
  • يتم ادخال تعديلات دستورية تمنح مجلس الاعيان الدرجة التشريعية والرقابية الاعلى من مجلس النواب .
  • يتم تحديد مهام اللجان في المجلسين وخاصة مجلس الاعيان بحيث تصبح كل القرارات السياسية والموازنة وفرض الضرائب والتعينات في الدرجات العليا من مهام تلك اللجان والمجلس بشكل عام .

اعتقد ان خطوة كهذه تلبي طموح وطلبات بعض الاحزاب والتيارت وبنفس الوقت تبقي الامور السياسية والحساسة ضمن اطار تشريعي يمثل الوطن بالتساوي ، ولا اعتقد ان الامريكان غير مدركين اهمية ان يمثل ولاية عدد سكانها مليون نسمة نفس عدد الاعيان الذين يمثلون ولاية عدد سكانها 25 مليون نسمة .

اترك هذا الاقتراح بين يديكم راجيا ان يتم النظر اليه بشكل جدي ونقاشا يمكن ان يبنى عليه لمستقبل وطننا الغالي  

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-10-2011 08:54 PM

و اللة ما راحت الا على دولة فيصل الفايز لا رئاسة مجلس و لا رئاسة وزراء و لا رئاسة ديوان, حسبها غلط ياللة هاردلك

2) تعليق بواسطة :
26-10-2011 08:57 PM

يا اخ خالد اظن ان النموذج البريطاني اقرب للوضع في الاردن من النموذج الامريكي

3) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:04 PM

كلام جميل وفي مكانه .. بس لا يمكن يكون في مجلس نواب او اعيان لا يوجد فيهم اهم لجنه وهي لجنة الامن والدفاع او لجنة القوات والمسلحة والامن او ما يعادلهم من مسمى لجنة تعنى في شؤون الدفاع والامن والقوات المسلحة وجميع الاجهزة الامنيه ..
ليش لانه لما يكون في هيك لجنه بتم محاسبة ومسائلة مدراء الاجهزة الامنيه ورئيس هية الاركان وبشكل علني ومتلفز ..

وجود هالجنه بمنع ارسال اي رجل امن او عسكري خارج حدود الاردن من غير موافقة المجلس ..
وجود هالجنه كفيل باعادة الحقوق المسلوبه لعشرات الالاف من المتقاعدين العسكريين القدامى ..

4) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:05 PM

اخي خالد لم يصدم ثلاثة ارباع الشعب لانهم لم ينتظروا مناصب عليا ,بل صدم ثلاثة ارباع القيادات الدين كانوا يرفعون الصوت عاليا من اجل الحصول على هده المناصب,باعتقادي الشعب يريد اصلاحا حقيقيا ومكافحة جادة للفساد بكل مستوياته غير مهتم بمن يكون بالمنصب فالمهم العمل والانجاز

5) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:06 PM

نعتذر

6) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:06 PM

المصلح بده يلغي هيكلة الرواتب قال شو فيش ميزاتية !!! اما فيه ميزانية للهيئات المستقلة واللي بالك يا رجل هذه حكومة اللاءات اكبر انجاز ممكن يتحقق قانون انتخابي وانتخابات نزيهة !!! هذا قمة ما سيقدمونه للشعب عون الخصاونة جزء من السيستم يعني بالعقل السيستم بده يحط واحد يخالف توجهاته؟؟؟!!! الرجل اخذ لقب دولة ومقعده محجوز في مجلس الاعيان وكل ما تولع مع الناس برجعوا لسولافة اقالة حكومة وتشكيل حكومة اصلاحية ونفس الحطاب ونفس الديباجة عن الاصلاح وتلبية مطالب الشعب وتعزيز مسيرتنا الديمقراطية على اساس انه اصلا عندنا ديمقراطية تا تتعزز!!
الحقوق تنتزع انتزاعا اما لجان واقتراحات ما حدا قاري ورق يا سيدي سنتين والناس بالشارع وما ضل قناة اخبارية الا ونقلت مطالب الناس يعني ما سمعوا ؟ ما عرفوا شو بدها الناس ؟!!! عارفين والجواب لاااا بس عاد ايهما اسهل كلمة لا ولا كلمة انشالله؟؟؟!! وبالاخر الحكومة بتروح لانها فشلت في ترجمة الرؤى والتطلعات والتوجيهات ما القصة صارت مملة

7) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:08 PM

أرجو الإجابة من الأستاذ خالد

هل لديهم بأمريكا سلطة مطلقة للحاكم؟؟؟

هل لديهم تزوير فاضح للإنتخابات؟؟؟

هل لديهم نواب أو أعضاء في مجلس الشيوخ من غير حملة الشهادات؟؟؟

هل لديهم في أمريكا مؤسسة محترفة بالفساد المالي والإداري؟؟؟

هل لديهم في أمريكا هذه الأسماء ياسين - عوض الله- حسان - ذهبي- رفاعي؟؟؟

هل لديهم ثلاث حكومات تنفيذية وشعبهم لا يرى منها إلا واحدة؟؟؟

والسؤال الأهم والمفصلي هل لديهم في أمريكا فساتين ومجلات وكنادر وحفلات بالملايين؟؟؟

قبل أن تطالب بتطبيق نموذج أمريكي كن على علم أن من ترغرغ روحة عطشاً لا يحلم بالسلطان قدر تفكيره بقطرة ماء تبقيه حياً

وأنا أنتظر الإجابة

8) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:11 PM

يا زلمة بتسمع باعادة التدوير ؟ احجار شطرنج اليوم بكون ببقعة الضوء بكرة بعتزل للظل بعد بكرة بحطوه بمكان ثاني لا خسر ولا ما يحزنون انت وانا الخسران تخافش كل واحد عارف دوره بالمسرحية

9) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:16 PM

تحية وبعد :
هل سمعت أن عضوا في الكونجرس الأمريكي أو مجلس الشيوخ ثقافته المرحلة الأساسية ؟ هل سمعت أنه تنافس على النيابة في أمريكا دكتور وقاضي وباشا مع بياع خضره في نفس الدائرة فرسب القاضي والدكتور والباشا ونجح بائع الخضرة؟ ... عندما أشاهد على شاشة التلفاز شهادة ( بن برنانكي )الشهرية أمام الكونجرس الأمريكي حول قرارات رفع الفائدة والأمور الاقتصادية وأقارنها بمناقشات الموازنة لدينا ألاحظ الفرق الكبير ... الأمريكي لا ينتخب على اسم العشيرة ( مع اعتزازي بالعشيرة لدينا ) بل ينتخب على برنامج المرشح والحزب ، الأمريكي لا يؤمن بالمجاملة فعندما يصوت ويخرج من القاعة وتسأله لمن صوت يجيبك بكل صدق وبدون تحرج من أحد ... ثم مجرد ملاحظة بسيطة : ألم نسمع بشراء الذمم والأصوات في الانتخابات؟ وماذا لو كان لجهة معينة مصلحة في نجاح عدد معين من النواب يستطيع تمرير القرارات السياسية التي يريدونها ( سواء كانت هذه الجهة داخلية أو خارجية عدوة )فأين صمام الأمان ؟ ... يرايي أن اقتراحك منطفي جدا عندما تقكر حين ننتخب كما يفكر الناخبون هناك ... مع الاحترام

10) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:39 PM

كل له سياسته عندما كان بعض الوزراء ليبراليين قامت قيامتنا والأن تريدوننا أن نتمثل بالغرب

11) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:46 PM

الكاتب الكريم
اعتقد ان الوحيدين غير الراضين عن ما حصل لغاية الان هم فقط طيور الظلام الذين كانوا يتمنو الخراب والمار لهذا البلد الامين لانهم لايملكون من العطاء للوطن ما يؤلهم ان يعرف الناس حتى اسمائهم
خاب ظنهم وظن كل انسان حاقد فاشل مازوم ظن ان الفرصة قد واتته لبث سموم جهله وحقدهوتخلفه على مكونات هذا البلد الطيب

ثلاثة الار باع يا استاذ هم ثلاثة ارباع الكارهين والمنظرين والشامتين بوطنهم اما ثلاثة ارباع الشعب فقابضين على دينهم ووطنهم وقيادتهم فتحدثوا عن انفسكم ولا تتحدثوا باسمائهم

12) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:47 PM

ممكن توضح تعليقك ؟؟؟

وما علاقة الليبرالية بالاستفادة من التجارب الناجحة لدى الغير؟؟؟

ونحن لم نحارب الليبرالية بقدر ما حاربنا فساد أصحاب هذا الفكر

13) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:51 PM

إن مايثير حفيظتي وأن اكثر ما لاحظته من خلال المقالات ان المعلقين يتفننون ويبدعون في حل المشاكل و التساؤلات المطروحة من أي طرف ...فماأن يضع احد موضوعا يطرح فيه مشكلة او تساؤلات وان كانت عويصة ومرهقة وحلها يتطلب اجراءات وجهدا ...حتى يسارع كثير من المعلقين الى وضع الحلول الناجعة وكل واحد يحل المشكلة في بضع اسطر في رد وتعليق سريع لم يتطلب من التفكير و الوقت سوى زمن كتابته .......فلماذا نحن في واقعنا لدينا الكثير من المشاكل ...رغم اننا من عباقرة الحلول لكل المشاكل ....ام انه كما يقال ...طق حنك عالفاضي ....

14) تعليق بواسطة :
26-10-2011 09:52 PM

إنته من الربع الباقي إلي لسه غرقان في بحور الإستعباد والمكرمات

15) تعليق بواسطة :
26-10-2011 10:06 PM

أخي أبو أمير....هناك متسع لمسافة ليست ببعيده لشخص اخر صريح .
كم هو رائع اَن اَجد ذلك الشخص !.....وان لم اَجده . فاَنا مازلت مع نفسي ..أرجو منك بإن لاتأحذ على خاطرك مني ..فلابد لليل أن ينجلي.. ولابد للقيد أن ينكسر

16) تعليق بواسطة :
26-10-2011 10:19 PM

الجواب لان الدائرة مغلقه واحجار الشطرنج تتنقل داخلها فليس لي ولغيري ان ادخلها

17) تعليق بواسطة :
27-10-2011 04:17 AM

اهجبني تعليقك الاول ويبدوا انك مطلع

18) تعليق بواسطة :
27-10-2011 04:55 AM

الاستاذ خالد ، انا معك في طرحك وهو الانسب ، عندها سيكون لدينا مجلس نواب منتخب خارج اطر الاقليميه العشائريه يعتمد على موازنات قوى سياسيه فاعله ، ومجلس اعيان منتخب ايضا يراعي التمثيل الكامل لكل المناطق ، وعندها سنتمكن نحن كمواطنين من محاسبة نوابنا واعياننا في نهاية كل فترة زمنيه لهم ( اربع سنوات ) ونحاسب بالتالي الحكومه التي ستشكل من قبل المجلس .
اما الثقه في الحكومه الحاليه ستكون كبيره في البدايه ثم بعد اسبوع او اسبوعين يبدأ الطخ عليها من خارج المجلس ومن داخل المحجلس وبالذات من قبل ان رفع يده تأيدا لها

19) تعليق بواسطة :
27-10-2011 05:05 AM

فقط معلومة توضيحية للقراء، حيث ان فكرة الاستاذ خالد مقنعة بشكل كبير، اصغر ولاية امريكية حسب عدد السكان هي ولاية وايومنغ وعدد سكانها "563626 " نسمة، والاكبر من حيث عدد السكان هي ولاية كاليفورنيا وعدد سكانها "37253956"، حسب تعدد عام 201، اي الاكبر عدد سكانه 66 مرة ضعف الاصغر، المميز في الفكرة انها تقدم لنا نوع معقول من المساواة وهذا هو الشيء المحرومين منه نحن كمواطنين بسطاء مساكين، ولكن لتعزيز الفكرة يجب أن يكون هنالك توضيح لطبيعة العلاقة بين المجلسين اكثر مما هو حاصل الان، ولا بد ان يكون لمجلس الاعيان عندها دور في الثقة في الحكومة، واخر شيء بقلك البلد ما فيهاش غير ناس عواجيز او معاهم جنسية مزدوجة، او مش دستوري القائمة وبدريش شو كمان، وبقول للاخوان المعلقين ليش التهجم على افكار بعض؟ يا اخوان الحوار الفكري هو السبيل نحو التغيير الايجابي في اي مجتمع، فلماذا لا ننفتح على أي رأي وندرسه، فمن الممكن أن نجد اجابة لما يدور في اذهاننا من خلال الحوار.

20) تعليق بواسطة :
27-10-2011 05:50 AM

الى الاخ رقم (7 )ابو امير : اضم صوتي الى صوتك فاطالب الكاتب اوالصحفي خالد المجالي بالاجابة عن الاسئلة التي طرحتها كلها بلا استثناء واصر على طلبي هذا لكي اقرأ لك مرة ثانية ,

21) تعليق بواسطة :
27-10-2011 06:24 AM

اخي العزيز ابا احمد لاأعتقد ان هذه المقترحات ستنجح لان المستوزرين وطلابين الكراسي زاد عددهم في الانه الاخيره وبالتالي كل واحد منا عشيرته ما طلع منها مسؤول بده كرسي وللاسف الشديد مشكلتنا اصبحت كراسي . ولو تتبعت التعليقات على أي موضوع فيه اختيار مسؤول في الدولة او وزير ستجد ان الكثير الكثير من ابناء العشائر الاردنية يرشحون واحد منهم كيف بالله عليك سنحتكم ونرضي الجميع مع وجود مئات العشائرلاردنية والكراسي ما بتكفي ليهم كلهم .
وعليه يجب علينا أن نخرج من منضور توزيع المناصب الى استغلال الكفاءات الاردنية والوطنية بشكل علمي لخدمة الوطن والمواطن بعيدا عن البعد العشائري والمناطقي والا سنبقى مكانك سر

22) تعليق بواسطة :
27-10-2011 06:55 AM

الى الاخوان الذين يطالبون بالمقارنة بين الاردن و امريكا و برطانيا الا يعلمون بان الاحزاب فى هاتين البلدين عمرها يزيد عن 400 سنة وان الاحزاب فى الاردن عمرها لايزيد عن بعض سنوات. فى امريكا فى حزبين متنافسين الجمهورين و الديمقراطين وفى برطانيا فى حزبين العمال و المحافظين عنا فى الاردن 6 مليون الكل بدوا يكون رئيس وزراء أو وزير أو عضو برلمان أو عضو اعيان أو رئيس بلدية او مسئول علينا اولا حل هذة المعضلة و بعدين نعمل بالمقترحات المطلوبة.......

23) تعليق بواسطة :
27-10-2011 06:58 AM

There is only one change that will make a difference in Jordan. Otherwise, it's all cosmetic as long as the head is the same!

24) تعليق بواسطة :
27-10-2011 06:58 AM

نعتذر

25) تعليق بواسطة :
27-10-2011 07:11 AM

اخ خالد اليوم طرحت اقتراحا بخصوص تعديل دستوري يعيد هيكلة واهمية وتوزيع مجلس الامة بشقيه الاعيان والنواب ، وهذه خطوة جيدة لنقل تصورات المواطنين والمثقفين والمطلعين امثالك عن الصورة التي يرغبونها او يتمنوها لبعض مؤسسات الدولة وقد اتفق معك اولا غير ان هذه هي الطريقة الصحيحة لطرح الافكار ومناقشتها وانا واثق بأن صاحب القرار سيتفهم هذه الاقتراحات اذا كانت متوافقه مع مصلحة البلد العليا ،، ولكن ما يؤلمني يا سيد خالد ما اراه من بعض المعلقين مثل الاخ ابو امير من التعرض لأسماء ونقد جارح لكل شيءمن مجلس نوات وللسلطات الثلاث الى غيرها في البلد ، يا اخي الكل يطالب بالاصلاح وجلالة الملك يطالب بالاصلاح وعجلة الاصلاح بدأت وان شاء الله سيكون مستقبل هذه البلد رائعا ، لقد استمعت لخطاب جلالة الملك واقول بحق اننا في هذا البلد اكرمنا الله بقيادة قريبة من الشعب وتتحسس همومه وتعمل على تلبية الممكن من طلباته ، لنكون متفائلين نعطي الفرصه للقياده والحكومة حتى تنفذ كل الاصلاحات هذه الامور تحتاج لوقت ولايمكن تنفيذها فورا ، المهم ان يتفهم المواطن ذلك وان يكون نقدنا موضوعيا وليس هجوميا او يجرح احد،

26) تعليق بواسطة :
27-10-2011 07:15 AM

الى المحرر انا اعتذر ايضا عن تعليقي بهذا الموقع بعد اليوم.لانكم تدورون ايضا بفلك
الاجهزه الامنيه كما اتضحلي وانتم غير محايدين اطلاقا.

ولن يكون لي تعليق بعد اليوم واي اسم تحت مهستر لن يكون لي.

هذا فراق تحت بند حرية الراي.غير مئسوف عليه.

27) تعليق بواسطة :
27-10-2011 07:55 AM

مهستر عنجد بحب تعليقاتك خصوصا تعليقك تبع " نفس المراسم والوجوه" لكن اعطي الجماعة عذر يعني بصراحة النشر اله حدود"انا مش راضي عنها لكن واقع غصب عنا" والجماعة بحالوا ينشروا بقدر استطاعتهم بالنسبة للصحافة الالكترونيةاعلى سقف نشر موجود بخبر جو وكل الاردن بدون مجاملة والمواقع الثانية بطلت تنشر اي تعليقات غير الهبل والتسحيج يعني حاول انت تصيغ تعليقك بطريقة فنية يقدروا ينشروا وما تخاف والله بنفهم عليك

28) تعليق بواسطة :
27-10-2011 08:08 AM

هذا بدكم تعملوا البلد مثل امريكا ......... او مثل فرنسا ..... بريطانيا كمان ............... انشاء الله واكبر من هيك --نفتخر ببلدنا -- لكن العين بصيره واليد قصيره --الديمقراطيه تحتاج ان يكون البلد اقتصاده قوي - عنده نوع من الاكتفاء -- نحن نركض وراء لقمة العيش--مش غلط يكون عندنا ديمقراطيه --متقاعد ب 300 دينار مع ثمانيه من العيال -- اربعه بالجامعات والباقي بالمدرسه

29) تعليق بواسطة :
27-10-2011 08:17 AM

خالد بك ارجو ان الفت نظركم الى ان كلمة غير هي الوحيدة في اللغة العربية لاتعرف فبدل ان قلت الغير تقول غير وتعرف الكلمة التي بعدها ولك مني كل الحب والتقدير

30) تعليق بواسطة :
27-10-2011 08:28 AM

أخي خالد عندما نالت الولايات المتحدة استقلالها عام1776 من بريطانياكان هنالك مشرعين عباقرة وضعوا احسن دستور ، واختاروا مجلسين الكونغرس وعدد هم مئة.أثنان من كل دولة م الهاوس ربريزينتيتفز وهؤلاء عدد مساحة الولاية كما ذكرت ويعرفون بمجلس النواب . والكونغرس هم مجلس الأعيان ..واعتمكد المشرعون بدراسة النظام البريطاني مع تطويره ليتناسب مع تخطيطهم لمؤسسات الدولة ..طبعا كل ولاية لها محافظ ينتخب من الشعب ، وهنالك ابضا في كل ولاية كونغرس وهاوس ربريزينتيتفز ....ربما يناسب الأردن هو انتخاب الهاوس ريبريزينتيتيفز .وفكرة لا باس من دراستها ..على كل هنالك الانتخاب النسبية يناسب ايضا الأردن

31) تعليق بواسطة :
27-10-2011 09:29 AM

الاخ محمد شكرا على هذا الشعور الطيب وكلنا واياك صدر رحب وان اختلفنا بالاراء لا احب ان يفهم المعلقين او او المحرر بان الامور شخصيه نتحاور من اجل ايجاد اراء وكما يقال:"الرأي محاشقه" بالعاميه او امرهم شورى.

لكن لا اصلاح ولا تغيير وتضييق بحرية الراي الجميع يلي بدلوه وبطلنا نعرف الاصلاحي من الوطني من المعارض ومن الموالي وموالات ماذا؟الاصلاح والتغير لسنا طلاب شهره ولا كرسي فراتبنا مستور يكفينا عناء الاستجدأ الا من الضرائب والمسقفات ولا نريد مناصب لاننا اصبحنا هرمين نريد للجيل الجديد ان يبني وطن لكل الاردنيين تغيير نهج كامل بحاجه الى نقد الذات اولا والا كما يقال اصبحالاردنيين:"حزمةجلا"بالعاميه.وكما يقال عقولنا لم تتغير الا اننا شلحنا الشماغ وركبنا كرفته وابقينا امخختنا مقفله.ديكور فقط شماغ كرفته حال حكوماتنا المتعاقبه.قل لي من هو المسوؤل عن ديون 17مليار؟اين البنيه التحتيه اذا شوارع ومواصلات وازمتها مش قادرين يحلوها شو فكرك بدهم يحلو اشي الكل عايش على المساعدات سكروا هالبلد وكل واحد يشوفلوا بلد وريحونااو اتركونا نرجع للغنم ونحرث اراضينا وما بدنا شي الا تشيلونا هالضرايب خلونى نرجع للحمير والخيول والبغال على الاقل بنبطل نفكر بتسعيرة المحروقات.تحياتي للجميع وكل من يكتب من اجل الوطن بصدق واخلاص.مره اخرى شكرا للجميع وللمحرر العتب والزعل على قد المحبه.فتكم بحب ودفئ الوطن.

32) تعليق بواسطة :
27-10-2011 09:54 AM

الاخ خالد..تحية وبعد.
انا معك واشد على يدك في كل توجه او اقتراح تحاول به ان تطرح حلولا لما نحن فيه
كشعب ووطن من ورطة بغض النظر عن السبب الذي اوصلنا لما نحن فيه او المتسبب في هذه الكارثة..اعود واقول انا معك بحل معقول وهو ليس بالمستحيل اذا صدقت النوايا ..حل تتفق عليه كافة اطياف المعارضة..بشقيها المتشدد الذي تجاوز الخطوط الحمر كما سموهم ..والوسطيين وهم الاغلبية ممن لوحة الشمس وجوههم (حراك الشارع) المطالبين بالاصلاح ممن دفعو اثمانا غالية كضرب وسب وتحقير من قبل البلطجية ومن ورائهم...وايضا يرضي ممن ادعو الموالاه ممن استمراو العبودية او المستفيدين من بقاء الحال كما هو عليه وهم الجهة الاقوى كونهم هم في موقع صنع القرار بغض النظر عن نتيجة ما يحدث للوطن منخراب وضياع.
النقاط1 2 3 4 جديرة با الاهتمام واعتقد انها سترضي كافة الاطياف طبعا الا
من تعرفهم يا ابو احمد ويعرفهم الجميع لانهم الخاسرون والرابح هو الوطن.

33) تعليق بواسطة :
27-10-2011 12:16 PM

الوراثة-هيئة المناطق التنموية
الوراثة-هيئة المناطق التنموية
الوراثة-هيئة المناطق التنموية
الوراثة-هيئة المناطق التنموية
الوراثة-هيئة المناطق التنموية
الوراثة-هيئة المناطق التنموية
الوراثة-هيئة المناطق التنموية

34) تعليق بواسطة :
27-10-2011 12:17 PM

http://www.rumonline.net/more.php?this_id=61606&this_cat=6

35) تعليق بواسطة :
27-10-2011 01:05 PM

اخ خالد دائما اقرأ مقالتك كما اقرأ للكثيرين غيرك ودائما اختلف معك الا ان هذا المقال تضمن موضوع مهم وهنا اقول من منطلق موضوعي بحت لانني وبفضل الله لم اكن يوما منحازا لمصالح ضيقه فاحاول دائما ان اكون منحازا للحق والعدال وحتى لا تصلك فكرة انني اخالفك سواء اصبت ام اخطأت في اي طرح تقدمه فاقول ان هذه الافكار هي ما نحتاجها لا ان نقف فقط للتحدث بعناوين عامة عن ما يريد الشعب مثل ان نطالب بالاصلاح ومكافحة الفساد وخلق حلول للفقر والبطالة وتوفير فرص عمل و...الخ
لان اقتراح الحلول للمشاكل التي نطالب بها بعتقد انه جزء من حل المشكلة وتشارك في توجيه متخذ القرار لاتخاذ قرار صائب بعد اجراء الدراسة التي يستحقها مثل هذا الاقتراح ومن شأن هذه الاقتراحات ان تعطي معنى لما يطالب به الشعب وقد قرأت باحدى التعليقات من احد الاخوة انه يريد ان يطبق النظام البريطاني وقد يطلب اخر تطبيق تموذج اخر لدولة ما وقد يخرج احد بحل اخر يختلف عن جميع الحلول لمثل هذ الامر وانا اقترح اضافة على اقتراحك "ان للملك ان يعين نصف عدد اعضاء مجلس الاعيان المنتخبين اذا تم الاتفاق على عدد الاعيان المنتخبين "

36) تعليق بواسطة :
27-10-2011 05:21 PM

إنتظرت طويلاً أملاً في أن تجيب يا أستاذ خالد على التساؤلات في تعليق رقم سبعة ولكنك لم تفعل وخيب هذا أملي!!!

وأرجو الله أن لا يخيب أملنا فيكم بأن نصدم بيوم من الأيام بأنكم من طالبي المناصب وشكراً

37) تعليق بواسطة :
27-10-2011 05:33 PM

استاذي العزيز ابا احمد المحترم

اعادة هيكلة وواجبات مجلس الأمة خطوة اصلاحية جريئة نعم , نعم , نعم ولكن يسبق ذلك ان يكون مجلس الأمة مجلسا للأمة

38) تعليق بواسطة :
27-10-2011 06:08 PM

بسم ألله الرحمن الرحيم

أخ خالد

إن ما تقدمت به هو إقتراحات ممتازه وتضع السلطه والمسؤوليه في موضعها. أؤيد نقاطك الثلاثه الأولى بشك مطلق ولكني أخالفك الرأي في النقاط الرابعه والخامسه وللأسباب التاليه:
الحكمه من تحديد عدد أعضاء الأعيان للمحافضات بالتساوي بغض النضر عن عدد السكان هو لمنع إمكانية تحالف نواب المحافضات الكبيره مثل عمان والزرقاء كي يسنوا قوانين وميزانيات تعطي محافضاتهم حصة الأسد وقد تحرم المحافضات الصغيره من حقها. في نقطتكم رقم ٤ إقترحتم بأن يتم ادخال تعديلات دستورية تمنح مجلس الاعيان الدرجة التشريعية والرقابية الاعلى من مجلس النواب وهذا يعني بأن قرارات الأعيان أعلى درجه وقد يفسرها أحد بأن مجلس ألأعيان يمكنه إلغاء قرارات مجلس النواب علما بأن مجلس النواب حو الممثل الحقيقي للشعب ووجود الأعيان هو فقط عمل إحتياطي. أقترح بأن كافة القرارات والتشريعات يجب أن تحضى على موافقة المجلسين وتصديق جلالة الملك عليها.

أما النقطه الخامسه والتي تنص أن على يتم تحديد مهام اللجان في المجلسين وخاصة مجلس الاعيان بحيث تصبح كل القرارات السياسية والموازنة وفرض الضرائب والتعينات في الدرجات العليا من مهام تلك اللجان والمجلس بشكل عام. فأود أن أقترح عليكم بأن هذه اللجان سواء كانت لجان مجلس نواب أو مجلس أعيان هي لجان فنيه وذات إختصاصات معينه وأنها تصدر توصيات للمجلس وبذلك أن تكون لجان إشتشاريه تقوم ببحث المشاريع مع ممثلين ذوو إختصاصات علميه وتطبيقيه بمواضيع مشاريعهم وبذلك نحصرسلطات القرارات بالمجلسين وجلالة الملك فقط بحيث تقوم السلطه التنفيذيه بتطبيق إرادة الشعب وذلك تمشيا مع روح الرستور. وشكرا

39) تعليق بواسطة :
27-10-2011 06:22 PM

بسم ألله الرحمن الرحيم

أخ أمين

إن فكرة منح جلالة الملك تعيين نصف مجلس الأعيان لا يختلف كثيرا عن أن يقوم جلالته بتعيين جميع الاعضاء. ألمشكله في إقتراحكم ليست رقميه بل مشكله تطبيقيه. فهناك مواد دستوريه وفي حالات خاصه تمنح المجلسين تجاوز سلطات جلالة الملك. إذا حصلت هذه الحاله فلا يمكن تطبيق الدستور حتي لو كانت قرارات الأعيان نافذه بالغالبيه الصغرى وهي النصف زائد واحد. في حال إقتراحك فجلالة الملك له نصف الأصوات سلفا وهذا يمكنه من إلغاء أية قرارا أما أذا أراد تنفيذ أي قرار فهو ليس بحاجه لأكثر من صوت واحد. جلالة الملك يملك سلطات عليا وحياديه بطبيعتها ونرجوا أن تبقى كذلك. وشكرا

40) تعليق بواسطة :
27-10-2011 06:34 PM

Wallah ya akhi Khalid, nothing new will come out from our Peanuts Parliment....most of them came to office by buying poor peopl's vote....thats why I did not vote for the past 45 years...wallah haram ala hal sha'ab

41) تعليق بواسطة :
27-10-2011 06:34 PM

اتمنى ان يتألف مجلس الاعيان من ( 120 ) عضو عشائري معينيين من قبل جلالة الملك بحيث يكونون مجلس شورى خاص للملك يجتمع بهم كل شهرين او ثلاثة اشهر يقدمون له النصيحة فيما يخص مصالح الوطن والمواطنين وبذلك يتم استرضاء العشائر والعائلات الاردنية بهذا المجلس ( على ان ) لا يكون لهذا المجلس اي ارتباط او علاقة بمجلس النواب الذي له وله وحده فقط حق التشريع والرقابة وتمثيل الاردنيين بشرط تغيير قانون الانتخابات النيابية بحيث تجرى على اساس القائمة الحزبية .

42) تعليق بواسطة :
27-10-2011 09:52 PM

الاخ خالد المجالي المحترم

علينا ان نعترف اننا وخلال التسعون عاما اننا فشلنا في تشكيل مجلس نواب نظيف وطني ...كلهم قادمون بالتزوير والفساد المالي ...لماذا لا تباع المقاعد النيابيه والاعيان بالمزاد العلني على ان لا يقل سعر المقعد عن العشرة ملايين دينار ..كل اربع سنوات يدخل الموازنه 2 مليار دينار اردني ندفع نصفها للدين للبنك الدولي ..والنصف الاخر ندفعها رواتب للفقراء ...نبقي النواب داخل المجلس ..يتناولون المكسرات ..ويتبادلون الابتسامات ..امام كميرات المحطات الفضائيه وهكذا وفي عضون اربع مجالس ينخفض العجز ويصبح الوطن اقل فقراء ونستعيد اموال الفساد تدريجيا وبدون فضائح .

في نفس الوقت تشكل حكومة الضل برلمان سري ( برلمان ضل ..في مكان ما ..وهم من يقوموا بأقرار القوانين ..وتمرر لمجلس الملايين ...

بالمناسبه فاتني ان اذكر ان بأمكان الثري جدا ان يشتري مقعدا لزوجته لتشاركة الحياة النيابيه ان اراد ....لا تقل لي ان المناصب والمقاعد لا تشترى ...احداهن صرحت انها اشترت منصب ابنها بفلوسها ...للعلم بعضنا يحب شريكته لدرجة العبادة والقيادة ..
ارجوك فكر بالموضوع وستجدة مجديا ...واقتصاديا مربحا للشعب والحكومة ..

تحياتي

43) تعليق بواسطة :
27-10-2011 10:20 PM

انا اتفهم ما تتحدث به وهو طموح نسعى للوصول اليه وللتوضيح انا اقترحت اضافة لاقتراح السيد خالد بخصوص ان يكون لكل محافظة اعيان اثنان منتخبان فيكون عدد الاعيان 24 عين منتخبين واضافة لهم يحق للملك ان يعين نصف عددهم اي 12 عين وبذلك يكون عدد الاعيان 36 24 منتخبين و12 تعين واذا ما كانوا مشتركين بلجان مجلس الامه بشقيه فان انخراطهم في اللجان لا يسيطر على على اتخاذ القرارات التي تصب في صالح الوطن لاننا اذا ما وصلنا لهذه المرحلة فانه لن يصل لمجلس الامة الا الشخص القدير ذو الكفأة والقوة بحيث لا يخضع لسلطة خارج سلطة الشعب الذي يستمد منها عضو مجلس الامة قوته وعلينا ان ندرك ان الامور لا تأتي مرة واحدة

44) تعليق بواسطة :
27-10-2011 10:31 PM

كرت فررار كل شخص بيطلع بيرد يرجع محسوبيه او ؟ الله يا اخوان حكوما ت كرت فراررررررررر :zzz :zzz :zzz :zzz

45) تعليق بواسطة :
28-10-2011 10:36 AM

يبو ان ان نية الحكومة الغاء الهيكلة واكتفت بهيكلة النواب ارضاءاللمتنفين اصحاي الهيئات الخاصة

46) تعليق بواسطة :
28-10-2011 10:56 AM

بالله ياصديقي لله وللوطن اعمل لي هالحسبه ...60 عين + 120نائب +30 وزير +150 مدير هيئه مستقله ورئيس مفوضيه ورئيس هيئه تنظيم مش عارف شو + 100 مستشار سواء في الحكومه او اماكن اخرى +50 امين عام ...اذا الغور الها 3 امناء عامين ...سلطه مياه ومصادر طبيعيه ووادي الاردن ...+اعضاء مجالس الاداره الي بيوخذو الاف بالمراسله بدون شغل ++++++++ وشو بدي اعد لك يا صديقي احسب يا صديقي قديش بيكلفو الدوله شهريا ..(رواتب وامتيازات وسفرات ..وبنزين سيارات واعفاءات ...حتى عزايمهم على حساب الفقراء ولا اقول على حساب الدوله) على فكره يا سيدي المتواضع فيهم راتبه 5000 ليره + الف ليره بنزين ومثلها سيارات ..والكارثه انهم بيوخذو بدل تنقلات اللي ما يخافو الله وضمه البقدونس بتكلف الدوله 50 ليره تا يجيبها السائق لمدام سعادته اومعاليه اوعطوفته وهي ما بتسوى بسوق النسوان فجله ....يا اخي احسبو لكل واحد انه يعيش احلى حياه + 1000 دينا توفير كل شهر ما بنوصل لها المصايب ...لويش مدير مش عارف شو بيوخذ 19000 دينار والثاني 32000 دينار هو باقي اوبنهايمر( تبع القنبله الذريه 1945)....المشكله انه احنا ما بنخافش من الله ومش حاسبين حساب للموت وهو اقرب الينا من حبل الوريد وكل يوم بيمر علينا ...اللهم فاشهد....خافو الله فينا يا ناس ..العالم مش لاقيه خبز ..فيي خبر على موقع الصوت الاخباري يقول ان مدير تنفيذي واسمه منشور في تطوير العقبه راتبه الشههههههري 15000 دينار غير الحوافز والامتيازات وبتحكي عن هيكله .....مخزوقه يا ابو مجلي

47) تعليق بواسطة :
28-10-2011 01:28 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

ألأخ الفاضل أبو العز
أكرمكم آلله وبعد،
لقد جلبتم موضوعا حساسا وعلى أهميه عاليه لطاولة النقاش وهو موضوع النقاش المضوعي البناء والذي يخلو من ألنقد الشخصي. كما تعلم يا أخي الكريم، فإن النقاش وتبادل الأفكار بأسلوب حضاري هو من أعمدة الديانات وحسن المعامله كما أن آلإنسان لا يرثه بالفطره بل يكتسبه بالخبرة والعلم معا. إن من أهم ألفوائد التي تقدمها صحيفة كل الأردن وغيرها من الصحف التقدميه هو فتح المجال أمام المواطن العادي كي يبدي رأيه. من خلال إبداء الآراء نتعلم أسس وقواعد تبادل الرأي المضوعي وبذلك فإن هذه الصحيفه تقدم لنا ثقافة عاليه جدا. أنا لا أري هذه الصحيفه مصدرا للأخبار بل أعتبرها منبرا لمن أراد أن يبدي رأيه. ومن الطبيعي أن نلاحض أحيانا آراء لا توافقنا وبعضها قد يكون من أجل التشويش والتعطيل. أتمنى لو أن أحد هذه الصحف الإلكترونيه تشترط على ألكتاب والمعلقين إستعمال أسماؤهم وعناوينهم الإلكترونيه الحقيقيه. لكم الف شكر والسلام عليكم

48) تعليق بواسطة :
28-10-2011 02:01 PM

جميع هذه التشكيلات لاتعنينالأن المثل يقول( الشهر الذي ليس لك فيه لاتعدأيامه) وهذه المجالس والحكومات لاتمثل تسعه وتسعين بالمائه من السعب الاردني نفس الاشخاص ابناءهم او احفادهم وهكذا دواليك الى حين يرث الله الارض ومن عليها

49) تعليق بواسطة :
28-10-2011 05:42 PM

أخواني وزملائي علينا فى أجهزة الاعلام الخاصة والصحف على وجه الخصوص التزام الحذر لأن نشر الأخبار المثيرة واذاعة وتضخيم اخبار بطريقة ما من شأنه ان ينسف الاستقرار نهائيا. ولذلك ادعو زملائى الصحفيين والإعلاميين للامساك فى هذه اللحظات بزمام صحفهم جيدا فإن أى تجاوز هوخطأ جسيم يمكن ان يودى لكارثة فى الوطن كله.

اتصور ان خدمة القارئ وتمليكه المعلومات من الاهمية بمكان، ولكن طريقة استخدامنا وعرضنا لمانملك من معلومات هو الذى سيحدد ما اذا كنا نهدف لترويج صحفنا ام ترويج الفتنة!! ولاشك انهم يدركون انه اذا انفلت الوضع الأمنى فلن يكسب احد من الفتنة شيئا...كنت اخيراً ساسأل عن دور الاحزاب فى اطفاء الحريق، ولكن خطها مشغول تسأل عن نسبها للمشاركة فى السلطة وهذا وحده يكفى لاعفائها من اى سؤال يتعلق بأى شيئ آخر !!
أخي وأستاذي خالد المجالي..إذا تكرمت علينا نريد منك موضوعا بعنوان:
(الآن تهيأ الجو وحانت الفرصة، كيف السبيل لوقف الإعتصامات )

50) تعليق بواسطة :
28-10-2011 06:02 PM

الاستاذ خالد,
النظام الامريكي من اعقد الانظمة الديموقراطية في العالم ولا يوجد شبيه له في العالم لتعقيداته التي لا تناسب الكثير من الدول فالنظام الامريكي رئاسي والرئيس يمثل السلطة التنفيذية ولا يملك سلطة مطلقة ولدينا نظام ملكي ظاهريا ولكنة رئاسي وبسلطات مطلقة حيث الملك يدير ويوجة ويرسم السياسات التي تنفذها الحكومة سواء على الصعيد الداخلي او الخارجي والحكومات تنفذ ولا ترسم او تخطط اي سياسات ومجالس امة تبصم دون نقاش وكلاهما ليس جزء من مطبخ القرار هذا اولا,
ثانيا الكونغرس الامريكي يتألف من مجلسين الشيوخ وينتخب كل 6 سنوات وله صلاحيات اعلى من النواب ويمثل الولايات بالتساوي اما النواب او ممثلي الشعب كما يسمون فهو 435 نائب وهذا العدد ثابت لا يتغير اما الذي يتغير فهو عدد النواب لكل ولاية نسبة الى عدد السكان وهو مبني على الكثافة السكانية ويتغير من مدينة الى مدينة او ولاية الى اخرى حسب هجرة الناس وتحركاتهم بحيث يمثل كل نائب ما يقارب ال600 الى 700 الف مواطن ولو طبقت هذا القانون في الاردن لحصلت عمان والزرقاء على 70 او 80 نائب وباقي المملكة على 40 او 50 مع الاخذ بعين الاعتبار ان النظام سيفقد الكثير من توازناته داخل المجلس بسبب ذهاب الاغلبية الى اردنيين من اصول فلسطينية وهذا ما لن ترضى عنه العشائر والاطراف والكوتات المسيحية والشركسية والبدو.
الاردن سيبقى اسير القضية الفلسطينية ومهما حاولنا تجميل الصورة سيبقى هاجس سيطرة الاردنيين من اصول فلسطينية على مجلس الامة حجر عثرة يستعملة النظام للحؤول دون تقديم اي اصلاحات او فقدان اي صلاحيات طالما ان الغرب لا يرى اي مانع او ضرر من بقاء السلطة مطلقة بيد الملك وطالما ان ذلك يخدم مصالحهم.

51) تعليق بواسطة :
28-10-2011 07:37 PM

وهل نلام نحن الفلسطينيين على ذلك ام اننا ضحايا ايضا؟ وما العمل وما هي افضل الطرق للخروج من المآزق؟ اتمنى جواب على سؤالي ممن يملك الجواب.. مكررا احترامي لفكرك ووطنيك

52) تعليق بواسطة :
28-10-2011 09:44 PM

الاخ ماهر الكسواني,
انا لا اضع اللوم على احد وعندي قناعة راسخة بأن الشعب الفلسطيني ظلمه القريب قبل البعيد ولا نستطيع ان ننكر ان الشعب الاردني ولا اقول النظام الاردني لحقه ظلم ايضا من تبعات القضية الفلسطينية واذا كنا نبحث عن حلول للخروج من هذا المأزق فلا بد اولا من الاقرار بالامر الواقع وهذا الواقع يقول ان المكون الفلسطيني يشكل تقريبا نصف الشعب الاردني وان هذا النصف تركز في عمان بشكل رئيسي ولم يتوزع على المحافظات وهنا وقع الظلم فعمان اكلت الاخضر واليابس وعلى حساب الاطراف وعلى الرغم من ان ابناء المخيمات في عمان لا يختلفون معيشيا عن ابناء الرويشد وغور الصافي الا انهم ينعمون ببنى تحتية لا تتوافر لابناء الارياف والبوادي وهذا ما يطالب به الناس عدالة التوزيع في الثروات فخيرات الاردن في الجنوب وفي الاغوار وابناء هذه المناطق مثل شاهد الزور يرى خيراته تذهب لعمان ولا يصيبه منها شيء.
المشكلة اخي الكريم ليست بايجاد نظام انتخابي كما يطالب الاستاذ خالد ولكن المشكلة هي في القوانين الانتخابية التي يتم تفصيلها لخدمة النظام واحكام سيطرته اعتمادا على تمزيق المجتمع والتدخلات الامنية في العملية الانتخابية وتزويرها لتبقى مجالس النواب هزيلة ومجرد كمبارس للنظام بحجة ان اي تغيير بهذه القوانين سيسمح للمكون الفلسطيني من السيطرة على المجلس.
الحل هو العودة المؤقتة الى قانون 89 مع اجراء بعض التعديلات بحيث لا تتجاوز عمان 30% من المقاعد وترفع القبضة الامنية عن الحياة السياسية ليصار بعدها الى تنمية الاحزاب فعلا لا قولا ليندمج فيها كل مكونات الشعب الاردني لتحل الاحزاب البرامجية بديلا عن العشائرية والمناطقية والتخلص من كل الكوتات الغير دستورية بحيث يكون كل الاردنيين متساوون امام القانون.

53) تعليق بواسطة :
28-10-2011 11:30 PM

كيف تقول بإن الشعب الفلسطيني ظلمه القريب قبل البعيد.كفى إفترائا على الأردن وشعبه وحكومته...الأردن البلد العربي الوحيد الذي منح المواطنة الكاملة لجميع اللاجئين الفلسطينيين المقيمين فيه وذرياتهم. ويجب أن لاننسى موقف الهاشميين الثابت من القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، و تأييد الأردن اللامحدود للشعب الفلسطيني في كافة المجالات

54) تعليق بواسطة :
29-10-2011 08:59 AM

اخي الكريم,
لا اريد ان احرف الموضوع عن هدفه وندخل في نقاش بيزنطي عن اردني فلسطيني وما قدمه الاردن وما لم تقدمه الدول العربية الاخرى او العالم, اقرأ التاريخ جيدا وعد الى قانون الجنسية الاردني الصادر عام 1949 والوحدة بين الضفتين والغاء العملة الفلسطينية ومحاربة قيام حكومة عموم فلسطين ستجد ان النظام الاردني غارق حتى اذنيه في مسألة تذويب الهوية الفلسطينية, وبغض النظر عن الاسباب فقد زاد الامور تعقيدا بسبب محاولاته المستميتة لمنافسة منظمة التحرير في تمثيل الفلسطينيين الى ان اقر اخيرا بالمنظمة وفك ارتباطه بالضفة الغربية ليخلق واقعا اكثر مرارة وتعقيدا للكثير من العائلات التي اصبح نصفها اردني يحمل رقما وطنيا ونصفها الاخر فلسطيني لايحمل شيئا سوى عذابات الواقع ومع كل هذا فالنظام الذي اقر بمواطنة الفلسطينيين واعطاهم ارقاما وطنية مازال ينظر اليهم بعين الريبة ويعاملهم على انهم مواطنون بنصف ولاء ونصف انتماء ففصّل قوانين انتخاب تفصيلا بحيث ينجح نائب ب700 صوت في بعض المناطق ويرسب اخر ب8000 صوت في مناطق الكثافة الفلسطينية.
اخي الكريم, لا ينكر ما قدمه الشعب الاردني لاخوته الفلسطينيون الا جاحد ولا ينكر ما قدمه اخوتنا الفلسطينيون للاردن ومساهماتهم في بنائه الا جاحد ايضا وكم اتمنى ان ارى كل بلاد الشام تحت راية واحدة وقيادة واحدة كمقدمة لوحدة عربية شاملة نستعيد فيها كرامتنا ومجدنا وما اغتصب من ارضنا وثرواتنا ولكن يبقى هذا من باب التمني ولو انه غير مستحيل ولكن علينا ان نرتب بيتنا الداخلي ونحصن جبهتنا الداخلية ونزيدها تماسكا ونقدم للعالم نموذجا ديموقراطيا يعيد للمواطن كرامته وحريته ويشعره بالمساواة والعدل فهل هذا كثير علينا؟؟

55) تعليق بواسطة :
29-10-2011 03:05 PM

اشكرك على طرحك وتوضيحك لبعض الامور بإمانه وموضوعيه ودعني اضيف ان من لا يشكر الناس لا يشكر الله, ولا يمكن ان ينسى او ينكر وقوف الاردن بكل مكوناته مع الفلسطينيين الاّ ناكر للجميل. وبالعوده للانتخابات اقول.ما دلالة نجاح الكثير من ابناء المحافظات في الانتخابات في عمان؟ وكذلك قلة المشاركه لاهل عمان في التصويت, الكثيرون من سكان عمان غير معنيين بالعمليه السياسيه او الانتخابات اصلا وانا شخصيا لم انتخب ولو لمره واحده واعرف المئات مثلي,

56) تعليق بواسطة :
30-10-2011 06:13 AM

كل الطخ على الحكزمة من اناس كانوا بتنتظره بوزارة ولما انحلقلهم بلشه بالطخ على الحومة وانها حكومة واسطات ومحسوبيات ومفروض عليه الوزراء وبدنا وزراء حسب التقسيم الجغرافي او وزير اردني من منبت فلسطيني ..... الخ

اصحوا يا ناس اي وزير واي مسؤل واجب عليه ان يخدم كل الاردن لانه اردني لكل الاردن دون استثناء متى نصل لهده المرحلة انخاف على بعض ونحمي البعض دون البحث بالاول عن ( من وين انت او شو اصلك او الاي عشيره ) الاردن لكل المواطنين زلكل المحافظات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012