أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بايدن: دافعنا عن إسرائيل وأحبطنا الهجوم الإيراني عضو بالكنيست : جميع كتائب القسام نشطة بغزة بخلاف ادعاءات نتنياهو الوزير الارهابي بن غفير : "الإعدام".. "الحل" لمشكلة اكتظاظ السجون بالفلسطينيين وكالة فارس الإيرانية: وي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش تقارير أولية عن انفجارات متزامنة في إيران وسوريا والعراق فيتو أميركي يفشل قرارا بمنح فلسطين عضوية الأمم المتحدة الكاملة المندوب الروسشي : كل فيتو أمريكي ضد وقف إطلاق النار في غزة يتسبب بمقتل آلاف الفلسطينيين "مفاعل ديمونا تعرض لإصابة".."معاريف" تقدم رواية جديدة للهجوم الإيراني وتحليلات لصور الأقمار الصناعية الأردن يوسع المستشفى الميداني نابلس/2 كأس آسيا تحت 23 عاما.. الأولمبي يتعثر أمام قطر باللحظات الأخيرة الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير الأمير الحسن من البقعة: لا بديل عن "الأونروا" الصفدي يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية - نص الكلمة العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي القسام: فجرنا عيني نفقين مفخختين بقوات صهيونية بالمغراقة
بحث
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


الحج في التراث الشعبي الاردني
05-11-2011 11:16 AM
كل الاردن -


 alt

للحج في الأردن طقوس كثيرة، وأغاني الحج في الفلكلور والتراث الشعبي الأردني إتخذت تسلسل الظروف التي يمر بها الحاج، فقد راحت الاغاني الشعبية الأردنية تصور لنا ليالي السفر ثم يوم الوداع ثم إنطلفت الاغاني تخاطب الطريق وتتمنى أن تكون هينة لينة تحت أفدام الحاج. وتأبى الاغاني الشعبية الأردنية إلا أن تتصور قبر النبي ونافذته وبوابته المزدانة باللؤلؤ والمرجان ذات المفاتيح الأربعة. وللإنتظار أيضا طقوسه وتقاليده لدى الأردنيين، فالاهل ما يزالون على أحر من الجمر ينتظرون رؤية الحاج، فهو سيد الحمى ورب الدار، ومن يبشر برجوعه سينال مكافأة هي مقدار من الليرات العثمانية والجهادية. ولكل وقت من بشارته ثمن، فإن بشر عشية كانت "حلاوة" بشارته مهرة أصيلة، وإن بشر صباحا كانت بشارته (بنات ملاح) .. وهكذا.

حتى إذا ما عاد الى وطنه واهله، نظمت له سلفا ليالي ساهرة ودعى أهله ذويهم وأقربائهم لإحياء ليالي الحنين والأمل في العودة بالسرعة الممكنة، وليهيء الأهل أنفسهم لينحروا على أقدام حاجهم الذبائح ويخرجوا (المناسف) ويطلقوا الزغاريد. والأغاني الشعبية الأردنية المقتطفة تالياً تدل على التسلسل المنطقي لهذا الحدث ومسايرة الغناء له خطوة خطوة:
هذه مقتطف من أغنية تقال في ليالي السفر:
يا حنيني عليك حجي يا غالي >< يا قنديل الذهب بمكة يلالي
يا حنيني عليك حجي يا روحي >< يا قنديل الذهب بمكة يلوحي
يا حنيني عليك يا وليد عمي >< علّموك السفر والبعد عنّي
يا حنيني عليك يا وليد خالي >< علّموك السفر ومشي البراري
وهذه مقتطف من  أغنية تقال ليلة الوداع:
والوداع الوداع يا مين يودع >< بمحبة النبي قلبي متولع
والوداع الوداع تع ودعوني >< بمحبة النبي بكيت عيوني
ودّعته خالته بثوب الحواشي >< قلّها عاودي والحج ماشي
وهذه مقتطف من أغنية حج في طريق الزيارة:
يا طريق النبي هِيني ولِيني >< وتحت خُف الجمل طي الحرير
يا طريق النبي كوني هنية >< تحت خُف الجمل زبدة طرية
يا طريق النبي صفي شجر خوخ >< وظللي ع الحج من البرد والخوف
وهذه مقتطف من اغنية تخاطب شباك قبر النبي عليه الصلاة والسلام:
يا نبي يا نبي ياللي ناديته >< تنّوله حجته وتردّه لبيته
يا نبي يا نبي وصيتك زوارك >< دشّروا عيالهم وجوا كرمالك
لن عطشوا يا نبي تسقيهم بيارك >< لن تعبوا يا نبي تعينهم يمينك
لن ناموا يا نبي يغطيهم منديلك >< يا نبي يا نبي الحجاج بحمايتك
وهذه مقتطف من اغنية تخاطب شباك قبر النبي وبوابته:
تحت شباك النبي فرشنا السجادة >< وحِجتكوا يا حجاج حجة بسعادة
تحت شباك النبي فرشنا الحصيرة >< بشّروا عيالنا الغيبة قصيرة
يا بوابة النبي بَربَع مفاتيح >< وافتحوا للحجي يصلي ويسافر
يا بوابة النبي لولو ومرجان >< وافتحوا للحجي يزور النبي العدنان
وهذه مقتطف من أغنية تقال في الانتظار:
يا جمل يا جمل لن جبت الغالي >< لا ربطك يا جمل بين الدوالي
يا جمل يا جمل لن جبت عزّي >< لا ربطك يا جمل عَ كوم رزِ
يا جمل يا جمل لن جبت سيدك >< لعقلك يا جمل وأحنّي إيدك
وهذه مقتطف من أغنية تقال في البشير:
يا بَشيرَ الهنا بشّر لي قلبي >< وبشارتك عندنا ليرة عثملّي
يا بشير الهنا بشّر ونادي >< وبشارتك عندنا ميتين جهادي
يا بشير الهنا بشّر عشية >< وبشارتك عندنا مهرة اصلية
يا بشير الهنا بشّر صباحي >< وبشارتك عندنا بنات ملاحِ
وهذه مقتطف من اغنية تقال في اللقاء:
يا ملاقي لاقي على السواقي >< ولبّسوا هالحجّي جوزَ الطواقي
يا ملاقي لاقي وهات الذبيحة >< ولبّسوا هالحجّي البدلة المليحة
يا ملاقي لاقي عباب داره >< وفوتوا الحجّي يسلم ع عياله
وهذه مقتطف من اغنية تقال والحاج يدخل بيته:
لفا الحاج فلان لفا معاه مِية
مِيه بنو عمه ومِيه حجاجية
اطلعوا المناسف باللّحم واللية
دبّوا الزغاريت بناته المحظيّة
* منقول من كتاب "الأغاني الشعبية في الأردن" للدكتور هاني صبحي العمد.


 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
05-11-2011 08:00 PM

يا عمي تراث غنائي مافي عنا وبعدين هذول مش اغاني هذول زغاريت ومهاها ..
الاغنيه الاردنيه بلشت مع المرحوم توفيق النمري وعبده موسى جميل العاص هم مؤسسين الاعنيه التراثيه الاردنيه قبلهم ما كان في لا اغاني ولا نيله .

2) تعليق بواسطة :
07-11-2011 11:57 AM

ألم يكن على هذه المساحة من الأرض بشر يتنفسون حتى تصدر حكمك الجائر بتاريخ بداية الغناء الشعبي ألم تكن هناك أمهات تناغي أطفالهن في المساء أو حين المرض حتى ينامو ألم يكن هناك فلاحين بمناجل حاده مثل صوتهم وقت الحصاد ألم يكن هناك بدو لصهيل خيلهم رجع صدى إن شئت الموضوعية وذكرت هذه الأسماء العظيمه في تاريخ غنائنا الشعبي فنحن في الأردن جزء من لا يتجزأ من بلاد الشام والحجاز وكوننا نقع في الوسط من هذه البلاد فنحن نملك فلكلور وتاريخ غنائي متنوع لكل المناسبات ومنها الحج عسى أن يدرك الجميع هذه الحقيقة

3) تعليق بواسطة :
07-11-2011 06:02 PM

I see our enemies were successful in negating out history through controlling the Jordanian Media.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012