أضف إلى المفضلة
الخميس , 28 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد الحنيفات: ضرورة إستيراد الانسال المحسنة من مواشي جنوب إفريقيا الاتحاد الأوروبي يتصدر قائمة الشركاء التجاريين للأردن تحويلات مرورية لتركيب جسر مشاة على طريق المطار قرض بـ 19 مليون دولار لبناء محطة معالجة صرف صحي في غرب إربد غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات 5 إنزالات أردنية على غزة بمشاركة مصر والإمارات وألمانيا - صور ارتفاع الإيرادات المحلية 310 ملايين دينار العام الماضي والنفقات 537 مليونا مجلس الأعيان يقر العفو العام كما ورد من النواب المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 وفاة سبعينية دهسا في إربد "الكهرباء الوطنية": الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل السلطات الاسرائيلية تعلن إغلاق جسر الملك حسين بعد إطلاق نار في أريحا 7.726 مليون اشتراك خلوي حتى نهاية ربع 2023 الرابع
بحث
الخميس , 28 آذار/مارس 2024


الجيش والقيادة لخدمة الشعب والوطن للجميع
09-11-2011 06:50 PM
كل الاردن -

alt

في مقالة بعنوان (ثالوث الوطن: الشعب والجيش والقيادة) يختزل الكاتب بكر ألمجالي الأردن في ثالوث ألشعب والجيش والقيادة، ويُغفل كل المؤسسات الأخرى المتوفرة، والواجب توفرها لإكمال المعادلة، وكأني به ينسف جغرافيا الوطن ويقفز متجاوزا تاريخه، وكل العذر لكاتبنا المخضرم فربما لأنه أدمن التوجيه المعنوي.

تحدث الكاتب في مَعرِض حديثة عن الاستهداف المُستمر لكيان هذا الوطن وثالوثه الجيش القيادة الشعب، مُسهبا في سرد المرات التي جرت فيها محاولات اغتيال الأمير المؤسس ونجح آخرها، ومرورا بمحاولات اغتيال الملك الراحل مُشيرا إلى عامي 57 و56 من القرن الماضي، وكذلك محاولة اغتيال الملك عبدالله الثاني التي لم نسمع عنها لا في الصحف ولا في الانترنت ولا في صالونات الأردنيين التي لا تُخفي حتى دبيب النمل وأكثر....ورب قائل يقول الم تسمعوا الباشا مدير المخابرات الأسبق على قناة الجزيرة حول محاولات الاغتيال المُختَلقة،.... ألم تسمعوا بالكثير منها المفبرك في دهاليز السلطةِ كلما أرادت الانقضاض على المعارضة أو كلما أراد أحد البشوات إطالة عمره اختلق عملية اغتيال... والحقيقة أن الأردنيون لا يغتالون قادتهم؟!.

يُغفل الناس حقيقة أن الهاشميين تم اغتيالهم  والاعتداء عليهم وطردهم في جهات الأرض الأربع حول الأردن، ووحدهم الأردنيون هم الذين لم يعتدوا عليهم بل احتضنوهم وحموهم وأَمّْروهم وتعاهدوا معهم ما أقاموا العدل ودين الله وحافظوا على الوطن وفلسطين وما أخلصوا النية لأمتهم أمة العرب....مسكين أيها الأردني أجهدت نفسك في صناعة الدولة لتُصبح خارج الوطن...بقايا وطن.

يُغفل البعض أن القيادة أية قيادة هي جُزء من كل ...جزء من الوطن، جزء من الشعب والشعب هو الذي يصنع قيادته، وكل ما هو عكس ذلك وهمٌ وغير صحيح تنفيه كل نظريات الاجتماع والسياسة.

أغفل الكاتب اغتيال رئيس الوزراء الأردني وصفي التل والتي امتازت ببساطة التنفيذ والاستهتار وعتمةً في التحقيق ما زالت لغزاً...أغفل الكاتب انه لم يعد الآن هنالك بعثٌ في العراق ولا قذافي ولا جمال ناصر في مصر وسوريا تحتضر قربانا على مذبح بنات صهيون والمتصهينات العربيات في عربان النفط والمستجديين رضا العم سام وكرمه.....أغفل الكاتب لمن ولمصلحة من تجري المؤامرة في الأردن على شعبه وجيشه وقيادته؟...هل لمصلحة الحليف الاستراتيجي الأمريكي الذي نلعق حذائه صبح مساء مواليين ومعارضه؟! هل لمصلحة الشقيقة الصديقة الجارة إسرائيل التي نحمي لها حدود بطول 500 كم ونقيها شر كل معتدٍ شرقيا، ومن قَبل تخلينا لها عن الكثير وعن القدس وبعضا من وادي الأردن في وادي عربه؟...سؤال لطالما راودني عن نفسي كثيرا، لماذا نُرسل المستشفيات الميدانية رأفةً بشعوب العالم بينما خدماتنا الصحية والطبية متدنية وتعاني نقصاً في الكوادر ونقصاً في المعدات والأدوية، ونصف الشعب غير مشمول في مظلة التأمين الصحي؟ لماذا نُساعد الناتو في ثورته في ليبيا من اجل فرض الديمقراطية هناك، ونرفض أن نجعل الديمقراطية مجرد سنِة مؤكدة إذا قام بها البعض سقطت عن الكل في الأردن؟ لماذا يا بكر!...لماذا نحمي الديمقراطية في ساحل العاج وسيراليون وتيمور الشرقية وهاييتي ونحمي السلم والسلام في البوسنة وكرواتيا واريتريا ونكافح الإرهاب في جزر ألواق واق وفي أفغانستان ونرسل البلطجية المسلحين بالسيوف والبلطات والحجارة من اجل قمع المطالبين بالسلام والديمقراطية في سلحوب وجرش وبلدك الكرك وفي عمان عاصمة السلام؟! لماذا وألف لماذا؟...لماذا تغيب الشفافية عن جردة حساب إرسال قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية لتجميل ما قام به الأمريكي المُحتل ألمُختل من إفسادٍ ودمارٍ وتحسين صورته تحت شعار المساهمة في السلام العالمي، ونُغفل أننا في الأردن بلد صغير فقير من العالم الثالث أقل من كندا مساحةً واليابان تقدما ومن ألمانيا صناعةً ومن روسيا قوةً ومن الصين الشعبية عدداً وعدةً وصعوداً نحو المستقبل؟....لماذا لا يعرف الأردني البسيط والد أو زوجة الجندي المرسل إلى بلاد العالم ليحمي ويحقق السلام والديمقراطية في العالم، كم تدفع الأمم المتحدة والآخرون للدولة بالدولار وكم يتقاضى الجندي المسكين بالدينار وكم الفارق بين الرقمين وإلى أين يذهب؟ ...لماذا عمدا يُخَّوَّن كل من يطالب بعودة فلذات أكبادنا إلى وطنهم وأمهاتهم وزوجاتهم؟ لماذا لا يتحقق حلم الجندي المسكين بامتلاك بيتاً يسكنه وعياله أو الوصول لزوجةً أو لِحُبٍ لا يستطيع له وصالا إلا إذا التحق بمعسكرات الأمم المتحدة واعتمر الكوفية الزرقاء مهاجرا عن أهله ووطنه في بلاد العم سام المفتوحة جديدا؟....ألا يحق للجندي الأردني أن يحلم في وطنه؟ ألا يحق له أن يبني بيته ويشتري سيارةً له ولعياله، ألا يحق له أن يخطب الجميلة ويتزوج الحبيبة إلا إذا تغرب في خدمة السلام العالمي والديمقراطية وبلده بحاجة للديمقراطية؟... أكثر المنادين بالإصلاح من خلال الحراكات السلمية هم مع الجيش ومع العسكري الأردني وكلهم يحبونه، وبصراحة صرنا نشتاق له لأننا وببساطةٍ أصبحنا نادرا ما نراه محتشما وسيما بلباسه العسكري التكميلي مُلمعا شامخا نطمئن لوجوده في شوارعنا، فلقد طغى اللون الأزرق على اللون الأخضر الزيتي الذي نحبه وتفرقت كتائبنا في بلاد الله الواسعة وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل من يتآمر على جيشنا وبلدنا.

هل الجيش مُحصن عن الفساد الجائح الذي لم يترك زاوية من زوايا الوطن ومؤسساته إلا وأصابها؟ وشركة موارد وملاينها هل شفع بها الجيش حين أصابها ما أصابها؟ هل الجيش دولة مستقلة لا يحق لدافع الضرائب الأردني أن يعرف كيف تُصرف الفلوس المدفوعةِ من جيبه؟ هل ميزانيات جيوش العالم كلها سرية؟ هل في الدستور الأردني أن لا يتبع الجيش لوزارة دفاع كما يجب، وتخضع هذه الوزارة للمسائلة البرلمانية والشعبية وتخضع تعييناتها وبعثاتها وبعثات الجيش للرقابة ولديوان الخدمة المدنية؟. ...إلى متى تبقى سياسة التنفيع في مؤسساتنا وإلى متى تبقى سياسة (محمد يرث ومحمد ما يرث) وسياسة إقصاء الشرفاء عن خدمة الوطن بحجة أن له ملفا امنيا فهو مع المعارضة فلا يحق له ولا لذريته حتى التدرب في مرافق الدولة ومنها الجيش؟ لماذا يا سيد بكر لا تسأل كيف تتم عملية توزيع بعثات الطب وباقي التخصصات في الجيش وعلى أية أُسس؟ لماذا لا تسأل على أي أساسٍ يُحال فلان للتقاعد ألقصري رغم نجاحه ومهنيته وانتمائه ويبقى علان متقلدا كل المناصب باشا كابرا عن كابر وحتى لو نطح كل الأردنيون الشرفاء كل صخور الأردن؟! لماذا عميد متقاعد يختلف بالراتب عن زميله العميد المتقاعد ولماذا هناك متقاعد وهنالك من كُتب عليه الموت قاعداً؟!.

مليون سؤال وسؤال ولكن شُحٌ في القرطاس يا أخ بكر وحصاً في الفم يمنعاني من الرد على ثالوثك بثالوث وسابوع وعاشور فأين الأرض والتاريخ والدين و الله والوطن والشعب...وأين الضمير؟! وللكلام بقية.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
09-11-2011 07:15 PM

صدقت يا رجل حماك الله وأهلك

2) تعليق بواسطة :
09-11-2011 08:25 PM

د.حكمت ابدعت كعادتك في قول الحق و الحقيقة ، حماك الله و الهمك الشجاعة و الصبر في الدفاع عن شرف اردننا الغالي ،و جميعنا يعلم بان هناك من يكتب مقابل الثمن او شوفوني انا هنا يا ....

3) تعليق بواسطة :
09-11-2011 08:28 PM

سلمت يمينك التي خطت هذه الكلمات اخي الغالي

4) تعليق بواسطة :
09-11-2011 09:10 PM

كلام جميل نابع من قلب صادق اتمنى ان نرى كثيرا من هذه الكتابات

5) تعليق بواسطة :
09-11-2011 10:24 PM

دكتور احييك على هذا الرد الرائع واضيف بعض المعلومات عن كاتبنا الموقر اولا المزكور ليس من كرك العزه والكرامه بل من مواليد القدس هذا ما ذكر بشهادته في كلية القيادة والاركان الملكيه ولا عيب في ذلك .ثانيا :كاتبنا المبجل معظم كتا باته عن الثوره العربيه الكبرى ومسيرتها وابطالها ومواقعها وبالتالي وصل الى ما وصل اليه من رتب ولا ادري اي رتبه وصل عميد او لواء ثم انتقل ليعمل في مجال اخر في الجيش وبصبغه مدنيه .ثم من قال ان افضل موسساتنا وهي الجيش لم ينخرها السوس والفساد .قادة كبار استولوا على اراضي الدوله بوضع اليد والقوه المنصب والرتبه وموارد وما ادراك ولجان المشتريات .ما كتبه اخانا هو لصالح البحث عن منصب جديد اعلى يرتزق منه ونسي الوطن واختزله ببضع كلمات شعارنا في الجيش عندما كن به الله الوطن الملك كان وما زال وسيبقى فنحن في بلاد الحشد والرباط وسلامتك .

6) تعليق بواسطة :
09-11-2011 11:13 PM

قبلة على جبينك ايها الضرغام

7) تعليق بواسطة :
09-11-2011 11:34 PM

كتب بكر المجالي ان الاردن ما استراح يوما ، وتلونت اشكال الاغتيال ، وقدم اغتيال الشهيد عبدالله الاول نموذجا وحجم المحن والصعوبات التي يتعرض لها الوطن
مقال الدكتور بكر هو استراتيجي يخوض في الفكرة العامة وبعمق ويترك التفاصيل للقارئء ليضيف مصاعب الوطن ،
ذكر كاتب المفال اعلاه عن اغتيال وصفي التل ، فهل نلومك ونعتبر مفالك ناقص لانك لم تذكر شيئا عن اغتيال هزاع المجالي ، واغتيال الديبلوماسيين الاردنيين في الخارج ،
وما علاقة قضايا الفساد في فكرة وهدف المقال : هل نبقى اسرى لفساد هنا وهناك ونترك قيمة الوطن والجيش والقيادة والشعب المستهدفين من الخارج والداخل
الا نؤمن ان هناك قانون يلاحق الفاسدين والمفسدين
الا ندرك ان الفساد لدينا هو فساد اشخاص وليس فساد مؤسسات ،
اتحدى ان صيحة واحدة نالت مؤسسة وطنية بل كلها تتناول اشخاص متهمين حتى تفقرر المحكمة البراءة او الادانة ،ام هل المطلوب ان نكون نحن المحكمة ونصدر احكامنا كما هي اهواءنا ،

8) تعليق بواسطة :
09-11-2011 11:49 PM

حسب المقال اعلاه للكاتب الذي لا نعرف اسمه ردا على مقال الدكتور المجالي فاقترح تسريح جيشنا بالكامل واستيراد جيش من الخارج من اثيوبيا او الفلبين او اندونيسيا او مثل جيش القذافي من افريقيا
واقترح استيراد حكومات جاهزة حتى لو كانت مجمدة او معلبة
وايضا ممكن ان نستأجر ارض في كندا افضل من هذه البلد ونعيش هناك
وان نغبر العلم الاردني وشكل النجمة السباعية ويمكن الاستعاضة عنها بشكل مخروطي ، اعتقد بهذه الطريقة نتخلص من الشعب والجيش ونبدأ من جديد لربما نفهم على بعض لاننا نعيش فعلا كما هو المقال اعلاه في غياهب الجب ولا نعرف مصلحة الوطن ولا نفهم قيمة الاختزال وعمق المعنى وبعد الفكرة ونتميز بتفكير محدود مبني على الشرور واننا اسرى لحالات من الفساد ولا نرى الا السواد والفحم والسوداوية والحقد
نعم بحاجة الى جلد جديد ووطن جديد وجيش جديد ، فتاريخ الشعب وتاريخ الجيش ولا شهدائه وبطولاته هذه قد سقطت اليوم ولا قيمة لها ، والقيمة هي لمن يشتم كيفما اتفق ومن يفرغ حمولته من سيارته الصفراء

9) تعليق بواسطة :
09-11-2011 11:59 PM

كلام سطحي وفعلا بعيد عن الهدف من مقال المجالي ، واعتبر مقال السيد المحترم انه محاولة لاجهاض فكرة نبيلة يريد المجالي ان يوصلها لجميع

10) تعليق بواسطة :
10-11-2011 12:26 AM

العزيز ابو عمر:
نتحدث عن الامجاد ونتحدث عن الفخر التاريخ والمجد والحضارة وننسى أن الأساس هو الشعب والحضارة وحتى من قال الجنة من غير ناس ما بتنداس نعم ولكن أضيف حضرة العزيز أن الحضارة سميت بمسمياتها الفرعونية والصينية والاسلامية و.... الخ من الحضارات ولم نسمع بمجد غير الأنبياء والعلامات الفارقة بالتاريخ أدعوا الله أن نكون من أمم الحضارات ولو كنا من أمة عربية وإسلامية وأنا وغيري من الأحرار نفتخر أننا مجرد رقم في هذه الحضارات والثورات والحريات للشعوب العربية والاسلامية ولكن نحاول لنصبح الرقم الصعب.
الفكرة فقط تكمن أن نقول الحقيقة وكل الحقيقة كما أعلنتها عزيزي حكيم الهندسة وأنت تهندس ردك أشكرك للايضاح ونتمنى قول كلمة الحق في هذا الزمن الصعب الذي نفتح فمنا به عند طبيب الأسنان ولا نتحدث ولكن يجول في خاطرنا ونتحدث مع أنفسنا ونحن مقتنعين بما نريد ولكن من غيرنا اقتنع؟ والمحاولة تلو المحاولة حتى نصل الحقيقة بمعنى الحقيقة وللحديث بقية.

11) تعليق بواسطة :
10-11-2011 12:45 AM

لا نعرف من هذا الكاتب
الرد غير مناسب وبعيد كل البعد عن جوهر الموضوع
للاسف لم يدرك الكات معنى مقال المجالي الدكتور وذهب الى افكار سطحية لا تخدم معنى التركبة الثلاثية للوطن وكيف نحافظ عليها

12) تعليق بواسطة :
10-11-2011 02:02 AM

ابن العم د حكمت
مبدع كعادتك ...الاردن شعب وارض وسيادة( وقيادة مرضي عنها من الشعب كل الشعب...) والجيش نتاج الشعب وحاميه لا نتاج غيره...لك المحبة والتقدير ...وعاش الوطن والشعب وسيادته المستردة من الاباحه.آملا متابعة الرد على الدكتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور بكر.وكل عام وانتم بألف خير.

13) تعليق بواسطة :
10-11-2011 04:37 AM

الثالوث شعار شركي يجب ان يختصر بشعار توحيدي فالوطن نحميه وندافع عنه ولكن لا نعبده والقيادة نخلص لها مااخلصت لنا وللوطن والامة والعقيدة هذه هي المعايير نعرض او نطبق عليها وضع القيادة الحالي لنكون نحن طبقا للنتائج

14) تعليق بواسطة :
10-11-2011 07:23 AM

انة رد سليم على مقال عقيم. اصمت يا اخي بكر ولا تعيدها, فلم يعد لديك شيء تعطية لانك استنزفت نفسك بوضعها بوقا" لاي جنرال, منهم الحالي ومنهم الذي سبق الذي انتهك عادا" شرف الجندية وعاث في مؤسسة الجيش المقدسة لدينا فسادا فلكي غير مسبوق , وابشر فقريب الايام ستوقعة بايدي العدالة, لانة استحقاق وطني لا يمكن القفز عنة. نرجوك ان تجيب عن اسئلة الكاتب لانها في الصميم, ونحن بانتظار الرد بالارقام والحقائق فانت القريب المقرب من صلاح الدين الوطن, الذي شاء القدر اللعين ان يملك مفاتيح العطايا من ميزانية الجيش المصطفوي والاشغال والتوزير. هزلت انة زمن الشقلبة. بانتظار الرد, وكل عام وانتم بخير.

15) تعليق بواسطة :
10-11-2011 07:33 AM

ابدعت يا اخي حكمت ,فاز الكاتب الحر وخسر كاتب الوظيفة

16) تعليق بواسطة :
10-11-2011 08:32 AM

أبدعت ياابا عمر(د.حكمت)الشعوب العربية بدأت بالنهوض من السبات...وأعتقد بأننا سنبني للأجيال القادمة جسوراٌ قوية

17) تعليق بواسطة :
10-11-2011 08:44 AM

الموضوع المطروح من الدكتور بكر المجالي هو الثالوث الوطني " الشعب ، الجيش ، القيادة " والقصد كيف نفهم هذه الثلاثية وهل تعنينا كأردنيين وكيف نحافظ على تماسكها ونحميها من كل ما يسىء اليها من فساد وتغييب واسترضاء ،
ويبدو ان ان الحديث عن قيمة الوطن اصبح من الموبقات ، واننا فقط نريد ان نجلد الوطن والشعب والقيادة بكل ما نستطيع ، واعتقد بهذه الطريقة سنصل الى حالة سيتكالب فيها علينا الجلادون وسنصبح مواطنين من الدرجة الخامسة في بلدنا ،

18) تعليق بواسطة :
10-11-2011 08:48 AM

اعتقد اننا بحاجة الى مراجعة لانتقاء الالفاظ في التعبير ،
واحترام الاخر والتعبير باسلوب حضاري يخلو من الجهل والازدراء لان بعض التعليقات مؤسفة في طرحها ولا ترقى الى ادنى مستوى من الفكر ولا تستحق الرد او التفكير فيها او في اصحابها ..
هل لا زلنا بحاجة لان نتعلم لغة الحوار السليم والتأدب في الالفاظ ؟؟؟

19) تعليق بواسطة :
10-11-2011 08:50 AM

الاحظ ان المسطوحين منك واللي انت قاهرهم وفازرهم كثر ... سر الى الامام ولا تنظر الى هؤلاء وحياك الله على كل ما تكتب ,,, وهذه ضريبة النجاح والشهرة

20) تعليق بواسطة :
10-11-2011 08:53 AM

ابدعت الوطن هو ارض وانسان لم يكن في يوم من الايام ثلوث هو اثنين يصنع منهم الجيش والتاريخ والحب الذي سرقوه والكرامه التي خصخصوها اما بكر حسبي الله ونعم الوكيل لم يبقى في العمر بقيه الروية المشهد الاخير

21) تعليق بواسطة :
10-11-2011 09:45 AM

ارجو بداية ان تكون جميع تعليقاتنا تصب بمصلحة الوطن لا غير ونبتعد عن التجريح لبعضنا ونحترم هذا الموقع الوطني وان نحترم الرأي والراي الاخر فكل معلق له وجهة نظر قد تتلاقى او تتقاطع مع وجهة نظر الاخر..د.بكر من مواليد القدس وهذا شرف وليس معيبه ولكنه كركي مجالي اردني واصله لا يعيبه( مكان ولادته مكان شرف خدمه والده سابقا") وكل واحد يتمنى ان تكون ولادته في ارض معراج الرسول(ص)..ثانيا":لا احد ينكر ان في الاردن فساد واخطاء وتجاوزات ولا يوجد احد يرضى عنها اطلاقا" ولكن اختلافنا على الاسلوب والطريقه لبيانها ومعالجتها وهذا ما يجب الاتفاق عليه بما لا يؤثر على امن وامان الوطن والمواطن والطعن والاساءه لمؤسساتنا الوطنيه المحترمه والرموز الوطنيه الشريفه ومحاولة هدم كل ما بني في هذا الوطن ودعني اقول كل من يعش على ارض هذا الوطن يحق له النقد البناء ضمن الاصول ويهمه الوطن ولا مجال ليزاود احد على احد..الاردن امانه في اعناقنا جميعا" ولنتذكر تضحيات الاباء والاجداد لبناء هذا الوطن الاردني الغالي وسيادته..وكل الشكر والاحترام والتقدير لكل معلق على صفحات هذا لموقع الحر...

22) تعليق بواسطة :
10-11-2011 09:48 AM

استغرب ان هناك مقالات عديدة تتهم الاردن وتسيء الى الوطن ومن كتاب مأجورين وفي كل المواقع لكن لا نرى ردا واحدا ضدها ، استغرب ولا واحد بيفتح فمه الا عندما يقرأ ما ينصف الوطن ويدعو الى فهم المخاطر والتحديات
اعتقد ان المعارضة هي التي رأسها في الرمل ولا تدري كيف سيكون مصيرها عندما تخرب هذا الوطن وتسعى لتنفيذ مخططات العدو بايديها ..
بدي واحد يفتح ثمه ضد من يهاجم الوطن ؟؟؟ أو فاصمتوا انتم

23) تعليق بواسطة :
10-11-2011 10:01 AM

أبدعت يادكتور حكمت كعادتك؛؛كل عام وانت واسرتك بخير عزيزي

24) تعليق بواسطة :
10-11-2011 10:34 AM

الى صاحب التعليق 19
يبدو انك تعيش في عصر الداحس و الغبراء،التعليقات من حق كل قارئ و من قال لك بان السادة المعلقين يهمهم شخص الكاتب ايا كان ، الله يحفظك من العين و القهر

25) تعليق بواسطة :
10-11-2011 11:25 AM

8)مقال الكاتب الذي لم يبرز اسمه هجومي ومسموم ،مقالة د. بكر الكاتب والمؤرخ لتاريخ الأردن وبشكل علمي وعقلاني وميداني يتناول ثوابت وطنية يفترض ان لا تمس وطرح وقائع تاريخيةتعني ان رمز الدولة كان وما يزال هدف للمتربصين والحاقدين من داخل وخارج الوطن ، وهناك من لا يراعي حرمة الوطن وأمنه واستقراره،ولم يكن مضمون مقالته رجال الوطن الذين لم تزل بصماتهم واضحة على ثرى الوطن الغالي فهم كثر وتناولهم د. بكر في مقالاته وندواته في جميع المحافل والمناسبات (ليس دفاعاًعنه ولكن أقول كلمة حق بحقه )اضافة الى ان قضايا الفساد لم تكن محور مقالته ونرجو من كتابنا ان يكون الرد محور الطرح وفي اطاره بعيداً عن الشخصنه والانتقاد المبطن .

26) تعليق بواسطة :
10-11-2011 11:35 AM

شاهد الكثيرون برنامجين عن اغتيال الملك عبدالله الاول في قناة عربية ولكن لا احد تناولها بما حملته من صواب واخطاء
لا احد يدرك ابعاد تفجيرات خط الغاز المصري للاردن
ولا احد يكتب ويدرك تأثير هجوم اسرائيل على ايران واين سنكون وما هي استعداداتنا
لا احد يتصور الوضع وهو قريب من فرض حصار على سوريا وتطور الامر لاعمال عسكرية ،
اعتقد ان ابسط الامور في مواجهة هذه المواقف ان نكون متماسكين ومتحدين لا

ان ننشغل في مكان ولادة فلان ، او ذاك يبحث عن منصب ، وذاك يريد ان يفرغ
حقده الشخصي او انه معتوه .. ونحمل التأييد بقوة لكل من يشتم ثالوث الوطن الشعب والجيش والقيادة
هل يمكن ان نرتقي بفكرنا وكلامنا الى مستوى تحديات الوطن وان نعرف ما هي مسؤلياتنا تجاه انفسنا ووطننا للاسف اكتب تعليق للمرة الثانية لانني اكتشف ان الامور هي شخصية ولا مصلحة للوطن واقول لكم فعلا ان علينا ان نتقبل العزاء في وطننا هذا اذا وجدنا مكان نصطف به متباكين اذلاء .. وتذكروا كلامي

27) تعليق بواسطة :
10-11-2011 11:41 AM

CROWN+BUSINESS=CORRUPTION

28) تعليق بواسطة :
10-11-2011 11:47 AM

اموال الجيش منهوبة ولايفتش على امواله وتسرق

29) تعليق بواسطة :
10-11-2011 11:54 AM

الكاتب ارود حقائق ووقائع على قياة الجيش الموقره ورئيس الاركان حفظه الله ويرعاه ان يسري بكير يوم غدا الساعه 730 صباحا فقط بس المره ويجاوب على هذه الاسئله ويرد الدكتور بكر على جميع ما طرح... وبما ان الاسئله طرحت لنطرح اسئله كثيره

اولا كم المبلغ المستاجر بفيلا رئيس
كم المبلغ المستاجر بيت النائب
ما هي الفوائد من شركات الغذاء الجديده التي تزود الجيش بالاكل الجاهز
ما هي قصة الاحالات عللا التقاعد التي حرم منها ثلة من الضباط الشرفاء ورفع بعد شهر زملائهم
ما قصة المناصب الترضيه بشوات متقاعدين يقومون بالتدريس وحرمان العاملين واثرها على الميزانيه وجمع بين الراتبين اين العدل والقانون
ما قصة رحيل مكاتب القياد الرئيس والمساعدين على مبتى القياده في دابوق
سؤال اين تقع القياده العامه الان ومن هو رئيس الحالي

30) تعليق بواسطة :
10-11-2011 12:21 PM

مخصصات قائد الجيش الشهريه شاي قهوه وضيافات ما بين 40 الف الى 50 الف وعندكو الباقي

31) تعليق بواسطة :
10-11-2011 12:38 PM

الى رقم (26) فعلاً مش معقول ان نتربص كلٌ منا للاخر ولا نتناول قضاياوتحديات جوهرية تدور حولنا ونحن الأحوج الأن الى التكاتف وتوحيد الكلمة والأنتماءونبدأ بمعرفة مسؤولياتنانحو الوطن كما عرفهاشهدائنا وابطالنا وابائنا واجدادنا في ظروفٍ صعبة وحرجة للحفاظ على تماسك جبهتنا الداخلية امام كل ما يدور حولنا من قتل وهدر للأرواح وتدمير للأقتصادالذي هو اساس وشريان الحياة للشعب .

32) تعليق بواسطة :
10-11-2011 01:37 PM

والله سنبقى نعود للوراء ما دامت هذه كتاباتنا وتلك تعليقاتنا التي تدل على حقد دفين وسوء نية ولعلي اشتم منها رائحة الخيانة والغدر ، اولاً انني لا اعرف الكاتب ولن اسأل لماذا لم يضع اسمه ، لكن ان تختزل كثير من الافكار بفكرة يريد الكاتب او من شد على يده من المعلقين ان يوصلها ويجمع القريب والبعيد عليها فهذا شيء مرفوض وان يتم الطعن في ام المؤسسات فهذا شيء مرفوض ايضاً واستغرب ان يتم تجاهل دور القوات المسلحة في الاردن ويتم اختزال هذا الدور بفكرة دور الاردن بقوات حفظ السلام ، فاتقوا الله ايها الاخوة وانتبهوا الى الخطر الذي يتربص بنا بدلاً من المهاترات التي لا تسمن ولا تغني من جوع واخيراً .واقول ان بكر خازر ليس بحاجة للرد فقلة الرد رد على هذا المقال

33) تعليق بواسطة :
10-11-2011 01:40 PM

ما علاقة هذا الكلام في موضوع استراتيجي يبحث تماسك الشعب والجيش والقيادة ،
هل يعني اذا ارئيس وغيره مستأجرين فيلا ان اعمل ضد وطني
وهل يعني اذا انا ما استفدت ان العالم خربان ،
هناك امور تعرفها القيادة وتعرف استحقاقات القيادات والجيش ،
اعتقد ستكون راضين اذا رئيس الاركان يروح على القيادة في سيارة فوكس او على البسكليت
ويسكن في شقة 90 متر مكعب
لا اعرف ما هو المطلوب
وهل يمكن ان ننظر الى انفسنا
نعرف ماذا نقدم ونعمل
هناك رئيس اركان فعلا نهب الاخضر واليابس ورئيس اركان قبله خرج ولديه اسطول من السيارات الفارهة الحديثة ولم يكتفي بذلك بل اخرج اولاده معه من الجيش الذين درسوا على حساب الجيش نفسه
ولكن للان لا نلاحظ اي شيء من هذه التصورات الكيدية
قال الشاعر :
لو كل كلب عوى القمته حجرا لاصبح الحجر مثقالا بدينار

34) تعليق بواسطة :
10-11-2011 01:49 PM

مكان ولادة الدكتور بكر المجالي قضية هامة جدا وتشغلنا ونحتاج الى عقد مؤتمر حولها لمناقشتها ، قبل ايام قال احدهم ان الكاتب بكر من مواليد جرش واليوم مكان ولادته مختلف فهو من مواليد القدس وفي سيرة الكاتب انه من مواليد الكرك وفي رواية اخرى انه من مواليد اربد
يجب ببحث الموضوع بجدية قبل الجيش والشعب والقيادة لان الموضوع يتعلق بالحراك الشعبي وببرنامج ايران النووي ،
انا مع الراي القائل بان الكاتب المجالي ولد في القدس واربد وجرش والكرك على اعتبار انه كاتب وطني يحقق الوحدة الوطنية في ولادته
لربما انه فعلا ولد في كل هذه الاماكن معا وهذا يحصل اذا فكرنا في الموضوع ولكن الحل هو بعقد ندوة خاصة وبدعم من شركة كبرى مع اعداد اوراق عمل من دائة الاححوال المدنية ودائة الاراضي ودائرة الشؤون الفلسطينية ومحافظ جرش ومحافظ الفدس او رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ومحافظ اربد ومحافظ الكرك مع مندوب عن رئيس الوزراء واعداد فلم وثائقي عن الموضوع .. القضية لا تحتمل التأجيل قبل ان يبدأ العمل العسكري ضد سوريا للاهمية

35) تعليق بواسطة :
10-11-2011 02:31 PM

حقائق وأبداع تخرج من رحم المعرفة والمعاناة,و تساؤلات تأرق مضجع الكثير من المواطنين الذين يبحثون عن اجابة لهذة الاحجية , ان طرح الكاتب لهذة التساؤلات تعتبر شجاعة ادبية بالتحدث ونيابة عن الكثير ممن يؤمنوا وأمنوا بهذا الطرح ولكن سكوتهم نابع من فوبيا فقدان الامتيازات لهم او لأقربائهم .

المواقف تصنع الرجال , اما الزعامة لا يصنعها الا حب الشعب

36) تعليق بواسطة :
10-11-2011 03:35 PM

قبل فتره صدر مقال عفن يهاجم الجيش والان اصبح الجيش مستهدف سواء من المقالات او من المعلقين فلم يبقى لنا في هذا الوطن الا الجيش لنهاجمه بالتدريج حتى يصبح مستباحا للاردني وغير الاردني ونقوم بتفتيته حتى الوصول للحرب الاهليه اتقو الله في الوطن والجيش .... فالجيش هو اخر حصون الوطن ... والكيس من اتعض بغيره ... وحمى الله الوطن والجيش من الاعداء المتربصين

37) تعليق بواسطة :
10-11-2011 03:45 PM

بما ان مقال الاخ اعلاه هو رد على مقال الدكتور بكر فالاصل ان يبقى المقالان معا ويزالان معا ، فهل يمكن اعادة نشر مقال د . بكر لاهميته؟؟ اعتقد ان مقالا بهذا الوزن يبقى لفترة اطول
وسؤالي لماذا لا يرد الدكتور بكر على الاستفسارات والتعليقات

38) تعليق بواسطة :
10-11-2011 04:27 PM

لست بمعرض الحديث عن اي من المقالين الاّ انني لاحظت بعض الشخصنه في الردود على الدكتور بكر المجالي , فمثلا ((ان الكاتب ليس من كرك العز والكرامه وانما من مواليد القدس ولا عيب في ذلك)) انتهى الاقتباس. لماذا الانتقاص من المجالي وربط ذلك بمولده في القدس الشريف وكآنها تهمه ونزع صفة العز والكرامه بطريقه ملتويه وباسقاطات واضحه ومن ثم ذكر جملة (لا عيب في ذلك) للتبرير , اقول لرقم ٥ (الدهني) ان من يولد في القدس الشريف يزداد كرامة وعزه وهي وسام شرف يلازم صاحبه مدى الحياه, مع كل الاحترام لكل البلدان والمدن

39) تعليق بواسطة :
10-11-2011 09:45 PM

د حكمت .. ماذا .. لم نعرف اسم الكاتب وهذا جيد لانه لا يهمنا .. المهم هو .. ما هكذا تورد الابل ... ولا اعرف ماذا يغيض الكاتب ابو عمر من المقال الذي رد عليه ... من لم يخدم بالجيش وقواتنا المسلحة لا يعرف طعم الولاء لها ... واني استغرب هذا الحديث من شخص عرفنا من التعليقات انه شخص يحمل لقب دددددددددددد

40) تعليق بواسطة :
10-11-2011 10:34 PM

كم هو جميل يا اخي ان نكشف زيف الزائفين

41) تعليق بواسطة :
10-11-2011 11:53 PM

لنبحث في قكرة مقال الدكتور بكر المجالي وهي التحذير من مخططات داخلية وخارجية تستهدف كال الارلادنيين من الموالاة الى المعارضة ولا تفرق بينهما ، الجيش هو الجيش الذي نعتز به ، والشعب هو نحن الاوفياء للوطن والقيادة هي التي تتحمل الاعباء وتسير في البلاد نحو الامان ، ولكن تم ترك كل شىء وبدأنل بامور شخصية سطحية سخيفة ، مكان الولادة وقادة سرقوا وهذا بوق دعاية وذلك كاتب وظيفة ، لا اعرف من سيقف الى جانب الوطن وحمايته ومن منا الغيور على وطنه ؟؟ فهل يمكن ان نستخدم لو 1% من عقلنا فقط حتى نكون على درجة من الموضوعية واحترام النفس

42) تعليق بواسطة :
10-11-2011 11:55 PM

كل الاردن متحيزة الى كاتب المقال المضاد وحذفت مقال الدكتور بكر المجالي ... هذا ليس عدلا ولا مهنية يجب تصويب الوضع
================
المحرر : كل الاردن لا تتحيز لاي كاتب او موضوع ومقال الدكتور بكر استمر على الشاشة اكثر من 4 ايام وما زال موجود على المزيد وشكرا

43) تعليق بواسطة :
11-11-2011 04:59 AM

دائما نخاف من الحقيقه
نحب ان ندفن رؤؤسنا بالرمل
هذه حقائق اوردها الكاتب فليخرج المعني وينفيها
الظلم القهر التهميش الاقصاء
سلمت ايها الكاتب
نريد اجتثاث الفساد ليبقى الاردن وجيشه قويا امنا
نريد جيش قوي واردن امن بظل قيادته الهاشميه
اما الفاسدين نريد اجتثاثهم
بكفي نهب وتوريث

44) تعليق بواسطة :
11-11-2011 05:44 AM

د . بكر هو إبن المجالي وأيا كان مكان ولادته يبقى إبن الكرك ( كرك المجد والتاريخ ) كان من المفروض أن نقرأ مقاله ( يا كل الأردن ) وبعدها نقوم بإصدار التعليقات السلبيه كانت أم الأيجابيه ولعلمي الأكيد وليس دفاعا عن د. بكر بأن كتاباته جميعها واقعيه وموثقه وليس بها أي لبس أو مبالغه . والجيش كما كان سابقا حاميا للوطن سيبقى هكذا على طول الزمن وأيضا حاميا للسلم العالي . وهنالك الجيش الإحتياطي الثاني ( المتقاعدين المحاربين القدامى ) وأعينهم ساهره لحماية الوطن وهم جزء كبير من الشعب الآن ولكن الطامة الكبرى هو الإهمال والظلم الذي لحق بهم من عموم النواحي . وممن ؟؟ من زملائهم الذين كانوا يخدمون وتحت إمرتهم !!!!!! وأسأل الله أن تتحقق العداله ويزول الطلم والغبن الذي لحق بهم بهمة وإرادة جلالة القائد الأعلى وبإسع ما يمكن وليكن الجميع صفا واحدا لحماية الوطن من كل عابث أو مستهتر أو أرعن والله الموفق .
==================
المحرر : مقال دكتور بكر عرض لمدة 4 ايام وما زال في الاتجاهات ....وشكرا لك

45) تعليق بواسطة :
11-11-2011 09:56 AM

حقى ايها الكاتب أثبت واثبتو المؤزرين اليك في هذا المقال بأنك غير واعي ما تكتب وان كنت واععي فمصيبه مقالك فيه تجني على الوطن ومنجزاته وقدرته وفيه من الخبث وهذا مقصود . عزيزي الخبيث أبعد عن الجيش والتحريض . الشعب الاردني واعي ومدرك لكل كلمه كتبتها وحياك الله رقم 36 كلامك صحيح

46) تعليق بواسطة :
11-11-2011 10:54 AM

كلامك بالعظم ... وعظم الله اجرنا عبى الحالة المتردية التي نعيشها. والسؤال الذي يطرح نفسه ماذا اعددنا لاي مواجهه خارجية على الاردن "اقصد عسكرية" هل سنبقى متفرجين وندعة للاتحام مع القيادة حتى تنقظنا من هدير الطائرات والمدافع سيما والحرب السورية الايرانية على الابواب. هل نحن بكامل الاستعداد ام نرفع ايدينا للاستسلام وكل واحد يهرب من جهه وتقع الفاس بالراس ويخرس المطبلين ويوجهون قبلتهم للعمالة مع المحتل "لا قدر الله"، سيما الذي يتعود ضرب العود يموت وهو طربان. الا تعتقد اننا في خيانة عظمى لتقصيرنا بتجهيز الجيش وتحويلة لشركة قابضه. نحن يا اخي لا نرغب لا بزعزعة نظام ولا قلب حكم، نحن نريد ان نشعر ان من تولى امرنا صادقون بخدمة هذا الوطن وليس المتاجرة به.

47) تعليق بواسطة :
11-11-2011 12:25 PM

لا زلنا بحاجة الى وعي وطني صحيح ، نكتب عن الهوية الوطنية وعن دور الجيش وعن معنى القيادة ويكون الهدف البناء والتربية الوطنية الصحيحة ولكن من يريد التخريب والتجني وفي فمه مرض وفي نفسه مرض وفي جميعه مرض يخرج بقصص الفساد وغيرها لاجهاض المواضيع الوطنية التي تطرح ، الى متى سنبقى فقط ناقمين حاقدين ، ؟؟هل منا ما يقدم خيرا لوطنه أو هل الشجاعة والبطولة الان هي في شتم الوطن وجيشه وشعبه ،
نحن لا يعجلنا رئيس الوزراء فنطالب بتغييره فيتغير
ولكن حين لا يعجبنا الجيش ماذا نفعل ؟ هل نغيره؟ وهناك من ينتظر ان يتغلغل قي لجيش لتغيير عقيدته وهدفه ولتقويض دوره في خدمة الوطن وحمايته ؟ ولمصلحة من ؟؟.
كاتبنا العزيز اعلاه ردك هو حاقد وما تقدمه لا يقل عن ما يقدمه ويريده العدو الحقير وغيره ،
فبماذا انت تختلف عن العدو
ولماذا لا نريد اي صوت يتحدث خيرا عن الوطن ؟؟؟؟
اقول للدكتور المجالي ابدعت دائما وكأنك الوحيد الباقي المستمر في حمل رسالة الوطن ...

48) تعليق بواسطة :
11-11-2011 12:28 PM

لماذا تحظى مقالات الدكتور بكر المجالي بتعليقات كثيرة ومعارضة وتأييد واختلاف ؟؟؟
هل السبب انه ينظر الى السيد بكر على انه وجه من وجوه السلطة ومحسوب على النظام والبقية هم الاحرار والابطال ؟؟؟؟
الجواب معروف

49) تعليق بواسطة :
11-11-2011 01:51 PM

رائع وانت تكتب عن اوجاع الاردنين ....وعندما تلتفت للغرب يطاطا راسك للاسفل نحو سباط الاسد الذي يدوس به وجوه السوريين ...نظام يقتلع عيون الاطفال ويشوه اثداء النساء ...لا ادري لما تتجاهل الصوت السوري الذي يلعن سجانه الطائفي النصيري ....انا احترمك لكن ارجوك لا تجب بنفس اسطوانة الممانعة والمقاومة ..فالكل يعلم ان عائلة الاسد مافيا المخدرات في الشرق الاوسط وامريكا اللاتينية هم اكبر المقامرين بالعروبة والقومية .....تقبل رأيي ودمت بود

50) تعليق بواسطة :
11-11-2011 01:54 PM

كلامك عن جمال عبد الناصر بنوع من الحنين مصيبة ما بعدها مصيبة ...لان المذكور شارك في عملية اغتيال وصفي التل بالتنسيق مع المنظمة والراس الكبير ....وسلامة فهمك ....

51) تعليق بواسطة :
11-11-2011 08:09 PM

نهاية القصة الهزلية لكاتبنا مجهول الهوية انتصار القراء للكاتب والمؤرخ د.بكر الذي لم يغيب صوته يوماً وهو يتحدث ويحاضر عن الوطن ومن اجل الوطن وانتصر من خلال العديد من مؤلفاته لقضايا الوطن التاريخية ، استاذي العزيز ادعو لك بالصحة وطول العمر وان يستمر عطاءك دائماً من اجل الوطن والشعب والجيش والقائد...

52) تعليق بواسطة :
11-11-2011 08:28 PM

اخي الفذ الشهم الوطني الدكتور حكمت . ايها الرجل في قافلة قليله في هذا الزمان الرديئ بل الرديئ جدا ايها الفارس في زمن عزت فيه الفروسيه. اليوم تكتب انت بالمبادئ وغيرك يكتب بالمصالح ماذا تريد ان يكتب كتاب القطعه .هل انت تشغل 4_ 5 مناصب كل منصب له راتب مستقل؟ هل انت مستشار اعلامي لقائد الجيش براتب مدفوع؟ هل انت مسوؤل عن ارشيف في صرح الشهيد براتب مدفوع ؟ هل انت من كتاب ومؤرخين النهضه العربيه الكبرى براتب مدفوع ؟ هل تتلقى الاعطيات والمكارم من الديوان الملكي والاجهزه الاخرى لقاء الاعمال الامنيه التي يمارسها غيرك ؟ وهل ؟ وهل كلفت بهمة لتخريب أي تجمع كركي وانجزت المهمه باقتدار ؟ اعتقد انك من الذكاء بمكان ان تكتشف ان مشكلتنا ليست مع النظام ولا الحكومات ولا الفاسدين .المشكلة ثم المشكله ثم المشكله مع الادوات .وشتكتشف نفسك انك اذا كنت مستقيم في زمن اعوج فانت اعوج .وستكتشف نفسك انك تدافع عن وطن ليس لك بل هو للمنتفعين وادوات الفساد الذين يقبضون جملة رواتب بالاف وحولك من يمتقع لونه وهو ذاهب يحمل جركن او تنكة او سطل الكاز على ظهره تحسبا ان يكون السعر قد ارتفع وهو لا يملك الا ثمن 10 لترات تكفيه ليلتين .هذا وطنك الذي اشاع الحرام والظلم وحرًم على نفسه العدل كتحريم قتل النفس . وماذا اكتب وماذا اقول لك ايها الفارس الكركي .لن اقول لك ترجل فالوطن ليس لك .الوطن لمن يتقاضى جملة رواتب . لا للانقياء ولا للشرفاء امثالك. ولا اقول لك ترجل واحبطك كما احبطت قبلك .فالمعركة ليست متكافئه ولكن المنتفعون هم كتاب المرحله .لك تحياتي.

53) تعليق بواسطة :
11-11-2011 09:04 PM

اتمنى ان نرى مقالات الدكتور خازر باستمرار لانها تتناول اخطار الوطن ويحذر من الانتهازيين الذين يعتقدون ان شتم الوطن والمعاضة من اجل المعارضة بدون هدف محترم ، ومن ينتقد انتقادات شخصية الذين لا يعرفون قيمة الاخرين الذين يطلبون للعمل لكفاءتهم ومصداقيتهم وثقافتهم ومعرفتهم ، ومن لا تتوفر له هذه الصفات ويعيش على الهامش سيكتب بلا اسم وسينتحل اسم مغترب مثلا ، ويتناول مسائل شخصية.
اكثر من تعليق يدعو الى الموضوعية والى ادراك الاخطار والتحديات لكن البعض مرجوم مرجوم و مأزوم مأزوم ولا يعرف اكثر من بعد رأس انفه ،
للأسف هذا الوطن نعشقه وهذه القيادة نعشقها وهذا الجيش نعشقه .. واللي مش عاجبه هذا الوطن يروح على غير هذه البلد ، واكرر بيتا من الشعر اعجبني ورد في احد التعليقات اقتبسه وهو :
لو كلب عوى ألقمته حجرا لأصبح الحجر مثقالا بدينار

54) تعليق بواسطة :
11-11-2011 09:14 PM

هل يمكن ان نركز على صلب الموضوع ، ولماذا لا يعاد نشر موضوع الدكت\ور بكر ، ولكن موضوع الكاتب الذي يرد على الدكتور شرح لنا فكرة واهداف الدكتور وأكد لنا ان ما جا في مقالته صحيح وان هناك متربصين في البلد بيننا وان الاعداء الذين يعيشون معنا وبيننا هم الاخطر وهم كثر فعلا ...
ولكن على امثالك يا د بكر ان يستمر وان لا يتوقف حتى يعلو صوت الحق وان لا نسمح للحاسدين والفاشلين والحاقدين في تمرير مقالاتهم وتعليقاتهم المسمومة البغيضة ويا ريت يصل البعض الى مستوى الوطن واهدافه وان يصل الى ادنى قدرات الكتاب الوطنيين والذين هم علماء فعلا

55) تعليق بواسطة :
11-11-2011 09:27 PM

الكاتب العزيز, مقالة رائعة و تزاهيها بالروعة مقالة الاخ بكر المجالي, بكر تكلم عن ثالوث نحبة و نعشقة لدرجة الجنون, و لكن اذا غفل الاخ بكر عن ذكر باقي مؤسسات الدولة التي نعتز بها فهذا لا ينقصة حقة و لم يكن هذا من باب النكران لهذة المؤسسات و لكن هذا ما حدث....اما مقالك ايها الكاتب العزيز فانة و اللة مقال واف و شامل, و انا اعتقد بأن ردة الفعل لديك على مقالة الاخ بكر( و هذا حقك) ولد الفكر لديك و خرجت علينا بمقالة رائعة. انها ملحمة ايها الافاضل الكرام, ما اجمل ان نعشق اردننا الحبيب العزيز الغالي كل على طريقتة. حمى اللة العلي القدير اردننا و قيادتة و شعبة و مؤسساتة من كل شر و سوء.

56) تعليق بواسطة :
11-11-2011 09:40 PM

في البدايه اشهد الله بانني لم اقصد الاساءه عندما قلت ان الاخ بكر من مواليد القدس فالقدس تشرف كل عربي ومسلم .اما عن الموضوع برمته فلقد خدمنا بالجيش لعقود وسمعت من المرحوم الملك حسين تشبيه اعجبني جدا .قال الراحل :الجيش عامود الوسط في الخيمه الاردنيه .يعني اذا كسر العامود انهار الوطن ومن هنا حرصنا على الجيش حتى اننا نعلم ابنائنا ذلك .اما عن نقدنا للاخ بكر ومقالته فاننا ننقد كل وصولي مهما كانت رتبته ومنصبه حتى ايام كنا بالخدمه واخانا في كتاباته ومحاضراته متحمس لثورة العرب الكبرى اكثر من الذين خاضوها وشاركوا بها وقد حصد ثمار ذلك وبالجمله ولا اريد ذكر الرتب والمناصب والوظائف والاعطيات .بالجيش فساد ولكونا نعتز ونفتخر به لا نريد ان يتفشى به هذا المرض ليصبح كباقي موؤسسات الدوله الاردنيه .كوني متقاعد اعتز وافتخر عندما اشاهد احدا من الاذكياء والشرفاء وقد وصل الى منصب رفيع واشعر بالغثيان عندما ارى الضعيف الكسول الغير مؤتمن وقد علا منصبه .شعارنا حتى نفارق الحياه الله الوطن الملك .دخلنا الجيش فقراء وخرجنا كما دخلنا لم ناكل لقمه بالحرام وكذلك لم نفعل باولادنا .احي جميع الاخوه المعلقين واحترم وجهات نظرهم والاختلاف اقوى الظواهر الصحيه والطريق للتصحيح والاصلاح وسلامتك .

57) تعليق بواسطة :
11-11-2011 10:23 PM

[quote name="ماهر الكسواني"]لست بمعرض الحديث عن اي من المقالين الاّ انني لاحظت بعض الشخصنه في الردود على الدكتور بكر المجالي , فمثلا ((ان الكاتب ليس من كرك العز والكرامه وانما من مواليد القدس ولا عيب في ذلك)) انتهى الاقتباس. لماذا الانتقاص من المجالي وربط ذلك بمولده في القدس الشريف وكآنها تهمه ونزع صفة العز والكرامه بطريقه ملتويه وباسقاطات واضحه ومن ثم ذكر جملة (لا عيب في ذلك) للتبرير , اقول لرقم ٥ (الدهني) ان من يولد في القدس الشريف يزداد كرامة وعزه وهي وسام شرف يلازم صاحبه مدى الحياه, مع كل الاحترام لكل البلدان والمدن[/quote]

والله العظيم كم كنت اتمنى ان ارى بالقدس مليون مواطن ولكن للاسف تم تفعيل فانون الازاحة


هل تعلمون ان ثمن بيت مئة متر بالقدس الشريف يساوي عشرون دونم بأم السماق؟

جمى الله الاردن

58) تعليق بواسطة :
12-11-2011 10:59 AM

الكاتب في مقالة يرى بعين واحده مع كل احترامي لرأيه الا يتفق معي ان الشعب والجيش هم ضحية القرارات الخاطئه التي لم تأخذ برأي الإثنين الجيش والشعب سواء على مستوى الوحده مع العرب او الوحدة مع فلسطين كما ان إلغاء هذه الوحده ايضا لم تكن بالرأي نفسه..الخطر لم يأتي من الجيش المعروف ببطولاته وتاريخه كذلك لم يأت من الشعب رديف الجيش الذي عمل على نمو الاردن وتدوير عجلة البناء.
ممن يأتي الخطر؟
مع كل الأسف لم يجب الكاتب على هذا السؤال المحوري ولكننا إنتظرنا د.محمد المسفر العربي القطري ليشخص حالتنا وقد كان صادقا في بعض الجوانب المهمه..الفساد المدمر إنبلج من رحم النظام وللأسف،كهول فاسدين ومراهقين طائشين اوصلوا الوطن الى النقطة الحرجة التي لا ينفع معها دق الاجراس وحتى زامور الخطر..لا يوجد مشكلة بين الجيش والشعب والنظام ولكن النظام قد وقع بين براثن شلة فاسدة دمرت ما بناه الشعب والجيش والبناة الاوائل من شخصيات الوطن ..
الغريب في الأمر أن النظام لا يزال يتحفظ على هؤلاء المفسدين ويقف محاميا وقاضيا يدافع عنهم وهذا ما يخيف الجيش والشعب من مستقبل هذا الحلف المشئوم
الذي ستطال اّثاره الأجيال القادمه بشكل خطير وخطير جدا لأننا نحن وجدنا شيئا من بقايا المائده التي إجتمع عليها اللئام..لن تستقر الأمور إلا بالإصلاح ولا يجتمع الإصلاح مع الفساد لأنها ظاهرة كونية برعايه إلاهيه،الإصلاح بثوب طاهر نقي من دون رجس وترقيع.
الجيش مستبعد والشعب مستبعد من الإصلاح والفاسدون هم من يدير الإصلاح بنكهة فسادهم،لقد غاب عن بال د.خازر جميع مكونات الشعب وصب اهتمامه في الجانب العسكري وهذا خطأ كبير وقع فيه.

59) تعليق بواسطة :
12-11-2011 04:41 PM

اذا كل مقال مطلوب منه تناول كل الجوانب فاذا علينا ان نكتب اطروحات .. والمقالة دائما تتناول جانب واحد واخر يتناول جانب اخر وهكذا نبني معلومات مفيدة ، ولكن المشكلة ليست في المقال وعنوانه ومضمونه ،بل المشكلة في كيفية قراءة المقال كما يبدو من التعليقات :
صنف اسير لافكاره السوداوية وحسده وقهره فينتهز ظهور اسم الكاتب ايفرغ ما في احشائه ..
صنف حاقد على الدولة ولا يرضيه اي شيء وكل من يكتب الى جانب الدولة فهو منافق ومتسلق ومتكسب ويبحث عن منصب
صنف ذو افق ضيق وثقلفة ضيقة ولا يعرف كيف يفهم الموضوع فينطلق بمشاركات سخيفة حتى يقول يا ناس ها أنا ؟؟
صنف فاشل في حياته ويكره ان يرى النجاح ويريد الفشل لغيره .
صنف يمتلىء بالاحباط والهزيمة وعدم الثقة بالنفس ومهزوم من الداخل فيعكس احباطه وهزيمته في تعليقاته .
صنف يرى ان في المعارضة السبيل للشهرة والمناكفة طريق لاثبات الذات واثبات انه موجود وهو في الاصل لا يسوى فلس
صنف لا يعرف المواجهة ولا المكاشفة فيختبىء وراء اسماء مستعارة للتعبير عن سوداويته وانهزاميته .
صنف لا يريد خيرا في الوطن ولا يريد الا ما يدعو الى التخريب والتفرقة والطعن ويؤذيه اي صوت اصلاحي

60) تعليق بواسطة :
12-11-2011 04:42 PM

صنف يتنكر للماضي وللتاريخ وهو لا يريد الا ما هو جديد دون اي معنى فقط التجديد من اجل التجديد دون ارتباط بالارض ولا التاريخ ولا الهوية ويعشق ان يكون اصله مقطوع
صنف لا يعرف اصلا من اين ثارت ويدلي بدلوه بمنتهى الغباء وهو مثل الدب وصاحبه
اصناف عديدة جدا لا حد لها واقل هذه الاصناف هو صنف الانسان الموضوعي العقلاني الذي ينظر الى كل ما ينشر على انه اضافة جديدة تستحق القراءة والفهم والدراسة والتقييم واخذ الفائدة منها والبناء عليها
صنف سطحي وهؤلاء كثر ، لم يقرأ المقال ولكن قام بالرد فقط لمعرفة اسم الكاتب واتجاهاته
لذلك تتجلى الاصناف اعلاه في التعليقات الواردة ما بين الحاقد والحاسد والكاره للوطن والعدو لجيشه وشعبه وقيادته والمتصيد والنابز والفاري والمفتري الى القلة من اصحاب الفكر والموضوعية
والى هنا فيمكن لكل صاحب تعليق ان يعرف ما هو صنفه ؟؟؟

61) تعليق بواسطة :
12-11-2011 04:44 PM

ارسلت اصناف المعلقين على مرحلتين لعدم استيعاب الخانة المخصصة لكامل التعليق ،
وهناك اصناف عديدة
ولكن هل يمكن ان نعرف كيف نصون وطننا ونعمل من اجل خيره

62) تعليق بواسطة :
12-11-2011 05:37 PM

نسيت صنف الكذابين الانتهازيين
وصنف الناكر للنعمة والجاحد الذي يخرج بتقاعد يزيد عن الف واربعمائة دينار ومع ذلك يشتم ويقف الى جانب معارضين مرضى ومقهورين
وهناك صنف لان اخاه او ابن عمه لديه منصب وهو ليس لديه شيء
وصنف جاهل لا يعرف انه يخدم عدوه بيديه
وصنف يحاول لن يوجد لطي...ز.... ه مقعد من خلال الالتحاق مع حركات لا تعرف الا المعارضة والخراب
وصنف لديه امراض فعلية مثل مرض النجاسة والنميمة والخبث

63) تعليق بواسطة :
12-11-2011 05:55 PM

الى (59) (60) لقد اجدت بطرح اصناف المعلقين ههههههههههههه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

64) تعليق بواسطة :
12-11-2011 06:02 PM

انت من اي صنف ..........هههههههههههههههه في صنف كويس وفي نص نص للي بدو بعبي مزاجه بس ما معه مصاري كفاية ...بس لعلمك الصنفين القوي والنص نص حرام والخل اخو الخردل

65) تعليق بواسطة :
12-11-2011 06:07 PM

المقالة في واد والرد في واد وشو دخل حفظ السلام بالموضوع وما دام بانك لا تعرف بالجيش لماذا تناقش واذا تعتقد ان حفظ السلام فلوس فقط فهذة مشكلة وهل خرجت حفظ سلام حتى تعرف وهل وقعة الاتفاقية مع الامم المتحدة لانها تجدد لكل كتيبة وقائد الكتيبة هو من يوقع وكل اشي واضح الجندي الاردني والبرازيلي وغيرهم نفس الراتب ومقالك ليس في موضوع الاخ بكر ولماذا هذا التعامل مع الاخ بكر وانت تدعي حرية الراي هذا من تتحدث عنة مؤرخ

66) تعليق بواسطة :
12-11-2011 06:19 PM

الى 58 د.رعود..بوركت هذا هو الجواب الشافي..
أما صاحب التعليق 59 و60 أعتقد أنك لبست ثوب ابو العريف في تصنيف المعلقين
لقد نسيت الرأي والراي الاّخر وتعلقت بنظرية المؤامره وتخوين الجميع...
حبذا لو ادليت بدلوك وعلقت لتقنع الاّخرين بدلا من الإتهام والتخوين وهذه اسلحة فاسدة اذا كنت عسكريا فتفهم هذة اللغه...لغة الحار حتى لو كنت في برنامج الاتجاه المعاكس فعليك الالتزام بأخلاق الحوار والصبر والحجه لتقنع الاّخرين
ارجو ان تعيد النظر في هذه التصنيفات لعك تجد أناس مصيبين في رأيهم..وأرجو ان لا تغضب ويتسع صدرك للإنتقاد ..

67) تعليق بواسطة :
12-11-2011 07:09 PM

وانت اي صنف منهم يا أبو الاصناف؟ هل انت متخفي تحت اسم الاصناف؟ اظهر وبان عليك الأمان

68) تعليق بواسطة :
12-11-2011 07:32 PM

اكثر المعلقين هم اسماء مكرره لمعلق واحد أو أكمن واحد والبقيه تكرار
اكثر المعلقين لم يقرأوا المقالتين لا الاولى للدكتور بكر مجالي ولا الثانيه للدكتور القطاونه على ما اظن.
يا اخوان كلفوا انفسكم بقراءة المقال وافهموا القصد منه ثم علقوا مو معاكن يا غنايات وكأنه ناس بعبيكوا مثل لعبة الدب الطبال بواسطة زمبرك.
نصيحة لكم أن تقرأوا المقالين بتمعن وتركيز لأنه تعليقات الكثير منكم في واد والمقالين في واد آخر والكاتبين أقرب لبعضهما في الرأي منكم جميعا.











انه ناس بعبيكوا

69) تعليق بواسطة :
12-11-2011 07:43 PM

الى 59/60 اصناف المحترم
اسألك باللة شو عنوان المقال,,انا متأكد ان لا تقرأ ولكنك تبحث عن مصطلحات بعينها لتسدد سهامك المباركة ,,يا رجل انت لست اكثر وطنية من اقل المعلقين,, كلهم وطنيون ويحبون وطنهم ولم يتطرقوا للأساءة , ومن ادبيات الحوار الاستماع!!!وأبداء الرأي ,,, مهما كان ما دام ضمن الادب والذوق العام ومتحلي بالخلق,,وهم ليسوا بموتورين

اعد النظر بموقفك من الحوار وزملائك,,,,,,,مع التحية والاحترام

70) تعليق بواسطة :
12-11-2011 09:28 PM

اولاً : تعليق رقم 50 ( عضيان او غضيان ) .. جمال عبدالناصر برئ من دم وصفي التل لسبب بسيط ان جمال عبدالناصر توفي في 28 / 9 / 1970 بينما توفي وصفي التل بتاريخ 28 / 11 / 1971 اي بعد عبدالناصر بأكثر من سنة. رحمهما الله .

ثانياً : قرأت قبل مدة سنة او اكثر ان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير اعتذر عن قبول هدية من الرئيس الفرنسي كانت عبارة عن زجاجة نبيذ معتقة وذلك لأن ثمنها يزيد عن 100 جنيه استرليني والقانون البريطاني لا يسمح لرئيس الوزراء بقبول هدية ثمنها يزيد عن ذلك .. اما في الاردن فالقانون يسمح لقائد الجيش قبول هدية من الكويت عبارة عن 6 مليون دينار كويتي .

ثالثاً : حدث في احدى القرى الاردنية ان عائلتين اختلفوا وحصل بينهم مشاجرة وبعد انتهاءالمشاجرة جلس ابناء احدى العائلتين في ديوانهم للتباحث في المشكلة واسبابها وكيفية الخروج منها .. فقال احدهم ان ابناء سالم ( العائلة الاخرى ) هم سبب المشكلة فرد عليه شايب حكيم وقال له يا وليدي المشكلة ما هي بعيال سالم .. المشكلة في سالم نفسه ............. وفهمكوا كفاية .

71) تعليق بواسطة :
12-11-2011 11:06 PM

فعلا ان المعلقين نسوا المقالتين وخاضوا في التصنيف والكلام الجانبي وتناول الاشخاص ،
نعم نسوا المقالتين تماما وما الهدف منهما وهو التنبيه على المخاطر والتحديات وان لا ننتظر الاعداء ليدخلوا بيننا سواء اعداء الداخل أو اعداء الخارج
ارجو ان نعود الى تحكيم العقل والمنطق ونتناول الافكار ، واعتقد ان كل واحد منا ليس وصيا على الاخر ، ولا احد يقبل وصاية اي احد وان يوجه التهم والصفات جزافا
وهذه هي مأساتنا نحاسب على الاسم ونفترض ان اي كاتب يبغي شيئا من مقالته

72) تعليق بواسطة :
12-11-2011 11:40 PM

شو المقال اللي شاغلكو ... المقالين مثل بعض تماما ... بس السيد بلا اسم كتب رد على مقال السيد بكر يحاول الفصل بين القيادة والشعب ويعبر عن قلة انتماء ووفاء للوطن ولكن بشكل خفيف وهذا من حقه لانه ولاءه مش للبلد .. احزروا لمين ؟؟؟

73) تعليق بواسطة :
13-11-2011 01:09 AM

شو بالنسبه ل انتخابات البلديه شو ناوي انت وصاحبك هالمرة حس الوطنيه واضح يا ريت تطلعوا بنتيجه تفيد مسقط رأسك المزار واهلها وتجمعوا الناس ما تفرقوهم

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012