أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
سوريا تدين الفيتو الأمريكي بشأن فلسطين : وصمة عار أخرى تركيا .. تأهب بعد سلسلة هزات متفاوتة القوة وفاة الفنان المصري صلاح السعدني التعاون الإسلامي تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة أبو الغيط يعرب عن أسفه لاستخدام الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة النفط والذهب يرتفعان بعد أنباء عن التصعيد في المنطقة تأجيل اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع الباص السريع الأردن يعرب عن اسفه لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين وفيات الاردن الجمعة 19-4-2024 بايدن: دافعنا عن إسرائيل وأحبطنا الهجوم الإيراني عضو بالكنيست : جميع كتائب القسام نشطة بغزة بخلاف ادعاءات نتنياهو الوزير الارهابي بن غفير : "الإعدام".. "الحل" لمشكلة اكتظاظ السجون بالفلسطينيين
بحث
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


والله ليس حبا بالاسد ولكن خوفا على وطني
14-11-2011 08:49 PM
كل الاردن -

alt

 

 

خالد المجالي : ما يحدث في سوريا الشقيقة لا يقبله اي مسلم او عربي او حتى من يملك ذرة من الانسانية لا بل يجب علينا جميعا ان نقف مع الشعب السوري الشقيق ونرفع الظلم عنه وننصره بقدر ما نستطيع ، ولكن للاسف ما يدور الان في الاروقة الدولية وخاصة الامريكية والصهيونية ما هو الا مؤامرة على الشعب السوري اولا وعلى الدولة السورية ومن ثم الامة العر بية .

كلنا يعاني من ظلم الانظمة وان اختلف مدى ذلك الظلم ونوعه ، وكلنا نسعى للاصلاح والتغير حتى نرفع الظلم ، ولكن ما يحصل الان من تمرير لقرارات وتمهيد الارضية لضرب سوريا لم يكن يوما ولن يكون من اجل عيون الشعب السوري او الامة العربية ، والدليل اين كانت تلك القوى عندما قصف حافظ الاسد شعبه بالطائرات ، واين كانت حقوق الانسان عندما اختفت مئات وربما الالاف من الاسماء السورية والعربية في سوريا ، واين كانت تلك القوى عندما احتلت سوريا لبنان عقودا من الزمن ؟؟؟؟؟؟

سوريا لم تكن يوما خطرا على اسرائيل ولن تكون ، ومخطئ من كان يعتقد ذلك ، ولكن سوريا دولة عربية تحتوي بداخلها تناقضات خطيرة جدا واخطر ما فيها انها اشبه ما تكون دولة طائفية وان لم يعلن ذلك ، واعتقد انه ان الاوان لاظهار الطائفية فيها وتقسيمها على هذا الاساس ، وستكون نسخة مكبرة من لبنان التي لن تستقر يوما حتى اخر الزمن او العراق.

ان ما حصل في العراق اكبر دليل على ما سيحدث في سوريا ، وهنا سوريا لن تكون الحلقة الاخيرة في مسلسل اعادة تفتيت المفتت ، بل ان اليمن قريبا ستعود يمنين ، والسودان ستصبح ثلاث دول ، والجزائر قريبا ستبدأ فيها الحراكات وهكذا دواليك ، ولن يكون الاردن بعيدا عن ذلك المسلسل ومخطئ من يعتقد اننا في مأمن من تلك المخططات .

خوفي على الاردن سيكون عندما تفرض الاجنده الصهيوامريكية ، وعندما يتم الاعتراف بكنتونات فلسطينية في الضفة الغربية ، ويفرض على الاردن ما يسمى الاتحاد الكنفدرالي ، والمعنى الحقيقي لذلك هو ' الوطن البديل ' وانهاء القضية العربية الفلسطينية من خلال ضم تلك الكنتونات للاردن وتبادل لبعض الاراضي من فلسطين التاريخية مع تلك الكنتونات بسبب الاغلبية العربية حتى يتم الاعلان عن ' ما يسمى الدولة اليهودية ' على معظم اراضي فلسطين التاريخية .

بالله عليكم من يستطيع ان يقف في وجه هذا المخطط ان ارادت تلك القوى بالتعاون مع اعوانها في المنطقة من تنفيذه ؟؟؟ واتمنى ان اكون مخطئ اذا قلت ان اولى تلك الخطوات قد بدأت بالفعل من اللحظة التي اعلنت فيها دول الخليج ترحيبها بانضمام الاردن الى دول الخليج ، وذلك لتهيئة الارضية المالية وخلق ما يسمى فرص عمل وما شابه لاقناع الاردنيين بان هذا الافضل لكم ، وستقبلون به ان رضيتم ام رفضتم .

من هنا فانني كمواطن عربي اردني اتمنى اليوم قبل الغد زوال نظام الاسد واتمنى ان يعود الامن والامان لسوريا الشقيقة ، ان اكثر ما يخيفني اننا سنكون التالي كما تضع ' قناة الجزيرة ' وسنردد ذلك القول ' اكلت يوم اكل الثور الابيض ' فنحن ما زلنا نعاني من ما حصل في العراق الشقيق ، وسندفع الثمن غاليا اذا ما استمرت تلك المخططات وهناك من يروج لها لا بل ويطالب بها .

انني وحبا في وطني اتمنى ان لا تتورط حكومتنا باي عمل من شانه تسهيل المخططات الصهيونية ، واتمنى ان تدرك الحكومة اننا ما زلنا في دائرة الخطر فمخططات تركيا وقطر اصبحت مكشوفة والا فيجب ان نستعد لدفع الثمن قريبا . 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
14-11-2011 08:59 PM

بكرة بعقد مضر زهران مؤتمر صحفي يطالب فيه بالتدخل في الاردن لرفع الظلم عنه وعن الخون والعملاء .... سيناريو معروف

2) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:05 PM

كل الانظمة القمعية تروج لنفس الشماعة انه الدولة بدونها خراب وانه الشعوب ستقتل لو ذهبوا وكأنه سوريا دولة تأسست البارحة !! اي طائفية تتحدث عنها سوريا تحكمها الطائفة العلوية وتقدر باقل من 10% من السكان ولم يكن يوما الشعب السوري طائفيا بسبب المدنية السورية وقدم الحضارة فيها والتنوع الثقافي والديمغرافي اما ما حدث في الثمانينات قبل ان تلوم الغرب فاللوم على العرب الذين غطوا على المجازر ولم يدينوها واعلامنا الرسمي لم يأتي على ذكرها رغم مقتل 40 الف حسب مذكرات واعترافات رفعت الاسد نفسه !!! يا رجل قبل ان تلوم الامبريالية فالغرب ليس من يقود المظاهرات بل الشعب السوري والمجرم المسؤول هو النظام السوري فليحقن دماء شعبه ويحفظ بلده بأن يتنحى هذا النظام المجرم انتم تجعلون من شعب بكفة ونظام مافيوي بكفة !!

3) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:06 PM

خالد المجالي .... الاردن في دائرة الخطر .... والاردنيون عليهم الوقوف والتفكير بعقلانية بعيدا عن العواطف لاسباب كثيرة ... لن اطيل ولكن اشكرك على هذا المقال الضروري جدا والذي يجب تعميمه على كل المواقع من وجهة نظري مع التأكيد ان القاتل بشار الاسد ليس هو المقصود من اي موقف بل وطني الاردن .
اعذروني ولكن :
لتدمع كل عيون العالم ولا تدمع عين اردني ..... ومع الاسف هذا القادم

4) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:12 PM

تتمة----
في سوريا كما ليبيا الشعب هو من انتفض على حاكمه وليست دولة غازية تريد خلعه يا اخي سيبونا من شماعة الوطن البديل وكلام الكنتونات المكرر حتى بقضايا الرياضة والاقتصاد (( انا مع دسترة فك الارتباط لكن ضد تحويله لشماعة واسطوانة يتم تكريرها حتى في قضايا تنسيق الزهور!!!!)) اتريدون ان تقنعونا ان الثورة السورية مدبرة مثلا وفق سيناريو جهنمي لاجل فرض الوطن البديل على الاردن !!!!؟؟ خلي كلامنا معقول يا اخ خالد ورجاءا لا نريد اولا ان نقلل من احترام دماء 4 الاف شهيد بتحقيرها وكانها اختراع صهيوني هذا من جهة ومن جهة اخرى تتعاملون مع الشعب السوري وكانهم اطفال سيسلمون سوريا على طبق من ذهب لاسرائيل اذا سقط النظام المجرم !!! يكفيكم شماعات واصنام يكفيكم القاء كل فشلنا وعيوبنا على الصهيونية :zzz :zzz

5) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:13 PM

يا اخي قبل ما تعلق شوف ما هو المكتوب ومن يدافع عن الانظمة

المشكله انه كل واحد بفكر بطرقته واحد خايف على وطنه والثاني بقولك شماعة

عمي الاردن خط احمر ولا يجب ان نسمح لاي كان ان يستغل الاوضاع لجلب الخراب لوطنا ولن يكون الاردن عونا لاي مخططات لتدمير الامة العربية .

مشان الله الواحد يقرأ قبل ما يتفلسف ويعلق .

هندي

6) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:20 PM

يا نشامى قلبي يدقني على وطني ارجو ان نعي لذلك ما يحصل في سوريا شان داخلي نرجو ان لا نتدخل فية

7) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:22 PM

كلام جميل يا اخ خالد لكن بالنسبه للوطن البديل شئنا ام ابينا سنكون وطن بديل ... والدلائل امامنا وتجار الاوطان لايهمم الوطن ولا يهمهم المواطن الاردني فكل همهم الدينار والدولار .... من باع ممتلكات الوطن وارض الوطن ماذا يهمه ان كان الاردن وطن بديل .... واقل للحكام العرب جميعا ... الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجاره.... وعاش المواطن الاردني الحر المغلوب على امره وعاش ماتبقى من الوطن .....

8) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:23 PM

الا يكفينا حالة الصراع وعدم الاستقرار شرق الاردن وغربة في العراق وفلسطين هل من مصلحة الاردن اشتعال الصراع على الحدود الشمالية وبذلك نصبح محاطين بالصراع والنزاع من كل حدب وصوب ويجب ان لا ننسى ما يجري في مصر على اطراض حدودنا الجنوبية اطلب من حكوكة الاردن ان تنأى بنفسها عن الدخول في الازمة السورية

9) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:27 PM

عفيه عليك

10) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:27 PM

بارك الله فيك ايها الفتى الاردني النشمي
نعم ليسقط بشار الاسد ونظامه ولكن حذاري حذاري من القادم
الاردن لا تحتمل المغامرات والوضع هنا اصعب مئة مرة من سوريا

11) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:31 PM

اي وطن بديل الذي تتحدث عنه احنا .............

12) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:36 PM

مقال الاستاذ خالد المجالي ينم عن مواطنه صالحه تقرأ المستقبل جيدآ ولديها الحس الوطني الصادق والخوف على الوطن الاردني خوف مشروع لأن الواقع العربي لايبشر بخير ونحن نسير نحو تفكك الاوطان برسم امريكي تركي صهيوني بأمتياز وهو اشاره واضحه وصريحه لصناع القرار في الاردن الرسمي أننا في خطر حقيقي فلا ينجروا وراء من يريد تحطيم سوريا كبلد عربي مجاور وشقيق ولا اقول كنظام لانني لاادافع عن انظمه لكنني ادافع عن وطن وشعب

13) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:38 PM

انت كاتب انهزمي ولا تمثل الا نفسك فقط

14) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:44 PM

من هي سوريا بالضبط هل هي الشعب ام الحجر لانه كل كلامك متناقض انت مع سوريا ضد المؤامرة ومع الدولة السورية وطبعا الدولة يمثلها النظام وبنفس الوقت تتمنى زوال النظام طيب الشعب ضد النظام السوري فهل انت ضد الشعب ام مع الشعب وكيف انت مع الدولة وضد النظام فهمني هاي ما استوعبتها وبدك يضل النظام السوري حماية للاردن من اسرائيل وبنفس الوقت تقول انه لم يكن يوما النظام السوري خطرا على اسرائيل يعني جد خربطتني تناقضات كثيرة بمقالك

15) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:53 PM

A wonderful article,their are new players in Saudi politics who do not have neither the wisdom or the experienced of the old Saudi guards and those do not beleve in aliening with neighboring countries but in a form of colony control as we see in Bahrain and in Yemen and now trying to apply the same to Jordan...!!!,those new Saudi players have too much confedence in America and do not know that Israel does not want or support the change in Syria but in Jordan and our share of the plan is to create chaos in Jordan by sending some thugs with some cameras to create atrocities against Palestinian components of our society so ISRAEL,,yes ISRAEL will act as the savior of the palestinians in Jordan and enforce Al-Watan Al-Badeel while the focus will be on the Syrian seen...!!!....o

16) تعليق بواسطة :
14-11-2011 09:56 PM

ملحوظه افتح ملف رفع التامين الذي يريد وزير الصناعة الحالي رئيس مجلس ادارة احدى شركات التامين تعويمه ورفع اسعاره اقرا مقال احمد الحسبان في الراي غدا وعليك هذه المهمة الوطنية مع جمعية حماية المستهلك والنقابات وطلائع الحركات الوطنية والصحفيين وانشط لها بهمة الوضع اصبح نهب وسلب وشكرا

17) تعليق بواسطة :
14-11-2011 10:03 PM

نحن سوريون وما يحدث في سوريا سوف تكون له اصداء مدوية هنا

18) تعليق بواسطة :
14-11-2011 10:07 PM

ان ما يحدث مي الوطن العربي هو المخطط الامريكي الصهيوني والذي بات واضحا من خلال احتلاله لكل ما كانوا يتمنوه دون اطلاق رصاصه واحده او نقطة دم تخص جنودهم من خلال صحوة الشعوب المدبره و المقصوده والمؤقته ارجو ان لا تستمر هذه الصحوه لمثل هذه الغايات والاسباب والا يا حسره على العرب

19) تعليق بواسطة :
14-11-2011 10:08 PM

نحن الاردنيين يجب ان نكون حذريين جدا في التعاطي مع الشأن السوري لأنه بالنسبه لنا سوريا ليست ليبيا
1. مليار دولار من تجارة الترنزيت من و الى عبر الاردن
2. حرب اهليه في سوريا بين الشيعه و السنه و الاكراد تعني تهجير المخيمات الفلسطنيه الينا مع 2-3 مليون سوري سني حتى لو كانت هذه الحرب تحت قصف الناتو
3. حزب الله سيجتاح بيروت و سنة لبنان و مخيماتها لن تعيش في بيت الحريري
4. اين سيذهب سنة العراق بعد ان يبرطع فيلق بدر السيستاني الايراني في حي الاعظميه السني
5. من سيضمن ان كل هؤلاء سيدخلون الاردن دون سلاح في الوساده
6. ماذا سيكون موقفنا لو انهالت صواريخ حزب الله و الجيش السوري ع اسرائيل و ماذا لو تحركت الدبابات الاسرائيليه الى داخل سوريا و لبنان و تحت غطاء طيران الناتو -- ماذا سيكون موقفنا؟؟؟؟
7. ما موقف قيادة حماس في دمشق و كيف ستكون ردات الفعل في مخيمات عمان؟؟؟
8. هل ستستغل اسرائيل الوضع و تقوم ب ترانسفير لسكان الضفه و عرب اسرائيل و الى اين؟؟؟
9. ماذا سيكون موقف نصف الكويت و كل البحرين و ربع الامارات و شرق السعوديه و حوثيو اليمن اذا حرضت و دعمت ايران هؤلاء في اي اتجاه
هذا مخطط امريكي صهيوني مرسوم وسيطبق ودورنا ان نقاومه

20) تعليق بواسطة :
14-11-2011 10:14 PM

افنحوا ملف اعلام الديوان الذي لغاية الساعة الثانية عشرة ليلا لم يفرج عن مقابلة الملك التي بثت في كل وسائل الاعلام المحلبة والادولية للان لم نكنمل عبر الوكالة بترا

21) تعليق بواسطة :
14-11-2011 10:16 PM

خيالك واسع لا تضلك تتابع مسلسل كونان كثير بتفكر الدول مخاتير ولا قطع شطرنج انت والمغترب ماشا الله لازم يحطوكم بمجلة فورن بولسي كمحللين للشرق الاوسط او ام بي سي اكشن اختار اللي بعجبكم

22) تعليق بواسطة :
14-11-2011 10:16 PM

الاخ خالد المجالي المحترم

مشكلتنا اننا ننظر للوضع في سوريا ونقارنه بمصر ونقارن ايضا سوريا بليبيا ولا يعلم البعض اننا يجب ان نفصل كل دوله بخصوصيتها عن باقي الدول مثل تونس ..

الهدف الغربي __الاسرائيلي في سوريا هي كسر التحالف الايراني السوري حزب الله لأنه خطر على اسرائيل وان تم كسر هذا التحالف ..سيكون الهجوم التالي على ايران .ثم حزب الله ..ومن ينظر الى الخارطه يجد الاردن تقع في مركز هذا المثلث وبالتالي سنكون الساحة والضحيه في هذه الحرب
يستحيل ان تقف اسرائيل وامريكا انها تقف مع الشعب السوري ..وهي ترفض اعادة الجولان وتشكيل الدوله الفلسطينيه ..ومن المستحيل ان اصدق ان قطر وتركيا تسعى للديمقراطيه وحقوق الشعب السوري
ان اجتماع اخوة يوسف في الجامعه العربيه تم بأوامر امريكيه ..لقتل رئيس جديد ..وسيجتمعون مرة اخرى على رئيس اخر ..وهكذا
ايها الاردنيون ..هل تذكرون اجتماع الدول العربيه عام 1970 واللجنه العربيه التي رئسها النميري صاحب قضية تهريب الفلاشا اليهود وكان مطلبهم سحب الجيش الاردني والابقاء على التنظيمات المسلحة في عمان
في سوريا فتنة تحتاج الى عقلاء وعقلاءنا طلبوا من صدام مغادرة العراق هل تذكرون .مغادرة العراق هو وابنائه
المسلسل مستمر
جلالة الملك في حديث له في كليه الدفاع البريطانيه ردا على سؤال عن التدخل الايراني بالشرق الاوسط قال .اعيدوا فلسطين لأهلها وشكلوا الدوله الفلسطينيه على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس واعيدوا الجولان ومزارع شبعا لأصحابها ..وعندها نقول لأيران اخرجوا من منطقتنا ان سبب تدخل ايران انهم يطالبون مثلنا بأنهاء احتلال القدس ورفع معاناة الشعب الفلسطيني وانهاء الاحتلال للاراضي العربيه المحتله

23) تعليق بواسطة :
14-11-2011 10:19 PM

راي الملك عبدالله هو الصحيج لا خير في نظام يقتل شعبه كل الذين يقولون بانه مخطط صهيوني تريد ان اسالهم ماذا فعلت الانظمة العربية القمعية لشعوبها ؟ وماذا فعل نظام ال الاسد لشعبه ؟ انه يخدم اسرائيل اكثر من امريكا النظام السوري ممانع على شعبه.الغريب بالامر ان الذين يؤيدون النظام السوري الفاسد في الاردن هم معارضون في الداخل لماذا ؟ لانهم ينتمون الى النظام السوري وليس للاردن واهدافهم واساليبهم اصبحت مكشوفة.

24) تعليق بواسطة :
14-11-2011 10:27 PM

نعم ليس نظام بشار وحده متسلطا بل كل الانظمة العربية طاغية ومتجبرة وتحكم باسم الفرد

لكن مع ذلك فثمة اختلافات

بشار متسلط مستقل عن امريكا فهو ربما يكون اقسى تسلطا لكنه اقل فسادا

لم نسمع ولا سوري يقول يا بشار وين راحت المصاري او الاراضي او امنع زوجتك من التدخل في السياسة ...الخ

لكنهم ينادون بدنا حرية بدنا تعددية

المشكلة الاخرى انه في سوريا وضع اقليمي مختلف

انهيار النظام يخدم امريكا واسرائيل ومخططاتها وهنا المصيبة

الم تلاحظوا ان اليمن فيها قتل وتنكيل وعنف اكثر بكثير لكن ما حدا حاكي

ما الذي جعل دماء السوريين غالية ودما اليمنين رخبصة الا مصالح العم سام


الناس اجمالا يتعاطفون مع المتسلط غير الفاسد المعادي لامريكا رغم انهم يلكرون
تسلطه

لكنهم يكرهون ويحتفرون المتيلط المنبطح لها والفاسد لانه يجمع عليهم التيسلط والفساد والمهانة برهنه لارادتهم

25) تعليق بواسطة :
14-11-2011 10:30 PM

قم بتحليل كلام الملك جيدا من ناحيه الاستعداد للتنحي والشخص البديل الضامن
واتركك من قصص اردني فلسطيني
راح تعرف انو كبسه الزر قربت

تصريح خطير ودو مدلولات اخطر

26) تعليق بواسطة :
14-11-2011 11:00 PM

مظاهرة مسائية في درعا ... حيو الملك و حيو الأردن

27) تعليق بواسطة :
14-11-2011 11:09 PM

اخي خالد

اعتذر عن قول "انك تنفخ في قربة مخزوقة". وانا مع الاخ رقم 25 فيما يتعلق بتصريح الملك والمؤشرات التي جاءت فيه فيما يخص الاردن وما ينتظرنا. واعتقد فعلاً انو مياتنا عالنار وستغلي باسرع مما نتوقع.

28) تعليق بواسطة :
14-11-2011 11:17 PM

الاخ العزيز خالد المجالي والله الك معزة خاصه وكبيره في قلبي وبعتبرك نخله عربيه وقوميه ووطنيه .. بس في هالمقال بصراحه وبالمشرمحي خبصت وكرهتك بضمير بسبب هالمقال .. يعني واضح انك من متابعين قناة الجزيرة وقناة العبريه .وليس كل ما يلمع ذهبا . اسف لكن لازم احكيلك هالحكي .

29) تعليق بواسطة :
14-11-2011 11:24 PM

الاوطان والشعوب باقيه وان زالت او ازيلت الانظمة.(واسلم ياوطني)

30) تعليق بواسطة :
14-11-2011 11:31 PM

إلي عند جارك.. على باب دارك ..جايينا الدور

31) تعليق بواسطة :
15-11-2011 12:17 AM

الاستاذ خالد المجالي نحن احوج الى التفاؤل وانت من المتوقع ان تكون من اعلامها !
المهم إحنا ما نخرب البلد بأدينا كل شىء نستطيع تعديله واصلاحه واعادته بالحوارعلى اشكاله المختلفه , والشىء المستحيل ارجاعه الحمد لله لم يحصل ببلدنا الحبيب وهو سيل الدماء .
وكافر كل من لم يقتنع بأن الفضل في هذا لحكمة جلاله الملك . وندعو الله صبحانه ان يحفظ البلد ويرعى شعبها . المخططات مرسومه وهناك من ينتظر التعليمات للتنفيذ , على الشعب ان يبايع قائد المسيره فالعين على الاردن ولا رأفة لدي الامريكان والغرب والصهاينه لا صديق ولا قريب لهم كلام فارغ لهم عن حقوق الانسان وحقوق الشعوب قتلوا مليون مواطن في العراق وشردوا الملاين منها , ولا شىء يوقف مصالحهم واطماعهم الا وعى وتماسك الشعب والالتفاف حول القياده مهما كان رأى البعض وتحفظاته عنها , الوعى عند الشعب زاد والمعرفه للحقوق والواجبات تبلورت عند الكل ولن يسكت الشعب عن فاسد بعد الان لكن المهم حليا بقاء الدوله متماسكه ولن تكون قادره على تخطي المحن المحيطه والمرسومه الا بتكاثف الجميع شعبا وحكومه وملكا وان شاء الله سنتخطى هذه المرحله فلن نخذل الدوله ولن تتجرأ الدوله على خذلنا لاحقا بوعى الجميع بعد درس قاسي لحالات الفساد التى كادت ان تدمر البلاد والعباد عانى منهم الشعب وتحمل الكثير . قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا .
ولكل خائن يوم سيحاسب فيه .

32) تعليق بواسطة :
15-11-2011 12:18 AM

اخي ابو احمد مساء الخير , واقعنا و مستقبلنا تم عرضه قبل 35 عام في مسرحية ضيعة تشرين حيث كنا نضحك على ما كان يجري في تلك الايام ولكن كان الاجدى لنا ان نفهم كل كلمة و كل مشهد تم عرضه في ذلك الوقت لانه هو الان مايطبق حالياً على ارض الواقع . ثم الم يكتب رئيس الوزراء الاسبق المرحوم سعد جمعة في احدى كتبه التي كتبت في نهاية الستينات و بداية السبعينات عن عما سيحدث من تقسيمات للوطن العربي في العام 2000 وما بعد ؟ هل قرأ احد منا هذا الفصل وتعلم منه او اخذ الاحتياط اللازم لمجابهته ؟ اغلب ظني انه لا الا من رحم ربي . فرجائي الى كافة الاخوان من كافة الاطياف ارجو منكم جميعاً ان تدعو الى الله ان يحفظ الاردن ويبقي فيه الامن والامان لاننا لا سمح الله لن نعرف قيمته الا اذا فقدناه

33) تعليق بواسطة :
15-11-2011 12:33 AM

نحن الشعب الاردني نؤمن بأن الهاشميين هم الأردن .والأردن هو الهاشميون .وأن الله سبحانه وتعالى قد خصنا نحن الأردنين على جانبي النهر الخالد أنه جعل الهاشمين ملوكنا وأمراءنا واشرافنا . وسنبقى نطيع مشسيئة الله الى ابد الأبدين .وسنضرب بيد من حديد كل من يحاول خدش أظفر للهاشمين ، وسنحميهم بصدورنا .ونأمل من جلالة الملك ملكنا عبدالله الثاني أن ينتهز فرصة عيد المغفور له بأذن الله القائد الخالد حسيننا العظيم أن يذهب الى قبر المرحوم والده ويقسم امامه أنه سيعمل كل جهده لأسعاد المواطنين الأردنين . وأن يعمل بجد وباخلاص بانهاء حالات الفقر والغلاء والفساد في بلد النشامى الهاشمية والتي نريدها أن تبقى هاشمية. وأن ينفرغ جلالته لترتيب البنية الداخلية المتصدعة والتي اوشكت على الأنهيار ..فيا رب أحفظ جلالة الملك ، وأحفظ الأردن ليبقى شامخا ..في الأردن بطل من ابطال الأصلاحات والتغير ، وقد اعتمده المرحوم الملك حسين ليكون المدبر العام لكافة الأمور الداخلية بالأردن لآكثر من 33 عاما ، تمكن من خلالها أن يرتقي بالأردن من بلد غير نامي الى بلد نامي لولا حدوث الاضطرابات في العالم العربي .، وهو سمو الأمير الملكي الحسن بن طلال ، والذي لا يزال وفريق عمله بين ظهرانين بكامل قواهم العقلية والأنتاجيه .ونأمل من جلالته أن يفعل كما فعل المرحوم والده ليبقى لنا الهاشميين ملوكنا الى ابد الأبدين

34) تعليق بواسطة :
15-11-2011 12:37 AM

كلام جميل ومنطقي وهذا ما أتمنى أن يدركه العرب.

من يتابع ويحلل ما يجري منذ إنطلاق الثورة العربية الكبرى إلى الآن يعرف أن كل ما يجري مخطط صهيوني هدفه تفتيت اللحمةالعربية. وللآسف أن قطر العربية المسلمة هي شريك أساسي لما يجري بالوطن العربي.

رجمك الله يا شهيد الأمة يا صدام حسين.
رحمك الله يا أبا عبدالله يا ابن طلال.

35) تعليق بواسطة :
15-11-2011 12:39 AM

من يطالب باسقاط النظام في سوريا فليطالب باسقاط باقي الانظمه العميله جهارا نهرا فالعاملة اشد اجراما من القتل

36) تعليق بواسطة :
15-11-2011 01:10 AM

with all due respect mr. majali ... the timing of your article is not appropriate ... the fact that you're hinting that Jordan is next by itself does not indicate that you really care about your country as you claim ... but go ahead, just keep using the whole thing about watan badeel every now and then ... let's see where this takes you ... again, with all due respect Mr. Majali but let's just be realistic ...and thank you for posting my comment ...

37) تعليق بواسطة :
15-11-2011 01:21 AM

Dear Khalid Majali
First I want to thank you for raising the ceiling for the readers’ comments in AllofJo; even when these comments are in disagreement with you. Second, I fully understand the many fears we all have about what is happening in the Arab world and in Syria in particular. However, we cannot allow these fears to push us to the side of the Syrian regime. This kind of thinking rewards the perpetrator, in this case the Syrian regime. If Syria is as fragile as you described it in your article, then bowing to the Syrian regime will only make Syria and the Syrians more fragile while the regime becomes stronger. If Syria is this badly divided by sectarian differences, then it is very weak whether united or divided which makes it in both cases inconsequential.

38) تعليق بواسطة :
15-11-2011 01:22 AM

Akhi Khalid, to coninue my comment, this type of thinking will not take us anywhere. When things become confusing, we should always stick to the facts and the facts are very obvious in this case. The regime in Syria is a bloody regime throughout its history and the killing and imprisonment of its people over the past eight months, in fact past 40 years, are great example of the criminal, mafia like, gangster nature of this regime. We can either stand against that or we don’t. I for one, even when considering all the reservations and fears of the future as you described in your article, choose to stand with the Syrian people against this criminal regime. I’d rather have the chips fall wherever they may be. If the west will end up coming back and colonizing the Arab world, then let it be. At least, that way we will know who our enemy is and we’ll continue the fight. In the current condition, we are subjected to the rule of these regimes and their propaganda that keep creating one enemy after another and get us busy in marginal fights, when the real enemy is nothing but those regimes themselves.

39) تعليق بواسطة :
15-11-2011 04:35 AM

كل كلام المليك المفدى مجرد نصيحة لبشار الاسد لا اكثر ولا اقل .. هذا خلاصة الكلام من تصريح المليك المفدى وعلى الجميع في الاردن الهدوء والحذر من الشائعات والاضاليل والاستنتاجات المسرعة . حفظ الله الاردن الغالي .

40) تعليق بواسطة :
15-11-2011 05:15 AM

اكلونا يوم اكلو الثور البيض

41) تعليق بواسطة :
15-11-2011 05:28 AM

القرارات الصعبة ياخذها ذوي القلوب الجسورة ويتحملوا مخاطرها. نظام بشار لا مصلحة فية الا لعدونا الصيهوني اولا وثانيا وعاشرا ثم لنظام قم ومجوس العراق. لنوقف مسلسل الخوف والنحيب ونتركة للارامل ونواجة صدق الموقف وعروبيتة بشجاعة عربية فهمت استحقاق الحاضر وقادم الايام. لن يصح الا الصحيح وللباطل جولة قاربت على الانتهاء, اذا كنتم تحبون سوريا, اذا كنتم تتخوفون على امن الوطن عندها نفهم نداءكم العربي الغيور لبشار ان يعمل حرفيا بنصيحة جلالة الملك بتسليم السلطة للجنة وطنية انتقالية ويرحل بما عنم. انكم تجذفون ضد التيار الوطني والعروبي وضد ضمائركم الحرة الكريمة فاصمتوا, او استجمعوا شجاعتكم ودعوا ضمائركم لتنطق بما فيها من طهر وفضيلة. .

42) تعليق بواسطة :
15-11-2011 05:31 AM

لم أعد أثق في موقعكم لعدم نشر تعليقي على "شخصيات اردنية تحذر من .." غلما بأنة تعليق عادي جدا وليس فية ما يخالف الاصول المرعية

43) تعليق بواسطة :
15-11-2011 06:23 AM

الحكمة والتعقل تقتضي النظر الى الامور ابعد من رغباتنا وامانينا للاسف حكات الجماهير يغيب عنها ذلك كله والاعلام المزيف الذي لايملك رسالة او هوية هو سيد الموقف

44) تعليق بواسطة :
15-11-2011 06:35 AM

حمى المولى العلي القدير أردننا الحبيب العزيز الغالي و قيادتة و شعبة الابي الوفي. ارجو ان تستمر سياستنا المعهودة بعدم التدخل بشؤون اي من جيراننا. المنطقة باكملها على فوهة بركان اذا ثار لا قدر اللة سيأتي على كل شئ, لقد شبعنا في الماضي من ويلات و نكبات و مصائب و هجرات قسرية حملت اردننا الحبيب العزيز اوزارا أثرت علينا كثيرا. نسأل اللة العلي القدير ان يلطف بنا و باردننا و ان يحمي اعراضنا و شرفنا و كرامتنا و التي هي كلها من اثمن ما يحملة و يملكة الانسان....اللهم لا تمتحننا و احفظ هذا الحمى و هذا الثرى الكيب العزيز الغالي و قيادتة و شعبة من كل شر و سوء انة سميع قريب مجيب الدعاء.

45) تعليق بواسطة :
15-11-2011 06:39 AM

الذي لم ولن يكون خطرا على اسرائل ليس الشعب السوري بل النظام السوري الحالي حيث من مصلحة اسرائيل والغرب ابقاء الوضع على ماهو عليه من انظمة وتنظيمات بغض النظر عن الشعارات وليس اكثر من شعارات ترفعها تلك الانظمة
اما بالنسبة للطائفية فالجميع يرى ان التحالفات القائمة بالمنطقة طائفية ومبنية على المصالح دون الحاجة للتوضيح وهي تعمل وفق مبدأ علي وعلى اعدائي ومبدأ نفسي والطوفان من بعدي
يا اخوان ..... الكرسي عزيز

46) تعليق بواسطة :
15-11-2011 06:40 AM

اللهم احفظ الاردن حرا عزيزا وسائر بلاد المسلمين آمين

47) تعليق بواسطة :
15-11-2011 06:58 AM

الانسان فطريا وغريزيا ضد الاستبداد ويكره الظلم ونحن وأياكم لسنا إستثناء ولكن ان تدمر سوريا ونأتي بالمستعمر أيا كان تركي امريكي فرنسي بريطاني صهيوني!؟ فهذا ما لا نقبله والاستقرار والمقاومة في سوريا وفلسطين وحتى في العراق ولبنان هي مصلحة اردنيه وبسبب بسيط وهو ظلم التاريخ والجغرافيا ....أخاف على سوريا كما اخاف على الأردن ولكني أخاف على الأردن....شكرا رفيق خالد وتحية لتفكيرك الراجح الرصين.

48) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:20 AM

السياسة الاسرائيلية والامريكية من ورائها ,لن ترتاح ولن يهدأ لها بال الا بعد فتفتة دول الشرق العربي(وقد نجحت في ذلك في العراق) بحيث تحصل كل اقلية وكل مكون مذهبي او اثني على دولة (دويلة),بحيث يصبح لدينا دويلات كردية وشيعية وعلوية ودرزية واسماعيلية ومسيحية وغيرها,بحيث يصبح وجود اسرائيل ,كدولة يهودية,تحصيل حاصل وغير غريب في هذا الواقع الجديد,ولأن اسرائيل هي الدولة الاقوى ,فستعمل دائما على ايجاد تناقضات ما بين هذه الدويلات الوليدة لتشغلها في نزاعات ثنائية ومتعددة,وتزدهر هي على هذه المتناقضات,من هذا المنطلق,وكما اشار الاستاذ خالد,فأن خوفنا مما يحصل في سوريا هو ليس بالضرورة وقوفا مع نظام الاسد بل هو خوفنا مما يحمله لنا المستقبل القاتم.

49) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:39 AM

ساقول لك سرا قاله لي سياسي قديم وخطير-اسرائيل موجودة الاردن موجود-لا تخاف اطمن الاردن باقيه واسرائيل فانيه-امن الاردن من امن اسرائيل-تستطيع الصهيونيه ومن ورائها امريكا التلاعب بداخل الدول العربيه الا الاردن فهو خط او خطوط حمرا-نحن نمتلك 750كيلو متر حدودنا مع ما يسمى اسرائيل لا يستطيع الغرب اللعب بالنار مع الاردن الاردن بالنسبه لاسرائيل والغرب مثل غزة لا تستطيع طمرها بالبحر ولا تستطيع
اخفائها ولا تستطيع فتح هذا القفص لان اعشاش الدبابير ستنطلق جحافل.اكثر ما يخشاه اليهود بتوراتهم-الشر ياتي من الشرق(الاردن)القتال سيكون شرق_ابقاء الاوضاع هادئه بالاردن مصلحة غربيه واسرائيليه هذا من ناحيه.
سوريا حافظ وبشار اخي انتهت اثوار السوريون قالوا كلمتهم-سوريا مر عليها الامويون والعباسيون وخلفاء راشدون سوريا ستعود اقوى مما كانت عليه.42عام من الذل والفقر حكمت عائلة ما يسموا بالاسد السوريون كسروا حاجز الخوف والنصر على الابواب وسينتهي حزب الات كما انتهت فتح بلبنان وسنتنهي ايران_انتظروا

50) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:41 AM

وما العمل يا سيدي ان استجابت الحكومه ؟
لحمايه الشعب السوري ؟
والله انني الان مقتنع تماما بما تكلمت به وتحليلك للامور مقنع وواضح لاغبار عليه ؟ولكن كيف لنا ان نحمي الاردن مما يدبر له ؟وكيف نحمي الاردن من الوطن البديل ؟
ماذا نفعل وكيف نكف ايادي اعداء الداخل الذين يخططون للوطن البديل سواء كانوا مجنسين او شرق اردنين ؟
سيدي لو كانت مقالتك قبل البيان .لكانت اراء الشعب معكم
انني الان مقتنع بما تكلمت .ومقتنع با البيان
ولكن ........................من يحمي الاردن من ما يخطط له ...
قطر تركيا ايران اسرائيل العراق النظام السوري والمهم والاهم ؟؟؟الذين هم بيننا ..........؟

51) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:42 AM

اللي بسمعكم وانتوا بتنحبوا بقول انه ماتلكم الف شهيد بطلت اعرف هيه الثورة بسوريا والمدن المدمرة بسوريا والشبيحة بسوريا ولا عندكم؟ اللي بقول لا نتحمل واللي بتفلسف عن مؤامرة ضدالاردن على اساس انه امريكا واسرائيل اذا اجت تطبق الوطن البديل ما فيه طريق اسهل بدها تحارب سوريا وايران عشان تعمل وطن بديل عندك ههههههه واللي بحكي عن السعودية انها تحرك المتظاهرين واللي بحكي عن دور تركي واسرائيلي .....لعاد مين اللي بموتوا بالشارع بسوريا مخلوقات فضائية واللي بتحكو عن الشعب السوري على اساس انهم قطعان ماشية وانتوا ما شاء الله خبراء جيوسياسية وسوسيولوجيا وعلاقات دولية لا كله كوم والمعلق اللي وضع خطة الهجوم على الاعظمية هههههههههههه يا جماعة ارحموا حالكم وارحموا عقولنا

52) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:43 AM

كل ذلك اجتهادات وتحليلات عن الوضع العربي الراهن في الصحافه وعلى محطات التلفزه وكلا يدلي بدلوه والحليم حيران ونكيل الامر الى الغرب واليهود في هذا الامر هم عملوا على خلق الدوافع والحوافز لهذه الحاله العربيه بتسليطهم هذه الانظمه على رقابنا فكانت هذه النتيجه فهم لايتدخلون في حيثيات وادوات الحراك لكنهم يرصدون النتائج ومايطفوعلى السطح فيرموا شباكهم ويحسنوا التعامل معها فنصفها نحن بالمؤمره

53) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:53 AM

اخي خالد امجالي المحترم

راي بالموضوع السوري المؤلم لكل من لديه ذرة نخوه عربيه ان العلويين هم مجموعه قذره من الانظمه الفاسده التي تدعمها الماسونيه والصهيونيه العالميه.

لذا نرى ما يحصل بسوريا مسلسل من نوع اخر وهو ان سوريا لا يوجد بها بترول من الدرجه الاولى يكفي لسد فاتورة الحرب عليها من قبل الامريكان او حلف النيتو بالاضافه الى ان الخليجه لا يريدون دفع الفاتوره لامريكا ومن ولاها من الغرب لذلك هم رموا الكره بملعب العرب الذين لا حول لهم ولا قوه الا الكلام الفاضي الذي ان دل على شىء انما يدل على الخائف على كرسيه ان يطير قبل ان يطير الاسد او النعجه كما يسمى عند البض.

لا بد من تكاتف القوة العربيه لتصبح لها قوه رادعه في الوقت الذي لا يريده الغرب وهو تدخل عسكري عربي من جميع الاطراف العربيه لاثبات ان العرب قادرين على ان يحموا الشعوب من ظلم الحكام الذين يقتلون شعوبهم وبهذا يضعوا حدا لامريكيا والغرب انهم قادرين على سداد فاتورتهم بانفسم وان شعوبهم في مامن من الطغيان .

54) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:54 AM

شىء واحد يحيرني في القاده العرب الذين لا حول لهم ولا قوه ان السلاح الذي بحوزتهم هو فقط لقتل شعوبهم وليس لغز الاخر وبهذا فهم يدفعون المليارات لشراء السلاح لقتل شعوبهم به وليس للدفاع عن شعوبهم عندما تقهر من ظالم .

وامعتصماه من يلبي النداء لاهل سوريا الحبيبه ومعتصماه من يحرك ساكنا ويهب لنجدة اهل سوريا من قاتلهم الظالم النعجه الصهيونيه التي تنام في حضن الامريكان واليهود.

هبوا ايه العرب قبل ان تفقدوا كراسيكم وصنعوا لنفسكم مكانا في التاريخ العربي انكم قادرين على صنع ما لم يفعله غيركم ولا تنتظروا الامريكن والنيتو ليفرض عليكم ما يريد ويستبيح اعراضكم وبلادكم ويحرث في اوطانكم من صواريخه المدمره ما سوف سيكون من الامراض الفتاكه التي يخليفها بعد رحيله عنكم.

اصبيروا وصابروا ايه الشعب السوري البطا في وجه الطاغيه الاسد ولا بد للنصر ان ياتي من عند الله فهو ناصركم لا محاله.


اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

55) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:59 AM

نعتذر

56) تعليق بواسطة :
15-11-2011 08:09 AM

الشعب السوري كان بطالب اصلاحات سباسية اقتصادية واليوم بدة اسقاط النظام ومحاكمتة ,السؤال لو تم اصلاح لما فتح الباب لكل من لة مصلحة في تدمير سوريا
البيهود يريدون دويلات طائفية على حدودهم الشمالية ويفضلون ذلك عن التواطوء غير المعلن على جبهة الجولان .
ما يهمنا هو لماذا التباطؤ هنا في الاردن , كانت المطالب اجتثاث الفساد وسكتت الحكومة ثم الاصلاحات السياسية وكلف الملك لجنة وتم تعديل بعض المواد الدستورية لكن بقي الفساد لم يرد اي مسؤل حكومي على الوثائق التي تتحدث عن اراضي وشركات وصفقات وشاهد الشعب الاردني خيرة نوابة على شاشة التلفاز وهم يعرضون وثائق تدعم اتهامهم بضاع المال العام ورغم دلك بقيت المحسوبية في التعيينات وتوزيع المكاسب على المحاسيب , اين الاردن من كل هذا اليسوا داعمين لتفتيتة ,واللة المستغان .

57) تعليق بواسطة :
15-11-2011 08:16 AM

انا متابع لجميع تعليقاتك في المواقع الاخباريه الاردنيه المدجنه والتي لا لون لها والتي لا زالت تدعي وتمارس ادعاء حرية الرأي والرأي الاخر ولكنهاعلى ارض الواقع هي مواقع حكوميه امنيه مخترقه حتى العظم ابواق للسلطه والاجهزة الامنيه وللي بدفع كاش .
ولهذا بطلب منك وبناشدك لما تمتلكه من افق واسع ودرايه وعمق في التحليل السياسي وحتى والاجتماعي والوطني والقومي بان تقوم وتبادر بانشاء موقع الكتروني وباسم المغترب حتى يكون صوتا للحريه والاحرار الشرفاء والوطنيين المثقفين من امثالك وارجوا ان يجد طلبي هذا صدى لديك وتعمل على تحقيقه وفي هذه الفترة الحرجة من تاريخ الاردن والامة العربيه وبأسرع ما يمكن .
لقد اكتفينا من المنافقين والمتلونيين والمطبلين والمسحجين والمتزلفين وعبيد الدينار والدولار والريال والدرهم .

58) تعليق بواسطة :
15-11-2011 08:31 AM

هل سيتحقق سيناريو توسيع الاردن على حساب سوريا العراق الضفة والسعوديه ليستوعب القادمين الجدد والوطن البديل ؟

59) تعليق بواسطة :
15-11-2011 08:59 AM

الامور اسوأ بكثير من هذا التحليل الخرائط جاهزه

60) تعليق بواسطة :
15-11-2011 09:07 AM

لا وانت الصادق رح تدخل الرمثا وشمال الاردن لتعود الى سهل حوران السوري ..
لعبوا بتاريخ والجغرفيا البريطانيين والفرنسيين ايام الاستعمار ولكن ستعود الامور الى اصولها الحقيقه .

61) تعليق بواسطة :
15-11-2011 09:09 AM

اخ ابو احمـــــــد شو يعني الوطن البديل ... مو احنا وطن بديل لكل العالم وممنوع نهاجر من وطننا .... يارجل خلينا نخلص من هل قصــه

62) تعليق بواسطة :
15-11-2011 09:22 AM

الاخ وبن العم خالد الاردن بخطر من الفساد في مؤسساته وليس من المتهالك بشار . فليذهب الصنم واعوانه والموصومين بقتل الشعب السوري

63) تعليق بواسطة :
15-11-2011 09:41 AM

اهل سوريا ادرى بشعابها لندع لهم شانهم يديروه ونهتم بشوؤننا الداخلية وفينا ما يكفينا فمثلما ان الدماء السورية التي تسفك تدمي قلوب الاردننيين فان تحطيم الوطن السوري سيكسر ظهر العرب كافة

64) تعليق بواسطة :
15-11-2011 09:47 AM

فعلا اللي عند جارك على باب دارك .... هاي مؤامرة امريكية اسرائيلة لتقسيم الوطن العربي الى دويلات صغيرة وشرق أوسط جديد لتنفيذ عملية فرق تسد .... الله يستر من اللي جاي

65) تعليق بواسطة :
15-11-2011 09:50 AM

الأخ الأستاذ خالد شكرا لهذا المقال فأنت تستبق الحدث ونأمل أن يكون هنالك من يقراء ويحلل من أصحاب القرا . أعجبتني الأسئله في التعليق 19 وهل من إجابه مسؤله على هذه الأسئله ؟؟؟ ثم قرأت التحليل الرائع للتعليق 22 ولا أدري ماذا أكتب الآن . فقط أقول أن الأردن يقع بين قطبي الرحى للجهات المتصارعه وما قرأناه على موقعكم من الدبلوماسي الروسي إذن خطة الناتو موضوعه لضرب سوريا ولم يبق عن البدء بتنفيذ الضربه للناتو سوى التكاليف والتي تزيد على أل15 مليار . السؤال أين نحن في حال نجاح الضربه هذه . وهذا بالطبع هو ما جاء في تحليلكم الرائع . وحمى الله الأردن ومستقبله وشعبه من كل الأعداء في الداخل والخارج والله الموفق

66) تعليق بواسطة :
15-11-2011 09:54 AM

فعلا اللي عند جارك على باب دارك ,,,, ياجماعة اللي عم بيصير مؤامرة أمريكية اسرائيلية هدفها تقسيم الوطن العربي الى دويلات صغيرة عمل شرق أوسط جديد لتنفيذ مبدأ " فرق تسد" والله يستر من اللي جاي

67) تعليق بواسطة :
15-11-2011 10:02 AM

بالله عليكم من يستطيع ان يقف في وجه هذا المخطط ان ارادت تلك القوى بالتعاون مع اعوانها في المنطقة من تنفيذه ؟؟؟
الله نعم الله جل في علاه هو من سيوقف هذا المخطط الذي في مخيلتك ارجوك ارجع الى كتاب سفر الحوالي حول سفر دانيال وستعلم ان السهم قد انطلق القوس وهو الى هدفه لا محالة وهو هدف سيكون هدية جميلة من الله تعالى للمستضعقين في الارض

68) تعليق بواسطة :
15-11-2011 10:03 AM

Sir,I feel honored and consider "Kul Al-Urdun" as my own site becouse they publish my comments which some of it may cause them troubles...!!!!!,I will definitely consider your proposal as a platform for the patriotic matured intellect and when the right time comes I will follow your advice but" Al-Mugtareb site" will be extra free lungs working outside Jordan in coordination with Kul Al-Urdun and Khaled Al-Majali who gained my respect and appreciation

69) تعليق بواسطة :
15-11-2011 10:14 AM

الشرق الاوسط الجديد هو القادم العراق انتهى وتتركه امريكا تحت المديونية واليوم سوريا ونعم الدور علينا ،انا لا احب الاسد ولم احبه يوما لكنني احببت العراق واحب سوريا كما احب مسقط رأسي ، وما دام من يسلمون (ثمن البترول يوميا لامين الخزينة الامريكية ليدخره لهم -الى ان يكبروا -ويأمرهم كيف وتى ينفقونه واين هم رأسنا وهم من يقرر صالحنا حسبما يقرر سدنة البيت الابيض فلا خير فينا ولا امل والقادم اعظم.

70) تعليق بواسطة :
15-11-2011 10:26 AM

تاكدوا ان النظام القادم في سوريا سيكون علاقاته مع الاردن افضل بكثير من النظام الحالي مالذي نختلف فيه مع السوريين كشعب وهم جيران حتى لاتكون علاقاتنا معهم سويه, بل على العكس قد يؤدي ذهاب النظام الحالي الى تكامل اقتصادي مع الاردن وعلى اقل تقدير قد نستطيع الذهاب بزياره الى سوريا الشقيقه دون الخوف من ان لا نعود كما كان يحصل سابقا, لاداعي لان تكون سوريا عصا ايران في المنطقه واذا كانت النظام السوري الحالي ضد اسرائيل وامريكا ماذا فعل حتى يخافوا منه ,الم يشارك هذا النظام بضرب العراق وحصاره , النظام السوري نظام علوي استأثر بالحكم لطائفته وعليه ان يرحل الان لكي تستقيم لامور , تفائلوا يا اخوتي فالقادم رائع باذن الله (تفائلوا بالخير تجدوه )

71) تعليق بواسطة :
15-11-2011 10:36 AM

بصفتي مواطن اردني احمل الرقم الوطني ويكفل لي الدستور الاصلي والمعدل والمرقع والمجير والمسروق منه والمبني عليه ، حرية التعبير والرأي والحياة الكريمة ، اطالب الامم المتحده التدخل فورا لحماية الشباب االاردني من الفقر والبطالة وارجاع حقوقه المسروقه من قبل ... ، واطالب مجلس الامن التدخل عسكريا لاجبار .. التي تكذب بتحسين احوال الاردنيين منذ سنين ، والنتيجه مزيدا من الخيانات والسرقات ونهب الخزينة والاراضي والتغول الواضح على كل مكتسبات الوطن ، واطالب المجتمع الدولي بفرض تطبيق الديموقراطية في بلد تدعي انحيازها الى حرية الشعوب وهي تقمع ابنائها وتجوعهم ، وتتحدث عن الحريات وتتشدق بخوفها على عروبة سوريا وهي تطبع حتى منابت شعرها مع العدو الصهيوني .

72) تعليق بواسطة :
15-11-2011 10:50 AM

Sir,three years ago I was the guest of honor at a major event at Harvard university/Kennedy school of government which is the political science college at Harvard,,,early next year I am invited by seniors at Harvard to meet effective advisers in American foreign policy inspite of my declared position against American Administration's way of handling the world and The middle East in particular,,,,,I meet with senior Zionist in North America to explain to them that Israel is not the Promised land but a Big trap created by the west for using Jews against Arabs to serve western interest and that both sides will never be allowed to have peace becouse it is against west's interst...!!!most important I never accept to get payed ir rewarded for giving an opinion to gain respect and keep my free well,,,so believe me Sir,I know what I am writing about at least some who may write in Foreign policy review beleve that

73) تعليق بواسطة :
15-11-2011 11:03 AM

احترام الاراء واجب والاستماع الى كل التعليقات مفيد ولكن بعض الاخوة يذهبون بعيدا في ارائهم الى حيث تضيع الحقيقة ونبقى ندور في حلقات مفرغة .
من تابع الحلقات الحوارية على الفضائيات الاردنية بتمعن يستطيع ان يكون فكرة عما يجري في سوريا . المحطات الفضائية تختار طرفين متحاورين الاول من الاخوان المسلمين او من يناصرهم ليمثل المحتجين او الثوار , الطرف الاخر من حزب البعث او من يمشي في ركابه ليمثل السلطة الحاكمة . يدور الحوار في مضمونه البعيد والجوهري حول الصراع على السلطة في سوريا وعلى من يمسك الحكم فيها وعلى هامش ذلك مفردات المؤامرات والممانعة والمقاومة والعروبة والاسلام والطائفية ودول الجوار وايران وحزب الله ....
البعث وضع في دستوره ان القيادة والريادة في الدولة والمجتمع له ,متجاهلا كل قوانين تداول السلطة في العالم وفي ذلك الدكتاتورية بعينها . الاخوان يلوحون دائما بالدولة الاسلامية وما تثير من مخاوف في نفوس المواطنين السوريين خاصة والعرب عامة . الطرفان لاينسيان الثارات القديمة , حماة والمدرسة العسكرية ولا يخفيان الخوف من بعضهما البعض ,سوريا والبعث دائما محور الاصطفافات العربية وراء الاجنبي والاخوان اليوم يحاولون سلبهم هذا الدور وقد بدت ملامح تلك المحاولات وان لم تتبلور بعد .
ان الوطن العربي سيكون بالف خير من غير البعث والاخوان المسلمون , وبروز تيار ثالث عروبي مسلم متحضر يعيش زمنه صادقا مع ذاته ومع غيره والامل بالله وباحرار هذه الامة التي تكفل الله بحفظ دينها وارضها وما هي الا اختبارات للصابرين وبيان للصادقين المجاهدين وخزي للمتلونين التافهين ولله الامر من قبل ومن بعد

74) تعليق بواسطة :
15-11-2011 11:12 AM

يا اخوي ما دامك ضيف الشرف في هارفرد وما دامك تلتقي high profile figures ممكن تعرفنا بحضرتك من تكون بصراحة انا لا اصدق كلام التنظير كله ومر علي بحياتي كثير من جماعة انا وانا وانا وبديش احكيلك وين بشتغل ولا مؤهلي العلمي لانه مش ضروري تعرف تفاصيل حياتي علما بانه الحمدلله والحمدلله كثير، بس اذا نويت يوما ما احكي شئ عن تفاصيل حياتي فحتى اعطي مصداقية لازم اعرف بشخصي غير هيك يكون كلامي كذب ولا مصداقية له وملاحظة يا سيدي believe هيك بتنكتب

75) تعليق بواسطة :
15-11-2011 11:14 AM

لمعرفة خلاصة اي موضوع او مقالة فقط ما عليك الا تتمعن في تعليق الاخ الملقب بالمغترب ..
رجل واسع الافق ومطلع وواضح انه رجل وطني وقومي وعروبي من الطراز الرفيع ومحلل ومطلع جدا.
يعني لا استطيع الا ان ابحث عن تعليقاته .
وفعلا يا ريت يكون في الك موقع خاص فيك بس شغلة بتعاون مع الاخ الكبير خالد المجالي كثير ممتازة بس بعد هالمقال بصراحه ما بعتقد بزبط الحال .
لانه الاخ خالد اجه يكحلها عمصها في تهجمه على الرئيس بشار الاسد .
الله واكبر الكل ترك كل شي وبلشوا في هالزلمة كانوا في امر عمليات تعمم على الجميع .

76) تعليق بواسطة :
15-11-2011 11:52 AM

اذا ما بتعرف انجليزي لويش بتتفلسف على الزلمة انتشب وسكت
وين الغلط في believe
ولا بس لازم تتعنطز وتعلق تعليقات بايخه .

77) تعليق بواسطة :
15-11-2011 11:58 AM

صحيح نحن ضد النظام السوري ولكن الظاهر ان المؤامره موجوده لماذا لا يطبق على اليمن قرارات الجامعه
يجي ان نقف الى سوريا في وجه في الوقت الحالي وعدم اطلاثق اي تصريحات من اي مسؤول
هناك سرعه في اطلاق التصريحات وخاصة التي صدرت مؤخرا يجب ان نبقى متفرجيين وناصحيين فقط دون اللمز والهمز

78) تعليق بواسطة :
15-11-2011 12:01 PM

لو حلفت ميت يمين إنك ما بتحبه لبشار وإنك خايف على سوريا وعلى الأردن ما حدا رح يصدقك! الشعوب العربية إنعملها غسيل دماغ من الجزيرة والعربية!! يا عالم سوريا رايحة لحرب أهلية

79) تعليق بواسطة :
15-11-2011 12:01 PM

مؤامرة اللي تمزع رقبة بشار، بعدين لكل حادث حديث، اذا ما خربت ما بتعمر

80) تعليق بواسطة :
15-11-2011 12:25 PM

Sir,I will always be respectful to you or any person who disagree with me ,so I kindly ask you to do the same ,we Jordanians have to learn how to disagree,,,I have my reasons not to announce my identity to the public for the time being but by reading my comments ,names I mention,events,dates,places... etc...and doing simple research you will know my identity if you wish to.,,with my respect

81) تعليق بواسطة :
15-11-2011 12:33 PM

ما هو المصدر الثلاثي من عقروق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

82) تعليق بواسطة :
15-11-2011 01:19 PM

المغترب كتابه مش عارف يكتب .....عموه اكتب بالعربي احسنلك ...لغه القران وبتقدر توصل افكارك للكل.... مش بس بيليف غلط ...الصياغه كلها ركيكه.....


...الحجي المغترب بيفكر كل العالم بتحكي انجليزي نازل جلد وباقي ضيف شرف بهارفارد ..انا خايف يطلع احمد زويل او محمد النشائي ..وبيفكر كل العالم مش فاهمه انجليزي ..ف بيشرق ويغرب على كيفه ...يا سيدي في ناس بتعرفش ولا حرف بالانجليزي وانا اولهم وفي ناس اشطر منك لغه وتحليلا ...اسمع نصيحتي واكتب بلغه القران ..عشان نفهم بعض احسن ...غلطان انت على الجهتين يا مغترب .

..اما عزيزي 21 فحقا انك رائع وتعبيرك بمنتهى اللطف وخفه الدم شكرا يا صديقي

83) تعليق بواسطة :
15-11-2011 01:26 PM

Jordan has hopes to annex Syria (or the Sunni parts of Syria) and the Sunni parts of Iraq to create the Greater Hashemite Kingdom.
The king tries to revive the Hashemite dream,....

84) تعليق بواسطة :
15-11-2011 02:05 PM

هل سينتهي مشروع الوطن البديل اذا بقي بشار بالسلطه

85) تعليق بواسطة :
15-11-2011 03:35 PM

الى الاعزاء/ من يتتبع سير الاحداث وتداعياتها سيجد وبكل وضوح ان هناك تعبئة نفسية ضخمة يقوم بها مختصوت بعلم المجتمعات وعلم النفس المجتمعي وخبراء اخرين , تعبئة كالتي تسبق الحرب الضروس, تعبئة ما زالت بذاكرتنا تؤلمنا كلما جنحنا وشردنا بالذهن كيف اسقطت بغداد وذبح شهيد العيد الرمز صدام حسين .

نحن قتلنا بمساهماتنا كالتي الان بغداد والشهيد ,,,وسنبكي غدا سوريا أخر القلاع العربية ,,,,, ومبروك علينا كاز قطر ودولار امريكا , وطلقة اسرائيل

86) تعليق بواسطة :
15-11-2011 04:04 PM

سيدي الكريم. صدقني اني عملت search الف مره لحتى اوصل لاي معلومه عنك ما قدرت.. , can you give us a clue

87) تعليق بواسطة :
15-11-2011 04:27 PM

عليك ان تتوقف عن مشاهدة افلام الكرتون بكثرة حتى تستطيع ان تفهم ما يقوله الكبار...او ان تراجع طبيب نفسي اذا كان عندك مشلة ما ويصعب عليك الفهم...وكل التحية الى الراصد 65لتهذبك في الرد التي هي بعيدة عن البعض ومنهم تعليق 21..وتحية للاستاذ خالد الذي يتحفنا في كتاباته

88) تعليق بواسطة :
15-11-2011 04:29 PM

اننا نرد بالعربي مش معناه اننا مش فاهمين عليك لكن مش هون القصة القصة تقول انك مدعو من قبل مسؤولين او كبار seniors في هارفرد للاجتماع مع مستشارين فعالين في السياسة الخارجية الامريكية بالرغم من موقفك المعارض المعلن من طريقة معالجة الادارة الامريكية للعالم والشرق الاوسط تحديدا ؟؟؟؟!!!! موقفك المعلن !!!! طيب اعلن عنه وعن نفسك ما دامك شخصية لها وزن سياسي ؟؟؟ لا كله نكتة ونكتة التقائك بمسؤولين صهاينة كبار في امريكا الشمالية لاقناعهم انه مخدوعين وانه فلسطين مش الارض الموعودة يعني التقيت بمن في ايباك ؟؟!! هل انت lobbiest ولا congressmen حبيبي قاعدة مساعدة وزيرة الخارجية الامريكية مش الوزيرة تلتقي بلفة في الشرق الاوسط كل الزعامات من رؤساء وملوك وامراء !!! يعني مسؤول من الدرجة الثانية او الثالثة ففكنا من سواليفك قال عندي اسبابي لعدم نشر اسمي قال !!! ما دامك مسؤول خطير ملاقي وقت تنشر تعليقات وترد وتجادل بالعوام اللي زينا !!! يا زلمة والله مارق علينا امم وبشر تا مفلسين

89) تعليق بواسطة :
15-11-2011 04:43 PM

الى الاخ شاهر المعايطه التعليق موجه وليس رقم 86

90) تعليق بواسطة :
15-11-2011 05:52 PM

السؤال المطروح ماهو القادم وهل التشاؤم هو السائد وهل نحن على ابواب جهنم ام ابواب الانفتاح على الخلاص لشعب عاش الظلم لعقود واعنى الشعب السورى.واحببت ان اطرح سؤال على الكاتب من خلال عبارة وردت فى مقاله .كلنا نعانى ظلم الانظمه وان اختلف مدى الظلم ونوعه ولا ادرى ايها الكاتب ما هو الظلم الذى وقع عليك وعلى وعلى غيرى ولو كنت مظلوما لما استطعت ان تعبر بحريه ولما استطعت ان تكتب .كلامك مردود عليك ويكفى انك تملك منزلا وقلما .ارجو منك مراجعة العباره وتوضيح اننا الاردنيون نعيش حالة افضل من غيرنا .نعم هناك فساد وهناك خلل ولكن ليس هناك ظلما بالمعنى الذى يرتبط به المقال .ويجب ان يفهم الجميع ان الموضوع موقف عربى ودولى ولماذا لم تكتب عن ليبيا او تونس بهذا المنطق اذا كان الامر هكذا .المقال لا يخاطب العقل بقدر ما يخاطب موقف ما .وارجو ان يفهم الجميع ان الاردن جزء من كل وليس كل من جزء.وارجو ان نحذر ان رب كلمة اخطر من الف طلقه.

91) تعليق بواسطة :
15-11-2011 06:02 PM

المغترب من افضل المعلقين بس يا ريت يعلن عن حاله

92) تعليق بواسطة :
15-11-2011 06:20 PM

Wake up ya Urdon......Pray to God to keep Jordan away from the big powers plots and reshoveling the middle east....

93) تعليق بواسطة :
15-11-2011 06:54 PM

Dear
In order to give your comments more sound and effect, I would like to advise you to write in Arabic, not because we don't know English m but there are ppl who don't know English
At the same time when some one wants to reply you he has to rewrite the same in Arabic as well
Therefore, I don't think it will be so difficult for you to write in Arabic

94) تعليق بواسطة :
15-11-2011 06:58 PM

اخي ابا احمد هناك استهداف واضح لسوريا حتى قبل احتلال العراق وتذكر الازمه التي افتعلتها تركيا عام 1998 التي تعيش في ازمه حاولت تصديرها للخارج وعندما فشلت سقطت الحكومه التركيا اخي ابا ماذا نسمي قيام السعوديه وصبيها المدلل سعد الحريري بجلب مئات المرتزقه من غير السوريين كما قال صحيفه فرنسيه محترمه لتظاهر امام متحف ايدن اي ما يسمى بالجامعه العربيه التي لم توحد كلمتها الا باوامر امريكيه مثل اعطاء شرعيه لتدمير العراق بحجه تحرير الكويت و تدمير ليبيا باستدعاء الناتو وتسليمها للمرتزقه والشركات اياها ما يحدث في سوريا مؤامره واضحه اطرافها عملاء امريكا من الحكام عرب وهم يسيروا بمخطط واضح احتلال العراق واسقاط نظامه القومي واحتلال ليبياواسقاط نظامها وقد حدث واليوم الدور على سوريا وايران وهم ما تبقى من محور الشر كما تسميهم امريكا واستغرب بعض مثقفيننا يرفضون المشروع الامريكي بالعراق ولكن يقبلوه في سوريا وليبيا وبناءا على ذلك انا كاتب هذه السطور مع سوريا شعبا وقياده ومع الاصلاح السياسي واقسم بالله مستعد لحمل السلاح دفاعا عن وطني وامتي وضد هذه المؤامره التي تصنع في واشنطن وينفذها الخونه والمرتزقه ضد سوريا واضيف اذا لا قدر الله سقطت سوريا سيعاد اتتاج سايكس بيكو اكثر خطوره حفظ الله وطننا العربي الكبير وكفانا شر انفسنا ويبدو اننا لم نتععض مما حد بالعراق حتى تكرر في ليبيا احذروا يا عرب

95) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:04 PM

لو شوفنا الادوار التي لعبها دول الاعتدال العربي
1-في ضرب لبنان
2-في ضرب غزه
3-في المصالحه الفلسطينيه في السعوديه لن احلل كلكم تعرفون
4- دور بشار الاسد في الحربين \ الشاكل التي حصلت له عربيا ودوليا
5 جاء الدور لمحاسبته فرصه \ المهم بشار لن يسقط \ وسيحاسب الجميع الدور جاي جاي

96) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:10 PM

الى 89 المحترم

اي تعليق موجة لي ؟ لطفا

97) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:17 PM

of course i can reply in English its not a matter of English or Arabic don't be too arrogant its a matter of a web of lies when somebody speaks nonsense and want to add credibility to it by wanting us to believe that he is some high profile figure based on his words !!! nonsense
----------------------------------------------------
ملاحظة :لما اعلق انا بالواشنطن بوست بكتب بالانجليزي لكن لما اعلق بموقع اردني عربي ما بعلق بالانجليزي بس بنفهم شو بتكتب وبنرد بالعربي لكن العجرفة عند امثالك يظنون انه لمجرد انه يكتب بالانجليزي فكلامه الهراء يصبح له معنى

98) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:37 PM

الشعب السوري وخلال الثمانية اشهر الماضيه تمرس الثوره وجابه اعتى ديكتاتوريه بالصدر العاري قادر على اسقاط اي مؤامره تمس وحدته0تدكرو الاحاديث النبويه الاخباريه عن فضل الشام0 اقتربت الساعه وانشق القمر

99) تعليق بواسطة :
15-11-2011 07:48 PM

عندما يزور شخص ما حديقة مزدانة بالازهار يختار ما يعجبة من الزهور ويترك ما لا يعجبة ,,,ومن الطبيعي انةلن يقوم بأقتلاع ما لا يعجبة ويدوسة ويسب المزارع ,,,,فبعض الازهار تعجب س ولا تعجب ص فرفقا ببعضكم بعضا ولكم محبتي وتقديري

100) تعليق بواسطة :
15-11-2011 08:01 PM

المقال هذه المرة مثير للجدل ، لكونك لم تصل مرحلة اليقين في كثير من الامور والمجريات التي تجري حولنا، واعتقد اننا جميعا كذلك، وعندما تصل مرحلة الشك وعدم اليقين هذه المرحلة مثلما حدث مع حجة الاسلام الغزالي والفيلسوف ديكارت حيث يبلغ الشك لقصى مدى، علينا تنظيف الطاولة التي امامنا من جميع الاوؤاق المبعثرة والمتداخلة كي نصل الى طريقة توصلنا مرحلة اليقين.ونبدا من المشروع الصهيوني والذي يسعى من عقود طويلة لطمس القضية الفلسطينية وحلها على حساب الاردن، وهذه استراتيجية لا ينكرها الصهاينة حيث انها متكررة بادبياتهم وبرامجهم الحزبية المعلنة، وقد حاولوا تنفيذ المخطط عام ١٩٧٠ ولكن صمود الجيش الاردني والشعب بقيادة الحسين افشلت المشروع، والذي تم تاجيله لحين بروز ظروف مناسبة؟؟؟!وراينا من خلال وثائق ويكيلكس كيف ان السفارة الامريكية تسعى جاهدة للتمهيد لذلك من خلال التوطين والتجنيس الواسع للفلسطنيين، وترى كل من امريكا واسرائيل بان الفرصة الذهبية قد دنت من خلال التخلص من جبهة الممانعة وتدمير سوريا وبذلك تصبح اسرائيل هي اللاعب الوحيد لتطبيق المشروع ولن يعترضها احد.
وانطلاقا من ذلك ومن حرصنا على الاردن يجب علينا منع اي تورط او تامر يستهدف سوريا وخاصة في الوقت الحالي، لاحبا ببشار الاسد ( والذي لم يتهم بفساد) بل حبا بالاردن وان اي تورط يعتبر بمثابة التفريط بالمصالح الاردنية وافساح المجال للنيل من الدولة الاردنية والعمل على تقويضها لصالح اسرائيل
اما قولك بان سوريا لا تشكل خطرا على اسرائيل فهو بحاجة الى مراجعة ، لان سوريا تعتبر واسطة العقد للمنطقة كاملة ومن خلال سوريا ياتي الفتح والانتصار، ولم يستطع صلاح الدين تحرير الاقصى الا بعد توحيد سورياوتطهيرها.

101) تعليق بواسطة :
15-11-2011 08:03 PM

ادا كان سقوط الامبارك وبن على والقدافي والاسد وماسوف يلحق بهم من الفاسدين مؤامره فالف اهلا وسهلا بالمؤامرات وياما احلى المؤامرات من هدا النوع0انها ثورات شعبيه يحاول الغرب ان يكسب ودها لانهم جربوا التدخل المباشر في العراق وافغانستان واستوعبو الدرس القاسي والان هناك استراتجيه غربيه بعدم اتخاد الاسلام كعدو مفترض ولكن صديق مفترض كما كان ايام الحرب البارده وتم تكليف اوباما بهده المهمه

102) تعليق بواسطة :
15-11-2011 08:40 PM

من وين جبتم انه النظام السوري او بشار لم يتهم بفساد هو لازم يسرق قدامكم تا تصدقوا رامي مخلوف يمثل الوجه الاقتصادي للفساد العائلي لهذا النظام سيريتيل والشركات والموانئ هل تعلمون ان كل موانئ سوريا هي ملك لال اسد ومخلوف وتاخذ اتوات عيني عينك هل تعلم انه لازم ترشي اي مسؤول هناك وتشاركه حتى ينجح مشروعك هل تعلم انه رامي مخلوف استولى على اراضي للاوقاف تخيل استولى على وقف !!! هل تعلمون انه النفط لا يدخل في الموازنة وهذه اول سنة يدخل فيها النفط في الموازنة وكله يذهب لحسابات هذه العائلة اذا عمه لبشار رفعت هرب ب 5 مليار دولار وموجود بحسابات ومشاريع باسبانيا وفرنسا المشكلة انكم تهرفون بما لا تعرفون وتفتون من عندكم فتاوي ما انزل الله بها من سلطان !!!!

103) تعليق بواسطة :
15-11-2011 09:17 PM

Thank you for your respond
As for Al Mogtareb it is a challenge for him to write in Arabic
We can discover him very easy,
أشكرك أخي جاسم على التعليق ، بالنسبة لكتابتي للمغترب فهو تحدي له ، لأنه لا يوجد مبرر للكتابة بالانجليزية في موقع عربي و رواده من العرب
لك بالغ تحيتي

104) تعليق بواسطة :
15-11-2011 09:49 PM

اعتقد ان المستوى العلمي والحضاري لمتابعي موقع كل الاردن يحتم علنا وجوب احترام خصوصية الاخرين واعطائه الحرية باختيار الطريقة التي يعبر بها عن نفسه!!! حتى لو عرفنا شخصيته فان اللياقة تفرض علنا عدم المجاهرة بذلك احتراما لخصوصيته ونحن نعرف كثيرا من كتابنا بالصحف المحلية يكتبون باسماء حركية وهمية وكذلك الامر بتلنسبة لمعظم المعلقين بالموقع. وفي حالة الاستمرار بالمماحكة واقتحام الخصوصيات سنفقد كثيرا من الصداقات التي تمت بيننا عبر هذا الموقع الاستثنائي المحترم . وللجميع خالص المودة والمحبة والتقدير

105) تعليق بواسطة :
15-11-2011 10:04 PM

ا ...اسمع نصيحتي واكتب بلغه القران ..عشان نفهم بعض احسن ...غلطان انت على الجهتين يا مغترب .


you are asking him to write in the holly Quran language , whey are you sure he is a moslim?????

go it?

thanx

106) تعليق بواسطة :
16-11-2011 01:14 AM

I explained several times that I write in English becouse I live in North America and criticize American Administrations and do not wish to face serious problems if any of my comments were not translated properly by any American security office,,,Harvard is not a kindergarten in a village,every event is recorded and I do not need to defend myself to anybody but I will always be open to any matured dialoge ,,,,,I know that the Wahhabi-Salafi who kill Muslims and other humans all over the world and never ever dropped a flower on Israel do not like what I write,,BUT,, as a true Muslim I feel proud for standing against their dark pro American Agenda in Bosnia,sheshan,Afghanistan,Iraq,lately Syria and next to follow is Jordan...!!!,I challenge them to answer WHY they attack the hall world and NEVER attacked Israel...!!!! o

107) تعليق بواسطة :
16-11-2011 06:19 AM

يا اخوان نرجو الانتباه هنالك فريق تواصل الاكتروني-امريكي كما يدعي يكتب احيانا باسماء مستعاره-ويحاول ان يحاور المعلقين -ولا استبعد ان يكون ايضا اسرائيلي او من بعض الاجهزة الامنيه ما تسمى-المباحث او المخابرات-بهذا وجب التنويه-قد يكون المغترب يتقن قرائة اللغه العربيه ولكنه لا يتقن كتابتها وقد يكون من فرق التواصل-احيانا يحاول ان يعطي معلومات لا يملكها احد من المعلقين-كل شي جايز في عالم التواصل-بهذا وجب التنويه.مع احترامي للمغترب مجرد راي لاننا نتعامل مع اسماء وهميه-بس خلاص.

108) تعليق بواسطة :
16-11-2011 06:40 AM

طالما ان التعليق الاولة ضاع........... وكان تعليق عادي.. فانا مع ما كتبه محمد باشا العتوم وابو اسامه.... علينا ان نتعقل في التصريحات الخاصه بسوريا

109) تعليق بواسطة :
16-11-2011 08:12 AM

اخر تعليق لي على موضوعك قبل ما اسكره من مخي :
1- انا ما بعرف انه عندنا رجل عربي اردني بمواصفات قوة عظمى ليقف في وجه الامريكان وشركائهم (كما تقول) في الشيشان وافغانستان والعراق وسوريا والاردن
وبنفس الوقت (كما تقول انك تكتب بالانجليزي ) لانه انت خايف اذا ما اترجمت صح تعلقاتك التي تنتقد الادارة الامريكية يمكن تقع في مشاكل مع مكتب الامن !!!يا رجل بتنتقض نفسك انت وهل مقتنع بالحكي وانت بتكتبه
2- لا الاحلى فعلا عجبتني هذه انه (تقول انت) انه هارفرد اللي حضرتك ضيف شرف ومدعو السنة القادمة عندهم ليست حضانة في قرية !!!!!!!!!! والله حقك والدليل على ذلك وكونك ضيف شرف انك انهيت تعليقك بكلمة (the hall world) معنى hall قاعة الكلمة الصحيحة لكل هي whole ولن اعلق المزيد فمن انا سوى عبد فقير جاي من قرية وانت ضيف شرف في هارفرد

110) تعليق بواسطة :
16-11-2011 08:45 AM

كثيرا ما تتكلم عن الوهابية والسلفية انهم قتلة ... لماذا؟
وهل انت شيعي او متاثر بالفكر الشيعي؟
وما رايك بايران وحزب الله ؟

111) تعليق بواسطة :
16-11-2011 09:28 AM

اوجزت واختصرت واوفيت وبينت وابدعت واوضحت وعلينا نشكرك

112) تعليق بواسطة :
16-11-2011 11:01 AM

Jaser,,,,,,,,sometimes politeness is misunderstood if it is used with wrong persons and I hope that you are not one of them,maybe the word Harvard is too big for small persons but we have a lot of Jordanians who are respected in defrent places in this world ,,,let me give you a hint:Three months ago a delegation from Harvard/Kennedy school of Government visited Jordan,although I am not in Amman but "as they always do when visiting Jordan ,the delegation had dinner at my house,that dinner " as dinners befor"was attended by honorable members of the royal family ,acting ministers and other senior officials,,,this did not happen in Boston but in Amman,,SO,, by this hint and some simple investigation it will be easy for you to know who I am and maybe this will encourage you to use the same level of respect I use when addressing you,,,,o

113) تعليق بواسطة :
16-11-2011 11:28 AM

التدخل في شؤون سوريا خاصة من الاردن - معناه فتح باب جهنم علينا - اخطر موقف تلعبه قطر وتركيا فزعيم قطر انتقلب على والده واستلم حكم ابيه وتركه مشردا في عواصم العالم - فليس غريب على نظام قطر اي شيء-وتركيا وما ادراك ما تركيا -لقد استغلت تركيا الحرب على غزة واوهمت الكثيرين التي تحكمهم عواطفهم وسذاجتهم انها المدافع عن كرامة العرب والمسلمين -وفي الحقيقة كانت دعم تركيا لغزة هي اقوا اوراق تركيا لمساومة اروبا على الموافقة على انظمام تركيا لاروبا-المصالح تحكم الدولفقط -كما قال الاستاذ محمد المجالي لست مع نضام الاسد ولا غيره ولكن مصلحة الاردن العليا ان يعم الهدوء سوريا فلا تفتحو ابواب جهنم علينا 0

114) تعليق بواسطة :
16-11-2011 01:24 PM

الحمد لله ثبت انه المغترب مين تلي ك وما عنده اي عمق في التفكير او التحليل وهذا واضح من تعليق 106 و112 وبللش يدق على سلفي ووهابي... وينظر ويحرر دول ويهاجم دول والكارثه انه عايش باميركا ويفترض انه فاهم الحكايه وبده قرايبنا يحررو القدس ويرمي الناس بالباطل ..انا بقول خليك بالعشاءات الحالمه لضيوفك الاكابر..يا سيدي و خلي عزايم اهلك وضيوفهم الانورابل الك ...احنا بنفطر فول وحمص وبنتغدى مجدره يا ابو العزايم .... خلي عليه القوم الك ولاهلك ...احنا فلاحين ورعيان غلابا وقرايه بيضه ورغيف ..وحاراتنا ضيقه وبنعرف بعضنا كلنا ....لا تعلقو عليه ...نقطه

115) تعليق بواسطة :
16-11-2011 02:14 PM

Why you keep avoiding to answer one simple question...WHY you kill Muslims and other humans all over the world including blowing a Muslim wedding in Jordan and "in thirty years" you did not drop even a flower on Israel......???????????... o

116) تعليق بواسطة :
16-11-2011 02:25 PM

الاخ خالد المجالي سيبك من السياسه وافتح ملف شركة الكهرباء حيتان مصاصودماء

117) تعليق بواسطة :
16-11-2011 03:22 PM

Mr Mugtareb,,,,,You make me so proud that we have a civilized jordanian citizen like you Sir...

And more important, intelctual personr like you ....As a journalist ,, I realy hope to know you more,, And to get many information from you as a (whistel blower),,,,

I do understand that it is not easy for a persons in your position having your history to just trust UNKNOWN person like me

Please accept my respect becuase of ur impressive comments that help me personally with reading between the lines when i am trying to analize the political scene not only in Jordan but also on the international level

118) تعليق بواسطة :
16-11-2011 05:36 PM

موقع كل الاردن يملك من الكتّاب و المتابعين والمعلقين افضلهم علما واكثرهم ثقافة وهذه ليست مجامله ولكنها واقع خصوصا إذا ما تابعنا بعض المواقع الاخرى ورآينا نوعية معلقيها وعليه ارجو ان نحافظ على العلاقه الوديه بين الجميع وان اختلفنا في بعض الطروحات او وجهات النظر, احتراما لقرّاء الموقع والمعلقين , امّا بخصوص almugtareb فلا شك انه انسان صاحب رؤيا ثاقبه وتحليلات عميقه غالبا ما تكون دقيقه وان جانبت الصواب في بعضها وهذا شيء طبيعي لكنها في النهايه تبقى تحليلات واراء تستحق القراءه, وانا شخصيا اتابع كل ما يكتب الاخ المغترب ولا انكر انني استفدت الكثير منه ومن غيره من الاخوه المعلقين, وبخصوص شخصيته وعدم الاعلان عنها فلا شك ان للرجل اسبابه التي تمنعه من ذلك, كل التحيه والاحترام للمغترب وللسيد خالد المجالي لاعطائنا الفرصه للاستفاده والمناقشه وحمى الله الاردن وشعبه الطيب الاصيل وكل بلاد العرب والمسلمين

119) تعليق بواسطة :
16-11-2011 08:05 PM

مقالات ابواحمد المجالي رائعه وفي مكانها وزمانها واشكره على هذا المقال والذي يفتح باب الحوار والاراء المختلفه وهذا جيد ومفيد ويجب ان نكون حريصين كل الحرص على بلدنا وقيادتنا وجبهتنا الداخليه ونترفع عن الصغائر في الظروف الصعبه لان الاهم هو الوطن وامنه واستقراره والمسلم فطن كيس حفظ الله الاردن عزيزا منيعا

120) تعليق بواسطة :
16-11-2011 09:54 PM

So you are one of the high Ranke political/financial level in which you always, again always criticize them!!!!!!!
This is an issue my dear,,,,,,,
Now the fact you are (out) may lead anyone to think that you are (angry / twisting arms) , again this is an another issue!!!!
( to me ) its not enough if: whatever you are saying is correct, your intention is very important as well, you are smart enough to know that many people are saying something good for a bad intention,
One thing more, I don’t know you and I may don’t need to know you( with all due respect )but I stile respect your opinion.
Finally , and in reference to my first paragraph, the way you react ( wahabi –salafi) is the same way Bin Ali, Mubarak,Gadhafi, did, just like you are truly a typical Arab person, and Harvard did not change any of your basic mentality,
(Hopefully you paid/paying, for your US life / Harvard, not the Jordanian government you are not happy with).

Note, with all due respect to Wahabies and Salafies am not one of them, nether supporter.
Let me see your answer.

121) تعليق بواسطة :
16-11-2011 11:33 PM

Sir, your questions are legitimate and I will answer to all of them,,,wealth can come by heritage or hard work ,what I always criticize is the fortunes that comes by abuse of power and corruption the most damaging factor to our people and country,,,,No Sir,I am not trying to twist any arm "and I can" because twisting arms for personal benefits is the filthiest form of corruption ,,,,My intentions are simple ,Jordan gave me more than what I deserve,Gave me Honor and Pride, and my duty is to pay back and make my sons and grandsons proud of me,befor it was by hard work traveling the world and now by creating awareness putting some of what I know available to the public,,,,No Sir,the Jordanian government or any other government or anybody "but my family" payed any money for any of my expences at any time,,I never asked for any favors or accepted any rewards to keep my free well,,,Finaly I am very happy with your questions becouse it reflects a clean nature,trust me there are a lot of Jordanians like you and I am one of them,people like us are very powerful becouse nobody can buy or intimidate them

122) تعليق بواسطة :
16-11-2011 11:38 PM

Mohamad....If "Harvard didn't change Almugtareb mentality" ,then what will ,,,change it ???!!!! come on

?????!!!!And what does the hell make your mentality different!!!! UJ??? !!!!

123) تعليق بواسطة :
17-11-2011 06:49 AM

اخي المغترب
لا يوجد مذهب او دين اسمه وهابي وانا لست ممن يدافع عن اي جهه لكنني ممن ان يضع الحقائق في نصابها ولكنك لم تجب على اسئلتي مع احترامي لك
لماذا كثيرا ما تتهم السلفية والوهابية بالقتل لماذا ؟ وبالتعميم
اخي السلفية تعني اتباع السلف الصالح يعني اتباع الصحابة فهل انت ترفض ذلك؟
مع انه ما جرى في الاردن لا يعبر عن السلفية بل عن بعض المتطرفين ممن يوجدون في الاديان كلها الاسلام والمسيحية واليهودية وهؤلاء اقرب الى الخوارج ممن فسر الدين بالقتل وهم قلة مرفوضة فانت خلعت صفة هؤلاء المتطرفين على السلفية وهي التي تنبذ العنف وتطبق الاسلام الذي يعني التعايش والتسامح كما طبقه الصحابة او السلف الصالح.اما ان قصدت الشيخ محمد عبدالوهاب الذي جدد التوحيد في الجزيرة العربية فهو لم يات بجديد بل بالتوحيد وعلى فكر شيخ الاسلام ابن تيمية وهو ليس بجديد لمن قرأ كتب الشيخ.
كما اخالفك الراي في دفاعك عن ايران وسوريافي بعض الاحيان فارجو توضيح رايك في ايران وحزب الله؟

124) تعليق بواسطة :
17-11-2011 07:03 AM

اطمان يا استاذ خالد سوريا ستبقى قويه لانها تاكل مما تزرع وتلبس مما تصنع وتشرب من مياه الفرات والفيجه ولا فلس عليها دين للمؤسسات الماليه المرتبطه بالصهيونيه العالميه واقتصادها يمتلكه البرجوازيه الوطنيه السوريه والدوله واقتصادها اقتصاد اجتماعي وسوريا قويه بشعبها الذي نزل بالملايين الى شوارع المدن السوريه عفويا للتعبير عن التصميم على حماية وطنهم ولم تقم ببيع اقتصادها بالخصخصه للمؤسسات الماليه الصهيونيه والهجمه الشرسه على سوريا من قبل الغرب انما هو لتصدير ازماته الداخليه نتيجة الازمات الماليه التي تبشر بالركود الاقتصادي في بداية السنه القادمه وسيكون ذلك بداية نهاية الراسماليه الغربيه التي ستبداء في اوروبا بازمة اليورو وتنتهي بالمركز الراسمالي الامريكي التي خططت لتدمير منطقة اليوروبعد اقامة الشرق الاوسط الكبير والتي فشلت به لغاية الساعه بانهزامها في العراق وافغانستان وهزيمة اسرائيل في 2006 ولكن سارت الرياح بما لا تشتهي السفن فحدث انهيار اليوروا قبل ذلك اي قبل اقامة الشرق الاوسط الجديد وستتاثر امريكا بانهيار اليورو وستكون اول خطوه بالالف ميل لغياب امبرطورية الشر الراسماليه العالميه واما جامعة العربان العربيه واقصد الخليجييين بالذات المرتبطين بالامبرياليه الراسماليه فيخوضون معركتهم الاخيره معركة حياه او موت للبقاء ولا عجب من استعمال كافة الاسلحه لديهم لحماية انظمتهم العائليه بالبقاء فسوريا ستخرج قويه من ما يخطط من مؤامرات عليها بفضل وعي ووطنية شعبها ولانها بمنظومه عالميه للتصدي للمشروع الراسمالي الامبريالي تمتد من اسيا الى افريقيا الى امريكا اللاتينيه والفيتو في مجلس الامن خير دليل

125) تعليق بواسطة :
17-11-2011 08:11 AM

طبعا تعليقات نينو ومحمودوالمغترب هي لنفس الشخص " المغترب " وكأنه يشارك في برنامج حواري مع نفسه يسأل نفسه ويجيب نفسه فتعليق محمود يتحدث عن امواله وطريقة حياته في امريكا وهارفرد وكاننا اصبحنا امام حقيقة بديهية انه الرجل في هارفرد ومن علية القوم وشخصية سياسية دولية تعرف حتى العائلة المالكة وتقوم بدعوتها للعشاء في منزله :o حتى طريقة الكتابة في التعليقات الثلاث هي نفسها بالضبط وكانه يخترع سيناريو لاقناعنا بشئ اصلا لا نكترث به لاننا نتعامل مع شحص لا نعرف عنه سوى لقب اختاره لنفسه واصلا انجرفنا كليا عن موضوعنا الاساسي اما وجهة نظري الشخصية فانا غير مقتنع بحرف واحد مما تقوله وانت تضيع وقتنا وتجرف موضوع المقالة ليصبح موضوع متعلق بشخصك الذي لا اكترث بصراحة من تكون او ماذا تكون فكفاك تضيعا لوقتنا وتجريفا للموضوع الاساسي للمقال :zzz

126) تعليق بواسطة :
17-11-2011 09:53 AM

Go see a Doctor....!!!!....o

127) تعليق بواسطة :
17-11-2011 10:23 AM

Re Iran and Hezbollah: Brother Hamedo,Thank you for your questions,,,,Since the old time of "Faris" and "Bezantah" till the modern time of Iran and Turkey we "3arab Al-MashreQ" remain the same,Before,, we were "Gasasenah" taking the "Bezantine" side against "Manatherah" taking the "Furs" side,,today we are "Sunnah" taking "Turkish" side and "She3ah" taking the "Iranian" side....!!!!,nobody understood the importance of keeping a balance between "Tehran" and "Anqara" more than King Husain and he brilliantly used that to put away the pressure and add benefits to Jordan when dealing with Saudia and Golf,,,,,It is in Jordan's national benefit to keep the old policy of King Husain in that regard,Jordan's relation with Hizballah has to be neutral,we dont need them as enemy and we can not afford them as friends

128) تعليق بواسطة :
17-11-2011 10:53 AM

Re Wahhabi-Salafi: Dear Brother Hamedo,,,Let me start by telling you that I do not believe in oppression against civil Wahhabi-Salafi groups,but what scares me most is that they do not accept others and use oppression and terrorism against any person or group who do not think and live as they see and believe ,History come to prove that,Ibn Taimeyah 's strategy of using the same kind of brutality against "Al-Magool" worked and defeated them,,BUT,, the nation did not want the same harsh approach after the victory and Ibn Tameyah was imprisoned in Damascus till he died,,Muhammad Bin Abdelwahab made a binding coalition with Al-Sauud till today in which "Al-Al-Shaick" his descendants will keep control over the society against keeping closed eyes on what ever 'Al-Sauud" do,,,,,and that make me very worry about our Salafi becoming under external influence and unknowingly serving other's agendas,,,SO when I write that Wahhabi -Salafi groups never took any action against Israel I am actually giving our Jordanian Salafi a question to ask,,,

129) تعليق بواسطة :
17-11-2011 06:05 PM

حقيقة استراتيجية قديمة ومعاصرة واضحة وثابتة لجميع افرادا باحثين ومراكز دراسات محترمة وهي ان مستقبل الامة الاسلامية ظل دوما مرهون بالمثلث الاستراتيجي الذي يشمل الامة الفارسية وهي الشريك الاستراتيجي الابرز للحضارة الاسلامية حيث معظم علماء النهضة كانوا من اصل فارسي وعلى راسهم الامام ابوحنيفة وابن حنبل والغزالي والفارابي وابن سينا وسيبويه مؤسس علم اللغة العربية وغيرهم من العشرات من افذاذ العلماء......... والثانية هي الامة التركية والتي قدمت للاسلام الكثير وخاصة على الصعيد العسكري ونشر الاسلام وفاتحة القسطنطنية وهي التي حافظت على بلاد المسلمين مايزيد على خمسة قرون وتمثلها اليوم تركيا ، ويزيد عددها على مائتي مليون نسمة وتمتد حتى حدود الصين....... واما الثالثة فهي الامة العربية والتي يجب ان تتشكل بدولة اساسية جوهرها بلاد الشام ومصر، ونظرا لتمسك العربان بسيديهم سايكس وبيكو فاصبحوا ادوات في مهب الريح...... ان ما يتم الترويج له حاليا هو صراع المذاهب وهو مخطط ناقشه وعمل له كل من ايهود اولمرت وجورج بوش وبعد استكمال مناقشته بمراكز البحث الصهيونية والامريكية تم تسليم نسخة منه للعواصم العربية لاعلان الحرب بين السنة والشيعة ... ووضعت موازانات ضخمة لذلك وكل ذلك حفاظا على بني صهيون والمسيحية المتصهينة ، كما تم تجهيز عدد من فقهاء ووعاظ السلاطين للترويج لذلك.... ومن هنا تاتي خطئية سوريا لدعمها حزب الله المعادي لاسرائيل .... والحديث يطول؟؟؟!!!! 

130) تعليق بواسطة :
17-11-2011 06:41 PM

Sir,I always read your visionary comments and learn from them,,,thirty five years ago,Mahdi Al-Tajer the influential ambassador of UAE to England at that time visited Amman and at a diner of twenty gusts he said: Shah will fall,,a war will happen in the golf and Sunnah and She3ah will go into a huge conflict....!!!!,guests including myself could not believe what he was saying becouse there was no indication of what so ever to what he was telling us

131) تعليق بواسطة :
17-11-2011 07:21 PM

الاخ خالد

اشهد الله انك بتفهم وانا نادر ما احكي عن واحد في هالبلد انه بفهم لانه الفهم عندنا معدوم خاصه من المسؤوليين
ارجو الحكومه والمسؤوليين في هذا البلد العزيز ان ينتبهوا لما يحكوا فيه وان يحكوا ويصرحوا وتكون مصلحة البلد في ذهنهم وما يصرحوا تصاريح على شان الغربيين!!!

132) تعليق بواسطة :
17-11-2011 08:45 PM

Thank you, this time you answered openly and did not react aggressively and I must give you the credit for that.
American delegation do not have dinner at a wealthy person house, they do it only on a political or academic person house, with that said, we all need to be open minded and accept the deference in opining politely , and be positive .
Finally i wish the best to our country, and gad plus you all
Salaam

133) تعليق بواسطة :
17-11-2011 10:28 PM

اعتقد ان تجربة الاسلاميين في السياسة تؤشر على عدم دراية بالسياسة....لذا ارى انهم يجرون دائما ابدا، يجرون البلدان العربية لمصائر في منتهى السوء...

مع بداية ظهور ما يعرف " بالاسلام السياسي" ممثلا بالاخوان المسلمين في عشرينات القرن الماضي، عقدوا تحالفا مع ملك مصر...باعتباره بقية باقية من فكرة الخلافة...رغم فساده و رغم الوضع الاقتصادي البائس....

لم يكتشفوا بؤس توقعاتهم الا بعد هزيمة 48 فقرروا ان يدخلوا بتحالف مع الضباط الاحرار و انتهى الامر بهم الى السجون و اعدم احد ابرز رموزهم و هو سيد قطب ....!!!!

بعد انتهاء الناصرية و تسلم السادات، عادوا و عقدوا تحالفا مع السادات!! فأطلق سراحهم من السجون و سمح لهم بحرية الحركة ليزيل من طريقه خصمه الاقوى و هو اليسار ....للاسف نقص الحنكة السياسية ايضا ظهرت جلية في ادائهم في تلك الحقبة...فكانو ذراع السادات في الجامعات و المعاهد وظيفتهم في المنابر و في كل مكان التخويف و التشويه لصورة اليسار و تكفيره ...

134) تعليق بواسطة :
17-11-2011 10:30 PM

انتهى الامر لزج اليساريين في المعتقلات دون ان يكون لهم بواكي ...ثم وقع السادات كامب ديفد و زج بهم في السجون!!!!

في الثمانينات، تبرعوا بتنفيذ خطة اغراق الاتحاد السوفيتي في افغانستان بالتنسيق مع الولايات المتحدة و انظمة البترودولار التي احتضنتهم جميعا....سقط الاتحاد السوفيتي و اختنقنا ب"القطبية الواحدة" و بالنظام العالمي الجديد الذي اعلنه جورج بوش الاب عشية عاصفة الصحراء...و دخلت البوارج الاميركية لقلب الخليج و منابع النفط ....ثم التفتت لهم اميركا و وضعتهم على قوائم الارهابيين!!! حولوا لنا العالم منذ السبعينات ليد الولايات المتحدة و اسرائيل ثم وضعوا على قوائم الارهاب...هل هناك افدح من هكذا سذاجة

135) تعليق بواسطة :
17-11-2011 10:31 PM

ا لانكى انهم وظفوا -بوعي او دون وعي- في هجمات سبتمبر لندخل حقبة سوداء في التاريخ السياسي احتلت فيها دول خارج اطار الشرعية الدولية بل و نهبت و قسمت الى كنتونات طائفية....ساهموا هم بكل اسف في تغذية هذه الروح الطائفية المذهبية ...

سهل نقلهم جميعا لبغداد يفجرون الاسواق و الحسينيات ليبرروا اطول بقاء للاميركين في العراق...ثم تقرر حرق ورقتهم ..فقتلوا واحدا تلو اخر ..

الان مرة اخرى، يقدمون رؤوسنا و رؤوسهم على طبق من ذهب للولايات المتحدة و الناتو ..بدعوى الحرية و الربيع العربي..... و مرة اخرى يخرجون من غوانتنامو على عربات اميركية لديخلوا تحت رايات الناتو لليبيا ....كما فعل عبد الحكيم بلحاج.....و ها هم يبنون قواعد مشابهة في سوريا لتلقى ذات مصير ليبيا.....

الى اين يأخذنا هذا الفكر و هذه التنظيمات؟؟؟!!! الى الشرق الاوسط الجديد

136) تعليق بواسطة :
17-11-2011 10:39 PM

تحية ، أخالف د. محمد العتوم (أنا لا أحمل شهادة دراسات عليا) ، بما تفضل به بالاشارة للأمة الفارسية عندما تطرق لعلماء المسلمين من أمثال الامام ابوحنيفة وابن حنبل والغزالي والفارابي وابن سينا وسيبويه مؤسس علم اللغة العربية وغيرهم من العشرات من افذاذ العلماء......... هؤلاء كانوا مسلمين من أصول فارسية و لكنهم لم يكونوا شيعة كما هم الفرس اليوم ، و تجلت هذه الفارسية (الشيعية العنصرية) بعد قدوم الخمينيي ، حيث من البداية هدد بتصدير ثورته الى جميع الدول العربية ، و كان هذا هو السبب الرئيسي للحرب العراقية الايرانية ، و ظهر التحالف السوري الفارسي منذ ذلك الحين ، ان المؤامرة الصهيونية الأمريكية (ان وجدت) فقد بدأت بقدوم الخميني و التحالف الاستراتيجي مع سوريا لضرب العراق ، و سبب ذلك كون العراق أنهى حالة الحرب مع نظام الشاه باتفاقية الجزائر (و بذلك توقف دعم الشاه للأكراد و توقف دعم العراق للمعارضة الايرانية) حيث تفرغ العراق لبناء بلده و أمم نفطة في الشمال و الجنوب ، و هذا لم يعجب دول الغرب و بدأ التجهيز لضرب و تدمير العراق ، الذي أصبح على أبواب الخروج من نطاق دول العالم الثالث – أما صراع المذاهب فان ايران لها اليد الطولى به و كل محايد و مطلع يعرف و يرى بأن ايران (و من يسير في فلكها) خير أداة لأمريكا و لاسرائيل و من الأمثلة و الدلائل -1- احتلال أفغانستان مصلحة أمريكية -2- تدمير العراق مصلحة اسرائيلية -3- دعم الحوثيين في اليمن -4- دعم حماس مصلحة اسرائيلية لتمزيق الصف الفلسطيني -5- سيطرة حزب الله على لبنان مصلحة اسرائلية لمنع أي مقاومة حقيقية -6- محاولة نشر المذهب الشيعي لتفريق المسلمين و زيادة فرقتهم– لكم التحية رغم اختلاف الآراء

137) تعليق بواسطة :
17-11-2011 11:05 PM

يا رجل خلطت الشامي بالمغربي وعجنت الدنيا ببعضها عشان توصّل النا انه حماس وحزب الله هم صنيعة الامريكان والصهاينه!!!! ودخلك مين في لبنان بيشكل مقاومه حقيقيه؟ جعجع ولاّ الحريري. وشو دور المقاومين الصناديد من زلم اوسلو في معادلتك؟ بدنا شوية احترام لعقولنا لانه كل شيء بنخالفه وبنختلف معه ما اشطرنا نطلّعه صهيوني ولاّ امريكي,

138) تعليق بواسطة :
17-11-2011 11:43 PM

لك تحيتي ، أوافقك الرأي

139) تعليق بواسطة :
17-11-2011 11:53 PM

تحيتي لك - الأمور تقاس بخواتيمها يا أخي الكريم ، و من النتائج تخكم - الخرب الأمريكية على العراق انتهت بتسليم العراق لايران على هب من فضة - خرجت سوريا من لبنان (بعد احتلال 30عاما) لتتركه لقمة سائغة بيد حزب الله - حزب الله تسبب بدمار لبنان في معركته الاخيرة ، و لا يجرؤ حسن على الخروج في الشارع ، اين صواريخ ما بعد حيفا عندما وقعت الحرب على غزة - الحرب على غزة ، من استفاد منها ؟؟ 1450 شهيد بدون ذنب ، 5000 جريح بدون ذنب ، دمار 60% الى 70% من القطاع (حتى اليوم لم يعاد اليناء) لأجل أن تمدد حماس الهدنة - سامحك الله ، هل قتل 10 اسرائيليين أو 20 يعد نصرا مقابل 1450 شهيد و 5000 جريح و ها الحجم من الدمار !! من مصلحة اسرائيل بقاء و حماس لابقاء الانقسام ، الا تستطيع اسرائيل اصطياد قادة حماس و قادة الجهاد الاسلامي و لو كانوا يشكلون خطرا عليها - يجب أن نفكر مليا - تحيتي للجميع

140) تعليق بواسطة :
18-11-2011 12:25 AM

It is really amazing when reading the comments on this article and how they evolved. Arguments between Almughtareb and the anti mughtareb. Then the fight ends, and during all of that some scattered comments blaming, Turkey, Iran, Israel, the US, and others for what is happening in Syria. This display of comments is fairly representative of the conditions in the Arab World. A conspiracy theory for everything and consprators at every corner. What is happening in Syria is the responsibility and sole responsibility of the Syrian regime with or without conspirators. When will the regimes in the Arab world will take responsibilities for their actions? If the Syrian Regime has been doing the right thing for its people, no conspirators will come close to Syria. And it is sadenning that the majority of the comments and commentators contine ignore the ongoing killing of the Syrian people and chose to get into the marginal fights about who is who and what? That is saddening...

141) تعليق بواسطة :
18-11-2011 04:31 AM

التشيع ليس فارسي النشاة بل هو عربي النشاة والتي تشيعت هي خيرة القبائل العربية الاصيلة ثم التحق بالتشيع من الامم الاخرى ومن بينهم الفرس وتشير الحقائق التاريخية الى ان بلاد الشام ومصر والمغرب العربي في عهد الفاطميين ومن بينها الاردن كانت شيعية ثم تسننت ، اما من نشر المذهب الشيعي في ايران فهم ابناء جلدتنا علماء بلاد الشام وخاصة ابناء جبل عامل بلبنان . والتشيع الموجود حاليا بايران ولبنان ومنطقة الخليج والهند وباكستان وافغانستان واذربيجان وطاجكستان وغيرها هو تشيع علوي وليس تشيعا فارسيا متعصبا. والخلاصة ان التوافق بينهم وبين السنة كبير جدا والخلاف هو بالفروع وليس بالاصول ومسالة الامامة ومصلحة الامة الاسلامية تتطلب العمل على التقريب بين المذاهب وليس الصراع بينها واسالة الدماء وهو ما يعمل اعداء الامة على تكريسه، فانا مثلا لا يزعجني وجود شيعة يؤمنون بقداسة ال البيت والهاشميين وطهرهم او اعتقادهم باحقية الامام علي بالخلافة لان هذا خلاف مضى عليه اكثر من اربعة عشر قرنا ولا فائدة للمسلمين من ايقاظه الان الا خدمة لبني صهيون والفرنجة، ولذا يتملكني الخوف والقلق عندما يبدي جورج بوش وايهود اولمرت قلقه على مستفبل المسلمين السنة بالمنطقة!!!!!!؟؟؟؟؟ يبدو انه نسي او تناسى ان الفلسطينيين المحاصرين بغزة والضفة الغربية او افغانستان هم من السنة؟؟؟؟ وسؤال اخير اتركه للتفكير فقط من هي الدولة المعاصرة التي تجرؤ على دعم مقاتلي حركة طالبان السنية ضد الامريكان اليست ايران الشيعية، مجرد دعوة للتفكر لمعرفة سبب استهداف سوريا حاليا وشكرا 

142) تعليق بواسطة :
18-11-2011 09:21 AM

تحية – أشكرك د.محمد العتوم على التفضل بالرد على تعليقي و توضيح الأمور ، لا أخالفك الرأي بسرد بعضا من التاريخ بخصوص نشأة التشيع ، لكن ما قصدته بأن المد الفارسي المجوسي اتخذ من التشيع طريقا و منفذا لتفريق المسلمين و العرب ، الم ترفض ايران الخميني تسمية الخليج العربي بالعربي و أصرت على التسمية القديمة الخليج الفارسي ، لماذا لا تسمية الخليج الاسلامي مثلا (جميع الدول المحيطه به اسلامية) ، أنا لست ضد الشيعة كمذهب ديني ، لكنني ضده كمنفذ لتفكيك المسلمين ولازكاء التناحر بينهم ، ان من يوقظ الفتنة حاليا هم الفرس بمسمى التشيع، كم من التصريحات صدرت عن ملاليهم تسيء لنا كمسلمين و تمس الرسول و الصحابة و أمهات المؤمنين ، أعتقد جازما بأن دعم ايران لطالبان متفق عليه كما دعمت ايران ابن لادن ، و كما تدعم آخرين ، للابقاء على التوتر و ابقاء الاحتلال قائم ، هل يعتقد د. محمد أن الحكومة العراقية الحالية (العراقية الاسم الايرانية الجوهر) موجودة رغما عن أنف الأمريكان ؟؟ لكم التحية و التقدير

143) تعليق بواسطة :
18-11-2011 09:46 AM

تابع ما سبقه ،
الفاضل د.محمد العتوم ، استهداف سوريا !!! ، هذه كذبة كبرى اخترعتها سوريا و صدقتها نفسها و بعض المضللين (أصحاب القلوب الطيبة الذين يعتقدون بنظرية المؤامرة في كل شيء) صدقوها أيضا، سوريا (الأسد) دولة عادية عملت (في الخفاء) مع الامريكان (و غيرها في العلن) ، دخولها الى لبنان (تحت غطاء قوات الردع) و احتلاله ل 30 عاما ليس رغما عن الامريكان ، تحجيم بعض الأحزاب و تقوية أحزاب أخرى بتخطيط مسبق و متفق عليه، اخراج المقاومة الفلسطينية (ومنعها من تعكير الهدوء في شمال فلسطين المحتلة) من لبنان لتزج في عملية السلام من تونس ، هذا لم يكن نتيجة بل كان هدفا ، التحالف مع ايران كان لاخراج العراق (العربي الغني القوي المؤثر) من دائرة الصراع مع اسرائيل – مشاركة سوريا في العدوان الثلاثيني (ولو اسميا) كانت مقصودة بأن سوريا تعمل لأمريكا ، زيارة الرئيس الأمريكي لسوريا ، و لماذا تستهدف سوريا (تحديدا) كم اسرائيليا قتلت ، كم مستعمرة اسرائيلية قصفت ، كم طائرة اسرائيلية أسقطتها سوريا (الأسد) ، سوريا وسطت العديد من الدول لتفاوض اسرائيل علنا و عبر وسيط ، ان كانت سوريا مستهدفة من اسرائيل ، فلماذا و هل تؤثر على اسرائيل أو تؤرقها ، ألا يكفي تصريح رامي نحلوف ، لو كان من رجل آخر لقلتم هذا تجني على سوريا ، الحقيقة هي العكس ، ان سوريا تستهدف الجميع لتجد لنفسها مكانا ، العديد من القيادات اغتالتها سوريا ... العديد من المؤامرات شاركت بها سوريا ، التاريخ موجود و قائم و نذكره جيدا – لكم التحية

144) تعليق بواسطة :
18-11-2011 10:32 AM

دكتور محمد عتوم .... سعيد بوجهة نظرك العلمية الدقيقة ...

و رغم ان المقال ليس له صلة مباشرة بالافتراق السني الشيعي، لكن الوضع في سوريا في احد جوانبه له علاقة بهذا الافتراق

ما لا يريد ان يعرفه او ما لا يعرفه الكثيرون، ان العداء بين ما يسمى بالسنة و ما يسمى بالشيعة ، هو عداء مصطنع سياسيا منذ العهد الاموي و صاعدا الى يومنا هذا ...

الامر لم يكن اكثر من خلاف حول سلطة زمنية، تطور لاحقا و اسست له مذاهب و اخترعت ، اقول اخترعت و انا اعني ما اقول ..اخترعت له احاديث نسبت للرسول ليعطي كل فريق شرعية لنفسه ..

لكن القران العظيم، يحذر كل الفرقاء من الوقوع في فخ الامم السابقة بالقول: فتفرقوا امرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون".....

الاخطر، هو ان الخلاف الذي وظفته فيما مضى و على امتداد التاريخ الاسلامي السلطة السياسية للخلفاء و معارضيهم ،،،اصبح الان موظفا من قبل الادرات الاميركية المتصهينة و تل ابيب....

145) تعليق بواسطة :
18-11-2011 10:33 AM

المسلمون جميعا يؤمنون بالله الواحد، و يقرؤون ذات القران ، و يؤمنون بمحمد رسولا و خاتما و بكافة الانبياء عيسى و موسى حتى نوح ...

ادرك تماما وجود متطرفين من الفريقين،،سنة و شيعة....فثمة من قدس الصحابة و زكاهم على الله ...و ثمة من قدس ال البيت و زكاهم على الله في المقابل.... و الدين بسيط للغاية ..

ففي الدين، ليس لاحد عصمة من الزلل و الخطأ..حتى الانبياء بشر أخطأوا و انتقدهم القران على اخطآئهم فهم ليسوا معصومين الا من حيث كونهم يبلغون رسالة سماوية...يعني عصمتهم ترتبط بالتبليغ عن الله ، فلا يبلغون الا بدقة مطلقة منزهة عن الخطأ و جوهر التبليغ هو الكتاب السماوي نفسه ....اما سلوكهم الدنيوي و قرارتهم الحياتية فعرضة للخطأ و الصواب ...

كل ما دون الانبياء لم يرد لهم ذكر نزاهة في القران او عدالة مطلقة ....لذا فالخلاف السني الشيعي هو بالاساس وجهان لعملة واحدة هي الابتعاد عن المصدر الاكثر دقة و اطلاقا في الدين و هو القران ....الرواية التاريخية التي يستند عليها الفريقان دخلها التزوير و التحريق و التأليف في حمى الصراع على السلطة السياسية ...

دمتم

146) تعليق بواسطة :
18-11-2011 02:33 PM

Sir,,,what an excellent analogy...thank you,,I would go one further step befor Al-Umawyeen who used smartly to their benefit the basic disagreement between 3aishah and Farima,which reflected on each one of them supporting a defrent candidate to be the first Khalefah,3aishah wanted her father Abu Baker while Fatema wanted her husband Ali and both had supporters from Al-Sahabah which eventually escalated to wars starting with "Ma3rakat Al-Jamal" and this came to prove your point that the base of She3ah Sunnah conflict is political and not Ideological,,with respect

147) تعليق بواسطة :
18-11-2011 09:21 PM

اخي العزيز. استشهد من الجزائريّن مليون ونصف الى ان دحروا الاستعمار الفرنسي, من يسعى لتحرير ارضه وبلاده لا يجب ان توقفه التضحيات مهما بلغت. والاّ يجب ان لا نقاوم بحجة عدم تكافؤ قوتنا مع الصهاينه وننتظر جماعة السلام ليحرروا لنا فلسطين بالمفاوضات والاستجداء من عدو لا يعرف غير لغة القوه والدم.

148) تعليق بواسطة :
19-11-2011 05:02 PM

لك تحيتي أخي الفاضل ، المقارنة ليست في مكانها ، أنا لا أضحي بهكذا حسارة لأقيم هدنة أو أجددها ، الذي يقود مقاومة لا يقيم هدنة مع عدوه، القائد عندما ينصحه الكثيرون بتجديد الهدنة و يصر بغبائه على الرفض ، و بعد الخسارة يقبل ، لا يستحق قيادة شعب و لا حتى قطيع غنم

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012