أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


حرب السنة و الشيعه !
13-12-2011 08:40 AM
كل الاردن -

 

alt
  
ادهم غرايبه 
  
كنت في المرحلة الابتدائية حينما كانت جماعة الاخوان المسلمين شريكا أساسيا في الحكومات الماضيه في الفترة الطويلة التي زُجَ بها ابناء الاحزاب اليسارية و القومية في السجون و سحبت منهم جوازات سفرهم و منعوا من العمل , وزراة التربية و التعليم كانت احدى الوزارات المفضلة لدى "الجماعة" و أذكر ان أحد مدرسينا في الصفوف الابتدائية كان يشتم الشيعة الذين لم نكن نعرف حينها من هم , كل ما أخبرنا به ذاك المدرسسامحه اللهأن الشيعة هم أهل ايران و أنهم يقولون ان الملاك جبريل قد أخطا فنزل على محمد "ص" بدلا من علي " كرم الله وجهه " ! 
بقيت فكرة ذاك المدرس سارية في "عقول" ابناء جيلي و سواهم الذين لم يكلف أغلبهم نفسه عناء البحث في التشيع من حيث نشأته و حقيقته و فلسفته و بقيت " أفكاره " رهينة لخطابات الوهابيين و السلفيين المنشغليين بفتاوي تحريم لبس المرأة للكعب العالي ! . 
لا أدع اني متبحر في موضوع التشيع لكن مما تيسر لي قرأته استطيع الجزم بخطأ فكرة استاذنا تجاه السيعة انذاك . المصيبة ان الفكرة الساذجة تلك ما زالت تسيطر على " عقول " غالبية ساحقة من الاردنيين و العرب و المسلمين لا بل انها نواة لمشروع صهيوامريكي عالي الدسم يستهبلنا و يستثمر ضحالة فكرنا و قابليتنا العالية للتشتت و التنازع . و لا أريدمن ناحية اخرىان ابدو مدافعا او مسوقا لفكرة التشيع فالأمر لا يعنيني اطلاقا خصوصا ان لديهم متعصبين و غلاه اسوأ من الذين عند السنة مثلما لديهم شخصيات استثنائية تستحق التبجيل من طراز المرحوم المفكر محمد حسين فضل الله .... الذي لا اعرف من يستطيع ان يجاري اسمه الجليل من اهل السنة
اذا كان التشيع خطيئه فالأولى بأيران ان تحاسب العرب و ليس العكس . فنحن الذين شيعناهم اساسا ! بحكم ان الاسلام الذي دخل ايران هو اسلام متشيع "من دار أهله " ! . 
اه صحيح !... جدتيرحمها اللهكانت تودعني بالقول" الله و علي معك " فضلا عن ارتدائها لباسا اردنيا تقليديا عمره مئات السنيين اسودا جزء منه يسمى " شمبر" و يسميه البعض " ملفع" يشبه لباس نساء الشيعة
ليس الغرض الاساسي مما اكتبه الخوض في المذاهب الاسلاميه لا سيما اني احب كل البشر على اختلاف دياناتهم و مذاهبهم و مقياسي نحو البشر ليس دينهم انما اخلاقهم و سلوكهم و ما يقدموه من خدمات للبشريه و انتاجهم و عطاءهم الفكري و انحيازهم للعدالة و المحبة و احترام حقوق الاخر و ليس معتقداتهم الدينية التي يحاسب الله عليها يوما ما و لا اسمح لنفسي ان انوب عن الله بمحاكمة احد بخصوص قناعاته الدينية
مع ذلك فأنه من الضروري لأغراض سياسية ان نعود للفكرة الاساسية للتشيع لا سيما ان التشيع اصله عربي و ليس فارسي كما تظن الاغلبيه ! فالشيعة هم القائلون بوجوب الامامة و العصمة و وجوب النص من الله و رسوله "ص" على خلافة ( و ليس نبوة ) امير المؤمنين علي بن ابي طالب حيث ابلغ الرسول "ص" بذلك يوم الغدير و يسمى هذا الحديث بحديث "الغدير" و هو غدير خم الذي توقف عنده "ص" بعد عودته من حجة الوداع و يحتفل اخوتنا الشيعة بهذا اليوم في 18 ذي الحجة من كل عام و يطلقون عليه "عيد الغدير" و نص الحديث الشريف " من كنت مولاه فعلي مولاه , اللهم وال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله و ادر معه الحق كيف دار " , كما يغتقد الشيعة ان ولاية علي التي نص عليها الحديث الشريف هي السبب في نزول الاية الكريمة " اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الاسلام دينا " - سورة المائدة آيه 3 . كما يستند الشيعة ايضا في احقية علي و نسله من بعده بالخلافة الى حديث الثقلين " اني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله و عترتي اهل بيتي , فانهما لن يفترقا حتى يردا الحوض " . 
لا اريد ان أخوض اكثر في الفكر الشيعي و تطوره لا سيما انه غني جدا و غرض المقال ليس بشكل اساسي البحث فيه لكن يجب ان لا يغيب عن بال المهتمين بدراسة التشيع بعده السياسي اكثر منه الفقهي . 
الفكرة الاساسية الغائبة عن "عقولنا " تجاه ايران هو عدم مقدرتنا غلى التمييز بين ايران الشيعية و ايران الفارسية ! فعداء ايران لمجرد تشيعها فكرة سخيفة تنم عن "عقلية " طائفية متخلفة تبيح لنفسها ما تحرمه على سواها و هي ذات العقلية التي تتعامل بازدواجية و مزاجية مقيته مع احبتنا من شيعة البحرين – و اغلبهم من المثقفين و الوطنيين الصادقين و المنتمين للبحرين - على انهم من الشيعة الايرانيين الوافدين للبحرين !! في حين يثور اغلبنا ضد النظام "العلوي " – بحسب معتقدات البعض من الحركات الاسلامية - في سوريا و يتعاطف مع الضحايا " السنة " ! . فهل اصبح معيار المواطنة مذهب المواطن و دينه ؟ و اذا كنا نعتبر ان شيعة العرب ايرانيين و ننكر عليهم عروبتهم فهل تنطبق القاعدة على المسيحيين العرب فنراهم مواطنيين " فاتيكانيين " مثلا و نحرمهم أيضا من عروبتهم التي اعتزوا بها و دافعوا عنها و تمسكوا بجهنم جمرها ؟! 
لضحالة فكر اكثرنا نضيع على انفسنا لذة عظمة انجازات حزب الله بأعتباره حزبا عربيا مقاوما حقق انجازات ضخمة و فتح افاقا جديدة لمفهوم الصراع العربي - الصهيوني عجزت عنه اغلب جيوش العرب فننسبها لأيران مما يمنحها هيبة اضافيه !! لان اكثرنا للأسف يعتبر حزب الله ايرانيا بحكم تشيعه ! و لنسأل انفسنا لماذا يضطر هذا الحزب المقاوم لقبول دعم ايران له اذا احرجه العرب و عرضوا عليه الدعم دون خيانه ؟! 
ايران لا تتصرف سياسيا على انها شيعية بل على انها فارسية غالبا , لكن معادة ايران ايضا لمجرد انها فارسية هو ايضا محض مراهقة قومية تستند لمسحه نازية . 
مشكلتنا مع ايران اليوم انها استغلت احتلال العراق و نكلت بأهله شيعة و سنة معا لغاياتها الوطنية و لربما لموروث الحقد القديم الناجم عن مرارة هزيمتها السابقة مع عراق صدام حسين ! و هي مذنبه بهذا الخصوص فعلا لكن للحقيقة ان هذا ليس ذنب ايران الفارسية وحدها بل ذنب عربا اختاروا أن يقفوا متفرجين و ثورهم الابيض يؤكل أمامهم دون حراك .. لا بل انهم ثبتوه كي لا يتعب الوحوش اثناء اكلهم له ! و ان يذهب ريع نفطهم لشراء ساعات من ذهب و ياقوت و دهن عود و مكياجات فرنسية و سيارات تصرف بنزينا اكثر من الدبابات و قصور فارهة و مهرجانات تسوق و ليال انس و رشاوى "بالهبل " ليس للضغط على الغرب من اجل قضايانا القومية انما للفوز بتنظيم بطولة كأس العالم ! في الوقت الذي استطاعت فيه ايران النهوض من حرب ثمان سنوات كانت منهكة و دمرت كل قطاعاتها و استغلت فترة تآمر العرب على العراق لبناء قوة عسكرية يعتد بها و قطاع صناعي متميز ! 
" ذنب " ايران اذا انها وجهت قدراتها الاقتصادية في اتجاهاتها الصحيحة و اطلقت برامجا عسكرية و اقتصادية ضخمة في الوقت الذي اطلقنا فيه - نحن العرب - قناة روتانا سينما من اجل الا تغمض عيوننا !! 
فما فائدة بقاءها مفتوحة طالما اننا لانر الحقيقة و لا نسبتصر مستقبلا ؟! 
أذا كنا نعادي ايران و نظامها السياسي القائم على مبدأ ولاية الفقية - الذي ابتدعه مفكر عربي شيعي من جنوب لبنان اسمه محمد علي مكي الجزيني و طوره الامام الخميني -  "بجريمة" كونها شيعية المذهب  خصوصا أن السؤال الملح هو مالذي جنيناه من انظمتنا العربية " السنية" التي تدعي جميعها انها تتصل بالنسب للنبي محمد في الوقت الذي نهبتنا و سرقت خيرات بلادنا و دجنت جيوشنا و زورت انتخاباتنا و عطلت طاقاتنا و استمرأت اذلالنا ؟! 
أيران ليست بالضرورة محبة للعرب لكنها ايضا - من جانب اخر - ليس بالضرورة معادية لهم و من واجب الدبلوماسيين العرب البحث عن مساحات التلاقي معها و تتطويرها و البحث عن فجوات التنافر و ردمها ليس لأجل سواد عيونهم أنما لأجل مصالحنا نحن . 
كل ذلك اساسي – بزعمي - لفهم كوارث القادم من الايام , فأمريكا و تحت وقع صدمتها و خيبتها في اكثر من بلد و خصوصا العراق و افغانستان توصلت لفكرة جهنيمة مفادها " الحرب بالأنابه " ! 
جوهر الفكرة قائم على تصعيد التوتر المذهبي و الطائفي في المنطقة بالافادة من موروث الحقد القومي بين العرب " السنة" – بحسب ما هو سائد – و الفرس " الشيعة" ! دون ان تخسر اميركا رجلا و لا دولارا ! 
فلماذا تخوض امريكا حربا موجعة مع ايران القوية عسكريا و اقتصاديا و المتنفذة اقليميا و صاحبة مشروعات مقلقة للكيان و قوى الاستعمار التقليدي التي تنهب خيرات المنطقة لطالما هناك من يتطوع لدفع الثمن غاليا ؟ 
الغريب المريب ان أحدى الدول العربية النفطية و المفصلية تذكرت مؤخرا اهمية امتلاك سلاح نووي بالرغم من ان الكيان يمتلكها من عشرات السنيين , فلماذا الان ؟ 
  
هل فهمنا اذن مغزى مجيئ دور تصعيد الاسلاميين من عرب " السنة "  المتعصبين ضد الشيعة و دواع تحالفهاتهم المشبوهة و قبولهم غربيا لا سيما ان محاربة ايران استنادا الى النعرة القومية غير ممكن في ظل معطيات الواقع ؟ 
مبروك " لأسرائيل ".... اسمع الزغاريد من " تل ابيب " !
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
13-12-2011 09:44 AM

مقال متزن وواقعي ونقدي وعلمي، أبدعت أخي أدهم

وأحييك على فكرك المستنير، فهذا المقال من أهم ما قرأت في الصحافة الاردنية مؤخرا عن الاسباب الحقيقة لمجريات الاحداث في أمتنا، وهدف الحملة الشعواء على أخواننا في المذاهب الاسلامية.

فبغض النظر عن إختلافنا العقائدي مع المذاهب أو الطوائف الأخرى، يجب علينا نبذ الخطاب التحريضي المذهبي، ومحاولات إشعال الفتن المتنقلة، حتى لا نسمع الزغاريد من أعدائنا وهم يحتفلون بضحالة فكر "البعض منا" المذهبي المتطرف تطرفا أعمى، والمنقطع النظير في السطحية والغباء!.

تحياتي وإحترامي

2) تعليق بواسطة :
13-12-2011 10:07 AM

اؤيدك في الفكرة الرئيسية لمقالتك والتي يمكن ايجازها بأن الدين والاعتقاد هو امر يخص الانسان وخالقه ولكن صراحة ما لا استطيع فهمه ولا استيعابه ولم اجد من يساعدني على فهمه واستيعابه هو كيف يتحول خلاف سياسي(من احق بالخلافة)الى خلاف مذهبي عميق(سنة وشيعة)؟فالاصل ان يؤدي الخلاف المذهبي الى خلاف سياسي وليس العكس,ولو نظرنا الى كل حروب المسلمين الاوائل صحابة رسول الله لوجدنا ان سببها لم يكن نهائيا اختلاف على العقيدة وتأويلها بل كان خلافا سياسيا عشائريا محركه هو من أحق بالخلافة,بني هاشم ام بني أمية,اي ان التنافس كان في هذا الامر السابق للاسلام والذي لم يلغيه الاسلام بل ترسخ بعد ظهور الاسلام ذلك شقاق مذهبي كبير. هذا من ناحية ,ومن ناحية أخرى ,يجب علينا ان لا ننسى نهائيا ان اعداء الامة العربية هم ايران وتركيا واسرائيل وشخصيا,اتمنى ان لا تنضم اليهم اثيوبيا,فمهما قدم هولاء انفسهم لنا فأننا يجب ان لا ننسى ولو لبرهة انهم من عتاولة اعداء الامة العربية ويجب عدم الوثوق فيهم نهائيا.

3) تعليق بواسطة :
13-12-2011 10:31 AM

عزيزي ادهم غرايبة
مانعاني منه هو عدم ادراك الشيعة العرب لما كتبته فمن زاوية المنظرين الايرانيين هم يمنوا انفسهم باعادة امجاد امبراطورية فارس المندثرة ويجدوا في سذج التشيع العربي السبيل لتحقيق ذلك
لسنا ننكر وجود اعداد لا باس بها من الشيعة العرب التي تمقت الافكار الفارسية ونظريتها في تصدير فكرها الفارسي لا المذهبي الى الاقطار العربية
وكلنا شاهدنا وتالمنا لما رايناه ومازلنا نراه في عراق العروبة من قتل وخطف وتهجير على ايدي مليشيات شيعية لخدمة الاحتواء الفارسي للعراق
بحيث اصبح الشيعة العرب اداة لتطبيق النظرية الخمينية
اما في البحرين فلن استشهد عليك بالاعلام وما يعرضه من مقاطع فيديو للشيعة المتظاهرين وهم يهتفون للمقبور الخميني ولدولة فارس
بل نستشهد بروايات واثباتات المواطنين انفسهم
وكنت اتمنى منك عند ذكر الاحاديث والروايات الدينة الاشارة الى انها روايات شيعية لا تعدو عن رواية موضوعة او مشكوك في امرها عند اهل السنة
وللعلم يا استاذ ادهم هنالك الكثير منهم من يعتقدون بأن جبريل عليه السلام قد اخطىء في الشخص المراد تنزيل الرسالة اليه

4) تعليق بواسطة :
13-12-2011 10:33 AM

عزيزي ادهم , عنما تكتب بالهم الوطني تكون قد سددت سهامك في قلب الهدف , لكن عندما تكتب بالشأن السوري او العربي او الديني حتى , تنحرف بوصلتك,,,,,
بالنسبه لما ذكرته عن استاذ الدين , قد يكون هذا جل ما يعرفه انذاك, كما كنا لا نعرف عن الشيوعيه (لا اله والحياه ماده فقط)كما ان الغالبيه العظمى من الاردنيين لا يعرفون تاريخ الاردن الصحيح وذلك للتشويه الذي حصل ويحصل الان في كل مناهجنا وحتى بمصادرنا , وكان من الصعب جدا التاكد من اي معلومه او حقيقه.
وانا كما تعرف اكره التقليد واؤومن بالاجتهاد , وعندما صرنا نسمع بالشيعه بشكل اكثر , لم الجأ لمصادر شيعيه او سنيه وانما لجأت الى مصادر محايده , ولم اجد احيد من الدكتور محمد الهاشمي في قناة المستقله في برنامجه الرائع الحوار الصريح بعد التراويح ويستضيف علماء سنه وشيعه ويطرح المحاور للنقاش وكان ابرزها الامامه, ولاية الفقيه, المهدي المنتظر, .
وبعد متابعته لمدى عشر سنوات على قنوات اليوتيوب , توصلت لقناعات وهي تنسف كل او معظم ما كتبته هنا .
يتبع.................

5) تعليق بواسطة :
13-12-2011 10:35 AM

مقال ممتاز وكم نحن بحاجة لمثله ........
انصحك بقراء كتاب ( علي امام المتقين بجزئية ) للكاتب عبد الرحمن الشرقاوي
مع التحية

6) تعليق بواسطة :
13-12-2011 10:38 AM

اما ما تفضلت به (مشكلتنا مع ايران اليوم انها استغلت احتلال العراق و نكلت بأهله شيعة و سنة معا لغاياتها الوطنية و لربما لموروث الحقد القديم الناجم عن مرارة هزيمتها السابقة مع عراق صدام حسين)فهو ليس مرارة هزيمتها مع صدام وانما هزيمتها امام فتوحات عمر بن الخطاب في فارس .وهناك حقد دفين تجده فيما كتبه علماؤهم مثل المفيد والكليني قديما,والان في كتب الخميني والسيستاني في موقعه, حيث يلعنون كل الصحابه الا ثلاثه بل ويتطور الامر الى لعن من يحبهم ويجوز الوقيعه بهم وهتكهم وان من لم يؤمن بالامامه فهو في النار مخلد,اما عندما تأتي لفتوي من الازهر تقول ان الشيعه مسلمون مؤمنون ويجوز التعبد بالمذهب الجعفري
ان المشروع الذي طرحه الدكتور محمد الهاشمي في قناته هو التقريب بين السنه والشيعه ,وتجد النيه ظاهره من قبل علماء السنه ولكن علماء الشيعه تجدهم يراوغون ويدلسون ويستعملون التقيه وينقض اول حديثهم اخره. واما بالنسبه للادله التي يستدلون بها كما ذكرت اعلاه بالنسبه لغدير خم والايه الكريمه فقد رد عليها علماء السنه والادله واضحه لكل ذي عقل ولكنهم لا يريدون ان يعقلوا لانهم تشربوا الحقد منذ الصغر ولا يريدون تحكيم عقولهم وانما تحقيق موروثهم , بالاضافه الى المكاسب العظيمه التي يجنوها من وراء الخمس , لا اريد ان اطيل بهذا الموضوع ولكن ان خصصت من وقتك ساعه لمشاهده بعض الحلقات , ستساعدك في فهم مخططهم
واخير, بالنسبه لما قلته(المفكر محمد حسين فضل الله الذي لا اعرف من يستطيع ان يجاري اسمه الجليل من اهل السنة) فلديك الكثير ممن يجاروه ولكنك لم تبحث واعرف مسبقا انك ستختلف معي ولكن اقرا قراءه محايده في سيرة محمد بن عبد الوهاب والالباني
http://www.youtube.com/watch?v=qIknumPrMUk&feature=related

7) تعليق بواسطة :
13-12-2011 11:13 AM

اخي ادهم
كنت دائما احترم قلمك ..لكنك يا اخي تضيف سقطة اخرى او كبوة اخرى الى قلمك في الاونة الاخيرة خصوصا فيما يتعلق بسوريا وايران وحزب الالات وها انت ذا لم توفق في هذا المقال ايضا
انصح بقراءة كتب القوم لتعلم من هم الشيعة ولست عنصريا لكن حتى تفهم القوم يجب ان تعرف عقيدتهم اولا والايدلوجية التي ينطلقون منها خصوصا المعممين منهم
كتبهم ومصادرهم اخي ادهم تريك ما لم توفق في رؤيته في مقالك وهي خير لك من اي راي اخر والتي اخربك بها استاذك عن فرقة من الشيعة التي تؤله علي لكن فرقة الاثني عشرية اخطر بكثير دين اللطم والثارات وممن من النواصب يعني انت عندهم ناصبي وانصحك بالقراءة لتعرف اكثر وتابع قناة صفا تردد 11219 و وصال تعطيك جزءا يسير من المعرفة
تحياتي لك اخي

8) تعليق بواسطة :
13-12-2011 11:23 AM

اما بالنسبة لمسمى الوهابية والتي يطلقها ويروجها الشيعة - لما لا تقرا كتاب محمد عبد الوهاب ( التوحيد) او كتبه الاخرى ولعلك تحكم عليه بعدها وتكون منصفا
الشيعة اخي يطعنون في ثوابت الاسلام يشككون في الصحابة وفي القران - قراننا عندهم محرف من الصحابة ويعتقدون انه حذفت منه ايات وفيه نقص سورة ويزيدون في بعض الايات
ويطعنون في شرف زوجة الرسول امنا عائشة وكلها عوامل لهدم الاسلام الصحيح.
من لا يؤمن بالامامية عندهم وفي كتبهم فهو كافر يعني نحن كفار
الائمة لديهم يعلمون الغيب ولديهم قدرات تفوق الانبياء
اخذو عن اليهود البداءة وهي ان الله يقدر امرا ثم يبدي له راي اخر فيعمل به وهم باطنيون يعملون بالتقية وهم عطلو صفات الله التي وصف نفسه بها في القران وعطلو السنة. وكل الصحابة عندهم مرتدين الا 3 او 4 صحابة
عطلو صلاة الجماعة والصلاة لديهم 3 اوقات وعطلو الزكاة واستبدلوها بالخمس المعممين يسرقون اموال الناس العامة منهمالمساكين
لا تصدق كلامي لكن انظر هذا من كتبهم ... وارجو النشر للشفافية

9) تعليق بواسطة :
13-12-2011 12:13 PM

لقد كنت مثلك أخي أدهم حائرا في أمر الشيعة.... فبطبيعتي أرفض أن أطلق الإتهامات جزافا دون البحث و التحري الكافي لتفادي ظلم فئة أو طائفة معينة....
لقد أمضيت سنوات عدة في البحث عن حقيقة الشيعة و أصولهم و إعتقادهم من خلال مؤلفاتهم و مقالاتهم و فتاواهم و بحثي كان مدعوما بشهادات أناس ثقات ممن عاشروا و اتصلوا مع رجال دين كبار من الطائفة الشيعية في الكويت و لبنان و إيران.....
و نتيجة البحث بالنسبة لي كانت مذهلة و مخيفة في نفس الوقت.... فلقد أصبح لدي يقين كامل بانهم بغالبيتهم العظمى يشكلون خطرا داهما علينا نحن المسلمون السنة و كذلك على العرب...
طبعا لا أستطيع سرد جميع نتائج البحث لأنها طويلة جدا و لكنني سوف أورد ملخصا لأبرز النقاط الخطيرة

10) تعليق بواسطة :
13-12-2011 12:14 PM

أولا: نعتهم لكبار الصحابى و زوجات النبي صلى الله عليه و سلم بأوصاف مخيفة لا أستطيع أن أذكرها هنا حتى لا أقع في الإثم... و هذه فقط لوحدها تخرجهم من الملة...
ثانيا: إعتمادهم مبدأ التقية في تعاملهم مع أهل السنة.... و هي أنه يستطيع أن يقول لك كلاما منمقا كاذبا هو لا يؤمن به و ذلك حتى لا يثيرك... و مثال على ذلك أنهم لا يكرهون الصحابى و أهل السنة.... و لكن بينهم و في مجالسهم ينعتونهم بنعوت لا نستعملها نحن مع اليهود!!
ثالثا: إعتبارهم أن أهل السنة كفارا يجب قتالهم و استئصالهم - طبعا لا يتحدثون بهذا علنا و لكن فقط في "مجالس العلم" عندهم -
رابعا: اعتبارهم أن الحضارة الفارسية و اللغة الفارسية أهم من الحضارة العربية و اللغة العربية و من ذلك إصرارهم على إبقاء مسمى "الخليج الفارسي" بدلا من الخليج العربي أو حتى الإسلامي

و أمور أخرى كثيرة...


خلاصة القول هم العدو المبطن... و هذا أخطر.... لان العدو المعلن تعرفه و تحاول أن تتفاداه... و لكن هذا النوع لا تعرفه و هو جاهز في أي لحظة لطعنك من الخلف...


مع إحترامي الشديد لك أخ أدهم و لكن قبل طرح موضوع حساس بهذا الشكل أن تقوم باعداد الدراسة و البحث الكافي له ....

و تقبل مني فائق التقدير و الإحترام

11) تعليق بواسطة :
13-12-2011 01:59 PM

موضوع التشيع والخوض في شرحه طويل و شائك والفتنه كانت نائمه وقد اشعل نارها الخميني بعد عودته من مقر اقامته في باريس منتصرا على الشاه العميل الاول لامريكا والغرب الذي انتهت صلاحيته والدور المرسوم له حيث خرج من طهران كئيبا حزينا ولم يستقبله الاحباب والاصحاب وضاقت به الدنيا بما رحبت بعد ان كان يلقب بالشاه انشاه اي ملك الملوك وبدا مشروع الولي الفقيه بتصدير الثوره او بمعنى اوضح نشر المذهب الشيعي في الجوار العراقي والخليجي ونشر الفتن في موسم الحج وقد تحالف مع حافظ الاسد على اساس طائفي وقام بتاسيس حزب الله وتسليحه حتى بات اقوى من الدوله اللبنانيه واما الاخوه الزيديين او الحوثيين فاصبحوا يتبعون تعاليم الخميني وانقلبوا على الدوله اليمنيه وانتشرت بذور الفتن على يد الخميني واتباعه وعلى اثر ذلك
بدات حرب الثماني سنوات بين الدوله الفارسيه الصفويه الخمينيه وبين العراق بقياده اسد العروبه وحامي البوابه الشرقيه والتي هبت رياحها المسمومه بعد تدمير العراق واستشهاد صدام حسين والدوله الصهيونيه كانت من اكبر الداعمين لايران ابان الحرب واما الاخوه المعلقين فقد ذكروا بعض الحقائق عنهم واختصر واقول يا اخ ادهم بان الصفويين الشيعه اشد عداوه للعرب والاسلام وهم لا يؤمنون حقيقه بالقرآن لان الايات التي تعظم سيدنا علي قد حذفت حسب رايهم وبان من لم يؤمن بالائمه الاثني عشر وعصمتهم فيموت كافرا كما انهم يكفرون الخلفاء الراشدين وام المؤمنين السيده عائشه وهم باطنيون يخفون غير ما يظهرون حسب مبدا التقيه
تحياتي للسيد ادهم غرايبه

12) تعليق بواسطة :
13-12-2011 02:00 PM

This young Jordanian Arab Muslim enlightened thinker is holding a candle against the deliberate attempts to enforce darkness on our minds and harts by the Wahhabi Salafi agenda supported by the Christian Salafi"Evangelise" who are rolling United states for the last two decades and terrorizing other Christians in America and around the world as the Wahhabi are terrorising other Muslims

13) تعليق بواسطة :
13-12-2011 02:08 PM

أصبت في تحليلك أستاذ أدهم الغرايبة، لا يجب الاستماع الى المتطرفين الشيعة أو السنة أو من أي طائفة كانوا، الذين يعممون ما يقوله بعض الاشخاص على طوائف ومذاهب بكاملها. يجب الاستماع الى آراء العقلاء والمثقفين الذين يعون مدى خطورة إستخدام الاختلاف المذهبي في إشعال الفتن الطائفية. فحرب ايرلندا تستعر منذ 4 قرون بين الكاثوليك والبروتوستانت بسبب المتطرفين من الجهتين ونحن بغنى عن ذلك.
لك مني الاحترام على هذا المقال

14) تعليق بواسطة :
13-12-2011 02:35 PM

ليس الاسلام السني معيارا للمواطنة فنصنف الناس وفقا لقربهم أو بعدهم عنه،الشيعة العرب هم مواطنون في بلدانهم لهم كامل الحقوق وعليهم كامل الواجبات، حالهم في ذلك كحال المسيحيين والأقباط والدروز والخوارج لا بل واليهود ان انتسبوا للعروبة أو لأطرهم الوطنية. ان أي تفتيت لهذا النسيج أو أي غمز ولمز باتجاه فئة منه لا يخدم الأمة بل هو يخدم الاستعمار والصهيونية وأصحاب المصالح الضيقة. أما ايران فعلاقتنا بها كأمة عربية علاقة محكومة بمصالحنا القومية لا بمصالح أمريكا واسرائيل ، وهنا لست أدري ما هي مصلحة العرب شعوبا لا أنظمة في عداء ايران وفي الخوف من برنامجها النووي؟

15) تعليق بواسطة :
13-12-2011 02:47 PM

مقال متناقض يدعو الى فك الارتباط بين الدين والمواقف السياسية والافتراضاات المبني عليها المقال جلها دينية ادعوك ادهم الى التاني عند الكتابة في الجماعات والاستفاضة او زيار قم ايران قليس كل مايقال صحيح

16) تعليق بواسطة :
13-12-2011 03:46 PM

أولا نفتخر أن هناك اردنيون يملكون هذا الوعي الثاقب. هذا مؤشر تفاؤل. وهذا من أسباب رحمة الله لهذا البلد. البلد الذي يكون أهله عادلون لا يمسهم العذاب. الذين هم بمنأى عن التعرض للشعوب وإخوانهم العرب والمسلمين يعمهم الله برحمته.أتمنى أن نبقى نحن الأرديون هكذا منصفين عقلانيين محبين لغيرنا وملتزمين بسنن ديننا. في الموضوع: أجمع علماء الأمة ومجمعات الفقه الإسلامي مثل الأزهر والقرضاوي ورسالة عمان وعلماء لبنان والغالبية العظمى بل جل علماء الدين من المذهبين أنه لا فروق حقيقية بين السنة والشيعة. فلماذا يصر البعض على البدء بالنقاش الجدلي من الصفر؟ هذه حكمة الله أن يجعل الناس أديانا وطوائف، أثناء نحن مكملون لبعض والتفرقة هي سلاح المنتفعين والمستفيدين ماليا وسياسيا فقط. يقول المصطفى (ص) : وهل يكب الناس على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟ صدق رسول الله.

17) تعليق بواسطة :
13-12-2011 06:18 PM

لا بد من موقف متقدم من نضرتنا للدوله والدين والحياة . أننا نحن الذين نعيش في العالم القديم حيث قامت جميع الأديان السماويه . وحيث يوجد التنوع الفسيفسائي الديني والمذهبي الكبير .
أن الأبتعاد عن مدنيه الدول لا بد أن يعرض الدول العربيه للتشظي والأختلاف والنزاع الذي يترك آثاراَ كارثيه على وطننا العربي الكبير . والذي يجب أن يشعر به جميع أبناءة بالتساوي والعداله بغض النضر عن المعتقد .
أتمنى أن لا نعيد المخاض الذي عبرته أوروبا عبر كثير من الألم للوصول الى مدنيه الدوله . ومن المؤسف أن أكبر درس نتعلمه من التاريخ اننا لا نتعلم من التاريخ .

18) تعليق بواسطة :
13-12-2011 06:26 PM

عاجل: الرجاء من أصحاب الأقلام الحرة لفت إنتباه الجميع لما يعيشه المواطن هذه الساعات: المواطن الأردني لا يجد سوى الحطب للتدفئة، بات عاجزا عن شراء الوقود، الرجاء تنبيه مسؤولينا وشيوخ الخليج الغافلين بضرورة تزويد الناس بالوقود بأسعار مناسبة’ هذا حقهم يا آكلي حقوق الفقراء. وشكرا لكل صاحب ضمير.

19) تعليق بواسطة :
13-12-2011 07:17 PM

احييك اخي ادهم على ما تفضلت به من تعبير صادق عن الكثيرين الذين يرون في اثارة مثل هذا الصراع بين فينة واخرى والانخراط به قتل للامة وثشتيتها من غير داع لو سادت الحكمة والتروي والايمان بان هذا الموضوع يثار في سياق الصراعات السياسية والاصطفاف في معسكرات معادية للامتين العربية والاسلامية . امثالك كثير لايعنيهم الخوض في هذا الموضوع ولكنهم حزموا امرهم على محاربته ومحاربة نتائجه الكاريثية . حزموا امرهم على محاربة المتخندقين والمتعصبيين الذين يدفعون بالامة في اتجاه اجباري اما معي او ضدي واذا كنت ضدي فلا باس من تكفيرك وقتلك ولو كان ذلك من مبدأ علي وعلى اعدائي ولا تهمهم النتائج .
بعض الاخوة اشار الى تثقفه على برنامج الحوار الصريح ووصفه بانه محايد والحقيقة انه غير ذلك . البعض بادر الى العمل وتم تاسيس ما يعرف بالتقريب بين المذاهب ومنهم من صحح العنوان ليكون التقريب بين اتباع المذاهب لان اتباع المذاهب المتعصبون لايمكن زحزحتهم عن اعتقادهم ولا يمكن اخراجهم من خنادقهم وحتى لايمكن ضمان نزاهتهم , فالعصبية تذهب بالعقل ومن لاعقل له لانزاهة له.
كثير من امثالك قرفوا من اثارة الموضوع بهذه الطريقة السائدة فاذا سألت السني جاء بالف دليل ودليل على ان الشيعة هم من بداوا العداوة والشحناءواذا سالت الشيعي اجاب نفس الجواب وساق الادلة على رجاحة رايه . الكثير الان يرون في هذا الموضوع فواعة لتخويف الامة وتفريقها ومن اسباب الاحباطات وخيبات الرجاء في الاصلاح والتقدم ويرون فيه سلاح الجهلة الذين قيل فيهم عدو عاقل خير من صديق جاهل

20) تعليق بواسطة :
13-12-2011 08:35 PM

After I read your article I completly have to say our Nation "Omah" has a smart thinkers such as you. I do read the future, the conflect and come to a conclution that we will be on the right track there are many enlightment surounding us. The nation now is in labering stage, it will have conflect probably years but it will come to satle in the right dirction. Religion during the history played a negative role especially in the christianity As far as I know the political Islam had enlightment times and it was bloomomig. At the end I command you for you encouaragement.Sorry to write English I have no access to arabic keyboard.

21) تعليق بواسطة :
13-12-2011 09:40 PM

انا وخيي على ابن عمى وانا وبن عمى على الغريب .

22) تعليق بواسطة :
14-12-2011 03:03 AM

السيد أدهم .الآن أدركت دون شك بانك تكتب أي شيءوكأنك تقول انا موجود فلا تنسوني ولن يعفيك أحد قولك بين الفقرة والثانية أنك لا تريد الخوض في الفكر الشيعي ! ولقد أثبتّ بانك تجهل تماماً هذا الفكر المشوه الذي يُكفر غيره من المسلمين ولا سيما أهل السّـُنة فهم يقولون وبكل وضوح : من مات ولم يعرف إمام زمانه فقد مات ميتة الجاهلية الأولى !فاقرأ واستوعب المعنى والمعرفة هنا هي الإنقياد فهم يعتبرون الإيمان بالأئمة ومعصوميتهم من أركان الإيمان ويؤمنون بان الأعمال كلها تُعرض على الأئمة قبل أن تعرض على الله الخالق الفرد الصمد !! وأنّ علياً هو قسيم الجنة والنار حيث يُدخل الشيعة الجنة أما غيرهم فالى النار ولا شك يا أيها الكاتب فان الغير هنا هم أهل السـّنة ..وليس جريمة ما أخبر به المدرس - عافاه الله وأكرمه - طلابه من أن الشيعة تقول بان جبريل قد أخطأ في تبليغ الرسالة الى محمد بدلاً من علي . بل هي الحقيقة التي يعبرون عنها بالقول " تاه الأمين " لا بل أنهم يؤمنون بان الرسول لم يُبلغ ما أمره الله به من ولاية علي ! إنك بلا شك لا تريد البعد الديني من موضوعك فانت تعترف بجهلك به بل أقول بانك تريد تمرير موقف سياسي يتعلق في النهاية بتأييدك لإيران في السراء والضراء ولكن على حساب ليس المواقف العربية فحسب بل على حساب الموقف الأردني من الحراك في الأردن واسلوب التعامل معه وتقبل بقمع الحراك في سوريا النصيرية بدعم من ايران الشيعية التي أطلقتَ عليها جُزافاً ما طاب لك من أوصاف البطولة وهي التي قمعت كل محاولات التعبير عن الرأي وزجت بالسجون أقطاب المعارضة مثل الموسوي والكروبي وابنة رفسنجاني وغيرهم بتهم العمالة في حين لم تفعل الدولة الأردنية أقلّ القليل من ذلك , اتقي الله يا أدهم ولا تهرف بما لا تعرف .

23) تعليق بواسطة :
14-12-2011 04:20 AM

لقد اصبت كبد الحقيقة اخي ادهم بان التشيع لم يكن فارسي النشا، بل عربيا خالصا وخيرة قبائل العرب واقواها هي التي تشيعت، دفاعا عن حق الحسين بن علي الذي قتل مظلوما بعد رفضه لمبدا التوريث السياسي وسيطرة العائلات على السلطة، وما ثورات الربيع العربي الحالي ال استمرارا لنهج الامام الحسين بن علي عليه السلام، ومنذ ذلك الوقت اصبح حزب الشيعة هو حزب المعارضة الايجابية في الاسلام.
وهناك فرق جوهري بين التشيع العلوي الصادق النقي وبين التشيع الصفويالمتعصب، وللعلم فان قادة الثورة الايرانية وعلى راسهم اية الله الخميني ينتمون لمدرسة التشيع العلوي، لا بل ان الخميني انتقد ممارسات الصفويين لانهم وقفوا ضد الدولة العثمانية في صراعها مع الاوروبيين.
ان تعدد المذاهب في الاسلام يجب ان يكون مدعاة للحيوية والتنوع في الفكر الاسلامي وليس مبررا للتعصب الاعمى، وعلينا ان نتذكر ان الاردن وبلاد الشام كلها ومصر ايضا كانت شيعية في العصر الفاطمي ثم تسننت( اصبحت سنة) اما ايران فكانت سنية المذهب ثم تشيعت!!!!وبالتالي علتنا المهل قبل اطلاق الاحكام المتسرعة.
واخيرا على غلاة القوميين العرب ان يتوقفوا عن رجم الفرس بالتهم الجزافية وعلينا ان نتذكر جيدا ان الفرس هم الشركاء الاستراتيجيون لنا في حضارتنا العربية الاسلامية وهم الذين ساهموا في حضارتنا علينا نحن العرب السنة المتعصبون ان نتذكر ان امامنا ابي حنيفة النعمان كان فارسيا وان ابن حنبل كذلك!!!! وكذلك الامام الغزالي!!! اما صاحب الفضل الاكبر على اللغة العربية فكان سيبويه!!! اليست هذه مفارقة، وجميع فلاسفة المسلمين عدا الكندي فكانوا فرسا والقائمة طويلةجدا. مشكلة الشيعة او ايران حاليا هي اعلانها العداء لبني صهيون ودعوتها لاجتثاث اسرائيل فقط!!!؟؟؟ 

24) تعليق بواسطة :
14-12-2011 06:28 AM

مع كل الاحترام الكاتب اتهم غيره بضحالة الفكر
وهو ما وقع هو فيه,لقد بنيت رأيك في مقالك مع اعترافك بضحالة معلوماتك عن الشيعة والفكر الشيعي,لن اطيل ولكن انصحك بقرأة اصول كتب الشيعة مثل الكافي للكليني وغيره بالاضافة لكتابهم المعاصرين,ومن نتائج هذا الفكر ما حصل ويحصل في العراق.وارجو ان تتغلب المهنية الصحفية والعلمية بكتابة مثل هكذا مواضيع
مع الشكر

25) تعليق بواسطة :
14-12-2011 08:11 AM

الاخ ادهم : اقتبس "اه صحيح !... جدتي – رحمها الله – كانت تودعني بالقول" الله و علي معك "
ماذا يعني هذا ؟ اخشى عليك ان تقول ان الفطرة/وليس الجهل (مع الاحترام لجدتك ولشخصك الكريم)وراء هذا الدعاء من جدتك . كما اشار العديد من المعلقين ارجو البحث في الموضوع اكثر قبل الكتابة كما وارجو ان ترى ماذا فعل متظاهرين شيعة في البحرين في احد الجنود و كيف قامو بدهسه و التمثيل في جثته . وللعلم ان ولاء الشيعة ليس لوطنهم بل لايران و هذا الكلام من تجربة شخصية حيث انني احتك بهم كل يوم و كذللك الحقد المبطن و التقية المستخدمة لاظهار انهم طيبين و العكس هو الصحيح. ارجو الرجوع الى المصادر التي ذكرها الاخوانومن ثم اعادة الكتابة عن الموضوع. وكما ارجو ان تذكر اذا كان الحيث النبوي "صحيح" في حالة الاستشهاد به مع ذكر المصدر (توثيق).هناك علماء سنة اجلاء و ارجو ان تكون موضوعي و لا تعمم .

26) تعليق بواسطة :
14-12-2011 08:42 AM

الكاتب الكريم ارجو قراءة كتب شيخ الاسلام ابن تيمية عن الشيعة ومنها" بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية"

27) تعليق بواسطة :
14-12-2011 10:15 AM

Ya Sater

28) تعليق بواسطة :
14-12-2011 10:33 AM

اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية . احترام رأيك و وطينيتك و حرصك على الوطن من خلال الكثير من تعليقاتك .من خلال تعليقاتك افهم انك ضد الاستعمار الامريكي الاوروبي الجديد وانا مؤيد لذلك و لكن ذلك لا يكون بالوقوع في حفرة ايران و حزبها فهي العدو المبطن و ليس الصريح . مع احترامي لرأيك من جديد و ارجو بيان ار شرح وجهة نظرك

29) تعليق بواسطة :
14-12-2011 12:13 PM

لقد أسهب المعلقون على الموضوع مما لم يدع لي مجالا أن أكتب وقد وصلتني قبل أيام رسالة بالبريد الإلكتروني تسجل فيديو لشاب أوروبي يعتنق المذهب الشيعي يلقنه فيها المعمم الشهادة مضيفا اليها الشهادة بأن عليا ولي الله ثم الإستبراء من أبو بكر وعمر وعثمان وعائشة أم المؤمنين رضي الله عتهم جميعا وهنا أتمنى من الأخ أدهم وهو المثقف العميق والكاتب المتمكن أن يمعن في قراءاته ويتعمق في بحثه قبل الحديث في موضوع حساس كهذا حتى لا يقع في خطأ لا يعرف مدى كبره عن غير قصد

30) تعليق بواسطة :
14-12-2011 01:20 PM

اخ ادهم ..مقالك جيد ويستحق ان يقول كل مهتم رايةفيه..علينا نحن العرب ان لا ننسى ان ارضنا هي ارض الرسالات وبالتالي هي ارض التنوع والاختلاف وعلى الجميع ان يبحث عن قاسم مشترك اعظم بين جميع الاديان والمذاهب والطوائف وعن افضل السبل للعيش المشترك بين الجميع وعلى قاعدة تعظيم القواسم وتصغير الفوارقوان لايعتقد احد ان هذه الارض هي ملك له وحده وعلى الاخرين ان يرحلوا .اما ما يتعلق بايران فعلينانحن العرب ان ان ننطلق في تعاملنا معها من منطلق المصلحة والجوار وليس من منطلق اختلاف المذهب او الدين مع الاقرار بان كافة الدول المتجاورة عادة ما يوجد بينها خلافات.

31) تعليق بواسطة :
14-12-2011 01:40 PM

وأنا شفت على اليوتيوب بوذي يشتم في السنة، وقال البوذي الذي سمى نفسه "سني لالالا شيعي آه"، أن صديقه شيعي إيراني إسمه "بهمان".
وهذا دليل قاطع ولا يمكن السكوت عنه بأن جميع البوذيين باطنيين ويساندون النظام السوري والشيعة ضد السنة ويجب معاقبتهم، ومرة كنت رايح عند الخباز ولقيت شيعي سب الخباز لان إسمه عمر. ولذلك يجب أن نعلن الحرب فورا عليهم واه إسلاماه
_________________________
أرجو من الاخ أدهم الذي تعب نفسه وكتب مقالا موضوعيا يدعو لنبذ الفرقة، عدم أخذ تعليقات نشطاء الكيبورد Pre-paid guns for hire, by the hour من أنصار الوهابيسي سمير جعجع ناصر سنة 14 آذار!!!! ومن والاهم بجدية، لان البعض يريد الفرقة والاقتتال، برغم أنف الجميع

32) تعليق بواسطة :
14-12-2011 06:06 PM

Sir,I can claim to know about Iran,the two previous Ambassadors to Jordan,Ahmad Dsimaljian and Muhammad Ali Subhani were good friends of mine,,I have visited Iran several times befor and during the time of Shaick Nuuh Qdaah as our ambassador there,,I even met Gassan Bin Jeddo for the first time in Tehran and he interviewed me in his capacity as the representative of BBC and Al-Jazeera,,,Iran is a great civilization and super regional power since four thousand years,they look after their country's interests no matter of the Iranian nation's religion,,we have to do the same,,,,,they need us becouse of our strategic geographic demographic status ,and we need them to keep balance with Turkey and Saudia,,Of course Iran have an agenda,,the problem is that we do not have one, even worst we seem to serve American or Saudi or Turkish agendas insted of ours...!!!....o

33) تعليق بواسطة :
14-12-2011 09:04 PM

الاخ المغترب: مع انني اقدر واحترم تعليقاتك على كثير من المواضيع الا انني هنا اخالفك الرأي فقد عشت في ايران لستة شهور ابان الثوره وقد احسست بكرههم للعرب. وقد كان لي اصدقاء ايرانيين سنه من اصول عربيه من عبدان وكانوا يرتعدون خوفا" من ان يحكمهم الصفويون وفي طهران يعتبر قول " اصلك عربي" شتيمه كبرى. ارجو من الكاتب ان لا ينسى بان ما يسمى بفرق الموت التي تشكلت بعد سقوط صدام كانت من جماعت مقتضى الصدر الذي يعتبر نفسه قائد للشيعه العرب

34) تعليق بواسطة :
14-12-2011 09:07 PM

اخي ادهم في كل مقالاتك اجدك تصيب وتخطيء تقترب وتبتعد عن الهدف. فلا استطيع معاداتك ولا مناصرتك , ولكن موضوع الشيعه يحتاج الى الكثير من التأني والبحث والدراسه والأطلاع قبل الخوض فيه حتى لا تقع في مصيدة الأخطاء التي قد تضعف المقال وتبعدنا عن الفكره الأساسيه للموضوع.
ومع هذا فأنني اناصر فكرة ان الصراع الشيعي السني هو صراع سياسي وليس ديني مذهبي.

35) تعليق بواسطة :
14-12-2011 11:04 PM

Sir,you are right ,Generally Persians"She3ah" dislike Arabs ,,BUT,,Turks are "Sunnah" and they dislike us more....!!!!that goes befor Islam by at least One thousand years" and still till now,so the conflict is not religious but a reflection to the historical conflict of interst...my point is that Jordan has to keep balance to serve it's national interst,,three hundred years ago Persians were Sunnah and that did not change their feeling toward Arabs,,,Muktada Al-Sader did not only kill Sunnah,he killed the most respected She3ah leader " Abdle Majeed Al-KHUUe the son of "Ayat AllAh Al3Uzma" at the most sacred plase in Karbalah...!!!,Muqtada killed him for political abbition....!!!!....I had the privilege and honor of meeting "Abdel Majeed Al-KHUUe" in Amman at the request of H.R.H. Prince Al-Hassan and found him a brilliant young leader,leaving a great influence on me becouse of his wide knolidge and tolerant thinking...This great man had his neck cut like a sheep by the ignorant Muqtada....!!!...Muslims,Chrestians, She3ah,Sunnah,Arabs,Persians,Turks even jews have to be aware of a greater danger turning them against each other "

36) تعليق بواسطة :
15-12-2011 04:03 AM

الاخ المحترم ادهم غرايبه ارجو ان تهتم بالشان الاردني والذي تمتعنا به دائما اما موضوعك هذا فاغلب الافكارمغلوطة وغير واقعية ٠وارجع الى استاذك الذي اعطاك شيئا من الحقيقة - ودمتم مبدعين

37) تعليق بواسطة :
15-12-2011 08:36 AM

التشيع اول من نادى به العباس بن عبد المطلب حين طلب من علي بن ابي طالب ان ان يقوم بالطلب من الرسول(ص)ان يسميه( اي علي) خليفة له ولكن المام علي رفض ذلك لاقتناعه بان المسلمين سيجمعون عليه بعد وفاة الرسول ولن يكون له منافس. اما حديث الغدير فقد ذكره الامام علي في خطبته بالرحبة وشهد على ذلك 30 من الصحابة منهم 12 بدريا وتخلف انس بن مالك عن الشهادة لانه لم يرد اغضاب السيدة عائشة.
اما بالنسبة للسيد ادهم فهذه اول مرة اقرأ له مقال بهذا التوازن حيث ان ايران الصفوية تستغل المذهب الشيعي لتحقيق لضرب العرب












9

38) تعليق بواسطة :
15-12-2011 03:11 PM

Sir, thousands of books were written about the division between muslims since the death of our profit till now,what we do not want to admit is that conflicts is normal in any political environment Muslims or non muslims,,,the base of the first major division is simply personal becouse Sayyedah 3aisha who wanted her father Abu Baker to be the first Khalifa and the Profit's daughter Fatimah who wanted her Husband Ali to take the post,,,trying to present First Muslims as saints is not correct,like any other followers of new power they had also ambitions ,competition and conflicts,,three of the four Khalifas were assassinated then Banu Umayah brutally took the power and declared monerchy,,,,SO,,,can we stop killing each other as the first Muslims did ,leave the past and live in today,,are we less smart to understand that the great profit did not want to organize his succession becouse he believes in SHURA which we call it today Democracy

39) تعليق بواسطة :
15-12-2011 05:15 PM

الكاتب الغرايب اذا اردت ان تعرف من هم الشيعه وما دينهم وما يدعون له فما عليك الا ان تسئل كبرائهم المعممين عن اي فتوى صغيره يعرف جوابها افتواها طفل سني صغير السن اما كبرائهم فلا يستطيعو الاجابه لانهم لرسول يكذبون والكتاب يحرفون ولاهل الدين والشرف والعفه محاربون ومن قال انهم مسلمون فقد ارتكب خطأ واثما عضيما والذين ايدو الكاتب ع الغميضه بجهاله امامكم الحج جوجل اسئلوه عنهم وسائلو الحجه يوتيوب اكتبوا جرائم الشيعه وانضروا بأم اعينكم واسمعو كيف يلعنون الصحابه وامهات المؤمنين وكيف يدعون بتحريف القرأن الكريم وتكذيب الرسول الاعضم اسمعو بماذا يصفون من وصل لكم الدين واسمعوا كيف يلعنونكم اذا كنتم من اهل السنه اي مسلمين اما غير اهل السنه والجماعه فلا تقل مسلم ياسيدي قولة الله وعلى معك ماهي الا شرك اكبر ماذا يسوي على عندالله الا تقواه قال الله وعلى قال وما دعواهم بها الا لينسى اتباعهم دعوة الله لاتسمع منهم كلمة ياالله بل ياعلى ياعلي انصحك بمتابعة قنوات اهل السنه خاصه قناة صفا وقناة وصال اقلك اسمع ل ابو مشاري والشيعه على اليوتيوب واسمع فتواهم وتحريفهم للقرأن الكريم استمع واستمتع اسمع فتواهم عن الجواز وعن تفخيذ الرضيعه وعن سماحهم للمتزوجه ان تتزوج متعه وستمع واستمتع لفتواهم عن من يجب غسله عند الجماع بين الانثى والذكرين الذكر خلف الانثى والذكر الثاني خلف الذكر الاول اسمع اسمع واستمتع وقل عنهم مسلمون وبعدها اكتب ما تريد بل اريد ان تكتب عنهم بعد ذالك اما تقول وتدلنا هل هم اخوه هل هم مسلمين ام هم اخطر علينا من اليهود اعيد لك على جوجل جرائم الشيعه وعلى اليوتيوب ابو مشاري والشيعه واسمع لقصة ليلى والذئب وفاطمه تتحدث الانجليزيه وغيرها يا سيدي المحترم قال الشيعه والسنه قال هم لهم دينهم ونحن لنا دين

40) تعليق بواسطة :
15-12-2011 06:08 PM

هيثم شعواطه والكاتب المحترم هل تعلمون من هو مؤسس الدين الشيعي هو عبدالله بن سبئ اليهودي المنافق الذي كان يشهر اسلامه امام الرسول والصحابه ويخفي كفره وحقده على الاسلام والمسلمين وهو الذي طعن بشرف اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو الذي اشاع موضوع حادثة الافك والذي نزلت بها ايه كريمه تتلى الى يوم القيامه والشيعه هم احفاده وحينما خرج الشيعه لسيدنا على ادعو انه الله اي سيدنا على فقام عليهم وهددهم بالحرق فما كان منهم الا ان قالو له لسيدنا علي الان تأكدنا من انك انت الله لانه لايعذب بالنار الا الله وهذا من غلوهم في على رضيى الله عنه وللعلم الشيعه هم من قتل سيدنا على وهم من غدر بسيدنا الحسين رضيى الله عنه وللعم ايضا ان الشيعه على مر العصور كانو وما زالو يخونون المسلمين في كل الازمان ويساعدون اعداء الله ورسوله ويساعدون الكفار على المسلمين لم يكونو يوما عون للمسلمين هم دوما خنجرا في خاصرة المسلمين وفتوحاتهم وهم من كان يوقف المد الاسلامي في زمن العثمانين حينما يخرج الجيوش الاسلاميه لفتح البلاد يقومو بمهاجمة الدوله العثمانيه ويقتلون المدنين ابرياء فيضطر الجيش للعوده والفاع عن بلادهم وحينما يمر الجيش من اراضيهم يقومو بمهاجمته وتشتيته اولم تقرؤو عن العلقمي واليوم وبأعترافهم ان ايران ساعدة الامريكين في غزو العراق وافغانستان وماذا تقولون عن التعاون العسكري بين ايران واسرائيل ام انكم تصدقون الجعجعه بأنهم اعداء قال شيعه وسنه قال قل مسلمين وشيعه لان كرههم للاسلام اكبر بكثير من كره اليهود لنا واذا اردت ان تحقر انسان شيعي قل له عضمة سني بقبر ابوك وانضر ماذا يفعل لاعتقاده ان المسلم السني نجس بل انجس مخلوقات الله في نضرهم واسمع ايضا كيف يحرضون على قتل اهل السنه يعني قتلنا ياهذا اناوانت

41) تعليق بواسطة :
15-12-2011 10:11 PM

إلى 40: أخي العزيز ، معلوماتك غير صحيحة، الرجاء إحترام عقول الناس ، وكفى تحطيم لهذه الأمة ونشر الفتن وتكريه الناس ببعضها. أنت جريء بعرض معلومات عفى عنها الزمن لا يصدقها أحد. أريد أن أسألك سؤالا بسيطا. هل أنت أذكى وأفهم وأعلم من علماء الأزهر وعلماء رسالة عمان وعلماء الأمة الأفاضل على مدار التاريخ، الذين أجمعوا على عدم وجود أي خلاف حقيقي بين المذاهب ؟ لماذ لا تأخذ برأي هؤلاء العلماء الخبراء بهذا الموضوع. لا يجوز لك شرعا التكلم بأمر لا تعلم ولا تفقه فيه. يقول المولى تعالى في القرآن "ولا تقف ما ليس لك به علم" ويقول المصطفى (ص) من قال لا إله إلا الله دخل الجنة. كفى تكفير وسوء نية بالمسلمين، إنها أمة حزينة مسكينة فقيرة بسبب الخلاف . ارحموا ضعاف الناس . ارحموا هذه الشعوب المنهوبة والمسروقة، وكل ذلك بسبب جهلنا وفرقتنا. العرب المسلمون شعوب طيبة سواء كانوا سنة أو شيعة أو حتى غير ذلك.أسأل الله لك ولنا الصلاح يا أخي العزيز.

42) تعليق بواسطة :
15-12-2011 11:14 PM

ماذا تسمي من في القرأن ويقول انه محرف هل هو مسلم وماذا تسمي من يطعن بسيد الملائكه سيدنا جبرائيل عليه السلام وقال عنه ان اخطئ حينما اعطى الرساله لمحمد صلى الله عليه وسلم وكان عليه اعطائها لعلي وماذا تسمي من يطعن بأمهات المسلمين وبشرفهن وبأقذر الاوصاف وماذا تسمي من يطعن بالصحابه الكرام وهم من وصلو لنا الدين ولم يتركو علم من اعلام الامه الا لعنوا وطعنو فيه من الرسول الاعضم مرورا بالصحابه الى شيخ الاسلام ابن تيميه وبالائمه المعاصرين وماذا تسمي من يدعو لقتل المسلمين وزاد تحريضهم علينا في هذا الوقت بالذات ولم يعفو عنها الزمن كما تقول هل تسميهم مسلمين وهل تعتبر ان مذهب اهل السنه لايختلف عن مذهبهم يا اكاديمي لو سئلنا اناس من غير المسلمين وبينالهم طعن الشيعه في الدين لقالو لك انهم ليسو مسلمين هل رأيت احدايتبع دينا ويطعن فيه ولله لواكان بوذيا او غيره لايطعن بدينه ويقول عنه انه الحق وبها يكون بوذيا بحق اما الشيعه يطعنون في الدين كله اوله واخره فكيف لهم ان يكونو مسلمين واقول الغالبيه منهم واما من يقول لااله الاالله فأقول لك ان كثير من غير المسلمين العرب يقولونها ويصلوا على النبي فهل يقولونها بصدق وهل تغادر حناجرهم انت تقول ان لااختلاف بينناوبينهم وهم يقولون العكس انت تقول امه واحده وهم يتبرؤن مناوسئل مواطني الدول العربيه التي فيها الشيعه عنهم وانضرمايقولون واقلها اذاعلم الشيعي ان كوبا شرب منه السني فأنه لايشرب منه بل ويرميه او يكسره لاعتقاده ان اهل السنه نجس ومع ذالك انا لاانكر ان منهم من يتعايش مع المسلمين واعلم ان منهم شيعي بالاسم ولا ييطعن بالصحابه كما يطعن فيهم المعممين والغلاة منهم واكثرهم لعانون وطعانون ومغالون

43) تعليق بواسطة :
15-12-2011 11:50 PM

سبحان الله, تصفحت الردود فوجدت بعضها يعاني مما تفضل الكاتب بتشخيصه بالضبط, من حيث النظرة القاصرة والحاقدة والطائفية للتشيع, وربط التشيع بأيران, وكان بعض المعلقين توقف عند العنوان وارخى الحبل لافكاره الضيقة...يا جماعة اقرأوا المقال اولا وحاولوا استيعابه, واتمنى لو يقوم البعض (مثلما فعلت انا) بالبحث عن حديث الغدير كي يكتسف هذا البعض ان الحديث صحيح ومذكور في كتب السنة المعتبرة! مما يعني اننا على الاقل يجب ان نحترم هذا المذهب حتى وان خالفناه..بدل توجيه هذه السموم الحاقدة يمينا وشمالا. واحيي الكاتب على شجاعته.

44) تعليق بواسطة :
16-12-2011 08:24 AM

نعم انهم لعانون وطعانون ومن يكفر حبيبه وزوجه الرسول وابنه ابو بكر الصديق ام المؤمنين عائشه رضي الله عنهم جميعا والتي برأها رب السماوات والارض في كتابه الكريم من اتهامهم لها في تلك القصه التي يرددوها
لا بل وهم يعتبرون القرآن العظيم مزورا ويعترفون فقط في مصحف فاطمه وفاطمه رضي الله عنها منهم براء وكتابهم هذا سياتي يوما مع امامهم الثاني عشر المختبيء في السرداب
السنه كفار بنظرهم لان السنه لا امام لهم كانت الفتنه نائمه حسب مبدا التقيه ولكن امامهم الخميني هو من اوقد نارها واشعلها وامر بتصديرها لنشر تعاليم كبيرهم المنافق بن سيا اليهودي وهم من يحجون الى قبر ابو لؤلؤه المجوسي قاتل الخليفه عمر بن الخطاب وما ادراك ما عمر الفاروق رضي الله عنه
الى المدافعين بدون وجه حق كانوا كبارنا يقولون لنا ...هذا دين مو تين...

45) تعليق بواسطة :
16-12-2011 10:22 AM

I feel that some of the comments are part of the well funded Wahhabi media serving the Saudi agenda of discrediting She3ah on what might have happened fifteen hundred years ago...!!!! ,Wahhabis are doing that becouse they feel ashamed of what She3ah managed to achieve today

46) تعليق بواسطة :
16-12-2011 11:24 AM

الأخ العزيز السامر، هناك حقا من بالغ في التاريخ وغالى في أهل البيت، لكن الغالبية العظمى منهم وخاصة في الوقت الحاضر يتنكروا لكل هذه البدع والأقاويل. أخي العزيز التاريخ مليء بالخلافات الأفضل البحث عن القواسم المشتركة. أفضل مسلم أيا كان مذهبه هو الذي يجمع ولا يفرق ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. نحن لا شك ننكر كل من يتفوه بأي كلام مخالف للدين والسنة الطاهرة، وهناك أيضا من الشيعة من ينكر أي تعرض للسلف الصالح. إذا هناك نقاط إلتقاء. دعونا نورث أبناءنا المحبة والقدرة على الحوار. علينا أن ننتبه إن هذا الموضوع هو الفرصة الذهبية لأعداءنا خاصة أمريكا وإسرائيل. إنها فرصتهم ليفعلوا بنا ما فعلوه بالهنود الحمر. والعراق أكبر دليل. اللهم اهد الجميع. مع المحبة.

47) تعليق بواسطة :
16-12-2011 12:04 PM

السبب فى ذلك هو المعتقد الدينى البحت اذ توجد فرقة الاثنى عشرية وهى احدى فرق الشيعه والتى تعتبر اهل السنة اعداؤها فلو استطاع الفرس (ايران حاليا ) السيطرة على المناطق العربية وما شابهها فستكون هناك مجازر لا اول لها ولا اخر واكبر دليل على ذلك مذابح arbstan وهى دوله كانت موجودة بالجنوب فى ايران ونظرا للغزو الفارسى ضمت ايران تللك الدولة الى حدودها اقرا عن عرب ستان وسوف تعرف لم التخوف من ايران
اقرا كتاب لله ثم للتاريخ للمؤلف حسين الموسوى لتعرف خطر الغزو الشيعى

48) تعليق بواسطة :
16-12-2011 01:48 PM

مبروك عليك التشيع. لكن هل لك ان تغمد قلمك المسموم وتترك عنك المقالات المثيرة للجدل على طريقة خالف تعرف الشيعة مشركون بالله .

















ز.

49) تعليق بواسطة :
16-12-2011 05:03 PM

عبدالله بن سبا هو مجرد خرافة او اسطورة وكان لدى مؤرخي السنة المتزلفين للسلاطين بمثابة الشماعة او الفزاعة ، وهناك روايات عنه تقترب من الخرافة ، فمثلا هو اليوم في مصر يثير الفتنة وفي اليوم التالي في بغداد وفي اليوم الثالث بالمدينة المنورة، وهو امر غير ممكن وغير معقول وقد ناقش احد الباحثين بمعهد الدراسات الاسيوية بجامعة لندن هذه الشخصية ووجد انها شخصية خرافية لا اساس لها في الواقع.
وعلينا ان نتذكر ان من كتبوا التاريخ هم المؤرخون السنة المقربين من بلاط الخلفاء المتعاقبين لمدة تزيد على اربعة عشر قرنا متواصلا!!!!

50) تعليق بواسطة :
16-12-2011 05:15 PM

هل تجيد اللغة العربية؟ هل تستطيع القراءة؟ اذا كان جوابك نعم، فواضح أنك لم تقرأ المقال!
الكاتب ابن ديرة ووطني ولم يكتب مقالا دينيا عن المذاهب، لقد قصد الفتنة وخطرها وأننا يجب أن نكون متسامحين مع الجميع ولا ننخرط في مخططات أعدائنا لكي لا يزغردوا!!! (يزغردوا بالمناسبة: تعني إطلاق صيحات الفرح على سطحيتنا!!!) وتل أبيب هي للعلم عاصمة الصهاينة التي أقاموها على أنقاظ قرية تل الربيع العربية المغتصبة حيث أنهم إحتلوا فلسطين عام 48، مشابه لرقم تعليقك بالمناسبة (مفاجأة لك؟!) ونريد نحن أهل الديرة أن نحمي ديرتنا يا 48 من الذين يريدون سرقتها وتوريطنا في اشعال فتن مذهبية، الله يرحم والديك.

51) تعليق بواسطة :
16-12-2011 06:41 PM

دائما نحن هكذا . المفروض ان من يرد هنا يكون مثقفا ومتعلما بحد معين ويستطيع ان يكتب بهدوء دون اتهامات للآخرين سواءا كان الكاتب او المعلق .والدين حرية شخصيه والمذهب كذلك والنتيجه تظهر يو القيامه وليس من كتب فلا ومن كتب فلان. دائما ما اجلس مع نفسي وافكر ترى لو خلقت من عائلة شيعيه هل اكون شيعيا متعصبا كتعصبي السني؟ اكيد الجواب نعم . لماذا ؟ لانني ساتبع ماكان عليه آبائي دون تمحيص او تدقيق فيما انا عليه مقارنة بالالوان الاخرى .اذن انا مسلم سني او شيعي اتخذت ديني ومذهبي عصبية لا دخل للدين الحق فيها . ولا حجة لي على احد انني على الحق المبين . وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء) انا أفهم من الاية الكريمة ان الفرق الاسلاميه التي تدعو للفرقه على الاقل هم بريئون من رسول الله محمد بن عبدالله بنص الآية الكريمه . سيطلع من يقول انا ومذهبي على الحق المطلق وان على كل من هو ليس على مذهبي ان يتبع ما انا عليه والا فهو كافر او مشرك . يالطيف ..... اشكرك اخي ادهم على مقالك الواقعي الذي يبين مدى خطورة المخطط الصهيوني الذي يثير الاسلام على بعضه سنة وشيعة لمصلحة اسرائيل وامريكا والكفار بشكل عام وتجد من يصعد المنبر يدعو للعصبية في مساجدنا للاسف ويتهم الاخرين بانهم كفار ويسعى لقتلهم والتحريض عليهم

.

52) تعليق بواسطة :
16-12-2011 06:42 PM

. نعم قرانا الكثير عن الشيعه وقراءنا كتبهم . النتيجه انا وجدنا ان ما كتبناه عنهم في اغلبه باطل ولا اساس له .عندما يتقرب شخص شيعي من المتشددين السنه يرفضونه لانه استعمل التقيه . جميل . هل قراتم من كتب القوم ما هو مذكور عن التقيه ؟
التقية ليست كما يقال عنها وقد قرات من كتب القوم ان التقية تستعمل عندما يكون ولي الامر ظالم ولحقن الدماء فقط ولا تقية في الدين . هذا ما هو موجود في كتب القوم .
لا ادافع عن سنة ولا عن شيعه ولكن ارجعوا الى كتاب الله واقرأوا( يا ايها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) أليس الخوض في الناس قد يوصلنا الى ان نصيبهم بقتل او سبة عن جهل ؟ أليس الذين يتشيخون ويدعون الى العصبية المذهبيه هم انفسهم الذين قبلتهم ليست الكعبه بل البيت الابيض وتل ابيب بغض النظر عن طول لحيته ؟

53) تعليق بواسطة :
16-12-2011 06:42 PM

لا يوجد قواسم مشتركة بين الشيعة الاثني عشرية واهل السنة والجماعه من حيث العقيدة فهم يؤمنون ايمانا قاطعا بولاية الفقية ولا يمكن قبولهم بغير ها ويعتبروننا نواصب ولا يوجد فرق بين شيعة ايران والشيعة العرب بل العرب اشد وطأة ولك في العاق اكبر مثال اصحوا ايها المسلمين السنة لاتنطلي عليكم حيل الشيعه الا تعرفون التقية عند الشيعه يبطنون بغير ما يظهرون انهم من الفق الباطنية المخالفة للعقيدة والتي نبهنا لها رسولنا الكريو صلى الله عليه وسلم

54) تعليق بواسطة :
16-12-2011 06:42 PM

هل من العقل والمنطق ان تصدر فتوى بتحريم الدعاء لحزب الله بالنصر على اسرائيل ؟ اليس من اصدر الفتوى على ضلال ؟ ام اننا لانرى العوج في رقابنا ونتهم غيرنا . لو اننا كل بدا باصلاح نفسه والتدبر وابتاع الحق انى كان موجودا لكنا احسن وافضل واقوى .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012