أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


اتجاهات ... بين الاردن وكل الاردن
24-12-2011 09:05 AM
كل الاردن -

alt
عبدالحليم المجالي


مقال الفريق الركن موسى العدوان الذي نشره موقع كل الاردن في زاوية اتجاهات ,  " مركز الثقل في ثورات الربيع العربي " والتعليقات والردود عليه , اثار في  نفسي الكثير من المشاعر والاحاسيس والتساؤلات . شخصية الكاتب , من اعلى الرتب في القوات المسلحة , العامله والمتقاعدة , ابن عشيرة مرموقة , شخصية عسكرية فاعله في الخدمة وفي التقاعد , اعتاد قراء كل الاردن , الموقع الا لكتروني , وفي الاردن الدولة بحدودها وارضها وشعبها , القراءة له واثارة الجدل عند كل مقال .الموضوع يتعلق بالثورات العربية ومركز الثقل فيها , القصد من المقال لايمكن الوصول اليه بسهولة لانه لايمكن وصف كاتبه بالثائراو تصنيفه حتى من انصارهم , وهو اقرب الى الحرس القديم منه الى أي صفة اخرى  . تنقله بين عدد من الوظائف والنشاطات العسكرية والدبلوماسية والعامة , تجعل منه من فرسان الحقبة التاريخية التي تسعى الثورات العربية الى تغييرها بالمعنى الثوري أي الجذري . لايخلو سجله من نقاط مضيئة هنا وهناك ولكن ذلك لا يشفع له او لغيره من الاشارة اليهم باصابع الاتهام , كما صرح بذلك  العالم المصري فاروق الباز ليصفنا  جميعا  وهو معنا – على عظيم انجازاته - جيل الهزائمفكرة المقال واضحة  , وقد يكون ماذهب اليه الاخ عبدالناصر,وان كانت الصيغة قاسية , بان العوام يتكلمون بهذه الافكار , وانه لاجدال بان عامل الحسم هو القوة المسلحة المنضبطة المتماسكة والتي تأتمر باوامر سياسية متزنة  , وانه حتى المعركة الدبلوماسية لابد لها في النهاية وعند احتمال فشلها من قوة عسكرية تدعمها .  كنت اتمنى لو ان كاتبنا المحترم سخر علمه ليربط بين ثورات الربيع العربي , التي اعطاها هذا العنوان الوحدوي العربي , وبين ضرورة وجود مثل هذه القوة في عالمنا العربي لتدعم تلك الثورات وتضبط ايقاعها ووتيرتها لنوفر على انفسنا الكثير من الدماء والمعاناة والخسائر . كنت اتمنى لو انه رفض المسارات المنفصله في التفكير في هذا الشأن وفكر بذهنية عربية جامعه وحاول رسم دور للمتقاعدين العسكريين العرب في مساندة هذه الثورات والعمل كصمام امان لها .الجيوش العربية في وضعها الحالي من اسباب الاحباطات التي تسد كل الافاق امام المواطن العربي وطموحاته بالعزة والكرامة , واضرب مثالا على ذلك من ردود القراء على المقال  , حيث اشار احدهم الى الفريق ناجي جميل قائد القوات الجوية والدفاع الجوي السوري الذي كان من القادة السوريين في حرب 1973. بعد الحرب , وفي عام 1976 , التقيناه في دمشق كوفد من كلية القيادة والاركان الاردنية  , في فترة كانت العلاقات السورية الاردنية دافئة بعض الشيء , واستمعنا منه الى محاضرة عن الحرب , صب جام غضبه  فيها على المصريين وقادتهم العسكريين والسياسيين , وانتقد اختيار ساعة الصفر , بعد الظهر , حيث تكون الشمس في وجه السوريين وخلف المصريين , وانتقد السياسيين المصرين الذين كانت نواياهم التحريك بعكس السوريين الذين كانوا ينون التحرير . هذا الاختلاف بالنوايا والاساليب والاهداف جعل من تلك الحرب الرابحه اسوأ من حرب 67 , حيث بدأ مسلسل التنازلات العربية السلمية . كانت هذه الحرب اخر العهد للجيوش العربية الرسمية بقتال العدو وجاء بعد ذلك  , ولغياب الدور الرسمي , ادوار المنظمات والاحزاب  والافراد ووقعنا في متاهات فوضى السلاح .

 

كل الاردن , هذا الموقع الالكتروني , الذي اشعر بانه ياخذ بعدا عشائريا وذلك لنشاط مديره خالد المجالي , الذي اصبح شخصية جدلية وبتنا نقرأ انعاكسات كونه من عشيرة المجالي على اراء القراء في الموقع وفي شخصه . مثال على ذلك ومن المقال سابق الذكر , جاء في رد الاخ عبدالناصر الذي لم يعجبه رد السيد حسان سلطان المجالي المدافع عن الكاتب بان الموقع ليس مضافة لال المجالي ولا يتطلب الاستئذان . طبعا انا لااعرف اذا كان الاخ عبدالناصر يعرف السبب في الدفاع عن الكاتب من قبل حسان ام لا , ومن معرفتي وتقديري ان دفاعه مبني على اساس ان والده سلطان المجالي  -رحمه الله - من رفقاء الكاتب ومن جيله , واي نقد له يمس والده , واما القناعة فاترك امرها لعلام الغيوب , الشاهد ان لاعلاقة للموقع بكونه مضافة وخاصة للمجالي . من التعليقات على شكل اسئلة توجه لمدير الموقع عندما يتحدث عن الفساد , ما رايك بالاودي ؟ وسكن كريم ؟ ووادي عربة... الخ .تربطني بالاخ خالد اننا ابناء عمومة والجيرة ورابطة فريدة عن طريق والده واخي رحمهما الله فقد كانا على شبه كثير بالعمر والثقافة التي لاتتعدى الكتاب والشيوخ وكانا يمثلان المواطن المنتج , الفلاح او الحراث الذي اصبح التشبه به امنية . تمسكا بالارض والعمل بها في الوقت الذي اغرت العسكرية والهجرة الى عمان الكثير من اقرانهم , وتحملوا بسبيل ذلك الكثير . كانوا من الجيل الذي يعتز بكونه مواطنا يستمع الى وصفي وهزاع وحابس ويجتمعوا بهم ويسمعوا منهم في مجالسهم , عندما كانت المجالس مدارس . كانوا يعملون طول السنة وكانوا يختلسون فترات الراحة والرفاهية التي لا تتعدى شراء لبسة مناسبة للضيفة او مراجعة المسؤول  او زيارة احد الرفاق في مكان عمله خارج الكرك . لن اطيل بوصفهم فالذكريات عنهم وعن جيلهم بالنسبة لي لاتمحيها الايام والحوادث  . في اخر ايام اخي وعندما تغيرت الاحوال كنت اسمع منه على سبيل الجد احيانا وعلى سبيل السخرية حينا اخر . كان يقول لي نفسي اعرف معنى الشفافية , ويبتسم ساخرا من هذه اللفظة الغريبة عليه . كان يقول بحدة بالغة الناس اليوم لايعرفون النقد .. ويقصد النقد الذاتي وتمسحة الجلود الى حد فقدان الاحساس . كان رحمه الله ىسخر من تصريحات المسؤولين الاردنيين ويردد ويبتسم " نحن في الاردن موقفنا ثابت ".....؟

 

موقفنا في الاردن ثابت .... وسادلل على ذلك , من عناوين كل الاردن الموقع , التي صاحبت المقال مدار الحديث , وبعد يوم من ايام العرب في المفرق , و بعض ما جرى ويجري في الاردن الدولة والشعب والناس  , لنعرف اتجاهاتنا ومدى ثباتنا. من العناويين : ملتقى عشائر بني حسن الاحرار .. ان ما حصل هو فتنة لتفتيت النسيج العشائري في الاردن .... ابناء المفرق يصدرون بيانا يوضحون فيه ملابسات ماجرى ... التيار التقدمي بنو حسن ليسوا بلطجية والاخوان مسؤولون ايضا ...الحراك الوطني الاصلاح في البادية الشمالية يستنكر .... اشعال النار في مقر جبهة العمل الاسلامي واصابة الفريق المجالي " مدير الامن ..في الجبهة " ... تيار قومي لمواجهة الاسلاميين في الاردن ... يتسائل د. نضال شاكر العزب الى اين سنذهب ؟ ولا اظنه ينتظر الجواب ... راكان المجالي وزير الاعلام يشارك في اعتصام  للمطالبة في الاصلاح في المزار الجنوبي ...في نهاية الاعتصام الطلب من المواطنين هناك المشاركة بالمسيرة الجماهيرية التي تنظمها نقابة المهندسيين والقوى الشعبية والسياسيين وفاء للشهيد صدام ... على الساحة الاردنية طبعا اكثر من حراك واكثر من اتجاه واكثر من اسم اخرهم معالي سمير الحباشنة الذي ينصح في مجال الولاية العامة ... ليث شبيلات .. احمد عبيدات ... الوزراء في الاعتصام ؟  تقول العامة في مثل هذه المواقف : من وين هالخيل انطلقت علينا ؟ عشائر واصلاحات وتيارات تقدميه ودينية والحديث عن صدام والولاية والسلب والنهب والفساد والتجاذبات والمفرق .... ان عقل المواطن الاردني كالكمبيوتر الذي اراد احدهم ان يفقش قلبه ليسأله " شو فيه ما فيه "

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
24-12-2011 12:43 PM

لا اعرف اناديك العم الكبير او ابن العم الكبير او النسيب.. فكلها تجتمع عندك.. هذه ضريبة يدفعها الناجح وتدفعها بعض العشائر المعروفة.... .... تحدثت واوجزت وافصحت وحللت ونجحت واحسنت ولهذا واجب علينا نقول لك نشكرك ايه الوقور المحترم
سيدي انها ضريبة تدفع وكما هناك ضرائب على المياه والكهرباء والهواء والمبيعات هناك ضريبة الاسم والمنصب والنظافة والاستقامة والشهامة والاخلاص والرجولة والماضي والحاضر والاسماء والشهادة وضريبة التاريخ والوجود

2) تعليق بواسطة :
24-12-2011 01:53 PM

لاحقا لما سلف انك لم توضح مرورك على تعليق القاضي والقانوني حسان بيك المجالي والاستشهاد به خصيصا "... واريد ان اوضح ان معرفتي بحسان بيك انه يعلق على كل مقال بموضوعية وقد علق على مقال و فكر موسى العدوان بموضوعية وليس لان المرحوم والده صديق لموسى باشا.... اعتقد ان هناك التباس ايه الشيخ الوقور والله من وراء القصد

3) تعليق بواسطة :
24-12-2011 02:06 PM

عندما قرات العنوان (بين الاردن وكل الاردن ) وأسم الكاتب ،ومطلع المقال على انه تعقيب على مقالة الفريق موسى العدوان ،، تفتهت شهيتي مرة أخرى لأنهل المزيد من العلم والمعرفة في العلوم والتحليلات العسكرية والاستراتيجية وعلاقتها بالواقع العربي والاردني كتحليل ومقارنة بالاحداث ،وصولا الى اقرب السناريوهات المحتملة للوقاية منها ومن شرورها متى كانت ضد مصلحة الوطن وامنه واستقراره ،، لكنني فوجئت ان الكاتب المحترم وهو ايضاً رجل عسكري ومتقاعد برتبة قيادية أذهلنا بالعنوان و أخذناالى متاهات اخرى منها ماهو شخصي جداً يتعلق بمدى علاقة والدي رحمه الله بابناء جيله ووفائي له ولهم ، ومنها ماهو شطحات الى عناوين لاتركب مع بعضها لتكون عنوانا لشيء محدد بذاته ،، فمرة عن مجالس وصفي وهزاع وحابس ، ومرة عن علاقة اهله برئيس التحرير ، ومن ثم عن الحراك في المفرق وجبهة العمل وتصريحات سمير الحباشنه واراء احمد عبيدات و ليث شبيلات ؟؟؟؟؟؟ خليط من العناوين قادر على خلق حالة من التوهان قادرة على ان تنسيك ماهو اصلاً الموضوع ،،، ؟؟
على كل حال لا يسعني الا ان اكن للكاتب كل الاحترام والتقدير لعلاقات القربى ، وأن اؤاكد له بهذا المقام أن التعليقات على المقالات ليست للأستعراض والشهرة والثناء والتملق متى كان كاتب المقال ذو شان ،،، بل هي للتزود بالمعرفة أو لأنتقاد فكرة قد يكون الكاتب غفل عنها ولم يعطيها حقها ،، والكتابة بالموضيع القيمة تحتاج الى لغة وتبسيط حتى تحقق اكثر قدراً من اعداد الذين تصل لهم ليكونوا على معرفة وسعة اطلاع بما يدور حولهم من احداث ،، وهذا ما نرجوه من السادة القادة العظام متقاعدي جيشنا العربي العريق ، وليس ان يجيشوا من جديد ليكونوا نصراء للثورات كما يطالب الكاتب المحترم .

4) تعليق بواسطة :
24-12-2011 03:48 PM

إلى السيد عبد الحليم المجالي المحترم
لاأعرف إن كنتَ قد تقمصتَ ثوب شخصيتين الأولى عندما علقت بإسم عبد الناصر والثانيةفي هذه المقالة بإسم عبد الحليم المجالي وقد أكون مخطئا في الأولى.على كل حال إزددت معرفة بك من خلال مقالتك هذه عما كنت أعرفه عنك عندما كنت طالبا في كلية الأركان وكنت أنا معلما بها.وهنا لا أريد أن أفند أقوالك التي وردت في المقالة أعلاه فلدي الكثير مما أقوله.ولكن أقول لك أن مقالتك ( الرائعة )شملت العديد من المواضيع دون ترابط أو تركيز،ويمكنك أن تعطيها عنوان ( ثرثرة على ضفاف الموجب ). وطالما أنه صعب عليك أن تفهم القصد من مقالتي السابقة فلا أجد ضرورة لتوضيحه لك. وأما أنني لست مع الثوار أو مناصريهم فهذا صحيح وأترك ذلك الشرف لجنابك لتقود الثورات في الوطن العربي بطريقتك الفذة.والحقبة التي ادعيت انها حقبة الحرس القديم والتي شملتك شخصيا،وأن الثورات تسعى لتغييرها بالمعنى الثوري، فهي حقبة شريفة نظيفة لم تعرف (الإمارة والتجارة وسوء الأمانة)ولم نرتكب خلالها أي عمل نخجل منه.أماالاتهامات التي غمزت بها نحوي فإنني أتقبلهاوأقف أمامها بكل احترام إذا كنت صادقا وأفصحت عنها أمام الجميع.وتعقيبا على بقية كلامك أرغب أن أذكرك بمقولة الفريق عبد المنعم رياض في أعقاب حرب حزيران آملا أن تفهم القصد منها هذه المرةعندما قال: "السياسة العربية قتلت الجندي العربي قبل أن تقتله الحرب ".وشكرا لعطوفتك، راجيا أن تتحفنا بمقالات جديدة تطفح بالتنظير والحكم كما بأعلاه.

5) تعليق بواسطة :
24-12-2011 06:34 PM

الى الفريق الركن المتقاعد موسى العدوان المحترم
الى الاخ القاضي والمحامي حسان سلطان المجالي
بعد واجب التحية والاحترام , اسمحوا لي بالرد عل ملا حظاتكم المشتركة في اغلبها شاكرا لكم سعة صدركم بسماعها .
- العنوان للمقال يتعلق باتجاهات وهي الزاوية التى ظهر بها مقال الباشا وهي ,بين الاردن وكل الاردن , وردت اشارات في المقال عن الاردن البلد والدولة والشعب والناس وعن كل الاردن كموقع الكتروني وما ورد فيه من عنواين ومقالات تزامنت مع نشر المقال وحاولت ان ابين في النهاية امكانية ايجاد اتجاه معين للاردن كبلد او تجسيد كل الاردن كمعنى ...
-لم اتقمص شخصية عبدالناصر وكتبت باسمي الصريح تحت رقم 3 الارادة هي مركز الثقل ورقم 7 مشاهد حية والتي طلبت فيها من الباشا الكتابة في مشاهد منها المشهد المؤسف الذي ظهر به المتقاعدون العسكريون وانقساماتهم ونشرهم لغسيلهم القذر على الفضائيات ولا زلت انتظر .
-بالنسبة للثورات العربية واتهامي باني اجيش لها فقد اعترف الباشا بها بعنوان مقاله انها موجودة وقائمة وكتبت في مقالي حولها : كنت اتمنى على الكاتب المحترم لو انه سخر علمه ليربط بين ثورات الربيع العربي التى اعطاها هذا العنوان الوحدوي وبين وجود مثل هذه القوة في عالمنا العربي لتدعم تلك الثورات وتضبط ايقاعها ووتيرتها لنوفر على انفسنا الكثير من الدماء والمعاناة والخسائر ورسم دور للمتقاعدين العرب في دعم هذه الثورات والعمل كصمام امان لها ... من حقي كمواطن عربي ان اقلق من انزلاق هذه الثورات الى الفوضى واعترافا مني بما اورده الباشا من مركز الثقل رأيت المبادرة لتلافي هذه الفوضى
-اورد الباشا ان حقبة جيلنا شريفه ونظيفة والسؤال لماذا الثورات اذن ؟ يتبع

6) تعليق بواسطة :
24-12-2011 07:08 PM

السيد الكاتب المحترم تحيه كل الأردن هو موقعنا المفضل وثق بأننا نقرأه بدقه ونقرأ كافة التعليقات سلبا كانت أم إيجابا ونحترم البعض ونغض الطرف عن البعض الآخر . إن موقع كل الأردن ليس موقع عائلي كما يدعي البعض ولكنه موقع شريف ونظيف ويتحدث ويكتب بكافة الإتجاهات ويكفيه فخرا أن صاحب الموقع من رجالات الأمن الذين خدموا الوطن بنزاهة وشرف في أصعب الظروف والأوقات وكذلك موسى باشا وأبو حسان بك وأنت وأنا وكل الشرفاء الذين يقبعون الآن في بيوتهم ومنهم من إختاره الله لجانبه ( رحمهم الله ) وفي كل يوم نودع زميلا وأخا لنا في السلاح . والشرف الآخر لهذا الموقع أنه تبنى موضوعين : 1 التيار والمؤيدين له كثر و2 موضوع المساواة والعداله في رواتب المتقاعدين القدماء والجدد . ولا أحد يستطيع أن ينتقد موضوع ( مركز الثقل ) فهو من إنسان معلم وقائد كان يشار له بالبنان حتى أنه في بعض كتاباته أسهم بزيادة رواتب المتقاعدين قبل عقد من الزمان وليته يكتب الآن لأن لكتاباته نكهة خاصه ...

7) تعليق بواسطة :
24-12-2011 07:11 PM

ومن هو المسؤول عن مظاهر الفساد والمديونية والتخبط وكثرة الوزارات ووووو
-تطرقتم الى عدم التركيز والترابط وقد اكون قصدت ذلك لابين الفوضى الفكرية من كثرة الحراكات وتنوعها واختلاف اهدافها واطلب منكم تفسيرا منطقيا مقبولا لما حصل في المفرق . قول الباشا ثرثرة على ضفاف الموجب قبل ذلك كانت الثرثرة على النيل ... وعتبي عليك ياباشا ان تخص الموجب بالثرثرة فماذا تسمي ما يقال في عمانوباقي الاردن ... انه اكثر من ثرثرة ويحضرني وصف له لايليق المقام بذكره . واما وصفي بالتنظير فلست استثناء ولم اجد في كثير من المقالات انها ترسم خارطة طريق يتلقفها القراء ليعملوا بها
-الى ابن العم حسان ارجع الى المقال فانا لم اتطرق بكلمة سؤ لوالدك رحمه الله كيف ذلك وهو الزميل والعصامي واما مناسبة الحديث فاذكرك بما كتبته في تعليق رقم 13 الى المدعو عبدالناصر الذي حقرته بهذا الخطاب ووصفته بالسطحي ولمت كل الاردن لنشره رده الذي لا يخصك , رد عليك برقم 20 - كنت اتمنى ان اقرأ في تعليقك رد موضوعي لاان اشعر باني داخل على مضافة المجالي .
- تطلب ياابن العم المزيد من العلم والمعرفة في العلوم العسكرية والاستراتيجية, واسألك لماذا ؟ وهل توفرت لديك ارادة القتال ؟ ابدأ وستتعلم المهم والعملي منها تلقائيا . اذكرك بحالة الجيش العربي الذي حصل الدروس العملية المفيدة بعد حرب 67 وتوج هذا العلم بانتصاره في معركة الكرامة . انظر الى حزب الله وحماس كيف تعلموا القتال اما ما تقراه نظريا فهذه بضاعة العجزة . انتقدت ياابن العم كثرة العناوين واسماء المصلحين والمتحركين وانا لم ابتدعها بل هي بضاعة شارعك واوردتها لابين اننا لا اتجاه لنا في الاردن واننا كالماعز في يوم ماطر شديد الريح

8) تعليق بواسطة :
24-12-2011 07:13 PM

سيدي العزيز:بداية اؤكد لك انه ليس عبد الناصر فانا اعرفه منذ كنا معا في المرحلة الابتدائية.كان عبد الحليم ولا يزال يبحث عن الطريق المناسب لاقامة الوحدة العربية ودارت بيني وبينه نقاشات مكثفة حول صعوبة تحقيق هدفه كما انه سافر لعدة بلدان عربية واجتمع مع العديد من المفكرين والكتاب العرب بل انشا موقعا على الانترنت يدعو للوحدة.مقاله تناول خواطر عدة قد يصعب الربط بينها ولكننا نعلم سعة صدرك والتي اخذت تضيق مؤخرا ربما لفجاجة بعض التعليقات المنفرة على بعض مقالاتك التي نستمتع بها وننتظرها.ربما كان عبد الحليم يمثل في مقاله هذا حالة الاحباط والضياع بل والتوهان التي يمر بها عالمنا العربي عامة والاردن خاصة حيث اختلطت الامور على الجميع تقريبا ولم نعثر على البوصلة التي تحدد الاتجاه الصحيح.اخيرا انت معلمنا فالتمس لطلابك عذرا مع اطيب الاماني

9) تعليق بواسطة :
24-12-2011 08:45 PM

شو يا أخ عبدالحليم ها المدح في صاحب الموقع

10) تعليق بواسطة :
24-12-2011 09:37 PM

لن اعقب على تعليق الاخ عبدالحليم المجالي بكل ماورد فيه ، واعلم انه لم يسيء لوالدي ولا يفعلها ابداً لسمو اخلاقه ،، لكنه باعتقاده انني لا انطلق في تعليقي على مقالات الباشا الا لمجرد انه زميل لوالدي فهذا اعتقاد خاطيء منه انها حدود فهمي ،، واقول له سامحك الله ان كنت تقصد او لاتقصد ومنكم نتعلم ؟ على كل حال ما يهمنا جميعا هنا في هذا المقام وفي غيره وخاصة على منبر (كل الاردن) الواسع والرحب والزاخر بالكتاب والمعلقين رفيعي المستوى خلقا وعلما وعمقاً هو أن لا نذهب في تعليقاتنا بعيدا عن صلب الموضوع وندخل في دهاليز تميع قيمة المقال وتشتت عقولنا فنفقد القيم والمفاهيم منها ،،، وهذه للاسف الشديد حالة بتنا نلاحظهاعند فئة المعلقين الذين لايضعون اسمائهم وما حصل مع المعلق عبدالناصر هو انني لم احقره كما يدعي الاستاذ عبدالحليم فلست ممن يحقر الناس لاسمح الله ،، لكنه وهو غير المعروف استخدم اسلوبا في الرد لاينطبق عليه وصف اكثر من السطحية ، ولاحاجة للموضوعية معه في الرد لانه بالاصل لم يورد ماهو موضوعي بقدر ماهو اساءة للفريق العدوان ولك ان ترجع الى التعليق .
اما بحثي عن العلوم العسكرية والاستراتيجية فهي ليس للتزود بنظرياتها لغايات حمل الالقاب كما هو حاصل مع الكثير ممن امضوا سنوات في الخدمة العسكرية ، لكنها الحاجة الى ان نتعلم منها التخطيط والتطبيق واستشعار المخاطر وتفاديها ، وما تخبط الحكومات اليوم ومعها معظم مؤسسات الوطن الا نتيجة لغياب تطبيق هذه العلوم منطقا وواقعا ولعل الكاتب يعي هذا الامر ،، لذلك نجد في مقالات وتحليلات بحجم ما يقدمه الباشا موسى العدوان المعلومة القيمة ،، وتجدنا نستأ عندما نقرأ التعليقات السطحية .

11) تعليق بواسطة :
25-12-2011 04:30 AM

سيادة الفريق الركن :- أما وقد قمت باختيار "كل الأردن" لتعلن عما أردت إعلانه في مقالك ، فأخالك قد خلعت رداء أرسطوقراطيتك الذي إرتديته دهراً لترتدي زياً آخر تتساوى فيه مع غيرك من الناس، وليس ذلك تصغيراً من شأنك ، ولكنه توصيف لما يمتاز به موقع "كل الأردن" الذي يحمل من إسمه الكثير . وبما أنك في مقالك أظهرت –أثناء حديثك عما أسميته الربيع العربي- قدسية غريبة لمفاهيم الحرية والديموقراطية ، فأرجو منك أن تحتمل كلامي كممارسة للحرية التي قدستها.

12) تعليق بواسطة :
25-12-2011 04:36 AM

عندما قمت أنا بوصف ما أعلنت عنه في مقالك بأنه "كلام العوام" فلم أكن أقصد الإساءة إلى العوام ، وإنما ماقصدته هو توصيف لطريقتك في عرض المعلومات التي بنيت عليها تحليلك ، وهو توصيف عام ومختصر لعدم مصداقية المعلومات التي إستندت إليها، وقد أثار ذلك حفيظتك وحفيظة الأستاذ حسان المجالي ، بداعي أن التعليق يخلو من الموضوعية وهو تعليق سطحي ، وذلك رغم أن تعليقي كان قد إنصب فقط على مصدر معلومات تحليلك ، وأنا أقول لا بأس ، إذا كان تعليقي سطحياً ، فإليك الآن بعض التفصيل الموضوعي لما أعلنته في مقالك ، مع تمنياتي بأن تكون لديك القدرة على تحمل الموضوعية التي تريدها ويريدها السيد حسان المجالي.
السيد الفريق الركن ، إن قراءة موضوعية لما جاء في مقالك (الإعلان) تظهر فوق السطور وبينها عدة أمور ألخص بعضها بالتالي:-
1- لقد إنطوى مقالك على ترويج جملةً من الحقائق المزورة وخصوصاً بشأن الأحداث الجارية في سورية.
2- لقد إنطوى مقالك على تسويق غير طبيعي لفكرة التدخل العسكري لقوات "الناتو" في الشأن العربي ووصف هذه القوى كمنقذ ونصير لـ "الثوار" لحمايتهم من بطش الأنظمة وخصوصاً في سورية.
3- لقد إنطوى مقالك على ترويج وتطبيع وأنسنة إحتمالية إستخدام الأراضي الأردنية كقاعدة لإنطلاق قوات الناتو في فرض منطقة عازلة في جنوب سورية لـ "حماية الشعب السوري" ، أو حتى للإغارة على قواعد "النظام".

13) تعليق بواسطة :
25-12-2011 04:42 AM

أما في تفصيل النقطة الأولى المتعلقة بترويج الحقائق المزورة ، فليس ذلك فقط لعدم بيان مصدر معلوماتك التي بنيت عليها تحليلك وإعلانك ، وإنما أيضاً لأنني شخصياً وفي أكثر من زيارة لسورية شاهدت بنفسي ما يجري فيها وشاهده الكثيرون أيضاً ممن زاروا سورية مرات كثيرة ، يتوهم من يعتقد بوجود ثورة في سورية ، لأن الثورة في مفهومها العلمي والسياسي تستند إلى حراك شعبي عارم وشامل في حين أن ما يتحرك في سورية هو عصابات ومجموعات مسلحة في بعض المناطق الحدودية تمارس القتل العشوائي والترهيب وإثارة الفوضى التي تقوض الدولة ، وخير دليل على ذلك العمليتان الإنتحاريتان اللتان حدثتا في دمشق وأدتا إلى سقوط أكثر من خمسين شهيداً ومئة وخمسين جريحاً بين مدني وعسكري ، فهل هذه هي الثورة التي قصدتها في مقالك والتي يجب حمايتها؟! ألم تستحضر هاتان العمليتان في ذهنك عمليات التفجير الإنتحارية الإرهابية التي وقعت في عمان عام 2005 وسقط فيها حوالي سبعة وخمسون شهيدأ وجرح فيها أكثر من ثلاثمئة شخص ؟! أم أن ما يُحرَّم هنا يُحلَل في سورية؟! أتمنى أن أقرأ تحليلك لهاتين العمليتين ، فقد تكونان كذبة صنعها الإعلام الرسمي السوري وقمت بتصديقها لأنني لا أفهم بالشؤون العسكرية والإستراتيجية مثلاً!

14) تعليق بواسطة :
25-12-2011 04:45 AM

لقد قمت في مقالك بتقديم المعلومات للقارئ وكأنها مسلمات أو بديهيات رغم أنها مجرد معلومات تروج لها محطات فضائية معروفة دون وجود دليل عقلي أو منطقي يدعمها ، ومن ذلك قولك (...وقد برز عنصر مفاجئ جديد ممثلا بالجيش السوري الحر كنواة لقوة وطنية تعمل على حماية الشعب) فهل أنت متأكد من هذا الجيش الذي تحدثت عنه ، أم أنه موجود بوحي الجزيرة وغيرها ؟! وهل تصلح مثل هذه المعلومات لبناء تحليل سياسي وعسكري عليها؟! وفي قولك أيضاً (...ومن المعلوم أن القادة الميدانيين يقومون بالتصفية الفورية لأي فرد يتمرد على الأوامر ، ويرفض إطلاق النار على المواطنين) ، وسؤالي لك :- هل شاهدت عمليات التصفية هذه؟ أم لديك معلومات إستخبارية بشأنها؟ أم أن هناك "شاهد عيان" روى لك قصة هذه التصفيات؟! أترك لك التدليل على صحة هذه المعلومات وبيان مصدرها ومصداقيتها.

15) تعليق بواسطة :
25-12-2011 04:47 AM

أما فيما يتعلق بالنقطة الثانية المتعلقة بتسويقك وترويجك وأنسنتك لـ "الناتو" فإنني أسرد لك بعضاً من ذلك من متن مقالك ، حيث أنك قلت أثناء حديثك عن الشأن الليبي (... وهنا دخلت قوات الناتو إلى ساحة العمليات ، وقامت بتوجيه ضرباتها الجوية الفعالة إلى الأهداف الحيوية التابعة للنظام ، فساعدت الثوار في السيطرة على المدن والقرى الهامة في البلاد. وهكذا فإنها شكلت " مركز ثقل جديد " استطاع أن يحسم الموقف لصالح الثوار وإسقاط النظام القائم ..) وأمام هذا الإقتباس من مقالك ، ألا ترى فيه أنك تقدم صورة إنسانية رائعة وبهية لقوات الناتو العظيمة وهي تنتصر للشعوب المظلومة والتائرة ضد أنظمتها الدكتاتورية وتقدم لها يد العون الإنساني والعسكري ؟ أليست هذه هي الصورة التي رسمتها للناتو؟ هل هذه هي الوطنية التي كنت تعلمها لطلابك في كلية الأركان؟! أليست الوطنية جزءاً من العقيدة العسكرية؟ أرغب في سماع الإجابة منك على ذلك.

16) تعليق بواسطة :
25-12-2011 04:51 AM

أما بخصوص ما يتعلق بالأمر الثالث المستفاد من مقالك وهو ترويج وتطبيع وأنسنة إحتمالية إستخدام الأراضي الأردنية كقاعدة لإنطلاق قوات الناتو في فرض منطقة عازلة في جنوب سورية ، فعند حديثك عن السيناريو الثاني المحتمل لحل الأزمة في سورية قلت (....في حالة فشل مهمة المراقبين الذين اعتمدتهم الجامعة العربية، فقد تفرض الأمم المتحدة مناطق عازلة على الحدود الشمالية والجنوبية لسوريا ، لحماية المواطنين السوريين الذين يفرون من بطش النظام ، وتقديم المساعدات اللوجستية للثوار للمحافظة على استمرارية الثورة حتي يسقط النظام) لقد سبق وأن أشرت سابقاً إلى مفهومك ورؤيتك لصورة قوات الناتو وقد تكررت هذه صورة الناتو هنا مرةً ثانية هنا ولكن بقبعات زرق (قوات دولية) ، وليس هذا هو الخطير في السيناريو الذي تصورته بقدر خطورة الإشارة إلى فرض منطقة عازلة في جنوب سورية ، فبحسب علمي أنه لا يوجد بحار ولا محيطات في جنوب سورية ، ولا يحد سورية من الجنوب سوى الأردن ، وبالتالي لا يمكن فرض منطقة عازلة في جنوب سورية إلا بمركزة قواعد عسكرية وردارات على الأراضي الأردنية للتمكن فرض المنطقة العازلة التي تحدثت عنها ، فهل تعتقد أننا كأردنيين من الممكن أن نقبل بأن تكون أراضينا منطلقاً لفرض منطقة عازلة جنوب سورية أو للعدوان عليها ؟! (يتبع)

17) تعليق بواسطة :
25-12-2011 04:52 AM

أنا أقول لك بالتأكيد لن نقبل كأردنيين بذلك بأي شكل من الأشكال وتحت أية ذريعة كانت ، ونحن صاحون لذلك ، وليس عام 2011 كعام 2003 بكل تأكيد ، ولكن الغريب في مقالك أنك ترى ذلك وتضعه في سياق طبيعي ومقبول تحت ذريعة ومسمى " حماية المواطنين السوريين الذين يفرون من بطش النظام ، وتقديم المساعدات اللوجستية للثوار للمحافظة على استمرارية الثورة حتي يسقط النظام" ، وأنا أؤكد لك يا سيدة الفريق الركن أن هذا المشروع الإمبريالي التقسيمي لن يمر من أرضنا الأردنية ولن يكون طبيعياً بالشكل الذي قدمت له في مقالك.

18) تعليق بواسطة :
25-12-2011 07:54 AM

من الانصاف ان اعلق على مقالك اولا ثم على ردودك على الباشا بعد ان رجوت الباشا ان يلتمس لنا عذرا:1-جاء في تعريف كلية الحرب الملكية الاردنية لمفهوم مركز الثقل:عندما ينشب نزاع بين بلدين فما يهم كل واحد من الخصمين هو نحديد مركز ثقله وبؤرة قوة خصمه وقد تكون البؤرة هدفا جغرافيا او مؤسسة سياسية تحكم بلدا او شخص ما(هتلر مثلا) ويتمركز الثقل في اغلب الاحيان في القوات المسلحة ولكن ليس دائما.الباشا كمفكر عسكري وليس كثائر حاول تحديد مركز الثقل في سوريا واستقراء السيناريوهات المقبلة ولذلك فلا يشترط ان يكون الباشا ثائرا ليطرح وجهة نظره2-جيل الهزائم الذي ذكرته يشمل القيادات السياسية قبل العسكرية ونحن نعلم الان ان قرارات السادات هي التي حولت مجرى حرب73.كنا عسكرا ننفذ اوامر القيادات السياسية والهزائم يتحملها السياسيون الذين زجونا بحروب لم يعدونا هم لها جيدا ولذلك هم يتحملون الوزر وليس نحن3-اذا كانت حقبة جيلنا نظيفة وشريفة وهي كانت كذلك حقيقة فكيف تربط بيننا وبين الثورة؟الحقبة ليست من صنعنا كعسكريين بل مرة اخرى كانت صنيعة السياسيين والظروف القائمة خلال تلك الحقبة والفساد لم يرتبط بتلك الحقبة بل ظهر مؤخرا ونحن العسكريون لم يكن لنا دور بصنع الفساد او انتشاره4-الفوضى التي تعم الشارع العربي حاليا هي نتاج سياسات الحكام وليس العسكر وانا معك اخشى الانزلاق نحو مصير مجهول قد يكون اكثر سوءا5- ساعود لابن خلدون الذي تكرهه انت واقول:ان الانانية المفرطة والخيال الواسع للعربي افقدنا قراءة الواقع وجرنا الى الضياع(نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا)رحم الله الشافعي-تحية تعلم مدى صدقها

19) تعليق بواسطة :
25-12-2011 10:07 AM

تحية طيبة ,رحم الله الشافعي الذي قال والعيب فينا ورحم الله ابن خلدون الذي وصفنا بالانانية المفرطة والسؤال هنا عندما يقول فينا , على من تعود نون الجمع ؟ وقبل ذلك من تعنيهم هذه النون ؟ انها تعني الجميع وتعني المتكلمون نحن ,اما اذا تذرعنا بما قاله ابن خلدون وانانيتنا فهي التي تعطينا الذريعة بانني لست مقصودا وبانني منزه عن غيري هذه الانا التي جعلت العسكري يتبرأ من السياسي والقومي يتبرأ من الاسلامي ومزقتنا شيعا واحزابا وزادت العصبية من سطوة هذه الانا فطال سيفها رقاب الجميع ولم يستثن احدا .
ليس العيب ان يمرض الانسان او ان يخطيء ولكن العيب اذا لم يبادر ويعترف بانه مريض او اخطأ ويسعى الى العلاج من المرض ولا يحاول ويستسلم للمرض او الخطأ... وكما قال الشاعر :ولم ار في عيوب الناس عيبا كنقص القادرين على التمام ... فاذا كان بامكاننا الكمال من العيوب فلم لم نحاول ؟
اما الخيال الواسع فهو نعمة وليس نقمة ولولاه لما استطاع اي قائد من التخلص من موقف صعب و هزيمة محققه كما فعل خالد بن الوليد في معركة مؤته .. الواقعية ايضا لم تسلم من النقد وقيل فيها انه من العيب ان ترض بواقعك السيءوتقول ليس بالامكان ابدع مما كان ..
اما عن الحقبة الماضية الشريفة فاخلاقنا تمنعنا من الحديث فيها وتناول بعض الزملاء او القادة بما فعلوه .. اذكرك بحديثنا عن بعض الزملاء وما فعلوه من فساد هذا الذي لم يظهر فجاة ولكن اسبابه موغلة في القدم الذي نحن جزء منه
اذا كنا نخاف قبل ايام من الفوضى في الاردن فاليوم الفوضى بين ظهرانينا شاهدة على ذاتها ولا ينكرها الا مكابر .. ولا نقول اليوم خمر وغدا امر بل اليوم امر واي امر ...

20) تعليق بواسطة :
25-12-2011 10:13 AM

السادة المعلقين : المتابع للتعليقات والمقالات التي جاءت حول موضوع مقالة الفريق موسى باشاالعدوان وبعد الامعان في قرائتها وبعيدا عن التشجنات الشخصية المسبقة او الافتراضات الذهنية المبنية على التأييد والولاء لهذا الجانب او ذاك يجد وبكل موضوعية أن هناك فرق كبير بين التحليل الاسترتيجي للمستقبل وبين التحليل لأحداث في الماضي ، فالتحليل للمستقبل يعتمد على معلومات استخبارية تكون دقيقة احياناً او غير دقيقة ، لذلك تجد عندها ان التحليل يجري وفق جانب التنبؤ فيما سيكون مستقبلا ، وهذا التبؤ قد يكون مصيبا او غير مصيب ،وهي بالنتيجة تعتبر تصورات تعتمد على الاشخاص وتجربتهم وسعة اطلاعهم في الاحداث والذين نسميهم المحللون الاسترتيجيون ، فمثلا كان مونتغمري يضع صورة عدوه رومل على الطاوله ويتنبأ بما يمكن ان يفكر به ويفعله ،،فهل كان مونتغمري (يروج او يسوق) ؟؟.

21) تعليق بواسطة :
25-12-2011 10:14 AM

(2)...
ما جاء في مقالة الفريق موسى باشاالتحليلية للأحداث كانت وفق فكره ورؤيته من خلال تجاربه وعلمه في الاسترتيجيات ، وهو تحليل محايد لايروج لاي جهة وهو ما ذكره في بداية مقالته بانه ليس لتوجه عقائدي او سياسي ، لكنه من منطلق عسكري استرتيجي مجرد قد لايتمنى حدوثه ،لكن لا يمكننا اغفاله لأننا لانتمناه،فمن يريد التفكير والتخطيط للمستقبل لايضع عواطفه القومية والعقائدية اساسا لمواجهة ما قد تأتي به الاحداث بالرغم من ايماننا بالتعبئة المعنوية، بل يجب الارتكان الى دراسة الاحداث والاطراف بتفاصيلها والقياس عليها وصولاً الى رسم صورة اقرب الى ما قد تاتي به وهو ما يسمى بالتخطيط الاسترتيجي بعيد المدى المبني على التنبؤات القريبة الى الواقع ،، اما الاحاسيس والمشاعر العاطفية واطيب التمنيات والاعتقاد ان المفكر الاستراتيجي يروج أو يسوق هو بلا ادنى شك قرأة ناقصة للمقال .

22) تعليق بواسطة :
25-12-2011 10:24 AM

(3) وبكل الاحوال يجب ان يعلم السادة الافاضل المعلقيين ان ما يتوصل اليه المحلل الاستراتيجي كما جاء في المقالة التحليليه للفريق موسى العدوان هو انه لم يرجح اي سيناريو على غيره بل تركه لتطورات الاحداث المستقبليه ،ويمكنكم ان تطالعوا مقالة للكاتب فهمي الهويدي بعنوان بحر الدماء في سوريا ،،

23) تعليق بواسطة :
25-12-2011 11:29 AM

ان الطامه الكبرى التي المت بالامه العربيه بعد خروج الاستعمار هو الانقلابات العسكريه التي توالت على المنطقه العربيه ومحاولة العسكر السيطره على الحكم بذريعة تحرير فلسطين السليبه وكان الانقلاب الاول في سوريا وقام به حسني الزعيم ثم توالت الانقلابات في المنطقه العربيه وكان اخطر تلك الانقلابات هو انقلاب صغار الضباط في مصر عام 1953 .ولاهمية مصر وثقلها فقد كان هذا الانقلاب العسكري كارثه على الامه من حيث انه اسس لنظام استبدادي مخابراتي وبدل ان يحرر فلسطين كما كان يدعى فقد مني بهزيمتين امامها، وهما هزيمة عام 1965 وهزيمة عام 1967 والتي كانت كارثيه على الامه العربيه ولا زلنا نعاني من اثارها للان .كما ان السادات الذي تهاجمه معظم النخب العربيه قد خرج من حضن النظام الناصري وحسني مبارك الذي قامت ضد نظامه الثوره قد خرج من حضن السادات .كما ان انظمة العسكر التي دمرت الامه كان هناك دورا مهما لانقلاب الضباط المصريين في حدوثها ومنها ثورة السلال في اليمن والتي تم زج الجيش المصري وانهاكه فيها فذهب الى حرب عام 1967 منهكا وكذالك انقلاب الزعيم عبد الكريم قاسم في العراق وانقلاب م/1القذافي الذي اطاحت به الثوره الليبيه مؤخرا وانقلابات العسكر في السودان ، والانقلاب العسكري الذي قاده الفريق حافظ الاسد في سوريا والذي حول الجيش السوري من جيش وطن الى جيش ملحق بالنظام والطائفه والاسره المالكه.الامر الذي ادى الى الثوره التي نراها حاليا .ان مصيبة الامه العربيه خلال الستين سنه الماضيه كان دخول العسكر على خط السياسه. فلم يتقنوا السياسه واضاعوا دورهم العسكري ،ومن ناحيه اخرى فقد انتهجوا نظام حكم دكتاتوري دمر الاوضاع السياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه. وشكرا جزيلا لهذا المنبر الحروالقائمين عليه .

24) تعليق بواسطة :
25-12-2011 01:12 PM

لقدحدث خطآن مطبعيان في التعليق السابق وهما ان الانقلاب المصري كان في 23/7/ 1952 والهزيمه الاولى لنظام عبد الناصر والتي احتلت به سيناء لاول مره من قبل اسرائيل وبعد اربع سنوات من ذالك الانقلاب وثمان سنوات من اعلان دولة اسرائيل هو عام 1956 ان الانظمه العسكريه هي من وفرت طوق الامان لاسرائيل في بداية عهدها عندما كانت تحتاج بعض الوقت لتاسيس دولتها وبناء نظام سياسي وعسكري واجتماعي وقد وفر لها حكم العسكر في المنطقه العربيه هذه الفرصه الذهبيه وهنا لا بد من ان انوه بان اجهزة الاستخبارات الغربيه لم تكم بعيده عن تلك الانقلابات لابل كانت في صلبها وشكر للموقع الكريم

25) تعليق بواسطة :
25-12-2011 03:43 PM

ارسلت تعليقا سابقا ولم ينشر ربما لاسباب فنية وهاانا اعيد كتابة التعليق موجها للسيد عبدالناصر:1-لم يكن الباشا ارستقراطيا الا اذا كان فهمك للاستقراطية مرتبطا بالوظيفة او المنصب الذي يتبواه شخص ما.الباشا ابن فلاح من الشونة وما زال يتمتع بعفوية الفلاح وطيبته2-الحقائق لا تزور لانها حقائق واذا كنت قد زرت سوريا فربما اقتصرت زيارتك على مناطق هادئه واخذت قناعاتك من هناك اذ لا يعقل ان تعرض نفسك للخطر بزيارة حمص مثلا.ليس من الضرورة ات تقوم الثورة بحراك عام وعارم فغالبا ما تنطلق الثورات من اماكن محدودة ثم تنتشر بقدر قبول الجماهير لها3- ان القول بان ما يحدث في سوريا هو مندسون وعصابات مسلحة هو من فبيل المناكفة اذ من اين اتت هذه العصابات ومن سلحها في ظل وجود15 جهاز امني لا تسمح بدخول ذبابة.احد هذه الاجهزة المخابرات الجوية ولا اعلم ماذا يفعلون على الارض طالما انهم جويون؟4- لم يحلل الباشا تفجيرات دمشق ولا تفجيرات عمان فالارهاب هو الارهاب وارجو ان تتذكر الارهابيين الذين صدرهم النظام السوري للعراق كماان السلطات السورية اتهمت تنظيم القاعدة وليس من اسميتهم بالعصابات--يتبع

26) تعليق بواسطة :
25-12-2011 04:10 PM

5- الجيش الحر حقيقة شاهد العالم قائده وافراده واجريت معهم مقابلات صحفية بالصوت والصورة ولم يكن الامر مقصورا على الجزيرة الا اذا كنت تريدنا ان نغلق ابصارنا عن كل القنوات ونشهد قناة الدنيا فقط6-شككت في عمليات التصفية التي تحدث عنها الباشا وطرحت له عدة اسئلة من قبيل مشاهدته لها شخصيا او عن طرق شاهدعيان وبالمقابل هل لم تشاهدها انت اوعن طريق شاهد عيان؟واذا لم تشاهدها هل يعني ذلك ان اخرين لم يشاهدوها؟هل تريدنا ان نغمض اعيينا عن مئات الفيديوهات التي شاهدها العالم كله؟7-الباشا لم يقدم صورة بهية ورائعة للناتو بل قرر حقيقة ان الناتو كان مركز الثقل هناك وهذا المركز هو جوهر مقال الباشا(يرجي قراءة تعليقي السابق حول مركز الثقل)8-الباشا لم يروج لاستقدام قبعات زرق للاردن بل قال ربما تفرض الامم المتحدة مناطق عازلة وعلى اي حال نتمنى ان لاتصل الامور لهذا الحد لاننا نحب سوريا الارض والشعب وليس نظام شاوشيسكو9- اذا كنت بعثيا او ناصريا فلا تثريب عليك لان البعث لا يزال يعيش صمن القمقم الذي بناه لنفسه في حمسينات وستينات القرن الماضي رغم ما جره على العراق وسوريا والامة من مصائب10 يا اخي:لا مكان لحكم الفرد في عالم اليوم -لا مكان للحزب القائد والحزب الضرورة-لا مكان للقمع والفساد والاعتقال بعد اليوم-لا يمكن تغطية الشمس بغربال وان غدا لناظره قريب مع اطيب التحيات وشكرا لسعة صدرك والخلاف مظهر صحة ولا يفسد للود قضية

27) تعليق بواسطة :
25-12-2011 06:02 PM

اود اولا ان الفت نظر كل الاردن الى انتهاك حرمة مقالي وتحويل التعليقات عليه الى ميدان سجال خارج الموضوع ومع ذلك في سبيل العلم والمعرفة لاباس واهلا وسهلا بالجميع على هامش مقالي ويبقى من حقي التعليق معكم واسمحوا لي بابداء بعض الملاحظات والتساؤلات .
-تعلمنا على يد معلمينا ومنهم الباشا العدوان ان من اصعب ما يواجه من يكتب في الكتابات العسكرية على اختلاف انواعها هو صياغة القصد الذي من اجله نكتب .فيا ترى ماهو القصد من كل ماكتبتم ؟ ومن متابعة ذلك نستطيع تحديد بعضا من هذه المقاصد ولعل اهمها وابرزها الدفاع عن فكرة مسبقة او موقف معين وهذا مخالف لمبدأ هام وهو عدم التحيز لفكرة مسبقة .
- من اهم المباديء " اعرف نفسك " وللاسف الشديدفان المواطن العربي يعاني من ازمة هوية . فلو وجهنا سؤالا لكل مواطن عربي ما وطنك ؟فاذا كان جوابي كاردني الاردن ,فقد يكون السؤال التالي وما شانك بسوريا ؟ وهي وطن اخر لمواطنين اخرين .واذا كان الجواب وطني هو الوطن العربي فالسؤال اثبت ذلك ؟وما هو شكل الانتماء والولاء لهذا الوطن ؟ وما هو شكل العلاقة العضوية مع ذلك المواطن السوري ؟وقد يكون السؤال ماهي امتك ؟ فاذا كان الجواب العربية سيكون السؤال التالي وماذا عن الامة الاسلامية ؟ وما هي حدود العلاقة المتفق عليها ؟
-عند كتابة الخطط والاوامر وما شابهمهما لابد من بيان الحقائق والافتراضات . ومن متابعة ماكتبتم نلاحظ عدم الاتفاق على حقيقة واحدة , فالبعض يصور ان الثورة في سوريا عارمة والبعض يصورها انتفاضات محدوده هنا وهناك .ونستطيع القياس على ذلك لنجد انفسنا على قدر كبير من الاختلاف على الحقائق , وقد نجد في العائلة الواحدة من يذهب الى مساندة الثوار واخر يساند النظام
يتبع ...

28) تعليق بواسطة :
25-12-2011 06:32 PM

تابع ماقبله
- هنالك عوامل عامة عند كل العرب منها فقدان الحرية في الكتابة والتخطيط , العالم العربي واقع في خانة ردود الافعال وليس في خانة المبادرة . هذا يؤثر على القدرة على التحليل المنطقي الصحيح ,في كل التحليلات التي قراناها نجد ان النهايات في معظمها تتعلق بعمل خارجي لا سيطرة لنا عليه ... فكيف لنا والحالة هذه المصداقية فيما نذهب اليه من خلاصات ؟
= من هنا يرى الكثيرون وانا منهم ان هنالك عملا يتعلق بالتنظيم ورص الصفوف ولم الشمل مقدم على وضع النظريات والخطط . لابد من حل ازمة الهوية والولاء والانتماء ولا بد من ايجاد علاقة عضوية محددة تجمع السوري بالاردني بالمصري الشرقي بالمغربي ليكون التحليل مبنيا على حقائق متفق عليها لا تخمينات وتوافقات قابلة للنقض والهدم والعودة دائما الى المربع الاول .او الانكفاء والاعتراف بالقطرية والانقياد لضروراتها وترك الحديث في شان الغير
- ما حدث في المفرق الجمعة الماضية يثبت اننا في الاردن لايمكن ان نقدم على عمل جامع سلما او حربا طالما اننا لا نتفق على مسيرة او اعتصام او حزب ونفرق بين الريف والمدينة بين البدوي والحضري الاردني والاردني ...لابد لنا من رفع شعار" تعالوا الى كلمة سواء "والمبادرة فورا بتحديد المعنى المتفق عليه لهذه الكلمة والخروج من خنادقنا الضيقة المكشوفة الى فضاء الوطن والامة
-ان من يحمل ما يحمله الباشا العدوان من علم وتاثير عليه تقع مسؤولية العمل الجاد لجمع شتات هذه الامة قبل التفكير بوضع النظريات والتحليلات وليعذر من ينظر اليها من المواطنين العرب انها من باب الترف الفكري او المماحكة السياسية ومن دواعي ضياع الوقت

29) تعليق بواسطة :
25-12-2011 06:52 PM

أشكر الأخ الكبير عبدالحليم المجالي على المقال الذي اتاح المجال لتعليقات الأخوة الكرام جميعاً والتي كانت عميقة وتحليلية لوجهات نظرهم سواءً عن مقال موسى باشا أو مقال عبدالحليم بيك. ان هذا الاثراء من التعليقات هو ما يضع النقاط على الحروف ويوجهنا للتفكير بعمق وإعادة قراءة كل مقال بعمق اكبر لتصور قصد الكاتب وتحليلة بشكل منطقي وعلميز شكراً للجميع

30) تعليق بواسطة :
25-12-2011 07:01 PM

تحية للأستاذ الكاتب ، أرغب بالرد على تعليق السيد عميد متقاعد ، ان الطامة الكبرى يا سيادة العميد ليست بالانقلابات التي حدثت - لأنها فعلا أخرجت الاستعمار أو على الأقل أنهت تغوله ، ان الطامة الكبرى يا سيادة العميد أن يكون لدينا أناس لا يزالون تحت الاستعمار (و يخدموه) و يعتقدون بأنهم أحرار – لدينا من بقي يخدم الاستعمار و يحارب لأجله ضد من يدعون للحرية و التحرر ؟؟ و أضيف أنه لولا تلك الثورات لما بقينا نتكلم اللغة العربية ، ثورة مصر على فاروق !! أليس لها مبررات ، هل ينكر السيد العميد انتصار 1956، هل ينكر السيد العميد وقوف الدول الاستعمارية جميعها ضد ثورة عبد الناصر ، هل ينكر السيد العميد الاستبداد و الاقطاع و الحرمان الذي أنهاه حكم عبد الناصر !! هل ينكر السيد العميد تأميم قناة السويس التي عادت على الخزينة المصرية بعوائد جمة ، هل ينكر السيد العميد الصناعات المصرية (التجارية و العسكرية الخفيفة و المتوسطة و الثقيلة) التي قامت في مصر بعد ثورة عبد الناصر و رفاقه ، هل ينكر السيد العميد أن ثورة مصر هي من أعاد للعربي اسمه و وجوده ، ا لا أنكر و جود أخطاء وقعت و لكنها لا ترقى لدرجة الخيانة و العمالة – اليمن - حكم الأئمة و ثورة عبد الله السلال ، هل كان حكم الامامة ذلك الحكم الديمقراطى النزيه المتطور و أتى السلال و أعاد العالم للوراء أم أن دعم ثورة عبد الناصر للسلال أنقذ اليمن و حرر جنوب اليمن من الاستعمار البريطاني ؟؟ نسي و تناسى السيد العميد وقوف ثورة عبد الناصر (بكل شيء) مع ثورة الجزائر و ساندها حتى الاستقلال من فرنسا !!

31) تعليق بواسطة :
25-12-2011 07:02 PM

انقلاب عبد الكريم قاسم في العراق ، هل كان نوري السعيد نبيا معصوما و كان محبوبا من كافة أطياف العراقيين و كان عبد الكريم و عبد السلام شياطين و انقلبوا عليه ؟؟ نوري السعيد (الذي ترأس الحكومات العراقية 14 مرة) مخطط حلف السنتو (حلف بغداد) هل كان هذا الحلف لصالح العروبة و لصالح قضية فلسطين ، آمل بأن السيد العميد لا زال يذكر المقولة المشهورة – ماكو أوامر - عندما كان الجيش العراقي قادرا على الحاق الهزيمة بالاسرائيليين في 1948 !! و عن قولكم ... ان مصيبة الامه العربيه خلال الستين سنه الماضيه كان دخول العسكر على خط السياسه. فلم يتقنوا السياسه واضاعوا دورهم العسكري ،ومن ناحيه اخرى فقد انتهجوا نظام حكم دكتاتوري دمر الاوضاع السياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه ... و هل يا ترى تعيش الشعوب العربية في ديومقراطية و بحبوحة و تملك كافة حقوقها و تتمتع بحقوق الانسان التي ينص عليها القرآن أو القوانين الوضعية – ان الحيوان في بلاد الغرب له من الحقوق أكثر مما لدى الشعوب العربية من حقوق ، هل شاهد السيد العميد الفتاة المصرية و هي تسحل و تضرب و تهان و تعرى من قبل جنودا في الجيش المصري – يفترض بأنهم حماه لتراب الوطن - و لنفترض جدلا بأن هذه الفتاة تظاهرت أو تلفظت بكلمة تسيء ، هل هكذا يكون العقاب ، أليس هناك قانون يحكم ؟؟ هل يوجد في القوانين ما يسمح للجندي أو رجل الأمن بضرب و ركل و اهانة المواطن – ألم يكن بامكان هؤلاء الجنود الأشاوس امساك الفتاة أو غيرها و ارسالهم للقضاء لو كانوا مخطئين ؟؟ و هذا يتكرر في كل دولة بطريقة أو بأخرى ، بكل أسف و نجد من يجد التبريرات لذلك !!!

32) تعليق بواسطة :
25-12-2011 07:59 PM

يقرا التاريخ بطريقة شامله وليس بانتقائية.ارجو ان يتسع صدرك لتفنيد ما طرحته:اية انقلابات اخرجت الاستعمار؟ماذا عن انقلاب عبد السلام عارف وحسن البكر وضدام حسين وحسني الزعيم والشيشكلي والاتاسي وصلاح جديد وحافظ الاسد؟هل كانت جميعا لاخراج الاستعمار الذي خرج قبل هذه الانقلابات؟لم يكن هناك مبررات لانقلاب عبدالناصر على فاروق فقد كانت هناك احزاب ومساحة من الحرية شطبها عبدالناصر واعدم الكثيرين واودع اخري السجون وعلم العرب كلهم الحكم الشمولي .لم يكن هناك انتصار مصري في حرب56 بل وصل اليهود لقناة السويس واحتل الانجليز والفرنسيين مدن القناة ومني الجيش المصري بهزيمة مروعة والفضل يعود لايزن هاور الذي اجبرهم جميعا على الانسحاب ليبدا العصر الاميريكي.اين هي الصناعات العسكرية المصرية ومتى استخدمت؟سمعنا عن القاهر والظاهر وتجوع يا سمك ولحقت بنا هزيمة منكرة لا زلنا نعاني اثاره بسبب نرجسية عبدالناصر وغروره.الجيش العراقي بل وبقية جيوش العرب لم تكن قادرة على دحر اسرائيل لان العرب ذهبوا لفلسطين كالفزعة ولم يستعدوا جيدا للحرب.نعم لم يكن هناك ديموقراطية في العالم العربي بسبب حكم العسكر لان الديموقراطية والعسكرية لا تلتقيان مطلقا.قضية الفتاه عسكرية ايضا لان الذين سحلوها وبهدلوها عسكر ايضا.هل وصلت الرسالة؟تحية لك

33) تعليق بواسطة :
25-12-2011 08:11 PM

اشكرك على تعليقك الثري بالمعاني واود ان استميحك عذرا لابين لك انك تتفق مع العميد المتقاعد بالكثير من النقاط التي من الصعب احيانا وضع حدود فاصلة بينها ومن خلال تعليقك وتعليقات سابقه ارى انه لابد من تصورات علمية وعملية تضع الحدود والفواصل بين عددمن النقاط منها:تحديد العلاقة بين القيادة السياسية وباقي القيادات التي تحاول التطاول عليهاومن هذه القيادات العسكرية والدينية . جرت العادة في ما اتفق عليه المشرعون للعلوم السياسية ان يضعوا القيادة السياسية على قمة الهرم تتبعها باقي القيادات حتى ان القائد السياسي هو القائد العام للقوات المسلحه مع عدم حمله لاي رتبه عسكرية .وقد يتفق الجميع على ذلك نظريا ولكنهم يختلفون احيانا عمليا والناجح من يجمع بين النظري والعملي

نقطة اخرى اشرت اليها وهي ضمان الحرية وخاصة حرية التفكيير ووضعها قبل حرية التعبير واي حريات اخرى ولا يمكن ضمان مثل هذه الحرية الا بالتحرر من كل المؤثرات على القرار السياسي ومن هنا يبدأ مشوار النضال السياسي المضني

34) تعليق بواسطة :
25-12-2011 08:30 PM

تحية ، أشكرك أخي الفاضل على التلطف بالتعقيب ، أشاطرك الرأي ، لك كل التقدير و الاحترام

35) تعليق بواسطة :
25-12-2011 10:42 PM

الى الكاتب تعليق رقم 28

( ما حدث في المفرق الجمعة الماضية يثبت اننا في الاردن لايمكن ان نقدم على عمل جامع سلما او حربا طالما اننا لا نتفق على مسيرة او اعتصام او حزب ونفرق بين الريف والمدينة بين البدوي والحضري الاردني والاردني ...لابد لنا من رفع شعار" تعالوا الى كلمة سواء "والمبادرة فورا بتحديد المعنى المتفق عليه لهذه الكلمة والخروج من خنادقنا الضيقة المكشوفة الى فضاء الوطن والامة ) انتهى الاقتباس .

صحيح ...... وهذا ما يجب ان نركز عليه اكثر من التركيز على سوريا وما يحدث فيها مع الاعتراف بأن ما يحدث في سوريا يؤثر فينا بطرق عدة .....

36) تعليق بواسطة :
25-12-2011 11:11 PM

تحية ، اشكرك على التفضل بالتعقيب ، نعم أكرر ما قلته في تعليقي ... لأنها أخرجت الاستعمار أو على الأقل أنهت تغوله ... الانقلابات التي حدثت ليست كلها بنفس الاتجاه و ليست كلها لنفس السبب ، و أنت اخترت أسماء معينة لتوصلنا الى نقطة معينة – عبد الناصر أخرج الانجليز و أنهى احتكار القناة ، و لهذا حورب في 1956 ، نعم كان برلمان و أحزاب في مصر أيام فاروق ، لكن ماذا كان يستفيد الفلاح من تلك الأحزاب ، هل كان يحق له الدراسة ، هل كان يحق له العلاج ، هل كان له حياة كريمة ، هل نسيت الاقطاع ، هل نسيت بأن فاروق لم يكن مصريا ، و عبد الناصر كان أول حاكم مصري لمصر ، ان من أعدمهم عبد الناصر أو نظامه (و البعض يسميهم شهداء) كانوا عملاء للانجليز و لا يزالوا ، و الاثباتات ضهرت في هذه الايام و بعد ما يزيد عن ال 50 عاما من تلك الآيام !! أما الصناعات المصرية فكانت قائمة و انتهت في فترة السادات الذي باع كل تركة عبد الناصر حتى أنه غير علم مصر و غير اسمها

37) تعليق بواسطة :
25-12-2011 11:11 PM

أما الصناعات المصرية في تلك الفترة أكثر بكثير من أن تسرد على صفحة أو في تعليق و من ينكرها اما ليس ملم و مطلع أو له هدف من اخفائها و عدم ذكرها – أما القاهر و الظافر (وليس الظاهر) كانت موجودة و لم تستعمل و كلنا نعرف ما حصل في حرب 1967 و لا أبرئ المرحوم عبد الناصر (و بنفسه خرج و تحمل المسؤولية وتنحي) لكن الشعوب العربية الحرة التي تعرف الحق لم ترضى بتنحيه و أصرت على بقائة ، و لا أعتقد بأنه هو من أرسل الملايين لتقول له لا للتنحي – نعم لحقت بنا الهزيمة ، و مضى على الهزيمة 41 عاما ، لماذا لم يعيد الآخرين ما فقدناه و لديهم من المال الكثير الكثير و من السلاح بالمليارات و لديهم من الجنرلات الآلاف بل عشرات الآلاف – و أما عن فزعة العرب (حسب قولك) فاني أخالفك الرأي لم تكن فزعة بل كانت شيئا آخر للأسف – و عن قضية الفتاة في مصر ، التي قام به الجنود المصريين ، فهذا ليس له علاقة بالديمقراطية أو الديكتاتورية ، و العديد من الدول ليست عسكرية و لم تمر بانقلابات و بها ديكتاتورية – لك بالغ تحيتي

38) تعليق بواسطة :
26-12-2011 05:19 PM

تحية هل لديك الرغبة بالتواصل حتى في الارشيف؟المقالات في هذا الموقع لا تظهر على الصفحة الرئيسية الا لفترة محدودة ولكنها تبقى في الارشيف-تحية اخرى

39) تعليق بواسطة :
26-12-2011 11:13 PM

لك تحيتي و تقديري ، على الرحب و السعة

40) تعليق بواسطة :
27-12-2011 01:47 PM

بداية اشكرك على تجاوبك الكريم وان يكون نقاشنا حضاريا بتحكيم الغقل والمنطق بعيدا عن العواطف التي عانينا منها كثيرا:1-انا عسكري قديم وتسنى لي دراسة الاحوال السياسية والعسكرية لعرب العصر الحديث كما زرت معظم الدول العربية واطلعت على احوالها وتاريخها الذي يقول انها جميعا استقلت عن الاستعمار المباشر قبل جميع الانقلابات وانا لم اختر اسماء معينة للوصول الى نقطة معينة كما ذكرت انت بل التاريخ يشهد بذلك:ا.انقلب عبد الناصر على فاروق ثم ازاح محمد نجيب ايضا عام1952 ولذلك تم الانقلاب على فاروق وليس الاستعمار البريطاني ب.انقلب عبد الكريم قاسم على الحكم الهاشمي عام1958 ولم يكن ضد الاستعمار البريطاني الذي رحل عن العراق قبل ذلك بمدة طويلة ثم تتالت الانقلابات العسكرية العراقية كما ذكرت في تعليقي السابق ج.استقلت سوريا عام 1946 وتوالت الانقلابات حتى حافظ الاسد عام1970د.انقلب السلال على الامام حميد الدين في ستسنيات القرن الماضي ولم تكن اليمن مستعمرة ه.زانقلب هواري بو مدين على بن بيلا بعد خروح الاستعمار الفرنسي بفترة وجيزة و.انقلب النميري ثم حسن البشير بعد30 سنة تقريبا من خروج الاستعمار ز.لست مضطرا للاسترسال عدا سيء الذكر القذافي الذي انقلب على الملك ادريس ولم تكن ليبيا تحت الاستعمارح.ارايت انني لم اختر اسماء معينة بل طرحت ما سجله التاريخ الذي عاصرت معظمه؟2-عبد الناصر امم القناة واقدر لك عدم الجدال على ان حرب56 كانت هزيمة عسكرية لمصر تحولت الى نصر سياسي لان ايزنهاور اجبر دول العدوان الثلاثي غلى سحب قواتها ليس من اجل سواد عيون عبد الناصر بل ليبدا العصر الاميريكي في الشرق الاوسط والعالم والذي ما يزال مستمرا حتى الان--يتبع

41) تعليق بواسطة :
27-12-2011 02:22 PM

3-هل استفاد الفلاح من احزاب فاروف وهل يحق له العلاج والدراسة والحياة الكريمة؟نعم كان هناك اقطاع ولكن كثيرا من الفلاحين كانوا يزرعون ارضهم واراضي الاقطاعيين اما الدراسة فقد كانت مفتوحة للجميع بدليل ان معظم السياسيين والعلماء والحزبيين بل والفنانين هم من خريجي تلك الفترة اما الحياة الكريمة فصدقني انني زرت القاهرة عدة مرات واجتمعت مع كثيرين كانوا يتحسرون على عهد فاروق.هل تصدق يا سيدي ان مصر كانت تدعم الخزينة الاردنية؟تقاس الامور بالاهداف والنتائج.نعم كان عبد الناصر يطمح لخير مصر والعرب ولكنه بدلا من ترجمة طموحه لوقائع على الارض افقدته نرجسيته التفريق بين الواقع والخيال فاثار الفتن في كل العالم العربي تقريبا بخطب نارية جوفاء حتى احتلت الكلمة مكان الفعل.انظر الى حال مصر والعالم العربي اليوم.انظر الى الضياع والفقر والبطالة ومكانتنا في عالم اليوم.ان هذا محصلة للانقلابات العسكرية والتي كانت تتاجر بالقومية ومقارعة الاستعمار وتحرير فلسطين والنتائج واضحة للعيان لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد4-من هم عملاء الاستعمار الذين اعدمهم عبد الناصر وما هي الادلة التي ظهرت بعد50سنة وهل لديك مراجع موثقة بالاسماء والاماكن والتواريخ والمحاكم التي اثبتت عمالة هؤلاء؟لمن كان سيد قطب عميلا ومتى وكيف؟ما هي الصناعات المصرية التي كانت قائمة وما هي تركة عبدالناصر التي باعها السادات ولمن باعها وما هي الادلة التي تثبت ذلك؟اخي زكريا:اننا نعيش اليوم في عالم مفتوح والحقائق لا بد ان تظهر .لست من انصار السادات خاصة بعد ما فعله في حرب73 ولكنني لم اسمع انه باع شيئا بل كان غوغائيا كسلفه--يتبع

42) تعليق بواسطة :
27-12-2011 02:57 PM

5-طالما ان القاهر والظافر كانت موجودة فلم لم تستخدم في حرب مصيرية عام67؟هل يغقل ان تكون رئيس دولة في حالة حرب وجيشك على وشك الانهيار ولديك صواريخ حقيقية ولا تستخدمها؟لماذا؟هل كنت عميلا للعدو؟ان اصرار المصريين والعرب على عدم قبول تنحي عبد الناصر يدل على التخلف والرجعية والجهل اذ ان الشعوب الحية والمتحضرة تحاكم قادتها الذين خذلوها.هل سمعت عن لجنة اغرانات اليهودية التي اطاحت بالكثير من الرؤوس عقب حرب73؟هكذا يجب ان تكون الامور.فمن زج بلده وامته بحرب خاسرة منذ البداية والتسرع في حشد الجيش المصري بناء على خدعة من بعث سوريا ومن رفع عبد الحكيم عامر من رتبة رائد الى مشير ومن لا يعلم قدراته وقدرات خصمه كان على شعبه وامته محاكمته ومحاكمة الزعماء الاخرين وليس التظاهر لاعادتهم للحكم6-من هم الاخرون الذين تطلب منهم ان يعيدوا ما فقدناه؟الخل اخو الخردل.اما المليارات وعشرات الالوف من الجنرالات والسلاح فلا تنفع جميعا اذا لم تكن هناك ارادة للقتال لدى الشعوب قبل الجنرالات.لما كان المكلفون يؤدون خدمة العلم قبل 3عقود كان الكثيرون يتملصون من ارسال اولادهم للخدمة والاخرون يتوسطون ليخدم ابناؤهم في مراكز ادارية فهل تتوقع ان يكون لدينا ارادة للقتال؟6- ذكرت ان حرب67 لم تكن فزعة واليك بعض الحقائق حولها حيث شاركت فيها:ا.ادعى بعث سوريا ان اسرائيل حشدت5 الوية على الحدود(تبين بعد الحرب ان المعلومات غير صحيحة)فبادر عبد الناصر بارسال جيشه الى سيناء عبر شوارع القاهره والشعب يصفق وكان الجيش ذاهب لنزهة(التحركات العسكرية يجب ان تكون سرية قدر الامكان)فزعة ب.عقدت سوريا ومصر معاهدة للدفاع المشترك(كان يجب ان تكون المعاهدة قائمة منذ زمن طويل وتضم الخطط العسكرية بكل تفاصيلها)فزعة --يتبع

43) تعليق بواسطة :
27-12-2011 03:12 PM

ج.وقع الاردن على نفس الورقة باستبدال اسم الاردن بدل سوريا-فزعة(لا اجدني مضطرا للمزيد)6- الفتاة المصرية مرة اخرى سحلها الجنود التابعين للمجلس الاعلى للقوات المسلحة وهم العسكر الذين دافعت انت عن انقلاباتهم فالعسكر هم العسكر اما الديكتوريات التي شهدها ويشهدها العالم فيمكنك ان تتحرى عنها لتجد ان معظمها عسكر او من صنع العسكر:حافظ الاسد عسكري.ستالين عسكري.بول بوت كمبوديا عسكري.صياء الحق عسكري.حسن البشير عسكري.علي عبدالله صالح عسكري.القذافي عسكري.المهيب الركن صدام حسين وكذلك عبدالكريم قاسم وعبد السلام عارف.كيم ال سونغ عسكري.حكام بورما عسكريون.بينوشيه عسكري.فرانكو عسكري.هل اكتفيت؟شكرا على وقتك وسعة صدرك

44) تعليق بواسطة :
27-12-2011 07:41 PM

أخي الفاضل الأستاذ عيسي – أشكرك على التلطف بالرد و متابعة الموضوع – و أشكرك على الجهد المبذول و المعلومات التاريخية – و قبل كل هذا و ذك ، أنا أفتخر بأن أتحاور و أتناقش مع انسان من بلدي كان عسكريا (المرحوم والدي كان من أوائل منتسبي الأمن و كذلك خالي ، عدى عن العديد من أفراد العائلة و منهم من ارتقوا شهداء عند الباري عز وجل أحدهم باسمه شارع في ضاحية الرشيد و آخر باسمه جناح في المدينة الطبية) فنظرتي للعسكري و الشرطي نظرة ملؤها الاحترام و الاعتزاز – أما بالنسبة لي فأن أعمل في التجارة أعمال حرة ، و قبل ذلك عملت مع شركات أجنبية عالمية و تغربت حوالي 25 عاما عن الوطن ، و بخصوص ما تفضلت به فاني أخالفك الرأي في معظم ما تفضلت به ، ليس من ناحية المعلومة لكن من ناحية الرأي ، ان رايي يختلف مع رأيك ، بداية من انقللاب 1952 ، حيث أتت قيادة الثورة ب محمد نجيب ك وجه للثورة و لم يكن هو من قاد الثورة ، و لم ينقلبوا عليه بل أزاحوه عن القيادة ، و الكثير الكثير من اختلاف اآراء ، و عليه فلن نتفق في هذه المواضيع ، و لن أدخل في جدال لن ينتهي ، أكرر لك تقديري و احترامي

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012