أضف إلى المفضلة
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة مباراة حاسمة للمنتخب الأولمبي أمام أندونيسيا بكأس آسيا غدا أبو السعود يحصد الميدالية الذهبية في الجولة الرابعة ببطولة كأس العالم سلطة إقليم البترا تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً محلياً 186مقترضا من مؤسسة الإقراض الزراعي في الربع الأول من العام وزير الأشغال يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري تراجع زوار المغطس 65.5% في الربع الأول من العام الحالي طقس دافئ في معظم المناطق وحار نسبيًا في الاغوار والعقبة حتى الثلاثاء وفيات السبت 20-4-2024 نتيجة ضربة جوية مجهولة المصدر : انفجار هائل في قاعدة عسكرية سستخدمها الحشد الشعبي حماس: ادعاء بلينكن أننا نعرقل وقف إطلاق النار انحياز لإسرائيل حماد والجعفري إلى نهائي الدوري العالمي للكاراتيه الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت التنمية تضبط متسولًا يمتلك سيارتين حديثتين وله دخل شهري 930 دينار
بحث
السبت , 20 نيسان/أبريل 2024


المفرق... شيء من الحقيقة (1 - 2)
25-12-2011 09:18 AM
كل الاردن -




alt
ناهض حتر

يوم الجمعة الفائت, حدث صدام مؤسف بين قوى عشائرية وبين الإخوان المسلمين في المفرق. وقد جرى تصوير هذا الصدام وكأنه هجمة " بلطجية" على حراك إصلاحي. وهذا غير صحيح, فقد شهدت المفرق حراكا إصلاحيا كثيفا لم يتعرض ل¯ "البلطجة", كذلك, فالبلطجة هي عمل ترتكبه قلة من المأجورين بلا دوافع سياسية. وهو ما لا ينطبق على حركة تضم المئات إنْ لم يكن الآلاف من شباب عشائر بني حسن الكرام. ولا يقوم البلطجية بالطبع بإصدار بيانات سياسية موقعة بالأسماء الصريحة. وهذا ما فعله محتجو المفرق على الحراك الإخواني.

هناك, إذاً, صراع سياسي في المفرق بين "الإخوان" وبين التيارات العشائرية, لا صراع أمني بين الإصلاحيين وبين " البلطجية". والسؤال الآن ما هو السبب وراء ذلك الصراع? لماذا يلح الإخوان على الحضور السياسي في المفرق مهما كان استفزازيا? ولماذا ترفض التيارات العشائرية في المحافظة, ذلك الحضور وتسعى لمنعه ولو بالقوة?

سأجيب الآن على ذلك السؤال الذي لا يلغيه الضجيج الإعلامي حول البلطجة, ولا تحجبه محاولات أطراف معادية للإصلاح فعلا, الإستفادة من صراع موجود فعلا.

الإجابة تكمن في الجغرافيا السياسية والديموغرافية لمحافظة المفرق. تقع هذه المحافظة على حدود طويلة متاخمة لسورية. وبالإضافة إلى العلاقات العشائرية عبر الحدود التي يعبرها الأقارب عادة, يقيم في المحافظة, بصورة موسمية, آلاف السوريين من العاملين في نشاطات تربية الأغنام والزراعة والتجارة الجوّالة.

هذا الواقع الجغرافي السياسي والديموغرافي لمحافظة المفرق أغرى الإخوان المسلمين باستخدامها للتأثير في أحداث سورية, معتبرينها ¯ وهي كذلك فعلا ¯ هدفا استراتيجيا.

نشط الإخوان بين صفوف السوريين المقيمين على مستويين علني وسري. العلني واضح ويتمثل في تحويل العمال الوافدين إلى "لاجئين" في سياق عملية تصنيع اللاجئين السوريين المموّلة بسخاء من قبل قوى إقليمية.

وفي إطار هذه العملية, يتم إغراء العمال الوافدين بالمساعدات العينية والمال لكي ينضموا إلى "ثورة الحرية" في سورية كلاجئين في الأردن أو كممثلين في كليبات إخبارية للفضائيات التي تشنّ حملة إعلامية منظمة ضد سورية. ويظهر هؤلاء كثوار وهاربين من البطش ويروون ما يريده المخرج منهم من قصص يجري استخدامها تلفزيونيا أو في تقارير حقوق الإنسان.

يسر العديد من العمال الوافدين أن يتحولوا إلى لاجئين يحصلون على الرعاية المنظمة ومبالغ تصل إلى ألف دينار للشخص, أما الأكثر شجاعة بينهم فيحصلون على مبالغ أكبر لقاء مهمات أكثر خطورة.

هنالك مخاوف في المفرق من أن تتحوّل صناعة اللاجئين إلى صناعة مواطنين. كذلك, هنالك مخاوف من توريط المفرق بتحويلها إلى قاعدة خلفية لنشاطات سياسية وامنية معادية لسورية, اولا بسبب الجيرة الودية وثانيا بسبب الرغبة في تلافي أعمال انتقامية. وعلى العموم لا تريد عشائر المفرق, ولا هو من مصلحتها, أن تتحول ديرتها إلى منطقة اضطراب أمني, وربما قاعدة للجماعات المسلحة الناشطة في البلد الجار.

سوف نلاحظ, هنا, إلحاح الإخوان مرارا على تنظيم مهرجانات تأييد "للثورة السورية" في المفرق. لكن تكتيكهم الأساسي يكمن في إقامة نشاطات ذات شعارات إصلاحية والسعي إلى اختراق واحتواء الحراك الشعبي المحلي كغطاء للهيمنة السياسية على المحافظة الثمينة جدا عندهم من الناحية الاستراتيجية. ويتم استخدام كل أشكال الترغيب لاجتذاب عناصر عشائرية تواقة عن حق إلى الإصلاحات, لكنها تجهل طبيعة الأجندة الإقليمية للنشاط الإخواني.

بالمقابل, تكوّن مناخ واسع معاد للإخوان بين عشائر المفرق. و تعمل أطراف مضادة للتغيير الديموقراطي على استغلال هذا المناخ لصالحها, وتوجيه الغضب العشائري ضد الإخوان نحو غضب ضد كل الحركة الإصلاحية. ويشعر شباب الحراك الشعبي المستقل في المحافظة بالغيظ جراء وقوعهم بين المطرقة والسندان. فهؤلاء الذين يشكلون جزءا حيويا من الحراك الأردني ويتبنون مطالبه الوطنية والاجتماعية ويحرصون على تنمية وتطوير المحافظة في كل المجالات, منتخين لتحقيق مطالبها, يخشون, كأهلهم, من هيمنة الإخوان ذات البعد الإقليمي, لكنهم يخشون أيضا من أن يكونوا ضحية لصراع موضوعي نشب وسيستعر. وهم يناقشون منذ الجمعة الفائتة كيف يمكنهم الحفاظ على الحراك الوطني الاجتماعي المحلي مستقلا من جهة وقويا من جهة أخرى.0


ynoon1@yahoo.com

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
25-12-2011 10:20 AM

1-((صدام مؤسف بين قوى عشائرية وبين الإخوان المسلمين في المفرق)) ,, لم تتبلور العشائرية بعد كقوة سياسية فهي ما تزال تحكم بالفزعة والمطالبات الضيقة والتعييش للنظام بالنهاية , اذا لم تتبلور بعد لتحمل فكرا سياسيا
2- (("البلطجة)) , هذا المصطلح غير موجود اردنيا , المصطلح الحقيقي لهذه الفئة اردنيا الزعران او السرسرية , وبدويا ( الهلايم)
3-((هذا الواقع الجغرافي السياسي والديموغرافي لمحافظة المفرق أغرى الإخوان المسلمين باستخدامها للتأثير في أحداث سورية, معتبرينها ¯ وهي كذلك فعلا ¯ هدفا استراتيجيا +نشط الإخوان بين صفوف السوريين المقيمين على مستويين علني وسري. العلني واضح ويتمثل في تحويل العمال الوافدين إلى "لاجئين" في سياق عملية تصنيع اللاجئين السوريين المموّلة بسخاء من قبل قوى إقليمية))
....هذا توظيف واضح للأحداث في سوريا في الشان الداخلي الأردني بهدف تبرير تكرار النموذج( المؤامراتي)لها هنا , هذه النقطة خطيرة جدا منك يا ناهض جاوزت بها حتى تبريرات القمع والتخوين التي مارسها النظام ضد الناشطين ب- و المفرق ايضا محاددة للعراق ولم نرى تاثرا او استغلالا تم من قبل اي احد للأحداث هناك بالرغم من انها اكثر زخما , نقطتك هنا غير دقيقة بل جبرية ذهنية واضحة

2) تعليق بواسطة :
25-12-2011 10:31 AM

4--((هنالك مخاوف في المفرق من أن تتحوّل صناعة اللاجئين إلى صناعة مواطنين)), اعذرني ايها المحرر لأني مضطر لوصف هذه النقطة بالوقحة جدا لأسباب: ا-اللاجئين ليسوا صناعة انما بشر ضاقت بهم السبل من نظام لااخلاقي نازي لايراعي الاولا ذمة في ارواح واعراض الناس , وبعيدا عن نزاعاتكم السياسية فواجب علينا من منطلق اصلنا وعاداتنا ان نؤيهم حتى يمن الله عليهم بالفرج , انسيت ان اول ما يبنى في بيت الأردني ( المضافة) وهي من اكثر اهتمامات صاحب البيت حتى ولو على حساب قوت ابناءه .ب-غول التوطين الذي كان يقف على باب افكارك انتقل الى ضميرك حتى اصبحت ترى الهارب من البطش طماعا في الجنسية والبقاء , اهل الشام اهل خير ومو محتاجينك لا تخاف راح يرجعوا منتصرين باذن الله .. لأنك تعتقد ان بقائهم سيطول بناءا على املك ببقاء النظام!
5-((سوف نلاحظ, هنا, إلحاح الإخوان مرارا على تنظيم مهرجانات تأييد "للثورة السورية" في المفرق)).. ابناء العشائر ليسوا غنما يساقون حيثما تريد اي جهة سياسية حسب الإخوان , او حسب فكركم انتم اليسار المتطرف فهم ليسوا( طلائع بعث)ولا جيشا احمر ولا شيخ ومريد !! فاذا حرك شئ ما الناس في اي محافظة تجاه دعم الثورة في سوريا فهو من منطلق اخلاقي والدليل ان اهل الشمال خرجوا لتاييد الشعب السوري دون وجود للإخوان او اي اتجاه اخر.
6- مقالك اليوم زاوج بين التوجيه نحو القوقعة العشائرية على حساب الوطن+ ربط وتوظيف غير منطقي مع الشان السوري + نقاط غير خلاقة بخصوص اللاجئين حتى هم لم يسلموا من سياستك الإستقطابية + تبرير للعنف كأسلوب للتعبير + التناقضات الفسيفسائية السريالية الغير مرتبة وغير مركبة منطقيا خصوصا ما بين الخاتمة والمتن + بطلت اشفق عليك كما في السابق , اليوم انا لمنطقك بالمرصاد

3) تعليق بواسطة :
25-12-2011 11:07 AM

الأخ المحرر المحترم لقد بعثت تعليقين على هذه المقالة ,, ارجو التكرم ببيان سبب عدم خروجها.. للتصحيح او المراجعة , ولكم الحق بعدم بيان الأسباب وشكرا

4) تعليق بواسطة :
25-12-2011 11:25 AM

احسنت يا ابو معتز هذا كلام افضل من كنوز الارض كلها

5) تعليق بواسطة :
25-12-2011 11:34 AM

السيد محمد سكر العدوان الرد الذي كتبته رائع وهو أفضل ما قرأته منذ شهور , لقد مللت من هذا اليسار المتطرف وخصوصاً من سيطرته على الإعلام المحلي !

6) تعليق بواسطة :
25-12-2011 12:11 PM

هعتقد بان الكاتب جانب الصواب والحقيقة والمضمون مخالف للعنوان

7) تعليق بواسطة :
25-12-2011 01:55 PM

الكاتب اليوم يبريء الاجهزة الامنية وتيار معاداة الاصلاح من تلك الفتن معقول !!!!

8) تعليق بواسطة :
25-12-2011 02:31 PM

أعتقد أن مقالك التحليلي هذا غير موفق وقد أقحمت المواطنين السوريين في موضوع الحراك وبنفس الوقت إضافة تهمة جديدة للتيار الأسلامي لتأليب القراء .
ما حدث في المفرق متوقع وهو صناعة متنفذين من بني حسن موجهين من متنفذين رئيسيين في عمان لتسهيل كسر عظم للتيار الآسلامي في مناطق بني حسن و مناطق العشائر الأردنية بهدف التأكيد على ولاء هذه المناطق ... وعدم تحويل مسارها لأي تنظيمات دينية أو تقدمية.
ما يخافه ... هو الثوب الأسلامي للقادة الجدد في المغرب و تونس وليبيا ومصر م جهة وقنوات الأتصال الأيجابية مع الأدارة الأمريكية تحديداًمن جهة أخرى .
الوسيلتان الوحيدتان,,,, الأردني لتحجيم التيار الأسلامي وعدم السماح له بالتمدد أيديولوجياً في عقول الأ{دنيين هما :
*التصمبم ودون تباطؤ أو تواطؤ على تقديم الفاسدين الكبار للقضاء حتى ولو كاتوا من أفراد العائلة .....جدية وصدق نواياه في الأصلاح والوسيلة الثانية
*تحسين الظروف المعيشية للطبقة الوسطى من حيث تخفيض الأسعار وتحسين الرواتب .
شيء أخير , على النظام أن يقرأ جيداً ما يجري في الدول العربية وعنصر الوقت

9) تعليق بواسطة :
25-12-2011 03:34 PM

شكرا يا سيد محمد السكر العدوان ويسلم ايديك على الرد على هذا الكاتب اما ما قاله ناهض حتر عن صناعة اللاجيء وتحويل العمال الى عملاء لمنظمات حقوق الانسان وببغاوات للاعلام وصناعة للمخرجين كما ذكر فانها افلام هندي من نسج خيال الكاتب وايضا تحويل الصناعة الى صناعة مواطن بالمفرق وغيره من الترهات ما هي الا اسكتشات من مسرحية من نسج خيال الكاتب المؤمن بنظرية المؤامرة ومن اشد مؤيديها وللاسف غاب عن الكاتب ان يربط بين تلك الصناعات الاستخراجية والتحويلية والانتاجية بقضية الوطن البديل والمؤامرة الفتحاوية الاخوانية الاقليمية الدولية الامريكو انجلو صهيو موسونية كمبرودورية نيو ليبرالية الاردغوانية البترو دولارية القطرية الموزية البوعزيزية وجائزة توكل كرمان وسحل البنات بميدان التحرير والمظاهرات ضد بوتن كلها لاقامة الوطن البديل ولم يذكر الكاتب كيفية مواجهة هذه المؤامرة الكونية وذلك بقوننة فك الارتباط وسحب الجنسية من نصق المجتمع الاردني

ودمتم

10) تعليق بواسطة :
25-12-2011 04:13 PM

الى الكاتب الكبير نحن نعتز بكل ما تكتب واملنا ان تناصر الشعب وتقرب الحقائق له بكل صدق وامانه ولا تنسي ان الوعي وحب المطالعه وتقصي الحقائق وتنمية الثقافه والمعرفه قد زادت عند المواطن والاستشعار بقراءة الاحداث بطريقه سليمه غلبا ما تستشف من خلال تعليقات القراء واي اخفاء للحقائق او تمرير اي صفقه متفق عليها مسبقا او كتابه لارضاء او تبرير اي سلوك لاي جهة كانت قد لا تمر بسهوله ولا تنطلى على كل متابع للاحداث نرجو ان تبقي ملازما ومناصرا لكل الشعب فقط بكافة طبقاته ومنابته واصوله فهم الاساس .

11) تعليق بواسطة :
25-12-2011 05:24 PM

شو بتشتغل يا رجل؟؟ عندك ما شاء الله قدره ممتازه على تقديم الحجه بطريقه قويه ومقنعه. استمتع واستفيد مما تتفضل به دائما , الله يوفقك ودعني اسجل اعجابي بحضرتك .

12) تعليق بواسطة :
25-12-2011 05:32 PM

اعطيني رئيس عشيره يجمع خلفه 100 زلمه

13) تعليق بواسطة :
25-12-2011 05:57 PM

اقترح عمل لقاء ومواجهة على قناة جو سات بين الكاتب والمفكر ناهض حتر والمعلق الخبير والمثقف محمد السكر العدوان واعتقد انه سيكون لقاء مهما ومفيدا للمشاهدين

14) تعليق بواسطة :
25-12-2011 06:07 PM

والله يا ناهض انك بالف رجل وطني شريف نظيف وتحليل عميق ومنطقي .
والله انو الشعب كره الاصلاح من وراء تصرفات الاخوان واجندتهم الخارجية واهدافهم التوطينية.
الشعب يريد قوننة ودسترة فك الارتباط .

15) تعليق بواسطة :
25-12-2011 06:43 PM

طيب المفرق قريبة من سوريا ويمكن تجييشها ضد بشار..الخ..دير ابي سعيد لا تجاور بلدا ومع ذلك شهدنا ايضا تجييشا غير مبرر لما يسمى بـ "ابناء العشائر" ضد نشاط اصلاحي..

16) تعليق بواسطة :
25-12-2011 08:02 PM

المقال لا يمت للحقيقه والواقع بشيء وانما اتهامات لا اصل لها للاخوان بأنهم يسعون لتجنيد اللاجئين السوريين (المسخمين) في المفرق وتحويلهم الى ماده اعلاميه لتحقيق اهدافهم وهذا فيه قمة الاستخفاف في عقول القراء.. كل الشكر لمحمد العدوان الذي يكتب بكل تمكّن ويفنّد الحجه الواهيه الضعيفه بحجّه مقنعه لا تملك الاّ وان تحترمها

17) تعليق بواسطة :
25-12-2011 08:23 PM

لمصلحة من جرى كل ذلك ؟ لنحلل ماجرى وسنرى ان هناك قوى خفية لعبت دورا كبيرا فيما حصل ولأجل مصلحتها وليس لمصلحة الوطن فمن حق الأخوان المسلمين وغيرهم من الأحزاب أن يعبروا عن رأيهم وبغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية ولكن ما لايقبل هو ارتباط هذه الأحزاب بجهات اجنبية متربصة بهذا البلد وشعبه وقيادته . ما حصل كان مؤلما حقا وغير منطقي وغير مقبول فلماذا اختار حزب جبهة العمل الاسلامي المفرق مثلا ولماذا لم يتم اختيار احد المخيمات للقيام بذلك ؟ لاتوجد تلك النسبة الكبيرة من منتسبي حزبهم من قبيلة بني حسن او من العشائر الأخرى في محافظة المفرق ويبقى السؤال لماذا تم اختيار المفرق بالذات وهي ليس مركز ثقل لجماعة الأخوان وحزب جبهتهم العتيد ؟ ولماذا تم اختيار قبيلة بني حسن لكي ترد على ما كان ينوي الأخوان المطالبة به وهو مكافحة الفساد ؟ الأخوان ارادوا ان يصيدوا اكثر من عصفور في حجر واحد واولها المطالبة بمكافحة الفساد كمطلب شعبي وهذا مشروع والثاني هو تأليب الشارع العشائري على الحكومة وعلى النظام من قبل اكثر القبائل الأردنية عددا وهي بني حسن وعشائر بدو الشمال هذا خطير جدا والثالث اظهار قوة الجماعة امام الاخوان في سوريا كداعم لهم فيما يجري في سوريا لكون حدود محافظة المفرق تمتد حتى الحدود السورية وفي المفرق يوجد الكثير من اللاجئين السوريين والرابع هو شق صف قبيلة بني حسن وهي اكثر القبائل الاردنية عددا وتقسيمها الى موالاة ومعارضة مع ان قبيلة بني حسن موالية للنظام تقليديا ولايوجد بها من انقلب ضد النظام منذ تأسيس الدولة الاردنية وقبيلة بني حسن ورغم هذا لاتحظى برعاية الدولة الاردنية من حيث تبوأ ابنائها مناصب قيادية وفي وزارات سيادية او حتى رئاسة الوزراء على مدى الـ 90 عاما الماضية إذن لمصلحة من كل هذا ؟

18) تعليق بواسطة :
25-12-2011 08:25 PM

المعلومات المتداولة خلف الكواليس تشير إلى تنسيق جماعة الاخوان مع الحكومة حول توقيت ومكان المسيرة التي كانوا يريدون اقامتها ولكن جرت امور واوامر تغييرية لوجود انتهازيون وصيادو فرص الذين ضحكوا على الأخوان وضحكوا على الحكومة وضحكوا على قبيلة بني حسن في آن واحد واهم هؤلاء شخصية متنفذة وفي منصب قيادي رفيع التقطت كل هذه الاشارات فبدأت بالتحضير لكل هذا وتسييره لمصلحتها فقد عملت ليل نهار لتأليب الشارع الشعبي المفرقاوي من بني حسن بالذات ضد جماعة الأخوان عن طريق ايهامهم بأن هذه هي الفرصة لاثبات ولاء بني حسن للنظام واظهار قوة هذه القبيلة وثقلها على الساحة ولكسب ود الدولة وزيادة الحظوة لديها لتبوأ مناصب عليا لابناء بني حسن في حين اوحت هذه الشخصية للدولة بأنها تمثل قيادة بني حسن وانها الوحيدة القادرة للتصدري لمخططات الاخوان وكسر شوكتهم من خلال محاربتها عشائريا وبالتالي فهذه الشخصية هي التي تملك مفاتيح الحل والربط والتحكم بقبيلة بني حسن وبالتالي اظهار ان قبيلة بني حسن هي اداة طيعة بيد تلك الشخصية عند حاجة الدولة لها وان غالبيتها ليست من الطبقة المتعلمة التي تصعب قيادتها وبالتالي فهي طبقة غير متعلمة في غالبيتها واناس غلابى ومساكين ومستضعفين ويسهل بالتالي قيادتهم اي انهم رهن اشارة تلك الشخصية اما فيما يتعلق بأهداف تلك الشخصية فهو الوصول لرئاسة الوزراء في المرحلة القادمة معتمدة بذلك على ايهام الدولة بانها الشخصية القيادية الوحيدة المؤهلة لذلك وانه لم يتبوأ هذا المنصب اي من افراد بني حسن خلال الـ90 سنة الماضية وهو ما اثبتته خلال احداث المفرق بالاضافة الى تبوأها مناصب عديدة في الدولة في العقدين الماضيين

19) تعليق بواسطة :
25-12-2011 08:29 PM

وبالتالي لايهم تلك الشخصية ان تطحن كل مافي طريقها للوصول الى مطامعها الشخصية وبغض النظر عن الوسيلة فهي تريد أن تطفو كالزيت على كل شيء ولاغرابة في انها هي اول من اوحى لجماعة الأخوان اساسا لاختيار المفرق للاسباب التي ذكرتها فلمصلحة من كانت النتائج ؟ لم تكن لمصلحة قبيلة بني حسن ولم تكن لمصلحة الأخوان وبالتالي لم تكن لمصلحة الوطن بل كانت كلها تصب في مصلحة تلك الشخصية التي ضحكت على الجميع ولكن اما آن الأوان أن تصحو قبيلة بني حسن على ذلك واما آن الأوان أن تصحو الدولة من غفوتها لتكتشف ذلك وهي بهذا تكون قد ضربت ذراعا متناميا من اذرع الفساد الذي بات يفرخ في اليوم ويبيض الف بيضة سيصعب بالتالي استئصالها والقضاء عليها إن بقيت الدولة في غفوتها ؟ !

20) تعليق بواسطة :
25-12-2011 08:37 PM

وبالتالي لايهم تلك الشخصية ان تطحن كل مافي طريقها للوصول الى مطامعها الشخصية وبغض النظر عن الوسيلة ولاغرابة في انها هي اول من اوحى لجماعة الأخوان اساسا لاختيار المفرق للاسباب التي ذكرتها فلمصلحة من كانت النتائج ؟ لم تكن لمصلحة قبيلة بني حسن ولم تكن لمصلحة الأخوان وبالتالي لم تمن لمصلحة الوطن بل كانت كلها تصب في مصلحة تلك الشخصية التي ضحكت على الجميع ولكن اما آن الأوان أن تصحو قبيلة بني حسن على ذلك واما آن الأوان أن تصحو الدولة من غفوتها لتكتشف ذلك وهي بهذا تكون قد ضربت ذراعا متناميا من اذرع الفساد الذي بات يفرخ في اليوم ويبيض الف بيضة سيصعب بالتالي استئصالها والقضاء عليها إن بقيت الدولة في غفوتها ؟ !

21) تعليق بواسطة :
25-12-2011 08:50 PM

... وبالتالي لايهم تلك الشخصية ان تطحن كل مافي طريقها للوصول الى مطامعها الشخصية وبغض النظر عن الوسيلة ولاغرابة في انها هي اول من اوحى لجماعة الأخوان اساسا لاختيار المفرق للاسباب التي ذكرتها فلمصلحة من كانت النتائج ؟ لم تكن لمصلحة قبيلة بني حسن ولم تكن لمصلحة الأخوان وبالتالي لم تمن لمصلحة الوطن بل كانت كلها تصب في مصلحة تلك الشخصية التي ضحكت على الجميع حيث شعارها أن اصل انا فقط أو لا يصل احد غيري من ابناء جلدتي ولكن اما آن الأوان أن تصحو قبيلة بني حسن على ذلك واما آن الأوان أن تصحو الدولة من غفوتها لتكتشف ذلك وهي بهذا تكون قد ضربت ذراعا متناميا من اذرع الفساد الذي بات يفرخ في اليوم ويبيض الف بيضة سيصعب بالتالي استئصالها والقضاء عليها إن بقيت الدولة في غفوتها ؟ !

22) تعليق بواسطة :
25-12-2011 09:04 PM

... وبالتالي لايهم تلك الشخصية ان تطحن كل مافي طريقها للوصول الى مطامعها الشخصية وبغض النظر عن الوسيلة ولاغرابة في انها هي اول من اوحى لجماعة الأخوان اساسا لاختيار المفرق للاسباب التي ذكرتها فلمصلحة من كانت النتائج ؟ لم تكن لمصلحة قبيلة بني حسن ولم تكن لمصلحة الأخوان وبالتالي لم تمن لمصلحة الوطن بل كانت كلها تصب في مصلحة تلك الشخصية التي ضحكت على الجميع وهي التي تؤمن بأن تطفو كالزيت على كل الأشياء فإما أن اكون انا او لا احد آخر من بني جلدتي ؟؟؟ ولكن اما آن الأوان أن تصحو قبيلة بني حسن على ذلك واما آن الأوان أن تصحو الدولة من غفوتها لتكتشف ذلك وهي بهذا تكون قد ضربت ذراعا متناميا من اذرع الفساد الذي بات يفرخ في اليوم ويبيض الف بيضة سيصعب بالتالي استئصالها والقضاء عليها إن بقيت الدولة في غفوتها ؟ !

23) تعليق بواسطة :
26-12-2011 08:06 AM

سلمت يداك

24) تعليق بواسطة :
26-12-2011 09:30 AM

كلنا قراءنا عن داونكيشوت وحروبة المصطنعة مع العدو التقليدي طواحين الهواء وجولات الكر والفر في هذه الحروب الطاحنة والتي كسرت فيها العديد من السيوف وارهقت فرس هذا الفارس المغوار. وما اشبه الاخوان او بالمعنى الاشمل "جماعة العمل الاسلامي وما تضم من اتجاهات وطوائف" بملحمة دون كيشوت. فكلا الفارسين ارهقو انفسهم نفخا بالهواء ونشفت الحناجر من دون هدف. فالاولى لمحاربة الفساد هو الذاب للدوار الرابع بلا من دوار الاول بالمفرق. فلا يعقل ان يكونو بني حسن من نهب خيرات الوطن سيما ونحن نعلم انهم حماة الوطن. اما ما قامت به الحركة فهو رش السكر بعيون الموتى لاحد سببين:-
اولهما: ان الحركة تتخبط شعبيا وما كان بالمفرق الا لاسترجاع عزتها سيما وقد تلقت صفعة قوية في سلحوب.
ثانيهما: وهو المرجح ان تقوم الحركة بالاتفاق مع الفاسدين بتغيير مسار المناداة بالصلاح الى قضية الاخوان والعشائر وما حرق المقر الا تمثيلية ابطالها الاخوان والاخوان حتى تجاب عطف عامة المواطنين الذين لا يعرفون حقيقة الاخوان.

25) تعليق بواسطة :
26-12-2011 01:14 PM

اتركوا البلد بحالها

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012