أضف إلى المفضلة
الخميس , 28 آذار/مارس 2024
الخميس , 28 آذار/مارس 2024


المفرق ... شيء من الحقيقة (2 - 2)
26-12-2011 08:07 AM
كل الاردن -


alt


 ناهض حتر  

يفخر أبناء عشائر بني حسن بأنها مليونية, وأظن أن في هذه التقديرات مبالغة, فعديد هذه القبيلة الكريمة يناهز النصف مليون, وهو رقم كبير بالنسبة للشعب الأردني الذي يناهز ستة ملايين. لكن الأهم أن قبيلة بني حسن هي الأكبر بين التجمعات القبلية الأردنية, وهي كانت جمعا من جموع حلف البلقا الذي يضم العدوان والسلطية وبلقاوية عمان وبلقاوية مادبا, ولكثرتهم سُمي جمع بني حسن بـ " جمع المدرسة".

تمتد أراضي حلف البلقا من زرقاء ماعين جنوبا إلى زرقاء شبيب شمالا, ومن الغور غربا إلى الفدين شرقا. و شغلت منازل بني حسن من ديرة البلقا التاريخية, كل مناطقها الشمالية الشرقية. وهي تتوزع اليوم على ثلاث محافظات هي الزرقاء وجرش والمفرق.

ويمثّل هذا التوزّع مجالا للقلق السياسي لعشائر بني حسن المهددة بتقلّص تمثيلها السياسي في حالة تغيير الدوائر الانتخابية القائمة. ولذلك, فإن المطالبات باعتماد دائرة المحافظة أو التوسع في الدائرة الوطنية, تثير هواجسها. لكن, تغيير نمط الإنتخاب داخل الدوائر القائمة بحيث يقترع الناخب بعدد المقاعد المخصصة لكل دائرة, هو تغيير مرحب به. أما الموقف من الدائرة الوطنية, فيرتبط بعدم المساس بمقاعد الدوائر القائمة وبحدود نسبة مقاعد الدائرة الوطنية إلى المجموع الكلي لأعضاء البرلمان.

ينظر الوعي الجمعي لعشائر بني حسن إلى الاقتراحات المتداولة لإصلاح النظام الانتخابي بريبة وانزعاج. ويعدّ اقتراح الإخوان المسلمين تحديدا القائم على المناصفة بين دوائر المحافظات والدائرة الوطنية, إذا ما تحقق, ضربة موجعة لحجم التمثيل السياسي لبني حسن.و لعل تراجع هذا التمثيل مقترنا بالأزمة الاقتصادية الاجتماعية المتفاقمة, ينذر بتهميش أكبر القبائل الأردنية. وهنا, نستطيع أن نضع اليد على مصدر من مصادر مناخ العداء للإخوان لدى القبيلة.

الوعي الوطني الاجتماعي تغلغل في عشائر بني حسن, كونه يركّز على أولويات الحفاظ على هوية الدولة ومكافحة الفساد والهدر وتنمية المحافظات والعدالة الاجتماعية. ويجد الوعي الجمعي لهذه العشائر أن إغفال الإخوان لهذه الأولويات, ورفضهم لقرار فك الارتباط وإلحاحهم على أولوية الإصلاح السياسي, هي مواقف مقلقة وتستهدفهم وطنيا وسياسيا واجتماعيا.

كيف حصل الإخوان, إذاً, على تأييد عناصر عشائرية ولو محدودة?

علينا ألا نستبعد أولا البعد الإيديولوجي, كذلك اختلاط برامج الإصلاح وعدم وضوح الفروق بينها وبطء التبلور التنظيمي للحركة الوطنية, لكن هنالك أيضا عناصر تأمل بالقفز عن شروط التمثيل السياسي المحلي من خلال الإنضواء في قائمة إخوانية على مستوى المملكة, وعناصر أخرى انخرطت او أنها ترغب بالإنخراط في شبكة المصالح الإخوانية. لكن الحالة الإخوانية في عشائر بني حسن تظل محدودة للغاية وغير قابلة للتوسع بسبب الوعي الجمعي بالمصالح الجماعية القبلية والوطنية.

لا يمكن تحقيق مشروع التغيير الديمقراطي الوطني الاجتماعي في بلدنا من دون أن تضع عشائر بني حسن ثقلها وراء هذا المشروع. ولذلك, فإن كل قوى الحراك الأردني ملزمة بالنظر إلى مصالح وهواجس هذه القبيلة الكبرى الممتدة على ثلاث محافظات, والإجابة عليها. وتقع على عاتق شباب الحراك من بني حسن مهمات جسيمة في بلورة برنامج سياسي تقدمي ووطني في آن, وبالتالي قادر على إقناع الأغلبية بجدواه.

أصبح التغيير ضرورة لا يمكن تجاوزها. لكن ينبغي أن يكون التغيير بنّاءً وملتزما إرادة الناس, لا مفروضا ببرامج تهبط من فوق, سواء من قبل النظام أم من قبل الأحزاب السياسية وأجنداتها.

إنه مثال واقعي شديد القسوة للمناضلين الوطنيين الديمقراطيين المنسرحين في الطوباويات; لن يدعم بنو حسن - وهذا حقهم ¯ إلا التغيير الديمقراطي الذي يزيد ولا ينقص حجم تمثيلهم السياسي, ويعزز حضورهم, ويمكنهم من الموارد والقرار حول تنمية ديرتهم. ثم انهم لن يحفلوا بكل ذلك إذا كان برنامج التغيير لا يحافظ على هويتهم الوطنية.

ونصيحتي للإخوان المسلمين - وهي نصيحة مخلصة من خصم سياسي - هي أن تهديدهم بحمل السلاح سيضعفهم ولن يقوّيهم, فالحاضنة الاجتماعية, وليس السلاح أو المال أو التنظيم, هي مصدر قوة أي حزب سياسي. و لا أمل للإخوان بين العشائر الأردنية إذا لم يحسموا موقفهم إيجابيا من الهوية الوطنية وفك الارتباط والمسألة الاجتماعية. وبغير ذلك, فإن مساعيهم للتمدد عشائريا ستظل تصطدم بالرفض, وقد تقود البلد إلى ما لا تُحمد عقباه.

ynoon1@yahoo.com

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-12-2011 09:33 AM

1-عشائر بني حسن لم يصلو 500 الف , يا رجل عدد الشرق اردنيين لا يتجاوز 3 ملايين نسمة باقل او اكثر تقدير ولا تنسى ان بني حسن هم مجموعة عشائر اجتمعت تحت مسمى الشيخ حسن ولذا ترى ان من بينهم افخاذ يعودون لمنطقة الكرك وغيرها, والكثرة تدخل في المعادلات السياسية الإنتخابية ولكنها ليست دليل وطنية انما الموقف هو دليل الوطنية حتى لو كان منتسبي العشيرة الف فقط والدليل تاريخيا : تذكر ثورة العدوان التي قادها الشيخان ماجد العدوان و الشيخ الشهيد صايل الشهوان ضد الحكم رفعوا شعارا ( الأردن للأردنيين) ولذلك اصبحوا بعذا الشعار اتجاها جمعيا وطنيا ولذلك نصبوا ماجد العدوان كقائد للثورة بالرغم من ان عدد افراد عشيرتي يعتبر الأقل مقارنة مع باقي العشائر لكن ماجد كان قائدا توافقيا غابت في تعيينه معايير الكم العددي للعشيرة
2-((ويمثّل هذا التوزّع مجالا للقلق السياسي لعشائر بني حسن ..الوعي الوطني الاجتماعي تغلغل في عشائر بني حسن)).. كما قلت سابقا ان كل العشائر الأردنية واولها عشيرتي لم تتبلور بعد في شكل سياسي ولذلك التوظيف واضح لأقحام العشائر توجيهيا من خلال هذه المقالة نحو اتجاه تناكفي مع الإخوان وبذا ,بت تمارس التوجيه الذي كان يمارسه ... طوال عقود للعشائر , ولذا تنتقل عندنا العشائر من توجيه الى توجيه ب-لا يهم النظام الإنتخابي في حال تنمية الشعور الوطني وزوال الإتجاه القبلي تخيل حتى في نظام الصوت الواحد الظالم...القبلية موجودة في الأردن وان اخذت في غالب شكلها السلبية لكن علينا ان نعترف بانها معضلة لا ان ننميها ونرضخ لها ونوجهها ونخلق لها اعذارا

2) تعليق بواسطة :
26-12-2011 09:39 AM

اخي ناهض حتر بعد التحية لن يقودوا البلد الى ما تحمد عقباه ابدا بهمة عشائرنا الكريمة وبهمة اهل الاردن من كافة الاصول والمنابت فهم لا يمثلون السواد الاعظم من الشعب الاردني وبالتالي هم ليسوا على قدر كاف من القيام بمثل هذه الامور وهم يعرفون حجمهم جيدا ويعون ويدركون ذلك جيدا ولكن ما نريده ونقوله هنا في مثل هذه الحالة القانون حفظ لك ان تعمل مسيرات ونقول نعم ولكن الم تفكر ان ذلك خطا سياسي ترتكبه بان تفرض نفسك على الاخرين ؟؟؟ جربوا الاخوان في سلحوب وفي خرجا وفي قميم وفي المفرق الم يكتفوا من تلك الاشارات التي واجههوها في تلك المناطق ؟؟؟ اجزم انهم سيواجهون بكل المناطق العشائرية في الاردن والعشائرية بتعريفها الحقيقي في الاردن كما قال الدكتور عليمات (هي الوحدة الاساسية والاولية في تشكيل المجتمع الاردني ومنها لعبت عبر تاريخها ادوراً رئيسية هامة وهي ليست كما يصورها البعض بأنها قطعان وزعران ام انهم مقولة هامشية ذات تراث مبني على العصبية والجهل والتخلف دون ان ينظر هؤلاء الى ايجابياتهم وفهمهم بكل يكتفوا بنقدهم وذمهم وكأنهم بناء من خارج الواقع والتاريخ )

3) تعليق بواسطة :
26-12-2011 09:50 AM

تكملة مقالتك اليوم هي بمثابة الركوب على صهوة الأحداث في المفرق ولذلك خصصتها بجزئين , والتوظيفية نحو استقطاب العشائر نحو اتجاه سياسي ايديولوجي يخصك وفي غمرة نزاعك مع الإخوان , الناقد التحليلي للأحداث وباخلاص لا يوجه ولا يستغل حدثا معينا لإستقطاب الشارع نحو نزاع سياسي تناكفي ولا يتبعه ويغرقه بالتهديد العنفي..((ونصيحتي للإخوان المسلمين - وهي نصيحة مخلصة من خصم سياسي - هي أن تهديدهم بحمل السلاح سيضعفهم ولن يقوّيهم, فالحاضنة الاجتماعية, وليس السلاح أو المال أو التنظيم, هي مصدر قوة أي حزب سياسي. و لا أمل للإخوان بين العشائر الأردنية)).. انا لست اخوانيا وبرنامجهم السياسي مريب وخصوصا في ما يتعلق بقضايا حساسة مثل التوطين , لكن الإقصاء والعنف وحرق المقرات ليست خطوة اولى لإثبات ان عشائرنا اصبحت ذات توجه سياسي , وللعلم انا ضد العشائرية السياسية لأنها تقلص البعد الوطني وصماء لا تعرف بعدا واسعا ولكني مع السياسة في العشيرة اي ان يكون ابناء العشائر مثقفين سياسيا لا متخوفين منها ومن مناقشة امورها لذا من هنا نبدا وليس العكس يا ناهض..... ملاحظة : سبق وان سأل بعض المعلقين الأكارم ماذا اعمل ؟ انا كنت مشروع اعلامي وصحفي والآن عاطل عن العمل... كيف احلل ؟!!:الهم الوطني ينطق الحجر!!!!.....

4) تعليق بواسطة :
26-12-2011 09:53 AM

((إنه مثال واقعي شديد القسوة للمناضلين الوطنيين الديمقراطيين المنسرحين في الطوباويات; لن يدعم بنو حسن - وهذا حقهم ¯ إلا التغيير الديمقراطي الذي يزيد ولا ينقص حجم تمثيلهم السياسي, ويعزز حضورهم, ويمكنهم من الموارد والقرار حول تنمية ديرتهم. ثم انهم لن يحفلوا بكل ذلك إذا كان برنامج التغيير لا يحافظ على هويتهم الوطنية)) ... هذه جبرية فكرية ايضا وتعزيز لمفهوم القبلية الضيقة على الحساب الوطني والدخول نحو الإستقطاب ( الهوياتي) كأن ابناء العشائر اذا انخرطوا في اتجاه سياسي معين سيفقدون هويتهم ويصبحوا...هولنديين

5) تعليق بواسطة :
26-12-2011 11:42 AM

تعليقات العدوان تروقني وهذا حوار راق واختلاف محمود مع الاستاذ ناهض حتر اعتقد اننا بحاجة لمثل هذه الحوارات لا حوارات التخوين والترهيب تحيه من الكرك لابناء البلقاء الشرفاء حتر والعدوان

6) تعليق بواسطة :
26-12-2011 11:57 AM

أعتقد أن ما حدث كان بالون أختبار للأخوان المسلمين ومحاوله أختراق للمناطق الأردنيه . وهي رساله لهم بأن لا يركبوا موجه الحراك الوطني الأردني الشريف النقي .

7) تعليق بواسطة :
26-12-2011 01:18 PM

وتبقى الحقيقه الأساسيه التي لا يختلف عليها أثنان بأنه تم تهميش الشرق أردنيين وأفقارهم وساهمت في مفاقمه هذا الواقع سياسات الخصخصه التي حولت الثروات الطبيعيه الموجودة في بلادهم نهباَ للمخصخصين من كل حدب وصوب . (ولننضر مثلاّ الى توترات منطقه الحجايا) واذا ما اضيف الى ذلك تحويل وطنهم الى وطن بديل دون بلاد الله الواسعه فيتبين لنا حجم الظلم الذي وقع على هذا الشعب .

8) تعليق بواسطة :
26-12-2011 03:02 PM

مرشحي بني حسن في الزرقا يفوزوا باصوات الاصول الفلسطينيه وعلاقاتهم مع بعض ممتازه ومميزه وعدد بني حسن في الزرقا لا يتعدى خمسهوعشرين الفا ولكنهم فرضوا نفسهم باخلاقهم وخدمة الناس.

9) تعليق بواسطة :
26-12-2011 04:55 PM

ناهض اردني وطني حر شريف .
اتمنى لو بالاردن عشرة رجال من امثالك.
الشعب يريد قوننة ودسترة فك الارتباط .

10) تعليق بواسطة :
26-12-2011 10:12 PM

يا حيف ان تصل الامور بمتسلقي الكتابه ان يستغل الاحداث للتحريش والتجييش العشائري وهذا يعبر عن افلاس الكاتب

11) تعليق بواسطة :
26-12-2011 11:25 PM

ولله العظيم أنك مثقف ومحلل تفوق معظم اذا لم أقل جميع من أقرا لهم على هذا الموقع . لماذا لا تكتب مقالات وتنشرها ؟ حيث أنك انسان معتدل الفكر واسع المدارك , وتبدو لي غير متلون مثل المدعو ناهظ .

12) تعليق بواسطة :
27-12-2011 12:38 AM

يضرب الكاتب غلى ونر الفتنة والتجييش !! عرفت من بني حسن نخباً تطاول نجوم السماء بأخلاق عربية أصيلة وأصالة ترفض الخلط الذي يحشره الكاتب بثنايا مقاله الفتّان من جهة قانون الانتخاب والزج بالاردنيين من اصول فلسطينية -مواربة-!! يكفي يا ناهض

13) تعليق بواسطة :
27-12-2011 07:08 AM

كاتب يريد ان يوقع بين العشائر والحركة الاسلامية
مع الاسف فكرك لا يطهر وستبقى تلعب على الاوتار
العيب على من يفتح لك الباب لتمرر سمومك

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012