فليعلم ابناء الوطن ، ابناء هزاع ووصفي ، شمل الوطن وجنوبه ، باديته وريفه وحتى مخيماته ، أن الاسلاميين يحملون للوطن مخططات وطن بديل يعتلون فيه السلطة ، ولن يقارعوا اسرائيل وستكون علاقاتهم كعلاقة ايران واسرائيل وامريكا فهي مصالح دول على حساب المباديء . وأسفاه على كل من يتبعهم دون وعي .
الاستعراض ومن ثم التخفي وراء العشائر منهج استخدمته الحركة الاسلامية لمعرفتها ان الناس بدأت تمل من تصرقهم ، فكلما تمت دعوتهم للمشاركة في اية لجان يرفضون . هم لا يريدون اصلاح ويريدون ان يعيشوا اجواء العنف والصدام لتحقيق اهدافهم ظنا ان الاردن لقمة سهله وان الغرب يساندهم . فنظرية الاعتدال انتفت بعد جمعة الاستعراض العسكري
1-((ستحاول الحركة الأسلامية..تلك المواجهات ))..أ-كتوطئة انا لست اخوانيا ولا انتمي لأي اتجاه حزبي , وللأسف اصبحت هذه النقطة مهمة كي لا يتم توجيه المنطق بانتقاد الموجة العارمة لتسويق السيناريو السياسي الحالي الى قطبين فقط (الإخوان والنظام).. الى انتماء لأصحاب هذين القطبين يعني جرت العادة انه اذا انتقدنا الإخوان فنحن مخابرات واذا انتقدنا منتقديه فنحن اخوان , لذا للتذكير .ب-شعبية الإخوان بالأصل ليست كبيرة ولنتذكر انهم كانوا حلفاء النظام في فترة الأكام العرفية فاذل لفظنا النظام سيلفظون معهم ومع كل حلفاء النظام ,ج-استخدامك لمصطلح (خبثاء) في غير محلها لأنها تظهر منطقا متشنجا بالإضافة ان كلمة امن واستقرار البلد فهي من معجم مصطلحات اتباع النظام لكنها ليست تركة بيد احد لكي يهدد (الأمن المجتمعي)لكن الأمن السياسي والإقتصادني فقدناه بسبب النظام وللأسف بسبب مثل هذا المنطق في مقالك الذي يظهر الساحة السياسية الأردنية وكانها حلبة مصارعة ,د-استخدام كلمة زج ايضا تشير بأن ابناء العشائر( بالرغم من اني ابن عشائر ابا وخالا الا انني لست مع هذا المصطلح فتوجهي وطني) يساقون كالأغنام نحو اي اتجاه سياسي بلا وعي ولذا غاب هنا الرهان على الوعي ومحاولة لإستقطاب فئة من الشارع نحو خانة الإرتهاب من الحراكات الشعبية بحجة بعبع الإسلاميين. ه- هنا نقطة غريبة تشير الى عدم اطلاعك على مجريات الحراك الأردني وتاريخه القريب (فكيف اطلقت حكما!!) ف 24 اذار لم تكن اسلامية بل اخترقت في وقت لاحق من الإخوان , اما تموز والنخيل فهما من الحراكات الشعبية الشبابية المحضة ولا صلة للإخوان فيها والدليل انه كان لهم مسيرة منفصلة في التاريخين .
2-((لم تعد الحركة الأسلامية..الى..الاصلاح المنشودة)) .. هذه النقطة كلها لا يوجد بها شئ جديد سوى جبريات غير مرتبة وكلام اقرب للإنشاء منه للتحليل الواقعي و خصوصا نقطة(ولملمة التائهين المغرر بهم !!!) وكأن الذي ينتمي الى اتجاه سياسي مناكف لي ولرايي اما مغرر به او اهبل ( منطق السادات) ايضا علينا ان نعترف بالمغرر بهم في مسالة جدلية (الأمن والأمان) و(الملكية المطلقة)و(ما النا غير جلالتو)!!!؟؟؟ فهل ستفرد مقالا بهم , سأنتظره على احر من الشوق.
3-((لم تتلوث ..الى..تواجهها بالمطلق )).. عدت هنا لإستخدام المصطلحات الإنفعالية ( تتلوث) والتي تهدم المقالة اذا اريد منها البناء المنطقي واقناع الناس , بالإضافة الى انك كررت واثبت نقطة عدم اتصالك بالشارع الحراكي , فتسخيط المطالب الى محاربة الفاسدين هي استراتيجية كتاب الكبسة والتي هي مكشوفة للعلن فعليك ان تعرف ان هنالك مطالب حقوقية سياسية كثيرة ولها ايضا سقف (متحرك) هذه النقطة يجب ان ترعبك انت والإخوان والنظام ايضا.
4-الخاتمة كانت بمثابة الزبدة من مزيج :أ- ابناء العشائر !!يساقون!!ب-الإخوان شياطين فاحذروهم!!والباقي ملائكة!! ج- الحراك مطالبه مكافحة الفساد وكلبشوا فلان واقبضوا على علان و20 ليرة زيادة على الراتب ومن ثم يسلم ايديكوا!!! د-ترسيخ مفهوم العشائرية على الحساب الوطني , ذاك (الإستقطاب) الذي هو في الحقيقة من سيأكل الإخضر واليابس .
اقول للكاتب أن بعض الحراكات العشائرية في عدة مناطق تفتقد للدعم المالي وتغطية نفقاتها ، ولذلك سارعت تلك التيارات الاسلامية لتمرير مبلغ مالي وزع على الحراك من خلال بعض اعضاء الجماعه الاسلامية أو مناصريهم من المشركين بلحراك وبالتالي استطاعت جر تلك الحراكات الى منقع الفتن التي تبحث عنه في الاردن . على الدولة الاردنية البحث عن وسائل لدعم تلك الحراكات طالما انها حضارية وسلمية وعدم ترك الساحة للجماعة الاسلامية بإغراقها بالمال وجرها لصفهم .. تلك إحدى طرق التعامل مع الحركات العشائرية فكونوا حذرين .
مقالك يا أخي علي الحراسيس رائع ومنطقي ويبحث على طريقة خطوة خطوة لكل ما يدور بذهن قيادات الإخوان لا سيما بعد إنكشافهم مخططهم الفاضح والمريع في غزوة المفرق المشهورة وما تبعها من إفلاس في التخطيط من خلال التفكير والتخطيط والتجهيز ومن ثم تنفيذ مسيرة استعراض القوة من أمام الجامع الحسيني التي لو كُنتُ أحد مستشاريهم- لا سمح الله - لما وافقتُ على تلك المغامرة المليشيوية التي وإن حاولت بعض قيادات الإخوان التخفيف من تفسيرات مضامينها إلاّ أنها فشلت تماما لأن الشعب الأردني بكل مكوناته تلمس الخطر وأدرك لعبة الإنقلاب على التحالفات بما فيها مهادنة الدولة الأردنية على مر تاريخ نشؤ الحركة وأقول الشعب الأردني وأقصد بكل أطيافه السياسية إلاّ بعضاً من ابنائه المفكرين الأفذاذ والمنظـّرين الذين عـزّ نظيرهم وعجزت أرحام الأُمـّهـأت أن تلد مثلهم فلهم فكرهم المتميز وفلسفتهم الخاصة في التحليل قلّ نظيرها ويقيني بان أمثال هؤلاء تحركهم أمـّا شهوة الحقد أو الرغبة في الإنتقام لموقف ما منذ زمن المراهقة ... نعم يا أخ علي لقد أصبت جملة من الحقائق في مقالك ولا سيما النقاط التالية : 1- أُصيبت الجماعة بهزة واسعة أدت الى تراجع شعبيتها . 2 - ستسعى الجماعة بما وسعها من حيلة ومكيدة لشراء ذمم الناس للزج بهم في الشارع وهي ترى أن الهدف المناسب في مرحلة الحراك أبناء العشيرة الواحدة.3- وللعلم فأن الجماعة ما نظرت للدولة الأردنية منذ بدايات التأسيس إلاّ كملجأ آمن لاسيما بعدما لاقته الجماعة من عمليات التصفية المبرمجة في عدة دول مثل مصر وإعدام أقطابها البارزين مثل سيد قطب صاحب مجلدات في ظلال القرآن وايضا ما جرى للجماعة في سوريا ونزوح المئات من قياداتها للأُردن والسعودية والمانيا وبريطانيا ... يتبع باذن الله مع تحياتي
لا يضير الغارق رش الماء . حالة تنطبق على الاسلاميين ، لن يضيرهم ما يقال او يكتب عنهم ، فهم مارقون مخالفون لتوجهات الوطن واتجاه الناس ، المشكلة ان الاردن بعشائره المنتمية والموالية لنظامها السياسي تختلف عن اخوان مصر وسوريا وتونس ، هناك الشعوب تريد اسقاط الانظمه ، وهنا الشعب الاردني متمسك بالنظام ، واعتقد ان درس وتجربة الجمعه والاستعراض كفيله ان تجعلهم يشعرون ان الناس لا تريدهم حتى لو راهنوا على فئة واحده لن تنقذهم .
اقول للكاتب حرام ان ثضيع عبقريتك التحليلية وعقلك اللامع في هذا البلد الصغير المتواضع .
إن حدثت مواجهات هذا الاسبوع فان مرده لاستمرار اللعب بالنار الذي تنتهجه جماعة الاخوان ، هم يريدون القول ان الجماعة ليست وحدها في الساحه ، وان الناس وحتى العشائر التي تتغطى بهم هي من يطالب بالاصلاح والتغيير / فهم يرتدون عباءة العشائر كلما احتاجوها ، كما يفعل غيرهم كلما برد وينزعهاكلما استدفأ !!!
الى التعليق 9
الاردنيون لم يعودوا عباءة لأحد ، ولن يكونوا ، ايام العباءات واصحاب العباءات الدافئة قد انتهى وولى / اليوم الموضوع متعلق بوطن يكون او لا يكون ، فسواء الخصاونه هو من اراد فتنة المفرق والرد عليها مع الاخوان لمواجهة الاجهزة الامنية او دون ذلك من السياسات والالعاب لتغطية فشله في ادارة البلاد والقول للملك ان انه يواجه تحديات مختلفة تربك عمله ، فلن يقبل الاردنيون من يختفي او يريد ان يتلاعب بهم ويجيرهم لصالح برامجه ومخططاته ، اليوم غير الأمس ، وغدا سيكون اكثر وعيا .
الا لايجهلن احد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا
للأسف، نفس الاسطوانة ونفس المضمون بعبارات مختلفة
أعطني إثبات يا أستاذ على أن الاخوان يدعمون الوطن البديل، أعطني إثبات منطقي أن الاخوان يريدون زعزعة استقرار الاردن
أعطني دليلا أن الاخوان ينسقون لضرب العشائر
على فكرة أنا أريد جوابا من كل الكتاب ذوي النغمة نفسها على السؤال التالي: من هم أعضاء الحركة الاسلامية؟ هل هم أجانب؟ مسخ؟ قبائل الزولو؟ من بلاد الواق واق؟ لمن لا يعرف الجواب هم من نسيج هذا المجتمع كله، البادية والريف والحضر، هم من جميع عشائر الوطن. وشكرا لموقع كل الاردن مع عتبي على انحرافه عن الخط الموضوعي الذي كان ينتهجه
حمى الله الاردن من كل فاسد
سيدي .. - كنت ارغب بتوجيبك بكتابة الى الاستاذ و لكن لا يكمن كتابة اسم بهكذا حجم فعذرا!
على كلا سيدي .. انت تقول انك بحاجة لاثبات ان الاخوان لا يسعون الى الوطن البديل , قد اتفق معك - تجاوزا - انهم لا يرديون ذلك في قرارة انفسهم - و هذا مستبعد - ولكن تصرفاتهم تعكس ذلك ..
مطلبهم الوحيد هو قانون انتخاب حسب الكثافة السكانية , ولا اريد ان ادخل بتفاصيل معنى الكثافة السكانية لانني مقتنع انكم تحيط بذلك علما . ثانيها انهم هاجموا اللقاء الذي حصل يوم الثلاثاء الماضي في عمان , ثالثها موقفهم المتزمت من قوننة فك الارتباط ... سيدي اذا كانوا فعلا لا يسعون الى الوطن البديل , فاعرض عليهم ان لا يكون قانون الانتخاب حسب الكثافة السكانية - جوابهم لا - , اعرض عليهم قوننة فك الارتباط - جوابهم لا - , اسالهم لماذا الهجوم على لقاء عمان .. اذا غيروا قناعاتهم بهذه القضايا عندها اتفق معك انهم لا يريدون الاردن وطن بديل .. مع التحية
الى 13, اجنداتهم واضحة و اجتماعاتهم بالسفارة الامريكية انكشفت فاين هي الاخلاق الحميدة التي كا زلتم تتاجرون بها.....للاسف تجارة رخيصة و مكشوفة و الشعب الاردني ليس بأبلة لتنطلي علية حيلهم......