أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 08 تموز/يوليو 2020
شريط الاخبار
"الدفاع التركية" تعلن مقتل 6 أشخاص بسيارة مفخخة في بلدة تل أبيض السورية يوافقان على معبر واحد : فيتو روسي تركي ضد مشروع قرار لنقل مساعدات لسوريا عبر حدود تركيا قتلى بتصادم طائرتين فوق بحيرة في ولاية آيداهو الأميركية مدعي عام النزاهة: رفع الحجز التحفظي عن شركتين بضمانات عقارية لدفع حقوق العاملين الملك: الأردن سيخرج من أزمة "كورونا" أقوى مما دخلها (صور) رفع الحجز التحفظي على اموال شركات الطراونة (وثيقة) جابر: اصابتا كورونا غير محليتين في الأردن .. وطبيب البشير غير مصاب انجاز جديد لحارس مرمى المنتخب الوطني شفيع على صعيد الفيفا جرش: رصد 15 اعتداء على الحراج بفترة كورونا الجيزة .. القبض على شاب أثناء تأديته امتحان التوجيهي عن طالب الطحان : فحص 20 الف عينة منذ بداية جائحة الكورونا في جرش البلقاء: إغلاق 9 محال تجارية وتحرير 34 مخالفة راصد: "48" سؤال نيابي للحكومة خلال جائحة كورونا التنمية : 9 احداث في داري الرصيفة ومادبا يتقدمون لامتحان التوجيهي التفتيش على أكثر من 106 آلاف منشأة واغلاق 2300 منها لعدم التزامها بإجراءات السلامة العامة
بحث
الأربعاء , 08 تموز/يوليو 2020


هذا الاردن .... أردنا ؟!
10-01-2012 12:30 PM
كل الاردن -
alt
 
أدهم الغرايبه
 
 
كنت طفلا لكنني للأن  أستعيد لذة الحدث بكامل حلاوته حينما كان يزور الاردن رئيس دولة كان جلالة الملك حسينله و لنا الرحمه ! – يصطحب ضيفه بزهو مترامي الاطراف الى عدة مؤسسات و أماكن في البلد .
 
كان يأتينا الضيف فيحتار الملك الراحل لأي مكان يأخذه !
الأردن بأكمله كان لنا ! ... تارة يأخذه الى مناجم الفوسفات و البوتاس و الاسمنت و تارة يأخذه الى الميناء و ثالثة الى المطار و رابعة الى البتراء و البحر الميت و عجلون و تارة الى الجيش و قيادته ...  و تارة الى جنات الأغوار و سهول قمح اربد . كان الاردن ارض الوعد و السعد و ورشة بناء ضخمة .
اليوم , اذا زارنا رئيس دولة الى اين ناخذه كي يرى البلد ؟!
 
 اليست فضيحه ان ناخذه لاي من مؤسساتنا المنهوبة فيرى أعلام الشركات الاجنبية أعلى  و أكبرمن علم الاردن ؟!
 
الى اين نأخذه و ماذا نريه  في " بلدنا " ؟!
 الأسمنت للفرنسيين ... البوتاس للكنديين و الفوسفات لبروناي , الميناء للأماراتين و الاتصالات لربع الخليج و  قيادة جيش الكرامة للفتى " سعد " ! ... الى اين يمكن ان نأخذه يا ترى؟ الى العقبه مثلا حيث نثرنا الذهب رمالا بعكس الدعاية المضللة ؟! و حيث تحولت  من" محافظة " اردنيه الى " منطقة " ؟!
 أم نأخذه الى جامعاتنا التي كنا نعتد بها فيبهره كيف تحولت الى حلبات مصارعة و ميادين قتال بعد ان كانت تخرج امهر الاطباء و المهندسيين ؟ أم الى مستشفيات لم يعد بها حبة "بندول" لأبن البلد لكثرة " المكارم " !
 
اليوم , لا شيء في الاردن للأردنيين ... الا الحسرة !
أه ! ... عندي اقتراح . لناخذه في جولة بين " الرئاسة " و ال " .... " عساه ينبهر من "حكومات" باعت بلدها و فوق البيع استدانت و لم يطرأ شيء ايجابي – بالرغم من ذلك – على حياة مواطنيها ! و مع كل ما جرى مازال ابناء البلد يتلذذون بترديد أغنية " هذا الأردن أردنا "!.
 
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
10-01-2012 03:36 PM

ويرددوا أغنية هذي بلدنا وما نخون عهودها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

2) تعليق بواسطة :
10-01-2012 03:40 PM

اقترح أن تاخذه إلى دابوق حيث القصور والفلل التي بنيت من عرق جبين اصحابها أو إلى الأكاديمية الدولية التي بنيت على أراضي العبابيد وتم إحتلالها بامر عسكري أو إلى قصور شجرة الدر التي بنيت من عرق والدها ...أو إلى مزارعهم حيث إستولو على أراضي الدوله بلحظه غفلة ...لماذا تفتح جروحنا أخي أدهم كفانا ما نحن فيه ..الأردني يحمل هموما عجزت عن حملها الجبال !!!!!!!!!!!.

3) تعليق بواسطة :
10-01-2012 04:38 PM

لقد امتهنا الكذب عقودا حتى صدقنا كل ماكنا نكذب...واصبحنا نغني حيطنا مش واطي حنا اردنية حيطنا مش واطي ...والحقيقة المرة انه لايوجد اصلا اي حيط لدينا لا واطي ولا عالي.

4) تعليق بواسطة :
10-01-2012 04:51 PM

اشكرك على المقال الرائع الصادم لسعادة الشيخ اللي باع الفرس واستبدلها ب ""جحشه"" تحاول ان تصبح ""مهره"" على خطة شجرة الدر ولكن هيهات لان كان ...........ان تصبح في مصافي الحرائر لان العذارى الاردنيات يستندن الى تاريخ متراكم من الكرامه والشرف.....

5) تعليق بواسطة :
10-01-2012 04:58 PM

لا يا غرايبة مش هيك !
نأخذه الى مخيمات اللاجئين العرب حيث الاردن صار موئل كل صاحب حاجة ، ونأخذه الى مستفيات متميزة صارت مشافي لمرضى العرب ، وناخذه الى مؤسسات تطور سوفت ويرز ، هل تعلم اننا نطور ونصمم CDs ؟ ، ناخذه الى مؤسسات ترعى الام والطفل ، والى بنك مركزي حافظ على استقرار الدينار منذ 92 ، والى شبكة مياه مطورة رغم شح المياه، والى وسط البلد ليقرأ الاف الصحف والمجلات بكل حرية، والى 25 حزب يعملون بحرية ، والى ساحة النخيل ليرى تعامل الامن الراقي ، والى منزل 6 ملايين اردني لم يتعرض والد اي منهم الى سحل في الشارع ولم تتعرض امه الى مبيت في غياهب السجون .
نأخذه الى قبر الحسين ، وحده يكفينا فخارا ، نأخذه ليستظل تحت شجرة سرو في السلط ، او لينظر الى فلسطين من فوق قلعة الكرك.

6) تعليق بواسطة :
10-01-2012 07:26 PM

اذا كان شي ضيف مهم بنعملة جولة على قانون الانتخابات وجولة موسعة على التعديلات الدستورية وجولة سريعة على مناقشات ومهاوشات مجلس النواب و منخصصلة يوم بلفة سريعة على الخصخصةومن أين لك هذا وهذاك
وبرنامج متكامل يشمل زيارة على الهيكلة والممؤسسات الخاصة جدا
واخر يوم بنصحبة بجولة على مكافحة الفساد خلية يروح على بلدة مش شايف الضو وينفذ بريشة

7) تعليق بواسطة :
10-01-2012 07:49 PM

الى سياسي تعليق رقم 5

نعم صحيح نأخذه الى مخيمات اللاجئين لنريه كم نحن اذلاء ولم نستطيع اعادة هؤلاء اللاجئين الى ارضهم المغتصبه ..لا بل ونسعى لتوطينهم وبكل ذل سامحنا عدونا بالارض ..والمقدسات ...نعم نأخذه لمستشفيات لجرحى العرب من قتالهم المدعوم من الناتو ..لتكون طبقا للمثل القائل ..مصائب قوم عند ثوم فضائل ..نعم نطور ال (cds) لنحارب بها اسرائيل حيث ان قدرته التدميريه عاليه ..نعم نأخذه الى ساحة النخيل لنريه فض الاعتصام بالمناقل والغاز ..نعم نريه مؤسسات رعايه الطفل والام ..لأن الاب غائب يبحث عن عمل في شركات اجنبيه كانت في السلبق شركات وطنيه قبل ان تباع ..نعم نأخذه الى قلعة الكرك ليرى فلسطين لنقول له كانت هذه ارض عربيه ..بعناها وغادرها اهلها بحثا عن رقم وطني اردني ..ونحن لا نستطيع ان ندوس ارضها بأقدامنا ..لأن ارض فلسطين ..حرمها علينا الاحتلال اليهودي ..وقال انتم لا تستحقونها ..ابقوا خارجها ..

الاخ سياسي ..ما بناه الحسين ..تم بيعه ..وان ذهبنا الى قبرة ..لن تعود هذه المؤسسات ولا الاراضي ولا القيادة ولا الميناء ...سنقول له نأسف لقد استبدلنا قبة الصخرة ...بالكازينو في العقبه والمراقص الليليه في شارع مكة وفلل القمار والدعارة في عمان .سنقول له مات الحسين بن طلال ..نعم اليوم اكتمل موت الحسين ...رحم الله الحسين ..
تحياتي

8) تعليق بواسطة :
10-01-2012 09:27 PM

يا الله كم آلمني هذا المقال الرائع من هذا الشخص الرائع.لقد ازيلت لافتة(وطن للبيع)بسبب انه لا يوجد شيء لم يباع فى الارض التي نعيش عليها اعطيت هبات و مكارم للحاشيه و القذاذفه و مشايخنا(نسايبنا)في الخليج.انا احد الذين يخرجون في الشوارع لعل و عسى ان يشهد لي الوطن اني اقف في وجه هذه الحاشيه الفاسده المسرطنه لوطننا الغالي لا اقول لهم كفاكم سرقه و نهب .انا وطننا اشبه بغزال بغابات افريقيا تنهشه الضباع و الثعالب و الكلاب و هو حي دون رحمه او شفقه

9) تعليق بواسطة :
11-01-2012 10:02 AM

اه..يا ادهم نكات الجرح وكم للجرح الام.
المسكنات التي ناخذها من لدن ولاة الامر الذين تعاقبو على رقابنا ردحا من الزمن بل اوغلو فتكا وتدميرا في العقد الاخير من عمر الوطن.
نتناول المسكنات ونعلم علم اليقين انها لاتشفي ..فا الوطن جسد كليم نهشته قطعان الضباع الوافدة اليه بعد ان اعطاها سلطان الغاب فرمانا بالحكم والتصرف بمقدراته بل وبشعبه فبيع ما بيع واقصي من اقصي وهمش من همش الى ان وصلنا الى حالنا هذه ...لكن يا ادهم ما زال القلب ينبض والعقل في احسن حال والنور نراه في نهاية النفق ولن نحبط ولن نستسلم ففي البلد رجال وطنيين ومستوطنين شرفاء يفدون الوطن بدمائهم ولن يخذلو وطنهم..فالفرج ات ات بعزيمة الرجال الرجال ..فالاردن جمل المحامل وكم من عقبات اجتازها واستمرت القافلة في مسيرها..فالاستسلام لعصابة الضباع لن يكون بل سنقضي على هذه القطعان ونستعيد ما باعوه من مقدرات ولن يحكمنا الا الشرفاء ونستعيد الاردن حرا عزيزا كما كان.

10) تعليق بواسطة :
11-01-2012 08:01 PM

نسيت ما توديه على وادي عربه . او توديه يزور شيخ المعتقلين الدقامسه .وشو بدي اقولك تا اقولك خليها مستوره بالقلب تسطح ولا تطلع وتفضح .

11) تعليق بواسطة :
11-01-2012 10:49 PM

هذي بلدنا ومانخون بنوكها

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012