أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


واستئصال الفساد في الصحافة أيضا!
14-01-2012 08:05 AM
كل الاردن -



ناهض حتر

المزيد والمزيد من الشائعات و'المعلومات' و' التسريبات' و'الإتهامات' تتداخل لكي ترسم مشهدا غامضا حول الفساد في الصحافة الأردنية. الأرقام كبيرة، تصل إلى مئة ألف دينار حصل عليها صحافي واحد في أُعطية واحدة، وتشتمل على مكافأت منتظمة لصحافية وصحافي من اللون الليبرالي بمبلغ 5000 دينار شهريا الخ

تتركز الإتهامات في فترة رئيس الديوان الملكي الأسبق، باسم عوض الله، ومدير المخابرات الأسبق، محمد الذهبي. لكن بعضها أقدم ويتعلق بأُعطيات ما سُمي' برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي'، وبعضها أحدث، ويشير إلى صرف أموال طائلة من مخصصات أمين عمان السابق، عمر المعاني. كذلك، إلى تلقي صحافيين مبالغ من السفارات، وتمويل مشبوه لمواقع ألكترونية ومراكز دراسات ... الخ

تخلط الإتهامات بين الأسماء والمواقف، وتشيع جوا  يلوّث الوسط الصحافي كله، مما يهدد صدقيّة المهنة التي تُعَدّ عمودا من أعمدة الديموقراطية. وهو ما يجعل مهمة كشف الحقائق الكاملة، مهمة وطنية لتبرئة السلطة الرابعة، ونبذ الفاسدين منها.

وقد تكون أموال الفساد في الصحافة، على ضخامتها فيما يُقال، لا تُذكَر مقارنة بأموال الفساد في عمليات الخصخصة وبيع مقدرات الدولة والتراخيص وتفويض الأراضي، لكنها، في رأيي، أكثر أهمية؛ لأنه يمكن التخلص من عشرات الفاسدين من نادي الحكم وتجديده سياسيا، لكن تلوّث الصحافة يلوّث الضمير الوطني، ويلقي بظلاله على المناقشات السياسية الضرورية على صفحات الصحف والمواقع الألكترونية، وعلى الدور الرقابي للصحافة وصدقيتها.

على مستوى ثان، فإنه من الظلم الشديد أن تبقى إتهامات الفساد مسلطة على أبرياء سيظلون مظلومين طالما لم تكشف الجهات المعنية عن الصحافيين الفاسدين بالأسماء والوثائق. إنني أتوجه، خصوصا، إلى رئيس الديوان ومدير المخابرات الحاليين، للكشف عمن تلقى أموالا من الصحافيين في فترة عوض الله ـ الذهبي،و تسليم المعلومات، ضمن الأطر الرسمية، إلى هيئة مكافحة الفساد  التي يتوجب عليها أن تباشر التحقيق، أيضا، في حالات ومصادر ومتلقي الأموال السوداء في الصحافة الأردنية.

كشف فاسدي الصحافة هو حق مشروع للبلد والديموقراطية والمهنة وللصحافيين الشرفاء، ولا يدخل في باب التعرّض الشخصي أواغتيال الشخصية، بل هو ضروري لحماية شرف الصحافيين والمثقفين من الإيذاء العابث وتصفية الحسابات السياسية.

ولربما تكشف التحقيقات أن هنالك أموالا صرفت من 'الديوان' لبعض الصحافيين تحت بند المساعدة الإنسانية كما يحدث مع أي مواطن آخر. كذلك، يمكن أن تكون هنالك أموال صُرفتْ من مؤسسات عامة أخرى في إطار دعم مشروع...الخ. كل ذلك سنعرفه عندما يجري تحقيق شامل وشفاف وينتهي إلى قائمة محددة بالفاسدين.

كلّ زميل حرّ.. معني شخصيا بالدفع نحو إجراء تحقيق كذاك. فالشائعة التي تسيء إلى زميلك اليوم، ستتناولك غدا. وسيجد الوسط الصحافي نفسه في النهاية 'متهما'. والبديل الوحيد لإنقاذ شرف المهنة هو كشف الحقائق كاملة من دون إستثناءات ولا مجاملات

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
14-01-2012 08:46 AM

1-هنالك ثلاث انواع من الفساد:ا-المالي ب الإداري ج - الضميري (الأخلاقي)
2-في اي نوع يندرج ذاك الصحفي الذي ينتقد الثورات والربيع العربي ويبرر القمع تحت مسمى (الإستبداد الإيجابي)؟؟!! ويلوث الضمير العام بالعمالة..ويقف مع النظام السوري النازي الفاشستي الصهيوني؟؟!!
3-((إنني أتوجه، خصوصا، إلى رئيس الديوان ومدير المخابرات الحاليين))..بصفتهم ماذا؟؟!! انهم متهمين ..ام سلطات شرعية سياسية !!حسب منطقك الجديد!!؟؟!! ام لأنهم تورطوا حقا بالفساد المالي الرشوي ..اذا كان الأمر كذلك كيف تطلب من المتهم ان يكون قاضياً؟؟!!لماذا لا تتوجه بخطابك الى المدعي العام بصفته الهيئة القانونية المختصة بذلك!! ام ان الهيئات القانونية حقاً لا ثقة فيها (وانا اجزم بذلك)؟؟!!
4-((أن هنالك أموالا صرفت من "الديوان" لبعض الصحافيين ))....اليس الديوان بيت الملك؟؟!!اليست هذه تصرفات عدم شرعية ؟؟!! فكيف سميتها الشرعية (النظامية) في احد مقالاتك؟؟!!

2) تعليق بواسطة :
14-01-2012 09:12 AM

من يطالب باصلاحات في عمان ويزمجر صوته في البوادي والارياف والمدن اذا انفشخ حجر لكن يدافع عن الديكتاتورية " الايجابية !!!!!" في سوريا ؟!! ومن يتبجح بكل ... باسم القومية والعروبة ومقاومة الامبريالية والصهيونية لكن لا يرى مانعا من رؤية مليشيات فيلق غدر .... يعيثون فسادا في الشام ؟؟!!!!!

3) تعليق بواسطة :
14-01-2012 09:37 AM

أولا :قلت أنت : ( كشف فاسدي الصحافة هو حق مشروع للبلد والديموقراطية والمهنة وللصحافيين الشرفاء) صحيح مئة بالمئة .. ويجب كشفهم بلا استثناء .. بلا اسثناء مهما كانت اسمائهم لامعه لتسقط اصنام الصحافة ايضا واولئك الذين يعتبرون انفسهم رموزا لان الصحافة الاردنية امتلئت بالابتزاز والسحيجه ومضللي الرأي عوضالعام .. نعم اؤيد الاستاذ ناهض في دعوته هذه.
ثانيا( إنني أتوجه، خصوصا، إلى رئيس الديوان ومدير المخابرات الحاليين، للكشف عمن تلقى أموالا من الصحافيين في فترة....يسلموا اسماء صحفيي خصومهم ويتغاضون عن اسماء صحفييهم؟؟ كما قال الاستاذ العدوان على الجهات القضائية ان تلزم الدوائر الرسمية في القطاع العام والديوان ( لا ادري هل هو قطاع عام ام خاص !!) ان تلزمهم بكشف هذه المصاريف وذلك من خلال مراجعة نفقاتهم عن طريق ديوان المحاسبه.

4) تعليق بواسطة :
14-01-2012 09:37 AM

ثالثا : ( تتركز الإتهامات في فترة رئيس الديوان الملكي الأسبق، ....، ومدير المخابرات الأسبق، ....) ليس في فترتهما فقط الموضوع مازال اشمل واعم من حصره في هذين الشخصين بسبب خلافاتك معهما والموضوع يجب أن يشمل الكتاب العرب الذين يوظفهم الديوان ايضا للذب عن اركانه مثل .... بحيث لا نحاسب هؤلاء لكن نحاسب من دفع لهم ، من حول الصحافة الى خرقة ملفوفه مابين افخاذ الخلافه على راي احمد مطر
رابعا : ( إلى تلقي صحافيين مبالغ من السفارات، وتمويل مشبوه لمواقع ألكترونية ومراكز دراسات) صحيح مئة بالمئة اتفق معك تماما خصوصا ان مؤسسات المجتمع المدني ومراكز الدراسات والمؤسسات غير الربحية هي الاكثر ربحية في البلد ولذلك يقوم هؤلاء غير الربحيون بمبادراتهم ومكرماتهم ويفعلون بها الخير هم وزوجاتهم لانهم جميعا يفعلون الشر فيما عدا ذلك !!

5) تعليق بواسطة :
14-01-2012 09:53 AM

منطق صحيح وسليم .
ناهض حتر انت رجل بالف رجل .
ام الاخ العدوان فمداخلاتك غير مجدية ابدا ولا تضيف اي فائدة فمن الواضح انك تعارض للمعارضة فقط ولاظهار نفسك ودائما تبتعد عن الموضوع وتتشعب بامور اخرى وكثيرا ما تفسر الموضوع بطريقة اخرى غير المقصود بها

6) تعليق بواسطة :
14-01-2012 10:15 AM

ولذلك نجد الكثير من الاقلام المأجوره والذمم الرخيصه والافكار المسمومه مدفوعة الاجر ,, والارتباط مع جهات دوليه واقليميه ,,, يجب تعرية كل هؤلاء

7) تعليق بواسطة :
14-01-2012 11:09 AM

2-في اي نوع يندرج ذاك الصحفي الذي ينتقد الثورات والربيع العربي ويبرر القمع تحت مسمى (الإستبداد الإيجابي)؟؟!! ويلوث الضمير العام بالعمالة..ويقف مع النظام السوري النازي الفاشستي الصهيوني؟؟!!اقتباس
الاخ محمد السكر العدوان ,تحية , انا من الذين يتابعون تعليقاتك باهتمام وتقدير وفي هذه المرة وقفت عند تعليقك على هذا المقال ولا اخفيك انني احترت وانا اراك تقيم رايا بناء على شخصية كاتبه او موقفه الذي لايعجبك,واعني موقفه من الحالة السورية .وانا اود منك بيان المعايير والاسس التي بنيت رايك المضاد عليها , واسألك هل استقر الرأي العام العربي على موقف موحد تجاه الحالة السورية ؟ هذا اذا كان هناك مثل هذا الراي ... من تتهمه بالنازية والفاشية كان في نظر الكثيرين من العرب في مواقف سابقه عربيا اصيلا .. وقد تكون واحدا منهم . هل وضع العرب مرجعية ثابتة لتقييم الامور ؟ ام انها مسألة مزاجية ؟
انا شخصيا لست مع النظام السوري ولكنني اتالم للعرب وحالهم اتالم وانا ارى انشقاقات الجيش السوري وتصفيق البعض له ...اتالم وانا ارى السلاح السوري العربي يوجه الى صدور السوريين العرب نيابة عن العدو الصهيوني
موقفي من الموضوع يتلخص بان يهب المثقفون العرب الحريصون على الدم العربي لاستدراك الموقف العربي ويعملون على ايجاد تيار عربي حر بفكر عربي حر يضع المعايير الصحيحة المنطقية لتقييم الاحداث في سوريا ولتكون مرجعية
لتقييم القادم من الاحداث في ما تبقى من الاقطار العربية التي تتنظر دورها في التغيير
" ولا يجرمنكم شنآن قوم على ان لاتعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى "

8) تعليق بواسطة :
14-01-2012 11:27 AM

( نعم الذي اوصل الاردن الى كل هذا الفساد كان وراءه الصحافه الفاسده وعلى راسها بعض الصحافه الورقيه الرسميه وازلامها ) .من خلا سخافيينها وتجارها ولا يزالوان.الا انني لااعمم الا على 80 % منهم .هذا ولا انسى العديد من وزراء الحكومات الغابره الصفراء .واصحاب دوله كانوا ينافقون ويجاملون ويسهرون لبعد الفجر عند بعض ناشري الصحف الصفراء (الاسوعيه ..ودعم بعض اصحابها من النفاق وهناك من استغنى واصبح .رخيص ) اي اصبح مهم كبير ويتحدث معنا من انفه القذر .طول عمره ..

9) تعليق بواسطة :
14-01-2012 11:30 AM

تحية الى الجميع
انا قرأت مفالة لصحفي يدافع عن باسم من يومين علما بان الشعب الاردني لم يكن مرتاحا لتصرفات الرجل منذ ظهوره
الطامة الكبرى اذا اصبح اصحاب الاقلام مع الفساد ..

10) تعليق بواسطة :
14-01-2012 12:30 PM

(أضحكوا معي يا معشر القراء المحترمين ويا معشر (الصحافة المحترمه (.ويا معشر السخافه والنذاله والنفاق والفساد والنميمة والتبجح ايضا ( .اعرف احد الصحافيين .الذين كانوا يعانون من الفقر والعازه ..مع الفقر والعازه والمساعده ولله ليس عيبا كون ان هناك زعماء دول وشخصيات ووزراء واصحاب جاه طلبوا المساعده من جلالة سيدنا المغفور له الحسين بن طلال رحمه الله ..ومن جلالة سيدنا عبد الله ابن الحسين مده الله بالصحة والعافية وطول العمر .وجعله ذخرا وسندا لمن يحتاجه من ابناء الوطن الشرفاء ...ولاكن ما قهرني وجعلني اشم الشيطان وغير الشطان واعصب عندما قال لي ذالك الصحفي ذات يوم انه الله عز وجل اعطاه الخيرات والمال والمركبات الفارهه ( فقط عندما (حلم وشاف امه في المنام الله يرحمها .وقالت له ..حلمت بك يا ابني انك ستعثر على لقيه وخير وانت ماشي ..وبعدها حصل صاحب الرئيه على كل ما يريد ..واصبح وما شاء الله وعوض الله ) .. وخلص .بكفي لهون ..

11) تعليق بواسطة :
14-01-2012 12:51 PM

الفساد هذه الافه التي انتشرت في الاردن في كل جوانب حياته حتى اصبح الاردني يشك بحاله ويبحث في دهاليز حياته منقبا عن قضية او تصرف تصرفا يندرج تحت مظلة الفساد هذه المظلة التي تكاد تغطي كل جوانب حياتنا اعود للمقال يقول الكاتب ان هناك فساد في الصحافه الصحافة التي يعول عليها الاردنيين في كشف قضايا الفساد والفاسدين وهذا برابى ابشع انواع الفساد ولكنه للاسف موجود ويكاد ان يكون كثيرا وخاصة للاسف في بعض الماقع فمثلا نفرا في موقع انه لديه معلومات عن قضية فساد لدى شخصيه او مؤسسه ويعد القراء بانه سيكشفها وتمضي الايام دون التعرض لها وبرايلى هذا له دلاله ان هذا الموقع سيساوم هذه الشخصيه او المؤسسه وربما يتم الاتفاق وتطوى القصه كما حدث مع احد المواقع عندما اعلن انه سيكشف عن فساد مجموعة فورمشي ون ووعد بانه سيبدا غدا بنشر الحلقة الاولى وذلك قبل اكثر من شهر ولا زال القراء ينتظرون الحلقة الاولى من هذا المسلسل ونسمع عن محاولة ابتزاز لصحفيين لشخصيات وشركات اما الدفع او على الاقل تشويه الصوره نعم ان وصل الفساد الى السلطة الرابعه فعلى صحافتنا السلام

12) تعليق بواسطة :
14-01-2012 12:58 PM

ولكن...وليس ولاكن......الرؤيه وليس الرئيه....

13) تعليق بواسطة :
14-01-2012 01:54 PM

1-((وانا اراك تقيم رايا بناء على شخصية كاتبه او موقفه الذي لايعجبك)).... سيدي انا لا احاور هنا شخصا بل احاور منطق فقط والقضية لا تدخل في حيز (الإعجاب) وغيره انما بالإقتناع وخصوصا عند مجادلة اصحاب الإتجاه السياسي المؤثر
2-((وانا اود منك بيان المعايير والاسس التي بنيت رايك المضاد عليها ))..
ا-النظام السوري (غير شرعي) انقلابي مزدوج (على حزب البعث (صلاح جديد) وعلى الشرعية الحكمية للشعب السوري)
ب-سلوكات النظام الشمولي الإستبدادي التقليدية من قمع ومجازر (حماة 1976-1982) وصيدنايا وحمص واللاذقية وغيرها(ماقبل الثورة السورية) وما بعدها في اثناء ثورة الحرية
ج-الإعتقالات ومنع الحريات السياسية ومراقبة حتى الأنفاس للمواطنين وسرقة اموال الشعب
3-((من تتهمه بالنازية والفاشية كان في نظر الكثيرين من العرب في مواقف سابقه عربيا اصيلا .. وقد تكون واحدا منهم))..انا لم اكن منهم يوما واقسم بذلك لأني لم ابع عقلي في يوم من الأيام لفكرة ان النظام اللاخلاق يصدر منه فعلا خلاقا كنصرة المقاومة او غيرها ففاقد الشئ لا يعطيه..وعندما نقيم نظاما معينا فاننا لا ننظر الى الموقف فقط بل ايضا الى النهج .
4-((هل وضع العرب مرجعية ثابتة لتقييم الامور ؟)).. ليس العرب فقط بل الإنسانية جمعاء لديها مرجعية محددة للتقييم وهي العدلية والسلوك والشكل العام للنظام والعقل والمنطق والحواس كلها تدخل في التقييم وصدقني المزاجية مكشوفة دائما بسهولة لأنها تعتمد على الأسلوب الإنفعالي لا التقييم المنهجي المفصل المحلل.

14) تعليق بواسطة :
14-01-2012 02:05 PM

5-((ولكنني اتالم للعرب وحالهم اتالم وانا ارى انشقاقات الجيش السوري وتصفيق البعض له)).. انا معك لكن ما سبب الإنشقاق وما هي دواعيه وما هي الرسالة العسكرية لهذا الجيش ولأي جيش في العالم او ما يسمى بالعقيدة وعلى ماذا بنيت؟؟؟!! الأجوبة على هذه الأسئلة هي التي ستزيل الألم.. لا بل اقول ان انشقاق الجيش السوري الحر هو ما انقذ الصورة التقييمية المستقبلية لهذا الجيش بعدما كدنا ان نصل الى مرحلة الحكم العام على ضميره.
6-((ايجاد تيار عربي حر بفكر عربي حر يضع المعايير الصحيحة المنطقية لتقييم الاحداث في سوريا ولتكون مرجعية لتقييم القادم من الاحداث)).. تقييم الأحداث ليس بحاجة لجهد عظيم.. المعايير المنطقية والتقييم الصحيح لنوع النظام الحاكم في سوريا وموائمة كل ذلك مع الأحداث يكفي ..النظام السوري يتصرف حسب فطرة الإستبداد والشعب سإم هذا النظام وتصرف حسب فطرة الإنسان الحرة... مواجهة هذه الفطرة الإنسانية بمنطق يعتمد على حسابات سياسية !!! امر خاطئ .. وهذا موقفي من اي موقف سلبي من الثورة السورية

15) تعليق بواسطة :
14-01-2012 03:04 PM

الفساد المالي هو كارثة الدول وهو بداية النهاية لها فان طال اصحاب القرار فسد المجتمع . اصحاب الفساد المالي يطرزون القوانين لصالحهم فتغيب العدالة وبغياب العداله تنهار اسس الدولة . القيم والاخلاق للغالبية من افراد الشعب لا تقوي على التصدي بغياب المال , هناك من يبيع الذمة والضمير مضطر ومحتاج , هناك من يستغل لطمع وجشاعة ومنصب وهناك من ينقاد من خوف وتهديد لقطع المال عنه وهناك من لا يحسب حسابه فموقعه لايؤثر حتى لو استعد لبيع الضمير وهناك من يبقى على العهد حاملا القيم والمبادىء مجاهدا لاعلاء الحق والعدالة حتى هذه الفئة باعتقادي لاشعار اخر فهناك اساليب متعددة للتعامل معها . من يمثل الصحافة هم افراد من المجتمع ينطبق عليهم ماذكر لكنهم اخطر من يستغل للتضليل واطالة اعمار اصحاب الفساد المالى وبالتالي اقتياد البلاد والعباد لمستقبل مظلم فمحاربة هذه الفئة من الصحافة واجب وطني منطلق من وعى شعبي موحد وهذا وجعنا حاليا ونحن نمر بمنعطف خطير مظلم ينقصنا وحدة وطنية تحافظ على الدستور بعد تكاملة ليكون منارة وهدى وركيزة لإعادة هيكلة الدولة والمجتمع . الوحدة والوطنية تتصدى للمخططات الداخلية والخارجية التي بات واضحا ان مرادها بعيدا عن مصالح ومطالب شعبها وما زال نهجها بالكفة الراجحة .

16) تعليق بواسطة :
14-01-2012 04:22 PM

عنوان المقال: "واستئصال الفساد في الصحافة أيضا" من ردك الذي احترم: "سيدي انا لا احاور هنا شخصا بل احاور منطق"
لم ارد عليك بانفعال وانما العنوان للمقال في واد وتعليقك في واد , المقال عن الفساد في الصحافة وردك جاء من باب نقد للشخص الذي لاتربطني به اية صله لافكريا ولا نسبا وهو من اليسار وانا من طيف فكري وسياسي اقرب الى الاخوان المسلمين مع انني لم اشاركهم حزبهم ولا اي نشاط لهم والتقي معهم في مجال الدعوة مجتهدا حسب طاقتي
الا ترى معي ان الشخصنة في ردك غلبت على المنطق في المقال ؟

اما عن الجيش السوري وسؤالك عن مهمته , فاي جيش في الدنيا يتبع للقيادة السياسية وهي التي تحدد مهامه . اما حديثك عن الاحداث في حماة وغيرها فيما مضى فهي لم تات من فراغ بل كانت في سياق الفعل ورد الفعل . وفي هذا المجال تابعت قبل فترة مراجعات للشيخ الفاضل عصام العطار المراقب العام السابق للاخوان في سوريا على قناة الحوار التي تبث من لندن وكان فيها من العبر والدروس الكثير ومنها الاعتراف باخطاء من هنا وهناك . كما انه لابد من تذكر تقرب الاخوان قبل فترة من النظام وطرح فكرة الهدنة .ولا يخفى عليك المراجعات التي قامت بها الجماعات الاسلامية وغيرها من التيارات وحتى قادة الكفاح المسلح .
تحدثت عن القيم للمعايير بالمطلق وهنا قامت البشرية بمثقفيها بتقييدها بدساتير وقوانين حتى لا تترك للناويل والاجتهادات الشخصية.

اود ان الفت نظرك لفقه المآلات الذي يربط كل عمل بما يئول اليه,وان شاء الله يجعلنا من الحيين لنرى الى ما تصل اليه الثورة السورية اذا لم تجد حلا عقلانيا لاغالب فيه ولا مغلوب . اعترف اني استفيزتك وسامحني والاعمال بالنيات وصديقك من صدقك

17) تعليق بواسطة :
14-01-2012 04:31 PM

اشكرك اخي الكريم .ولكن العتب على عيوني .والله انا بخربط وبخلط وبلزق الامور في بعضها خاصة على التعليق .السريع .اشكرك مره اخرى على انتقادك البناء مع انني لست دجتليا محترفا وسقا الله على ايام القلم المحترم اخي ..باركك الله هذا ولا يعني انني لم اغلط مره اخرى وعاشره .

18) تعليق بواسطة :
14-01-2012 05:43 PM

الكاتبه في اليومية و التي استقالت مؤخراً حصلت على أموال هائلة من الذهبي و عوض الله و اشترت شقه فخمة في الدوار الرابع و القصص التي يرويها زوجها السابق تشيب الراس

19) تعليق بواسطة :
14-01-2012 05:53 PM

السلام عليكم ... بصراحة الشيء الوحيد الذي يجعلني أدخل إلى صفحة مقالات حتر هو لمتابعت تعليقاتك , ارجو منك التكرم بكتابة المقالات بدلاً عن التعليقات لكي تسهل علي عملية البحث عن كتاباتك , خصوصاً في ظل الهيمنة اليسارية على الإعلام المحلي فنحن نحتاجك ونحتاج إلى كل آراء المثقفين المعتدلين .... شكرأ لك

20) تعليق بواسطة :
14-01-2012 06:26 PM

وفي صحفي قبض من الكباريتي 100 ألف دينار وهو الان صاحب مركز دراسات بعد ما كان ميت من الجوع ومعروف في جبهته السابقة بلقب الواشي , فهل عرفتم من هو؟

21) تعليق بواسطة :
14-01-2012 06:26 PM

وفي صحفي تم تجنيسه في عام 2006 وهو من كتاب التدخل السريع ويقبض على المقال ,وهو ينتقد المطالبات الشعبية الحقة ويعتبرها استقواء على الوطن بظروف خارجية ويقود حملة شعواء على الحراكات , وهو بالمناسبة يرأس مبادرة تسمى رسل الحرية!!! فأي حرية وأي تدريب يعلمه للصحافيين في مبادرته..

22) تعليق بواسطة :
14-01-2012 06:27 PM

وفي صحفي مراسل إحدى الصحف اللندنية العربية وهو تلميذ من تلاميذ عبدا لباري وهو أيضا يقبض على المقال وهو موتور ومن دعاة المحاصصه وينتقد في مقالاته عدم تدخل الرقيب في نشر وبث الأخبار التي تنطوي على جرائم تروج ثقافة الكراهية، علما انه بطل هذا النوع من المقالات .
وينتقد أيضا عدم تدخل الرقيب في الصحافة التي تسيء للمؤسسات وهو الوكيل الحصري لهذه الصحافة وديدنه انتقاد وزارة الداخلية .
ويمكن التأكد من ذلك بسهولة وبمجرد مراجعة عناوين مقالاته .

23) تعليق بواسطة :
14-01-2012 07:44 PM

بارك الله بك ياناهض نحن معك في تنقية الجسم الصحفي من صحفيي القبض

24) تعليق بواسطة :
14-01-2012 07:54 PM

يا سيد عدوان يبدو في ثار بينك وبين ناهض حتر ودائما تقفز من المقال الى مواقف الكاتب القوميه التي هو حر في اتخاذها والدفاع عنها
انا متابع للسيد ناهض منذ جريدته الميثاق وحتى قبلها واجد الرجل هو هو ما غير ولا بدل

25) تعليق بواسطة :
14-01-2012 08:01 PM

1-سيدي انا لم انفعل وكيف قدرت ذلك؟
2-((وانما العنوان للمقال في واد وتعليقك في واد )) يا سيدي منطق وايديولوجية الكاتب السياسي ليست جزرا بحيث كل يوم ننطلق من جزيرة الى جزيرة انما هو بحر له امتداد من اول الى اخر .. ومن هنا عندما نتعامل مع كاتب نعرفه مثل السيد ناهض حتر فاننا نقيس منطقه ونضع صورة فهمية عنه ونربطه يوماً بيوم... حديث المقالة اليوم عن الفساد وانا ارى انها درجات واشكال ومن وجهة نظري التي تحتمل الصحة والخطأ ان قمة الفساد المنطقي وليس الشخصي من يحمل فكرا يقول ان الإستبداد ممكن ان يكون ايجابيا !!!!
3-(( فاي جيش في الدنيا يتبع للقيادة السياسية وهي التي تحدد مهامه))..هذا الكلام غير صحيح افرض ان القيادة السياسية قررت قتل الشعب هل يرد الجيش؟؟لذا قلت لك ان هنالك شئ اسمه العقيدة القتالية والتي تقوم بالأساس على الدفاع عن الشعب الذي يشكل فيه الطبقة السياسية
4-((اود ان الفت نظرك لفقه المآلات الذي يربط كل عمل بما يئول اليه))..وايضا وفقا لهذا الفقه ان مآل حكم القمع والإستبداد هو الثورة والتجربة الإنسانية العالمية التاريخية خير دليل فلماذا اختصر هذا الفقه على مآل الثورة وهي مرحلة لاحقة وليست اولية سابقة..اعذرني انت هنا قلبت المنطق
((سياق الفعل ورد الفعل ))..اسالك بالله يا اخ عبد الحليم ..هل انت مقتنع بما قلت ؟؟ هل فعل الإخوان استلزم رد فعل بحجم قتل 44 الف مدني واسقاط البيوت على رؤوسهم وهل تقاس الجرائم بالفعل وردة فعله .. اعذرني هذا تبسيط شاسع جدا لحادثة ضخمة ولجريمة مروعة ... مع كل الإحترام لك والتقدير ولسعة صدرك

26) تعليق بواسطة :
14-01-2012 08:07 PM

انا بقترح استئصال الزائده الدوديه الشريطيه

27) تعليق بواسطة :
14-01-2012 09:58 PM

ارد عليك لانك سالتني بالله عن قناعتي بما كتبت .واقول لك بكل ثقة نعم .
انا انشد صداقتك واسال الله لهذه الامة الهداية التي سلط الله عليها الجدل فاذا قبلت
ارجو المراسلة على عنواني الالكتروني :abed abed1944@yahoo.com
ولك بالغ الاحترام

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012