أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
المعايطة: جداول الناخبين ستصدر الأسبوع القادم الحوثيون: نفذنا 3 عمليات إحداها ضد مدمرة أميركية 3 وفيات جراء حادث سير مروع بوادي موسى الملك يتلقى اتصالين من رئيس التشيك ورئيس وزراء هولندا 2.27 مليون إجمالي عدد طلبة المدارس في المملكة قانون التنمية لسنة 2024 يدخل حيز التنفيذ وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان الملك يستقبل وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي قرارات مجلس الوزراء - تفاصيل أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن إنفاذاً لتوجيهات الملك.. رئيس الوزراء يوعز إلى جميع الوزارات والجهات الحكوميَّة بتقديم كلِّ الدَّعم والممكِّنات للهيئة المستقلَّة للانتخاب لإجراء الانتخابات النيَّابية مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول القادم موعدا للانتخابات النيابية ذروة الكتلة الحارة الخماسينية بالأردن يوم الخميس مشاريع مائية في اربد بقيمة 23 مليون يورو 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة لليوم 201 للحرب
بحث
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


خليل عطية يدعو إلى لاستفتاء الشعبي على صلاحيات الملك
26-01-2012 09:15 AM
كل الاردن -


 alt


 كل الأردن - وجه النائب خليل عطية رسالة مفتوحة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حول الأوضاع التي تشهدها المملكة من الحراك الشعبي والمطالبات بالإصلاح السياسي . وتاليا نص الرسالة :


 بسم إلله الرحمن الرحيم
 
 سيدي جلالة الملك عبدلله الثاني أدام ألله ملكه ورزقه ببطانة صالحة وحفظه ورعاه,
 تحية قلبية خالصة وبعد,
 
 تعلمون سيدي بأن حب آل هاشم فينا معلق بأهداب العيون ومستقر في أعماق الوجدان.
 وتعلمون أن الأردن وطن يعيش فينا لا نعيش فيه في ظل رايتكم الهاشمية المظفرة بعون ألله .
 
 ونعلم سيدي بالمقابل أن إنكار الواقع الموضوعي والإدعاء بخلافه لم يعد منتجا أو مقبولا ولا يشكل طوق نجاة لأي منا , ولابد من السعي لإشعال الشموع بدلا من التوقف عند لعن الظلام.
 بهذا المعنى جلالة الملك المفدى نوجه لك هذه الرسالة المفتوحة وكلنا أمل بأن تجد من مقامكم السامي فسحة وقت للإطلاع والتأمل والقراءة وشاهدنا ألله عز وجل على أننا لا نبغى إلا رضاه والخير والنصيحة ومصلحة بلادنا العزيزة.
 المشهد الوطني تجاوز برأينا المتواضع مستويات الأزمة متجها نحو {التأزم} والإنغلاق والإنسداد في إنتخاب حلول أو إبتكار معالجات ولذلك أسباب قد لا يتسع المقام لذكرها الأن لكن من بينها بالتأكيد تقلب وتعدد الحكومات والتحديات التي فرضها ربيع العرب وحراك شارعنا الضاغط على جميع أطراف القرار ومؤسساته.
 ومن بينها كذلك تراكم الإحباطات وتكاثر الشائعات وإنفلات مستويات الإدارة البيروقراطية وضياع اللغة الجامعة بين فئات المجتمع الأردني , الأمر الذي دفع نخبة طيبة من الأردنيين للخروج إلى الشارع في حراك مبارك له أسباب واضحة ولابد من التعاطي معه من حيث السبب والنتيجة ودعم مشروع الإصلاح.
 ويستقر في عمق حالة الإنسداد التي نقصدها ملف الإصلاح السياسي بكل تعبيراته وعلى رأسها الإنتخابات وما تثيره من جدل فقد تاهت البوصلة أحيانا وتعددت الإجتهادات والسيناريوهات ولا أبالغ إذا قلت الأجندات وغرق المواطن الأردني المغلوب على أمره في التكهنات والإفتراضات لإن الصوت المسموع اليوم هو العالي فقط ولإن بعض مظاهر إبتزاز الدولة بدأت تخلط قصدا تحريض الناس بشعارات سياسية متهافتة بينها فزاعة الوطن البديل التي إنتقدها قائدنا عشرات المرات.
 ونحن اليوم وللأسف في حالة إنفصال عن الواقع ونفقد القدرة أكثر على التواصل مع محركات مشهدنا الداخلي ونقترب بالتوازي من حالة {كوما سياسية} ستبقينا إذا لم تحصل إستدراكات سريعة في مواجهة حالة الإنسداد.
 وبعيدا سيدي عن العموميات لابد من التحدث ببعض التفصيلات فقد أثلج صدورنا إعلان جلالة الملك بان الإنتخابات العامة والبلدية ستجري العام الحالي لكن ما يمكن ملاحظته ببساطة هو ان هذا الإلتزام العلني لم يتأسس فيما يبدو على إدراك مدروس وشمولي من قبل المؤسسات وصناع القرار والدوائر الإستشارية لمعطيات الواقع السياسي والإجتماعي .
 ونحن هنا لا نعرف يا جلالة الملك ما إذا كان الأخوة في التيار الإسلامي وبقية الأحزاب السياسية سيشاركون في هذه الإنتخابات أم سيتمسكون بمنهجية المقاطعة كما حصل سابقا .
 ولا نعرف ما إذا كان إجراء الإنتخابات العام الحالي وليس في وقتها الدستوري المحدد بدون مشاركة الإسلاميين هو الخط القويم والإتجاه السليم .
 
 
 والأهم هوأن عدم وجود حوار ينتهي بضمانات وتوافقات وطنية موثقة ومكتوبة تتضمن إلتزامات خطية معلنة مع الإسلاميين وغيرهم على مرحلة الإنتخابات المقبلة سيبقي مظاهر الإنفلات متمركزة في الشارع السياسي بحيث يطول قليلا أمد حالة التأزم في الأوقات الضائعة حيث نقف جميعا جلالة الملك أمام السؤال التالي : إذا لم تتوفرضمانات مشاركة جميع القوى الحزبية الأساسية في الإنتخابات المقبلة فما الفائدة المتحققة من حل البرلمان وإجراء الإنتخابات في نهاية العام وعلى أي أسس ستجري هذه الإنتخابات ؟.
 المعلن والواضح أن بعض القوى تتذرع بحاجة الإصلاح للمزيد من التعديلات الدستورية .. ليس سرا سيدي بأن العديد من قوى الشارع تطالب بحكومة أغلبية برلمانية وبمجلس أعيان منتخب .
 وليس سرا بالنتيجة أن هذه ا لقوى تستهدف في ضغطها وحراكها صلاحيات جلالة الملك الدستورية المألوفة التي تربينا كأردنيين معها .
 وهذا يعني أن نعلق في نفس النفق السياسي وان نستقر لفترة أطول في حالة الإنسداد فما هو العمل ؟... سيدي إقتراحي البسيط والمباشر لمغادرة منطقة التردد والإنغلاق يتمثل في المبادرة وفورا للإحتكام لشعبنا الوفي لتحديد إتجاهاته وخياراته بنفسه بدلا من ترك المسألة بين يدي أي جهة تدعي تمثيلها لهذا الشعب الصابر المجاهد.
 وهذا الإحتكام سيدي ممكن بدون الدخول مجددا في معمعان الجدال ويمكن حسم الأمر عبر تعديل دستوري سريع يسمح للأردنيين بتنظيم الإستفتاء العام تحت ِإشراف وعين القضاء والمراقبين الدوليين ومؤسسات المجتمع المدني كما فعلت شعوب أخرى في جوارنا ما دمنا نتقدم الجميع في الربيع الأردني الذي سبق العربي.
 
 وبعد تعديل دستوري بهذا المعنى ننتقل إلى ترك القضايا التي يتجادل بها الجميع لخيارات الإستفتاء الشعبي فعلى المواطنين الأردنيين أن يقرروا إتجاههم في أربع قضايا وملفات أساسية هي { حكومة الأغلبية ,وحل البرلمان, ومجلس أعيان منتخب, والنظام الإنتخابي } على أن تتم عملية الإستفتاء بشفافية مطلقة ووفقا لآلية يتفق عليها .
 لا يضير شرعية قيادتنا خيار الإستفتاء جلالة الملك وسيقفز بالأردنيين جميعا إلى المستقبل بحزمة أمان تحاصر الأجندات وتؤسس لعقد إجتماعي تلقائي تصمت بعده كل الأصوات الخارجة عن الإجماع وتحسم فيه الأمور العالقة بحيث نتمكن من الإنتقال فعلا لورشة عمل وطنية تبني دولة المؤسسات والقانون والمواطنة.
 وهذا ألإستفتاء الحاسم على القضايا التي تثير الفرقة والإنقسام في صفوف أبناء الوطن الواحد سيعني في المحصلة ومهما كانت النتائج طي صفحة الخلاف والإستعداد لعتبة المستقبل بثقة وأمان .
 وبعده جلالة الملك – أي الإستفتاء- يقرر شعبنا ما يريد وما يشاء ويلتزم الجميع بالنتائج تحت طائلة القانون والدستور والدولة القوية والأهم تحت طائلة الإرادة الشعبية على أن يتغير تماما المزاج العام ويلتحق الجميع بخيارالأغلبية بعد إعلان نتائج الإستفتاء.
 عندها لن تكون خيارات الإنتخاب حكرا على قوة ما في الشارع ومن سيخرج عن الإجماع الوطني سيلفظه شعبنا فقد مثل جلالة سيدنا قمة العطاء والإنسانية حينما أكد غير مرة على أحقية الناس بالتظاهر والتعبير عن أرائهم تجسيدا للدستور ومبادئه العظيمة .
 
 وبعد الإستفتاء ينبغي أن يلتحق الجميع بحالة بناء جديدة وأن يتوقف الحراك الذي نحترم مبرراته وأسبابه وان يختفي الجدل والتجاذب عن تجربتنا الوطنية,ويفترض أيضا أن يعاقب في إطار القانون من يعتدي على القانون سواء بالإساءة للوحدة الوطنية أوعبر العمل على وهن المشاعر الوطنية أوبقطع طريق أو حرق صورة أو إحراق مقر حزب أوإطلاق هتافات تتجاوز الخطوط الحمراء أو أي فعل فيه تجاوز خادش لكرامتنا أو جارح لمشاعرنا خصوصا عنما تتعلق هذه المشاعر بأسرتنا الهاشمية وقيادتنا وثوابتنا الوطنية وعقيدتنا الإسلامية.
 ما الذي يضيرنا سيدي إذا قلبت ظهر المجن وقطعت فينا بحر الأوهام والإحتمالات نحو شاطيء الآمان فانت ما زلت وحدك في عليائنا المطر وأنت وحدك الخيار .
 
.. لعلنا سيدي نتمثل مقوله الروائي الراحل غسان كنفاني عندما قال{لماذا لم تدقوا باب الخزان؟}.
 ..هذه سيدي رسالة من القلب للقلب والله من وراء القصد
 
خليل حسين عطية
 atieeh@hotmail.com

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-01-2012 09:37 AM

التوقيع :بسام البدارين

فتحاوي.

2) تعليق بواسطة :
26-01-2012 09:55 AM

*-لا استفتاء على مبادئ ..يعني لم نسمع بالتاريخ ان استفتي شعب ..بدكو حكم مطلق ولا مابدكو؟؟!! او بدكو استبداد والا لأ..او بدكو ديمقراطية والا لأ..وان حصل فستصبح اكبر فضيحة في التاريخ ....الإستفتاءات تحصل لما هو نوع الشكل العام للتمثيل الشعبي ,,,برلماني -نسبي- مباشر-مختلط ...وليس لبقاء صلاحيات حاكم مطلق او زوالها..لكن هذا الأمر حصل وبفضيحة كبرى في الدول العربية في دول الحكم الشمولي الحزبي الذي لا يثق في صناديق الإقتراع فسمعنا عن 99% وغيرها(بن علي فاز قبل سقوطه بأربعة اشهر بنسبة 84%..تخيلوا)..اما النظام الملكي المطلق فلن يكون باحسن حال ..يعني ممكن ان يلجأ لتصويت الأميين((كما حصل في الإنتخابات البلدية))؟؟؟!!! !!!!
*-لا غرابة من مثل هذه المطالبات التي تخرج فقط لغايات التملق من بعض العامة فما بالكم بمجلس التزوير ؟؟!!
*-كل المصائب جائت من وراء خيارات الفرد ..والمصيبة ان الشعب لا يراد منه ان يطالب صاحب المسؤولية بمسؤولية خياراته !! فلذا الطامة الكبرى ان انجازات الشعب تجير لصالح النظام ويصبح حينها رأسه مسؤولاً(بناءا على التكليف الحكومي او خطابات!!),,,لكن في قضايا الفساد التي ابطالها هم من خيارات النظام يصبح راس النظام غير مسؤول(بناءا على نص الدستور)؟؟!!!!
*-النتيجة ان الشعب يريد سحب كل صلاحيات راس السلطة لأسباب:ان الشعب هو صاحب الإرادة الشرعية..ولكي نريح راس من يحاولون اخراج صاحب المسؤولية عن المسؤولية كون الشعب سيتحمل مسؤولية خياراته...وحتى يتبين لنا الخيط الأبيض من الأسود في قضايا الفساد والتزوير والقمع وغيرها...

3) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:25 AM

وانت ياحليل كيف وصلت الى مجلس الاموات مش بشراء الاصوات

4) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:30 AM

اولا الشعب يريد تغيير النواب .... واولهم كاتب الخطاب باجنداته المعروفة مسبقآ الله يطول في عمر جلالة سيد البلاد ويقيه كيد الكائدين

5) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:41 AM

والله كنت اعتقد سابقا انك مجرد رقم بمجلس النواب ولكن بعد هذه الرسالة اثبت انك من الرجال الرجال النشامى اثبت انك فدائي في زمن الانحطاط والعمالة لقد احسنت القول عندما استشهدت بمقولة غسان الكنفاني "لماذا لا تدقوا باب الخزان؟" وها انت تدق باب الخزان لنسمع كلنا الجواب

ما طرحته سعادة النائب هو ما يسعى له الحراك الاصلاحي في الاردن
1-حكومة برلمانية منتخبة
2-مجلس امة منتخب بشقيه
3-صلاحيات حل البرلمان لا تعطى الا للشعب وذلك باستفتاء عام
4-قانون انتخاب يفرز نواب يمثلون الاغلبية الصامتة

ودمتم

6) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:49 AM

شو هاضي الموضة بلي كل واحد بده يكتب خطاب وينصح سيدنا! والله مستغرب علهاذي الثقافة من هالبشر

7) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:54 AM

ابو عطية شوفلنا حل لهاالهوية الوطنية !
اللي مثلك مش لازم تحت قبتنا ! الله يرحم عبيدو

8) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:56 AM

ارجو ان لا يظن احد انني اتهكم على الكاتب؟؟؟؟

و لكن حقيقة انا لا اعرف ان كان هذا الاسم يعود لنائب بالبرلمان ام مجرد تشابه اسماء؟؟

على اي حال انا ارجح انه نائب ,, لان الرائحة التي تبعث من الرسالة تدل على ان الكاتب يتحدث عن مشكله شخصيه عنده, انه لا يرغب في ان يذهب الى البيت,,

و على ما يبدو ان الكاتب يقرأ روايات كثير ... لانه استشهد باحدها و اعتبر ان الكاتب روائي معروف مع انه بالنسبة اول مرة اسمع به....

و على ما يبدو ان الكاتب لم يقرأ الادب,, و لا يعرف عن الادب العربي شيء....

لان الامام الشافعي قال في النصحية :

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه


, و انت تظن انك اهل لنصحه,
فنحن لا نرضى ما لم يرضاه الامام الشافعي رحمه الله.

9) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:56 AM

جلعاد .. هذا ما تريدون .. اليس كذلك ! حمى الله الملك والاسرة الهاشمية من المدبرين والمتربصين في الظلام وحمى الله الاردن من كاتب الخطاب

10) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:57 AM

لماذا يطرح خليل عطية هذا الاقتراح في هذا الوقت بالذات

11) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:58 AM

بدل هالاستفتاءات والخرابيط إلي بتسولف عنها يا عطيه مع حفظ الألقاب في حل سحري واحنا بغنى عن استفتئاتك. كل راس مالها في كم قضيه محركه الشارع بتتعلق بكم حرامي كبير يصير قرار على مستوى عالي بزتهم بالسجن وإرجاع المبالغ المسروقه للخزينه ما بظل وقتها ولا متظاهر بالشارع والأمور بتستقر وما بدنياك ولا استفتئاتك يا عطيه.

12) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:59 AM

مش تستنا يا خليل عطية لما يجنسوا المليون فلسطيني تبعين
البطاقة الخضراء عشان تضمن نتيجة الاستفتاء؟
آه نسيت انك ... ومخبر عند دحلان يعني
مدوبل وعندك الخبر اليقين من نتيجة الاستفتاء.
خيوه,هذا وطن الاردنيين ولا نسمح لمن جاء لاجئا من فلسطين او الحجاز ان يعمل مزاد -استفتاء-على وطننا.
,,,,حالك احسنلك وخذ مشاريع وجسور من سيدك.

13) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:00 AM

لو كان همكم الوطن لاعلنتم

استقالاتكم من شهور ولا دور لكم تلعبونه تحت القبه الا

الدفاع عن الفاسدين ........

وما رسالتك لجلاله الملك ما هي الا السم في العسل

الاسلاميين والمرحله القادمه هذه كلمات لن تشفع لكم

بأطاله عمر المجلس والاحتكام الى الشارع ليس بمصلحتكم

فحراب الموطنين في نحوركم ولن يرحموا ايا منكم

14) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:05 AM

انا مع النائب المحترم في ما طلبه لكن بالاستفتاء ايضا على فك الارتباط حتى ننتهي من هذه المشكلة

15) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:06 AM

ولماذا اسم جلعاد بأخي جلعاد.. هل انت يهودي كرمك الله وغفر ذنبك ؟

16) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:06 AM

هل تتوقع إستفتاءاً صالحاً للوطن من فئات حملت جنسيته بشرائها من بعض مسؤولي أجهزة أمنية ووزراء داخلية حتى أصبح يقال أن الأردن أصبح وطن من لا وطن له
وطننا بحاجة إلى الشرفاء الذين لم يتلوثوا وهم كثر يتم تناديهم وبحيث لا يكون بينهم مشبوه بفساد أو عنصرية أو أطماع شخصيىة يصيغون وثيقة وطنية قانونية تعتبر دستوراً جديدًاً يحدد بوضوح الحقوق والواجبات للحاكم والمحكوم بدون تغول وعلو طرف على آخر.

17) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:09 AM

نعم وألف نعم للإستفتاء بدل نواب 111 , ولكن يجب إستفتاء الأردنيين قبل عام 67 الذين حمو الأردن وليس مجموعات اللاجئين والنازحين , يا عراب الوطن البديل .

18) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:09 AM

كل من يعرف خليل عطيه يعرف انه ليس بقدرته كتابة مقاله بهذا الشكل و الاسلوب . انا سكان النزهه و الكل هنا يعرف قدرة خليل عطيه على كتابه جمله واحده وليس مقال .
وكمان شو مشان عطاء مستشفى الامير حمزه يا سيد خليل عطيه

19) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:12 AM

الى نائب الوطن خليل ،اذكرك اولا بعلاقتك في الذهبين وخاصه المحروس (محمد)،الذي اقمت الدنيا ولم تقعدها عندما ترجل الفارس المغوار واقمت له الولائم والحفلات ودعيت لها الخلان ..المهم صحتين ،ثانيا :لم نسمع صوتك في خضم التحولات التي عصفت في بلدنا وكانك تعيش في المريخ وهذا يطرح السؤال لماذا هذا المقترح العبقري في هذا التوقيت ؟وما فائدة الطبخ الان والادوات غير نظيفه والمطبخ نتئن ،وعلى ماذا الاستفتاء ،يجب تنظيف البيت الداخلي اولا حتى نستطيع ان نطوي الصفحه الوسخه من تاريخا ،ولماذا العجله الان قبل ان نعرف من خرب البلد وتامر عليها ؟اطمئن الحراك موجود ورجاله صامدون لانهم على حق وهم لا يطالبون بمنافع شخصيه وعطاءات بل اصلاح البلد من الزمرة الفاسدة حتى تستقيم الامور ،وبعدها نحن نعرف اين نحن ذاهبون ،امثال معارفكم هم من خربوا البلد وعاثوا في الزرع والضرع ،لا خوف على الشعب الاردني لانه واعي ويعرف ان تذهب العربه وفي اي طريق سوف تؤدي ،لا يهمنا متى يحل المجلس ،ما يهمنا هو تحصين المال العام وكف ايدي العابثين مرة اخرى من العبث به لان الاردن ملك الى ابناءة والمستقبل هو لهم ،نعم نريد اصلاحات في الصميم ،ونريد قانون اتتخاب يؤلف لمجلس قوي وجدير بالاحترام وليس مجلس مصالح شخصيه ،نريد حياة حزبيه كامله وليست منقوصه ،نريد كف جميع المؤسسات التي ليس لها دور في الدستور بان لا تتدخل في ما لا يعنها على حساب حريات الناس وخيارتهم ،نريد وضع المال العام في جهة واحدة لعدم العبث فيه ،نريد ازحت جميع المؤسسات اللادستوريه وان تكون ولايه الحكومه على كل ذرة قرار ....

20) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:18 AM

نحن لا نريد تقليص صلاحيات المليك المفدى لانه صمام آمان المملكة الاردنية الهاشمية . نحن نريد قانون انتخاب عصري وهيئة مراقبة محايدة ومستقلة ومجلس نواب ذو اجندات اردنية نقية صافية وحكومة منتخبة ومخلصة بالدرجة الاولى لله والوطن والملك وانتخاب مجلس الاعيان من خيرة الخيرة وصفوة الصفوة من رجال الاردن الغالي لا بناءا على تنسيب فلان وفلانة لان بناء الاردن الجديد يستلزم الاستقرار والامن لا نظريات عقيمة فشلت في عقر دارها واجندات خارجية عميلة ومصالح شخصية ومادية وعقول حاقدة وجاهدة تسعى الى نشر الفوضى والدمار والخراب في ربوع الاردن الغالي .

21) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:27 AM

الحكم الرشيد يقوم على مبادئ التشاركية، واحترام خيارات الشعب، في إطار من التنظيم المؤسساتي، والانضباط، وحكم القانون وسيادته..وهو خلاصة التجرية الإنسانية في مجال الحكم السياسي (الحوكمه)..والذي إستقر في فقهه الدستوري مبدأ الشعب مصدر السلطات وتلازم السلطه مع المسؤوليه..أما أن نقوم بعمل إستفتاء على هذه المبادئ ويخير الناس بين حكم مطلق وحكم رشيد فهذه بدعه جديده لا أعتقد أن سبقنا إليها أحد.

22) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:31 AM

كلام جميل من نائب وطن سياسي مخضرم وكلنا امل ورجاء وثقة بسيد البلاد بدراسته والاهتمام به

23) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:35 AM

ارجو النشر

إن البُغاث بأرضنا يستنسر!

بالامس القريب و في 22/1/ 2012 صرح قائد اوركسترا الاعيان المصري بتصريحات لصحيفة "العرب اليوم" , والتي قرر فيها:

"أن تعليمات فك الإرتباط مع الضفة الغربية استنفذت أغراضها, وحان الوقت لإلغائها, والإمتثال لقانون الجنسية الساري المفعول."

اليوم يخرج علينا خليل عطية يريد استفتاء على صلاحيات الملك !!!

قضيتان يقف عليهما مستقبل الاردن تتم مناقشتهما من قبل المصري وعطية ,اين رجالات البلد , لم يعد هناك

رجالات للبلد بعد هزاع ووصفي.

اين العبادلة عبد الهـ وعبد الر وعبد الكـ وعبد الكـ الثاني اين واين الا شاهت الوجوه.

24) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:44 AM

نعتذر

25) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:50 AM

[quote name="الشيخ"]ولماذا اسم جلعاد بأخي جلعاد.. هل انت يهودي كرمك الله وغفر ذنبك ؟[/quote]

اسمي جلعاد تيمنا باسم الشركة الاعلامية المالكة لموقع "كل الاردن" التي تسمى "شركة جلعاد للمعلوماتية" فقط لا غير يا شيخنا اما اذا حاب تعرف معنى "جلعاد" فراجع التاريخ او اعمل بحث على الجوجل

ودمتم

26) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:53 AM

اعتقد ايها النائب ان في خطابك المبطن بتحقيق اهداف الموساد يجب قبل كل شئ ان نصوت لمجلسكم الذي اصبح مسخرة للجميع ان ملكنا ابو الحسين فتح اوراقه للعالم كله ولا ينتظر من شخص من قبلكم ان يطلب من الشعب تحديد صلاحية قائدنا نفديه بأرواحنا واولادنا الاردن لن يباع كما بعتم فلسطين لقد اخذت اكبر من حجمك بكثير ايها النائب اذهب لاهلك بالمخيمات وساعدهم على ايجاد لقمة العيش بدل الالتهاء بأمور ليست من اختصاصك

27) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:55 AM

رساله لها هدفين يصبان في مصلحة النائب المحترم .
1.اطالة عمر مجلس النواب
2.تأكيد ان مؤامرة الوطن البديل هي فزاعه كما قال (عيب نأئب بالبرلمان مش عارف شوة القاعد بصير واذا كان عارف فالمصيبه اعظم).

28) تعليق بواسطة :
26-01-2012 11:59 AM

تعليق رقم ( 2 ) لا نريد ملكية مقيدة لا تنفع ولا تضر ( ضنم ) لا نريد ملكية مطلقة ( دكتاتورية ) خير الامور الوسط نريد ملكية عبد الله الاول نريد ملكية طلال بن عبد الله نريد ملكية الحسين بن طلال نريد ملكية عبد الله التاني لبناء اردن جديد من خلال إصلاحات لسياسية واقتصادية واجتماعية نريد اردن غالي خالي من الفساد والمفسدين والسماسرة نريد اسرة اردنية واحدة من جميع الاصول والمناقب . حفظ الله الاردن الخالي .

29) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:02 PM

ختم كلامه بشاعر فلسطيني ... لو انه كما قال {اردني } واستبعد ذالك لتذكر شاعر الاردن عرار لكن العرق دساس

30) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:08 PM

الى الرقم 3 السيد خالد والله انت غلطان وما بتعرف شي عن خليل عطيه انا لم انتخبه علما انه في نفس منطقتي ولكن الحق يقال بانه اشرف الشرفاء ولم يشتري صوت واحد ولكن بمواقفه الطيبه استطاع ان يحصل في 3 مجالس اعلى الاصوات ولو كان هناك عدل لكان رئيس مجلس النواب بس انت للاسف تجهل او تتجاهل هذه الامور

31) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:09 PM

لماذا يتحدث عطيه بهذا الشأن .؟؟؟

عطيه تم تنجيحه عن طريق الدائرة "كما نشرت ويكيليكس:
عندما يقوم عطيه بهذة المهمه "المكلف بها" . فأن من كلفه بها يعرف أن الرد هو الرفض للمقترح من أساسه شعبياً خوفاً من الوطن البديل واجندات عطيه "المفترضه" .لأن من المعروف أن عطيه يمثل "طيفاً مجتمعيا" يرفض التغيير ويريد بقاء الحال على ما هو عليه .
أتوقع ان يتم "تكليف" آخرين بهكذا مقالات من شاكله عريب .

32) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:11 PM

الويل والضياع لمن اعتقد ولو للحضه بان السيد عطيه وزملاءه جديرون بتولي مسؤوليه تمثيل ارادة الشعب.
محتوي رسالتكم , بعد حذف عبارات اامديح ومسح الجوخ , تبدو وكأنها دوعوه لتناول منسف غير مملح( عذب , ممصل ) , ممثل الشعب يتوسل الى الله و رأس الدوله للتكرم وبقدرة قادر على الهام عقول اللاردنيين و ارشادهم الى الطريق لحل مشاكلهم واخراج الدو له والحكومه من ازماتها المستعصيه. هذه الرسائل والدعوات عديمة الجدوى ان دلت على شيئ فهي تعكس مدى فقدان تجار الاصوات لاي فهم لطبعية مشاكل وقضايا الواقع السياسي الاردني

33) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:16 PM

اولا يا خليل ويا بدارين انتم تجاوزتم اهم قضية يطالب بها حراك المحافظات والغالبية العظمى من الشعب الاردني ومن شرفاء الشعب الفلسطيني الا وهي تحديد الهوية الوطنية الاردنية من خلال قوننة فك الارتباط .
الشعب الاردني يريد قوننة فك الارتباط .
كنا نتمنى من عطية اصدار بيان لدعم المقاومة والصمود بالارض المحتلة وعدم افراغ الاراضي الفلسطينية من اهلها.
المجد كل المجد والعز والفخار للصامدين بوجه الاحتلال الصهيوني والخزي والعار لكل الهاربين التوطينيين وعاشت فلسطين حرة عربية من النهر الى البحر .
لا بديل عن فلسطين سوى الجنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
انشر يا مجالي انشر .

34) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:16 PM

تقول برسالتك يا خليل عطية" بهذا المعني جلالة الملك نوجة لك هذة الرسالة المفتوحة و كلنا أمل" على اساس بأن الرسالة موجهة منك انت شخصيا لجلالة الملك المفدى فمن انتم و نوجة لك.....بدأتم بمحاولة تجاوز الخطوط الحمراء و التي لن نسمح بها ابدا.....كل فينا معروف تاريخة.......حمى اللة اردننا و قيادتة و شعبة من كل شر و صاحب اجندة سوداء و قلب اسود. و اللة من وراء القصد

35) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:25 PM

أن من كتب المقاله لعطيه اراد ارسال رسائل واضحه وابراز الصبغه التي يراد الباس عطيه وطيفه السكاني عليها من خلال عبارات لا تمثل الشعب الأردني ودائما ما ترد في أدبيات الحركات الفلسطينيه مثل عبارات "الأردن وطن يعيش فينا لا نعيش فيه" او "مقوله الروائي الراحل غسان كنفاني عندما قال{لماذا لم تدقوا باب الخزان؟}."
فالعبارة الأولى مثلاً استعيرت من مقوله الراحل عرفات "فلسطين وطناً يعيش فينا ولا نعيش فيه ".

36) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:49 PM

قول رقم 29 العنصري الي بهذه الافعال سيدمر البلاد .ختم كلامه بشاعر فلسطيني ... لو انه كما قال {اردني } واستبعد ذالك لتذكر شاعر الاردن عرار لكن العرق دساس)
ونسي ان الفلسطنيين هم الذين بنوا البلاد بعد ان كانوا يرعوا القطيع وانا بنصحك تسأل اجدادك

37) تعليق بواسطة :
26-01-2012 01:07 PM

الى23 دعك من العنصريه لانه لن تؤدي الا الى الخراب . لمعلوماتك عطيه واسرته خدموا البلد اكثر من قدرتك على التخيل وممن تظنهم!!!!! . بعدين لعلمك عطيه مواليد عمان في خمسينيات القرن الماضي . وهو وربعه من بنى عمان وليس البكاؤون ومدعي الوطنيه .. وحصل على اصوات تعادل عشرة نواب!!!

38) تعليق بواسطة :
26-01-2012 01:12 PM

الى 33 الخزي والعار لاصحاب المصالح والداعين للخراب ومروجي الطروحات الصهيونيه وحماة ظهر العدو.

39) تعليق بواسطة :
26-01-2012 01:26 PM

والله الرجال ماتستحي حياء بل تخاف خوف .... اللي زيك ما يطلع له يحكي امام الرجال هذا الكلام ومن متى صارت اشكالك تقترح نعم في غياب الرجال اللي يخوفو ...

40) تعليق بواسطة :
26-01-2012 01:42 PM

هل هذا زمن رجال المقاولات والمال السهل
مسكين يا وطني صار الكل ينظر من ابو الزفته والدبش لابو بسطه وين راحت الزلم

41) تعليق بواسطة :
26-01-2012 02:10 PM

وين الاردنييه يااخوان خربانه الي مثل خليل عطبه بنظر علينا وبعطينادروس في الوطنيه الامور بلشت تنفضح ايها الاردنيون كونو يدا واحده وديرو بالكو من القادم وجهزو حالكو قربت نهايتهم الي بتعرفوهم

42) تعليق بواسطة :
26-01-2012 03:17 PM

تباطؤ النظام السياسي في اطلاق مسيرة جدية للاصلاح ولملمة مايمكن لملمته من شعث ملحمة الافساد التي اجتاحت البلاد دون الخوض بأسبابها...هو الذي فتح المجال لكل المزايدين على حب الوطن والحرص على نظامه... هذا النظام الذي تعاقد معه الاردنييون الاوائل ويحرص احفادهم ورثة العقد الشرعيون على استمراره بصورة تناسب روح العصر والمنطق دون المساس بالثوابت الاردنية التي مثلت الرواسي والاوتاد التي انشئت عليها خيمة الوطن الاردني الذي نحرص عليها وعلى ديمومتها.

43) تعليق بواسطة :
26-01-2012 03:18 PM

شايف أنه ألامور خربانه (كل أعور فيها بدعر حتى الجخدم فيها طماس)هاض الي شايفه

44) تعليق بواسطة :
26-01-2012 03:24 PM

الشعب الاردني يريد قوننة فك الارتباط

45) تعليق بواسطة :
26-01-2012 03:49 PM

يا حسين عطيه أنت غلطان.. كان المفروض أن تأخذ برأي العبادي رقم 7.. فالعبادي حاله حال عويدي يظن بأنه هو وعويدي الأردن... فعلا العرق دساس... وأخيرا نطق الرويبضة.. طبعا أنلا لا أعني حسين خليل عطيه الرجل الشهم لكني أعني الذي تطاول عليه.. فالعبادي يظن بأنه لا يحق لأي مواطن التحدث بأمور الوطن دون الرجوع اليه.... على كل حال لقد بلغ السيل الزبى يا عبادي ولو كنتم تمتلكون ذرة من عقل لنأيتم بأنفسكم عمن سيجركم الى موقع الهلاك وستندمون حين لا ينفع الندم.

46) تعليق بواسطة :
26-01-2012 03:56 PM

لمن تطاول على خليل عطيه عليه أن يعلم بأن عطيه لم يقوم بترسية عطاء تبليط الساحة الهاشمية بمبلغ تجاوز 70 مليون دينار ولم يقوم بنهب مشروع سكن كريم ولم يقوم ببيع أراضي جنوب المطار لغاية العقبة لليهود ولم يصبح مليارديرا من وراء منصب كوزير للأشغال العامة أو من وراء ادارته للفوسفات أو البوتاس.. وعلى الأقل لم يطلب مخفورا للأمن العسكري بسبب إطالته للسان ووقاحته... هل هذا يكفيك يا عبادي أم تريد المزيد...

47) تعليق بواسطة :
26-01-2012 04:07 PM

كاتب الرسالة بسام بدارين وعبد الباري عطوان

48) تعليق بواسطة :
26-01-2012 04:12 PM

بعد ان يكون هناك اسقلاليه كامله للسلطات التشريعيه والقضائيه والتنفيذيه يتم تعديل الدستور بطريقه تضمن تنظيم العلاعه ما بين الملك والسلطات الثلاث وتكون ضامنه لعد قيام اي تغول او انقلاب من طرف على أخر

49) تعليق بواسطة :
26-01-2012 04:15 PM

يجب فتح ملف مستشفى الامير حمزه .

50) تعليق بواسطة :
26-01-2012 04:22 PM

[quote name="raae althlool"]ختم كلامه بشاعر فلسطيني ... لو انه كما قال {اردني } واستبعد ذالك لتذكر شاعر الاردن عرار لكن العرق دساس[/quote]
وشو المشكلة والي قاهرك

51) تعليق بواسطة :
26-01-2012 05:04 PM

مع ايماني العميق بالاصلاح الا انه يمكن ملاحظة الآتي:


- ليس هناك من خلاف على النظام بدليل ان الكل يطالب باصلاح النظام والمشكلة ليست في صلاحيات الملك فمن توولو الخدمة العامة هم المشكلة ومن بينهم هذا النائب العنصري رغم عبارات الولاء المتزلفة

- نعرف طريقة السيد خليل في الحديث والكتابة وقدراته الكتابية في الانشاء وعليه فهو ليس بكاتب لهذه الرساله بل هو مرسال لمن كتبها والله اعلم كم كان الثمن لان العادة جرت ان البعض لا يقدم خدمات مجانية بل لا بد من ثمن للخدمة ناهيك عن تقاطع الاجندات للمرسل ومن امره بالارسال

- النائب المحترم يطرح نفسه للانتخابات ليس كمواطن اردني يحمل الجنسية الاردنية بل كممثل لابناء الشعب الفلسطيني والذين نحبهم بمعنى انه يمارس المواطنه ولا يؤمن بتبعاتها وهذ يعتبر خيانة للهوية التي يحملها ويعترف بها شكلا ويتصرف كانه ضيف وبيده سيف رغم حبنا لفلسطين وعدم التعصب لاي كان ولكن هذا هو الواقع

- النائب وان نافق في رسالته فانه وضع السم بالدسم فطرح الموضوع اصلا في الاعلام يمس بهيبة النظام ومن ثم الدولة بغض النظر عن قصة الاصلاح

- اصلاح الدستور وتعديله مهمة المجلس التشريعي فلماذا لا يقوم النائب بدوره بدل الاستعراض امام ناخبيه بسبب قرب الانتخابات والغريب ان هؤلاء يعودون في كل مرة للقبة بسبب استغلال فقر الناس والضرب على وتر الجهوية فاين النائب من التعديلات الدستورية ولماذا يتجرا الان على طرح الموضوع

-ومن تجربه في البرلمان هذا الشهخص يمكن ان يهادن الجميع ويخادع الجميع لكنه هذه المرة لم يتطع اخفاء فكره المتعصب واضافة ال انه يهدف لصرف الانظار عن قضايا الفساد والعطاءات والزيارات المشبوهة التي قام به

52) تعليق بواسطة :
26-01-2012 06:12 PM

بسم اللة الرحمن الرحيم
اذا اردنا للأرادة التي تعتمل بالصدور ان تصرخ للملأ بدون نفاق او تزلف , وبدون مواقف مسبقة وغاضبة لأمر ما وشخصي , فينبغي النظر للأمور من زاوية اردنية بحتة.

1/ اذا تخلى الملك عن بعض صلاحياتة !!فلمن تمنح ؟ وكيف تمارس ؟ ولمن توجة؟
2/جميعنا يعرف اساليبنا بالترشيح والانتخاب وكيف يصل النائب للمجلس!! وكيف يمارس عملة النيابي !
3/ وبالتالي وبالتتابع عند وصولنا لحكومة منتخبة ونحن جميعا نعرف من هي !! في ضل الضعف الحاصل بأحزابنا الوطنية هل هي من ستمنح صلاحيات الملك!!!!!!!
4/هل سحب الغطاء الضافيي لجّل الاردنيين سيمنح الدفء للشعب هل ستكون الصلاحيات الملكية والتي هي حقوق الشعب بأمان كما هي الان .
5/البعض سيقول ان القانون سيغطيها وستكون بأمان بيد الاخرين ولكن اننسى ان القوانين كشبكة العنكبوت يقع بها صغار الطيور وتمزقها وتفلت منها الطيور الكاسحة

صلاحيات الملك حقنا كشعب ولا نقبل تجييرها لغير الملك

53) تعليق بواسطة :
26-01-2012 07:06 PM

نعتذر

54) تعليق بواسطة :
26-01-2012 07:30 PM

الله يحميك يا عطية, انت الناطق بما في قلوبنا حماك الله , وانت الوطني المخلص للاردن وليس كمثل ابناء العشائر الذين هم مطلوبين مخفورين الى المراكز الامنية بسبب اطالة اللسان.
ابناء مخيم البقعة

55) تعليق بواسطة :
26-01-2012 08:16 PM

اطالب استفتاء على العطاءات هل ترسى بعداله ام بسب العلاقه مع الدولار والذهب هل الدحلان من الدحل ام المصاري من الدخل رقبة البعير طويله فما هو من لارقية له

56) تعليق بواسطة :
26-01-2012 08:23 PM

الى المتحدث باسم أبناء مخيم البقعة رقم ٥٤
لا يا أخي انا أبن المخيم ولا أحد يمثلني وليس لي حقوق سياسية في المملكة وعلية نرجوا من حضرتكم عدم التكلم باسم أبناء المخيم
وأن كنت ناطقاَ رسميا فأشهر أسمك الكامل !
حقوقنا في الأردن أجتماعية وصحية فقط حقنا السياسي عند عباس أتمنيت تكون الرسالة موجه للسيد عباس يا سعادة النائب

57) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:39 PM

To save Jordan and its people and the royal Family , I suggest that the King should consider seriously submitting his resignation and hand over the throne to his brother Hamza with limiting his authorities .I think the trust between King abdullaha and his people is lost because of the many corruption cases which is almost every where which makes people wonder why Jordan being destroyed and who is benefiting from this .Israel plus many others are the main winners and the losers is the Palestinian case .I have never seem hard liners Jordanians became so angry and opposed to the king and his wife for their involvement or their relatives involvement in so many issues in Jordan . May God bless Jordan by opening all corruption cases and makes all those accountable for their actions .

58) تعليق بواسطة :
27-01-2012 01:06 AM

نشكر حبيبنا النائب عطية على شوالات السكر والارز ايام الانتخابات.
صراحه ما فيه انتخابات الا وجاب معه سكر و رز بدل الاصوات.....

59) تعليق بواسطة :
27-01-2012 07:21 AM

والله انك ما بتعرف تكتب وقاعد تترجى والله انك ما بتستحي الله يخلي سيدنا واستحوا على حالكم لاتتتطاولوا كل واحد يعرف حجمو

60) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:45 AM

والله انتو مو عارفين وين الله حطكو بتداقرو بعض على اساس عنصري بحت...زي هوشات الفيشلي و الزعرات.....ناسيين اللي بنهبو الاردن من الطرفين..و شو مالها الملكية الدستورية؟ المبدأ الصحيح انه الانتخاب هو الاساس و بصورة منظمة ...اما عبادة الاشخاص اللي ودتنا ورا الشمس و يعيش يعيش و جيبو حمزة و حطو فلان فهذا كلام فارط لانه كلهم من نفس العلبة...الشعب بدو يوكل...

61) تعليق بواسطة :
27-01-2012 03:01 PM

الى ابو ابراهيم البقعة
والله انك رجل كريم وصاحب حكمة ان تركيزك على القضية الفلسطينية يدل على انك عربي مسلم لا ينسى حق الله وحقه في ارضه ... انا لا اقول ذلك من باب الاقليمية ولكن بدات تظهر في هذا البلد وبشكل واضح الاقليمية المقيته التي امقتها كاردني من اصول اردنية واتمنا من الاخوه الاردنيين من اصول فلسطينيةان يكونوا بفكر اخونا ابو ابراهيم مع انني اقولها وبكل امانه اننا شركاء في هذا البلد عن طيب خاطر ومحبة

62) تعليق بواسطة :
27-01-2012 06:42 PM

لماذا لم أرى لك تعليقا على بيان الحجوج (المخيمات ) الذي لبس لباس الواعظ كما تفعل أنت ألان في حين امتلأ بيانه الموتور بالحقد والعنصرية والتهديد والوعيد,يبدو انك تكيل بمكيالين.

أما صاحبك عطية والذي وقفت محامي دفاع عنه في أكثر من تعليق فأنا لم أره طول عمره المديد في مجلس النواب يذكر اسم قرية من قرى الأردن ويشكو حالها, أليس ذلك غريبا على من ولد منذ الخمسينات في الأردن؟أليس ذلك دليل على أن هواه وقلبه لم يكونا يوما أردنيين ؟

أنا اعرف أن كل خدماته مدفوعة الأجر وانه لا يفعل تكية ًبل واعرف كما موظفو الأمانة والأشغال أن الكثير من العطاءات التي يفوز بها تأتي عن طريق العطايا والهدايا والهبات.

نعم هو يترشح في دائرة من دوائر عمان ويأتيه الناخبون من مخيم البقعة!!!
أليس هذا دليل على انه من نواب المال ؟ أم هو دليل على العنصرية؟

الم يدعم ريم بدران والتي ترشحت عن الدائرة الثالثة في عمان بثلاثة عشر باصا من الناخبين جاءت من مخيم البقعة؟

ثم من قال لك أن صاحبك هو صاحب هذا القلم؟ اليس هذا دليل على انه فتحاوي الهوى؟

أنضب أنت وإياه لان أوراقكم مكشوفة منذ سنين.

63) تعليق بواسطة :
27-01-2012 07:10 PM

الى الاخ ثامر دميثان مجالي..
نعم يجب تجديد النظام الملكي وليس تغييره..لكن بماذا وكيف..؟؟!! براينا المتواضع ليس بمزيد من الدرك ولكن بمزيد من الديمقراطية بما فيه احترام راي الشعب وليس فقط اراء ذوي الرؤوس الحليقة وذوي الجدائل والبزنس ورجال المال والصيارفة والمقاولون والمحاسبون..هذا يتطلب احترام حرية الراي..انتخابات نزيهة..احترام مبدا الولاية العامة للحكومة..يا اخي مرت فترة كان مجلس وزرائنا يحدد المدرسة التي يذهب اليها ولي العهد..
الراسمالية نجت من مصير الشمولية لسبب رئيسي ان لم يكن الوحيد: آلية الديمقراطية التي تعمل بها..يصل الجمهوريون الى الحكم وخلال اربع سنوات يكون الامريكي كون فكرة عن انجازاتهم فاما يعيد منحهم الثقة او يكنسهم..
هكذا الراسمالية تجدد نفسها وتحول دون اندثارها كنظام اقتصادي اجتماعي..
نعم لملكية متجددة مستنيرة حديثة ديمقراطية وليس لمجرد ملكيون جدد..

64) تعليق بواسطة :
27-01-2012 07:29 PM

الى تعليق 57 بقلم فريدم..

براينا المتواضع فان ما تطرحه غير بناء..بداية التغيير فقط لأجل التغيير سيء..ثم ان التجريف غير المسبوق الذي اعترى حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية..لم يكن حكرا على الاردن..التجريف كان ظاهرة عالمية (من عظيم الاسف انه تزامن مع وصول الملك عبدالله الثاني للحكم..).خذ مثلا انهيار الاقتصاد الامريكي الذي تآلفت عليه فساد مدراء الشركات التنفيذيين بما فيه مكافآتهم الخيالية ومغامرات العاملين على صناديق الاستثمار (مادوف مثالا الذي بدد مئات المليارات بينما الجهاز المكلف بمراقبة اداء الاسواق كان منشغلا بنسخ سيديهات ترفيهية) والانفاق العسكري المنفلت بسبب الحروب بلاضافة الى الانفاق العام المتعاظم على الرفاه (حتى في ظل جمهوري كبوش الابن صاحب مبدأ المحافظة الشفوقة)..انظر الى اليونان التي سقطت بوهدة الدين بسبب الانفاق المتعاظم بدون روية..المر نفسه بالنسبة لليابان ام السياسات الاقتصادية الحصيفة..
لكن وفي كل تلك الحالات فان مطالبات التغيير لم تكن اجتثاث النظام السياسي (كما ينسب للدكتور احمد عويدي العبادي) او راس النظام (كما تقترح يا سيدي) بقدر ما هي لاصلاح النظام..وهذا ما نقترحه بتواضع..ولب الاصلاح وجوهره معروف بعد شهور من الحراكات السلمية: انتخابات نزيهة..حكومة برلمانية..اعيان منتخب ولو تدريجيا (لماذا لا يكون هناك انتخاب على 12 عينا بعدد محافظات المملكة بالتزامن مع انتخابات النواب المقبلة..؟؟!!)..نظام انتخابي عادل ومتفق عليه..اعادة النظر بالانفاق الدفاعي..هذا ما يحضرني الآن..

65) تعليق بواسطة :
27-01-2012 08:07 PM

الأستاذ الكريم . خطورة الوضع في الأردن والأحتقان في ناتج عن ضغوطات يواجهها الشعب الأردني بشكل خاص فبالأضافه الى العناء الأقتصادي وعدم الجديه في الأصلاح السياسي ووجود فساد محصن لا يمكن ايضاَ اقناع الشعب الأردني بأن عليه تحمل التوطين خلافاً للشعب اللبناني والسوري والمصري . أنه مزيج خطير جداً .

أننا ندعو الله أن يلطف بهذا الشعب المظلوم .

66) تعليق بواسطة :
27-01-2012 08:33 PM

لم ارغب بالتعليق الا ان ما قرأته قد اثار الغضب والقرف في نفسي فتجد ان اغلب الهجوم "لاسباب عنصرية قذرة" على كاتب الرسالة وليس على مضمونها ومن ثم يتحول الى اصل الكاتب وطبيعة اعماله ويبدأ بعد ذلك التخوين والاسفاف والتحقير ولكن اود ان اسجل النقاط التالية على الرسالة بالاضافة الى تعليقات بعض الجهلة:
1- النائب ليس ضمن منطقتي الانتخابية وحتى لو كان لن انتخبه على كل الاحوال ولي ماخذ عليه، الا انه " لغاية الساعة" لم تدور حوله اية شبهات فساد كما هو حال العديد من المسؤولين.
2- لم يكفر النائب ( او كاتب الرسالة كما تفلسفوا بعض المعلقين ) عند انشاء الرسالة وطرح بدائل لصاحب القرار من وجهة نظره كنائب وذلك لتعدد وتباين الاراء في الطروحات المصيرية في هذه الفترة، فالعديد ( حتى من المعلقين انفسهم ) ينادون بالملكية الدستورية وانتخاب رئيس الوزارء وكذلك الاعيان والجزء الاخر والاكبر لا يقبل هذا الطرح مطلقا وهناك مكونات تريد خلط بين هذه المقترحات ناهيك عن الاختلافات حول قانون الانتخابات والهيئة المستقلة المزمع انشاؤها، ولذلك وحتى لا يدعي اي طيف بعدم الاخذ برأيه او حتى الاستماع له كما حصل بلجنة الحوار الوطني او غيرها من الحوارات واللقاءات يتم تنظيم استفتاء لمعرفة توجهات الشعب على امور عامة ولدول العالم لنا فيها تجارب خصوصا في المراحل الحساسة او الانتقالية.
3- الحراكات الشعبية الحالية لها عدة مطالبات وليس مطلب مكافحة الفساد فقط، الشعارات تدور حول اكثر من مطلب منها ملكية دستورية، انتخاب مجلس الاعيان، حل مجلس النواب، قانون انتخابات وغيرها.

67) تعليق بواسطة :
27-01-2012 08:33 PM

4- يلوم العديد من المواطنين على مجلس النواب وبأنه لا يمثلهم ومع معرفتنا الكاملة بحجم التزوير الذي تم الا انها لا تتجاوز 30 – 40% من عدد النواب الحالي، وبذلك لا اعرف هل عند اكتشاف خيبة النائب يتم لوم مجلس النواب بأكمله ؟ هل بدأنا نتنكر لاختيارتنا من النواب على الرغم من سوءها ؟! احمد الله بأني لم انتخب كوني كنت مسافرا !
5- بما النائب المذكور تحت القبة فهذا يعني ( عرفا وقانونا ودستورا ) بأنه مواطن اردني وكامل الاهلية بحسب علمي، فماذا يتم محاولة تخوينه واسقاطه واقصاؤه ؟!
6- الوطن البديل: يعني لم يبقى على وزير الداخلية ورئيسه الا ان ينتدب مفوض عن كل حزب وعن كل مواطن للعمل معه يوميا، حيث يقسمون بأنه لم ولن يتم تجنيس الفلسطينين وان ما تم الا اعادة الارقام للذين سحبت منهم ظلما وبهتانا ارقامهم الوطنية ايام د. معروف البخيت الا ان هناك ابواق مدفوع لها بالسر لاثارة القلائل في البلد عن طريق اثارة هذا الموضوع السخيف، وكأن الاخوة في فلسطين قد تركوها وواقفون على الجسر بانتظار الحصول على الحنسية الاردنية !! مشاكل الاردن يا سادة ليست بالتجنيس بل بالعقلية المريضة التي لا تثق باصحاب القرار ولا بالمسؤولين ولا حتى بانفسكم !
7- نحن اكلنا وشربنا من خيرات هذا البلد الامن الطيب ولكن الا تلاحظون انه مؤخرا انتشرت العديد من الاصوات الناعقة بخراب البلد؟ وهل تلاحظون حجم الشرخ الحالي في العلاقة مما يعود على المحتمع باسوء الاضرار ؟ هذا على الرغم من عدم مشاركة المخيمات بالمشاركة بالحراكات الشعبية ! توجد شخصيات اردنية من حانبي النهر متهمة باستغلال الوظيفة والفساد والسرقة ولكن هذا ليس سببا في التعميم !

68) تعليق بواسطة :
27-01-2012 08:35 PM

8- اتمنى من كل الاردن ان نقوم بنشر الرد حفاظا على حياديتها وشكرا لكم على سعة صدركم واتمنى من قلبي ان يبقى الاردن واحة من الديمقراطية في هذه المنطقة المتفجرة

69) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:01 PM

Resignation may seem some thing new and hard to accept now .This is Wikipedia says A resignation is a personal decision to exit a position, though outside pressure exists in many cases. For example, Richard Nixon resigned from the office of President of the United States in 1974 following the Watergate scandal, when he was almost certain to have been impeached by the United States Congress. This is a tool to help to resolve the current issues which most people think the King himself is personally responsible for it.His grand father was removed from office because he was not fit .Jordan have been systematically destroyed by a punch of approx 40 to 50 people appointed and or given powers to do what they want without any supervision or limitation .I think it is fair to say that any one should accept responsibility for his actions ..I hope and pray the worst will not come to Jordan ..If I was in Kingabdullah shoes I will seriously consider leaving the throne .We all need to sacrifice at some point of our lives why not now.?for the safe guard of Jordan .I know the power and the throne is not easy to quit but an outstanding courage is needed.Moreover kingabdullaha was not expecting to take over the throne and never thought about as he stated.If my suggestion seem to be unreasonable then how on earth you will pay the debts 18 billions , clean up corruption and convince people that elections is the key or magic to resolve our issues..

70) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:09 PM

السيد وائل المحترم. عليك التفريق بين العنصريه "وهي شعور بغيض" وبين حاله ملتبسه للهويه والأنتماء الفلسطيني في الأردن , فلو كانت القضيه مجرد عنصريه كما تعتقد لكان الشعب الأردني يبادل هذا الشعور للشرفاء الصامدين في وطنهم او حتى للاجئين الموجودين في الشتات المتمسكين بحق العودة .
القضيه تعود لأن الشعب الأردني يعيش تحدياً وجودياَ فأسرائيل تعلن ليل نهار أن دوله الفلسطينيين في الأردن (ليس في لبنان أو سوريا) . وكان من الممكن ان لا يأيه الشعب الأردني لولا أن بعض الفلسطينيين لم يكونوا متورطين بهذا المخطط "وعلى شاكله الرنتاوي وزهران" أو حتى النواب اللذين مكانهم الطبيعي المجلس الفلسطيني .
الحاله الفلسطينيه في الأردن حاله فريدة تتطلب حلولاً لا تخرج عن تثبيت الحق الفلسطيني في فلسطين والأ سنكون في مسلسل متجدد من المفارقات مثل ان تستقبل الحكومه الأردنيه قادة حماس "التنظيم الفلسطيني" وهم أردنيون!!!
أو ان يكون حمادة فراعنه عضواً في مجلس النواب الأردني والمجلس الوطني الفلسطيني في نفس الوقت!!!!ونستطيع ذكر الآلآف المفارقات .

أتمنى أن تكون وصلت الفكرة لأن هذا الشعب ليس عنصرياَ .

71) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:52 PM

الاردن اولاً وابو حسين مليكنا وحنا طلق بمسدسة
وهو الامر الناهي بعد الله في الاردن وشعبه

72) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:27 AM

الى السيد صاحب تعليق 69 بقلم فريدم..

اتفق معك على عدة قضايا..حقيقة فان ما حصل في الاردن خلال العقد الماضي ليس باكثر من تدمير منظم ـ وهو تعبير سبق وان استخدمته مثلك في تعليقات سابقة ـ او تجريف للحياة السياسية (كتزوير الانتخابات وايكال الأمور لغير ذوي الكفاءة وانما الولاء الشخصي) والاقتصادية (اقتراب حثيث من مجتمع الواحد بالمئة وفساد مالي ودين عام خرافيين) والاجتماعية (العنف المجتمعي والبلطجة غير المسبوقين..)..
ان الملك من حيث قبل ويقبل بتحول ادارة البلد من الحكومة الى الديوان ومؤسسات وشخوص اخرى حتى في ادق تفاصيل الحياة يكون مسؤولا..
وعليه فان التزاما باعادة او اسناد الولاية العامة للحكومة وان يكون بمثابة الحكم بين فرقاء او اطراف العملية السياسية مدخل مهم لاصلاح الأمور بدون تغييرات دراماتيكية لا يؤمن عواقبها كالتي تطرحها..اذ ليس من البساطة مقارنتها بخطوة نيكسون..وانت تعرف الفارق بين النظامين السياسيين في البلدين..
وعليه..فقد يكون اقرب للواقع لو انك تمثلت بالوضع الذي صارت اليه مصر في عهد الخديو اسماعيل من سقوطها بوهدة الدين والمناداة بتوفيق خلفا له..لكن عليك ان تتذكر ان خلع اسماعيل واحلال توفيق مكانه لم يحل المشكلة بل تعقدت اكثر فاكثر..باصطدامه مع جيش عرابي والقوى الوطنية وصولا الى تمرد الجيش والثورة العرابية وطلب توفيق المساعدة البريطانية والتل الكبير والاحتلال المباشر لمصر لنحو 70 عاما..يتبع لطفا..

73) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:29 AM

اشارتكم الى مسالة عدم توقع الملك الجلوس على العرش لافتة..والحقيقة اني كنت افكر بهكذا جانب كما لو ان عملية توارد للخواطر حصلت بيننا..ولكن هناك فارق بيننا..ما كنت افكر به للتو ان الملك الذي وصل للعرش بخبرة مدنية متواضعة بشؤون الدولة جرى استغلاله من قبل اطراف..بما فيه تزيينهم له أخذ امور الدولة بيديه حتى في ادق التفاصيل عوضا عن الحكومة والمؤسسات الدستورية التي هي بتصورهم بيروقراطية ومملة ودقة قديمة بحيث انها تحول دون اخراج الاردنيين لفلوسهم من تحت البلاطة للاستثمار وكذا من تدفق الاستثمارات الاجنبية..الخ..في سياق التنفيذ كان كثير من هؤلاء ومن مواليهم واتباعهم الشخصيين يستغلون ثقة الملك بنصيحتهم فيجيرون وبمنتهى البساطة التمويلات الهائلة الى حساباتهم الشخصية..بدون ان ينسوا بالطبع منح اتباعهم نسبة عشرة بالمئة..
اخيرا..هناك فرصة للخروج من المأزق..واتفق معك ان مدخل ذلك مكافحة جدية للفساد بخاصة المالي منه..بما فيه استعادة الأموال المنهوبة ومراجعة صفقات بيع مؤسسات القطاع العام للتاكد من موضوعيتها وشفافيتها (لا اقول باعادتها للدولة لان ذلك اعادة انتاج للفساد)..ومن ثم اقناع الناس ان الانتخابات هي المقتاح لحل مشاكلنا..وهي كذلك..والا فليتلطف الاخرون فيدلونا على آلية اكثر نجاعة منها..

74) تعليق بواسطة :
28-01-2012 01:45 AM

نعتذر

75) تعليق بواسطة :
28-01-2012 06:52 AM

انسى..... وخلي دحلان ينفعك

76) تعليق بواسطة :
28-01-2012 08:09 AM

والله لو ان الي تقولوة صحيح يا نواب الغبرى ليصير الدم للركب واعلى للفخاد
نحن ك شعب اردني حراثين ورعاة غنم وسراحين جمال يا احمد 36 يا مكتشف ضمة البقدونس لن نقبل بأي حكام علينا غير الهاشميين ولن نقبل بتجيير الاردن لاي مخلوق اما الهاشميين واما خلها غابة .
الحاضر منكم يعلم الغايب مش الي بيعرفش يفك الخط صار ناصح للملك ويعطي مواعظ والاخ شاهر المعايطة رقم 25 انت صح
اعلمو ان الموال الي براسكم ما راح يتغنى اصحو نحن رعاة الغنم يا احمد 36 لن نسمح بذالك .. قلة حياة و سنحك

77) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:49 AM

يا جماعة الخير الزلمه حكى هلكلاام وخلص بلاش من كل هالمداخلاات والله من خلقنا ونحن نسمع نفس هالكلاام من زيد وعبيد خلي الناس تحكي الي بدها اياها واخر اشي كلاام سيدنا جلالةالملك هو الي بده يمشي
هالمرة سامحوة الزلمه اول مرة بحكي هيك بعده بتعلم ابمدرسة ابو الحسين

78) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:22 AM

ايها النائب المجترم ان صلاحيات الملك لا تحتاج الى استفتاء وختى لو حصل فسيكون لصالح الملك لان هذا الاستفتاء يحصل في كل عام في كافة محافظات المملكه وبشكل علني وذلك من خلال الزيارات التي يقوم بها جلالته الى كل المحافظات مدنها وقراها وباديتها وهذا هو الاستفتاء الحقيقي

79) تعليق بواسطة :
28-01-2012 11:24 AM

مارست الفوقية بكل صورها في تعليقك وكذلك نعت المعلقين بالجهلة ولكن والله العظيم أن كل من يقرأ النقطة رقم " 6- الوطن البديل" في تعليقك رقم ( 67) يتبن له انك وصلت حد الإسفاف في الجهل ! أو انك تضحك على نفسك لأنك لا تستطيع غبن القـّراء!

ألا يا هذا فالتعلم أن مجموع من جنـّس خلال السنوات العشر الأخيرة بلغ 407 الآلاف, وهو مثبت ولا مجال لإنكاره.

ألا يا هذا فالتعلم أن رئيس سلطتك مجنس أردنيا ,ماذا بعد هذا؟

انظر يا هذا لتصريحات المصري/الأعيان بالأمس القريب و في 22/1/ 2012 لصحيفة "العرب اليوم" , والتي قرر فيها:

"أن تعليمات فك الارتباط مع الضفة الغربية استنفذت أغراضها, وحان الوقت لإلغائها, والإمتثال لقانون الجنسية الساري المفعول."
ألا تخجل من نفسك وأنت تسكت على هكذا تصريح؟

80) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:41 PM

بدنا نعرف اولا من هو الاردني

81) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:57 PM

نريد من سعادة النائب ان يعلمنا عن موقفة من عدم مشاركة ابناء الجالية الفلسطينية في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني ولماذا حكومة عباس تجاهلتهم وما تفسير سعادة النائب لهذا الفعل المريب ولماذا السكوت عنة وهل ابناء الجالية الفلسطينية في الاردن فلسطينيون ام ماذا وما هو مصيرهم اما موضوع اقتراحك فنحن نطالبك ونطالب مجلس النواب ان نحدد ونعرف من هو المواطن الاردني خاصة بعد قرار فك الارتباط

82) تعليق بواسطة :
28-01-2012 02:15 PM

لماذا لا يكون الاستفتاء دليل على ان الشعب الاردني يؤيد جلالة الملك، لماذا دائما نفترض الاسوأ من النويا، يمكن هذا ان يؤدي إلى اسكات الاصوات التي تدعوا إلى ملكية دستورية. فقط بطلع علينا ناس لا بفهموا سياسية ولا بفهموا تحليل بس برموا كلام على الفاضي والمليان.

83) تعليق بواسطة :
28-01-2012 08:18 PM

ما تم غير النواب ليتكلموا

84) تعليق بواسطة :
29-01-2012 12:43 AM

حقد الحاقدين علين وغيظهم منك وتطاولهم عليك يدل على أنك رجل.. فلو كنت مسكينا يا خليل عطية لشفقوا عليك لكنك رجل في زمن قل فيه الرجال.. كل هذا الحقد الأسود والتشنج مما كتبته لسيد البلاد يدل على مدى الغيرة من والحقد على كل أردني من أصول فلسطينية يكون ناجح بعمله ويخدم وطنه ويده عليا وليست سفلى.

85) تعليق بواسطة :
29-01-2012 07:53 AM

كل الاحترام والتقدير لعطوفة النائب م.خليل عطية
الله يقويك ويخليلنا اياك
وبنحكي لكل المقهورين منا ومن مقولة الشاعر الفلسطيني ديرو بالكم على صحتكم!!!!!!!

86) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:24 AM

"على أن تتم عملية الإستفتاء بشفافية مطلقة ووفقا لآلية يتفق عليها"
هل نجح النائب خليل عطيه في الانتخابات النيابيه بشفافيه مطلقه؟ ألم يدعمه جهاز أمني كبير؟

87) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:26 AM

بوجود أمثالك وهمتهم تتزايد أعداد العنصريين والحاقدين. مع احترامي للنائب خليل عطيه.

88) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:04 AM

سؤال : في منـّك على نعنع؟

89) تعليق بواسطة :
30-01-2012 10:48 AM

الى رقم 84 الواقعي جدا
في منك على مسخن ؟؟؟

90) تعليق بواسطة :
30-01-2012 08:11 PM

سؤال الى نائب الوطن ....عطاء مواسير الماء اللي رسب اكثر من مرة ولم يكن مطابقاًللمواصفات والمقاييس ورسبت عينة منها بالفحص اكثرمن مرة بالجمعيةاالعلمية الملكية وبقدرة قادر اجتازت العيتة الفحص وتم توريد كمية المواسير وحسب العطاء لموستودعات......!!! انت تعرف اين ؟؟..ايها النائب المحترم ماظل غير تطلب استفتاء على صلاحيات الملك ؟؟ وبقولوا ما عنا حرية راي ولا ديمقراطية....؟؟ ماظل بالخم غير ممعوط الذنب....؟!! صار الصغير والكبير والفسفوس واللي بسوا واللي ما بسوا يكتب وينصح الملك..وراس البلد

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012