أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بايدن: دافعنا عن إسرائيل وأحبطنا الهجوم الإيراني عضو بالكنيست : جميع كتائب القسام نشطة بغزة بخلاف ادعاءات نتنياهو الوزير الارهابي بن غفير : "الإعدام".. "الحل" لمشكلة اكتظاظ السجون بالفلسطينيين وكالة فارس الإيرانية: وي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش تقارير أولية عن انفجارات متزامنة في إيران وسوريا والعراق فيتو أميركي يفشل قرارا بمنح فلسطين عضوية الأمم المتحدة الكاملة المندوب الروسشي : كل فيتو أمريكي ضد وقف إطلاق النار في غزة يتسبب بمقتل آلاف الفلسطينيين "مفاعل ديمونا تعرض لإصابة".."معاريف" تقدم رواية جديدة للهجوم الإيراني وتحليلات لصور الأقمار الصناعية الأردن يوسع المستشفى الميداني نابلس/2 كأس آسيا تحت 23 عاما.. الأولمبي يتعثر أمام قطر باللحظات الأخيرة الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير الأمير الحسن من البقعة: لا بديل عن "الأونروا" الصفدي يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية - نص الكلمة العسعس: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي القسام: فجرنا عيني نفقين مفخختين بقوات صهيونية بالمغراقة
بحث
الجمعة , 19 نيسان/أبريل 2024


الهوية الوطنية قبل الدستورية يا سعادة النائب
27-01-2012 08:56 PM
كل الاردن -

alt

 

 

خالد المجالي : بداية من حق كل مواطن اردني ان يدلي بدلوه في الاوضاع العامة التي يعيشها الوطن ، ومن حقه ان يطرح اي اقتراح من وجهة نظره ، ولكن من البديهي ايضا ان لا يتحدث اي انسان نيابة عن الشعب الاردني بالتعميم وربما نقبل ذلك اذا كان الشخص يمثل حزب او نقابة او جماعة محددة .

منذ اشهر خرج علينا بعض الاخوة ممن شاركوا في المطالبات بالاصلاح على الساحة الوطنية ورفعوا شعارا " الملكية الدستورية " كمطلب للاصلاح ، ومع يقيني ان هناك اعدادا كبيرة من ابناء الوطن لا يدركون المعنى الكامل للملكية الدستورية الا ان هناك من يدرك ماذا يعني الوصول الى الملكية الدستورية بشكلها النهائي والتي ببساطة " تجرد جلالة الملك من كل الصلاحيات " وتبقيه ملكا يملك ولا يحكم ، وتصبح الدولة بيد رئيس الوزراء والحزب الذي يحكم بغض النظر عن طريقة وصوله للحكم واهدافه.

عندما طالب بعض قادة الاخوان المسلمين بالملكية الدستورية " وهذا من حقهم " كحزب يسعى للسلطة والحكم قبلنا تلك المطالب كتوجه حزبي بغض النظر عن الاهداف التي يسعى الحزب لها من خلال الوصول للحكم والسيطرة على الدولة من خلال مجلس الوزراء ومجلس النواب ، اما ما لا نفهمه عندما يطالب بعض الافراد الذين لا يمثلون مع احترامنا لهم الا انفسهم وربما باحسن حالاتهم عشرات الافراد ممن يتفقون معهم فما الهدف من مطالبتهم ؟؟؟

قيادات الاخوان بدأت في الفترة الاخيرة بالتراجع عن المطالبة بالملكية الدستورية بشكلها الكامل واختصرت مطالبتهم على السلطة التنفيذية  مع بقاء صلاحيات جلالة الملك في الامور الامنية والعسكرية وبعض الجوانب الاخرى ، وهنا لا بد ان نسجل لهم هذه الخطوة بانها بالاتجاه السليم خاصة اذا ادركوا ان الوقت غير مناسب من كل النواحي لمطالبهم السابقة وتركيزهم على الاصلاحات المرحلية في هذه المرحلة ، وهنا نتمنى على بقية الاصوات التي تطالب بالملكية الدستورية التريث وعدم المزاودة في الشعارات .

وعودة الى اخونا النائب الذي ارسل رسالة مفتوحة لجلالة الملك يطالب فيها بالاستفتاء على الاصلاحات المطلوبة " الملكية الدستورية " كمخرج للوضع الراهن ، وهنا نسأل سعادة النائب اليس من الاولى ان نحدد من يحق لهم المشاركة في اي استفتاء على الساحة الوطنية ؟؟ اليس من الاهمية ان نحدد الهوية الوطنية الاردنية خاصة بعد صدور قرار فك الارتباط مع فلسطين المحتلة ؟؟؟ ام ان من حق رئيس السلطة الفلسطينية وعريقات وعبدربة ومحمد دحلان وغيره عشرات الالاف من اخواننا الاشقاء الفلسطينين ان يشاركونا في تقرير ما يريد المواطن الاردني وما يناسب وطنه ومستقبله .

انني كمواطن اردني على الاقل امثل نفسي ارفض المغامرة بمستقبل وطني والقفز في الهواء ورفع شعارات لمجرد الشعارات ، وانني من الذين يؤمنون ان هدفنا الان هو اعادة هيبة الدولة ووقف كل اشكال الفساد ومحاسبة كل من افسد ونهب ، والعمل على اجراء انتخابات نيابية وعلى قانون انتخاب يمثل المواطن الاردني من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال ، وعدم اضاعة الوقت .

كما انني مؤمن بأن الوقت قد حان من اجل تأطير المواطنين الاردنيين في العمل الحزبي والبرامج وعدم ترك الساحة لحزب واحد او اثنين حتى ننتقل من العمل الفردي والشعارات الفردية الى العمل الجماعي والمنظم والمشاركة الفاعلة في سياسة الوطن من خلال السلطات التي تشرع وتراقب وتنفذ السياسات الوطنية .

اما الملكية الدستورية فربما بعد ان تتشكل الاحزاب الوطنية وتصبح قادرة على اداء دور المعارضة والسلطة وتحدد الهوية الوطنية عندها فقط سنطالب فيها ونحن مطمئنين على وطننا ومستقبل هويتنا .

 

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:10 PM

هؤلاء هم نواب البراشوت ايها الاستاذ العزيز, تكلم النائب خليل عطية بصفة الجمع مع ان الرسالة كما وصفها هو بانها بصفة فردية, اهد مفرداتة (نحن) (نوجة) فمن انتم يا خليل عطية. الهوية الوطنية اصبحت استاذنا الكريم يتاجر بها اصحاب الذمم المشبوهة و ما استثناء الاردن من فلسطيني الشتات لخير دليل على ذلك.

2) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:11 PM

انت لا تمثل نفسك فقط بل كل الوطنيين ((الأردنيين)) من الشمال للجنوب.

3) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:19 PM

مقال رائع بامتياز استاذ خالد

4) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:28 PM

الاخ خالد لك التحية
هل يدرك المواطنيين الاوفياء للوطن المغزى من هذه الرسالة؟
هل تناسينا بيان ومطالبات سعادة النائب غازي عليان قبل عدة اشهر؟؟
هل ان وثائق السيد (ويكليكس)التي تم نشهرها قبل عدة اسابيع (مشكورا)والتي تضمنت تشكيل لجنة للتجنييس (من اصحاب الدولة والمعالي) وجوبهت من مدير المخابرات في حينه قد طويت في اذهان المواطن الاردني؟
هل ان اجتماع نائب الرئيس الامريكي عندما زار الاردن مع عدة سيدات (اردنيات)في السفارة الامريكية تم مسحه من ذاكرتنا ؟
هل ان مطالبات اعضاء الكونغرس الامريكي قبل اسابيع (عنما زارا الاردن) بفتح باب التجنييس يعتبر كلاما في دون معنى ؟
هل ان الذاكرة لايمكن لها ان تستعيد مقالات وبيانات السيد حمادة فراعنة عندما كان نائبا في البرلمان الاردني قبل عدة سنوات؟؟

5) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:29 PM

يا جماعه ممكن نفهم شو اللي بصير في البلد .. نواب المخيمات يصدرون بيانات متعددة تطالب بحق منقوص يرونه بات ملحا ، وخليل عطية يطالب باستفتاء على الملكية الدستورية ، بالامس كانوا مهاجرين ونحن الانصار ، انقلبت المعادلة فبتنا نحن الغرباء عن وطننا والمهاجرون يحددون مستقبلنا ، من يرمي تلك الحجارة في بئر الوطن يبحث عن فتنة بين افراد المجتمع . بالله عليكوا اتركونا من اقتراحاتكم ومطالبكم وعيشوا كما يعيش ابناء البلد ، لمجرد ان تفكر بالاستفتاء على النظام الملكي وشكله يعني انك انتقلت الى مرحلة الاستعداد لمواجهة النظام والتصدي له وتقليل صلاحية الملك ، لمصلحة من برأيك يا خليل عطية! أهو رد الجميل بالجميل بعد ان اتاح لك النظام وليس الشعب كما تعلم أن تكون أحد رموز الاردن !!!ارتويتم من بئر الوطن وعدتم تلقون به السموم ..

6) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:32 PM

سؤال للجميع
هل يمكن ان يتم فتح ملفات امانة عمان كاملة وخاصة ملفات العطاءات التي تم تنفيذها في الامانة ...... ليتبين لنا ان الاصوات العالية تخفي مسلكا...؟؟؟؟

7) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:35 PM

باعتراف مدير المخابرات ورئيس الوزراء والقائمين على الأنتخابات البرلمانيه أن الانتخابات زورت ....ودوائر الرفاعي الوهمية العار الذي سيظل يلازم النهج الديمقراطي الأردني مدى الحياة , فهذا النائب الجهبذ يمثل من ؟

تعليمان قرار فك الأرتباط صاغها ( صاحب الحقوق المنقوصة ) عدنان ابو عوده , وطبقها الدجاني والمصري .. ويستحضرني هنا اللقاء الذي دعى اليه عرفات في ثمانيات القرن الماضي في مجمع النقابات المهنيه لتحديد العلاقة الأردنية الفلسطينيه , وكان يمثل الطرف الفلسطيني عرفات وزلمه ويمثل الأردن عدنان ابو عوده وطاهر المصري والدجاني..!! وزجوا باسم أمين عام المؤتمر القومي العربي المرحوم ( حمد الفرحان ) ليكون من الوفد الأردني .. وعندما جلس المرحوم ابو مناف على الطاوله ونظر بوجوه الحضور لم يكن بينهم أردني سواه فقال لممثلي الوفد الاردني( ابو عوده وربعه ) : هل تنكرون أنكم فلسطينيون الهوى والقلب والوجدان والهوية ؟ قالوا : لا , ولكننا هنا نحن اردنيون
قال لهم بعد أن وقف على قدميه : لن اكون الخنجر الذي تمزقون به القلب الأردني
وخرج من القاعة وأتصل بالأمير حسن وابلغه عن الموقف , فامر الأمير حسن ابو عوده والمصري والدجاني بالعوده الى مكاتبهم .. وألغي الأجتماع

لن ازيد على ذلك فالمشهد لم يتغير حتى يومنا هذا

عندما يصبح الأردني أردني والفلسطيني فلسطيني , عندها لنتحدث داخل الأردن عن الهوية وعن صلاحيات الملك , الملك ملك الأردن وليس ملك فلسطين والأردنيون هم من يقرر صلاحيات الملك وحدهم وليس ....بالأردنيه طبقا للعقد بين الأردنيين والهاشميين

ومن يطالب بالملكية الدستوريه دون ذلك فهو عدو للأردنيين ويتطاول على حقوقهم

8) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:41 PM

نحمد الله بأننا على هذا التراب الطاهر ومن هذا الشعب الطيب و مع هذه القيادة الهاشمية. كلنا بالاردن اخواناً متعاونين على بناء الاردن وبنينا هذا الوطن جميعاً ولا يستثنى أحداً. ولكن نعلنها بالصوت العالي والمسموع بأنه (خائن) كل من ينادي ببرلمان مبني على الكثافة السكانية. و(خائن) كل من يطالب بتجنيس اللاجئين و (خائن) كل من يطالب بتجنيس ابناء الأردنيات بالوقت الراهن " ولا خلاف على اعطائهم حقوق انسانية" و (خائن) كل من يريد أن يصهر اللاجئين الفلسطينيين بالحياة السياسية في الأردن من أجل الهائهم عن فلسطين الطاهرة. و (خائن) كل من ينسق مع الغرب والشرق وتأليب الخارج على الأردن. و (خائن) كل من ينادي بالملكية الدستورية بالوقت الراهن. و(ساذج) من يعتقد بأن حكم بني هاشم ليس صمام أمان لهذا الوطن . أما انت يا استاذ خالد المجالي: فإننا نستحلفكم بالله ان ترفعوا اصواتكم عالياً وتعززوا حزبكم لحماية الاردن من المؤامرات والخيانات ليعلم الجميع أن بالاردن شعباً يحمون بلادهم ويحافظون على هويته الأردنية العربية الإسلامية. ولنتحد أردنيين وفلسطينيين عربا مسلمين ومسيحيين لنحفظ الأردن ونحرر الأقصى الأسير من الصهاينة.

9) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:45 PM

ياه الان تأكدت ان هذا الموقع عنصري و اقول لكم موتوا بغيضكم نحن بنينا هذه البلد وانتم اكلتونا لحم و تريدون رمينا عظم

10) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:53 PM

هل الحفاظ على الهوية الأردنية تعتبر عنصرية ؟!!!!

11) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:53 PM

انت عنصري يا خالد
وموقعك عنصري
وكل من يقول عن نفسه اردني فهو عنصوي

لازم تكون بدون هوية ولا وطن حتى نرضي عنك

وعلى كل حال سلمت يمينك يا حفيد وصفي وهزاع

12) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:54 PM

( البعض عندما يتحدث في السياسه في الاردن .لا يخلو كلامه من الوقاحه والتياسه .ويفصل كلامه على قياسه ؟والفلسفه الزائده عن الحد للبعض يا اخي خالد اصبحت مش عيب ( مع ان البعض وجوده عيب ..

13) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:54 PM

لا يا استاذ خالد ارجوك ارجوك انت لا تتحدث عن نفسك انت تتحدث عن كل الارنيين .

14) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:56 PM

استاذ عبد السلام كلام جميل ورائع ما تحدثت به خاصة وانك اذكيت لنا ذاكرتنا الوطنية بما رويت حول لقاء النقابات فنحن في مسيس الحاجة الى كثير من هذه الروايات الت تسعفنا على معرفة ما يدور ودار بالامس واليوم

15) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:56 PM

الى المعلق رقم 9 الجبان الذي يخشى ذكر اسمه
اذا كان حفاظ الموقع على الاردن والهوية الاردنية عنصريه فلا مانع ان نكون عنصريين ، اما مقولتك انكم انتم بنيتم البلد فهذا كلام مردود عليك ، لم يبني البلد الا ابناءه الشرفاء الذين دافعوا عنه في السراء والضراء وليس من باع ارضه الى الغاصب الصهيوني وقبض الوف الدنانير وهرب الى عمان واربد والزرقاء ليشتري ارض بدل ارضه ليستريح من التفكير بتحرير الارض الفلسطينية .

16) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:57 PM

الاردن بناه كل من عمل على نهوضه

17) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:58 PM

كم هو جميل طرحك ابا احمد ! طرحت الموضوع بكل بساطة ولم تتكلف في لغتك لكن الرسالة والمغزى منها كان قويا وواضحا لا لبس فيه ولا مجال للتأويل في سطورها فالهوية الوطنية تأتي قبل الدستورية لكني أرى أن المخارج الوحيدة ما نحن فيه هي :
1. تفعيل وقوننة قرار فك الارتباط واعطاءه الصبغة الدستورية ومن ثم اخراج قانون انتخابات عصري لمجلس النواب فور قوننة قرار فك الارتباط
2. فتح كافة ملفات الفساد وجلب المتهين للعدالة وبكل شفافية ووضوح والافصاح عن التحقيقات اولا بأول ودون استثناء اي مسؤول كائنا من يكن ومهما كانت مكانته او وضعه الدستوري
3. ضرورة وجود مجلس حكماء( واحد عن كل محافظة) ينتخب اعضائه انتخابا وليس تعيينا وضمن شروط يتوجب أن تتوفر منهم ومن اهمها عدم وجود قيد شبهة فساد للمرشح
4. ضرورة البحث عن قيادات شابة مؤهلة لقيادة المرحلة القادمة ومن المشهود لهم بالكفاءة ونظافة اليد واستبعاد كافة الوجوه الحالية والتخلص بشكل نهائي وفوري من توريث وتدوير المناصب في الدولة
5. تشريع قوانين جديدة وخاصة قانون من اين لك هذا وضرورة اشهار الذمة المالية لاي موظف حكومي فور صدور قرار تعيينه

واخيرا لك مني خالص المحبة والتقدير

18) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:59 PM

الأردن للأردنيين جميعاً! وكل من يحمل جنسية أردنية فهو أردني. لا للتجنيس ولا للسحب.

19) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:01 PM

شوفوا شو عمل ماهتير محمد بماليزيا وطبقوا عنا .

20) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:11 PM

الى 15 و انت مش ذاكر اسمك يا محترم وانا مش ذاكر اسمي لأني خايف من واحد بلطجي زيك يضربني موس و لويش زعلان احنا حولنا عمان من صحراء الى جنة

21) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:14 PM

من شطب فلسطين كوطن من قاموسه وتنازل عن حقوقه وقبل بإستبدالها بحقوق في مكان آخر .. لا مكان له بين الرجال الرجال.

22) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:20 PM

عجبا والله ما اسمعة .هل تريد ان تضيع فلسطين هل انت مستغني عن وطنك والا لماذا تغضب من الاردني الذي يدعوك للتمسك بوطنك ...وانت تتهم الموقع بالاقليمية.وعندما اسئلك من اين حضرتك تقل لي انني من بيت ساحور وجدك ووالدك وانت من مواليد الاردن .اذا حقيقة لا نعرف ماذا تريدون اذا دعوناكم لعدم تفريغ فلسطين تتهموننا بالعنصريه واذا قلنا لكم لا تجعلوا الاردن وطن بديل لوطنكم تتهموننا بالعنصريه ..حقيقة نريد ان نعرف ماذا تريدون؟؟؟؟؟؟؟؟

23) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:21 PM

هناك ثلاثة اطراف تتنازع فيما بينها على مفهوم الهويه:
1-التوجه الرسمي: الذي ينظر للهويه الاردنيه بمنظور( جمعي) وان الهويه قابله دائما لتجميع مكوناتها من الخارج وذلك لاغراض سياسيه داخليه تحفظ التوزن العددي للسلطه وظهر هذا التوجه منذ التأسيس كما ان له اغراض سياسيه لمكتسبات خارجيه لها علاقه بالتوجهات نحو (التوسع)اضافه الى تحقيق مكتسبات من وفر الايدي العامله الرخيصه المظطره للعمل تحت ظروفها القصريه مع العلم ان هذا التوجه ثبت انه تجميعي وليس جامع)لكل مكونات الطيف الوطني حيث مازالت الاختلافات موجوده والاحساس بالمكان مختلف ولايوجد تاريخ مشترك

24) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:23 PM

2-التوجه عند الاردنيين: ينظرون للهويه بمنظور التاريخ والجغرافيا والديمغرافيا التي كونت الدوله من 1921 مع العلم ان مشروعهم عبر عن نفسه ماقبل هذا التاريخ سواء تحت حكم العثمانيين( توفيق المجالي) او تحت حكم فيصل الاول(اعضاء المؤتمر القومي السوري) او عند تأسيس الحكومات المحليه قبل الاماره وعانوا من فكرة التهميش لتاريخهم وان الجغرافيا الادنيه ليست اكثر من فراغ تمت تعبئته لاغراض المصالح الدوليه وللمفارقه التقى هذا التوجه مع التوجه الرسمي وادبيات منظمة التحرير الفلسطينيه وللمفارقه اكثر هم الذين ذادوا عن الدوله تحت اقصى الظروف دون غيرهم( وصفي وهزاع)كلما كانوا يقتربون من اظهار الكينونه التاريخيه ومع تقلبات الظروف الدوليه تظهر هذا الهويه لاحساس عميق بالغبن وهذا تعبير عن صيروره تاريخيه لابد ان تعبر عن نفسها

25) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:24 PM

3-التوجه عند الاردنيين من اصول فلسطينيه: كان هذا المصطلح غير متدوال سابقا ولكن في الفتره الاخيره تم تداوله اعتفادا بتحقيق مصالح فئويه استفاده من الاوضاع السائده هويتهم محدده لالبس فيها بدليل مطالبهم لمكتسبات اساسها الجنسيه وهذا معبر العلاقه مع الاردن السلطه لااردن الوطن هم ضحيه وحده لم يختاروها اخطر مافي الموضوع عندما يحاولون ممارسة دور الجلاد وان الظرف التاريخي مناسب لمطالبهم رهانهم على الظروف الدوليه وتجاوب التوجه الرسمي معهم نتيجة رغباته والظغوط الدوليه عليه اضف لذلك تخاذل وعجز السلطه الوطنيه الفلسطينيه ينقسمون الى برجوزية مؤتمر اريحا 1952 التي اختارت الوحده لمصالحها والى معدمين دفعوا الثمن ظهرت مجموعه منهم اثرت اقتصاديا تحاول لعب دور سياسي غير مؤهله له تاريخيا 

26) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:32 PM

رجاءا الطفيلي و palestinianjordanian يا أمّا يكون نقاشكم محترم او غادروا الموقع رجاءاً. نحن نريد بناء الاوطان ولا نريد هدمها

27) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:34 PM

الى 22
انا فلسطيني وبيت جدي في القدس خير عندي من كل العالم انا اجبر جدي سنة 1950 على التخلي عن فلسطينيته و اصبح اردنيا و دخل ابي الجيش الاردني سنه 1958 و انسحب الى الاردن سنه 1967 لآنه عسكري تاركا اراضيه و اهله ليعيش في مخيم
ولدت هنا و ذقت العنصريه منذ الصغر ....انت بلجيكي؟؟؟ احنا ظابينكم ؟؟؟عانينا التمييز في القبول في الجامعات و البعثات و المناصب

28) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:37 PM

نعم نحن ارغمنا على الجنسية الاردنيه و ارغمنا على القدوم و بنينا الاردن
نحن زرعنا الشجره و سقيناها و انتم اكلتم الثمر

29) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:44 PM

صدقت بكل كلمة يا استاذ خالد علما بأني أختلف بالكثير مما تكتبه... لكن لا يجب بأي حال من الأحوال أن يتم تخيير الأردنيين من ذوي الأصول الفلسطينية بين الولاء للأردن الغالي أو لفلسطين الغالية. فكما لم يتم أخذ رأي الشرق أردنيين بمسألة فك الإرتباط كذلك فلم يتم الأخذ برأينا نحن الأردنيين من ذوي الأصول الفلسطينية بهذه المسألة المصيرية.. أجدادنا بايعوا الملك عبد الله الأول ومن قبله الشريف حسين بن علي رحمهما الله ولم يخلعوا البيعة.. لذلك فأنا كأردني من أصول فلسطينية أطالب بعودة حكم القدس وفلسطين للهاشميين.. أو على الأقل ما تبقى من فلسطين بعدما انهزمت الجيوش العربية المغوارة أمام الكتائب الصهيونية بعامي 48 و 67 وما كان من بعدها إلا أن قام بعض الحكام بترويج الإشاعات الخسيسة التي تتهمنا ببيع فلسطين. فكل جيوشهم بكامل عدتهم وعدادهم لم يستطيعوا أن يصمدوا أمام الكتائب الصهيونية وبعد ذلك يتهمون شعب أعزل ببيع أرضه.

30) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:45 PM

مقال رائع , ويجب ان نجري دراسه مقارنه لكي نتوصل للسبب . فلو اخذنا الوضع الفلسطيني في سوريا لوجدنا الفلسطيني منتمياً لفلسطين ومحباً للشعب السوري ولا تضهر ايه احتقانات رغم مرور سوريا باصعب مراحل تاريخها "فلجميع الفرقاء الفلسطيني وقضيته مقدسه والفلسطيني يحافظ على الحياد ولا يطلب منه احد ان يناصر احداُ".

أنه لا مناص من الأعتراف بخلل المعادله من أساسها فالتجنيس السياسي لم يغير انتماءات الناس بل زاد من حدة الأحتقان , وحتى القائلين "بالوحدة مع الضفه الغربيه" فهم أول العارفين أن علماً اردنياً لم يرفع يوماُ في مضاهرة أو اعتصام ليدل على اي شعور مع "الوطن الأم " مقارنه ب الجولان السوري المحتل مثلاً حيث الأعلام السوريه حاضرة دائماَ .
في النهايه لا يصح الا الصحيح مهما طال الزمن فالشعب الفلسطيني في الأردن هو جزء من الشتات الفلسطيني وهو يسعى للحفاظ على مكتسباته في الأردن مقارنه بدول الشتات الأخرى وهذا من حقه ويجب حفظها له دستوريا مع ترك التمثيل السياسي له في وطنه . وربما ندخل منعرجات كثيرة قبل ان نصل لتلك الحتميه ولكن الخوف كل الخوف أن نفقد قدسيه العلاقه ولكم تمنيت من النائب المذكور أن يحتج لعدم انتخاب فلسطينيي الأردن في المجلس الوطني الفلسطيني وتعيينهم تعييناً مما يرسل الرساله الخطاء للشعب الأردني والشرفاء الفلسطينيين .

31) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:46 PM

سؤال بريء أو خبيث لا أدري.. لماذا تنشرون النعليقات البذيئة كما هو الحال مع تعليقات منذر العلاونة بينما لا تنشروا أي تعليق يرد عليه......
===============
المحرر " كل التعليقات تنشر الا التي فيها اساءات شخصية او دينية او تعميم بالاساءة.. اما النقد مهما كان ينشر ..نشكرك

32) تعليق بواسطة :
27-01-2012 11:01 PM

أساس العنصرية هو العقل العربي المتخلف القائم على الأنا وما بعدي الطوفان ... أين أخلاق المهاجرين والأنصار التي بدأها الرسول وإستشهد بها مرارا الحسين رحمة الله... الإنسان العربي المسلم الحق هو الذي يؤمن في قلبه أن قضية فلسطين هي قضية كل مسلم عربي ... الفلسطينيون مش أشباح وهامش على التاريخ ... شعب مسكين مقهور إبتلاه الله باليهود المسيطرين على العالم ... الأصل في كل إنسان عنده كرامة وعروبة ونخوة ورجولة أن يساعد هذا الشعب حتى يأتي اليوم الذي تتحرر فيه فلسطين ... كمان هو يعني تحرير فلسطين بدوا يصير في القمر ... أكيد من الأردن ... نحن شرقي النهر ... واليهود غربه ... عشان هيك سيبوكم من الحكي الفاضي كل شويه عن من أنا ومن الآخر ... إحموا الجبهة الداخلية في الأردن بدل ما تيجي إسرائيل وتأكل الأخضر واليابس ... نعيش عصر فتن ... لا داعي للتقاتل بين المسلمين تحت أسماء فلسطيني وأردني وشمالي وجنوبي وفيصلي ووحداتي ... الهدف واضح ... سيأتي اليوم وكما يقول ديننا وتتحرر فلسطين ،،، إعملوا في هذا الإتجاه، أما الاستمرار في الغليان الذاتي من كل شخص فلن يفيد أحد ... أنا كركي وأمي فلسطينية وهي أقدس شيء عندي في الحياة وأعشق الكرك كما أعشق القدس والأردن وطني وفلسطين وطني ... وهذا الأمر لن يغيره لا وجود جواز أو رقم وطني أو عدمه ... مشكلتنا أننا لا نحب إلا أنفسنا ،،، لنتعلم حب الجميع وعندها لن يخسر أحد ... وكما قال الشاعر:
لعمري ما ضاقت أرض بأهلها ولكن أخلاق الرجال تضيق!!!

33) تعليق بواسطة :
27-01-2012 11:05 PM

تخضع العلاقه الأردنيه الفلسطينيه لضوابط وحدود يدركها الجميع وهي أهم من الأحتجاج بالدساتير التي طالما عدلت وطالما اخترقت . فالواقع ان هناك تمايزاَ في الأولويات
1. فالشعب الأردني يمر بحاله الربيع العربي ويسعى لتطوير نظامه السياسي الذي بناة أجداة في العشرينات ويريد محاكمه الحقبه النيوليبراليه .
2.بينما الشعب الفلسطيني بأقسامه الثلاث يسعى من هو في الشتات للعودة ومن هو في اسرائيل للمساوة ومن هو تحت الأحتلال للتحرر .

ولذلك فأن ايه تجاوز على تلك الخطوط بين الشعبين من السهل أن يرصد ويزيد من حدة الأحتقان ولذلك من السهل رصد حاله النائب المذكور وبيان مقدار مساهمتها في تطوير العلاقه ام المساهمه في زيادة احتقانها ؟؟؟

34) تعليق بواسطة :
27-01-2012 11:05 PM

الحديث يا سيدي في الموضوع شائك وطويل..لكن ما يمكننا ايجازه هنا عدة ملاحظات..
مطلب ملكية دستورية صار ملحا ليس للانتقاص من صلاحيات الملك وانما بعد تحول ادارة الدولة في قضايا صغيرة الى يد القصر او الديوان..صارت الحكومة المسؤولة بحكم الدستور مجرد رسول لتنفيذ تعليمات وحتى رغبات الديوان..تلحظ انه هناك بالديوان دوائر موازية لكل وزارة..اذن لماذا لا نلغي الحكومة ونكتفي بدوائر الديوان..؟؟!! واذا ما اضفنا الى ذلك ظاهرة المؤسسات المستقلة التي نمت كالفطر في السنوات الأخيرة..يكون التساءل مشروعا عن جدوى وجود حكومة في الدوار الرابع..يعني زيادة مصروفات وتعب بال في تشكيل وتعديل وحل الحكومات..طبعا هذه كانت وصفة طبية مشؤومة نفترض ان الذي قدمها وزين لها كان باسم عوض الله..بما فيه ان الحكومة تعمل بطريقة بيروقراطية مملة وتطفش الاستثمار الخ..والحصاد كان مروعا: 18 مليار دين..وطاعون من الفساد المالي الذي يكاد يحطم البلد ان لم يكن حطمها..
ثم انه وكما تلحظ فان مطالب الاصلاحيين الاردنيين وحتى قبل الربيع العربي (كما في بيان ايار 2010) هي العودة لدستور 52 لاصلاح العلاقة بين القصر والحكومة..فهل هؤلاء كانوا مغرضين ويهدفون تقويض صلاحيات الملك لتحويله الى مجرد ملك..؟؟!!
ان الملك الذي صيغ في عهده دستور 52 لم يكن باقل شأنا او غير مهتم بصلاحيته..ولم يجر استغفاله من قبل اشتراكيين فوضويين..تعرف ان الذين صاغوه محافظون بالسليقة ولكن الحكمة وسلامة فطرتهم وبصيرتهم الهمتهم صياغة دستور 52 المتقدم والذي جرى التراجع عن مواده الواحدة بعد الخرى بطريقة غير محمودة..
ببساطة فان اردنيين كثر مخلصين للملك يتفقون على مطلب العودة الى دستور 52 بدون لف او دوران..

35) تعليق بواسطة :
27-01-2012 11:10 PM

إذا أنت بتحكي هيك وأنت عايش بالأردن كيف لو إنك عايش في باقي الدول العربيه
...يارجل خليك منطقي ليومنا هذا لم نشعر نحن الأردنيين بما تتفوه به ولم أسمع هذا الكلام من غيرك

36) تعليق بواسطة :
27-01-2012 11:10 PM

لقد مللنا من الحوارات التي اوصلتنا .الى ضياع فلسطين والاردن.لقد كرهنا فلسفة النقاش التي يتغذى عليها الفاسدون لقد تعبنا من مقولة بناء الاوطان تحت مسميات لم ينزل الله بها من سلطان ..الشمس حارقة يا صديقي ..والبرد قلص نورها..وابت العقول ان تيتوعب الحقائق .

37) تعليق بواسطة :
27-01-2012 11:12 PM

لا اخفي عليك القلق كمواطن اردني بخصوص مسالة الهوية وانها حتى نزاعة للهم والغم..ولكنها قضية شائكة واصعب البحث فيها..ولا يمكننا الجزم باسبقيتها على الاصلاح الدستوري..الذي نفترض فيه انه لو كان لدينا مثل دستور 52 الناظم للعلاقة بين السلطات لما الفينا انفسنا في وهدة دين وفساد مالي خرافيين..باعتقادنا بالتالي ان الاولوية هي للدستوري على الهوية..الدستوري يعني في النهاية توفير خبز وماء وعمل ودخل وطبابة وتعليم الخ ذي مستوى جيد..الناس قلقة على هذه قبل الهوية..لست بحاجة لتذكيرك بمقولة نابليون ان الجيوش انما تزحف على معداتها..بعدها تسأل عن مشروعية الحرب وهويتها..

38) تعليق بواسطة :
27-01-2012 11:44 PM

Dear Abo Ahmad,
You are not alone. All Jordanians with you.Go ahead...

39) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:22 AM

الاخ خالد نحيي اليد التي تقرع اجراس الانذار تباعا وارى انها لابد منها ايصحوا النائمون من ابناء الوطن ساسة تقليديون ممن يدعون تمثيلنا ونخبة وشعب بكل مكوناته ..ونحن نرى ونسمع ان السيل قادم وبقوة فالاحداث المتوالية كرسالة النائب (المقاول)المراوغ
ابو الاستفتاء والنواب الاربعه (المخيمات) وحرمان الفلسطينيين ممن يحمل الجنسية الاردنية من التصويت على هويته الام اضافة الى الاحزاب ممن تسمي نفسها وطنية الصامتة على التجنيس وخلافه ممن يحاك ضد الوطن.

وارى ان السيل قد اوشك ان يبلغ الزبى فلا بد من التحرك لبدء نفير اعلامي صاخب
ليصحو الناس قبل ان تقع الفاس بالراس ونبدء في طلب حصص وتسويات على المكشوف
من هذا الوطن المستباح من فاسديه وجهلاؤة.

40) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:25 AM

نعم صدقت . كل الأردنيين مع الكاتب . نحن كأردنيين خياراتنا واضحه لن نحيد عنها .هذا وطننا الوحيد عليه نحيا وعليه نموت ولن نخرج منه .

41) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:32 AM

قسما برب العزة إني أرى الأردن يحترق بأيدي أبناءه الذين لا يتقون الله. فالحقد على بعضهم البعض قد أكل قلوبهم. وهذا من حظ اليهود الذين لن يضطروا الى إنفاق أي دولار أو التضحية بأي عسكري صهيوني بحال رغبوا بحرق الأردن.. فكل مل يحتاجهأولاد العم أن يفعلوه هو القيام بالإيعاز لسماسرة الوطن من الفاسدين والمفسدين الأردنيين من شتى الأصول والمنابت بزرع شوية بلطجية في الجماهير الوحداتية والفيصلية وما هي إلا ساعات معدودة إلا وسيكون الوضع في غاية الحرج. وبعدها خلينا نشوف المتنطعين الهمل من كل جانب كي سينقذون أنفسهم من هذا الحريق الذي سيحرق وجوهمم.

42) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:32 AM

إقتباس "عودة الى اخونا النائب" أسلوبك من ألفه إلا يائه يحمل نفحات إقليمية للأسف. ثم أنصحك بدراسة قواعد اللغة العربية فأبسط قواعد النحو تعلمك بأن أخينا كلمة مجرورة، و أسأل الله أن لا يجرّ أمثالك الوطن لغيابات الفتن، و لا أعلم نن أين خرجت أنت و أمثالك بمفاهيم قوننة فك الإرتباط، قد أفهمها من الكتائبيين و ممن يعيثون ببلاد المسلمين تفتيتاً و تمزيقاً؛ لكنني أستغربها من كتاب يدّعون بأنهم يحملون فكراً وطنيا و احتراما لدين اسمه الإسلام، يجمع ولا يفرّق و ينبذ الفتن الطائفية و الإقليمية.
إن أول خلق الله القلم، فاتق ِّ الله فيما تكتب فربّ قلم ٍ أخذ بناصية صاحبه للجنة و رب أقلام جرّت حامليها للسعير.
اتقوا يوماً لا يحمل فيه البشر جوازات و أرقاماً وطنية، لا يحملون إلا صحف أعمالهم و اتقوا الله في الوطن

43) تعليق بواسطة :
28-01-2012 01:08 AM

انا من خلال متابعتي لموقعك ومن خلال قراتي لمقالتك اعجبت بك وبموقع كل الاردن الحر واعجبت بوطنيتك ........ انا اردني الاصل احمل الهويه الاردنيه ورقم وطني والفلسطيني يحمل نفس الهويه ويحمل رقم وطني ويحق له في هذا البلد كما يحق لي ولك واكثر ... ولكن اريد ان اوجه لك سؤال وارجو ان تكون جري باجابتك كما عهدناك من الذي اعطى هذه الهويات ومن هو الذي قام بتجنيسهم ومن هو الذي جعلهم يتدخلون في امور بلدنا فلماذا الف والدوران فلماذا لا توجه هذا الكلام للنظام وحاشيته ... فنحن نستاهل اكثر من هيك لاننا شعب منافق وكما يقول المثل القط يحب خناقه فالمشكله ليست باخواننا الفلسطنيين المشكله فينا نحن المناقين .... والحكومات الفاسده الذين باعو الوطن ومازالو يبيعون ما تبقى منه ونحن ما زلنا نسحج ونهتف لمن باعو الوطن ... ارجو النشر بلا تردد او خوف

44) تعليق بواسطة :
28-01-2012 01:18 AM

لماذا لانعترف جميعا ان سبب البلاء والمعاناة للشعب الاردني هو مجلس النواب ومجلس الاعيان ويجب ان يخلعهم الشعب اليوم قبل غدا !! نعلم بأن هناك قانون انتخاب يجب ان يمرر وانشاء هيئه مستقلة للاشراف على الانتخابات وانشاء محكمة دستوريه الى الان لم يبث فيها لانشغالهم بلجان التحقيق الصوريه ، نعلم في حال حله تستقيل الحكومه ، لكن هذا لا يعني السماح بإبقاء السيطرة لعقلية المؤامرة وهى تحاول استغلال الاوضاع تجد لها ادوات جديدة للاستمرارية فى قيادة شؤون البلاد بشكلهاالحالي وتمرير مخططات الاَن فى الساحة السياسية من مساوامات واتفاقات سرية وغير سرية تخص الهويه الاردنيه وملفات الفساد وحماية الفاسدين على الجميع ان يصحى لن تنفعنا الحلول المبطنه وإبر التخدر وخطاب المنابر واستخفاف العقول.
عند هبوب رياح خجول بسماء الاردن للربيع العربي كانت كافية لتكشف واقع مرير ومأساوي يجتاح الوطن ,إستنفر و استفاق منظرين الوطنيه يتباكوا لما عصف بالبلاد والعباد من فساد .هذا الفساد يا اخوان ويا سيد خالد المجالي لايحتاج لسيوف , بل فقط لقوانين رادعة وقدر من الصدق والجدية والاراده الحقيقية لمحاربته واسقاطه وزجه بالسجون . ( يتبع )

45) تعليق بواسطة :
28-01-2012 01:20 AM

مشكله الوطن السلطه التشريعيه وتزوير الانتخابات ، الفساد بهم هم من مرروا كل الوزارات المتعاقبة والقوانين هم من سمحوا وساعدوا وشاركوا وسهلوا واقتادوا البلاد الى هذا المنعطف الخطير , يجب فورا المطالبه بحل المجلسين فلا قواعد ولا اساسات ولا كيان ولا سيادة للدوله الا بوجود مجلس شعبي وطني منتخب مستقل يمثل كافة قطاعات المجتمع قادرين على المراقبة والمساءلة والمحاسبة واصدار القوانين التي تحمى المواطن وتحمي الوطن . لتحقيق ذلك لنطالب الان بمجلس وطني يتواقف مع كافة فئات الشعب يستطيع ان يمرر قانون الانتخاب والامور الاخري العالقة اسلم من الاستسلام لهذا المجلس المزور والصوري المعين . لانريد اختراق سقف المطالب للخوض برضى وتلاعب السلطة التنفيذيه في الوقت الحالي خوفا من حجب التعليق من ادارة الموقع !! السلطه التنفيذيه دستوريا ملكا للشعب وعلى الشعب ان يختار رجال نستطيع تحجيم تسيَب باقي السلطات وتحديد مسارها السليم والصحيح . ارجو مرة اخرى عدم حجب التعليق من ادارة الموقع كون ما ذكر ضمن مفهوم الدمقراطيه المصرح بها من قبل سيد البلاد .

46) تعليق بواسطة :
28-01-2012 01:29 AM

أقسم بالله متاهه لا يمكن تصديقها ...... الحكومه تستقبل قادة تنظيم حماس الفلسطيني لأنهم "أردنيين" ......وعباس ودحلان "اردنيين" . بل أنني معجب بشكل خاص ب حمادة فراعنه الذي كانت له "نكشه مخ" عندما كان عضواَ في المجلس الوطني الفلسطيني ومجلس النواب الأردني في نفس الوقت .

47) تعليق بواسطة :
28-01-2012 01:29 AM

[quote name="كركي من أم فلسطينية"]أساس العنصرية هو العقل العربي المتخلف القائم على الأنا وما بعدي الطوفان ... أين أخلاق المهاجرين والأنصار التي بدأها الرسول وإستشهد بها مرارا الحسين رحمة الله... الإنسان العربي المسلم الحق هو الذي يؤمن في قلبه أن قضية فلسطين هي قضية كل مسلم عربي ... الفلسطينيون مش أشباح وهامش على التاريخ ... شعب مسكين مقهور إبتلاه الله باليهود المسيطرين على العالم ... الأصل في كل إنسان عنده كرامة وعروبة ونخوة ورجولة أن يساعد هذا الشعب حتى يأتي اليوم الذي تتحرر فيه فلسطين ... كمان هو يعني تحرير فلسطين بدوا يصير في القمر ... أكيد من الأردن ... نحن شرقي النهر ... واليهود غربه ... عشان هيك سيبوكم من الحكي الفاضي كل شويه عن من أنا ومن الآخر ... إحموا الجبهة الداخلية في الأردن بدل ما تيجي إسرائيل وتأكل الأخضر واليابس ... نعيش عصر فتن ... لا داعي للتقاتل بين المسلمين تحت أسماء فلسطيني وأردني وشمالي وجنوبي وفيصلي ووحداتي ... الهدف واضح ... سيأتي اليوم وكما يقول ديننا وتتحرر فلسطين ،،، إعملوا في هذا الإتجاه، أما الاستمرار في الغليان الذاتي من كل شخص فلن يفيد أحد ... أنا كركي وأمي فلسطينية وهي أقدس شيء عندي في الحياة وأعشق الكرك كما أعشق القدس والأردن وطني وفلسطين وطني ... وهذا الأمر لن يغيره لا وجود جواز أو رقم وطني أو عدمه ... مشكلتنا أننا لا نحب إلا أنفسنا ،،، لنتعلم حب الجميع وعندها لن يخسر أحد ... وكما قال الشاعر:
لعمري ما ضاقت أرض بأهلها ولكن أخلاق الرجال تضيق!!![/quote]

افكارك بنطبق عليها المثل الي يقول

ثلثين الولد لخاله
حل عنا ياه

48) تعليق بواسطة :
28-01-2012 03:11 AM

هذا ما يجول في خاطري (وكثير من المواطنين )حتى يتضح الأمر في تحديد الهوية الوطنية الاردنية

49) تعليق بواسطة :
28-01-2012 04:39 AM

أستاذ ابو أحمد أنت لاتقف لوحدك كل شرفاء الاردن خلفك وانا شخصيآ نع المقال لأنه على مستوى نادي او جمعيه او حزب قبيل الانتخابات يقومون بحصر الهيئه العامه التي يحق لها الانتخاب فكيف بوطن يريد ان يعمل استفتاء المطلوب اولا معرفة من هو الاردني لكي نطالب بحكومه منتخبه لها الولايه العامه .أما بالتسبه للأشقاء الذين يرمون الشرق أردنيون بالعنصريه فهذا كلام مردود عليهم فمواقف الشعب والجيش الاردني حتى قيل تشكل الدوله الاردنيه الحديثه شاهد على ذلك وقدمنا الالاف الشهداء من اجل ثرى فلسطين الطهور وكذلك موقفنا من العراق كان موقف قومي فوقفنا الى جانبه حين تخلى عنه الاشقاء وما زالت كرك الرجال مع القائد صدام حتى يعداستشهاده.أما العنصريه فنجدها من بعض اشقاؤنا في الجانب الآ خر من الذين احبنناهم ردحآ من الزمن فقابلونا بالبغضاء

50) تعليق بواسطة :
28-01-2012 06:21 AM

Constitutional reforms can go hand in hand with work on the Jordanian identity concerns .Retired officers party (The national conference Party ) should start making political moves to arrange for conference with Palestinians leaders and may be others such as united nation …etc and come into agreement with on major issues such as refusal to alternate home land , citizenship , transfer of Palestinians to Jordan i.e by resolving Palestinian problem at the expense of Jordan .This is history and should be documented in accord and agreement .Other Political parties in Jordan should be invited and get them involved in this process .All these current issues of concerns to both will be put to rest so we can work on other fronts which is equally important such improving the e-services provided by our government to catch other governments in the civilized world , provide better efficient services to the people ,hire competent employee , I notice in many places such as Engineers association the employees are from same back ground , this culture of only hiring based on religion, back ground , color …etc must be changed to only hire based on skills and competency that if we need better future .Key important positions in the country such as head of intilegence , commander of the Army , Central bank minster ….etc must be subject to approval of parliament to avoid what is happening now of corruption .So much to do to repair what have been damaged .

51) تعليق بواسطة :
28-01-2012 06:29 AM

من وضع خليل العطيه بقبة البرلمان هل هو ابوه المقاول للحكومه؟
ام جهازك القديم الذي كنت تعمل به يا سيد خالد؟
هولاء القوم هم نفسهم يشبهون احفاد ابن العلقمي
كل يدعي مظلوميه وللاسف كل ما يقربوا من الحكم
يزيد نهمهم وينقلبون او يتامرون على الحاكم بحجة المظلوميه وانهم هم احق
بالامامه بل هم الاحق بحكم الرعاة بينما نسوا انهم هم ايضا حفاة جائونا
فاطعمناهم واويناهم ومنحناهم جوازات كي ينتشروا بالعالم بينما اخوانهم بلبنان او سوريا اوغزة لا يستطيعون قطع الشيك.هولاء ناكرين للجميل ولكن الحق على من قربهم صاحب الرعية فقالوا حقوق منقوصه.

52) تعليق بواسطة :
28-01-2012 07:11 AM

ادعو السيد خالد المجالي وجميع المعلقين والمتابعين بحضور مقابلة مع الكاتب والصحفي السيد عمر كلاب على الفضائية الاردنية 7 ستار وهي مكونة من حلقتين مطولتين

ودمتم

53) تعليق بواسطة :
28-01-2012 07:13 AM

الى رقم 27 شكرا

54) تعليق بواسطة :
28-01-2012 07:46 AM

يعتقد البعض أنه من الصعب تحديد معالم الهوية الوطنية الأردنية لأنه يربطها فوراً بما يسمى الديمغرافيا السكانية ، وقد تكون تلك الديمغرافيا احد اشكالها لكنها ليست الفيصل فيها ، فإذا كان الوطن يعني البلد والمكان الذي اتخذه الانسان وطناً له ، فلا يغيب عن البال أبداَ أنها تعني معرفةالفرد لحقوقه وتأديته لواجباته وخدمته في أوقات السلم والحرب ، فمسألة الانتماء والولاء الذي لايقبل القسمة على غيره او معه هي الكفيلة بتحديد معالم تلك المواطنة ، لأن عكسها يمكن تسميته موطن أو مكان سكنى ارغمته الظروف عليه بالرغم من أنه يشارك الأخرين في مؤسساته ،،، لكنه لا يندرج أبداً تحت مسمى المواطنة التي تعني وتشير الى الانتماء دون أزدواجية في المعايير والهوى كما يحلو للبعض عندما يريد أن يخفف من حدة الأزدواجية ،،، فما يمكن وصفه للهوية الوطنية الأردنية هو ليس انتقاصا من الخرين او تشكيكا بمدى بإنجازاتهم وعطائهم ، لكنه تأكييد وتكريس للهوية الوطنية الأردنية وحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية بذات الوقت ، فالعالم اليوم يسعى لتصفية قضية فلسطين وأهلها وجراحهم على أساس التنازل عن الهوية الوطنية وحق العودة والتعويض ، معتقدين ان التلاحم والتصاهر والأخوة التي تجمع الفلسطينين بأهلهم واشقائهم الاردنيين هي أرضية خصبة لتصفية قضيتهم،،، ؟ هم لهم ما يفكروا به ،، لكن من المعيب أن نفعل نحن ذلك ،،، ومتى كانت الدولة والهوية الفلسطينية ، عندها نحن من يقرر شكل الوحدة والاندماج وليس غيرنا من يفرضها علينا .

55) تعليق بواسطة :
28-01-2012 07:51 AM

أتفق بما يطرحه الأخ غساني,يجب على الطرفان ان يتنازلا هوينا,لردء الفتنة بين الشعب العربي المسلم الواحد,و أن لا تغيب عن الطرفان بانهم اخوة,و ان لا يختلفوا في النواحي الانسانية.الى كل العنصريين من الطرفين,و الطرفين منهم براء,العنصريين الذين لا دين لهم و لا أصل,و يلعبون على مبدا فرق تسد,لأن وحدة هذا الشعب تدهسه و تغيظه و تقهره,أقول لهم : النار التي تحاولون اشعالها ستحرقكم و تحرق خبثكم.فالوحده شرف و انتصار, و ليست كما تحاولون وصفها بانها مهانة و ذل و عار.

56) تعليق بواسطة :
28-01-2012 07:58 AM

أخي ابو احمد انت تعبر عن رأي الأردنيين ومقال مميز وصادق. أما النائب خليل عطيةالذي يعتبر نفسة منظر للأردن فلا نريد ان نطرح عطاءاته وكيف حصل عليها واموال دحلان الفاسدة التي يشتري بها الاصوات له ولنواب المخيمات. لآ اريد ان أُطيل فالكل يعرف اتجاهات ونواي خليل عطية.

57) تعليق بواسطة :
28-01-2012 07:58 AM

[quote name="palestinianjordanian"]نعم نحن ارغمنا على الجنسية الاردنيه و ارغمنا على القدوم و بنينا الاردن
نحن زرعنا الشجره و سقيناها و انتم اكلتم الثمر[/quote]

فعلا زرعتم شجرة الزقوم الا لعنة الله على هكذا شجرة من اجبرك لماذا لا تعود لبلدك وتطرد مستوطن وتحل محله؟؟؟

58) تعليق بواسطة :
28-01-2012 08:19 AM

فعلا انك عنصري يا خالد ، في كندا اخبرني صديق كندي منذ ثلاثة اعوام انه شخص كندي مسؤول يعمل معه في جامعة في كندا فقد عمله فقط لانه سال كندي اخر في الجامعة من اين اصله ، وهو كندي مثله ، وانت يا خالد اذا خليلي وانت تعرف ذلك والكل يعرف ذلك و هل نقول للطفيلي او المعاني عودوا الى السعودية الموطن الاصلي لكم والى اهل الرمثا عودوا الى سوريا والى الاردنيون اهل الحدود مع العراق عودوا الى بلدكم الاصلي العراق والى اهلنا في السلط عودوا الى نابلس والكل يعرف من جاء واستوطن السلط و بناها وهم اهل نابلس ، يكفينا مرض يا خالد انت وعويدي العبادي ، طبعا لا نوافق على ملكية دستورية، ولكن كان الاجدر بك ان تنتقد الموضوع او الفكرة فقط ، لا ان تحتار في ماذا تنتقد و ترجع كل المواطنين الى اصولها فلن يبقى في الوطن الاردني الا القليل ، الولايات المتحدة كلها من خارج امريكا وتجمعوا وبنوا دولتهم ، وغيرها من الدول وانت ما زلت كما كنت تتسلق السراخس للوصلو الى الفاكهة على اعلى الشجرة، ولا يجوز ان تدعوا فلان ب اصل كذا وانت خليلي الاصل مع احترامي الى كل المواطنين . فليبقى باذن الله جلالة الملك فوق رؤوس الجميع ويحفظه ويحفظ هذا البلد ولا نريدك العودة الى الخليل ولا المعاني الى السعودية ولا الطفيلي الى السعودية ولا غير ذلك نحن الاردنيون جمعنا بنينا هذا الوطن ويجب ان نحاظ عليه . والله من وراء القصد

59) تعليق بواسطة :
28-01-2012 08:24 AM

المقال يختلف علي ما قيل من المعلقين وبكفي حكي فاضي الحكي هو تحديد من هو والاردني وبرايي الاردني كل من كان بالاردن قبل قرار فك الارتباط..والاردن مش ملك شخص او مجموعة او عشيرة الاردن لجميع الاردنين والكل عمر وبني وقدم من عمرة وجهدة ومالة ومافي لحدة منية علي ألأخر..ويجب حسم من هو اردني ألأن ونقل الاردن الي سلطة الشعب والشعب ينتخب الحكومة..لايعقل تعين ثلاث حكومات خلال سنة..يجب حل موضوع الحكومات وجعل الشعب ينتخب الحكومة

60) تعليق بواسطة :
28-01-2012 08:49 AM

الاخ خالد الموقر أنا لست متفائلا بأن يقوم الاردنيين الاقحاح الاصليين بتنظيم أنفسهم تحت ظل حزب وطني واحد يجمعهم تكون مبادئة المحافظة على الوطن ومحاربة الفساد واعادة الاموال المسروقة للموازنة وقوننة فك الارتباط سيما وأن الحكومة لا ترغب بذلك فلن تجد الا تجمات كثيرة جدا تتناحر وتتسابق قياداتها للوصول للمناصب العليا على حساب الوطن ومستقبل الشعب الاردني الذي لن يقبل بأن يحكمة حزب جبهة العمل الاسلامي ولن يقبل ان يحكمة اصحاب الولاءات والانتماءات الغير اردنية ولن يقبل سوى الهاشميين رمزا لهم.

61) تعليق بواسطة :
28-01-2012 08:51 AM

الذي يسمي نفسه مواطن مهموم ،، انت مأزوم ولست مهموم ، تفصيلك للوطن على اساس من اين اصول الناس فيه هو تفصيل ساذج ويقصد منه شيء واحد ، كلنا اردنيين ولا يوجد شيء اسمه فلسطين او مهجرين او لاجئين ، وفلسطين هي اسرائيل لاننا في هذا الوطن كلنا من شتى الاصول والمنابت وما جمعنا هو الهوية السياسية الهاشمية ،، كلامك هذا يا فصيح هو نفسه كلام اليهود ومن يناصرهم ، وهو نفس الفلسفة التي اقنعوا العالم بها ،، لكن اعلم انت وغيرك من المروجين بغباء ودون فهم أن الاردن وطن اسمه الاردن قبل ان يكون المملكة الهاشمية ، وأن اهله معروفين منذ مئات والاف السنين ، فأهل خالد المجالي سكنوا الخليل وجاءوا منها للكرك عام 1640 ميلادي ، واسسوا لعشيرة تعرفها ولا يمكن لك ان تنكر دورها على مدى السنين ، ولما كان الاردن الوطن والهوية ، لم يأتوا اليه لاجئين او نازحين او مهجرين ، بل لهم 7 قرى يقطنونها في الكرك ، على كل حال الحديث مع الجاهل طريقه مسدود ، لكن تخوفنا هو من العقلاء الذين قد ينساقوا خلف هكذا ترهات .

62) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:18 AM

أولا أنا أردني من أصول شرقية كما اكرة أن اسمي نفسي وأنتم تحبون . هذا اولا كي لا اتهم بأنني أردني من أصول غربية. ثانيا , أقول بأن الفتنة اشد من القتل . الكتابة على هذا النحو سوف توصلنا للتهلكة ... نحن شعب واحد , أردنيون , عشنا سويا وربينا , يجمعنا اكثر مما يفرقنا , لنا لغة مشتركة , اديان مشتركة , تاريخ مشترك ومصير مشترك . عدونا مشترك, الأول يتمثل في المحتل الذي اخذ وطن اخواننا دنس وانتهك مقدساتنا ويتأمر على بقيته الباقية كي يجعله وطن بديل , العدو الثاني هو الفقر والتهميش من النخبة الفاسدةومن الحيتان من اصول شرقية وغربية. أصحوا وادركوا واقعكم المشترك , ومن كان يصب زيت الفتنة على نار العنصريةوالتفرقة فهو ليس منا وعلى اصحاب العقل والحكمة من الجهتين أن يقفوا بشجاعة امام اناسهم ليطفؤا نارا قد اشعلت وستحرق الجميع ومن شتى الاصول والمنابت

63) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:28 AM

هنالك ممالك كانت بالاردن منذ الاف السنين.مملكة عمون ومملكة مؤاب ومملكة الانباط
ومملكة رموث(الرمثا)وجدارا ام قيس وجراسا جرش وجلعد السلط مرت جيوش عبر هذا البلد يكفي احاديث النبي عندما قال له ابو جهل اتوعدنا بجنات الاردن وغيرها
في حين لن تجد حديث واحد او اية بالقران تذكر ما يسمى فلسطين.فلسطيا ذكرت فقط
بين عسقلان واجدود وهي ما تسمى الان غزة.
فيكفيكم كلام انكم بنيتم وبنيتم تكررون كتب الاسرائيليات بان الاردن شرق مملكة اسرائيل القديمه التي كان يحكمها نبي الاسلام سليمان وداود في القدس والان يخرج علينا كتاب ما اسميه ايضا الفلسطينيات بان الاردن شرق فلسطين فحيرتونا هل نحن تابعون لاسرائيل ام فلسطين.اقول نحن الاصل لان اصول العرب من الشرق لا من الغرب
فنحن العرب اصلنا من اليمن عندما انهار سد مارب فالاصل الغرب يتبع للشرق والا
فان اصل الفلسطينين ايضا من الغرب اي من جزيرة كريت.سيوكم من الكلام الفاضي
نحن لا نقصي احد لكن من يحاول اقصائنا سنرمي به وسنخلعه من جذوره ونيعده
للوراء سواء كان عدوا او صديق نحن جذورنا ضاربه بالارض فاحذروا من تهميشنا
نحن نحترم الاخرين وعليكم احترام الكبار.ولدنا هنا وسنموت هنا نحن المذكورون بالاحاديث النبويه والمعركة شرق النهر لا غربيه نحن الذين سنقاتل اليهود
فلا داعي لتذكيركم بدينكم واخلاق دينكم لكننا كعرب نتفتخر باصولننا ولن نسمح لاحد بان يعطينا دروسا بتاريخ عوائلنا فكل العرب يعرفون شجرة اصولهم واعراقهم
قدرنا ان نعيش معا.فنحن نومن بالقدر فهل انتم ايضا تومنون.رفع القلم واغلق الملف.

64) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:38 AM

الأستاذ خالد ، لك التحية و للاخوة المعلقين و القراء

كنت سأوافقك الرأي و أحييك لو أنك طالبت برفع الحصانة عن النائب خليل عطية و طلب محاكمته ، لأنه تجاوز حدوده و خرج عن الاجماع

و بنفس الوقت كنت سأوافقك الرأي و أحييك لو أن مقالتك انتقدت د. أحمد عويدي العبادي الذب لم تتطرق له رغم الكلام الكبير الذي نقل عنه (و تناقل الخبر معظم المواقع الألكترونية)، علما بأن حديث العبادي كان قبل بيان النائب

هل ما تكتب يخدم الآردن ، وطنا و مواطنين ؟؟
لكم التحية

65) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:57 AM

لماذا يبقى الأردنيون بدون هويّة؟ عليهم التوجه إلى وزارة الداخلية لاستصدار هويّة لكل واحد وواحدة، عندها يسكن خالد المجالي وأمثاله. فأنا أعجب كون الأردن لا يُصدر هويات لأبنائه. والسؤال: حتى الآن أيّة هويات يحمل الأردنيون؟

66) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:57 AM

كل انسان عاقل ومنطقي في تفكيره يعلم ان فصل الهوية الاردنية عن الهوية الفلسطينيه هو سهم كبير موجه الى صدر الكيان الصهيوني
لكن للاسف الهوية الفلسطينية جرى تقزيمها في الاردن على يد ابناء العشائر الاردنيه بحكم ما جرى عام 70 وهم يحصدون الان ما زرعت ايديهم
الفلسطيني في الاردن غير معني باحياء الهويه الفلسطينيه في الاردن لانه من وجهة نظر البيروقراط الاردني غير وفي للاردن وفي نفس الوقت يطالب من نفس هذه الفئة بان يقوم باحياء هويته الفلسطينيه خدمة للبيروقراط الاردني الذي شعر بتهديد مصالحه الفردية الضيقه ولذلك قام بتجييش الشارع الشرق اردني ضد حماية لمصالحه واوصل بعض المسؤولين من خارج التكوين العشائري ليشكل اسفين شرخ ومعول هدم في جسم العملاق الاردني
وهذا ما يفهمه الكثيرون من ابناء العشائر الاردنيه المثقفون مثل الاخ محمد السكر العدوان المنتمي لهويته الاردنيه لكن في نفس الوقت يرفض سياسة الشماعات وعنده الجراة للاشارة الى الدور القذر الذي تلعيه بعض الشخصيات العشائرية وحلفائهم حماية لمصالحها
ملاحظه: البيروقراط الاردني خليط من شتى الاصول والمنابت

التفصيل في مقال مفصل وبالاسم الصريح قريبا وستكون كل الاردن اول من ينشر ان ارادت ذلك مع صحيفه اردنيه خارح البلاد

67) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:58 AM

اتفق معك اخ خالد في بعض ما طرحت في هذا المقال ولكن هناك مفارقات وتناقضات كثيره في هذا الموضوع تجعلنا ندور في حلقه مفرغه ومنها
1. اليس الحكم المطلق سوأ ملكي او جمهوري هو من اوصل الدول العربيه الى مصاف الدول النائمه وليس الناميه
2. الملكيه الدستوريه ليست كتاب مقدس ويمكن تعديلها لتنضم العلاقه ما بين الملك والسلطات الثلاث مع ضمان عدم المس بهذه العلاقه او تعديلها او حذف بعض بنودها كما حدث لدستور52
3. ان لا نعمل على تعزيز مفهوم القبول بالفساد او الفوضى
4. ان لا تكون الهويه الوطنيه مجال نزاع بين طرف وأخر بل يجب ان يكون هناك اجماع من قبل جميع الاحزاب والقوى الوطنيه وطياف المجتمع على تحديدها كما اشار صاحب التعليق45
واخيرا" ارجو منك يا اخ خالد ان لا تجعل هذا الموقع الذي احب واحترم ساحه نزاع بين العنصريين الذين يسعون الى نفث سموم الفتنه والتفرقه التى ستؤدي في النهايه الى احراق الاخضر واليابس

68) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:08 AM

1- الاسلاميون لم يتراجعوا عن مطلب الملكية الدستورية بل انتم من تراجعتم وادهى وامر منظركم اعطى مجلس النواب صك براءة واعتبره وطني بامتياز وعفى الله عما سلف
2- الان تريد ان ننشغل بايهما اولى البيضة ام الدجاجة ونحن لا نملك الاثنين تريدنا ان ننشغل بجدل هوية وطنية وهو جدل مصطنع حتى تضيع الطاسة ومن سيجادل ويناقش ويقرر مجلس نواب مزور ؟؟!! ام حكومة غير منتخبة ام الف جهة تدعي انها تمثل الاردنيين والهوية الوطنية والله ما انتم عارفين شو بدكم بالضبط كل مقال يناقض اللي قبله

69) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:09 AM

كل التحيه لكاتب المقال كما عودنا دائما بمقالاته التي تتناول الهم الوطني يا استاذ الذين يطالبون بالملكيه الدستوريه ثلاثة انواع نوع لاتغنيه هذه المطالبه ولا يفكر بها ولا يريدها وهم الغالبية العطمى من الاردنيين الاردنيين لانهم تربوا على ان النظام في الاردن هو افضل الانظمه والشواهد التى نراها حولنا اكبر دليل فهم مرتاحون ومنسجمون مع النظام ومقتنعون ان النظام الملكي بالاردن هو حقبقه ملكيه دستوريه ربما بشكل مختلف قليلا عن الذي يطالبون به لان فيه مجليس نواب ومجلس اعيان ولا يقر اي قانون او تنجح اية حكومه الا بموفقة مجلس النواب وسبق ان اسقطت حكومات عينها الملك من خلال مجلس النواب وان كان المطلب ان يكون مجلس نواب منتخب انتخابا حرا ونزيها وان تكون هناك مواصفات للنائب تناسب المرحله من حيث ثقافته وقدرته على المشاركه بفاعليه في كل ما يطرح في المجلس من قضايا سياسيه واقتصاديه واجتماعيه والنوع الثاني هم الذين لهم اهدافهم الخاصه ولا يعنيهم الاردن الا بقدر ما يستفيدون منه وهم لا تتجاوز نسبتهم اقل من 10بالمئه وانتماتهم للاردن مشكوك بها والنوع الثالث وهم يشكلون ما نسبته الثلاثين بالمئه ليس من حقهم اصلا المشاركه بامر يخص الاردنيون وبالتالي فليس من المنطق ان يطالب هذان النوعان بمالا يعنيهم الا بعد ان تؤطر الهوية الاردنيه ويكون حاملها منتميا انتماء حقبقي للاردن لا ان يكون مزدوج الولاء والانتماء

70) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:26 AM

نعم الشعب الاردني يريد قوننة فك الارتباط للحفاظ على الاردن وفلسطين .
اما رقم 9 ومن هم على شاكلته فكان الاولى به ان يبني ويزرع الشجر بوطنه فلسطين كما هو حال الصامدون بارضهم .
العز والمجد للابطال الصامدين بارضهم والخزي والعار لكل الجيناء الهاربين.
الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين وكل من يدعوا للتوطين والتجنيس اما خائن او عميل .

71) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:34 AM

** اخي العزيز خالد المجالي الاكرم//
** لقد اشبع الاخوة المعلقين من الاتجاهين الموضوع فالبتالي التعليق لن يزي او ينقص شيئاً من اهمية المقال.
** لقد بحت اصواتنا ونحن نطالب برسم علاقة واضحه حول الهوية الوطنية الاردنيه ولكن يبدو ان هذه المطالبة تصتدم مع مصالح المطالبين بالحقوق المنقوصه ولا ادري من اين اتوا بهذا المصطلح.
** النائب المذكور معروف انه لا يعمل على راسه وهو يتلقى التوجيهات من هنا وهناك،،ولا تنسى بيان نواب المخيمات الذي كان بمثابة تمهيد لرسالة النائب لجلالة الملك.
** علينا التنبه لما يحاك ضدنا نحن الاردنيين والهوبرة علينا باتهامنا بالعنصريه والاقليميه،، ولا يضيرنا هذا الاتهام ما دمنا مقتنعين بحقنا بالوجود ،،مع قناعتي بان هناك من الاخوة الفلسطينيين لا يرغبون بوصول الامور حد الصدام حول الهويه الا ان ممثليهم في البرلمان واصحاب الصوت العالي لهم تاثيرهم ايضاً،، فالمؤامرة ليست ضد النظام وصلاحيات جلالة الملك بقدر ما هي ضد الشرق اردني.

72) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:44 AM

أنت وأفكارك أمل الأردن الحقيقي ... حماك الله على منطقية فهمك ومشاعرك النبيلة، فعلا الكلام في الحق والمنطق رائع...

73) تعليق بواسطة :
28-01-2012 11:12 AM

حقا بنيتم , ومصصتم دم الشعب الأردني بتجارتكم الفاسده وأنشأتم سياسة المكافأة والهديه لموضظفي الدولة والمختبرات الصحية وهي اولى بذرات الفساد , بنيتم عمان .. هي لكم , وقد سقطت من قاموسنا منذ عشر سنوات ونيف ... قليل من الخجل والحياء يا هذا ... أمثالك من يزرعون الحقد في الصدور .. والحقد يولد الأنفجار وعمان لا شيء بنظرنا ولا تمثل الأردن رجال الأردن هناك في الشمال والجنوب والسلط , وسيظلوا يكرمون ابناء فلسطين , ويحبون من هاجر اليهم ..وسيظل ابناء فلسطين ضيوفا اعزاء الى يوم التحرير .ز ونحن من سيحرر فلسطين لأن أمثالك خونة وعملاء وصهاينة

74) تعليق بواسطة :
28-01-2012 11:29 AM

يبدو ان اخوانا الاردنيين خايفين على مكتسبات شخصيه اخذوها بسبب التميييز بين المواطنين .. دعكم من هذا يا قوى الشد العكسي ... الدوله التي لا تمثل جميع مواطنيها تحكم على نفسها بالاعدام.. لا تتناقضوا لما علية القوم منكم بدهم يتجوزوا او يجوزوا ابنائهم يبادروا بالبحث عن فلسطينيه... وعلى ذلك قيس يا خالد من اي بلد ام ابنائك !!!!

75) تعليق بواسطة :
28-01-2012 11:33 AM

يا اخوان الرجل لم يدعي تمثيل الشعب بل قال ان الشعب يقرر! عطيه مولود في عمان في خمسينيات القرن الماضي ... ومن عائله اقتصاديه مرموقه قدمت الكثير للوطن وهو مهندس ونائب يفوز باصوات تعادل سبع نواب وليش زعلانين!!!

76) تعليق بواسطة :
28-01-2012 11:34 AM

نعم اجبر الفلسطيني على ترك هويته تحت مسمى الوحدة الهلاميه الكاذبه التي اقامها النجليز بين القطرين الأردني والفلسطيني , واجبر الأردني على أن يقبل أن يكون عسكريا بعد أن سدت طرق العيش بوجهه إلا باب العسكريه , ليكتمل المشهد ( الأردني حارسا ) ( الفلسطيني تاجرا ) وأعتمدت سياسة فرق تسد , وزرعت الفتنة بين الشعبين
فهل تم اجراء استفتاء شعبي في فلسطين وفي الأردن على هذه الوحدة؟
وهل تم إجراء استفتاء شعبي في فلسطين والأردن على الانفصال ؟

النظام الهاشمي هو من صنع هذا التاريخ لنا ونحن صدعنا وأطعنا ولم يعترض احد لأن النواب ومنذ تأسيس المجلس التشريعي كان مزورا , والحكومات للتنفيذ ولا تملك الولاية والدستور من افضل الدساتير ووضع على الرف

دعونا من الاستفزاز وكلمات الردح التي تزيد الحقد والكراهية
ليعلن الفلسطيني , رفضه للتوطين والتجنيس وتمسكه بحق العودة وبحقه في فلسطين وليتوقف مرضى النفوس من البيع هناك للشراء هنا

نجحت سياسة فرق تسد عندما جعلت عمان موطنا للفلسطينيين وسكن البعض في الزرقاء وقليلا في اربد ... ولكن هل هم في المحافظات والبوادي؟؟؟؟؟

إن لم ترفض الفرقة والأنقسام .. سيأتي يوم نقاتل به بعضنا بعضا , وتتقدم اسرائيل نحو الأردن .... فالى أين المصير؟

ألم نكتفي هجرات وويلات ... اتقوا الله ,

الملكية الدستورية فتنة جديده كفتنة السبعين ... احذروا يا مسلمين , يا عرب يا ابناء بلاد الشام

77) تعليق بواسطة :
28-01-2012 11:38 AM

تيتي تيتي مثلا ما روحتي أجيتي ؟
وأخيرا أقتنعت بأن الشعب لا يريد الاصلاح .
أقل القليل وضع حد للفاسد والمفسدة . وأعادة جميع الاموال المسروقة وممتلكات الوطن التي نهبوها .
أين أموال المساعدات وحصت الاردن من الكعكة (العراق ) .
أنتظروا ...... ؟

78) تعليق بواسطة :
28-01-2012 11:45 AM

اخ خالد عشيرتك جاؤوا للاردن 1640 من الخليل وانت اردني حسنا ما رايك ان عشيرتي غادرت الى فلسطين من الارن 1860 ثم عادوا الى الاردن 1948 من الاردني ومن الفلسطيني انا ام انت!!!! دعكم من هذا الكلام لانه لايبني اوطان ولا يحرر اوطان نحن عرب واهل وعشائرواحده وعدونا واحد بذلك نحافظ على الارن ونحرر فلسطين وهي حتميه طال الزمن اوقصر .

79) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:25 PM

اخي خالد اشكرك جزيل الشكر مقال رائع والاروع انه من احد مبادىء حزبنا الوليد (حزب المؤتمر الوطني الاردني) اتمنى على الاخوه المشاركين في التعليقات الابتعاد كل البعد عن العنصريه لانها مقيته ومدسوسه ولا يقبل بها طفل رضيع لانه بات يدرك من هم مروجيها وما الفائده الشخصيه والمنفعيه لاصحابهامع الشكر الجزيل

80) تعليق بواسطة :
28-01-2012 01:11 PM

. Brother Khaled
First Congratulation on the establishment of the military retirees new party. My heart and soul with the military retirees because my father served in the military for 27 years in the 40th armored` brigade of our great and brave military and any one who served in the Jordanian military knew about this unit of our army. As far as the Jordanian national identity we were raped out of it 12 years ago. I am not for a Constitutional Monarchy not now not ever because it will never work in Jordan I am for free elections at every level. Our country is under assault from every side and with great regret many of the people that we think they work for us are part of it. No secret any more America and the west want Jordan to be the substitute home land for our Palestinians brothers and our leadership know that and trying to ignore it till we reach a point of no return. A great conspiracy has been cooked to turn a Jordanians against their Jordanian brothers and Jordanians against our Palestinians brothers. Jordan and for ever will be for Jordanians and Palestine every inch of it will for ever be for Palestinians. We Jordanians must stand together to defeat the enemy’s of our people from the inside first then the out side. We must fight people who sold us cheaply and expose them no matter who they are. Future inshallah soon will show that the people whom we trusted with our lives are the very same people who betrayed us. Long live Jordan, our people and military

81) تعليق بواسطة :
28-01-2012 01:52 PM

القضيه سياسيه وليست كم تعتقد بهذة البساطه . وليست لهل علاقه بأصول العشائر وأمتداداتها منطقك يضيع الأردن وفلسطين معاً . لو سرنا بمنطقك لقالت اسرائيل أن النائبه حنين الزعبي من الأردن " لأن أمتداد هذة العشيرة بين الأردن وفلسطين" .

82) تعليق بواسطة :
28-01-2012 01:59 PM

يجب قوننةودسترة فك الارتباط وخاصة ان دولة الرئيس خبير قانوني دولي

83) تعليق بواسطة :
28-01-2012 02:12 PM

الاخ خالد المثل ينطبق على مقالك مجنون لرمى حجر في بير بدو مئة عاقل ما بطلعوه .......انت مين......عارفين

84) تعليق بواسطة :
28-01-2012 02:14 PM

MR KHALID

I SEE NOTHING ABOUT AL THAHABI CASE
?????!!!!!

85) تعليق بواسطة :
28-01-2012 02:24 PM

لله درك ... ما أروع نظرتك ... أنت أكيد من نسل صلاح الدين الأيوبي ...

86) تعليق بواسطة :
28-01-2012 02:50 PM

ليعذرني بعض المعلقين على مااقوله ردا على بعض الاسئله من هو الاردني لاقول الاردني هو كل انسان متواجد على تراب الوطن ايا كان اصله قبل تاسيس الاماره في عشرينيات القرن الماضي وحتى استقلال المملكه الاردنية الهاشمية في النصف الثاني من اربعينيات القرن الماضي وقبل نكبة فلسطين عام 48 هؤلاء هم الاردنييون وغير ذلك فلا والف لا

87) تعليق بواسطة :
28-01-2012 02:52 PM

الى الأخ صبر أيوب رقم 21 كل التحية
مع أحترامي للقانون العسكري
لاكن ساتخطاه وأودي لك التحية عبر الشبكة العكبوتية .
والله يا أخي أزمتنا نحن الفلسطنيين أزمة قيادة فقط وادعوا الله انه يفرجها علينا وعلى الامة العربية بالخير.
والدعم والفزعة منا جميعا مطلوبه ومفروضه على الجميع بما أننى أهل غرب النهر وشرق النهر

88) تعليق بواسطة :
28-01-2012 02:54 PM

الأخوة الأعزاء : بعيداً عن المهاترات والعواطف والاحساس بالنقص ،،لماذا لايريد الفلسطيني الذي يعيش في الاردن ان يقال عنه أنه فلسطيني ؟؟ لماذا يشكك في غيره وكأنه يستد منه اساءة أو غيرها ؟؟؟؟ اقسم بالله أن الهوية الوطنية الفلسطينية مشرفة ،، واتمنى لو ان الدولة الفلسطينية تقوم وتكون ذات سيادة مطلقة وأن اتقدم اليها بطلب الجنسية ،، ما الضير يا أخوتي ولماذا تعتبرون الحديث عن هويتين وطنيتين وكأنه تصغير لمن أصوله من غرب النهر ؟؟ هذا يعاير هذا من اين اتى جدك ومتى ، والأخر يبرر له ان جده ذهب من هنا الى هناك فأنت الفلسطيني ؟؟؟ مانوع الثقافة التي دخلت بيننا ؟؟ الفلسطينين من اشرف وأعرق العرب ، وهم أهل حق لن يقبلوا بغيره أرضا وهوية ومصيرا ،،، والله انه لمن المعيب حقاً ان نتحدث عن الوحدة الوطنية ونحن ننكر الهوية الفلسطينية ،، فمن يريد أن يستغني عنها ويقبل بأي هوية أخرى كمن يقارن لنا كندا وامريكا ، فلا حق له بعد ذلك ان يطالب بها أة أن ينتسب اليها ،، فهذه الهوية عنوانها الجهاد وقوافل الشهداء ، ومن رضي العيش بنعيم هنا او في اي مكان في العالم لدرجة انكاره لها ،، فهو لايستحقها ولا يستحق غيرها ،، عجيب أمر الوحدة الوطنية في الاردن ،،، هل لاتقوم الا بألغاء الهوية الفلسطينية ؟؟؟؟ يكفينا مزاودة وتبجح ،،، فالأردن وطن له أهله والزمان والمكان يعرفهم ،، وفلسطين لها أهلها وكذلك الزمان والمكان يعرفهم ،، والوحدة شيء ،، والوطنية شيء اخر فلا تخلطوا بينهما حتى لا تضيع الاثنتين ,,,,,

89) تعليق بواسطة :
28-01-2012 02:57 PM

الاءات الثلاث :- 1- لا للملكية الدستورية حيث ان الملك صمام امان لجميع الاردنين وقد ثبت ذلك على مر العقود السابقة بان حكم الهاشميين يحقق الامن والاستقرار للوطن ومرضي لكافة الاردنيين . 2- لا لعودة حماس على ارض الاردن فحماس فصيل فلسطيني ويجب ان يمارس سياساتة واتجاهاتة ومبادئة وافكارة على ارض فلسطين الحبيبة لا على ارض غيرها والجميع من الاردنيين متفق على ذلك . 3- لا للتجنيس على ارض الاردن فهذة سياسة تشجع على تفريغ فلسطين من شعبها وهدف اليهود لبقاؤهم وحدهم واخلاء الجو لهم حيث انهم شعب مغتصب للارض ويعيشون منعزلين في (جيتوا) في كافة ارجاء الارض ويحاولون ومسعاهم الرئيسي والاساسي بالتنسيق والتعاون مع الامريكيين والاوروبيين بتفريغ فلسطين من شعبها وايجاد وطن بديل لهم .

90) تعليق بواسطة :
28-01-2012 03:00 PM

هناك هوية وطنية لمن يريد ان يراها و لمن يريد ان يعترف بها ... و لكنها ليست كما يفضل البعض. مع انني اراها هوية جامعة مشرفة لمن ينتمي لها غير قائمة على تمييز او فرقة...

91) تعليق بواسطة :
28-01-2012 03:45 PM

لا والله ألأردني هو الذي عنده أنتماء لهذا الوطن ويعتز به .
ما رأيك بالذين يشتمون الاردن ويهاجمونه وهم يمتلكون الجنسية الاردنية .
ويفرحون ويدخل قلوبهم السرور حين ينساء للأردن من قريب أو بعيد .
وهناك من يوزعون كنافة مجرد خسارة منتخب كرة القدم . وهم من مواليد الاردن ولحم كتافه من خير الله وخير هالبلد .

92) تعليق بواسطة :
28-01-2012 06:03 PM

الى اخي المهستر من اين لك هذه المعلومات القيمة والله اتحفتنا نعم مثلما قولت لا يوجد شيء اسمه فلسطين ولا فلسطينين ولا يوجد عرب كذلك هناك ولا يوجد اي نبي دخل فلسطين واريحا ليست اقدم مدينة بالعالم وسيدنا المسيح لم يولد بفلسطين و الرسول لم يسرى الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله ولا قوله تعالى الى سيدنا موسى قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا ... قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ صدق الله العظيم ..ارجو ان تراجع اسرائيلياتك اولا بعدها تحدث الينا لأننا لم نفهم منك اي شيء والله يعينك على ما بلاك

93) تعليق بواسطة :
28-01-2012 06:09 PM

انا اردني من اصل فلسطيني واعاني من حرماني رؤية بلادي الاصليه وتقتطعة بي السبل فأطلب من اصحاب القلوب الرحيمة والايادي البيضاء ناصعة البياض من المعلقين الاكارم الذين يتخوفون على ضياع فلسطين ولا يتخوفون على مصالحهم الشخصية ولم يغلب على قلوبهم الحقدان يساعدونني على العودة الى دياري فأنا ارجو منهم ان يبحثولي عن طريقة لعودتي لدياري لاني بحثت وفكرت في طرق كثيرةولم اجد طريقة تعيدني الى الديار المقدسة ماشاء الله فأنتم كثر من الكاتب ومؤيديه هل لكم ان تجدو طريقة لاعود واترك لكم المكان لتشغلوه

94) تعليق بواسطة :
28-01-2012 06:25 PM

اخي خالد : بسام البدارين وصف طالب الإستفتاء بأنه ركن من اركان النظام وبالتالي يحق له ما طلب
المشكلة هي في دسترة فك الإرتباط لحماية حقوق الأردنيين والفلسطينيين معا والحفاظ على فلسطين.... الخوف كل الخوف من الوطن البديل

95) تعليق بواسطة :
28-01-2012 06:43 PM

الذي بنى الارض المحتلة ... فلسطين .. هم الصهاينة وحسب منطقك وفهمك فلسطين لهم وليس لك شيء هناااااااك ... هل هكذا تفكرون وامثالك !؟.

96) تعليق بواسطة :
28-01-2012 07:24 PM

نحن لا نتنكر لأصولنا الفلسطينية. بل نعتز بها مثلما نعتز بأردنيتنا. نحن مثلك أردنيون من أصول فلسطينية... فإذا كنت تتنكر لأصولك الفلسطينية وتخجل منه فنحن يا حسان لا نتنكر لأصولنا.. فإطمئن من هذه الناحية.. أرجو النشر يا كل الأردن فقد طفح الكيل من هؤلاء المزاودين علينا وعلى أردنيتنا وعلى وطنيتنا.. نحن نفخر ونعتز بأصولنا الفسطينية مثلما نعتز ونفخر بأردنيتنا. و لانخجل من أصولنا ولا نتنكر لأصولنا وعندما يأذن الله تعالى بتحرير فلسطين على يد الرجال العرب المسلمين المجاهدين الشرفاء ونسأل الله أن نكون منهم فعندها سيكون لنا الخيار مثل كل الشرق أردنيين الشرفاء بالإستيطان في بلدنا الأردن أو في بلدنا فلسطين. إفهمها يا حسان وفهمها لغيرك.

97) تعليق بواسطة :
28-01-2012 07:53 PM

Jordanians have fear that the Palestine issue will be resolved at their expense this fear has valid grounds .What they should not do like our Palestinian brothers did in the past kept saying no until they lost their identity in Palestine.I think Jordanians should negotiate a settlement and accept money in return for having Palestine settle in Jordan and the western countries should finance and bear responsibility for this additional people.Why not it is good for Jordan and its prosperty .We can not as Jordanians keep excluding half of the citizens because of their roots , it will not work .Having said that our Palestine brothers should understand at the same time the concerns of the Jordanians that the Palestine problem will be resolved at the expense of Jordan .Hence they must help and get together and work together hand in hand on strategic policies and agree what future relationship we need . I would say our Palestinian brothers have more experience in these matters as they have been displaced by the Israelis and they too had concerns for their identity .Jordanians fear the Palestine based on bad experience as example Palestinians in the gulf states or even in private sector in Jordan or in Gulf states they do not employ East Jordanians and unfortunately when they leave to Europe they Turn against Jordan. Having said that both brotherly nation has hard liners on both sides .The majority are moderates and they need to lead to common understanding for their future .

98) تعليق بواسطة :
28-01-2012 07:55 PM

عاد هذا الشخص الذي يسمي نفسه (أردني من أصل فلسطيني) الى ذات العقدة ،، عاد ليعتقد أن من يقال عنه فلسطيني أنها معايرة له ،، فيقول لي انه مثلي اردني من أصول فلسطينيه ،، وكأنه المسكين يعتقد انها اهانة أو مسبة له ويريد أن يردها علي ،،، اقسم بالله أنني أتشرف بأصلي حتى لوكنت انتسب الى اقل الناس مكانة ،، ولا انكر أصلي ولا اتنكر لهويتي الوطنية مهما منحت من الشهد والعسل في بلاد العالم كلها ،،ولأنني أردني الاصل والمنبت وليس لي أصول فلسطينية للأسف الشديد كما يدعي ، واتمنى ان أكون من الاصول الفلسطينية ، فأنني لا امارس الأزدواجية في الانتماء والولاء بحق وطني الأردن ،، فهذا ليس انكارا لأصولي بقدر ما هو احتراما وتقديسا لوطني الذي لا اعرف وطنا غيره ولا أحلم بالعودة الى وطن غيره ، ولا اعيش على ترابه وعيني على حق عودة أو تعويض او كلاهما ،، فعندما تضيق بي عمان أذهب الى الكرك و فيها أدفن ولي فيها أهل وعشيرة تاريخها كله نضال لأجل الأردن الوطن والهوية وهواهم في فلسطين العروبة والاسلام ،،
اعترف لك يا اخي الأردني من اصل فلسطيني أنني أردني من أصل أردني واتمنى أن أكون فلسطينياً لأنها هوية يفاخر ويعتز بها دون أن تجمع بغيرها أو مع غيرها .

99) تعليق بواسطة :
28-01-2012 08:34 PM

إذا إرجع إلى سجلات العثمانيين لتعرف أنه معظم أهل الكرك من الخليل يا بطل

100) تعليق بواسطة :
28-01-2012 08:39 PM

Long Live Our King Abdullah II Ibn Al Hussein

Badia Tribes

101) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:35 PM

والله انكم رجال و فشيتوا غلي!!الله يحييكم,لعن الله من اوقظ العنصريه

102) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:48 PM

رســالة حــزب " الاردن الجــديد " الى السفيــر الامريكي في عمــان !!!

تم إرسال هذه الرسالة مباشرة إلى مكتب السفير الامريكي في عمان، السيد ستيروات جونز، فالسفير الامريكي في عمان هو اشد عدالة بالفلسطينين من النظام الهاشمي.

سعادة سفير الولايات المتحدة السيد ستيورات جونز

نرسل اليكم هذه الرسالة باسم كافة الأردنين، وفي هذه الحالة، خصوصا باسم الفلسطينين في الاردن، وهم الأغلبية الصامتة، والتي يعرف العالم بما فيه الولايات المتحدة، عن التمييز والإضهاد الذي يعيشونه في الأردن.

في أحد البرقيات الدبلوماسية الصادرة عن السفارة الامريكية بعمان في شهر تموز من العام 2009، اكد نائب السفير السابق، السيد لورانس مانديل، بان مشجعي نادي الوحدات الفلسطينين يتعرضون لتنمر بواسطة مشجعي نادي الفيصلي، حيث أن معظم ذلك مبني على كون مشجعي نادي الوحدات من أصول فلسطينية. هذه البرقية بالكاد وصفت واقعا وهو "حجم الفجوة" في المجتمع الأردني بما يتعلق بالأغلبية الفلسطينية المضطهدة والمميز ضدها.

كما قد يعلم القسم السياسي في سفارتكم، فإن نادي الوحدات قد لعب مبارة لكرة القدم مقابل فريق نادي الفيصيلي المسيطر عليه من قبل الشرق اردنين، وذلك بتاريخ 25 ياناير 2012، أثناء المبارة قام مشجعو الفيصلي باطلاق هتافات صادمة في عنصريتها وتهديدية للإثنية الفلسطينية في الأردن ضد المشجعين الفلسطينين والفلسطينين في الأردن عموما. بعد ذلك، وسع جمهور الفيصلي هتافاته بان اقحموا شأن القدس، وذلك تصرف يثبت أن المسألة هي أكبر بكثير من مجرد لعبة كرة قدم وأنها تتفرع للشأن السياسي الأوسط في الشرق الأوسط.

103) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:49 PM

تابع الرساله
بعد المبارة، قامت قوات الدرك، والمعروفة تاريخها بالقسوة المفرطة وبالعداء للفلسطينين، بإعتقال 26 شاب فلسطيني دون اي اسباب واضحة، خاصة وأنها لم تعتقل اي أحد من مشجعي الفيصلي.
إن الوضع، وفي ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها الأردن، يثبت بأن النظام ومتطرفي الشرق أردنين المدعومين من المخابرات إنما هما يرفعون السقف في إعتدائاتهم على الأغلبية الفلسطينية. في ظل هذا الوضع الحرج، ومع الإضطرابات في الدول المجاورة وتداعيات الربيع العربي، فإن هذا الأمر قد يفتح الباب لاجل تمييز أوسع ضد الفلسطينين وقد يتطور إلى أن يقوم متطرفو الشرق اردنيون بمهاجمة البيوت والأسر الفلسطينية بالعنف، وبالطبع، فإن دائرة المخابرات العامة الأردنية تتحكم بجمهور الفيصلي عبر عملائها ولذلك هي من سمحت بهذه الهتفات.

إن إستهتار النظام بنشره النغمة المضادة للفلسطينين إنما يشكل خطرا حقيقا بإشعال عنف إثني موجه ضد الفلسطينين.

104) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:50 PM

تابع 3 الرساله
سعادة السفير،

ليس لدينا ادنى شك بأنكم تتفهمون، بجميع المعايير، مدى الخطورة الناجمة عن استهتار النظام بواسطة التحريض المتعمد ضد الفلسطينين.

نحن ندعو الحكومة الامريكية لأن تميز الخطر الحقيقي الذي نتعرض له نحن الأغلبية الفلسطينية في الأردن، وان تدرك بأنها قد تجد نفسها محبرة على التدخل لحماية الفلسطينين في الأردن كما كان الحال مع المدنين في ليبيا.

إن الولايات المتحدة قد كانت داعما اكبرا للحرية والديمقراطية في الشرق الأوسط، وهنا نؤكد لسعادتكم بأن الأغلبية الفلسطينية في الأردن قد ضاقت ذرعا بما عانته منذ ستين عاما من تمييز النظام وسياساته في الفصل العنصري ولذلك، فإن الفلسطينين الأن يفكرون—وإن كان خلف الأبواب المغلقة—بإطلاق ثورة سلمية ضد النظام، مسالمة، غير محكومة باي فكر ديني، وبتوجه إنساني. قد يعتقد البعض بأن هذا الأمر هو بعيد الحصول، إلا أن هذا هو ما قاله كثيرون عن الثورة المصرية قبل أيام من إنطلاقها.

لذللك فإننا نرغب في التأكيد للحكومة الأمريكية بأننا انما نسعى للسلام والاستقرار والرفاه لكل شعوب المنطقة، فالفلسطنيون في الاردن لا يسعون للكراهية مع أي من الدول المجاورة أوي دولة في اي مكان من العالم، فكل ما نسعى إليه هو العدالة.

105) تعليق بواسطة :
28-01-2012 10:51 PM

الرساله 4
ندعو الولايات المتحدة لأن تتناول مسألة التحريض على الفلسطينين في الاردن والتي نؤمن بأنها موجهة من النظام، فالنظام القمعي الحالي لا يمكن له أن يستمر كما فعل منذ عقود، فسياسيات الفصل لعنصري الموجهة ضد الفلسطينين هي سياسيات لا إنسانية وتقف ضد كافة القيم التي تمثلها الولايات المتحدة وكذلك فهي بلا ريب تربك إستقرار المنطقة وتهدد سلامة الأغلبية الفلسطينية وأمن إسرائيل.

طالما نظرنا إلى حكومة وشعب الولايات المتحدة على أنهم اصدقائنا وسنبقى أبدا ننظر إليهم كذلك بحكم أن لدينا الإيمان الأكيد بأن الحكومة الأمريكية ستبقى دائما الصديق الأفضل للشعب الاردني بما فيهم الأغلبية الفلسطينية.

وتفضلوا بقبول فائق الإحترام

مضر زهران
أمين سر حزب الأردن الجديد
رائد خماش

نائب أمين سر حزب الأردن الجديد

106) تعليق بواسطة :
28-01-2012 11:10 PM

هل شبهتنا باليهود ونحن المسلمين من أهل السنة والجماعة من العرب الأقحاح أحفاد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم. هل وصل بك وبأمن هم على شاكلتك بأن تقارنوننا باليهود.. قسما برب اعزة إني لن أفاجأ إن علمت بأنك وأمثالك ممن رضعوا حليب العنصرية والحقد على كل ما هو فلسطيني الأصل تعتبرون اليهود أشرف وأقرب عند الله من الفلسطينيين. لقد عاشرناكم عقودا من الزمن وقد نجح اليهود في زرع الحقد في قلوبكم على كل ما هو فلسطيني.

107) تعليق بواسطة :
28-01-2012 11:21 PM

أولا كل الإحترام لموقع كل الأردن الكريم وللأستاذ خالد المجالي على إتاحته لي بالرد عليك راجيا أن يقوموا بنشر ردي هذا رغم أنك يا حسان تنتسب لعشيرة أصيلة وكريمة تفخر فلسطين برجالها حابس باشا ودليوان وهزاع رحمهم الله..ثانيا لو سألت الشيخ دليوان المجالي أو الشيخ حابس المجالي رحمهما الله لعلمت بأن أصلك فلسطيني.. وعندما تنكر أن من أصول فلسطينية فأنت من تتنكر لأصلك.. ففي الوقت الذي تفخر به فلسلطين وما زالت بإنتماء الرجال الرجال من المجالية كحابس ودليوان وهزاع.. أقول الرجال الرجال فقط. فإنها تفخر بعدم إنتماء أمثالك لترابها.. ولعلمك كونك الظاهر تعاني من الفهم البطيئ.. فعندما يكون ولاءنا للأردن وفلسطين فهذا ليس عيب فينا ولا يعني أننا مزدوجي الولاء يا من تدعي بأنك لا تتنكر لأصلك.. لكنه يعني أننا نعتبر غلاة الأردن من غلاة فلسطين التي رويت بدماء عشرات الآلآف من الصحابة.

108) تعليق بواسطة :
29-01-2012 04:33 AM

يا اخي بدي من الي بقول هويه وطنيه بس يحدد شو الهويه الوطنيه ومن هو المواطن في هذا البلد ومن هو غير المواطن ، هل الشركسي مواطن والكردي مواطن والسوري مواطن وما الى ذلك اما من قدم من فلسطين منذ عشرات السنين وبنى هذه الارض الطيبه ليس مواطنا .
خالد المجالي اليس المجاليه من اصول خليليه والهباشنه كذلك والسلطيه من اصول نابلسيه والجازي من اصول حجازيه ، والا كل واحد بفصل المواطنه على مقاسه الخاص

109) تعليق بواسطة :
29-01-2012 05:43 AM

البلد بحاجه لتطهير وتأطير . وتشريعات خاليه من التشوهات ومحكمه دستوريه
اما دعاه الملكيه فالكثير منهم تتحرك بأحشائه مفاسد ومؤامرات

110) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:22 AM

With respect to all commentators , it shows how ignorant we are and this is the reason we are defeated by our selves , ignorance ,look at our roads no car parking , look how we drive , look at our governments services poor standards, look at our hospitals how dirty they are look every where , we are defeated.Guys the issue is much bigger than being a Palestine or Jordanian or saudi or qatari we are all racist people .We are racist against other religions in the world ,we are racist against women ,in Saudia women can not drive as simple example women are second if not ten class citizens, we are corrupt when Arabs go to USA or western country to immigrate we abuse the system .Where ever you go you see taxi drivers throwing garbage from his window to the street , whenever there is a sign of non smoking you see people smoking whenever a traffic sign indicate no entry you see drivers enter and break the law, corruption every where .In the west the doctors, lawyers, and engineers association their main objective to protect the safety of the public here in Jordan and in Arab countries to protect members interest .When a doctor commit negligent medical mistake he is punished and is accountable for his negligence , in the Arab countries it is considered God well .What do we teach our kids at school ?love or hatred to other religions ,why we teach at our schools how good we were when we conquered Alandalus) we did not kill as many people as others do for us is this ethics.

111) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:32 AM

In some of the Arab states citizen are not allowed to marry a foreigner without approval from government , people lived for hundreds of years like in Gulf states and they are not entitled to citizenship .United nation charter says three years if you live in any country you are entitled to have the citizenship .In Arab countries this does not happen ,.We like to have our own identity , Palestinian identity , Jordanian identity , Saudi identity .....etc .This reflects our mentality .Wr are racist nations we hate the jews and wanted to get rid of them . We hates the seeks or christens or sunas or shiiats we hate partially every one is different from us .That who we are . Palestinians do not hire any other Arab nationality except Palestinian , Egyptian same , Lebanese the same we ask when we hire where you come from and what is you religion we all do .There is no laws to stop this racism for simple reason because we love to practice it we all do .In the west it is against the law to ask some one his age , gender , religion , background....etc .Finally we all racist and our daily behavioral , news papers articles , reflects that .We are all responsible to start changing our education system to love and not to hate love nature , sympathize with humans irrespective of their religion ...etc approve UN charter in our constitutions this is my challenge to all of you .Do we accpt any other religions to be given citizenship in any Arab countries of course not because they are Kufar ?

112) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:42 AM

لا ادري هل فهمك للاية _قوما جبارين-دلالة على الفلسطينين وعل عجز الله حاشى ان يقول انا فيها قوما يسمون الفلسطينين جبارين.الله الذي ذكر كل شي في القران عجز ان يثول لنا انه احنا ارسلناكم لتحرير ما يسمى فلسطين ولم تاتي الرسل
الذين اغلبهم من بني اسرائيل تدعو الى عبادة الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
نفس مظلومية الشيعه والحسين اوقفتم العمل بالامر بالمعروف وعطلتم الحياة من اجل ما تسمى فلسطين.بعدين يمكن القوم الجبارين الذين يعيشون على ضفاف الاردن اي الاردنيين لا سيمى وان نعر الاردن من طبريا للبحر الميت يمتد.
بعدين المسيح جاء لبني اسرائيل وعمد بنهر الاردن يعني هو اردني.ادم نزل بالهند يعني هندي وحواء نزلت بجده يعني سعوديه وابراهيم ولد بئور البصره يعني عراقي والشيطان نزل ايضا بالبصره يعني الشيطان عراقي ما هذا المنطق.
سوال واحد فقط جاوبيني عليه واحد فقط.اعطيني ايه بالقران او حديث شريف مذكور فيه اسم فلسطين؟واكون شاكر يا ستي سيدنا اسماعيل امه هاجر قبطيه مصريه كان يتحدث العبريه عندما تركه ابوه بمكه مع امه وتعلم العربيه على يد القبائل العربيه التي تاتي من اليمن.سيدتي لا تتفاجئي بدينك الاسلام المذكور فيه بني اسرائيل اوانبيائهم اكثر من العرب.لكن انا اومن بان المسلمين مسؤوليتهم اعادة المقدسات الاسلاميه لكافة المسلمين من قبضة الاحتلال اليهودي لان قضيتنا اسلاميه وليست فلسطينيه كما كذبتها علينا المنظمات الفلسطينيه برعايه يهوديه
والتي تحكيها نفس الايدي الان.

113) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:42 AM

قلو شوبعرفك بالكذبة قلو من كبرها وبعدين الكذبة تكشف نفسها تقول ان الرسالة عام 2009 وانهم طلبو حماية المدنيين الفلسطينين كما تحمي الولايات المتحدة اليبين المدنين ونسيت ان امريكا تدخلت في ليبيا في العام الماضي فقط 2011 يعني بعد الرسالة بعامين الرسالة عام 2009 وموضوع ليبيا عام 2011 كيف قالو برسلة كما تحمي اليبين وخرب يا مخرب الديار خرب واريد التأكد من المحرر انه مصلح ولا ينحاز لفئة الدمار فعليك اخي الكريم ان تنشر الرد وانتم علقوا

114) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:49 AM

يا شب :عمان كانت كلها ارض زراعية عملتم على تحويليها الى باطون ,اي عملتم على تصحيرها وليس زراعتها.

115) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:07 AM

اخ خالد لماذا هولاء القوم ما ينفكون يقولون بان الاردنيون اصلهم من فلسطين
وهل نحن الفرع وهم الاصل في حين نهر الاردن الذي يبلغ طوله اكثر من 120كيلو
اولا ان تكون ضفتيه اسمهم الاردن الغربيه والاردن الشرقيه.
اخي خالد ساطلب من كل فلسطيني اثبات عروبته اولا واثبات فلسطينيته اولا
قبل ان يطلب مني اثبات اردنيتي ويشكك بها.وساقول لك ان اغلب من يسكن غرب النهر اصولهم بالاغلب غير عربيه ولو انهم يتكلمون العربيه لا شك انهم مسلمين او نصارى
وساضرب لك مثالين لعائلتين اتحدى هذه العائلات ان تثبت عكس ما اقول مع اني عندي المزيد عن اصول القبائل والعشائر:
-الخليل هنالك عائلة تسمى عائلة الناظر اصلها تركي
-الخليل هنالك عائله تسمى عائلة المحتسب واجدهم يهودي اسلم مش عيب
نعتز ونفتخر باسلامهم ولكن لا احد يستطيع ان يزاود على احد.
-هنالك قريه بنابلس علىما اظن تسمى برقه-وبرقه فخذ من افخاذ اكبر قبيلة بالسعوديه اسمها العتيبي.وولدي المزيد نحن لا نتقصي احد فلا تجبرونا نفتح الملفات ونطلع كل واحد شو اصله وفصله.وهذه ميزة عند العرب كل واحد بعرف منين اجى.

116) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:42 AM

أبلغ مسوولون حكوميون حملة 'أمي أردنية وجنسيتها حق لي' أن رئاسة الوزراء بصدد توجيه مذكرة الى وزارة الداخلية خلال الاسبوع الحالي تطالب فيها بإزالة ما تتعرض له الأردنيات المتزوجات من غير أردني وأبناؤهن من معاناة وعقبات وتمييز، وفق صاحبة صفحة 'أمي أردنية وجنسيتها حق لي' الناشطة في مجال حقوق المرأة نعمة الحباشنة.

وقالت الحباشنة، لـ'الغد'، إنها التقت ومجموعة من سيدات الحملة بمسؤولين في الرئاسة، للاستفسار عن المذكرة القانونية التي قدمنها في الثاني والعشرين من كانون الثاني (يناير) 2011، وطالبن فيها بإعطاء أبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب، الجنسية.

ولفتت إلى أنه تم التأكيد للمجموعة بأنهم بصدد توجيه مذكرة إلى وزارة الداخلية، لإعطاء تسهيلات لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب، مشيرة إلى أنها بذلك تستشعر، توجها حكوميا 'إيجابيا' سيحقق لهذه الفئة حقوقا مدنية، تسمح لهم بالحصول على التعليم والعلاج المجانيين.

وشددت الحباشنة على مطلب منح هؤلاء الجنسية الأردنية، من منطلق أن الجنسية، حل ناجع لمشاكلهم، لأن بعضهم لديه مشاكل، تتمثل بعدم امتلاكه لأوراق ثبوتية نهائيا، وبذلك تعتبر مشكلته أكبر من الحصول على التعليم والعلاج المجانيين.

مديرة مركز المعلومات والبحوث في مؤسسة الملك حسين نيرمين مراد، ترى أن هذا التوجه 'خطوة ممتازة آن أوانها'، معتبرة أن الحقوق المدنية، هي الأهم لهذه الفئة.

وتساءلت فيما إذا كانت الحقوق المنوي السماح بحصولهم عليها، تشمل الحق في العمل والتملك، مؤكدة أهمية السماح لهم بفتح عمل خاص بهم وتسجيله بأسمائهم، فضلا عن الأمور الحياتية الأخرى كالحصول على رخصة قيادة والسفر وتجديد الإقامة.

117) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:43 AM

لتتعرّف على العنصرية الحقة ووكيلها الحصري في الاردن وهو للاسف يقال له الدكتور يحمل سيفا للأردنيين من أصل أردني ,انظر إلى سلوكياته في الكتابة ,انه يكتب في موقع البوصلة, :

1-فلسطين في وعي بائس عنصري
2-الرجال وأشباه الرجال
3-عن هوية أردني فلسطيني

إنها الأردن في وعي بائس عنصري اشربه والده العنصرية واجده وأمثاله بين أمرين لا ثالث لهما إما جاحد أو حاقد.

ما بالك يا هذا بالعوام؟

118) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:43 AM

النقطة الأهم في نظر مراد، تكمن في أهمية إدراج هذه الحقوق ضمن قانون، وليس تعميما أو نظاما حتى لا تخضع للمزاج الذي قد يتبدل بتغير المسؤولين أو الحكومات، مشددة على أهمية تفعيل قانون الجنسية الذي ينص في أحد بنوده على السماح بإعطاء الجنسية بعد إقامة الأجنبي 15 عاما داخل البلاد.

وبالنسبة لإعطاء الجنسية لأبناء الأردنيات المطلقات والأرامل، قال مراد إن هذه الفئة هي 'الأكثر حاجة للجنسية'، بدون أن تنسى الإشارة إلى فتح ملف قضية السيدات الأردنيات المتزوجات من أجانب، وتركهن أزواجهن بدون طلاق، وعادوا إلى بلدانهم لتفاقم مشكلة بعضهن بإنجابهن لأبناء لم يسجلوا في بلد والدهم، كون تلك البلاد تمنع زواج مواطنيها من أجنبيات بدون الحصول على إذن حكومي.

المحامي الناشط الحقوقي عاكف المعايطة، أكد أنه من الناحية الدستورية تعتبر الجنسية حقا للأردنية، كون نص الفقرة (1) من المادة (6) من الدستور تقول 'الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات، وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين'، مبينا أن كلمة الأردني تعني الرجل والمرأة.

كما ورد في الميثاق الوطني الأردني الذي يمكن اعتباره وثيقة تفسيرية لأحكام الدستور 'الأردنيون رجالا ونساء أمام القانون سواء'.

وبين المعايطة أن المشرع الأردني أخذ برابطة الدم لجهة الأب أساسا لاكتساب الجنسية، وكذلك برابطة الدم لجهة الأم أحيانا عندما يكون الأب بدون جنسية، وبرابطة الإقليم أحيانا أخرى، وهو اللقيط ومن وجد على الأراضي الاردنية ولم يعرف أبواه، كما أخذ بحق عديم الجنسية في الحصول على الجنسية الأردنية في ظروف معينة.

119) تعليق بواسطة :
29-01-2012 11:09 AM

To all we can not pick and choose and be selective , Arabs go to USA , west and get Human rights, living , work, practice their own religion, given citizenship because of these countries incorporates Human rights charter 22 clauses check UN charter , Freedom of religion.e you can switch and change your religion, or not worship God, Freedom of press, women are free to choose to marry whom ever they want Hindous, Muslim , christian, ......etc you can build your own mosque or temple or hindous place .....etc are we willing to accept Human rights charter as Arabs and incorporates them in our constitutions .If we say the west is civilized and accept us to live and work there this is because they have in their constitution Human rights charter which we the Arabs did not accept it . again because we care for our identity .You see how we think .Our identity we need to keep it.We all think the same .

120) تعليق بواسطة :
29-01-2012 11:44 AM

الى رقم 113 سامر: لقد قمت بالربط بين تاريخين مختلفين حيث اشار اصحاب الرساله الى برقيه تم ارسالها من السفاره الامريكيه في عمان في 2009. ارجو منك ان تعيد قرائه التعليقات 102-105 كامله

121) تعليق بواسطة :
29-01-2012 03:31 PM

نحن نعلنها بأن العميل مضر زهران لا يمثلنا ونقولها بصوت عالي أنه يخدم العنصريون من الشرق أردنيون وهم قلة ولله الحمد مثلما يخدم العنصريون من الأردنيون من ذوي الأصول الفلسطينية وهم أيضا قلة بحمد الله. فأمثال مضر زهران لا يقلون خطورة عن عويدي العبادي فكلاهما عنصريان يجب الحجر عليهما ومعالجتهما نفسيا لإعادة تأهيلهما ومن على شاكلتهم من العنصريين ولا أشجع على سجنهما كي لا يعطيا قيمة أكبر من حجمهما... كون السجن عندنا في الأردن يحمي حقوق الإنسان وليس كسجون دول المقاومة والممانعة حلفاء الفرس المجوس الذين يسلخون جلود الأطفال عن لحومهم...

122) تعليق بواسطة :
29-01-2012 03:38 PM

عيب وعار عل كل من يدعي أنه أردني من أصول فلسطينية وهو ليس كذلك أن يعاير أشقائنا الشرق أردنيين ببناء عمان الحبيبة. فعمان والأردن كفلسطين غالية علينا. وعندما قام أي أردني ببناء أي عمارة في عمان فهو بناها لمصلحته وليس لله تعالى. نحن الأردنيون من ذوي الصول الفلسطينية نبرأ الى الله من كل عنصري مثير للفتنة تربى على الحقد على أخيه الأردني العربي المسلم. تعلموا من نصارى الأردن الذين يحبون نصارى فلسطين ويتحالفون معهم وهذا فخر لهم.. بينما نحن المسلمين من الأردنيين العرب من شتى الأصول والمنابت نعاير بعضنا ونحقد على بعضنا البعض وها هم اليهود يضحكون على جهلنا وغباءا وحقارة شبابنا العنصريين.

123) تعليق بواسطة :
29-01-2012 03:39 PM

في حال كانت الحكومة منتخبة: هل يحق لصائب عريقات أو خالد مشعل أو احمد قريع الترشح لهذا المنصب فجميعهم يحملون الجنسية الاردنية كما نسمع؟!

(الامر في غاية الخطورة اذا كان هذا صحيحا)

124) تعليق بواسطة :
29-01-2012 06:11 PM

نعم انا مع حكم الاغلبيه الذي سيفرز الاشراف ويفتح الطريق لتحرير فلسطين.

125) تعليق بواسطة :
29-01-2012 06:20 PM

واقسم بالله ان 99% من الاردنيين من اصول فلسطينيه اول مايرزقه الله بمولود اول مايعلمه انه فلسطيني ولكن المشكله لا تقبلون منا ان نقول عن انفسنا فلسطينيين او اردنيين من اصل فلسطيني ,يااخي انا وكل عائلتي نحمل الجنسيه الالمانيا ولكن مازلنا متمسكين بفلسطينيتنا وحتى ابنائنا يقولون عن انفسهم بانهم فلسطينيين برغم انهم مولودون في المانيا ويتكلون لغتها افضل من العربيه ومعظم اصدقائهم المان ودائما ما تجده بلفحه الفلسطينيه علما انه لم يرى فلسطين قط
المشكله ان الذي يقول عن نفسه فلسطيني في رايكم غير منتمي

126) تعليق بواسطة :
29-01-2012 06:31 PM

الظاهر انه اصبح عندك مرض اسمه فلسطين او نوع من الحقد او الغيرة لا اعرف لماذا وحتى انك تنكر وجود فلسطين على الخريطة مع انها مهد الديانات السماوية وكل المسلمين يجمعوا على ذلك وحتى انك تألف كلام من غير وعي دون ان تدرك معناه وواكاد ان اقسم ان كل اخوتي المعلقين من الاردنيين يتمنون الشهادة على ارض فلسطين بغض النظر عن اختلافنا بالرأي وهذا ما اراه من خلال تعليقاتهم ولكن انت من نوع اخر من الرجال الذين يهتمون بقراءة الاسرائيليات التي تنكر عروبة فلسطين والمصيبة انك مقتنع بها واذا كان كلامك واقعا فكيف دخلنا فلسطين وكيف خرجنا منها وبأي زمان ...يا اخي اول من سكن فلسطين والاردن هم العرب الكنعانيون واسسو دولتهم وكانت ممتدة على طول سواحل البحر المتوسط وهم القوم الجباريين الذين تكلم الله عنهم بأياته وكانو موجودين بها من اربعة الاف سنة قبل الميلاد يعني قبل ستة الاف سنة فهل لك ان تنكر تاريخهم ومثال اخر كل من قدم الى الاردن من قبل 80 سنة فهو اردني اصيل بناءا على كلامك اما من اتى الى فلسطين قبل ستة الاف سنة فهو اجنبي ولا علاقة له بالعرب وتريد مني اثبات ان الفلسطينين عرب ام لا فعلا الله يعينك على ما بلاك ارجو النشر لتحقيق العدالة

127) تعليق بواسطة :
29-01-2012 06:56 PM

قرأت المقال ومعظم التعليقات عدة مرات لاستوعب أمراً واحداً ألا وهو هل نحن فعلاً نعيش بدولة واحدة لا أستطيع التمييز بين فلان "الأردني الأصل" أو علتان "الفلسطيني الأصل".... معظمهم أشكالهم واحدة لبسهم واحد لهجتهم متقاربة طعامهم واحد أفراحهم واتراحهم واحدة !! فلماذا نزرع الفتنة وننسى من هم غرب النهر يتربصون بنا !!!

128) تعليق بواسطة :
29-01-2012 07:23 PM

My dear Friend , we are different .When some one live with you all his life as Jordanian and when you leave the country Jordan and work abroad and suddenly becomes Palestinian you get shocked . The worst when he start hating and act to hate Jordan by say bad words about citizenship and he show so much hate by his acts .When he does something good he say I am Palestine, if he does something bad he say I am Jordanian .These stories we lived as Jordanians and witnessed .It is unfortunate that you have on both sides extremists but if a Palestinian friend say and is proud of his Jordanian identity , that make us happy and why not say my roots from Palestine .at minimum do not shock the Jordanian abroad that you no longer belong to Jordan .It is hard and shocking . Palestinian people are among the greatest on earth but they are like the Arabs too racist .They accept to immigrate to the west based on Human rights charter 22 clauses, Freedom of religion, freedom of women, press....and they were accepted on this but they do not accept it to be incorporated in their constitutions.Would you accept a jew to get an Arab nationality , or hindous build a temple , I am sure you suddenly turn to be selective and say this is against our culture ..We as Arabs do not have Values , we only fight for gains , passports, work ....etc Why no one say any thing about the abuse of human rights or denial of citizenship for millions of Arabs in the gulf states , .

129) تعليق بواسطة :
29-01-2012 07:34 PM

We as Arabs racist against each other , Pelastinains, Jordan, Qatari, Saudi, Bahrani , kurds, suni shiates ..........etc because our culture is hate culture . Civil rights we do not believe in it or we are selective We want German passport but yet at the same time we will reject to implement Human rights charter , freedom of religion, sex, civil rights,.........because we say it is against our identity we want to keep our culture .Well your culture produces racism , hatred and why you want to keep it .For the passport we start saying something else.In the gulf states history has never seen such abuse to human rights ,hundreds of thousands of people stayed their for hundreds of years and no citizenship given and yet no complaints .It is only Poor Jordan they wanted its citizenship for free .Even in USA or the west you need to open Business or have some money in your bank account before they accept you .If Jordan to accept Palestinian people which I would welcome or any other people , I think it is good for Jordan but some one has to compensate and pay so the economy will not suffer .Do not forget the challenge to you Arabs UN Human charter complete Implementation these are the values of modern civil societies and not culture of hate .

130) تعليق بواسطة :
29-01-2012 07:34 PM

كتبنا ام لم نكتب , قلبنا المراجع العلمية والادبية ام لم نقلب, تطاير رذاذ اللعاب وأحمرت الاوداج من الهتاف والنقاش ام لم تحمّر ,احتدمت النقاشات وتطايرت مكاييل الاتهامات او الاعجابات او لم تحتدم ,,

لقد قضّي الأمر//هذا الزمن زمن الدولار واليّن , اذا تكلم الدولار توارت كل قيّم الأخلاق والفضيلة, اذا حضر الدولار صمتت الأقلام الشريفة وأنبرت الاقلام المنتفعة
واللاهثة , ,,,,,,, استبدلوا حتى احلامنا بأحلام المال, ,,,,,,لقد حولي وطني البى سوق لا حديث يطغى الا حديث البع والشراء والاتهام والفساد وقراءة اشعار الناتو ومعلقة حمد,,,اشغلونا بقضايا جانبية وجهوية واقتصادية وانظمة وتعليمات وضحايا صغار منتقاة والقطط السمان تتجول بالحي تقظم حتى خبز الاطفال,,,

لقد قضي الامر

131) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:12 PM

هل تعرفون ما الذي أخشاه؟ تغييب العقل والاحتكام إلى قانون الشارع!! هذا ما يتم التخطيط له -والله أعلم- أي الفوضى العارمة لا سمح الله! تلك التي قالتها السوداء كوندليزا رايس... حينها لن ينفع التشرذم الذي نراه الآن ... حينها لا سمح الله سنصبح أضعف من أن نواجه مخطط "إسرائيل الكبرى" وليس التجنيس أو الهوية الوطنية التي يتباكى عليها خالد المجالي بإثارته للقُطرية التي تُقصي ولا تجمع! إتّقوا الله يا كتبة التخويف! ويا معلّقي الفتن -طبعاً المقصود البعض ممن يتخندق ويُقصي الآخر-!!

132) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:38 PM

اخي ابو احمد انت ادرى الناس من هو حسين عطيه ومن الذي صنعه والذي دعمه ليفوز اولا في انتخابات امانة عمان ومن ثم الانتخابات النيابية وكيف تم تجيير الاصوات لصالحه
اما ان يقوم هذا الشخص بالتنظير علينا بالوطنية فانا اقول له باسمي واسم كل من يعرف تارخه ( فشرت والف فشرت ) فلست انت يا خليل من يقرر الاستفتاء وانت آخر من يتحدث بالوطنية .

133) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:31 PM

نعتذر بسبب التعميم

134) تعليق بواسطة :
30-01-2012 05:27 AM

الاخ خالد....السلام عليكم
يجب التنبه هنا بان الصراع ليس بين ضفه غربيه او شرقيه.
الصراع ياعزيزي هو من وافق منذ التاءسيس واقصد هنا تاسيس اماره شرق
الاردن من قبل بريطانيا عام ١٩٢٢ والتي بدورها اعطت الحق للصهاينه
باقامه وطن قومي على ثرى فلسطين الطاهره وبهذا التخطيط من بريطانيا
والتنفيذ من عرب الرده والخيانه من اجل تفريغ الارض الفلسطينيه من اهلها
واقامة وطن بديل في الاردن,يعني باختصار من يتامر على الشعبين
الاردني والفلسطيني هم انفسهم صنيعة بريطانيا.
ولكن اؤكد لك يا خالد (بك) بان اى من الشعب الفلسطيني لن يتخلى
عن حقه في فلسطين واقامة الدوله الفلسطينيه الى جانب توءم روحها الاردن
المستقل بسواعد ابناءه الشرفاء وعليه ارجو التاكيد على ما يلي
1- كل فلسطيني يحمل اي جنسيه دوله اخرى هو فلسطيني اولا واخرا
2-كل من جنس الفلسطيني للتخفيف عليه فاجره على الله , اما من جنس
الفلسطيني من اجل التخفيف على ابناء القرده والخنازير فهو منهم وخادمهم
وعليهم وعليه اللعنه .
3- لا حقوق سياسيه لمن يحمل الجنسيه الاردنيه من اهل فلسطين لاجئون
او نازحون , قبل فك الارتباط او بعده وانا واحد منهم واحب الاردن وهي
تواءم روحي ولكني لا ولن اتخلى عن فلسطينيتى تحت اي اغراء او
مسمى علما انني احمل الجنسيه الامريكيه ايضا

135) تعليق بواسطة :
30-01-2012 06:03 AM

اخي السيد خالد لك تحياتي ومحبتي واقول لك انك تمثل كل الاردنيين الشرفاء وكلنا مع طرحك ونشد على يدك. نحن نستغرب من التائب الذي يحاول ان يفرض علينا ما يهوى وكأن الاردن اصبح دوله لا رجال لها حتى يأتي اصحاب الحقوق المنقوصه ليملوا علينا ما يريدوون. نقول لهم لقد طفح الكيل ونقول لحكومه الخصاونه اما ان تكون حكومه وطنيه واما مصيرها مصير سابقاتها وليعلم الجميع ان صبرنا بدأ ينفذ ولن نصمت طويلا فقبل اسبوع خرج علينا نواب المخيمات ببيان وقح موجه لنا كأردنيين به كثير من التهديد والوعيد ونحن نقول لهم سوف يأتي اليوم الذي تترحمون به على ما لا تقدرونه الان

136) تعليق بواسطة :
30-01-2012 08:29 AM

مقال في مكانه يا استاذ خالد والاجدر بالجميع الاهتداء به

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012