أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024


ألمشهد ألأردني مابين أنين ألولاء ولحن ألإنتماء
28-01-2012 09:08 PM
كل الاردن -

alt
 ثامردميثان المجالي
(قال تعالى):
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (آل عمران: 118).]
صحيح البخاري))
باب بطانة الامام وأهل مشورته * البطانة الدخلاء حدثنا اصبغ أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما بعث الله من نبي ولا استخلف من خليفة الا كانت له بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتحضه عليه وبطانة تأمره بالشر وتحضه عليه فالمعصوم من عصم الله تعالى.
( الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه)
لاتخافوا من بطون شبعى ثم جاعت... بل خافوا من بطون جوعى ثم شبعت.
(ابن خلدون)
حينما ينعم الحاكم في أي دولة بالترف والنعمة، تلك الأمور تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب، ويحجبون الشعب عنه، فيصلون له من الأخبار أكذبها، ويصدون عنه الأخبار الصادقة التي يعاني منها الشعب.
لقد حرصت المجتمعات المتقدمة على تعزيز وتعميق مشاعر الإنتماء لدى شبابها؛ لأنها تمثل الاساس والقاعدة الصلبة في حياة تلك المجتمعات واستقرارها وتماسكها لا بل المحرك الرئيس لتقدمها. ونجاحها في تحقيق الإنتماءوتوجيه بوصلة الوطن الى الاتجاه الصحيح..
وتتطلب الممارسة العملية لسلوك الإنتماء والمواطنة في المجتمع، أن يستطيع الفرد المشاركة بنفسه في أنشطة المجتمع المختلفة، وبدون تمييز أو وجود أي عقبات روتينية، وأن يحصل على حقوقه وحريته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية، والتي يكفلها له الدستور والقوانين وليس الأفراد..
وعاطفة الإنتماء والمواطنة تتطلب شعورا  صادقا غير متقلب يرتبط بعلاقة الربح والخسارة رغم  ان المواطن يرغب بالأمان الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في وطنه؛ ليشكل ذلك الحافز و الوقود الذي يعزز و يحرك دوافع الإنتماء والمواطنة لديه، مما يترتب عليه زيادة العطاء والحرص على ترابه الوطني .
ويعد الانتماء حاجة من الحاجات الهامة التي تشعر الفرد بالروابط المشتركة بينه وبين أفراد مجتمعه، وتقوية شعوره بالانتماء إلى الوطن وتوجيهه توجيهًا يجعله يفتخر بالانتماء ويتفانى في حب وطنه ويضحي من أجله، كما أن مشاركة الإنسان في بناء وطنه تشعره بجمال الحياة وبقيمة الفرد في مجتمعه وينمي لدى الفرد مفهوم الحقوق والواجبات، وأنه لا حق بلا واجب، وتقديم الواجبات قبل الحصول على الحق. ومن مضامين الانتماء قيمة الاعتزاز والفخر بالانتساب إلى الوطن وإلى جميع مؤسساته والعمل الجاد من أجل تحقيق المصلحة العامة لأبناء هذا الوطن
ويمثل الولاء درجة الرضى ومستوى حميمية العلاقة مابين المواطن والنظام السياسي وقيادته...  وهذه العلاقه هي علاقة انسانية بشرية محكومة بقدرة النظام على كسب الشعب والعمل الجاد والشفاف باتجاه تحقيق المطلب الوطني ضمن استراتيجيات جادة قاعدتها الشعب والوطن وحمايته من  التهديدات والتصدي للتحديات التي تواجهه  وتصادركرامته  وحريته ومستقبله ورفاهه...  كل ذلك اذا ماعمل عليه من خلال اجراءات واضحة وشفافة وتحت انظار الشعب باختلاف اطيافه ومشاربه السياسية والاجتماعية مما سيؤدي حتما الى التفاف الشعب حول نظامه ليكونوا سدا منيعا يحيط به ويمنع العاديات التي تسهدفه ويجبرعثراته غير المقصودة لانهم شركاء ومطلعين على صحة ومصداقية الجهد المبذول من قبل النظام الامر الذي سيؤدي الى تماهي الولاء مع متطلبات الانتماء  فينطبق على ذلك  المقولة الرياضية العقل السليم بالجسم السليم... لتصبح الولاء السليم بالانتماء السليم..
اما الهوية الوطنية أحد عوامل الإنتماء الهامة نظراً لأنها وحدة من المشاعر الداخلية التي تتمثل في الشعور بالاستمرارية والتميز. وهذا يعني أن الهوية  الوطنية تمثل وحدة من العناصرالمادية والنفسية المتكاملة التي تجعل الشخص يتمايز مع ما سواه ويشعر بوحدته الذاتية...وهنا... وهنا فقط .يتحقق مفهوم  المواطنة السليمة التي لن تكون مجرد مفهوماً سياسياً أو قانونياً، وليست كما يختصرها البعض بمجرد كلمات أو شعارات نتغنى بها دون وعي بمتطلباتها ومضمونها وجوهرها، الامر الذي سيؤدي الى بناء الإرتباط المعنوي والشعور القوي بالحاجة إلى تلك الربطة السيكولوجية والاجتماعية بالمكان والتاريخ والحاضر والمستقبل و الحيزالذي يعيش فيه الإنسان ويجد فيه نفسه؛ كونه يلبي  متطلباته واحتياجاته، ويحقق ذاته مماسيدفعه  إلى أن يضحي من أجله ويبذل دونه الغالي والنفيس.
وتحت هذين المتلازمين اسمحوا لي ان اسكب ماتقدم على المشهدالاردني وربيعه الذي لم يتوشح بخضرة الربيع  ولا نسائمه العليلة التي يسعى الاردنيون بكل ادب معروف عنهم ووقار مشهود لهم به، هادفين من كل هذا الحراك بمجاميعه وثلله المنتمية بالجينات والموالية بالوراثة والمواقف ان يؤكدوا لكل متعام ومستهتر بهم ...انهم شعب من الشعوب الواعية والحية  رغم عبث وتشويه كومبرسات الرساميل والرسامين... بصورتهم الأصلية والأصيله.
وبناء على ماسبق اسمحوا لي ان اقدم المشهد الاردني تلخيصا وعلى النحو التالي :
(1) فساد متوالي منذ فترة طويله متراكمة ارتفعت وتيرته في العقد الاخير...وبشكل صارخ ومستهتر اوصل البلاد الى هذا الوضع الذي لاتحسدعليه.
(2) حراك شمولي عام اولوياته مكافحة الفساد وكشف الفاسدين ومحاكمتهم واعادة مقدرات الوطن المنهوبه واصلاح سياسي وتشريعي يؤسس لعلاقة سليمة وحضارية تحاكي متطلبات العصر والمنطق .
(3) تيارات حزبيه يتقدمها الاسلاميون لامتطاء الحراك وقيادته ضمن عناوين منها الواضح المتفق مع الاخرين... واخر مسستتر باطني يلوح به تسريبا...  ويعبر عنه حسب الموقف تلميحا احيانا... وتصريحا احيانا وللخاصة فقط ...وهذه العناوين مرتبطه ارتباطا وثيقا بالوضع الدولي  ومرتكزه على المعطيات الاقليمية الداعمة من خلال مسار الاحداث التي نشأت في بعض دول الاقليم او ماينتظر ان يحدث.
(4) تباطؤ وتردد ممل من الحكومات في الاقدام على اتخاذ اجراءات حقيقيه تحقق مطلب الجماهير بصورة جاده ومقنعه بأنها فعلا مقدمة على مكافحة الفساد...باستثناء بعض الاجراءات الخجولة وعلى استحياء والتي لا ولن تعبرحقيقة عن المساس بحيتان وضباع الفساد رغم مايصاحبها من ابواق وهلاهيل واناشيد قاسمها المشترك التنفيع والانتفاع والتعمية والتخدير الذي يدركه كل الاحياء من ابناء وبنات هذا الوطن... لابل وقد ظهر على السطح الربط مابين التعامل مع من يشار اليهم بالفساد... واي تحرك باتجاهم اصبح يرافقه محاولة تشديد  القبضة اومحاولة اظهار العين الحمرة  كجس نبض باتجاه قوى الحراك او بعض الاصوات المرتفعة في مسيرة الحراك الاردني... ويبدوا ذلك من خلال ماطفى على السطح قبل ايام قليلة من تصريحات ساخنة لبعض المسؤولين المعنيين بالملف الامني الامر الذي يشير الى اتجاه النية لاعتماد استراتيجية امنية جديده تنذر بالخطر وستكون عواقبها سلبية على الهدوء الذي مازال ينعم به الوطن ومسيرة الحراك...وانني هنا ومن باب النصيحة انبه الحكومة اذا توهمت بأن التقارب مع الاسلاميين واستقبال خالد مشعل  سيحييد الاسلاميين الذين يشكلون بنظر البسطاء من الساسة الذين يدعون المعرفة بالشأن الاردني... انهم القوة الاهم في الحراك وسيؤدي الى الانفراد بقوى الحراك الاردني العام  وإطفاء جذوتها... وهذا اجتهاد مغامر سيشكل منزلق خطير يؤدي الى تفاقم الاوضاع وخروجها عن السيطرة الحالية... (مع عدم انكاري لدورالتيار الاسلامي المنظم كجزء من الحراك والذي يتميز بالقدرة على المناورة والسيطرة على كوادره وتوجيهها حسب الحاجة والموقف المطلوب مما يجعله اكثر انضباطا  واقل خطرا  من غيره ...و اقصد هنا مسارات الحراك كفعاليات واحداث... وليس اهدافا واستراتيجيات).
(5) مجلس نواب في واد والشعب في واد آخر باستثناء قلة منه غير مؤثره تحاول ان تتماها مع نبض الشارع الاردني... اما الاغلبيه تناور فقط على استمرار المجلس وتعبر عن ذلك من خلال الالتقاء مع الحكومة احيانا والمناكفة المشوبة بحمرة الخجل احيانا اخرى.
(6) قوى رسميه اخرى تسعى لتقسيم الجماهير بصناعة قوى شد عكسي لتكون كوابح للحراك الوطني وذلك باستغلال اهم تركيبة اجتماعية اردنية الا وهي العشيرة... عن طريق استئصال واستنساخ بعض المجموعات الغوغائيه مدفوعة الاجر او المنفعة... متدنية العدد ومرتفعة الصوت ورغم ان غالبية العشائر الاردنيه شيوخا و وجهاء... ابناء وبنات... واعين ومثقفين...متعلمين ومفكرين... يمثلون جوهر وقوة دفع الحراك الاردني ومنذ انطلاقته وبمعزل عن القوى السياسية المنظمه.
(7) نظام يحاول جاهدا ان يعبر بالبلاد الى بر الامان بأقل الخسائر وبتنازلات محدودة رغم العناوين المرتفعة التي لاتجد من ينفذها على ارض الواقع مما رفع درجة الاحتقان لدى الجماهير ونحى بهم الى فقدان الثقة ورفع السقوف لتمس النظام الذي كان مقدسا لهم والمساس به خط ناري وليس خط احمر فقط.
(8) انعدام اي قيادات او رموز مؤثره على الجماهير لانها بنظر الشارع وبأغلبيتها تمثل جزء من منظومة الفساد الذي اجتاح البلاد اما البعض الاخر والذي قد يجد قبولا فقد تم تهميشه واقصائه وتذويبه حتى نأى بنفسه لفقدانه وإفقاده ادوات التأثير عن سابق إصرار وترصد ومن خلال إستنساخ قيادات تبعيه بديله ثبت انتهاء مفعولها وصلاحيتها مع أول تجربة حقيقية لها .
(9) نتيجة لهذا المشهد الفسيفسائي فقد إنقسم النسيج الاجتماعي الاردني إلى الشرائح التاليه:
( أ) شريحة الانتماء الوطني الصادق  والولاء السليم.
(ب) شريحة الانتماء المتطرف وضعف الولاء.
(ج) شريحة الولاء النفعي وضعف الانتماء.
( د)  شريحة الولاء النفعي والانتماء الخارجي.
(هـ) شريحة انعدام الولاء والانتماء.
ومن خلال هذا التقسيم واسقاطه على الحراك السياسي فاننا نجد ان التفاعل مع الحراك  او الوقوف ضده يكون على النحو التالي:
( أ ) شريحة الانتماء الوطني الصادق  والولاء السليم... وتنقسم الى قسمين :
  (1)  قسم يمثل الجزء الاساسي الاردني النقي المشترك بالحراك ويظهر ذلك جليا في حراك المحافظات خارج العاصمه وهذا القسم يمثل المخزون الاستراتيجي الحقيقي والاهم لمسيرة الاصلاح السليم النقي البعيد عن الشبهات والغلو  او الاجندة الشخصية والحزبية ويشكل الوطن وهمومه ومعاناته الهاجس الاهم لحراكه واولوياته ويلتقي مع بعض التيارات الوطنية النقيه على مساحة الوطن الاوسع  .
  (2)قسم من الشباب الذي مثل القوة الناشطه والمحركة والمتابعه لتفعيل الحراك الاصلاحي في بداياته والتي وللاسف الشديد تم اختراق بعضها من اكثر من جهة رسمية وغير رسمية للتأثير على المسار العام للحراك وذلك من خلال الانفتاح عليهم وفتح القنوات السريه معهم مستغلين تجاربهم الغضة ورغبتهم في حب الظهور والتلميع كناشطين  ورموز شبابية وطنية يشار اليها على الساحة المحلية وقد تتسع لتشمل الاقليم وهذا ما نلاحظه من خلال تسابقهم وتهافتهم على الظهور على الشاشات المحلية والاقليمية واصدار البيانات والتصريحات والسعي لتقدم الصفوف اضافة الى مايطفوا على السطح من  وقت لاخر من بروز بذرة الخلاف و الصراع فيما  بينهم وذلك يمثل انجاز يصب في مصلحة قوى الشد العكسي الامر الذي سيؤثر عليهم ويسقطهم اولا... ويربك مرحليا ومؤقتا الحراك ثانيا.
(ب) شريحة الانتماء المتطرف وضعف الولاء...ويمثل اغلبها جزء من الحراك ولكن غير مؤثر لقلة القاعدة والمغالات بسقف المطالب التي تتعارض واهداف الحراك النقية.
(ج) شريحة الولاء النفعي وضعف الانتماء...ويمثل بعضها جزء من منظومة الفساد المستهدف اما البعض الآخر فانه منتفع شخصيا من الوضع القائم ويتمثل هذا الانتفاع من خلال حصولهم على منافع شخصية او عائلية...منح...بعثات...وظائف...ارقام وطنية...جنسية...امتيازات ...تسهيلات... هبات ...علاج ...معونات ...الخ ،وللامانة والموضوعية فان هذه الشريحة تضم في ماخورها اشخاص ومجموعات واسر من كل المنابت والاصول... شرقيها وغربيها... شمالها وجنوبها... مسلمها ومسيحيها...عربيها واعجميها.
( د) شريحة الولاء النفعي والانتماء الخارجي....وتمثل الجزءالاساسي من  منظومة الفساد والافساد التي دمرت البلاد والعباد وتقف سدا منيعا ضد اي اصلاح من خلال تحريك ادواتها  لتشويه الحراك والعبث به وبكل الوسائل المشبوهة.
(هـ) شريحة انعدام الولاء والانتماء...وتنقسم الى ثلاثة اقسام:
(1) قسم تسلل الى الحراك وهو يحمل اجندة خاصة به يسعى لتحقيقها من خلال الحراك وتستره بعباءة الاصلاح والسعي لامتطاءه والانحراف به عن اردنيته وسقوفه الواضحة والمشروعة تحت مظلة ثوابت الانتماء الصادق والولاء السليم.
(2) قسم يعتبرجزء من منظومة الفساد ويسعى لاحباط وافشال نجاح الحراك بتحقيق اهدافه وتأييد نهج الحكومات المتباطئ والمتردد من خلال الادعاء بالحرص على الوطن والنظام كذبا ومزايدة وتقية.
(3) قسم مشاهد يلهث فقط لتحقيق مكاسب شخصيه نفعية ولايشكل له الوطن اي اولوية او اهتمام الا بما يحقق مصالحه.
ملاحظه:اعتقد بأن التعليقا ت سترتبط بموقع المعلق وشريحته الخاصة التي ينتسب اليها.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:33 PM

الاخ الكبير أبا تميم و اللة منور و سعيد جدا بعودتك للكتابة. مقالة شاملة جامعة شخصت الوضع الداخلي الراهن و تداعياتة.....وفقك اللة ورعاك من كل شر و سوء.

2) تعليق بواسطة :
28-01-2012 09:45 PM

الاخ أبا تميم مقال يجب ان يدرس حتى يفهمه كل مواطن فهو شامل وكافي الى ما حولنا لك خالص التحية والتقدير

3) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:12 AM

محاولة نحو الموضوعية ، غاب عنها ما يجب أخذه في الإعتبار وهو البعد السياسي لحالة الشرذمة التي عبر عنها الكاتب دون أن يتطرق اليها ، وهنا أستميح الكاتب المحترم عذرا وأن يتسع صدره لحقيقة غابت أو غُيّبت في سرده:
الأردن: حين البحث في حيثياته الحالية لا يجوز سلخه عن التاريخ ، الجغرافيا ، الديموغرافيا وقواسم السياسة في بعديها الإقليمي والدولي ،،،لماذا...؟
سيدي: لن يستقيم الوضع في الأردن بالقفز على ارتباطه العضوي بفلسطين وبالتالي وإن أيدتك في ذهبت اليه من تشريح للبطانة ، الفساد، الفاسدين ، الحراكات ، الأحزاب والأدوار ، سأتوقف عند وتر الهوية وأسأل في أي بُعد تراها ...؟ في الحاضر والمستقبل ، أم أنك كما البعض يتناولها برؤية ضيقة ويمك إنتاجها في معزل عن الإشتباك مع غربي النهر ...؟
سيدي: أعجب من أردنيين لا أسمح لنفسي التشكيك في وطنيتهم إنتماء للأرض وولاء للملك ، حين تأخذهم العزة بالإثم فيرددون معزوفة لكسب شعبية بدون دراية لمدى الإسهام لتحقيق ما تريده اسرائيل من إضعاف للدولة الأردنية في مرحلة مفصلية يتوجب فيها على الوطنيين إنتماءا وولاءا أن يكونوا مع الدولة والملك في المعركة السياسية مع اسرائيل .
سيدي: أتمنى عليك وعلى كل المنتمين والموالين حقا أن يلتفت الجميع إلى الأردن بنظرة موضوعية عقلانية ، شكرا لك ولكل الأردن .

4) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:19 AM

((حينما ينعم الحاكم في أي دولة بالترف والنعمة، تلك الأمور تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب، ويحجبون الشعب عنه، فيصلون له من الأخبار أكذبها، ويصدون عنه الأخبار الصادقة التي يعاني منها الشعب))؟؟!!
1-سؤال :ما هو مصدر هذا الترف والنعمة؟؟!!..انت صدقت..لكن للعلم المرتزقة والوصوليين لا يعيشون الا في مستنقع والمستنقع بيئة جامعة لكل ما هو سئ وطاردة لكل ما هو خير..حقاً صدقت...فهؤلاء وجدوا بيئتهم عند الراعي المستنقعي!!
2-هذا السيناريو !!عصراوسطي!! ميكافيللي ..اي يتلائم مع النظريات الميكافيلية ولا يتلائم مع عصرنا الحالي اي ان وسائل التواصل المجتمعي لا تحول دون وصول المسؤول الى الرعية حتى لو غلف وتبطن ببطانة فاسدة..ناهيك عن الهارلي التي سرعتها تفوق 220 كيلو متر في الساعة والهليوكبتر التي تستطيع التجول في كل سرعة واريحية ..ناهيك ان الظلم القانوني والتسيدي لا يحتاج اصلا لوسائل اتصال لأن المبدأ نفسه خاطئ!!

5) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:28 AM

اخي ثامر ( أ) شريحة الانتماء الوطني الصادق والولاء السليم.
السؤال. كيف نتعرف على هذه الشريحه الصادقة والتى عبرت عنها ب (( أ) شريحة الانتماء الوطني الصادق والولاء السليم.
وكيف نتكاتف ونخلق لها رموز تقود هذه الشريحه في جميع مناطق المملكه؟

ابدعت شكرا لك

6) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:36 AM

ب-(((9) نتيجة لهذا المشهد الفسيفسائي فقد إنقسم النسيج الاجتماعي الاردني إلى الشرائح التاليه:
( أ) شريحة الانتماء الوطني الصادق والولاء السليم.
(ب) شريحة الانتماء المتطرف وضعف الولاء.
(ج) شريحة الولاء النفعي وضعف الانتماء.
( د) شريحة الولاء النفعي والانتماء الخارجي.
(هـ) شريحة انعدام الولاء والانتماء.)).....انتهى الإقتباس..
*-الولاء تعبير اشد قوة من الإنتماء لذا تم تجنيد كلمة الولاء للحاكم والإنتماء للوطن وهذه هي لب نظرية الإختزال الكبرى للأوطان في شخص الفرد.. مثلا: عمرو اردني يعيش في ماليزيا وهو ينتمي لها لأنه يحمل جنسيتها لكن ولاءه لله ومن ثم للأردن موطنه الأصلي, اذا (بعيدا عن موقفي من النظام الذي لا أؤمن بولاء سوى للوطن فقط والإنتماء لشعبه وأرضه فقط) .. المفروض هنا تصحيحا أن تقول وطنيو الولاء والإنتماء ..حتى تبتعد عن ابناء الوطن صفة الخضوع للحاكم الفرد والتملق له لأنها تضعف الولاء الحقيقي..لذا كل هذه التقسيمات التي ذكرت مبنية على منطق خاطئ مغلوط فيه تحريف ممكن ان يكون غير مقصود ومن باب النقل المباشر لمصطلحات شائعة.لكن هذه هي المشكلة التاريخية لنظامنا انه ربى في اجيال عدة ثقافة إختزال الوطن في شخص الحاكم حتى اضحى من ينتقد النظام عدواً للوطن ولن ينجيه من هذه التهمة اي شئ حتى لو كان اجداد اجداده من بنى وتربى على هذه الأرض قبل النظام بمئات السنين..لا بل ان المصطلح المطبوخ جاهز لصعق كل من يقترب من ذلك..النكتة المصيبة في نفس الوقت ان مذيعة في التلفزيون الأردني سألت !!مسؤولاً!! عن..مدى ولاء وانتماء الفاسدين!!!!!!!!!!؟؟!!

7) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:01 AM

ابن العم ثامر , تحية طيبة وبعد , تناولت موضوعا في غاية الاهمية وهو الاساس في النظر الى المواطنة الصالحه . الموضوع معقد تعقيد التركيبة السكانية في الاردن وضيق القصعة الاردنية وكثرة المتدافعين عليها وتشتت الذات عند المواطن الاردني بين عدة ولاءات للاردن ام للعروبة ام للاسلام . في المجمل نحن اصبحنا كابناء الضراير والرضى على قدر محبة الام وتمييز ابناءها بالهبات والاعطيات فمنا من هو راض الى ابعد غايات الرضى ومنا من هو ساخط الى ابعد ما يحمله السخط من معاني ونحن نعيش حالة من عدم الاستقرار السياسي فقبل ايام طلع علينا وزير التنميةالسياسية يبشرنا بان قوانين الاحزاب والانتخاب الناظمة للحياة السياسية في طريقها الى مجلس النواب لاقرارها وانت تعلم ان هذه القوانين اذا ارضت العشائر فهي تغضب الاسلامين والعكس صحيح نسمع بهذه القوانين العصرية منذ زمن بعيد والنتيجة كلما ظهر قانون تلاشى فهو يحمل بذور فشله في ذاته ولن يرى النور قانون يستمر لاكثر من سنة او سنتين ولن ننعم بمجلس نيابي يرضينا بافعاله وطريقة انتخابه نحن غير مستقريين سياسيا ونتهجى احرفها بطفولة ولكنها غير بريئة

قبل الحديث عن الانتماء والولاء علينا ان نحدد الوطن ونعرف المواطن تعريفا دقيقا ونعرف العدل الذي تستقيم به الدول ولو كانت كافرة وبدونه تنهار ولو كانت مؤمنه علينا تحديد الحقوق والواجبات للحاكم والمحكوم والعلاقة بين المواطنين حسب عقد اجتماعي علينا تحرير ارض جزء كبير من مواطنينا لنضعهم امام الاختبار الحقيقي لنقيس ولائهم وانتماءهم
المشوار طويل ولكن المهم تحديد البداية والخطوة الاولى وقبل ان نركض علينا تعلم الحبو فنحن اطفال في السياسة ومفرداتها والدليل اننا نحج بين فترة واخرى لواشنطن ...الحرية والاستقرارما ينقصنا

8) تعليق بواسطة :
29-01-2012 12:06 PM

إن وجود إستعمار إحلالي غربي متصهين في فلسطين، هو الاساس الوحيد برأيي، لإستمرار النزعة الاقليمية للهوية الفلسطينية لمعظم المواطنين الاردنيين من أصول فلسطينية، كنوع من العمل الوطني الواجب، وعدم الرضوخ للارادة الدولية الظالمة التي شردتهم وإستبدلتهم بالصهاينة.

فثنائية الهوية الوطنية في الاردن تجعل من المستحيل تقييم المواطنين الى منتمي للوطن الاردني حصريا: (صالح) وغير منتمي حصريا للأردن: (غير صالح ومشكوك في أمره!).

نحن مواطنون أردنيون، منا الصالح ومنا الطالح كما في جميع المجتمعات، ولكن إنتمائنا الحقيقي الداخلي هو لفلسطين وللأردن معا، ولامتنا العربية والاسلامية، ولقد كبت هذا الانتماء من قبل النظام الاردني بالاتفاق مع القيادة الفلسطينية، منذ عقود وحورب ومورست عليه أشد أنواع القمع والعقاب من المؤسسة الرسمية، تماما كما كبت وجرم التفاخر بالهوية الشرق أردنية لعقود وأتهم المؤمنون بها بأنهم عنصريون وحوربوا.

إنني أردني الجنسية فلسطيني الهوية قبل كل شيء، وأشجع على المطالبة بحقوقنا السياسية في فلسطين وليس في الاردن بسبب وجود محتل يحتل أرضي.

أتفق مع الاستاذ عبد الحليم المجالي بأننا يجب أن نحدد الوطن ونعرف المواطن قبل الحديث عن الانتماء والولاء. كماأتفق مع الاستاذ محمد العدوان بأن الولاء للفرد لا محل له في قواميس الدول المعاصرة، فالولاء للوطن فقط.

لو كان الاردن كالجزائر أو اليمن، بدون وجود محتل أجنبي غاصب يحتل أرض جزء من مواطنيه، لكانت ثوابتنا فيما يخص تعريف وتحديد الولاء والانتماء للوطن بديهية.

تحياتي وإحترامي

9) تعليق بواسطة :
29-01-2012 12:11 PM

اقتباس(1)...(الولاء تعبير اشد قوة من الإنتماء لذا تم تجنيد كلمة الولاء للحاكم والإنتماء للوطن وهذه هي لب نظرية الإختزال الكبرى للأوطان في شخص الفرد..).
اقتباس(2)...( لذا كل هذه التقسيمات التي ذكرت مبنية على منطق خاطئ مغلوط فيه تحريف ممكن ان يكون غير مقصود ومن باب النقل المباشر لمصطلحات شائعة.لكن هذه هي المشكلة التاريخية لنظامنا انه ربى في اجيال عدة ثقافة إختزال الوطن في شخص الحاكم حتى اضحى من ينتقد النظام عدواً للوطن ولن ينجيه من هذه التهمة اي شئ حتى لو كان اجداد اجداده من بنى وتربى على هذه الأرض قبل النظام بمئات السنين).
الدهـر ادبنـى والصـبـر ربـانـىي والقوت اقنعنى واليـاس اغنانـى
وحنكتـنـى مــن الايــام تجـربـة حتى نهيت الذى كان قد ينهانى.
املي ان تعيد التمعن بما كتب بروح المشارك اوالباحث لابروح الرافض لما يخالف فهمه ودوافعه.لانني وبصراحة اعجب احيانا في بعض مما يأتي بسياق بياناتك الناريه ...واتعجب اكثر من قوة اندفاعك بالسباحة لدرجة فقدان السيطرة من قوة الاندفاع الذي يدفعك للسباحة على رمل الشاطيء...املي بكم كبير بإعادة صياغة مفهومكم للولاء والإنتماءفي ظلال قوله تعالى: ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم [ النساء : 59 ] .
وفي سياق حديث رسوله الكريم: من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن يطع الأمير فقد أطاعني ، ومن يعص الأمير فقد عصاني .
...ولايضيرك ولايقلل من فهمك ان كان كل ذلك بمعيار حديث سيد الخلق عليه افضل الصلاة واتم التسليم: ( لا طاعةلمخلوق في معصية الخالق) حديث صحيح انظر 7520 في صحيح الجامع.
لك ولحرصك المحبة.

10) تعليق بواسطة :
29-01-2012 12:31 PM

مقال رائع . ذكرنا بزمن قديم . ذكرنا بفخرنا بآبائنا وهم في البدله العسكريه وكان شعورنا "ولا زال " بأنهم أعظم الناس . كنا نراهم يأتون في أجازات قصيرة "24" ساعه على ما أذكر . وكانو يتحدثون عن الأردن والجيش وكنا نرى حرصهم على الجيش وعلى آليات الجيش أكثر من حرصهم أبنائهم .
كانوا يتحدثون عن الوطن . عقيدة الوطن كانت طاغيه . لم نكن حينها نسمع بفاسد وسمسار او اصحاب النفوس الرديه . أبدعت يا أبن دميثان .

11) تعليق بواسطة :
29-01-2012 01:15 PM

اخواني.
كثير ما نسمع عن الوطنيه وان فلان لديه وطنيه واخر ليس لديه وطنيه
فهل يستطيع احد ان يفهمنا ماهي الوطنيه .
اي كيف اكون وطنياًوكيف يكون لي انتماء لمكان ولدت فيه لو قدر لك ان تحصل على فرصه للعيش في مكان اخر ودوله اخرى وان تحصل على الهويه وتحصل على جميع حقوق المواطنه وفرص افضل مما حصلت عليه في بلدك الاصلي ولو سمح لك بان تأخد معك كل من يعز عليك من اهلك ويسرت لك كل سبل العيش بكرامه بشرط ان تتنازل عن انتماءك لبلدك الاصلي فهل ستقبل ام سترفض من اجل الوطنيه يعني ان وفر لك كل شيء في مكان اخر لمن ستشتاق هل لتراب الوطن ام للبنايات ام للذكريات التي ليس شرطا بان تكون كلها جميله ويمكن ان تنسى ؟
السيد ثامر المحترم
مقال رائع جدا لقد طرحت في مقالك اهم البنود عن الانتماء والولاءوكان طرحا شاملا مع الاحترام والتقدير

12) تعليق بواسطة :
29-01-2012 01:19 PM

اقتباس(لن يستقيم الوضع في الأردن بالقفز على ارتباطه العضوي بفلسطين وبالتالي وإن أيدتك في ذهبت اليه من تشريح للبطانة ، الفساد، الفاسدين ، الحراكات ، الأحزاب والأدوار ، سأتوقف عند وتر الهوية وأسأل في أي بُعد تراها ...؟ في الحاضر والمستقبل ، أم أنك كما البعض يتناولها برؤية ضيقة ويمك إنتاجها في معزل عن الإشتباك مع غربي النهر ...؟)
سيدي الفاضل...
أسأل في أي بُعد تراها ...؟ في الحاضر والمستقبل ، أم أنك كما البعض يتناولها برؤية ضيقة ويمك إنتاجها في معزل عن الإشتباك مع غربي النهر ...؟)حتى وانت تسألني قمت بحذف كلمة الماضي وابقيت الحاضر والمستقبل وهنا مكمن الخطورة في فهم الهوية بمعزل عن تأريخها المؤسس لها وكأنها صناعة معلبة تعتمد على خطوط انتاج وتعليب فقط دون وجود مواد خام لصناعتها وانتاجها لان ذلك يرتبط بجودتها وقدرتها على التنافس والديمومة.(يتبع2)

13) تعليق بواسطة :
29-01-2012 01:20 PM

لذلك اقول لك اخي الكريم:
ان الاشتباك مع غربي النهار موجود بسياق التاريخ الذي ابتعدت عنه في سؤالك خشية منك ان يتعارض مع هدف السؤال مؤكدا لك ان ماتخاف منه وهو التاريخ يعتبر الاساس الاهم للاشتباك مابين ضفتي النهر... وماتطمئن له من حاضر ومستقبل ستفرضه السياسة وتسعى لاعتماده للاشتباك هو الاخطر...لانه موجه من قوى عدوة لا ترى الا مصالحها التي تسعى لتحقيقها من خلال ادوات سياسية ممتطاه زرعت على ضفتي النهر الذي ماكان يوما الا جامعا لامفرقا ...لذلك وحتى اطمئنك واصدقك القول انني ارى الهوية الجامعة هي العودة الى المنابع الصافيةالتي تثبت الانصهار العضوي بين البشر منذ عمق التاريخ...واسقاط المتاجرين بها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا...واضعين هدفا واحدا هو الوحدة الصادقة النقية التي تفرضها الشعوب لا الساسه والقيادات والضروف الدولية, على ان يبنى ذللك على قاعدة الانصهار والاندماج الكلي بين هذا المكون ضمن الحيز الذي يحويهم والذوبان في عشقه والدفاع عنه كأولوية لا تجاريها اولوية. لك المحبة والاحترام.

14) تعليق بواسطة :
29-01-2012 02:09 PM

تغيرت الدنيا والظروف . فأصبح الأستثماري والمصرفي وجامع المال بالربا هو المقدم في الصفوف وهو ما يشار اليه بالبنان في جلسات الكوفي شوب وذهبت أيام تعاليل الرجال التي يذكر بها الرجال أمثال خالد هجهوج وحابس وكاسب صفوق ومنصور كريشان ومشهور حديثه .

15) تعليق بواسطة :
29-01-2012 02:22 PM

الاخ والمعلم / ابوتميم
ان ماذكرته عن حقيقة الولاء والانتماء وخضت في تفاصيلها التي اكاد اجزم بأنها وللمرة الاولى تواجه من قبل من يعلم ويعرف حقيقة هاتين الكلمتين لأنها بأختصار تمثل له كيانه الذي تجذر منه متأسيا بقول الرسول ص ( كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته)
ولهذا ولكل ماسبق فقد وجدت نفسك من واقع المسؤوليه وهي في واقعك تمثل حالتان
الاولى : مسؤوليه أدبيه تجاه نفسك
الثانيه : مسؤوليه تاريخيه تجاه وطنك
ثامر كل مااستطيع قوله لك في هذه اللحظات بأن تستمر في تحليقك في السماء
فأنت وانت فقط ولا أحد سواك
" صقر في السماء"
والله معك
طلال 

16) تعليق بواسطة :
29-01-2012 02:27 PM

الى الكاتب المحترم ... تحية
كنت أتمنى لو أن المحترمين في كل الأردن لم يعبثوا بالتعليق ويجتزئوا بعض فقراته ، لكن سامحهم الله، فهم لا يشتغلون صحافة بل يعملون من خلال قناعات ورؤى خاصة ، وهو ما لا يجوز ، وقد أرسلت لهم ملاحظة ، طلبت فيها إما ينشروا كلامي كما هو أو يشطبوه نهائيا ، وسامحمهم الله مرة أخرى لم يفعلوا ، وعتبي على السيد خالد الذي عرفته يدعو الى احترام الرأي الآخر ، ما دام لا شتيمة لاسمح الله ولا تخوين أو اسفاف . شكرا للكاتب مرة أخرى

17) تعليق بواسطة :
29-01-2012 02:32 PM

*-((املي بكم كبير بإعادة صياغة مفهومكم للولاء والإنتماءفي ظلال قوله تعالى: ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم [ النساء : 59 ] .))..؟؟!!
1-لا تأمل ابداً بذلك...؟!! لقد جندتم الدين ايضاً؟؟!!..طيب لا مانع.. قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم:((إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون ))..( 34 )النمل
-قال ابن عباس : أي إذا دخلوا بلدا عنوة أفسدوه ، أي : خربوه ، ( وجعلوا أعزة أهلها أذلة ) أي : وقصدوا من فيها من الولاة والجنود ، فأهانوهم غاية الهوان ، إما بالقتل أو بالأسر .
2-طاعة ولي الأمر له اذا ولي بالطرق الشرعية واقام امر الله بالأرض وليس بفرض النفس..ولا اظن ذلك يتناسب مع نظام يرخص الكازينوهات والنوادي الليلية ويختزل القرار العام بشخص ويعين اللصوص كمسؤولين
3-ارجع الى تفسير الطبري في جامع البيان تجد ان العلماء اختلفوا في تفسير (واولي الأمر)..فمنهم من قال انهم العلماء ومنهم من قال انهم الصحابة بل ان عكرمة قال انهم (ابو بكر وعمر)..وحتى الرأي الغالب الذي يقول بان المقصود هم العلماء لما جاء في الآية التالية وهو ضرورة الرد الى الله والرسول في المتنازعات من قضايا الفقه والأمة..ولو اتفقنا على انها لولي الأمر فان المعيار الأساسي للحكم هو (العدل) ....

18) تعليق بواسطة :
29-01-2012 02:40 PM

4-قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )آل عمران : 104
-الظلم منكر ..حكم المطلق منكر..الفساد المالي منكر..مرافقة لورنس منكر..تعيين الفاسدين اللصوص منكر..فرض النفس بالحكم منكر..قتل الناس منكر..الحبس للرأي منكر..جلب المفاسد ودفع المنافع منكر..الحلف مع اعداء المسلمين اشد المنكرات..وغيرها ..
5-انا لست من الناس الذين يجندون الدين لدعم منطقي ..ببساطة لأني غير مختص فيه..وانتصر عادة الى التجريد السياسي لذا ارجع الأمور الدينية لأصحابها ...يا سيدي هنالك من جند المطر بعد صلاة الإستسقاء المعروفة ومن جند الصحابة (في سياسة التخفي) ومن جند البعد الديني(ما يسمى بالشرعية الدينية) ومن جند المظهر الخَلقي والشيب وغيره في سبيل تبرير نزعة النصرة للحكم المطلق..النصيحة الجأ الى التوصيف والبعد السياسي لأننا ببساطة لا نستطيع تجيير الدين في امور توافق هوانا وغاياتنا ..لذا فلننزه الدين عن ذلك .. ولتبتعد عن الطريقة الطنطاوية الحسونية واقترب الى التحليل السياسي واختر ما شئت من نماذج او اصنع نموذجك الخاص..وشكراً لسعة الصدر

19) تعليق بواسطة :
29-01-2012 04:02 PM

مقاله تحليليه رائعه للمشهد الاردني .. ولكنها لا تروق للكثيرين من اعوان الفساد او التنظيمات او السحيجه عافاهم الله .ز
كل الشكر ابي تميم ومشعل اهم عندالاسلاميين من الوطن وجمعيه المركز اهم من استقرار الدوله اقتصاديآ والتجنيس والانسانيه اهم من تفريغ فلسطين

20) تعليق بواسطة :
29-01-2012 04:38 PM

الاخ طلال...
تغمرنا دائما بعطر مرورك الفواح الذي يرفع من المعنويات ويشحذ الهمة ويؤكد ان الدنيا مازال بها الخير مستقرا.. لا تنزعه او تجتثه النفوس الملوثة الردية اللاهثة خلف سراب الانا الفاني...لك ولربعك النشاما كل المحبة والاعتزاز الابدي.

21) تعليق بواسطة :
29-01-2012 05:24 PM

مقالة رصينه وفكر اصيل وتحليل صائب للوضع الاردني وخاصة انه يصدر عن رجل ذو ارث عشائري تاريخي عميق يسنده موقع وظيفي حاول من خلاله التصدي لموامرة الوطن البديل فافشل واقيل
تحية لابن الشيوخ وحفيد الثوار ابو تميم

22) تعليق بواسطة :
29-01-2012 05:50 PM

ابن العم الحر سياج...
اعتز برأيك...دائما.

23) تعليق بواسطة :
29-01-2012 07:34 PM

الأخ العزيزأبا تميم .. تحية واحترماً
تشريح منطقي وراقي لمجتمعنا الأردني على يد نطاسي بارع خبر الجسد الأردني بكل تناقضاته .. سلبياته وإيجابياته .
وتركيبته الديمغرافية الاستثنائية التي تنعكس على كل شيء فيه أهمها الإنتماء .. وهو عقدة العقد في هذا الوطن.
أتمنى عليك يا ابن العم بعد هذا الابداع في التحليل وبخبرة النطاسي البارع الخبير.. و كونك كنت لاعباً رئيسيا في هذه الدولة وسابراً غورها
وتملك خلفية كبيرة عن ما يدور في دهاليزها قياسا بالاخرين .. و بحكم الحب والخوف الساكن فيك على هذا الحمى ولانك تملك جرأة قول الحق في وجه الظالم .. أتمنى ان تستمر في الكتابة وعلى شكل سلسلة مقالات نستنبط منها
حلولا لمشاكل هذا الجسد الكليم وبمشاركة قراء هذا الموقع .
دمتم ودام الاحرار في هذا الوطن.

24) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:46 PM

اين رسالتي للسكر يا كل الأردن ؟؟

25) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:53 PM

الاخ الفاضل الاستاذ طايل...
مشاعرك الفياضة...وسام شرف اعتز به...وما انا الا مثل الغالبية من ابناء هذا الوطن... ان لم كن اقلهم... جندي يحاول جاهدا وبامكانات متواضعة ان لا يلقي السلاح... ومهما كان الثمن.
شاكرا فضلك وطيب مشاعرك النقبة نقاء محتدك.

26) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:09 PM

ابن العم ابن السماكية الحبيبة...
لك التقدير... مؤكدا لك باننا جميعا نهلنا من معين واحد... ونحمل ارثا مشترك لن نخونه او نخذله بإذن الله.
لك الشكر.

27) تعليق بواسطة :
30-01-2012 08:13 AM

ابن العم ثامر بيك المجالي المحترم
تشريح واقعي وحليل منطقي ةافكار نيره وعقل نتفتح ولسان صادق
تعدد الولاءات وتقلب الامزجه اصبح السائد
ابن العم هل نقدر ان نقول كل بزيح النار على قرصه هل يختصر مقالك الرائع

28) تعليق بواسطة :
30-01-2012 08:25 AM

إلى معلق رقم 3 (متابع) : مشكلة القراء دائما الشكوى من طول المقال، ويبدوا أن ثقافة الهمبرقر قد طالت حتى النثر والشعر، الكاتب كتب مقالة ولم يُقدم كتاباً أو مجلداً وأكيد لن تكون المقالة أي مقالة شامله لامه لكل وارده وشاردة، ولكن في هذه المقالة الوافية تستطيع إعطائها درجه عالية من المعرفة والرقي والتحليل الوصفي لما هو موجود.
قلما أعترف لكاتب بالمستوى الرفيع ولكن وكوني من داخل الحراك ومن ميدان الحركة الشعبية المنادية بالإصلاح ولا أغيب أبدا عن المسيرات والإعتصامات بل مشارك في صياغتها واتخاذ قراراتها وإصدار بياناتها إلا أنني لم أجد تحليل وافي عن الحال التي نمر بها والظروف التي نعيش كمطالبين بالإصلاح كتحليل الكاتب المحترم.
فقط أسجل تحفظي على تعبير الولاء فهذا غير منسجم مع ثقافة العصر، ليس الولاء في أمريكيا لأوباما حسين أو في روسيا لمدفيدف، هذا مع نقدي للمعنى الاصطلاحي التاريخي الاجتماعي لهذا التعبير، والجندي الأمريكي ورغم وروده من عرق وقومية أخرى يدافع عن أمريكيا على بعد آلاف الكيلومترات لا دفاعا عن القيادة أو أوباما أو بوش أو البيت الأبيض، إنما يدافع عن وطن متجسد في مكتسباته، فهو يدافع عن مكتسباته ومصالحه لأن أمريكيا تدافع عنه وعن مستقبله ومستقبل أولاده.
مقالة رائعة وسأقتبس منها معظمها وأقوم بطباعتها لتوزع على بعض الرفاق في الحراك.

29) تعليق بواسطة :
30-01-2012 10:33 AM

ابناء العمومة الافاضل الاستاذ جمال د.حكمت.
لا املك شجاعة تجاوز ملاحظاتكم الهادفة...لذلك آمل ان اوضح مفهومي المتواضع للولاء وقد حاولت ذلك في سياق المقال وقد اكون قد سقته بطريقة يعتريها اللبس...لذلك اقول ان الولاء... علاقة بشرية مابين الشعب والنظام الموكل له ادارة امور الدولة سندا لتعاقد مشرع يمثل ارادة عامة متفق عليها قاعدتها النضوج والقبول الطوعي وهي تكليف لهذا النظام لا تشريف ...و يتمثل النظام بمؤسسة اوجهاز يضم عاملين افرادا وجماعات تحكمهم تشريعات تضبط آلية العمل واطاره ويقود هذا النظام شخص تم االاتفاق عليه دستوريا وقد يكون ملكا او رئيسا او اميرا او واليا او حزبا ...الخ.لذلك وكما اشرت في المقالة ان هذه العلاقة محكومة بمذى حرص النظام على تحقيق المطالب الوطنية وحمايتها وحماية الوطن من التحديات والتهديدات التي تواجههه وتواجه وجوده ورفاهه وكرامته الوطنية ... وكل ذلك بآلية شفافة معلنة للمتعاقدين ضمانا وتأكيدا على ان الكلمة العليا هي للشعب ...بذلك... وبذلك فقط نستطيع ان نقيم درجة الولاء هبوطا وصعودا...كذلك لايعني هنا الولاء التبعية العمياء... لا بل هوعلامة الامتحان التي تقيم النجاح والسقوط لاعادة التقييم والمسائلة..
اما الانتماء ...فإني اراه يمثل علاقة راسخة ثابتة بالوطن وترابه الوطني... وهي اسمى واقدس واهم من الولاء للاشخاص والانظمة والادوات والانجازات... فهي ثابت غير متبدل مرتبط ارتباط انصهاري بالمكان الوطني تاريخا وجغرافيا... حاضر ومستقبل...ماء وهواء وتراب...والانتماءهو المختبر الوحيد الذي بموجبه نحدد درجة االولاء لا بغيره.
آملا انني استطعت التوضيح ما امكن مع الاعتذار عن العجز لان الكمال لله عز وجل وحده.

30) تعليق بواسطة :
30-01-2012 08:02 PM

كلمة حق يراد بها باطل

31) تعليق بواسطة :
30-01-2012 08:16 PM

مقال رائع لم يسبق لي ان قرأت لمسؤول حكومي بهذا المستوى من التحليل والوعي وصدق الانتماء إنك ياعطوفة أباتميم لاتنتمي للوظيفه بل للشعب بحكم إنك كنت على الدوام بين صفوفه ومتواجدآ بين ابناءه .نتمنى أن تأتي الظروف وتعود لخدمة شعبك كما كنت وعهدناك

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012