أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024
شريط الاخبار
“أتلانتيك”: لماذا بنيامين نتنياهو أسوأ رئيس وزراء لإسرائيل على الإطلاق؟ خطأ شائع في الاستحمام قد يضر بصحتك لافروف عن سيناريو "بوليتيكو" لعزل روسيا.. "ليحلموا.. ليس في الحلم ضرر" روسيا تستخدم "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي بشأن كوريا الشمالية الجمعة .. اجواء ربيعية وعدم استقرار جوي ضبط 69 متسولاً بإربد منذ بداية رمضان الخارجية تعزي بضحايا حادث حافلة ركاب في جنوب أفريقيا طلبة أردنيون يقاطعون مسابقة عالمية رفضا للتطبيع الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل البنك الدولي يجري تقييمًا لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن العدل الدولية: تدابير تأمر إسرائيل بضمان دخول المساعدات لغزة إلزام بلدية الرصيفة بدفع اكثر من 15 مليون دينار لأحد المستثمرين 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالأقصى مصطفى يشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة ويحتفظ بحقيبة الخارجية - اسماء الانتهاء من أعمال توسعة وإعادة تأهيل طريق "وادي تُقبل" في إربد
بحث
الجمعة , 29 آذار/مارس 2024


الاردن وفلسطين ... وليس الضفة الشرقية والغربية
29-01-2012 07:38 PM
كل الاردن -

alt

 

 

خالد المجالي : الضفة الشرقية والضفة الغربية مصطلحان ما زالا متداولين  في مجالسنا واعلامنا رغم ان الواقع يقول ان هناك دولة اسمها الاردن وارض محتلة اسمها  فلسطين العربية والمقسمة الى الاراضي التي احتلت عام 1948 والتي احتلت عام 1967 والتي يطالب فيها الاشقاء الفلسطينين لاقامة دولتهم المستقلة عليها طبعا بلاضافة الى قطاع غزة .

لا اعرف لماذ لا نسمي الاشياء باسمائها ولمصلحة من يصر البعض والاعلام  على اطلاق مصطلح الضفة الغربية والشرقية ؟؟؟ ولماذا لا يريد البعض الاعتراف " في فلسطين كارض ودولة قادمة حتى لو كانت على كم واحد كما قال المرحوم ياسر عرفات ؟؟ ولمصلحة من يتم اختصار الاردن الدولة المستقلة منذ عام 1946 بمصطلح الضفة الشرقية ؟؟

في عام 1974 اجبر الاردن بناء على طلب عربي وفلسطيني بالاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل وحيد وشرعي للشعب الفلسطيني ، وفي عام 1988 ايضا اجبر الاردن على فك ارتباطه القانوني والاداري بالضفة الغربية دعما للدولة الفلسطينية التي اعلنها المرحوم ياسر عرفات ودعما للانتفاضة الاولى ، ومع ذلك ما زلنا نرفض الاعتراف بالواقع السياسي والجغرافي الجديد بأن هناك دولة اسمها الاردن وارض عربية محتلة اسمها " فلسطين " وكيان مسخ قد احتل جزء من الارض الفلسطينية وشرد شعب باكمله .

اصرار البعض بترديد مصطلح الضفة الغربية ومصطلح 48 ما هو الا مؤامرة على فلسطين التاريخية والاردن التاريخية ، واصرار البعض على رفض الاعتراف بفك الارتباط مع الضفة هو اكبر مؤامرة وهدية يقدمها تجار الاوطان والعملاء للكيان الصهيوني المحتل ، وحجج البعض بانه اصبح اردني وله حقوق فهذا لا يسقط باي حال من الاحوال" اصول الامور " ومن يرتضي الجنسية الاردنية ولا ينطبق عليه قرار فك الارتباط فهو اردني وله كامل حقوق المواطن الاردني ولكن لا يجب ان يسقط حقه في فلسطين المحتله وحقه بالعودة .

فلسطين هي من البحر الى النهر ، وليست الضفة الغربية وقطاع غزة كما يريد البعض اقناعنا بذلك ، وان احتلال الكيان الصهيوني لها لا يعني ان تصبح " اسرائيل " الا عند الخون وتجار الاوطان ، والتاريخ يذكر كيف اخرج العرب من الاندلس بعد 7 قرون من حكمها فهل 60 عاما تعني ان نشطب فلسطين ونضع مكانها " اسرائيل " وما يسمى الضفة الغربية ؟؟؟؟

الاردن دولة استقلت عام 1946 واسمها المملكة الاردنية الهاشمية وليست " الضفة الشرقية " واعتقد انه آن الاوان لوقف اطلاق مصطلح " الضفة الشرقية او الغربية " وخاصة في الاعلام بكل اشكاله ، فالاردن هو الاردن وسيبقى الاردن .....وفلسطين هي فلسطين من البحر الى النهر وستبقى فلسطين ويكفي تآمر وخداع ممن امتهنوا قلب الحقائق وخداع الامة لصالح مشاريع اقل ما يقال عنها " صهيونية " .

 

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:06 PM

الاخ خالد المحترم اعرض عليك قطعه ارض وكم لوح زينكو انت وجميع ابناء العشائر الاردنيه
الموقه الضفه الشرقيه الشرقيه بالقرب من الحدود السعوديه العراقيه
ونصيحه من اخوك استعجل
والشاطر يفهم

2) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:10 PM

هذا المصطلح أتى بعد وحدة مؤتمر اريحا وأصبح مع مرور الزمن خطأ تاريخي تد اولته الا جيال خصوصآ بعد اعتراف الاردن بأن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني والقرار التاريخي للأردن بفك الارتباط الاداري والقانوني مع فلسطين المحتله عام 1967 .ونحن لانعتب على الناس الذين عاشوا وحدة الضفتبن آنذاك أن يرددوا ذلك المصطلح مازالوا أحياء. لكن التاريخ لا يرحم أحد عند أستخدامه من قبل السياسين وقادة الراي والاعلاميين لأن استخدامهم لهذا المصطلح هو أ عتداء سافر على الشعبين الاردني والفلسطيني لعدم تسمية بلدانهما بمسمياتهما

3) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:14 PM

نفسي اقرألك مقال في موضوع غير هالموضوع
خلص فهمنا وجهة نظرك ورايك واقتنعنا فيها
ما في مشاكل ثانية عنا في الاردن؟؟؟
يا رب يفكوا هالارتباط ويقوننوه ونخلص ونشوف بشو رح تكتب بعدها

4) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:15 PM

الاستاذ ابا احمد المحترم/

ما دام ابي مبسوطا وراضيا من أداء امي وضرتها , فما المشكلة؟؟؟؟؟غضب امي وأهمال زينتها امام ابي هل هو حلا ؟؟؟ لا طبعا ستكون هي الخاسرة وستفقد ليلتها لصالح ضرتها ,,,,هل تشتم الضرة وتلكمها؟؟؟؟لا طبعا فأبي سيحولها الى كرة!!!!هل تشهر بها بالمحافل وبيوت الشعر سيطلبوا الدليل ؟؟؟؟ هل تغضب زوجها وتتهمة بالافراط بالقوة والظلم وعدم العدالة ,,,,,امي تعلم ان المشكلة ابدا ليست بأبي بل هي من ظلم وعنجهة جدي /////////فصمتت فقد قضي الامر

5) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:18 PM

لسان حال معظم الاردنيين يقول بعودة الوحدة بين الضفتين

6) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:23 PM

اخي ابو احمد

منين طلعت لينا في هيك موضوع؟؟؟؟

بتعرف انك بتسوى وزنك الماس يا رجل ؟؟؟؟

الاردن دولة ومملكة وليست ضفة شرقية ....نعم كلام مختصر ورسالة واضحة للجميع وانا معك على الاعلام عدم تكرار مصطلح انتهى منذ عام 1988 .

7) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:45 PM

هم لا يعترفون بفك الارتباط ،، و نحن لا نعرف بالارتباط أساسا ... فلم يستشرنا أحد به .. و لم يستفتى الشعب بهكذا قرار مصيري.
فلنعد لمبدأ الأمة مصدر السلطات كما يطالب البعض .
و ليستفتى أولا كل شعب على حدة بالارتباط ، فإن قبل كِلا الشعبين .. أصبح الارتباط قائما و ليطرح فكه في استفتاء جديد على الشعب الواحد الجديد .. فإن قبل الشعب الجديد فليفك و ان لم يقبل فليبقى الارتباط.
الامور بهذه البساطة.. الامة مصدر السلطات .. و لكن لا يحق لأحد ان يفرض علينا من هي هذه الامة التي تقرر عنا .. و لا يحق لأحد ان يعود بالتاريخ بضع سنين ليصل لمبتغاه ، الأصل ان أردنا فتح نقاش حول قرار فك الارتباط ان نفتح نقاشا حول قرار الارتباط من البداية ّ!!!

8) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:46 PM

اخي خالد الضفتين هما الضفة الشرقية لنهر الاردن والضفة الغربية لنهر الاردن واعتقد انك تعرف هذا ومصطلح الضفة الغربية والشرقية هو وصف محتكر من قبل الشعبين الاردني والفلسطيني وهو مصطلح شائع فقط بينهما و واغلب الشعوب العربية لا تعرف عنه اصلا ..وهو يقربهما من بعضهما ويعزز المحبة فيما بينهما وهو مصطلح ايجابي وركيزة اساسية من ركائز الوحدة بين اطياف الشعب الاردني ككل و لا يوجد اي مشكلة ببقاءه خاصة انهم من اقرب الشعوب على بعضهم تاريخيا وقرابة وحتى امتداد العشائرة الاردنية والفلسطينية بكلا الضفتين موجود فهل يعقل ان شخصين من نفس العشيرة يصبح واحدا اردني والثاني فلسطيني الا اذا فعلا مارسنا سياسة الفصل العنصري كما حدث بأفريقيا و ما يحدث بفلسطين المحتلة و كنا نؤيده وللاسف سايس بيكو هي صناعة انجليزية ولا زلنا نطبقها عندما نشعر ان مكتسابتنا في خطر كما يفعل اليهود بفلسطين طبق الاصل

9) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:54 PM

اخي العزيز خالد المجالي صدقني ان الموضوع معقد اكثر مما نتصور فان من يستعمل مصطلح غربي وشرقي معذور لان فصل فلسطين عن الاردن كمن يريد ان ينتزع طفل من امه وسوف يهيم على وجهه , الشعب الاردني شعب عظيم بكل معنى الكلمه وكذلك الشعب الفلسطيني ربما تكون حكمة الخالق ان يعيش الشعبين نفس التاريخ والمصير . لو ان كل اهل فلسطين جاءوا الى الاردن ستبقى الاردن ولو ذهب كل اهل الاردن الى فلسطين ستبقى فلسطين , الشعب الفلسطيني مغلوب على امره وليس الشعب الاردني باحسن حال منه. الحل بيد اصحاب القرار ان تعلن رسميا والعمل على تطبيق ذلك . فاذا كان الشعب الاردني مل من هذا الكلام فلا تظن ان الشعب الفلسطيني باحسن حال من اخوانهم في الاردن . فلا احد يبيع ارضه . ولكنه شعب تحت الاحتلال فمن يساعده للتخلص منه من يفاوض بشرف وامانه لقيام الدوله الفلسطينيه من النهر الى البحر مين يا استاذ خالد .

10) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:56 PM

هذا ما فهمتة من المقال..صحيح استاذ ابو احمد هناك خلل متعمد في العقول .الشغلة ليس بحسن نيه ولكن للاسف بخبث ودهاء .

11) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:56 PM

بتخون الناس على كيفك---الكل يقول ضفه غربية وشرقيه بدون افكارك العميقه يا استاذ--وما عندنا لا اجندات ولا غيره

12) تعليق بواسطة :
29-01-2012 08:59 PM

الضفه الغربيه مصطلح محدود الأستخدام وفي حدود ضيقه في الأردن . أما أهل فلسطين فلا يوجد هذا الكلام في قاموسهم ففلسطين محدده وواضحه فأبن رام الله أو الخليل لا يقول بأردنيته .
في كل الفعاليات والمضاهرات والأعتصامات في فلسطين لم يرفع أحد يوماً علماً أردنيا ولم يقل أحد أن الضفه الغربيه ستعود للاردن كما يرفع مواطني الجولان المحتل اعلامهم السوريه دوماً ويتوقون للعودة للوطن الأم سوريا .

هذا الكلام لا نقله بداعي اقليمي لا سمح الله ونعبر عن احترامنا للهويتين الأردنيه والفلسطينيه .

13) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:06 PM

أغلب من يرددون كلمة ضفه غربيه او شرقيه هو من باب الاستطرادالتكرار التلقائي لمفردات استعملت طيلة خمسين عاماعلى ما أعتقد -وأنا احدهم -وأصبحت عاده ولاأظن ان الترديد مقصود سياسياً وأنا مع اخي خالد بك المجالي اؤكد أن إستعمال كلمة فلسطين والاردن أفضل وأوفى معنى ًوأكثر صدقا ووفاءً للاردن وفلسطين.

14) تعليق بواسطة :
29-01-2012 09:38 PM

الوطن هو ضفتين ,شرقية وغربية والي مش عاجبه يظرب راسه بالحيط
===========
المحرر : فقط للتوضيح اي وطن الذي تقصد ؟؟؟ ما اسم الوطن حتى يعرف القراء ماذا تقصد ؟؟؟

15) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:07 PM

عزيزي الأستاذ خالد المجالي
أرجو أن تدقق بالأمور قبل ان تطلق الأحكام
أولا أنت لديك ائيس وزراء متخصص في القانون الدولي
هناك تسميتان واحدة معترف بها دوليا وهي " الضقة الغربية " وهذا ليس مصطلحا إعلاميا يا عزيزي وهي التي تم احتلالها في 1967 وهي لغاية كتابة هذا التعليق جزء من المملكة الأردنية الهاشمية (طبعا بإمكانك أن تناقش أسباب ذلك ومدى موافقتك عليه من عدمها ) وتسمية (فلسطين ) وهي فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر وهي تسمية غير معترف بها دوليا إلى غاية كتابة هذا التعليق , المفاوضات الشاقة التي يخوضها الأخوان الفلسطينيون هي حول إقامة دولة فلسطينية على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية التي تم احتلالها من قبل اسرائيل , وتعرف أن الوفد الفلسطيني الذي ذهب للتفاوض في مدريد كان ضمن الوفد الاردني ,هذا هو الوضع القانوني الدولي يا عزيزي ولا داع للعب بمشاعر الناس وتجييشهم , أما قرارات العرب فأنت تعرف انها لا تساوي ثمن الحبر الذي كتبت به
=======
سؤالي للدكتور ما هو الرائ القانوني للسلطة الفلسطينية في رام الله والمفاوضات التي تجريها مع الكيان الصهيوني والتمثيل الفلسطيني في الهيئات الدولية والاعتراف من قبل ما يزيد على مئة دولة في دولة فلسطين مع العلم ان الوحدة بين فلسطين والاردن لم يعترف بها الا من باكستان وبريطانيا ولم يتم فيها استفتاء شعبي للشعبين ..
من يا دكتور يخلط الاوراق من يتحدث بالحقائق ام من يتحدث بالعواطف ؟؟؟ او الاماني ؟؟؟
عندما تلغي حدود سايكس بيكو عندها فقط نتحدث عن الاماني ونزيف التاريخ والواقع على الارض ....
اشكرك دكتور للمداخلة ...خالد

16) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:07 PM

أخي العزيز أبو أحمد:-
هذا المصطلح والله لا يستعمله الا كل مخادع لأيم يريد أن يجعل الأردن وطن بديل لكل فلسطيني قد مل من قضيته و رأى أنه من الأوفر له أن يستقر هنا في الأردن, لما لا فهذا الوطن أصبح بلا هويه..... فأنا و أنت غريبان في هذا البلد فهل يميزك بلدك التي أفنيت عمرك بالدفاع عنه عن أي لاجىء أو مستثمر عراقي أو سوري و كمان شوي ليبي أو حتى أي سائح خليجي .... والله يا أستاذ خالد رح يجي يوم نصبح نحن الأردنين أقليه في هذا البلد!!!!!!!!!

17) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:10 PM

على فكره نحن الاردنيون نقول عن الفلسطيني انه من الضفه الغربية حتى ولو كان اصلا من يافا مثلا
اما في الضفه فهم لا يقولون الضفه الشرقيه بل الاردن
هذا للعلم فقط

18) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:26 PM

صدق من قال وأيد خالد المجالي.. الأردن هي الأردن وفلسطين هي فلسطين ، موقف وطني كبير وعظيم من رجل عصامي أحب وطنه وأخلص لمليكه يتصدى بعروبته وأردنيته الهاشميه ليدحض قول وإفتراء الصهاينه الجبناء .. كلام مشرف نابع من قلب ينبض بحب العروبه والإسلام .. أكثر الله من أمثالك وسدد على طريق الخير والفلاح خطاك ....

19) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:33 PM

سؤال للكاتب المحترم والمعلقين الافاضل هل ذكرتم انفسكم ومواطنيكم عن جرائم الصهاينة بحق الدول العربيه مصر سوريا لبنان والاردن هل تذكرون وتشحنون الاردنين ضد الصهاينة وتذكروهم بمجازرهم ضد اهلكم واخوانكم لااقول الفلسطينين بل الاردنين والمصرين والبنانين وتنبهونهم وتبقوا عيونهم وقلوبهم يقظة لعدو يتربص بهم وينتظر الساعة التي ينقظ بها عليهم بلاش هاي هل تذكروهم بأحتلال الاراضي الاردنية المحتلة وكيف ومتى عادت لسيادة الاردنية وكم بقيى منها تحت الاحتلال لغاية الان بلاش هاي كمان هل تذكرون اهلكم وعشائركم واحبائكم بأن بني صهيون يلوثون مياههم وانهم يشربون ونشرب مياه مضروبة في الخلاط اليهودي من مياه الصرف الصحي عندهم بولهم ومن مخلفات مصانعهم المدنيه والعسكريه بلاش هاي برضو هل تذكرونهم وتحذرونهم من تلوث الهواءالذي يستنشقونه بسبب وجود مفاعل ديمونة واختباراتهم النووية وهل حذرتم ابنائكم وابناء العشائر بأن امراض السرطان يفتك بالاردنين بسببه ياسيدي بلاش هاي كمان هل حذرتم عشائركم من التجارب العسكريةالموجه والمحضرةلنا طبعاالتي يقوم بها ابناء العمومة في باطن الارض وتهز ارضكم الاردنية وتلقي في قلوب الاطفال والنساء الرعب لشدتها بأعتقادهم انها هزات ارضية ياسيدي اتركها كمان الم تحذرتحذروا ابناء عشائركم من البضائع الاسرائيلية الخبيثةالضارة بالصحة منهاالاحزمة الرجالية والستاتية المسببة للعقم والموبيدات الحشرية الضارة لزرع وغيرها وغيراتها ولا مش فاضين الابناء العمومة بس شاطرين على بعض ما شاء الله هيك احنا العرب بنترك عدونا وبنبلش ببعض وكأن الله قال بأسنا بيننا شديد وطبعامين الحلقة الاضعف وجمل المحامل ومطسة العرب المقدور علية دوما معروف وموجود طس ياحبيبي طس .رجاءالنشر واذالم يعجبك شيء من التعليق احذفة منه

20) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:34 PM

الفلسطينيون لا يسمون الاردن بغير اسمه. عمري ما سمعت فلسطيني ذكر مصطلح الضفه الشرقيه, بالمقابل فإن كلمة الضفة (والمقصود هنا فلسطين) يستعملها الاخوه الاردنيين ويستعملها حتى الفلسطينيين لذكر الضفه الغربيه فتراهم يقولون رحت عالضفه او ساكن في الضفه واصبحت الكلمه تقال عرفا وعادة مش اكثر ولذلك لا يجب ان نرّكز على مواضيع وخلافات جانبيه لا تقدم ولا تؤخر . بإختصار الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين وهناك نهر اسمه نهر الاردن يشق البلدان الشقيقان اللذان اختلطت دماء ابناءهما وانسابهم بشكل كبير. فكلمة الضفتين هنا لا تلغي وجود البلدين او شعبهما وانما ما جرت عليه العاده فيما مضى وعلى رأي بعض الاخوه المعلقين فإنها كلمه يفهمها ابناء الاردن وفلسطين فقط. ودمتم

21) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:43 PM

مقال أكثر من رائع. فقد تعمد الإعلام الصهيوني بإستبدال إسم فلسطين الغالية بلقب الضفة الغربية كما تم إستبدال إسم الأردن الغالي بالضفة الشرقية, مثلما تعمد الإعلام العالمي المقاد من الصهاينة بعرض صورة مسجد الصخرة المباركة كلما كا هناك تقرير صحفي مقروء أو متلفز بدلا من صورة المسجد الأقصى المبارك ليترسخ في ذهن المسلمين صورة مسجد الصخرة كلما تبادر بذهنهم المسجد الأقصى.. والمصيبة الكبرى تكمن في إعلامنا العربي المنقاد الذي كان يردد إسمي الضفة الغربية والشرقية ويقوم كذلك بعرض صورة مسجد الصخرة لدرجة أن الكثير من المسلمين يعتقدون بأن مسجد الصخرة هو المسجد الأقصى. أما سبب هذا التضليل الإعلامي أنه عندما يتمكن اليهود من تدمير المسجد الأقصى لا قدر الله ويثور العالمين العربي والإسلامي يقوم الإعلام الصهيوني بعرض مسجد الصخرة مرة أخرى فيبر العرب والمسلمون ظانين أن الأمور بخير...

22) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:50 PM

أما نحن الفلسطينيين فقد بايع أجدادنا الملك عبد الأول ملكا لفلسطين والأردن بغض النظر عن الأسماء أو الألقاب التي كانت تطلق على الأردن بذلك الوقت. وأجدادك كانوا يعلمون هذا الأمر. عفوا أنا لا أقصد أجدادك الذين جلو من فلسطين للأردن.. بل أعني والد أبيك يا مجالي يا بريء !!!!!!!!!!! جدا. وللعلم يا مجالي فنحن لم نخلع البيعة من أعناقنا للهاشميين.. بعكس من جعلتمو من بطلا أردنيا وفارسا مغوارا كونه دعا للإنقلاب على الهاشميين وتحويل الأردن لجمهورية.. عرفتوا يا مجالي.. يا قرابة.

23) تعليق بواسطة :
29-01-2012 10:51 PM

الفلسطينيين المقيمين داخل فلسطين وحتى في الشتات باستثناء الموجدين في الاردن لا يقولون الضفه الشرقيه بل يقولون الاردن وانا اتحداك اذا في واحدفلسيني لا يقيم في الاردن يقول ضفه شرقيه بل وازيدك لا يوجد عربي واحد يقول ضفه شرقيه عن الاردن

24) تعليق بواسطة :
29-01-2012 11:04 PM

المضله التي وفرها الوفد الأردني لمنظمه التحرير في مؤتمر السلام تعود لعدم اعتراف اسرائيل بالمنظمه واعتبارها منظمه ارهابيه ولذلك تم التوافق حينها على هذا المخرج لقبول اسرائيل بالجلوس مع منظمه التحرير . وقد تم تجاوز هذة العقبه حينها والآن تقوم السلطه الفلسطينيه على اراض ال 67 ولها تمثيلها في مختلف المنظمات الدوليه ولها سفاراتها في معظم دول العالم ومن بينها الأردن كما يوجد سفارة اردنيه في فلسطين .

الطرح الذي تقولون به دائما ما طرح من قبل اليمين الأسرائيلي حسب النظريه الصهيونيه التي تقول انه لا يوجد فلسطينيون (حيث هم اما اردنيون او عرب اسرائيل ) ويقوم تطبيق النظريه عبر مشاريع مختلفه ,تارة "الخيار الأردني" وتارة بفيدراليه (الأردن .اراضي السلطه الفلسطينيه . غزة) مع عمليه تبادل للسكان (عرب 48 مقابل المستوطنين في اراضي السلطه الوطنيه) للوصول الى يهوديه الدوله . بينما يرد الطرف الفلسطيني والعربي بأن فلسطين هي فلسطين التاريخيه وحتى لو تم الحل النهائي بأقامه الدوله على اراضي ال 67 فيجب أن يضمن حق العودة الى اراضي ال 48 حسب القرارات 194 و338 وبهذا المعنى فاللاجئين الفلسطينيين في الشتات هم وحدة واحدة لا تتجزاء ومن حقهم العودة .

أنه من الواجب الحذر في طرح افكار بدون معرفه قانونيه كبيرة تصب لصالح مشاريع تصفيه فلسطين الأسرائيليه رغم ادراكنا حسن النيه .

25) تعليق بواسطة :
29-01-2012 11:35 PM

الى الكاتب المحترم صدقني انك بمثل هذه السواليف والمقالات بتقلل من هيبتك
وتكشف عن نفسيه معقده تجاه الفلسطينيه يعني مافي عنك سواليف غير عن الفلسطينيه ارتباط فك ارتباط جنسيات تجنيس - الله وكيلك لاانت ولا الفلسطينيه الكوا هذيك الاهميه بنظر الناس الثانيه في مواضيع اهم على مااعتقد وشكرا .

26) تعليق بواسطة :
29-01-2012 11:37 PM

لنتفق على مبدأ اساسي لحمابة الاردن وحماية فلسطين الوحده بين الضفتين غير دستوريه لم تكن تحوز على استفتاءمن الشعبين لم يوافق عليها مجلس النواب بالاجماع لم تحوز اعتراف العرب كما ان الشعب الفلسطيني كان ينظر للوحده بشكلها الاندماجي ان الغت الهويه الفلسطينيه وقطعت مشروع التحرر الوطني الفلسطيني نحو الاستقلال وكان هزاع المجالي فبل اغتياله يسعى الى فك الاندماج واعطاء جوزات سفر للفلسطينيين باسم دولتهم المنشوده وكان هذا مشروع وصفي وعليه افهم الوحده بين شعبين على ارضين بسقوط هذا المبدأ تسقط الوحده وهذا لاينفي الحق في الجنسيه لابناء الضفه ولكنه ينفي حق الجنسيه لابناء 1948 وحق الجنسيه لمابعد 1988 الدوله الفلسطينيه في الضفه هي الحاضن والممثل الشرعي والوحيد اما البيعه فقد بايع الاردنيين اميرا بتشاركية الحكم في دون غيرهم

27) تعليق بواسطة :
29-01-2012 11:40 PM

للاسف اخ خالد انت لم تسرد القصة بشكل متسلسل وعادل وهو قبل ان تتكلم عن اجبار منظمة التحرير للاردن على فك الارتباط مع الضفة الغربية يجب ان تتكلم عن القرار الاردني بضم الضفة الغربية لها دون موافقة لا الشعب الفلسطيني و لا الدول العربية بحجة الدفاع عنها .لكن يا اخي بغض النظر عن قرار فك الارتباط 1988 او غيره .الا ترى ان من واجب الدول الاردنية ان تتحمل جزء كبير من المسؤولية التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني وارضه التي فقدت وهي تحت الوصاية الاردنية ؟وهل يستحق الشعب الفلسطيني ان يتحمل كامل العبء من ضياع الضفة الغربية وهي تحت الوصاية الاردنية ؟وويا اخي الشعب الفلسطيني لم يختار ضياع ارضه ولم يختار الوصاية الاردنية ولم يختار ان يحمل جواز سفر اردني و لم يختار ان يعيش بمخيمات الاجئيين ..والوحيدة التي اختارت ذلك هو الدولة الاردنية وارجوا ان لا تتكلم عن مؤامرة جديدة على الاردن لأننا نعرف من صاغ المؤامرة ومن اطرافها ..والمؤامرة المصطنعة التي تحاول ان تجعلها فزاعة للشعب الاردني هي غير موجودة على الاردن الا في خيال خالد المجالي و المؤامرة الحقيقية هي ما يعانيها الشعب الفلسطيني لا غيره فبالله عليك خلينا بحالنا لأنو الموضوع كبر كثير و احنا مش ناقصين مصايب جديدة ...وارجو النشر لتوضيح معاناتنا

28) تعليق بواسطة :
29-01-2012 11:45 PM

كفى نفيا للاخر واستعمال ادبيات منظمة التحرير وقراءتها للتاريخ لمصالح الثوره كالطريق الى القدس يمر بعمان وكل عشائر الاردن اصلها فلسطيني لا لشئ الا للتوطين ان انكار الاخر هو حسب ابن خلدون تقليد المهزوم للمنتصر قال اليهود ارض بلا شعب لشعب بلا ارض وقال اليهود بفكرة النمدن والرقي والحضاره والبناء هل يعرف الفلسطينيون عن تاريخ هذا البلد ورجالاته شئ وهل يعتزون بذلك الجواب لا

29) تعليق بواسطة :
29-01-2012 11:48 PM

وماذا عن بلاد ما بين النهرين ؟؟؟ هل ينتقص ذلك من العراق العظيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واكرر ما ذكره المعلقون سابقا .. فان سكان الضفة يقولون عن الضفة الشرقية اردن واهل الاردن هم من يستعملون اصطلاح الضفة الغربية ... وللذين يصرون على اعتبار المسجد الاقصى مسؤولية اردنية فان القدس تقع بالضفة الغربية !!!!!!

30) تعليق بواسطة :
29-01-2012 11:48 PM

أن النضريه الصهيونيه لأنكار وجود الشعب الفلسطيني تمثل حجر الأساس في الفكر الصهيوني الأحلالي . فهي تتوافق مع المقوله الشهيرة "شعب بلا ارض لأرض بلا شعب " وهي تمثل تبريراً منطقياً تسوقه اسرائيل في الأعلام العالمي للأستيطان في فلسطين ,وقد اقنعت العديد من الجهات به . كما انها تبرر بعداَ اخلاقيا لمواطني اسرائيل , فمن النادر معرفه هؤلاء بأعمال التهجير التي مورست على الشعب الفلسطيني لأنه بنضرهم لم يكن له وجود اساساً .
والحقيقه أن هناك دراسات اكاديميه اسرائيليه عديدة لتعميق هذا المفهوم بل ان هناك توثيقاً اسرائيلياَ للعائلات الفلسطينيه يوضح عدم وجودها في فلسطين قبل مائتي عام . وأن الوجود العربي في فلسطين حدث بعد اعمار فلسطين بقدوم اليهود واستيطانهم ولا يعدو هذا القدوم عن هجرة العمال مع عائلاتهم من سوريا ولبنان والأردن للعمل في المستوطنات اليهوديه .
ومما يسترعي الأنتباة المفارقه التي يرددها بعض البسطاء الذين لا معرفه لهم بالأردن في تكرار لهذا الفكر عند تعاملهم مع الأردن فتجدهم يقولون بسذاجه ان الأردن أهله من الخارج مما يبرر التوطين به .

31) تعليق بواسطة :
30-01-2012 01:54 AM

نفسي بس أخ خالد ترجع للمصادر التاريخيه لأن توحيد الضفتين كان هدف من الاردن وجزء كبير من الفلسطينيين كانوا يعارضزن هذه الوحده ...ولا تنسى وأنت متقاعد عسكري أن الضفه أحتلت وهي تحت الحكم الاردني ...ولم تقم الدوله الفلسطينيه حتى تعود للتلاعب بالالفاظ ...وأن الجيش الاردني وقف سدا منيعا بوجه أي محاوله للتسلل للضفه عسكريا ...كل أهل الاردن بيعتقدوا انوا الفلسطينيه راح يتركوا الضفه وييجوا عندهم وهذا الشيء غير موجود اطلاقا ...رغم اننا تحت الاحتلال الا اننا عندنا اقتضاد أقوى من الاردن ...وجامعات مميزة و ..و ... لذلك تقول ضفه والا أردن مش فارقه ...بدك تنشر أنشر وما بدك بلاش

32) تعليق بواسطة :
30-01-2012 02:07 AM

والله اني دايما احكي هيك. بدل ما نقول الضفة لازم نقول فلسطين ٧٦

33) تعليق بواسطة :
30-01-2012 04:02 AM

يا سيد خالد

شكرا لك على هذا المقال. لكني احب ان اذكرك ان كلمة الضفة الشرقية و الغربية كان يستخدمها اجدادك و اجدادي تحت الحكم العثماني و قبل من ذلك لانهم العائلات كان قسم فيها في فلسطين التاريخية و القسم الاخر في الاردن. فكانوا يسافرون من ضفة الى ضفة للعمل او الزواج او زيارة الاهل. فمثلا سيدي العزيز انتم المجالية اصولكم من عائلة بني تميم المقيمة في الخليل. ترك بعض اجدادك اخوتهم في الخليل و ذهبوا الى الكرك على زمن الحكم العثماني قبل مئات السنين. تغير اسمكم من تميم الى المجالي بسبب قيام العثمانيين بجلائكم من الكرك لانكم قدتم ثورة مباركة ضدهم.

لذلك اخي العزيز ، ان كلمة الضفة الشرقية و الغربية ليست سياسية بل عادة ورثناها من اباء اجدادنا حتى اليوم. ولا يقصد بها اي هدف سياسي . وشكرا لسعة صدرك

34) تعليق بواسطة :
30-01-2012 04:03 AM

فعلا هل مشكلة الاردن فقط ضفة شرقيه او ضفة غربيه هل كل مشاكل الاردن من فلسطين او من اجل فلسطين ، وهل مشكلة الاردن سوف تحل بما تسمونه قوننة فك الارتباط ، وهل مديونيه 18 مليار صرفت على فلسطين ، علما انني على يقين ان اغلب من يطالب بقوننة فك الارتباط لا يفهم معنى الكلمه او المصطلح .
سيد خالد المجالي دور الك على باب ثاني اكتب فيه غير فك الارتباط وفلسطين وحماس وفتح ، بكفي يا اخي اذا بدك تكون رئيس مجلس نواب اطمئن اغلب الشعب لن ينتخب واذا كنت تريد ان تكون رئيس حكومه فالامر سيان عند الشعب ، بس فكونا من هالموضوع الى خرب البلد

35) تعليق بواسطة :
30-01-2012 04:46 AM

آه ثم آه من قلة الحيلة .... عندما تفل حيلة الانسان ويعجز امام اعدائه او يخسر في تجارته يقلب دفاتره العتق وهذا تماما ما نلاحظه اليوم من اجيال عربية فاشلة وحكومات نص كم واشباه رجال ....
الاخ خالد لااحد ينكر تخوف الاردنيين على مصيرهم ولا احد ينكر التحولات الاجتماعية التي تنذر بالخطر ولكن سبب كل ذلك هو الضعف العربي وقلة الحيلة ...
مارايك ان نتناول كل المصطلحات التي تعارفنا عليها ونلغيها ونستبدلها باخرى جديدة مثلا نلغي كلمة الشريعة المعبرة عن نهر الاردن ونلغي غربى المعبرة عن الضفة الغربية ونلغي الاقاليم في الاردن فلا نقول اقليم الشمال والوسط والجنوب ولا نقول اربد عروس الشمال لان في ذلك معنى انفصالي
وما رايك في ان نوصي الامريكان ايضا ان يشطبوا من قواميسهم ولايات الشمال وولايات الجنوب او مصطلحات شرق وشرق وسط او شمال وجنوب وسط
وما رايك ان نطرد من الاردن كل مصري يقول قبلي وبحري
انا مع الاخ الذي طالب بتغيير هالمواضيع الى مواضيع اخرى اكثر نفعاودمتم

36) تعليق بواسطة :
30-01-2012 06:16 AM

فلسطين هي من البحر الى النهر ، وليست الضفة الغربية وقطاع غزة كما يريد البعض اقناعنا بذلك ، وان احتلال الكيان الصهيوني لها لا يعني ان تصبح " اسرائيل " الا عند الخون وتجار الاوطان !!!

هل هذا ينطبق على الحكومة الاردنية ومن وقع وإتفاقية وادي عربة ؟

37) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:16 AM

سؤال ؟
في هزيمة 67 تحت اي حكم كانت عند احتلالها؟
كفانا اساليب رخيصه معروف القصد منها
لقد قالها سمو الامير حسن ان فك الارتباط فرض على العرب تمهيدا لمعاهدات سلام لانه بموجب وادي عربه ( اتفاقية وادي العار ) انه على اسرائيل لو لم يكن فك ارتباط ان تعيد الضفه للاردن بدون ادنى مراجعه لانها اراضي للدوله الاردنيه عندما احتلت ولكن هذا استكمال لمخطط تسليم فلسطين حسب المعاهدات واشهرها مؤتمر باريس 1919 فيصل وايزمان .........
وكفى
اتمنى على الكاتب النشر للمصداقيه

38) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:22 AM

كالعادة تقفزون على الحقائق الضفة الغربية كانت جزء من اراضي المملكة (((((ونظامنا)))) هو من اصر على تلك الوحدة حينما طالبت الضفة بعد خسارة اراضي 48 باعلان دولة فلسطينية فتنطحنا باننا نريد الوحدة((( كل محاضر مجلس النواب موجودة وموثقة ياخالد)))) وبناءا عليها تم تجنيسهم (((( نظامنا بده هيك)))) وبعد خسارة الضفة في 67 تعتبر تلك الاراضي اراضي اردنية محتلة نقطة على السطر الان النقطة الاهم وبعدين شو المطلوب؟؟؟؟؟ العادة اقوى من الدين يعني الناس حتى احنا بالقرى بنقول عنها الضفة طول عمرنا بنقول عنها الضفة مثلا الناس بتقول عن المتسوبيشي (((مستوبيشي)))) روح حاكمهم !!!!! طيب ماشي بدك تقول فك هالارتباط ((((((مشاااااااااااان الله دستوره تانشوف انت وناهض شو بدكم تكتبوا بعدها)))))) يا سيدي هل يعني فك الارتباط انه مسؤوليتنا التاريخية انتهت مثلا؟؟ هل يعني انه لما احتلت الضفة لم تكن جزء من المملكة نغير التاريخ مثلا ؟ :o

39) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:28 AM

هذه يا استاذ خالد دعوة للانقسام,و سيحاسبك عليها رب العالمين,قد افهم بان نيتك صافية,و قصدك التصدي للمؤامرات الصهيونية بتفريغ فلسطين على حساب الأردن,و لكن يا صديقي,الغاية لا تبرر الوسيلة,فدينك يامرك بالوحدة,و ينهاك عن الفتنة و التعصب ضد اخيك العربي المسلم.فلسطين العربية الاسلامية ستتحرر كاملة,من النهر الى البحر,و لكن ليس بمثل هذه الطريقة,بل باعداد اجيال تعرف معنى الوحدة و سموها,و لا تعرف الحقد و البغض و الضغينة تحت شعار الوطنية.أما الاعتراف بسايكس بيكو,لم اكن اتصور بأن الدفاع عن هذه المؤامرة العظمى سيكون هكذا جهارافي يوم من الايام.يا صديقي.الاغلبية من الشعوب تبحث عن لقمة عيش هنيئة و راحة بال, و لا تهتم بمنصب كحالكم يا من تبيعون و تشترون بقيم و تاريخ أكثر من 2000 سنة.اذهبوا و اختلفوا بعيدا.تقاسموا مناصبكم و حصصكم بعيدا,أما التاريخ و الثقافة سيبقيان للشعوب,تتوارثه و تنقله عبر الاجيال,لا تبيعه او تحيد عنه أبدا.تاريخنا واحد ,و الشعب العربي واحد.شئتم ام أبيتم.

40) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:34 AM

زبدة الحكي فلسطين ******** شماعة****** تتاجر******بها*****الانظمة وسحيجتها ودبيكتها **** بحجة فلسطين وباسم فلسطين ****** لبقاء الكراسي العفنة المهترئة**** الكل يتباكى على فلسطين **** وهو مشارك باغتيالها **** هل فلسطين وهل الدسترة والقوننة والهوية والبطيح والشمام القومجي سيعيد لكم اموالكم المنهوبة وكرامتكم المسلوبة ***** هل سيعيد للاردني احساسه بانه شريك مش رعية تنتظر المكارم والعطايا وكانه شحاد في بلده ****** قشطة الحكي زي ما قال مظفر النواب لا استثني منكم احدا وابدأها بنفسي وجر على البقية كلهم

41) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:39 AM

الكاتب وبعض المعلقين لا يميزون بين متطلبات السياسة ورغبات الحكام , وبين حقائق التاريخ وقضايا ومصالح الشعوب
يتحدث الكاتب كما لو كان هو الاردن او ملك الاردن او حكومة الاردن ؟؟؟؟
لو سال الكاتب جدته عن اصدقائها وجيرانها ,, لعرف انهم كانوا ياتون من الخليل الى الكرك مباشرة سيرا علىالاقدام او على الدواب محملين بالبضائع للمتاجرة ,,, وتعيش عائلات من اصول مدينة الخليل في الكرك و وكذلك العكس

العبيد المستسلمون لسايكس بيكو واحلام الصهاينة بتفتيت البيت العربي الواحد ,,, والمتامرون على بيع فلسطين والتنازل عنها لليهود ... هم الذين يخوضون فلي مثل هذه المواضيع التي تبني الاوطان ولا تحميها ,,, بل تزيدها انكشافا للغزاة الصهاينة ,,, الى ان تضيع باقي البلاد كما ضاعت فلسطين ,,, بتامر وتخاذل الحكام , وسفاهة الاتباع

42) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:50 AM

اين اموال دعم الصمود لدول المواجهه ؟
واين ذهبت؟

المطلوب بيان اوجه صرفها؟
وما الصمود التي حققته ؟
اذا الكاتب بكون صادق فليجيب ؟
اطلب من دول الخليج بيان ما تم دفعه لدول المواجهه التي لم تواجه اسرائيل الا بمعاهدات الضياع لما تبقي من فلسطين .
الاردن فقط حصلت على 82 مليار خلال 30 سنه
اين الاموال؟

43) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:58 AM

اخي خالد كثيرا ما اقرأ ما تكتب في هذا الموضوع علما بأني لا اعرفك شخصيا
الا اني اجد وفي معظم الحالات انك تدغغ مشاعر الاردنين (شرق اردنين) وهذا هو المصطلح الدائم ااي ان هناك شرق اردنينين وغرب اردنين حسب المفوهوم البسيط وهذا ما يشجع الاسرائيلين وخصوصا المتشدين منهم على طرح فكرة الوطن البديل الااني الاحظ ان الفلسطينين في الوقت الحالي ينادون بأردنة الاردن وجعل فلسطين للفلسطينيت ولكن ليس لفلسطينين الشتات اي معظمهم لايؤيد حق العودة للمغتربين منهم او يطلبون توطين مليون غزي ومغترب والموجودين بلبنان وسوريا بالضفة الشرقية على رئيهم.
ولا يمكن تجاوز هذا الفكر الا من خلال فكرة قرأتها قبل فترة لاحد الكتاب والتي تنادي بمنح الفلسطينين جوازات سفر وارقام وطنية تخصهم كي يتمكنوا من العيش لحين حل قضيتهم ايسحب الارقام الوطنية من كافت الاخوة الفلسطينين والذي شملهم قرار فك الارتباط واعطائهم ارقام وطنية فلسطينية وبهذه الحالة يكون لديهم جوازات سفرهم وحرية حركتهم دون المساس بمقومات حياتهم
ولا يخفى عليك اخي خالد ان سياسة الحومات الاردنية تفضل التوطين بالخفاء ولا تفضله بالعلن وقد نتفاجء انا وانت بأن عدد سكان الاردن قد يصبح عشرة مليون خلال عامين وبقدرت قادر وسوف تقول الحكومة انا هذه الزيادة طبيعية لان الاردنين لديهم خصوبة زائدة

44) تعليق بواسطة :
30-01-2012 08:29 AM

بداية ابارك للاخ خالد المجالي بان موقع كل الاردن اصبح موقعا لاخواننا الفلسطينين كما هو للاردنيين ,
واضح من التعليقات اعلاه العدد الكبير من متابعي الموقع انهم من اخواننا الفلسطينين والذين يصرون على عدم الاعتراف بفك الارتباط وايضا على ان كل ما يكتب هو مؤامره وتائيد لسايكس بيكو

المهم ان ما يكتبه خالد المجالي هو ما يدور في ذهن كل مواطن اردني وانه يمثل الغالبية العظمى من ابناء الوطن وان من لا يريد العودة لفلسطين دائما يبحث عن المبررات مثل وحدة الضفتين واحتلال الضفة وهي تحت الحكم الاردني وووووو وبعد كل ذلك هم فلسطينين .
خالد المجالي لا يكتب لمجرد الكتابه يا سادة فهو يعرف ماذا يكتب ولا تنسو تصريحات خالد مشعل بالامس وهو يتحدث عن دولتين !!!

اعجب للذين لا يريدون الا مصالحهم ولقمة العيش كما يدعوا وينمسون جوهر القضية والارض المحتلة ويريدون التحرير من مولات عمان وشوارع الزرقاء ..

45) تعليق بواسطة :
30-01-2012 08:50 AM

أستاذ خالد أرجو أن أصحح معلومة خاطئة ظل البعض يرددها حتى ظنوا أنها صحيحة وهي الأردن تم إجباره عام 1974 على الاعتراف بمنظمة التحرير ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني. هذا كلام غير صحيح. لو كان العرب قادرين على إجبار الأردن على شيء لأجبروه على الاعتراف بحكومة عموم فلسطين في مطلع الخمسينيات التي رفض الأردن بكل صلابة الاعتراف بها رغم أنها كانت نواة مشروع إقامة دولة فلسطينية على "عموم فلسطين" من النهر إلى البحر وليس ما يسمى بالضفة الغربية وقطاع غزة وحدهما. أنا أتفق معك في أن تسمية الضفة الغربية والشرقية لا يراد بها الخير للأردنيين ولا للفلسطينيين

46) تعليق بواسطة :
30-01-2012 08:53 AM

لا تخافوا على الاردن ... فهو بلد كبير وعظيم ... كم احب ان اشم رائحه زيتونه ووسط البلد في صوت نجاة وتغريد فيروز واشعار حيدر ... فلقد سجلت كل اغاني الزمن الجميل وارددها دائما .... عماااااان تباهي بجمالك .... لو لم اكن من شعبك .... لم تزل ارض الرجوله ....اردن ارض العزم ....

شعب مثقف متعلم مجتهد ... فلنعمل سويا يد بيد ... ... والهوية الاردنيه حسب رايي المتواضع ليست في خطر .....

والفلسطينين ليسوا خطرا على الاردن .... كمانحب فلسطين بارواحنا فاننا نحب الاردن بارواحنا وقلوبنا وعقولنا

47) تعليق بواسطة :
30-01-2012 09:25 AM

طيب ليش ما تسئل المنظمات الفلسطينيه كم قبضت من الخليج اذا المرحوم ياسر عرفات بالستينات وفي بداية ما يسمى الكفاح المسلح المرحوم الملك فيصل عاهل السعوديه اعطاه 15مليون دولار اول شيك قبضه عرفات.وكانت المنظمات تخصم من رواتب الاردنيون من اصول فلسطينيه نسبة اجباريه عدا عن الخاوات والاتاوات من جبريل وغيره.
لقد تمت المتاجره بقضية فلسطين الكل تاجر بها.
ففكونا من هالسالفه-الحل الموجود على الطاوله الان وغصب عن الشعبين هو:
-مملكة عربيه كبرى تقود لفدراليه-برلمان غرب النهر وبرلمان شرق النهر
لكن بعد سقوط صنم سوريا احتمالية دخول سوريا الجديده باللعبه وتشارك
بتوطين الفلسطينيين ولا استبعد التخطيط لاندماج ايضا مع سوريا.
اما اذا الشعوب قالة كلمتها فاني ارى خلافه اسلاميه قادمه ستمتد من العراق
لسوريا والاردن ومصر وباقي شمال افريقيا.

48) تعليق بواسطة :
30-01-2012 09:26 AM

الامور معقدة جدا لان الشعوب العربيه الان اصبحت اكثر وعي بعد ان كسرت حاجز الخوف.اما موضوع ضفه وضفتين وفلسطين واردن هذه المصطلحات اصبحت خارج التاريخ
هنالك حسابات جديده ومشاريع اخرى اصبحت قواعد اللعبه تتغير بارادة الشعوب
وتداخل المصالح ولا استبعد ايضا شراكه للاخوان المسلمين بالعالم العربي مع امريكا
واسرائيل لا سيما وجود المواطن الاردني مشعل المنتمي لحزب غير اردني والعميل الثلاثي الرباعي لاعادة ترتيبات المنطقه فبعد 20عام سيكتشف المواطن البسيط بان بعض قيادة حماس صنيعه صهيونيه في حين المواطن العبادي عويدي لا ينتمي لحزب غير اردني يستدعى لامن الدوله مجرد التعبير عن رايه ومشعل يستقبل بالقصر.
انها السياسه يا سادة هذه اللعبه القذره التي لا يجيدها الا ذو المصالح واصحاب
التجارة والكراسي والبزنس فكل شي فيها اصبح مباح.فتكم بضفتين لا قمرين على بابي طال وقوفهم.

49) تعليق بواسطة :
30-01-2012 09:36 AM

الاخ خالد وكل المعلقين الكرام :1967 سنة الفصل ،كانت المملكة الاردنية الهاشمية،خسرنا ارضنا، وتركنا من صمدوا بلا ساتر ،تقتضي النخوة والرجولة استرجاع ما فقد منا ،وبعد ذلك سموها ما شئتم،لا فتح ولا حماس ولا غيرهم عندهم القدرة على تغيير حجر من مكانه ،ولا زالت خارطة اسرائيل على قطعة العملة الاسرائيلية "من الفرات الى النيل " عندها سيزول اسم الشرقية والغربية،هل هذا طريقكم ايها الجهابذة لوقف الحلم والمدد الصهيوني ؟؟؟؟؟وما زلتم تناقشون موضوع اسم الولد الذي وأدتموه بايديكم :يا امة ضحكت من جهلها الامم: وحرروني يا رجالي ان كنتم رجالي حقا، فاقد اشيءلا يعطيه :P :zzz :-x :cry: :-* .

50) تعليق بواسطة :
30-01-2012 09:50 AM

اتوقع ان هذا الكلام اصبح متأخر وبحاجة للاصلاح حتى يصبح اكثر واقعية ان ما يخيف السيد المجالي هو الوطن البديل ونحن الفلسطينيون نقول له لا تخاف فعدوان عام 2006 على غزة لم يفكر فلسطيني واحد في المغادرة واللجوءوسكان الضفة الغربية بحالة اقتصادية مساوية للاردن اذا لم تكن افضل وعرب فلسطين لا يفكروا في المغادرة وسكان القدس رغم المضايقات قابضين على جمر البقاء في القدس لكن مصطلح ضفة غربية هو مصطلح اردني داخلي وغير عالمي حتى نخاف منه حتى امريكا هناك شمال وجنوب وشرقي وغربي ودوري كرة سلة ويفتخروا به
هذا المصطلح من خصائصنا ومن تراثنا فلا تحرمنا وتخوفنا منه يرحم اجدادك اين ما كانوا ساكنين ضفة شرقية او غربية

51) تعليق بواسطة :
30-01-2012 10:01 AM

اولا: انت لا تمثل الا نفسك,و لا تمثل الاغلبية .
ثانيا : الفلسطينيون لا يرضون بديلا عن العوده,طال الزمن او قصر.و الدليل بأننا نرضع كل طفل لاجىء ,حب فلسطين و الفخر بفلسطينيته.و اسأل عن ذلك.
و لكننا , نزرع فيهم حب الارض التي يعيشون عليها,و حب اهلها ,و انه لا فرق بين المسلمين الا بالتقوى,هذا ما علمنا اياه ديننا.فهذه ليست مبررات ,بقدر ما هي شريعة و نهج ديننا التي تدعو للوحده و تنهى عن الفتنة و الفرقه.
و من الغباء ان تسأل أب,اي ولد من اولاده يحب اكثر,فليس من الغرابة من شيء,ان نحب الاردن و فلسطين معا,و لما لا ان كانت فلسطين ارض الاجداد و خير بقاع الارض,و الاردن فيها ولدنا و على ارضها تربينا و عشنا,ففيها حياتنا لن يستطيع احد ان يسرق حبها من قلوبنا.
القصد باننا لا نبحث عن منازعة احد على حقوق سياسية و لا حتى على مناصب,نحن نبحث عن الحياة,لان الحياة لا تبحث عن احد.و لكن حياتنا ليست كحياة الدواب ,لسبب: ان شرع ديننا الحنيف ينظمها لنا و يحافظ على انسانيتها.التي ربتني على العمل و طلب الرزق بالحلال و زرعت في القلب محبة الجميع,و ان لا اكره الا من يؤذيني.و هذا الطبيعي,اما ما هو ليس طبيعي,فهي حياة الغاب,يكره الجميع فيها الجميع و يحذر الجميع من الجميع,و لا يستقوي الجميع الا على من هو أضعف.اما بخصوص المولات بعمان الشوارع في الزرقاء, فلا أدري كيف اجاوبك.
ثالثا : الفاشل هو المستفيد الوحيد من الخراب و الدمار,لانه لا يريد أن ينتبه اليه او عليه احد.

52) تعليق بواسطة :
30-01-2012 10:03 AM

أخي خالد المجالي، المحترم

أوافقك 100% على كل كلمة قلتها، وأرى أن تحديد المصطلحات العائمة الرمادية الهلامية، هو أفضل ألف مرة من إستخدامها في كلام حق يراد به باطل!

يجب على اللاجئين في الاردن إسماع صوتهم عاليا لمن يحتل أرضهم أولا وأخيرا، بأنهم فلسطينيون، ولن تنسيهم أرقامهم الوطنية أرضهم.
يجب عليهم العمل على إبراز هويتهم الفلسطينية بقوة لأن المرحلة تتطلب ذلك، ولأن مصلحة القدس وكنيسة القيامة وكل فلسطين وكل الاردن والعرب تتطلب ذلك.

يجب الحفاظ على السلم الاهلي وتماسك المجتمع في الاردن العربي المستقل، الخالي من الفساد والافساد والسند الاقوى لفلسطين.

من يؤمن بذلك لأنه يعتقد بأنه الصواب والطريق لتثبيت الحقوق والهوية، فحياه الله ونحن معه قلبا وقالبا، ومن يتبنى ذلك الخطاب من منطلق عنصرى، فسحقا لكل عنصري سفيه، فالعنصري غبي محدود القدرات الفكرية ومريض نفسيا بالضرورة، ويشكل الخطر الأهم على السلم الأهلي ومستقبل الاستقرار في الاردن وفلسطين.

تحياتي أخي خالد ولك كل الاحترام

53) تعليق بواسطة :
30-01-2012 10:27 AM

يا اخ خالد الموضوع هذا يسمى جيزة الغصب-يعني الشعبين مدبسين وملزقين ببعض
مره واحد بصير زلمه والمرة الثانيه هذاك بصير الزلمه ومرة بتهاوشوا مين بده يصير يقوم بدور المره ومره بصير واحد مسكين وبيقول انا الي طبخت ومره واحد بيقولك انا جبت مصاري وبنيت ومره بتقول المره انا خلفت والمشكله انه مبلغ موخر الصداق غالي ما حدا قادر يدفع وما حدى قادر يطلق والاولاد مع مين رح يصفوا وعقد الزواج هذا الخاوة في بنود كثيرة رقم وطني بطاقة جسور وخضراء وصفرا يعني تقدر تقول زواج نصارى ما في فكه من بعض الا الموت يفرقهم.وايعمليه جراحية لفصل التؤمين فيها خطر عليهم-وبالاخير الدكتور بيقولك مبروك اجاك ضفتين وقدرنا نضحي بالام والا الطحال يعيش الدكتور.يعني باختصار الموضوع شائك ومجرد التفكير
فيه صعب.اردني فلسطيني مش مهم المهم الاخلاق ورضى المختار وحب الوطن هههههههه.
يخرب مطنك يا شين منين بتجيب هالكتابات اكيد بدك تنسينا الحراك والاصلاح.

54) تعليق بواسطة :
30-01-2012 10:38 AM

يااخي المشكلة ليست بالضفة الغربية والشرقية المشكلة في الذين يعتقدون بأنه عند طرحهم لهذا الموضوع يدغدغون مشاعر فئة من الناس فانت واهم ياسيدي وان الواقع الذي نعيشه يكرس مفهوم الاخوة والعائلة الواحدة فالاردن وفلسطين هي سوريا الجنوبية وما قسمه سايكس وبيكو سوف يزول رغم انف كل حاقد فانت يامجالي ابن الخليل اب عن جد واذا تنصلت من اصلك فهذه مصيبة

55) تعليق بواسطة :
30-01-2012 10:41 AM

واللي خلقك اردني فلاح ومن القابضين على جمر حبهم للاردن مهما تاجر بها السياسيين ولم تلوثهم احلام الكراسي وشوفينية منظري البعث الكتائبيين لكن فطرتنا سليمة ونؤمن كمسلمين انه المسلم الصومالي مش الفلسطيني بس اخ اقرب لي من جاري من ديانة اخرى مهما حاولتم مهما اخترعتم مسميات وطنية ومهما دسترتم وفكفكتم وقوننتم سيبقى الاسلام شامخا وتبقى الامة فطرتها سليمة

56) تعليق بواسطة :
30-01-2012 11:43 AM

الاستاذ المجالي لايقصد الفلسطينيون في فلسطين بل يقصد الفلسطينيون في الاردن ويطلب التخلص منهم ولو في البحر

57) تعليق بواسطة :
30-01-2012 11:49 AM

شكرا 27

58) تعليق بواسطة :
30-01-2012 12:40 PM

طالما هناك احتلال و اسرائيل و جدار فصل سيبقى هناك ضفة غربية و فلسطين ال48 ... يجب ان نكون واقعيين. ان اردنا ان نفتخر بكلمة (فلسطين من البحر الى النهر ) لنحررها اذا اولا

59) تعليق بواسطة :
30-01-2012 12:43 PM

الحل الذي تطرحه منفذ منذ زمن بعيد و اسمه (الكرت الاخضر مع جواز سنتين بدون رقم وطني)

60) تعليق بواسطة :
30-01-2012 12:48 PM

الخيار الوحيد المطروح والقابل للتطبيق والتنفيذ ويتوافق عليه جميع الاردنيين والفلسطين والعرب والمسلمين وأحرار الانسانية هو تحرير فلسطين وكامل فلسطين، واية فكرة أخرى فهي غير قابلة للتنفيذ وستؤدي للانتحار في الدنيا وجهنم بانتظار من ينفذها.

61) تعليق بواسطة :
30-01-2012 01:08 PM

تخيل لو أن مانديلا كان واقعيا!
والمهاتما غاندي كان واقعيا!
وهوشي منه كان واقعيا!
وعمر المختار وطارق إبن زياد وبن بيلا كانوا واقعيين!

تخيل لو آينشتاين كان واقعيا!
وأديسون، وإبن رشد وإبن البيطار ونيوتن والكسندر فليمينج كانوا واقعيين!
وصلاح الدين الايوبي كان واقعيا أمام جحافل الفرنجة!
تخيل أن النبي محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) كان واقعيا!!!

الواقعيون والواقعون والموقعون والمعوقون فكريا...هم نكرة، مجرد طفيليات، وهم يعيشوا ليأكلوا ويتناسلوا... ولكنهم لا يصنعون التاريخ!

62) تعليق بواسطة :
30-01-2012 01:35 PM

اقترح عليك يا اخ خالد ان تكتب مقالات تاريخيه عن الوحدة التي تمت بين الاردن وما تبقى من فلسطين في ذلك الوقت وكيف تمت ومن عارضها من الفلسطينييين وعلى راسهم المفتي الحسيني واعتبارها ضما والحاقا وكيف ناضلت المنظمات الفلسطينيه على محورين متوازييين سلب الارن من تمثيل الضفة الغربيه ومقاومة اليهود بل ان بعض الاخوة الفلسطينيين وهذا في وثائقهم اعتبر الوحدة احتلالا اردنيا
عليه نتفق معك على تسمية الاردن دائما المملكة الاردنية الهاشميه وليست ضفة اخرى لمكان اخر مهما كان مقدسا وعزيزا علينا

63) تعليق بواسطة :
30-01-2012 02:07 PM

عندما كان مانديلا ورفاقه يفكرون في كسر الأبارتيد العنصري في جنوب افريقيا كتن ذلك ضرباً من الجنون . فالوجود العنصري متجذر منذ اربعمائه عام ومسلح نووياً وذو علاقات متميزةوارتباط ديني وعرقي مع الغرب واقتصاد كبير يعادل اضعاف الأقتصاد الأسرائيلي .
كان من الجنون التفكير ان اولئك الأفارقه البائسين من الممكن أن يحطموا الأبارتيد .

64) تعليق بواسطة :
30-01-2012 02:18 PM

لما تعارضون ما كتبه استاذنا الفاضل ؟ ....ان المسؤل الاول والاخير عن كل ما ذكرت في تعليقك رقم 19 هو انت وامثالك الذين تركوا فلسطين لليهود دون قتال ولجأوا للاردن . انتم من احضر اليهود للمنطقه وجلب لنا المصائب التي تذكرها وانت شريك اليهود في جرائمهم هذه. فلو انكم واجهتم عصابات اليهود التي كانت اعدادها بالعشرات لما استطاعوا احتلال شبرا واحدا من فلسطين اصلا .وها انتم تطالبون بالمحاصصه وكاننا نحن من قبض ثمن الاراضي التي بيعت لليهود . استحوا اين ذهبت الرجوله

65) تعليق بواسطة :
30-01-2012 03:15 PM

عزيزي الأستاذ خالد
هناك فرق بين قانون الواقع و واقع القانون , أما الاعتراف الدولي بدولة اسمها (فلسطين ) فهذا فيه نظر , كم مرة تم إعلان قيام الدولة الفلسطينية يا أخ خالد ؟ كل هذا لا يعني قانونيا شيء يجب أن تعترف دولتان باستقلالية هذه الدولة , المملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل الكيان المغتصب , أما في المخافل والقرارات الدولية فالموجود هو (West Bank)\ أما عن الاعتراف بالضقة الغربية كجزء من المملكة الأردنية الهاشمية فكان اعتراف برطانيا بصفتها دولة الانتداب يكفي , وشرفك الباقي مثل ( .... على البلاط )
أخي عبد الله أوافق على كل ما تقول عاطفيا , لكن الأمور كما ترى وصلت لما وصلت إليه , حين تسأل القيادة الأردنية عن مستقبل العلاقة بين الطرفين تقول " حين يحصل الأخوان الفلسطينيون على حقوقهم يمكن أن نتحدث عن شكل العلاقة بيننا . فدرالية أو كنفدرالية أو ... " وهذا كلام دقيق جدا وليس كلام للإعلام فقط .

66) تعليق بواسطة :
30-01-2012 04:37 PM

عودا للموضوع يا أخي خالد
ألا تذكر كم مرة هددت السلطة الفلسطينية بإعلان الدولة الفلسطينية من طرف واحد ؟ لماذا لم يعلنوها ؟ من منعهم ؟ وعندما قرروا التوجه لطلب الاعتراف من الأمم المتحدة لماذا لم يذهبوا ؟ من منعهم ؟ أما اعتراف بعض منظمات الأمم المتحدة فهذا ليس اعتراف دول بدول , والله يا عزيزي أنا مثلك أتمنى قيام الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني لكن الأمنيات شيء والواقع شيء , وتأكد إن تم إعلان حرب تحرير سأكون أنا وأنت من أول المتطوعين ... تحياتي لك ولكل فلسطيني وعربي يحمل فلسطين في عقله و وجدانه وقلبه

67) تعليق بواسطة :
30-01-2012 04:56 PM

اقتباس """أما عن الاعتراف بالضقة الغربية كجزء من المملكة الأردنية الهاشمية فكان اعتراف برطانيا بصفتها دولة الانتداب يكفي """

الوحدة حدثت في الخمسينات . ولم يكن وقتها انتداب بريطاني .

68) تعليق بواسطة :
30-01-2012 06:18 PM

http://www.sawaleif.com/Details.aspx?Type=News&DetailsId=13292

الاعلام مفتوح

69) تعليق بواسطة :
30-01-2012 06:22 PM

عزيزي عبد الله , هل يمكن أن تقولي بموضوعية وتجرد : ما هو الوضع القانوني " للضفة الغربية " قبل الوحدة ؟ برطانيا الدولة المستعمرة كانت هي صاحبة الولاية على كامل فلسطين

70) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:46 PM

الاح حالد
انا اردني من القدس... لم ارى القدس في حياتي... ولكني متيم بها...لن اتنازل عن حقي في ارض اهلي هناك في قريه لفتا.. ولكن على افتراض اني خيرت ما بين الموت في القدس او في وادي السير لاخترت وادي السير .... سيبك من هالسواليف وشوفلك موضوع تاني ... ما رايك ان تكتب عن تاريخ العائلات الاردنيه التي تأتي اصولها من مدينه الخليل....

71) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:51 PM

Arabs including the Palestinians them selves sold Palestinian .News Settlers in Palestine , caused new Settlers Jordan .Palestinians women breaded huge numbers to fight Isarel they did not fight Israel because they are busy bringing up them .These huge numbers of settlers have to find place in Jordan or some where else .Jordan Government should negotiate a deal to get paid Billions of dollars to be compensated in addition to the individuals .. It does not matter if it is west bank or East bank , the future holds the following , .Our Brothers in the west bank will have self autonomy no more no less and will be united under one Kingdom with the east or Jordan and will be come one Kingdom under Federal like in USA . .Two governments in each side of the river and one Federal Government takes care of Foreign Affairs, Ministry of defense ,.....etc as in USA .....Dear Mr. Khalid if you oppose to this that will help in stronger negotiations of our government to get more compensation , but this will definitely happen .I as a Jordanian and probably most people will agree to this Unity because it will be stronger and hopefully Syria, Lebanon, Iraqe....etc will be come united so people can travel , work anywhere they like .Now a days the Globe is almost one village .As a Jordanian I understand you very well because you do not want Jordan to be sold and lost as Palestine. continue please

72) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:52 PM

اخ خالد
الوطن البديل الذي تسعى اليه دول العالم حاصل حاصل لان ذلك رغبة دولية
اذاَ بناءً على ذلك يجب التعامل معه كامر واقع

73) تعليق بواسطة :
30-01-2012 07:54 PM

Unfortunately, you will have little effect in this .Example the Palestinians did the most they could to throw the Jews in the sea and they couldn't.We need as Jordanian s to learn from our brothers .The pressure is huge and we need all to get together and at least fight the conspiracy of the substitute home land at minimum to be compensated .If you take hard line you may loose and win nothing .Thank you

74) تعليق بواسطة :
30-01-2012 10:36 PM

تكرم . بكل موضوعيه وتجرد كانت كامل فلسطين تخضع للانتداب البريطاني . لذلك لم يكن مصطلح الضفه الغربيه موجوداَ حينها ليكون لها وضع قانوني خاص .

الأردن كان حينها له وضع آخر وكان يربطه بفلسطين نقطه حدوديه .

75) تعليق بواسطة :
30-01-2012 11:01 PM

ارجوا من الاخوة المهتمين وشرفاء هذه الامة الى قراءة كتاب عبدالله التل وهو بعنوان كارثة فلسطين وهو المرجع الاساسي الذي يوضح كيفية سقوط فلسطين سنة 1948 وشهد شاهدا من اهلها وليس كما يزور بعض الاخوة بالموقع تاريخ الاردن وفلسطين كلا على مزاجه وكلامي هذا موجه للطرفين الاردني و الفلسطيني من العنصريين الذين لا يعرفون شيء عن الرجال الرجال واذا اردتم اكثر و اكثر عن الرجال الرجال فأقرأو اي شيء عن الحاج امين الحسيني ضمير الامة العربية انذاك

76) تعليق بواسطة :
31-01-2012 01:05 AM

البعض من الأخوة المعلقين الذين يرفضون أن يطلق مصطلح الضفة الشرقية والغربية اللذان يمثلان الاردن وفلسطين ، والذي – برأي الشخصي – يعني وطن واحد يقسمه النهر جغرافيا" وليس حسب إتفاقية سايكس-بيكو .. ولهؤلاء أقول إذا كان لا يعجبكم هذا المصطلح : فمن أين أتيتم بتسمية أردني شرقي وأردني غربي والتي تذكرونها دائما" ؟ ... بمعنى اخر لماذا لا نقول أن كل شخص يحمل الجنسية الأردنية فهو اردني بدون تحديد الأصل ( شرقي أو غربي ) ؟؟؟

77) تعليق بواسطة :
31-01-2012 06:05 AM

الفلسطينيين في فلسطين ( الضفة وغزة ) حزموا امرهم وكونوا دولتهم وانتخبوا مجلسهم التشريعي وسلطتهم الوطنية وليس لهم حاجة في اخذ راي الآخرين خارج بلادهم . وأعتقد انهم يستخفون بآراء وطروحات جميع الاخوة من أصل فلسطيني في الاردن بان الضفة الغربية لا تزال جزء من الاردن او اتحاد معه او .. . انا اعذر المتواجدين في الاردن لانهم اصبحوا خارج اللعبة ( يغردون خارج السرب ) . ننصحهم ان يحزموا امرهم كذلك وان يحددوا موقفهم في الوطن الاردني ( ولكن ليس كما يتوهم البعض منهم الوطن البديل ) وان لا يضيعوا مستقبل اجيالهم واجيال غيرهم في الجري وراء السياسات المشبوهة لاعداء الوطن . وأخيرا فان الفلسطينيين على ارض فلسطين فيهم الخير والبركة ولو ارادوا مقاومة الاحتلال لا يمنعهم احد وهم اهل لذلك ، ولهم في حركات شعوب الربيع العربي أكبر شاهد على مقاومة الظلم والفساد ...

78) تعليق بواسطة :
31-01-2012 07:10 AM

هل سألت نفسك السؤال التالي : لماذا الأردن هي الدوله الوحيده من دول حوض المتوسط والتي لا تقع على البحر الأبيض ؟ فكّر بهذا السؤال ملياً وراجع مقالتك , نحن شعب خلقنا مقاتلين والمسألة مسألة وقت حتى ترجع حدود وطننا ( الوطن هي تلك البقعة من الأرض التي يسكنها أهلنا وأحبائنا - حتى لا تسألني ما الذي تقصده بالوطن )

79) تعليق بواسطة :
31-01-2012 10:48 AM

الاخ خالد تحية طيبة.
اولا..نحن نثمن اصرارك على المضي قدما في الخط الذي انتهجته بالدفاع عن هذا الثرى
وكشف كل مستور من مؤامرات تحاك ضده وتستهدف الاضرار به وبحقوق ومكتسبات مواطنيه.
ثانيا..نحييك على هذه الاريحية والروح الطيبة بردودك المتزنة التي تتصف بالحلم وهدوء الاعصاب على الاخوة المعلقين المتشنجين.
ثالثا..كل كاتب او مفكر يطرق مواضيعك الجريئة ويتصدى لما يحاك ضد هذا الوطن من مؤامرات ..يتهم فورا من الحكومة والمتاجرين بشعار الوحدة الوطنية المتكسبين من بقاء الوضع كما هو عليه..يتهم بالعنصرية والاقليمية وبابشع الالفاظ كما ورد
في بعض التعليقات.
لذا اخي ابو احمد نتمنى ان تستمر في نهجك الذي ارتضيت فالشجرة المثمرة هي التي تقذف دائما بالاحجار واضيف بان القافلة تسير والاصوات النشاز تقول ما يحلو لها ان تقول ..واترفع عن لفظ النص الحرفي للمقولة..وفقكم الله في مسعاكم.

80) تعليق بواسطة :
31-01-2012 01:37 PM

الدولة التائهة :
فيلم هندي محروق من انتاج الأجهزة الأمنية في الأردن .
مقال اقليمي عنصري يهاجم الحراك الشعبي للمعارضة الأردنية و الاسلاميين و رئيس الوزراء السابق أحمد عبيدات و رئيس الوزراء الحالي عون الخصاونة .

كاتب الموضوع من الأجهزة الأمنية يحاول ايهام الرأي العام أن كل مشاكل الأردن بسبب ( المؤامرة الاسرائيلية الفتحاوية الفلسطينية الأمريكية !!!!! ) و خطر الاسلاميين و مزاعم الوطن البديل للفلسطينيين في الأردن !! ،، طبعاً هذا أسلوب مخابراتي واضح و مكشوف ... كذب و تضليل و تهويل من أجل التغطية على الفاسدين الحقيقيين !!

يسهب في الحديث عن الصراع بين الفاسدين بهلوان وذهبي كمنابع رئيسية للفساد في الأردن ، أما أصل البلاء – المعروفين لجميع الشعب الأردني – ، فليس هناك ذكر لفسادهم و سرقاتهم مع أقاربهم .

يفصح كاتب الموضوع - بكل غباء - عن خلفيته الأمنية ، عندما يقول : أن تدخل الأجهزة الأمنية في الشأن السياسي هو جزء من صلب الأمن الوطني الشامل !!! و ما قامت به الأجهزة الأمنية لم يكن يوما اعتداءً على الولاية العامة (رؤساء الوزرات ) بل هو دور طبيعي منوط بــ الأجهزة الأمنية !!

يمعن باسهاب في التباكي و الحديث عن المؤامرة المزعومة ضد الأجهزة الأمنية و كأن الأجهزة الأمنية مساكين !! يا حرام ،، القطة تأكل عشاءهم !!
يعني باختصار ،، المقال عبارة عن محاولة مفضوحة و مكشوفة و غبية لتلميع الأجهزة الأمنية !!!
الهدف منها تركيز نظر الشعب الأردني على قصص متشعبة مثل الاسلاميين و الوطن البديل و باسم عوض الله و محمد الذهبي ،،
أما المحترم و زوجته و أقاربهم و الأجهزة الأمنية ، فليس لهم علاقة أبداً بالفساد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

81) تعليق بواسطة :
25-08-2012 06:14 AM

ان التطبيع ببساطة هو الاعتراف بشرعية دولة اللصوص المسماة “إسرائيل”، مما يمهد السبل امام فتح أبواب العلاقات الثقافية/السياسية/الاقتصادية معها، ليتغلغل منها هؤلاء اللصوص مدشنين بذلك مشروعهم الاستراتيجي داخل باقي اقطار الوطن العربي. التطبيع ببساطة: هو أن تعترف بحق اللص الذي سرق بيت أخيك وطرده هو وعائلته إلى الشارع، فتفتح له بيتك ليقوم بسرقتك وطردك فيما بعد
التطبيع بشكل مختصر انك لا تؤمن بنظام بلدك الذي تسكن فيه وانك غير مخلص لوطنك العربي الاسلامي وانك انسان بدون مبدأ وانك غير مخلص للقياده في بلدك وانك مستعد ان تبيع بلدك وقيادتك للكيان الصهيوني باقل الاسعار

82) تعليق بواسطة :
25-02-2013 05:59 PM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012