أضف إلى المفضلة
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024
الخميس , 25 نيسان/أبريل 2024


قرار الحسين(رحمه الله) فك الارتباط مع الضفة الغربيه
02-02-2012 08:45 AM
كل الاردن -

 alt

المستشار علي الطهراوي : توضيحا للحقائق التاريخيه التى لا يعلمها كثير من الاردنيين في موضوع (فك الارتباط) بين الضفه والمملكه الاردنيه الهاشميه وكيفية وظروف صدوره من جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال رحمه الله, تستعرض((الجمعيه الفلسطينيه الاكاديميه للشؤون الدوليه بموقعها الرسمي هذه الظروف وأحاديث الملك الراحل لمستشاريه الذين ساعدوه بطبخ واصدار القرار..وأقبس من موقع الجمعيه المذكوره( الــجــمــعـــيــة الـــفـــلســطــيـــنــيـة الأكـــاديــمــيـة لــلشــؤون الـــدولـــيـة
 
 عقد الملك حسين، سلسلة من اللقاءات الشعبية المفتوحة مع رجال القبائل والعشائر والشخصيات العامة وممثلي النقابية والمهنية والعمالية الاردنية على امتداد النصف الثاني من شهر رمضان (أيار) عام 1988، بهدف تهيئة الرأي العام والتمهيد للاعلان عن قرار سياسي مصيري، وترك باب الاجتهاد فيه وعنه مفتوحا على مصراعيه دون تدخل.
 لقد أثار الملك حسين، في كلماته، قصة الوحدة الاردنية-الفلسطينية وأعاد التذكير بنصوص الصيغة الدستورية لوحدة الضفتين. وانها 'وحدة مقيدة' حسب نص قرار مجلس الأمة الاردني بتاريخ 24 نيسان 1950:
 'عدم المساس بالتسوية النهائية لقضيتها العادلة (القضية الفلسطينية) في نطاق الأماني القومية والتعاون العربي، والعدالة الدولية'.
 وانها أيضا وحدة 'مؤقتة ومشروطة'، حسب قرار مجلس جامعة الدول العربية في 12 حزيران 1950 والذي ينص على أن:
 'المملكة الاردنية الهاشمية تـعـلـن أن ضـم الجزء الفلسطيني اليها، إنـمـا هـو إجـراء اقتضته الضرورات العملية. وانـهـا تحتفظ بـهـذا الـجـزء وديـعـة تحت يـدهـا، علـى أن يكـون تــابــعــا للتسوية النهائية لقضية فلسطين عـنـد تحرير أجزائها الاخـرى بكيانها الـذي كانت عليه قـبـل العدوان، وعلـى أن تقبل فـي شأنه ما تقرره دول الجامعة الأخرى'.
 إن العلاقة 'الوحدوية' حسـب كـلـمـات الملك حسين، ونـصـوص القرارين المذكورين أعلاه هي:
 - 'وحـدة مشروطـة'، لـحـيـن إيجاد حـل للقضية الفلسطينية، أي ممارسة الشعب الفلسطيني لـحـقـه فـي تـقـريـر مصيره.
 
 - 'ووحـدة مقيدة'، بمعنى ان حدود واطار العلاقة الوحدوية مرتبط 'بـعـدم المساس بالتسوية الـنـهـائـيـة'.
 
 - 'وحــدة مـؤقــتــة'، أي ليست نهائية أو دائمة باعتبار أن الضفة الغربية جـزء مـن فلسطين وليس كـل فلسطين، وبالـتـالي ان: 'الاحتفاظ بــهــذا الـجـزء وديـعـة تـحـت يـدها'.
 وأعاد الملك حسين، في لقاءات رمضان، التذكير بأنه طرح في آذار عام 1972 مشروعا لإعادة 'تنظيم البيت الاردني - الفلسطيني' يشمل كل فلسطيني في مشارق الأرض ومغاربها، وعرف المشروع باسم: 'مشروع المملكة العربية المتحدة'، لكن الفلسطينيين في الاردن وخارجها، وحكومات دول الجامعة العربية، رفضوا الصيغة المقترحة، وقرروا فـي مـؤتـمـر قمة عربي وبحضور الاردن في الرباط عام 1974، حـق الشعب الفلسطيني فـي تـقـريـر المصير دون تـدخـل خـارجـي وحـقـه فـي الاستقلال والسيادة الوطنية بـقـيـادة ممثله الشرعي والـوحـيـد (م.ت.ف). كـمـا صـدر عـن الارادة الـدولـيـة، فـي الامـم الـمـتـحـدة فــي تـشـريــن الــثــانــي 1974 قـراريـن تاريخيين يـؤكدان نـصـا وروحا مقررات الرباط.
 وهذا الأمر يعني، حسب التفسير والقراءة الاردنية، وكما وردت في الخطابات التمهيدية لقرار الاعلان عن 'الانفصال' أن 'أوراق' الوحدة في الخمسينات، والتي كانت مشروطة ومقيدة ومؤقتة، أصبحت الآن في الثمانينات وبناءا على طلب فلسطيني وعربي ودولي، تتطلب إعادتها لاهلها 'الفلسطينيون' أصحاب القرار
 ونصت أيضا مقررات اللجنة السياسية التي أقرها واعتمدها مجلس جامعة الدول العربية في 12 حزيران 1950 على 'أن الدول العربية، قد أعلنت استمساكها بعروبة فلسطين واستقلالها وسلامة اقليمها تحقيقا لرغبات سكانها الشرعيين، ورفضت كل حل يقوم على أساس تجزئتها، وأن المملكة الاردنية الهاشمية، تعلن أن ضم الجزء الفلسطيني اليها إنما هو إجراء اقتضته الضرورات العملية، وانها تحتفظ بهذا الجزء وديعة تحت يدها على أن يكون تابعا للتسوية النهائية لقضية فلسطين ... وعلى أن تقبل في شأنه ما تقرره دول الجامعة الأخرى ...' ولم ترفض الحكومة الاردنية هذا القرار.
 وبالتالي فان 'ضم' الضفة الغربية للمملكة الاردنية الهاشمية، كان مؤقتا ومشروطا ومقيدا وليس نهائيا ولا يعني أنها أصبحت جزءا لا يتجزأ من أراضي المملكة، وبالتالي فان 'الضم' لـم يمنح المملكة الاردنية الهاشمية (حـق التملك) لاراضي الضفة الغربية، بـل منحها حـق 'السلطة السياسية' لادارتها وحكمها 'كوديعة تـحـت يـدهـا' تـابـعـة للتسوية النهائية لقضية فلسطين.
 وبـنـاء علـيـه، فـان قـرار الانفصال الاردني، لا يعتبر مخالفا للدستور الاردنـي، ولا يعتبر تـنـازلا عـن جـزء مــن مـلـك الدولة، لان الضفة الغربية ليست جـزءا مـن ملك الـدولـة، بـل هـي جـزء مـن فلسطين.
 وقد اعترفت الارادة الدولية بأن الضفة الغربية 'أراضي فلسطينية محتلة' في أكثر من مناسبة، وخاصة على اثر أحداث (الانتفاضة) الفلسطينية في القرارات 605 و 607 و 608 لعام 1988 الصادر عن مجلس الأمن الدولي. وحق الملك والسيادة على هذه أراضي، لشعب فلسطين، الذي يقيم نصفه حاليا فوق تراب وطنه.
 فالملك والسيادة لهم، وحقهم وملكهم وهي ليست للسلطة الحاكمة، أكانت سلطة حكم شرعي أم سلطة احتلال عسكري، أو كانت سلطة مؤقتة أم طارئة أم دائمة، ولا يملك الشعب أن ينقل أو يسقط ملكه وسيادته على أرضه، وهي ملتصقة بوجوده واستمراره، وهي أيضا ملك وتراث يتحدر عن الأجداد الى الآباء والأبناء، ويتمتع الشعب بملكه وسيادته على أرضه بوجوده الفعلي عليها، ومن خلال حياة أفراده ومؤسساته واطره وفعالياته.
 وعليه، فـان قرار'الانفصال' لـم يترك أي 'فراغ' سياسي، بـل هـو انسحاب الحكومة الاردنية عـن مـواقـعـهـا الادارية فـي 'حـكـم وادارة' الضفة الغربية مباشرة مـرة، وبالواسطة أحـيـانـا.
 أما عن 'أدوات' الحكومة الاردنية في الضفة الغربية، وهي الأجهزة الادارية والمالية والقانونية، فان 'إعلان' سحبها والغائها لن يحدث تغييرا جوهريا في حياة المجتمع الفلسطيني تحت الاحتلال

bltru19@yahoo.com

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
02-02-2012 09:37 AM

انا لا ادري حضرتك مستشار في اي مجال لكن اكيد ليس في الفانون لان ما كتبه لا يتعدى هرطقات وخواطر شخصيه

سيدي كان من الممكن ان يكون قرار فك الارتباط دسنوريا و قانونيا لو حقق الشرطين التاليين:
1- لو صدر قبل 4 حزيران 67
2- لو صادق عليه مجلس الامه الاردني بشقيه

لا يحق لاي كان قك الارتباط مع وطن شعب كان وديعه عنده ثم خسره خلال حرب صوريه
وهذا ما يعلمه القاضي الدولي جيدا
خيط بغير هالمسله

2) تعليق بواسطة :
02-02-2012 09:51 AM

يا استاذي الي حصل انه منظمة التحرير ضغطت على العرب 1973 اعتقد بالرباط على ان تكون الممثل الوحيد لشعب الفلسطيني وهذا الخازوق الكبير الي دك القضيه الفلسطينيه وهي بداية تفتيت القضيه والا كيف طفل رضيع بعده يحتاج لمعونه
تعطيه حرية اتخاذ قرار الانفصال كان على العرب ان لا يتم الاعتراف بالمنظمه كممثل
لان المنظمه اغلبها من فتح ولم تكن تمثل جميع اطياف الشعب بالاضافه على انها كانت شركة منظمه مساهمه محدودة دمرت الشعب الفلسطيني بعدها تم الضغط على الاردن من العرب الذين قرفوا الدفع للمنظمه التجاريه فانفصل الشعب الفلسطيني عن اتخاذ وحدة مخاتير اريحا بالتالي ما حصل بعد 1982خروج المنظمات من بيروت افقد الممثل شرعيته فعاد للحضن الاردني يستنجد ب1993 بعد سقوط العراق ومصر كقوة عربيه
مشان الله بدنا سلام وقلك العرب خيار استراتيجي والا اصلا ما في خيار.فتخوزك
الفلسطينيين والاردنيين باوسلو وبعدها بوادي عربه.بعدها الشعب الفلسطيني
قلك حماس ممثلنا فصار زوجين للقضيه بالاضافه للزوج القديم الاردني الذي وقف
حائر.لوا ان العرب قالوا انها قضية عربيه وليست فلسطينيه لما تجرئت مصر على عقد اتفاقية سلام ولو ان الامر الضفه كان بيد الاردن لعادة الضفه بكامب ديفيد
لكن عرفات خسر كل الاوراق وحكم مقاطعة رام الله ولم يحصل الفلسطينين على 5%من حتى الضفه.القضية يجب ان تعود لشعب العربي الاسلامي والا هذه لحيتي اذا رجع شبر ونص
من الاراضي المحتله هذا اذا ما صار ترانسفير ويلحق لعرب1948.

3) تعليق بواسطة :
02-02-2012 09:58 AM

الى الدجاني ربما لا يفقه في القانون كاتب المقالة شي ، الا ان ردودك تشير الى فراغ غلمك من النواحي القانونية والسياسية ، ولك ان تسال الدكتور منذر الدجاني بالموضوع .

4) تعليق بواسطة :
02-02-2012 10:00 AM

قرار فك الارتباط قرار دستوري وقانوني سواءا صدر قبل 67 او بعد واذا كان غير دستوري يا دجاني فتعتبر السلطة الفلسطينة سلطة مارقة وخارجة عن قانون الدولة الاردنية (كما تدعي حضرتك) ويجب اعتقال اعضاء السلطة الفلسطينية وايداعهم بالسجون فورا ومحاكمتهم بتهمة خيانة الدولة الاردنية صاحبة الولاية ويجب اعادة الضفة الغربية الى الحكم الاردني اليس كذلك يا دجاني ؟؟؟!!!!!
بصراحة واختصار لقد مل الشعب الاردني الاصيل هذه الاسطوانة المشروخة ويريد قوننة فك الارتباط .
الشعب الاردني واحرار فلسطين يريدون قوننة فك الارتباط .

5) تعليق بواسطة :
02-02-2012 10:03 AM

افضل ما قرأت عن قرار فك الارتباط وعن الرؤيه الرسميه الاردنيه كما اوضحها الملك حسين:
1.الضفة الغربية ليست جـزءا مـن ملك الـدولـة، بـل هـي جـزء مـن فلسطين.وبـنـاء علـيـه، فـان قـرار الانفصال الاردني، لا يعتبر مخالفا للدستور الاردنـي، ولا يعتبر تـنـازلا عـن جـزء مــن مـلـك الدولة،
2.
"ضم" الضفة الغربية للمملكة الاردنية الهاشمية، كان مؤقتا ومشروطا ومقيدا وليس نهائيا ولا يعني أنها أصبحت جزءا لا يتجزأ من أراضي المملكة،
3.الأمر يعني، حسب التفسير والقراءة الاردنية،في الثمانينات وبناءا على طلب فلسطيني وعربي ودولي، تم إعادتها لاهلها "الفلسطينيون" (اشعبا وارضا)
4.وانها أيضا وحدة "مؤقتة ومشروطة"، حسب قرار مجلس جامعة الدول العربية في 12 حزيران 1950
5. اعترفت الارادة الدولية بأن الضفة الغربية "أراضي فلسطينية محتلة" في أكثر من مناسبة، وخاصة على اثر أحداث (الانتفاضة) الفلسطينية في القرارات 605 و 607 و 608 لعام 1988 الصادر عن مجلس الأمن الدولي. وحق الملك والسيادة على هذه أراضي، لشعب فلسطين، الذي يقيم نصفه حاليا فوق تراب وطنه
ءان تصريحات جلالة الملك حسين (راس الدوله الاردنيه) تلزم الحكومه أن الضفه هي جزء من فلسطين وليست جزء ن الاردن.هذا الموضوع هام لتحديد من هو((الاردني)).وقد حدد بالضبط((الهويه الوطنيه الاردنيه أرضا وشعبا)) ولا مجال للاجتهاد مع وجود هذا النص الواضح والصريح والمتفق عليه بين جلالة الحسين والفلسطينيون كما يوضح معهد الدراسات الفلسطينيه للشؤون الدوليه..
كل الشكر لهذا الموقع المتميز((كل الاردن)) الذي يمتاز بنوعية مل ينشر من مقالات غاية بالاهميه وتهم كل الاردنيين, والشكر موصول للاستاذ المستشار المبدع علي الطهراوي

6) تعليق بواسطة :
02-02-2012 10:10 AM

يا دجاني لماذا (عنزه ولو طارت!)؟؟ الكاتب يقول((أقتبس)) ويسرد ما ءاقبسه بأمانه علميه رائعه عن مؤسسه فلسطينيه رسميه معروفه وموقعها على النت معروف..وبالتالى ما جاب أي شيء من عنده..بل أورد ما ورد بالمؤسسه الفلسطينيه للشؤون الدوليهزبناء على ما أدلى به الملك الراحا الحسين رحمة اللع عليه لمن حوله من مسؤولين(اردنيين وفلسطينيين) واتفقو جميعا على هذا الموقف الموثق بفرارات عربيه ودوليه..هذا أصح,أم رأيك هرطقات بدون دليل معتمده على أمانيك وأحلامك!!؟؟ورغباتك!؟ كون عادل بحكمك على كاتب محترم كالاستاذ الطهراوي ولا يشدك هوى نفسك للباطل والاتهامات الزائفه لكاتب كبير كالطهراوي موثق كل ما يقول بمراجع ترجع لها ءان اردت

7) تعليق بواسطة :
02-02-2012 10:10 AM

لماذا الانفعال والاساءه للكاتب والاشاره له بسوء النية...الامر بسيط للغاية يادجاني اعلن رفضك لمنظمة التحرير بان تمثلك جهارا نهارا وعلى رؤوس الاشهاد العربية والدولية... وان الاردن هي ممثلك الحقيقي لها حق الانتماء الصادق والولاء الثابت... وحياك الله شريطة ان يكون ذلك رسميا وليس تورية... واللعب على الحبلين...وبعديها خيط باي مسلة تريدها لانها ستكون مسلة اردنيه لاتوجس بها.
ولاتزعل ولا على بالك.
ملاحظة:عليك ان تنتبه للنجمة السباعية على العلم وتدير بالك عليها.

8) تعليق بواسطة :
02-02-2012 10:23 AM

هل ارجعت الوديعه الى اصحابها ايها الاخوه انا مع فك الارتباط ومع قوننته ولكن ايضا مع ارجرع الودبعه

9) تعليق بواسطة :
02-02-2012 10:31 AM

ما ذكره السيد علي الطهراوي حقائق تاريخيه معروفه ولا ضير من التذكير بها لمن نسي أو تناسى عندما يصف الوحده بالوحد الإندماجيه بين المملكه الأردنيه الهاشميه وهي دوله مستقله في ذلك الوقت ومع الضفه الغربيه وهي الجزء المتبقي من فلسطين الذي لم يتم إحتلاله عام 48.. وهي وحده مشروطه ومقيده فلم تعترف بها الا بريطانيا والباكستان أما موقف الجامعه العربيه فمعروف وموثق وليس (حكي قرايا).ولا بد من التذكير أن تلك الوحده(المشروطه والمقيده) ما كانت لتتم لولا ذلك التحالف الذي قام بين العائلات الإقطاعيه الفلسطينيه والنظام السياسي في لأردن برعايه بريطانيه.ولا يعتد كثيرا بأن مجلس الأمه في ذلك الوقت قد صادق على تلك الوحده فهو مجلس وحتى هذا اليوم لا يعبر عن إراده الأمه فإن كنا نزور تلك الإراده في عام 2010 فكيف هو الحال عام 1950. ما زلت أذكر ذلك اليوم الذي أعلن فيه الملك حسين مشروع المملكه العربيه المتحده وكم كان حجم الرفض فلسطينيا وعربيا لذاك الطرح. فشل مشروع التحرر الوطني الفلسطيني ربا فبدأ البعض ينظر للتعويض عن ذلك شرقا.

10) تعليق بواسطة :
02-02-2012 10:35 AM

بعد هذا العمر عشنا لنسمع ما ينكد علينا ويجعل من مشاعرنا العوبة في يد الزمن ,ويطلع علينا هذا المستشار النحس ليكذب كل مشاعرنا,فهمت انا من كلامه ان رام الله التي طربنا ونحن نغني لها " وين عرام الله " هي وديعة وليست اردنية ولا تاريخ لها ولا جغرافيا الا كما يريده الغير , فهمت ان سلوى العاص لا تربطنا بها الا علاقة الامانة لحين الطلب , فهمت ان اشتراكي بحرب 67 ومرارة الهزيمة ماهو الا تمثيل في تمثيل , فهمت اننا اغبياء الى حد اننا كنا لاندري ما يجري حولنا , لماذا لم يفهمنا احد ان الضفة الغربية لا تنتمي لنا كاردنيين لا دستوريا ولا قانونيا ,لماذا نعيش على اوهام والحقيقة في واد ونحن في واد
قد لاتفرق مع شاب لا يعرف الضفة الغربية ولم يزرها ولم يتوجه منها مجازا ليرى اهله ويعود اليها موظفا او جنديا مع الايام تترسخ القناعات لدينا اننا بحاجة الى غسل تاريخنا من الادران وتطهيره وشطب الكثير من الاسماء والرموز منه واعادة بناء هذا التاريخ باحداث من صنع افكارنا ومزاجنا
الى الذين يبنون قناعاتهم على هذا التاريخ المهزوز ويصنفون الناس باكثر من هوية ومواطنه اقول لهم ما يبنى على باطل باطل فهو باطل ولا مجال الا للحقيقة وهي انه يجب ان نفوق من غفوتنا جميعا ولا نصدق كل ما نسمع

11) تعليق بواسطة :
02-02-2012 10:39 AM

الهاشميين هم حكام الضفتين الشرقيه والغربيه والشعب الفلسطيني لا يثق ألا بالهاشميين وبعد صدور قرار فك الأرتباط من جلالة الملك الحسين رحمه الله ضاعت القضيه الفلسطينيه,,الحل واضح بعمل أستفتاء للشعب الفلسطيني برغبته للعوده للحضن الهاشمي وستكون النتيجه 99% بنعم,,الحاكم الفعلي للضفه الغربية هو جلالة الملك عبدالله الثاني والضفة الغربية من أملاك المملكه الأردنية الهاشمية هاد هو الحكي الصحيح.

12) تعليق بواسطة :
02-02-2012 11:01 AM

ما أورده جلالة الملك الراحل الحسين رحمة الله عليو واسكنه فسيح جنانه,صحيح قانونيا 100
الضفه((وديعه)) لدى حكومة الاردن وليست جزء من المملكه حسب نص(قرار الوحده المتخذ من مجلس النواب الاردني)) تعود لاهلها عند طلبهم..!. وقد عادت لاهلها وممثلهم الشرعي الوحيد(م ت ف),وءارجاع الوديعه يجب ءارجاعها كاملة (حسب القانون الدولي) شعب وأرض..ولا يجوز قانوننا الاحتقاظ بجزء من الوديعه(جزء من الشعب الفلسطيني)..بل تعود أرض الضفه أهلها لوضعهم قبل (الوديعه) شاملا جنسيتهم الفلسطينيه
2. قرار فك الارتباط صدر ووافقت عليه الاردن ((عام 1974)) وليس كما هو مفهوم(خطأ) عام 1988..فقرار ارجاع الوديعه هو ((قرار القمه العربيه 1974 والذي وافقت عليه الاردن ممثلة بجلالة الراحل الحسين))..أما تعليمات قرار فك الارتباط فقد تأخرت((لاسباب ءانسانيه) 1988..هذه نقطه غاية بالاهميه لمن يطالبون بقوننة قرار فك الارتباط ..يجب اعتمتد تاريخ صدور القرار عام 1974 بالقمه(أي أن كل من لم يكن على ارض الاردن وقتها جميعا لا يعتبرو أردنيين)) ومنهم من كانو بالكويت..
وأما الرا] القانوني الدولي بهذه المسأله((فاءن كل من حصل على جنسية الاردن نتيجة الوديعه, يعود لجنسيته الاصليه قبل الوديعه,اي الجنسيه الفلسطينيه..ولو رفع اردني أو مجموعة اردنيين قضيه حول هذا الموضوع أمام محكمه مختصه(غير مسيسه) لربحو قرارا يقضي برجوع كل ءانسان الى جنسيته قبل الوديعه..هذه هي الحدود والتحديد الواضح(على لسان الملك حسين بن طلال للهوية الوطنيه الاردنيه ((ومن هو الاردني))والذي بالنتيجه سيكون من حصل على جنسية الاردن بقانون الجنسية الاردني عام 1923 فقط

13) تعليق بواسطة :
02-02-2012 11:25 AM

يا اخي قانوني ولا مش قانوي لا احنا بدنا ايكو ولا انتو بدكم ايانا

14) تعليق بواسطة :
02-02-2012 11:27 AM

يا شباب لا تغلبو حالكو ولا شي امثال الدجاني كثار والجماعه ودهم يكوشو على الاخضر واليابس لا يريدون فك الارتباط الا وقت ما ارادو وحسب المصلحه لذلك هالقرار مفروض يكون من اعلى السلطات وهو جلاله الملك مباشره واتمام ما بدئه المرحوم الملك حسين بطلب من الجامعه والمنظمه

همسه كثير من هالجماعه منظمين لفتح وحماس وبقلك انا اردني كيف طيب هل فتح منظمه اردنيه في النهايه الموضوع موضوع مصالح وقت ما تنتهي مصلحتهم وقتها بنادو بفك الارتباط والطلاق بلاثلاث
اللهم من اراد بالاردن شر خذه اخذ عزيز مقتدر

15) تعليق بواسطة :
02-02-2012 11:28 AM

الى هذا الذي تسى زورا باسم عشيرتنا الاردنيه(المجالي) ونحن منه براء صاحب التعليق 10,تعودنا ان تسرق أسماءنا من الموتورين مثلك..لانك لا تحب أن تسمع الحق والحقيقه, تهاجم المستشار الذي لم يفعل شيئا ءالا أنه نشر ما هو موجود وموثق على موقع رسمي فلسطيني(الــجــمــعـــيــة الـــفـــلســطــيـــنــيـة الأكـــاديــمــيـة لــلشــؤون الـــدولـــيـة
هل تسمع يا موتور!؟ ءارجع لموقع هذه الجمعيه الفلسطينيه الرسميه وءاقرأ ءان كنت تبحث عن الحقبقه,أما ءان كانت كل بضاعتك كلام ناقص ينم عن فكر مشوش يحارب الحق والخحقيقه ويتناقض مع طروحات باني الاردن(جلالة الملك المرحوم حسين).زفلا ينفع مع موتور دواء..
دع عنك التغني بما لا يظهره كلامك(لو كنت حريص على الوطن لحرصت على ما حرص عليه الحسين من وضوح للهوية الوطنيه الاردنيه والهويه الوطنيه الفلسطينيه التى أقررت بكل ما ورد ن وثائق بهذه المقالة المتميزه والكاشفه لاكاذيب دعاة التوطين والوطن البديل بحجج ضحدها وفندها الحسين بما قال ..(ءانها لا تعهى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) صدق الله العظيم..وكلنا تقدير للموفع الوطني (كل الاردن) والوطني المطالب بالهوية الوطنيه الاردنيه(خالد المجالي)..وليس من سرق اسم العشيره المشرف لامثالك من المتدعين

16) تعليق بواسطة :
02-02-2012 11:29 AM

هنالك وطن اسمه الاردن وشعبه الاردني
وهنالك وطن اسمه فلسطين وشعبه الفلسطيني
الفلسطينين على الارض الاردنية ضيوف فقط ولا يجب التدخل بالشان الاردني اطلاقاً.

17) تعليق بواسطة :
02-02-2012 11:29 AM

والم يكن قرار الملك حسين التوقيع على وادي عربة بما فيها نص المادة 8 المتعلقة بالتوطين .... والا ما بتقدروا غير على البردعة

18) تعليق بواسطة :
02-02-2012 11:47 AM

طيب من هو المسؤول عن تسليم الضفه الغربيه لاسرائيل وبعدها اصبح وما زال حاميا لحدود اسرائيل من اي فشكه ولو خرطوشه تخرج على غرب النهر ومن طلب التحقيق مع اصحاب محلات مواد البناء لان عبارات شتم ضد شارون ابان الانتفاضه الثانيه كتبت على الجدران في منطقة الاغوار ومن ومن ومن ............ز

19) تعليق بواسطة :
02-02-2012 11:54 AM

وهل كان سيبقى شيء اليوم من فلسطين يسمى بالضفة الغربية لولا بطولات الجيش الأردني عام 1948؟!!!

20) تعليق بواسطة :
02-02-2012 12:45 PM

كلامك صح ...

21) تعليق بواسطة :
02-02-2012 01:15 PM

هل نسيت بطولات نفس الجيش عام 1967

22) تعليق بواسطة :
02-02-2012 01:47 PM

نص قرار وحدة الضفتين : اولاً : تاييد الوحدة التامة بين ضفتي الاردن الشرقية والغربية واجتماعهما في دولة واحدة هي ( المملكة الاردنية الهاشمية ) وعلى راسها حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله بن الحسين المعظم وذلك على اساس الحكم النيابي الدستوري والتساوي في الحقوق والواجبات بين المواطنين جميعاً . ثانياً : تاكيد المحافظة على كامل الحقوق العربية في ( فلسطين ) والدفاع عن تلك الحقوق بكل الوسائل المشروعة وبملء الحق وعدم المساس بالتسوية النهائية لقضيتها العادلة في نطاق الاماني القومية والتعاون العربي والعدالة الدولية . ثالثاً : رفع هذا القرار الصادر عن مجلس الامة بهيئتيه : الاعيان والنواب ، الممثل لضفتي الاردن الى حضرة صاحب الجلالة المعظم واعتباره نافذاً حال اقترانه بالتصديق الملكي السامي . رابعاً : اعلان وتنفيذ هذا القرار من قبل حكومة المملكة الاردنية الهاشمية حال اقترانه بالتصديق الملكي السامي وتبليغه الى الدول العربية الشقيقة والدول الاجنبية الصديقة بالطرق الدبلوماسية المرعية )
النص واضح وينطق بمفهوم الحق الشرعي لفلسطين والحل النهائي ،، فإذا ما اعتبرنا انها اراضي أردنية فهي ليست ضمن الحل الفلسطيني ،،، وهي ليست فلسطين أو جزء منها ،، هل هذا ما يريد البعض الوصول اليه ؟؟؟؟؟؟

23) تعليق بواسطة :
02-02-2012 01:48 PM

الأستاذ عبد الحليم المجالي المحترم .
يتضح من تعليقكم الحس الديني العالي ,ولكن بالرغم من ذلك فأن كثير من القضايا يجب أن تأخذ ببعدها السياسي . ففي القضيه المطروحه فأن رأيكم "وهو بحسن نيه " وللمفارقه يتساوق مع الطرح الصهيوني للمسأله "وأن اختلفت المصطلحات"

فقد بنيت النضريه الصهيونيه لأستيطان فلسطين على مبدأ" شعب بلا ارض لأرض بلا شعب" ولذلك "فلا وجود لشعب فلسطيني ",فهم اما "عرب اسرائيل "أو "اردنيون" . بل ان المراجع الأكاديميه تحتفض بتوثيق اسرائيلي للعائلات الفلسطينيه لأثبات أن الفلسطينيين هم عبارة عن عمال لبنانيين وسوريين وأردنيين قدموا وعائلاتهم للعمل في المستوطنات الأسرائيليه وأستمروا في اسرائيل ولا يعود التاريخ العربي في فلسطين لأكثر من مائتي سنه .
ولأدراك حجم تغلغل هذة الفكرة ما قاله المرشح الرئاسي الأقوى للحزب الجمهوري منذ ايام , بقوله (الشعب الفلسطيني شعب تمت فبركته لعداء اسرائيل) ,حتى ان الأمر ذكرته الملكه نور في كتابها "Leap Of Faith" فقد دهشت عندما تبادلت الحديث مع "ليا رابين" حين قالت ليا (لقد كانت اسرائيل كريمه مع العرب القادمين لفلسطين بأعطائهم حكماَ ذاتياً في يهودا والسامرة ) فردت الملكه نور بالقول "أننا لا يمكن أن نتفق مع ذلك " وما لفت نضر الملكه نور ان زوجه رابين كانت على قناعه عميقه بما تقول .

أرجو سيدي التفريق بين المشاعر المتجذرة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وبين آراء (ولفرط هذة المشاعر) تلغي هويته الوطنيه وحقه .

24) تعليق بواسطة :
02-02-2012 02:01 PM

اردني ام فلسطيني : شرق النهر
يهودي ام إسرائيلي : غرب النهر
سيدوم هذا الحال الى ان يكتب الله بداية المعركة التي ستعيد للمسلمين عزهم و كرامتهم وتعود فلسطين للمسلمين
قد يلزم في وقت ما حالة اللا سلم واللا حرب ولكن يا إخوان الوضع مزعج وبغيض للبعض. يجب تكثيف الجهد والعمل بصدق لتثبيت اهل فلسطين وحماية اهل الأردن . قدر الله ان تكون الأردن و فلسطين وساكنيهم اهل الرباط. اللهم اوأد الفتنة بين الأخوين الأردن و فلسطين. اللهم اصلح أمورهم .
يا إخوان وبدون ان تأويل لكلامي : شعب الأردن شعب كريم مضياف ولكن ماهو الحل بعد ان تخلى المسلمين والعرب عنهم ومن قبلهم تخلى عن اهل فلسطين. يارب سترك عليهم وعلى المسلمين. اللهم اجمع شملهم و اوأد الفتنة و روؤسها. اللهم آمين

25) تعليق بواسطة :
02-02-2012 02:20 PM

اشيد بكلام الاخ رقم 2 وهو فعلا ما حصل من ضغوطات مورست ومسانده من دوله مجاوره حاليا تريد التخلص من حمل ورميه على الاردن او قطر .
اذكر بالطفوله مرافقه شقيقتي للعمل بالتدريس بقريه من قرى رام الله وكنا نعود بالعطل فقط لعمان .
وكل ذلك نتائج ترك ديننا الحنيف الذي يوجب الجهاد ان احتل جزء من البلاد الاسلاميه حسب ما درسونا بالمنهاج ايام زمااااااااان .

26) تعليق بواسطة :
02-02-2012 02:40 PM

فك الارتباط كما افهمه كالاتي :
رجل أراد ان يتزوج من بنت عمه وهي لاتريده ولكن بعدما تزوجها تذكر انها لا تريده والمشكله انها أصيبت بمرض عضال نتيجة هذا الزواج وبالنهاية لا الزوجه شفيت من مرضها ولا الزوج يريدها والأولاد نتيجة هذا الفراق فهم تائهون لا ابيهم يرضى بهم ولا الام تستطيع ان تنفق عليهم وتربيهم

27) تعليق بواسطة :
02-02-2012 02:44 PM

الى 18 --- فلسطيني
انتم افضل شئ فيه سمعت وقلت اولا ما حد سلم فلسطين كان هناك حرب روت فيه دماء الجنود الاردنيين ارض فلسطين وخسر الاردن الضفه كما خسر باقي العرب الاجزاء الاخرى كلا حسب المنطقه التى تواجد فيها
موضوع مواد البناء اسخف من انو ينرد عليه
الحدود حدود دوليه وجب حمايتها منك ومن امثالك قبل اليهود فهمت

على كلا قسما بربي لو جلاله الملك والشعب الاردني طوب الاردن وما فيها بئسمائكم لن يرضى البعض عنهم لذلك من شب على شئ شاب عليه يا ابو البويه

28) تعليق بواسطة :
02-02-2012 03:05 PM

انا غير خبير بالقانون ولكن ماذا كان بإمكان الاردن ان يفعل طالما ان فك الارتباط جاء بطلب ورغبه وضغط من دول الجامعه العربيه واعترافها بمنظمه التحرير الفلسطينيه المثل الشرعي (والوحيد) للشعب الفسطيني وفوق ذلك تأييد المجتمع الدولي ومع ذلك الاردن تريث في ذلك ولكن الضغوط والمطالبات استمرت لتنفيذ مقررات الجامعه العربيه ؟؟؟

29) تعليق بواسطة :
02-02-2012 03:35 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
ارجو من الله العفو والمحبة لكل الامة العربية والإسلامية وان يعيد الارض الاسلامية من يد المغتصب ارض الإسراء والمعراج
ما دامت الارض مغتصبة فهم اهل لنا ونحن أمة واحدة ضد العدو الصهيوني.
ان الامة العربية بكاملها مسؤولة عن ضياع ارض المعراج دون استثناء
وعندما تعود فليسطين الحبيبة سوف اكون اول من يسكن القدس بإذن الله
ارجو من الله ان يهدي جميع الامة وان نكون يد واحدة وان لا تلوث الدم الاردني والفلسطيني الذي امتزج على ارض الامة الاسلامية وليست العربية فحسب
نتقي الله وان نرضع أبنائنا ان فلسطين ارض عربية من البحر الى النهر
والسلام على كل من اتبع الهدى
عندي كل القناعة ان محبة فلسطين في قلب كل اردني كما هي في قلب كل شقيق فلسطيني
لكم جميعًا كل المحبة

30) تعليق بواسطة :
02-02-2012 04:04 PM

الشعب الفلسطيني لا يعترف بمثذر الدجاني ولا برجائي الدجاني ولا باي وزير او مسؤول من ال الدجاني او من اي عائله غلسطينيه اخرى لا في المنظمه ولا في حماس ولا في الحكومه الاردنيه
الشعب الفلسطيني مثله مثل كل شعوب الارض يعترف يصناديق الاقتراع ونتائجها (النزيهه) لتحديد مستقبل قضيته وتحصيل حقوقه وكل من تكلم باسمه منذ عام 1948 ولغاية الان ليس له صفه شرعيه و انتخابات السلطه المبتوره في الضفه لا تعطي شرعيه لاحد

وكون ان ثمانيه من عائلتي كانوا وزراء ومخابرات في الاردن لا يعطيهم الحق في تمثيل الشعب الفلسطيني والتكلم باسمه
نجل ونحترم جميع الضهداء الذين سقطوا دفاعا عن فلسطين من جميع المنابت العربيه واظن ان الكثيرين لا يعلمون ان لهم نصب تذكاريه في فلسطين وهم الان في مقعد صدق عند مليك مقتدر ومن مظاهر احترام تضحياتهم ان لا يتاجر بها احد

31) تعليق بواسطة :
02-02-2012 04:07 PM

هل اعتبر ملاحظتك عن النحمه السباعيه تهديد ام اقرار بالمواطنه والانتماء؟!!!

32) تعليق بواسطة :
02-02-2012 04:09 PM

نحن دعاة وحده لا انفصال
شاء من شاء وابى من ابى
وصناديق الاقتراع هي الفيصل

33) تعليق بواسطة :
02-02-2012 05:15 PM

-(". وانـهـا تحتفظ بـهـذا الـجـزء وديـعـة تحت يـدهـا، علـى أن يكـون تــابــعــا للتسوية النهائية لقضية فلسطين عـنـد تحرير أجزائها الاخـرى بكيانها الـذي كانت عليه قـبـل العدوان") فلماذا تم الفك قبل اي تحرير؟؟
- فك الارتباط جغرافيا قد يكون قانوني . ام سكانيا فليس كذلك و لا يمكن سحب جنسية الالاف الذين تجنسوا لسبب واحد انهم لم يستشاروا اصلا بالامر كما ان الجنسيات لم تعط لهم مجانا انما اعطيت مقابل ضم كل الضفة بمدنها و قدسها و اقصاها و جامعاتها و مدارسها و مصانعها.

34) تعليق بواسطة :
02-02-2012 06:00 PM

قرار فك الارتباط كان مطلبآ عربيآ و فلسطينيآ بامتياز ... و لو رفض الاردن لاي اعتبار لاعتبره كثيرون احتلالآ و مصادرة للهويه و الحقوق الفلسطينيه !

35) تعليق بواسطة :
02-02-2012 06:15 PM

الى ابن الاخ عدي المجالي وقد يجوز ان اناديك بالحفيد الغالي من حقك ان تقول ما تشاء وتعبر عن مكنون نفسك بالاسلوب الذي تراه مناسبا فانت تتكلم بلغة جيلك وانا استقبل بمشاعر واحاسيس جيلي الذي خدم بفلسطين وصلى بالقدس وزارها بصفتها اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين . جيلي من شارك بما كانت تقوم به القوات المسلحة الاردنية وفقدت احبة لي واصدقاء من رفقاء السلاح ولن انس ما حييت زميلي واخي محمود داود المبيضين الذي انقطعت اخباره في حرب ال67وفقدناه الى الابد .تذكرني بما حرص عليه الحسين رحمه الله واذكرك بانه في اخر عهده وعندما بدات المناداة بالهوية الاردنية كان حانقا وغاضبا من الذين يثيرون التعرات والكل يذكر ممن عاصره قوله بهولاء انهم "اعدائي الى يوم الدين " تاكد يابن اخوي انني فوجئت بالمعلومات التي اوردها الكاتب والذي وصفته بالنحس لانه لامس بكلامه مشاعري لاعقلي ووصفت طرحه هذا بالنحس مع الاحترام لشخصه . اذا كان جيلكم اليوم يبحث عن الهوية الاردنية فصدقني لم تكن في واردنا واما حديثك عن العائلة والانتماء لها فانا اود ان اذكرك ان اهلكك واجدادك لم يحملوا في نفوسهم الا الاخلاص لفلسطين كتوأم للاردن ومنهم الشخصيات العسكرية والمدنية خدموا بفلسطين واقاموا العلاقات الطيبة مع اهلها وجلبوا لك الذكر الطيب .
ان العلاقة مع فلسطين بالنسبة لي فوق كل القوانين والدساتير ولا يمكن ان تتغير لقيام جاهل او مغرض او ماجور او مدفوع بمحاولة مسها بسؤ .
جيلنا ياابن اخوي اكبر سنا وقدرا من الذين زرعوا في اذهانكم المخاوف وصوروا لكم الفزاعات وارعبوكم ...وعلى كل حال هذه حياتكم ووقتكم وزمنكم وقد تكونوا ادرى منا به ومتطلباته ولكننا ننصحكم بالحكمة والتروي
الى السيد عبدالله 23 سامحك الله ... صهيونيه؟

36) تعليق بواسطة :
02-02-2012 06:51 PM

لماذا رفض الاردن استقلال الضفة عام ال 50 و وافق عليه عام ال74؟؟ هل يا ترى لاحتلال الضفة عام 67 علاقة؟ و لو كانت الضفة غير محتلة هل كان الاردن سيتخلى عنها؟؟

37) تعليق بواسطة :
02-02-2012 06:53 PM

حضرتك متى سترجع الى طهرا في صعيد مصر؟؟؟؟اصلك معروف والا فاكر الشعب الاردني ينسى؟؟؟

38) تعليق بواسطة :
02-02-2012 06:55 PM

ظهرل بعض التعليقات من ءاخوان اود التعقيب عليها بمنطق:
1.من يقول(كلنا مسلمون)..نعم أوافقك كلنا مسلمون وكل مسلم له بلده, السعودي هسلم وعربي وله بلده وجنسيته, والسوري مسلم وله بلده وجنسيته, والفلسطيني مسلم وله بلده وجنسته..الا يحق لللاردني أن يكون له بلده وجنسيته المتميزه الواضحه غير المختلطه بأي جنسية أخرى(فلسطينيه أو غيرها) مثل باقي الدول العربيه والاسلاميه؟!
2.من يقول (نحن طلاب وحده لا انفصال والصناديق هي الحكم)..انتم من طلبتم الانفصال بلسان ممثلكم الشرعي الوحيد(م ت ف)..والضفه وبقرار الوحده من مجلس النواب وكما قال الملك حسين((وديعه لدى الاردن وليست جزء من المملكه الاردنيه الهاشميه بل هي جزء من فلسطين))..ورجعت (الوديعه) بطلب أهلها 1974 أرضا وشعبا..هل تريد من الاردن ان يستفتى الفلسطينيين بالضفه ولهم دولتهم ورئيسهم عباس وحكومتهم الان!!؟؟وهل استفتي الاردنيون عندما (0ضمت الضفه كوديعه للاردن 1952؟!)..الاستقتاء لأهل الاردن كان ضروريا,ولم يستفتى الفلسطينيون على الضم 1952..مثلما ضمت.زتم فصلها..فاهم وءالا نشتري لك فهامه؟..واضح ان أغلب الاردنيين لا يرغبون بهذا (الضم للضغه السابق) ولا يريدون أن يعودو له.زوكذلك الفلسطينيون بمعظمهم يريدون دوله مستقله ذات سياده عاصمتها القدس(0مش عمان)..شو ظل؟؟!! ما ظل ءالا دعاة الوطن البديل من يهود ومن يوافق اليهود بالتوطين والاستيطان بالاردن ونسيان لسطين للابد.وهؤلاء لا يشرف أي بلد أن يكونو مواطنيين به..وتقبلو جميعا تحياتي والصراحه راحه والحوار مهم على (كل الاردن) الذي يوفر لنا مساحه حقيقيه للحوار الجريء ويستحق اثناء على هكذا مقالات تهم كل من بالاردن

39) تعليق بواسطة :
02-02-2012 07:24 PM

حاشا لله أن أتهم مسلماً تقياَ بالصهيونيه . ولعلي أوردت في أكثر من مقام في حديثى عن حسن وصفاء النيه . أنما انا أذكر واقع الحال "من وجهه نظري طبعا" .
فحتى اشقائنا في فلسطين لا يقولون أنهم اردنيون ولم نشاهد أنهم رفعوا يوماَ علماً اردنياً في القدس او الخليل او رام الله ,ليس لأنهم اقليميون ولكنهم يعرفون أن سلاحهم في الحرب مع اسرائيل هو هويتهم الفلسطينيه ,وأحياناً عندما نأخذ مقاربه دينيه قد لا نخدم هذة القضيه وقس على ذلك الفتوى الشهيرة لأحد العلماء والتي تطلب من أهل فلسطين مغادرتها لعدم جواز العيش في بلاد الكفر ان لم يراع شرع الله " للمفارقه غادر اغلب المسلمين الأندلس بناء على فتوى مماثله "" وهي بالنسبه لي تخدم المؤامرة الصهيونيه وبحسن نيه .

في النهايه , نقف احتراماً أمام الجيل الذي قاتل في فلسطين ونحن لم نولد بعد ولو فقط ذكرنا تضحيات وبطولات كتيبه الحسين الثانيه لأحتجنا لمجلدات فكيف بباقي الأبطال . ولا يمكن أن نتطاول عليهم بالأساءة . وشل لساننا أن نحن قصدنا الا الأحترام والتقدير لذلك الجيل العظيم وأشد الأعتذار أن فشلت بأيصال الفكرة بشكل لبق .

40) تعليق بواسطة :
02-02-2012 07:26 PM

له يارجل لاتهديد ولا اشي ما احنا صرنا كرايب المكصود ادير بالك عليها عن حكيكه مش بكرا تخلعها وترجع لعلمك الكديم او احتمال ثاني تشيل ضلع منها وتسويها سداسية.لاتزعل ولاعبالك.كلنا اخوان وسع صدرك.ويلعن ابو اليهود.

41) تعليق بواسطة :
02-02-2012 08:15 PM

الى السيد عبد الحليم المجالي.... ما أروعك....

42) تعليق بواسطة :
02-02-2012 08:20 PM

عتبك المفروض يكون على مذكرات ضافي الجمعاني ونذير رشيد
وغيرهم ممن ينبشون في الماضي الاسود للعرب ويسبحون بحمده
اساءه واحدة مني فعلت فعلها في النفوس النقيه المؤمنه بالله والمجاهده
فما بالك ببحر الاساءات التي نسمعها صباح مساء على مدى 42 عام
هل نحن بعنا ارضنا؟؟؟
انا كان عمري 8 سنوات عندما حدثت حرب ايلول 1970 ومنذ ذلك اليوم وانا ومن هم مثلي نعيش مثل اللحظه التي عشتها في الساعات السابقه
يا اخي اذا الشعب الاردني مش طايقنا خلي الملك والحكومه يشوفولنا هجره على موزمبيق او اندونيسيا والله زهقنا
ارجو ان تسامحني والله ولي المؤمنين

43) تعليق بواسطة :
02-02-2012 08:36 PM

السيد عبد الحليم الحالم...................
((((فانا اود ان اذكرك ان اهلكك واجدادك لم يحملوا في نفوسهم الا الاخلاص لفلسطين كتوأم للاردن ومنهم الشخصيات العسكرية والمدنية خدموا بفلسطين واقاموا العلاقات الطيبة مع اهلها وجلبوا لك الذكر الطيب))).
بعيدا عن الكلام الشاعري والفلسفي ورفع الشعارات التي لا وجود لها على ارض الواقع الا بالاحلام ...وهل احترام قرار فك الارتباط...وتثبيت الحق الفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد يتعارض مع محبة الاهل والاجداد لفلسطين ام يصب في مصلحتها ومنع الاردن من ان يكون وطن بديل للفلسطين .

44) تعليق بواسطة :
02-02-2012 09:15 PM

الى حضرة المستشار الطهراوي.. هل تشاهد مسلسل سوق الورق على قناة أبو ظبي.. إذا كان جوابك بالنفي فأنصحك أن تشاهده لترى بأم عينك كيف أن رسائل الدكتوراه والماجستير تباع في جامعات الدول العربية بسعر البطاطا... ولعلمك حتى الكثير من الجامعات الأمريكية قد أصبحت ومنذ عشرات السنين تتساهل مع طلاب الماجستير والدكتوراه العرب على وجه الخصوص.. بحيث أن هذه الجامعات لا تمانع من منح أي طالب عربي شهادة الدكتوراه ما دامه دفيع.... وسلامتك.. وعودة لموضوعك فيا ريتك تسأل أبو محمود اللي ما بيعرف يقرأ ولا يكتب عن موضوع فك الإرتباط وهو راح يفيدك ويفهمك أن الأردن وفلسطين كانت تحت حكم الهاشميين وستعود رغما عن كل عنصري عدوا للعروبة والإسلام كما كانت.

45) تعليق بواسطة :
02-02-2012 09:18 PM

كنا نعلم علم اليقين بأن عشيرة المجالي تضم الرجال الرجال من النشامى يا عبد الحليم المجالي.. الله محيي أصلك...

46) تعليق بواسطة :
02-02-2012 09:40 PM

يا سيد..ما اورده المقال أعلاه مقتبس ..اكرر..مقتبس من(الجمعيه الفلسطينيه الاكاديميه للشؤون الدوليه)), وموقعها على النت..وهي مؤسسه رسميه في فلسطين..وهي اوللحقيقه ,نشرت الحقائق التاريخيه والقانونيه(ابتداء من قرارمجلسالنواب الاردني(الذي نص بقرار اضم ان الضفه وديعه لدى الاردن تعود لاهلها) وقرار الجامعه العربيه(تتعهد المملكه الاردنيه الهاشميه باءرجاع الضفه(كوديعه لديها) عند الطلب من أهلها,,واليوم الحل المطلوب من الفلسطينيين كلهم(دولة مستقله بالضفة والقطاع عى حدود 1967 وعاصمنتها الفدس) وليست عمان!
ماذا تريد من الاردن؟ نشن حرب على الفلسطينيين بالضفه ونحتلها غصب عنهم مشان نرضيك ونضنها غصب عل أهلها للاردن؟! كلامك يا سيد غير منطقي ولا معقول ولا حدى يطلبه ءالا أنت لأنك(مش راغب العوده لبلدك فلسطين) وحاب تستوطن بالاردن..ونحل بالاردن مع رغبة الشعب الفلسطيني بدواته المستقله وعاصمتها القدس كما أعلن الملك عبدالله الثاني ألف مره..أما ءاذا حاب يحكم الضفه الهاشميين, فنحن نحييك ونقول لك سنحاول ونترجى العائله الهاشميه الكريمه تبعث أحد امارئها ملكا على فلسطين, زي ما كان الملك فيصل الاول ملك على العراق وأخوه الملك عبدالله ملك الاردن..ألشر يا أخ العرب!!

47) تعليق بواسطة :
02-02-2012 11:58 PM

اعتز واتشبث بهويتي وفلسطينيتي ارفع راسي عاليا انني فلسطيني الهوى والهويه
افاخر الدنيا بارض ابائي واجدادي ارض الرسالات وارض المرسلين
ارض اولى القبلتين وثالث الحرمين
وعلى كبار القوم من فلسطيني الاردن ان يعلنواتشبثهم بهيوتهم الفلسطينيه
قهم اصحاب القضية واهل القضية فاذا افرغت الارض الفلسطيينه من شعبها
فتصبح ارض بلا شعب وهذا مخطط اختلالي بلا شك
فصاحب القضية لايجنس ولا يهرول وراء هويه ورقم من اجل منافع انيه

48) تعليق بواسطة :
03-02-2012 01:06 AM

الوحده مع( الضفه الغربيه) او اخر جزء من فلسطين تبقى تحت السيطره العربيه ان الاصل في الوحده ان تكون بين شعبين على ارضين وان يتمتع هذين الشعبين بالحريه في الاختيار وان تكون الارضين مستقلتين وهذا مالم يتوفر في الوحده السابقه ولقد كانت المطالب الفلسطينيه واضحه بالانفصال ماقبل 1967 وعليه اذا كان الفلسطينيين يطالبون بدوله على حدود 1967 وبموافقة العالم كله فما معنى عدم دسترة فك الارتياط وخصوصا انه في الدستور الاردني لم يحدد جغرافية الدوله بعد( ضم) الضفه وهذا هو التعريف الواقعي ماحدث هم ضم وليس وحده وعليه لا ادري ما مشكلة الفلسطينيين في عدم العوده لمن يحق له او ما مشكلتهم عندما تكون هناك جهود لاظهار هويتهم

49) تعليق بواسطة :
03-02-2012 03:47 AM

لم توضح من اي جنوب انت , وكل اهل الجنوب يذكرون بالخير , جنوب لبنان , جنوب اليمن , جنوب الاردن , حتى جنوب افريقياورمزه مانديلا , اشكرك اولا على انك وصفتني بالحالم وليس بالحاقد , واذكرك بالحلم الامريكي وماذا فعله الحالمون الرافضون للواقع . تقول في تعليقك " بعيدا عن الكلام الشاعري والفلسفي ورفع الشعارات التي لا وجود لها على ارض الواقع الا بالاحلام "
من حقك ان ترفض ما تشاء وان تستهجن كل ما قيل شعرا وما قيل بالفلسفة وان ترغب العيش بدونهما وان تتمسك بلغة الواقع المرير ,من وجهة نظري , واقع البزنس وبيع الاوطان والشريك الاستراتيجي والراسمالية المتوحشه . ومن حقك ان لاتصغي الى كل من يقول شعرا بالاوطان كقول الشاعر " بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ظنوا علي كرام " ومن حقك الا تقسم بالجيرة او الرفقة وتقسم بالدرهم او الدينار او الدولار ... ومن حقي ان اعتب عليك لانك تسرعت بتعليقك وخالفت قول البدوي الذي قال بعد ان اخذ ثاره بعد اربعين عاما " لقد استعجلت " . اذا كنت من جنوب الاردن فاذكرك بانه يشكو اهله الى الله الذين تركوه وهاجروا الى عمان وفرغوه من معانيه السامية ومن حب الارض وترابها وبعد ذلك يتذمرون من التوطين والوطن البديل .
لاثار بيني وبينك , انما لم اتكلم بما تهوى وتحب , ويبدو انك مع فك الارتباط وقوننته او دسترته , كلامي لن يمنعك اذا استطعت الى ذلك سبيلا ولكنني كمراقب لاارى افعالا بل اقوالا لان الكلام هين واما الفعل صعب واود ان اسالك للفائدة بعد كل هذا الكم الهائل من الاقوال والتصريحات والمقالات والعكننات , ماهي الخطوة الاولى في مشروعكم ؟ وما هي الخطوة التالية ؟ وهل تدركون تماما الى اين يقودكم مشروعكم ؟ادعو الله لي ولك بالهداية

50) تعليق بواسطة :
03-02-2012 12:10 PM

الى نمرة 1:
وهل الارتباط أصلا دستوري و قانوني ؟ هل صادق عليه مجلس ألامه الأردني بشقيه ؟

51) تعليق بواسطة :
03-02-2012 12:20 PM

يا أخي والله حيرتنا:

في تعليق 1 بدك تضل هون,


في تعليق 32 بدك تضل هون,

في تعليق 41 قلت "شوفولنا هجره على موزمبيق او اندونيسيا"

ارسيلك على بر!!

52) تعليق بواسطة :
03-02-2012 01:56 PM

1- عبد الحليم عبد الله المجالي من فخذ عيال خليل ويقطن الربة-فكيف تسمى زورا باسم عشيرتكم؟2-عبد الحليم ضابط متقاعد حارب عام67 فاين حاربت انت؟3-عبد الحليم في العقد السابع من عمره ففي اي عقد انت؟4- عبدالحليم خاطبك:يابن اخي فلماذا لا تتبعه بلسان مماثل؟متى نتعلم ادب الحوار ونناقش الافكار بدل الشخصنة ؟5-فلسطين كلها محتلة فلنبحث عن اسلوب استرجاعها بدلا من المناكفات التي لا طائل من وراءها6- بعد عودة فلسطين ان شاء الله يقرر الشعبان الاردني والفلسطيني شكل العلاقة بينهما 7- هل لديك الجراة للاعتذار لعمك عبدالحليم؟

53) تعليق بواسطة :
03-02-2012 07:01 PM

بعد بضع سنين من ترسيم بلاد الشام وتقسيم البلد الواحد والإقليم الغني ووضع "حدود" قطعت أوصاله صرنا نقدّس تلك الحدود المصطنعة ونختم جوازات سفرنا عند الخروج والولوج!

كنت عند سفري من مدينتي الرمثا إلى درعا استغرب وأنظر خلفي نحو الرمثا وأمامي نحو درعا وأكاد أقسم أنه لم يتغيّر شيء! وعندما كنت أذهب برحلة إلى الأغوار وأنظر إلى الحمّة وما حولها من جبال فلسطين التي كان بمقدورنا رمي حجر فيسقط في الوادي المقدّس استغرب أكثر وأجزم بأن من فرّقنا أراد الاستئثار بالجنّة الأرضية -أي إقليم بلد الشام ودرّته فلسطين-

امتدادنا الطبيعي والجغرافي والديموغرافي والمنطقي شرقاً نحو عراقنا الجريح وجنوباً نحو جزيرتنا العربية يثير بي حنيناً يرقى بي عن جدل عن فك الارتباط!! أبحث عن ارتباط ولا أرغب بالحديث عن "فك" الارتباط و"قوننته" ومن يتحدّث بغير تلك اللغة منكفئ ويساعد بتشظية وتجزئة المُجزّأ وتفتيت المُفتت !!

حسبي الله ونعم الوكيل !!

"واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا" اين نحن عن الاعتصام جميعاً؟ أين نحن من خطاب ربّنا "ولا تفرّقوا" ؟؟؟ هذا ردّي على من يريد "فك" الارتباط!!!

54) تعليق بواسطة :
04-02-2012 12:57 AM

نعتذر

55) تعليق بواسطة :
04-02-2012 06:39 AM

بلا قاضي دولي بلا هم والله طلع فاضي دولي نخب ثاني كمان.

56) تعليق بواسطة :
04-02-2012 12:42 PM

التآمر على القضية الفلسطينية بدأ عام 1974 بمؤتمر الرباط عندما ضغطت مصر و السعودية على الراحل العظيم لاعلان و تنصيب منظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب العربي الفلسطيني بالشتات و الداخل و عندها قال الراحل العظيم" سيأتي يوما يشهد التاريخ لنا لا علينا" و ها قد أتى هذا اليوم و رأينا مدى التآمر من قبل من اؤتمن على القضية. ماذا عملت المنظمة منذ تنصيبها ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب العربي الفلسطيني سوى جمع اموال التبرعات الكادحين من ابناء الشعب الفلسطيني بالخليج و شراء الفلل و السفر بالطائرات النفاثة و الاقامة بأحدث الفنادق و المنتجعات الغربية......من 1974 و لغاية 1988 و هو مؤتمر مدريد للسلام عندما قام الاردن بتوفير مظلة دولية من خلال الوفد الفلسطيني الاردني برئاسة الاكاديمي المغفور لة الدكتور حيدر عبدالشافي.....يتبع

57) تعليق بواسطة :
04-02-2012 12:49 PM

2- دخلت المنظمة بسبات مفتعل لان المرحوم ابوعمار و من خلال قنوات امريكية و اوروبية قام بالدخول بمفاوضات سرية و تماخض الجبل فكان المولود طفلا معاقا (السلطةالوطنية) لا يقوى على شئ في سبيل ان يعود المرحوم ابو عمار الى الضفة بنصر زائف لا يسر الا الخانعين لاجندات شخصية لا تسمن و لا تغني من جوع بما يتعلق بالشعب العربي الفلسطيني المغلوب على أمرة......يتبع

58) تعليق بواسطة :
04-02-2012 01:07 PM

قرأت بفخر ردودك المتعاقبة بكل إصرار وأنت العسكري المتمرس الذي إن فقد موقعاً استرده بهجمة معاكسة ... وإن إنسحب ظل يشرئب بعنقه نحو المواقع التي فقدها ولسان حاله يقول "كيف عساي استرجعها؟"

أنت الذي ثابر وجاهد على الثغور في سبيل بلاد العرب والمسلمين لك مني ومن جيلي الحديث كل احترام وتقدير ... إعلم أن جيلنا لا ينساك ولا ينسى صحبك ... لله در العسكرية الأردنية كيف تشربتها روحك وأصبحت تقاليدها في وجدانك وكأنها أنت .. أو وكأنك أنت هي فلا فرق ...

وفي الختام ... أيها الفارس ... أرجو لك طول العمر إلى أن ترى وقد عاد الجيش العربي ضارباً خيامه على ربوات رام الله وطول كرم والقدس والخليل ... ولعله أيضاَ بقليل من الخظ وكثير من الصبر ضرب خيامه أيضاً على سواحل يافا وعكا ... عندها تلمع عيناك فرحاً أيها الأردني

من جيلنا نقول لك "شكراً" و"عذراً بالنيابة عن من نسوك".

حفظ الله قواتنا المسلحة التي أنجبتك ... وأدام الله العاليات الشامخات رايات عسكرنا على الدوام شرق النهر وغربه ...

59) تعليق بواسطة :
04-02-2012 06:01 PM

الـــى كل المعلقين

بارك الله فيكم كلكم محبين للاردن وفلسطين

انا واحفادي بستت دول نشارككم الرأي

اتتوقعون ماذا يقولون

الله ماجملك ياردن ويا فلسطين والله انكم اجمل بفعة في الوجود!

اما احفادي فيقولون

الله مااجملك يا فلسطين ويا اردن والله انكم اجمل ما في الوجود!

ام انا ايها المتحاورون اقول الله واكبر ما اجمل ان

ارى احفادي يوم العيد او في الاجازات حولي يتراكضون.

60) تعليق بواسطة :
04-02-2012 07:15 PM

الوالد العزيز عبد الحليم المجالي اشكرك على صدق مشاعرك نحو اهل الوطن الواحد الاردن و فلسطين واشكر غيرتك وقهرك على ما ضاع من بقعةالارض المقدسة وقهرك ايضا على ضياع الاخوة بعدها فلو كانت جنة الله في الارض بأيدينا لما سمعنا ولاقرأنا مانقرئه من اغلب المعلقين الذين ينتضرون الساعة التي يرمى بأخوانهم بعيدا عنهم فلا فك ولادسترة ولاحتى سحب الجنسية كاملة ومن كل الفلسطينين من 48 و67 وبعدها سيعيد شبرا واحدامن الارض المقدسة ما يعيدها دسترة وقوننت الارتباط بين الاردن وفلسطين ما يعيدها تشبيك ايدي الاخوة ببعضهم ليكونو متحدين واقوياء اولا على الفساد ومحاربتة وثانيا لاستعادة كرامتهم المسلوبة من قبل اراذل الامم فلاكرامة لعربيى ولا مسلم مادامت مقدساتهم محتلة ومستباحة من قبل اعداء دينهم يفعلون بها ما يشاؤون والعربي والمسلم الضعيف ماعليه الا محاربت اخيه المسلم الذي لاحول له ولاقوة ينضر لليهود في كل يوم يدنسون المقدسات والمقابر الاسلامية فلايقدر على فعل شيئ للقوي المتغطرس ويوجه سهام غضبة على الذي اضعف منه ويعتقد بذالك انه يرد ارضه وكبريائه وكرامتة من اخيه ونسي ان لاكرامة ولاعزة الا بأعادة قبلته الاولى ومقدساته من اعدائه وليس محاربته لاخيه وتشتيت الامه وتمزقها فبدل ان يكونو معول بناء لاهدم و بث روح الوحدة بين الشعوب العربية ولفت انضارهم لاسترجاع ماسرق منهم من اراضي ومقدسات وكرامة نراهم معول هدم يمشون بين الاخوة بالفتنة ليحضوهم على الكراهية والتمزق والتشتت وضياع حقوقهم لصالح اعداءالامة ليضيع ماتبقى من ارض فلسطين رغما عن الشرقي والغربي بدل استرجاعها كاملة لحوزت المسلمين وهم اصحابها الشرعين اسف على الايطالة وشكرا سيدي الفاضل

61) تعليق بواسطة :
04-02-2012 08:08 PM

نتطلع بشوق الى ذلك اليوم الذي لا يبقى فيه الا الاردنيين على أرض الأردن وتعود فلسطين لأهلها, فلا اغلى من الوطن

62) تعليق بواسطة :
05-02-2012 03:18 AM

الكنافه والحلويات والرقص والغناء من (الاردنيين من اصل فلسطيني )واصبحت السفاره الفلسطينيه مقرهم (عند تجديد جواز السفر ) يحضروا للسفاره الاردنيه والله اعلم ماهي الكلمات القذره التي يكيلوها للاردنيين وملكهم وحكومتهم (لان عائلتي علاونه كنت اقول لهم اني من فلسطين) سمعت صديقي بعد تجديدة لجواز السفر يقول (اشعر اني احمل قذاره متى ناخذ الجواز الفلسطيني ثم يردف ويقول (عملاء اميركا خون الامه العربيه) والله على ما اقول شهيد

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012