أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
400 جثة و2000 مفقود ومقابر جماعية.. شهادات من داخل خان يونس بيلوسي تشن هجومًا حادًا على نتنياهو لسياساته وتعتبره “عقبة” أمام حل الدولتين وتطالبه بالاستقالة الفايز يتفقد واقع الخدمات للمواطنين في العقبة زراعة لواء الوسطية تحذر مربي الثروة الحيوانية من ارتفاع درجات الحرارة تقارير: زيادة كبيرة في معدلات هجرة الإسرائيليين العكسية طائرة منتجات زراعية أردنية تغادر إلى أوروبا البنك المناخي الأردني سجل قيم جديدة لدرجات الحرارة العظمى في 2023 الملك وأمير الكويت يبحثان توسيع التعاون الثنائي الاقتصادي والاستثماري - صور مي كساب تعتذر من صلاح عبدالله.. ما السبب؟ تعرف على أشهر توائم النجوم بالوسط الفني هشام ماجد يكشف كواليس"أشغال شقة" وسر انفصاله عن شيكو نيللي كريم تحسم حقيقة جزء ثانٍ من مسلسل بـ 100 وش محمد سامي يكشف تفاصيل مسلسله الجديد مع مي عمر إجراء جديد لهنا الزاهد بشأن طليقها أحمد فهمي المفتي الحراسيس: 5 فتاوى تفيد بحرمة التسول
بحث
الأربعاء , 24 نيسان/أبريل 2024


ليس ردا على سمو الامير بل مداخلة للتذكير بوفاء الاردنيين
18-02-2012 11:02 AM
كل الاردن -

alt

 
 تفرض محبة الاوطان على الانسان التضحية بالغالي والنفيس في سبيل البقاء والخلود، وخاصة اذا ماكان الوطن يعيش لحظات حاسمة ويقف على مفترق طرق وسط محيط تتقاذفه الامواج من من كل جهة، وبالتالي فقد اشرابت عقول الاردنيين وارواحهم لمقابلة سمو الامير الحسن على التلفزيون الاردني، وهو الامير الذي عرفوه سابقا بالجدية والاحاطة الشمولية بسائرالقضايا والتفاصيل، ولكن الصراحة تدعونا للزعم بان مسحة من خيبة الامل انطبعت في وجدان الاردنيين الاصلاءالذين فاجاهم باسلوبه ووجهة نظره تجاههم واتجاه حراكهم الاصلاحي وكذلك تجاه عراقة الاباء والاجداد الاردنيين رمز الانفة والكبرياء والتاريخ التليد لهم بدءا من قدر المجالي وانتهاء بسماحة الشيخ نوح القضاة عليه رحمة الله، وهم جميعا صدقوا الله والوطن والقيادة مذكرين بما جرى للهاشميين مع الاخرين كما تؤكدها حقائق التاريخ على النحو الاتي:-
 ١- السوريون:- وقد رفضوا ان يحكمهم حجازي وحتى لوكان هاشميا، وكانوا ممثلين بالاسر الدمشقية والحلبية العريقة وفي مقدمتها ال العظمة الذين اصروا على ان يكون حكام بلاد الشام من اهلها وحقائق معركة ميسلون وتفاصيلها بين الملك فيصل والشاميين معروفة حيث غادر المك فيصل سوريا متوجها لاوروبا مطالبا اياهم بالوفاء لعهود قطعوها.
 ٢- اللبنانيون:- وعلى راسهم الموارنة والمسيحيين الاخرين وبقية الطوائف عدا الدروز المتاثرين بنفوذ بريطانيا، وقد رفضوا عرض الملك فيصل عليهم للانضواء تحت عرشه رغم انه وعدهم بدولة علمانية كاملة تمارس فيها الحريات كماهي بفرنسا، لكنهم اثروا الحماية الفرنسية على حكم الهاشميين لهم ضمن المملكة العربية الفيصلية!!!!!
 ٣- الحجازيون:- وقد كان العقد الاخير من حكم الهاشميين للحجاز مثالا على التامر وعدم الوفاء، ومما زاد الطين بلة ان الهاشميين انفسهم ممثلين ببعض القيادات تواطاوا مع ابن سعود للاطاحة بحكم الهاشميين وانهائه تماما في الحجاز عدا ابناء قبيلتين فقط يعرفهما سموه جيدا.
 ٤- العراقيون:- وقد سجل التاريخ ان ابشع الجرائم بحق الهاشميين وال البيت بعد موقعة كربلاء كانت تجاه الاسرة الهاشمية في العراق، وهذه المذبحة لم يسلم منها الاطفال الابرياء في اسرتهم وفي احضان امهاتهم!!!!؟؟
 الفلسطينيون:- الجميع يذكر تمسك الفلسطينيين بحكومة عموم فلسطين، وكذلك استشهاد الملك المؤسس بالمسجد الاقصى متهمين اياه ببيع فلسطين لليهود، والجميع يذكررفض الفلسطينيين لمشروع المملكة المتحدة، وكذلكاصرارهم على اعتبار المنظمة ممثلا شرعيا وحيدا وكذلك اصرارهم والحاحهم على استصدار قرار فك الارتباط لانشاء دولتهم المستقلة!!!!!
 ٥- الاردنيون:- وهم الذين سطروا اكبر ملحمة للوفاء لال البيت الاطهار والنتماء الصادق، حيث استقدموا الهاشميين والتفوا حولهم التفاف السوار حول المعصم وافتدوا قيادتهم وصدقوا العهد والوعد معهم، رغم العروض المتتالية من الجميع للاطاحة بهم وانهاء حكمهم!!!!! حقا لقد سطر الارنيون في الضفة الشرقية مدنا وفلاحين وبدوا اسمى ايات الولاءلقيادتهم الهاشمية. وبالتالي فان الموقف الاخلاقي يفرض الحفاظ على الهوية الاردنية، وعدم السماح بفتح البلاد امام العابثين والفاسدين الذين يتم جلبهم جلبا لهذا الوطن للعبث بمقدراته وسرقة اصوله والتحكم بابنائه ومنافستهم بحقوقهم السياسية لابل وحتى المعيشية، حيث لم نعد نجد ماء للشرب ،بحيث اصبح للبرامكة دورا فاق ما وصلوا لهم ايام هارون الرشيد وزوجته طيبة الذكر انذاك. كما ان الواجب يتطلب ان تعمل قيادتنا على بلورة الشخصية الوطنية الاردنية ودعمها وتقديمها للعالم وهو ما لم يحصل حتى الان الاعلى نطاق ضيق جدا، على العكس من الدول المجاورة التي لايمثلها سياديا الا من كان اصيلا حقا من الشعب.
 واخيرا الاردنيون متمسكون بعقدهم الاجتماعي والسياسي مع الهاشميين ويجب تفعيله وتطويره ومن واجب قيادتنا الهاشمية الاعتزاز بالقيادات الاردنية الاصيلة، وهو مااشار له صاحب الجلالة الشهر الماضي بتاكيده على وجوب الاهتمام بتراث وصفي التل وحابس المجالي رحمهما الله، لكن سامح الله اميرنا الحسن الذي فاته ذلك


 اللواء المتقاعد الدكتور محمد العتوم

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:12 AM

ياصباح يافتاح يارزاق ياعليم

2) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:16 AM

" واخيرا الاردنيون متمسكون بعقدهم الاجتماعي والسياسي مع الهاشميين ويجب تفعيله وتطويره"

لا فظ فوك دكتور احسنت.

3) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:20 AM

نحن الاردنيين احفاد الحارث ملك الانباط
نحن الاردنيين احفاد فاتحي قلعة الكرك وعجلون وجند صلاح الدين
نحن الاردنيين سليلي ملوك مدن الديكابولوس العريقة والقديمة قدم اليونان وبيزنطة
نحن الاردنيين احفاد من بنى جرش واعمدتها
نحن الاردنيين احفاد من بنى المدرج الروماني
نحن الاردنيين من كتب عنا ابن بطوطة في سفراته
نحن من غرسنا الزيتون الرومي في قرى الشمال الذي يعود عمره لمئات السنين
نحن الاردنيين من حمينا قوافل السصحراء في الجنوب منذ ايام الرسول (ص)
نحن احفاد الغساسنة نحن احفاد الانكشارية نحن احفاد وجنود الظاهر بيبرس وقطز
نحن الاردنيين نحن الاردنيين نحن الاردنيين

4) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:22 AM

الكاتب المحترم لم ولن يقصد سموه الاردنيين في هذا الطرح الذي ذكرت ولكنه يقصد نفر قليل ربما يعد على اصابع اليدين اساءوا للهاشميين ظلما وذلك لان هذا النفر القليل لهم اهدافهم الخاصة ..... ولن يقبل الاردنيين ان يحكمهم احدا الا الهاشميين

5) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:24 AM

للاسف اووافقك القول دكتور

6) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:26 AM

والله كنا عايشين نزرع ونحصد ونربي حلال ونتاجر من الاف السنين ولم يأتي الينا الهاشميين محملين بقوافل ذهب بل استقبلناهم وحملنا رسالتهم ودافعنا عنهم وبايعناهم تاريخنا موثق والثورة العربية عمرها اقل من 100 سنة يعني ما لحقنا او لحق حدا ينسى فضل اهل البلد وتضحياتهم وما حدا اله فضل على هالبلد ابتداءا بابنائها ومرورا بكل من يعيش على ارضها الفضل لله الواحد الاحد اولا وثانيا كل شئ تم من خيرها فلا احد ينسى ذلك ابتدا من اعلى الدرج ومرورا باسفلها

7) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:27 AM

نحن نحب قياتنا الهاشمية ونعلم الجميع باننا الجنود الاوفياء لهم وسوف ندافع عنهم وعن وطننا بالغالي والنفيس .

8) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:32 AM

رحم الله مليكنا الحكيم ابو عبدالله واسكنه فسيح جنانه واطال الله عمر مليكنا الغالي ابوحسين . عاش الاردن و عاش الاردنيون في ظل الهاشميين الاوفــــــــــــــــــياء.

9) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:33 AM

احنا واحنا واحنا واحنا شو يا اخي عملوا هم ؟؟ صرفوا علينا من جيوبهم بدي واحد يقلي بشو اجوا وشو كان معهم وهسع شو صار معهم ؟؟؟ من وين؟!!! من خير هالبلد ولا جابوه معهم وبقلك دستور 52 مش قران منزل ليش طبقوه من اساسه تا يشوفوا غيره!!! كمان هذا الدستور تم بموافقتنا وعليه بايعناهم ولما اجوا يغيروه شوية شوية لم يكن بموافقتنا والتعديلات الهزيلة ما استشارونا بها لكن شئ طبيعي ان يدافعوا عن بعض لانه مصلحتهم الكلية تفوق اختلافاتهم لكن اسلوب الاستعلاء مستفز جدا لنا وكأنهم نسيوا التاريخ شيوخ الحيوطات استقبلوهم بالجنوب ولولا تضحيات الناس كلها لما قامت دولة من اساسه

10) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:44 AM

إلى كل شخص يريد إن يخرج كلام الأمير عن سياقه أو يصيد بالماء العكر : سموه قصد نفر قليل ربما يعد على اصابع اليدين اساءوا للهاشميين ظلما وذلك لان هذا النفر القليل لهم اهدافهم الخاصة .

11) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:50 AM

نعتذر

12) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:51 AM

مقالة ليس بها من الافادة العلمية يادكتور ولا العسكرية ياحضرة اللواء .
صف حكي مختصر ويمكن اختصارة بالعامية الاردنية ( خابر لما قولتلي اجبخ ) .
ما الغاية من هذا التعقيب على كلام سمو الامير ... بحثت في المكتوب فلم اجدة لا في العنوان ولا في الكلام . لم تفدنا ولم تفد الامير , بل بحثت عن جروح قديمة في وقت ننزف فية بغزارة .

13) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:52 AM

- تحية الى كاتب المقال...لو نظرنا الى اسماء قوافل الشهداء الاردنيين منذ مئة عام وحتى هذا التاريخ لوجدنا الارض العربية رويت بدماء الشهداء الاردنيون..من اجل السير على ركب الاجداد احفاد الرسول (ص) ..فلماذا نتاجر بالمرتزقة الذين يتاجرون بمكتسبات الوطن حتى اوصلونا الى ما نحن عليه الان...ويعملون على تفتيت العشائر الاردنية...والتي بنت هذا الوطن بسواعد ابنائها...وروت الاشجار المعمرة بدماء شهدائها.

14) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:52 AM

كل الوفاء و الانتماء للاردن و مليكها و للاسرة الهاشمية .

15) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:57 AM

نعتذر

16) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:01 PM

بعيدا عن التحليل فان العراقيين والسوريين واللبنانيين لم يروا خيرا منذ اساؤوا استقبال الهاشميين فلم تستقر لهم حال ابدا والتاريخ منذ 90 عاما يشهد بذلك اما الاردنيين الطيبين فلقد احسنوا الاختيار ولم يندموا عليه وما قصد بكلام الامير فلم يعني سوى الفئة القليلة التي ظنت انها اصبحت في غنى عن العالم واخذت تسيء بطريقة فجة وتقدح علما انها لا تمثل الاردنيين بشكل صحيح وحمى الله البلاد والعباد من كل فتنة وادام امنها واستقرارها وحفظ لكل ذي حق حقه

17) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:13 PM

يا اخوان المقابلة لم تكن بالمستوى المطلوب لوجود مذيعة ليست في مستوى اطرح ... سمو الامير مكانه في القالقلب و العقل و هذه المقثابلة لم و لن تغير من ثقتي بسمو الامير كاردني

18) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:15 PM

مقال رائع بارك الله في الواء المتقاعد الدكتور محمد العتوم

19) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:23 PM

المقصود بكلام الامير ليس عموم الناس ولكن اللذين لا يخافون الله ويرمون الناس بالباطل .

20) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:27 PM

كل الشكر لكم دكتور فما ذكرته حقائق تاريخيه معروفه وأوجزت ولم تفصل مما يدل على طيب أصلك وترفعك عن ذكر الكثير من الأمور.
منذ مقابلة الأمير أمس وحتى اليوم وانا أبحثعن جواب لسؤالين هما:
* لماذا ظهر الأمير الحسن على شاشة التلفزيون الرسمي بعد غياب 13 سنه؟
* من قصد الأمير بالضيف الوسخ حين قال(كثر التهلي تجيب الضيف الوسخ)خاصة وانه ركز على قومية رسالة الثوره العربيه الكبرى وووو الخ.

أجدادنا... وجزاء سنمار هل سيكون عنوان حقبه في تاريخ هذه المنطقه.

21) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:29 PM

ان يقول الامير الحسن ما قال , وان يردعليه بما ورد على السنة واقلام المعلقين وفي الشارع يعكس ان هنالك خطأ ما في الاسس التي بنيت عليها المعادلة السياسية في الاردن . وللذين يريدون الحقيقة لابد من تسمية الاشياء باسمائها .
يروي لنا التاريخ ان الاردن المعروف حاليا قد تم اقتطاعه من امته شانه شان كيانات اخرى وكان يحكمه فعليا الانجليز وكان ضمن دائرة اهتمامهم فاصدروا بشانه الوعود للغير وقادوا جيشه بضباطهم وكان تعريب الجيش على عهد الملك الثالث في تسلسل ملوك الهاشميين على الاردن ووظفوه لغاياتهم الصهيونية والاستعمارية وما زالوا يحفظون له تلك الوظيفة .
ناتي اليوم ونتحدث دون ذكر ذلك التاريخ فذلك التفاف على الحقائق ونذكر قبائل مثل الحويطات وننسى ماكتبه الانجليز عن رمزهم عوده ابو تايه وكيف صوروه بابشع الصور نكتب عن بعض الموافف وننسى ماعمله الانجليز لشراء مواقف او اسثغفال البعض او فرض مواقف بالقوة وننسى شركاءهم في ذلك وننسى وننسى وننسى ونتحدث وكاننا كنا احرارا في كل ما نقول ونعمل وكاننا كنا سادة انفسنا وقرارنا
الاردن اليوم شعبا وحكاما ومثقفين يتخبط ويجعل من جزئية بسيطة حجر الزاوية في الاصلاح والتغيير ورد الامور الى نصابها الصحيح وهذا الاصلاح بالواقع خارج مفاهيم الغالبية من الذين حشروا القضية في زاوية ضيقة ووضعونا داخل قفص ويطلبوا منا التفكير والعمل وكان المطلوب فقط الشتم والسب ونقد فلان وتخوين علان القضية اكبر من ذلك القضية ان امة عربية تتململ وشعوب عربية لم تعد تحتمل الواقع وتسعى للتغيير والمطلوب اكبر من تفكير من يريدون ان يبقوا قبائل وعشائر ومجاميع واحزاب هزيلة وتيارات عنصرية متعصبة
اذا كنا ندعي ان الاردن بلد الحشد والر باط فهو يجب ان يكون كذلك ....

22) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:29 PM

كلام الأمير من الشمول والعمق بحيث لايدرك أبعاده ذوي الرعونة من المتسلقين،مهمارصفوالأنفسهم من أوصاف تدينهم، قبل أنتكشف ضعف حجتهم وتداعي ردودهم ،وصدق رسول الله في تنبيهه للرويبضة وزمانه.
حفظ الله آل هاشم الأطهار، وصلى الله على محمد وآله، وزن إتبعه بإحسان إلى يوم القيامة!!

23) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:36 PM

بعد قراءة المقال لم نجد فيه سوى عرض مقتضب لتاريخ المنطقه من بلاد الشام للعراق للسعوديه فاين الخطا الذي ارتكبه سمو الامير ويستحق النقد او الاعتراض فالمقابله وطرح الامير كان في غاية الوضوح والصدق وخاصة انه كان ملتزما بم يطرح عليه من اسئله فحبذا لو اتحفنا الكاتب بموجبات اعتراضه او توضيح واضح لانتقاده للمقابله ويا ريت ان الحكومه والنظام يستفيد الى اقصى درجه من خبرة الامير الحكيم وتسليمه الملف الاقتصادي ربما تتغير الامور لان الاردن للان لم يحظى بفريق اقتصادي مؤهل ولديه خطط واستراتيجيات واضحه وان لايكون ضمن الفريق الوزاري سريع التغيير بل فريق يراسه شخصيه مثل شخصية الامير حسن امد الله في عمره

24) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:43 PM

" واخيرا الاردنيون متمسكون بعقدهم الاجتماعي والسياسي مع الهاشميين ويجب تفعيله وتطويره"
لماذامنح واعطي هذاالعقد بوكالةغير قابلة للعزل لمجموعةوبطانة ليس لها تاريخ لبيع الشعب ومقدرات الوطن وتحت نظركم وسمعكم حتى وصل الاردن والاردنيون الى هذا الوضع فلم يبقى منا سوى العظم.حتى الاجداد والاباء لم يسلموا.

25) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:44 PM

-(مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً).
لو كان الرسول عليه الصلاة وأتم التسليم قدوتنا في السر والعلن لما وصل الحال الى ما وصلنا اليه ..فكونا من سواليف الخضوع والعبوديه فلا ندين بالعبوديه الا لله ولا نؤمن بتأليه البشر.

26) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:44 PM

اخي الكاتب قد تحدثت عن بعض الدول العربية التي لم تقبل ان يحكمها الهاشميون وسؤالي لك مالذي يجري في هذه الدول حاليا؟؟؟؟؟؟
فعلا
اصبح السفيه يتكلم في امور العامة......

27) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:46 PM

لقد امضيت يومي انتظر قدوم الساعه التي قيها يتكلم سمو الامير الحسن لكني وجميع الاسره اصغينا الى كلامه وبعد انتهى اصبنا بخيبه امل فقد كان سلبيا ولم يشفي الغليل وفيه من الغموض مع احترامي العميق لسموه ومحبتي له دائما .

28) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:47 PM

سؤال بسيط؟؟؟؟لماذا رفض الجميع ان يحكمهم هؤلاء الهاشميون بينما نحن قبلنا ؟؟؟؟؟ سؤال برهن الاجابة ...شريطة ان تكون الاجابة واقعة ومنطقية بعيدة عن التزلف والدجل الاعلامي والمديح الكاذب؟؟؟

29) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:47 PM

نعتذر

30) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:48 PM

*- انا اقدر لكم عدم اظهار تعليقي.. .. لكن اسفاً على وطن حتى بشتيمته وشتيمة ابناءه وتاريخيه... يتملق الناس لمن شتمهم ...انا استنصرت لوطني بمقالة ارجو الله ان تنشر

31) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:50 PM

الامير بحكي عن النواب وانهم يورثوا الكراسي توريث ومش شايف البطاينه بكل وزارة بتتشكل بكون موجود هو وناصر جودة ومن قبلهم آباءهم الدكتور عارف البطاينه وابو محمد ناصر جودة... ونسيت يا سمو الامير الرفاعي وبدران والفايز وغيرها من عائلات التوريث....

32) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:51 PM

الى الاخوة الافاضل اصحاب الاقلام في مختلف فئاتهم
ارجو منكم التريث وفهم مضمون الحوار جيدا لان هنالك الكثير من المضمون الذي لا تنتبه اليه الناس.

الرساله واضحه , مشاكل وحلول
الرجاء فهم المعنى الذي بين السطور حتى نتدارك الفتن المقيته.

اسأل الله ان يحمي الاردن من كل مكروة ومن كل الذين لهم اجندات خاصه

والله من وراء القصد

33) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:53 PM

لم تتح لنا الفرصه سماع ما يقوله سمو الامير ولكن ظهور الامير في هذه الفترات يمثل بحد ذاته رساله تؤكد ان اصحاب القرار ممثليين بنظام الحكم اضطروا لاستخدام كافة الاوراق .حيث ان تصريحات الامير في الشأن السياسي زادت في هذه الايام علما انه في العديد من اللقاءات التلفزيونيه اكد نفسه على انه بعيد عن السياسه ويمارس حياته بعيدا عن السياسه وعلى ما اذكر كان على شاشة رؤيا قبل سنه في فترة ظهور بيانات 36 ... وغيرها .ما يدفع المرء للتساءل لماذا اليوم .واذا كان من عتب على بعض الاردنيين من قبل سمو الامير ,فان من حق اي اردني وان تطرف في القول ان يبادل النظام العتب والسخط في بعض الاحيان .ذلك ان مسوؤلية صاحب الحكم ان يرعى رعيته فان عدل يحمد وان ظلم لا يشكر على ظلمه او مسوؤليته والامير كان جزء من هذا النظام .واذا كان سمو الامير سمع البعض علنا فان الالاف لم يسمعهم الامير ليس اليوم فقط ولكن منذ حفائر الذهب وخرائط الاتراك لجغرافيا الاردن .وعلى كل حال يبقى الامن السياسي الاردني اكثر حاجه من غيره في هذه الايام الى مؤتمرات يستطيع سمو الامير الحسن بن طلال ان يلعب دورا فيها لمصلحة الاردن بحيث تكون هذه المؤتمرات صوره عن مؤتمر (هرتسيليا مثلا الذي انعقد في تل ابيب قبل اسبوعين بحيث يقدم الامير ما لديه لخدمة الاردن .

34) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:53 PM

للأسف انا متشائم مما يحدث و القادم كارثي لكثرت المنافقين و المتسلقين و الفاسدين و السماسرة ، الوطن يحترق و يصعد نحو الهاوية و هناك من يمدح و يضع الاردنين في زاوية الطاعة العمياء المقرفة، ارحموا الأردن و من لديه انتماء للوطن و للوطن فقط و ليس للأشخاص ان يعترف بأننا نغرق و نغرق ، و لكاتب المقال كل تحية و تقدير لاسلوبه المهذب و الموجز ، و لكن للأسف هناك من المنتفعين ممن ينافقون على حساب الأردن الغالي على قلب كل اردني اصيل

35) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:54 PM

ابو راشد انتقد زمرة المحاصصة والوطن البديل ايها الكاتب المحترم وليس كل الناس

36) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:57 PM

كل واحد ينخل بيته

37) تعليق بواسطة :
18-02-2012 12:57 PM

اخي الدكنور مجمد باشا العتوم المحترم
ان العقد بين اهل الاردن واهل الحجاز من ال هاشم ما زلنا نتمسك به وبالرغم من محاولات البعض وتلفضهم بألفاظ تدل على التململ والعضب نتيجة للترك المقصود من قبل ال هاشم لبعض الشخصيات من الاردنيين والتقليل من تضحياتهم الكبيرة ..وانا ما زلت اذكر في احداث عام السبعين يوم بداء البعض بمغادرة الاردن من العقبه وقفنا بكل صبر وحافظنا على الاردن وعلى الحكم الهاشمي ..واليوم يطالب البعض بالملكيه الدستوريه ..ووقفنا ضد كل من يطرح مثل هذا الطرح ونقول الملك رأس السلطات ..وسيد البلاد ..والهاشميين ملح البلاد ..وكما قلت ففي سوريا طرد الهاشميون ..وفي العراق تم ذبح الهاشميين ..وفي غمان نحن نضع الهاشميين على رؤوسنا فقط وفاءا لمن سبقونا واللذين وقعوا على عقد اجتماعي بيننا وبين ال هاشم ..
ان كان البعض من الاردنيين غير مسرورين من ال هاشم والحكم الهاشمي غهذا لا يعني الاساءة لكل الاردنيين ...فأبو لهب هاشمي ..وابو جهل كذلك ؟

قال رسول الله : ألا تجيبون يا معشر الأنصار ؟ قالوا : وما نقول يا رسول الله وبماذا نجيبك ؟ المن لله ورسوله . قال : والله لو شئتم لقلتم فصدقتم وصدقتم جئتنا طريدا فآويناك ، وعائلا فآسيناك ، وخائفا فأمناك ، ومخذولا فنصرناك . . ( هذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ..للانصار ..بعد غزوة حنين )؟
تحياتي لك دكتور محمد العتوم

38) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:02 PM

بارك الله بالواء الدككتور وفكره الاستراتيجي العميق،الذي يدل،بدون أي شك على ماما تمتتع به من خبرات عمليةعريضةومكونات فكرييةمتميزة،كيف لاءوهوالمميز عن كافة جيله من أبناءالموؤسسة العسكرية والأمنيةفهوالحاصل على أكبرالشهادات وأعظم الرتب،وجازاك ربي عن شباب الحراكات الشعشبية،بارك الله بك نموذجا لباشوات البلادالمنحازين لهمووم الشعب الكادح و عششت يابطل

39) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:05 PM

كفوباسا العتوم،ردك بيرفع الراس يا ابن العم

40) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:07 PM

في موضع كلام سمو الامير
هذا الكلام يحتمل موقفين اما انك تريد الانتقام من الشعب والملك لماحصل معك سابقا من فقدانك لولايه العهد وما اسميته مؤامره في حينه ..
او ان هذه قناعاتك وثقافتك الفوقيه في تعاملك مع هذا الشعب ومكافئة له على اخلاصه الاعمى لكم حيث انه يستحق هذه النظره له من قبلكم لانه شعب لا يعرف مصلحته ...........

41) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:15 PM

الامير( 3 ) قنابل فجر
التنخيل
الخليج الذي بيته من زجاج
مسارب مدينه الكرك
وبعد ماذا انتم ....ايها الاردنيون

42) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:19 PM

الملوك والامبروطوريات تغيرت ولم يبقى سلطان والا مللك ودوام الحال من المحال كما ان الله ينزع المللك من يشاء والقد والكراهية موجودةوالخير واشر موجو
وهناك عائلات ملكية خدمة شعوبها وشعوب خدمة عائلات مللكية والاردنين خدموا العائلة الملكية

43) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:19 PM

ياسيادة أللواء: انك بالمجمل تحمل ألعائلة ألهاشمية جميلا بأنك أحضرتهم من ألحجاز وبانهم استمروا في حكم ألأردن.
اريدك ان تفكر بعقلانية وتحكم بنفسك: ماهي مقدرات ألردن ومواردها ألتي استطعت من خلالها من سكن ألقصور وركوب ألسيارات ألفارهة وامتلاك ألأثاث ألفاخر وتعليم أبناءك مجانا منهم ألطبيب ومنهم ألمهندس ومنهم ألضابط ومنهم أللواء؟
انهم ألعائلة ألهاشمية ألتي وفرت لك ذلك بأحضار ألمساعدات من شتى ألمصادر ولولاها لما تمكنت من ألترقي ولبقيت بنفس مستوى ألأجداد يعيشون على ألكفاف ويركبون وساءل ألنقل ألبداءية ويتباهون بكبر حجمها ويسكنون بيوت ألشعر.
ولهذا آمل أن ترجع الى ألتاريخ وتسأل كبار ألسن كيف كانوا يستقبلون ملوك ألعائلة ألهاشمية بألأهازيج وألأغاني والشعر في سبيل ألأحصول على ألرز والطحين. وأيضا أسألهم كيف كانت بعض ألعاءلات تتعاون مع ألأتـراك في سبيل ألقضاء على عاءلات أخرى لقاء ألتقرب من ألعثمانيين والحصول على رضاهم.

وألآن نسيت كل هذا!! لماذا؟؟ لأن ألجميع ألآن ينهش بألأوطن ويريد أن يستحوذ على قطعة مما تبقى من ألكيكة؟؟ لم لا تكتب عن ألبليونيرية ألذين نهبوا مقدرات ألبلد ويمتلكون مئات ألملايين في البنوك ألأجنبية. انهم ذوي سطوة وعزوة ولا تستطيع ألأقتراب منهم؟؟

44) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:44 PM

مقال يدل على ان الكاتب سمح حوار الامير ولك يستوعبه ... حديث العلماء لا يرد عليه بسطحيه وانتقائيه وبصوره مغلوطه .... لاذكر الكاتب ان احد اجداده منع اهل جرش من الذهاب للجامعات للعلم بحجة ضرورة حراثة الارض وزراعتها وكان هدفه المخفي ان يبقى اهل جرش عبيدا عنده ... ايها الكاتب حط حجر واعد تحليل الحوار لتصل للنتيجه الحقيقيه وليس محاولة ايجاد موطيء قدم فخسرت مكانك الاصلي ولم تجد مكانا جديدا

45) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:51 PM

فيلسوف الوقت الضائع قال:-
1- ((" الذين يتحدثون عن الماضي وينع...تون آباءنا، ليتذكروا آباءهم وين كانو ووين وصلو عملياً قبل ما يدخلو هذا السم لنفوسنا")).. صحيح جداً كلامك.. كنا في غمرة العز شيوخاً تقال فينا القصائد وتعد لنا الولائم على طول جزيرة العرب .. وليس فقط ذلك بل كنا ابطال تغيير تنمويين سبقنا عصرنا بمئات السنين ..سأذكرك بجدي الجيني (نمر العدوان) ذاك الشخص الذي نقل النساء من تبعية الأكل مما تلى الزوج الى الأكل من يده بل اجلسها على يمينه مفتخراً بها ..اليست هذه قمة التنموية البشرية والفكرية والحقوقية .. اما جدي الوطني ابراهيم الضمور الذي ضحى باثنين من ابناءه من أجل ارض الكرامة وداس على رقبة ابراهيم باشا وجيشه الذي ارعب الأستانة ... اما دمعة المقلة ووجع القلب وتاج الشهداء ومفخرة رأسنا الشهيد البطل (صايل الشهوان العجارمة) الذي استقبل صدره جنباً الى جنب مع وشم حب الوطن ... رصاصات الغدر البريطانية في ثورة البلقاء .. تلك الرصاصات التي اختبأ خلفها من قال ببيعة ما تمت الا من خلفها .... ارايت تاريخنا . نعم هذا قبلكم لكن في عهدكم تحولنا الى مرتبات في الجيش نضرب السلام تحية لمن هب ودب ونعلن الولاء الأعمى المشفوع بزيادة الراتب واصبحنا جهلة لا نفقه الحكم لذا عيبت انت في نفس المقابلة بالملكية الدستورية لما؟؟ لأننا رعاع ربيتمونا على السمع والطاعة والقصور الذهني الإرادي بحيث لا نساق الا براعي (المسيرة) للشعوب التي تقبع في الحظيرة.... نعم نحن السبب .. صدقت... لكن الإرادة ستعود ...وانتظر..والتاريخ سيحيا من جديد .. الم تقرأ كتاب (بول كينيدي) (بزوغ وأفول الإمبراطوريات)..!!

46) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:51 PM

نعتذر

47) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:51 PM

2-(( لو جيتكم لأنخلكم كلكم".))..
3-(( هل فجرت إسرائيل الألغام على الحدود لتدخل علينا دفعة جديدة من اللاجئين !!! ))..وكأن اللاجئين لم يدخلوا او لا يدخلوا الا خوفاً من الألغام!! او انهم اذا هجروا سيخافون الألغام !! ولذا قامت اسرائيل(ابناء العمومة) !! بازاحتها لكي يدخلوا!! .. يا رجل اسرائيل اذا ارادت ان تدخل ذبابة كل ما سيكلفها الموضوع هو مكالمة هاتفية بدولارين..!

48) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:52 PM

4-(( الدعوة للتغيير قد لا تقود بالضرورة إلى الاستقرار ))..طبعاً هذا اذا كان تقييمك للتغيير انه ناشئ من نزعة فوضى .. لا من مطالب حقة باستعادة الولاية المنهوبة والتخلص من الظلم ناهيك ان مصدر الفوضى المقابل للربيع العربي السلمي هو آت من انظمة البوليس القمعية لا من الحراك الواعي النوعي..
5-(( أصبحنا بلد حقد وكراهية ونميمة ودسيسة)).. نعم .. لكن من الحاقد الذي بعث بأمن الشمال الذين لعب على وطنيتهم لكي يقمع معان عام 1989 بدعاوى مشابهة لدعاوى النظام السوري لدرعا؟؟.. ومن الذي اختص واقتص ونصص وحاصص بين العشائر منذ نشأة الدولة ؟؟.. من الذي جاء باصحاب القرار من الفاسدين ؟؟ من الذي عينهم؟؟ اقارب واخلاء من هم ؟؟!
6-(( العائلة الهاشمية تعرف وتصل الأسر الفقيرة أينما كانوا)).. مِن مال مَن؟؟ الدستور الأردني يحرم على العائلة الحاكمة العمل بالتجارة .. اذا لا مصدر دخل لكم سوى القانوني المتمثل بمخصصات الخزينة التي مصدرها جيوب نفس الفقراء الذين تمنون عليهم..!!..الا اذا كان لكم مصادر اخرى .. اعلنوها..!!
7-(( لابد من اقامه محكمه جنائيه دستوريه عربيه في المستقبل)).. من سيكون اول متهم فيها ؟؟!! النظم الملكية المطلقة يا سيد لا تقترح اقتراحاً كهذا..!

49) تعليق بواسطة :
18-02-2012 01:53 PM

8- ((دستور 1952 لا يناسب كل ظرف وكل زمان ولذالك هنالك امكانيه لتعديل الدستور الاردني وعدم الاخذ به كالقران الكريم.))... لا تعليق..!!
9-(( آن الاوان لتفعيل دور المواطن كشريك في تقرير مصيره)) .. شكراً على الإعتراف .. اذاً كنا غير مشاركين في تقرير مصيرنا..!! فبدلا من ان تخلق لنا الحرية .. نصبح شركاء..!! يعني لا تقرر مصيرك لحالك .. شاورني قبل هيك يا مواطن..!! الوصائية بكل صورتها البشعة ..!! بدك تكحلها عميتها...
10-(( الأمزجة في اختيار المشاريع خارج خطة واضحة لن تبقينا طويلا)) من هو المسؤول عن تلك المزاجية؟؟ انت صرحت اننا غيبنا عن تقرير مصيرنا.. اذاً المزاجية هي من كانت تحكمنا..!! فكيف قلت بأن الوعي العربي غير مستعد للملكية الدستورية اذا كان هذا الوعي يقاد بالمزاجية..!!
11-(( هل لشباب الحراك أن يقرروا مصيرنا كأردنيين !! + لا يجوز ل20 او 30 شخص الحديث باسم الشعب )).. اذاً بناءاً على ذلك لا يجوز لعائلة ان تحكم مصيرنا ولا يجوز لعشرة او عشرين من افرادها ان يمثلوا تاريخنا وعاداتنا والحديث بإسم ارادتنا .. انسيت وادي عربة التي قمتم بضرب ارادتنا وخولتم خليلكم عبدالسلام ليلجأ لقانون الصوت الواحد ليوصل من يمثل ارادتكم الضيقة ..!

50) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:10 PM

الى تعليق رقم 43 والله انك صادق بكل حرف كتبته فعلا كلامك جواهر

51) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:12 PM

بالنسبة لموضوع الأجداد فأريد أن أقول لمن أساء فهمه, سمو الأمير كان رده تحديدا الى الدكتور أحمد عويدي العبادي. شاهدو مقابلة الدكتور بعد اعتصام المتقاعدين العسكريين و ما قاله عن سمو الامير و عائلته و أجداده, و أعيدو ما قاله سمو الأمير. هذا ردا عليه ليس أكثر و له الحق بالرد. و ما قاله عن الأردنيين بشكل عام في المقابله برفع الراس. الحمدلله أني أردني و راسي مرفوع و أفتخر.

52) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:14 PM

لقد تطرقت الى بعض الحقائق من تاريخ الاردن ولك جزيل الشكر لان الشعوب هي من تصنع القاده وتبني الحضاره.
الى العارف 43: هل توقفت ساعت التقدم عند باقي شعوب بلاد الشام التي لم يحكمها الهاشميون او غيرهم؟
الى النشمي 28: ارجو منك ان تقرأ التاريخ الحقيقي لرجالات وشيوخ الاردن في تلك الفتره وكيف تم اقصائهم عن مواقع القرار ولماذا لجاء بعضهم الى دول مجاوره مثل المناضل الشيخ رشيد الخزاعي؟

53) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:15 PM

طبعا موقع كل الاردن لا يريد نشر تعليقي على مقابلة الامير حسن بن طلال وانا اقول لهم شكرا ولكن يجب نشر الحقيقة للعموم وليس اخفاء الحقيقة عن العموم لان الاخفاء وعدم الشفافية هي مجال خصب للتحليل والاستنتاجات الخاطئة التي تقود الى نتائج خاطئة وانا أقول بصراحة ووضوح ان جنوح الملك الى الليبرالية كان على حساب تاريخ الهاشميون وهذا كان اكبر خطأ ارتكبه الملك في حياته السياسية واكتفي بذلك وأقول حفظ الله الاردن الغالي .

54) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:15 PM

لعنة الله على الظالمين

55) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:15 PM

الى العارف كان الاحرى بك ان تترفع عن لغة الشحادين ان من تهاونو بحقوقهم من امثالك في الماضي هم من اوصلو الاردن والاردنيين الى هذه الدرجه التي جعلت كل من هب ودب يهين الاردن واهله ويسبهم والله الاردنيين اهل خير لكن اذا جدك كان شحاد فلاتعمم على الاردنيين .. والهاشميين كانو يضيقو على الاردنيين ويشحدو عليهم من باقي الدول (ومن يهن يسهل الهوان علية ) لقد اقفل سوق المنافقين لن تجد من يشتري بضاعتك الذليله . ارجو النشر يا كل الاردن ثاني تعليق لم ينشر .

56) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:22 PM

اتوجه الى كل مسؤول في الاردن الغالي ان يضع مصلحة الاردن قبل اي مصلحة وارجو ان يكون محاربت الفساد نهج وليس تمثلية،،كل من اساء الى الاردن وسرق اموال الشعب يجب ان يحاسب وتقطع يده حتى لو كان ابي او اخي او عمي او خالي ،ولنا في قول الرسول صلى الله عليه وسلم العبرة الصادقة والقدوة الحسنة حين قال(وايم الله , لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها )....
حماك الله يا اردن من ظلم اهلك..........

57) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:22 PM

هرطقات محمد السكر ،، فقط يا من تعتد بجدودك وتبجل ماضيك التليد اجب نفسك على سؤال بسيط ،، اين ستكون ، ومع من ، وتحت وطاة من بعد أن تتحرر مما تسميه تبعية وعبودية للهاشميين ؟؟؟
اذا كان الكلام فذلكة وانشاء لتعابير ، فالواقع والمستقبل لا يمكن ان يستوعبه من يلجلج ويجعجع مثلك ،، فهذا هو بحق الكلام الذي يراد به الباطل ،، لأن من يريد أن يتحرر كما تدعي !! يقدم البديل الذي يضمن للناس مستقبلهم ،، ولا اعتقد ابدا أن مستقبل الناس سيكون في أمان واستقرار اذا ما وصل لمن يفكرون بذات تفكيرك وينتهجون في المعارضة ذات نهجك ،،،
بالرغم من أنني لم اعجب كثيرا بما جاء في مقابلة الأمير ،، لكنك حين كتبت وعبرت بمثل هذا التفكير ، سأعود الى مقولته : من فوضك لتتحدث عنا ؟؟؟؟

58) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:28 PM

الى من سمى نفسه العارف /43:


سأبدأ من حيث انتهيت : أولا تعترف أن الوطن كيكة,

وثانيا تقول " لم لا تكتب عن ألبليونيرية الذين نهبوا مقدرات ألبلد ويمتلكون مئات ألملايين في البنوك ألأجنبية",


أما في البداية فإنك تسأل الدكتور العتوم وتقول " ما هي مقدرات الأردن ومواردها ألتي استطعت من خلالها من سكن ألقصور وركوب ألسيارات ألفارهة وامتلاك ألأثاث ألفاخر وتعليم أبناءك مجانا منهم ألطبيب ومنهم ألمهندس ومنهم ألضابط ومنهم أللواء؟"

ارسي على بر ,هل الأردن فيه مقدرات وموارد تم نهبها ,وما هو إلا كيكة تم تقاسمها ؟ أم أن الناس كانوا ينتظرون ألرز والطحين من أقارب الأمير حسن؟

أرأيت كم أنت ضحل, !!!!

وختاما ,لا يتنكر لأرضه وناسه إلا اللقيط .

59) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:31 PM

*-لي الحق ان اعتد بجدودي .. لأنهم رصيد الوطن .. اما قولك باني لا اتحدث باسم الآخرين فانا لم ادعي ذلك ....وكيف قرات التفويض ؟؟؟!! هل قلت باني مفوض..!!! لا يا سيدي طبيعي اتن كلامي لا يعجب الكثير وخصوصاً من امثالك الذين لا يفقهون سوى الكلام الجاهز المجمد والدليل ان كلمة من فوضك؟؟؟ هي كلام السحيجة العبيد .. اذا كلامي هرطقات اتحداك ان ترد على هرطقاتي نقطة نقطة .. والا فانت فقير في الرد

60) تعليق بواسطة :
18-02-2012 02:56 PM

لن اجيبك بما تعتد به رصيد ، فهو رصيد لك وحدك ،، وهل ترى نفسك كيف انك فقدت السيطرة على نفسك وبدأت بكيل الاتهامات لمجرد أن أحدهم لم يوافقك الرأي ؟؟؟
يا سيدي اذا كانت كلمة السحيجة مسبة عندك لمن يريدون لوطنهم الأمن والأمان فنعم السحيجة نحن ،، والعبودية ليست موجودة بقاموس من كان ابوه وجده أحرارا الا لله وحده ، لكن الولاء والانتماء للوطن بكل مقوماته هي صفات العاقل الراشد الذي يصدق أهله وربعه ،، أما إثارة الزوابع والشوفانية بتعداد قصص وتحليلات تدل على الحنق والحقد والكره لكل ما هو موجود فهذه صفات وتصرفات من الأفضل ان لا تعير الكثير من أهتمام من اعتادوا بناء الاوطان لا هدمها ،،
اذا اردت حقا لنفسك ان تسمع ، وأن يكون لأرائك من يستمع اليها ، فلتكن أكثر سعة صدر وتحمل في النقد ، فليس من يعارض افكارك بالضرورة ان يكون سحيج وعبودية ، وتذكر يا هداك الله أنه : كل المصائبِ قد تمرّ على الفتى فتهون , غيرَ شماتة الأعداءِ ، ولا زلت اعتبر ما قلته فذلكة لسبب واحد وهو أنك لاتستطيع تقديم البديل !!! وأنك بحنقك هذا لن تكون صاحب الكلمة المسموعة، أو الذي يركن اليه ليقدم البديل ،، فبعد تعليقي هذا لن أرد عليك مهما علقت وقلت ، لأنني على يقين أنك ستفقد كل اعصابك ، وستتهمني باكثر من السحيجة والعبودية التي أحمد الله انني اتجذر من أصول علمت الناس كيف تتحرر من قيود العبودية ، فلم تمسني اتهاماتك . باكثر من ذلك لن اجيبك .

61) تعليق بواسطة :
18-02-2012 03:09 PM

شكرا" للاخ محمد السكر على هذه التعليقات وهناك الكثيرون الذين يعرفون الحقيقه لاكن لا يعترفوا بها

62) تعليق بواسطة :
18-02-2012 03:11 PM

تحية الى الجميع
الوطن بحاجة الى الافعال وليس الى الاقوال
قوم موسى الله اهلكهم من كثرة السؤال
الكل ينضر.... وانا اعرف قسم من اصحاب التعليق كانوا مسؤولين و الكاتب ...
يكفـــــــــــــــــــــــــــــي .......... اثقوا الله ........

63) تعليق بواسطة :
18-02-2012 03:12 PM

*-الغريب انك انت الذي يتخبط وعصبي لدرجة انك لا تستطيع قراءة التعليق بشكل جيد.. قلت عني اني لست مفوضا وانا لم ادعي ذلك .. قلت عني اني قلت عنك سحيج عبد رغم اني لم اقل ذلك عنك بل لأصحاب المنطق الإتهامي وحتى ردك الأخير متناقض ..انا لست عصبيا ..اما سؤالك عن البديل فهو الشعب الأردني 6 ملايين فهل هذه فذلكة!!! ام انك تريد اختزال الوطن والشعب لإرادة فرد هكذا منطقهم عنا ّ؟؟!! خروجك عن النقاش ليس بغريب عني سبق وان هرب اكثر من شخص عندما اسالهم عن تفنيد منطقي للنقاط التي نعلق عليها نقطة بنقطة وباسلوبي او اسلوب غيري لكن يختباون اما بفرضية ان ردي عصبي او انه يترفع عن المناقشة...!! مش مشكلة معك من هون لما تهدى وتروق ورد على نقاطنا بالتفنيد العلمي او اي تفنيد .. وشكراً لك على وصفي بالمهرطق ومفذلك واتهامي باني افتخر بتاريخ جدودي لأنها حقا اصبحت تهمة ...

64) تعليق بواسطة :
18-02-2012 03:17 PM

الى محمد السكر العدوان
كلامك سليم 100%

65) تعليق بواسطة :
18-02-2012 03:25 PM

بفوقبته الغبر معتاده--علنا على الاقل-- قام الامير حسن بدق المسمار الاخير في نعش النظام الهاشمي- يعني بالعاميه ""اجا تايكحلها اعورها-"" وارجو النشر

لسنا عبيدا لكم ولكنكم تصورتونا كذلك فتفاجاتم من حراكنا واصرارنا على التغيير--هذا هو بيت القصيد؟

66) تعليق بواسطة :
18-02-2012 04:00 PM

إلى عبيدات 65 : يبدو أنك تريد إن تدق المسمار الأخير في نعش الأردن إيضاً !!! اتقي الله وفكر بالعقل والحكمة وليس العاطفة.

67) تعليق بواسطة :
18-02-2012 04:35 PM

النفوس مشحونة..الحوار يقود الى حلول..كل كلامكم انفعالي.. انا حزين من اجل وطني وما آل اليه..مقابلة الأمير اهانة من التفلزيون الاردني..كان الواجب ان يجري المقابلة محاور اعلامي كبير وربما مجموعة منهم تعرف قدر الحدث والأمير..

68) تعليق بواسطة :
18-02-2012 04:51 PM

عندما نسال في مكنون انفسنا عن اي بديل للنظام السياسي سواء في الاردن أو غيره ، فلا تقنعنا الأجابة بانه علينا دفع ضريبة التغير دما وحروب أهلية وهيمنة اجنبية وتدخلات عربية من دول اضعف من ادارة محل تجاري في وطنهم ، ويقول البعض انه في سبيل الخلاص فإن الشعب مستعد لدفع كل تلك الفوضى والدمار مدة عشرة سنين وبعدها سيسود الهدوء ويحقق الشعب ثمار ثورته ؟؟؟؟؟؟؟
والذي يثير الاستغراب أكثر هولاء الذين يركنون فقط الى ارادة الله في نصرة الشعوب على يد رجالات الحكم الديني ، فيقولون لك انها ارادة الله ووعده الحق ، وانكم ستكونون شرقي النهر وهم غربيه لتحرروا فلسطين ، فتجمعكم في مكان واحد واتحادكم هو من علامات الساعة ؟؟؟؟ اللهم اني اشهدك واشهد ملائكتك انني مؤمن بك وبرسالة نبيك وأني عبدك ما استطعت اليك سبيلا فلا يكفرني احد او يشكك بعمق ايماني بربي ، وبذات الوقت لا يستخف أحد بعقلي وفهمي لرسالة ديني التي جاءات بمخاطبة العقل وتمشت مع تصورات الواقع فكانت الرسالة الصالحة لكل زمان ومكان ،،

69) تعليق بواسطة :
18-02-2012 04:53 PM

(2)
الأردن اليوم هو وطن أمن مستقر سياسياً وحتى اجتماعيا ، وبالرغم من تعدد الالوان في نسيجه الاجتماعي فلا يمكن انكار ان هناك تناغم وتواصل بين اطياف مجتمعه ، مشكلاتنا في مجملها اقتصادية ، بدأت كذلك سواء في ما يسمى بثورة معان في الثمانينات وما تلاعها من تحركات شعبية حتى يومنا هذا ،، ولا اقصد ابدا انها اقتصادية بقصد البحث فقط عن رغيف الخبز ، بل انها ايضا موجهة ضد حفنة العابثين من الفاسدين بأمن الوطن الاقتصادي ، ولا يألوا الاردنيين جهد أو قدرة أو عزيمة في ان يسقطوا امثال هولاء ،، وهم في وطنهم احرارا وقادرون على تلقين الدروس الشديده لكل عابث بأمنهم ومستقبل وطنهم .
ولأن علاقة الاردنيين بالهاشمين كما تفضل كاتب المقال هي علاقة عقدية قدم تلاردنيين واجبهم فيها بالولاء المطلق وحماية العرش ، فلا يمكننا ان نجحد الاخرين وننكر عليهم ما قاموا به ، فالهاشمين اسرة كريمة ومن اشراف العرب ، وهم حملة رسالة لاقت كل الاستحسان والرضى عند الاردنيين فنهضوا معهم بها ، وهم لم يمارسوا على الاردنيين سيادة السيد على العبد ، بل كانوا وما زالوا يشعرون ويعلموا ابنائهم انهم اسياد مع اسياد لبناء وطن وتحقيق اهداف رسالة ذات معان سامية ،،، لذلك اجد انه من المؤسف وصف الصورة ورسمها على غير هذا الحال وتلك المثالية ،، ولصالح من ، ومن أجل من نريد زعزعة الامن والاستقرار في الوطن ؟؟؟

70) تعليق بواسطة :
18-02-2012 04:53 PM

(3)
عندما سالت الاخ محمد السكر العدوان وبعيدا عن التشنجات ، ماهو البديل ؟ اجابني انه 6 مليون اردني ،، ؟ وهو يعلم بعلمه وثقافته وسعة اطلاعه معنى ما سألت ؟؟ لأنني قصدت في ظل وجود الهيمنة والقطب الأوحد والعدو المتمترس ، وكل هذا التنوع في النسيج الاجتماعي وغيره من المعطيات ،، ماهو شكل نظام الحكم الذي سيكون لو اننا قلبنا الأمور رأسا على عقب ؟؟؟؟؟؟
الاردنيوون يريدون اصلاح السقف لا يريدون هدمه ،، الاردنييون يريدون استعادة هيبة وكرامة حكومتهم التي عاث فيها الفاسدون ببرامجهم ذات المسميات العجيبة والخطط الهزيلة ،،، الاردنييون يريدون الأردن الوطن العربي العزيز الوسطي الملتزم بكل قيم الكرامة وحقوق الانسان ، ولن يرضوا ان يكون اسمه غير المملكة الاردنية الهاشمية ......

71) تعليق بواسطة :
18-02-2012 04:59 PM

شكرا لمحمد السكر العدوان ...أجدت في الرد

72) تعليق بواسطة :
18-02-2012 05:37 PM

السيد محمد السكر العدوان ابدعت وشكرا لك

73) تعليق بواسطة :
18-02-2012 05:47 PM

السيد سلطان المجالي...اعتقد انك لم تناقش السيد العدوان بمنطق ورد مقنع يرتكز الى اساسيات الحوار العميق بالافكار الواقعيه ..بل ذهبت الى كلام ركيك يتداوله مع الاحترام لشخصك كل من لا يدرك الواقع الذي نعيش 0

74) تعليق بواسطة :
18-02-2012 05:57 PM

نعرف اجدادنا ونعلم ما كانوا يفعلون .... ونستلهم من جد آل هاشم عليه الصلاة والسلام تعاليم ديننا ...
فهل بعد معرفتكم لتاريخ اجدادنا و جدكم ... تحترمون تعاليم دينه
لو أن فاطمة بنت محمد سرقت ... لقطعت يدها

شكرا للواء المتقاعد العتوم
شكرا ل محمد السكر العدوان

75) تعليق بواسطة :
18-02-2012 06:05 PM

ايها الناس : اليس منكم رجل رشيد؟؟
عندما تحدث سمو الامير اعتقد انه لم يقصد الاساءة ولكن هناك بعض من الناس قد تجلى في الاساءة الى الاخرين وهذا ليس من حقه.
والذي ينعت الاخرين بألفاظ وعبارات هل يقبل بان يتلفظ بها احد عليه فلنتقي الله في انفسنا.
والهاشميون هم نعمة من الله عز وجل ليكونوا حكاما لهذا البلد ولولا ذلك وكان احدنا في غير هذا البلد لناله ما ناله من الويل والحرمان,ونحن نرى ونسمع كل يوم مايجري حولنا والعراقيون يبكون في هذه الايام على حكم بني هاشم لهم وانظر يا اخي مايجري في سوريا وهذا كفاية.
ونحن مهما كنافي هذا الجيل لن نكون اذكى واشجع من الاباء والاجداد الذين التفوا حول الهاشميين وناصروهم وعبدالمهدي بن محمود المرافي كغيره من الاردنيين كما قرات في التاريخ هو كان رفيقا لسمو الامير فيصل في الشام واستقبل الامير زيد في الطفيلة وحارب معه في حد الدقيق .
حمى الله الاردن من هذه الفتن وادام عز الهاشميين الاحرار لقيادة هذا البلد لبر الامان.

76) تعليق بواسطة :
18-02-2012 06:11 PM

شكراً للأستاذ حسان المجالي وما أحوجنا الى العقلاء في هذا الوقت بالذات فمملكتنا أردنية هاشمية ونريد تنخيلها من الفاسدين بشكل لا لبس فيه ولا نسعى لخراب البلاد وضرر العباد. أشكرك على سعة الصدر ومع إبدائنا لملاحظات على مقابلة سمو الأمير لأننا نتعشم منه أكثر ولكن لا نشك في أنه أردني في الصميم ويتمنى الخير كله للوطن والمواطن ونريد أن يكون له دوراً بارزاً في إصلاح أمور الوطن إذا مكّن من ذلك. تحياتي للجميع وحبي للوطن فهو أكبر والله أكبر.

77) تعليق بواسطة :
18-02-2012 06:32 PM

الاراده الحقيقية هي القادرة على ان تصنع آليات التغيير وستلعب دورا كبيرا واساسيا في تحديد شكل البديل ،
اكثر من عام والشارع الاردني يطالب النظام بالاصلاح والنتيجة ماذا اصلاحات لا تلامس جوهر الأزمة، وتختصر في مناورات تاكتيكية يتم بموجبها إبعاد هذا المسؤول وتعيين آخر، هي إصلاحات لا تبقي ولاتزر، والتغيير الذي يتطلع إليه الاردنيون قد لا يمكن أن ينبني أو يتأسس في ظل إستمرار جوهر نهخ هذا النظام الذي فرط في وحدة الشعب والبلاد ومرر من سلب ونهب ومهد بالتجنيس فكرة الوطن البديل .
لأول مرة منذ ما يقارب قرنا من الزمن ، يتفق الجميع على ضرورة إقامة دولة العدالة والمساواة والحرية وفق معايير دقيقة، تشمل إقتسام السلطة والثروة، وترسيخ المؤسسية، ونبذ المحسوبية والتمكين، ونبذ الفساد، والمحاسبية والشفافية، وإختيار شكل الحكم الذي يتناسب مع جغرافية وتاريخ وسيكلوجية الشعب الاردني الاصيل . وفوق ذلك كله الإتفاق على ضرورة الحفاظ على النسيج الإجتماعي/الإثني في البلاد. يتبع

78) تعليق بواسطة :
18-02-2012 06:33 PM

باختصار شديد

المملكة الاردنية الهاشمية = اردنيين + هاشميين + حكم ملكي

من يخل بهذا الاتفاق فلا ولاء له

79) تعليق بواسطة :
18-02-2012 06:34 PM

ومن هنا فإن البديل الذي يتطلع إليه الشعب الاردني، لن يكون مجرد عملية إحلال وإبدال، يتم بموجبها مجرد إستبدال الجالسين على كراسي الحكم بآخرين، كما يعتقد، أو يختصر، البعض او التمهيد والاعداد لحكم اسلامي سياسي لاملاء غربي . البديل هو عملية مركبة، فيها الهدم والبناء في آن واحد. الهدم يعني ذهاب الى مكاشفة الحاكم بالحقائق والبينات بانه فشل فشلا ذريعا في إختبار الحكم والدليل ما آلت إليه البلاد ، وحاليا في تقديم حلول ناجعة لقضية الفساد والاصلاحات السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه ، وظهور سمو الامير يواصل السير، بنفس طريقته الاستعلائية، في سياساته وحلوله القشرية التي لا تلامس جذور الوجع . أما البناء فيعني قيام قوى التغيير الواسعة، والمتنوعة المدارس والمشارب السياسية والفكرية والآيديولوجية، قيامها بإعادة تجميع نفسها والجلوس مع بعضها البعض من أجل حوار وطني الارساء دولة العدالة الجامعة والقانون ،
الوطن مسؤولية الجميع من الجبن ان نسمح للصمت ان يقتلنا بحجة البديل .

80) تعليق بواسطة :
18-02-2012 07:09 PM

الى حسان سلطان المجالي
كتابات وتعليقات السيد محمد السكر العدوان تنم عن وعى وثقافة وطنية وعلمية , تتناول الموضوعات المطروحة بالتحليل والمنطق العلمي , وانني اكن له كل احترام لشجاعته وجرأته , على الرغم انني انتقدت مقالة له حول مايجري في سوريا , حيث انني قلت ان جمع وطرح واستعمل قوانين اللوغريتمات واخطأ في النتيجة . غير ان محاججتك له تنم عن ضيق افق وتسطيح للامور فعجزت عن تقديم اي تفنيد او تحليل لما ورد في مداخلاته وبالنقاط . اما ان تكون علميا وموضوعيا او دعك من الترهات والمحاججات الفارغة , عندها فقط لن يأخذ احد عليك حبك السرمدي لبني هاشم وحتي لابو لهب فهذا امر يخصك لكن لاتجبر غيرك ان يأخذ به ورغما عن انفه ز ولك مني التحية .

81) تعليق بواسطة :
18-02-2012 07:13 PM

اقترح على التلفزيون الاردني عمل مقابله مع سمو الامير حمزه بن الحسين

82) تعليق بواسطة :
18-02-2012 07:41 PM

للأسف حديث الامير حسن عن العشائريه و القبليه اخر ما كان يمكن توقعه منه..اتمنى من الجميع حاكما ام محكوم ان تكون عشيرته و ولائه للأردن فقط..لان الوطن اكبر واشرف من كل ...

83) تعليق بواسطة :
18-02-2012 08:24 PM

عدة ملاحظات يمكن سوقها على مقابلة الامير حسن..
_ بخصوص اشارته الى ان "الربيع العربي قام لاسباب واضحة من بينها النمو السكاني.."
هذا صحيح.فالنمو الكساني المفرط شكل ويشكل عقبة امام نمو اقتصادي وتوفيرات ومشروعات تشغيلية..لكنه يتجاهل ان الفساد والاستثار بالسلطة هما العوامل الأهم التي فجرت الاوضاع في بلدان الربيع والارجح ان ستفجرها في غيرها..
_ تساءل "عمن خول 20 او 30 شابا ان يطالبوا باسم الشعب.."..
نقول: في الديمقراطيات العريقة كالولايات المتحدة لا يتم سؤال عدد اقل من الشبان يتظاهرون ضد وول ستريت عمن خولهم بذلك..
_ اشار الى ان تكلفة كل وافد من الـ 800 الف في الاردن هي 16 دينار يوميا..هذا رقم مرعب..ولكن من يلام على ذلك..؟؟!! كبح جماح هذا التدفق للاردن واخضاعه للقانون والهوية والمصلحة الوطنية هو احد مطالبات الحراك الاردني الذي يلف المحافظات..هل سنواجه هذه الحراكات هنا بسؤال من خولهم ذلك..؟؟!!
_ كان الامير لماحا بخصوص حديثه عن "الرعوية والمزاجية في اختيار مشاريع خارج اطار واضح.."..
والامثلة كثيرة والتي كلفت بلدنا الكثير من اعباء مالية وكانت منافذ مشرعة لفساد..

84) تعليق بواسطة :
18-02-2012 08:26 PM

_ في اشارته لدستور 52 "وانه ليس بالضرورة صالحا لكل زمان ومكان.."
ما جرى بخصوص دستور 52 انه جرى تعديله ومداد حبره لم يجف بعد..ثم قارن سلسلة التعديلات التي جرت على دستور 52 بتلك المحدودة جدا التي جرت على الدستور الامريكي الذي يزيد عمره عن 220 سنة..
_ تسائله اذا "كانت رغبة كل فرد من الاسرة المالكة ستتحول الى خطة.." هو في جوهره انتقاد غير مباشر لاسلوب العمل الذي ساد العقد..من حيث تعدد المرجعيات للتخطيط والتنفيذ..
_ اشارته "لاغتيال الشخصية كمرحلة اولى من مراحل زعزعة الاستقرار.."..
نسأل: في اي حالة جرى الحديث فيها عن فساد وظهر غير ذلك بدأ من الكازينو الى الفوسفات..؟؟!!
_ في مسألة النخيل والتنخيل..نسأل الله عز وجل ان تكون على سبيل المداعبة والا فانها الكارثة التي ما بعدها كارثة..فعن اي وطن وتنمية مستدامة وتربية وتخطيط وغيره سنتحدث ان وصلنا الى هذه النقطة..؟؟!!
_ التوفيق جانب جزئية الحديث عن اباء الاردنيين وماذوا كانوا وماذا فعلوا..

85) تعليق بواسطة :
18-02-2012 09:32 PM

_ ـ الشرعية التاريخية والدينية ما اعظمها حينما تنضاف لشرعية الانجاز..والأمور بخواتيمها..بلدنا نقرأ انه مديون بعشرين مليار دولار وعجز يفوق الوصف..والارقام مرشحة للزيادة بمتوالية هندسية..قصص فساد بعضها مدمر للثقة العامة سواء من قبل المواطن او من الخارج الذي يراقب بدقة..بجمع هذا الى ذاك يكاد المرء يظن اننا في غيبوبة أو ان المسالة ليست باكثر من تهيئة المسرح والبلد للاستسلام وبيعه كوطن بديل قانونيا..

86) تعليق بواسطة :
18-02-2012 09:33 PM

اولا: كل الاحترام للعدوان الذي قال كل ما في عقل وقلب الاردني الاصيل.
ثانيا:لنا الحق بان نفتخر ناجدادنا يا مجالي لماذا هم دائمي الافتخار باجدادهم من قبل اذاعتنا المسموعة والمرئية والمقروؤة ودائمي تذكيرنا بانا لولاهم لا شيء.
ثالثا: كانت المقابلة اسوء من السيئة وكنا نتوقع الكثير من المنظر الاقتصادي (الاردني) الذي اتحفنا الخطط الخمسية خلال السبعينات والثمانينات.
رابعا :لماذا نقارن انفسنا بالنظم المجاورة لماذا لا تقارنا بالاحسن.
خامسا: لقد اتونا غرباء و نحن اصحب الدار ونحن الان المغتربوا فية (العبيد) ونحن لسنا اصدق من القران الكريم الذي قال على لسان ملكة سبأ عن سيدنا سليمان(ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا اعزة اهلها اذلة وكذلك يفعلون).
فهم سيدوا علينا اذلة اهل المنطقة وجعلونا نسبح بحمدهم صبح مساء نذك انفسنا باننا لولاهم كنا الان قرى متناثرة متقاتلة .
سادسا : لقد اتونا ولا يملكون ما يقتاتون بة والان الشعب خدم يحرثون ويشحد علية لتزداد ثرواتهم ( من يصرف على المئات من العائلة من الامراء و-الشرفاء- واقربائهم وانسبائهم وانسباء انسبائهم وكل من ليس له حق عندهم).
اخيرا لا يأكلون من اكلنا ولا يشربون ماءنا ولا ينطقون لغتنا ونحن نتقتل بيننا لاجلهم.

87) تعليق بواسطة :
18-02-2012 09:37 PM

تحياتي لك يا دكتور ، ولكن : عندما قرأت كتابتك لاحظت وكأنك تريد تكريس سايكس بيكو فتقول السوريون واللبنالنيون والفلسطينيون ...الخ ، ومع علمنا جميعا أنها حقاق واقعة ، لكن ألا ترى أنه الأولى بنا أن نلتفت إلة قوله تعالى ( وأن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) ؟ وهل علينا أن نجذر قناعة التجزئة في نفوس الجميع ... ثم ان معركة ميسلون حصلت بين الفرنسيين والامير فيصل وليس الأسر الدمشقية ، أما اللبنانيين وغيرهم فليس لدي معلومات أو وثائق كما لديك وأنت ياشا المخابرات المخضرم ... تحياتي لك يا باشا

88) تعليق بواسطة :
18-02-2012 10:21 PM

يا باااااااااااشا ....... كان مقالك يكون اقوى من هيك .... انت درست بجامعة اليرموك اللي اسسها الامير الحسن والا وقتها هل كنت تلقى جامعة تدرس بها .. واخيرا وصلت بك الوظيفه لتحصل على لقب باشا من سلك دائرة المخابرات العامه ... اظن ان الامير تكلم كثيرا ولكن لم تصله رسالتكم ....

89) تعليق بواسطة :
18-02-2012 11:59 PM

ايها الاردنيون ، الم يحن الوقت والزمان والمكان لتعوا اين انتم ؟؟ الم تعودوا هولاء النشامى الذين لم يقبلوا يوما تدخل الغريب الذي يقلق مضاجعكم ،، في يوم من ايام زهور العروبة اعتقد عبدالناصر ان الحسين ونظامه هو سبب أزمة الأمة ، وان الضرورة تقتضي زواله ،، وبعد ان جاء الواقع ، والحقيقة ، واظهر التاريخ هويته الحقيقية تبين أن المناضل كان هو المتأمر ، وان الحسين كان هو الوفي لأمته ووطنه !!!!!! اليوم لا نريد للتاريخ ان يعود بأزمته ،، بل نريد للواقع أن ينتصر وبسرعة دون الخوض بغمار الماضي ومهازله ،، فالاردنيون لا يحبون المزاودة ، ولا يحبون التبجح عليهم بمعاني المواطنة ،، الاردنيون يبغضون جدا الفاسدين الذين تلاعبوا بقوة الوطن ومواطنه ،، يكرهون من يساوم على وطنهم ،، ويبغضون تجار الاوطان ،، وما عداه فهم عنهم أهل وذو مكانة ،، وهم أهلهم ،، وهم اهل الديرة وحماتها ،، فأين واقعنا اليوم مما نراه من ترهات ومزاودات ؟؟؟ هل نحن دعاة بناء للوطن أم دعاة لهدمه على نظرية شمشوم ؟؟ الطوفان من بعدي ؟؟؟ اتقوا الله بوطنكم ايها الاردنيون ..

90) تعليق بواسطة :
19-02-2012 12:20 AM

the prince should appreciate the our grandfathers role and support the H ashmites

91) تعليق بواسطة :
19-02-2012 12:22 AM

the prince should appreciate the roles of the original grandfather Jordanians . they were one support alhashmeen and keep them in their palance now. he a man came refugee on a female camel. w

92) تعليق بواسطة :
19-02-2012 06:57 AM

من خلال الاطلاع على التعليقات السابقة أقول : لقد أثبتم دون ريب أنكم لقمة سائغة بيد أولئك الذين يتربصون بالوطن ،يصيرونكم كالصلصال كما يريدون وسوف تخدمون مصالح الغرباءفي النيل من استقرار أردننا الحبيب ، كنت أتمنى لو أننا إلتقينا على هدف واحد محبة الوطن ، وأن نتباهى بأصولنا الأردنية وأهلنا وأجدادنا لهدف التوحيد وحماية المقدرات ولنسأل أنفسنا : هل يعقل أن علاّمة ومفكر خدم الوطن على مدى 35 عام ان ينطق بما يسيء للأردن وأهله ؟؟ لأولئك الذين يصيدون في الماء العكر أقول : تريثوا وحكموا عقولكم..الهاشميون هم رمز إستقرارنا .. وإن كانت هناك أخطاء فهم بشر مثلنا والاحداث التي مرّت لا بد وأنها قد ساعدت على لفت النظر وسوف تتم معالجتها من قِبل القيادة الهاشمية الرشيدة .

93) تعليق بواسطة :
19-02-2012 07:29 AM

سيد العارف بداية لا يحق لك ان تصور الاردنين بانهم كانو شحادين لاننا والحمد الله والكل يعرف ان الاردنين عشائر وعمرنا ما كنا شحادين ولا عمرنا غنينا وزغرتنا للهاشمين عشان ناكل ونشرب حمد الله معروف انو العشاير كان عندها اراضي وحلال واجدادنا كانو بخير ونعمة واذا اجدادنا كانو يركبو الدواب وكانو ساكنين بيوت الشعر فهذا الوضع الطبيعي لهذاك الزمان ليش الهاشمين بشوا اجو على الاردن بفراري ولا بمرسيدس واذا احنا هلا ساكنين بيوت ومتعلمين وعنا سيارات مو من حدا هذا كلة من تعبنا ومن مصارينا الهاشمين لما يجيبوا مساعدات يا فهمان ما بوزعوها على العشاير وانت وعارف هذا الشي بعدين اذا انت جدودك كانو ميتين من الجوع مشكلتك ما تحكي عن غيرك احنا الاردنين طول عمرنا روس وطول عمرنا عما كرامة

94) تعليق بواسطة :
19-02-2012 07:50 AM

الوضع الحالي في الاردن بسبب التزايد السكاني وليس بسبب السياسات الفاسدة الخاطئة

95) تعليق بواسطة :
19-02-2012 08:38 AM

اول مره بعرف ان الربيع العربي سببه كثرة الخلفه يعني الكثافه السكانيه هههههه .طيب ليش الصين التي قارب عدد سكانها على مليار ونص واصبحت اكبر منافس لامريكا بحجم الصادرات؟على حالحكي لازم يطخوهم بلاش يصير عندهم ربيع صيني عيونه منفجلات. اذا علينا ان نحد من النسل كي لا تحدث ثورات او ربيع عربي وهنا يزيد اعداد العرب على حساب اوروبا واسرائيل وبالتالي يتغير المد الديوقرافي الافلاسكستاني مما يودي الى التقليل من عدد ساعات العمل بغرفة النوم وهذا ينعكس على الحرمه بالفائدة وبعد استعمال الماسك والكندم نستطيع ان نوفر كيلو لحمه.يا عمي
شو هالسوالف انا المهستر مش فاهم شو دخل طز بمرحبا والطخ بطريبيل والعرس بعراق الامير.بس خلاص.

96) تعليق بواسطة :
19-02-2012 08:44 AM

الذين يصطادون في الماء العكر, واستغلوا ما جاء على لسان سمو الأمير لتصفية الحسابات, فقد داروا في فلك نقطة دفاع سموه عن ذكرى آبائه وأجداده, وهو حق له في ظل التطاول والتمادي على ذكرى ومنجزات هؤلاء الرجال, الذين لا يستطيع أحد أن ينكر دورهم في بناء ونهضة الأردن والأمة, ولنا أن نتخيل أين كان الأردن سينتهي لو حكمه أحد التيارات السياسية أو الحركات الإنقلابية العديدة التي سادت وبادت أو في طريقها إلى الإبادة في المنطقة, وفي تقديري أن هذه العبارة تحديدا (من يتحدث عن آبائي وأجدادي فلينظر أين كان آباؤه) هي رد من سموه على تطاول أشخاص بعينهم على ذكرى آبائه وأجداده, والتي جعجع بها هؤلاء أكثر من مرة وفي أكثر من موقع, لكن رجلا بحجم الأمير الحسن بن طلال من الطبيعي أن يترفع عن مخاصمة هؤلاء بشكل مباشر؛ وعموما لا أظن أن في الأردن عاقلا يمكنه أن ينكر دور الهاشميين في تاريخ هذا البلد, حتى وإن وقعت بعض الأخطاء هنا أو هناك, فمن لا يخطئ هو من لا يعمل.

97) تعليق بواسطة :
20-02-2012 03:54 AM

اولا ساقتبس منك الجمله الاولى
"عندما نسال في مكنون انفسنا عن اي بديل للنظام السياسي سواء في الاردن أو غيره ، فلا تقنعنا الأجابة بانه علينا دفع ضريبة التغير دما وحروب أهلية وهيمنة اجنبية وتدخلات عربية من دول اضعف من ادارة محل تجاري في وطنهم ، ويقول البعض انه في سبيل الخلاص فإن الشعب مستعد لدفع كل تلك الفوضى والدمار مدة عشرة سنين وبعدها سيسود الهدوء ويحقق الشعب ثمار ثورته ؟ "

ومن قال لك اننا نريد الفوضى الا ان كان سيدك لا يريد ان يحلها سلمياً بمعنى انه لا يريد ان يتنحى وعندها يكون المسؤول عن الفوضى هو سيدك وليس الاردنيون ولا اعتقد انه لديه الصبر والجلد ان يبقى يوما واحد فهو كما قال لو كنت مكان بشار لتنحيت وانا اعلم تمام العلم انه فعلا يعني ما يقول ولكن من هم حوله هم من يقنعوه ان الامور على ما يرام واعتقد ان حقائبه جاهزه للسفر

98) تعليق بواسطة :
20-02-2012 03:56 AM

ثانيا: تسأل عن البديل وسأجيبك

قبل الخوض في البديل يجب القيام بعدة احراءات لاعادهواسترجاع الهويه الوطنيه الأردنيه التي هي من منبت واحد الا وهي العشائر الأردنيه وليست من شتى المنابت والأصول كما يكذبون ويكذبون حتى بدأوا يصدقون الكذبه لذلك فان المطلوب كتمهيد للبديل هو ان يتم سحب الجنسيه من كل من دخل الأردن بعد 1946 الا وهو تاريخ الأستقلال وارجاع صفتهم كلاجئيين انسانيين وبالطبع نحن الأردنيين كريمين ولن نذل احد كما يفعل غيرنا في الدول المجاوره
بعد ذلك يكون كل من يحمل الجنسيه الأردنيه هم الاردنيين الحقيقيون اهل الاردن ملح الأرض؛ عندها نقوم باجراء انتخابات نيابيه تفرز حكومه منتخبهتكون هي صاحبة الولايه العامه والسياده لمدة اربع سنوات واذا لم تنفذ وعودها تنتهي مدتها وننتخب حكومه اخرى!
شفت يا صديقي انه البديل موجود ولكن يجب عليك ان تفكر بمنطق ابعد عن الولاء والتبعيه والعبوديه العمياء لفرد لا يجيد العربيه حتى الان بعد 13 سنه من الدروس الخوصيه والتدريب لان يكون ملكا وفشل حتى في دروس اللغه العربيه

99) تعليق بواسطة :
20-02-2012 08:50 PM

باختصار شديد : تعقيبك أكثر من رائع ,ورؤيتك للأمور -رغم فكاهتها - عميقة وذكية جدا .أشكرك

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012