أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 01 نيسان/أبريل 2020
شريط الاخبار
العضايلة ينعى الزميل عبد الحميد المجالي البطاينة: استغرب الاشاعات في هذا التوقيت .. والأردني واعي الصيادلة تصرف رواتب للمتعطلين فوق سن الستين محافظ العاصمة: لم نفرج عن "عريس الحجر الصحي" وذويه.. وتم توقيفهم ادارياً ضبط 3 مطلوبين بحوزتهم أسلحة وحشيش وحبوب مخدرة في العاصمة - صور وزير العدل يشرح المقصود بأمر الدِّفاع 5 الأوقاف تتبرع بـ100 ألف دينار الصومال ترسل 14 طبيبا إلى إيطاليا لمساعدتها في مكافحة كورونا خبر هام من الضمان الإجتماعي خاص بتنفيذ أمر الدفاع رقم "1" لسنة 2020 زواتي: 310 الاف برميل واردات المملكة من نفط العراق خلال شهر اذار الماضي الهياجنة: حالات إربد المعلنة أمس نتيجة لفحص 500 عينة الامن يوضح حول فيديو متداول للقبض على عدة أشخاص في عمان وضع العاملين في قسم عزل كورونا بمستشفى حمزة بفندق بعد دوام لـ 14 يوماً لجنة الأوبئة: الأيام المقبلة حاسمة جداً.. ولهذا فرضنا حظر تجوّل شامل "الجمعة" التنمية الاجتماعية: 471804 دنانير حجم التبرعات لصالح حساب الخير
بحث
الأربعاء , 01 نيسان/أبريل 2020


اقتراح حل بديلا عن رفع حظر التجوال

بقلم : الدكتور محمد جميعان
22-03-2020 11:54 PM

ان يعود سيناريو الجمعة الماضية من جديد، باندفاع الناس وتدافعهم وتعاركهم، في تجمعات وزحام وتناقل للعدوى، نصبح معه امام انتكاسة اسوأ ، ينطبق عليها المثل 'وكانك يا ابو الزيت ما غزيت'.

ما بنيناه من هرم وحرص على صحة الناس، عبر سلسلة اجراءات وصبر ومنع تجول..، سنهدمه او بعضا منه، في رفع حظر التجول يوم الثلاثاء القادم، ليتكرر ما شاهدناه مساء الجمعة الماضية وربما على نحو اكثر واسوأ..

بداية لا بد من التاكيد للناس وعبر الاعلام كافة ، على اننا امام ظرف استثنائي يتطلب القبول بحياة استثنائية، اضطررنا فيه الى وقف العمل بالقوانين ، واعتماد قانون استثنائي اكثر حزما ، اذ يعتبر اعتماد قانون الدفاع الوطني واوامره ذروة ما يمكن استخدامه، وهو ينم عن خطر محدق بالبلاد، ويتطلب ان يدرك التاس ذلك، بل ويتاقلموا ويقبلوا العيش بالحدود الدنيا الممكنة، وعليه تأتي الحلول كلها في هذا الاطار..

هناك حلول تجلت واشير اليها، باعتماد مخابز بعينها وصيدليات بعينها، تقوم بتوصيل الدواء للاحياء والبيوت ان امكن، عبر سيارات معتمدة ايضا، وتابعة لهذه المخابز والصيدليات او تابعة للبلديات ومناطق الامانة او لمؤسسات رسمية اخرى وبشكل منظم وملتزم.

يبقى ما يتعلق بالمواد الغذائية ، وهنا اقدم اقتراحا يتم بموجبه استمرار الحظر الى مطلع الاسبوع القادم ، على ان يتم اعتماد المؤسستين العسكرية والمدنية وتكليفهما باعداد سلة غذائية توزع يوم الثلاثاء؛ بمواصفة محددة وموحدة الكمية والعدد والسعر، من المواد الاستهلاكية الاساسية، ويتم توزيعها وتوصيلها للاحياء والبيوت بالاليات نفسها التي شرحتها سابقا، او باليات تعتمدها الجهات المختصة، او المؤسسات نفسها، ويتم ذلك عبر افرع هذه المؤسسات كلا حسب مناطق تواجدها، بشكل منظم وملتزم، ولمن يريد ذلك مقابل ثمنها، على ان يكون محددا سلفا ومعلنا للجميع ..
د.محمد جميعان

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012